درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من الصافات .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثالث من أوجه سورة الصافات ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله : الحمد
لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من
تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثالث من أوجه سورة
الصافات ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان : - أحكام الميم الساكنة : إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة . و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم . و
الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و
الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم . ______ و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال : في هذا الوجه المبارك يقول تعالى : {أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ} : (أذلك
خير نزلاً أم شجرة الزقوم) يعني نعيم الجنة الذي وصفته لكم في الآيات
السابقة ، هل هو خير أم شجرة الزقوم ؛ اللي هو حال الكفار في جهنم ، شجرة
الزقوم لها معاني كثيرة ، من ضمنها : أن أعمال الكفار دول/هؤلاء و العصاة
تتمثل لهم في جهنم على شكل شجرة خبيثة ، هي شجرة الزقوم ، و كذلك الكفار و
العصاة عبر التاريخ هم الشجرة الخبيثة ، هم شجرة الزقوم ، يعني ربنا هنا
بيعطينا مقارنة (أذلك خير نزلاً) هذا النزول خير في الجنة و في نعيمها ،
(أم شجرة الزقوم) خلي بالك بقى ، الزقوم : الزين : صوت الذنب و آثار الذنب ،
قُوم : أي يقوم و يتجلى ، كذلك قُوم أي قَوم ، قَوم الذنب و قيام و تمثل
الذنب ، الزقوم هو شجرة خبيثة في الدنيا و في جهنم و العياذ بالله .
و كذلك , من معاني زقوم , صوت الألم ( م )القوي( ق ) بدوي دائري منتظم( و ) الناتج عن صوت الذنب ( ز) . ____ {إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ} : (إنا جعلناها فتنة للظالمين) أي عذاباً للظالمين في جهنم و في الدنيا . ____ {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ} : (أذلك
خير نزلاً أم شجرة الزقوم ¤ إنا جعلناها فتنة للظالمين ¤ إنها شجرة تخرج
في أصل الجحيم) يعني شجرة تنتج نتيجة العذاب و الذنوب . ____ {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ} : (طلعها
كأنه رؤوس الشياطين) الشيطان هو المتمرد العاصي الخبيث الكافر ، (طلعها)
أي ما يخرج منها ، أي ثمرتها ، (كأنه رؤوس الشياطين) أي نتيجة التمرد و
العصيان . ____ {فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ} : (طلعها
كأنه رؤوس الشياطين ¤ فإنهم لآكلون منها فمالؤون منها البطون) يأكلون من
ثمرة أعمالهم ، فيملأون بطونهم من ثمار معاصيهم في الدنيا و الآخرة . ____ {ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ} : (ثم
إن لهم عليها لشوباً من حميم) هكذا المعصية تأتي بالآلام فهو الشوب و هو
الحميم ، (ثم إن لهم عليها لشوباً من حميم) أي ماء محمي ، و الشوب هو إيه؟
الحرارة الشديدة التي تتبع الذنب ، فهكذا يكون تمثل العذاب في جهنم . ____ {ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ} : (ثم
إن مرجعهم لإلى الجحيم) لما يأكلوا من هذا الشجر الخبيث يرجعوا مرة أخرى
إلى جهنم و إلى العذاب ، حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً . ____ {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ} : (إنهم ألفوا آباءهم ضالين) يعني ماثلوا آباءهم في الضلال ، و كذلك (ألفوا) أي قابلوا آباءهم في جهنم . ____ {فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ} : (فهم
على آثارهم يهرعون) يعني على آثار آباءهم و عصيانهم في الدنيا ، (يهرعون)
أي يستقيمون على ضلالهم بتحمس ، فهذا هو الهرع أي يجري و يتحمس في ذلك
السبيل ، أي يتحمس للكفر و التعصب لآباءه و أجداده حتى و لو كانوا على ضلال
، (فهم على آثارهم يهرعون) فبالتالي الذي يُقدس الوثنيات سواء أكانت في
العراق أو في مصر أو غيرها، و ينسب نفسه إلى تلك الحضارات الوثنية ، فهنا ينطبق
عليه قول الله : (فهم على آثارهم يهرعون) ، (إنهم ألفوا آباءهم ضالين ¤ فهم
على آثارهم يهرعون) فهذا تحذير للمسلمين كافة من أن ينسبوا أنفسهم لتلك
الحضارات الوثنية و تلك الأقوام الوثنية ، نحن أمة التوحيد ، لا ننسب إلا
للأنبياء و الموحدين ، فقط . ____ {وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ} : (و لقد ضل قبلهم أكثر الأولين) أكثر الناس ضالين ، أكثر الناس في ضلال . ____ {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِم مُّنذِرِينَ} : (و لقد أرسلنا فيهم منذرين) كل الأمم أُرسل فيها رسل و منذرين . ____ {فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ} : (فانظر كيف كان عاقبة المنذرين) عاقبتهم إيه بعد أن كفروا؟ هم في جهنم يأكلون من الزقوم ، أي من نتائج أعمالهم المتمثلة في جهنم . ____ {إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ} : (إلا عباد الله المخلصين) المُخْلَص اللي هو خَلُصت نفسه فخَلُصَ إلى الله في الجنات ، الذي اتبع النبيين و الرسل . ____ {وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ} : (و لقد نادانا نوح فلنعم المجيبون) دعاه الله و دعا نوح الله ، (و لقد نادانا نوح فلنعم المجيبون) . ____ {وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ} : (و نجيناه و أهله من الكرب العظيم) نجيناه من كفر الكافرين و من العذاب الذي حَلَّ على قومه نتيجة كفرانهم . ____ {وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ} : (و جعلنا ذريته هم الباقين) يعني ذريته الروحية و المؤمنين من ذريته الجسدية ، هذا معنى الذرية ، (هم الباقين) يعني إيه؟ الناجين . ____ {وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ ¤ سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ} : (و تركنا عليه في الآخرين ¤ سلام على نوح في العالمين) يعني تركنا عليه في آخر الزمان السلام و الذكرى الطيبة من ذلك النبي العظيم . ____ {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} : (إنَّا كذلك نجزي المحسنين) لأنه مُحسن فجزيناه بالخير في الدنيا قبل الآخرة ، في حياته و من بعد مماته . ____ {إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ} : (إنه من عبادنا المؤمنين) كل الأنبياء هم عباد مؤمنين . ____ {ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ} : (ثم أغرقنا الآخرين) كل الكفار الذين كذبوا النبيين هم مغرقون في الدنيا قبل الآخرة ، حد عنده سؤال تاني؟؟ . ______ و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك : هذا
و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك
اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك . _______ و
الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و
أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد
محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 "
انظر ليوسف و إقباله ، و انظر لمن يراه و يبصره و يستشعر به ، انظر إليه
كيف اخضر قلبه و ضحكت روحه و احتضنت نفسه في هذه الدنيا الخربة التي لا
حياة فيها ، عجباً لأولئك المتكبرين الفارين عن معرفته و الإرتواء من نبعه
الفياض الذي لا ينتهي ، لأنه هو ، هو من الرب ذو الجلال و الإكرام ، عجباً
لكم يا قوم ! ، و هنيئاً لمن عرفوه و وصلوه ، الحمد لله على نبي الزمان و
على أبيه المسيح الموعود ، و بهما إمتلأنا بالحياة و السرور و حُب الله
الفياض ."💙
المسيح الموعودوالإمام المهدي غلام أحمدالقادياني عليه الصلاةوالسلام أقام الله على يديه بقوةالوحي منهجا ومذهبا إسلاميا وفق نبوءات الرسول محمد صلى الله عليه و سلّم فأتى حَكَما بين فرق المسلمين ,و هو مذهب موجود في الإسلام وهو الإسلام الحقيقي يتوافق و يتصالح مع زماننا و الزمن القادم .
=========================
مس، الساعة 1:13 م
Jameela
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله..
البارحة ليلا يعني ليلة ٩ نيسان كنت اقرا في السيرة النبوية في الجزء الذي يحكي عن هجرة النبي عليه الصلاة و السلام و انا اقرا غفوت و رأيت كأنه النبي يشير لأسماء بنت ابو بكر و ينظفوا مكان يستريحوا فيه و كانهم ايضا يقيسون ذلك المكان ،و كان يتكلم معها بشكل مباشر و يوجهها بهدوء(وقد كان يشبهك جدا يا سيدي بهدؤه و طريقة توجيهه
و كانت اسماء تشبهنا ايضا عندما نسمع كلامك و نفعل كما توجهنا ، عندما كنت اتخيل النبي من قبل ما كنت اتخيله بهذا الهدوء كان كأنه انت و لم/و عندما استيقظت من الرؤيا , شي بنفسي تغير تجاه معرفة النبي ص كاني اعرفه لاول مرة و قلت بنفسي :هذه فائدة من فوائد بعثة نبي على قدم محمد ص ،حتى نعرف محمد ص كما هو تماما،فهذا نبينا يشبهك جدا يا سيدي ،و ايضا ان من ايام قليل بدات بكتابة مقال احاول اجمع فيه كل الاسباب التي التمستها ضرورية لبعثة نبي على قدم محمد ص و طلبت من الله يساعدني لاستطيع ان اتممه كاملا و ارسله لك ،و ان شاء الله ما حدث معي البارحة هو اجابة لدعائي و نيتي و استمر في الكتابة بعون الله ،و ايضا عندما نويت من ايام ان اكتب هذا المقال بعد يومين تقريبا رايت بالحلم اني اقول لوحدة اسمها "ام الجود"اني ساقرا سورة الكافرون اربع مرات بالصلاة ،حسيت ان معنى الرؤيا جميل و بالليل قرأتها يا أيها الكافرون اربع مرات بصلاة التروايح ،سارسل لك بداية المقال عن ضرورة بعثة نبي على قدم محمد و ادعيلي اقدر اتممه يا سيدي)
و عندما اتممت قراءة بالسيرة النيوية ،سبحان الله،قالوا ان ابا بكر رضي الله عنه قد نظف مكان في ظل صخرة للنبي ليستريح فيه
اليوم، الساعة 5:45 ص
لقد قمت بالرد على Jameela
لقد قمت بالرد على Jameela
أسعدك الله كما أسعدتيني يا زكية النفس آمين عليك السلام في الأولى و في الآخرة
لقد أرسلت
الحمد لله
صلاة الجمعة 14=4=2023
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق