درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من المؤمنون .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة المؤمنون ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة المؤمنون ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه العظيم المبارك ، يُعدد الله سبحانه و تعالى عدداً من نِعَمه التي أنعم بها على بني آدم ، فيقول :
{وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ} :
(و أنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض و إنا على ذهاب به لقادرون) ربنا سبحانه و تعالى أنزل لنا ماء السماء الذي يروي الأرض فتنبت به البساتين و النباتات ، و في معنى آخر : (و أنزلنا من السماء ماء بقدر) أي أنزلنا الرسل و الأنبياء و وحي الله و وصاله ، (فأسكناه في الأرض) أي جعلناه يُقيم معكم في هذه الدنيا أو في هذه الأرض ، (و إنا على ذهاب به لقادرون) أي نحن نعلم متى تنتهي بعثة و متى تبدأ بعثة ، و نعلم متى تقوم القيامة الكبرى حيث ينتهي البعث في هذا الكون ، (و أنزلنا من السماء ماء بقدر) أي بقدر مقدور ، أي بحسبان محسوب ، أي في زمان و بزمان و مكان معلوم سلفاً عند الله تعالى ، فكل البعثات مكتوبة عند الله عز و جل منذ الأزل ، (و أنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض) جعلناه يسكن بينكم و يعيش معكم ، تتدارسونه فيما بينكم ، يَحلُّ عليه قانون التدافع فيَدفَعُ و يُدفَع ، أي ينتصر و يلقى إيه؟ الأذى من الكافرين ، هكذا هو قانون التدافع .
__
{فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} :
(و إنا على ذهاب به لقادرون ¤ فأنشأنا لكم به جنات) الوحي ده و البعث ده و الماء العظيم ده من السماء ؛ ربنا أنشأ لنا به جنات أي بساتين ، (من نخيل و أعناب لكم فيها فواكه كثيرة و منها تأكلون) ربنا سبحانه و تعالى لم يذكر نِعمة من النِعم في القرآن الكريم إلا و كانت مباركة طيبة ، لا يؤثر فيها غِش الغاشين ، و لا يؤثر فيها إفساد المفسدين ، يعني مثلاً تلاقي الفلاحين ممكن يغشوا في إيه؟ في الزرع ، يحطوا/يضعوا مثلاً مبيدات تأثر على طعم إيه؟ الفواكه ، أو يحطوا/يضعوا هرمونات في المية/ماء عشان يخلي الفواكه تستوي بسرعة قبل ميعادها ، فتلاقي طعمها ماسخ ، و ممكن و العياذ بالله تأتي بأمراض ، العجيب بقى إن مفيش فاكهة ذكرت في القرآن أو مفيش ثمرة ذكرت في القرآن أنها نعمة من الله عز و جل بيأثر فيها غش الفلاحين ، ده شيء لاحظته يعني ، إحنا/نحن لاحظناه كتير ، يعني مثلاً : العنب ، دايماً العنب تلاقي طعمه حلو ، مهما حصل غش من المزارعين و الفلاحين اللي ماعندهمش ضمير و ما عندهمش دين ، الرمان ، النخيل : التمر يعني ، الموز اللي هو الطلح ، تمام؟ التين ، و إيه؟ الثمرة الأشهر و الأعظم و الثمرة المباركة ، الحَيَّة المباركة : الزيتون ، صح كده؟ ، إيه تاني؟ البصل ، العدس ، و الثوم ، تمام؟ كل الأمور اللي ربنا ذكرها إنها نِعَم ، ثمرات نعمة ، إستحالة يأثر فيها غش الغاشين ، و دي من بركات الله عز و جل ، تمام؟ و في أمور أخرى ، نِعم أخرى ربنا عَددها في القرآن ، في وقتها نذكرها إن هي هي بتبقى أصل النعمة ، و إزاي إن ربنا إختارها و يتكلم عنها ، لأن هو عليم إن هي من أفضل النِعَم التي أنعم بها على عباده في هذه الدنيا ، تمام؟ ، فأنشأنا لكم به جنات من نخيل و أعناب لكم فيها فواكه كثيرة و منها تأكلون) هنا ربنا بقى بيكرم الشجرة المقدسة المباركة و بينبتها و بينسبها لأصل الوحي ، تمام؟ .
__
{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ} :
(و شجرة تخرج من طور سيناء) طور سيناء ده رمز التوحيد و الوحي ، لأن هو ده إيه؟ رمز مكالمة إيه؟ مكالمة الله عز و جل لأنبياءه ، (التين و الزيتون و طور سنين و هذا البلد الأمين) تمام؟ ، إذاً الطور هو رمز التوحيد و رمز المكالمة الإلهية ، (و شجرة تخرج من طور سيناء) طور سيناء يعني جبل سيناء المقدس ، تمام؟ الذي تلقى عليه موسى الشريعة بوحي من الله عز و جل ، فهكذا دايماً الطور ، و طور سيناء ، تنسب إلى الأشياء المباركة ، أو الأشياء المباركة تنسب لها ، فربنا هنا نَسَبَ شجرة الزيتون للمكان المقدس ده أو للكلمة المقدسة دي ، اللي هي إيه؟ طور سيناء ، طور سيناء دي كلمة مقدسة و مكان مقدس ، تمام؟ فربنا نسب شجرة الزيتون لها ، و كذلك أيضاً سيناء تشتهر بإيه؟ بأشجار الزيتون ، سيناء و فلسطين ، آآه سيناء و فلسطين يشتهران بإيه؟ بزراعة إيه؟ أشجار الزيتون المباركة الجميلة ، (و شجرة تخرج من طور سيناء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ) و كذلك في قراءة أيضاً صحيحة (تُنبِتُ بِالدُّهْنِ و صبغ للأكلين) يعني إيه؟ دي ألفاظ ، ربنا إستخدمها في القرآن علشان يخاطب عقليات العرب وقتها ، دايماً العرب كده ، كانوا بيحبوا إيه؟ بيحبوا الدهن و بيحبوا زيت الزيتون و بيصطبغوا به ، بيقولوا عليه دُهن ، إيه؟ يدلكوا أجسادهم بزيت الزيتون علشان يتحملوا حرارة الصحراء و كذلك إيه؟ يُجَمِلوا بشرتهم ، فلذلك زيت الزيتون ده دايماً بينسب للخير ، و الخير يُنسب لزيت الزيتون ، فهو تمثل مادي لحقيقة روحية و هي نور الله و نعمة الله و وحي الله و وصال الله و خير ، و كل خير ، تمام؟ ، (و شجرة تخرج من طور سيناء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ و صبغ للأكلين) طبعاً شجرة الزيتون دي ربنا إتكلم عنها أيضاً في سورة النور ، إن شاء الله هنتكلم عنها لما ندخل في سورة النور ، المشكاة و الكوكب الدري ، تمام؟ و نعرف إزاي ربنا بيصف وحيه أو بيُمثل وحيه بزيت الزيتون ، كما أنه أيضاً إيه؟ يصف وحيه بالماء النازل من السماء ، تمام؟ ، فكل دي إيه؟ صور باطنية لحقائق روحية .
___
{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} :
(و إن لكم في الأنعام لعبرة) طيب ، قبل ما نخش/ندخل (و إن لكم في الأنعام لعبرة) ، (و شجرة تخرج من طور سيناء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ) يعني إيه تنبت بالدهن؟ يعني تنبت من النعمة أو تنبت بنعمة لأن دايماً عرفنا إن البدو زمان ، كانوا بيحبوا إيه؟ الدهن و الدهان بالزيت ، و بيحبوا الشحم ، بيديهم/بيعطيهم طاقة ، كان زمان في السعودية و أنا صغير ، يقول لك إيه؟ في البدو ، يقول لك إيه؟ لما ييجوا/يأتوا يوصفوا واحد بالكرم ، أو يوصفوا إنه إنسان كويس ، يقول له إيه؟ يا مال الشَّحَم ، يا مال الشَّحَم يعني اللي عندك إيه؟ زيت و شحم كتير في بيتك ، عندك خير كتير يعني ، يا مال الشحم ، الشحم ، الشحم يعني الدهون ، كان العرب بيحبوها ، تمام؟ ، و دي كانت محرمة على بني إسرائيل ، ربنا أحلها للمسلمين في شريعة الإسلام ، تمام كده؟ طيب ، (و شجرة تخرج من طور سيناء تَنبُتُ بِالدُّهْن) زيت الزيتون الأصلي بيطلع كده إيه؟ فيه ، تلاقي فيه إيه؟ شوية دهن كده ، تمام؟ و طعمه بيبقى جميل ، (و صبغ للآكلين) اللي بياكل منه يصطبغ بصبغته ، اللي ياكل زيت الزيتون اللي هو المادي ده أو الروحي ، يصطبغ بتلك الصبغة ، يكون عنده نور ، يكون في وجهه نور ، تمام كده؟ زي/مثل كده ، كل دي تمثلات مادية لحقائق روحية ، زي كده مثلاً : الإنسان لما يبقى شعره طويل في الرؤيا ، ده معناه إيه؟ إيمان و طول عمر ، إيمان و طول عمر ، كذلك زيت الزيتون نور من الله عز و جل و حياة و خير ، التمر خير ، الأعناب خير ، تمام؟ ، إحنا/نحن قلنا إيه الثمرات المباركة اللي لا يؤثر فيها غش الفلاحين؟؟ الرمان ، قلنا الرمان؟ الرمان ، الموز ، و العنب و التين و البلح اللي هو التمر ، و الزيتون ، و إيه تاني؟ هذا ما أذكر ، وطبعاً إيه؟ و البصل و العدس و الثوم ، إيه؟ من الثمرات الطيبة ، هاا ، طيب ، عرفنا يعني إيه (تَنبُتُ) و يعني إيه (تُنبِتُ) ، كمان/أيضاً (تُنبت) يعني إيه بقى؟ إنت تجعلك تَنبُت في النعمة ، تُنبت ، يعني يكون سبب في إنباتك في النعمة ، زيت الزيتون يعني نور الله ، و في حقيقة الأمر برضو اللي بيُكثر من أكل زيت الزيتون بتبقى صحته حلوة ، تمام؟ ماشي ، و عرفنا يعني إيه صبغ للآكلين ، أي تصطبغ بتلك الصبغة و كذلك تدهن بها ، تدهن بالزيتون ، تدهن إيه؟ جلدك أو شعرك بالزيتون ، زيت الزتون/الزيتون ، طيب .
(و إن لكم في الأنعام لعبرة) (في الأنعام) البهائم ، عِبرة يعني عظة و تَفَكُّر ، عظة و تَفَكُّر ، (نسقيكم مما في بطونها) يعني إيه؟ من الألبان ، اللبن بيطلع/بيخرج من الأنعام ، تمام؟ زي/مثل إيه؟ الماعز و الخرفان و الأبقار و الجاموس ، كل ده إحنا/نحن بنشرب إيه؟ اللبن بتاعه ، و الجِمال كذلك ، تمام؟ ، (و لكم فيها منافع كثيرة) في منافع كثيرة جداً للبهائم دي ، يعني إيه؟ ممكن من جلودها أو من أوبارها أو من شعورها نعمل إيه؟ البيوت اللي في الصحراء ، خيام أو بيت الشَعر أو الملابس ، تمام؟ من الصوف ، ف دي منفعة من منافع الكثيرة ، شرب الألبان ، تمام؟ الروث بتاعها بيبقى إيه؟ سماد للأرض عشان تتزرع ، اللحم بتاعها بيؤكل و هو من أطيب اللحوم ، تمام؟ طيب .
___
{وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} :
(نسقيكم مما في بطونها و لكم فيها منافع كثيرة و منها تأكلون ¤ و عليها و على الفلك تحملون) إنتو إيه؟ ممكن إيه؟ نحملكم على هذه إيه؟ الأنعام من الخيول و الجِمال مثلاً ، و إن اضطررتم إيه؟ على البدنة أو الأبقار و الجاموس ، وقت الإضطرار يعني ، زي ما أخذنا في أحكام الحج ، (و عليها و على الفلك تحملون) الفُلك اللي هي السفن ، تحملون إيه؟ في الفُلك في البحر ، و البهائم إيه؟ على البر .
___
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ} :
(و لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه) ربنا هنا بقى بدأ يذكر جانب من قصة نوح -عليه السلام- ، (و لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) دايماً كده النبي بييجي/بيأتي إيه؟ بيدعو للتوحيد و نبذ الشرك ، (فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) يعني اعبدوا الله وحده لا شريك له ، (أفلا تتقون) يعني ألا تجعلون بينكم و بين إيه؟ عذاب الله وقاية ، (أفلا تتقون) أي أفلا تراقبون الله عز و جل في تصرفاتكم؟ ، و هي مرتبة الإحسان و هي الحد الأدنى مما يطلبه الله عز و جل من عباده ، و هي المرحلة الخامسة من مدارج الترقي الروحاني ، زي ما أخذنا ، و تكون هي السبب في الخلود في الجنات المتتاليات إلى إيه؟ أبد الآبدين .
___
{فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ} :
(فقال الملأ الذين كفروا) ربنا بيشرح نفسية الكفار ، (فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضل عليكم) ده واحد زَيِّنا زيه/مثلنا مثله ، عاوز يعمل نفسه أحسن مِنَّا في إيه؟ ، دايماً دي حجتهم : هو أحسن مِنَّا في إيه ، عشان ربنا يصطفيه و يختاره؟؟؟ ، ف هنا ده إيه؟ كِبر و حسد ، فربنا بيختار النبي وفقاً لإيه؟ لطهارته القلبية ، بيشوف/بيرى صفحة قلبه ، يلاقيها إيه؟ نظيفة ، فبيصطفيه ، لأن الله لا ينظر إلى صورنا و لا أجسامنا ، بل ينظر إلى إيه؟ إلى قلوبنا و نياتنا ، (فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضل عليكم و لو شاء الله لأنزل ملائكة) يعني لو ربنا شاء ، ينزل ملايكة أحسن من البشر ده ، يعني هم بيقولوا إحنا/نحن نستاهل ملايكة ، إحنا/نحن نستاهل بشر زينا زيه كده؟ لأ ، إحنا عاوزين إيه؟ ملايكة تنزل لنا رسل! ، متكبرين ، بيتألُّوا على الله ، و بيتكبروا على الله ، كلامهم ده فيه تكبر على الله و إعتراض على قدر الله عز و جل ، بيقولوا إحنا/نحن مستوانا ، هم بيقولوا كده : إحنا/نحن مستوانا مش بشر يبقى رسول لنا ، لأ ، إحنا لازم يبقى ملايكة ، ف ده إيه؟ هذا من خزيهم ، (فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضل عليكم و لو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين) إحنا/نحن مانعرفش في آباءنا الأولين في رسل أتت من البشر ، و هم كذابين ، في قولهم هذا هم كاذبين ، آدم ده كان بيعمل إيه؟؟ و هو أول رسول للبشرية ، صح؟ و بالتالي هم كاذبين ، الكفار دايماً كذابين و بيزوروا التاريخ و يبطلوا الشرائع ، تمام؟ و بيحرفوا في التاريخ ، دايماً كده ، دي صفة البشر ، فلذلك يجب إن إحنا/نحن نقرأ التاريخ قراءة صحيحة ، إزاي؟ نقرأ الحدث التاريخي في سياقه و في مناطه ، كذلك نقرأ الحدث التاريخي من أكثر من مصدر ، و من مصادر متضادة متضاربة ، لكي نستطيع أن نقرأ ما بين السطور ، و أن نُخرج أو أن نَخرج إيه؟ بالحدث التاريخي إيه؟ الحقيقي أو القريب من الحقيقي ، لأن دايماً دي معضلة قراءة التاريخ ، لأن دايماً الروايات بتتضارب و بتتضاد ، و الأهواء المادية و السياسية و العقائدية بتتحكم في الروايات ، فعشان نقرأ قراءة تاريخية صحيحة ، يجب إن إحنا/أننا نقرأ من مصادر متضادة متضاربة و نقرأ الحدث في سياقه الزمني و المكاني ، تمام؟ طيب .
__
{إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ} :
(إن هو إلا رجل به جِنة) دايماً كده الكفار بيقول لك إيه؟ اللي بيدعي النبوة ده ، ده واحد مجنون ، (به جِنة) يعني به علة خفية ، يعني مجنون ، عقله مش مزبوط/مظبوط ، ده معنى (به جِنة) لأن كلمة جن أي خفي ، (به جِنة) به علة خفية ، يعني يقصدوا إن هو مجنون يعني ، يعني مضطرب عقلياً ، عنده إيه؟ إضطراب نفسي و عقلي ، مجنون يعني ، دي حجة الكفار ، (إن هو إلا رجل به جِنة فتربصوا به حتى حين) يعني إنتظروا إيه؟ حتى إيه؟ يهلك .
__
{قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ} :
(قال رب انصرني بما كذبون) هنا دعاء النبي لله ، يا رب انصرني بحق إن هم كذبوني و آذوني و لم يصدقوني ، انصرني يا رب ، إنت أعلم بحالي ، (قال رب انصرني بما كذبون) و دعاء النبي بيبقى باللسان و بالحال برضو ، بلسان الحال و بلسان المقال ، و بيكون بلسان الحال قبل لسان المقال ، يعني هو حاله كده ، من قلبه بيدعو الله عز و جل ، و هو أعظم الدعاء ؛ التوجه إلى الله بالقلب قبل اللسان ، تمام؟ ، (قال رب انصرني بما كذبون) حصل إيه بقى؟؟؟ .
__
{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ} :
(فا) الفاء هنا للإيه؟ للمباشرة ، (فأوحينا إليه أن اصنع الفلك)يالله/هيا اصنع الفُلك يا نوح ، سفينة كبيرة ، (فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا) يعني برعايتنا ، (و وحينا) يعني بوصالنا المستمر ، (فإذا جاء أمرنا و فار التنور) يعني لما ينتهي العد في سِر الله عز و جل ، لأن الله يَعُد عداً في سِره ، عندما ينتهي ذلك العد يفور التنور و تأتي ساعة الصفر ، (فاسلك فيها من كل زوجين) كل ده طبعاً بوحي الله ، ربنا هيقول له بالوحي إمتى يركب في السفينة ، مين بقى؟ (فاسلك فيها من كل زوجين اثنين) من كل الكائنات الحية اللي حولك ، حط/ضع ذكر و أنثى ، (و أهلك) المؤمنين بك يعني ، (إلا من سبق عليه القول منهم) إلا الكافرين ، الكافرين ماتركبهومش معاك ، (و لا تخاطبني في الذين ظلموا) إوعى تكلمني في حد كافر و لو كان من إيه؟ من أقاربك ، لأن حقيقة الأمر ليسوا من أهلك ، الكفار ليسوا من أهلك ، مين أهلك الحقيقيين؟؟ المؤمنين ، (و لا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون) هيغرقوا هيغرقوا ، تأكيد ، تمام؟ ، نُكمل إن شاء الله القصة في الإيه؟ في الوجه إيه؟ القادم بأمر الله تعالى ، حد عنده سؤال تاني؟؟؟ .
● و قرأ أحمد آيات من سورة البروج ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له : أحسنت .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
(إنما المؤمنون إخوة) ..
===========================
حازم :
رايت اليوم يا نبي الله انني معك في غرفة خاصة قريبة من الحرم المكي ، وكأننا نلبس لباس الإحرام وكان اللباس يغطينا كليا لايُعرف منا الا الوجه والعينين ، وجاء شخص لا اعرفه ولا يُعرف قال لي انت خليك مع يوسف بن المسيح اذ يريد شي او يطلب شي فقلت له حاضر وكان سيدنا يوسف بن المسيح يريد ان ينام ويرتاح شوي وكان كأن هناك مرحلة جديدة ستأتي مستقبلا لانني حسيت بالرؤيا انو سيدنا يوسف يتجهز لها وكان صحن الكعبة فيه اطفال يلعبون بالدرّاجات وكان هناك شخص يحفر بئر في صحن الكعبة كان يلبس ابيض بأبيض وحاطط شماخ على رأسه وكان كأنه ساجد .
حازم مصطفى :
يقول يوسف بن المسيح :
من كلام المهدي . ( 2017/8/1 )
=====================
نأخذ حديث من أحاديث مسلم ، تمام ، تمام .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلُّ عملِ ابنِ آدمَ يُضاعَف الحسنةُ بعشرِ أمثالِها إلى سَبعِمائةِ ضِعفٍ قالَ اللَّهُ عزوجل إلّا الصَّومَ فإنَّهُ لي وأَنا أجزي بِهِ ، يدعُ شهوتَهُ وطعامهُ من أجلي .
لِلصّائمِ فَرحتانِ: فَرحة عِندَ فِطرِهِ، وفَرحة عند لقاء ربه، ولَخُلوفُ فيه أطيَبُ عِندَ اللهِ مِن ريحِ المِسكِ. ) تمام .
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ في الجنَّةِ بابًا يُقالُ له: الرَّيّانُ يدخُلُ منه الصّائمونَ يومَ القيامةِ لا يدخُلُ معهم أحدٌ غيرُهم يُقالُ: أين الصّائمونَ ؟ فيدخُلونَ منه فإذا دخَل آخِرُهم أُغلِق فلم يدخُلْ منه أحدٌ .)
نأخذ حديث من أحاديث الإمام المهدي في كتاب حمامة البشرى وتوقفنا بالأمس عند المقطع التالي ، يقول المسيح الموعود : وقالوا إن المسيح ينـزل من السماء ويقتل الدجّال ويُحارب النصارى، فهذه الآراء كلها قد نشأت من سوء الفهم وقلة التدبر في كلماتِ خاتم النبيين. وأما النـزول من السماء فقد فهمتَ حقيقتَه، وقد بيّنتُ لك أن النـزول من السماء لا يثبت من القرآن العظيم، ولا من حديث النبي الكريم. والعجب منهم أنهم يؤمنون بأن الله أنزل في القرآن آيات فيها ذكرُ وفاة المسيح، ثم يظنون أنه حيّ جالس في السماء الثانية مع ابن خالته يحيى النبي الشهيد - على نبيِّنا وعليهم السلام - ولا يتفكرون ولا ينظرون إلى أن يحيى قد قُتل ولحِق بالموتى، فكيف جمع الله الحي بالميت؟ وما للموتى والأحياء؟! فالعجب كل العجب أنهم يجمعون في عقائدهم اختلافات كثيرة، ولا يتنبهون على ذلك، ولا يتقون الأقوال المتهافتة المتناقضة، ويتكلمون كالسكارى أو كالمجانين.
وما نجد في أقوال المفسرين أنهم اتفقوا في أمر حياة عيسى، بل لهم في هذه المسألة اختلافات كثيرة. فذهب بعضهم أنه قد مات ثم أُحيِيَ، ولكن هذا قولهم بأفواههم، وما أتوا بدليل على الحياة بعد الموت من النصوص القرآنية أو الحديثية. وبعضهم ذهب إلى أنه صعد بجسمه العنصري إلى السماء قبل الموت، فخالفَ بيانَ القرآن في قوله من غير حجة ولا برهان، ولا دليل شاف ولا سلطان مبين. فالحاصل أنهم نطقوا في أمره بحسب ظنهم كهائم واد، وما اتفقوا على رأي واحد في أمر صعوده، وما استطاعوا أن يأتوا بآية أو حديث أو قول صحابي على صحة عقيدة الصعود بالجسم العنصري. ثم انصرفوا قبل إثبات هذا الأصل العظيم إلى عقيدة النـزول، وما عرفوا أن النـزول فرع للصعود، وثبوته فرع لثبوته، وإذا ثبت أن القرآن لا يصدِّق صعودَ عيسى بجسمه العنصري، بل يخالفه ويُبيّن وفاتَه في كثير من آياته، فتارة يقول: (يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ)، وتارة يشير إلى وفاته بقوله: (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ)، وتارة يقول: (وَمَا مُحَمَّدٌ إلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) أي ماتوا كلهم - ولو لم نختَرْ هذا المعنى في هذه الآية المؤخرة يبطُل الاستدلال المطلوب - فكيف نترك القرآن وشهاداته؟ وأيّ شهادة أكبر من شهادة الكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؟ فهل تريد - أصلحك الله - دليلا أوضح من هذا؟ فالأنسب والأولى أن يُعرَض غيرُ القرآن على القرآن، ولو كان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو كشف وليّ، أو إلهام قُطْب، فإن القرآن كتاب قد كفَل الله صحّتَه، وقال: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، وإنه لا يتغير بتغيُّرات الأزمنة ومرور القرون الكثيرة، ولا ينقص منه حرف ولا تزيد عليه نقطة، ولا تمسّه أيدي المخلوق، ولا يُخالطه قول الآدميين. ومع ذلك لا شك أن القرآن وحي متلوٌّ، وكله متواتر قطعي، حتى النقاط والحروف، وأنزله الله باهتمام شديد كامل بحراسة الملائكة. ثم ما ترَك النبي صلى الله عليه وسلم دقيقة من الاهتمامات في أمره، وداومَ على أن يُكتب أمام عينه آيةً آية كما كان ينـزل حتى جمَع كله، ورتَّب الآيات وجمَعها بنفسه النفيسة، وكان يُداوم على قراءته في الصلاة وغيرها، حتى ارتحل من دار الدنيا ولحِق بالرفيق الأعلى، ولاقى محبوبه رب العالمين. ثم بعد ذلك قام الخليفة الأول أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه لتعهُّد جميعِ سوره بترتيب سمع من النبي صلى الله عليه وسلم، ثم بعد الصدّيق الأكبر وفّق الله الخليفة الثالث فجمَع القرآن على قراءة واحدة بحسب لغة قريش وأشاعه في البلاد. ومع ذلك كان الصحابة كلهم يقرأون القرآن كالحفّاظ، وكان كثير منه في صدور المؤمنين، وكانوا يقرأونه في الصلاة وخارجها، بل كانوا بعضهم حافظ القرآن كله، وكانوا يتلونه في آناء الليل والنهار، وكانوا على تلاوته مداومين.
فتفكَّرْ أيها العبد الصالح، أين حصل هذا المقام الأعلى والأسنى لحديث في زمان من الأزمنة؟ وإن الأحاديث كلها آحاد وما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جمعها وكتابتها، ولا صحابته الكرام، وما كفَلها الله وما ضمن وما وعَد لعصمتها وحفاظتها كوعده لحفاظة القرآن. ومع ذلك كُتبت الأحاديث بعد زمان طويل، وبعد قرون من وفاة نبينا صلى الله عليه وسلم . ومع ذلك يوجد في بعضها اختلاف كثير وتناقض عسير، فهذا هو السبب الذي جعَل هذه الأُمّةَ فرقةً فرقة، فبعضهم حنفي، وبعضهم شافعي، وبعضهم مالكي، وبعضهم حنبلي. ولو كانت الأحاديث متفقة متوافقة، لما اختلف الناس فيها وما افترقوا، ولكنهم وجدوا الأحاديث بعضها يُخالف بعضا، فأخذ كل واحد حديثا باجتهاد وفوَّض الأمر إلى الله، ففريق ذهب إلى رفع اليدين في الصلاة والتأمين بالجهر وقراءة الفاتحة خلف الإمام، وفريق آخر خالفه في اجتهاده، وكل منهما يستدل بحديث، فكذلك في ألوف من الأحاديث يوجد اختلاف المذاهب. فالأحاديث التي متنـزلة من مراتب التواتر والقطعية واليقين، ولا تخلو من الاختلافات والتناقضات والأضداد.. كيف نحسبها قاضية على القرآن؟ أهذه علامات القُضاة؟ فتفكّروا إن كنتم متفكرين.
وإنّا لا ننظر إلى الأحاديث بنظر الاستخفاف والتوهين، بل نحن نشكر أئمة المحدِّثين ونحمدهم على سعيهم، ولا شك أن للأحاديث شأنا عظيما، وهي حاملة لتواريخ الإسلام ولأكثر مسائل الدين وجزئياته، ونُعظّمها ونعزّها ونقبَلها بالرأس والعين، ولكنّا لا نقدّمها على كتاب الله الإمام المهيمن، وإذا تخالَفَ الحديث والفرقان في أمر من القصص فنُشهِد الثَّقَلينِ أنَّا مع الفرقان ولا نبالي طعن الطاعنين. ونعلم أن الخير كله والسلامة كلها في جَعْل القرآن معيارا لمثل هذه الأخبار، فالقانون الصحيح العاصم من الخطأ أن نعرِض كل قصة على القرآن، فإن كان ذكرُها في القرآن أو ذكرُ أمر يُشاكلها ويُشابهها فيُقبَل ويُؤمَن به ويُعتقد عليه، وإن لم يوجد شبيه في القرآن، لا في هذه الأُمّة ولا في أمم أخرى، بل يوجد فيه شيء يعارضه، فمن الواجب أن لا يُقبَل مثل هذه القصص إلا في زيّ التأويل. فانظرْ اقتداءً لهذا القانون العاصم الذي بلَغنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، هل تجد لقصة صعود المسيح مع جسمه العنصري ولقصة نزوله من السماء واضعا كفيه على جناحي الملَكين أصلاً أو أثرًا في القرآن أو قصة مما يُشابه هذه القصة؟ بل القرآن يُنـزّه شأن الله عن مثل تلك الأفعال في هذه الدنيا ويقول: ( قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إلا بَشَرًا رَّسُولاً ). وإنه خالفَ قصة النـزول جهرا بحيث ذكر بشاراتٍ بشّر بها المسيح في كلامه المرتّب المرصّع، فبلغ الكلام من قوله: (إِنِّي مُتَوَفِّيكَ) إلى قوله: (يَوْمَ الْقِيَامَةِ)، وما ذكَر فيه قصة صعود المسيح ولا نزوله، ولو كانت صحيحة لذكرها في ضمن هذه البشارات، فهذا دليل واضح على أن الفرقان ما صدّق تلك القصص، بل كذّبها لذِكره المواعيد والتبشيرات للمسيح إلى يوم القيامة، وتركِه تلك القصة، وفي ذلك وجوه شافية للطالبين.
هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أغلقي الفيديو يا رفيدة .
رابط الفيديو :
https://youtu.be/vTt2Zqmhpyo
اليوم، الساعة 4:27 م
4:27 م
You sent
https://drive.google.com/file/d/1CltdJfm5LV3VPwXlY9SmO_nKKVJUU8tI/view?usp=drivesdk
الوجه الثالث المؤمنون.mp3
You sent
https://drive.google.com/file/d/1CwrUEDpvsbJxdaBKNlHry_mA32jNIgtq/view?usp=drivesdk
صلاة الجمعة ١٠=٦=٢٠٢٢.mp3
You sent
الله يهييء لنا الأرض و الكون من صحن الكعبة و تنصرنا ملائكة الأرض و السماء و يعطينا الله ماء الحياة و النصر المبين
تم الرد عليك بواسطة خادم يوسف
==========================================
======================================================
آسيا أحمد :
يقول يوسف بن المسيح :
غزوة الخندق وكلام المسيح
بتاريخ 1/ 8 /2017
=============
نأخذ حديث من أحاديث مسلم
[ باب غزوة الأحزاب]
عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال ، عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : كنا عند حذيفة فقال رجل: لو أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتلت معه وأبليت. فقال حذيفة: أنت كنت تفعل ذلك لقد رأيتُنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب وأخذتنا ريح شديدة وقرٌ((قرٌ يعني إيه؟ برد )) وقر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا رجل يأتيني بخبر القوم جعله الله معي يوم القيامة" ((يعني عاوز /يريد واحد يروح إيه يجيب أخبار إيه؟ كفار قريش اللي كانوا محاصرين المدينة في غزوة الأحزاب تمام؟ أو غزوة الخندق يعني )) فسكتنا ((صحابة النبي يقولوا)) فسكتنا فلم يجبه منا أحد ثم قال "ألا رجل يأتينا بخبر القوم جعله الله معي يوم القيامة"(( قال إيه بقى ؟)) فسكتنا فلم يجبه منا أحد. ثم قال "ألا رجل يأتينا بخبر القوم جعله الله معي يوم القيامة" فسكتنا فلم يجبه منا أحد فقال "قم يا حذيفة ((قال للصحابي حذيفة ده قالو قم )) قم يا حذيفة فأتنا بخبر القوم" فلم أجد بدا إذ دعاني باسمي أن أقوم قال (( الرسول قالو إيه بقى؟)) "اذهب فأتني بخبر القوم ولا تذعرهم علي" (( او ولا تذعرهم علي ، ولا تذعرهم علي يعني روح بس كده متحسسا شوف أخبارهم إيه؟ بس ماتقاتلش حد فيهم ، زي ما دخلت زي ما خرجت من غير ما يحسوا بك صح كده ؟ تمام. )) فلما وليت من عنده جعلت كأنما أمشي في حمام (( يعني إيه؟ كأن أنا ماشي و الدنيا دافية/فيه دفى، حمام اللي هو إيه ؟ مكان كدا مغلق فيه ماء ، ماء أو عيون ماء مغلية يخرج منها البخار تمام؟ قديما ايه ؟ تستعمل في ايه ؟ في التنظيف تمام؟ فيقول هو كان بيققولك في الأول الدنيا شديدة البرد فربنا أنزل عليه الدفء كرامة منه سبحانه وتعالى على هذا الرجل )) فلما وليت من عنده جعلت كأنما أمشي في حمام حتى أتيتهم فرأيت أبا سفيان يَصلِي ظهره بالنار (( يعني بيدفي ظهرو بالنار )) يصلي ظهره بالنار فوضعت سهما في كبد القوس فأردت أن أرميه فذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "ولا تذعرهم علي"(( ما تهجيجهمش/ لا تهيجيهم علينا يعني ، لأنه لو كان عمل كده كان كفار قريش ماسبوش المكان ده كانوا صمموا على اقتحام المدينة لكن هم ايه ؟ مشوا بعد ما ربنا ارسل عليهم الريح تمام؟ ))فأردت أن أرميه فذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "ولا تذعرهم علي" ولو رميته لأصبته. فرجعت وأنا أمشي في مثل الحمام ، فلما أتيته فأخبرته بخبر القوم وفرغت (( آه )) قُرِرت فألبسني رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضل عباءة(( لما رجعت قُرِرت يعني شعرت بالبرد بقى ، لما وصلت عند النبي خلاص المهمة انتهت ، أول ما وصلت عند النبي قلتلو بقى خلاص استريحت بدأت أشعر بالبرد مرة ثانية )) فقررت((قررت يعني شعرت بالبرد )) فألبسني رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضل عباءة كانت عليه يصلي فيها ، فلم أزل نائما حتى أصبحت فلما أصبحت قال "قم يا نومان"(( قالو ايه ؟ قم يانومان يعني قم يا كثير النوم يعني تمام؟ طيب .
ده إيه ؟ حديث عن غزوة الاحزاب، غدا ان شاء الله نأخذ حديث عن غزوة أحد , تمام ؟
نأخذ حديث من أحاديث الامام المهدي الحبيب في كتابه حمامة البشرى
يقول الامام المهدي: " وكيف يجوز لأحد من المسلمين أن يتكلم بمثل هذا، ويبدّل كلام الله مِن تلقاء نفسه، ويُحرّفه عن موضعه من غير سند من الله ورسوله؟ أليست لعنة الله على المحرِّفين؟ ولو كانوا على الحق فلِم لا يأتون ببرهان على هذا التحريف من آية أو حديث أو قول صحابي أو رأي إمام مجتهد إن كانوا من الصادقين؟ وكيف نقبل تحريفاتهم التي لا دليل عليها من الكتاب والسُنّة ولا نجدها إلا كتحريف اليهود من تلبيس الشياطين. وأما السلف الصالح فما تكلموا في هذه المسألة تفصيلا، بل آمنوا مجملا بأن المسيح عيسى بن مريم قد تُوُفّي كما ورد في القرآن، وآمنوا بمجدّد يأتي من هذه الأمة في آخر الزمان عند غلبة النصارى على وجه الأرض اسمه عيسى بن مريم، وفوَّضوا تفصيل هذه الحقيقة إلى الله تعالى، وما دخلوا في تفاصيله قبل الوقوع، وكذلك كانت سيرتهم في الأنباء المستقبلة كما هي سُنّة الصالحين. فخلَف مِن بعدهم خَلْفٌ أضاعوا سُنّتهم وتركوا سيرتهم، وأوَّلوا قول الله ورسوله إلى ما اشتهت أنفسهم، ثم أصرّوا عليه كأنهم عرفوا أسرار الله يقينا وكأنهم كانوا من المستيقنين. ألم يعلموا أن الله صرّح في القرآن العظيم بأن المتنصرين ما أشركوا وما ضلّوا إلا بعد وفاة المسيح كما يُفهَم من آية: ( فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ)؟ فلو لم يُتَوَفَّ المسيحُ إلى هذا الزمان للزم من هذا أن يكون المتنصرون على الحق إلى هذا الوقت ويكونوا مؤمنين موحِّدين.
Youssef
Youssef Hala Mounir
يا حسرة عليهم! لِم لا يتفكرون في هذه الآيات؟ أليس فيهم رجل رشيد وفهيم وأمين؟ وأنت تعلم أن آية: (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني) قد دلّت بدلالة صريحة واضحة بيّنة على أن ضلالة النصارى واتخاذهم العبد إلها مشروطةٌ بوفاة عيسى عليه السلام، ولا يُنكره إلا من عانَدَ الحق بسوء تميُّزه واستعمل المكابرةَ والتحكم بجهله وحُمقه، وأبى متعمدا مِن أن يكون من المهتدين. وإذا قيل لهم آمِنوا بما صرّح الله في كتابه من وفاة المسيح وضلالة النصارى بعد وفاته لا في زمن حياته، قالوا أنؤمن بمعان تخالف الأحاديث؟ وقد كانوا يعلّمون الناسَ أن الخبر الواحد يُرَدُّ بمعارضة كتاب الله، نسوا ما ذكّروا الناسَ وانقلبوا إلى الجهل بعدما كانوا عالمين. وما نجد في حديثٍ ذِكْرَ رفع المسيح حيًّا بجسمه العنصري، بل نجد ذكر وفاة المسيح في البخاري والطبراني وغيرهما من كتب الحديث، فليرجع إلى تلك الكتب من كان من المرتابين.
وأما ذكرُ نزول عيسى بن مريم فما كان لمؤمن أن يحمل هذا الاسم المذكور في الأحاديث على ظاهر معناه، لأنه يخالف قول الله عز وجل : ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيّينَ ). ألا تعلم أن الربّ الرحيم المتفضّل سمّى نبيَّنا صلى الله عليه وسلم خاتَمَ الأنبياء بغير استثناء، وفسّره نبيُّنا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين؟ ولو جوّزْنا ظهورَ نبي بعد نبيّنا صلى الله عليه وسلم لجوّزْنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها، وهذا خُلْفٌ كما لا يخفى على المسلمين. وكيف يجيء نبي بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم وقد انقطع الوحي بعد وفاته وختم الله به النبيّين؟ أنعتقد بأن عيسى الذي أُنزِلَ عليه الإنجيل هو خاتم الأنبياء،(( انقطع الوحي يعني الوحي التشريعي ، انقطع وحي بعد وفاته يعني إيه؟ وحي التشريع تمام ؟ لا نبي بعدي أي لا نبي يأتي بشريعة تنسخ شريعتي تمام؟ )) أنعتقد أن ابن مريم يأتي وينسخ بعض أحكام القرآن ويزيد بعضا، فلا يقبَل الجزية ولا يضع الحرب، وقد أمَر الله بأخذها وأمَر بوضع الحرب بعد أخذ الجزية؟ ألا تقرأ آية: (يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)؟ كيف ينسخ المسيح محكماتِ الفرقان؟ وكيف يتصرّف في الكتاب العزيز ويطمِس بعض أحكامه بعد تكميلها؟ فأعجبني أنهم يجعلون المسيح ناسخَ بعضِ أحكام الفرقان ولا ينظرون إلى آية: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )، ((أعجبني أي أدهشني يعني استغربت من هذا الأمر )) يقول : ولا يتفكرون أنه لو كانت لتكميل دين الإسلام حالةٌ منتظَرة يُرجى ظهورها بعد انقضاء ألوف من السنوات، لفسد معنى إكمال الدين والفراغ من كماله بإنزال القرآن، ولكان قول الله عز وجل : ( اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُم دِينَكُم ) مِن نوع الكذب وخلاف الواقعة، بل كان الواجب في هذه الصورة أن يقول الرب تبارك وتعالى إني ما أنزلتُ هذا القرآن كاملا على محمد صلى الله عليه وسلم بل سأُنزِلُ بعضَ آياته على عيسى بن مريم في آخر الزمان، فيومئذ يكمل القرآن وما كمل إلى هذا الحين." (( والعياذ بالله طبعا))
وأنت تعلم أن هذا القول فاسد بالبداهة، ولا يظن كمثل هذا إلا الذي هو من أكابر المعتدين. نعمْ، يوجد في بعض الأحاديث لفظ نزول عيسى بن مريم، ولكن لن تجد في حديثٍ ذِكر نزوله من السماء، بل ذِكر وفاته موجود في القرآن، وما جاز أن يكون هذا التوفِّي بعد النـزول، لأن الفتن التي أشير إليها في آية: (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني) إنما هاجت وظهرت على وجه الأرض من مدة طويلة، وتمتْ كلمة ربك كما قال، وترى النصارى ينحتون لهم إلها وابن إله، وكذلك تدل آية: (يَا عِيسَى إِنَّي مُتَوَفِّيكَ) على أن عيسى قد تُوُفِّي وكان الله خليفة له إلى يوم القيامة، فكيف يمكن نزوله بعد الموت وقد قال الله تعالى: (وَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ)، وقال: (وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ). ولا يوجد في حديثٍ أن عيسى يجيء(( يجيء يعني يأتي يعني )) ولا يوجد في حديث أن عيسى يجيء بعد وفاته ويخرُج جسمه من القبر. والجسم الذي دُفن في القبر كيف ينـزل من السماء؟ فهذه القرائن دالة على أن للنـزول معنى آخر، وإلا فكيف يمكن أن يُخبر الله أوّلاً بوفاة المسيح ويخبر بأنه خليفته بعد وفاته، وبأنه متمِّمُ أغراضه بعده وجاعلُ أتباعه فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة بإرسال رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، وبإرسال عباد مُحدَّثين مُلهَمين الذين يُصدّقون المسيح، ثم يرجع فيناقض قولَه الأول ويقول إنه لم يمتْ بل هو نازل من السماء؟ فكأنه نسِي قوله السابق ونسي آياته. ولكنك لن تجد اختلافا في كلامه(( في كلام الله عز وجل )) فلا تنسب إليه أقوالا قد وقعت في غاية الضد والتناقض. ووجب علينا أن نصرف مثل هذه الكلمات عن الظاهر، ولو كانت موجودة في حديث بالفرض والتقدير، ونرجع إلى تأويل يوافق القرآن.هذا وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أغلق الفيديو يا مروان
https://youtube.com/watch?v=J7tGN6AMdy4&feature=share
اليوم، الساعة 10:19 ص
10:19 ص
Youssef
Youssef Hala Mounir
طيب الله جمعتكم بكل خير حضرة نبي الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
رأيت البارحة بتاريخ 10/جوان/2022، بعد صلاة الفجر وقراءة الأذكار من القرآن والسنة الرؤيا التالية
أولا سمعت صوتك في أذني يقول لي " حتى يتم التواصل بيننا بوصل من الملائكة " .استيقظت وحفظتها حتى لا أنساها ثم نمت
فرأيت رؤيا بجزءين جزء فيها أنني دخلت عندك المكتب وأغلقت الباب وكلمتك بسر كنت حضرتك تعلم به ، ثم خرجت من عندك فرأيت شعري بلون البنفسجي مثل هذا اللون الذي أرسلت به الرسالة ( الغريب يتكرر اللون البنفسجي معي في الرؤيا مثل رؤيا حازم ، و رؤيا دور الفراشة ) ، ثم رأيت دابة بيضاء بجناحين تشبه خروف ابيض ، او معزة بيضاء يعني لا استطيع وصفها كانت تطير في السماء واتجهت نحوي وفجأة رأيت امراتين وكانهما يبحثان عن شيء ما ، وسألتني إحداهما عن موقع المدينة فقلت لها المدينة تجدينها في مصر ، المدينة في مصر !!! ثم قالت الأخرى وكأن هناك اختلاف بيننا في شخصية مهمة جدا انا اقول لهما في مصر كنت اقولها وكنت أقصد حضرتك أي أنت من تكون ذلك الشخص المهم الذي يبحثون عنه . ثم تكلمت الأخرى أي المرأة الثانية كانت تظن أن ذلك الشخص يكون من الأردن، يعني في الرؤيا كنا نتكلم عن ذلك الشخص المهم وكان هناك تساؤل وحيرة من يكون ؟ وانا ذكرتك هناك .
اليوم، الساعة 4:47 م
4:47 م
You sent
المدينة هي اسم المكان الذي اسكن فيه , و انت شاهدة لي أمام الله و ملائكته
You sent
و جمعتك طيبة يا آسيا و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
==================================================
يوسف الكيال : مساء الخير سيدي اريد منكّ ان تفسر لي هاذا الحلم لقد حلمتُ حلماً اني اتشاجر مع عمتي الوسطة في بيت عمتي الكبرى واتشاجر معها شجاراً بل كلام ثمّ قامت وضربتني الشبشب فنزعجتُ كثيراً وكنت ذاهباً فقالت لي امي اهداء فصرختُ في وجهها وزهبتُ وانا في قلبي الحقدُ منها وانتها الحلم..... يوسف يوسف الكيال والسلام عليكم ورحمة الله
يونيو 7 الساعة 6:29 م ثلاثاء 6:29 م
You sent
ما اسم عمتيك و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
يونيو 7 الساعة 7:15 م ثلاثاء 7:15 م
يوسف يوسف الكيال اسمها هبة
يونيو 7 الساعة 9:07 م ثلاثاء 9:07 م
You sent
و اسم الاخرى ؟
يوسف يوسف الكيال ايمان واسم امي نسرين
يونيو 8 الساعة 7:48 م أربعاء 7:48 م
You sent
هذا عتاب من الله لك لانك اهملت هبة الله لك في بيت الايمان اليوسفي
يونيو 8 الساعة 11:53 م أربعاء 11:53 م
يوسف يوسف الكيال تفسير قدرتكَ موافق ما قالهُ لي والدي عندما قصصتُ عليهِ الرؤية وقال لي ارسلهُ لحضرتكِ لتفسرها لنا والسلام عليكم ورحمة الله
اليوم، الساعة 4:32 م 4:32 م
You sent
الحمد لله و لتكن هذه عظة تتعظ بها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق