الاثنين، 6 يونيو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من المؤمنون .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من المؤمنون .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة المؤمنون ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة المؤمنون ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

• المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

طيب ، هذا الوجه الأول المبارك من أوجه سورة المؤمنون ، يتحدث عن النشأة الروحية و النشأة المادية ، فقد فَصَّلَ فيها الإمام المهدي الحبيب -عليه الصلاة و السلام- في كتابه (البراهين الأحمدية - الجزء الخامس) تحدثنا عنه أو عن تلك المدارج و تلك الترقّيات الروحية في جلسة سابقة ، يقول تعالى :

{بسم الله الرحمن الرحيم ¤ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} المؤمن مفلح و فائز ، مين المؤمن المفلح و الفائز؟ أو المجموعة الفائزة المفلحة؟؟ (الذين هم في صلاتهم خاشعون) يعني أبدوا الرغبة و الخشوع ، أبدوا الرغبة و الخشوع لله عز و جل ، تمام؟ و صلحت نيتهم ، دي بمثابة إيه؟ (ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) بمثابة النطفة ، بداية التعلق بالله عز و جل أو بداية العلاقة مع الله عز و جل الرحيم ، إنك تخشع و تخضع و تُحسن النية ، ف دي بمثابة نطفة ، في الترقي إيه؟ الروحاني .
__

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} :

(و الذين هم عن اللغو معرضون) ماتخشعش/لا تخشع بس/فقط ، لأ ، و تنتهي عن اللغو و فضول الكلام و الغيبة و النميمة ، تنتهي عن فضول الكلام و اللغو و إيه؟ و الغيبة و النميمة ، تبقى كده إنسان متزن كده ، حكيم ، تمام؟ تبتعد عن سفاسف الأمور ، المرحلة دي بيقابلها إيه؟ (ثم خلقنا النطفة علقة) ، (ثم خلقنا النطفة علقة) تمام؟ ، طبعاً إيه؟ تذكروني نهاية الوجه نفرق ما بين (ثم) و (ف) ، يعني حرف العطف (ثم) في الترقي إيه؟ المادي و الروحاني ده ، و حرف العطف الفاء ، هنعرف إيه الفرق ما بينهم و إيه دلالة (ثم) و دلالة (الفاء) في هذا الترقي ، طيب ، يبقى هو خاشع ، و بعد كده انتهى عن اللغو ، و بعد كده ...
___

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} :

و بعد كده : (و الذين هم للزكاة فاعلون) بيزكي نفسه ، بيدفع الزكاوات المفروضات عليه نصاباً و شرعاً ، إن بلغ النصاب ، تمام؟ يعني بيجاهد نفسه عشان يتزكى و يترقى ، دي بيقابلها إيه؟ (فخلقنا العلقة مضغة) ، فخلقنا العلقة إيه؟ مضغة ، ماشي؟ لكن المضغة دي إيه؟ فيها بعض الدماء ، أي لا تخلو من النجاسة ، ف لكي تطهر لازم إيه بقى؟ (و الذين هم لفروجهم حافظون) يحفظ إيه؟ فروجه ، يعني إيه؟ الثغور اللي بيدخل منها ممكن إيه؟ الشيطان ، الثغور التي يدخل منها الشيطان ، يسدها و يُحصنها و يحفظ نفسه ، تمام؟ .
___

{إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} :

(و الذين هم لفروجهم حافظون ¤ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) الأزواج ، أزواج معروفين ، كل واحد ببقى له  زوجة أو زوجات ، (او ما ملكت أيمانهم) اللي هم الأسرى في الحروب من النساء ، اللاتي إيه؟ يتخذن أزواجاً أو يتخذن زوجات فيما بعد ، و يكون إيه؟ صِداقها عتاقها ، يعني مهرها إن هو إيه؟ إنها تكون حرة فيتزوجها ، تمام؟ دي من أحكام الإسلام و من رحمة الإسلام ، تمام؟ و التعدد في الإسلام لا حد له ، التعدد في الإسلام لا حد له ، (إنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع) هي هنا على الكثرة و ليست للتحديد بأربعة ، إيه القرينة؟؟ القرينة على ذلك إيه؟؟ تواتر فعل الأنبياء و الصحابة ، تمام؟ تواتر فعل الأنبياء و الصحابة ، بيتزوجوا حرات و كذلك يتزوجوا من إيه؟ من مُلك اليمين عدد لا يُحصى له ، زواج شرعي ، و يكون صِداقها عِتاقها ، تمام؟ ، طيب إيه القرينة من القرآن اللي بتؤكد أن الرباع دي معناها على الكثرة و ليست تحديداً بالأربعة؟؟؟ قال تعالى عن الملائكة : (أولي أجنحة مثنى و ثلاث و رباع) هل ده معنى إن الملاك له أربعة أجنحة بس/فقط؟؟ لأ ، بدليل إيه؟ حديث النبي عن جبرائيل إنه كان له سبعمائة جناح و في رواية أنه كان له ستمائة جناح ، يعني على الكثرة ، على الكثرة ، هل ده معناه ٧٠٠ بس/فقط أو ٦٠٠ بس/فقط؟؟ لأ ، على الكثرة ، زي/مثل رقم سبعة كده ، دلالة الكثرة ، و هنفهم معنى إيه سبع طرائق ، دلالة الكثرة ، و إيه هي الطرائق دي ، يعني إيه ، هيكون لها معنيان إن شاء الله ، هنفهمهم بأمر الله في نهاية الوجه ، طيب ، يبقى عشان تتطهر من النجاسة ، إيه؟ يبقى لازم تعمل إيه؟ (و الذين هم لفروجهم حافظون ¤ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) تمام؟ ، يُقابلها إيه بقى؟ حفظ الفروج و حفظ الشهوات و تفريغها في الحلال فقط ، إيه بقى؟؟ (فخلقنا المضغة عظاماً) العظام ، القوة ، الهيكل ، الدعامة ، هي العظام ، و كذلك من العَظَمَة ، بدء الدخول في عَظَمَة الدين و في قوة الدين و في ثبات الدين و في تمكين الدين ، (و الذين هم لفروجهم حافظون ¤ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) .
___

{فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} :

(فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) اللي يُصرف شهوته في الحرام فقد إيه؟ تعدى الحدود و أَثِم و فعل ما حرم الله عز و جل و تعدى حدود الله ، فقال تعالى : (فأولئك هم العادون) أي متعدين على حدود الله عز و جل ، الطاغين ، المتجاوزين للحدود ، طيب ، بعد الإيه؟ المرحلة دي ...
___

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} :

(و الذين هم لأماناتهم و عهدهم راعون) يحفظوا المواثيق و البيعات ، يكون عندهم وفاء و صبر و ثبات مع النبيين و الأئمة ، يُقابلها إيه بقى في الترقي المادي لخلقة الإنسان؟ (فكسونا العظام لحماً) يعني إكتسوا بالتقوى ، و دي إيه؟ المرحلة الخامسة من مراحل الترقي المادي و الترقي الروحاني ، و هي الحد الأدنى الذي أمر به الله عز و جل ، (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولاً سديداً) فقد وصف التقوى بالإيه؟ بالكسوة و بالكساء و اللباس الحسن ، فهذه هي التقوى ، الذي يجب إيه؟ أن تكون في حالة جيدة و صحيحة ، و ألا تبلى ، و يجب أن يتعاهد الإنسان تلك الكسوة ، تمام؟ لأن الإيمان يبلى ، فيجب أن يُتَعاهد من وقت إلى آخر بالتذكير و الخشوع و الوصال بالله عز و جل ، و هذا هو الحد الأدنى الذي أمر الله به و هو الإحسان ، فتقوى الله هي مراقبة الله عز و جل ، أنك تعبد الله كأنك تراه ،  فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، و هي الحد الأدنى للتعاقب المستمر و الأبدي في جنات النعيم ، شرطه الإحسان و هي المرحلة الخامسة و هي إيه؟ (فكسونا العظام لحماً) و هي كسوة التقوى ، طيب ، طيب بعد ذلك؟؟؟ .
___

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} :

طيب بعد ذلك؟؟ (و الذين هم على صلواتهم يحافظون) اللي هم بقوا/أصبحوا إيه؟ وهِبُوا موهبة روح القدس و أصبحت قلوبهم مليئة بالنعمة ، نعمة الوصال مع الله عز و جل ، و هم يحافظون على صلواتهم ، أي صلتهم بالله عز و جل ، و عبر الله سبحانه و تعالى عن الصلة بالصلوات ، لأن أصل الصلاة هي الصلة بالله عز و جل و هي الدعاء ، و هي العلاقة الخفية و اللطيفة بين العبد و ربه ، و بين العبد و ربه ، تمام؟ ، طبعاً إيه ، ربنا سبحانه و تعالى قال في بداية الترقي الروحاني (الذين هم في صلاتهم خاشعون) يعني كده كده الصلاة دي أمر مفروغ منها ، إن هو يتم أداءها ، ده فرض ، تمام؟ فربنا عَبَّرَ عن الإكتمال ، اللي هو إكتمال الموهبة أو دخول موهبة الروح القدس في صدر المؤمن بإيه؟ بالصلاة ، (و الذين هم على صلواتهم يحافظون) ليه؟ لِعِظَم قَدر الصلاة ، و لأن الصلاة عمود الدين ، تمام؟ فعَبَّرَ هنا عن تلك الصلة بكلمة الصلوات ، (و الذين هم على صلواتهم يحافظون) تمام؟ ، إيه النتيجة بقى من الست/٦ المراحل دي؟؟ ...
___

{أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ} :

إيه النتيجة بقى من الست/٦ المراحل دي؟؟ (أؤلئك هم الوارثون) وارث ، يرث الإيه؟ الفردوس ، تمام؟ الجنة الربانية في الدنيا و الآخرة ، يُقابلها إيه بقى في الخِلقة المادية؟؟ (ثم أنشأناه خلقاً آخر) اللي هو إيه؟ خلق الموهوب بموهبة روح القدس ، هو ده الخَلق الآخر ، (فتبارك الله أحسن الخالقين) ، طبعاً المرحلة دي بتاخذ فترة عبال/لغاية ما الإنسان يصل إليها ، إيه الدليل؟ الدليل إن الكائن الحي الإنسان عندما يتكون في رحم الأم ، تمام؟ بياخذ تقريباً ٣ شهور عبال/لغاية ما العظام تكسى باللحم ، يبقى إنسان متكامل بس/لكن صغير خالص غير مكتمل ، يعني إنسان هيئته كده كأنها كاملة ، لكنه غير مكتمل وظيفياً ، لو نزل الحياة مايعيش ، لا يستطيع أن يحيا ، طيب ، من ٣ شهور إلى ٩ شهور ، كم شهر؟؟ ٦ شهور ، الست الشهور دي بيحصل فيها إكتمال وظيفي ، يعني موهبة روح القدس بتكتمل في صدره ، ٦ شهور ، لذلك عَبر ربنا بالحرف (ثم) ، (ثم أنشأناه خلقاً آخر) ال(ثم) دي أخذت ٦ شهور عشان يحصل إكتمال وظيفي لأعضاء موجودة ، و لكنها إيه؟ غير ناضجة و غير مكتملة ، هو ده تشبيه الترقي الروحاني ، الترقي الروحاني آه/نعم بيبقى سريع ، أول إيه؟ خمس مراحل بيبقوا سريعين ، في ظرف ٣ شهور ، على طول ، تمام؟ ، طبعاً النطفة بتكون إيه؟ هي الخشوع و الخضوع ، بتكون بشكل مباشر ، عشان يحصل التلقيح من النطفة للبويضة و تنغرس في الرحم ، تمام؟ بتاخد/بتأخذ فترة ، بتاخد فترة ، تمام؟ فلذلك عَبَّرَ سبحانه و تعالى عنها بحرف (ثم) ، (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين) طبعاً ده الترقي إيه أو النمو الغير جنسي ، الذي لم يكن في رحم إيه؟ الأنثى ، قبل ذلك ، كان ترقي إيه؟ من القذف الحممي و الخلية الأولى ، الترقي النباتي ، و بعد كده إيه؟ النشوء ، كائن على أربعة و هكذا ، لكن النشوء أو الترقي اللي إحنا/نحن عارفينه دلوقتي ، اللي هو المكتمل ده ، ربنا عبر عنه إيه؟؟ (ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) اللي هو الرحم يعني ، (ثم خلقنا النطفة) ، (ثم خلقنا النطفة علقة) إنها تكون معلقة برحم الإيه؟ الأم ، بتاخذ فترة ، بعد كده بيحصل تسارع و تتالي سريع في الترقي المادي أو الروحاني : (ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا) فاا فاا (فخلقنا العلقة مضغة) الفاء هنا للسرعة و المباشرة ، (فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً) خلاص كده ، في ظرف ٣ شهور حصل كده ، و بعد كده يقعد ٦ شهور لغاية ما يكتمل وظيفياً ، فلذلك عبر ربنا سبحانه و تعالى عن ذلك بحرف (ثم) : (ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) شوفتوا دلالة الحرف الفاء و الحرف (ثم) ، (ثم) في الأول كانت إنتقال من إيه؟ من السلالة الطينية ، اللي هي أن الإنسان كان عبارة عن نبات ترقى إلى أنه يتكاثر من خلال إيه؟ التكاثر الجنسي ، تمام؟ ده أخذ فترة طويلة ، ملايين السنين ، تمام؟ فلذلك عبر سبحانه و تعالى ، قال إيه؟ (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ¤ ثم جعلناه نطفة) (ثم) دي أخذت ملايين السنين ، لكن (ثم) التانية اللي في الآخر دي ، أخذت ٦ شهور بس/فقط ، فترة طويلة .

 (ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) قرار مكين اللي هو الرحم ، اللي بيقابله صفة الرحيم ، الله الرحيم ، إذاً ربنا سبحانه و تعالى قابل صفة الرحيم برحم الأم ، الإنسان لما يتعلق بصفة الله الرحيم يترقى روحانياً فإيه؟ فتكتمل مراحله الست ، بتعلقه بصفة الرحيم و بإستفاضته من صفة الرحيم ، تمام كده؟؟ ، و هنعرف إيه ، بعد إيه؟ المراحل الست دول/هذه ، هنعرف إيه هي المرحلة اللي هيدخل فيها الإنسان ، تمام؟ طييب ، طبعاً قال ربنا سبحانه و تعالى بعد إكتمال موهبة روح القدس في القلب ، هيحصل إيه؟ (أؤلئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون) تمام؟ متتالين بتتالي أبدي مستمر في جنات النعيم .
(و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين) آآه ربنا بيُعيد لنا إيه؟ الذاكرة التاريخة عشان نبحث و ننقب في الأصول و التاريخ و نفهم تاريخ الإنسان و نتدبر و نخشع ، تمام؟ ، و لا نغفل عن الله عز و جل ، (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ¤ ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ¤ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) آآه ، في الدنيا بقى ، (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) الموت هنا ، موت إيه؟ مادي في الدنيا و يحدث بعده بعث في الآخرة ، تمام؟ و ممكن معناه الموت الروحي ، الإنسان ممكن لما يصل حتى لموهبة النعمة ، موهبة روح القدس ، اللي هي المرحلة السادسة ، و العياذ بالله ممكن إيه؟ يموت ، تمام؟ كما حدث مع بلعام بن باعوراء ، و كما حدث مع كثيرين ، نتيجة إيه؟ التغافل و الشهوات المحرمة أو الشرك و ما إلى ذلك و العياذ بالله ، (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) ممكن يحصل موت .

( ثم إنكم يوم القيامة تبعثون) تُبعث يوم القيامة أو أنك تُبعث بقيامة جديدة في الدنيا ، قيامة روحانية جديدة في الدنيا ، تُبعث مرة أخرى فتحيا ، كل دي من معاني الآية يعني .

(و لقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) بعد الست المراحل دي ، فيه/هناك ترقيات روحانية لا حدود لها و لا نهاية لها ، يُقال للإنسان إقرأ أي القرآن و تَرقَّى و ارقى ، في آخر درجة ترقاها عند آخر آية يقرأها ، معناه إيه؟ معناه إن الترقي الروحاني ده غير نهائي و هو مستمر أبدي ، (و لقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) و كلمة سبع أي للكثرة ، لدلالة الكثرة و اللانهاية ، طرائق أي إيه؟ سبع طرائق يعني إيه؟ لها معنيين : طرائق من طرق ، مسالك الإيه؟ الروح ، كذلك طرائق أي طَرَقات ، تطرق باب الرحيم فيفتح لك ، سبع ، إذاً طرائق يعني إيه؟ طرق روحية ، مسالك إيه؟ أو معارج القبول و هي لا تنتهي ، سبعة دلالة عن الكثرة ، مش معناه سبعة بس/فقط ، كذلك إيه؟ سبع طرائق يعني طرقات ، أي تطرق باب الرحيم لا تمل حتى يفتح لك بإستمرار ، ثم تدخل مرحلة تالية و ثم تطرق فيُفتح لك ، ثم تتلو ، فإيه؟ تطرق باباً آخر في معارج القبول و مدارج السلوك و الترقي الروحاني ، فتطرق فيفتح لك و هكذا ، و بعد كده في نهاية الوجه ، ربنا بيأكد على حقيقة ، الحقيقة دي عكسها هي حُجة عند الملحدين ، بيقولوا إن ربنا غافل عن الدنيا أو خلق الخلق ، الملحد الربوبي بيقول كده أو اللادينيين ، بيقولوا : ربنا خلق الدنيا دي و سابها/تركها و إيه؟ و الناس تضرب في بعض و تخبط في بعض ، و هو مابيحكمش الدنيا دلوقتي! ، و ده خطأ ، ربنا بيحكم و حكيم ، ربنا حاكم و يحكم بحكمة ، فقال تعالى : (و ما كنا عن الخلق غافلين) ربنا لا يغفُل عن خلقه أبداً ، لا يغفل عن ذلك ، و الله سبحانه و تعالى لا ينسى و لا يغفل و لا ينام ، بل هو مطلع و رقيب و ذو حكمة عظيمة ، تمام؟ حد عنده أي سؤال تاني؟؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .

● و قرأ أحمد آيات من سورة البروج ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته .

○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
  - طيب ، من أسماء الله عز و جل الإيه؟ الوارث ، مش عارفين كده؟؟ الوارث الرشيد ، كذلك من أسماء الله عز و جل الطاهر لأنه يُحب الطهارة جداً ، و لا يرتضي من المؤمنين و عباده إلا الطهارة ، هكذا هو إله طاهر و يُسمى بالطاهر ، و كذلك يُسمى بالثامن أي المثمن ، الذي يُثَمن الأشياء و يعرف قدرها و يعرف قدر الإيمان و الإحسان ، كذلك هو الكاتب ، و هو الكاتب الأول ، كذلك هو المُصَلي و هو المحمود و هو الرؤوف ، و هو السّلَّام و هو الجابر و هو السيد و هو الكامل ، كل ذلك من أسماء الله الله عز و جل و هناك أسماء أخرى لا تُحصى ، يعرفها العالمون و يُعطيها الله سبحانه و تعالى للعارفين .
  - طبعاً كلمة (فوقكم سبع طرائق) يعني إيه؟ فوقكم تفيد الترقي الروحاني و السماوات و التزكي ، فلذلك قال تعالى (و لقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) لمن أراد أن يترقى ، ف هنا سبحانه و تعالى يدعو إلى دار السلام و يدعو إلى الفردوس و يدعو إلى الترقي الروحاني .

__


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙






"تعال لأنثر لك من العبق المترنم الأخير ، الفواح من رحيق يَبعثُ في هذه الدنيا ما ليس فيها ، و هو ليس من هنا ، و العبق في النسيم معانق و يُقَبِلُ كل فؤاد ارتضى أن يكون ساكنه حُب لا قبل له و لا بعد ، حُبٌ أصله واحد و مرجعه واحد ، تعال لأنثر لك من بريق الليل المستفيق الذي لا ينام عن العيون الباكية و المبصرة و العارفة ، و يعلو بين العبق و البريق صلوات و خشوع ، و ألحان لا تُنشد ، و أوتار لا تُضرب ، إنما هي سكوون تُنصتْ له الأسماع و كل العروق المتشابكة التي في القلوب ، و إننا بكل نبضات الكون نطوف بها في أوجه الخلائق تُرى و في رفرفات الطير و أحاديث الشجر و خرير الينابيع من تحتها ، قُل : سبوح ، قدوس ، رب الملائكة و الروح .."
💙🌌🌿 


==========================


{ فَإِذَا سَوَّیۡتُهُۥ وَنَفَخۡتُ فِیهِ مِن رُّوحِی فَقَعُوا۟ لَهُۥ سَـٰجِدِینَ } .
وفي هذه الآية إشارة إلى سر عميق يمثل علامة الكمال البالغ منتـهـاه وهو أن الإنسان في البداية يملك صورة الإنسان فحسب ، ولكنه يكون بلا حيـاة داخليا ولا روحانية فيه من أي نوع . ففي هذه الحالة لا يخدمه الملائكة لأنه يكون قشرا دون مغزى . ثم يأتي رويدا رويدا على الإنسان السعيد زمن يتقرب فيـه إلى الله كثيرا . وحين تصبح نفسه مقابل نور الله ذي الجلال تماما ولا يبقـى بينـهما حجاب ليحجب هذا النور ، يدخل الإنسان دون أدنى تأخير نور الألوهية الـذي يمكن بتعبير آخر أن نسميه " روح الله " . الحالة الخاصة التي قيل عنها في كلام الله بأن الله نفخ روحه في آدم . وفي هذه المرحلة يؤمر الملائكة -ليس تكلفا ولا كأمر من أوامر الشريعة- أن يسجدوا له ، أي يطيعوه طاعة كاملة وكأنهم له ساجدون . هذا الأمر يلازم فطرة الملائكة وليس أمرا مستحدثا . أي أن الملائكـة بطبيعتهم يشعرون بأن من واجبهم أن يخروا لخدمة الشخص الذي يأتي منصبغا بصبغة الله تعالى ، وهذه الأمور ليست قصصا في الحقيقة بل قد جرت سنة الله في القرآن الكريم أن تكون تحت هذه القصص حقيقة علمية . فتلك الحقيقة العلميـة هنا هي أن الله تعالى أراد أن يبين في هذه القصة ما هي علامة الإنسان الكامـل فقال :
( ١ ) إن علامة الإنسان الكامل هي ألا يكون حظه ناقصا من أي جهة من حيث خلق الإنسان ، وتكون أعضاؤه الروحانية والجسدية قد نالت حظا كـاملا من حيث الخلق البشري وتكون فطرته على اعتدال كامل .
( ۲ ) العلامة الثانية هي أن تكون الروح الإلهية قد دخلته . ( ۳ ) العلامة الثالثة هي أن يسجد له الملائكة . أي يكون جميع الملائكة في السماوات والأرض مسـخرين كخدام له ويعملوا بحسب مشيئته . الحق أنه عندما يكون الله تعالى مع عبده يرافقه أيضا جـيش ملائكتـه كـلـهـم ويخضعون له ؛ فينصرونه في كل موطن وعند مواجهتـه أي موقـف صـعب ويكونون على أتم الاستعداد لطاعته في كل حين وآن ، وكأنهم يسجدون له دائما لأنه خليفة الله . لكن لا يفقه هذه الأمور ذوو الأفكار الأرضية لأنهـم لم يعطـوا نصيبا من الروح السماوية .
من كلمات الامام المهدي والمسيح الموعود عليه الصلاة والسلام مقتبس من كتاب عصمة الأنبياء .


==================================================

حازم مصطفى :
الوجه الثاني في آل عمران .( 29=7=2017 ) ======================== الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : لدينا اليوم الوجه الثاني من سورة آل عمران ، أحكام التلاوة . أرسلان : وهي التكرار وأحكام الوقف . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : وإيه تاني ؟ رفيدة : والإستعلاء والهمس . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : اقرئي يا رفيدة . رفيدة : من صفات الحروف . التكرار : وهو ابتعاد رأس اللسان عند النطق بحرف الراء وهذه صفة يُحرص على تركها مثل " الرّسول " . أحكام الراء : التفخيم والترقيق بحرف الراء ولها حالتان : (١) متحركة إن كانت مكسورة فلا خلاف في ترقيقها مثل : "رزقا / أنذر الناس" إن كانت مضمونة أو مفتوحة فتفخم مثل "ربنا / الروح" . (٢) ساكنة إن كانت في الأول بعد كسر فهي مفخمة مثل " ركض " وإن كانت في الوسط فترقق مثل " فرعون " وإن كانت في الآخر فرُقق مثل " قدير/النصير". الإستعلاء : ( خُصَّ ضغطٍ قظ ) الهمس : ( حَثَّهُ شَخصٌّ فسَكتْ ) . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : طيب ، اقرء يامروان . مروان : التكرار : وهو ابتعاد رأس اللسان عند النطق بحرف الراء وهذه صفة يُحرص على تركها مثل " الرّسول " . أحكام الراء : التفخيم والترقيق بحرف الراء ولها حالتان : (١) متحركة إن كانت مكسورة فلا خلاف في ترقيقها مثل : "رزقا / أنذر الناس" إن كانت مضمونة أو مفتوحة فتفخم مثل "ربنا / الروح" . (٢) ساكنة إن كانت في الأول بعد كسر فهي مفخمة مثل " ركض " وإن كانت في الوسط فترقق مثل " فرعون " وإن كانت في الآخر فرُقق مثل " قدير/النصير". حروف الهمس : ( حَثَّهُ شَخصّ فسَكتْ ) . حروف الإستعلاء : ( خُصَّ ضغطٍ قظ ) أرسلان : من صفات الحروف ، التكرار : وهو ابتعاد رأس اللسان عند النطق بحرف الراء وهذه صفة يُحرص على تركها مثل " الرّسول " . أحكام الراء : التفخيم والترقيق بحرف الراء ولها حالتان : (١) متحركة إن كانت مكسورة فلا خلاف في ترقيقها مثل : "رزقا / أنذر الناس" إن كانت مضمونة أو مفتوحة فتفخم مثل "ربنا / الروح" . (٢) إن كانت في الأول بعد كسر فهي مفخمة مثل " ركض " وإن كانت في الوسط فترقق مثل " فرعون " وإن كانت في الآخر فرُقق مثل " قدير/النصير". الإستعلاء : ( خُصَّ ضغطٍ قظ ) . الهمس : ( حَثَّهُ شَخصّ فسَكتْ ) . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : تمام ، أحسنت ، بارك الله فيك . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . { إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَن تُغۡنِیَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لُهُمۡ وَلَاۤ أَوۡلَـٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔاۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمۡ وَقُودُ ٱلنَّارِ (١١) كَدَأۡبِ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ وَٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَا فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمۡۗ وَٱللَّهُ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ (١٢) قُل لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَتُغۡلَبُونَ وَتُحۡشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ (١٣) قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ فِئَةࣱ تُقَـٰتِلُ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَأُخۡرَىٰ كَافِرَةࣱ یَرَوۡنَهُم مِّثۡلَیۡهِمۡ رَأۡیَ ٱلۡعَیۡنِۚ وَٱللَّهُ یُؤَیِّدُ بِنَصۡرِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَعِبۡرَةࣰ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَبۡصَـٰرِ (١٤) زُیِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَ ٰ⁠تِ مِنَ ٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡبَنِینَ وَٱلۡقَنَـٰطِیرِ ٱلۡمُقَنطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ وَٱلۡفِضَّةِ وَٱلۡخَیۡلِ ٱلۡمُسَوَّمَةِ وَٱلۡأَنۡعَـٰمِ وَٱلۡحَرۡثِۗ ذَ ٰ⁠لِكَ مَتَـٰعُ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۖ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلۡمَـَٔابِ (١٥) ۞ قُلۡ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَیۡرࣲ مِّن ذَ ٰ⁠لِكُمۡۖ لِلَّذِینَ ٱتَّقَوۡا۟ عِندَ رَبِّهِمۡ جَنَّـٰتࣱ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَا وَأَزۡوَ ٰ⁠جࣱ مُّطَهَّرَةࣱ وَرِضۡوَ ٰ⁠نࣱ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ بَصِیرُۢ بِٱلۡعِبَادِ (١٦) } في حد عندو اي سؤال في الوجه ده ؟ أرسلان : ويعني إيه تُغني ؟ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : فين ؟ أرسلان : أول الآية . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : تمام ، ( إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَن تُغۡنِیَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لُهُمۡ وَلَاۤ أَوۡلَـٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔاۖ ) يعني مهما كانوا عندهم أموال كثيرة أو أولاد كُثر ، فلن يبتعدوا عن حساب الله عزوجل ، تمام ؟ وعن جزائه . لن تغني عنهم ، لن تنجيهم من عذاب الله عزوجل لأنهم كافرون . أرسلان : يعني إيه ستغلبون ؟ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : فين ؟ أرسلان : الآية ١٢ . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : طيب انت ما سألتش / سألت سؤال تاني ، أولئك هم وقود النار ، يعني إيه وقود النار ؟ رفيدة : حطب النار يعني . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : حطب جهنم ، أو حجارة جهنم ، أو وقود جهنم هي إيه ؟ لفظ هنا معنوي اللي هم إيه ؟ الله سبحانه وتعالى ، تمام ؟ منهم ومن ذنوبهم ومن بغيهم ، وغلهم وحسدهم ، وسوء أنفسهم يوقد نار جهنم ، فيوقد نار جهنم بالكافرين وبالأصنام التي عبدوها ، وبكل أهواءٍ وآلهةٍ أشركوا بها اللهَ عزوجل ، تمام ؟ يوقد إيه ؟ رفيدة : النار . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : نعم ، يوقد إيه ؟ جحيم هذا الإيه ؟ هذا العذاب ، تمام ؟ وهنا هو لفظٌ مجازي . طيب . إيه سؤال تاني ؟ رفيدة : كدأب . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : كدأب يعني كسيرة ، أو كمثل طريق آل فرعون ، والذين من قبلهم ، كدأب إيه ؟ كعادة ، الإنسان دأب على شيء اي اعتاد عليه ، كدأب آل فرعون ، كعادة كفر آل فرعون والذين من قبلهم . أرسلان : ستغلبون آية ١٢ . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : ( قل للذين كفروا ستُغلبون ) هتتغلبوا يعني ، ستُغلبون ده فعل مبني للمجهول ، تمام ؟ للإستقبال ، لأنه ابتدأ بحرف السين ، تمام ؟ وبئس المهاد ، يعني إيه وبئس المهاد ؟ المهاد هو الشيء الذي يمهد ، بئس المهاد يعني بئس الشيء اللي هيمهدك لدخول الجنة ، أنك تُعَذَّب هذا العذاب الأليم ، يعني إيه ؟ اي إنسان سيدخل الجنة ولكن ؟ ان كان مؤمنا صادقا دخل الجنة مباشرة ، بغير سابقة حساب ولا عذاب ، وان كان مؤمنا وعنده ذنوب وآراد الله سبحانه وتعالى أن يحاسبه فسوف يحاسبه في العرض ولكن يدخله الجنة بعد ذلك . وأما إن كان الإنسان قد كتب عليه أن يدخل جهنم فسيدخلها ولكن ؟ لفترة محددة تتفاوت بين إيه ؟ بين الأشخاص ، المؤمنون يجلسون إيه ؟ فترة أقل من الكافرين وهكذا ، تمام ؟ هذه النار وهذا العذاب يمهدهم ، اي يصلح نفوسهم لكي تستطيع ان تستقيم في حياة جميلة في الجنة ، تمام ؟ إذًا إيه الجنة لا يدخلها إلا الصالحون الطيبون ، وهؤلاء خبثاء أنفسهم خبيثة يمتلئون بالغل والحسد والحقد والغيرة ، تمام ؟ الله سبحانه وتعالى يدخلهم جهنم لكي يتطَهروا وتطيب نفوسهم ، فإذا طابت نفوسهم فهذا هو المهاد ، هذا هو التمهيد ، فيدخلهم الله سبحانه وتعالى إلى الجنة إيه ؟ بعد ذلك ، ثم تفنى النار ، الله سبحانه وتعالى بيفني النار ، تمام ؟ رفيدة : بابا انت قلت ان سيدنا آدم دخل الجنة وبعدها خرج ، الزاي يعني ؟ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : جنة أرضية مش الجنة السماوية ، لأن اللي بيدخل الجنة السماوية لا يخرج منها ، دي جنة أرضية على الأرض ، تمام ؟ وقد تكون ، وهي جنة أرضية على الأرض يعني إيه ؟ وقد تكون منطفة فيها بساتين ، تمام ؟ وأشجار وثمار ، وقد تكون هذه الجنة جنة مجازية اي جنة روحانية إيمانية ، لأن الله سبحانه وتعالى أعطاه إيه ؟ روحانيات وإيمان ووصال معه فحس بتلك اللذة العظيمة ، ولكن عندما عصى الله سبحانه وتعالى ماذا ؟ نزع الله سبحانه وتعالى منه هذه الحلاوة ، حلاوة الإيمان ، فكأنما أخرجه من الجنة ، صح ؟ طيب . رفيدة : حب الشهوات يعني إيه ؟ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : حب الشهوات حب اللذائذ ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة ) . رفيدة : يعني إيه القناطير المقنطرة ؟ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : القناطير المقنطرة يعني المجاميع المجمّعة يعني إيه ؟ ذهب كثير جدا مجمّع في أشولة ، والفضة ، والخيل المسوّمة ، والأنعام ، والحرث ، كل ده متاع الإيه ؟ متاع الدنيا وهو زُين إيه ؟ للناس ، زُين حُبه الناس ، وزُين فعل مبني للمجهول ( ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حُسن المئاب ) ، حد عندو سؤال تاني ؟ رفيدة : لا . سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : أغلقي الفيديو يا رفيدة . رابط الفيديو : https://youtu.be/d0B2dG_q9Ik

اليوم، الساعة 6:18 م

لقد أرسلت



=================================================

آسيا أحمد :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله ويا رسول الله يوسف ابن المسيح، يا مربي الأجيال وصانع الرجال ، وأعلم يا سيدي باذن الله نحن اليوسفيين جميعا أوسمة على صدرك ، وسنعمل جاهدين لنكون رجالا ونساءا لغد مشرق، وبناة لمستقبل زاهر إن شاء الله .

Youssef

مريم وقف لله عزوجل ( الوجه الخامس من آل عمران ) ( 2017/8/1 ) ========================= أعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيمِ { يَوۡمَ تَجِدُ كُلُّ نَفۡسٖ مَّا عَمِلَتۡ مِنۡ خَيۡرٖ مُّحۡضَرٗا وَمَا عَمِلَتۡ مِن سُوٓءٖ تَوَدُّ لَوۡ أَنَّ بَيۡنَهَا وَبَيۡنَهُۥٓ أَمَدَۢا بَعِيدٗاۗ وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفۡسَهُۥۗ وَٱللَّهُ رَءُوفُۢ بِٱلۡعِبَادِ (٣١) قُلۡ إِن كُنتُمۡ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِي يُحۡبِبۡكُمُ ٱللَّهُ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (٣٢) قُلۡ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَۖ فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡكَٰفِرِينَ (٣٣) ۞إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰٓ ءَادَمَ وَنُوحٗا وَءَالَ إِبۡرَٰهِيمَ وَءَالَ عِمۡرَٰنَ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ (٣٤) ذُرِّيَّةَۢ بَعۡضُهَا مِنۢ بَعۡضٖۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (٣٥) إِذۡ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ عِمۡرَٰنَ رَبِّ إِنِّي نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِي بَطۡنِي مُحَرَّرٗا فَتَقَبَّلۡ مِنِّيٓۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ (٣٦) فَلَمَّا وَضَعَتۡهَا قَالَتۡ رَبِّ إِنِّي وَضَعۡتُهَآ أُنثَىٰ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا وَضَعَتۡخ وَلَيۡسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلۡأُنثَىٰۖ وَإِنِّي سَمَّيۡتُهَا مَرۡيَمَ وَإِنِّيٓ أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ ٱلرَّجِيمِ (٣٧) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٖ وَأَنۢبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنٗا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّاۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيۡهَا زَكَرِيَّا ٱلۡمِحۡرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزۡقٗاۖ قَالَ يَٰمَرۡيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَاۖ قَالَتۡ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَرۡزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٍ } . احنا قلنا أن الرزق الذي كان يجده زكريا عند مريم في المحراب هو الرزق الروحاني ، أي كثير من الرؤا والوصال والمكالمات مع الله سبحانه وتعالى هو الأصح ، وعلمنا أن مريم هي كانت أخت اليصابات زوجة زكريا ، و زكريا هو أبو يحيى تمام ؟ ويحيى هو إبن خالة عيسى عليه السلام ، تمام . وقلنا ان كلمة اصطفى أي اختار ، وقلنا أن كلمة { إني نذرت ما في بطنى محررا فتقبل مني } أي أن امرأة يواقيم اللي هو أبو مريم ، أبو مريم اسمه يواقيم ، أمها ايه قالت ؟ أو قالت عندما حملت في هذا الحمل ، أن هذا الحمل أو الابن الذي سيخرج من هذا الحمل سيكون ايه ؟ وقف لله عز وجل في الهيكل ، يخدم الله سبحانه وتعالى و يخدم دعوة أنبياء بني اسرائيل ، تمام ؟ وإيه ؟ و خرج مريم فكانت هي ايه ؟ وقف لله عز وجل ، طيب . حد عنده اي سؤال في الوجه ده ثاني ؟ طيب . نقول بقى بعض ايات الاعراب كده ، رفيده 👈 {قل أطيعوا الله والرسول } . مروان👈 { ذرية بعضها من بعض} . ارسلان 👈 {والله سميع عليم } . يلا رفيده . رفيدة : فين يا بابا ؟ يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : الآية 34 . رفيده : الآية 34 . يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : يلا يا رفيدة . رفيدة : ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : لا، الإعراب الأول هنا " قل" . رفيده : " قل" فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره انت. يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام :" أطيعوا " . رفيده: "أطيعوا" . يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : "اطيعوا" ده فعل ولا اسم ؟ رفيده: فعل . يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام: فعل نوعه ايه؟ رفيده : أمر . يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : أمر ، تمام . فعل أمر ماله ؟ رفيده : فعل أمر مبني . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : تمام، ماشي مبني على ايه هنا ؟ رفيدة : مبني على السكون مقدره بدخول حرف العله ؟ قصدي. يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام رفيده بدخول مين ؟ رفيدة : واو الجماعة . يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام: تمام . رفيدة : والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم . يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : علي صوتك . رفيده : الفاعل ضمير مستتر تقديره انتم . "الله " مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتح . " واو " حرف عطف. "الرسول" اسم معطوف على الله ومنصوب وعلامه نصبه الفتحه

Youssef

يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام: مروان . مروان : "ذرية" . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : علّي صوتك . مروان: "ذرية" ده اسم . يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام ماشي في أول الكلمه يبقى ايه ؟ في أول الجمله يبقى ايه ؟ مروان : مبتدأ. يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : مبتدأ. مروان : مرفوع . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : وعلامة رفعه ؟ مروان : وعلامه رفعه الضمة المقدره . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام: طيب ، هو هنا قائل لك / قال لك "ذرية" مروان : "ذرية" . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : فتحه كده ايه ؟ مروان : فتح . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : كده ايه يعني؟ إقرأ الآية اللي قبلها وانت تعرف ، الآية اللي قبلها إن الله اصطفى مين ؟ مروان : إن الله اصطفى آدم . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : آدم ده ايه؟ مروان : آدم ده إسم . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : حكمه من الاعراب ايه ؟ مروان: مفعول به . يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام يعني منصوب ؟ مروان : اه منصوب. سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : تمام والذرية دي حتلاقيها منصوبة صح ؟ تبقى ذريه ايه ؟ مروان: منصوبه . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام ايوه /نعم ، يعني الذرية دي بالنسبه لآدم ايه؟ بتعمل ايه في آدم الذرية دي ؟ الاسم ده ايه ؟ يالا يا رفيده . رفيده : ممكن يكون اسم معطوف ؟ ارسلان : ممكن يكون نعت . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : نعت . احسنت يا ارسلان ، نعت منصوب و علامه نصبه الفتحه ، تمام ؟ تمام ، " ذرية بعضها " ، "بعضها" دي ايه ؟ مروان : "بعض" حرف عطف .سيدنا يوسف من المسيح عليه الصلاه والسلام: تمام . "بعض" ؟ مروان : خبر . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : هو كان فيه مبتدا عشان يجي خبر ؟ "ذرية" دي كانت نعت ، "بعضها" ايه؟ فكر ، بعدين ما تفكر ارسلان بيعرب الاعراب بتاعو . ارسلان : ماشي . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : قل يا ارسلان "والله سميع عليم ". ارسلان: " والله سميع عليم" سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام: " واو" ؟ ارسلان : حرف عطف . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام الله ؟ ارسلان: "الله" مبتدأ مرفوع وعلامه رفعه الضمه "سميع" خبر الله مرفوع وعلامة رفعه الضمه. " عليم" مفعول به. سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : لا مفعول به بيبقى منصوب . ارسلان : نعت . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : نعت ، احسنت . نعت يبقى ايه مرفوع ؟ ارسلان : وعلامه رفعه الضمه . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : احسنت ، يلا يا مروان . مروان: "بعض" يكون مضاف. سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : هي "بعض" هي مضاف و"الهاء" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه ، لكن هي اصلها اعرابها ايه بقى "بعض" ؟ طب اعرب "من بعض " ، "من " ؟ مروان: حرف جر. سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : " بعض" ؟ مروان : "بعض" اسم مجرور وعلامة جره الكسره، سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : احسنت . طيب ، يبقى ايه" بعضها من بعض" ؟ "بعضها" مالو/ ماله ؟ ارسلان : حال . سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : الحال منصوب . يلا يا رفيده . رفيده : ظرف. سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام: ظرف ؟ رفيدة : آه/نعم . ظرف ايه ؟ رفيده : مكان . سيدنا يوسف ابن المسيح عليه الصلاه والسلام : لا مش بالضبط ، "بعض" ده إسم صح؟ والاسم الظاهر كده أن هو فعلا مرفوع لأن الاسم ده معرب ، مصرف يعني يتصرف للضمه والكسره . رفيده : مبتدأ. سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاه والسلام : مبتدأ ايه؟ مبتدأ عادي، "ذرية"، وصف هنا آدم من أنها "ذرية" ، "ذريه" مالها بقى ؟ "بعضها من بعض"، يبقى "بعض"، "بعضها" ده مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمه وهو مضاف . و "الهاء" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه . "من بعض" شبه جمله في محل رفع خبر "بعض" صح كده؟ لما نقول مثلا ايه ؟ مدرسة الاوائل جيدة . " مدرسة" دي مبتدأ و هي مضاف. " الاوائل" مضاف اليه . "جيدة" خبر .صح ؟ هنا "بعضها من بعض" ، " بعضها" مبتدأ وهو مضاف. و"الهاء" مضاف اليه . " من بعض " شبه جملة في محل رفع خبر . " ذرية" الأولانية دي هي اللي لخبطتنا ، بس احنا لما نعرف اعرابها ازاي ؟ لما نقرأ اللي قبلها، لما نقرأ السياق اللي قبلها نعرف ان "الذرية" كانت فعلا نعت لمين ؟ لآدم ونوح و آل إبراهيم و آل عمران صح ؟ مالها بقى ؟ "ذرية" ، منصوبه هي ، عشان دي منصوبة. الكلام واضح ؟ حد عنده اي سؤال تاني ؟ أغلقي الفيديو يا رفيدة . https://youtube.com/watch?v=FS333mokL_o&feature=share

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته بارك الله بك يا آسيا

 

==========================================

 

جميلة محمد ربيع :

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ...
كيف حالك يا سيدي ؟
Jameela
*أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ رَجُلٍۢ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ ٱلنَّاسَ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ ٱلْكَٰفِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَٰحِرٌ مُّبِينٌ
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
*مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍۢ مُّبِينٍ
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
أريد أن اقول لك أني اقرا كلماتك دائما و اسمع دروس التلاوة بعض كلماتك افهمها فورا و البعض يعلق في ذاكرتي و بعد فترات أجد أن كلماتك حضرت بذهني بمواقف مناسبة فأجدها عندئذ أحلى من أحلى شي و ألطف من ألطف شيء،و في بعض الأحيان أجدها كانت سبب في ثباتي ،و قد تكون في بعض الأحيان سببا لأعطاء العبادات حقها مثلا عندما ذكرت لنا مرة قصة اليهودي ..
الذي كان يمر كل يوم بفلاح يجده يتوضأ من الترعة و يصلي مباشرة بدون واسطة و تعقيدات فأجد هذه القصة كافية لتجديد الحمد و الخشوع في الصلاة و أعطائها حقها قدر المستطاع،و هكذا دائما لكلماتك بمواقف مختلفة وقع خاص بنفسي فأفهم كلمتك تلك في ذلك الموقف و عند تلك الحادثة
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
كذلك عندما اقرا دعاء ختم القرآن و الذي هو عبارة عن ادعية دعا بها النبي محمد عليه الصلاة و السلام اشعر بتلك الصلوات و افهمها و اقول لولا الحياة مع النبي عليه الصلاة و السلام و التي رزقنا الله إياها و منا بها علينا كيف كان لي أن اشعر بهذه الصلوات و التضرعات لو لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام بفضل الله قد جعل منا مسلمين و موحدين حقا.
24 مايو الساعة 3:07 ص
24‏/05‏/2022 3:07 ص
لقد أرسلت
الحمد لله تعالى دائما يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس , جزاك الله كل خير تتمنيه و حفظك و رعاك و أجزل لك العطاء في الدارين عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا زكية النفس
24 مايو الساعة 12:48 م
24‏/05‏/2022 12:48 م
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
آمين
29 مايو الساعة 10:02 ص
29‏/05‏/2022 10:02 ص
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
السلام عليك و رحمة و بركاته يا نبي الله ...
هل التدخين حرام ؟
و ماقولك بمن تنصحه و تقول له بانه حرام و يقول لك انه يدخن نادرا و ليس مدخنا فعلا .؟
30 مايو الساعة 9:01 ص
30‏/05‏/2022 9:01 ص
لقد أرسلت
هو محرم , عليك السلام و رحمة الله و بركاته
أمس، الساعة 8:06 م
إثنين 8:06 م
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله ...
ممكن تشرح لنا عن سجود السهو متى نسجد سجود السهو و كيف ؟
و هل لسجود السهو دلالة او معنى روحي و اذا كان فما هو ؟
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
اليوم جاء على قلبي ان الذي يتمسك بدين الله يبدل الله لحظات حياته من اللاجدوى و اللامعنى إلى الأمان و المعاني الرائقة حتى لو لم يكن هناك شيء جميل يدور بخاطرك و كان خاطرك صافي تشعر بالسكينة و السلام وذاك لأنك قد أختبرت الكثير من المعارف و الحقائق عن الله وحدثت نفسي قبل أن أعرف يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام كم كان حظي من هذه اللحظات المبهجة و العظيمة فكتشفت أنه لم يكن لي حظ من تللك اللحظات ابدا و لا حتى كنت أعرف بوجودها ،شي يشبه الثبات و الصلابة و بكل موقف تجد نفسك تصحح مسار تفكيرك فإذا فعلت شيء للحظة لا يناسب توحيدك و إيمانك بالله تجد دائما صوت داخلي يذكرك او ينبهك ،ربما الذاكرة لا تسعفنا دائما بأن نتذكر كل ماتعلمناه من المسيح و ابنه عليهما الصلاة و السلام لكن يكفي أننا أحببنا هؤلاء الأطهار بصدق النية حتى يلهمنا الله الاستقامة دائما.
اليوم، الساعة 6:38 م
6:38 م
لقد أرسلت
سجود السهو له فلسفة باطنية , فهو رمز لجبر السهو سواء أكان نقصا او زيادة في الصلاة , جبر تعبيره هو السجود سجدتين يعقبهما السلام مباشرة , فمن الله السلام و اليه السلام , خذ العفو و ائمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين , الذين يترصدون سهو المؤمنين . خذ العفو يا مؤمن و لتكن هذه سمة حياتك فسجود السهو هو من العفو فخذه لك و كذلك اعطه لغيرك بفيض صفة الله الرحمن , هكذا تتشكل معان سامية لبقائك في الدنيا , خذ العفو و ائمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين , الذين يترصدون سهو المؤمنين . و لقد أحببتُ الأطهار الذين اتبعوني . عليك السلام يا زكية النفس و رحمة الله و بركاته ,
و كذلك يخبرنا سجود السهو أنّ السهو و الغفلة توجب التواضع بالسجود الذي هو رمز الطاعة التامة , هكذا أراد الله لهذا المعنى أن يستقر في ضمائر ساجدي السهو

Jameela Mohamed Rabie

نعم و الحمدلله رب العالمين ،جزاك الله خيرا يا رسول الله و يد الله و كلمته ،و رضي الله عن المؤمنيين كما رضوا عنه ..آمين يارب العالمين
رضينا عن الله بعد ان عرفناه بك يا نبينا و سيدنا عليك سلام و رحمة و بركاته..
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
و عائشة محمد ربيع تسلم عليك
اليوم، الساعة 7:45 م
7:45 م
You sent
آمين و عليكما السلام و رحمة الله و بركاته 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق