الجمعة، 16 ديسمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من لقمان .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من لقمان .

::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :


افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثالث من أوجه سورة لقمان ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثالث من أوجه سورة لقمان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
الوقف :
ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .
و السكت :
هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
حد عنده سؤال تاني؟ طيب ، في هذا الوجه العظيم المبارك من سورة لقمان ، يَعُدُّ سبحانه و تعالى عدداً من نِعَمِه فيقول :
{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ} :
(ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات و ما في الأرض و أسبغ عليكم نعمه ظاهرة و باطنة) لأنه جعل النِعَم في الأرض و السماء مُسَخَّرة للإنسان ، (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات و ما في الأرض و أسبغ عليكم نعمه) يعني أضفاها عليكم و جعلها تحيط بكم كما يُحيط الملبس بجسد الإنسان ، فهو سابغٌ عليه ، محيط به ، (و أسبغ عليكم نعمه ظاهرة و باطنة) لأن النِعَم منها ما هو ظاهر للعيان و للبيان ، و منها ما هو باطن و سري و قدري و خفي ، لا يعلمه إلا العالمون و لا يعرفه إلا العارفون ، (و من الناس من يجادل في الله بغير علم) طبعاً النِعَم منها المادي و منها الروحي كما علمنا ، (و من الناس من يجادل في الله بغير علم و لا هدى و لا كتاب منير) في ناس كده دايماً طبيعتها إيه؟ المجادلة فقط ، لا يريد أن يصل إلى الحقيقة ، بل يريد فقط أن يناطح الأنبياء و المؤمنين و الأولياء  و العارفين ، فقط لمجرد المناطحة و المناكفة ، فقط ، لكنه لا يريد أن يعلم و لا يريد أن يصل إلى الحقيقة ، (و من الناس من يجادل في الله بغير علم و لا هدى) ليس عنده علم أي ليس عنده وحي ، و لا هدى أي ليس عنده هداية و طريق مستقيم ، (و لا كتاب منير) و لا رسالة منيرة تنير له الطريق ، بل هو جاهل جهول ، كافر كفور .
_____
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ} :
(و إذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله) أي اتبع ما أنزل الله مع النبي ، مع نبي الزمان و إمام الوقت ، (قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا) إحنا/نحن إيه؟ حسبُنا سيرة آباءنا و دين آباءنا ، مش/لن هنتعب أنفسنا ، إحنا/نحن كما علمنا آباؤنا نسير ، هذا هو لسان حال الكافرين ، (أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير) مش تحطوا/تضعوا إحتمال إنه ممكن يكون الشيطان هو اللي مخليكم/يجعلكم مُصِرّين على دين آباءكم و أجدادكم ، (أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير) أي تتسعر بكم جهنم نتيجة كفركم ، ألم تضعوا ذلك في حسبانكم ، هذا معنى (أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير) مش تحطوا احتمال؟ مش تضعوا احتمال إن الشيطان ممكن يدعوكم إلى عذاب السعير بسبب هذا الكفر و بسبب هذا الإتباع الأعمى .
_____
{وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ} :
(و من يسلم وجهه إلى الله و هو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى) العروة الوثقى الحبل المتين الذي لا ينقطع و لا ينفصل ، إيه هو؟ درجة الإحسان ، درجة الإحسان اللي هي الدرجة الخامسة في مراتب الترقي الروحاني التي تحدث عنها الإمام المهدي الحبيب ، (و من يسلم وجهه إلى الله) أي يكون مستسلم لله عز و جل ، (و هو محسن) الإستسلام و هو محسن ، أي أنه في درجة الإحسان ، أي أنه عنده مراقبة ، يعلم أن الله يراقبه في السر و العلن ، (فقد استمسك بالعروة الوثقى) العروة يعني إيه؟ حبل فيه عقدة متينة ، (و إلى الله عاقبة الأمور) دايماً ربنا بيذكر دايماً بإيه؟ بالرجوع إليه؟ في اليوم الآخر ، في يوم الدينونة ، في يوم البعث ، لأنه علة التقوى ، (و إلى الله عاقبة الأمور) .
_____
{وَمَن كَفَرَ فَلا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} :
(و من كفر فلا يحزنك كفره) دايماً النبي بيحزن لكفر قومه ، و لكن الوصية من الله للنبي إنه لا يحزن ، بل يبلغ فقط ، (و من كفر فلا يحزنك كفره إلينا مرجعهم فننبئهم بما عملوا) هنا ده عزاء للنبي و لكل نبي ، (إلينا مرجعهم) هيرجعولنا/سيرجعوا لنا تاني ، (فننبئهم بما عملوا) سنحاسبهم و نخبرهم عن الحقيقة التي كفروا بها ، نخبرهم عن حقيقة أنفسهم المتكبرة الجاحدة المنكرة و نجازيهم بعذاب أليم ، (إن الله عليم بذات الصدور) ربنا أعلم بالسرائر و النوايا و ما يصدر عنها و هي ذات الصدور ، أي يصدر عن تلك السرائر أفعال و أعمال و أقوال ، و هو عليم بالسرائر و صدورها و ما يصدر عنها ، (إن الله عليم بذات الصدور) .
_____
{نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ} :
(نمتعهم قليلاً) أي في الدنيا ، (ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ) يعني غصباً عنهم ، غصباً عنهم نحشرهم إلى عذاب غليظ عظيم .
_____
{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ} :
(و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون) يعني هم في داخلهم عارفين إن خلف السماوات و الأرض خالق ، يعني سبب السماوات و الأرض خالق ، الله ، (قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون) يعني دايماً كن في حالة حمد لأنه هو سر الدين ، بل أكثرهم لا يعلمون ، أكثرهم لا يعلمون الوصال و الحقيقة لأن فِطَرَهم منتكسة جرّاء ذنوبهم .
_____
{لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} :
(لله ما في السماوات و الأرض إن الله هو الغني الحميد) كل شيء في السماوات و الأرض هو لله و تحت حكم الله ، (إن الله هو الغني الحميد) هو المستغني عن عباده ، أي القائم بذاته ، الحميد الذي هو أصل الحمد ، المستحق للحمد الذي يَحمدُ المؤمنين و يشكرهم ، و يجزل لهم العطاء .
_____
{وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} :
(و لو أنما في الأرض من شجرة أقلام و البحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم) هنا تمثيل و مثال قرآني عظيم على كلمات الله التي تأتي في الرؤى و الرسائل الإلهية و الوحي الإلهي ، أنها لا تنفذ أبداً ، أن الحكمة الإلهية و الخبرة الإلهية لا تنفذ أبداً فمَثَّل سبحانه و تعالى أن كلماته بأنها كالأبحر أو كالبحور الكثيرة التي لا تنتهي ، و كلمة سبعة أي للكثرة يعني ، دلالة الكثرة ، فيقول : لو عندكم شجرة تخرجون منها أقلاماً ، أقلام تكتبوا بها يعني ، و معكم البحر ، البحر ده مليان/مليء حبر مثلاً و تجيب/تأتي الأقلام دي تغرسها أو تغمسها بالبحر و تكتب ، مش بحر بس/فقط ، ده سبعة أبحر و أبحر كثيرة ، (ما نفدت كلمات الله) كلمات الله لن تنفذ أبداً ، (إن الله عزيز حكيم) حد يتصور إنه لو واحد عنده أقلام كثيرة لا تنفذ و حبر كالبحر يستمد منهم مداد الكلمات ، إنه هتنفد الكلمات؟؟ لا تنفد الكلمات أبداً ، (إن الله عزيز حكيم) هو أصل العزة و هو أصل الحكمة فيُضفي من عزته و حكمته على المؤمنين .
_____
{مَّا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} :
(ما خلقكم و لا بعثكم إلا كنفس واحدة) يعني بدء الخلق و العودة ، و العودة للبعث مرة أخرى لكم جميعاً ما هي إلا كنفس واحدة ، كأنها نفس واحدة ، هذا ضرب لمثال آخر للدلالة على يُسر البعث و يُسر الخلق على الله عز و جل ، (ما خلقكم و لا بعثكم إلا كنفس واحدة إن الله سميع بصير) الله سبحانه و تعالى سميع أصل السمع فيسمع ، بصير أصل البصر فيُبصر ، يسمع و يُبصر ، حد عنده سؤال تاني؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"و كلما تلطفت عينك بإشراقة الشمس و أُدفِئ العالَم القابع في صدرك لحن رقيق بين الغصن و أخيه ، و كلما لامس روحك عبق يبث فيك الحنين ..
و كلما أزاح الليل عن وشاحه لتُجالس النجمات ، و تواسي لحن الناي المتعالي من آهات النفوس و مناجاتها و شوقها ..
 تعال و ألقِ السلام عليها ، و اطبع قُبلَة لضياء كل نجمة ..
و مهما رأيتَ الشوق يُكلمنا و يزداد تكليماً و حديثاً ، انثر كلماتك لتكون نجمة تواسي عابر ، و تُدفيء قلباً استغرق في النظر إليها حتى نامت عينه و عَلَتْ رؤاه و تَرقتْ ..
و كلما بحثت أكثر رأيت عوالم من الجمال منبثقة بين إنثناءة الوريقة و أختها في مبسم وردة ..
و أنت بذاتك حُب و مودة ، و نحن كذلك ، كلما إتجهت وجوهنا لله مستبشرة بغيث ربها و متلهفة منتظرة ، هنيئاً و السلام ." 🌹💙🌌
{أليس الله بكافٍ عبده} .

 

============================

 

 
حازم مصطفى :
 
تأثير السماء ١٩ اغسطس ٢٠١٧ .
=================
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : تمام ، عن انس ابن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ والجبنِ والهَرَمِ والبخلِ وأعوذ بك من عذابِ القبرِ ومن فتنةِ المحيا والمماتِ. (( تمام ؟)) وعن ابي موسى قال : كُنّا مع النبيِّ ﷺ في سَفَرٍ، فَجَعَلَ النّاسُ يَجْهَرُونَ بالتَّكْبِيرِ، (( يعني بيعلّو صوتهم بالتكبير ، الله أكبر، الله أكبر )) فَقالَ النبيُّ ﷺ: أيُّها النّاسُ ارْبَعُوا على أنْفُسِكُمْ،(( يعني هوّنوا على انفسكم )) إنّكُمْ ليسَ تَدْعُونَ أصَمَّ ولا غائِبًا، إنّكُمْ تَدْعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا، وهو معكُمْ (( ربنا معانا يعني )) قالَ وأَنا خَلْفَهُ، وأَنا أقُولُ: لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ، فَقالَ يا عَبْدَ اللهِ بنَ قَيْسٍ: ألا أدُلُّكَ على كَنْزٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ، فَقُلتُ: بَلى، يا رَسولَ اللهِ، (( كنز من كنوز الجنة )) قالَ: قُلْ: لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ.. (( اذن " لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ " ايه ؟ كنز من كنوز الجنة . تمام .)) عن أبي بكر انه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : عَلِّمْنِي دُعاءً أدْعُو به في صَلاتِي، قالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كبيرا ، وقال كتيية كَثِيرًا، ولا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلّا أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
تمام ؟ دي صيغة من صيغ الايه ؟ الاستغفار ، اللي هي ايه تاني ؟ اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلّا أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
تمام ؟ طيب . نأخذ الآن حديث من أحاديث الامام المهدي ، ان شاء الله كده مرتين ولاّ ثلاثة وايه ؟ هننتهي من كتاب حمامة البُشرى ، تمام ؟ ثم نبدأ بكتاب نجم الهدى ، تمام ؟ طيب ، هنا الامام المهدي بيختم كلامه عن النزول ، صفة النزول يعني تنزل الملائكة ، تمام ؟ بيقول ايه بقى ؟ الكلام اللي فات اللي قالو ده هو بيقول ايه عنو الامام المهدي بيقول ايه ؟ وهذا من أحسن العبارات عن معنى النـزول الذي تشابهَ على أكثر الناس، فخُذْها مني شاكرا، فإنها من علوم نفثها الله في روعي وشرح بها صدري، وإنها هي السكينة التي تنطق على لسان المحدَّثين حين يحتاج الخَلق إلى إزالة أوهامهم، فتفكَّرْ ولا تَحِدْ منه إن كنت تطلب سبل اليقين. فتفكَّرْ ولا تَحِدْ منه إن كنت تطلب سبل اليقين. وقد جعلني الله إمامًا وقد جعلني الله إمامًا لحل تلك الغوامض، (( مش هو الحكم العدل ؟ مش الامام المهدي هو الحكم العدل ؟ بيحكم بين الفِرق الاسلامية ؟ هو بيقول كده اهو . )) وقد جعلني الله إمامًا لحل تلك الغوامض، وإن كانت طبيعتي تأبى الإمامةَ وتأنف منها، (( هو ما بيحبش الامامة بيحب الانعزال ، لكن ربنا سبحانه وتعالى اللي فرض عليه الامامة دي )) ولكنه فعَل كذلك فضلا من لدنه ليُحسِن إلى مَن كُذِّبَ ولُعِنَ وكُفِّرَ، ويُحسِن إلى خَلقه، وليُرِي الأعداء أنهم كانوا كاذبين مخدوعين، وليرزقَ أبناءَ الزمان علوما اقتضت طبائعهم كَشْفَها، والله يفعل ما يشاء، ما كان للناس أن يسألوه عما فعل وهم من المسؤولين.
ووالذي نفسي بيده.. (( بيحلف بقى )) ووالذي نفسي بيده.. إنه نظَر إليَّ فقبِلني، وأحسن إليَّ وربّاني، وأعطاني من لدنه فهما سليما وعقلا مستقيما. وكم من نور قذف في قلبي، فعرفتُ من القرآن ما لم يعرف غيري، وأدركت منه ما لا يُدرك مخالفي، ووصلتُ في فهمه إلى مرتبة تتقاصر عنها أفهامُ أكثر الناس، وإنْ هذا إلا إحسانه وإنْ هذا إلا إحسانه وهو خير المحسنين. (( من هو خير المحسنين ؟ الله سبحانه وتعالى )) يقول : ومن اعتراضاتهم أنهم إذا قرأوا كتابي "التوضيح"، (( اي توضيح المرام يعني )) ووجدوا فيه مكتوبا أن للشمس والقمر والنجوم تأثيرات يُربّي الله بها كل ما يوجد في الأرضين.. فاعترضوا عليّ وقالوا إن هذه العقيدة عقيدة فاسدة تخالف ما جاء في الأحاديث. فيا حسرة عليهم! إنهم ما فهموا معنى الأحاديث، وما فهموا معنى قولي، وقاموا مستعجلين ظانّين ظن السوء، وما استفسروا معنى كلماتي مني كدأب أهل الصلاح، (( اذن من اعظم الامور التي تفسد الاعمال ايه هي ؟ ظن السوء ، سوء الظن ، سوء الظن ده سمٌ زعاف ، وهو اعظم السموم التي تقتل القلوب ، تمام ؟ ومن أعظم الذنوب التي تصد عن الله عز وجل وعن انبياءه ، فحذاري حذاري من سوء الظن ، حذاري من ايه ؟ سوء الظن ، يجب ان نحسن الظن ، تمام ؟ طيب )) يقول : وقاموا مستعجلين ظانّين ظن السوء، وما استفسروا معنى كلماتي مني كدأب أهل الصلاح، بل امتلأوا غضبًا وغيظا، وردّوا عليّ وكفّروني وأطالوا الألسنة، وقلّلوا الإنظار وأرَوا خبثهم وهِتارهم، وما هتكوا إلا أستارهم، وما كانوا على جهلهم متنبهين.
فاعلموا يا أولي الأبصار الرامقة والبصائر الرائقة، أنّا ما كتبنا في كتاب شيئا يُخالف النصوص القرآنية أو الحديثية، وما تفوَّهْنا به يوما من الدهر، وقد أعاذنا الله من مثل ذلك، ولكنهم يعترضون قبل أن يفهموا، ويحسبوننا ضالين قبل أن يكونوا مهتدين. واللهُ يعلم.. ونُشهد الثَّقَلينِ.. (( مين الثقلين ؟ الجن والإنس )) ونُشهد الثَّقَلينِ.. أنّا لا نعتقد أن أحدا من الشمس والقمر والنجوم فاعل مستقل في فعله ومؤثر بذاته، أو له اختيار في إفاضة التأثيرات أو له دخلٌ إراديّ في إيصال الأنوار وإنزال الأمطار وتربية الأبدان والأجسام والثمرات. ولا نعتقد أن أحدا من تلك الأجرام النورانية يستحق الحمدَ والشكر والعبادة على إفاضته، أو له مِنّة وإحسان على أهل الأرض مثقال ذرّة، أو هو يسمع دعاء الناس ويرضى عن الحامدين. ومن عزا إلينا أمرًا من هذه الأمور فقد ظلمَنا، والله يعلم أنه مفترٍ كذّاب، ومُجاهِرٌ بالقِحَة والفِرْية، ويتّبع سبل الخادعين.
بل نؤمن ونعتقد أن الله أحد صمد، لا شريك له في ذاته ولا في جميع صفاته، لا في السماوات ولا في الأرضين. ومن أشرك بالله شيئًا من أشياء السماء أو الأرض فهو كافر مرتد عندنا، ومُفارِقٌ لدين الإسلام، وداخل في المشركين.
يقول الامام المهدي : ومع ذلك إنّا نعتقد أن خواص الأشياء حق، وفيها تأثيرات بإذن العليم الحكيم الذي ما خلق شيئا باطلا، ونرى أن في كل شيء خاصية وأثرًا أودعَه الله، حتى البعوضة والذباب والقمّل والدود وما دونها، فكيف نظن أن خلق الشمس والقمر والنجوم هي أدنى من هذه الأشياء وما في طبائعها من خاصة ونفع للناس، وإنما هي باطلة الحقيقة، وخلَقها الله كأشياء عبثٍ ورديٍّ ما أودعَها الله منفعةً عظيمة لعباده إلا القليل الذي يقوم مقامه كثير من الأشياء، كما أنت تزعم في خلق النجوم وتقول إنها علامات هادية للمسافرين. وأنت تعلم أن الناس قد صنعوا وعملوا لأنفسهم لأسفار برّهم (( اسفار يعني ايه ؟ جمع سفر )) وبحرهم طرقا أخرى أغنتْهم عن النجوم، بل ما بقي لهم حاجة إلى هذه العلامات أصلا. ثم إذا أنصفتَ فوجب عليك أن تقول إن الناس لا يحتاجون إلى النجوم كلها ليتخذوها علامات عند أسفارهم إلا إلى كواكب معدودة، وأمّا النجوم التي كثرت عدّتها في السماء حتى إنكم لا تستطيعون أن تعدّوها.. فأيّ حاجة للمسافرين إليها؟ بيِّنوا تُؤجَروا إن كنتم لدعواكم مبيّنين، وإن لم تبيّنوا.. ولن تبيّنوا.. فاتقوا الله الذي لا يُحب المبطلين.
وكيف تظن أن الله خلق النجوم باطلة الحقيقة وما خلق فيها تأثيرات عجيبة؟ وإنّا نرى خواصا وتأثيرات في أدنى مخلوقاته.. وكيف نعتقد أن الله الذي وشّح تلك الأجرام بالأنوار الظاهرة، وزيّنها بالصور المنيرة المشرقة المعجبة، لم يلتفت إلى أن يُودع بواطنها أنوارا أخرى.. أعني تأثيرات مما ينفع الناس؟ وقد سخّر الشمس والقمر والنجوم للناس، وأشار إلى أن كل منها خُلق لمصالح العباد، وإلى أن وجود تلك الأجرام من أعظم إحساناته وتفضلاته. وإنه لم يذكر تأثيرات بعض الأشياء في كتابه المحكم وأنها قد ثبتت عند أولي التجارب، فما لنا أن لا نقر بتأثيرات أشياء قد ذكرها الله تعالى في القرآن العظيم، بل فضّلها على أكثر النعماء وحث عباده على أن يُفكّروا في خلق السماوات والأرض وآياتها وقال: (إِنَّ في خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْض وَاخْتلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ). والحق أن تأثيرات الشمس والقمر والنجوم شيء يراه الخَلق في كل وقت وحين، ولا سبيل إلى إنكارها. مثلا اختلاف الفصول وطبائعها، وخصوصية كل فصل بأمراض مخصوصة ونباتات معروفة وحشرات مشهورة.. شيء تعرفه فلا حاجة إلى تفصيلها. وأنت تعلم أنه إذا طلعت الشمس وفاضت الأنوار فلا شك لهذا الوقت تأثير في النباتات والجمادات والحيوانات، ثم إذا هرم النهار وكاد جُرُفُ اليوم ينهار، ففي ذلك الوقت تاثيرات أخرى. والحاصل أن لبعد الشمس وقربها أثرا جليا وتأثيرات قوية في الأشجار والأثمار والأحجار وأمزجة بني آدم، ولا بد من أن نقرّ بها وإلا فأين نفرّ من علوم حسّيّة بديهة ثابتة عند كل قوم. وكم من خواص القمر يعلمها الدهاقين وأرباب الفلاحة، (( الدهاقين اللي هم ايه ؟ قواد السفن يعني )) فيا حسرة على الذين يقولون إنَّا نحن العلماء ثم يتكلمون كأرذل الجاهلين.
وقد اتفق الحكماء على أن أعدل أصناف الناس سكّان خط الاستواء، وما هذا إلا لتأثير خاص يكون سببا لكمال صحتهم وزيادة فهمهم وحزمهم. ولا شك أن هذا من العلوم الحسّية البديهة المرئية، ولا يُعرِض عنه إلا الذي لا يحظى بسراج الحجة ويزيغ عن المحجّة، فتعسًا للمعرضين. وقد تقرر في ديننا أن بعض الأوقات مباركة تُجاب فيها الدعوات، وتُسمع فيها التضرّعات.. كليلة القدر وثُلث الأخير من الليل. وقال المحققون إن في الأوقات التي عُيّنتْ للصلاة بركات مخفية فلذلك خصّها الله للعبادات، فمن حافظ عليها وقضى كل صلاة بحضور القلب في وقتها فلا شك أنه يُعطى بركاتها ويُصيبه حظ منها، وينال سعادة مطلوبة ويُنجَّى مِن بئس القرين. فتأمَّلْ هذا الموضع حق التأمل فإنه موضع عظيم. ومَن جدّ في الطلب وجاهد فتقارنه العناية والتوفيق والاجتباء، ويعصمه الله من الخذلان، ويجعله من الموفَّقين.
تماااام ، اغلق الفيديو يا مروان .

 

============================

 

 

 
آسيا أحمد :
 
تأثير السماء (1) ١٩ اغسطس ٢٠١٧
=====================
يقول سيدنا يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام : كان عندك سؤال يا مروان ؟
مروان : نعم ، بئس القرين ؟ سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام : بئس هو أسلوب ذم صح كده ؟ القرين ، الصاحب ، بئس القرين يعني الصاحب تمام كده ؟ طيب .
يقول الامام المهدي الحبيب : وإذا عرفتَ هذا (( هنا بيتكلم عن ايه ؟ تأثير النجوم والشمس والكواكب على الارض ، تمام ؟ )) وإذا عرفتَ هذا فإن كنت ذا قلب سليم فقد عرفتَ الحقيقة، وزالت عنك شكوك كثيرة وشبهات في هذا الباب، وانجابت غشاوة الاسترابة، وبانت أمارة الحق، وكُشف عنك الغُمّى، وهُديت إلى نور اليقين. وإن كنت لا يكفيك هذا، وتجد في نفسك طلب الزيادة في الإيضاح والإفصاح، فاعلم أن القرآن قد صرّح بهذا في غير موضع، كقوله عز وجل : ( فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ في يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى في كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا )، وكقوله: {يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ }، وكقوله: ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ )، فهذه الآيات كلها تدل على أن الله الحكيم العليم الرحيم الكريم المتفضل خلَق السماوات والأرض كذَكَرٍ وأنثى، واقتضت حكمته أن يجمعهما من حيث الفعل والانفعال، ويجعل بعضهما مؤثرا في بعض، وهذا معنى قوله: {فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا } ففكِّرْ في هذه الآية حق الفكر، ولا تفرّطْ في جنب الله، وقُمْ لكسب الحسنات وتلافي الهفوات قبل الوفاة، ولا تكن من الغافلين.(( يعني هنا الامام شبه السماء والارض بزوج وزوجة ، تمام ؟ يتفاعلوا ما بينهما وبعد هذا التفاعل ايه ؟ ينتج عن ذلك ثمرات و خيرات كثيرة ، تمام ))؟ {فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ } اي أثرنا في بعضنا البعض بايه ؟ باختيارنا ، تمام ؟ نطيع كلامك يا ربنا )) يقول الامام : ثم انظر أنه تعالى قال في مقام آخر: ( قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا )، وقال: ( وأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَْ ) ( وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الأَنْعَامِ )، ومعلوم أن هذه الأشياء لا تنـزل من السماء، فما عزاها الله إليها إلا إشارةً إلى أن العلّة الأولى من العلل التي قدّر الله تعالى لخلق تلك الأشياء وتولُّدها وتكوُّنها تأثيراتٌ فلكية وشمسية وقمرية ونجومية، وأشار عز وجل في هذه الآيات إلى أن الأرض كامرأة والسماء كبعلها، ولا تتمُّ فعل إحداهما إلا بالأخرى، فزوّجَهما حكمةً من عنده وكان الله عليما حكيما.
فتدبَّرْ في هذه الآيات بنظر عميق وكرِّرِ النظر فيها، واعلم أن هذا الموضع من أجلّ المواضع لمن حقّقه وفهمه ونظره بدقة النظر. ويؤيد هذه الآياتِ قولُه تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ). وأنت تفهم أن في هذا القول إشارةً إلى أن للنجوم ومواقعها دخل لِتحسُّسِ زمان النبوة ونزول الوحي، ولأجل ذلك قيل إن بعض النجوم لا يطلع إلا في وقت ظهور نبي من الأنبياء. فطوبى للذي يفهم إشارات الله ثم يقبلها كالتقاة، ولا يصول كالذي هو خليع الرسن ومديد الوسن ومن العصاة ومن المتكبرين. وإن كنت ما سمعت من قبل بيانا واضحا كمثل بياننا هذا.. فلا تعجب من ذلك، فإن لكل موطن رجال، ولكل وقت مقال، وإن الله لا يُنـزل دقائق المعارف ولا يبسطها كل البسط إلا في وقت ضرورتها. وكم من لطائف ونِكات تخفى من أهل زمان ثم يأتي وقت إظهارها في زمان آخر، فيبعث الله مجددا في ذلك الوقت، وينطق محدَّثُ الوقت بتلك النكات، فيفصّل مجملاتٍ اقتضتْ حالةُ الزمان تفصيلَها، وتُلقَى على لسانه معارفُ كتابِ الله التي قد جاء وقتُ تبيُّنها، فيُبيّنُها للناس على وجه البصيرة بجأشٍ متين(( اي بقوة يعني )) فيقبَله الذي رَكَنَ من الدنيا إلى الله، ويُعرِض عنه الجاهل لغباوته وغلبة شقاوته، فاتق الله وكُنْ من الصالحين.
واعلم أن كثيرا من العلماء الراسخين ذهبوا إلى ما ذهبنا في تفسير هذه الآيات المتقدمة، وكانوا يعتقدون أن في الشمس والقمر والنجوم تأثيرات خلقها الله لمصالح عباده، كما قال الرازي في تفسيره الكبير وهو هذا يقول الرازي :
"فإن الشمس سلطان النهار، والقمر سلطان الليل، ولولا الشمس لما حصلت الفصول الأربعة، ولولاها لاختلّت مصالح العالم بالكلية. وقد ذكرنا منافع الشمس والقمر بالاستقصاء في أول هذا الكتاب".
تمَّ كلامه، فتفكَّرْ فيه ولا تمرّ بها كالنائمين. وقال صاحب "حُجّة الله البالغة":
"أما الأنواء والنجوم فلا يبعد أن يكون لهما حقيقة، فإن الشرع إنما أتى بالنهي عن الاشتغال به لا نفي الحقيقة البتّة (( تاني ،الشرع نهى عن ايه ؟ الاشتغال به لا نفي الحقيقة البتّة ، تمام ؟ زي كده ايه ؟ الشرع نهى عن الاشتغال ايه ؟ بامور ايه ؟ السحر والشعوذة والجن والعفاريت وغير ذلك ، تمام ؟ لكنه لم ينفي حقيقتها البتة صح كده ؟ تمام زي نفس القصة دي )) وإنما توارث من السلف الصالح ترك الاشتغال به وذمّ المشتغلين وعدمُ القبول بتلك التأثيرات لا القولُ بالعدم أصلا ، وإن منها ما يلحق البديهاتِ الأوّليّة كاختلاف الفصول باختلاف أحوال الشمس والقمر ونحو ذلك، ومنها ما يدل عليه الحدس والتجربة والرصد.. كمثل ما تدل هذه على حرارة الزنجبيل وبرودة الكافور. ولا يبعد أن يكون تأثيرها على وجهين.. وجهٌ يُشبه الطبائع، فكما أن لكل نوعٍ طبائع مختصة به من الحر والبرد واليبوسة والرطوبة، بها يتمسك في دفع الأمراض.. فكذلك للأفلاك والكواكب طبائع وخواص كحر الشمس ورطوبة القمر، فإذا جاء ذلك الكوكب في محله ظهرت قوّته في الأرض. ألا تعلم أن المرارة إنما اختصّت بعادات النساء وأخلاقهن بشيء يرجع إلى طبيعتها.. وإن خَفِيَ إدراكها، والرجل إنما اختص بالجرأة والجهورية ونحوهما لمعنى في مزاجه، فلا تنكر أن يكون لحلول قوى الزهرة والمريخ بالأرض أثر كأثر هذه الطبائع الخفيّة. وثانيهما.. وجهٌ يُشبه قوةً روحانية مشتركة مع الطبيعة، وذلك مثل قوة نفسانية في الجنين من قِبَلِ أُمّه وأبيه. والمواليد بالنسبة إلى السماوات والأرضين كالجنين بالنسبة إلى أبيه وأمه، فتلك القوة تُهيّئ العالم لفيضانِ صورةٍ حيوانية ثم إنسانية. ولحلول تلك القوى بحسب الاتصالات الفلكية أنواع، ولكل نوع خواص، فأمعنَ قوم في هذا العلم فحصل لهم علم النجوم.. يتعرّفون به الوقائع الآتية. غير أن القضاء إذا انعقد على خلافه جعَل قوة الكواكب متصورةً بصورة أخرى قريبة من تلك الصورة، وأتم الله قضاءه من غير أن ينخرم نظام الكواكب في خواصها".
تمّ كلامه، رحمه الله.
فانظر أيها العزيز.. كان الله معك.. إن هذا القائل بتأثير النجوم عالم ربّاني من علماء الهند، وكان هو مجدد زمانه، وفضائله متبينة في هذه الديار، وهو إمام في أعين الكبار والصغار، ولا يختلف في علو شأنه أحد من المؤمنين. فويل للذين يطيلون لُسْنَهم لتكفير المسلمين كالوَقاح المتسلطة، ولا يتفكرون في كلماتِ أئمّتهم، ويريدون أن يزيدوا الكفار ويُقلّلوا أهل الإسلام، ويريدون أن يُلْقُوا الأُمّةَ في فتنة صمّاء يكفر بعضهم بعضا، ويبيعون الإيمان لفضالة المأكل وثمالة المنهل، ويسقطون كالذباب على قَيح ومُخاط وبُراز الناس، ويتركون وَردًا وريحانا ومسكا وعنبرا وأنهارَ ماءٍ مَعين.
ثم اعلم أن الفاضل الذي كتبنا قليلا من كلامه قال في "فيوض الحرمين" أزيد من هذا، فلنذكُرْ قليلا من عباراته التي فيها بيان تأثير النجوم والأفلاك، وهي هذه:
"ربما لم يكن الرجل شريفا في الأصل، ولكنه وُلِد في زمان تقضي الاتصالاتُ الفلكية يومئذ نباهةَ نسبه. وأرى أن ذلك بنوع امتزاج زُحل مع الشمس والمشتري، بحيث يكون الزحل مرآةً ونورُ الشمس والمشتري منعكسًا فيه، فحينئذ يكون.. والله أعلم.. براعة النسب والنباهة من أجله. ويكون ذلك الاتصال بحيث ينحفظ في صورته المُفاضة حُكْمُ هذا الاتصال كما ينحفظ في الأولاد أشكال الوالدين وتخاطيطهما، وهذا الرجل ليس له شرفٌ موروث."
ثم قال في مقام آخر من كتابه "الفيوض":
"هاكَ ما فهَّمني ربي.. أنه يجيء مِن مدد السماء الأولى نُقولٌ وتوسّطاتٌ وزيٌّ، ومن السماء الثانية قواعدُ منضبطة، فتُكتَب وتُسطَر وتُعلَّم وتُؤْثَر كابرا عن كابر، وتُوقَر بها الصدور وتُملَأ به الصحف، ومن السماء الثالثة لون طبعي، فتصير طبيعته وتميل إليه الطبائع وتهيج لها حميّةٌ منهم فيحمونها وينصرونها ويناضلون دونها، ويحبونها كحب الأموال والأولاد والأنفس. ومن السماء الرابعة غلبة وقوة وتسخير، فيكون مسخَّرًا لها أكابرُ الناس وأصاغرهم، علماؤهم وأمراؤهم، ومن السماء الخامسة نِكايةٌ وشدة، فلن ترى منكرا لها إلا وقد امتُحن بالمحن، وابتُلي بالبلايا ولُعن وعوقب كأن من الغيب ناصرا لها. ومن السماء السادسة هداية معظّمة، فيكون سببا لاهتدائهم ومثابةً للناس إلى كمالهم. ومن السابعة الشرفُ الدائم الذي كالندب في الحجر لا يزال حتى تُمزَّع أوصاله وتُقطَع أجزاؤه. فهذه أركانٌ سبعة نلتم في الملأ الأعلى، فيكون جسدًا مسوًّى فيهم، فيُنفَخ مِن التدلّي الأعظم جذبٌ فيها بمنـزلة الروح في الجسد، فمن تلبّسَ بتلك الأذكار والأفكار، وتزيّنَ بذلك الزيّ شملتْه الرحمة الإلهية، وأتاه الجذب من فوقه ومن تحته ويمينه وشماله ومن حيث لا يحتسب. ثم يربي هذا الطفل ساداتُ الملأ الأعلى، ويخدمه الملأ السافل، فلا يزال يتقرر أمره ويزداد شأنه، حتى يأتي أمر الله على ذلك. فهذه هي الطريقة، وقِسْ عليه المذهب في الفروع والأصول. فكل من ادّعى أن الله تعالى أعطى طريقة أو مذهبا ولم يكن الذي أُعطي كما وصفْنا فقد عجز عن معرفة الأمر على ما هو عليه. ثم ليس كل أحد يُقضى له بالطريقة، وليس عند الله جزاف ولا تخمين في شيء من الأشياء، بل إنما يعطي من جِبِلّ مباركا زكيا فيه إمداد الأفلاك السبعة والملأ الأعلى والسافل، وله رحمة خاصة من التدلي الأعظم. وكم من عارف عظيم المعرفة أو فانٍ باقٍ شديد الفناء سابغ البقاء ليس بمبارك وزكيّ فلا يُعطاها. وكذلك لا يتعاطى حفظها كل أحد، بل لكل أمر رجلٌ خُلق له ويُسِّرتْ جبلّةٌ لذلك. وأما صورةُ ظهورها فنشأة أخرى وراء النشأة المتعارفة حقيقتها بركة فائضة في الأعراض والأفعال."
تمّ كلامه رحمه الله. فإن كفّرتَ أحدًا بهذه العقائد فكفّرْه أوّلاً، فإن الفضل للمتقدمين . (( تمام ))
هذا وصلّ اللهم وسلّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم .

٠ تعليق


=====================================================


جميلة :

السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله.... سأحكي لك ماذا حدث معنا البارحة في المجموعة ، اقترحت على البنات كل يوم نصلي الضحى و ندعو للجماعة و لأفراد الجماعة و لبعضنا و نتمنى الخير لبعضنا و نختبر هذه المشاعر الطيبة و ليتوحد تركيزنا لصلاح أحوالنا ، و عندما قرأت آسيا أقتراحي تفاجأت لانها من يومين تحدث سليمة بنفس الأقتراح نختار كل يوم وحدة و ندعو لها جميعا مع الصلاة على النبي ص

Jameela

نفس الفكرة و ندعو للنبي يوسف ص و لأهله و لأفراد الجماعة و أهاليهم .
Jameela
و اليوم ضحى دعوت للجميع و بعد أن انتهيت مسحت وجهي بكفاي و فور ذلك شممت رائحة كي الملابس ،الرائحة التي نشمها عندما نكوي الملابس بالمكواة
Jameela
و عندما حدثت البنات بذلك اخبرتني آسيا ماذا حدث معها البارحة عندما كنا نتحدث

Jameela

و هذه كلمات آسيا:شوفي والله شهيد البارح لما كنت اكتب لك واقول لك انني فكرت بهذا مع سليمة ، عديت بمكان وانا كنت في الشارع والله شممت ريحة مثل البخور البخور قوية ، والله دائما اعدي على ذلك المكان وعمري ما شميت الريحة غير البارح سميتها وانا اكتب تلك الكلمات، انا استغربت الفرنسيين ما يبخروا

15 ديسمبر الساعة 6:31 م

Jameela

و قد اتفقنا أن ندعو اليوم لعائشة ولابنها الصغير و بعد ان صليت المغرب العشاء و كنت أدعو لها و أصلي على النبي عليه الصلاة و السلام ثم تغطيت و غقوت
Jameela
فرأيت أن عائشة تقود ولديها الاثنين وكانا يمشيان و الثلاثة عائشة وولدها سيقانهم ارجلهم يعني رفيعة و قوية و كانوا يقطعون شارع و ممسكة بهم جيدا لكي لا تصدمهم السيارات و كانو سعداء جدا و سمعت أمي تتحدث عن ولد أنه ذكي و كانت سعيدة

اليوم، الساعة 3:25 م

لقد أرسلت

نعم فالحمد لله ربي و رب آبائي الأولين مجيب الدعاء قريب حبيب أحسنتنّ أحسن الله لكنّ
لقد أرسلت
و عليك سلام الله و رحمته و بركاته


====================================


آسيا :
يوسف ابن المهدي و المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام
د.محمدربيع طنطاوي-
كذلك فهذه القصة منفصلة عن قصة البقرة , إذ إنّ البقرة هنا الصفراء هي النفس المريضة لبني اسرائيل لما ان اعتدوا في السبت و لم يلتزموا بمقال الله و نبي الله و وصفها هو وصف نفوسهم المريضة التي أمرهم موسى أن يذبحوها أي بالتوبة و الصدقة و التطهر من رجس و رجز و وزر .
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ
فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ
قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرُونَ
قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ
قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ
نفس لا تفرض على نفسها الشريعة و لا هي بكر على الفطرة السليمة التي خلقها الله عليها بل هي عوان تائهة بين ذلك و مذبذبة , صفراء أي أهلكتها الذنوب فاصفرت بلون المرض في عالم الوحي , و البقر تشابه عليهم أي أخذوا من صفات بعضهم و شبهات بعضهم فبهتوا على بعض فشابتهم الشوائب لكن عندهم أمل أن يهتدوا لموعظة النبي ,
فبين لهم أن نفوسهم غير متواضعة لا ذلول و لا تفيض بروح و هداية على الآخرين بل هي مسلمة للشيطان قربانا منهم له لا شيء فيها لله تعالى لا شية فيها . فعلموا تشخيص المرض فتابوا و بذلك ذبحوا تلك البقرة اللعينة .
و عوان أي تحتاج للإعانة النبوية ,
لا تسقي الحرث أي لا تفيض بروحها على الآخرين لأنّ أرواحها مكبلة بجريرة تلك النفس

============================================

د.محمدربيع طنطاوي-
للتو كنت أحدث زوجتي أسماء أن النبي يغلب الفلاسفة و العقلانيين و الملاحدة فضلا عن المشايخ لأنّ الله أعطاه التجربة و المشاهدة فهو ينقلها لأصحابه , و هو منهج العلم منهج التجربة و المشاهدة الذي يندثر بفعل المبطلين عبر القرون فيعود الشّاكّون يشكون في الله لانّ وقتها اتباع الاديان يكونون قد فقدوا التجربة و المشاهدة , و من تلك التجارب و المشاهدات اجابات الاستخارات و تحقق النبوءات و دقائق يدونها الامام و اصحابه تتبين لمن القى السمع و احسن الظن . النبي هو التجربة و المشاهدة , و اخبرتها انّ اصحاب التجديد الديني في العصور الوسطى في اوروبا من امثال لوثر و كالفن و ميجيل سرفيتوس و ميلانكتون و أرازموس و زونجلّي هم بالنسبة لليوسفيين هباء فضلا عن المشايخ و الأحبار الذين شبههم الله بالحمار الذي يحمل الاسفار و لا يعي منها شيئا لا في الليل و لا في النهار , و اخبرتها ان الملاحدة من امثال سارتر و نيتشه و كارل ماركس و داروين و هيمنجويه هم اقرب لمنهج التجربة و المشاهدة و انهم اقرب للايمان من غيرهم لانهم مخلصون لكن هم بعيدون مفتونون بتخلف الظلاميين ففقدوا الثقة في الاديان و ربها الذي يدّعون , لذلك قلت لها أنّ النبي يعيد الى العالم التجربة و المشاهدة في مجال اللاهوت و الروح و لا يفهمه الا المخلصون . يوسف بن المسيح , مصر



 
 


Youssef Hala Mounir
نعم سيدي لذلك حضرتك بأمر من الله ربّان لسفينتهم وقد قال المسيح الموعود عليه السلام " امام الزمان لا يحتاج الى الالهام الكثير أمام معارضيه والمعترضين عليه بقدر ما يحتاج الى القوة العلمية لأن المعترضين على الشريعة أنواع ، فمنهم من يعترض عليها من ناحية الطب ، ومنهم من يعترض من ناحية علم الهيئة والطبيعيات ومن ناحية العقل والنقل وغيره ، أما هو فيسمى حامي حمى الاسلام و المعيّن من الله قيّما ومحافظا لهذا البستان … إنه فخر الاسلام ، وحجة الله على الناس ولا يجوز لأحد التخلي عنه
 
 
Hazeem Ahmade
واهون واوهن المعترضين هم المشايخ لانهم حمير واغبياء كالحجارة ليس في جعبتهم الا الاستهزاء وكيل الشتائم والاتهامات ، وجميع المعارضين ضعفاء لانهم يقتاتون على الخبز اليابس والماء العكر ، اما المؤمنون فيشربون من رأس النبع ويأكلون من خبز الحياة بتلقيم الأنبياء .وسيرة حياة النبي وايامه المباركة تدلل على صدقه فالنبي اثبت من خلال حياته وجود الله وحياة الله ، ومن خلال احاديثه وكلماته تظهر للعالم معرفة الله والكنز المخفي يظهر من خلال هذا النبي المبارك ، ومن خلال حياته المباركة وايامه الطيبة تثبت سلامة تجاربه ومشاهداته وتوّثق للطالبين ، مش ضروري يأتي معه كنوز فهذا قارون ما اغنت عنه كنوزه شيئا ومش بالضرورة يأتي معه جنات تجري من تحتها الانهار فذلك فرعون ما اغنت عنه شيئا تلك الجنان ، والحقيقة هو ياتي بأعظم من الدنيا وما فيها هو يأتي بشيء لا علاقة له بالدنيا ، في بُعد سامي مقدس بالفعل النبي جاء معه كنز ولكنكم ما رأيتموه ومعه جنات ولكنكم ما شاهدتموها ، انه يأتي بكنز معرفة الله ووصال الله وجنات من نعيم يقيم فيها المؤمنون فيها ثمرات وخيرات بإقامتهم في جماعته وانخراطهم في سلك روحاني عظيم ورابط قوي ورباط متين فيصل المؤمنون لحالة النفس المطمئنة التي تعرف ما لها وما عليها التي اصطلحت مع ذاتها ومع ربها فهي راضية مرضية .
================================================== 
سماح :
السلام عليكم يا سيدي جمعة مباركة
Maissa
رأيت أمس رؤيا

Maissa

رأيت أنني بالروح في مكان عالي جدا وكنت أرى العالم بأكمله شرقا وغربا شمالا وجنوبا ، يعني كنت ارى الارض بحجم صغير كما يرى الشخص خريطة العالم أمامه ، مثل ما كنت في مكان يشبه رافعة بناء ، ورأيت ان فيروس سيغزو العالم في 2023, ورأيت أسلاك كهربائية مضاءة مثل خيوط متشابكة محاطة على بعض الدول التي سيصيبها الفيروس أكثر ، وبعض الدول توجد فيها تلك الاسلاك المضاءة ولكن ليس بالقدر نفسه التي توجد في الدول الاخرى بحيث تشكل خيوط متشابكة ( يعني قليلة ) ولكنني علمت أن الخيوط ستتوسع أكثر وتتشابك فيما بعد ، ويتفشى فيها الفيروس مثل الدول الأخرى ، وكنت أقول كلما كان الشخص في مكان عالي سيكون في مأمن من الاصابة بهذا الفيروس وكلما يكون في الأسفل سيكون عرضة للاصابة به. حفظنا الله واياكم يا نبي الله


لقد أرسلت

آمين لصالح دعائك يا سماح عافانا الله و عافاك آمين و جمعتك طيبة و عليك سلام الله و رحمته و بركاته



================
 
 
بسمة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Chahd
Chahd Dina
ما هو الفرق بين التوكل على الله ( أتوكل على الله ) والتسليم لله ( أسلمت وجهي لله ) و التفويض الامر الى الله (أفوض أمري الى الله )
اليوم، الساعة 8:51 م
8:51 م
لقد أرسلت
كلها مترادفات الرضى و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا بسمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق