درس القرآن و تفسير الوجه الثامن من القصص .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الثامن من أوجه سورة القَصص ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثامن من أوجه سورة القصص ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يقول تعالى في هذا الوجه العظيم المبارك :
{وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلا تَعْقِلُونَ} :
(و ما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا و زينتها و ما عند الله خير و أبقى أفلا تعقلون) هنا ربنا بيُعقب على علة كفر الأمم إنهم مرتبطين بالنِعَم المادية و التجارة و الإقتصاد و الماديات و يتقاتلوا عليها ، تمام؟ و أي شيء أو أي دعوى من الله عز و جل تتعارض بيعرضوا عنها و بينفروا منها ، فربنا بيقول لهم : (و ما أوتيتم من شيء) من خير يعني ، مادي ، متاع ، (فمتاع الحياة الدنيا و زينتها) ده متاع الدنيا و زينة الدنيا ، ليست إيه؟ بزينة الآخرة ، (و ما عند الله خير و أبقى) اللي في الآخرة هو خير و هو أبقى ، (أفلا تعقلون) مش يبقى عندكم عقل و تميزوا و تختاروا الصالح أو تُغَلِبوا الصالح يبقى هنا ربنا أبطل علة كفرُهم أو أبطل عِلة كفرِهم .
___
{أَفَمَن وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لاقِيهِ كَمَن مَّتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ} :
(أفمن وعدناه وعداً حسناً فهو لاقيه كمن متعناه متاع الحياة الدنيا ثم هو يوم القيامة من المحضرين) يعني اللي اتصلنا به و اتصل بنا و ذاق لذة الإيمان و لذة الروح و لذة الوحي ، ف ده اللي إحنا/نحن وعدناه وعداً حسناً نتيجة إحسانه ، خير؟؟ ده أحسن؟؟ و لا اللي إحنا/نحن إديناله/أعطيناه متاع دنيوي فقط و هو منقطع عنا ، لكن يوم القيامة هنجيبه/سنأتي به هنحسابه حساب عسير و العياذ بالله ، مين أحسن؟؟ هنا ربنا بيعقد المقارنة عشان يحفز إيه؟ الصالحين حتى يفضلوا صلاحاً ، و يحفز الكافرين حتى يبحثوا عن الحق و يستخيروا الله ، (أفمن وعدناه وعداً حسناً فهو لاقيه كمن متعناه متاع الحياة الدنيا ثم هو يوم القيامة من المحضرين) .
___
{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} :
(و يوم يناديهم) ربنا سبحانه و تعالى يوم القيامة ، (فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون) مين بقى ، فين/أين بقى اللي إنتو/أنتم أشركتموه معايا/معي في الدنيا سواء كانت بقى أموال أو أهواء أو أصنام أو بشر أو أي شيء أشركتموه مع الله عز و جل ، يعني غَلَّبتُموه على التوحيد .
__
{قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلاء الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ} :
(قال الذين حَقَّ عليهم القول) يعني قالوا مين؟ رؤساء الأقوام الكفار ، فدول/هؤلاء اللي حَقَّ عليهم إيه؟ كلمة العذاب ، هو ده معنى (قال الذين حَقَّ عليهم القول) ، (ربنا هؤلاء الذين أغوينا أغويناهم كما غوينا) يعني اللي اتبعونا إحنا/نحن أغويناهم كما إحنا/نحن غوينا ، و (غوينا) يعني ضللنا ، خلي بالك من الكلمة من خلال قراءة أصوات حروفها ، غوينا أو غوى : الواو دوي دائري منتظم ، و الغين صوت إيه؟ الضلال و الغبش و إيه؟ و عدم إتضاح الرؤية ، فهو ده معمى الغواية ، شوفتوا بقى ، (قال الذين حَقَّ عليهم القول ربنا هؤلاء الذين أغوينا أغويناهم كما غوينا تبرأنا إليك) جوم/أتوا يوم القيامة بيتبرأوا من أتباعهم الذين أشركوهم مع الله ، (ما كانوا إيانا يعبدون) يعني ماكنتش/لم تكن حقيقة فعلهم دي عبادة لنا ، لأن العبادة الحقيقية هي لله عز و جل .
__
{وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ} :
(و قيل ادعوا شركاءكم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم و رأوا العذاب) قيل بقى للأتباع نادوا الشركاء اللي أشركتموهم معايا/معي أو مع الله عز و جل ، (فدعوهم فلم يستجيبوا لهم) يعني تبرأوا منهم ، (و رأوا العذاب) كلهم رأوا إيه؟ عذاب يوم القيامة ، (لو أنهم كانوا يهتدون) ربنا بيقول لهم كده : لو كنتم إهتديتم في الدنيا ماكنتوش/لم تكونوا حصل لكم إيه؟ الموقف المحرج ده يوم القيامة ، ماكنتوش/لم تكونوا وقعتوا في هذا الضيق و العياذ بالله ، ربنا بيقول لهم كده : (لو أنهم كانوا يهتدون) ف دي من باب النصيحة و العظة من الله عز و جل ، و ده دليل إن الإنسان مُخَيَّر ، أهو/انظر , ربنا بيقول أهو (لو أنهم كانوا يهتدون) مش كنتوا اهتديتوا؟!! يعني ده معناه إن ربنا ما أجبرهومش/لم يجبرهم على الضلال ، صح كده؟ ، لازم نفهم كويس جداً القرآن و نفسره به ، القرآن يُفسر بعضه بعضاً ، تمام؟ أو يُفسر بعضه بعضا ، تمام؟ ، يُفسر بَعضُهُ بَعضَه و يُفسر بَعضَهُ بَعضُه .
__
{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ} :
(و يوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين) ربنا هينادي/سينادي كل العصاة و الكفار ، يقول لهم إيه؟ : إيه كان ردكم على الأنبياء و المبعوثين في أزمانكم .
__
{فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الأَنبَاء يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَسَاءَلُونَ} :
ساعتها بقى ، حالتهم هتبقى عاملة إزاي/كيف بقى؟؟ (فعميت عليهم الأنباء يومئذ) يعني كل الأكاذيب اللي كانوا بيتداولوها فيما بينهم ، الأنباء دي اللي كانوا بيتداولوها فيما بينهم كذباً و زوراً و بهتاناً (عميت) يعني ضلت عنهم و اختفت و تلاشت ، (فهم لا يتساءلون) مابيتنابزوش/لا يتنابزون ما بينهم و لا يتخافتون فيما بينهم الكلام ، و لا يطلقون الإشاعات و لا الضلالات على دعوات الأنبياء ، و مابيتداولوش/لا يتداولون الأباطيل و لا الكذب ، لأنه خلاص ، بَطُلَت تلك الأكاذيب و ظهرت الحقيقة الناصعة الجَلِيَّة ، ده معنى (فعميت عليهم الأنباء يومئذ فهم لا يتساءلون) الحقيقة بقت/أصبحت جَلِيَّة ، فمافيش/لا يوجد مجال للإشاعات و لا الأكاذيب و لا الأباطيل اللي كانوا بيحاولوا يصدوا بها الناس عن دعوة الأنبياء ، ده معنى (فعميت عليهم الأنباء) .
__
{فَأَمَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ} :
(فأما من تاب و آمن و عمل صالحاً فعسى أن يكون من المفلحين) ده يوم إيه؟ يوم الدنيا ، من تاب و آمن و عمل صالحاً فعسى أن يكون من المفلحين ، أحسن يعني ، إذا كانت نيته إيه؟ إذا كانت نيته صادقة .
__
{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} :
هنا بقى الآية اللي بتدل على إستمرار البعث (و ربك يخلق ما يشاء و يختار) ربنا يخلق ما يشاء من القرى و الأمم و الأكوان ، و بعد كده بيحصل إيه؟ و يختار ، يختار إيه؟ القرية أو الأمة التي سيبعث فيها النبي ، و يختار النبي المصطفى لكل أمة ، (ما كان لهم الخيرة) يعني مالهومش/ليس لهم إختيار في صد البعث و في منع البعث ، ده معنى (ما كان لهم الخيرة) يعني البعث ده مش بإرادة مين؟؟ المخلوقين ، بل هي بإرادة الله ، (و ربك يخلق ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله و تعالى عما يشركون) البعث ده تنزيه لله ، (سبحان الله) هو إيه؟ تنزيه لله عز و جل ، فَ كُون البعث قائم ده تنزيه لله عز و جل ، لأن إذا البعث إنقطع ، ... فهذه صفة نقص في الله عز و جل و هو مُنَّزَه عنه ، (سبحان الله و تعالى) أي عَلا و تنزه ، (عما يشركون) عما يشركون به : أهواءهم ، أموالهم و أصنامهم ، تمام؟ .
___
{وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} :
(و ربك يعلم ما تكن صدورهم و ما يعلنون) تأكيد من الله عز و جل أنه يعلم السر و أخفى ، فبالتالي لا ملجأ و لا منجاة منه إلا إليه ، ده/هذا لازم هذه الآية و معنى هذه الآية و غرض هذه الآية ، (و ربك يعلم ما تكن صدورهم و ما يعلنون) .
___
{وَهُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} :
(و هو الله لا إله إلا هو له) توحيد ، هو الله الحق ، (الحمد في الأولى و الآخرة) لأن الحمد هو سر الدين و هو بُغية المختارين ، و هو بُغية البعث و الدنيا و الآخرة ، حمد الله عز و جل ، (له الحمد في الأولى و الآخرة و له الحكم) الحُكم إليه سبحانه و تعالى فهو الحَكم الحكيم الحاكم ، (و له الحكم و إليه ترجعون) مصيركم إلى الله عز و جل في الدنيا و الآخرة ، فإذا كان مصيركم بيد الله عز و جل و هو محيط بكم فلا تفروا منه ، بل فروا إليه ، سبحانه و تعالى ، حد عنده سؤال تاني؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
- طبعاً (الْخِيَرَةُ) يعني الإختيارات المتنوعة المتتالية المتعاقبة ، جمع (الْخِيَرَةُ) ، إختيارات في أزمان متعاقبة ، و هو إختيار الله عز و جل ، و هم لا يختارون ، بل الذي يختار هو الله سبحانه و تعالى ، هو الذي يختار المصطفى ، يختار الأمة الرئيسية التي يُبعث فيها ذلك النبي ، يالله/هيا((لتقرأ رفيدة الوجه المبارك)) .
- و ثم قال نبي الله الحبيب : يالله/هيا يا أحمد ، فقرأ أحمد آيات من سورة الجن ، و صحح له نبي الله الحبيب قراءته ، ثم قال له : أحسنت ، هنا بقى إيه؟ علة الإيمان إيه؟ حسن الظن و براءة القلب و النفس ، ف هم قالوا إيه بقى؟ (و أنَّا ظننا أن لن تقول الإنس و الجن على الله كذباً) مااعتقدناش/لم نعتقد إن حد/أحد ممكن يكذب على الله عز و جل ، ف ده حسن الظن علة الإيمان ، و سوء الظن و الأرضية و التشبث بمتاع الدنيا و تغليبه على التوحيد و الحق هو ده/هذا علة الكفر و العياذ بالله ، تمام كده ، بارك الله فيك .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
=========================
عمر كمال
14 يونيو 2021
14/6/2021 8:22 م
عمر
عمر كمال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14 يونيو 2021
14/6/2021 8:41 م
لقد أرسلت
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
15 يونيو 2021
15/6/2021 1:19 م
عمر
عمر كمال
هل حقا تزعم أنك الخليفة السادس كيف تكون كذلك ولم يمت الخليفة الخامس وهل تظن نفسك نبي وابن غلام أحمد ثم ألا ترى أن الدلائل التي قدمها هاني طاهر على كذب المرزا كافية للتترك هذا الضلال
لقد أرسلت
انت مين ؟
لقد أرسلت
ارسل صورة لك
لقد أرسلت
حدثني عن نفسك اولا كي استطيع ان اجيبك
عمر
أنا لست أحمديا كنت سأبايع مسرور لولا رحمة الله وهدايته فقد عرفت الحق وعرفت أن هذه الجماعة ضالة
عمر
عمر كمال
ضالةأنا عمر كمال من السودان
لقد أرسلت
جيد , لماذا تريد مناقشتي , الم تجد ما تظنه طريق الحق ؟
عمر
عمر كمال
أنا عمر كمال من السودان
لقد أرسلت
اهلا بابن النيل , ابن انيل مجازا
عمر
كيف مجازا هههه
عمر
عمر كمال
د.محمد ربيع طنطاوي أنت كما أعرف دكتور جراح
لقد أرسلت
يعني امك متجوزتش النيل , المقصود ابن هذه النعمة التي اشرفت على النفاد
عمر
عمر كمال
أيواا فهمت
لقد أرسلت
شاطر
لقد أرسلت
انا بحب السودانيين
لقد أرسلت
جدا
عمر
عمر كمال
ونحنا كمان بنحب المصريين
لقد أرسلت
في طفولتي كان احسن صديق للعائلة سوداني
عمر
عمر كمال
جزاك الله خيرا
لقد أرسلت
و كذلك اليوم اكثر محب احبه من غير الاحمديين سوداني في السعودية
عمر
عمر كمال
من هو
لقد أرسلت
واحد و خلاص يا زول
عمر
عمر كمال
هههههه
لقد أرسلت
انت زميل ؟
عمر
عمر كمال
أيوة
لقد أرسلت
هل انت طبيب جراح
عمر
عمر كمال
لا لسة طالب طب
لقد أرسلت
سنة كام؟
عمر
المستوى الثاني يدوب
عمر
عمر كمال
البلد حالها مضطربة لذلك تأخرنا كان المفروض نكون في السنة الأخيرة هههه
لقد أرسلت
طيب , لما تخلص البكالوريوس , ابقى تعالى ناقر فيّا ههههههههههه
لقد أرسلت
فهمتها دي و لا لا
لقد أرسلت
لو حابب اوضحلك
عمر
عمر كمال
ممكن نستفيد منك حاليا ههه
لقد أرسلت
مش فاضيلك بصراحة , لكن لو استخرت الله عن الحق بحسن النية ساعتها يبقى قدمت خطوة جدية ممكن نبني على اساسها حوار
لقد أرسلت
استاذنك
عمر
أشكرك ولكن لماذا تدعي النبوة وقد ختمت بمحمد
عمر
عمر كمال
لا بأس سنتناقش لاحقاً
20 أكتوبر الساعة 8:22 ص
خميس 8:22 ص
عمر
عمر كمال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمس، الساعة 5:34 ص
جمعة 5:34 ص
لقد أرسلت
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أمس، الساعة 7:11 ص
جمعة 7:11 ص
لقد قمت بالرد على نفسك
هل استخرت الله ؟
أمس، الساعة 10:36 ص
جمعة 10:36 ص
عمر
لا , أنا أدعو لك بالهداية والرجوع إلى ملة الإسلام حيث لا نبي بعد نبينا الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم
عمر
ما الذي يدفعك للإدعاء بأنك الخليفة السادس وخليفة الأحمديين مسرور لا يزال حيا
عمر
رغم أني كفرت بالأحمدية من أساسها بعد أقتناعي بفيديوهات هاني طاهر
عمر
عمر كمال
فهل قدمت ردودا عليه
رد عمر على نفسه
عمر كمال
...
رد عمر على نفسه
...
عمر
عمر كمال
أرجو أن تجيبني على هذين السؤالين
اليوم، الساعة 1:11 ص
1:11 ص
لقد أرسلت
نحن مسلمون موحدون و من كفرنا فهو الكافر
لقد أرسلت
الحقيقة ان من يرفض سؤال الله عن حقيقة أي مدعي فهو متكبر و الله لا يحب المتكبرين
لقد أرسلت
هاني طاهر هذا ملحد مقنع و الله على ما اقول شهيد , انا اعلم اكثر منك اشياء لا تعلمها
لقد أرسلت
مُقَنَّع أي مستتر . شكلت لك الكلمة حتى تفهم
اليوم، الساعة 7:52 ص
7:52 ص
عمر
فهمتها من غير تشكيل من سياق الكلام😁
عمر
ما يدريك بسريرته هو قدم أدلة دامغة على كذب المرزا فهل رددت عليها
عمر
حسنا دعنا منه
عمر
عمر كمال
أعطني أنت أدلة دامغة على صدق المرزا
اليوم، الساعة 8:25 ص
8:25 ص
عمر
لا أخفي عليك أنني لا أزال أترنم بأشاعر مرزا غلام أحمد وأحتفظ ببعض أقواله وأستحسنها لكن ما يهمني هو صدقه وأكثر شبهة أرقتني هي شبهة محمدي بيغم فما ردك عليها
عمر
ثم إن الأحمديين يقولون بأن الطريق إلى ليست بالإسلام فقط ويمكن أن يرحم الله غير المسلم أو من كفر بمحمد عليه الصلاة والسلام ولا أرى نصا للمرزا يقول بذلك بل العكس تماما المرزا يرى الإسلام هو الطريق الوحيد وأن الكفار في النار ولا يدخلون الجنة فما رأيك أنت
عمر
عمر كمال
أرجو أن توسع صدرك معي وتجيب على أسئلتي
لقد أرسلت
الاسلام فقط هو الطريق لله , قصة رؤيا محمدي بيجم هي رؤيا تأويلها ان المهدي يتزوج بالرسالة المحمدية و يحيط بها علما و هذا هو التاويل الصحيح , ربما اعتقد المهدي بتحقق النبوءة بشكل حرفي لكن الله اراد شيئا آخر اي المعنى الروحي للاسم , محمدي بيجم اي الرسالة المحمدية . و الرداء الاحمر هو رداء الوحي و رمز الوحي . اما بالنسبة للمجرم الهالك هاني طاهر فسأكتفي بأن أقول لك أنني قرأت كلامه بعد ردته و حللت منطقه و مقاله و ألهمني الله أنه ملحد مستتر ألحد بالتدريج , يكفيك أن ترى كيف يستهزيء بمنطق النبوءات و كيف يستهزيء باستجابة الدعاء و هما دليلان من ادلة اربعة على وجود الله كنتُ ذكرتها لكم من قبل .
عمر
عمر كمال
اليوم، الساعة 2:47 ص
لقد أرسلت
لقد أرسلت
أمس، الساعة 1:10 ص
لقد أرسلت
أمس، الساعة 5:21 ص
Aishah
أمس، الساعة 3:54 م
لقد أرسلت
أمس، الساعة 4:24 م
Aishah
اليوم، الساعة 8:19 م
لقد أرسلت
أمس، الساعة 12:53 م
Jameela
Jameela
اليوم، الساعة 8:18 م
لقد أرسلت
Jameela
لقد أرسلت
Jameela
لقد أرسلت
Jameela
لقد أرسلت
لقد أرسلت
لقد أرسلت


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق