درس القرآن و تفسير الوجه السابع من الحج .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه السابع من أوجه سورة الحج ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السابع من أوجه سورة الحج ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
- أحكام الميم الساكنة :
إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} :
(و يستعجلونك بالعذاب و لن يخلف الله وعده) هنا بيبين سبحانه و تعالى نفسية الكفار ، نفسية الإيه؟ المتمردين في كل زمان و في كل مكان على أنبياء الله عز و جل و رسله ، فيقول سبحانه : (و يستعجلونك بالعذاب و لن يخلف الله وعده) يعني كأنهم بيستهزؤا بالنبي ، أفعال تمردهم و إستهانتهم و إعراضهم ، هم كده بيستهزؤا بالنبي ، فكأنهم إيه؟ (و يستعجلونك بالعذاب) حالهم ، حال إستهزاءهم و حال تمردهم و كفرهم ، كأنهم بيستعجلوا العذاب و مش هاممهم يعني ، و ربنا بيؤكد (و لن يخلف الله وعده) ربنا سبحانه و تعالى سيُتمم العد في سِرّه حتى ينتهي العد فيفور التّنّور لكل أمة ، في كل مكان و في كل زمان ، (و إن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون) هنا بيبين سبحانه و تعالى عظمة الموقف و عظمة الحساب ، و عظمة العقاب ، فيقول : (و إنّ يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون) يعني الحساب عند ربنا عظيم و شديد و الموقف يوم القيامة عظيم و مهيب ، (و إن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون) يعني إنتو منتظرين إيه؟؟ مش خايفين من العذاب و بتستعجلوه؟؟!!! ده يوم عند ربك كألف سنة مما تعدون ، إنتو مستهينين بهذا الأمر؟؟!! مستهينين بهذا المرجع و بتلك الساعة و بذلك اليوم ، مستهينين بذلك اليوم العقيم ، و هنعرف يعني إيه عقيم .
___
{وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ} :
(و كأين من قرية أمليت لها و هي ظالمة ثم أخذتها و إليَّ المصير) يعني كم من قرية أعطيتها فرصة لكي تؤمن و تتوب ، لكنها لم تتب ، بل كانت ظالمة موغلة في الظلم ، حصل إيه؟ (ثم أخذتها و إليَّ المصير) (ثم) على التراخي يعني ، (ثم أخذتها) أي أخذتها بالعذاب ، (و إليَّ المصير) يعني المرجع إلى الله عز و جل ، و لله عاقبة الأمور ، ده معنى (و إليَّ المصير) ، لكن الله سبحانه و تعالى يصيغها بصيغة أخرى ، لعلهم يفقهون ، و لعلهم يتعظون و يخشعون و يتوبون و يؤمنون .
___
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ} :
(قل يا أيها الناس إنما أنا لكم نذير مبين) يا محمد و يا كل نبي ، ربنا بيقول لك : (قل يا أيها الناس) قل : يا أيها الناس ، قل للناس يعني : (يا أيها الناس إنما أنا لكم نذير مبين) أنا منذر و مُفَصِّل و مُبَيِّن و مجدد و مطهر و مُبرِز للفطرة .
___
{فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} :
(فالذين آمنوا و عملوا الصالحات) آمنوا بكلامك و خشعوا و اتبعوا إيمانهم بالعمل الصالح ، مصيرهم إيه؟ (لهم مغفرة و رزق كريم) لهم الغفران على ما اكتسبوا من آثام في الماضي ، فيبدل الله سبحانه و تعالى سيئاتهم حسنات ، و يعطيهم الرزق الكريم ، (و رزق كريم) أي أنهم يكونون في كرامة ، و المؤمن يكون كريماً عزيزاً قوياً ، مستفيضاً من صفات الله عز و جل : الكريم ، القوي ، العزيز ، هكذا هم المؤمنون .
___
{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} :
(و الذين سعوا في آياتنا معاجزين) اللي هم الكفار المتمردين المكذبين ، عاوزين إيه؟ يُبطِلوا آيات الله و يبطلوا براهين النبي و يبطلوا دعوة الأنبياء و الرسل ، ف هم في هذه الحالة يكونون إيه؟ معاجزين ، يعني إيه؟ يريدون أن يُعجِزوا أو يُعَجِّزوا النبي و المؤمنين ، يريدون أن يُعَجِّزوهم و يُكَبِّلوهم و يجعلوهم لا ينتصرون ، فهم معاجزين أي مفاعلين ، أي ممارسين لفعل التعجيز و المنابذة و المناوشة و الإبطال ، ف هم مبطلون ، مكذبون ، سحرة ، يريدوا أن يطمسوووا الفطرة و يطمسوا نور الله و يطمسوا دعوة الأنبياء و الرسل ، و هم معاجزين ، مالهم بقى؟؟ (أؤلئك أصحاب الجحيم) أصحاب الجحيم ، الهاوية ، النار ، القارعة ، الغاشية ، هم أصحابها و هم أهلها و هم مهادُها و هي مِهادهم ، هم مهادها و حصبها و هي مهادهم .
___
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} :
(و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته و الله عليم حكيم) أي نبي و أي رسول و أي ولي و أي مؤمن و أي مُحَدَّث بتكون له كبوة أو تصرف دنيوي ، ربنا سبحانه و تعالى بينسخه أو بيعصمه ، (و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته و الله عليم حكيم) ربنا سبحانه و تعالى بيعصم الإلقاء ده ، عشان إيه؟ يُتم دعوة النبي و تكون كاملة تامة طاهرة مطهرة ، (و الله عليم حكيم) فتأخذ دعوة النبي من علم الله و من حكمة الله ، لن يتضح الأمر إلا بِذكر أمثلة ، و ذِكر الأمثلة هي في مقالة (ألقى في أمنيته) التي كتبتها في المدونة ، و سوف أتلوها عليكم بأمر الله تعالى مع نهاية هذا الوجه .
___
{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ} :
(فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته و الله عليم حكيم ¤ ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض) من حكمة الإلقاء و التمني ده و السلوك الدنيوي الخاطئ ، (ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض و القاسية قلوبهم) تكون فتنة للقساة ، تمام؟ و إختبار لهم ، (و إن الظالمين لفي شقاق بعيد) أي مجرم و متمرد هو ظالم ، و هو دائماً مشاق ، يشاقق النبي و ينازعه و ينازع المؤمنين ، (و إن الظالمين لفي شقاق بعيد) أي كثير ، مستمر ، غير منتهي ، فهو بعيد .
___
{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} :
و من فوائد الإلقاء ده : (و ليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك) أوتوا العلم اللي هم مين؟ حاجتين : الأمم السابقة التي شهدت و عرفت إيه؟ النبوة و الأنبياء و البعث ، كذلك (الذين أتوا العلم) الذين سوف يأتون و يؤتون العلم ، الذين سوف يأتون في مستقبل الأيام و السنين و القرون و يؤتون العلم أي مقام المحدثية و النبوة ، (و ليعلم الذين أوتوا العلم) أي جربوا العلم و الوحي يعني ، (أنه الحق من ربك) لما يجربوا الأمر ده و يمارسوا إيه؟ الوصال مع الله عز و جل فيتعرضوا في بعض الأوقات لهذه التجربة ، فيعلمون أنه الحق من ربك ، و إن دي سُنة من سنن النبوة و البعث ، (فيؤمنوا به) فيؤمنوا بالطريق اللي هم فيه ، هيحصل إيه؟ (فتخبت له قلوبهم) تخبت من إيه؟ من الخشوع و الخضوع ، نقول إيه؟ الأرض خبتت أو خبت يعني إيه؟ هبطت أي خشعت و تواضعت على عتبات الله عز و جل ، (و ليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم) تزداد إيه؟ خشية و خشوع و تواضع ، (و إن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم) اللي آمن ربنا هاديه و سيهديه ، (و إن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم) صراط مستقيم لا عوج له ، لا عوج فيه ، صراط كمال التوحيد و صراط كمال الإيمان .
___
{وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ} :
(و لا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة) يعني نهايتهم في الدنيا ، تأتي بغتة ، فجأة ، بعد أن ينتهي العد و يفور التنور ، (أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) عذاب يوم القيامة هو عذاب يوم عقيم ليس فيه إيه؟ ليس فيه إيه؟ العقيم معناه إيه؟ الذي لا يلد ، صح؟ صح كده؟ ، اللفظ ده معناه إيه؟ أو يُشير إلى إيه؟ إلى الألم الشديد ، إلى الألم الشديد ، (أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) هو يوم لكل كون ، هو يوم واحد ، يوم الدينونة لكل كون ، فلذلك سماه الله سبحانه و تعالى : (أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) .
● و قرأ أحمد آيات من سورة نوح ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له نبي الله ﷺ : أحسنت ، بارك الله فيك .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- طيب ، ربنا بيقول : (و لا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) يعني هنا هم مخيريين بين ده أو ده؟؟ لأ ، يعني هتأتيهم الساعة بغتة في الدنيا و كذلك يأتيهم عذاب يوم عقيم ، هنا للإيه؟ للجمع ، (تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) يعني ده هيحصل و ده هيحصل ، تمام؟ مش معناه إن ده هيحصل بس/فقط و ده لأ ، أو ده هيحصل و ده لأ ، لأ ، ده معناه كده (تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) الإتنين هيحصلوا بشكل أو بآخر ، بشكل لا يعلمه إلا الله سبحانه و تعالى ، يالله/هيا((لتقرأ أسماء الوجه المبارك)) .
- من علامات و من معاني عقيم ، (أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) يعني يوم مُر ، تقول حاجة عقيمة يعني مُرَّة ، شيء عقيم يعني مُرّ ، جاف ، مُر ، (أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) يعني يوم مُر و العياذ بالله تعالى ، يالله/هيا((لتقرأ أم المؤمنين الأولى الوجه المبارك)) .
● ملاحظة : إن ما بين الأقواس الثلاثة هو ما أضافه النبي الحبيب يوسف ين المسيح ﷺ أثناء قراءة هذه المقالة المباركة في هذه الجلسة المباركة :
مقالة ألقى في أمنيته ......
:
يقول المحيط(((المحيط هو الله))) في الحج { و ما أرسلنا من قبلك من رسولٍ و لا نبيٍّ إلا إذا تمنّى ألقى الشيطانُ في أمنيّته فينسخ الله ما يلقي الشيطانُ ثمّ يُحكِمُ اللهُ آياته و الله عليمٌ حكيم * ليجعل ما يُلقي الشيطانُ فتنةً للذين في قلوبهم مرضٌ و القاسية قلوبهم و إنّ الظالمين لفي شقاقٍ بعيد * و ليعلم الذين أوتوا العلم أنّهُ الحق من ربك فيؤمنوا به فتُخبِتَ له قلوبهم و إنّ الله لهادِ الذين آمنوا إلى صراطٍ مستقيم * و لا يزال الذين كفروا في مريةٍ منه حتى تأتيهم الساعةُ بغتة أو يأتيهم عذابُ يومٍ عقيم }
تمنّى : أي أراد إكمال دائرة نبوّته بطلب كثير من خبز الحياة و هو المَنَّ . إلقاء الشيطان : هو إحدى ثلاث مرّات , الأولى استعجال النبيُّ هذا الخبز في غير ميعاده و وقته , الثانية : طلب دنيوي يطلبه النبي و لم يكتبه قلم القدر مناسباً له , الثالثة : أخلاق دنيوية في أمر دنيوي لا تناسب حاله و مقاله و منزلته .
قال تعالى لحبيبي { و وجدك ضآلّاً فهدى } و هو على الحقيقة و ليس المجاز و لا يتم تأويل اللفظ إلا بقرينة و القرينة لا توجد لتصرف الظاهر إلى الباطن بل إنّ السياق يحمي المعنى الظاهر . و ليس في ذلك أي منقصة للرسول .
و قال تعالى لأبي المسيح ( لا نُبقِ لك من المخزياتِ ذكراً )
و قال لحبيبي { عبس و تولى أن جاءه الأعمى }
ضآلّاً : أي ضالّاً و هو عكس الهداية .
عبس : ضاق صدره فظهر ذلك على ملامح وجهه لاستعجاله هداية صناديد قريش , استعجل خبز الحياة أو طلب أمر دنيوي و تخلّق بأخلاق دنيوية في موقف دنيوي , فتكونُ النتيجةُ الوقتية أنّ ذلك العقد الذي بينه و بين الإله يشارف على الاهتراء لكنّ الله يتدارك ذلك بعد العتاب . فتتولّدُ بذلك العصمة . لأنها عصمة الله . و ما تلك الأمنية و ذلك الإلقاء إلا احد اركان قانون التدافع الذي تعمر الأرضُ به و يكونُ اختباراً لمرضى القلوب و أصحاب القسوة , لأنّ الغيرة أيضاً من أركان قانون التدافع , غيرة الإخوة , غيرة الزوجات , غيرة الزملاء في العمل , كذلك فتكون تلك التصرفات و الأقوال محمية بضمان الجودة أي بضمان العصمة , في حد ذاتها تكون معصومة , فيتعلم منها الخالصون عدم الخطأ و يرتاب المبطلون عدم الإيمان .
العلم و الريبة , الوصال و الشك هما مفجّرا الإيمان , التجربة و النبوة في معراج الحكمة و هو الإلحاد و الشك و النبوة .
القبح و الجمال , التدسية و التزكية , التناظر هو أحد أركان قانون التدافع .
و كما أنّ مقالة من ألهم الإله لا تُسيءُ للإله بل تمجّده تمجيداً غير مسبوق , فإنّ قصة الإلقاء التي يتعرض لها كل نبي و التي هي أحد أركان قانون التدافع تمجّد ذلك النبيّ و لا تعيبه , بل هو بذلك ينغمس في حركة التدافع بين الخير و الشر ليخلص و يُخلّص .
{ أفتطمعون ان يؤمنوا لكم } { حتى إذا استيأس الرّسلُ و ظنوا أنهم قد كُذِبوا } { و الرجز فاهجر } { و لا تمنن تستكثر } { و رفعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك } { و لربك فاصبر } اي لا تستعجل { لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا } { و وجدك ضالّاً فهدى } { عبس و تولى } { و ما يدريك لعله يزّكى } { أمّا من استغنى فأنت له تصدّى } { فأنت عنه تلهّى } , { و لا تمدّنّ عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه و رزق ربك خيرٌ و أبقى } { لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا } { و تخشى الناس و الله أحق ان تخشاه }
و كذلك استعجل يونس خبز الحياة و هداية قومه و ضجر و استاء و فقد صوابه , و كذا استعجل موسى السقيا و أهان الألواح تحت وطأة سكرة الغضب . و كذا خار هارون أمام كيد السامري فاستضعفه و لم يثبت , و كذا وهن يوسف امام فتنة امرأة العزيز و شهوتها , و كلهم و غيرهم تجلى و سيتجلى ربهم عليهم بالتثبيت و المغفرة .
و تذكر الأمر الدنيوي الذي طلبه نوحٌ من ربه عند الطوفان و هو نجاة ابنه الكافر لمجرد أنه من صلبه , فكان ذلك من ضمن إلقاء الشيطان و عاتبه الله على ذلك الأمر الدنيوي و قال له { إنّي أعظك أن تكون من الجاهلين }
كذلك استغفار ابراهيم لأبيه كان استعجالا لخبز الحياة في غير محله لكنه استغفر بعد ذلك و نسخ الله ذلك الإلقاء و اثبت آياته المحكمات حتى و لو ظلت كلمات الإلقاء تلك مكتوبة على صفحة التاريخ .
و كذلك لكلّ نبيٍّ كبوة , و ما نجى منها أحدٌ أبداً , و تكونُ قبل استواءه و بعد استواءه كذلك أمراً .
و مع ذلك فإنّ كل هذا داخلٌ في ضمان العصمة , و داخل في إرادة الله الشرعية و الكونية , ذلك أنهم بأعين الله , و هي شهادة ضمان الجودة أي ضمان العصمة و التقويم بعد الميل .
فلتكن كلماتي بصائر لكم من ربكم , فمن أبصر فلنفسه و من عمي فعليها و ما أنا عليكم بحفيظ .
لقد أخبرتكم عن الكلالة من قبل , و ها أنا ذا أخبركم عن مبدأ ( ألقى في أمنيته ) فافهموهما بما كنتم تكسبون .
و سأخبركم أيضاً بأمورٍ كثيرة في مستقبل الايام بإذن ربي العلّام . لقد انفتحت لي طاقة من الغيب و ها أنا ذا أُمدّكم منها .
قد يصيب بعضكم صغارٌ من أنفسهم و خوفٌ من كلماتي , لكنني ما جئتُ إلا لأبدد خوفكم و أرفع درجات أمنكم و يقينكم .
و لن تدرسَ الأيامُ و لن تنتهي حتى تدرسَ و تنتهي كلماتُ النبيين ما دامت السماوات و الأرض . و ليقولوا درستَ , فلا تهزمني كلماتهم بل إنني أفهم اصبر على ما يقولون و اهجرهم هجراً جميلا , و التي هي مرادف من مرادفات الاحتجاب
و كذلك أن تقولوا إنما أُنزِل الكتابُ على طائفتين من قبلنا و إن كُنّا عن دراستهم لغافلين , أي عن نهايتهم و مصيرهم لغافلين . و ها نحن هنا نكشفُ المُعَمّى و نُظهِرُ الدليل للمرتاب , قل إنّ صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين , لا شريك له و بذلك أُمرتُ و انا أول المسلمين ...... , فلنسئلنّ الذين أُرسِل إليهم و لنسئلنّ المُرسَلِين ,..
لقد تلقى كل نبي و سيتلقى كل نبي حظه من مبدأ ( ألقى في أمنيته ) عبر الزمن جيلاً بعد جيل و عصراً تلو عصر . بل إنه سيظل الميل الواجب .
الحق و الحق أقول : إنّ مبدأ ( ألقى في أمنيته ) لهو مخلوق كخلق الحياة و الموت مذ كان الأنبياء منجدلين في طينتهم , إنّ مبدأ ( ألقى في أمنيته ) لهو من أركان قانون التدافع منذ الأزل . د محمد ربيع , مصر .
====================
(((في واحد بقى كان بيسأل ، بيقول إيه؟؟))) :
عبدالله السعود
هل يمكن القول انه ساعة القاء الشيطان في امنية النبي لا يكون نبيا.ثم يجتبيه ربه مره اخرى.كما ورد في قصة يونس .وارسلنه الى مئة الف او يزيدون.هل هؤلاء هم الذين ارسل اليهم اول مره او غيرهم
أعجبني · رد · حذف · إبلاغ · الأمس في 11:20 مساءً
(((فقلتُ له إيه؟؟))) :
د.محمدربيع طنطاوي-
لا يمكن قول ذلك البتة . بل هو نبي و هذا هو الميل الواجب منذ الأزل , و هو بذلك ينغمس بإذن الله في بحر التدافع ليخلص و يخَلّص . بل هي سرّ النبوة و الكتاب .
د.محمدربيع طنطاوي-
النبي قبل استواءه و كذلك بعد استواءه قد يصل لمراحل يأس و شك في وجود الإله ذاته . و كذلك إلقاء الشيطان يكون قبل الاستواء و بعد الاستواء .الشاهد أنهم يخلصون بالصدق و طهارة القلب و حسن النية فيُخَلّصوا اقوامهم . من لم يفهم ذلك الذي هو واضح في القرآن فلم يفهم ميكانزم الإيمان
العصمة هي في كلامهم المعقود لدعوة أقوامهم بعد استواء الإيمان و بدون استواء فهم لا يدعون اصلا و لا يعقدون الكلمات . عقد الكلمات منهم لغيرهم لا يكون الا في مراحل اليقين المنتشرة في عمرهم أما خطاب الشك فهو خطاب نفسي بينهم و بين أنفسهم و أصل الحياة و قد يتعلم منه المقربون
(((طيب ، هناك أيضاً بعض الأسئلة و الأجوبة ، أتركها إن شاء الله لكتابة الجلسة ، حد عنده أي سؤال تاني؟؟ يالله/هيا(ليقرأ مروان الوجه المبارك) ))) .
نصر محمود
اختلف معك يا دكتور ، فقد اقبل هذا الكلام ان ينطبق علي غير الانبياء ، أما الأنبياء فهم بذرة نورانية خالصة منذ البداية ، وان كان النبي وهو في طريقه إلى الله يتأمل ويتدبر في الكون وفي احوال العالم ولكن يكون من منطلق التوجه إلى الله والتوسل إليه ان يهبه الهداية الحقيقية ومنطلقا من مبدأ الضرورة على وجود مبدأ الوجود وليس من منطلق الشك في وجوده ... "أفي الله شك" هو سؤال استنكاري علمه الله لرسله ليحاجوا به اقوامهم ، فكيف يعلمون اقوامهم ان من المستحيل أن نجد شك في وجود الله وقدرته ثم هم قد مارسوا هذا الشك من قبل عبر مراحل وصولهم ؟
تم تعديله · أعجبني · 1 · إبلاغ · أمس في 10:55 ص
Mohamad Amiri
نصر محمود
حجيب ما يؤكد من القرآن
أعجبني · إبلاغ · أمس في 01:36 م
Mohamad Amiri
وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ ۚ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
[الجزء: ٤ | آل عمران ٣ | الآية: ١٦١]
ده أسهل رد
أعجبني · 1 · إبلاغ · أمس في 01:37 م
Hala Shehata
لكن دكتور محمد ربيع, ما تفسيرك لهذه الآية: (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا), في ضوء قولك ضمنيا بأنه يمكن أن يكون هناك شك بعد الإيمان؟!!
أعجبني · 1 · إبلاغ · أمس في 03:57 م
د.محمدربيع طنطاوي-
أحسن الله إليكم إخوتي الاحبة الدكتور نصر و السيدة العزيزة هالة و أخي محمد , الواقع أنّ الله سبحانه عندما قال ( أفي الله شك ) هو لدعوة الباحثين عنه للتدبر في آياته و وحي النبيين و خطابه عام لكل البشر بمن فيهم النبيين . حتى اذا استيئس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جائهم نصرنا فنجي من نشاء !!!!!!!! لحظات شك و يئس تتبعها مغفرة لمن فاء . لمن فاء حسب مشيئة الله . أما بالنسبة لسؤال اختي العزيزة فأقول : هذه مرحلة كمال الإيمان الذي يصلها كل احد . و اعني بكلمة كل احد اي كل أحد . لكن : منحنى الإيمان يعلو و يهبط و الايمان كالخرقة تبلى و تحتاج تعاهد . و التعاهد هو بالخشوع بالوحي و الوصال لتعرفوا أنه هو الرب حقيقة لا وهما . الحق و الحق اقول : لقد فصل القدير في القرآن و التوراة و صحف النبيين من كل شيء . و من يقرا القرآن مسبوقا بالعهد القديم يفهم غاية الشك و اليقين و مرادهما .
Hala Shehata
شكرا دكتور ربيع.. بارك الله فيك.
إلغاء الإعجاب · 1 · إبلاغ · أمس في 07:00 م
د.محمدربيع طنطاوي-
خادمكم و خادم خادم محمد . أحسن الله إليكم سيدتي الغالية المحترمة .
Hala Shehata
حفظك الله أخي دكتور ربيع وبارك الله فيك من السماء والأرض آمين. ..
إلغاء الإعجاب · 2 · إبلاغ · منذ 7 ساعات
د.محمدربيع طنطاوي-
نحن و إياكم آمين
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
" في هذه القلوب المبعثرة التي لا تدري ما هي و لا هي أين ، تقبع فيها دوامة تدور و تدور ، تموج بالحيرة المكتظة ، و يَعبُر بها الضيق و الغم ، هذه القلوب تراها تركض في كل إتجاه و تسأل كل باب و عابر أين الطريق؟؟ تركض و تتعثر و تسقط ، فتنهض و تُكمل سيرها و تنظر و تبحث ، من مَلَّ منها نال الوجع و الخسران و عاش في الدنيا كأي كائنٍ كان ، و من إشتدت عزيمته و إصراره ؛ سيجده من يبحث عنه! أيا عابر السبيل الطويل ، مهما طال ترحالك فإن عليك أن تُقيم على عتبات الله ، و إن الله سيجدك لأنك أردته ، سيبعث لك رحماته لتدلك على الطريق ، فتأمل و تفكر و تدبر و اصبر و لا تستعجل ، و كن حسن الظن في كل حروف تقال ، و ستكون من القلوب الطوافة ، تلك التي وجدت عتبات حبيبها فطافت بالروح ببحر عرفانه و وصاله ، كم مِنَّا مَنْ كان من هذه القلوب المبعثرة ، و شعر كأنه بلا حياة و هو على قيدها يحيا؟!! ، قلبه عطشان ، لا ماء فيه ، و لا ماء الأرض كلها ترويه ، و عقله حيران بين أقاويل الأمم و فساد كبراءها ، و ثم بحثنا و بحثنا ، و دعونا و صلينا ، حتى أرانا الله من فضله و رحمته الطريق الصحيح لبستانه العامر و ماءه العذب و عبيره الذي لا ينفك ينعش كل من نال منه و لا يشبع منه مهما إرتوى منه و إرتوى ، و أشرق البستان و زاد ماءه و ثَقُلت أغصانه و فروعه بثماره و ظلاله و أنشد نسيمه بعذوبة كلماته و ألحانه ، أشرق البستان بفيض الله عز و جل على نبي زماننا و إمامنا ، هو يوسف بن المسيح ﷺ ، كل من اقترب منه و استمع له و أنصت بكل ما فيه ، لن يقدر على تجاهله أو إنكار ما بعثه في قلبه من شعور الدهشة و الجمال و المعرفة ، لأنه نبي من الله ، و تجلت كلمات الله على لسانه . و الحمد لله .💙🍃"
=========================
آسيا أحمد :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله يوسف ابن المسيح
راجعت ما كتبه أخي حبيب اليوسفيين حازم بفضل الله وقوته .
يقول يوسف بن المسيح :
إكمال قصة طالوت . ================= إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره
, ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا , ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله
تعالى فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله ثم أما بعد : النهاردة ان شاء الله
عندنا الوجه رقم كام ؟ رفيدة : الوحد والأربعين ، يوسف ابن المسيح عليه
السلام : الوجه الواحد والأربعون , تمام . طيب أحكام التلاوة بقية صفات
الحروف ، هنأخذ النهاردة التكرار , تمام ؟ اللي هو الممنوع طبعا في حرف
الراء ، وهنأخذ أحكام الراء تمام كده؟ طيب . وبعد كده يبقى نأخذ حروف
الإستعلاء وحروف الهمس في يوم تاني ، خلاص ؟ طيب . اقرئي يا رفيدة . رفيدة :
من صفات الحروف التكرار وهو إبتعاد رأس اللسان عند النطق بحرف الراء وهذه
صفة نحرص على تركها مثل : " الرَّسول " . يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه
الصلاة والسلام : ما نقولش بقى " الرَّسول " نقول ايه ؟ الرسول علطول "
الرسول , الرسول " ما نكررش ايه ؟ اللسان ما نخلوش يتذبذب بحرف الراء لانها
صفة منهي عنها ، تمام ؟ كل الصفات ايه ؟ صفات يجب ان يُفعل ايه ؟ مثلها .
أما صفة التكرار فهي الصفة الوحيدة التي يجب ان ايه ؟ تُترك تمام ؟ طيب
أحكام الراء . رفيدة : أحكام الراء التفخيم والترقيق بحرف الراء ولها
حالتان : (١) متحركة إن كانت مكسورة فلا خلاف في ترقيقها مثل : "رزقا /
وأنذر الناس" إن كانت مضمومة أو مفتوحة فتفخم مثل "ربنا / الروح" .
(٢)اثنين ساكنة إن كانت في الأول بعد كسر فهي مفخمة مثل " ركض " وإن كانت
في الوسط فترقق مثل " فرعون " وإن كانت في الآخر فتُرقق مثل "
قدير/النصير". يوسف ابن المسيح عليه السلام : يلا يامروان . مروان : من
صفات الحروف التكرار وهو إبتعاد رأس اللسان عند النطق بحرف الراء وهذه صفة
نحرص على تركها مثل : " الرَّسول " . أحكام الراء التفخيم والترقيق بحرف
الراء ولها حالتان : (١) متحركة إن كانت مكسورة فلا خلاف في ترقيقها مثل :
"رزقا / أنذر الناس" إن كانت مضمومة أو مفتوحة فتفخم مثل "ربنا / الروح"،
يوسف ابن المسيح عليه السلام يصحح له : الروح . مروان: " الروح " إن كانت
في الأول بعد كسر فهي مفخمة مثل " ركض " يوسف ابن المسيح يصحح له " ركض " .
مروان : "ركض " وإن كانت في الوسط فترقق مثل " فرعون " وإن كانت في الآخر
فتُرقق مثل " قدير/النصير". أرسلان : التكرار وهو إبتعاد رأس اللسان عند
النطق بحرف الراء وهذه صفة نحرص على تركها مثل : " الرَّسول " . سيدنا يوسف
: انت كده عملتها . أرسلان : "الرّسول " يوسف ابن المسيح عليه السلام :
كده غلط . أرسلان : الرسول . يوسف ابن المسيح عليه السلام : الرسول علطول ،
الرسول . أرسلان : الإستعلاء ( خُصَّ ضغطٍ قظ ) أحكام الراء التفخيم
والترقيق بحرف الراء ولها حالتان : (١) متحركة إن كانت مكسورة فلا خلاف في
ترقيقها مثل : "رزقا / أنذر الناس" إن كانت مضمومة أو مفتوحة فتفخم مثل
"ربنا / الروح" . (٢)ساكنة إن كانت في الأول بعد كسر فهي مفخمة مثل " ركض "
وإن كانت في الوسط فترقق مثل " فرعون " وإن كانت في الآخر فتُرقق مثل "
قدير/نصير".
ثم بدأ سيدنا الحبيب يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام بالقراءة : أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم . { فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِٱلۡجُنُودِ قَالَ
إِنَّ ٱللَّهَ مُبۡتَلِیكُم بِنَهَرࣲ فَمَن شَرِبَ مِنۡهُ فَلَیۡسَ مِنِّی
وَمَن لَّمۡ یَطۡعَمۡهُ فَإِنَّهُۥ مِنِّیۤ إِلَّا مَنِ ٱغۡتَرَفَ
غُرۡفَةَۢ بِیَدِهِۦۚ فَشَرِبُوا۟ مِنۡهُ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنۡهُمۡۚ
فَلَمَّا جَاوَزَهُۥ هُوَ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مَعَهُۥ قَالُوا۟ لَا
طَاقَةَ لَنَا ٱلۡیَوۡمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۦۚ قَالَ ٱلَّذِینَ
یَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ ٱللَّهِ كَم مِّن فِئَةࣲ قَلِیلَةٍ
غَلَبَتۡ فِئَةࣰ كَثِیرَةَۢ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ مَعَ
ٱلصَّـٰبِرِینَ (٢٥٠) وَلَمَّا بَرَزُوا۟ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۦ قَالُوا۟
رَبَّنَاۤ أَفۡرِغۡ عَلَیۡنَا صَبۡرࣰا وَثَبِّتۡ أَقۡدَامَنَا وَٱنصُرۡنَا
عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ (٢٥١) فَهَزَمُوهُم بِإِذۡنِ ٱللَّهِ
وَقَتَلَ دَاوُۥدُ جَالُوتَ وَءَاتَىٰهُ ٱللَّهُ ٱلۡمُلۡكَ وَٱلۡحِكۡمَةَ
وَعَلَّمَهُۥ مِمَّا یَشَاۤءُۗ وَلَوۡلَا دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ
بَعۡضَهُم بِبَعۡضࣲ لَّفَسَدَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ ذُو فَضۡلٍ
عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ (٢٥٢) تِلۡكَ ءَایَـٰتُ ٱللَّهِ نَتۡلُوهَا عَلَیۡكَ
بِٱلۡحَقِّۚ وَإِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ (٢٥٣) } في حاجة كنت عاوز
أقولها لكم ، إحنا كنا قلنا المرة اللي فاتت قصة طالوت صح ؟ وقلنا ده ان
هو ده أول مَلِكْ ربنا سبحانه وتعالى اختاره لبني اسرائيل ، لأن هم كانوا
عاوزين مملكة ، عاوزين يشعروا بالعزة والفخر أمام الأمم الأخرى، فطلبوا من
النبي صاموئيل عليه السلام أن يدعوا الله عزوجل لكي يحدد لهم شخص يختارونه
ملكا ، فاستشار صاموئيل عالي الكاهن عالي وهو رجل دين من سبط هارون عليه
السلام ، من سبط لاوي ، ودعا الله عزوجل توجه له بالدعاء ، ايه ؟ فأراه في
الرؤيا أن ايه ؟ شاول أي طالوت الذي يده تطول تمام ؟ هو ايه ؟ الملك
المستحق ، وكان طالوت في بداية الأمر رجلا طيبا وخيّرا وتقيا ولكنه بعد
ذلك فسد ، وسبب فساده أنه غَار من داوود غَار مِن مَن ؟ رفيدة وأرسلان
ومروان : من داوود . يوسف ابن المسيح عليه السلام :داوود عليه السلام ،
عندما قتل جالوت ، وظهر اسمه في المملكة، تمام ؟ فأراد أكثر من مرة أن
يبطش بداوود وأن يقتله ، فكان يطارده باستمرار ، وكان داوود يفرّ إلى
الكهوف والفلوات والصحاري حتى نصره الله سبحانه وتعالى أي نصر داوود على
طالوت ، تمام ؟ فقتل طالوت نفسه في معركة من المعارك بعد أن ايه ؟ هُزم
أمام الوثنيين ، تمام. وعرفنا في المرة السابقة أن دلالة مُلك طالوت أن
الله سبحانه وتعالى اختاره في الأول أن التابوت سوف يعود لبني إسرائيل مرة
أخرى من الأمة الوثنية التي أخذته منه ، التي أخذته منهم تمام ؟ وعرفنا قصة
الزاي أن التابوت رجع لهم الزاي ، رجع على ايه ؟ ظهر عربة خشبية تجرّها
ايه ؟ بقرتان تمام ؟ وفيها معها بعض ، طبعا الهدايا من الوثنين وهم قالوا
لو التابوت ده فعلا من عند الله عزوجل ، أو فيه ألواح فيها وصايا الله
عزوجل تمام ؟ هيرجع لهم ، وسابوا العربة كما هي فساقت الملائكة العربة
بالثيران أو بالبقر إلى ايه ؟ اتجاه قرية بني اسرائيل ، فكانت علامة على
صدق مُلك طالوت تمام ؟ مش إحنا أخذنا مبارح الآية دي : ( وَقَالَ لَهُمۡ
نَبِیُّهُمۡ ( يعني صاموئيل ) إِنَّ ءَایَةَ مُلۡكِهِۦۤ أَن یَأۡتِیَكُمُ
ٱلتَّابُوتُ فِیهِ سَكِینَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ وَبَقِیَّةࣱ مِّمَّا تَرَكَ
ءَالُ مُوسَىٰ وَءَالُ هَـٰرُونَ تَحۡمِلُهُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُۚ إِنَّ فِی
ذَ ٰلِكَ لَـَٔایَةࣰ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ } .تمام ؟ طيب .
وعرفنا دلوقتي أن داوود لما قتل جالوت أصبح مشهور في بني إسرائيل فغار منه
طالوت إذًا كان المعصية اللي سببت هلاك طالوت هي ايه ؟ الغَيرة وايه ؟
والحسد والكِبر وهي المعصية الأولى التي ايه ؟ أوقعت إبليس في المعصية ،
وجعلته مطرودا ملعونا من رحمة الله ، عندما حسد آدم فلم يُرد أن يُطِعْهُ
أن يسجد له ، تمام ؟ لأن السجود هو طاعة .تمام ؟فكانت أول معصية وقعت من
إبليس تمام ؟ هي الغَيرة والحسد والكِبر ، أعاذنا الله عزوجل من الغَيرة
والحسد والكِبر ، آمين . طيب ، في حدّ عندو سؤال في الوجه ده؟ فسأل أرسلان
: يعني ايه مبتليكم ؟ فأجاب سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام :
مُبتليكم مختبركم هيديكم اختبار هنشوف هتعدوه ولا لاء . حدّ عندو سؤال
تاني ؟ تمام . أغلقي الفيديو يا رفيدة
==============================================
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
عبد الرزاق
اليوم، الساعة 6:09 م
لقد أرسلت
عبد الرزاق
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
بارك الله لنا بكم وزادكم الله من نعمه وثبتنا وجمعنا معكم آمين ثم آمين
اليوم، الساعة 4:43 م
4:43 م
لقد أرسلت
آمين يا حبيبي حسام
تم الرد عليك بواسطة Youssef
لقد أرسلت
Youssef
لقد أرسلت
Youssef
Youssef

لقد أرسلت
Youssef
لقد أرسلت
Youssef
لقد أرسلت
Youssef
لقد أرسلت
اليوم، الساعة 8:18 ص
Youssef
25 مايو الساعة 8:30 م
Youssef
اليوم، الساعة 4:54 م
لقد أرسلت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق