الثلاثاء، 12 يوليو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الفرقان .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الفرقان .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الفرقان ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة الفرقان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

الوقف :

ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .

و السكت :

هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا اليوم العظيم المبارك ، يوم عرفة ، قدر الله سبحانه و تعالى أن نبدأ الوجه الأول من سورة الفرقان ، و قدر سبحانه و تعالى من دون ترتيب مني أن يذكر المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- سورة الفرقان في خطبة الجمعة لهذا اليوم ، يقول تعالى :

{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية عظيمة .

{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} :

(تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً) تبارك الله ، تبارك سبحانه و فاضت بركاته على عبيده و مخلوقاته ، تبارك فهو أصل البركة و هو أصل الخير و هو أصل النعمة ، (تبارك الذي نزل الفرقان) تبارك أي تأكدت بركاته ، (تبارك الذي نزل الفرقان) أي نزل القرآن ، و سُمي فرقاناً لأنه يُفَرِّقُ بين الحق و الباطل ، و هو كالسيف و هو الصراط المستقيم ، و هو الميزان الذي يوزن به كل شيء في الوجود ، (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده) أي على رسوله ، (ليكون للعالمين نذيراً) أي ليكون هذا العبد نذير للعالمين ، كذلك ليكون هذا القرآن نذيرا للعالمين ، أي للعالم أجمع .
___

{الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا} :

(الذي له ملك السماوات و الأرض) الله سبحانه و تعالى يصف نفسه بأنه له مُلك السماوات و الأرض ، أي مُلك كل شيء ، (و لم يتخذ ولداً) لم يكن له ولد كما يزعم الكفار من النصارى ، (و لم يكن له شريك) كما يزعم الكفار من الوثنيين ، (و لم يكن له شريك في الملك و خلق كل شيء فقدره تقديراً) هو الخالق ، و هو خالق كل شيء من العدم ، و هذا الدليل هو دليل من أربعة أدلة على وجود الله ؛ و هو بدء الخلق من العدم ، و هو حتمية بدء الخلق من العدم ، (و خلق كل شيء فقدره تقديراً) أي هَندَسَهُ هندسة عظيمة ، خَلَقه بمقدار و بميزان و بعلم و بكيفية يعرفها سبحانه و تعالى و يُكَيِّفُها .
___

{وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا} :

(و اتخذوا من دونه آلهة) يُخبر سبحانه و تعالى عن المشركين عبر الزمان و القرون ، (و اتخذوا من دونه) أي من دون الله ، (آلهة) أي آلهة باطلة مزيفة ، (لا يَخْلُقُونَ شيئاً و هم يُخْلَقُونَ) هذه الآلهة لا تَخلُق ، لا تَخلُق ، فبالتالي هي ليست بإله ، (لا يَخْلُقُونَ شيئاً) أي شيء ، (و هم يُخْلَقُونَ) تلك الآلهة تُخلَق و لا تَخلُق ، (و لا يملكون لأنفسهم ضراً و لا نفعاً) أي لا يملكون خيراً و لا شراً لأنفسهم ، أي لا حول لهم و لا قوة إلا بالله ، (و لا يملكون لأنفسهم ضراً و لا نفعاً و لا يملكون موتاً و لا حياةً) لا يملكون أن يُمِتوا و لا أن يُحيوا إلا بأمر الله ، (و لا يملكون موتاً و لا حياةً و لا نشوراً) أي و لا البعث ، لا يستطيعون بعث الناس في اليوم الآخر ، في يوم الدينونة ، كل هذه إشارات و براهين و أدلة على وحدانية الله سبحانه و تعالى .
___

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا} :

(و قال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه و أعانه عليه قوم آخرون) الكفار قالوا إن القرآن ده هو كذب عظيم ، إفك ، (افتراه) أي كَذبَهُ محمد و العياذ بالله ، (و أعانه) أي ساعده عليه قوم آخرون ، قوم آخرون إيه؟ من أهل الكتاب ، من الفرقة الإبيونية ، إتهامات خطيرة و إدعاءات ليس عليها دليل ، (فقد جاؤوا ظلماً و زوراً) الإتهامات دي هي ظلم و زور .
___

{وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا} :

(و قالوا) الكفار قالوا إيه تاني؟ (و قالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرةً و أصيلا) قالوا إيه؟ ده كلام الأمم السابقة و فيها خرافات الأمم السابقة ، (اكتتبها) أي كتبها على مراحل و اقتبسها من إيه؟ كتب عديدة و كثيرة ، هذا معنى (اكتتبها) يعني صبر عليها من حين لآخر عبر الزمان حتى جمعها و أخرج لنا القرآن ، هذا هو إفتراء الكاذبين الكافرين على نبينا محمد ﷺ ، (و قالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه) يعني في حد بيمليه اقتباسات من الكتب دي متفرقة و هو بيكتبها بخط إيده/يده ، (فهي تملى عليه بكرةً و أصيلا) يعني في الصباح و في المساء .
___

{قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا} :

فربنا بيقول له ، قول إيه بقى يا محمد؟؟ : (قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات و الأرض) ربنا هو اللي نزل الكتاب ده ، (إنه كان غفوراً رحيماً) و مايمنعش/لا يمنع إن الكتاب دوت/هذا فيه من أمثال الأمم السابقة ، و من حكم الأمم السابقة ، لأن الموحي هو واحد و هو الله ، و يذكر سبحانه و تعالى بعض الأمثال السابقة بصيغة القرآن و بلهجة عربية و لا مانع في ذلك ، لأن المصدر واحد و هو الله ، (قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات و الأرض) الله هو العليم بالأسرار ، و عليم بالخفايا و يعلم الصادق من الكاذب ، و هو الذي أنزله عليك يا أيها الصادق ، (قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات و الأرض إنه كان غفوراً رحيماً) الله هو الغفور و هو الرحيم ، أصل الغفران و أصل الرحمة .
___

{وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} :

(و قالوا مالِ هذا الرسول يأكل الطعام و يمشي في الأسواق) طبعاً ربنا سبحانه و تعالى بيُعدد إعتراضات الكفار لكي نفهم نفسياتهم ، كي نعرف طريقة التعامل معهم ، (و قالوا مالِ هذا الرسول يأكل الطعام) إيه ده ، هو في رسول بياكل زيينا/مثلنا طعام؟؟! ، (و يمشي في الأسواق) و بيمشي في الأسواق عادي و بيبيع و بيشتري ، زينا زيه/مثلنا مثله كده ، (لولا أنزل إليه مَلَكٌ فيكون معه نذيراً) مش كان أحسن يكون معه ملاك ، يكون معه نذير ، حتى يبقى الموضوع أَقْيَم كده/أكثر قيمة و يكون البعث دوت/هذا على مستوى قدرنا و قيمتنا ، طبعاً ده تكبر ، متكبرين ، و هم مش فاهمين معنى الإرسال أصلاً ، الإرسال يكون من جنس المُرسَل إليهم ، عشان/لكي يكون حُجة عليهم و قدوة لهم ، تمام؟ ، فبالتالي إيه؟ دي حُجة باطلة ، (و قالوا مالِ هذا الرسول يأكل الطعام و يمشي في الأسواق) ده دليل إن هم /أنهم شافوا إن النبي من ثقافتهم ، عادي ، إنسان عادي جداً ، ماشافوش/لم يروا فيه إيه؟؟ إن هو إيه ، ملاك مثلاً ، أو إن هو من قوم غير القوم ، لأ ، هو واحد منهم ، فبالتالي استغربوا ، ده واحد زينا زيه/مثلنا مثله ، اشمعنا/لماذا ده اللي ربنا أرسله ، اشمعنا ده اللي ربنا اصطفاه ، هو شخص زينا زيه/مثلنا مثله أهو ، ف ده كان إيه؟ وجه من أوجه إعتراضات الكفار ، (و قالوا مالِ هذا الرسول يأكل الطعام و يمشي في الأسواق لولا أنزل إليه مَلَكٌ فيكون معه نذيراً) .
___

{أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلا مَّسْحُورًا} :

كان من ضمن إعتراضاتهم إيه تاني؟ : (أو يلقى إليه كنز) يكون معه كنوز بقى و أموال و ذهب ، زي/مثل كده ما إيه؟ المشايخ بيعتقدوا إن الإمام المهدي القادم ، يأتي معه الكنوز و إيه؟ و المُلك و القصور و الدنيا ، كان هيجيله/سيأتيه المنافقون بس/فقط و الحرامية/اللصوص ، حقيقي ، كان هيبقى أمر صعب جداً على المؤمنين ، كان الحرامية و المنافقون و المطبلون ، يكونوا أول المتبعين للإمام المهدي ، لو كان هيجي/سيأتي .... يحثو المال حثوا يعني يدي/يُعطي الفلوس كده بإيه؟ بالفلوس المادية ، لكن حقيقي أنه سيُعطي الأموال الروحية ، كي يميز الله الخبيث من الطيب ، (أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة) عاوزين أموال و دنيا ، الكفار عاوزين أموال و دنيا ، يعني لو النبي ده معه أموال و دنيا ، معه كنز مثلاً عظيم أو جنة مثلاً بساتين كده و أراضي و أملاك ، (أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها و قال الظالمون إن تتبعون إلا رجل مسحورا) و الناس تانية قالوا إيه؟ : لأ ، ده رجل مسحور ، ناس ساحرينه كده و مختل عقلياً مثلاً ، أو مجنون ، في أماكن تانية قالوا : لأ ، ساحر ، شاعر ، كاهن ، قالوا حاجات كتير ، اعترضات كثيرة على مر الزمان و القرون ، و الإعترضات دي بتتكرر كل زمن و كل بعثة ، (و قال الظالمون) أي الذين ظلموا أنفسهم بشركهم ، (إن تتبعون إلا رجل مسحورا) .
___

{انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا} :

(انظر) ربنا بيقول للنبي : (انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلاً) لا يستطيعون سبيلاً إلى الصراط المستقيم ، لا يستطيعون سبيلاً إلى وصال الله العظيم ، (انظر) ربنا إيه؟ ييُحادث النبي و بيُسلِّيه ، و يُحادثه حديث الأصدقاء الأوفياء المخلصين ، (انظر كيف ضربوا لك الأمثال) شايف هم بيقولوا إيه؟ شفت العته اللي هم بيقولوه؟؟ ، ربنا بيقول للنبي كده ، ده معنى الكلام ، (فضلوا) أصبحوا من الضُّلّال ، (فلا يستطيعون سبيلاً) لا يستطيعون سبيلاً إلى الله .
___

{تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا} :

(تبارك الذي إن شاء جعل لك خيراً من ذلك) تبارك الله في الأزل و هو أصل البركة ، الذي إذا شاء يعني جعل لك خيراً من هذه الدنيا التي تَمَنّوها أن تكون معك ، (تبارك الذي إن شاء جعل لك خيراً من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار و يجعل لك قصوراً) أي إذا شاء يجعل لك جنات تجري من تحتها الأنهار و يجعل لك قصوراً في الدنيا كما هي لك في الآخرة .
___

{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا} :

(بل كذبوا بالساعة) كذبوا بالبعث ، و ده أصل الكفران و أصل الشرك و أصل الحيد عن طريق الأنبياء ؛ الكفر باليوم الآخر ، و الكفر بالبعث بعد الممات ، هو ده الأصل و هي دي العلّة في كفرهم ، (بل كذبوا بالساعة و أَعْتَدْنَا لمن كذب بالساعة سعيراً) أعددنا ، أَعْتَدْنَا أي أعددنا ، (لمن كذب بالساعة) أي باليوم الآخر (سعيراً) ناراً تتسعّر ، ناراً مسعورة ، تتشظا و تتلهّف للكفار و العصاة و المشركين . حد عنده أي سؤال تاني؟ .

● و قرأ أحمد آيات من سورة الإنسان ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له النبي الحبيب : أحسنت ، بارك الله فيك .

○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - من أسماء الله تعالى : المُتقدِّس ، المُتنزِّل ، المُتبارِك , المُتبَارَك ، الموحي ، المؤيِّد ، الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر و لله الحمد ، اللَّهم إنك عفو تُحب العفو فعفوا عنا ، لبيك اللَّهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد و النعمة لك و المُلك ، لا شريك لك .

__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


===========================


اليوم، الساعة 11:19 م

لقد أرسلت



========================================

عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
عبد الرزاق 
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي 
في ضحى يوم الاربعاء7/13رأيت ورقة نعوة(وفاة) الخليفة الخامس وكانت ب اللون الاحمر والاحرف باللون الاسود ثم رأيت الخليفة الخامس جالس على كرسيه وهو بعيد عني رأيته كأنه ختيار هرم متوفي على كرسيه ويظهر من فمه سنه القاطع اليمين وكأن أسنانه الباقية لم تكن موجودة وخدوده مترهلة بسبب ذلك . انتهى
 
 اليوم، الساعة 2:24 م 2:24 م 
لقد أرسلت
 هلاك و عذاب مسرور و جماعته بشؤم تحريف هدي المسيح الموعود و بشؤم تكذيب يوسف بن المسيح , و الله على ما اقول شهيد , يلحق مسرور و جماعته موت و عذاب تلو موت و عذاب لا ينتهي , و الله على ما أقول شهيد , عليك السلام و رحمة الله و بركاته

لقد أرسلت

لاحظ ان الرؤيا في يوم القمر العملاق
 

اليوم، الساعة 3:30 م

عبد الرزاق

ثبتنا الله معكم وبكم آمين
عبد الرزاق
أرجو دعائكم الكريم صلوات ربي وسلامه عليكم

اليوم، الساعة 4:01 م

لقد أرسلت

آمين ثبتك الله على الإيمان

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق