الأحد، 3 يوليو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من النور .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من النور .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح سيدي و حبيبي نبي الله يوسف بن المسيح ﷺ الوجه الرابع من سورة النور المباركة ، و بدأ نبي الله الحبيب جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة النور .
___

و ثم قام نبي الله يوسف الثاني ﷺ بشرح الوجه  فيقول :

قبل أن نبدأ في الوجه المبارك ، نُذَكر بكلمة كلح أو كالح أو كالحون التي ذكرناها في سورة المؤمنون ، و كلح أي كَلَّت منه الراحة ، كَلَّ أي من الكلل و الملل و التعب و العبء ، و الحاء هو صوت الراحة ، و هذا هو حال أهل جهنم أنهم في عُبس و في عَبس ، عابسون ، كالحون ، متعبون ، مقهورون ، مذلون ، مهانون ، خاسؤون ، و هذه من قراءة أصوات الكلمات ، فهذا هو معنى كالح أو كلح أو كالحون ، أي كَلّت الراحة منه ، أي لا تأتيه الراحة أبداً ، فهو عابس مهان في جهنم و العياذ بالله . كذلك هي انفكاك (ك) علة (ل) الراحة (ح)  . فهو العبوس .
يقول تعالى في هذا الوجه العظيم :

{قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} :

(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) هو أمر من الله للنبي أن يأمر المؤمنين بغض البصر و حفظ الفرج ، (ذلك أزكى لهم) أي هذا الفعل يكون أطهر لهم و يُزكيهم و يعمل على سرعة ترقيهم في معارج القبول ، (إن الله خبير بما يصنعون) يؤكد سبحانه و تعالى على صفة المراقبة و الإحسان عند البشر لكي يُفَعِّلُوها بذكره أن من صفاته أنه الله الخبير بما يصنعون ، (إن الله خبير) أي عنده خبرة و علم بما يصنعون أي بما يفعلون ، يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور ، (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) أي يغضوا من بصر الشهوة ، أي لا ينظروا بشهوة ، (و يحفظوا فروجهم) لا ينظروا بشهوة محرمة و يحفظوا فروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، ذلك ازكى لهم ، و كذلك يحفظوا فروجهم أي حفظوا فتحات قلبية قد يدخل منها الشيطان و العياذ بالله ، فيحفظوا تلك الفروج و تلك الجيوب و تلك الفتحات من تلبيس إبليس ، (ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون) .
___

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} :


و كذلك أمر المؤمنات : (و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) أي لا ينظرن إلى النظر الحرام ، (و يحفظن فروجهن) أي الفروج المادية و كذلك الفروج الروحية المعنوية ، يحفظن أنفسهن من تلبيس الشياطين و من وسوستهم ، (و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن) كذلك الفرج ليس معناه المعنى الوحيد أنه هو الفرج المعروف فقط ؛ القُبُل و الدُبر ، و لكن أيضاً إيه؟ الفروج الأخرى تُسمى بفروج ، زي مثلاً إيه؟ ما بين الثدين و تحت الإبط ، هذه فروج ، و كذلك إيه؟ أسفل أو الجزء الخلفي من الركبة يسمى فرج ، فهذه كلها فروج ، و أعلى الفروج أو أبواب الفروج تسمى جيوب ، لذلك أمر الله سبحانه و تعالى المؤمنات بأن يضربن بخُمُرِهِنّ على جيوبهنّ ، إذاً الجيب هو فتحة الفرج ، فتحة الفروج المختلفة ، هكذا يُخمر عليها بالملابس ، و يُسمى هذا بالخمار أو بالحجاب ، (و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) (إلا ما ظهر منها) يعني الوجه و الكفين ، (و لا يبدين زينتهن) أي لا يتزينَّ ؛ يلبسن الملابس المزينة أو يتعطرن أو يضعن إيه؟ المجملات أو الكُحل أو يكشفن شعورهن ، إلا لمين؟؟ (و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن) أي أزواجهن ، (أو آبائهن) الآباء - و يدخل فيه الاعمام و الاخوال -  ، (أو آباء بعولتهن) أبو الزوج ، (أو أبنائهن) الأبناء ، (أو أبناء بعولتهن) أبناء الزوج ، إن كان متزوجاً قبلها أو متزوجاً بعدها ، (أو إخوانهن) اي إخوة - و يدخل فيها الاخوة من الرضاعة - ، (أو بني إخوانهن) أبناء الإخوة ، (أو بني أخواتهن) أبناء الأخوات ، (أو نسائهن) يعني كل النساء بقى ، سواء الأخوات ، بنات الإخوة ، بنات الأخوات ، أو أي نساء بشكل عام ، (أو ما ملكت أيمانهن) العبيد ، من إيه؟ الرجال و من النساء ، (أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال) يعني رجال تابعين أو فقراء يعملون و لكنهم إيه؟ في الشيخوخة ، ليس فيهم إيه؟ شهوة ، (أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال) ، (أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء) الأطفال الصغار الذين لم يبلغوا الحُلُم أو لم يشارفوا إلى عمر قبل الحُلُم ، فلا يعرفون معنى الشهوة و لا معنى إيه؟ اللذة و ما إلى ذلك ، (و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) هنا نهي من الله سبحانه و تعالى أن تضرب المرأة برجلها لتظهر صوت الخلخال مثلاً أو أن تمشي بأسلوب يهتز معه إيه؟ جسدها فيراه الناس في الشارع مثلاً أو في الطريق ، فهذا معنى (و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) أي لا يضربن بأرجلهن ليُسمع ما في أرجلهن من خلخال مثلاً ، أو لا يضربن أي يهززن أرجلهن و لا يمشين بطريقة تجعل أجسادهن إيه؟ تهتز ، (و توبوا إلى الله جميعاً) أمر إيه؟ عام من الله سبحانه و تعالى بالتوبة للرجال و للنساء ، (و توبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) أي أن التوبة تكون بإستمرار و تكون إيه؟ من وقت لآخر ، الإنسان يتابع نفسه بالتوبة و بالإستغفار من وقت لآخر ، رجالاً و نساءً ، (و توبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) هنا سبحانه و تعالى علق الفلاح بالإخلاص و الإحسان في التوبة ، فقال : لعلكم تفلحون ، و ذلك ليشدد سبحانه و تعالى على شدة التوبة و على الإخلاص فيها .
(و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن) الحجاب ، ملابس ثقيلة واسعة فضفاضة سميكة ، لا تشف و غير ضيقة ، تضرب علي جميع الجيوب التي هي أبواب الفروج المتعددة في إيه؟ في المرأة ، (و لا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن) طبعاً الزينة المقصود بها إيه؟ الشعر مثلاً أو الطيب أو بعض الحُلي و ما إلى ذلك ، مع الإحتشام ، الإحتشام أمام الأباء و أباء الأزواج و الأبناء و أبناء الأزواج و الإخوان و أبناء الإخوان أو بني الأخوات ، و كذلك النساء و ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال و الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ، أن تُبدى الزينة التي قلت و لكن مع الحشمة إلا مع الزوج فقط ، هو الذي يحل له كل شيء .
___

{وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} :

(و أنكحوا الأيامى منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم) هنا أمر من الله سبحانه و تعالى على عمل صالح و هو يقول زَوِجُوا العُزاب منكم ، (و الصالحين) إذا كانوا يتصفون بصفة الصلاح ، جزاءً لهم و ثواباً لهم ، (و أنكحوا الأيامى منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم) أي أن الله سبحانه و تعالى حث على تزويج الموالي من الإماء و العبيد الصالحين ، (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) أي لا تجعلوا الفقر عقبة في طريق الزواج ، لأن الله هو الذي يُغني من فضله سبحانه ، (و الله واسع عليم) الله سبحانه و تعالى واسع الرزق ، عليم بمآلات الأمور ، و لكن إبتدؤوا أنتم بفعل الحسنات و ستلقون جزاء ذلك في الدنيا و الآخرة ، (و أنكحوا الأيامى) أي العزاب ، و الأيم هو إيه؟ العازب ، سواء أكانت إمرأة أو إيه؟ رجلاً ، (و أنكحوا الأيامى منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله و الله واسع عليم) ، هنا الأمر أن يُزوج السيد عبيده و كذلك يُزوج إماءه و كذلك يتزوج من إماءه الصالحات ، فهذا من الحسنات و من المندوحات و من الفضائل التي أمر الله سبحانه و تعالى بها و حث عليها .
___

{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :

(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً) هنا أمراً عام لكل الذين لا يجدون سبيلاً إلى النكاح و الزواج الحلال ، (حتى يغنيهم الله من فضله) حتى يرزقهم الله سبحانه و تعالى من فضله ، لأن الزواج فضل و نعمة عظيمة ، (و الذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيراً) هنا يحث الله سبحانه و تعالى على مساعدة العبيد و الإماء أن يُكاتبوا أسيادهم يعني يكتبوا ورقة بينهم و بين أسيادهم بأن يُعطوهم كل شهر قيمة محددة إلى أشهر إيه؟ معدودة حتى يُتموا ثمناً معيناً يعتقوا به أنفسهم ، فإن فعل ذلك العبد فساعدوهم على أن يتحرروا ، و أعطوهم من أموال الصدقات ؛ (و آتوهم من مال الله الذي آتاكم) لكي يساعدوا أنفسهم على أن يعتقوا أنفسهم ، فهذه التي تسمى المكاتبة ، (و لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا و من يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم) هذه الآية تأويلها : نهي الله سبحانه و تعالى عن إهداء الإماء للضيوف أو إهدائهن في زواج المتعة المُحرم ، (و لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا) فإهداء الأَمَة ليوم أو ليومين للضيف أو تزويجها زواج متعة بنية الطلاق ، فهذا مما نهى الله سبحانه و تعالى عنه ، و سماه بِغاءً أي زنا ،  (و لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً) تحصناً أي زواجاً شرعياً ، أي بدل أن تفعلوا ذلك ، فاسعوا إلى زواج الإماء زواجاً شرعياً ، سواء أتزوجها سيدها بعتاقها أو تزوجها أحد آخر ،  (و لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا و من يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم) لأن النبي ﷺ قال : "رفع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه" ، فتلك الإماء أِستُكرِهن على ذلك ، فإن الله غفور رحيم ، يتوب عليهنّ لأنهن كن مُكرَهات بذلك الفعل القميء .
___

{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ} :

(و لقد أنزلنا إليكم آيات مبينات) الله سبحانه و تعالى يصف هذا القرآن بأنه آيات ، علامات مبينات موضحات ، و كذلك من صفة القرآن فيه أن فيه مقتبسات و من أمثال الكتاب المقدس ، و لكن بصيغة عربية مبينة ، (و لقد أنزلنا إليكم آيات مبينات و مثلاً من الذين خلوا من قبلكم) أي و بعض الأمثال على نفس سياق الكتاب المقدس و لكن بصياغة عربية جزلة ، (و لقد أنزلنا إليكم آيات مبينات و مثلاً من الذين خلوا من قبلكم) أي مضوا من قبلكم من أهل الكتاب ، لأنكم أنتم من أهل الكتاب و إمتداد لأهل الكتاب ، و انضمت إليكم أمم كثيرة منها : قريش و الوثنيون و كافة العالمين مما دخلوا في دين الله أفواجا من العرب و العجم و من سائر الأمم ، (و لقد أنزلنا إليكم آيات مبينات و مثلاً من الذين خلوا من قبلكم و موعظة للمتقين) أي أن هذا القرآن هو موعظة للذين يتقون ، للذين يضعون بينهم و بين عذاب الله وقاية .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


===========================


آسيا :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا رسول الله ، ارسلت كتابة الفيديو الأول مع الرابط على صفحتي وشاركته مع حضرتك لأنه طويل جدا. وباذن الله ساكمل الباقي

Youssef

كذلك رؤيا اختي سماح يا رسول الله ، ربما تتذكر عندما ارسلت لك من قبل ، عندما استخرت الله في حضرتك شفت رؤيا وكذلك إشارة وهي عندما استيقظت شفت اختي عواطف ارسلت لي اغنية " طبيب جراح "، واستغربت لأنني لم اتعود منها ترسل لي أغاني .. ففهمت أنها إجابة من الله لي. وأذكر جيدا أنني بحثت عنها و استمعت إليها وركزت مع الكلمات ...سبحان الله !!

اليوم، الساعة 12:02 م

Youssef

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله يوسف ابن المسيح ، اليوم في وقت السحر وردت على قلبي هذه الجملة ، لا أدري ربما سمعتها أو قلتها المهم استيقظت على هذه الجملة. " الإمام الوحيد الذي قبله المسيح الموعود عليه السلام هو حضرتك " يعني استيقظت بهذه الجملة وكنتم يا نبي الله أنتم المقصود . والله أعلى وأعلم

Youssef

وكنت نسيتها ولم تخطر على بالي ، والآن تذكرتها فارسلتها يا نبي الله

اليوم، الساعة 5:36 م

You sent

اللهم لك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه عليك من الله ربي السلام و الرحمات و البركات آمين
 
========================================================
 
آسيا :
الدكتور محمد المسعري : طوام ابن تيمية وغيره من المشايخ (1)
======================
سلطان العبدلي: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، أهلا وسهلا بكم في أحدية الديوان الحجازي مع الشيخ الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الله المسعري في هذا اليوم المبارك إن شاء الله تعالى ، طبعا اليوم عندنا موضوعات كثيره أذكر الاخوة أنها منقوله مباشره هذه المادة أو هذا اللقاء على قناه حجازيات على اليوتيوب ، وكذلك في(كليب هاوس الديوان الحجازي) وفي مساحتي على التويتر ، اهلا وسهلا بكم دكتور .
د. محمد بن عبد الله المسعري : مرحبتين وحياكم الله حيا الإخوة جميعا.
سلطان العبدلي : الله يطول عمرك طيب يا سيدي عندنا موضوعات متنوعه اليوم و قلنا سنأخذ الجزء الأول من هذه الجلسة وهذه الأحدية، في بعض يعني التعليقات على كلام ابن تيميه رحمه الله الشيخ ابن تيميه ، وطبعا الناس فيه طرفان وواسطة كما تعلمون ، ناس غلوا فيه وجعلوه الذي لا يشق له غبار والذي مع عبقريته وامامته طبعا وذكاءه ا يعني كما يقول البعض أظن ابن دقيق العيد قال :" لو اقسمت بين الركن والمقام أن الله لا يخلق مثله " وإن كانت فيها حماس هذا التعبير هذا لما حنث ، يعني من باب ذكائه وكذا و لا شك يوجد في الأمم اذكياء وكذا
د. محمد بن عبد الله المسعري : إيه فيه أذكياء ما في كلام .
سلطان العبدلي : نعم ، طيب فاحنا أيضا في الطرف الاخر فيه يلعنه ويشتمه طبعا لا شك أنو الشيخ ابن تيميه على جلالة قدره و علو كعبه في الفنون وفي التفنن في العلوم على شتى أنواعها ، إلا أنه له بعض الأمور يعني كما ذكر الإمام ابن حجر العسقلاني و هو صاحب فتح الباري كما يقول العلماء لا هجرة بعد الفتح يعني لا تدور أحد شرح البخاري بعد الفتح، وإن ظهرت طبعا شروحات ابن رجب وغيره ، ولكن كما ذكر عنه في الدرر الكامنة كلاما قبيحا ولذلك يقول ابن حجر في ترجمته في الجزء الأول صفحة ثلاثمئة يمكن مية وثمانية خمسين زي كده يبقى حسب إن لم تخني الذاكرة ، قال: " وقد رماه كثير من العلماء بالنفاق ، وذلك أنه قال في علي ابن أبي طالب حيث ما توجه كان مخذولا ، وحيث أنه قال عن على علي بن ابي طالب انه خالف نص الكتاب في سبعه عشر موضعا " طبعا هذا من الفظائع الذي ارتكبها ابن تيميه ، ونحن هنا لسنا يعني نذكر لكل إنسان العدل ، ولكن حتى نسوي الكفه هنا عند بعض الناس الغاليين في ابن تيميه وجعلوه هو إبرة الميزان يعني تركوا كل ، تركوا القرآن أصلا و خلاص حتى أني أذكر لكم
د .محمد بن عبد الله المسعري : إيه طريقه المقلدين والسطحيين أمر طبيعي يوجد هذا .
سلطان العبدلي : أبدأ قبلا أقرأ لكم بعض مقاطع من كلامه طبعا ، بالصفحه والكتاب وكذا . قصة حصلت لي مع أحد طلاب الشيخ ابن عثيمين .
د. عبد الله المسعري : تريد عن ابن تيميه ولا في مواضع اخرى ؟
سلطان العبدلي: لا في في نفس ابن تيميه ، أيوه فهذه قصه قصيرة جاءني وقال لي : البخور للصائم وما البخور للصائم وكذا . قلت له : والله ما ابتدع القول بهذا الرأي أن البخور للصائم يفطر إلا الشيخ ابن عثيمين ، ودونك قلتلو في مكتبتي كنا في المدينة قلتلو دونك كل كتب الفقهاء من الائمه الاربعه وابن حزم كمان ، ما..ما يعني ما مر علي ودونك الكتب ابحث ، ما بتدأ إلا عشان الشيخ ابن العثيمين بيروح على قضيه الدخان بس من وراء الستار يعني ، فقال أنتم هكذا تجترئون على العلماء و .. و.. و.. الخ ، فإذا باحد الاخوة من السوروريين اتصل بي وقال لي : ترى الدكتور فلان قال أنو ابن تيميه ذكر أن الإجتماع على الأكل والشرب من السنن في أيام التشريع ، فرحت جردت الفتاوى كاملة من ضمن الجرد يا شيخ وجدت هذه مساله البخور تحديدا لابن تيميه أنه قال ما....ما مجمله أنه من المعلوم من الدين بالضروره أنها لا تفطر أصلا ، وأنه لا يجوز تاخير البان عن وقت الحاجه إذ لو كانت مفطره لأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عنها ، لأن العرب كانت تطبخ أكلها وكذا فعلى الحطب
د.عبد الله المسعري : الحطب ، أمر بديهي .
سلطان العبدلي : فالشاهد أني اتصلت بالأخ ، قلتلو هذا الكلام - ما كان فيه لا واتساب ما فيه إلا الجوالات texte message قلتلو هذا ابن تيميه إلهكم الذي ظلتم عليه عاكفين , قال طبعا ما تواصل معايا إلى اليوم هذا الأخ ، هذا الكلام عام 2001 تقريبا ، هنا نبدأ هذه القصه عن كيف يعني تقديسهم للشيخ ابن تيميه ، هنا الشيخ نقرأ أول مقطع من كلام الشيخ ابن تيميه رحمه الله قال : " وليعلم أن المؤمن تجب موالاته وإن ظلمك واعتدى عليك و أن الكافر تجب معاداته وإن أعطاك وأحسن إليك " هذا في مجموع الفتاوى المجلد 28 صفحه 118 تعليقكم يا شيخ.
د.عبد الله المسعري : حتى حتى هذا حتى هذا كلام مخبص مالو راس من ساس فسوى ما نخش في تفاصيلو
سلطان العبدلي : أعطيني كده لمعه عنه يا دكتور ، يعني .
د.عبد الله المسعري : المؤمن المؤمن فأمر بديهي اما الكافر الكافر الحربي اما الكافر غير الحربي لا ، مثلا إذا كان الوالدين كفار غير حربيين ، لا تجب معادته وبغضه الخ ، يعني كله كلام مخبص ، كله مبني على نفس القاعدة الكفر يحل الدم والإسلام يعصمه , كل هذا كلام انتهينا مناقشته مع شو اسمو اخونا ذاك اللي قال قال قال المسعري وأبو هاشم كفار كذا شو اسمو حازم ؟ سلطان العبدلي : حازم .
د.عبد الله المسعري : حازم ، هذول اللي عايشين في عالم ال وراء المريخ نفس الشيء ، نفس الكلام الممل، نعم مو الكافر ، الحربي الحربي المحارب .
سلطان العبدلي : نعم .يعني يعني الزوجه أباح الله أن يتزوج يهوديه و نصرانيه .
د .عبد الله المسعري : أمر بديهي يا شيخ والاحتجاج بهذه اصبح يعني ما بعض الاحيان تصل انو الانسان يبدأ يحتج بأشياء يصير عن نفسه اضحوكه عند الناس، يعني لو سمعنا واحد غربي يقول هذول الجماعه عقلهم مضروب أو شيء ، أتذكر مرة واحد طلع نكته في الانترنت يقول جابوا شخصين لهذا، للشرطه متخانقين فقال إيش مشكلتهم قال بيضاربوا انو واحد يقول علي على حق واحد يقول قال جيبوا لي علي و معاويه يحتجون شو قضيتهم قالوا هذولة ماتوا من الف واربعمئة سنة قال : احيلوا هؤلاء للمستشفى الأمراض العقليه . يعني أحيانا
بعض الأشياء يحتاج الواحد يعمل عليها نكته يعني، ويضرب عنها صفحا ، تصبح ممجوجة من كثرة ما رددت ، والوالدين {وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا} إلى آخره، هذه تربيه الصغر فما يصير تجب معادتهم ولا محاربتهم إنما العدو عدو الله الحربي ، هذا عدو الله ، ولكن هذا حتى .. و هذا مرض قديم ترى بدأ به الشافعي بمسألة.. بالذات الشافعي وأحمد إلى حد ما كأحمد متردد له عدة أقوال مالو .. يعني.. أعتقد نقشناه مرارا جعل يعني يبدأ يبدأ بمرحله معينه يصيرلو الاشمئزاز يعني .
سلطان العبدلي : جميل ، طب انا نسيت يا دكتورة أقول اتفضل.
.د .عبد الله المسعري : فحتى هذه الجمله غير صحيحه لكن استمر، طيب .
سلطان العبدلي : جميل طبعا أنا نسيت أقول أنى فيه كتاب إسمه نقد الخطاب السلفي لابن تيميه موجزه للدكتور رائد السمهوري انا أخذت منه هذه قراته جئت عليه في تقريبا يوم ، كتاب صغير، ما هو كبير 250 صفحه فاستللت هذه الأقوال منه ، طبعا هو يذكر ما أشبه بالتناقضات لابن تيميه وكذا ، حتى طبعا إحنا كل شيء جئنا به إلا قضيه علوم الأسماء والصفات والكلام لأن المباحث عميقه جدا تحتاج إلى التأمل، هنا يقول يا دكتور يقول العنوان " الكفار لا يملكون أموالهم ملكا شرعيا ، ولا يحق لهم التصرف فيما في أيديهم " يذكر شيخ الإسلام هنا نقرأ النص يقول : و أما الكفار فلم يأذن الله لهم في أكل شيء ولا أحل لهم شيئا ولا عفا لهم عن شيء يأكلونه بل قال تعالى { يا ايها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا } فالشرط فالشرط فيما ياكلونه أن يكون حلالا ، وهو المأذون فيه من جهه الله ورسوله و الله لم يأذن في الأكل والشرب، لم يأذن في الأكل إلا للمؤمنين به ، فلم يأذن لهم في أكل شيء إلا إذا آمنوا ولهذا لم تكن أموالهم مملوكة لهم ملكا شرعيا .
د. عبد الله المسعري : وهذه أيضا حجه سفسطائيه هذا غير صحيح هذا ، هذا يظل غير صحيح هذا ، واضح تماما من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الكفار وما يأتون به ويريدونه إلى المدينة من البضائع ، إن الأموال محترمه معصومه لا.. لا يتعدى عليها إلا إذا كان حربيا ،فتكون هذا شغل محارب ، هذا برضو نفس الأصل الكفر يبيح الدم والمال والإسلام يعصمه ، غير صحيح هذا ، الدماء معصومه بعصمة الله ابتداءا عصمة مطلقه إلا بحق {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق} فكل سفك دم لازم يكون بحق ، والحق وين يعرف ؟ يعرف بالوحي ، وغيره كذا لا يعرف إذن فهذا الأصل هذا حرم مطلق ، النفس التي حرم الله إلا بالحق يطبق على كل النفوس ، طبعا المقصود هنا في الغالب نفوس الإنس بصفه أساسية لا يكون واحد يوسعها لكل النفوس و بعدين يستثني منها كل شيء حسب طبيعته الى آخره، لكن هذه هي ال ال فبرضو هذا مبني على قاعدة فاسدة ، يعني كأنه هذه الآية ما نزلت كون هذا ليس موجودا في القرآن ، الآية واضحة { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما} إذن الذين لا يقتلون النفس التي حرم الله ، نفس التي حرم الله مطلقة أيا كان النفوس إلا بالحق ،ايش الحق ؟ اللي ما هو أذن الله به ، سفك دم يحتاج الى برهان من الله، ما سوى ذلك فهي محرمة ، مطلقا فهذا الكلام غير سليم هذه القاعده قلبها على رأسها، وبعدين هذا حتى مثل هذا اللفظ لا يمكن نسخه إلا بلفظ يقول أذنت لكم بقتل النفوس إلا ما استثنيت ، وهذا ما جاء في القران زي ذلك ، كل الأوامر جاءت كلها حق.. حق.. حق ، حق ، قتل حربي ، قتل كذا ، قتل المشرك الحربي، كذا ..كذا.. كذا .كذا .. كذا فهذا كله كلام ما بني على إنسان قرأ كتاب الله مفتح العيون يعني ، برضو في هذا الجانب نفس المرض اللي اللي أصاب الخوارج بس على شكل خفيف ما بلغ درجة أنو يسل السيف على أهل الإسلام ولكن يكاد يكون يعني يكاد يكون .
سلطان العبدلي : هو سياتينا الدكتور فيه اشياء عجيبة !!
د. عبد الله المسعري : يكاد يكون فهذا أيضا كلام لا معنى له .
سلطان العبدلي : مع أنه يا دكتور الآيه واضحه الله يقول{ يا أيها الناس كلوا مما في الأرض }
د . عبد الله المسعري : كلوا مما في الأرض.. يعني كلوا مما في الأرض ووصف الله لما في الأرض حلالا طيبا، كلوا مما في الأرض حلالا طيبا .
سلطان العبدلي : هنا ايش يقول هو يا دكتور ؟ لأن الملك الشرعي هو المقدرة على التصرف الذي اباحه الشارع صلى الله عليه وسلم ، والشارع لم يبح لهم تصرفا في الاموال إلا ..
د . عبد الله المسعري : بل أباح، أباح لهم بنقل التواتر أباح لهم وبدون كلام ، أباح لهم وكل شيء وعلى عي .. وما أحلى ما يكون و إلى آخره،
سلطان العبدلي : ..يشتري معهم
د . عبد الله المسعري : اي الأمر بديهي يا ابن الحلال يعني المناقشة فيه يعني تثير السخرية خلينا ما نصير أضحوكة للعالمين ، بالإضافة للنص الذي ذكرناه آنفا الذي لا يمكن نسخه إلا بنص يقول صراحة أبحت لكم الدماء ، لم أعد احرم النفوس عبت اقتل النفوس إلا ما استثنيت ، مستحيل أن ينسخ إلا بهذا الشكل ولا يوجد شيء من هذا من قبل إطلاقا، فكل إذن قتل في القرآن والسنة إذا ثبت طبعا بدون شبهة ولا شك فهو إستثناء من هذا ، من الحرمة المطلقة الأصلية ، ولهذا يبطلك كل هذه الأقوال لكن الناس ما ما يقرءون كتاب الله ما يرجعولو مااتخذوه امام ، اتخذوا فلان إمام كذا حتى بعضهم يرجع إلى أحاديث ما ضبطت معه ، أول شيء مثلا ليست أحاديث، يرجعلك إلى جزء حديث أول حاجة، اثنين لا يرجعلك إلى حديث معين بكامله بكل روايته وكل ألفاظه حتى نحرر اللفظ النبوي إن كان هناك لفظ نبوي يمكن واحد يستشفه بقدر المستطاع وهذا ..وهذه إشكالية لأنه غالب الرواة إلا من أقل القليل تقريبا متفقين على جواز الروايه بالمعنى ، جواز الروايه بالمعنى صارت معناها .. صار الراوي يدخل فهمه في الموضوع ، فيحتاج الأمر إلى تمحيص شديد ، ولهذا لازم حتى.. حتى.. حتى الروايات الصحيحه ، حتى المتواتره اذا كان تواتر معنوي وليس لفظي ، التواتر لفظي قليل مثلا " من كنت مولاه فعلي مولاه " هذا تواتر لفظي ، مثلا " من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من النار" في الحديث " من كذب علي متعمدا يلج النار" هذول لفظين كلامهم متواتر ، هذه الفاظ متواتره تشبه لفظ .. تقرب ثبوتها من إحدى لفظ القران، ما سواها يحصل تصرف كبير في الألفاظ ، يحصل تصرف كثير وقد يحصل فيه شيء من التلاعب بالألفاظ من بعض الروات إما عمدا أو لفهمه المحدود .
سلطان العبدلي: نعم
د .عبد الله المسعري : فهنا إشكالية كبرى .
سلطان العبدلي : جيد .
د .عبد الله المسعري : بس ابن تيميه مقلد في هذا تقريبا للحنابلة وللشافعية وكذا يعني ما رجع إلى أساسيات أصول الأصول، ودرسها دراسة نقديه. يعني في هذا المجال ابن حزم احسن منه بكثير ، معلوم ابن حزم له هفوات وكذا ناشئه من مغالاته في إعتماد الحديث الصحيح واعتباره كأنه مقطوع به كأنه نص قرآن، وهذا خطأ ، خطأ فاحش طبعا، خطأ منطقي و عقلي فاحش ، ما في كلام ، لكنه ابن تيميه أسوأ منه في هذه الحالة.
سلطان العبدلي : جيد ، العجيب هنا يا دكتور ابغاكم تفهمونا هذا النص الذي سنقرأه ، يعلق بعده ابن تيميه ويكمل كلامه فيقول" فكانت أموالهم ((يعني الكفار )) فكانت أموالهم على الإباحة، فإذا قهر طائفه منهم طائفه قهرا يستحلونه في دينهم وأخذوها منهم صار هؤلاء فيما كان كان أولئك، والمسلمون إذا استولوا عليها فغنموها و ملكوها شرعا ، لأن الله أباح لهم الغنائم ولم يبحها لغيرهم .
د . عبد الله المسعري : لا غير صحيح أيضا، كل ما أباح لهم ولم يبحها لغيرهم هذا موضوع ثاني ، لكن البين تماما هذا لما يقولك " وَمِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍۢ يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍۢ لَّا يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِى ٱلْأُمِّيِّۦنَ سَبِيل " الاميين غير اليهود سبيين فهذا نفس شبيه كلام كلام اليهود، نفس مذهب اليهود نقل إلى الإسلام. نقلا يعني شويه مهدبا ملطفا بدل أميين و يهود ، العنصريه جعلها الآن مربوطة بعقيده وهذا غير صحيح ، كله غير صحيح ، كله غير صحيح لا أساس له مثل ما ذكرنا الآيه الحاكمة في الموضوع ، نص علوي قاطع ، ما يمكن نسخه ، ما في
سلطان العبدلي : جميل ، هنا نكمل أيضا في مقطع اللي هو قال فيه هو " وليعلم أو ليعلم أن المؤمن تجب موالاته و إن ظلمك واعتدى عليك والكافر تجب معاداته و إن أعطاك وأحسن إليك "
د .عبد الله المسعري : نقول الكافر الحربي ، مش الكافر عموما ، لاء .
سلطان العبدلي : فرضا يعني لا هو الظاهر أنو( ....)
د .عبد الله المسعري : لا واضح أنو لا يقصد الحربي بالكلام اللي قالو ، ما يصلح هذا الكلام لا .
سلطان العبدلي : نعم ، بعدين قال فإن ن الله سبحانه بعث الرسل وأنزل الكتب ليكون الدين كله لله
د. عبد الله المسعري : صحيح.
سلطان العبدلي : فيكون الحب لأوليائه والبغض لأعداءه
د . عبد الله المسعري : نعم.. نعم أعدائه اللي هم حربيين نعم.
سلطان العبدلي : والإهانة لأعداءه والثواب لاوليائه والعقاب.. بعدين قال طبعا هنا قال : ابن عثيمين نفسه ((طبعا نعقب لأنه أبرز المتأثرين بابن تيميه ابن عثيمين)) يقول عن الإمام أحمد أنه قال: " فإذا إذا رأيت النصرانيه أو إذا رأيت النصرانيه فاغمظ عينيك أو عينك، أغمض عيني كراهة أن أرى بعيني عدو الله" .
د .عبد الله المسعري: هذا كلام مالو معنى أيضا النبي صلى الله عليه وسلم رأى النصارى بالعكس عندما كان في غزوه تبوك ، جاءه إحدى ملوك النصارى الصغار هناك في إحدى المناطق في ايلا أو كذا اللي هي ايلات الآن اللي هي العقبة ، فيقول فلما اقترب من النبي صلى الله عليه وسلم من بعيد كفر ، كفر يعني وضع يديه، طبعا يده معطبة شوية ، وضع اليد على الصدر اللي هي التحية ، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم بنفس الكلام بنفس الإحترام و أوما برأسه وجاء الرجل ونظر النبي صلى الله عليه وسلم و أهدى للنبي صلى الله عليه والسلام فرس ، وقال له اهتم بهذا الفرس ، هذا الفرس لا يسبق ، ممتاز جدا ، قبلها منه ، لا غمض عينيه ولا أدار ظهره، لما جاءوا النصارى نجران لا أغمض عينه عنهم ولا يحزنون ، وإنما لم يرد أن ينظر إليهم عندما جاءوا مزخرفين لابسين ملابس فاخره يعني شايفين نفسهم ، فاعرض عنهم عدة مرات فقالوا للصحابة ، سألوا الصحابة ايش مشكله محمد لماذا لا يقابلنا؟ قالوا : الظاهر استنكر ملابسكم هذه ما هي ملابس جايين متكلفين ، كأنكم جايين يعني الظاهر الجانب اللي أنكرو النبي صلى الله عليه وسلم جاءوا عندما كانوا يذهبوا الى كسرى يلبسوا ملابس الفاخره والدندشه وكده ، هذا ..هذا نبي الله ما هو كسرى ولا هرقل ولا جبار من الجبابرة ، فلما راحوا غيروا ملابسهم ولبسوا ملابس عاديه يعني ملابس نظيفه ما في شك ، ما ينتظر واحد يجي بملابس السفر بغبار السفر ، أقبل عليهم وكلمهم، فالسبب ملابسهم ، كره أن يقابلهم كما على طريقه الملوك والجبابره حتى لا يؤثر عنه حتى أثر ظاهر ولهذا السبب ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم العلة ، لكن لفهموه الصحابة أن ملابسكم هاذي ماهي ملابس تدخلوا بها على النبي صلى الله عليه وسلم، هذه تروحوا بها عند الملوك وكذا ، هذا فهمهم العام ، هو فعلا غيروا ملابسهم جاءوا بملابس عاديه جيده ، ما فيها زخرفه ولا دندشة زائده ، إما هذا كسرا لكبرياءهم وغطرستهم أو كسرا لفهمهم أنهم جايين لملك من الملوك التي تدخل عليهم بشنه ورنه وطبله ومزيكا لا.. لا ، ليست هذه الطريقه التي يدخل بها على النبي صلى الله عليه وسلم، النبي صلى الله عليه وسلم يدخل عليه كل انسان
سلطان العبدلي : جميل
د .عبد الله المسعري : طريقه طبيعيه فطرية عاديه سليمه .
سلطان العبدلي : هنا مقطع آخر يا دكتور سئل ابن تيميه عن رجل لعن اليهود ولعن دينهم وسب التوراة فهل يجوز للمسلم ان يسب كتابهم فأجاب هذا كما في الفتاوى 35/ 121 قال : " ليس لأحد أن يلعن التوراه بل من أطلق لعن التوراه فإنه يستتاب فإن تاب و إلا قتل"
د. محمد المسعري : هذا أيضا من الأغلاط ، ماله علاقة بالاستتاب ولا بالردة ،لكن يؤدب
سلطان العبدلي : على طريقته يعني
د. عبد الله المسعري : يؤدب على طريقة على نفس مذهبه الفاسدية وهي قتل المرتد وبلا ..بلا ..بلا إلى آخره ....
سلطان العبدلي : نعم ، هذا وإن كان ممن يعرف، ممن يعرف أنها منزلة من عند الله وأنه يجب الإيمان بها فهذا يُقتل بشتمه لها ، ولا تقبل توبته في ... هؤلاء العلماء.
د. محمد المسعري : قولين وثلاثة أقوال وعشرة أقوال ، كلها.. كلها أقوال كلها فاسدة أصلا مالها أساس ، وإنما ينبه ويؤدب ، ربما يؤدب تأديب يتعلق بنظام العام لأنو سب آلهة المشركين ، سب آلهة المشركين اللي هي آلهة باطلة ، والسب غير أن تقول هذا إله باطل لاوجود له هذا ليس سبا ، هذا مقولة موضوعية ، لكن السب مثل ما تقول الفاعلة الزنوة ، الكذا ، حاجتكم الزنوة إلى آخره ....هذا سب ، هذا نهى الله عنه لأنه يؤدي كما ذكر القرآن يؤدي إلى ان يسبوا الله عدوا بغير علم ، فمنعا لهذه ليس لأنه محترمة أو اصلا لها وجود ، سب عدم وسب العدم لاشيء ، فهذا قد يكون فيه عليه عقوبة في نظام العام مثل غرامة، تأديب ، سجن ، حتى لا يستهتر الناس بها في الحياة العامة ، وتصبح وتؤدي إلى حدوث مع إشكالات مع أصحاب الأديان الأخرى ، لامبرر لها ، وتضر بالسلم الإجتماعي ، من غير اي مبرر ، واش فايدة أنك تسب العُزة تقول العُزة زانية أو شي من هذا القبيل ، مالها معنى كلام سخيف سقيم لامعنى له ، ممكن تقولو العُزة لا وجود لها ، ترى كأئن خرافي في ذهنك ، لا وجود لها في حقيقة الأمر هذا كلام موضوعي .
سلطان العبدلي : نعم ، جيد ، بعدين يقول هنا يتابع في الفتوى نفسها ويقول : وأما إن لعن دين اليهود الذي هم عليه في هذا الزمان، فلا بأس به في ذلك، فإنهم ملعونون هم، ودينهم .
د. محمد المسعري : هذا أيضا كلام ..اش دين اليهود عليه في هذا الزمان ؟
سلطان العبدلي : محرف .
د محمد المسعري : نفس الشيء حتى لعن الدين مثل لعن الآلهة ليش تلعن الدين ؟ أو تسب الدين ؟ نقول دينكم باطل لا أؤمن به ، هؤلاء اتبعوا ، على هذا دينكم محرف ، لكن دينكم الأصلي كان أيام موسى ، والدين الحق لكن نسخه الإسلام ، حتى لو كان لم يُنسخ منه شيء وعلى ما كان عليه موسى فهو منسوخ لا يحل اتباعه بس ، مقولة موضوعية تكفي ، فهذا كلام يعني تشجيع للعوام على السفاهة وقلة الأدب ، اللي مالها طعم ، ولا .. ولا تفيد يعني اش فائدتها ؟ تصور مثلا فيه يهود عندي هنا قريبين مثلا ليش أسب دينهم وألعنه ؟ هل هذا ينفع في حبل الدعوة ؟ هل ينفع في تأليف قلوبهم ؟ هل ينفع في تقليل عداوتهم ، بالعكس يضر ، ما منو فائدة ، لكن لما أقول ترى شوفوا ياجماعة ، ترى حتى لوكنتم أنا أرى ما أنتم عليه من ..هو في الحقيقة دين التلمود ودين الأحبار والرهبان ، وممكن يقول للمسلمين نفس الشيء ، ترى كلام ابن تيمية مثل كلام أهل التلمود ، هههه من أحباركم ورهبانكم ، ماهو اللي في القرآن ، ممكن يجيك يهودي حريف وعارف ، أو بعض المستشرقين اللي فاهمين الجيدين يقولك ترى كلام ابن تيمية ماهو اللي ما يقول عليه القرآن ، ترى لاتغتر بيه زي التلمود عندكم تحريفات زي التلمود ، هذا تلمودكم ، فارجع إلى قرآنك ، فاسمه دين ، فتقول تروا هذا الكلام؟ هذا كلام موضوعي ، يقولي لا ، ليش صحيح مو صحيح ، يصير نقاش موضوعي يؤدي إلى إيضاح الحقائق واستفادة الطرفين ، ويقرب الاثنين الى الله ، أما لما اجي أقوله الله يلعنك ويلعن دينك ، حيسبني ويسبني ويمكن يكون له الحق أنو يسبني سبة..سبة مضادة ، ما وصلنا ..هذا يسب وهذا يسب .. وذا يسب ، وذا يسب ، وإذا استنبطنا وإذا استنبطنا من المعنى العام لقول رسول الله ص لعن الله من لعن والديه ، قال كيف يلعن الرجل والديه ، قال يسب أبا الرجل وأمه ، فذاك يرد عليه بسب أبوه وأمه ، طبعا ينتقم ، في حالة على الاقل في أحوال الإنفعال ، فتسبب في سب أبويه ، فبلعنه ابويه أباء الناس ، لعنوا ابوه وأمه فكأنه هو اللي لعنهم ، فبذلك كأنك لما تلعن دين اليهود ممكن يقولك و يلعن دين الإسلام بعد تبعكم بعد بيقول هذا الكلام .
سلطان العبدلي : والآية نص في محل النزاع ، {فيسبوا الله عدوا بغير علم} .
د.محمد المسعري : فإذا كان أعلى شيء وهو الله سبحانه وتعالى ، عندنا الله سبحانه وتعالى ، لايجوز تعريض مقامه السامي الشريف لأي سب أو كذا ، ولو حتى بسب آلهة المشركين ، لكن ما يعني الحقائق الموضوعية لا تُقال ، هذه الآلهة لاوجود لها العُزة لا كأئن خرافي ترى في أذهانكم ، ماله وجود في الحقيقة أسطورة ، كائن أسطوري ، هذا ليس سبا ، هذه حقيقة موضوعية ، أما مثل ألفاظ القبيحة ، الزانية ، الفاعلة الكذا ، إلى آخره ...إلا أن يكون جزء من دينهم ، يعني لو قلت مثلا عن اللات ترى اللات حقتكم هذه عاهرة سماوية ، يرجع يقول لا تزعل ترى هذا موجود في الكتب البابلية يسموها يسموها العاهرة السماوية ! هههههههه هذا دينكم إن هي العاهرة السماوية هذا هو حقيقة موضوعية حسب زعمكم بس حينئذ ما تعتبر سبا ، و إنما رواية لما يقولونه ، تأخذ شكل السب نعم ، لكنها ، فهذا كله كلام يعني من أوله لأخره يمكن أقول خلينا نكون موضوعيين وبسيطين تخبيص كلو تخبيص مبني على القاعدة الفاسدة من أساسها ، مبني على إهمال آيات القرآن وقواعد القرآن كلية ، والحقائق الأساسية اللي هي متيقنة من القرآن ، واتباع طرف حديث ، طرف خبر ، قياس فاسد ، اعتبارات غير منضبطة ماه ماه ....
سلطان العبدلي : نعم ، آه طبعا هنا ذكر في أن بعض المسلمين يشاركون النصارى في بعض أعيادهم قال : و إن اعددت أشياء من منكرات دينهم ، لما رأيت طوائف المسلمين قد ابتلي ببعضها ، وجهل كثير منهم ، أنها من دين النصارى الملعونِ هو وأهله .
د. محمد المسعري : ما.. نفس الشي ، نفس الشي ، مافي داعي نكرر ، هذا تكرار نفس الشي هي هي ، نفس المشكلة ، نفس الأساس .
سلطان العبدلي : نعم ، هنا خلينا نجي يا دكتور ، لأهل الذمة .
د. محمد المسعري : ولهذا حتى من باب القياس نقولك مايجوز لعن دينهم ، لأنه يؤدي إلى لعن دين الإسلام ، وهذا أمر عظيم ، يجب هذا ..أو سب دينهم
سلطان العبدلي : أو.. أو على الأقل يخفف يعني حماسهم للتفكير على الأقل في الإسلام يعني .
د. محمد المسعري : لاء قد يؤدي حتى لهذا وهذا يحصل لامحالة موجود ، وشوف بلاد الشام لعن الرب ، ولعن ... انت شفت وكنت عايش في لبنان فترة من الزمن ، أقل شي يجي يلعن ربك ويلعن دينك ، ولا لاء ؟
سلطان العبدلي : صحيح ، صحيح ...
د. محمد المسعري : وإذا زعل عليك قال يلعن اللي خلقك ، هذه موجودة عادي فاشية في العلن خصوصا سواقين التكاسي و إلى آخره
منتشرة على ألسنتهم لأن تعودت الناس على هذه ، غالبا يمكن يمكن بدأت بأن بعض المسلمين يسبو النصارى ، أو بعض النصارى ، ما أظن النصارى كانوا يتجاسروا ، لأنهم محكومين ، والمسلمين هم اللي غالبين على الأقل من أول أيام الإسلام ، ، فيُستبعدا انو يكون المحكوم واللي مغلوب ، قبل شوي قبل مدة بسيطة في اليرموك وغيرها ، يتجرأ على هذه ، فأظن أصل البلاء بدأ من المسلمين ، وجر هذه وهذه حتى صارت سنة عند الجميع ، سب الدين وسب الرب وسب الهذا .
سلطان العبدلي : نعم ، بل إنه ..لاء بالعكس يا شيخ يقولي أحد الدكاترة يقولي - رحت لبنان عام 63 ميلادي- يقول فركبنا مع واحد قلنا عأساس واحد مسلم يبغى يطلعنا على طرابلس يقول ، يقول استغفر الله العظيم ، شتائم من هذه الطريقة..
د. محمد المسعري : طول الطريق كل سواق ما يعجبه كل واحد انحرف ، كل واحد خرج عن الخط بطريقة مزعجة سب دينه وسب ربه ، وسب كذا .
سلطان العبدلي : تعطلت السيارة يقول بدأ يشتم الشتائم الخبيثة هذه يقول بعدين ركبنا مع واحد نصراني يقول مسيحي ، يقول فكان أكثر أدبا ، وكذا سبحان الله العظيم !! طيب يادكتور هنا في موضوع جدا مهم ، وأنا بقرء المقطع كاملا ، وبعدين تعلق عليه بما شئتم ، وهو الموضوع الحقيقة مهم جدا ، وما أدري يعني في ....
د. محمد المسعري : فهذا الأن الأساس هو الأساس الفاسد أن الأصل في الدم الحل ، والأصل في الأموال الحل ، إلى أن يعصمها الإسلام أو العهد غير صحيح ، الأصل في الحرمة المطلقة إلا بإذن من الشارع بأخذها ، وهذه الأحوال مخصوصة معروفة ، تقدر تعدها واحد ، اثنين ، ثلاثة ، أربعة ، خمسة ، ستة ، سبعة ، ثمانية ، تسعة ، عشرة ، بس .
سلطان العبدلي : نعم ، العلة المحاربة وليس العلة الكفر كما يراه ابن تيمية ...
د. محمد المسعري : بالضبط ، أمر بديهي ، أمر بديهي نصوص القرآن واضحة تماما ، واضحة تماما ، وناقشناها ، ناقشناها ، لماذا نكرر ما قلناه ؟ و بعدين الكتابة شبه منتهية ، الهيكل العظمي موجود لكن حتى نكمله ونأتي بأقوال المفسرين بالتفصيل وإلى آخره ...إن شاء الله ننشره قريبا ، اللي هو أعطيته عنوان ، مايسمى " بجهاد الطلب سنة متبعة ، أم بدعة مخترعة " ، اديت العنوان هذا في شي من باب الإستفزاز ، هتطلع قريبا ان شاء الله ، ونلقيها في السوق الفكري ان شاء الله ، وخلي الناس يقرؤها ويطلعوا عليها ، وعدينا له رؤوس المناقشة الرئيسية تذكر عندما جاءنا بكلام ابن عباس ، وطلع كلام ابن عباس انقلب عليه ، كلام ابن عباس بالذات وكلام الأخرين كله كلام متأخرين ، ليس له اي قيمة ، ونص الآية واضح وضوح الشمس في ربيعة النهار يعني حتى لو بغى يهرب من كلام ابن عباس عربي فصيح وأقرب بعهد التنزيل ، وافهم لمعاني القرآن فجاء كلام ابن عباس نسف مذهبه من أساسه ، والآية تنسف مذهبه من أساسهِ .
سلطان العبدلي : السيرة النبوية اللي هي التطبيق النبوي ، التفسير النبوي للنصوص الحديثية تدل على هذا بأنه لا يُقتل إلا محارب ..
د. محمد المسعري : أمر بديهي ، أمر يكاد يكون بديهي ، تستغرب كيف هذا دخل في أذهان الفقهاء !! وحاسو الدنيا حوس وزعموا لكل شيء منسوخ بالآية اللي في سورة التوبة ،(.…...) وحتى هذه لا تنسخ شيء ، لما تقرأها من العشر آيات لكن قالوا آية وتركوا الآيات الأخرى ، يعني هذا من أفظع مايكون ، جعل القرآن عضين ، والله هذه الآية تعجبني على مزاجي وعلى مذهبي ومذهب شيخي ، والآية الثانية خلاص كأنها غير موجودة ، فحتى حقة سورة التوبة التي هي بإجماع الناس تقريبا من آخر ما نزل في القرآن ، وهذه واضحة تماما حتى {براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين } عاهدتم يعني إيش ؟ بينك وبينهم عهد ، قالوا كانوا قبل كذلك حربيين ، لأنه مايمكن يكون عهد وهم في الأصل مسالمين ، ولم يحصل منهم قتال أصلا مستحيل ، إذن عاهدوا معناها كانوا حربيين ، وفي عهد بدون مدة ويحتاج أو لم يلتزموا به ، فيحتاج إلغاء فألغي ببراءة ، مالو علاقة بالمشركين اللي موجودين في الهند الصينية ، ولا المشركين اللي سينشئوا في المستقبل في القطب الشمالي ، مالها علاقة ، لكن ما أدري كيف هذول يقرءون ، ما أدري ؟! سبحان الله !!! شي عجيب !!! خلاص ينقدح في الذهن أحيانا ، الإمام الشافعي هو طبعا أكبر من زلت به القدم للأسف الشديد ، على ضخامة عقله يعني وهو من أذكياء العالم ، ومن عباقرة العالم لكن سبحان الله !!! لكل.. لكل مثل ما يقول العرب لكل صارم من نبوة ولكل جواد كبوة ، هذه كبوة شنيعة ، ولا يجوز متابعته عليها قال" الله يغفر له" ، هذه كيف زلت الذهن ، ونطوي عنها القيد ونحطها في الدرج وننساها ، بدل ما نقعد نلت ونعجن فيها ، ونسيء إلى الرجل بكل ما .. كل ما ذكرنا هذه أن الشافعي قال كذا كذا ، أسئنا إليه في حقيقة الأمر ، أما نقول زلت به القدم " الله يغفر له" لا تعيدوا وتذكروها حطوها في درج ، انسوها ، لكن هذول ما يبغون ينسوها ، كل مرة ينبشوها وقال فلان وقال عياض ، وقال فلتان ، وقال فلتان ، يزيدوا الطين بلة ، بدل ما يعني يبرروهم على الأقل ويستغفروا لهم ، يزيدوا الطين بلة بتعريضهم في النهاية الطرف الآخر في المناظرة يقولك هذه" الله يقلعهم "، وهذول بلونا بهالمذهب الباطل المناقض للقرآن ، وهذا ما هو حسد في حق الأئمة اللي أنت تعتقد أنهم مخلصين وجيديين مثل الشافعي ، الشافعي ما حد يشك أنو في إخلاصه ، وفي متانة دينه ، لكن المشكلة أنه زلت به القدم ، فالواحد يستغفر لزلة العالم وخلاص ويدعوا لهم بالمغفرة ، وياخذوا منه الأشياء الجيدة اللي ثبتت وبانت ، لايدخل عليها هذه الإعتراضات ، مش يجعل الزلة هي الأساس ويهدم كل ما سواها ، مشكلة حقيقية في التاريخ الاسلامي...تنظيف .
سلطان العبدلي : جميل .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق