الخميس، 18 أغسطس 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الشعراء .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الشعراء .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الشعراء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة الشعراء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

أحكام الميم الساكنة :

إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء الساكن : ((و قال نبي الله الحبيب مصححاً : لأ ، إزاي؟ الباء مش ساكنة ، الميم ساكنة يأتي بعدها حرف الباء ، يبقى إخفاء شفوي مباشرةً ، الباء بقى براحتها ، تتشكل براحتها ، صح؟ ، إنت كده خلصت الحُكم؟ ، أجاب أرسلان بنعم ." .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

حد عنده سؤال تاني؟ طيب ، في هذا الوجه العظيم المبارك ، يقول تعالى للنبي محمد ﷺ و لكل نبي :

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ} :

(و اتل عليهم نبأ إبراهيم) أي يعظهم بمواعظ أحداث سيرة و بعثة النبي إبراهيم .
___

{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ} :

(و اتل عليهم نبأ إبراهيم ¤ إذ قال لأبيه و قومه ما تعبدون) اعترض على أبوه ، اعترض على أبيه و عشيرته و قبيلته بسبب شركهم و واجههم بذلك ، و قال لهم : (ما تعبدون) ، إيه اللي إنتو بتعبدوه ده؟؟ .
___

{قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ} :

(قالوا نعبد أصناماً فنظل لها عاكفين) إحنا/نحن بنعبد الأصنام دي و بنلتزم عندها و نعكف عليها و هي مدار حياتنا ، ده قوم مين؟ قوم إبراهيم .
___

{قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ} :

(قال هل يسمعونكم إذ تدعون) مباشرةً بيديلهم/بيعطيهم الأدلة البسيطة المباشرة : هم بيسمعوا لما تدعوهم؟؟ ، في أي إشارة إن هم بيسمعوا؟؟ .
___

{أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ} :

(أو ينفعونكم أو يضرون) بيديكو/بيعطوكم نفع أو بيضروكو/يضرونكم؟؟ .
___

{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ} :

(قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون) آباءنا الأقدمون اللي إحنا/نحن بنقدسهم و بنحترمهم لقيناهم/وجدناهم بيعملوا كده ، فإحنا/فنحن بنعمل إقتفاء آثار آباءنا ، إحنا بنعمل ده إقتفاءً لآثار آباءنا .
___

{قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ ¤ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ ¤ فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ} :

(قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون) اللي إنتو بتعبدوه ده عبر الأزمان دي ، الماضية دي كلها ، (أنتم و آباؤكم الأقدمون) إنتو و الآباء الأقدمين و الأجداد دول/هؤلاء كلهم : (فإنهم عدو لي) كل الآلهة دي عدوة لي (إلا رب العالمين) ، (إلا رب العالمين) يعني أكيد كان منهم ناس بتعبد ربنا زائد/بالإضافة للأصنام ، مشركين زي كفار قريش كده ، فرب العالمين ليس بعدو لإبراهيم ، (فإنهم عدو لي إلا رب العالمين) رب العالمين ؛ رب موسى و هارون و رب محمد و ربنا جميعاً ، رب العالمين .
___

{الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ} :

(فإنهم عدو لي إلا رب العالمين ¤ الذي خلقني فهو يهدين) هو الذي خلقني ، أصل الخِلقَة ، دليل من أدلة وجود الله : الخلق من العدم ، ضمن أدلة أربعة أخرى ذكرناها في غير موضع ، (الذي خلقني فهو يهدين) هو اللي بيهديني الطريق و السبيل .
___

{وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} :

(و الذي هو يطعمني و يسقين) بيُعطيني رزقي المادي و الروحي ، سواء أكان من طعامٍ أو شراب ، طعام روحي و شراب روحي ، و طعام مادي و شراب مادي .
___

{وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} :

(و إذا مرضت فهو يشفين) لو مرضت مرض مادي هو اللي بيشفيني لأسباب إيه؟ وضعها في هذه الدنيا ، كذلك لو مرضت مرض روحي هو اللي بيشفيني برضو/أيضاً ، من خلال إيه؟ الإبتلاءات مثلاً ، من خلال الأمراض مثلاً ، من خلال إيه؟ سبيل هو أعطاني إياه مثل : الصدقات و الإستغفار و هكذا ، فالشفاء له سُبل كثيرة .
___

{وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ} :

(و الذي يميتني ثم يحيين) هو بيموتني/يُميتني في الدنيا و بعد كده بيبعثني في اليوم الآخر ، تمام؟ ، كذلك من معاني (و الذي يميتني ثم يحيين) أي يُميتني من شدة البلاء و ثم يحيين نتيجة هذا الإبتلاء ، حيا حياة أخرى لأنه ذبح نفسه لله ، تمام؟ .
___

{وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ} :

(و الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) ربنا سبحانه و تعالى أنا أطمع إن هو يغفر لي خطيئتي يوم الدين ، تخيل ده النبي إبراهيم -عليه السلام- بيقول ، بيتمنى إن ربنا يغفر له الخطيئة بتاعته يوم الدين ، يا ترى كانت إيه الخطيئة دي؟؟ .
___

{رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} :

(رب هب لي حكماً و ألحقني بالصالحين) دعاء هنا ده ، إبراهيم بيعلمنا الدعاء -عليه السلام- ، (رب هب لي حكماً) يعني أعطني الحكمة و سلطان روحي على المؤمنين ، (رب هب لي حكماً و ألحقني بالصالحين) شايفين قد إيه متواضع إبراهيم ، يا رب اجعلني من الصالحين .
___

{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ} :

(و اجعل لي لسان صدق في الآخرين) يعني اجعل الناس الأخيرة اللي هتيجي/ستأتي في الدنيا في ميزاني ، يعني يذكروني بالخير ، و هكذا نحن نذكر إبراهيم بخير في التشهد ، صح؟ الصلاة الإبراهيمية ، (و اجعل لي لسان صدق في الآخرين) إحنا كلنا في ميزان إبراهيم ، صح؟ كما أنتا في ميزان محمد ، كما أننا في ميزان المسيح الموعود و هكذا ، (لسان صدق) يعني إيه؟ سيرة حسنة و مباركة .
___

{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ} :

(و اجعلني من ورثة جنة النعيم) بيدعي ربنا تاني إن هو يدخل الجنة ، نبي و بيدعي ربنا إنه يدخل الجنة ، من شدة تواضعه .
___

{وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ} :

(و اغفر لأبي) هنا بقى إيه؟ عاطفة الإيه؟ البنوة تجاه الأب غلبت عليه في الموضع ده ، فدعى ربنا لأبيه الكافر أو الضال ، (و اغفر لأبي إنه كان من الضالين) أنا باعترف يا ربي إن أبويا/أبي كان ضال و كافر لكن اغفر له يا رب ، في موضع آخر في القرآن ربنا نهاه إنه إيه؟ يدعو له بالغفران ، لكن ممكن ندعو له بالرحمة لأن رحمة الله سبحانه و تعالى وسعت كل شيء ، تمام؟ .
___

{وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ} :

(و لا تخزني يوم يبعثون) يعني يوم البعث في اليوم الآخر ماتخزينيش/لا تخزني ، ده دعاء إبراهيم ، مش عاوز يحل به خزي يوم القيامة ، عاوز ربنا يستره .
___

{يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ} :

(يوم لا ينفع مال و لا بنون) اليوم ده لا في مال هينفع و لا عزوة و لا أهل و لا بنين هينفعوك ، إيه اللي هينفعك؟؟؟ قلبك الطاهر السليم .
___

{إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} :

(إلا من أتى الله بقلب سليم) هو ده اللي هينفعك في اليوم الآخر ، طهارة القلب ، لذلك الشرط الأول في إصطفاء الأنبياء : طهارة القلب .
___

{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} :

(و أزلفت الجنة للمتقين) في الدنيا قبل الآخرة ، قُرِّبَتْ الجنة للمتقين الذين يعملون إيه؟ حساب لعذاب الله فيتقوا عذابه بالأعمال الحسنة و في إتباع النبيين .
___

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} :

و بعدين؟ (و برزت الجحيم للغاوين) يعني إيه؟ ظهرت معالمها ، معالم إيه؟ الجحيم و النار ، و العياذ بالله ، (للغاوين) أصحاب الغواية و الضلال و الفاحشة و الآثام و المعاصي و العياذ بالله ، دول/هذا معناها ، معنى الغاوين ، غواية ، هم أصحاب طريق الإيه؟ الضباب و الغبش ، هكذا هو طريق المعاصي ؛ طريق ضباب و طريق مجهول و العياذ بالله ، فهو طريق الغواية .
___

{وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ} :

(و قيل لهم أين ما كنتم تعبدون) يوم القيامة هيُقال للكفار و المشركين : فين/أين اللي كنتم بتعبدوهم من دوني ، من دون الله عز و جل في الدنيا؟؟ .
___

{مِن دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنصُرُونَكُمْ أَوْ يَنتَصِرُونَ} :

(و قيل لهم أين ما كنتم تعبدون ¤ من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون) يقدروا ينصروكم في الموقف ده؟؟ أو ينتصرون هم لأنفسهم؟؟؟ .
___

{فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ} :

إيه اللي حصل مباشرةً : (فكبكبوا فيها هم و الغاوون) يعني إيه؟ إتكبوا على وجوههم بشكل مهين ، ف ده معنى (فكبكبوا) ، إتكبوا على وجوههم بشكل مهين في جهنم ، (هم و الغاوون) مين بقى؟ الآلهة الباطلة دي ، تمام؟ و الغاوون اللي هم إيه؟ أصحاب طريق الغواية و المشركين .
___

{وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ} :

و مين تاني هيُكبكب في جهنم؟؟ : (و جنود إبليس أجمعون) كل جنود إبليس سواء أكانوا من الجن أو من الإنس ، و بالتالي إبليس نفسه ، تمام؟ .
___

{قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ} :

(و جنود إبليس أجمعون ¤ قالوا و هم فيها يختصمون) كل دول/هؤلاء بقى بيختصموا في جهنم و إيه؟ بيتشاحنوا ، كل واحد بيُلقي اللائمة على الآخر .
___

{تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} :

(تالله إن كنا لفي ضلال مبين) تالله : بيحلفوا بالله الحقيقي بقى ، رب العالمين ، (إن كنا لفي ضلال مبين) إحنا/نحن كنا في ضلال مبين في الدنيا .
___

{إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ} :

(إذ نسويكم برب العالمين) إن إحنا/أننا أشركناكم بالله عز و جل أو جعلناكم مساويين لله عز و جل ، مين بقى؟ الآلهة الباطلة و جنود إبليس و أصدقاء السوء و الأعمال المُحرمة ، كل دي شركاء لله عز و جل ، شركاء باطلين يعني .
___

{وَمَا أَضَلَّنَا إِلاَّ الْمُجْرِمُونَ} :

(و ما أضلنا إلا المجرمون) اللي أضلنا عن الصراط المستقيم : المجرمون ؛ أصحاب السوء ، إبليس ، الشهوات المُحرمة ، كل دي وصف للمجرمين .
___

{فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ} :

(فما لنا من شافعين) إحنا/نحن دلوقتي/الآن في حالة ماحدش/لا أحد عاوز/يريد يشفع لنا ، و ماحدش يقدر يشفع لنا ، لأن شروط الشفاعة مش منطبقة عليهم ، لأن شروط الشفاعة إيه؟ الإذن من الله عز و جل و الرضا .
___

{وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ} :

(و لا صديق حميم) مفيش/لا يوجد صديق حميم يقدر ينجينا و لا يتوسط لنا في الموقف ده .
___

{فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} :

بيتمنوا بقى إيه؟ (فلو أن لنا كرةً فنكون من المؤمنين) لو ربنا يدينا/يُعطينا فرصة تانية فنرجع للدنيا فنؤمن .
___

إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ} :

(إن في ذلك لآية و ما كان أكثرهم مؤمنين) دي آية من آيات الله عز و جل هتحصل ، (إن في ذلك لآية و ما كان أكثرهم مؤمنين) ، ما كان أكثرهم في الدنيا مؤمنين ، و لو عادوا إلى الدنيا سيعودون إيه؟ سيرتهم الأولى .
___

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} :

(و إن ربك لهو العزيز الرحيم) الله سبحانه و تعالى هو أصل العزة و الرحمة بالمؤمنين ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


=========================


اليوم، الساعة 4:00 م



---------------------------------------------------------------------------------------

حازم :

صباح الخير يا نبي الله
خادم يوسف
شفتك متصل في الضحى المبارك حبيبت سلّم عليكم واصبحكم .😘

لقد أرسلت

و عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا حبيبي حازم

خادم يوسف

انتم يانبي الله بهجة حياتنا

لقد أرسلت

الحمد لله تعالى يا حبيب اليوسفيين

خادم يوسف

امين يانبي الله ، نحمد الله ان عرّفنا عليكم ورزقنا انتم ، نبي طيب كريم حبيب طبيب ، وجماعة مباركة طيبة ورب غفور ، والحمد كل الحمد لله رب العالمين.

لقد أرسلت

هذا فضل ربي

خادم يوسف

استاذنكم يا حبيبنا وسيدنا يارسول الله
خادم يوسف
رضاكم

لقد أرسلت

تفضل يا حازم أحسن الله لك و وفقك و فتح عليك من خيري الدنيا و الآخرة
لقد أرسلت
رضي الله عنكم

خادم يوسف

امين يا نبي الله امدَّ الله لنا في عمركم المبارك وزادكم صحة وعافية ، وجعلنا عند حسن ظنكم ، ووفقنا لرضاكم ، وجعل المؤمنين في هذه الجماعة المباركة محل اعجابكم ورضاكم ، نصركم الله بما نصرتم مهديه ، جزاكم الله احسن الجزاء يا نبي الله يا حبيبنا وابينا ومعلمنا ومرشدنا ، وجمعنا الله بكم على الحوض . وسلامي الحار لجميع اليوسفيين الاكارم الابرار ودعائنا لهم دوما ، اعزهم الله وبارك فيهم جميعا . والصلاة والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

لقد أرسلت

آمين لدعائك الطيب المبارك المتزكّي
لقد أرسلت
عليك سلام الله و رحمته و بركاته


================================================

آسيا :
Youssef Hala Mounir
وطلعتْ شمسنا من المشرق حتى أرتْ بريقَها أهلَ المغرب بصورٍ أنيقةٍ. فهذا فضل الله ، فهذا فضل الله ورحمته، وعناية الله ومنّته، وبُشرى لقومٍ يعرفونه، وطوبى لعبادٍ يَقْبَلُونَه.
اليوم، الساعة 11:14 ص
11:14 ص
Youssef
Youssef Hala Mounir
وانا كذلك سيدي اني أشهد الله و ملائكته وجميع خلقه ، انني رأيت بفضل الله ومنته نصرة ايات الله لك و بريق صدقك هنا في بلاد المغرب ( الغرب ) وبلغت اشعتها بصورة انيقة ، وكانت آخر هذه الايات ليلة الجمعة ، فمن الذي الهمني ان ارسل اليك قصيدة في مدح آل بيت الرسول ثم بعدها بساعات يبشرك ربي بان آثار بيت الرسول مع حضرتك وبحوزتك !!!

من الذي ألهم اختي سماح في ليلة الجمعة ان تسألك عن آل البيت وحضرتك لم تقرأ سؤالها وكانت اجابتك صبيحة يوم الجمعة. " فآثار آل البيت معي و بحوزتي أعطانيها ربي و رب محمد رسول الله صلى الله عليه و سلّم " !!!!

وانا اقول وكذلك طلعت شمسنا من المشرق وهذه الامة الضعيفة تراها من المغرب .. واقسم بالله العظيم انني ارى بريقك يا سيدي هنا من المغرب ( فرنسا ) ،
Youssef
Youssef Hala Mounir
وهذا هو الفتح وهذه هي العزة بظهور الآيات ، ولاهل البيت عز لا يزول .. وفخر لا تحيط به العقول
Youssef
Youssef Hala Mounir
اقول لك شيء سيدي ربما حضرتك تعتقد انني حية ، بل انا ميتة واعيش المر لانني بعيدة عنك ، انا ميتة يا سيدي لان روحي هناك معك في مصر وجسدي هنا ، وهذا يعذبني كثيرا . وهذا الحب مقدس مختلف عن حب البشر .. فالله هو الذي جمعني بك لأنه يعلم سري انني احبه واحب انبيائه واوليائه .. وهذا الحب لا يموت ابدا .
اليوم، الساعة 12:23 م
12:23 م
Youssef
Youssef Hala Mounir
لا والله اتمنى من اليوسفيين وغيرهم يدققوا النظر ويشوفوا هذه الايات 🥰🥰
سماح تسأل عن المجددين الذين هم آل بيت الرسول وحضرتك ترد وتقول بالهام من الله "و هذا السائل هو لكل سائل , فآثار آل البيت معي و بحوزتي أعطانيها ربي و رب محمد رسول الله صلى الله عليه و سلّم .
Youssef
Youssef Hala Mounir
سبحانك ربي !! اليست هذه من الايات المنيرة والبراهين الكبيرة !؟ (فإنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )


أنا يوسف يا أبي
من اروع ما قاله الشاعر الفلسطيني محمود درويش
منصور

Youssef
Youssef Hala Mounir
أنا يوسف يا أبي
محمود درويش - فلسطين

أَنا يوسفٌ يا أَبي.
يا أَبي، إخوتي لا يحبُّونني،
لا يريدونني بينهم يا أَبي.

يَعتدُون عليَّ ويرمُونني بالحصى والكلامِ
يرِيدونني أَن أَموت لكي يمدحُوني
وهم أَوصدُوا باب بيتك دوني
وهم طردوني من الحقلِ
هم سمَّمُوا عنبي يا أَبي
وهم حطَّمُوا لُعبي يا أَبي

حين مرَّ النَّسيمُ ولاعب شعرِي
غاروا وثارُوا عليَّ وثاروا عليك،
فماذا صنعتُ لهم يا أَبي؟
الفراشات حطَّتْ على كتفيَّ،
ومالت عليَّ السَّنابلُ،
والطَّيْرُ حطَّتْ على راحتيَّ
فماذا فعَلْتُ أَنا يا أَبي،
ولماذا أَنا?

أَنتَ سمَّيتني يُوسُفًا،
وهُمُو أَوقعُونيَ في الجُبِّ، واتَّهموا الذِّئب;
والذِّئبُ أَرحمُ من إخوتي..
أبتي! هل جنَيْتُ على أَحد عندما قُلْتُ إنِّي:
رأَيتُ أَحدَ عشرَ كوكبًا، والشَّمس والقمرَ، رأيتُهُم لي ساجدين؟

======================================================

حازم :

خادم يوسف

من خلال تحليل اصوات الكلمات اجتهد في تحليل صوت كلمة تاريخ وهكذا تذوقتها ارجوا ان يكون المعنى سائغ مارأيك يا نبي الله ؟ تاريخ = تار + ريخ تار = اي ثارات وحروب اي حالة من الحرب . وريخ = اي رخاء وسلم اي حالة من السلام . فهذا هو التاريخ نصفه حرب ونصفه سلم .
خادم يوسف
وهو بين حرب وسلم ، سلم وحرب .

خادم يوسف

كذلك كلمة عصر : ع = لوعة ولعاعة ص = وصال ر = رؤيا هكذا العصر ابتدأ باللوعة واللعاعة لخلوّه من معرفة الله وانبياءه وكلماته ثم اتصل بالوحي والرؤى من خلال البعثات المقدسة .

اليوم، الساعة 3:43 ص

لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏

عصر : ع لوعة و لعاعة , صر أي صِرّ أي ضيق و عذاب ( كمثل ريح فيها صِرّ أصابت حرث قوم فأهلكته )

لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏

غير صحيح لان اصل الكلمة هو أرّخَ و التاء غير اصلية , لابد في قراءة اصوات الكلمات من ارجاع الكلمة لاصوات حروفها الاصلية , أرّخ أي رأى بتكرار و بتركيز الفخر من الاعماق , الهمزة اعماق , الراء المشددة رؤية متكررة مركزة , الخاء فخر و انتشاء و عجب و هو التاريخ و ما يبثه في النفوس القارئة

لقد أرسلت

ما رايك في هذا يا حبيب اليوسفيين ؟ أحمديون ولكن ‏٨‏ س · ( من الأرشيف ) المدرسة الأحمدية في الكبابير ،، تعالوا نتعرف على هذه المؤسسة التعليمية الصهيونية ،، أحمديون ولكن ٩ نوفمبر ٢٠٢٠ · تسريبات أحمدية (13) ماذا تعرف عن المدرسة الاحمدية في الكبابير ؟؟ هي مدرسة خاصة تتبع الجماعة الأحمدية تأسست عام 1960 مقرها في حي الكبابير في حيفا ،، تحتوي على ثلاث مباني منفصلة ،، المبنى القديم لرياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية والمبنى المجاور للمرحلة المتوسطة ومبنى جديد للمرحلة الثانوية ،، المفترض أن تقوم بتعليم الطلاب منهج عربي وإسلامي ،، لأنها ملك للجماعة الأحمدية التي تدعي أنها تتبع الدين الإسلامي ،، لكنها تقوم بتدريس المنهج الإسرائيلي ،، وجميع المراحل الدراسية للطلاب مختلطة ( ذكور وإناث ) ،، يمنع منعاُ باتاً لبس الحجاب للطالبات ،، التعليم باللغة العبرية والعربية ،، بنسبة 70% للغة العبرية و 30 % للغة العربية ،، تقوم هذه المدرسة بتعليم التوراة والتلمود ،، ويمنع منعاً باتاً تعليم الدين الإسلامي لأنه خارج المنهج الذي وضعته وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية ،، يمنع تعليم وتحفيظ القرآن الكريم ،، رئيس بلدية حيفا ( يونا ياهف ) يقوم بزيارة المدرسة بشكل دوري ويبدي إهتماماَ كبيراَ في المراقبة الحثيثة للتأكد من الإلتزام بالمنهج الدراسي في التعليم ،، في زيارة له قبل سنتين للتلاميذ الأحمديين في المرحلة الإبتدائية قام بسؤالهم عن أفضل مكان يودون زيارته في القدس للرحلة المدرسية القادمة ،، فكان جواب جميع التلاميذ أنهم يرغبون بزيارة هيكل سليمان وحائط المبكى ،، سر كثيراً منهم وقام بتوفير حافلات كبيرة للطلبة لنقلهم الى القدس في رحلة مدرسية على حساب بلدية حيفا ،، طاقم التدريس ( عرب ويهود ) ،، مديرة المدرسة الإبتدائية المتصهينة ( نسرين عودة ) ،، وأخريات مثل مها وإبتسام ومريم عودة ،، ومعلمات إسرائيليات مثل ( فيفيان أهارون ) و( ليرون ايريل ) ،، وخمس معلمات إسرائيليات أخريات ،، وحاخام يزور المدرسة مرة واحد كل شهر للإشراف على تعليم دروس التوراة والتلمود !! تخرج من هذه المدرسة اللعينة كل سكان حي الكبابير ومنهم ( محمد شريف عودة ) ( أيمن عودة ) ( عكرمة نجمي ) و( أيمن المالكي ) ،، وقد رضعوا وجبلوا على الخسة والعنصرية ،، والصهيونية الحقيرة ماذا تتوقعون من أجيال تخرجت من هكذا مدرسة ؟؟ هل الجماعة الأحمدية متأكدة أن هذه المدرسة أحمدية ،، وإسلامية ؟؟؟؟ المضحك في الموضوع ،، أن خريجي هذه المدرسة ،، يريدون أن يعلمونا الدين الإسلامي الصحيح ،،، ٤ تعليقات أحمديون ولكن https://www.alarab.com/Article/643244 حيفا:المدرسة الأحمدية تحصل على جائزة التربية والتعليم ALARAB.COM حيفا:المدرسة الأحمدية تحصل على جائزة التربية والتعليم حيفا:المدرسة الأحمدية تحصل على جائزة التربية والتعليم 8 س أحمديون ولكن في الرابط أعلاه ،، وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية تكرم المدرسة الأحمدية وتقدم لها ( جائزة التربية والتعليم ) ،،، نظراً لإلتزام هذه المدرسة بالمنهج التعليمي الإسرائيلي ،،، 8 س أحمديون ولكن يظهر في الرابط نسرين عودة هي وكل النساء الأحمديات ( متبرجات ) ،، لكنهم في برنامج نساء أحمديات في الفضائية الأحمدية يظهرن أمام الشاشة ،، بالحجاب والنقاب ،،، 8 ستم التعديل أحمديون ولكن مقدمة البرامج النسائية في الفضائية الأحمدية ( المحجبة ) وأحياناً ( المنقبة ) ،، تظهر متبرجة أما التلفزيون الاسرائيلي العربي الذي يسمى ( مساواة ) ،،، هل الحجاب للمرأة الأحمدية ،،يكون فقط على فضائية الأحمدية ؟؟؟ https://www.youtube.com/watch?v=P0O-UOhS2es بانوراما مساواة: آثار سلبية على الطلاب في تحصيلهم العلمي بعد عام على منظومة التعليم عن بعد YOUTUBE.COM بانوراما مساواة: آثار سلبية على الطلاب في تحصيلهم العلمي بعد عام على منظومة التعليم عن بعد

لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏

و تار غير ثأر , فانتبه لقراءة اصوات الكلمات

حازم :

تم الرد عليك بواسطة ‏خادم يوسف‏

لقد تسلط عليهم اليهود والنصارى والماسون .
================================================

د.محمدربيع طنطاوي-
يقول الله تعالى ( و الذين يؤمنون بما أُنزل إليك و ما أُنزل من قبلك و بالآخرة هم يوقنون ) من معاني الآخرة أي اليوم الآخر يوم الدينونة يوم الحساب و البعث , كذلك و بكل يقين من معاني الآخرة هم الأنبياء الآخَرون الآخِرون الذين يأتون قبل يوم القيامة و هم على عهد محمد النبي صلوات الله عليه . و يقول الله تعالى ( ولقد صدّق عليهم إبليس ظنّه فاتبعوه إلّا فريقاً من المؤمنين ) تصديق الظن هنا معناه أنّ هناك كثير من الناس سوف تنطبع ظنّيّات و نفسيات إبليس في قلوبهم فيفكرون كما يفكر و يظنون بالله كما يظن , فيشتمون الله في سرائرهم قبل ظواهرهم و يظنونه غير عادل .
 
================================
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق