الأربعاء، 14 سبتمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من النمل .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من النمل .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الثالث من أوجه سورة النمل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثالث من أوجه سورة النمل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
- من أحكام النون الساكنة و التنوين :
الإدغام و حروفه مجموعة في كلمة (يرملون) أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفها , و هو نوعان : إدغام بغنة و حروفه مجموعة في كلمة (ينمو) . و إدغام  بغيير غنة و حروفه (ل ، ر) .
و الإخفاء الحقيقي حروفه في أوائل الكلمات من الجملة الآتية (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُمْ طيباً زد في تقى ضع ظالماً) .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، عرفنا في الوجه اللي فات قصة سليمان أو جانب من جوانب إيه؟ قصة سليمان ، تمام؟ إنه إزاي/كيف ورث أبيه أو ورث أباه ، تمام؟ في المملكة و كذلك في وصال الله عز و جل و في الحكمة ، ليس كل الحكمة  , سنعرض لذلك في هذا الوجه ، و علمنا قصة النملة و تحدثنا على الثلاث وقائع و احتمالات لتلك القصة ، و قلنا ما الحكمة من ذلك ، و تحدثنا عن الهدهد و عرضنا الثلاثة وقائع أو الثلاث وقائع ، الإحتمالات لذلك الهدهد ، و تعرضنا للحوار الذي دار بين سليمان و ذلك الهدهد ، و ما الحجة التي قالها لسليمان عندما رجع و ما كان سبب غضب سليمان من الهدهد ؛ أنه ظنه أنه تولى يوم الزحف ، و نعلم أن التولي يوم الزحف هو كبيرة من الكبائر ، المهم أن سليمان عندما أخبره الهدهد عن قوم إيه؟ مشركين أو كافرين بالله عز و جل ، يعبدون الشمس من دون الله ، فهنا سليمان تصرف بسلوك الملك من الكبرياء و الفِخَار ، و لم يتصرف بسلوك النبي ، لأنه لو كان تصرف بسلوك النبي ، كان دعاهم إلى الإسلام دون تهديد ، لأن الله تعالى قال : (لا إكره في الدين) ، و عدم الإكراه في الدين هي سُنة إلهية أرساها مع البعث و مع الأنبياء ، و الإكراه في الدين ليست شريعة ، الشرائع تتغير : أنواع الصلوات ، كيفية الصوم و ما إلى ذلك ، أنواع المأكولات الحلال ، أنواع المأكولات الحرام ، هذه أنواع من أنواع إيه؟ الشرائع التي تتغير مع الزمان ، و لكن الأخلاق و فضائل الأعمال لا تتغير مع الزمان لأن الله هو أصل الإحسان ، و قد يُخطئ النبي و قد يُصيب ، تمام؟ فالواجب على سليمان أنه كان دعاهم إلى الإيمان و الإسلام إختياراً و ليس جبراً كما فعل ، و سنعلم مآل ذلك التصرف .
قال سليمان للهدهد : {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ} ألقه إليهم بعزة كده ، عزة الملوك لأنه تصرف كملك ، سيدنا محمد ﷺ كان نبي و كان ملك ، و لكنه لم يكن في كبرياء الملوك ، كان متواضعاً ، و لم يُنسه المُلك و الكبرياء و الفَخَار إيمانه و نبوته و أخلاق النبوة و أخلاق المؤمنين ، خلي بالك ، لذلك بارك الله في أمة الإسلام ، و نشر مُلكَها و حكمها في العالمين ببركة النبي محمد ﷺ ، أما سليمان فبلعنة هذه المعصية دمر الله و مزق الله مُلكه بعد موته بسبب إبن من أبناءه ، و ما أغنى عنه أنه أجبر ملكة سبأ على الإسلام ، حتى لو بعد ذلك أسلمت طوعاً يعني و اقتنعت ، أو آمنت إقتناعاً مثلاً ، ما أغنى عنه أن سبأ أُغرقت بسيل العَرِم بعد ذلك ، بعض منهم آمن و أصبح من اليهود في اليمن ، و لكن هل آمنت الممكلة؟ هل دخلت المملكة في حصن الله و في الإيمان؟؟ لم تدخل ، بدليل سيل العرم الذي مزق سبأ ، صح؟ ، فالإجبار في الإيمان لا يجوز ، بل تتبعه لعنات ، لماذا؟ قال تعالى في نفس الوجه ده اللي إحنا/نحن فيه ، نحن في صدده : (فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني) أهو/أنظر !!!! إبتلاء ، فالمُلك كان إبتلاء لسليمان ، أحسنَ ساعة و أخفقَ ساعة ، بدليل إيه؟ ربنا أخبر بذلك ، قال على لسان سليمان : قال إني نسيت ذكر ربي ، (قال إني أحببت حُب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ردوها عليَّ فدفق مسحاً بالسوق و الأعناق) يعني هو إيه؟ المُلك و زخم المُلك و النِعَم اللي هو كان فيها ، تمام؟ أنسته ذكر الله عز و جل في فترة المساء ، فندم ، فالمُلك ده إبتلاء عظيم ، مش حلو أوي إن النبي يبقى نبي و ملك في نفس الوقت ، يبقى طاقة زيادة عليه أو حمل زيادة عليه ، فلما يكون نبي بس/فقط ، يكون هو إيه؟ مستريح أكثر ، و أخطاؤه بتقل ، (قال إني أحببت حُب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب) يعني حتى توارت الشمس يعني بالحجاب ، (ردوها عليّ) يعني إيه؟ عاوز إيه؟ أبرر( من البِرّ )  ، عاوز إيه؟ أكفر عن السيئة دي أو أعوض اللي فاتني ، (ردوها عليّ) ده معنى ردوها عليّ ، (فطفق) يعني أسرع بحركة إيه؟ نشيطة و سريعة ، (مسحاً بالسوق و الأعناق) مسحاً هنا بزيت المِسح ، اللي هو الزيت المبارك ، (مسحاً بالسوق و الأعناق) إيه؟ تمسح بزيت المِسح في ساقه و عنقه ، و كذلك إيه؟ أزواجه كي يباركهم إيه؟ بذلك المسح الطيب و إيه؟ و جلسوا يذكرون الله عز و جل و يستغفرونه ، صح؟ ، طيب ، طيب واحد يقول لي ، طيب يعني لو واحد مثلاً ملحد أو لاديني ، بيقول طيب : إزاي/كيف سليمان الملك الحكيم العظيم ، اللي كان بيقول الأمثال ، يعمل عقله من عقل طائر هدهد ، يقول : هو زعل إن هو مش موجود و لو جيه/أتى أذبحه أو أعذبه ، إزاي؟ إيه ده؟؟ إيه الكلام ده؟؟ ، نقول : هو في ظاهر الأمر ، لو هو على حقيقة الأمر إن هو/إنه طائر و مابيعرفش لغته ، يكون له حق في الكلام ده ، و لكن هنا ربنا جعل لغة الحوار ما بين سليمان و الطائر متواجدة فأصبح الطائر ده تحت بيعة سليمان و أصبح يتفاهم مع سليمان ، و يسمع و يطيع ، فهنا أصبح السمع و الطاعة واجب عليه ، فهنا إيه؟ لسليمان إيه؟ حق التأديب ، حق التأديب ، حق الجزاء إن كان هناك خيانة ، ف ده معناه إيه؟ (لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني) إيه؟ (بسلطان مبين) يعني حجة إيه؟ قوية ، ده رد على من قال إيه؟ إزاي سليمان يعمل عقله بعقل طائر ، تمام؟ طيب ، الإجبار في الدين ليس من شيم الأنبياء ، تمام؟ لأنها إرادة الله عز و جل ؛ الإختيار في الدين و الإيمان ، تمام؟ بدليل إيه؟ إن ربنا نفى تهمة الكفر عن سليمان لأن الكفرة و الشياطين إتهموا سليمان إنه إتبع دين بعض أزواجه ، كان سليمان إتجوز/تزوج واحدة تقريباً إيه؟ وثنية ، تمام؟ فاتهموه إن هو إيه؟ بيجامل الإله أو بيجَاملها في إيه؟ في الإله اللي بتعبده ، ف ده كفر صريح ، فربنا نفى التهمة دي ، قال إيه؟ : (و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) يعني يعلمون الناس الكذب و الخداع و إبطال سير الأنبياء ، هو ده معنى إيه؟ يعلمون الناس السحر ، ربنا سبحانه و تعالى نفى تهم عن سليمان ، تمام؟ كذلك إيه؟ أظهر بعض أخطاء سليمان ، و كذلك عرض هذه القصة لكي نفهمها و نعيها و نستقرئها و نستنتج ما فيها و نعرضها على قواعد القرآن كما نعرضها الآن ، صح؟ .
(اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ) بكل عزة كده ، (ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ) أعرض عنهم يعني ، (فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ) شوف ردة فعلهم يعني .
_____
{قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ} :
(قالت يا أيها الملأ إني ألقي إليَّ كتاب كريم) بلقيس ملكة سبأ قالت للملأ المقربين منها يعني و الحاشية : يا جماعة ، أنا وصلني رسالة ، كتاب كريم ، رسالة إيه؟ كريمة يعني إيه؟ من شخص فخم يعني ، شخص ذو سلطة ، هذا معنى (كتاب كريم) أي مُكرم ، أي يؤبه إليه و يؤبه لقرأته ، ليس كتاب و ليست رسالة من أي أحد ، إنما هو من ملك من ملوك الدنيا .
_____
{إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} :
(إنه من سليمان) سليمان يبقى كان معروف ، (إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم) بدايته بسم الله الرحمن الرحيم .
_____
{أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} :
(ألا تعلو عليَّ و أتوني مسلمين) تواضعوا ليا/لي و تعالوا مسلمين لي ، يعني إيه؟ إخضعوا لمُلكي و حُكمي .
_____
{قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ} :
(قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري) إستشارت الإيه؟ الحاشية بتاعتها ، (ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون) هنا بتعمل بعمل الشورى و هو عمل حكيم جداً ، مااقدرش/لا أقدر أقرر قرار إلا لما تشهدوا على القرار ده و تساعدوني فيه و آخذ رأيكم ، ده معنى (ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون) .
_____
{قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ} :
قالوا لها إيه بقى؟ (قالوا نحن أولوا قوة و أولوا بأس شديد) طمنوها/طمئنوها يعني ، ده دليل إنه كان خطاب تهديد أهو/انظر!!! ، إنها قرأته عليهم ، ففهموا إنه خطاب تهديد ، (قالوا نحن أولوا قوة) إحنا/نحن عندنا قوة عظيمة ، و أهل اليمن أصحاب قتال يعني ، معروفين ، (قالوا نحن أولوا قوة و أولوا بأس شديد) عندنا إيه؟ قوة شديدة و حضارة عظيمة ، (و الأمر إليك) الأمر لك إنتِ ، (فانظري ماذا تأمرين) براحتك ، عاوزانا/تريدينا نحاربه أو نُسالمه ، براحتك ، الأمر إليك .
_____
{قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ} :
فهي قالت لهم بقى حكمة : (قالت إن الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها) يعني لو دخلنا في حرب و هو انتصر هيفسد علينا إيه؟ حضارتنا و جنتنا ، و هيعمل إيه تاني؟ (قالت إن الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة) الملوك و الشرفاء و النبلاء هيبقوا أذلاء و عبيد ، (و كذلك يفعلون) بإستمرار ، هو ده فعل المُلك في العالم ، و سُنة المُلك عبر التاريخ و سُنة الملوك عبر التاريخ ، عكس محمد ﷺ لما دخل مكة و انتصر ، عمل إيه؟ اجتمع إليه إيه؟ سادة قريش ، و قال لهم : ما تظنون أنني فاعل بكم؟ ، هنا ملك ، بيتكلم بصيغة المَلك داخل بجيش ، قالوا له إيه؟ أخٌ كريم و ابن أخٍ كريم ، كان ممكن يأسرهم ، صح؟ و يأخذ أموالهم ، قال لهم : اذهبوا فأنتم الطلقاء ، تصرف بسلوك إيه؟ العارفين و الأنبياء و الرحماء ، لذلك ربنا بارك في الأمة دي و نشر إيه؟ سيرتها في العالمين ، شوف/انظر الصحابة عملوا إيه بعد النبي؟ ، دخول بلد بالقوة لا يكون إلا إذا كان البلد ده إعتدى عليك فتذهب تدافع عن نفسك و تفتح هذا البلد ، أو إذا كان هناك فئة مستضعفة في دينها ، مظلومة ظلم شديد ، تذهب و تحررهم ، مصر إتفتحت كده ، إن إيه؟ المسيحيين الأرثوذكس كانوا مضطهدين و متعذبين من قِبل مين؟ المسيحيين الكاثوليك ، فالمسلمين دخلوا و أنقذوا الإيه؟ المسيحيين الأرثوذكس ، لذلك هم المفروض يحملوا لنا هذا الجميل إلى قيام الساعة ، و إستمرار المسيحيين في مصر بسبب المسلمين ، إن هم إيه؟ حموهم/قاموا بحمايتهم ، كان ممكن يتم إستئصالهم ، ده كان سهل جداً في التاريخ ، لكن ديننا يأمرنا بحرية الأديان و حرية العبادة ، لأن هو ده ، هي دي رسالة الأنبياء ، صح؟ .
_____
{وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ} :
(قالت إن الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة و كذلك يفعلون) ، بعد كده تعمل سلوك حكيم تجس نبض و إستطلاع ، ناشيء و ناتج و صادر من ملكة حكيمة : (و إني مرسلة إليهم بهدية) تبعث لهم هدية ، هتبقى في نفس الوقت إستطلاع و إيه؟ إستعطاف ، بادرة حسن نية ، و هنشوف ردة فعلهم هيبقى عامل إزاي ، منه إستطلاع ، تشوف إيه؟ أحوال المملكة دي و جيشها عامل إزاي ، و سليمان و سلوكه مع الملأ ، لأن الرسول هيرجع يقول لها كل حاجة بالتفصيل ، و على الأساس ده هتتصرف ، كذلك إستعطاف و إيه؟ و بادرة حسن نية ، ف ده سلوك حكيم ، (و إني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون) بعد كده لما الرسل يرجعوا من عند سليمان ، هسألهم بقى عن التفاصيل و أفهم .
_____
{فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ} :
(فلما جاء سليمان) الوفد يعني بالهدية ، (قال أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم) إيه ده؟ هنا سليمان لم يقبل الهدية ، بل قال ده أنا عندي أحسن منكم ، هنا إيه؟ كبرياء المُلك أعمى عين سليمان ، (بل أنتم بهديتكم تفرحون) إنتو فرحانين بالهدية بتاعتكم دي؟؟ ، ماينفعش يقول كده ، صح؟؟ ، ينفع؟؟ .
_____
{ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ} :
(ارجع إليهم) يعني إيه؟ يا رئيس الوفد ارجع ، (فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها و لنخرجنهم منها أذلة و هم صاغرون) ده كلام سليمان كملك مش كنبي .
_____
{قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} :
(قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين) بعد ما انصرف الوفد ، عاوز إيه؟ يُبهر ملكة سبأ و يُبهر إيه؟ حاشية ملكة سبأ ، إنه عاوز العرش بتاع ملكة سبأ يبقى عنده ، قبل ما الملكة تيجي له/تأتي له بالوفد بتاعها ، كنوع من أنواع الإبهار يعني ، سلوك دنيوي ، (قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين) طبعاً و اللي هيعملّه كده , ده مُسخّر من الله عز و جل ، هي نعمة ربنا أعطاها لسليمان ، فالإنسان قد يُحسن إستخدام النعمة و قد يُسيء إستخدامها ، و لكنها مُسخّرة ، ربنا سخّرها له ينظر كيف يفعل سليمان ، و هو نوع من أنواع الإبتلاء ، (قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين) هو من جس النبض و من خلال كلام الرسل فهم إن التهديد بتاعه ممكن يخليهم/يجعلهم إيه؟ بنسبة كبيرة يجوله/يأتوا له إيه؟ خاضعين مسلمين ، فقبل ماييجو/ما يأتوا ، كان عاوز يبقى عرش الملكة عنده ، علشان يقول لها ده أنا أسرع منك و أقوى منك و عندي جنود إنتِ ماتعرفيش تسخريهم زيّي/مثلي .
_____
{قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ} :
(قال عفريت من الجن) عفريت اللي هو النشيط يعني ، عفريت اللي هو بِيعَفَّر ، يأتي بالعُفار من كثر الحركة ، عفريت ، (قال عفريت من الجن) جني نشيط يعني كده و قوي ، (أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك) يعني إنت أنشأت الجلسة بتاعتك وقت الضحى ، قبل الظهر كده بيكون عندك ، يعني بتاع خمس ساعات أكون إيه؟ عرفت أجيبلك العرش ، (و إني عليه لقوي أمين) قوي و أمين ، مش هسرق أي حاجة من العرش و لا من زينة العرش .
_____
{قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} :
ف رد واحد تاني من الإيه؟ جنود سليمان ، جني تاني يعني ، بس/لكن كان أقوى و عنده علم : (قال الذي عنده علم من الكتاب) علم إيه؟ من الرسالة ، (قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك) ، (قبل أن يرتد إليك طرفك) يعني قبل ما تعمل كده ، قبل ماتبربش/ترمش بعينيك ، يكون عندك ، جزء من الثانية ، تمام؟ ، (فلما رآه مستقراً عنده) على طول ، فاء ، فاء هنا للمباشرة و السرعة ، (فلما رآه مستقراً عنده) العرش وجده إيه؟ في إيه؟ في ساحة القصر أو في القاعة الكبيرة اللي كان قاعد فيها يعني ، (قال هذا من فضل ربي) ده فضل ربي ، (ليبلوني أأشكر أم أكفر) يعني إيه؟ يبلوني بالنعمة دي و نعمة تسخير الجن و القوة الرهيبة دي ، (أأشكر أم أكفر) يعني أشكر النعمة دي و أستخدمها في الحسن و لّا/أم أكفر و أطغى كسائر الملوك أو كمعظم الملوك؟؟؟ ، (و من شكر فإنما يشكر لنفسه) اللي هيشكر النعمة و يحسن إستخدام النعمة ، ده بيُحسن لنفسه أولاً ، (و من كفر) يعني النعمة دي غطت إيه؟ عقله عن الحقيقة و عن الذي ينبغي أن يحصل و أن يُفعَل ، (و من كفر فإن ربي غني كريم) ربنا غني عنا ، هو كريم .
_____
{قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ} :
طيب لما العرش إيه؟ وصل عنده عاوز يبهرها زيادة أو يختبرها : (قال نكروا لها عرشها) نكروا يعني زودوا/زيدوا فيه حاجات و نقصوا فيه حاجات ، ده معنى (نكروا) ، (قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون) تهتدي إن ده عرشها و لا إيه؟ هي مش حكيمة و مش هتفهم/أليست هي حكيمة و سوف تفهم!!!؟؟ .
_____
{فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ} :
(فلما جاءت قيل أهكذا عرشك) عرشك زي دوّت/مثل هذا؟؟ ، فهي فهمت إن ده عرشها ، مش هتتوه/ستتوه أي ستضل عن العرش بتاعها ، اللي قاعدة عليه معظم ساعات اليوم ، بس/لكن ردها كان حكيم ،  (فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو) كأنه هو ، لأنها لو قالت هو ، ده هيكسر كبريائها ، أخذتوا العرش بتاعي!! يبقى كده إتهزمت من أول إيه؟ من أول جولة ، و هي ملكة عندها كبرياء ، فماقالتش هوّا/أي هو عرشي ، لأ ، قالت كأنه هو ، شبهه ، يعني إنتو عندكو واحد شبهه ، بس/لكن هي فاهمة إنه بتاعها , و سليمان نكّر العرش لاحساسه بالحرج في داخله من هذا الاعتداء غير المبرر !!!، (فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو و أوتينا العلم من قبلها و كنا مسلمين) ، (و أوتينا العلم من قبلها) يعني إيه؟ أوتينا العلم ، تفاصيل إيه؟ تسخير القوى الخفية ، و كنا مسلمين لله يعني غير مشركين ، خاضعين لله .
_____
{وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ} :
(و صدها ما كانت تعبد من دون الله) لأنها كانت بتعبد الشمس ، فالشرك ده صدها عن العلم اللي عندنا ، (إنها كانت من قوم كافرين) قوم سبأ .
_____
{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} :
بعد كده : (قيل ادخلي الصرح) ادخلي إيه؟ البناء العالي ده ، الصرح يعني البناء العالي أو قصر في مكان عالي مثلاً ، مش فرعون قال لهامان : قال فرعون لهامان إيه؟ (إبني لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب) صح؟؟ ، الصرح هو البناء العالي ، (قيل لها ادخلي الصرح) بناء عالي كده ، (فلما رأته حسبته لجة) الصرح ده كان معمول من إيه؟ زجاج ، أو الأرضية بتاعته معمولة من زجاج و تحتيه/تحته بحر أو بحيرة ، كانت أمواجها بتتلاطم مع الزجاج المعمول أرضية لهذا الصرح ، ده نوع من أنواع الإبهار برضو/أيضا ، (قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة) افتكرته أمواج كده و هتعدي/ستعبر فوق الأمواج دي ، (و كشفت عن ساقيها) قامت رافعة الفستان بتاعها علشان مايتبلّش/لا يُبَلل يعني ، (قال إنه صرح ممرد من قوارير) سليمان يعني ، قال لها ده صرح ممرد يعني إيه؟ مطوع و مجعول أملساً من الزجاج ، قوارير يعني زجاج ، (قال إنه صرح ممرد) يعني الصرح ده و القصر دوّت/هذا العالي ده ؛ مُمرّد يعني إيه؟ مُطوّع و مجعول أملس ، أمرد يعني أملس و كذلك ممرد يعني مُطوّع ، من قوارير من زجاج ، عامل قصر من زجاج يعني ، (قالت رب إني ظلمت نفسي) يعني انبهرت من إيه؟ من القوة دي و العلم ده ، قالت إيه؟ (قالت رب إني ظلمت نفسي و أسلمت مع سليمان لله رب العالمين) ظلمت نفسي إن أنا/إنني تردّدت إنني إيه؟ أخضع لسليمان يعني ، (و أسلمت مع سليمان لله رب العالمين) يعني بقيت/أصبحت على دينه لله رب العالمين ، لله رب إيه؟ سليمان ، طبعاً ربنا عرض لنا القصة دي ، تمام؟ علشان نتفكر و إيه؟ نُبدي إيه؟ و نُبدي إيه؟ تأملنا و استنتاجنا و تَفَكُّرنا و تدبرنا في هذه القصة في ضوء القواعد القرآنية ، و في ضوء ما خلا هذه القصة من قصص ، لو رجعنا لقصة سبأ ، نعلم إن هي إيه؟ أتاها سيل العرم ، لم تؤمن كافة ، بشكل مُجمل ، طيب إزاي/كيف!! ما الملكة بتاعتكم أسلمت أهي؟؟/ألم تسلم ملكتكم !!؟؟ صح؟؟ ، و عرفنا إيه؟ قصة إيه؟ عتاب سليمان لنفسه ، على أنه لم يذكر الله عز و جل في المساء و عمل إيه؟ و ذكرنا أيضاً إيه؟ قصة إيه؟ نفي الكفر عن سليمان من قِبل الله عز و جل ، تمام؟ ، حد عنده أي سؤال تاني؟؟ .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
  - طبعاً ربنا قال : (و حشر لسليمان جنوده من الجن و الإنس و الطير فهم يوزعون) الحشر هنا علشان هو في المملكة يعني إيه؟ جُمعوا بالقوة ، الحشر هو الجمع عمداً و بقوة ، (و حشر لسليمان جنوده) مين؟ جن ، إنس ، طير ، (فهم يوزعون) يُعطون إيه؟ عقيدة القتال ، تمام؟ ، فهنا ربنا لمّا/عندما أنعم عليه بنعمة الحشر و الإلزام للجنود ، فظن أن كل الإيه؟ الممالك اللي حوله ستخضع له إيه؟ جبراً ، حتى و لو كانت تلك الممالك إيه؟ مسالمة ، تمام؟ فكان هذا إبتلاء من الله عز و جل ، تمام؟؟ يالله/هيا يا ماما((لتقرأ أم المؤمنين الأولى الوجه المبارك)) .
  - طيب ، هنا لما ذهب و أرسل الجني و إستخدم نعمة ربنا في الإعتداء ، سليمان إعتدى هنا على إيه؟ على المُلكية الخاصة لملكة سبأ ، جاب/أحضر العرش بتاعها من وراها/ورائها ، ده يعتبر إعتداء ، هنا ربنا جازاه بإيه؟ مزق مُلك سليمان بعد موته بإيه؟ من أقرب الأقربين له ، إبنه هو اللي كان سبب في تمزيق المُلك ، و بعد ذلك؟ ربنا مانيسيش/لم ينسى . بعث مين بقى؟ البابليون ، آآه ، و دمروا مملكة سليمان و دمروا الهيكل ، دمروا هيكل سليمان بقى ، اللي هو كان فخر للإسرائليين ، و سبوا/أسروا و استعبدوا  بني إسرائيل ، فمزقوا ذلك المُلك ، طيب ، هنفهم الكلام ده إزاي/كيف ، في ضوء إيه؟ في ضوء الحديث الشريف في ليلة الإسراء أو في ليلة المعراج ؟، في ليلة المعراج ، عندما عرض جبرائيل -عليه السلام- على نبينا محمد ﷺ ثلاثة مشروبات : ماء و لبن و خمر ، فاختار النبي ﷺ ما يناسب الفطرة ، إختار اللبن ، فقال له جبرائيل : وافقت إيه؟ الفطرة ، خلي بالك ، و لو إيه؟ اخترت الماء لغرقت و غرقت أمتك ، يبقى فعل النبي هنا بيؤثر بالبركة أو اللعنة على إيه؟ على أمته ، خلي بالك ، و قال له : لو كنت اخترت الخمر لغَوَيت أو لغَوِيت و غَوِيت أمتك ، لضللت يعني و ضلت أمتك من بعدك ، يبقى ده إيه؟ له أصل ، إن فعل النبي ينطبع على أمته ، صح كده؟ ، طيب ، خلي بالك ، لما النبي محمد ﷺ شرب قدح اللبن ، بقي إيه؟ شربة صغيرة خالص في قعر إيه؟ الكوب ، فجبرائيل قال له : لو كنت شربت الشربة دي ، لكان كل أمتك دخلوا الجنة ، فالنبي قال له : هات لي/أحضر لي إيه؟ القدح تاني ، أشرب الشوية دول/هذه ، قال له : خلاص ، قال له إيه؟ خلاص ، قُضي الكتاب ، خلوا بالكوم/انتبهوا ،  في ضوء القواعد القرآنية و النبوية نفهم سياق و أحداث القرآن الكريم .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
==========================
حازم مصطفى :
 
الوجه 17 آل عمران
====================11=8=2017
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام: الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد: لدينا اليوم الوجه السابع عشر من اوجه سورة آل عمران ، ونبدأ بأحكام التلاوة ، مروان .
مروان : أحكام النون الساكنة والتنوين ، الاظهار : وهو اظهار كل حرف من مخرجه ، بغير غنة ، وحروفه في أوائل البيت مثل (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) وجب اظهاره ويُسمى الاظهار الحلقي ، ومن امثلته ( درجات عند ) ( عنه انتم ) ( عزيز حكيم ) .
الادغام : هو ادخال حرف ساكن ، في النون الساكنه او التنوين ، واحرفه مجموعة في كلمة يرملون .
(( اما ان يكن بغنة او بغير غنة ، ادغام بغنة يكون حروف ايه ؟ ينمو ، مثال ( ولقد نصركم الله ببدر وانتم ) ))
الادغام بغير غنة ويسمى الادغام الكامل وحروفه اللام والراء ، ومن امثلته ( غفور رحيم ) ( كثيرا لعلكم ) .
ثم سمّع ارسلان ورفيدة احكام النون الساكنه والتنوين ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه ثم قال عليه السلام: في حد عندو سؤال في الوجه ؟ طيب نبدأ من الاول : وَإِذۡ غَدَوۡتَ مِنۡ أَهۡلِكَ تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ (( غدوت يعني بكرا او قريبا يعني )) تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ (( تجلّسهم في مقاعدهم للقتال ، يعني توّزع عليهم مهّام القتال )) وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ (( يعني رقيب عليكم ، هنا بقى يبدأ الوجه يحكي بقى ايه ؟ قصة القتال )) إِذۡ هَمَّت طَّاۤىِٕفَتَانِ مِنكُمۡ أَن تَفۡشَلَا وَٱللَّهُ وَلِیُّهُمَاۗ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡیَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ (( يعني الله سبحانه وتعالى يخبر النبي ان هناك طائفتان منكم تمام ؟ همت ان هم ايه ؟ يفشلوا يعني ايه ؟ يتخاذلوا ، يخذلوا الله والرسول في القتال ، تمام ؟ ايه هم الطائفتان دول/هؤلاء ؟ الطائفة الأولى المنافقين ، والطائفة الثانية اليهود ، ليه ؟ لأن اليهود كانوا عاملين عقد ايه ؟ تعايش مع النبي صلى الله عليه وسلم في وثيقة المدينة ، هدنة وعقد تعايش ، وثيقة التعايش في المدينة ، كان من ضمن الذين وقعوا عليها من ايه ؟ اليهود ، دستور يحكمهم جميعا ، تمام ؟ كان يسمى بوثيقة المدينة اللي هو زي عندنا دالوقتي الدستور تمام كده ؟ كان في اليهود ، وفي المسلمين وفي بعض الوثنين اللي في المدينة كلهم كانوا موجودين في الوثيقة دي ، ويجب ان هم يكونوا متعايشين ، تمام ، دالوقتي الطائفتان اللي ايه ؟ همت ان تفشلا مين ؟ منافقين ومين ؟ ويهود ، خذلوا النبي صلى الله عليه وسلم ، صح كده ؟ في غزوة احد )) وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡیَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ (( يعني توكل على الله عزوجل حتى ولو خذلك الايه ؟ الخاذلون ، قال تعالى : وَلَقَدۡ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ بِبَدۡرࣲ وَأَنتُمۡ أَذِلَّةࣱۖ (( بيفكرهم بنصر بدر لان الاية بتتكلم عن مين ؟ عن معركة احد تمام ؟ )) فَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ * إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِینَ أَلَن یَكۡفِیَكُمۡ أَن یُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَـٰثَةِ ءَالَـٰفࣲ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ مُنزَلِینَ (( يعني ربنا سبحانه وتعالى هيمد/سيمد المسلمين في الحرب بما يقارب ثلاثة الاف من الملائكة ، يقاتلون مع المؤمنين ، تمام ؟ على هيئة يعلمها الله سبحانه وتعالى ، ونفوّض كيفيتها الى الله سبحانه وتعالى )) بَلَىٰۤۚ (( اي نعم )) إِن تَصۡبِرُوا۟ وَتَتَّقُوا۟ وَیَأۡتُوكُم مِّن فَوۡرِهِمۡ هَـٰذَا یُمۡدِدۡكُمۡ رَبُّكُم بِخَمۡسَةِ ءَالَـٰفࣲ (( ربنا هيزودهم من ثلاثة الاف لخمسة الاف )) مُسَوِّمِینَ (( يعني الملائكة المسومين يعني ينزلوا بالكافرين العذاب ، يسومونهم سوء العذاب ، مسومين مقاتلين يعني تمام . )) وَمَا جَعَلَهُ ٱللَّهُ إِلَّا بُشۡرَىٰ لَكُمۡ (( الملائكة دول/ هؤلاء بشرى للمؤمنين )) وَلِتَطۡمَىِٕنَّ قُلُوبُكُم بِهِۦۗ (( تطمئنوا )) وَمَا ٱلنَّصۡرُ إِلَّا مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡحَكِیمِ (( تمام )) لِیَقۡطَعَ طَرَفࣰا مِّنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَوۡ یَكۡبِتَهُمۡ فَیَنقَلِبُوا۟ خَاۤىِٕبِینَ (( تمام يبقى ايه ؟ الايات دي بتتكلم عن بعد غزوة بدر احد والخندق ، تمام كده ؟ )) لَیۡسَ لَكَ مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَیۡءٌ أَوۡ یَتُوبَ عَلَیۡهِمۡ أَوۡ یُعَذِّبَهُمۡ فَإِنَّهُمۡ ظَـٰلِمُونَ (( مين دول/هؤلاء بقى ؟ اللي هم المنافقين واليهود )) وَلِلَّهِ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۚ یَغۡفِرُ لِمَن یَشَاۤءُ وَیُعَذِّبُ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ * یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَأۡكُلُوا۟ ٱلرِّبَوٰۤا۟ أَضۡعَـٰفࣰا مُّضَـٰعَفَةࣰۖ (( دي ايه بقى ثانية بتتكلم عن الربا ، اللي هو مال بمال ، يعني واحد ادى/اعطى لواحد الف جنيه ، يقول له ايه ؟ يشرط عليه ، يقوله تدهالي/ تردها لي مثلا ايه ؟ الفين جنيه ، او يديلوا/يعطيه مثلا خمسة غرام دهب قلوا السنة الجاي تدهملي/تردها لي مثلا ستة غرام ، او عشرة غرام ، ده حرام ، لكن التجارة جائزة البيع جائز ، يعني لما انا اشتري مثلا شوال لي بمية جنيه واجي ابيعه بمية وعشرين ده تجارة حلال ، لكن ما ينفعش اجيب شوال دقيق اخذه من واحد سلف وبعد كده اجي ارجعهولو شوالين ده ربا ، خلاص كده ؟ )) یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَأۡكُلُوا۟ ٱلرِّبَوٰۤا۟ أَضۡعَـٰفࣰا مُّضَـٰعَفَةࣰۖ * وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ * وَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِیۤ أُعِدَّتۡ لِلۡكَـٰفِرِینَ * وَأَطِیعُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ } (( حد عندوا اي سؤال تاني ؟ اغلق الفيديو يا مروان. ))
رابط الفيديو :
 
 
==================================================
 
آسيا أحمد :
 
فضل يوسف
_____________11=8=2017
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله :
نقرأ من صحيح مسلم باب من فضائل يوسف عليه السلام .
عن أبي هريرة قال: قيل: يا رسول الله مَنْ أكرم الناس؟ قال: "أتقاهم" فقالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: "فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله" (( وهو ابن الأنبياء طبعا يعني )) قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا (( أو إذا فقُهُوا، تمام ؟ )) يعني الكافر القوي أو الكافر اللي عندو أخلاق ومعدنو سليم و أصيل تمام ؟ إذا أسلم هيكون خياركم في الإسلام لأنه عنده صفات جيدة زي سيدنا عمر كده ، لكن اللي كان عندو صفات سيئة ربما يرث الصفات دي بعد الإسلام ، تمام كده ؟
مروان : بعد ما يسلم .
سيدنا نبي الله يوسف ﷺ : آه تمام كده ؟ طيب ، نأخذ الآن حديث من أحاديث الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام من كتاب حمامة البشرى
يقول الإمام المهدي الحبيب: "
وربما يختلج في قلبك أن رجوع الموتى إلى الدنيا بعد دخولهم في الجنة ممنوع، ولكن أي حرج في رجوعٍ كان قبل دخول الجنة؟ فاعلم أن آيات القرآن كلها تدل على أن الميت لا يرجع إلى الدنيا أصلاً، سواء كان في الجنة أو في جهنم أو خارجا منهما، وقد قرأنا عليك آنفا آية: (فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ) و(أَنَّهُمْ لا يَرْجَعُونَ). ولا شك أن هذه الآيات تدل بدلالة صريحة على أن الذاهبين من هذه الدنيا لا يرجعون إليها أبدا بالرجوع الحقيقي. وأعني من الرجوع الحقيقي رجوع َالموتى إلى الدنيا بجميع شهواتها ولوازمها، ومع كسب الأعمال من خير وشر، ومع استحقاق الأجر على ما كسبوا، ومع ذلك أعني من الرجوع الحقيقي لُحوقَ الموتى بالذين فارقوهم من الآباء والأبناء والإخوان والأزواج والعشيرة الذين هم موجودون في الدنيا، وكذلك رجوعهم إلى أموالهم التي كانوا اقترفوها، ومساكنِهم التي كانوا بنَوها، وزروعِهم التي كانوا زرعوها، وخزائنهم التي كانوا جمعوها. ثم من شرائط الرجوع الحقيقي أن يعيشوا في الدنيا كما كانوا يعيشون من قبل، ويتزوجوا إن كانوا إلى النكاح محتاجين، وأن يؤمنوا بالله ورسوله فيُقبَل إيمانهم ولا يُنظَر إلى كفرهم الذي ماتوا عليه، بل ينفعهم إيمانهم بعد رجوعهم إلى الدنيا وكونهم من المؤمنين. ولكنا لا نجد في القرآن شيئا من هذه المواعيد، ولا سورةً ذُكرتْ فيها هذه المسائل، بل نجد ما يخالفه كما قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِين * خَالِدِينَ فِيهَا). فانظر كيف وعد الله للكافرين لعنة أبدية، فلو رجعوا إلى الدنيا وآمنوا بكتبه ورسله لوجب أن لا يُقبَل عنهم إيمانهم، ولا يُنـزَع عنهم اللعنة الموعودة إلى الأبد كما هو منطوق الآية. وأنت تعلم أن هذا الأمر يُخالف هدايات القرآن كما لا يخفى على المتفقهين. "
وأما إحياء الموتى من دون هذه اللوازم التي ذكرناها، أو إماتة الأحياء لساعة واحدة ثم إحياؤهم من غير توقف كما نجد بيانه في قصص القرآن الكريم فهو أمر آخر، وسرٌّ من أسرار الله تعالى، ولا توجد فيه آثار الحياة الحقيقي ولا علامات الموت الحقيقي، بل هو من آيات الله تعالى وإعجازات بعض أنبيائه، نؤمن به وإن لم نعلم حقيقته، ولكنا لا نسمّيه إحياءً حقيقيا ولا إماتة حقيقية. فإن رجلا مثلا أُحيِيَ بعد ألف سنة بإعجاز نبي ثم أُميت بلا توقف، وما رجع إلى بيته، وما عاد إلى أهله وإلى شهوات الدنيا ولذّاتها، وما كان له خِيَرةٌ مِن أن تُرَدّ إليه زوجه وأمواله وكل ما ملكت يمينه من ورثاء آخرين، بل ما مَسَّ شيئا منها ومات بلا مكث ولحق بالميتين، فلا نسمي مثل هذا الإحياء إحياءً حقيقيا، بل نسميه آية من آيات الله تعالى ونفوّض حقيقته إلى رب العالمين. ولا شك أن إحياء الموتى وإرسالهم إلى الدنيا يقلِّب كتاب الله بل يُثبت أنه ناقص، ويوجب فتنًا كثيرة في دين الناس ودنياهم، وأكبرها فتن الدين. مثلا كانت امرأة نكحتْ زوجا فتُوفّيَ، فنكحت زوجا آخر فتُوفّيَ، فنكحت ثالثا فتُوفّيَ، فأحياهم الله تعالى في وقت واحد، فاختصموا فيها بعولتُها، وادّعى كل واحد منهم أنها زوجته، فمَن أحقُّ منهم في كتاب الله الذي أكمل أحكامه وحدوده؟ وكيف يحكم فيهم القاضي؟ وكيف يحكم في أموالهم وأملاكهم وبيوتهم من كتاب الله؟ أتؤخذ من الورثاء وترد إلى الموتى الذين صاروا من الأحياء؟ بيِّنُوا تؤجَروا، إن كنتم على قول الله ورسوله مطّلعين.
وكذلك الإماتة التي كانت لساعة أو ساعتين ثم أُحْيِيَ الميت، فليست إماتة حقيقية بل آية من آيات الله تعالى، ولا يعلم حقيقته إلا هو. وأنت تعلم أن الله ما وعد بحشر الموتى في القرآن إلا وعدًا واحدًا وهو الذي يظهر عند يوم القيامة، وأخبر عن عدم رجوع الموتى قبل يوم القيامة، فنحن نؤمن بما أخبر وننـزه القرآن عن الاختلافات والتناقضات، ونؤمن بآية: (فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ)، ونؤمن بآية: (وَمَا هُمْ مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ).
وإنّا لا نقول أن أهل الجنّة بعد انتقالهم إلى دار الآخرة يُحبَسون في مكان بعيد من الجنة إلى يوم القيامة، ولا يدخل الجنة قبل القيامة إلا الشهداء، كلاّ.. بل الأنبياء عندنا أول الداخلين. أيظن المؤمن الذي يُحب الله ورسوله أن النبيين والصدّيقين يُبعَدون عن الجنة إلى يوم البعث ولا يجدون منها رائحة، وأما الشهداء فيدخلونها من غير مكثٍ خالدين؟
فاعلم يا أخي أن هذه العقيدة رديئة فاسدة، ومملوءة من سوء الأدب. أما قرأت ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الجنة تحت قبري؟ وقال إن قبر المؤمن روضة من روضات الجنة، وقال عز وجل في كتابه الحكيم: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي في عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتي)، وقال في مقام آخر: (قِيلَ ادْخُلِ الجَنَّةَ). وقصَّ علينا قصة رجل مات ودخل الجنة، وكان له صاحب في الدنيا فاسق، فمات صاحبه أيضا ودخل النار، فذكَر الذي دخل الجنة قصةَ صاحبه عند أصحاب الجنة وقال: (هَلْ أَنْتُمْ مُّطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ في سَوَاءِ الْجَحِيمِ * قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَّ لَتُرْدِينِ * وَلَوْ لا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ).
وأنت تعلم أن هذه القصة تدل بدلالة صريحة على أن المؤمنين يدخلون الجنة بعد موتهم من غير مكث، ثم لا يُخرَجون منها ويتنعّمون فيها خالدين. وكذلك يثبت من القرآن أن أهل جهنم يدخلونها بعد الموت من غير مكث، كما لا يخفى على الذين يتدبرون في آية: (فَرَآهُ في سَوَاءِ الْجَحِيمِ)، وكما قال الله تعالى: (مِمَّا خَطِيئآتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا). وإن كنت تطلب شاهدا من الحديث فانظر إلى أحاديث المعراج، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جهنم في ليلة المعراج، وكذلك رأى الجنة، فرأى في الجنة أهلها، وفي جهنم أهلها، فريقا في النعيم وفريقا من المعذبين.
وإن قلتَ إن كتاب الله والأخبار الصحيحة شاهدة على أن البعث حق، والميزان حق، وسؤال الله عن عباده حق واقع لا شبهة فيه، ثم بعد كل هذه الواقعات.. يعني بعد حشر الأجساد والحساب ووزن الأعمال يدخلون أهلُ الجنة مقامَ جنتهم، ويدخلون أهلُ النار مقام نارهم، وإن كان هذا هو الحق فكيف يمكن دخول أهل الجنة وأهل جهنم في مقامهم إلا بعد حشر الأجساد ووزن الأعمال وغيرها كما تقرر في عقائد المسلمين؟
قلنا لو حملنا ألفاظ تلك الآيات على ظواهرها لاختلّ نظام كتاب الله وما بقي توافُقُ آيات الله، بل وجب في هذه الصورة أن نُقرّ بأن القرآن مملوء من الاختلافات والتناقضات وبعض آياته يُعارض بعضا. ألا ترى الآيات التي تدل على دخول أهل الجنة وأهل جهنم في رياض الخلد ونيران السعير من غير مكث وتوقف؟ فاعلم أن في هذه الآيات ليست مُخالفَة، وليس المراد من الحساب ووزن الأعمال وحشر الأجساد أن يخرج أهل الجنة من جنتهم ومقام عزتهم، وأنهم يؤخذون ويُحاسَبون لعلهم كانوا من أهل النار، ويُخرَج أهل النار من نارهم، ويُنظَر في أمرهم لعلهم كانوا من أهل الجنة، لأن الله تعالى يعلم الغيب ويعلم إيمان الناس وكفرهم قبل أن يُخلَقوا، ولا يعجز علمه عن درك المغيبات، بل الحساب والميزان لإظهار مكارم المكرمين وإراءة مفاسد المفسدين. ولا شك أن أهل الصلاح وأهل المعصية يرون ثمرات أعمالهم بعد الموت بغير مكثِ طرفةِ عين، وجنّتُهم ونارهم معهم حيثما كانوا، ولا تفارقانهما في آن. ألا تنظر إلى ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن القبر روضة من روضات الجنة أو حفرة من حفر النار؟ والميت قد يُدفن وقد يُحرق وقد يأكله الذئب وقد يغرق في البحر، وفي كل صورة لا يفارقه روضةُ جنته أو حفرةُ ناره. وقد ثبت أن كل مؤمن وكافر يُعطى من جسم بعد موته، ويوضع جنته أو جهنمه في قبره، ثم إذا كان يوم القيامة فيبعث كل ميت ببعث جديد، ويحضرون لوزن أعمالهم، وتمشي معهم جنتهم ونارهم ونورهم "



 
=============================================
 
حازم :

خادم يوسف

السلام عليكم ورحمه الله
خادم يوسف
كيف حالكم يانبي الله
خادم يوسف
حدثتني زوجتي البارحة انها سمعت في الرؤيا احد ينشد ويقول: " لا تيأس من روح الله "

أمس، الساعة 1:37 م

لقد أرسلت

الله ربي و رب آبائي الأولين أرسل تلك المكالمة و هي تسلية لنا جميعا و تقوية الهية مقدسة لأننا المنتصرون
لقد أرسلت
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أمس، الساعة 7:40 م

خادم يوسف
البارحة بعد ان تلقت زوجتي المكالمة القى الله في قلبي ان اسجل هذه الكلمات وقبل ان ادري بمكالمتها

اليوم، الساعة 7:14 ص

خادم يوسف

تلقيت هذا الالهام بين النوم واليقظة : ( تزول الارض والجبال ولا يزول كلامي ) وتلقيت هذا الالهام ايضا بين النوم واليقظة : ( ماكان الله ليلِّحَ ذقن المؤمنين )

اليوم، الساعة 12:26 م

لقد أرسلت

ما كان الله لينزع وقار المؤمنين , لحى من اللحاء أي نزع اللحاء



 =====================================================
 
سماح : 
 
السلام عليكم يا نبي الله

12 سبتمبر الساعة 5:14 م

Maissa

رأيت أمس أنني أجتاز إمتحان شهادة البكالوريا أنا وايمان صديقتي وكنا سنجتازه في المنزل كنت العب والهو وأقول في نفسي مازال لدي وقت للإجابة وحل التماربن وفجاة نظرت إلى الساعة فوجدت أنه لم يتبقى من الوقت إلا ربع ساعة ويجب علي ان اسلم أوراقي فبدأت في كتابة اسمي ولقبي على الورقة وكنت متوترة وكانت بجانبي آسيا تحاول تهدئتي فكتبت اسمي بخط سيء لم يعجبني فأخذت ورقة جديدة أخرى وبدأن اكتب فوجدت نفسي انني لم أحفظ شيئا وليس لدي إجابة كان إمتحان مادة اللغة العربية فطلبت المساعدة من صديقتي ايمان لكي تعطيني الاجابة لأنقلها على ورقتي وانتهت الرؤيا.

اليوم، الساعة 1:18 م

لقد أرسلت

يعني بادري بايمانك فلا تضيعي الاوقات و كوني جادة في دعوتنا لان الدنيا شارفت على المغيب

 و عليك السلام و رحمة الله و بركاته

==============================================

عائشة محمد ربيع :

حلمت بانا امي كانت واقفه عند محل حلويات واعطتني قطعه من الحلوى وقالت لي اكله وانا اكلتها وكان المكان مليئ بالحلويات واكثرها الهريسه بلفستق وانا اكلت هريسه بشراهه كبيره

اليوم، الساعة 1:22 م

لقد أرسلت

خير كثير يا عائشة الشامية تقبل الله منا و منكم



===============================================

ليوم، الساعة 12:51 م

لقد أرسلت
الحمد لله


==================

آسيا :

Youssef

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله 
 بسمة : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سيدي المحترم انا بسمه زوجه اخ اسيا . سيدي رايت انني كنت في منزل العائله القديم وكانت معي سماح اخت اسيا وخرجنا لنشتري الطعام لبناتنا ابنتي آية وابنتها مايسة ثم ذهبت سماح الى بائع الماكولات واعطته قدر صغير وقالت للبائع : اطهي لي (شعيريه بالحليب) وبلهجتنا دويدة بالحليب ، و هي أكلة جزائريه فتعجبت وقلت لها : هل لديه حليب !!! فقال لها : نعم عندنا حليب فجهز البائع لسماح الأكلة وذهبت ، وانا انتظر الاكله لابنتي آية ( شهد ) ، فنامت ابنتي و غطيتها بملابسي فاصبحت شبه عاريه ، وهبت رياح قويه و طوفان لم ارى مثله في حياتي ، حملت ابنتي واسرعت بالهروب مع ابن عمي علاء ثم غطيت نفسي بلحاف اخضر اللون ، ونحن في الطريق والناس هاربه وخائفة وتجري في الطريق ، وكانوا من خلفنا اناس يطلقون علينا الرصاص ، ومشيت حتى وصلت الى بيت العائله عندما دخلت الى بيت العائله احسست بالآمان وكان هناك عمي الكبير اسمه صالح وعمي الصغير اسمه نذير وجدتي رحمها الله اسمها يمينة وعمتي اسمها نسيمة نائمون . وضعت ابنتي على الأرض و فتحت الباب لارى ماذا يحدث في الخارج ، فرأيت مقبره لكن في الواقع ذلك المكان لا توجد فيه مقبره ، وكان الموتى يخرجون من القبور يرتدون ملابس بيضاء ، والقبور مهدمه ومن كثره الطوفان القبور تصل الى باب المنزل ، فصرخت بأعلى صوتي الله اكبر ، الله اكبر إنها القيامه .. ثم اسرعت إلى الباب الخلفي حملت ابنتي واردت ان اذهب الى بيت أبي وأمي مسرعه عندما خرجت من الباب رايت المطر ينزل بغزاره مشيت قليلا ثم صادفت رجلان يطلقان علي الرصاص ولحسن الحظ لم تصيبني اي رصاصه ، ورجعت الى بيت الجدة اتصلت بأبي لم يرد علي ثم اتصلت بأمي فقالت لي : والدكِ قلق عليك و اخبرني انه سيبحث عنكِ في بيت صليحه زوجة أحمد(احمد ولد عمتي) ورايت عمي صالح يتصل بشخص اسمه نوار ليطمئن على ابنه علاء الدين ، وسبحان الله ذلك المنزل ( منزل العائلة كان آمن من الاخطار و محمي من الطوفان وكنت مطمئنة ومرتاحة )

اليوم، الساعة 1:23 م

لقد أرسلت

سماح نجت و اطمئنت و اطعمت ابنتها لانها آمنت و بايعت رسول الله , القيامة حالة لا محالة , فبادري قبل فوات الاوان , الأسماء في الرؤا صفات و رموز و دلالات . تدبري ما أخبرك الله به على لسان تمثلات الرؤيا . لقد عملت الملائكة بتدبير صدّيقون جبرائيل على توصيل الرسالة . فهل وصلت ؟ عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا بسمة .

===============================================
 
==============

اليوم، الساعة 8:40 م

لقد أرسلت
الحمد لله
 
====================
جميلة محمد ربيع :
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ....
ما معنى هذه الآية المباركة " ليس على الذين أمنوا و عملوا الصالحات جناح فيما طَعِمُوا إذا ما اتقوا و أمنوا و عملوا الصالحات ثم اتقوا و أمنوا ثم اتقوا و أحسنوا و الله يحب المحسنين(٩٤)
من سورة المائدة
أمس، الساعة 8:32 ص
خميس 8:32 ص
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ..
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
البارحة ذهب صوت هاتفي تعطل يعني ، و لم أعرف السبب و زعلت كتير و دعوت الله أن يعود الصوت ،و في الضحى قبل ان استيقظ من النوم رأيت أني أخي عبد اللطيف على يميني و أنا احمل هاتفي و كأنه كان مفتوح على فيديو على اليوتيوب فأنبثق الصوت من الهاتف فصرت أقول لأخي عبد اللطيف عاد الصوت عاد الصوت و هو صار يبتسم فرحا، ثم دخلت الاستوديو لأتاكد أنه عاد فعلا و فتحت على سورة البقرة بصوت يوسف بن المسيح عليه الصلاة و السلام لكنه كان صوت عبد الباسط عبد الصمد أو صوت محمد صديق المنشاوي لم أعرف بالضبط أيهما لكن لم يكن صوتك
Jameela
Jameela Mohamed Rabie
و عندما استيقظت فتحت هاتفي على سورة البقرة فأنبثق صوتك من هاتفي و عاد الصوت
اليوم، الساعة 9:11 م
9:11 م
لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏
هذا تأكيد و تغليظ من الله ثلاث مرات بأن يحفظوا أمانة أموال اليتامى و أن يأكلوا مصروف يومهم فقط لا يزيدون . و يؤكد الله على المراقبة و الإحسان بشدة . و ليس عليهم جناح فيما أكلوا من العنب و التمر و الشعير و غيرها ما لم تتحول للمسكرات و ليس على المؤمنين جناح فيما شربوا من الخمر قبل تحريمها ما داموا التزموا حكم الله . و الله يحب المحسنين .
لقد أرسلت
و هذه من الكرامات و الاشارات الالهية في الرؤيا على صدق يوسف بن المسيح
لقد أرسلت
عليك سلام الله يا زكية النفس و رحمته و بركاته
 
 
==================================
 

خادم يوسف

فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين
خادم يوسف
ما معني عزين يا نبي الله
خادم يوسف
السلام عليكم ورحمه الله
خادم يوسف
طابت جمعتكم ❤

اليوم، الساعة 9:27 م

لقد أرسلت

هذا سؤال استنكاري من الله يستنكر عزوف الكفار عن الرسول و سماعه , مهطعين اي متفرقين يمينا و شمالا عزين اي في شلل و جماعات لاهين غير متقبلين للرسول
لقد أرسلت
و طابت جمعتك يا حازم عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
مهطهين اي غير طيّعين
لقد أرسلت
عزين اي يعزون كفرهم لترهات و اباطيل

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق