الجمعة، 3 يونيو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه العاشر و الأخير من الحج .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه العاشر و الأخير من الحج .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من أوجه سورة الحج ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه العاشر و الأخير من أوجه سورة الحج ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

- مد فرعي بسبب السكون :

مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
 و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه المبارك العظيم ، يستدل الله سبحانه و تعالى بدليلٍ من الأدلة الأربعة التي ذكرناها سابقاً على أنه هو الله الحق ، هذا الدليل هو دليل بدء الخلق ، الذي قلنا أنه محتمٌ أن يكون من العدم و أن العناصر التي تكون الخلية الحية لابد أن تكون قد بدأت من العدم بشكل حتمي ، و هي مُسَلمة علمية .

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} :

(يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له) و هكذا صحف الله عز و جل و رؤاه و أمثاله التي يبعثها للبشر ، إما مباشرةً و إما من خلال الرسل و الأنبياء ، تكون مليئة بالأمثال و ضرب الأمثال ، لأن ضرب الأمثال يكون ممتلأ بالحكمة و يَعبُر الزمن و يكون له فيوض متعددة تناسب كل الأزمان و كل الأماكن ، (يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له) إستمع إنت و هو ، (إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً و لو اجتمعوا له) أي حد/أحد بيُشرك حد مع الله عز و جل ، الإله الزائف اللي تم إشراكه مع الله عز و جل لن يستطيع أن يَخلُق أي شيء حتى و لو ذبابة ضعيفة ، و هو تحدي من الله عز و جل ، و هذا التحدي قائم حتى الآن ، و هو قائم أبدا ، و الآن في هذا العصر الذي تجلت فيه آيات المعرفة و الآلات الحديثة و العلوم المبتكرة لم يستطيعوا أن يخلقوا الخلية الحية ، لم يستطيعوا أن يخلقوا خلية حية خلقاً من العدم ، لم يستطيعوا ذلك ، فبالتالي تجلت آيةٌ من آيات أربع على وجود الله الحق و هي بدء الخلق من العدم ، (يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً و لو اجتمعوا له و إن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب و المطلوب) خلي بالك ، ربنا سبحانه و تعالى ضرب المثل هنا بالذباب ، لأن الذباب في الرؤيا هو رمز الفساد ، الذباب هو رمز الفساد ، تمام؟ ، فقال لهم : أنتم تخلقون الفساد و لكن الذباب الكائن الحي الذي هو موجود في الدنيا ، لن تستطيعوا أن تخلقوا مثله و لا أقل منه ، (و إن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه) هنا دي إهانة للمشركين و للآلهة الزائفة الباطلة ، يعني حتى الدبان/الذباب الحقير ده ، لو سرق منكم حاجة و سلب منكم حاجة ، لن تستطيعوا أن تستردوها منه ، شفتوا/أرأيتم إنتو أد/كم إيه مهانين أيها المشركين؟!! أنتم و آلهتكم الباطلة ، (ضعف الطالب و المطلوب) الآلهة الباطلة دي و المشركين ضعفاء و هم الطالب ، و كذلك الإيه؟ الذباب ؛ ضعيف و مُهان و حقير و هو المطلوب ، تمام؟ .
___

{مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} :

(ما قدروا الله حق قدره) لم يُقَدِّرُوا الله حق قدره ، و لا يعرفون قَدرَهُ و قُدرَتَه و عظمته و جبروته ، و إلا لمَا كانوا أشركوا مع الله ، (ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز) ف لو هم كانوا اطلعوا على قوة الله عز و جل و استشعروها ، و لو أنهم كانوا إطلعوا على عزة الله و استشعروها لقَدَرُوا الله سبحانه و تعالى .
___

{اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} :

(الله يصطفي من الملائكة رسلاً و من الناس) ربنا سبحانه و تعالى هنا بيُقر قانون ثابت مستمر ، و هو الإصطفاء المستمر للملائكة و للناس ، يعني يصطفي بإستمرار رسل من الملائكة بإستمرار ، و كذلك يصطفي رسل و أنبياء من الناس بإستمرار لا ينقطع ، (الله يصطفي) الفعل المضارع يُفيد الإستمرارية ، و الفعل الماضي في القرآن يُفيد التأكيد و الحتمية ، (الله يصطفي من الملائكة رسلاً و من الناس إن الله سميع بصير) ربنا سبحانه و تعالى سميع ؛ يسمع ، و بصير ؛ يُبصر ، أي أنه مطلع تمام الإطلاع عليكم أيها الناس و يا أيها الملائكة .
___

{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ} :

(يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم) يعلم ما بين أيدي الناس و ما بين أيدي الملائكة و ما خلفهم ، و يعلم ما بين أيدي رسل الملائكة و يعلم ما بين أيدي رسل الناس و ما خلفهم ، (يعلم ما بين أيديهم) أي مستقبلهم و ما سيجري في مستقبل زمانهم و مكانهم ، (يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم) و ما خلفهم : أي يعلم ماضيهم بالتفصيل ، (و إلى الله ترجع الأمور) كل شيء راجع لله عز و جل ، كل شيء راجع لله عز و جل و إلى الله عاقبة الأمور ، و لله عاقبة الأمور ، و إلى الله ترجع الأمور ، كل ده تأكيد أن زمام الأمور كلها ينتهي إلى الله عز و جل ، فبالتالي تكون هذه موعظة و وصية ضمنية مبطنة لكل من يستمع لهذا الكتاب ، أن الأمر مرجعه إلى الله عز و جل ، فليعمل العاملون و ليتقي المتقون و ليراقب المراقبون .
___

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} :

(يا أيها الذين آمنوا اركعوا و اسجدوا و اعبدوا ربكم و افعلوا الخير لعلكم تفلحون) أمر للمؤمنين بالإستماع المباشر و هو الركوع ، الإستماع المباشر و التبجيل هو الركوع ، و كذلك الطاعة التامة بعد التفكر و الخشوع هي السجود ، و نتاج ذلك كله هو : (و اعبدوا ربكم و افعلوا الخير لعلكم تفلحون) نتاج الأمر كله : العبادة ، أن تكون مُعَبد لله عز و جل أي ذليل ، متواضع ، خاضع ، خاشع ، ساجد على عتبات الله عز و جل ، فتلك هي العبادة ، أي تُعَبِّد نفسك ، أي تجعل نفسك كشجرة تُعبد أي تقطع ، أو طريق يُمهد يعني يُعَبّد ، في سبيل الله عز و جل ، (و افعلوا الخير لعلكم تفلحون) إذاً أصل أوامر الله عز و جل و أوامر الأنبياء هي الخير ، هي الخير ، (لعلكم تفلحون) يعني يمكن نيتكم تصح و توحيدكم يَكمل و إيمانكم يكمل فتفلحون ، كلمة (لعلكم) هنا دلالة التعليق ، لتعليق صحة الأعمال بالنيات ، (لعلكم تفلحون) إذاً الأعمال سهلة ، لكن الأصعب منها إيه؟ تصحيح النيات و تصفية النيات و مجاهدة النيات و الأعمال الباطنة و الأفكار الباطنة التي تجولُ و تجوبُ في الصدور ، (لعلكم تفلحون) و ما هو الفلاح المقصود؟ الفلاح المقصود هو الخلود الأبدي في جنات النعيم ، و لا يكون ذلك إلا في المرتبة الخامسة من مراتب النشأة الروحانية ؛ و هي الإحسان ، و اتقوا الله ، تمام؟ ، المرحلة الإيه؟ الخامسة ، تكلمنا عن المراحل الست/٦ ، تمام؟ ، و ما يتلوها من مدارج القبول في السماء السابعة ، أي في كثرة الترقيات لأن السبعة رمز لكثرة إيه؟ الأعمال و الترقيات ، تمام ، طبعاً إحنا/نحن المرة اللي فاتت ، قلنا هنقول كلمة رؤوف ، دي قلناها قبل كده ، تذكرت إن إحنا/نحن قلناها قبل كده في جلسة من الجلسات و كذلك كلمة نسك ، ماشي؟ إسترجعوها عبال/الى أن ما إيه؟ نصل لآخر الوجه .
___

{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} :

(و جاهدوا في الله حق جهاده) يعني جاهدوا في الله عز و جل جهاد إيه؟ مُخلِص و مُخلَص ، يعني نيته إيه؟ صافية صحيحة نقية طاهرة ، نية مُعبدة لله عز و جل ، (و جاهدوا في الله حق جهاده) و الجهاد هو العمل الصالح بجهد إيه؟ مبذول ، (هو اجتباكم و ما جعل عليكم في الدين من حرج) إجتبى هذه الأمة ، أمة الإسلام إصطفاها من وسط وحشية الصحراء و من وسط وحشية الآثام و شرك النصارى ، إجتباهم من ذلك الفساد ، (هو اجتباكم و ما جعل عليكم في الدين من حرج) أي جعل لكم كفارات لذنوبكم ، كذلك جعل لكم الفداء لبعض الأمور التي إيه؟ لا تستطيعون أن تفعلوها أو لا يتسنى لكم أن تفعلوها أو لا تريدون أن تفعلوها في التَّوِّ و اللحظة ، شَرَّعَ لنا الكفارات و كذلك شرع لنا الفداء ، و أرانا سبيل التوبة و الإستغفار ، سبيل التوبة و الإستغفار هو أيضاً من باب إيه؟ (و ما جعل عليكم في الدين من حرج) يعني من ضيق ، لم يجعل لكم إيه؟ في الدين ضيق و لا تكلف ، جعل لكم مخارج و مسالك ، فإما أن تؤدوا العبادات أو المطلوبات أو الواجبات كما هي ، و إن وقعتم في ذنبٍ فَكَفِرُوه بكفارة أو تتوبوا و تستغفروا ، و إن كان هناك فداء في أمر ما في الشريعة فافعلوه ، فهكذا لا يكون عليكم في الدين من حرج ، إيه هي بقى؟؟ (ملة أبيكم إبراهيم) ملة النبي إبراهيم ، الباحث عن الحقيقة ، اللي هو يُعتبر قدوتنا و قدوة النبي محمد ، لأن ربنا بعث إبراهيم في محمد ، بعث إبراهيم -عليه السلام- مرة تانية في محمد ، زي ما بعث محمد مرة تانية في أحمد المسيح الموعود ، صح؟؟ زي ما بعث المسيح مرة تانية في يوسف ، و هكذا ، إستشفينا المعنى ده إزاي؟؟ يقول تعالى : (ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل) يعني في عهده ، في عهد إبراهيم سماكم إيه؟ مسلمين ، (و في هذا) و في هذا مين/من اللي/الذي سماكم مسلمين؟؟ محمد ، يعني أنتم على نهج إبراهيم ، المؤمنين اللي كانوا على عهد إبراهيم و اللي بنوا الكعبة المشرفة اللي كانت قِبلتها لفلسطين في باديء الأمر ، في مكة ، بنوا الكعبة في مكة و كانت قِبلتها إلى فلسطين في بادئ الأمر ، دول/هؤلاء المؤمنين أتباع إبراهيم ، دول/هؤلاء مسلمين ، طيب ، و إبراهيم ربنا بعثه تاني في محمد -عليه الصلاة و السلام- هو أيضاً سماكم مسلمين ، أي المستسلمين لأوامر الله عز و جل ، الخاضعين لله عز و جل ، (هو سماكم المسلمين من قبل و في هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم) الرسول شهيد على أمته ، إبراهيم شهيد على الأمة بتاعته/الخاصة به ، كل نبي شاهد على الأمة بتاعته ، و محمد شاهد على أمتنا ؛ أمة الإسلام ، (ليكون الرسول شهيداً عليكم و تكونوا شهداء على الناس) بالتالي المؤمنين شهداء على كافة الناس فيُبَلِغُوهم دعوة التوحيد و يكونوا حُجة عليهم و شهداء عليهم أمام الله عز و جل ، الإله الحق ، كل ده بيستتبع إيه بقى؟ (فأقيموا الصلاة) أقيموا الصلة بينكم و بين الله ، و الصلوات المفروضات ، (و آتوا الزكاة) أقيموا تزكية أنفسكم و أدوا الزكاوات المفروضات ، (و اعتصموا بالله) أي تجمعوا و لا تتفرقوا ، فبالتالي هنا أمر ، الإجتماع على كلمة الحق هي أمر من الله عز و جل ، (و اعتصموا بالله هو مولاكم) أي نصيركم و ناصركم ، (فنعم المولى و نعم النصير) أنعم به من مولى ، حافظ بالتوجه إليه بالعبادة و بالدعاء ، و أنعم به من نصير يَنصرنا ، طيب ، رؤوف و نسك ، حد يعرف؟؟ رؤوف أي يرى ، يعني إيه؟ آهات الناس و آلام الناس ، فهو رؤوف : راء يرى ، ؤوف إيه؟ صوت يدل على آلام الناس فهو رؤوف ، نسك ، حد يعرف؟؟ نَسَكَ ، نُسك ، حد عنده سؤال تاني طيب؟؟ طيب .


○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - نسك ، حد فكر؟؟ طيب ، النسك هو ده إيه أصلاً؟ مش هو القربان اللي بيُقدم في الحج و هو أُضحية العيد أيضاً ، و كذلك النُسك أو الناسك هو الطائع و الخاشع لله عز و جل ، صح؟؟ طيب ، القربان لله عز و جل و الخشوع و الطاعة و التعبد لله عز و جل يُنسيك الغفلة ، بتنسيك إيه؟؟ الغفلة ، نُس أو نَس أي نسى ، كاف إنفكاك ؛ إنفكاك النسيان ، أي إنفكاك الغفلة عن قلبك فينكشف الحجاب بينك و بين الله عز و جل فيكون الإتصال مباشر بينك و بين الله عز و جل ، فتحصل على الوصال بينك و بين الله عز و جل ، فهذه هي فائدة الإيه؟ النُسك ، و هكذا يُسمى الإنسان إذا كان ، في هذه الحالة يُسمى بالناسك ، تمام؟؟ يالله/هيا((ليقرأ أحمد آيات من القرآن الكريم)) .

● و قرأ أحمد آيات من سورة الطارق ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له نبي الله ﷺ : أحسنت ، بارك الله فيك .
__


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


"و خُتمت سورة الحج ، و كنا في بحر فيوض الحبيب ابن الحبيب من الطوافين المُسبحين ، نُلبي كلماتك يا رباه بأن تروى قلوبنا و أن نتحلل من كل العُقد لنلقاك و تلقانا بعفوك ، و نسعى إليك لنحظى بصفوك و صفاءك و فيض صفاتك لأنك إله معطاء ، و نُلبيك و كل ما فينا من أفضالك و أنوارك و حُبك .. نُلبيك ، فلبيك اللًهم لبيك .."
💙🌾 

==========================


آسيا :

ـ١٩٠٣/١/٣٠ رأيتُ في الليلة نفسِها في المَنام أن عَصا قيصرِ روسيا بيدِي، وفيها أنبوب سرّيّ للبندقية أيضا، فهذه العصا تؤدي خدمتَين معًا. ثم رأيت أن عندي قوسَ الملِك الذي كان "أبو علي ابن سينا" يعمل عنده، وأني أطلق منه سهمًا إلى أسَد، ولعل "أبو علي ابن سينا" واقف عندي، وأيضا ذلك الملِكُ. (دفتر إلهامات سيدنا المسيح الموعود -عليه السلام-، ص ٤) [التذكرة ص٤٧٤-٤٧٥]

Youssef

رؤيا للمسيح الموعود عليه الصلاة والسلام يا سيدي ذكرني بكلامك المبارك في تحليلك للكسوف الكلي في سنة 1918 ، عندما قلت سترث أمريكا قوة أخرى ليعود اسلام الحياة والصدق الاحمدي .

Youssef

لاحظ سيدي والله لم أنتبه إلى هذه الإشارة الا اليوم فقط ، كنت قد قلت لك ( واستيقظت وانا اتساءل عن سر رقم 18 كانت داخل الدائرة) ولا أخفي عليك خفت منها ، في اليوم التالي وانا ابحث في المدونة إذا بي أجد كلام مهم عن الكسوف في 1918. ومكتوب تحتها تعديل منذ 18دقيقة . والله أعلى وأعلم

اليوم، الساعة 9:08 ص

Youssef

جمعتكم مباركة حضرة نبي الله يوسف ابن المسيح عليكما الصلاة والسلام اللهم في هذا اليوم المبارك نسألك أن تشملنا بحبك وحب انبياءك واجمع قلوبنا على طاعتك امين يارب العالمين .

Youssef

 
آسيا أحمد :
من كتاب حمامة البشرى. (2017/7/28). ====================== الحمد لله وبعد نأخذ حديث من أحاديث صحيح مسلم ، كتاب الجنة وصفة نعيمها واهلها ، عن أنس ابن مالك قال : قال رسول الله ﷺ : 《حُفَّتِ الجَنَّةُ بالمَكارِهِ، وحُفَّتِ النّارُ بالشَّهَواتِ 》، يعني إيه حفت الجنة بالمكاره ؟ أن طريق الله سبحانه وتعالى وطاعته سبحانه وتعالى ، والابتعاد عن المحرمات والذنوب والمعاصي والشهوات المحرمة هذه كلها بالنسبة للإنسان مكاره ، تمام ؟ وحفت النار بالشهوات أي بالذنوب . تمام ؟ والشهوات المحرمة ، ومن مكاره ايه أيضا التي خفت بها الجنة ؟ الحفاظ على الصلوات ايه ؟ في أوقاتها وإقامة أركان الإسلام وأركان الإيمان وحسن الخلق ، تمام؟ كل ذلك ايه؟ يكون بمجاهدة النفس وهو من المكروهات من المكاره ، أما النفس فجبلت على حب الشهوة ، جبلت على حب الشهوة ايه ؟ والذنوب والأخلاق السيئة والأخلاق الإيه ؟ السبعية أو الأخلاق الحيوانية تمام ؟ فالإنسان يجب أن يرتقي بأخلاقه وكل ذلك ايه ؟ من الإيه؟ من الأمور التي تحتاج إلى المجاهدة وعمل شاق فهو إيه ؟ أمر من المكاره ، وكل ذلك إيه ؟ حفت به الجنة . عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : أَعْدَدْتُ لعِبَادي الصَّالحين ما لا عَيْنٌ رأَت، ولا أُذُنٌ سَمِعَت، ولا خَطَر على قَلب بَشَر، مصداق ذلك في كتاب الله : {فلا تَعلم نفس ما أُخْفِي لهم من قُرَّة أَعْيُنِ جَزَاء بما كانوا يعملون}. عن سهل بن سعد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها) . فهمتوا الحديث ده ؟ (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها) حتفضل ماشي مية/ مائة سنة ماتخلصش ظل الشجرة دي من عظمها وايه ؟ وحسنها وجمالها . عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم : قال: «إنَّ الله يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنَّة، فيقولون: لَبَّيْكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ، والخير في يَدَيْكَ، فيقول: هل رَضِيتُمْ؟ فيقولون: وما لنَا لا نَرضَى يا ربَّ وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا ما لم تُعْطي أحدا من خلقك؟! فيقول: ألاَ أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ من ذلك؟ فيقولون: يا رب وأَيُّ شَيْءٍ أَفْضَلُ من ذلك؟ فيقول: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي، فَلاَ أَسْخَطُ عليكم بعده أبدًا». عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ينادى مُنادٍ : إنَّ لكم أن تَصِحُّوا فلا تسقَموا أبدًا (( في الجنة يعني )) وإنَّ لَكُمْ أنْ تَحْيَوْا فلا تَمُوتُوا أبَدًا، وإنَّ لَكُمْ أنْ تَشبُّوا فلا تَهْرَمُوا أبَدًا(( تشبوا تبقوا شباب يعني )) وإنَّ لَكُمْ أنْ تَنْعَمُوا فلا تَبْأَسُوا أبَدًا (( فتنعموا و لا يصيبكم بؤس ولا حزن يعني )) فَذلكَ قَوْلُهُ عزَّ وجلَّ: {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} . رفيدة : يعني إيه؟ يوسف ابن المسيح عليه الصلاة و السلام : الجنة سنرثها من الله سبحانه وتعالى فإيه ؟ فنخلد فيها . تمام؟ وقصة التقريب في الجنة ايه ؟ لها معنى عميق ، إن شاء الله أذكره لكم فيما بعد ، قصة الخلود في الجنة ، تمام؟ نكمل حديث الامام المهدي من كتاب حمامة البشرى يقول :

والأمر الحق أني ما قلت قولا يُخالف عقيدةَ أهل السُنّة حقيقة، وما جرى على لساني مثل تلك الألفاظ، وما خطر في قلبي شبيه هذه الافتراءات، ولكنهم ما فهموا كلماتي من قلة التدبر، وسوء الفكر، وفساد القلب، وابتدرَ كل واحد منهم إلى التكفير عَجولاً بادي الرأي، فكيف أهدي قومًا حاسدين؟ نعم.. إني قلت وأقول(( خلي بالك )) نعم.. إني قلت وأقول : إن عيسى ابن مريم عليه السلام قد تُوُفّي كما أخبرنا القرآن العظيم والرسول الكريم، فكيف نرتاب في قول الله ورسوله؟ وكيف نؤثر عليه أقوالا أخرى؟ أأختار الضلالة بعدما هداني الله؟ والقرآن حَكَمٌ عَدْلٌ بيني وبين المخالفين، وبأيّ حديث بعد الله وآياته يؤمنون؟ ألم يكفِ لهم ما قال رب العالمين؟ ألم يكفِ لهم ما قال رب العالمين؟ ولكنهم ما يقبلون شهادة القرآن، ويتّكئون على أقاويل أخرى التي لا يدرون حقيقتها. فليتَ شعري.. إلى أي أمر يدعونني؟ أيدعونني إلى الجهل والعمى بعدما كنت من المتبصرين؟ والله إني على بصيرة من ربي، والله إني على بصيرة من ربي ، وعندي شهادات من الله وكتابه وإلهامه وكَشْفه، وعندي شهادات من الله وكتابه وإلهامه وكَشْفه ، فهل من طالب يأخذ سهم رشده مني، ويأبى دواعيَ البخل والحسد، ويقبل الحق كالمسترشدين؟ ولا أظن أحدا من العاملين العالمين المتقين أن يُقدّم غيرَ القرآن على القرآن، أو يضَع القرآن تحت حديث مع وجود التعارُض بينهما، ويرضى له أن يتبع آحاد الآثار ويترك بيّنات القرآن، ويؤثر الشك على اليقين، ويختار الجهل بعدما كان من العارفين. وإن المسلمين وعلماءهم الراسخين كانوا قد أمروا أن يتّبعوا البيّنات، ويجتنبوا الشبهات، وكانوا يعلمون أن البيّنات أحقُّ أن تُتَّبَعَ. وكانوا يعلمون أن البيّنات أحقُّ أن تُتَّبَعَ. وإنما البيّنات هي المعاني التي قد انكشفت وتبينت عند العقل السليم، وتواترت في القرآن العظيم، ووُجدتْ أقربَ من الفهم المستقيم، وأبعدَ عن آفات التناقض وأدخَلَ في سُنّة الله والقانون القديم (( ادخل أكثر دخولا يعني )) وأدخَلَ في سُنّة الله والقانون القديم ، وأجلى وأظهر من معان أخرى. ثم ذهلت هذه الطائفةُ تلك الضابطةَ المباركة كأنهم لا يعلمون شيئا وكأنهم من الجاهلين. ثم ذهلت هذه الطائفةُ تلك الضابطةَ المباركة كأنهم لا يعلمون شيئا وكأنهم من الجاهلين. وإني أرى أنهم لا يعتقدون بأن القرآن كلام حيٌّ ، وإني أرى أنهم لا يعتقدون بأن القرآن كلام حيٌّ ، وإمام صادق ومهيمنٌ، ومعيارٌ كامل، بل يحقرونه ويضعونه تحت أقدام الأحاديث (( يضعون القرآن ده تحت أقدام الأحاديث )) ويجعلون الأحاديث قاضية عليها من قبل أن يُفتّشوا الآثار حق تفتيشها، ويُثبِتوا موازنة القطعيات بالقطعيات. بل هم يأمرون تحكُّمًا ويقولون ظلمًا إن الأحاديث بجميع صورها الظنّيّة والشكّيّة أحقُّ قبولاً من القرآن وحاكمةٌ عليه." ((( اللي بيقول كده يبقى طاغوت ))) يقول الامام المهدي : " وإن هو إلا ظلم وزور تكاد السماوات يتفطرن منه. ولا يوجد في القرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إيماض إلى ذلك (( أي إشارة إلى ذلك )) ولا إيماء إلى هذه البهتانات، بل الصحابة (( اي صحابة النبي )) بل الصحابة كانوا يقدّمون القرآن في كل حال ولا يتركونه لأثر من الآحاد. ألا ترى إلى الصدّيقة أُمّ المؤمنين رضي الله عنها كيف أوّلت الأحاديث للقرآن وما أوّلت القرآن للأحاديث، وما التفتتْ إلى حديث بعد وجود المعارضة بينه وبين القرآن. وكانت فقيهة فاضلة موفَّقة، حبيبةَ نبينا صلى الله عليه وسلم ، وكانوا يرجعون إليها في كل مسألة دقّتْ مآخذها.(( مين هي السيدة دي ؟ السيدة عائشة رضي الله عنها )) يقول الامام : وإن كنت في شك فاقرأ البخاري تدبرًا، وإن كنت في شك فاقرأ البخاري تدبرًا (( اي صحيح البخاري يعني )) فستجد تلك القصص في أكثر مقاماته. ولا يفهمونه حق فهمه، بل القرآن لا يجاوز حناجرهم (( يعني يا دوبك بيقولوا بس ، لكن مش بيفهموه )) بل القرآن لا يجاوز حناجرهم ولا يتبعونه ولا يبتغون نوره، بل يحملونه على هيئة الجنائز(( يعني بيقرؤا في الجنائر بس لما واحد بيموت بيقروا القرآن وخلاص كده ،لكن مابيتدبرهوش / لايتدبرون ، وما بيستلذوش/لا يستلذون بهذا القرآن )) ، بل يحملونه على هيئة الجنائز ولا ينظرون إليه بنية الاستفادة وأخذِ العلوم والمعارف، كأنهم في شك عظيم. ولا يرون حياته وبركاته وإشراقاته، ولا يرون حياته وبركاته وإشراقاته ، ولا يُقدّرونه حق قدره، ولا يدرون ما شأنه وما برهانه، وينبذون صحف الله وراء ظهورهم، ويُكبّون على حديث ضعيف ولو يُعارض القرآن(( حتى ولو عارض القرآن يأخذوا الحديث . ))وما كانوا من المنتهين. " هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . غدا ان شاء الله نكمل حديث الإمام المهدي ونرجع إيه ؟ لنقرأ إيه ؟ الحاشية التي كتبها عليه السلام ، تمام ؟ في صفحة ٢٤ لكن نحنا وصلنا صفحة ٤٢ لكن بعد كده ان شاء الله هنرجع إيه ؟ للحاشية نكملها لأن فيها تفصيلات كثيرة جدا ، والإمام المهدي كان بيكتب في الحواشي دي تفصيلات عجيبة وجميلة ، تمام . أغلقي الفيديو يا رفيدة . رابط الفيديو : https://youtu.be/G6IZ6Cnlucg ==========================

اليوم، الساعة 3:14 م

Youssef

يا سيدي يا نبي الله تأملت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ذكرته في هذه الجلسة المباركة في قوله عليه الصلاة والسلام " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها " . يعني لماذا حددت ظل الشجرة بمائة عام؟ الا يذكرنا هذا بالقول الشائع عند العارفين ان لحظة واحدة في صحبة الأنبياء أفضل من مائة سنة طاعة بلا رياء مصداق لقوله سبحانه و تعالى " ليلة القدر خير من ألف شهر " ؟ وكذلك فقد شبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أشجار الجنة بالعلماء ومجالس العلم في قوله عليه الصلاة والسلام : " إذا لقيتم شجرة من أشجار الجنة فارتعوا في ظلالها وكلوا من ثمارها، قالوا : كيف يمكن هذا في دار دنيانا يا رسول الله ؟فقال عليه الصلاة والسلام : إذا لقيتم صاحب العلم فكأنما لقيتم شجرة من أشجار الجنة " وكذلك قوله عليه الصلاة والسلام : " ارتعوا في رياض الجنة . قالوا وما رياض الجنة يا رسول الله ؟ قال : مجالس العلم . والله أعلى وأعلم سيدي ما هو تحليل كلمة " فارتعوا " ؟ وجزاكم الله احسن الجزاء

اليوم، الساعة 8:13 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

نعم يا آسيا , صدق الله تعالى
لقد أرسلت
و جمعتك مباركة يا آسيا
لقد أرسلت
آمين لصالح دعائك

==================================================

الإيمان .
_______
يقول الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه الصلاة والسلام في كتاب مرآة كمالات الإسلام :
يا أيها الإخوة ؛ اعلموا يقينا أن النجاة مرتبطة بالإيمان ، والإيمان مرتبط بالأمور الخفية ، لو لم تكن حقائق الأشياء مستورة لما كان هناك إيمان ، وإن لم يكن هناك إيمان لما وجدت وسيلة للنجاة . إن الإيمان هو وسيلة رضا الله ومرقاة مراتب القرب ، وينبوع لإزالة صدأ الذنوب . إن ثبوت حاجتنا إلى الله تعالى إنما يتسنى بواسطة الإيمان وحده ، لأننا بحاجة إلى الله تعالى دائما من أجل نجاتنا ولخلاصنا من كل أذى وهذه النجاة إنما تتأتى بالإيمان وحده . إن الإيمان هو علاج العذاب سواء أكان في الدنيا أو في الآخرة . فما دمنا لا نرى حل مشكلة مستحيلا بواسطة قوة الإيمان فإن تلك المشكلة تحل لنا . وبقوة الإيمان تحقق أهدافا تخالف القياس وتفوق العقل . بقوة الإيمان تتحقق الكرامات وتظهر الخوارق للعيان ، وتتحقق أمور مستحيلة التحقق . فبالإيمان يتبين أن الله موجود فعلا . لقد ظل الله تعالى خافيا عن الفلاسفة ولم يعرفوه ، ولكن الإيمان يوصل بالله تعالى شخصا ضعيفا ذا لباس بال ، ويجعله يحظى بمكالمته عزوجل. إن قوة الإيمان هي الوسيط بين المؤمن والمحبوب الحقيقي ، وهذه القوة توصل شخصا مسكينا وذليلا مهانا ومطرودا من الخلائق ، إلى قصر القدسية ؛ أي عرش الله تعالى ، وترفع الحجب كلها ، وتُري وجه الحبيب الأزلي . فهبوا وتحروا الإيمان وأحرقوا أوراق الفلسفة العقيمة عديمة الجدوى ، لأنكم ستنالون البركات من الإيمان . إن ذرة من الإيمان خير من مئة دفتر فلسفة . إن الإيمان لا يتسبب في النجاة في الآخرة فقط ، بل ينقذ من أصناف عذاب الدنيا ولعناتها أيضا . إننا ننجو من أحزان تذيب الأرواح ببركة الإيمان وحده . بالإيمان يطمئن المؤمن الكامل ، ويفرح ويتخلص من الاضطراب الشديد والقلق والكرب وطوفان الأحزان حين تبدو له أبواب الأسباب العادية كلها مقفلة وموصدة في وجهه وكافة أنواع البعد تزول بسبب الإيمان الكامل . ولا يضر الإيمان شيء مثل البعد . ولا ثروة مثل الإيمان . كل شخص في الدنيا معرض للأحزان إلا المؤمن ، وكل شخص في الدنيا يصاب بالحرقة والمعاناة والألم إلا المؤمن . فيا إيمان ما أحلى ثمارك ! ويا لشذى أزهارك ! سبحان الله ما أعجب بركاتك ! ما أجمل النور الذي يسطع فيك . لا يستطيع أحد أن يصل إلى الثريا إلا من فيه جذب منك . لقد أحب الله تعالى أن تأتي أنت وتزهق الفلسفة ، ولا راد لفضله .
 
==================================================
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق