درس القرآن و تفسير الوجه الأول من المؤمنون .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة المؤمنون ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة المؤمنون ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
• المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
- مد لين مثل بيت ، خوف .
- مد عوض مثل أبدا ، أحدا
- مد بدل مثل آدم ، آزر .
- مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، هذا الوجه الأول المبارك من أوجه سورة المؤمنون ، يتحدث عن النشأة الروحية و النشأة المادية ، فقد فَصَّلَ فيها الإمام المهدي الحبيب -عليه الصلاة و السلام- في كتابه (البراهين الأحمدية - الجزء الخامس) تحدثنا عنه أو عن تلك المدارج و تلك الترقّيات الروحية في جلسة سابقة ، يقول تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم ¤ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} المؤمن مفلح و فائز ، مين المؤمن المفلح و الفائز؟ أو المجموعة الفائزة المفلحة؟؟ (الذين هم في صلاتهم خاشعون) يعني أبدوا الرغبة و الخشوع ، أبدوا الرغبة و الخشوع لله عز و جل ، تمام؟ و صلحت نيتهم ، دي بمثابة إيه؟ (ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) بمثابة النطفة ، بداية التعلق بالله عز و جل أو بداية العلاقة مع الله عز و جل الرحيم ، إنك تخشع و تخضع و تُحسن النية ، ف دي بمثابة نطفة ، في الترقي إيه؟ الروحاني .
__
{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} :
(و الذين هم عن اللغو معرضون) ماتخشعش/لا تخشع بس/فقط ، لأ ، و تنتهي عن اللغو و فضول الكلام و الغيبة و النميمة ، تنتهي عن فضول الكلام و اللغو و إيه؟ و الغيبة و النميمة ، تبقى كده إنسان متزن كده ، حكيم ، تمام؟ تبتعد عن سفاسف الأمور ، المرحلة دي بيقابلها إيه؟ (ثم خلقنا النطفة علقة) ، (ثم خلقنا النطفة علقة) تمام؟ ، طبعاً إيه؟ تذكروني نهاية الوجه نفرق ما بين (ثم) و (ف) ، يعني حرف العطف (ثم) في الترقي إيه؟ المادي و الروحاني ده ، و حرف العطف الفاء ، هنعرف إيه الفرق ما بينهم و إيه دلالة (ثم) و دلالة (الفاء) في هذا الترقي ، طيب ، يبقى هو خاشع ، و بعد كده انتهى عن اللغو ، و بعد كده ...
___
{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} :
و بعد كده : (و الذين هم للزكاة فاعلون) بيزكي نفسه ، بيدفع الزكاوات المفروضات عليه نصاباً و شرعاً ، إن بلغ النصاب ، تمام؟ يعني بيجاهد نفسه عشان يتزكى و يترقى ، دي بيقابلها إيه؟ (فخلقنا العلقة مضغة) ، فخلقنا العلقة إيه؟ مضغة ، ماشي؟ لكن المضغة دي إيه؟ فيها بعض الدماء ، أي لا تخلو من النجاسة ، ف لكي تطهر لازم إيه بقى؟ (و الذين هم لفروجهم حافظون) يحفظ إيه؟ فروجه ، يعني إيه؟ الثغور اللي بيدخل منها ممكن إيه؟ الشيطان ، الثغور التي يدخل منها الشيطان ، يسدها و يُحصنها و يحفظ نفسه ، تمام؟ .
___
{إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} :
(و الذين هم لفروجهم حافظون ¤ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) الأزواج ، أزواج معروفين ، كل واحد ببقى له زوجة أو زوجات ، (او ما ملكت أيمانهم) اللي هم الأسرى في الحروب من النساء ، اللاتي إيه؟ يتخذن أزواجاً أو يتخذن زوجات فيما بعد ، و يكون إيه؟ صِداقها عتاقها ، يعني مهرها إن هو إيه؟ إنها تكون حرة فيتزوجها ، تمام؟ دي من أحكام الإسلام و من رحمة الإسلام ، تمام؟ و التعدد في الإسلام لا حد له ، التعدد في الإسلام لا حد له ، (إنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع) هي هنا على الكثرة و ليست للتحديد بأربعة ، إيه القرينة؟؟ القرينة على ذلك إيه؟؟ تواتر فعل الأنبياء و الصحابة ، تمام؟ تواتر فعل الأنبياء و الصحابة ، بيتزوجوا حرات و كذلك يتزوجوا من إيه؟ من مُلك اليمين عدد لا يُحصى له ، زواج شرعي ، و يكون صِداقها عِتاقها ، تمام؟ ، طيب إيه القرينة من القرآن اللي بتؤكد أن الرباع دي معناها على الكثرة و ليست تحديداً بالأربعة؟؟؟ قال تعالى عن الملائكة : (أولي أجنحة مثنى و ثلاث و رباع) هل ده معنى إن الملاك له أربعة أجنحة بس/فقط؟؟ لأ ، بدليل إيه؟ حديث النبي عن جبرائيل إنه كان له سبعمائة جناح و في رواية أنه كان له ستمائة جناح ، يعني على الكثرة ، على الكثرة ، هل ده معناه ٧٠٠ بس/فقط أو ٦٠٠ بس/فقط؟؟ لأ ، على الكثرة ، زي/مثل رقم سبعة كده ، دلالة الكثرة ، و هنفهم معنى إيه سبع طرائق ، دلالة الكثرة ، و إيه هي الطرائق دي ، يعني إيه ، هيكون لها معنيان إن شاء الله ، هنفهمهم بأمر الله في نهاية الوجه ، طيب ، يبقى عشان تتطهر من النجاسة ، إيه؟ يبقى لازم تعمل إيه؟ (و الذين هم لفروجهم حافظون ¤ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) تمام؟ ، يُقابلها إيه بقى؟ حفظ الفروج و حفظ الشهوات و تفريغها في الحلال فقط ، إيه بقى؟؟ (فخلقنا المضغة عظاماً) العظام ، القوة ، الهيكل ، الدعامة ، هي العظام ، و كذلك من العَظَمَة ، بدء الدخول في عَظَمَة الدين و في قوة الدين و في ثبات الدين و في تمكين الدين ، (و الذين هم لفروجهم حافظون ¤ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) .
___
{فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} :
(فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) اللي يُصرف شهوته في الحرام فقد إيه؟ تعدى الحدود و أَثِم و فعل ما حرم الله عز و جل و تعدى حدود الله ، فقال تعالى : (فأولئك هم العادون) أي متعدين على حدود الله عز و جل ، الطاغين ، المتجاوزين للحدود ، طيب ، بعد الإيه؟ المرحلة دي ...
___
{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} :
(و الذين هم لأماناتهم و عهدهم راعون) يحفظوا المواثيق و البيعات ، يكون عندهم وفاء و صبر و ثبات مع النبيين و الأئمة ، يُقابلها إيه بقى في الترقي المادي لخلقة الإنسان؟ (فكسونا العظام لحماً) يعني إكتسوا بالتقوى ، و دي إيه؟ المرحلة الخامسة من مراحل الترقي المادي و الترقي الروحاني ، و هي الحد الأدنى الذي أمر به الله عز و جل ، (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولاً سديداً) فقد وصف التقوى بالإيه؟ بالكسوة و بالكساء و اللباس الحسن ، فهذه هي التقوى ، الذي يجب إيه؟ أن تكون في حالة جيدة و صحيحة ، و ألا تبلى ، و يجب أن يتعاهد الإنسان تلك الكسوة ، تمام؟ لأن الإيمان يبلى ، فيجب أن يُتَعاهد من وقت إلى آخر بالتذكير و الخشوع و الوصال بالله عز و جل ، و هذا هو الحد الأدنى الذي أمر الله به و هو الإحسان ، فتقوى الله هي مراقبة الله عز و جل ، أنك تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، و هي الحد الأدنى للتعاقب المستمر و الأبدي في جنات النعيم ، شرطه الإحسان و هي المرحلة الخامسة و هي إيه؟ (فكسونا العظام لحماً) و هي كسوة التقوى ، طيب ، طيب بعد ذلك؟؟؟ .
___
{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} :
طيب بعد ذلك؟؟ (و الذين هم على صلواتهم يحافظون) اللي هم بقوا/أصبحوا إيه؟ وهِبُوا موهبة روح القدس و أصبحت قلوبهم مليئة بالنعمة ، نعمة الوصال مع الله عز و جل ، و هم يحافظون على صلواتهم ، أي صلتهم بالله عز و جل ، و عبر الله سبحانه و تعالى عن الصلة بالصلوات ، لأن أصل الصلاة هي الصلة بالله عز و جل و هي الدعاء ، و هي العلاقة الخفية و اللطيفة بين العبد و ربه ، و بين العبد و ربه ، تمام؟ ، طبعاً إيه ، ربنا سبحانه و تعالى قال في بداية الترقي الروحاني (الذين هم في صلاتهم خاشعون) يعني كده كده الصلاة دي أمر مفروغ منها ، إن هو يتم أداءها ، ده فرض ، تمام؟ فربنا عَبَّرَ عن الإكتمال ، اللي هو إكتمال الموهبة أو دخول موهبة الروح القدس في صدر المؤمن بإيه؟ بالصلاة ، (و الذين هم على صلواتهم يحافظون) ليه؟ لِعِظَم قَدر الصلاة ، و لأن الصلاة عمود الدين ، تمام؟ فعَبَّرَ هنا عن تلك الصلة بكلمة الصلوات ، (و الذين هم على صلواتهم يحافظون) تمام؟ ، إيه النتيجة بقى من الست/٦ المراحل دي؟؟ ...
___
{أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ} :
إيه النتيجة بقى من الست/٦ المراحل دي؟؟ (أؤلئك هم الوارثون) وارث ، يرث الإيه؟ الفردوس ، تمام؟ الجنة الربانية في الدنيا و الآخرة ، يُقابلها إيه بقى في الخِلقة المادية؟؟ (ثم أنشأناه خلقاً آخر) اللي هو إيه؟ خلق الموهوب بموهبة روح القدس ، هو ده الخَلق الآخر ، (فتبارك الله أحسن الخالقين) ، طبعاً المرحلة دي بتاخذ فترة عبال/لغاية ما الإنسان يصل إليها ، إيه الدليل؟ الدليل إن الكائن الحي الإنسان عندما يتكون في رحم الأم ، تمام؟ بياخذ تقريباً ٣ شهور عبال/لغاية ما العظام تكسى باللحم ، يبقى إنسان متكامل بس/لكن صغير خالص غير مكتمل ، يعني إنسان هيئته كده كأنها كاملة ، لكنه غير مكتمل وظيفياً ، لو نزل الحياة مايعيش ، لا يستطيع أن يحيا ، طيب ، من ٣ شهور إلى ٩ شهور ، كم شهر؟؟ ٦ شهور ، الست الشهور دي بيحصل فيها إكتمال وظيفي ، يعني موهبة روح القدس بتكتمل في صدره ، ٦ شهور ، لذلك عَبر ربنا بالحرف (ثم) ، (ثم أنشأناه خلقاً آخر) ال(ثم) دي أخذت ٦ شهور عشان يحصل إكتمال وظيفي لأعضاء موجودة ، و لكنها إيه؟ غير ناضجة و غير مكتملة ، هو ده تشبيه الترقي الروحاني ، الترقي الروحاني آه/نعم بيبقى سريع ، أول إيه؟ خمس مراحل بيبقوا سريعين ، في ظرف ٣ شهور ، على طول ، تمام؟ ، طبعاً النطفة بتكون إيه؟ هي الخشوع و الخضوع ، بتكون بشكل مباشر ، عشان يحصل التلقيح من النطفة للبويضة و تنغرس في الرحم ، تمام؟ بتاخد/بتأخذ فترة ، بتاخد فترة ، تمام؟ فلذلك عَبَّرَ سبحانه و تعالى عنها بحرف (ثم) ، (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين) طبعاً ده الترقي إيه أو النمو الغير جنسي ، الذي لم يكن في رحم إيه؟ الأنثى ، قبل ذلك ، كان ترقي إيه؟ من القذف الحممي و الخلية الأولى ، الترقي النباتي ، و بعد كده إيه؟ النشوء ، كائن على أربعة و هكذا ، لكن النشوء أو الترقي اللي إحنا/نحن عارفينه دلوقتي ، اللي هو المكتمل ده ، ربنا عبر عنه إيه؟؟ (ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) اللي هو الرحم يعني ، (ثم خلقنا النطفة) ، (ثم خلقنا النطفة علقة) إنها تكون معلقة برحم الإيه؟ الأم ، بتاخذ فترة ، بعد كده بيحصل تسارع و تتالي سريع في الترقي المادي أو الروحاني : (ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا) فاا فاا (فخلقنا العلقة مضغة) الفاء هنا للسرعة و المباشرة ، (فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً) خلاص كده ، في ظرف ٣ شهور حصل كده ، و بعد كده يقعد ٦ شهور لغاية ما يكتمل وظيفياً ، فلذلك عبر ربنا سبحانه و تعالى عن ذلك بحرف (ثم) : (ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) شوفتوا دلالة الحرف الفاء و الحرف (ثم) ، (ثم) في الأول كانت إنتقال من إيه؟ من السلالة الطينية ، اللي هي أن الإنسان كان عبارة عن نبات ترقى إلى أنه يتكاثر من خلال إيه؟ التكاثر الجنسي ، تمام؟ ده أخذ فترة طويلة ، ملايين السنين ، تمام؟ فلذلك عبر سبحانه و تعالى ، قال إيه؟ (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ¤ ثم جعلناه نطفة) (ثم) دي أخذت ملايين السنين ، لكن (ثم) التانية اللي في الآخر دي ، أخذت ٦ شهور بس/فقط ، فترة طويلة .
(ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) قرار مكين اللي هو الرحم ، اللي بيقابله صفة الرحيم ، الله الرحيم ، إذاً ربنا سبحانه و تعالى قابل صفة الرحيم برحم الأم ، الإنسان لما يتعلق بصفة الله الرحيم يترقى روحانياً فإيه؟ فتكتمل مراحله الست ، بتعلقه بصفة الرحيم و بإستفاضته من صفة الرحيم ، تمام كده؟؟ ، و هنعرف إيه ، بعد إيه؟ المراحل الست دول/هذه ، هنعرف إيه هي المرحلة اللي هيدخل فيها الإنسان ، تمام؟ طييب ، طبعاً قال ربنا سبحانه و تعالى بعد إكتمال موهبة روح القدس في القلب ، هيحصل إيه؟ (أؤلئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون) تمام؟ متتالين بتتالي أبدي مستمر في جنات النعيم .
(و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين) آآه ربنا بيُعيد لنا إيه؟ الذاكرة التاريخة عشان نبحث و ننقب في الأصول و التاريخ و نفهم تاريخ الإنسان و نتدبر و نخشع ، تمام؟ ، و لا نغفل عن الله عز و جل ، (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ¤ ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ¤ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) آآه ، في الدنيا بقى ، (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) الموت هنا ، موت إيه؟ مادي في الدنيا و يحدث بعده بعث في الآخرة ، تمام؟ و ممكن معناه الموت الروحي ، الإنسان ممكن لما يصل حتى لموهبة النعمة ، موهبة روح القدس ، اللي هي المرحلة السادسة ، و العياذ بالله ممكن إيه؟ يموت ، تمام؟ كما حدث مع بلعام بن باعوراء ، و كما حدث مع كثيرين ، نتيجة إيه؟ التغافل و الشهوات المحرمة أو الشرك و ما إلى ذلك و العياذ بالله ، (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) ممكن يحصل موت .
( ثم إنكم يوم القيامة تبعثون) تُبعث يوم القيامة أو أنك تُبعث بقيامة جديدة في الدنيا ، قيامة روحانية جديدة في الدنيا ، تُبعث مرة أخرى فتحيا ، كل دي من معاني الآية يعني .
(و لقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) بعد الست المراحل دي ، فيه/هناك ترقيات روحانية لا حدود لها و لا نهاية لها ، يُقال للإنسان إقرأ أي القرآن و تَرقَّى و ارقى ، في آخر درجة ترقاها عند آخر آية يقرأها ، معناه إيه؟ معناه إن الترقي الروحاني ده غير نهائي و هو مستمر أبدي ، (و لقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) و كلمة سبع أي للكثرة ، لدلالة الكثرة و اللانهاية ، طرائق أي إيه؟ سبع طرائق يعني إيه؟ لها معنيين : طرائق من طرق ، مسالك الإيه؟ الروح ، كذلك طرائق أي طَرَقات ، تطرق باب الرحيم فيفتح لك ، سبع ، إذاً طرائق يعني إيه؟ طرق روحية ، مسالك إيه؟ أو معارج القبول و هي لا تنتهي ، سبعة دلالة عن الكثرة ، مش معناه سبعة بس/فقط ، كذلك إيه؟ سبع طرائق يعني طرقات ، أي تطرق باب الرحيم لا تمل حتى يفتح لك بإستمرار ، ثم تدخل مرحلة تالية و ثم تطرق فيُفتح لك ، ثم تتلو ، فإيه؟ تطرق باباً آخر في معارج القبول و مدارج السلوك و الترقي الروحاني ، فتطرق فيفتح لك و هكذا ، و بعد كده في نهاية الوجه ، ربنا بيأكد على حقيقة ، الحقيقة دي عكسها هي حُجة عند الملحدين ، بيقولوا إن ربنا غافل عن الدنيا أو خلق الخلق ، الملحد الربوبي بيقول كده أو اللادينيين ، بيقولوا : ربنا خلق الدنيا دي و سابها/تركها و إيه؟ و الناس تضرب في بعض و تخبط في بعض ، و هو مابيحكمش الدنيا دلوقتي! ، و ده خطأ ، ربنا بيحكم و حكيم ، ربنا حاكم و يحكم بحكمة ، فقال تعالى : (و ما كنا عن الخلق غافلين) ربنا لا يغفُل عن خلقه أبداً ، لا يغفل عن ذلك ، و الله سبحانه و تعالى لا ينسى و لا يغفل و لا ينام ، بل هو مطلع و رقيب و ذو حكمة عظيمة ، تمام؟ حد عنده أي سؤال تاني؟؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .
● و قرأ أحمد آيات من سورة البروج ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- طيب ، من أسماء الله عز و جل الإيه؟ الوارث ، مش عارفين كده؟؟ الوارث الرشيد ، كذلك من أسماء الله عز و جل الطاهر لأنه يُحب الطهارة جداً ، و لا يرتضي من المؤمنين و عباده إلا الطهارة ، هكذا هو إله طاهر و يُسمى بالطاهر ، و كذلك يُسمى بالثامن أي المثمن ، الذي يُثَمن الأشياء و يعرف قدرها و يعرف قدر الإيمان و الإحسان ، كذلك هو الكاتب ، و هو الكاتب الأول ، كذلك هو المُصَلي و هو المحمود و هو الرؤوف ، و هو السّلَّام و هو الجابر و هو السيد و هو الكامل ، كل ذلك من أسماء الله الله عز و جل و هناك أسماء أخرى لا تُحصى ، يعرفها العالمون و يُعطيها الله سبحانه و تعالى للعارفين .
- طبعاً كلمة (فوقكم سبع طرائق) يعني إيه؟ فوقكم تفيد الترقي الروحاني و السماوات و التزكي ، فلذلك قال تعالى (و لقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) لمن أراد أن يترقى ، ف هنا سبحانه و تعالى يدعو إلى دار السلام و يدعو إلى الفردوس و يدعو إلى الترقي الروحاني .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"تعال لأنثر لك من العبق المترنم الأخير ، الفواح من رحيق يَبعثُ في هذه الدنيا ما ليس فيها ، و هو ليس من هنا ، و العبق في النسيم معانق و يُقَبِلُ كل فؤاد ارتضى أن يكون ساكنه حُب لا قبل له و لا بعد ، حُبٌ أصله واحد و مرجعه واحد ، تعال لأنثر لك من بريق الليل المستفيق الذي لا ينام عن العيون الباكية و المبصرة و العارفة ، و يعلو بين العبق و البريق صلوات و خشوع ، و ألحان لا تُنشد ، و أوتار لا تُضرب ، إنما هي سكوون تُنصتْ له الأسماع و كل العروق المتشابكة التي في القلوب ، و إننا بكل نبضات الكون نطوف بها في أوجه الخلائق تُرى و في رفرفات الطير و أحاديث الشجر و خرير الينابيع من تحتها ، قُل : سبوح ، قدوس ، رب الملائكة و الروح .."
💙🌌🌿
==========================
اليوم، الساعة 6:18 م
لقد أرسلت
Youssef



Youssef
لقد قمت بالرد على Youssef
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته بارك الله بك يا آسيا
==========================================
جميلة محمد ربيع :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ...
كيف حالك يا سيدي ؟
Jameela
*أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ رَجُلٍۢ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ ٱلنَّاسَ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ ٱلْكَٰفِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَٰحِرٌ مُّبِينٌ
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
*مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍۢ مُّبِينٍ
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
أريد أن اقول لك أني اقرا كلماتك دائما و اسمع دروس التلاوة بعض كلماتك افهمها فورا و البعض يعلق في ذاكرتي و بعد فترات أجد أن كلماتك حضرت بذهني بمواقف مناسبة فأجدها عندئذ أحلى من أحلى شي و ألطف من ألطف شيء،و في بعض الأحيان أجدها كانت سبب في ثباتي ،و قد تكون في بعض الأحيان سببا لأعطاء العبادات حقها مثلا عندما ذكرت لنا مرة قصة اليهودي ..
الذي كان يمر كل يوم بفلاح يجده يتوضأ من الترعة و يصلي مباشرة بدون واسطة و تعقيدات فأجد هذه القصة كافية لتجديد الحمد و الخشوع في الصلاة و أعطائها حقها قدر المستطاع،و هكذا دائما لكلماتك بمواقف مختلفة وقع خاص بنفسي فأفهم كلمتك تلك في ذلك الموقف و عند تلك الحادثة
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
كذلك عندما اقرا دعاء ختم القرآن و الذي هو عبارة عن ادعية دعا بها النبي محمد عليه الصلاة و السلام اشعر بتلك الصلوات و افهمها و اقول لولا الحياة مع النبي عليه الصلاة و السلام و التي رزقنا الله إياها و منا بها علينا كيف كان لي أن اشعر بهذه الصلوات و التضرعات لو لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام بفضل الله قد جعل منا مسلمين و موحدين حقا.
24 مايو الساعة 3:07 ص
24/05/2022 3:07 ص
لقد أرسلت
الحمد لله تعالى دائما يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس , جزاك الله كل خير تتمنيه و حفظك و رعاك و أجزل لك العطاء في الدارين عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا زكية النفس
24 مايو الساعة 12:48 م
24/05/2022 12:48 م
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
آمين
29 مايو الساعة 10:02 ص
29/05/2022 10:02 ص
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
السلام عليك و رحمة و بركاته يا نبي الله ...
هل التدخين حرام ؟
و ماقولك بمن تنصحه و تقول له بانه حرام و يقول لك انه يدخن نادرا و ليس مدخنا فعلا .؟
30 مايو الساعة 9:01 ص
30/05/2022 9:01 ص
لقد أرسلت
هو محرم , عليك السلام و رحمة الله و بركاته
أمس، الساعة 8:06 م
إثنين 8:06 م
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله ...
ممكن تشرح لنا عن سجود السهو متى نسجد سجود السهو و كيف ؟
و هل لسجود السهو دلالة او معنى روحي و اذا كان فما هو ؟
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
اليوم جاء على قلبي ان الذي يتمسك بدين الله يبدل الله لحظات حياته من اللاجدوى و اللامعنى إلى الأمان و المعاني الرائقة حتى لو لم يكن هناك شيء جميل يدور بخاطرك و كان خاطرك صافي تشعر بالسكينة و السلام وذاك لأنك قد أختبرت الكثير من المعارف و الحقائق عن الله وحدثت نفسي قبل أن أعرف يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام كم كان حظي من هذه اللحظات المبهجة و العظيمة فكتشفت أنه لم يكن لي حظ من تللك اللحظات ابدا و لا حتى كنت أعرف بوجودها ،شي يشبه الثبات و الصلابة و بكل موقف تجد نفسك تصحح مسار تفكيرك فإذا فعلت شيء للحظة لا يناسب توحيدك و إيمانك بالله تجد دائما صوت داخلي يذكرك او ينبهك ،ربما الذاكرة لا تسعفنا دائما بأن نتذكر كل ماتعلمناه من المسيح و ابنه عليهما الصلاة و السلام لكن يكفي أننا أحببنا هؤلاء الأطهار بصدق النية حتى يلهمنا الله الاستقامة دائما.
اليوم، الساعة 6:38 م
6:38 م
لقد أرسلت
سجود السهو له فلسفة باطنية , فهو رمز لجبر السهو سواء أكان نقصا او زيادة في الصلاة , جبر تعبيره هو السجود سجدتين يعقبهما السلام مباشرة , فمن الله السلام و اليه السلام , خذ العفو و ائمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين , الذين يترصدون سهو المؤمنين . خذ العفو يا مؤمن و لتكن هذه سمة حياتك فسجود السهو هو من العفو فخذه لك و كذلك اعطه لغيرك بفيض صفة الله الرحمن , هكذا تتشكل معان سامية لبقائك في الدنيا , خذ العفو و ائمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين , الذين يترصدون سهو المؤمنين . و لقد أحببتُ الأطهار الذين اتبعوني . عليك السلام يا زكية النفس و رحمة الله و بركاته , و كذلك يخبرنا سجود السهو أنّ السهو و الغفلة توجب التواضع بالسجود الذي هو رمز الطاعة التامة , هكذا أراد الله لهذا المعنى أن يستقر في ضمائر ساجدي السهو
Jameela Mohamed Rabie
نعم و الحمدلله رب العالمين ،جزاك الله خيرا يا رسول الله و يد الله و كلمته ،و رضي الله عن المؤمنيين كما رضوا عنه ..آمين يارب العالمين
رضينا عن الله بعد ان عرفناه بك يا نبينا و سيدنا عليك سلام و رحمة و بركاته..
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
و عائشة محمد ربيع تسلم عليك
اليوم، الساعة 7:45 م
7:45 م
You sent
آمين و عليكما السلام و رحمة الله و بركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق