الخميس، 28 يوليو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الفرقان .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الفرقان .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة الفرقان ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة الفرقان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

أحكام المد و نوعيه :

مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

يُبين الله سبحانه و تعالى في هذا الوجه عددا من نعمه سبحانه و تعالى علينا و على العالم و على العالمين ، فيقول :

{أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا} :

(ألم تر إلى ربك كيف مد الظل) يعني إنت مش شايف ربنا ، ربك في هذا الكون أعطاكم خاصية الظل ، يعني إيه؟ الإستظلال ، يعني إيه برضو؟ يعني خاصية الشمس الواحدة و الأجسام المعتمة و البيوت الإيه؟ الواقية ، أو الجبال الواقية ، كل دي بتعمل الظل ، غير كده لا يكون هناك ظل ، (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل) أعطاكم الظل و الظل ده مع الوقت في النهار يمتد ، وفق حركة إيه؟ الأرض ، وفق حركة الأرض حول نفسها ، اللي إحنا بنشوفها إن هي حركة الشمس ، لكن حقيقة الأمر هي حركة الأرض حول نفسها ، الحركة البطيئة دي بتخلي/بتجعل الظل يمتد ببطء حتى يصل آخره و ثم إيه؟ يرجع مرة أخرى ، الأصل إنه لما الشمس بتكون متعامدة ، يكون الإنسان أو أي شيء ليس له ظل ، يكون الظل تحت رجليه ، ظله تحت رجليه ، بالتالي كأن الظل مش موجود ، صح؟ ، (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل و لو شاء لجعله ساكناً) يعني لو ربنا شاء لجعل الظل ده مايمتدش/لا يمتد ، يعني جعل لا يوجد ظل ، لو شاء ربك لجعل لا يوجد ظل ، يعني لم يجعل ظلاً ، إيه الدليل؟ أو إيه الحكمة من الكلام ده؟؟ لأن يوم القيامة لن يكون هناك ظل أصلاً إلا ظل الرحمن ، ظل عرش الرحمن ، يوم لا ظل إلا ظله( و ظل العرش قال انه ظله يعني العرش جزء من ذاته يعني العرش هو صفاته ) ، مفيش ظل يوم القيامة ، معناه إيه بقى يوم المحشر ، مفيش ظل؟ أولاً إنها ممكن تكون شموس كثيرة من عدة اتجاهات فيستحيل إن يكون هناك ظل ؛ ده رقم واحد ، رقم اتنين إن كل الأجساد و الكثافات تكون شفافة لأن ده يوم الحساب ، فمش هيكون هناك شيء معتم ، هيكون كل شيء ظاهر ، هتكون الكثافات شفافة فلن يكون إيه؟ لها ظل ، كل ده طبعاً تخيل ، يعني إيه؟ تدبر ، و الحقيقة نفوض كيفها إلى الله عز و جل ، و من الممكن أن يخلق الله سبحانه و تعالى كون من خصائصه الفيزيائية إنه مايكونش فيه ظل ، لا يكون فيه ظل ، كأن الأجسام فيه تكون إيه؟ غير معتمة ، تكون منفذة للضوء مثلاً أو يكون هناك أكثر من شمس مشرقة لا تغيب ، الله أعلم بخلقه سبحانه و تعالى ، صح؟ ، الشاهد من الحديث إن ربنا هنا بيحكي عن فايدة الظل و نعمة الظل في هذا الكون ، إن إحنا/أننا نحتاجه و بنستفيد منه ، سواء في ظل شجرة ، ظل حائط ، ظل منزل ، ظل جبل ، ظل الإنسان نفسه وقت العصر ، شاهد على هذه الحقيقة ، (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل و لو شاء لجعله ساكناً) مايظهرش يعني ، لجعل الظل إيه؟ لا يظهر ، ساكن ، (ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً) يعني الشمس ، حركة الشمس هي دليل على حركة الظل .
___

{ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا} :

(ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيرا) هيجي/سيأتي يوم و هيجي/سيأتي كون نقبض فيه خاصية الظل دي ، و القبض ده قبض يسير على الله عز و جل ، يعني ينزع خاصية الظل ، مايكونش/لا يكون في ظل في ذلك اليوم أو في ذلك الكون .
___

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا} :

(و هو الذي جعل لكم الليل لباساً و النوم سباتاً و جعل النهار نشوراً) ربنا وصف الليل بأنه كالملبس نستتر به ، لأن اللباس إحنا/نحن بنستتر به ، صح؟ فالليل سترة ، الليل سُترة ، (و النوم سباتاً) يعني النوم إنقطاع ، النوم في الكون ده هو نعمة ، ربنا إداهالك/أعطاها لك عشان تنقطع عن فيزياء هذا العالم ، و تنقطع عن مؤثرات هذا الكون ، و تندمج إيه؟ في كون آخر بأمر الله عز و جل ، فقال : (و النوم سباتاً) سباتاً يعني إنعزالاً و إنقطاع ، من سبت ، و هو إنقطاع مؤقت ، لأن صوت القطع هنا حرف التاء و ليس الطاء ، و التاء قطع مؤقت ، قطع إيه؟ مؤقت ، النوم سبات دي نعمة أيضاً من نِعم الكون تتوافق مع فيزياء هذا الكون ، و طبائع الأجساد في هذا الكون ، (و جعل النهار نشوراً) النهار في هذا الكون هو إيه ، للإيه؟ للإنبعاث و الأرزاق و السعي ، قال : (و جعل النهار نشوراً) من الإنتشار يعني ، من الإنتشار و العمار .
___

{وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا} :

(و هو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته) الرياح لها فوائد كثيرة : تحريك السحب و بالتالي تحريك الأمطار إلى أماكن يريدها الله سبحانه و تعالى ، من فوائد الرياح : نقل حبوب اللقاح بين الإيه؟ الثمار و الأشجار ، من فوائد الرياح إيه؟ حركة الأمواج و حركة السفن في البحار ، لأن الرياح بتدفع الأشرعة ، الرياح لها فوائد كثيرة جداً ، (و هو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته) فهي من الإيه؟ من الرحمات التي أرسلها الله لهذا العالم ، (و أنزلنا من السماء ماء طهوراً) ربنا أنزل ماء نقي طاهر عشان نشربه و نُنبت به و نغتسل به و نتنقل به ، ماء مادي الذي نراه بالعين المادية ، و كذلك ماء روحي و هو ماء الوحي ، الذي ينزل مع الأنبياء و الأولياء ، و هو ماء نراه بالعين الإيه؟ الروحية و بعين البصيرة .
___

{لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} :

(و أنزلنا من السماء ماء طهوراً ¤ لنحيي به بلدة ميتاً) المكان الميت يُحيا بالماء الطاهر على الناحية المادية و على الناحية الروحية طبعاً ، (و نسقيه) أي نسقي تلك البلدة ، (و نسقيه مما خلقنا أنعاماً و أناسي كثيرا) الأنعام و الأناسي ، الناس يعني ، يسقون من هذا إيه؟ الماء الطهور فيحدث العِمران و يحدث العُمران .
___

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا} :

(و لقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا) صرفنا إيه؟ النِعَم دي ، على الأقل إيه؟ يتذكروا الله سبحانه و تعالى و آلاءه و نِعَمه ، (فأبى) أعرض ، (أكثر الناس) أكثر الناس أبى و أعرض ، و أظهروا الكفور و النكران و الجحود ، و كذلك (و لقد صرفناه بينهم) يعني القرآن و الذِكر و شرائع الأنبياء و الوحي ، هذا معنى (و لقد صرفناه بينهم) ، (ليذكروا) لتحل عليهم الذكرى ، يتذكروا عهدهم مع الله في عالم المثال ، (فأبى أكثر الناس إلا كفورا) أي جحدوا و كفروا و هو حال الناس .
___

{وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا} :

(و لو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا) ربنا لو شاء لبعث في كل قرية تحديداً نبي مرسل ، يعني ده تأكيد من الله عز و جل على سُنة البعث و أنه لا يمنعه مانع من ذلك ، و أن الأصل هو البعث عند الله سبحانه و تعالى ، الأصل هو البعث من الله سبحانه و تعالى في هذا العالم .
___

{فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا} :

(فلا تطع الكافرين) بيأيِّد النبي و بيأكد له على أهمية رسالته و بيشد من عزيمته ، (فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهاداً كبيراً) جاهدهم بالقرآن ده و بالوحي ده و بالذكر ده و بالإيمان ده ، جهاداً كبيراً ، جاهدهم به جهاداً كبيراً ، عظيماً يعني ، ليه ربنا قال جهاداً كبيراً في القرآن؟ لأن أصعب الإيه ، الجهاد؟ هو جهاد الكفار إيه؟ روحياً و معنوياً ، ليه بقى؟ لأن أصعب شيء في الوجود ، ترويض النفوس العاصية و المستكبرة ، ترويض النفوس العاصية و المستكبرة ده أصعب ترويض ، أصعب من ترويض الخيل المتمردة أو الثيران المتمردة ، حقيقي ، إنك تروض إنسان عاصي متكبر ده أصعب الترويض ، أصعب الترويض ، لذلك قال تعالى : (فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهاداً كبيراً) لأن ربنا عارف طبيعة إيه؟ الأنفس .
___

{وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا} :

(و هو الذي مرج البحرين) ربنا سبحانه و تعالى اللي قَرَّبَ البحرين : العذب و الإيه؟ المالح ، جعلهم يتلامسوا أو يتلامسا دون أن يعدو أحدهم على الآخر ، عارفين كده في الفيزيا؟ إن إلتقاء النهر بالبحر لا يعني إيه؟ تعدي البحر على النهر و لا تعدي النهر على البحر ، بينهم برزخ ، حجاب ، حاجز ، مين اللي عمل الطبيعة الفيزيائية دي؟ ربنا ، يبقى من طبيعة الكون ده ؛ القوانين الفيزيائية دي اللي ممكن تتغير في أكوان تانية ، فاهمين؟ ، (و هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات و هذا ملح أجاج) أجاج كأنه إيه؟ كأنه من النار ، من أجيج النار ، بيلسع ، ملح بيلسع ، جرب كده إنزل مثلاً ساعة في البحر و بعد كده إطلع في الهواء كده في الشمس ، هتحس بإيه؟ جلدك إيه؟ ملسوع ، كأن فيه أجيج نار ، أجاج ، أهو ، ده وصف إن طبيعة الماء المالح ، ربنا ، ربنا اللي بيتكلم ، العليم بطبيعة فيزياء هذا الكون ، عليم بطبيعة فيزياء هذا الكون ، فربنا سبحانه و تعالى عليم بكل كلمة بيذكرها في هذا الكتاب ، وحي الله سبحانه و تعالى للأنبياء و للأولياء بالمكالمات و الهواتف ، بالكلمات بتاعته اللي بيقولها و بيتلقاها العارفون بتبقى قمة في الإبداع و قمة في العمق و الفيضان ، و قمة في المعاني ، (و هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات) عذب يعني ماء لزيز/لذيذ ، مش محتاج يتحلى ، فرات يعني زي نهر الفرات كده ، كذلك فرات يعني كثير ، موفور ، (و هذا ملح أجاج) ملح بيعمل إيه؟ أثر في الجلد كأجيج النار ، (و جعل بينهما برزخاً و حجراً محجوراً) يعني حاجز ما بين النهر و البحر ، مين اللي عمل الخاصية الفيزيائية دي؟ الله ، طيب ، الوجه اللي فات/السابق كنا تكلمنا عن أصحاب الإيه؟ الرس و تكلمنا و قلنا أصحاب الأيكة و قوم تُبع ، و نسينا نقول أصحاب الحِجْر ، أصحاب الحِجْر اللي هم عندهم إيه؟ حِجْر و حجاب حول عقولهم بينهم و بين الأنبياء ، ده معنى عام طبعاً ، من المعاني الفياضة التي تفيض بها ، كلمات القرآن ، و هكذا كل قوم يكفرون بالأنبياء هم أصحاب الحِجْر ، طيب .
___

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا} :

(و هو الذي خلق من الماء بشراً) أصل الحياة نشأت منين/من أين؟ من السائل الهيولي اللي هو سائل بركاني كده في الأرض ، نشأت منه الأنوية الأولية ، عبر ملايين السنين تطور إيه؟ خلق الإنسان على مراحل ستة ، ذكرناها في مقالة (كشف السر) ، فالتطور ده وصل إيه؟ لآخر مرحلة ، المرحلة السادسة ، قال تعالى : (و هو الذي خلق من الماء بشراً) بشر ، (فجعله نسباً و صهراً) يعني جعله إيه؟ يتكاثر بالزواج القانوني ، يعني بالشريعة ، يعني في أزواج و في أطفال ، يعني أمر إيه؟ مش زي/مثل الحيوانات ، لأ ، بقى أمر منظم ، لأن الإنسان إيه؟ تطور و ترقى مادياً و روحياً و أصبح تحكمه شرائع ، فأصبح الإنسان إيه؟ نسباً و صهراً ، أصبح إيه؟ نسبه معروف ، لأنه في زواج شرعي ، و أصبح إيه؟ هناك ما يُسمى بالمصاهرة ، أصبحت هناك قوانين للزواج ، و أصبح التكاثر ، أصبح إيه؟ التكاثر إيه؟ من النوع إيه؟ أو من المرحلة السادسة من مراحل التطور ، لنستزيد منها نرجع لمقالة (كشف السر) ، (و كان ربك قديراً) يعني ربنا قدير على هذا التطور و على تلك السلسلة عبر ملايين السنين .
___

{وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا} :

(و يعبدون من دون الله ما لا ينفعهم و لا يضرهم) الكفار و المشركين يعبدون من دون الله ، آلهة لا تنفع و لا تضر ، فربنا بيقرر الحقيقة دي و بيقول إيه؟ (و كان الكافر على ربه ظهيراً) دايماً كده الكافر عدو لله ، (على ربه ظهيراً) يعني ضد ربه ، أي بيُظاهر ضد الله ، يعني عدو لله و العياذ بالله ، حد عنده سؤال تاني؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .


● و قرأ أحمد آية الكرسي ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له النبي الحبيب : أحسنت .

○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - طبعاً في بعض إيه؟ الملاحظات ، قال تعالى : (هو الذي مرج البحرين) مرج من المرج ، مكان مفتوح ، يعني جعل البحر مكان مفتوح و النهر مكان مفتوح ، و فتحهم على بعض ، كذلك مرج : من قراءة أصوات الكلمة ، بنقول إيه؟ مر إيه؟ الرجيج أو الرج ، كذلك البحر في حركته بتبقى كده ، عبارة عن إيه؟ تلاطم الأمواج و كذلك النهر ، تلاطم لأمواج النهر ، فهو إيه؟ مرج ، رج من رجة إيه؟ الأمواج و المد و الجزر ، تمام؟ فهذا معنى (هو الذي مرج البحرين) تمام؟ ، (ثم قبضناه قبضاً يسيرا) معناه إن بعد العصر ، الظل بيرجع إيه؟ يقل تاني بشكل تدريجي ، و كذلك أيضاً من معانيه زي/مثل ما أنا قلت : إن ربنا سبحانه و تعالى يأتي في يوم أو في كون ، إما في يوم المحشر و ده هيحصل فعلاً ، مش هيكون في ظل ، ربنا يقبض خاصية الظل نهائي ، و ممكن تأتي أكوان لا يكون فيها أظلال ، نتيجة إيه؟ عدة شموس موجودة مثلاً ، أو إن طبيعة الكثافة بتنفذ الضوء مثلاً أو أي شيء من أي خاصية فيزيائية لا نعلمها ، الله يعلمها ، تؤدي إلى عدم وجود ظل ،  تمام؟ ، كل دي معاني يجب إن إحنا/أننا نتدبرها ، لأن إحنا/لأننا مأمورين بالتدبر و التفكر .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙





"و كلما مد الليل ذراعيه ليحتضن الغروب ، و ينير البدر و تلتف النجوم في كل الدروب و الحقول ، هنا القلب يستبقي ما بقي له من عَبَرات ليرسم بها خط سيل الأفق ، ليتوافق مع وجه الليل المتلألأ و مبسمه الدافء ، و يأخذ ينشد تلك الأنشودة على وتر ربابة و لحن ناي ، و سطور خواطر مزهرة مخبوءة مكتظة بالعبق لتواسي أصغر سطورها ، و ليجبر خاطرها حُب بالنسيم الضاحك بقُبلات البحر ، هنا أردد : الله يا الله ، و أنت المستعان و نحن بدونك لا نكون ، و بعونك نكون .."💙

======================

اليوم، الساعة 11:47 م

===========================================
======================================================

جميلة محمد ربيع :
السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله ...
Jameela
مامعنى هذا الحديث الشريف ، ما روي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : “ أقرأني جبريل على حرف فراجعته فزادني فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى على سبعة أحرف ”

اليوم، الساعة 9:41 م

لقد أرسلت

يعني قرأ القرآن بلهجات عربية غير لهجة قريش , يعني حسب اللسان العامي في كل منطقة مثلا , فاللهجات معتبرة , و السبعة تعني الكثرة لا الحصر , عليك سلام الله يا زكية النفس و رحمته و بركاته


=================================================

 
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عبد الرزاق
كيف حالكم يانبي الله الكريم أرجو أن تكونوا بأتم صحه وعافيه
عبد الرزاق
في ضحى يوم الخميس 7/28رأيت أنك يوسف بن المسيح تعلمني الاستخارة لكي أعرف أصحاب القلوب الطيبة من أصحاب الطباع السيئة وفهمت أن هذه الاستخارة تابعة أو مكملة للإستخارة التي كان يعلمها النبي محمد عليه الصلاة والسلام والصلاة والسلام على المسيح الموعود وعلى جميع أنبياء عهد محمد. انتهى

اليوم، الساعة 9:44 م

لقد أرسلت

نعم فالاستخارة لباب التوحيد و هي تاج الدعاء و حلية العابدين , و جسر العابرين لله عليك السلام يا حسام و رحمة الله و بركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق