درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النمل .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة النمل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة النمل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
- من أحكام النون الساكنة و التنوين :
الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .
الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .
___
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هذا الوجه العظيم المبارك تحدث عن قصة سليمان -عليه السلام- وريث داوود .
{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ} :
(و لقد آتينا داوود و سليمان علماً) طبعاً يتحدث عن جانب و وجه من أوجه حياة سليمان و قصة سليمان في هذه الحياة ، في هذه الدنيا ، (و لقد آتينا داوود و سليمان علماً) علماً يعني وحياً ، (و قالا) إيه؟ (الحمد لله) شكرا الله على أحسن وجه ، لأن الحمد هو سر الدين ، (و قالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين) ربنا أعطانا أفضليات و نِعَم مادية و روحية ، (و قالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين) في مؤمنين كثيرين و لكن الله فَضَّلَ داوود و سليمان .
___
{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ} :
(و ورث سليمان داوود) يعني ورث منه النبوة و العلم و المُلك المادي ، ورث مملكة داوود ، (و قال يا أيها الناس علمنا منطق الطير) كان بيدعو الناس للإيمان ، (و قال يا أيها الناس علمنا منطق الطير) يعني عُلمنا منطق الوحي و الروحانيات و العلوم اللدنية ، (و أوتينا من كل شيء) أُعطينا من كل النِعَم و من كل شيء في ذلك الزمان يعني ، مش كل شيء على الإطلاق ، لأ ، من كل شيء في إيه؟ في ذلك الزمان ، و في إيه؟ و فيما يُجاورهم ، (إن هذا لهو الفضل المبين) هذا فضل من الله عز و جل عظيم و ظاهر ، كذلك منطق الطير ؛ لغة الطيور ، لغة الطيور ، تمام؟ منطق الطير ، ظاهر الكلام إن هو إيه؟ لغة الطيور عادي ، بيسمع لغة الطيور و بيفهمها ، و من التأويل إيه؟ منطق الطير يعني الخفايا الروحية و المعاني اللدنية ، تمام؟ طيب .
___
{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} :
(و حشر لسليمان جنوده من الجن و الإنس و الطير فهم يوزعون) ربنا أعطى جيش لسليمان فيه الإنس : البشر العاديين ، و الجن المؤمنين ، و فيه الإنس و فيه الجن و فيه الطير ، الطير الطيور ، و ممكن من الطير إيه؟ شديدي الإيمان يسمون طيراً أيضاً من البشر أو من الجن ، (فهم يوزعون) يوزعون من إيه؟ يعطون نية إيه؟ المشاركة ، يُعطون نية القتال في سبيل الله ، يُعطون نية الدعوة إلى الله عز و جل ، فهذا هو معنى يوزعون ، أوزعهم ، فكان سؤال إيه؟ ربي أوزعني أن أشكر نعمتك ، صح؟ يعني إيه؟ سألت السؤال ده؟؟ السؤال اللي إنت((مروان)) سألته كان فين/أين؟؟ ، إحنا/نحن عارفين إن القرآن بيفسر بعضه بعضاً ، تمام؟ أوزعني يعني أعطيني الإرادة و النية الصحيحة لأن أشكر إيه؟ نعمتك ، أوزعني ، يعني إنت يا رب أوزعني كما إيه؟ أوزعت أعضاء الجيش بتاعي ، فهم يوزعون ، الجن و الإنس و الطير يوزعون ، يُعطون الإرادة ، لأن أصل القتال إيه؟ الإنتصار إيه؟ الإرادة ، تمام؟ ، الإيعاز أو الإوزاع ، يوزعون : يُعطون إرادات قوية و عقيدة ثابتة ، لا تتخلخل و لا تتردد و لا ترتجف ، بل هي ثابتة قوية ، الجيش اللي عنده عقيدة قوية هو المنتصر من قبل ما تبدأ المعركة ، مين اللي كان عندهم إرادة قوية؟؟ أصحاب النبي و جنود النبي ﷺ ، الصحابة من بعده فتحوا العالم و انتصروا على الفرس و الروم ، اللي هم إيه؟ أكبر قوتين عظميين في وقتهم ، صح؟ فكان معناه إن الصحابة موزعين ، عندهم إرادة قوية ، عندهم وازع ، يقولك : ده عنده وازع ديني ، إرادة دينية يعني ، ده المعنى ، (رب أوزعني أن أشكر نعمتك) أعطيني الإرادة القوية للشكر ، لأن الحمد هو سر الدين ، هيقول : إزاي ، طب إحنا/نحن عرفنا إن الجيش ممكن من الإنس إزاي ، طيب إزاي من الطير و من الجن؟؟ هنا الجن و الطير على ظاهرهما يعني ، الجن من الكائنات الخفية ، و الطير الطيور العادية دي ممكن تبقى من جيش سليمان ، نقول على كَيف إيه؟ يعلمه الله ، نفوض الأمر و الكيفية ، كيفية تلك الحقيقة و هو منهج المؤمنين ، اللي ماتعرفهوش/لا تعرفه فوضه إلى الله ، أوكله و أوكل علمه إلى الله ، طيب ليه/لماذا ربنا ذكر لنا الحاجات دي؟ ماذكرهاش/لم يذكرها مباشر ليه؟ ليه ذكر أشياء ممكن فيها تأويل أو أخذ و رد ، علشان نعرف إزاي إحنا/نحن نبقى مسلمين ، علشان يعرف إحنا/نحن هنبقى مسلمين إزاي/كيف ، مسلمين إزاي/كيف؟ نفوض الأمر إلى الله ، و إن وجدنا قرينة للتأويل ، تأويل المعنى و فهمه بشكل آخر ، فلا بأس ، ف ده من أنواع إيه؟ الإبتلاء ، تمام؟ طيب .
___
{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} :
(حتى إذا أتوا على وادي النمل) الجيش وصل إلى وادي إسمه وادي النمل ، (قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون) في ناس تقولك إيه؟ من المفسرين يقولك : نملة حقيقية فعلاً ، مجموعة من النمل كده في وادي الإيه؟ النمل ، و هو النملة دي ربنا خلى/جعل سليمان يسمعها علشان يعرف أد/قد إيه ، ربنا أنعم عليه حتى لغة النمل إيه؟ بيعرفها ، و جنود سليمان هييجوا/سيأتوا في الوادي ده و يحطموا مساكن النمل و هم لا يشعرون ، ماشي ، معنى وجيه ، ممكن ، ده على الإيه؟ على الواقع يعني ، في معنى تاني يقولك لأ ، ده كان كشف ، رؤيا سليمان شافها أثناء المسير بجيشه ، شافها في النوم أو ما بين النوم و اليقظة ، في الإندراج ما بين النوم و اليقظة ، تمام؟ شاف إن إيه؟ في نملة بتكلمه أو بتكلم أصحابها أو قبيلتها ، إن إيه؟ ادخلوا مساكنكم لأحسن إيه؟ سليمان و جنوده يحطموكم و هم لا يشعرون ، يعني دلالة الرؤيا إن إيه؟ سليمان عنده قوة روحية و إيه؟ و إيمانية تقتل الأمراض الروحية ، لأن النمل رمز المرض في الرؤيا ، و العياذ بالله ، صح؟ ده معنى ، و في تأويل آخر يقولك : لأ ، دي واحدة إنسانة يعني بشر ، كانت في قبيلة إسمها قبيلة النمل ، هم كانوا بيسموا أنفسهم كده يعني ، فحذرت قبيلتها إن هم كل واحد يخش/يدخل إيه؟ البيت بتاعه ، مايواجهش/لا يواجه أو مايوقفش/لا يقف أثناء مسير جيش سليمان ، لأحسن يفتكروهم أعداء فإيه؟ فيبطشوا بهم ، بس/فقط ، هنقول تاني : طب ليه/لماذا ربنا ماذكرش/لم يذكر الأمر بشكل واضح؟؟ علشان يرى كيف أننا نكون مسلمين ، كيف نكون مسلمين أي نُسلّم لله عز و جل ، نفوض الأمر و الكيف إلى الله عز و جل أو نأول إذا إيه؟ كان هناك قرينة تلجئنا إلى التأويل ، لا بأس في ذلك ، فكلها معاني صحيحة ، لماذا؟ لأن القرآن سبعة أبطن يعني أبطنه كثيرة ، مش سبعة بس/فقط ، سبعة دي رمز الكثرة ، يعني معانيه الخفية كثيرة و هو صالح لكل زمان و مكان ، و هو كتاب معجز مهيمن ، تمام؟ طيب .
___
{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} :
(فتبسم ضاحكاً من قولها) إما على الواقع أو في الكشف ، كلتاهما حقيقة ، لأن الحقيقة إما أن تكون واقع أثناء المقام كده , أو إيه؟ في الكشف أو في الرؤيا ، (فتبسم ضاحكاً من قولها) تبسم إيه؟ ضاحكاً من قولها ، سَرَّهُ ذلك القول يعني و شعر بنعمة الله عز و جل ، (و قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ) ربنا إديني/أعطيني الإرادة القوية إن أنا/إنني أكون على أد/قدر الشكر ، إنني أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ ، (و على والدي) و على أبويّ/أبي و أمي ، (و أن أعمل صالحاً ترضاه) أعمل أعمال صالحة ترضاها ، (و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين) يعني اكتبني كده في الصالحين ، و إن كتبتني في الصالحين فإنت تكون رحمتني ، شفتوا/رأيتم إزاي/كيف؟؟ حتى النبي هو في أشد الحاجة لرحمة الله عز و جل .
___
{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} :
(و تفقد الطير) برضو/كذلك تفقد الطير إما على الواقع أو في الكشف ، تمام؟ ، (و تفقد الطير) يعني إيه؟ بدأ يتفقد و يبحث و يشوف إيه؟ كل واحد في مكانه و لا لأ ، فمن ضمن اللي كان بيشوفهم و يراجع عليهم : الطيور ، تمام؟ (و تفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد) طير ممكن تكون فرقة إستطلاع مثلاً ، أو طيور عادية زي/مثل اللي إحنا/نحن بنشوفها/نراها في السماء ، (و تفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد) الهدهد مش شايفه ليه/لماذا؟ ، كل ده طبعاً إما أن يكون في الواقع أو في الكشف يعني ، (أم كان من الغائبين) يعني خاننا و غاب ، تركنا يعني .
___
{لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} :
(لأعذبنه عذاباً شديداً) إذا كان خائن ، (أو لأذبحنه) حاجة من الإتنين يعني ، (أو ليأتيني بسلطان مبين) أو يجيني/يأتيني بحجة قوية تبرر غيابه عن إيه؟ عن الزحف ، لأن التولي يوم الزحف هو إيه؟ كبيرة من الكبائر ، كبيرة من الكبائر ، من السبع الموبقات ، عارفين حديث السبع الموبقات؟؟ ، (لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين) .
___
{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} :
(فمكث غير بعيد) يعني مكث فترة غير بعيدة ، (فقال أحطت بما لم تحط به) يعني الهدهد قعد فترة بسيطة و بعد كده رجع لسليمان و قال له إيه؟ (أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبإٍ بنبإٍ يقين) منطقة سبأ أو مملكة سبأ فيها خبر يقين أتيتك به منها .
___
{إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ} :
(إني وجدت امرأة تملكهم) ملكة كانت إسمها بلقيس ، (و أوتيت من كل شيء) أعطاها الله من كل النِعَم التي إيه؟ في زمانها يعني ، (و لها عرش عظيم) لها مُلك عظيم و كذلك لها إيه؟ عرش ، يعني كرسي عظيم كده بتقعد عليه ، فيه جواهر و مذهبات و ما إلى ذلك ، أيّاً كان يعني .
___
{وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ} :
(وجدتها و قومها يسجدون للشمس من دون الله) يعبدوا الشمس ، بيسجدوا للشمس ، مشركين يعني ، (و زين لهم الشيطان أعمالهم) الشيطان هو الذي إيه؟ أوقعهم في إيه؟ في هذا الشرك و في هذا العمل ، فكان ذلك من تزيين الشيطان ، فمعنى التزيين هنا : الإغواء ، تمام؟ لكن لما ييجي/يأتي كلمة التزيين في حق الله عز و جل معناها الإكمال أو التمثيل ، يجعل العمل يتمثل ، تمام؟ ، (و زين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل) يعني صدهم عن سبيل التوحيد ، (فهم لا يهتدون) لا يهتدون إلى طريق الإستقامة .
___
{أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} :
(ألا يسجدوا لله) يعني الشيطان يغويهم و يُزين لهم أعمالهم لكي لا يسجدوا لله ، لكي لا يطيعوا الله و يخضعوا لله و لأنبياءه ، (ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات و الأرض) يُخرج الأشياء الخفية في السماوات و الأرض و يُعطي الأسرار الخفية في السماوات و الأرض ، المادية منها و الروحية ، (و يعلم ما تخفون و ما تعلنون) يعلم خفاياكم و إيه؟ و ظواهركم .
___
{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} :
(الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم) ده كلام إيه؟ الهدهد اللي هو رمز التوحيد في القرآن و في الرؤى ، (الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم) يعني ربنا هو الإيه؟ الإله الأحد الأوحد الوحيد الفرد الصمد ، تمام؟ ، (رب العرش العظيم) يعني هو صاحب أعظم عرش ، و ليس هناك عرش يُدانيه ، ذكر هنا العرش العظيم ليه؟ بمناسبة ذكر عرش بلقيس ملكة سبأ ، و العرش ده هيكون له قصة إن شاء الله في الوجه القادم بأمر الله تعالى .
___
{قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} :
(قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين) هنا النبي بيتحرى ، لأن دي أمور عسكرية ، يجب إنه يتحرى ، لا يكتفي بالقول الظاهر ، لازم يكون في أدلة و تحريات ، (قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين) هنشوف/سنرى إن كنت صادق أم كاذب ، هيعمل إيه؟ .
___
{اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ} :
هيعمل إيه؟ (اذهب بكتابي هذا) أعطاه رسالة ، (فألقه إليهم) أعطي الرسالة إلى إيه؟ لملكة سبأ و ملئها ، (ثم تول عنهم) ارجع كده و شوف/انظر ردة فعلهم إيه ، (فانظر ماذا يرجعون) ، سنعلم إن شاء الله بقية القصة في الوجه القادم ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- (سلطان مبين) يعني سلطان الحقيقة يعني ، سلطان الحقيقة و الكلمة الصادقة و الأدلة هي حقيقة و سلطان و قوة ، تمام؟ .
- (تَوَلَّ عَنْهُمْ) تَوَلَّ طبعاً ده فعل أمر مجزوم و علامة جزمه حذف حرف العلة ، صح؟ لأن آخره معتل .
- (و قالا الحمد لله) لأ ، هنا في همزة وصل ، تقولي((أي رفيدة)) الألف مع إيه؟ تاكليها مع الألف اللي بعدها : و قاللحمد لله .
- طبعاً كلمة (اذهب) مفروض إيه؟ عليها سكون ، لكن إيه؟ القلقلة إختفت بإدغام الجناس لأن بعدها باء ، حرف من نفس المخرج ، عارفين إدغام الجناس؟؟ حرفين من نفس المخرج ، يحصل ما بينهم إدغام ، (إذهب بكتابي) يبقى مفيش قلقلة ، يبقى صحيح من غير قلقلة يا رفيدة ، أحسنتِ ، بارك الله فيكِ ، خلاص؟ يبقى إذهبكتابي ، مش إذهب بكتابي ، كده لأ ، الصحيح إذهب بكتابي ، يالله/هيا((ليُكمل أرسلان قراءة الوجه المبارك)) .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
===========================
============================
==============================
لطيفة الخطابي :
لاإله إلا الله وحده لاشريك له سبحانه وتعالى صلوات ربي وسلامه على حبيبه ورسوله المصطفى محمد في الآخرين وعلى أهله الطيبين الطاهرين وجميع أتباعه رضي الله عنهم وارضاهم احبكم سيدي رسول الله مادمت حيا ص
Ikram
بداية عهد جديد مع المجدد محمد في الآخرين ص
Ikram
Ikram El
نور وسعادة قادمة بإذن الله الواحد نصر من الله هو من هو وفتح وتمكين لعزيز مصر الثاني قائد وأعظم العظماء بإذن الله الواحد الأحد
Ikram
Ikram El
أما بعد سيدي رسول الله ص رأيت كشفا في عين ذالك الطفل ذوا العينان الزرقاوين سبحانك ربي البديع بالعين المجردة وامكم مستلقية وكأنه واقع ص رايتك بلباس عباءة جميلة جدا باللون الأبيض محياكم يشع منه النور من الجمال لم أرى مثله قط منذ أن وعيت سبحانك ربي وكان شعرك طويل لحد الكتفين وكنتَ فوق الجموع من الناس وكانت الناس تذهب إلى المكان الذي نزلتم فيه ص وكان المكان كبير ليس له حد وكانت الناس تزداد أعدادا تأتي من كل الجهات وكان ذالك المكان يضيء ضياء لم أرى مثله قط صلوات ربي وسلامه عليكم أيها النبي العظيم
Ikram
نطلب دعائكم ورضاكم ياحبيب ألله ورسوله ص ولجميع أهلي وإحبابي فدعاءكم يانور الله مستجاب من الله الواحد الأحد حبكم من حب الله ياسيد الرسل محمد ص
Ikram
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسبح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
Ikram
Ikram El
أرسلي جميع رساءلي يأبنتي الطيبة بارككم الرب على الدوام وكما اطلب لسيدي رسول الله الدعاء لابنتي إكرام وإيمان أختها بإتمام الزواج لهما صلوات ربي وسلامه عليكم ياسيد الرسل وخاتمهم ومعجزة الأنبياء حبكم من حب الله ياحبيب الله وحبيب أمه ص
اليوم، الساعة 3:52 م
3:52 م
لقد أرسلت
آمين لكل دعائك الطيب المبارك يا أمي الحبيبة , يسر الله لاكرام و ايمان امرهما و اتم لهما على خير عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
=================================================
حازم :
ليوم، الساعة 7:28 ص
لقد قمت بالرد على خادم يوسف
================================================
Youssef
تم الرد عليك بواسطة Youssef
لقد قمت بالرد على Youssef
====================================
حازم :
===================================
جميلة محمد ربيع :
جميلة محمد ربيع :
Jameela
Jameela
9 سبتمبر الساعة 7:59 ص
Jameela
10 سبتمبر الساعة 3:45 م
لقد أرسلت
لقد قمت بالرد على Jameela
لقد قمت بالرد على Jameela
لقد قمت بالرد على Jameela
10 سبتمبر الساعة 5:07 م
Jameela
10 سبتمبر الساعة 5:36 م
Jameela
اليوم، الساعة 12:20 م
لقد قمت بالرد على Jameela
اليوم، الساعة 1:37 م
لقد أرسلت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق