الأحد، 31 يوليو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من الفرقان .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من الفرقان .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السادس من أوجه سورة الفرقان ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس من أوجه سورة الفرقان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

مد فرعي بسبب السكون :

مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
 و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
___

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} :

يقول تعالى تأكيداً لدور الأنبياء و المرسلين و المبعوثين : (وما أرسلناك إلا مبشراً و نذيراً) وظيفتك يا محمد و يا كل نبي و يا كل عارف بالله ، وظيفتك إيه؟ بشير و نذير ، مُبشر و منذر ، بشير بالجنة و وصال الله و فضل الله و رحمة الله ، و نذير ، مُنذر من جهنم و عقاب الله ، و العياذ بالله ، (وما أرسلناك إلا مبشراً و نذيراً) وظيفتك التبشير و إيه؟ و الإنذار .
___

{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا} :

(قل ما أسألكم عليه من أجر) يعني أنا مش عاوز منكم حاجة ، أنا عاوز مصلحتكو إنتو ، أنا مش عاوز منكم حاجة ، أنا مستغني عنكم بالله ، أنا عاوز مصلحتكم إنتم ، و الخير لكم إنتو ، و عاوز ربنا ينزع ما في قلوبكم من غل علشان تكونوا إيه؟ إخوان على سرر متقابلين ، تكونوا إخوان على سرر متقابلين في الدنيا قبل الآخرة ، و دي بغية الأنبياء كلهم ، هم عاوزين الناس قلوبهم تنظف و سرائرهم تصلح و نياتهم تصفو ، هدف نبيل مما لا شك فيه لأن الأنبياء و العارفين نبلاء و شرفاء ، لكن للأسف أكثر الناس جهلة و أكثر الناس حمقى و سفهاء ، و أكثر الناس سيئي الظن ، لا يقدرون نُبل الأنبياء و شرفهم ، النبي يريد الخير للبشرية ، لكن الشيطان يريد الشر بهم ، (قل ما أسألكم عليه من أجر) أنا مش عاوز منكم حاجة ، أنا عاوز مصلحتكم إنتو ، (إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا) اللي عاوز يتطوع و يُعطي إيه؟ العطايا و الهدايا للأنبياء و للمؤمنين ليتقووا بها على الدعوة و على أمور الدنيا ، فليفعل ، لأن ذلك سيكون من باب الإحسان ، (قل ما أسألكم عليه من أجر إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا) يتخذ إلى الله طريقاً مباشراً ، فالعطايا و الهدايا للأنبياء و الصديقين و العارفين هي من باب التقرب إلى الله عز و جل ، و لكن مش إلزامية ، مش أمر إلزامي ، هو من باب الإحسان ، درجة عالية من الإيمان و المودة ، و اللي يفعل ذلك ، يبقى إيه؟ فتح خط مباشر بينه و بين ربنا بنص قول الله : (إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا) طريقاً مباشراً ، فالإنفاق باب من أبواب الوصال مع الله عز و جل .
___

{وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا} :

(و توكل على الحي الذي لا يموت) أمر من الله للنبي و لكل الأنبياء و للمؤمنين بالتوكل على الله الحي الذي لا يموت و لا يُصيبه موت ، (و سبح بحمده) يعني انشر حمد الله لأن الحمد هو سر الدين ، فيا محمد و يا كل نبي و يا أيها المؤمنون : سبح بحمده ، سبح بحمد الله يعني انشر حمد ربنا في العالمين ، سبح يعني انشر و نَزِّه حمد ربنا في العالمين ، (و كفى به بذنوب عباده خبيراً) عاوزين تعرفوا صفة في الإله اللي بتعبدوه ، تجعلكم تعبدوه بإخلاص أشد و بإحترام أكثر؟ اعرفوا إن هو خبير بذنوبكم و خفاياكم و خباياكم و أموركم اللي مش كويسة ، اللي مش تمام ، عارفها بس ساتركم ، عارف أموركم اللي مش تمام و ساتر عليكم فهو سِتِّير ، (و كفى به بذنوب عباده خبيراً) هو خبير عليم بحال عباده في الجهر و في السر ، فإله مثل هذا جدير بالإحترام و العبادة .
___

{الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا} :

(الذي خلق السماوات و الأرض) ربنا بإيه؟ بيصف نفسه ، (الذي خلق السماوات و الأرض و ما بينهما) يعني هذا الكون يعني ، (في ستة أيام) يعني ستة مراحل ، ستة أيام يعني ستة مراحل ، (ثم استوى على العرش) طبعاً ربنا أنعم علينا بعلوم الفضاء و التليسكوبات إيه؟ الضوئية و الفوق الضوئية ، آخر صور وصلت لنا للكون كانت من ١٣ مليار سنة ، صورة كده كانت موجودة من ١٣ مليار سنة ، لسا وصلانا/وصلت لنا دلوقتي/الآن ، من خلال إيه؟ تليسكوب عظيم جداً ، ربنا أنعم به علينا و على البشرية ، فلما تنظر إلى الصور دي و تعرف إن الصور دي متشكلة من ١٣ مليار سنة و هي موجودة بقى في الصور دي ، في صور تانية لسا ماوصلتناش/لم تصل لنا ، لأن الصورة بتوصلنا بسرعة الضوء ، و في نجوم أو مجرات ممكن نبقى شايفينها و هي مش موجودة في الأصل ، لأن الصورة بتاعتها و الضوء بتاعها لا يزال يأتي أو واصل لنا للتو ، للتو لسا واصل ، لكن في تغييرات حصلت ، إحنا/نحن مش شايفينها ، فلما نتأمل ده ، و نتدبر ده وفق أمر الله عز و جل عندما أمرنا بالتدبر و التأمل في خلقه ، نستشعر عظمة هذا الخالق لأنه أرانا يوماً من أيام نشأة الكون ، الصورة اللي إحنا/نحن شفناها دي اللي هي من ١٣ مليار سنة ، ده كده يعتبر يوم أو مرحلة من مراحل إيه؟ خلق هذا الكون ، فربنا بيطلعنا على سر من أسراره من حين إلى آخر ، حتى نزداد إيماناً و خشوعاً ، (و توكل على الحي الذي لا يموت و سبح بحمده و كفى به بذنوب عباده خبيراً ¤ الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام) ستة مراحل ، (ثم استوى على العرش) يعني جعل فيوضه أو جعل صفاته فياضة ، و كأنه ملكٌ جلس على عرشه يحكم مُلكه ، بصورة مجازية طبعاً ، لكن الله لا يُحد في مكان و لا في زمان ، (ثم استوى على العرش) يعني استوت صفاته و أصبحت فياضة في هذا الكون ، و يصف نفسه سبحانه و يقول : (الرحمن) أي أنه رحيم بكل معبوداته و مخلوقاته ، سواء أستحق العباد رحمته أم لم يستحقوا ، هو رحمن أي رحمته عامة واسعة ، هذا معنى رحمن ، (الرحمن فاسأل به خبيراً) يعني اسأل بالإسم ده ، بإسم الرحمن الله الخبير ، لأن هي كلها أسماء لإله واحد ، فهو رب الأسماء ، (الرحمن فاسأل به خبيراً) أي عليماً ذا خبرة .
___

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا} :

(و إذا قيل لهم اسجدوا للرحمن) إذا دعيتهم إن هم /الى ان يطيعوا الرحمن ، الله الرحمن فيخضعوا له و لأوامره ، (قالوا و ما الرحمن) مين الرحمن ده؟ إحنا/نحن مانعرفش إيه؟ إله إسمه الرحمن ، (أنسجد لما تأمرنا) إحنا/نحن مجرد إن إنت تأمرنا كده ، إحنا نطيع على طول؟؟ ليه؟؟؟ إحنا ماعندناش شخصية!!!!؟؟ و إنت مين إنت أصلاً عشان تؤمرنا و تنهانا ، (و زادهم نفوراً) كبرهم كده زادهم نفوراً من التوحيد و من عبادة الله عز و جل ، أي من إفراد الله في العبادة ، أي من الإقرار لله بأنه لا إله إلا هو ، هذا معنى إيه؟ إفراد الله بالعبادة .
___

{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا} :

(تبارك الذي جعل في السماء بروجاً) أي تبارك الله سبحانه و تعالى و تقدس لأنه إيه؟ مليء بالبركة و يفيض بالبركات على عباده ، فتبارك فهو الإله الإيه؟ المتبارك ، (تبارك الذي جعل في السماء بروجاً) بروجا يعني إيه؟ كواكب و نجوم و مجرات ، في إيه؟ في نظم سماوية ، النظم دي بنسميها بروج ، البروج دي لها تأثيرات طبيعية و روحانية على الأرض ، على المخلوقات بأمر الله عز و جل ، (تبارك الذي جعل في السماء بروجاً و جعل فيها سراجاً) الشمس يعني ، (و قمراً منيراً) الذي يعكس أشعة الشمس ، و الحقيقة السراج هو النبي محمد ﷺ ، و القمر هو المهدي -عليه الصلاة و السلام- .
___

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا} :

(و هو الذي جعل الليل و النهار خلفة) تعاقب الليل و النهار دي نعمة يعني مايبقاش نهار بس/فقط و لا ليل بس ، لأنه لو الدنيا كلها نهار لا تستقيم الحياة ، و الدنيا لو كلها ليل كذلك لا تستقيم الحياة ، و هكذا علمنا في بعض أماكن في العالم أو الأرض إن فيه الشمس ممكن تبقى موجودة ٦ شهور ، فتبقى الحياة إيه؟ صعبة جداً ، و كذلك في أماكن نلاقي فيها الليل ستة شهور متواصلة ، فالدنيا بتبقى إيه؟ صعبة ، فتعاقب الليل و النهار في اليوم دي نعمة عظيمة جداً ، لا يعرفها إلا من إيه؟ خابر أضدادها ، لأن النعمة لا تعرف إلا بأضدادها ، (و هو الذي جعل الليل و النهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً) هييجي/سيأتي بقى الوقت اللي تتذكر النعمة دي و تشكر ربنا على النعمة دي زمان ، لما تيجوا/تأتوا تعرفوا إن في أماكن في الدنيا أو في الأرض يتعاقب فيها النهار ستة شهور و يتعاقب فيها الليل ستة شهور ، ساعتها تعرفوا قيمة النعمة دي يا عباد الله ، و هي إيه؟ الوقت اللي إحنا فيه ده ، نعرف قيمة الساعة البيولوجية اللي بتشتغل بتعاقب الليل و النهار ، فمن أراد أن يشكر نعمة الله عز و جل و يذكر فليتدبر بهذه النعمة .
___

{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا} :

(و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً) ربنا بيصف عباد الرحمن المؤمنين ، من صفاتهم إيه؟ أنهم يمشون على الأرض هوناً أي هينين لينين طيبين ، يستخدمون يد الهون ، معهم يد الهون ، و رؤيا يد الهون دي كانت رؤيا عظيمة جداً ، فيها نبوءة عظيمة جداً و هي مسجلة في المدونة، في رؤيا يد الهون ، خلاص ، لمن أراد أن يستزيد فليرجع إلى المدونة ، (و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً) الجاهلون دول/هؤلاء في كل مكان و كل زمان ، لما يأتوا يخاطبوا المؤمنين بجهل و سفه ، المؤمنين إيه؟ يقولوا سلاماً ، يعني يؤثروا السلام و الهجر الجميل و الصبر ، حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً ، لماذا؟ لأنه حسبنا الله و نعم الوكيل ، فمن كان الله حسبه ، فمن عليه؟؟؟ لا أحد ، اتركها لله ، و ربنا هياخذلك حقك بشكل غير متوقع و بصورة أكثر مما تريد .
___

{وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا} :

(و الذين يبيتون لربهم سجداً و قياماً) من صفات المؤمنين عباد الله الرحمن ، إن هم بيبيتوا لله مصلين يعني بيقيموا الليل ، قيام و إيه؟ و سجود و ركوع أو في دعاء أو في تذكر و تدبر بآيات الله  عز و جل ، (و الذين يبيتون لربهم سجداً و قياماً)
.
___

{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا} :

(و الذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم) يعني أنهم مشفقون ، من صفاتهم أنهم مشفقون من عذاب جهنم ، يخافون من عذاب الله عز و جل ، (و الذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً) يعني كان خسارة و خسراناً و هلاكا ، و بمناسبة كلمة غرام دي ، بنقول إن الشياطين بتبث في العالم ألفاظ و كلمات من مضمونها إيه؟ الخسران لبني آدم ، فبالتالي يجب أن يكون المؤمن كيس فطن فيتنبه لتلك الكلمات و تلك الألفاظ الشيطانية و لا يقولها ، و يفعل كما يفعل النبي يُغير الأسماء السيئة إلى أسماء حسنة ، و يأمر بإيه؟ بفأل الخير ، يعني مثلاً : بيقول لك إيه المحبة أو الحب بين الرجل و الأنثى ، يقول لك الغرام ، بنسمع الكلمة دي؟؟ حتى انتشر فعلاً الغرام و الخسران و الهلاك ما بين إيه؟ البشر و العياذ بالله ، فلماذا تقولون عنه الغرام؟ قولوا عليه إكرام ، أو قولوا عليه حُب أو محبة أو مودة ، لماذا تقولوا هذه الألفاظ الشيطانية التعيسة؟؟؟ فلا تقولوا غرام مرة أخرى ، بل قولوا إكرام أو محبة أو مودة ، هكذا ، هكذا دايماً نخلي بالنا من كل كلمة بنقولها ، لأن القدر مُعلق بالمنطق ، فنخلي بالنا .
___

{إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا} :

(إنها ساءت مستقراً و مُقاماً) جهنم أسوء مقام و أسوء مستقر و العياذ بالله ، و بالتالي يجب علينا أن نستعيذ بالله منها ، (إنها ساءت مستقراً و مُقاماً) .
___

{وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} :

(و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا) من صفات المؤمنين عباد الرحمن ، إن هم بينفقوا في سبيل الله أو بينفقوا إيه؟ أموالهم بين الإسراف و التقتير ، يعني بشكل وسط ، لا هم مسرفين و لا هم مقترين ، هكذا من صفات إيه؟ المؤمنين ، يكون عندهم إتزان ، (و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا و كان بين ذلك قواماً) يعني كان فعلهم بين ذلك إيه؟ قواما أي قائماً بين ذلك ، تمام؟ حد عنده سؤال تاني؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .

● و قرأ أحمد سورة التين ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له النبي الحبيب : أحسنت .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙

=========================



طوام ابن تيمية وغيره من المشايخ 5 .
=========================
سلطان العبدلي: اللي هو قضية ماذا ينبغي ان يُفعل بالمبتدع ؟ يعني شيء مرعب في الحقيقة ، يقول : " ولا بد كذلك من تحذير الناس من المبتدع والتشهير به وبيان امره للناس ، فإن اهل البدع اشدّ على الناس من قطّاع الطريق " . هذه واحدة يا دكتور .
د.محمد المسعري: طيب ، جميل اول حاجة قول لهم من هم اهل البدع ؟ انت تزعم انو فلان وفلان اهل بدع ، طيب وهم يقولون انت من اهل البدع ، صار كل واحد يبدّع الآخر وصار كل واحد يقاطع الثاني ويأخذه ، صار الجميع كلهم متدابرين متناحرين ، هذا هو .
سلطان العبدلي: صح بالضبط ، لذلك هو ضُرب بالسيف الذي كان يحارب به .
د.محمد المسعري: شيء طبيعي لان هذا الكلام لا معنى له ، الان في اوروبا مثلا انا اتكلمت مع بعض نصراني اسلم من فضلاء الناس ، مازال حيا وسنّه كبيرة اكبر مني ببضعة اشهر ، شاب فاضل فتناقشنا في امور كذا ويتعلق بيها يمكن التطورات النصرانية في الازمنة القريبة ، قال كل هذه الامور القديمة اللي حدث Heresy وما Heresy وبعض ديانات العصور الوسطى وجاء عصر الأنوار أدرك أن هذه كلها Differences in point of view اختلافات وجهات نظر بس . كلها وهذه حقيقة اللي يسموه بدع هذه هي ، لكن شخص معين رأى وجهة نظر واعتقد ان هي الصواب من غير برهان ، اذا هي برهان يقيني ماتقول بدع تقول كفر ، وتبين دليلك القاطع على انها كفر ، الا ان مثلا حديث النبي عليه الصلاة والسلام في الخروج على من اهل الامر ، له الامر اللذين لهم الامر ، وانو نازع الامر اهله الا ان تروا كفرا بواحا عنده او الا ان يأمرك بمعصية بواحا عندك تأويله من الكتاب ، يعني تفسير يقيني من الكتاب يامرك بمعصية وهذا هو اللفظ الأرجح انو هو الصحيح وهو اللي بنراه من فلتات النووي رحمه الله الوحيدة على دروشته وبساطته هذه انه قال اذا امر الكفر البواح هو الامر بمعصية علانية ، وهذا الصحيح الامر بالمعصية معناها امره استحلال لها وهذا هو الكفر البواح ، لانو غالبا ما حيقولك قول القرآن مخلوق ، او الله موجود او غير موجود ، الحاكم وش حينشغل باله ، شغل الحكام هكذا ؟! يمسك عصاي الواحد ويقوله اضرب عنق هذا . ليش ؟يقول : كذا لاني اكرهه . هذا كفر بواح ، هذه النقطة وهذا عندنا تأويله من الكتاب ، ما سوى ذلك ما تقدر تقول ، هذا عندو وجه نظر بيننا شاطحة ، يعني خليني اضربلك مثال ، تقرأ مثلا ومنهم فضلاء أكابر الشيخ بسام الجرار درس مسألة الكرسي والعرش وانتهى انه الجرم الثامن او التاسع وكذا الى اخره ...الفلك الثامن او التاسع بناءا على أحاديث ساقطة صححها الالباني ، طبعا رفض أحاديث انو الكرسي هو موضع القدمين والعرش وكذا وكذا ، ما يُلام هو اعتمد على صحيح الألباني ، طيب ماذا تفعل اذا جاك واحد و قالك هذا كله باطل وهو اولى ان يكون باطلا للاسباب التالية : أول شي الآحاديث باطلة ، وهذا عندي المناقشة جاهزة هننشرها قريبا جدا بإذن الله ، ما ابغى تُعطى تفاصيلها ان البخاري روى في تعليقاته وقال سعيد ابن جبير قالوا ليش قال سعيد ابن جبير ، بعدها ذكر إسناد او ذكر في موضع آخر لانو في إسنادين لسعيد بن جبير واحد ينتهي بسعيد ابن جبير فقط من كلامه ، وواحد في نفس الدرجة من الجودة ويمكن اقل شوي شعرة ينتهي بس بسعيد ابن جبير عن ابن عباس والصحيح الكلام هذا لايمكن ان يكون عن ابن عباس ، ايش يقول الكرسي ؟ كرسيه ايش قال ابن عباس ظنك ؟ موضع القدم موضع الراس مدري واشو ؟ علمه ، لاجرم ولا مجروم ولا فلك تاسع ولا فلك عاشر ولا جدتي يعني غاية التأويل البعيد جدا اللي في نظر المتأخرين تأويل أعوذ بالله هذا معتزلي .
سلطان العبدلي: غلات المبتدعة اللذين يستبيحون دمائهم . جهمي.
د.محمد المسعري: اي ، هذا الوحيد اللي جاء من السلف بإسناد يبيّض الوجه ، ما سِوى ذلك كلها خرابيط وخزعبلات لا قيمة لها ، نعم جاء بإسناد صحيح عن ابي موسى الأشعري ان الكرسي هو موضع القدمين لكن ليس مرفوعا ، وابو موسى الاشعري معروف انه من مسلمات اليمن الأشاعرة الاشعريين اللي هم تقريبا على حدود اليمن ، وكانت اليهودية فاشية ولا يُستبعد ان يكون هذا من بعض ما يقوله اليهود اخذوه من اليهود ، لانه لم يصحّ عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا يؤيّده شي ، البقية الثانية انه او انو الكرسي مثلا الكرسي في العرش كمثل الحلقة تذكر في كتاب التوحيد يمكن ، كمثل الحلقة في الفلات الى اخره ، هذا باطل ويُنسب الى.. بالمناسبة اذكرها عبر الحديث المنسوب إلى أبي ذر اللي فيه عدد من الانبياء ثلاثمئة ماعرف ايه ؟ وعدد النبيون اربعمئة الف والانبياء ثلاثمئة ..تذكر هذا الحديث ، انو آدم نبي مرسل ، هو أصلا الحديث يتعلق بالحرمين وشيء من هذا القبيل ، بعدين يقول اتدري من أبو الأنبياء ؟ هذه الأسماء كاذبة في الحديث ، هذه التكملة منقطعة وباطلة مكذوبة ، ماقالها ابو ذر ومستعد احلف يمين واباهل على هذه ، لا قالها ولا اعرف لها ، لالها رأس ولا فيها شي يعدد الانبياء ولا في شيء حسب هذه الرواية الانبياء ، وبعدين فيها أتدري ما الكرسي ؟ أتدري ما العرش ؟ الى اخره ....وما حجم هذا بهذا بهذا و ما بين السماء والارض وخمسمئة سنة وإلى اخره... هذه كلها افتراءات واكاذيب لا تصحّ ، لا تصحّ ، تصحيح الالباني لها خطأ منهجي فاحش، لكن على كل حال فما جاء عن السلف شيء يُعتبر ، والمتأخرين حاصو فيه ، احسن ما وصلوا اليه بما انو مثل كرسي الفلات وبالنسبة للسماء كلها اصغر من الكرسي والكرسي اصغر من العرش مثل حلقة في فلات الى اخره .... انو نوع من الفلك ، الفلك التاسع سماوات السبع والفلك الثامن والفلك التاسع او العاشر ومن هالقبيل وكلوا هذا لاشيء غير صحيح ، الكرسي هو العلم ، والعرش ما هو اذن ؟ المُلك . لكن هذا ماهو محل بحثنا الآن ما نبغى ندخل في هذا .
سلطان العبدلي: جميل ، طيب يا دكتور ، خلينا نروح الى برضو لكلام ...
د.محمد المسعري: فإذن هذا اللي يقول بهذا يكون في اقصى درجات.. ابن تيمية نفسو من أكابر المبتدعين بقوله ان الكلام قديما نوع حادث الآحاد ، لحد ما صاير بل حتى في هذه استخدام ألفاظ الصياغة سيئة جدا بل مريبة، لأن الكلام القريب ليس هو الكلام ، حتى الكلام ، الكلام مايمكن يكون قريب او الكلام انو يقول القرآن كلام الله ، القديم هو الناطقية المتكلمية ان الله قادر على أن يتكلم قادر ان يعبر عن نفسه بجميع اللغات وله لغته الخاصة المناسبة لمقام الألوهية مثلا هذا المتكلمية هنا مثل الخالقية ، الخالقية صفة ذات ، صفة فعل لكنها صفة ذاتية لله من الأزل ، الأزل هو القادر على الخلق ، وخلق ومازال قادر على الخلق ، وسيبقى قادر على الخلق الى أبد الآبدين ، الخالقية ، فالمتكلمية والناطقية هي الصفة القديمة اما الكلام فالكلام هو هذا الكلام منو قرآن منو توراة ، هذا كلو كلام هذا كلو احاديث النوع
سلطان العبدلي: جيد يا دكتور ..
د.محمد المسعري: فكلو تخبيص في تخبيص يعني ، فإذن هذا الكلام كلو اول شيء يكون السؤال من هو المبتدع ؟ انتهينا انو هذا الكلام لا معنى له ، هذا كله من اختراعاتهم ، فبقى الابتداع في الأفعال وفي الاحكام ، هذا الصحيح هذا اللي يوجد فيه الإبتداع ، وهذا ما حصل فيه عليه اشكال ابدا في التاريخ ، لانو واضح تماما كيف يكون الإبتداع في الأفعال ، اللي هي تتعلق بالحكم الشرعي ان تحلل يعني ان تجعل شيئا واجبا لا توجد عليه ولا شبهة ودليل على انه واجب ، يعني مثلا يقولك من الإبتداع في الدين ان يقول الانسان الاغتسال احسن واطيب واطهر من الوضوء ، فيأتي واحد يقولك الاغتسال لكل صلاة مستحب هذه بدعة يقينية ما فيها كلام ، يجوز الاغتسال لكل صلاة نعم يجوز لكن أن تقول انه مستحب معناها جعلت ان الله وعد بي او جعل من يفعله أولى مستحقا لمزيد من الثواب والثناء ، وليس كذلك ، تجعله مستحبا ، واسوء منها اذ جعلت واجبا ، بحيث يأثم من لا يغتسل لكل صلاة مثل في مسألة المستحاضة و الحيض وكده هذه الامور ما نبغى نخوض في التفاصيل لكن بصفة عامة هكذا ، هذا اللي يمكن الواحد يحكم فيها ببدعة او سنّة ، لانها تتعلق بالأفعال وبأحكامها من وجوب واستحباب وإباحة وكراهية وتحريم .
سلطان العبدلي: جيد ، تمام يا دكتور طيب نأخذ مقطع ثاني يقول : " فليس للمبتدع غيبة ، ولهذا لم يكن للمعلن البدع والفجور غيبة كما روى ذلك عن الحسن او روي ذلك عن الحسن و غيره ، لأنه لما أعلن ذلك استحق عقوبة المسلمين له ، وأدنى ذلك بأن يُذَم عليه لينزجر ويكف الناس عنه ، وعن مخالطته ولو لم - خليني بس اكمّل يا دكتور لو سمحت القطعة كاملة عشان بعدين تأخذ التعليق - وقال ولو لم يُذَم ويُذكر بما فيه من الفجور والمعصية والبدعة لاغترّ به الناس ، وربما حمل بعضهم على أن يرتكب ما هو عليه ، ويزداد أيضا هو جرأة وفجورا ومعصية ، فإذا ذكروا بما فيه انكفَّ وانكفَّ غيره عن ذلك وفي صحبته ومخالطته ، او عن صحبته ومخالطته ، قال الحسن اترغبون عن ذكر الفاجر اذكروا بما فيه كي يحذره الناس وقد روي طبعا بعدين تكلم قال والا يعاد مرضاهم عن هجر المبتدعة ولا تُشيّع جنائزهم ، ولا يُصلّى عليهم لزجر العوام .
د.محمد المسعري: مين قال الكلام ؟ الحسن لا مو هذا كلام الحسن .
سلطان العبدلي: لا هذا كله ابن تيمية ، نقل عن الحسن اترغبون عن ذكر الفاجر ، بعدين قال -انكمل يا دكتور- قال وان زجر هؤلاء المبتدعة ونهيهم عن الكلام في مذاهبهم المخالفة لمنهج السلف هو - هنا الخطورة - هو من واجبات ولاة الأمور والأمراء .
د.محمد المسعري: اه هذا هو ، انتهينا من دي وقضينا منها مثل ما يقولوا فرغنا منها انتهينا منها عرفنا وش هي ، بالنسبة لهذا اول شي روايته للحسن باطلة غير صحيحة الحسن قال فقط : اترغبون عن ذكر الفاجر اذكروه حتى يحذره الناس بس ، والفاجر هنا في عُرف الحسن الفاجر لا يعدو ان يكون الفاسق الذي يقوم وغالبا كان يتكلم عن أمثال الحجاج وعبد الملك بن مروان وبعض الناس من بطان الطحين من أذناب السلاطين ، قالوا لا تتكلموا فيهم .
سلطان العبدلي:وليس عن صاحب الرأي المذهبي هذا الكلام .
د محمد المسعري: لاء وبعدين في رواية اخرى عن حسن، والحسن ليس معصوما وليس نبيا لكنه يُعتقد يُعتبر فهمه جيدا في الجملة ، في مرة تكلم في رجل فواحد قال له : اتغتابه ؟ فقال : أي شيء غاب منه حتى اغتابه!! يعني ماهو غايب مُعلن ، فالغيبة هي ذكرك اخاك بما يكره.. بما يكره ، ففي غيبته فإذا كان هذا الشيء مشهور ومعروف فذكرته أو لم تذكره هذا معروف مشهور ما حصل شيء من هذه فتخريج الحسن يبدو تخريجا معقول جدا ، وقد يعترض بعض الناس يقول حتى في هذه الحالة مافي مبرر حتى لذكره لو كان ، انما ممكن الواحد يقول انه حتى في حالة إعلانه بالفجور أو إعلانه بالفسق أو إذا كان ظالما فهو انتقصت اخوته فانتقص حقه في الحماية ، لأن هذه حماية لعرض الأخ ، المنع من الغيبة هو حماية من عدم اكل لحمه ، مثل بعض عندما رُجم ماعز ، وهو طبعا الرجم تطهير له فكان في سفرة من السفرات او بعدها بمدة كان النبي صلى الله عليه وسلم خرج في سفرة فكانوا اتنين يتكلموا فقالوا النبي صلى الله عليه وسلم شوفت ايش اللي حصل للماعز وكذا وكذا انا بحكيها بالعامية لان مارضي على نفسه إلا أن رُجم كالكلب ، فمر النبي صلى الله عليه وسلم سكت النبي ما قال شي ، حتى مرّوا على جثة حمار ، فقال انزلا كُلا من هذا الحمار ، فقالوا : سبحان الله يا رسول الله من يأكل مثل هذه جيفة !؟ قال: والله ما اكلتم من لحم أخيكم لهو اشدّ من هذا الحمار الجيفة ، بعدين أضاف إليها طبعا إضافة فيها في كثير من الآحاديث للاسف الشديد بعض الرواة يبطلون الأحاديث ، والله لقد تاب توبة وانه ليغتسل الآن في انهار الجنة ومن هذا القبيل any wy فهذا هو ، فهذا هو لانو هذا تاب الآن ، واش لزوم ذكر انو حتى رجم الكلب او مارجم الكلب مافي لزوم لذكر الخبر ، إنَّا لله ، كان المفروض الا يعترف والنبي وبّخ وليّه لانه الظاهر رجل عامي وبسيط ، عمه لم يعطيه النصيحة قال هللّا قلت لماعز ان يتوب ويستر على نفسه قال والله ماكنت اظن ان هذا جائزا ، حتى العم جاهل وداه فداهية لكن هذا اللي حصل ،هذا حكم الله ونفذ وسبق ، فالمقصود كلام الحسن يعود الى ..والحسن نفسه ، على رأي ابن تيمية ، وعلى رأي أحمد ابن حنبل وكل شلّتهم وكل هالمجموعة أو اذا شئت سميّهم العصابة ، من أكابر المبتدعين رجل قدري ههه رجل قدري ، إلى درجة انو حتى عندما اجتمعوا الحسن رحمه الله ورضي عنه ما حج الا حجتين ، حجة سنة بضع وخمسين، الظاهر انو اربع وخمسين أو خمسة وخمسين معروفة مسجلة في التاريخ لأن التاريخ معروف جيدا ، وحج سنة مئة ، فسنة مئة اجتمعوا ، وفي اجتماعهم في قرب مسجد الخيف ، فبعض الناس قالوا اسألوهم عن القدر ، لانو الحسن عندو سمعة انو ينكر القدر ، حسب فهم الناس ، هو الواقع ينكر الجبر ، فطاووس كلمو كده ، فطاووس بدأ يقول فبدأ طاووس.. شعر طاووس انو الموضوع فيه خطر فبدأ موعظة استمرّت حتى صلاة الفجر ههههه، بعدين فتح الموضوع ، بعدين لكن بالرغم من ذلك واحد صادف الحسن قال له : يا شيخ يا امام يا شيخ ، قال: نعم . قال: من خلق الشيطان ؟ يعني يظن أن الحسن يقول أنو الشيطان حتى ما هو مخلوق لله إلى هذه الدرجة يتهمون الحسن أنو يعتقد أنو الشر من فعل الشيطان ، طب من حق المستحيل ولا يُعقل يكون هذا فقال الحسن.. عرف الحسن قال: سبحان الله ! وهل ثمة خالق الا الله .
سلطان العبدلي: سبحان الله !
د.محمد المسعري: بس ما تجرأ الرجل يسأل أكثر من كذا هههه، فإذن على رأي احمد بن حنبل وبقية أشباه الجبريين وأكثر اشاعرة اللي هم في الحقيقة جبريين وهيزعلوا طبعا انا اعرف هيزعلوا وتنتفخ اوداجهم ، انو الحسن مبتدع بل مبتدع وصل لحد الكفر على رأي احمد ابن حنبل ناظرهم بالعلم فإن اقروا به خُصموا وإن جحدوه كفروا ، طبعا هذا لو ناظرت الحسن مسح بك الأرض عرف كيف يناظرك ، لكن للأسف الشديد مات الرجل وبس بقوا يقولوا لا وناس يقولوا لاء تاب منها ، وناس يقولوا فحصنا عن ذلك فلم يظهر لنا شيء ، واللي يروح يمين واللي يروح شرق واللي يروح غرب ههههه .
سلطان العبدلي: ههههههه طيب ما نبغى نطوّل .
د.محمد المسعري: هذا كله كلام ينبغى أن يتجاوزه التاريخ أن يتجاوزه الناس خلاص ، اما البدع في الافعال والأحكام نعم صحيح ، يقول( و أن كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار) صحيح اللي هي البدعة اللي هي اختراع في الدين ، ومن صور الاختراع في الدين ، ابطال ما هو سنة يقينية ثابتة واجبة كالشورى كما فعل معاوية وتحويلها الى ملك جبري ، هذه بدعة كفرية ولا شك انها يدل على أنها من اشنع البدع الحديث المشهور ( ستة لعنتهم ولعنهم الله ولعنهم كل نبي مُجاب المستحل لحرمات الله ، والمبتغي والمستحل من عثرة ما حرّم الله ، والتارك لسنتي . -التارك مش المبدل- والتارك لسنتي والمتسلّط بالجبروت ليذل من أعزّ الله ويعز من أذل الله ) فهذه الأربعة منطبقة على معاوية وبعدين ثنتين اخريين ما ادري تنطبق او ما تنطبق ، وبعدين فيها رواية إضافية عن.. عن ابن سعواء اليافعي رضي الله عنه الصحابي في مصر حضرمي يافعي ، وأضاف إليها سابعا والمستأثر بالفيء فإذا صحت هذه اذا اسنادا يعني لا بأس به ، اذا صحت هذه فهذه السابعة تكمل الاربعة الاولى حقة معاوية الخامسة لانه كان يستأثر بالفيء وقتل فيها سجن فيها الحكم الغفاري حتى مات في السجن وأمر بأن يدفن مسلسلا بالحديد بالسلاسل ، لانه كتب اليه زياد يقول: أن أمير المؤمنين امرني أن أكتب لك ان تصتصفي له البيضاء والصفراء ، يعني الذهب والفضة والباقي وزعه، فرد عليه قال : إن كتاب الله سبحانه وتعالى قد سبق كتاب أمير المؤمنين وانها تم توزيعها ، وانو يعني طبعا واضح الكتاب أنو فيه تهديد يعني ، كما بلغنا انك توزع بطريقة ما تعجبنا يا اخينا أنت ايش فاكر نفسك، فهذا قال له : ان والله ما.. ما خالف عن كتاب الله يعني أو هذا إلا وينتهي بما معناه انو نهايته سيئة وإلى آخره... فأمر معاوية بحبسه فمات في السجن ، فأمر ان يسجن بالحديد فمعروف مدفون في مقبرة الري ، طبعا المقبرة اندرست لكن زارها الامام الحاكم وشاف المقبرة الى ان نبشوه الى ان وجدوا بقايا الحديد وقد صدء الذي دُفن به ، قال ادفنوني معه فإني مخاصم حطلع به يوم القيامة اخاصم بها ، اي .
سلطان العبدلي: نعم ، طيب يا دكتور عشان ما نطوّل بس ناخذ .
د.محمد المسعري: فهذه البدعة يعني باختصار فهذا كل الكلام هذا تهويش من تراكمات القرون ، قرن وراء قرن وتتراكم وهذا يهرب الى الحاكم وهذا الحاكم يتعصّب لهذا ، وهذا يتعصب لهذا. وفسدت الحياة الاسلامية كلها ، يعني كل الصراعات والطعن في ظهر الدولة العثمانية مثلا عندما كانت تحارب في اوروبا تحارب الكفار والمشركين ، الطعن مين أكثر من طعن في ظهرها ؟ وحتى ألقى القبض على سليمان القانوني ، لكن لحسن الحظ ان قتله تيمورلنك تيمور الجبار تيمور الجبار مسلم شيعي وما سبب القتال ؟ اعتقاده واعتقاد مشايخه ، ان هذول السنة نواصب كفار ! فبدل ان يكونوا يدا واحدة ضد الكفار الحربيين في أوروبا...
سلطان العبدلي: دواعش .
د.محمد المسعري: إيه.. كلهم دواعش ، دواعش من الرافضة ، كلهم رافضة هذول رافضة مثل ما نقول دائما الرافضة هذول رافضة الشيخين ورافضة العقل ، كلهم روافض ، وكلهم اذا سلّو السيف على أهل الإسلام يصيروا دواعش ...
سلطان العبدلي: اعوذ بالله .
د.محمد المسعري: ولا تغتر بالمسميات وما فيها .
سلطان العبدلي: جميل ، طيب يا دكتور خلينا نأخذ عشان لنا الآن تجاوزنا الساعة نبغى نأخذ ابا مهاب تفضل يا ابا مهاب المايك لك .
ابا مهاب: السلام عليكم ، حياكم الله.
د.محمد المسعري: السلام ورحمه الله .
ابا مهاب : اخترت لكم مجموعة من اقوال ، وتقريرات الشيخ ابن تيمية هو فقط وتركت اقوال النواصب والخوارج اللي هو يستشهد بها على الرافضة ، لان ابن تيمية يعرض اقوالهم ولا يتبناها ، وان كان هو يعني يصحح بعضها ، لكنه يقول في خاتمة كلامه ، واهل السنة يبرأون من طريقة هؤلاء وهؤلاء ، فهذا كلام ابن تيمية على الرغم انه في احيان كثيرة تجد استشهاد ابن تيمية بحجج النواصب والخوارج اضعف من حجج الرافضة ، فمثلا الرافضة يعني تقول في عثمان يعني تستدرك على عثمان تولية الاقارب ، وابن تيمية يقول على لسان النواصب ان علي رضي الله عنه ايضا ولّى اقاربه ، وطبعا هذا يعني حجة يعني ضعيفة لان ظروف تولية علي بن ابي طالب رضي الله عنه لأقاربه مختلفة عن ظروف تولية عثمان لاقاربه ....وعثمان .
د.محمد المسعري: وحتى التولية اقل بكثير لكن خلينا نأخذ واحدة واحدة نعم ، اذا تريدنا نبتدي بهذه النقطة نبتدي بها نعم .
ابا مهاب: لاء انا بس فقط حبيت ابيّن اني لم اخذ يعني بكل اقوال الشيخ ابن تيمية على لسان النواصب والخوارج ، وإنما اكتفيت بأقواله هو وتقريراته هو ...
د.محمد المسعري: ممتاز ممتاز احسنت حتى لا يقول أحد والله هذا ليس كلامه هذا ذكر كلام الآخرين .
سلطان العبدلي: مختلف نعم .
ابا مهاب: صحيح هذا هو ، هذا هو ، ثم يعني الأمر الثاني أريد ان ابيّن يعني ليش احنا اخترنا ابن تيمية؟ يعني يعني أولا لأنه امام مشهور ومتبوع عند من يقدسه ، فنحن اذن يعني نرد على كبيرهم ..
د.محمد المسعري: صحيح لاء لاء ما يحتاج هذا ناقشناهم من قبل معروف لان هو صار تقريبا يعتبر الآن هو ..حتى الغربيين حتى اللي ينظر في النظر الفلسفي ، حتى اللي ينظروا في تاريخ الخلافة إلى آخره ...ابن تيمية اصبح يعني عمود فقري في كل دراستهم ، بسبب التغطية الشاسعة والبلايين من الريال السعودي التي تُبعث بالكتب وانتشرت في الآفاق ، حتى ثلث الحركيين الإسلاميين عندهم كتب ابن تيمية شبه مجاني ولم يقرؤا ولم يتثقفوا إلا على كتب ابن تيمية هو ما يحتاج تبرير الامر واضح ، ابن تيمية ضروري جدا ان يُناقش وان يُحلل ويُنتقد نقد موضوعي منضبط ، نعم .
ابا مهاب: اصبتم ، الأمر الآخر وليس هو فقط ابن تيمية وإنما يعني المشايخ الاخرين من مثله ، نصبوا صنما لمعاوية في محل دفاعهم عن الصحابة ، ونصبوا سياجا حول صنم معاوية ، ثم جاء من بعدهم الفرقة الوهابية واشباهها ونصبوا حول هؤلاء العلماء ، ابن تيمية ومن لفَّ لفّه ، فإذا اردنا ان نحطم صنم معاوية كان لابد لنا ان نجتاز هذه السياج ا٦ولا .
د.محمد المسعري: السياجات نعم اللي حواليه نعم ، ممتاز لايضر هذه فكرة جميلة جدا ، نعم .
ابا مهاب: فالمطلع على مجموعة كلام الشيخ ابن تيمية في هذه المجموعة اللي انا جمعتها لكم ، وإن كان المطلع عاميا ليس من طلبة العلم ، سيُلاحظ امور جلية في كلام الشيخ ابن تيمية منها ، كثرة ادعائه الاجماعات ، وكثرة الكلام المُطلق والمرسل بلا سند ، مثل ان يقول أجمع أهل العلم على كذا وكذا ، وقال جمهور أهل الحديث كذا وكذا ،رغم أن هذا هو ما يعيبه على الرافضي ، بل ان منهاج السنة كله قائم عشان يقول للرافضي يعني عشان يقوله ترى أنت كلامك يا ابن المطهر كلامك مرسل ليس لك فيه إسناد وأنت يا ابن تيمية تقوم بنفس الشيء .
د.محمد المسعري: نعم .
ابا مهاب : يعني اضرب لكم مثال ، مثل قول ابن تيمية ، أن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ندم في آخر الأمر على قتاله معاوية ، وايش يستشهد لك ببيت قصيد على أن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ندم ، و انت ما تعرف هذا القصيد من قائله ؟ واين سنده ؟ فطريقة ابن تيمية هي نفس طريقة الرافضي في تعميم النقطة .
د.محمد المسعري: وهذه بصفة عامة ، وهذه بصفة عامة مرض يصيب جميع أهل الباطل مادام ليس لك حُجج لأنو لو كانت للمقولة الأساسية التي هو يناقش الخصم عليها أدلة درسها وجاء بأدلتها اليقينية والمتواترة والقطعية أو اما من مضرات العقل ، وفي حال نتكلم عن المتعلّق بالإسلام وتاريخه وأهله من السنة المتواترة ثم الصحيحة وبنى بناءا سليما بضرورات الحسّ والعقل، ثم بعد ذلك بقطعيات القرآن ومحكماته ثم بعد ذلك متواترات السنة ثم كذا بعد تمحيصها أيضا ، تمحيص أنها فعلا متواترة ، وعدم تصديق كل من يقولك هذا متواتر وهذا غير متواتر ثم بعد ذلك بالصحيح إلى آخره ...ثم بعد ذلك بالاحداث التاريخية يستطيع أن يبني في كل درجة يعود للتي قبلها وينقح ، يكون البناء سليم في الحالة هذه ما يحتاج الطرف الآخر يبان ما لديه من عوارض لانه يتناقص مع الاساسيات ، لكن هو يبني على كلام احمد بن حنبل وكلام فلان وحديث وربع حديث وثلث حديث ونصف آية ، وثلاثة ارباع آية ، في النهاية سينتهي إلى التخبط ، ونفس الشي بالمناسبة يعني لا نُعفي الجانب الآخر من التشيّع وخصوصا المتطرفين منهم اللي هم في الحقيقة ماهم شيعة ، سبأية الواقعة أقرب إلى الزندقة ، مثل هذا الحمار هذا اللي إسمه الحبيب هنا في لندن اللي طلّع فلم سيدة عيسى سيدة السماء أو شيء من هذا القبيل ، قصة السخيفة التي لا توجد لها أصول لا تبان الا كتاب السيف قيس الهلالي واش اسمه الهلالي ، سليم ابن قيس الهلالي الى اخره ...وهو كتاب مطعون فيه بجمهور أئمة الشيعة ، من أهل الحديث والنقاد ، اعتبروه باطلا وضعيفا ولنا بحث ان شاء الله سنكمله قريبا ونخرجه بمناسبة هذه ، بالاضافة الى بحثنا في السقيفة ،على كل حال هذه القواعد العامة ان شاء الله كويس ذكرها الآن لكن يا حبذا لو نأتي الآن مثلا بنصا بعد نص .
سلطان العبدلي : جميل.
د.محمد المسعري : لكن هذه علامات ضعف حجة ابن تيمية ، وسبب ضعف حجته أصلا أنه لم يستطع او لم يسمح له عصره أو لم تكن لديه الجرأة الكافية أن ينخلع انخلاعا تاما من حنبليته ، وفي ما يتعلق بالأمور وان كان انخلع إلى حد كبير لكن نجح في التدليس عليها وتغطيتها بادعاء أن هذا مذهب السلف وانو كذا ونسبتها وأجمع أهل العلم حتى يتهرب، ويعرف أن جمهور الناس وجمهور الحنابلة والفقهاء في عصره يجهلون كلام أحمد بن حنبل في كثير من المسائل فيسلّمونه لأنه رجل مطلع وحافظ الكتب الستة اذن عارف ماذا يقول، وفي الحقيقة في كثير من المواضع يدلس تدليسا يكاد يصل الى حد الكذب ، خلينا مشوف أمثلة احسن .
ابا مهاب: دكتور هناك نصوص كثيرة انا يعني بإذن الله سواءا هذه المرة أو المرات القادمة سأستشهد يعني سنتاقشها لكن انا اريد أن أضع المتابعين يعني في السياق ، لكن دعنا نستعرض مثلا أمر آخر في الشيخ ابن تيمية يعني نجده يتحامل على علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، فهو يسارع في إثبات ايمان معاوية وأن معاوية بن ابي سفيان مؤمن فيقول : " ايمان معاوية ثابت بالنقل بالتواتر واجماع أهل العلم على ذلك " فالرد على ذلك أولا نقول لهم من أين لك الإجماع يعني وين هذا الاجماع ؟ ثانيا ...
د.محمد المسعري: إن كان يقصد الاسلام المُعلن نعم هذا صحيح ، وإن كان يقصد الايمان القلبي ، الايمان القلبي لا يعلمه الا الله او بشهادة النبي عليه الصلاه والسلام .
ابا مهاب: صحيح صحيح فالايمان يتطلب تزكية من نوع خاص ، ونص في الشخص بعينه يعني في الصحابي بعينه ....
د.محمد المسعري: او انفصام فيه او جنسه لكن على كل حال هو يدلس الآن ، هو كلامه صحيح إذا كان يُعلن الإسلام ، نعم الرجل اسلم اعلن اسلامه معروف، وشهد أن لا إله الا الله محمد رسول الله علنا، ما حد أنكر هذه اطلاقا ، السؤال هل هو مؤمن حقيقية ؟ هو يريد بهذه ايش ؟ أنا عارف ايش يريد ، هو يريد ان يطبق الآية ( لَا یَسۡتَوِی مِنكُم مَّنۡ أَنفَقَ مِن قَبۡلِ ٱلۡفَتۡحِ وَقَـٰتَلَۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَعۡظَمُ دَرَجَةࣰ مِّنَ ٱلَّذِینَ أَنفَقُوا۟ مِنۢ بَعۡدُ وَقَـٰتَلُوا۟ۚ وَكُلࣰّا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِیرࣱ ) والغالب الموعدة بالحُسنى على أساس الايمان ، والتدليس ههنا ويصل الواقع التدليس في هذه المسألة يصل أعوذ بالله الى حد ما ابغى اقول الكفر، أنه يجعل يعني يضع في فم الله سبحانه وتعالى اذا صحت هذه اللفظة انو هنا يقصد أمن يعني اسلم ، لاء الله سبحانه وتعالى يقول الإيمان عندما يتكلم هنا عن المؤمن ، يقصد المؤمن حقا المعلوم لله انه مؤمن حقا ، وبين مراتبهم عند الله ، أما في الظاهر أمر الدنيا ، ليس من المعلوم بشكل يقيني أن هذا فلان إلا بأدلة اضافية ، أو بشهادة النبي عليه الصلاة والسلام ، وفي الغالب يكون هذا بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأكثر هذا اللي بالنسبة للمتأخرين لم يُنقل إلا نقل تواتر ، اللي فقط نُقل نقل تواتر ، وتيقن هو نصوص القرآن فيما يتعلق بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، اتبعوهم بإحسان والإحسان يحتاج اثبات لكن السابقين الأولين وكذلك البدريين ، بحديث البدريين المشهور اللي هو متواتر كذلك انو اعملوا ماشئتم فقد غفرت لكم ، فهذا يقتضي انهم مؤمنون وانهم حتى لو وقع منهم حتى ما يُخالف الايمان والاحسان انهم لابد ان يتوبوا قبل الموت حيث يُغفر لهم ، يعني يعودوا إلى الإيمان بس هذا هو، لاشيء غير ذلك هذا المتيَقن ، وعدة الفاظ اشخاص آخرين ذُكر أنهم مؤمنين، ثم حتى لو شُهد لشخص معين بالإيمان لو حتى بالتواتر لكن غالبا لم يرد إلا لأشخاص معينين بأحاديث صحيحة منفردة ، ليس هذا ضمان يكون أن فلان مؤمن أو كذا وكذا، آمن فلان وأسلم الناس او شيء من هلقبيل لا تدل على انه سيبقى مؤمنا حتى الموت ، الموت على هذا وضمانة الجنة شيء اضافي غير ذلك ، فهذه أشياء كلها طويلة عريضة ما كانت تنبغي تخفى على ابن تيمية ، لكن الحزبية العمياء والحنبلية العمياء اصمته في الواقع اي .
سلطان العبدلي: جميل اتفضل يا ابا مهاب ، خش يا ابو مهاب ، ابا مهاب خش لو سمحت في النصوص مباشرة .
ابا مهاب: طيب انا سأستعرض النصوص مثل ما وعدتكم ، لكن فقط لو تسمحلي يعني اخلص هذه المقدمة ، ففي المقابل تجد يعني ابن تيمية لا يتوانى في التشكيك في أولية اسلام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، وتعرف يا دكتور قصة يعني اسلام الصغير وأن علي اسلم صغيرا ، فتجد معاوية يقول وعلي اسلم صغيرا وفي ذلك ثلاثة اقوال وهو يرجح القول القائل بإلحاق الصغير بديانة ابويه يعني الوثنية ، يعني هو يُلحق علي بن ابي طالب بديانة ابويه الوثنية في الصغر ، مع العلم مع العلم بأن علي بن ابي طالب رضي الله عنه تربى في كنف الرسول صلى الله عليه وسلم صغيرا ، ولم يثبت أنه سجد لصنم قط، فكيف يلحقه هذا ابن تيمية ؟ كيف يلحق علي بن ابي طالب ..
د.محمد المسعري: هذه هذه هذه ناصبية صريحة هذه وزلة قبيحة جدا ، يعني مثل ما كان القدامى يقولوا طبعا نحن لا نطبق هذا الكلام ، هذه لو قالها أحد في عصرنا هذا لاستحق حسب رأي القدامى ، انا ارى الا تطبق هذه ولا يجي تتطبقها الدولة لاستحق ان يضرب بالجليد والنعال ، طبعا هذا الكلام مجازي اتر٦كها هذه اضرب عنها صفحا هذه ما تصلح بشيء ، هذه لا تصلح بشيء اطلاقا ، لأن وضع علي مع النبي عليه الصلاة والسلام كوضع المُتبنى تماما صحيح لم يتبناه شكليا ، لأنو طبعا سيكون في تبني شكليا في نوع من انتزاعه من ابي طالب ، لكن في الحقيقة في حكم المُتَبنى فعليا ، وإن لم يكن حكما يعني نظاميا او شكليا لم يُعلن على المروة مثل ما فعل بزيد ابن حارثة ، وهو كأبنه ويجب ان يُلحق به، فأبويه في الحقيقة هو النبي عليه الصلاة والسلام وخديجة هذا لا ينبغي ان يكون فيها شك هذا من جانب ، لكن هذه نقطة شكليا مضحكة اثنين هو مُمَيِّز والمُمَيِّز الذي يستطيع ان يتخذ القرار لا ينبغى ان يُشك ان يُلحق بالدين الذي يختاره ان كان مُمَيّزا ولديه القدرة على اتخاذ القرار وهذا يكون في أحوال انو انو ، أما أنو الطفل الذي لم يبلغ يُلحق بأبويه في أحكام الشرك وإلى اخره....في ما يتعلق بالحضانة في ما يتعلق بالميراث فقط لا غير ما يتعلق بهذه ، يعني اذا جالك مثلا التأخير مثلا في الدين افترض مثلا ابوين مشركين وولدهم يُعتبر حُكما مشرك في ما يتعلق بالميراث ويرث منهم، إلا اذا بلغ البلوغ واسلم خلاص انقطعت . لكن على رأي الصحيح لكن افترض انه ارادوا ان يخرجوا من دار الاسلام والطفل نابه قالها ما ابغى انا ابغى اصير مسلم وابقى مع المسلمين واترك ابوي ، يُقبل هذا الخيار منه ، وقد يُخيّر الطفل بين ابويه مثلا في الحضانة اذا حصلت هذه، فيُلحق بمن يختار منه وقد وقعت واقعة وجاءت فيها روايات صحيحة ، فإذن ليست الأمور كدة بهذه الفلتة، اللي ابن تيمية في حسب خياله الواسع ، لكن واضح ان هذه ناصبية قبيحة ما كانت يعني الصراحة هذه من الفجور في الخصومة ، هذه من الفجور في الخصومة ، في أحسن الأحوال إن لم تكن ناصبية حقيقية .
سلطان العبدلي: نعم .
ابا مهاب: أمر اخر يا دكتور ، وهو ليس فقط في ابن تيمية وإنما يعني معظم المشايخ يتعسفون في فهم النصوص ويتأولون التأويل القبيح لمعاوية في نصوص البغي والبغات ، مثل تأويل معاوية في قتل عمار يقول قتله من جاء به يعني عمار يعني يقصد ان علي هو الذي قتل عمار ، نعم وطبعا وعلي رضي الله عنه رد عليه بقوله هذا يقتضي ان حمزة قتله الرسول صلى الله عليه وسلم حاشاه .
د.محمد المسعري: اي أمر بديهي ، أترك هذه هذه واضحة تماما هذا من السفسطة السقيمة التي تُضحك الثُكلى ، في بعض الاشياء تذكر من باب النكتة .
سلطان العبدلي: اذكر النصوص لو سمحت لأن الوقت ترى..سنغلق بعد نصف ساعة إن شاء الله تفضل.
ابا مهاب: طيب سندخل في النصوص ان شاء الله سواء هذه اذا لم يسعفنا المرة القادمة، لكن أنا فقط بقي يعني نقطتين أريد أن انجزهم
د.محمد المسعري: خلي خلي يكمل النقطتين عشان يكون عندنا قاعدة عامة نعم اه .
ابا مهاب: هذا هو ، هذا هو طبعا التأويل القبيح لهذه النصوص هو مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا يُقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله " قالو من يارسول الله ؟ قال يعني " خاصف نعله " اللي هو علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، فهؤلاء القوم يتعذرون بشتى الطرق لمعاوية ، فيقول لك على قتال صفين هذا اقتتال بين الصحابة عشان يوهموا ان الطرفين علي بن ابي طالب ومعاوية متكافئين في كفة الحق والباطل، وثم يقول لك هذا قتال فتنة ، وطبعا هذا مخالف للقرآن الكريم بأن الفتنة شيء ، والقتال شيء آخر يقول الله سبحانه وتعالى ( والفتنة اشد من القتل ) اذن الفتنة شيء والقتال شيء اخر، وطبعا اليوم ما يمدينا لكن سنتأتي مرة أخرى على تعريف الفتنة ، ونناقش أحاديث الفتنة أحاديث حذيفة في أن الفتنة تعريف الفتنة هي ظهور البغاة , الفتنة هي في ظهور البغاة ، وهم القوم الذين يستنون بغير سنة الرسول ، ويهتدون بغير هديه ، وليست الفتنة هي في القتال كما يزعم ابن تيمية وغيره ، ثم ابن تيمية وغيره يقرّون طبعا ما يقدرون يهربون من تواتر الحديث بأن عمار تقتله الفئة الباغية ، فهم يقرّون ببغي جماعة معاوية لكنهم يقولون ان ليس معاوية المقصود بالباغي ، وانما المقصود بالبغاة هم قتلة عمار بعينهم ، وليس منهم معاوية
د.محمد المسعري: ههههههه
ابا مهاب: نعم وثم يقول لك طبعا يعني يتعذرون لمعاوية يقولون ان معاوية باغٍ متأول ، ومجتهد مخطىء له أجر ، وطبعا هذا كلام باطل لأن ليس كل تأويل هو تأويل مقبول ، بل قد تقدح في ذهن الإنسان شبهة تأويل وهذا طبعا معروف ....
سلطان العبدلي: اخي ابو مهاب ، اخوي ابو مهاب ماودي اقاطعك ولكن ، ترى عندي أكثر من عشرين سؤال ، فالآن خش اعطينا نص واحد ، وكل أسبوع اعطينا نص آخر الله يرضى عليك ، عندي اكثر من عشرين سؤال من المرة الماضية ومن هذا ، فكرما منك اعطينا نص واحد ونخش في أسئلة الناس أيضا، لهم حق حتى ما نستوفي الل ، موضوع معاوية معروف ، والكلام اللي ذكرته ذكرناه احنا من قبل الله يحفظك اعطينا اول نص بالله كرما بس .
ابا مهاب: طيب ، طيب ، هنا ابن تيمية يعني يرد حديث اقدركم علي، ويقول هذا الحديث لم يثبت ،وليس له إسناد تقوم به الحجة ، حديث اقدرهم علي , مع أن الحديث مروي في ابن ماجة، أخرجه ابن ماجة في سننه ، ومعروف أن ابن ماجة احد الكتب الستة في الحديث المعتمد عليها .
د.محمد المسعري: هذه يمكن النقطة يكون فيها خلاف يعني مسألة هذه ، و حتى مسألة اقدرهم علي وافرضهم فلان وافرضهم فلان ، هذه كلها يعني فيها علامات استفهام ، قد تكون يعني ، بس هذه ماهي جوهرية يعني ، لكن هو يتمحّك يعني مثلا في هذه وفي حديث آخر يتعلق بأمور زيارة النساء للقبور ، ياتي بحديث في إسناده ، حديث باطل قطعا في اسناده كذاب ، ويقول أنه يعني يمكن يعتبر وأخرجه اهل السنن فهو متناقض في هذا من هذا الجانب نعم ، أعتقد نكتفي بهذا المثال اليوم ، اليوم اصلّنا قواعد كثيرة جيدة ، خلينا هذه نأتي لنصوص أخرى ان شاء الله .
سلطان العبدلي: طيب ، تمام ، لكن بعض الإخوة يا دكتور يظن أنو الإنسان يعني عندو كفاية من الوقت أنو يغطي كل هذا ، فيقول ليش الدكتور ما يتكلم عن الفلاسفة مثل محمد إقبال ، علي عزت فيكوفتش ، عبد الله دراز ، أيضا يعني طه عبد الرحمن ، يعني ليش ما يعني ؟
د.محمد المسعري: طه عبد الرحمن أقرأ له الآن يعني مؤخرا ، قرأت له شوي في الماضي شيء خفيف جدا ، قرأت له مؤخرا وقرأت لفلاسفة آخرين وكده ، بس ما ما يكفي الوقت ، وفي إشكاليات زمانية ، وفي إشكاليات حتى يعني لا تصدق من ناحية محاولة بلورتو، بعدين قضيتنا الكبرى بعد ما تبين لنا تدريجيا بعد ما بدينا بكتاب التوحيد ، وبعدين نراجع بعض القضايا وبعض الأسانيد ، وبعض الروايات ان هناك مثل ما ذكر الاخ ابو مهاب هناك تلاعب كثير في الاحاديث تلاعب كثير في تدليس، تبين ان احمد بن حنبل تلاعب في كثير من الآحاديث ببتر بعضها أو شطب بعضها من المسند ، أو أمر ابنه بالضرب عليها ، ومنها واحد من اصحّ أحاديث الدنيا لو الناس اعتزلوه إلى آخره ... فصارت العملية شاقة جدا، وفي هذا المجال للأسف الشديد ، ما في احد يقوم بالعمل ولا يوجد عندي مثلا ناس مستعدين متفرغين ، أو هذا يحتاج للتفرغ لان هذول بشر يأكلون ويشربون وعندهم عيال وزوجات يحتاجون رواتب، ما عندنا أصلا مال نعيّش به يالله بالكاد ثلاثة أربعة يعني المتفرغين عندنا اثنين ثلاثة اربعة عايشين على ما يرزق الله يجي من هنا ومن هنا وبس ، فاذن هذه الاعتبارات كلها مستحيل مافي وقت ماهو ممكن ، أضف الى ذلك كثيرين من الناس مثلا يقول ياريت الموضوع الفلاني كذا ، طيب يا اخي تجمع تقول موضوع الدجال ترى ، اجمع لي كل الأحاديث وحاول واجمعها جمع تفصيلي ويبذل بعض الجهد ، واللي يكون مثلا على شكل صور أو ما شاكل ذلك ادخلها على شكل نصوص، لأننا نحتاج نصوص ، حتى أراجع واحلل وأقدم وأُأَخر ،واقتبس واقتطع يعني أكثر من يُحسن منهم يرسل صورة للشيء او شيء للصورة ، الصورة الوحدة ما تكفي ، يحتاج الإنسان نصوص على شكل DoX و Txt وكذا وبالعربي ال PDF لايفيدنا كثيرا الPDF الانكليزي يمشينا PDF لان PDF الانكليزي لحسن الحظ تقدر تقتص منه النص بسهولة لكن في العربي ليس كل PDF تقدر تقتص منه يعني إشكاليات كثيرة، فتجد في الناس يعني مثلاً تلاقي كثيرين حتى بين الشباب النشيطين نسيبا يكتبلك في التلغرام مثلا الموضوع الفلان الفلاني وتكلم في فلان مثلا وقال كذا فأقولو: فين الرابط ؟ فين اللينك ؟ هل حفظته هذا ؟ يقول في فيديو مهم . قلتلو: الفيديو هذا وينو ؟ وين رابطه هل نزلته في كمبيوترك اذا كان مهم جدا ؟ يمكن بكرا يُلغى ،وحصل لكثير من الفيديوهات المهمة انها طارت .
سلطان العبدلي: صحيح .
د.محمد المسعري: فما حد يفكر نفسو يقول ، واحد يقول ايش رأيك في الكذا كذا اللي نشرته الصحيفة الفلانية ؟ متى نشرته ؟! يقول: حسبتك شفته . ليش حسبتني شفته ؟؟!! جاك علم أني انا بكل شيء محيط ، وكل مجالات العالم قدامي اتأملها يوميا ، هذا كلام خيالي فالناس ما يشارك مشاركة إيجابية ما يجبلك إلا من قل، قليل جدا يجبلك كم قصيد ومعلومات تفصيلية ، أو يجبلك جملة معتزلة ويقول أظنك تعرف هذا مافي اظنك تعرف ، مافي حاجة اظنك تعرف ، لا تظن ، لا ما اعرف ، حتى لو كنت تعرفه هذا قلته طيب افترض اني اعرفه ايش تضرك اذا حطيت الفيديو مرة ثانية هو ورابطه ، اذا عندي عندي، ماهو عندي إذا عندي حذفت هذا إذا ماهو عندي استفدت منه ، يعني نوع للأسف الشديد من الكسل ، قلة الفاعلية مدري كيف ؟ وقلة برضوا قلة الخبرة وقلة التدريب لهذا اقول هذا ماهو من باب التوبيخ بس من باب المعاتبة والتذكير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق