درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الفرقان .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة الفرقان ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة الفرقان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يُبين الله سبحانه و تعالى في هذا الوجه عددا من نعمه سبحانه و تعالى علينا و على العالم و على العالمين ، فيقول :
{أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا} :
(ألم تر إلى ربك كيف مد الظل) يعني إنت مش شايف ربنا ، ربك في هذا الكون أعطاكم خاصية الظل ، يعني إيه؟ الإستظلال ، يعني إيه برضو؟ يعني خاصية الشمس الواحدة و الأجسام المعتمة و البيوت الإيه؟ الواقية ، أو الجبال الواقية ، كل دي بتعمل الظل ، غير كده لا يكون هناك ظل ، (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل) أعطاكم الظل و الظل ده مع الوقت في النهار يمتد ، وفق حركة إيه؟ الأرض ، وفق حركة الأرض حول نفسها ، اللي إحنا بنشوفها إن هي حركة الشمس ، لكن حقيقة الأمر هي حركة الأرض حول نفسها ، الحركة البطيئة دي بتخلي/بتجعل الظل يمتد ببطء حتى يصل آخره و ثم إيه؟ يرجع مرة أخرى ، الأصل إنه لما الشمس بتكون متعامدة ، يكون الإنسان أو أي شيء ليس له ظل ، يكون الظل تحت رجليه ، ظله تحت رجليه ، بالتالي كأن الظل مش موجود ، صح؟ ، (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل و لو شاء لجعله ساكناً) يعني لو ربنا شاء لجعل الظل ده مايمتدش/لا يمتد ، يعني جعل لا يوجد ظل ، لو شاء ربك لجعل لا يوجد ظل ، يعني لم يجعل ظلاً ، إيه الدليل؟ أو إيه الحكمة من الكلام ده؟؟ لأن يوم القيامة لن يكون هناك ظل أصلاً إلا ظل الرحمن ، ظل عرش الرحمن ، يوم لا ظل إلا ظله( و ظل العرش قال انه ظله يعني العرش جزء من ذاته يعني العرش هو صفاته ) ، مفيش ظل يوم القيامة ، معناه إيه بقى يوم المحشر ، مفيش ظل؟ أولاً إنها ممكن تكون شموس كثيرة من عدة اتجاهات فيستحيل إن يكون هناك ظل ؛ ده رقم واحد ، رقم اتنين إن كل الأجساد و الكثافات تكون شفافة لأن ده يوم الحساب ، فمش هيكون هناك شيء معتم ، هيكون كل شيء ظاهر ، هتكون الكثافات شفافة فلن يكون إيه؟ لها ظل ، كل ده طبعاً تخيل ، يعني إيه؟ تدبر ، و الحقيقة نفوض كيفها إلى الله عز و جل ، و من الممكن أن يخلق الله سبحانه و تعالى كون من خصائصه الفيزيائية إنه مايكونش فيه ظل ، لا يكون فيه ظل ، كأن الأجسام فيه تكون إيه؟ غير معتمة ، تكون منفذة للضوء مثلاً أو يكون هناك أكثر من شمس مشرقة لا تغيب ، الله أعلم بخلقه سبحانه و تعالى ، صح؟ ، الشاهد من الحديث إن ربنا هنا بيحكي عن فايدة الظل و نعمة الظل في هذا الكون ، إن إحنا/أننا نحتاجه و بنستفيد منه ، سواء في ظل شجرة ، ظل حائط ، ظل منزل ، ظل جبل ، ظل الإنسان نفسه وقت العصر ، شاهد على هذه الحقيقة ، (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل و لو شاء لجعله ساكناً) مايظهرش يعني ، لجعل الظل إيه؟ لا يظهر ، ساكن ، (ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً) يعني الشمس ، حركة الشمس هي دليل على حركة الظل .
___
{ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا} :
(ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيرا) هيجي/سيأتي يوم و هيجي/سيأتي كون نقبض فيه خاصية الظل دي ، و القبض ده قبض يسير على الله عز و جل ، يعني ينزع خاصية الظل ، مايكونش/لا يكون في ظل في ذلك اليوم أو في ذلك الكون .
___
{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا} :
(و هو الذي جعل لكم الليل لباساً و النوم سباتاً و جعل النهار نشوراً) ربنا وصف الليل بأنه كالملبس نستتر به ، لأن اللباس إحنا/نحن بنستتر به ، صح؟ فالليل سترة ، الليل سُترة ، (و النوم سباتاً) يعني النوم إنقطاع ، النوم في الكون ده هو نعمة ، ربنا إداهالك/أعطاها لك عشان تنقطع عن فيزياء هذا العالم ، و تنقطع عن مؤثرات هذا الكون ، و تندمج إيه؟ في كون آخر بأمر الله عز و جل ، فقال : (و النوم سباتاً) سباتاً يعني إنعزالاً و إنقطاع ، من سبت ، و هو إنقطاع مؤقت ، لأن صوت القطع هنا حرف التاء و ليس الطاء ، و التاء قطع مؤقت ، قطع إيه؟ مؤقت ، النوم سبات دي نعمة أيضاً من نِعم الكون تتوافق مع فيزياء هذا الكون ، و طبائع الأجساد في هذا الكون ، (و جعل النهار نشوراً) النهار في هذا الكون هو إيه ، للإيه؟ للإنبعاث و الأرزاق و السعي ، قال : (و جعل النهار نشوراً) من الإنتشار يعني ، من الإنتشار و العمار .
___
{وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا} :
(و هو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته) الرياح لها فوائد كثيرة : تحريك السحب و بالتالي تحريك الأمطار إلى أماكن يريدها الله سبحانه و تعالى ، من فوائد الرياح : نقل حبوب اللقاح بين الإيه؟ الثمار و الأشجار ، من فوائد الرياح إيه؟ حركة الأمواج و حركة السفن في البحار ، لأن الرياح بتدفع الأشرعة ، الرياح لها فوائد كثيرة جداً ، (و هو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته) فهي من الإيه؟ من الرحمات التي أرسلها الله لهذا العالم ، (و أنزلنا من السماء ماء طهوراً) ربنا أنزل ماء نقي طاهر عشان نشربه و نُنبت به و نغتسل به و نتنقل به ، ماء مادي الذي نراه بالعين المادية ، و كذلك ماء روحي و هو ماء الوحي ، الذي ينزل مع الأنبياء و الأولياء ، و هو ماء نراه بالعين الإيه؟ الروحية و بعين البصيرة .
___
{لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} :
(و أنزلنا من السماء ماء طهوراً ¤ لنحيي به بلدة ميتاً) المكان الميت يُحيا بالماء الطاهر على الناحية المادية و على الناحية الروحية طبعاً ، (و نسقيه) أي نسقي تلك البلدة ، (و نسقيه مما خلقنا أنعاماً و أناسي كثيرا) الأنعام و الأناسي ، الناس يعني ، يسقون من هذا إيه؟ الماء الطهور فيحدث العِمران و يحدث العُمران .
___
{وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا} :
(و لقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا) صرفنا إيه؟ النِعَم دي ، على الأقل إيه؟ يتذكروا الله سبحانه و تعالى و آلاءه و نِعَمه ، (فأبى) أعرض ، (أكثر الناس) أكثر الناس أبى و أعرض ، و أظهروا الكفور و النكران و الجحود ، و كذلك (و لقد صرفناه بينهم) يعني القرآن و الذِكر و شرائع الأنبياء و الوحي ، هذا معنى (و لقد صرفناه بينهم) ، (ليذكروا) لتحل عليهم الذكرى ، يتذكروا عهدهم مع الله في عالم المثال ، (فأبى أكثر الناس إلا كفورا) أي جحدوا و كفروا و هو حال الناس .
___
{وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا} :
(و لو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا) ربنا لو شاء لبعث في كل قرية تحديداً نبي مرسل ، يعني ده تأكيد من الله عز و جل على سُنة البعث و أنه لا يمنعه مانع من ذلك ، و أن الأصل هو البعث عند الله سبحانه و تعالى ، الأصل هو البعث من الله سبحانه و تعالى في هذا العالم .
___
{فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا} :
(فلا تطع الكافرين) بيأيِّد النبي و بيأكد له على أهمية رسالته و بيشد من عزيمته ، (فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهاداً كبيراً) جاهدهم بالقرآن ده و بالوحي ده و بالذكر ده و بالإيمان ده ، جهاداً كبيراً ، جاهدهم به جهاداً كبيراً ، عظيماً يعني ، ليه ربنا قال جهاداً كبيراً في القرآن؟ لأن أصعب الإيه ، الجهاد؟ هو جهاد الكفار إيه؟ روحياً و معنوياً ، ليه بقى؟ لأن أصعب شيء في الوجود ، ترويض النفوس العاصية و المستكبرة ، ترويض النفوس العاصية و المستكبرة ده أصعب ترويض ، أصعب من ترويض الخيل المتمردة أو الثيران المتمردة ، حقيقي ، إنك تروض إنسان عاصي متكبر ده أصعب الترويض ، أصعب الترويض ، لذلك قال تعالى : (فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهاداً كبيراً) لأن ربنا عارف طبيعة إيه؟ الأنفس .
___
{وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا} :
(و هو الذي مرج البحرين) ربنا سبحانه و تعالى اللي قَرَّبَ البحرين : العذب و الإيه؟ المالح ، جعلهم يتلامسوا أو يتلامسا دون أن يعدو أحدهم على الآخر ، عارفين كده في الفيزيا؟ إن إلتقاء النهر بالبحر لا يعني إيه؟ تعدي البحر على النهر و لا تعدي النهر على البحر ، بينهم برزخ ، حجاب ، حاجز ، مين اللي عمل الطبيعة الفيزيائية دي؟ ربنا ، يبقى من طبيعة الكون ده ؛ القوانين الفيزيائية دي اللي ممكن تتغير في أكوان تانية ، فاهمين؟ ، (و هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات و هذا ملح أجاج) أجاج كأنه إيه؟ كأنه من النار ، من أجيج النار ، بيلسع ، ملح بيلسع ، جرب كده إنزل مثلاً ساعة في البحر و بعد كده إطلع في الهواء كده في الشمس ، هتحس بإيه؟ جلدك إيه؟ ملسوع ، كأن فيه أجيج نار ، أجاج ، أهو ، ده وصف إن طبيعة الماء المالح ، ربنا ، ربنا اللي بيتكلم ، العليم بطبيعة فيزياء هذا الكون ، عليم بطبيعة فيزياء هذا الكون ، فربنا سبحانه و تعالى عليم بكل كلمة بيذكرها في هذا الكتاب ، وحي الله سبحانه و تعالى للأنبياء و للأولياء بالمكالمات و الهواتف ، بالكلمات بتاعته اللي بيقولها و بيتلقاها العارفون بتبقى قمة في الإبداع و قمة في العمق و الفيضان ، و قمة في المعاني ، (و هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات) عذب يعني ماء لزيز/لذيذ ، مش محتاج يتحلى ، فرات يعني زي نهر الفرات كده ، كذلك فرات يعني كثير ، موفور ، (و هذا ملح أجاج) ملح بيعمل إيه؟ أثر في الجلد كأجيج النار ، (و جعل بينهما برزخاً و حجراً محجوراً) يعني حاجز ما بين النهر و البحر ، مين اللي عمل الخاصية الفيزيائية دي؟ الله ، طيب ، الوجه اللي فات/السابق كنا تكلمنا عن أصحاب الإيه؟ الرس و تكلمنا و قلنا أصحاب الأيكة و قوم تُبع ، و نسينا نقول أصحاب الحِجْر ، أصحاب الحِجْر اللي هم عندهم إيه؟ حِجْر و حجاب حول عقولهم بينهم و بين الأنبياء ، ده معنى عام طبعاً ، من المعاني الفياضة التي تفيض بها ، كلمات القرآن ، و هكذا كل قوم يكفرون بالأنبياء هم أصحاب الحِجْر ، طيب .
___
{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا} :
(و هو الذي خلق من الماء بشراً) أصل الحياة نشأت منين/من أين؟ من السائل الهيولي اللي هو سائل بركاني كده في الأرض ، نشأت منه الأنوية الأولية ، عبر ملايين السنين تطور إيه؟ خلق الإنسان على مراحل ستة ، ذكرناها في مقالة (كشف السر) ، فالتطور ده وصل إيه؟ لآخر مرحلة ، المرحلة السادسة ، قال تعالى : (و هو الذي خلق من الماء بشراً) بشر ، (فجعله نسباً و صهراً) يعني جعله إيه؟ يتكاثر بالزواج القانوني ، يعني بالشريعة ، يعني في أزواج و في أطفال ، يعني أمر إيه؟ مش زي/مثل الحيوانات ، لأ ، بقى أمر منظم ، لأن الإنسان إيه؟ تطور و ترقى مادياً و روحياً و أصبح تحكمه شرائع ، فأصبح الإنسان إيه؟ نسباً و صهراً ، أصبح إيه؟ نسبه معروف ، لأنه في زواج شرعي ، و أصبح إيه؟ هناك ما يُسمى بالمصاهرة ، أصبحت هناك قوانين للزواج ، و أصبح التكاثر ، أصبح إيه؟ التكاثر إيه؟ من النوع إيه؟ أو من المرحلة السادسة من مراحل التطور ، لنستزيد منها نرجع لمقالة (كشف السر) ، (و كان ربك قديراً) يعني ربنا قدير على هذا التطور و على تلك السلسلة عبر ملايين السنين .
___
{وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا} :
(و يعبدون من دون الله ما لا ينفعهم و لا يضرهم) الكفار و المشركين يعبدون من دون الله ، آلهة لا تنفع و لا تضر ، فربنا بيقرر الحقيقة دي و بيقول إيه؟ (و كان الكافر على ربه ظهيراً) دايماً كده الكافر عدو لله ، (على ربه ظهيراً) يعني ضد ربه ، أي بيُظاهر ضد الله ، يعني عدو لله و العياذ بالله ، حد عنده سؤال تاني؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .
● و قرأ أحمد آية الكرسي ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له النبي الحبيب : أحسنت .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- طبعاً في بعض إيه؟ الملاحظات ، قال تعالى : (هو الذي مرج البحرين) مرج من المرج ، مكان مفتوح ، يعني جعل البحر مكان مفتوح و النهر مكان مفتوح ، و فتحهم على بعض ، كذلك مرج : من قراءة أصوات الكلمة ، بنقول إيه؟ مر إيه؟ الرجيج أو الرج ، كذلك البحر في حركته بتبقى كده ، عبارة عن إيه؟ تلاطم الأمواج و كذلك النهر ، تلاطم لأمواج النهر ، فهو إيه؟ مرج ، رج من رجة إيه؟ الأمواج و المد و الجزر ، تمام؟ فهذا معنى (هو الذي مرج البحرين) تمام؟ ، (ثم قبضناه قبضاً يسيرا) معناه إن بعد العصر ، الظل بيرجع إيه؟ يقل تاني بشكل تدريجي ، و كذلك أيضاً من معانيه زي/مثل ما أنا قلت : إن ربنا سبحانه و تعالى يأتي في يوم أو في كون ، إما في يوم المحشر و ده هيحصل فعلاً ، مش هيكون في ظل ، ربنا يقبض خاصية الظل نهائي ، و ممكن تأتي أكوان لا يكون فيها أظلال ، نتيجة إيه؟ عدة شموس موجودة مثلاً ، أو إن طبيعة الكثافة بتنفذ الضوء مثلاً أو أي شيء من أي خاصية فيزيائية لا نعلمها ، الله يعلمها ، تؤدي إلى عدم وجود ظل ، تمام؟ ، كل دي معاني يجب إن إحنا/أننا نتدبرها ، لأن إحنا/لأننا مأمورين بالتدبر و التفكر .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"و كلما مد الليل ذراعيه ليحتضن الغروب ، و ينير البدر و تلتف النجوم في كل الدروب و الحقول ، هنا القلب يستبقي ما بقي له من عَبَرات ليرسم بها خط سيل الأفق ، ليتوافق مع وجه الليل المتلألأ و مبسمه الدافء ، و يأخذ ينشد تلك الأنشودة على وتر ربابة و لحن ناي ، و سطور خواطر مزهرة مخبوءة مكتظة بالعبق لتواسي أصغر سطورها ، و ليجبر خاطرها حُب بالنسيم الضاحك بقُبلات البحر ، هنا أردد : الله يا الله ، و أنت المستعان و نحن بدونك لا نكون ، و بعونك نكون .."💙
======================
اليوم، الساعة 11:47 ماليوم، الساعة 9:41 م
لقد أرسلت
اليوم، الساعة 9:44 م
لقد أرسلت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق