الخميس، 28 ديسمبر 2023

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الطور .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الطور .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الطور ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .


بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :


الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة الطور ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :


أحكام الميم الساكنة :


إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .

و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .

و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .

______


و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :


يقول تعالى في هذه السورة العظيمة :


{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية مُنزَلة في بدايات كل سور القرآن ما عدا سورة براءة((التوبة)) .

_____


{وَالطُّورِ} :


(وَالطُّورِ) أقسم سبحانه و تعالى بالتوحيد و برمز التوحيد و هو جبل الوحي و هو الطور ، و هو الجبل الذي تنبت فيه الأشجار ، فهذا هو مُسمى الطور ، و هو إسم عام لتلقي

الوحي ، الطور و حبل الله و التوحيد ، حرز عبادي إلى الطور أي إلى وحي الله و إلى التوحيد و إلى (لا إله إلا الله ، محمد رسول الله) فكل الأنبياء يُوحي الله لهم على جبل الطور ، أي كرمزية للتوحيد و لوصال الله بعباده ، (وَالطُّورِ) أي توحيد الله و وحي الله .

_____


{وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ} :


(وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ) كتاب مسطور يعني قدر مكتوب و رسالة مكتوبة في حُجب الغيب عند الله سبحانه و تعالى .

_____


{فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ} :


(فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ) (فِي رَقٍّ) أي في صحيفة ، (مَّنشُورٍ) أي ظهر بعد إحتجاب و قَدَّرَ له سبحانه و تعالى الظهور بعد أن كان في حُجُب الغيب ، كذلك (فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ) أي أن وحي الله يُرقق القلوب و يُنير الأبصار و يُجلي الأفهام .

_____


{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ} :


(وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ) البيت المعمور هي حظيرة القُدس التي تحدث عنها المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- في غير موضع ، هذا هو البيت المعمور أي حظيرة القُدس و هي التي دخلها محمد ﷺ في ليلة المعراج عند سِدرة المنتهى ، عندها جنة المأوى ، كلها ألفاظ غيبية مُقدسة للدلالة على عالم السماء ، للدلالة على عالم السماء ، عالمُ إيه؟ الوحي و الغيب ، ذلك العالم السامي ، (وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ) أي عامرٌ بأجنحة الملائكة ، عامرٌ بهمسات الملائكة و كلامهم ، عامرٌ بنور الله و كلام الله و وحي الله و كتابة الأقدار و نشر القضاء ، فهذا هو البيت المعمور .

_____


{وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} :


(وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ) السقف المرفوع أي السماوات التي تراها في الحُبُك ، السماوات التي تراها منظومةٌ في الحُبُك أي في تلك الشبكة التي تتجاذب أطراف السماء ، (وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ) .

_____


{وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} :


(وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) كل بحار الدنيا في أسفلها براكين ، في أسفلها براكين ، فهذا هو معنى (الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) .

_____


{إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ} :


(إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ) تأكيد من الله عز و جل أن عذابه في يوم الدينونة واقع ، و كذلك عذابه للظالمين في الدنيا قبل الآخرة واقع ، يقول تعالى : (و لنُذيقنهم من العذاب الأدنى) أي الأقرب في الدنيا (دون العذاب الأكبر) أي في الآخرة (لعلهم يرجعون) .

_____


{مَا لَهُ مِن دَافِعٍ} :


(إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ ¤ مَا لَهُ مِن دَافِعٍ) لا يستطيع أحد أن يدفع ذلك العذاب و لا أن يُرجعه من مبدئه .

_____


{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا} :


(يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا) هنا يتحدث سبحانه و تعالى عن القيامة كبرى ، قيام الساعة ، (يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا) أي تختل موازين الحُبُك و السماوات و يحدث الإنهيار التام في الحُسبان و في الدوران و في النظام الكوني إيذاناً بقيام يوم الدين ، (يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا) أي تختل أنظمتها و قوانينها .

_____


{وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا} :


(وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا) أي تُهَدُّ هَدّاً و تُصبح كالعهن أي كالقطن .

_____


{فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ} :


(فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ) ويل للمكذبين في ذلك اليوم ، يوم الدينونة .

_____


{الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ} :


(الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ) الذين هم في خوض يلعبون في الدنيا ، غافلون ، هم في غَمرة ، في غفلة ، في خوض ، في إستهزاء ، في كِبر ، في غطرسة .

_____


{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} :


(يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا) (يُدَعُّونَ) أي يُدفَعون ، مش ربنا قال ، (يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا) ذَكَرَ سبحانه و تعالى لفظ الدَّع ، يَدُعُّونَ اليتيم أي يدفعونه أي إيه؟ يزجرونه و يدفعونه ، الدَّع أي الدفع ، صح؟ ، يَدُعّ المسكين و لا إيه؟؟ يَدُعّ اليتيم ، نعم ، (يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا) أي يُدفعون إلى جهنم دفعاً و زجراً و تعذيباً و إهانةً و تحقيرا .

_____


{هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ} :


(هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ) هي دي بقى النار اللي إنتو كنتو/التي كنتم مكذبين بها ، اللي إنتو كنتو بتقولوا مافيهش حاجة إسمها كده يوم قيامة و لا يوم دينونة و لا يوم إيه؟ يوم تحقيق العدالة المطلقة .

_____


{أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لا تُبْصِرُونَ} :


ربنا بقى إيه بيسخر منهم و يستهزأ ، فيقول : (أَفَسِحْرٌ هَذَا) اللي إنتو شايفينه ده/الذي ترونه أوهام يعني؟؟ كذب؟؟ كما أنكم كنتم تقولون على أنبياء الله أنهم سحرة و كاذبون و عندهم أوهام ، (أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لا تُبْصِرُونَ) و لّا إنتم/أم أنتم مش شايفين/لا ترون الحقيقة التي أمامكم .

_____


{اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاء عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :


(اصْلَوْهَا) يعني فلتكن مُحيطةٌ بكم من كافة الإتجاهات ، (اصْلَوْهَا) أي اصلوا تلك النار ، ادخلوها و لتُحيط بكم من جميع الجهات ، (فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا) سواء كان صبرتم على عذاب النار أو لم تصبروا ، (سَوَاء عَلَيْكُمْ) (سَوَاء) يعني في الحالتين سيكون عليكم سُوء ، و كذلك في الحالتين لن تخرجوا من جهنم ، (إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) تُجْزَون و تُقَابلون أعمالكم التي عملتموها في الدنيا و تُعذَّبون بها في جهنم لأن الجزاء من جنس العمل .

_____


{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ} :


(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ) الذين يتقون عذاب الله سبحانه و تعالى و يجعلون بينهم و بين عذابه وقاية ، سيكونون في يوم الدين في جنات ، في جنات و نعيم .

_____


{فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} :


(فَاكِهِينَ) أي متلذذين ، (بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ) بالنعيم الذي أعطاهم الله ، (وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) وقايته لهم من عذاب جهنم في حد ذاته نعمة عظمى تستحق الشُكر .

_____


{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :


(كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) يا أهل الجنة كُلُوا و تنعموا و اشربوا ، (هَنِيئًا) أي في حالة هناءٍ و سعادة ، (بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) جزاء أعمالكم في الدنيا ، حالهم كالتالي .

_____


{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} :


حالهم كالتالي : (مُتَّكِئِينَ) أي مرتاحين ، (مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ) أي في سرور و كذلك (عَلَى سُرُرٍ) أي سرائر ، (مَّصْفُوفَةٍ) أي مرتبة ، (وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ) أي أعددنا لهم زوجات طيبات نقيات طاهرات أبكار ، (وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ) أي راحة ، (عِين) أي مَعِين من الطهارة و الماء ، أي ماء الحياة ، هذا معنى حور عين ، حور أي راحة ، يرى الراحة بإستمرار ، عِين أي مَعين ؛ النقاء و الطهارة .

_____


{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} :


(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ) يعني اللي مؤمنين و عندهم ذرية أيضاً مؤمنة ، نَجبُر أعمال بعضهم البعض حتى يصيروا إلى أعلى و أفضل رتبة فيهم فيجتمعون مع بعضهم ، سواء أكان الذي عنده العمل الأفضل الآباء أو الأبناء أو الأحفاد أو ما إلى ذلك في السلسلة و الذُرية ، نجمعهم مع بعضهم على أعلى و أفضل عمل عمله أحدهم كرامةً لهم جميعاً ، كما أن الله سبحانه و تعالى يَجبر أعمال العبد الصالح و المؤمن على أفضل عمل عَمله ذلك العبد الصالح ، فانظر إلى تمام فضل الله و كرمه سبحانه وتعالى ، (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ) (مَا أَلَتْنَاهُم) يعني ما أنقصنا من أعمالهم من شيء و ما أنقصنا جزاءَ و ثواب أعمالهم شيء ، بل سنُضاعفه أضعافاً ، (كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) كل شخص العمل الذي يعمله سوف يكون رهينة له أي هذا العمل يُقيده و يجعله في قيد ، إما قيد خير آمين ، أو قيد شر و العياذ بالله ، فالرهين هو القيد .

_____


{وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ} :


(وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ) أي أعطيناهم الفواكه و اللحوم الشهية ، هكذا دايماً رمز النعيم و لذة الطعام تكون في الفاكهة و اللحوم ، فهذا رمزٌ لنعيم و تمام نعيم الجنة .

_____


{يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لّا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ} :


(يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لّا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ) (يتنازعون) أي يُعطَون و يُعطون بعضهم البعض كؤوس فيها شراب النعيم ، شراب يشعرون به بلذة و نعيم ، لا يُغيب عقولهم بل يٌعطيهم لذة مستمرة ، (يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لّا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ) لا ينتج عن ذلك الكأس و الشراب الجميل أي (لغو) ، أي كلام باطل ، (و لا تأثيم) و لا إثم .

_____


{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ} :


(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ) (يطوف) أي يسيروا بينهم و يخدمهم خدم في قمة الطهارة و النظافة و الترتيب ، (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ) أي خدم ، (كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ) كأنهم من نقاءهم و نظافتهم و ترتيبهم كاللؤلؤ المكنون ، و هم في غاية الأدب و الإحترام .

_____


{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} :


(وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ) أهل الجنة يتسائلون فيما بينهم .

_____


{قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ} :


(قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ) يعني حالنا في الدنيا كان الخوف من عذاب الله ، (مشفقين) يعني خائفين مُتَقين ، جعلنا بيننا و بين عذاب الله وقاية ، فهذا معنى الإشفاق .

_____


{فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ} :


(فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا) أي أنعم علينا ، (وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ) حمانا من عذاب جهنم الذي كله سموم و العياذ بالله .

_____


{إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ} :


(إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ) أي كان حالنا في الدنيا الدعاء ، لأن الدعاء هو مخ العبادة ، و الدعاء هو العبادة ، (قُل ما يعبأ بكم ربكم لولا دعاءكم) فالله لا يعبأ بالخلق إلا من دعاه ، يعني الذي يدعوه و يُلِحُّ في الدعاء ، هذا هو الذي يلتفت إليه رب العالمين ، هكذا بنص حديثه في القرآن الكريم عندما قال : (قُل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاءكم) أي لا يهتم بكم لولا أنكم تدعوه ، فالذي يدعوه هو الذي يلتفت إليه رب العالمين ، فيُجيب دعاءه , و من قرأ التاريخ علم أنّ فلاسفة أمثال سبينوزا و أينشتاين انتهوا في تأملهم أنّ الكون خلقه خالق بالضرورة لكنهم استنتجوا أنّ هذا الإله الواحد لا يعبأ بالكون الذي يسير وفق قوانين و سنن , فنقول أنّ نظرتهما غير مكتملة إذ إنّ الله يعبأ بمن يدعوه و يستدعيه و يطلب مدده و عونه و خصوصا المضطّرّين ( أمّن يجيب المضطّر إذا دعاه ) و من جرّب وحي الله و معيته و تحقق نبوءات وحيه لعلم و لعرف ذلك النور الذي يرعى الداعين و لعرف فيض اسم الرحيم ، (وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ ¤ قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ ¤ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ ¤ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ) نعم أظهر أنه بَر أي تام البِر ، و رحيم أي تام الرحمة بالمؤمنين .

_____


{فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ} :


(فَذَكِّرْ) أي يا أيها النبي و يا كل نبي ، ذَكِّر بهذا القرآن و ذَكِّر بوحي الله و تعاليم السماء ، (فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ) فما أنت بوحي الله لك ، نعمة أي وحي ، (فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ) أي بوحي ربك لك ، ما أنت بِكَاهِن و لا مَجْنُون ، ما أنت (بِكَاهِنٍ) تتخرص و تتعامل مع الشياطين و العياذ بالله ، (وَلا مَجْنُونٍ) أي لست بمريض نفسي و لا مختل عقلياً .

_____


{أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ} :


(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُون) في تهمة تانية بيقولوها : ده شاعر ، إيه (نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُون) يعني ننتظر أن يموت و نرتاح منه ، نتربص أي ننتظر على أحر من الجمر ، هذا معنى التربص ، ننتظر بإنتباه يعني ، (رَيْبَ الْمَنُون) أي الموت .

_____


{قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ} :


(قُلْ تَرَبَّصُوا) ربنا هنا بيتحداهم و بيقول للنبي تحداهم ،  (قُلْ تَرَبَّصُوا) انتظروا يعني منتبهين ، (فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ) أنا أيضاً سوف أنتظر منتبه لعاقبتكم و هلاككم و الذي سوف يحدث لا محالة .

______


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :


هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .


_______


و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙










"سبحانك يا رب على لطف كرمك و عِظَم كَرمك ، كيف أنك تنظر لعبادك بعين الحُب و العطف و الكرم و الوصال و البِر لأنهم يؤمنون بك و يُحبونك و يسعون إليك ، فتنظر إلى قلوبهم كيف هي عامرة بك أنت جلَّ جلالك و بما تُحب ، و من كرمك يا أكرم الأكرمين تزيد كرماً عليهم بإيمانهم بأن ترفعهم إلى أفضل عمل قاموا به في حياتهم و تَجبر باقي الأعمال على ذلك ، سبحانك يا رب ، سبحانك يا رب ، رغم أننا مهما فعلنا ما عبدناك حق العبادة و لن نوفيك هذا الحق بالكمال الذي تستحقه ، إلا أنك كريم عطوف رحيم صبور ، سبحانك يا رب ، كم أنك رب يستحق الحُب و العبادة و بئساً على كل من لا يعبدك و لا يراك حق الرؤية و التبصر ، سبحانك يا رب ، لو إتصف عبادك بهذه الصفة المباركة ، صفتك المباركة الطيبة بأن يجبروا أعمال بعضهم و يتذكروا بأنهم بشر مخطئون فيتسامحون و يتوددون و يترابطون فلا ينفكون و لا يؤفكون ، لو فعلوا ذلك لإنتعشت القلوب خيراً و محبة ، لا كرهاً و لا حسداً و لا حقداً ، سبحانك يا رب ، الحل كله فيك وحدك و معك وحدك ، أن نكون و نتصف بك ، بتلك الصفات التي تُفيض بها على عبادك ، و حق الله إننا لنراها في الأنبياء الكرام متجلية طاهرة إلى حد أن المرء يتعجب و يبتهج لهذا الخير ، يا إلهي أُجبر قلوبنا ببعضها و اجعل قلوبنا معاً تلوذ إليك في كل حين ، آمين آمين ."💙🍃



 

1 ي 
هل أفلست الديمقراطية الغربية /ندوة د . علاء الأسواني.
===============
مساء الخير أهلا وسهلا بكم في الندوة الأسبوعية عنوان الندوة هذا الأسبوع هل أفلست الديمقراطية الغربية ؟ طبعا اظن أن السؤال مهم الإجابة عليه ، كلنا نشعر يعني بحزن وبغضب من الإبادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل ضد اثنين مليون و ربعمية الف فلسطيني ، أصبح واضحا الآن أن الموضوع ليس حماس، الموضوع هو إبادة جماعية للشعب الفلسطيني، و الحقيقة نحن لا نخمن هذا ، يعني يعني الموضوع ليس خاضعا للتخمين ، لأن قادة إسرائيل وهم يعني بالتعريف القانوني مجرموا حرب ، قالوا كده، يعني هم تصريحاتهم كده، انو احنا نريد أن نزيل هذا الشعب ، وبالتالي نحن اذا جريمه الإبادة الجماعيه باللغه الانجليزيه génocide وهذه يعني افضع جريمة من جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية، دي يعني افضع جريمة ، الإبادة الجماعية لم تكن تحدث لولا تأييد كامل و أعمى من الإدارة الأمريكية ضد إدارة بايدن، اللي هي أظن أنها يعني مشتركة مع إسرائيل في هذه الإبادة الجماعية، طبعا أمريكا منعت وقف إطلاق النار عن طريق الفيتو بتتدخل لدرجة أنو في مجلس الأمن أصبح كل الدول في ناحيه، والولايات المتحده في ناحية أخرى مع أمريكا ، منذ البداية تلقت إسرائيل دعما من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، نريد أن نخرج ألمانيا من التحليل لأن ألمانيا واقعة تحت الشعور ثقيل جدا بالذنب ، لانو في هذا البلد حدثت المحرقه اللي احنا بنقول بيقولو عليها الهولوكوست وتم حرق وقتل ملايين اليهود في النظام النازي ، في افران وغرف غاز ، وشيء بشع جدا يعني ، وبالتالي المانيا لها وضع خاص ، نحن نتحدث عن أمريكا وبريطانيا وفرنسا. الدول دي دعمت إسرائيل منذ البدايه ، وظلت تدعم الابادة الجماعية حتى ولو تراجعت في التصريحات قليلا ، زي ما حصل مؤخرا انما في النهاية هذه الدول دعمت الابادة الجماعية، الغضب اللي موجود بيجعلنا كثيرا ما نقول يعني هي دي الدول الديمقراطيه ؟! إذا كانت ذي الدول الديمقراطية احنا مش عايزين الديمقراطية، يعني مش هم دول الديمقراطيين ؟! لا اللي هم بيدعموا إبادة جماعية لشعب الشعب الفلسطيني، يبقى احنا مش عاوزين ديمقراطية، هي يبقى يعني تغور ديمقراطيه من وجوههم ، هذا الكلام طبعا مفهوم جدا ومفهوم سببو لأن غضبو عجز ، يعني أظن أن ملايين الناس يشعرون بالغضب لأنهم يرون الإبادة الجماعية على شاشات التلفزيون وعلى شاشات التلفونات المحمولة، ولكن لا يستطيعون شيئا ، الغضب ده مفهوم جدا ولكن ليس كل من يردد إذا كانت دي الدول الديمقراطيه مش عايزين الديمقراطية مش كل الناس بتبقى من الغضب، فيه الإعلام السيساوي يردد هذا الموضوع ، طوال الوقت هذه الدول الديمقراطيه؟! هم دول بتاع حقوق الإنسان؟! سوف يعني نحلل الموقف وسوف أقدم فكرة لا يجب بالضروره أن تتفق مع الفكرة التي أقدمها كما أقول دائما. ولكن يعني كل ما أرجوه من حضراتكم ان أنتم تفكروا في هذه الفكرة ، هنا في التحليل ده ، الحقيقة فيه مقولة للدكتور محمد البرادعي انا أراها مهمة جدا هو قال:" يجب أن نفهم العالم بشكل صحيح حتى ننجح في التعامل معه" الكلمة تبدو يعني بسيطه ولكنها عميقه جدا ، عميقه جدا ، وأظن أن مشكلتنا أو من أكبر مشاكلنا نحن العرب المصريين والعرب والمسلمين أننا لا نفهم العالم بشكل صحيح ، وبالتالي نحن لا نتعامل مع العالم كما هو ، ونتعامل مع العالم كما نحب أن يكون ، وبالتالي ده بيعمل تضليل وبيخلي تصرفاتنا أو مواقفنا يعني لا تحقق الأهداف المرجوة منها ، خلينا نجيب الآن عن السؤال هل افلست الديمقراطيه الغربيه ؟ أول حاجة حنناقشها إذا كانت الديمقراطية غربية أساسا ، يعني هل الديمقراطيه بمعنى النظام البرلماني وسيادة القانون والتمثيل للشعب ومحاسبة المسؤولين ،وتداول السلطة ، والحريات والمساواة أمام القانون هل ده اختراع غربي ؟ يعني هل هم الغرب اللي عملوا الديمقراطية ؟ الحقيقة رغم أن هذه الفكرة شائعة ، التاريخ بيقول عكس كده ، علماء الانفوروبولوجي اثبتوا أن في المجتمعات البدائية، المجتمعات البدائية خالص، اللي هي قائمة طبعا ده زمان جدا، القائمة على القبيلة وتجمعات وكده ، كان فيه نوع من أنواع الديمقراطية بمعنى عدم احتكار القرار ، يعني كان فيه المجموعة نفسها بتؤخذ الأراء وبناءا على هذه الآراء ،والأغلبية بيتخذ القرار في النهايه ، فكان فيه الديمقراطية في العصور السحيقة، وبعدين أول فكرة أو أول كلمة أو أول استعمال لتعبير الديمقراطية كان عام 508 قبل الميلاد ، فين؟ في اليونان، في الامبراطوريه اليونانية، ما إستعمال الأول الديمقراطيه . الديمقراطية معناها حكم الشعب ، (ديموس - كريتوس) اللي هو حكم الشعب، مصر كانت جزءا من الإمبراطورية اليونانية لمده ثلاث قرون 300 سنة ، مصر كانت في الإمبراطورية اليونانية وطبعا نذكر انو الإسكندرية المدينه العظيمة اللي بناها الإسكندر الأكبر ، وبالتالي هي مدينة مصرية يونانية وبالتالي لما أقول الديمقراطية ظهرت في اليونان ، مصر كانت داخل نطاق الإمبراطورية اليونانية، وكونها أقرب لليونان من بريطانيا ،يعني طبيعي أن احنا نتبنى هذه الفكرة، لأنها قريبة جدا وليست وليست قادمة من الغرب كما يعني يظن الكثيرون ، ما هياش مش بريطانيا اللي عملت الديمقراطية ولا فرنسا ولا أي دولة أوروبية، اللي عملت الديمقراطية هي اليونان وهي دوله أوروبية صحيح و لكن داخل داخل الإمبراطورية اليونانية اللي احنا كنا جزء منها ، ففكرة أن الديمقراطية مبدأ غربي أوروبي مستورد فكرة غير صحيحة ، كما أنا شرحت لحضراتكم ، هي فكره غير صحيحة ، نحن أقرب لليونان من بريطانيا ، وبالتالي كنا جزء من الإمبراطورية اليونانية، وبالتالي شيء طبيعي ان احنا نتبنى هذه الثقافة اللي هي ما هياش مستوردة ولا جايه من الغرب، ولا غريبه عن قيامنا ولا كل هذا الكلام الذي يعني يراد به في أوقات كثيره تأييد القمع وتأييد الديكتاتورية ، طيب . الدول اللي هي دعمت إسرائيل في هذه الإبادة الجماعية هل هذه الدول تاريخها تاريخ هذه الدول سياستها الخارجية كانت بتدافع عن حقوق الإنسان؟ أو بتدافع عن السلام ؟ طبعا لاء ، يعني سواء بريطانيا أو فرنسا أو أمريكا هي دول تبنت سياسات استعمارية، الإستعمار : في تعريفه هو السيطرة على بلدان اخرى بغرض الهيمنة الاقتصادية ، يعني لما تقول انا أمارس أو دولة تمارس الإستعمار فهي تسيطر على بلاد اخرى لمصلحتها الأقتصادية ، هذه السيطرة إ ما أن تكون بشكل مباشر ، طبعا زي بريطانيا احتلت الهند واحتلت مصر، وفرنسا احتلت الجزائر والمغرب وتونس وبلدان في أفريقيا أنو أنا أبعث قوات يعملوا سيطرة وهيمنة ، وبعدين استنزف الموارد الطبيعية للبلد اللي تم احتلالها، طبعا الدول دي دول استعمارية أساسا ، وليس جديدا عليها يعني فكرة الإبادة الجماعية يعني انت ممكن حضرتك أو حضرتك تخش على جوجل وتكتب مذابح الإستعمار الفرنسي ، حتطلع لك بقى يعني أشياء مريعة ، المذابح التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر أو المذابح التي ارتكبتها بريطانيا في الهند هتلاقي يعني رصيد وتاريخ الحقيقة اسود من المذابح التي ارتكبتها الدول الاستعمارية ، طيب ، بقى عندنا هنا مفارقه ، بقى عندنا مفارقه ، ايه هي المفارقه ؟ أن الإستعمار والنموذج الديمقراطي ياتيان من نفس المكان، يعني انت عايز نموذج ديمقراطي أكرر يعني إيه النمودج الديمقراطي ؟ يعني حرية، يعني المساواة يعني سيادة القانون ،يعني تداول السلطة، يعني كرامة المواطن ، يعني منع القمع ،يعني منع التعذيب ،يعني منع الاعتقالات، ده النموذج الديمقراطي، وانت عندك نموذج الديمقراطي ، البرلمان البريطاني مثلا أو الجمعية الوطنية الفرنسية اللي هي البرلمان ، والاستعمار بيطلعوا من نفس الحته ، فأصبحت انت يا إما ثلاث مواقف ، وفيهم الموقف الصحيح ، إما أن ترفض الإستعمار والديمقراطية معا، يعني بتقول زي ما بعض الناس بتقول دلوقتي ، لاء دول مستعمرين وانا مش عايز الديمقراطية، مش عايز ديمقراطيه ، يا إما تقبل النموذج الديمقراطي و تبرر للاستعمار يعني بتبتدي بتقول معلش أو يعني تحاول أن تجد عذرا للاستعمار، الموقفين دول غلط، الموقف الصحيح هو أن تقاوم الإستعمار وترفضه، وتحتفظ بالنموذج الديمقراطي، لأن أنت لما تحتفظ بالنموذج الديمقراطي، تحتفظ به لنا احنا ، احنا اللي عايزين بلدنا تبقى كويسه ، احنا اللي عايزين يبقى عندنا حقوق انسان، احنا اللي عايزين عندنا كرامة وعندنا قانون وعندنا بالعكس يعني، الدول الاستعماريه في أغلب الأحوال كانت ضد التربية الديمقراطية في بلدان العالم الثالث ، بما فيهم مصر ، يعني الفكرة انو انو الغرب كان.. الغرب هنا مقصود به حكومات الغربيه الاستعمارية كانت ترتاح كثيرا إلى إما حكومة عسكرية زي اللي موجودة في 52 أو حكم إخوان المسلمين، يعني الاثنين ده كان المفضل بالنسبه على الاقل الإداره الأمريكية لما قامت الثورة، يعني كان الحكم عسكري حكم مبارك يجي واحد زي مبارك ، يا اخوان المسلمين اللي هم كانوا عاملين صفقات مع الإداره الأمريكية أساسا من..كما ثبت يعني وكل كلام ده موثق ، يعني هم مش عايزين الديمقراطية ولا حاجة ، احنا اللي مفروض نطالب بالديمقراطيه ، ليه؟ لأن أمريكا لها مصالح، وأهم حاجة عندها مصالحها لأن ده تفكير استعماري ، الاخوان تنظيم انتهازي ، ده طبعا اظن انه ما حدش يمكن ههه لا يناقش أحد في هذا، وبالتالي هم يقدروا بيعملوا معها صفقة، والإخوان تنظيم عربي قائم على الطاعه وبالتالي هم لو تكلموا مع المرشد أو مكتب الإرشاد يبقى معاهم التنظيم كلو ، حيسمع الكلام، الحكم العسكري نفس الموضوع يعني أمريكا بتتعامل مع ديكتاتور واحد ، ده عمل كده كثير جدا وفي أمريكا اللاتينية وفي كل حته يعني، فلو تتعامل مع يكتاتور واحد ده مريح ، تعمل كده يبقى كده، يبقى ده بيحقق مصالحها ، ما بالك بقى لو الثورة نجحت وجابت حكومة منتخبة ، طبعا لو قالت لأمريكا أو للدول الاستعمارية نعم يعني آه ، وافقت مرة ، حترفض عشر مرات لأن هي حكومة منتخبه ولان هي تستند لارادة شعبية ، وبالتالي آخر حاجة يعني تريد أمريكا أن تراها في مصر أو في العالم العربي، هي حكومات ثورية منتخبة ، وكلام ده مش بس انا اللي بقولو يعني، قالو مفكر أمريكي عظيم وهو(Noam Chomsk) . وقالو يوم 4 فبراير عام 2011 في مقالة Guardian قال انو فيه وهم أن أمريكا ضد الإسلاميين، ده مش صحيح، وأمريكا دعمت أنظمة إسلاميه كثيرة جدا ، وأمريكا حتشيل مبارك عشان تحط مبارك ثاني من الإخوان المسلمين ، وآخر ما تريده الولايات المتحده هي أن تنجح الثورة وحكومه ثورية منتخبة ، طيب . زي ما قلت الفكرة هنا يجب أن لا تشتت اذهاننا أن الإستعمار والنمط والنمودج الديمقراطي بيبقو من حتة واحدة ، علشان نعرف نعمل إيه؟ نرجع نقرأ التاريخ ، اللي فاهم الموضوع ده ، تماما حزب الوفد ، تجربة حزب الوفد مهمة جدا، ليه بقى ؟ الوفد كان يقود مقاومه شرسه عنيفة ضد الإحتلال البريطاني ، وفي نفس الوقت يسعى جاهدا لتحقيق النموذج الديمقراطي كما هو موجود في بريطانيا ، يعني كان شايف، كان شايف أنا أرفض الإستعمار وادعم الديمقراطية ، عندنا مثلا الحقيقة مدهش، محمود فهمي النقراشي وهو يعني قطب من أقطاب الوفد ، و هو قطب من أقطاب الحركة الوطنية ، وبعد ثوره 19 اتحكم عليه بالإعدام، وبعد كده تم العفو عنو ، وكان رئيس وزراء مصر ، وطبعا اغتالو للأسف الشديد الإخوان المسلمين تنظيم الإخوان اغتالو ، محمود فهمي النقراشي اتعلم في إنجلترا، اتعلم في بريطانيا ،مين اللي بعث محمود فهمي النقراشي يتعلم في بريطانيا ؟ اخد بعثة ، مين اللي بعثه ؟ سعد زغلول، أرجوكم تأملوا هذا الموقف، يعني سعد زغلول اللي اتنفى علشان بيقاوم الإحتلال البريطاني ، و اللي قضية حياتو الإحتلال البريطاني ، ولقائد ثورة 19 ها ، في نفس الوقت كان شايف الفرق ، أنا أقاوم الإحتلال البريطاني ، ولكن أريد لأبناء الوفد أن يحضوا بأفضل تعليم في بريطانيا ، دي حاجه ، ودي حاجه ، وفعلا راح تعلم في (نوتجهام )ورجع و طبعا كان عقل فذ يعني ، انضم للحركة الوطنية، وبالتالي ندرس نشوف سعد زغلول كان شايف الموضوع ازاي؟ يعني سعد زغلول كان ممكن يقول لا..لا ..لا بريطانيا إيه ما احنا بنحاربها ، طز في تعليم بتاعها احنا مش عايزين تعليم ، لاء طبعا ، احنا اللي حنخسر ، لاء انا بعثتهم بيتعلموا في أفضل الجامعات البريطانية، ويرجعوا ينضموا لمقاومة الإستعمار البريطاني ، يبقى الإستعمار مش المفروض يختلط بالنمط الديمقراطي ، لأن النمط الديمقراطي ده، او النموذج الديمقراطي ده لمصلحتنا احنا مش مصلحة الإستعمار، الاستعمار عمرو ما حيبقى مستريح لما يبقى عندك ديمقراطية أبدا ، في وسط الازمه النفسية يعني، بتاعتنا ملايين الناس ، يعني حاسين زي ما قلت بحزن وغضب نتيجة الإبادة الجماعية، بتجينا أفكار وهذه أفكار بتتردد و الأفكار دي بعضها صحيح وبعضها خطير، وغير صحيح ، وبالتالي أنا قلت أن قد يكون من المفيد ان إحنا نسترجع بعض هذه الأفكار مع بعض ، أول فكرة: العالم كله يقف مع إسرائيل ضد غزة . أظن انت شفتها أنت اكيد سمعتها كثير جدا وموجودة على السوشيال ميديا العالم كله بيتفرج ، العالم كله ضدنا ، العالم كله مع إسرائيل، الحقيقة أن ده غير صحيح خالص ، يعني لا يوجد تقريبا بلد في العالم ما تعملتش فيها مظاهرات لمناصرة القضية الفلسطينية ، المظاهرات الموجودة في أمريكا غير مسبوقة، غير مسبوقة في كل مكان ، داخل احنا شفنا ازاي بيحاولوا يحاسبوا يعملوا إرهاب لرؤساء الجماعات الكبيرة، اللي هي بنسلفانيا وهارفد لأن المظاهرات ضد إسرائيل في كل مكان، ده ما كانش بيحصل في أمريكا قبل كده خالص، نهائيا وراء الخيال ، وبالتالي يعني.. يعني موضوع أن العالم كله واقف مع إسرائيل ضدنا ده غلط ، ولازم نفهم العالم ازاي ما الدكتور برادعي قال، لازم نفهم العالم كما هو عشان نعرف نتعامل معاه ، طبعا نتيجة لنظام مجلس الأمن اللي هو لازم يتغير ، الموضوع فيتو ده أمريكا بتستعمل الفيتو بتسيء إستعمال الفيتو لحمايه لتمكين اسرائيل من استئناف génocide أو الإبادة الجماعية، الجمعية اللي عملو الأمم المتحدة ، عملت قرار بوقف إطلاق النار ، الأغلبية طبعا القرار ده ضد إسرائيل، الأغلبية اللي توافق بها على القرار غير مسبوقة يعني 153 دولة وافقت على القرار، مقابل امتناع 23 دولة، واعتراض 10 ، التصويت ده لم يحدث من قبل، يعني الأغلبية دي ما حصلتش من قبل، فما نقدرش نقول العالم كله ضدنا ، ده مش صح ، وبعدين يعني برضو نموذج أن العالم كله مش ضدنا ولا أي حاجة.، احنا بيتهيأ لنا حاجات ، والحاجات دي بتؤدي أن نعمل تصرفات غلط، الدول اللي قطعت علاقتها مع إسرائيل نتيجة للإبادة الجماعية اللي بترتكبها أو سحبت السفراء، إيرلندا مش دي دولة غربيه؟! إيرلندا ،إسبانيا ، إيرلندا وإسبانيا مصرين انو حكام إسرائيل يروحوا الجنائية الدولية، هم الإثنين، بوليفيا، كولومبيا، هندوراس و دول أخرى، يبقى العالم مش ضدنا ولا حاجة، وده مهم جدا ، لأن هذا التعاطف اللي موجود في العالم كله، لازم نفهمو ونستثمرو لمصلحة القضية، من ضمن الأفكار برضو أن الغرب يعادي المسلمين ، طبعا ده برضو من الحاجات العجيبة ، الغرب ده مش حاجة واحدة ما احنا شفنا إيه دول غربية ، والمظاهرات ، و المظاهرات في لندن 350,000 واحد ومعظمهم بيض ، انجليز بيض، ففكرة ان الغرب يعادي المسلمين دي غير صحيحة، الحكومات الغربيه في حكومات استعمارية ليها مصالح مع إسرائيل ، والدول اللي أنا قلتها وبالتالي ما حدش بيعادي المسلمين لاء ، هم الحكومات الاستعمارية لها مصالح مع إسرائيل، إنما فكرة إنك مسلم أو غير مسلم دي مش.. الحقيقه أنها ما بتفرقش ، لأن الإستعمار أو الولايات المتحده مثلا دعمت أنظمة إسلامية كثير جدا جدا ، ضياء الحق في باكستان ، وهي اللي عملت طالبان ، وهي اللي عملت كانت بتدفع فلوس للمجاهدين اللي هم كانوا بيحاربوا الإتحاد السوفيتي، يعني المسأله كلها مصالح فأرجو أن احنا مانوقعش في هذا الموضوع ، لأن هذا الموضوع برضو بيؤثر سلبا على تصرفاتنا ، طيب ، من ضمن الأفكار برضو أنه الأفكار اللي أنا شايفها أنها غير صحيحة ومؤذية جدا للقضيه الفلسطينيه ،فكرة ان أنا في حالة عداء مع اليهود ، لاء أنا مش في حالة عداء مع اليهود ، أولا أولا لأنه لا يجوز أن تكون في حالة عداء مع دين ، على الإطلاق كده ، يعني ما اقدرش أقول انا في حالة عداء مع الهندوسيين أو مع البوذيين ما ينفعش ، انت بتبقى معادي لمواقف معينة إنما ما ينفعش تبقى ضد دين ، أضف لذلك أن فيه يهود كثيرون جدا في العالم ضد إسرائيل، يعني نيويورك بس..نيويورك بس فيها أكثر من جماعة يهود من أجل السلام، يهود من أجل العدالة اليهود دول/ هؤلاء راحوا ، دول/ هؤلاء شبان يهود من نيويورك ، راحوا احتلوا أكبر محطة قطر في نيويورك علشان يوقفوا المذبحة، واتهموا بايدن أنه شريك في المذبحة، وراحوا بعد كده اقتحموا الكونغرس ، واعتصموا جوه الكونجرس ، واتقبض عليهم ، دول يهود ، دول يهود ضد المذبحة، جمعيات كثيره جدا، وطبعا الحكايه دي بتزعج إسرائيل جدا ، ليه ؟ لأن إسرائيل طول عمرها لو انت انتقدتها تقول لك أنت معادي لليهود، طب اذا كانوا بقى اليهود ..اليهود نفسهم بيقولوا إن دي إبادة جماعية ولابد ان تقف ، فطبعا إسرائيل بتتضايق جدا ، أضف لهذا فان فيه مفكرين يعني حقول بسرعة كده (Noam Chomsky ) ، ( Bernie Sanders) قطب في الحزب الديمقراطي ( Norman Finkelstein) دول/ هؤلاء مثقفون أمريكيون يهود ضد المذبحة اللي بتقترفها إسرائيل دلوقتي في حق الشعب الفلسطيني، فعلينا أن نحذر من إن إحنا نبقى عارفين إحنا ضد إيه بالضبط، لأنك انت لما تقول أنا ضد اليهود الحقيقة انت بتدي هدية لإسرائيل، اسرائيل مش عايزه أكثر من كده، انت بتقول بنفسك أنا ضد اليهود، هي حتقول لك : اه هو بقى مش موضوع إن إسرائيل أنهم ضد سياسات إسرائيل لاء ، دول/ هؤلاء عايزين يموتوا اليهود كلهم ، ها.. فالحقيقة غير ده ، يعني غير إن ده غير حقيقي خالص ، ثانيا انا وريتلك اهو اليهود بيدافعوا عن الشعب الفلسطيني ها .. نمرة /رقم 3 طيب افترض أن إسرائيل بتعمل هذه الإبادة الجماعية وما كانتش دولة يهوديه، افترض كده ، نفترض أن إسرائيل كانت دولة بوذية مثلا، أو كانت دولة من غير دين ، أو كانت دولة إسلاميه، كانوا دول/هؤلاء مسلمين ، حتقول لاء ، مش ممكن يحصل، لاء ، حصل. للأسف حصل، الدوله العثمانية ارتكبت مذابح زي دي واسوء كمان، ها.. انت لو إسرائيل مش دولة يهوديه كان موقفنا هيتغير في الدفاع عن الشعب الفلسطيني ؟ لا طبعا ..لا طبعا ، احنا بندافع من منطلق الحق والظلم ، من منطلق قيمة الحياة الإنسانية، كون بقى أنهم يهود أو مش يهود أو بوديين ده موضوع لا يجب أن يكون مؤثرا ولا في ارائنا، ولا في مواقفنا ، وبالتالي الحقيقه ان كمان من الحاجات اللي عايز اتكلم فيها ، لماذا نشكو احنا كعرب ولا نفعل شيئا؟ معلش انا هأمارس بعض النقد ، النقد بالدال يعني ، دلوقتي أمريكا بتسيطر عليها فيه لوبي صهيوني قوي جدا ،اللوبي ده متمثل في منظمة إسمها الايباك، الايباك هي الامريكان الاسرائيلي Américain Israel) Public Affairs ) يعني المجلس العلاقات العامة الأمريكي الإسرائيلي، ايباك دي قوية جدا جدا ، لدرجة أن جيمي كارتر قال : أن أي حد عضو كونجرس بينتقد إسرائيل يعلم أن دي نهاية عضويته في الكونغرس ، يعني المرة الجاية حيخسر، الايباك دي معها فلوس كثيرة جدا ، مسيطرة في حتت كثيره جدا ، مسيطرة في الجامعات، وفي الصحافه ، وفي.. حتت كثيرة جدا ، ده داخل النظام الديمقراطي الأمريكي ده مسموح به ، فكرة جماعات الضغط ، جماعة الضغط داخل الديمقراطية الأمريكيه، ممكن طبعا تبقى ضدها أو معها بس أنا بقول لحضرتك العالم زي ما الدكتور برادعي قال: العلم كما هو ، هو كده ، ده لوبي قوي جدا ، طيب . احنا كان ممكن نعمل جماعه ضغط ؟ كعرب ومسلمين ؟ للأسف الشديد نعم.. نعم جدا ، أنا عايز أقول أن احنا الاوراق اللي في ايدين العرب والمسلمين ربما لا تقل قوة عن الايبك، لأن انت عندك تريلونات من الدولارات موجودة استثمارات ، عندك شركات أمريكية وغربيه كثيرة جدا بتشتغل في العالم العربي وبتكسب مليارات ، عندك .. انت سوق بالنسبه لك انت العالم العربي سوق بالنسبه لمنتجات غريبه كثيرة ، عندك الغاز وعندك البترول اللي انت بتستطيع أن تفوض به وتضغط به على صانع القرار الأمريكاني أو صانع القرار البريطاني ، أو صانع القرار الفرنسي ، وبالتالي تعادل الايباك إنما مابيحصلش كده ليه ؟ لأن حكام العرب الحقيقه مش حيعملوا كده ، لأنو هو اللي يهمه أنه يضل في الحكم، مالوش دعوه بقى ، مش حيعمل كده لأن ..إنما الحقيقة انه هو لو الحكومات العربيه دي حكومات منتخبة كان تكون فورا لوبي عربي إسلامي موجود في الغرب لا يقل قوة ولا تأثيرا عن اللوبي الصهيوني، طيب . لما احنا ..عنوان اللي انا.. السؤال لماذا نشكو ولا نفعل شيئا ؟ طيب إحنا كمصريين أو إحنا كعرب إحنا عملنا إيه؟ عملنا ايه لأهالينا في غزة ؟ يعني قلوبنا معاهم طبعا ، بندعيلهم طبعا ، ايه اللي ممكن نعملو؟ احنا عملنا إيه؟ تظاهرنا مش في كل البلاد العربيه بالمناسبة يعني مصر المظاهرات اللي طلعت عشان غزه مظاهرات محسوبة.. محسوبة ازاي السيسي نزلها الأول عشان يبقى تفويض كمان، وبعدين منعها ، وبعدين بيسمح بمظاهرات في حتت محدده نقابه الصحفيين ..المدهش أو المحزن إن انت كمصري عارف أن هذا النظام يشارك في هذه الإبادة الجماعية عن طريق انو بيدي/يعطي السلطات لإسرائيل في فحص المعبر ، وفحص المساعدات اللي داخله عن المعبر ، وإغلاق المعبر، رغم انه هو مفتوح من ناحيتنا ، الصحافه الإسرائيلية والسياسيون الاسرائيليون قالوا أكثر من مرة ان الرئيس السيسي هو أكثر رئيس مصري قدم خدمات لإسرائيل، هم اللي قالوا ، انا مش عايز اجيب كلام من عندي ، هم قالوا كده ، كثير .. طيب . انت كراجل مصري حزين من أجل إخواننا اللي في غزة، طيب انت مش قادر تربط الإثنين ؟ ولا مش عايز تربط الاثنين؟ انت ضد إسرائيل ماشي، وبنهتف لفلسطين ماشي ، وبنستغل حتى ماتش كورة عشان نهتف لفلسطين كل ده ماشي ، طب ما تكمل بقى التفكير و تقول ان انت لو عندك نظام ديمقراطي بدل الحكم العسكري ده، كنت ربما أو يعني أغلب الظن ما كانتش إسرائيل تقدر تطلق يدها في هذه الإبادة الجماعية وهي مطمنة أن مصر مش هتعمل حاجة، لازم كمان نبتدي بانفسنا ، يعني مش ممكن اطلاقا ان احنا نبقى بنساند أهلنا في غزة بالقلوب وبالمشاعر وبالكلام و احنا ا عارفين ان هذا النظام مشترك في هذه الإبادة الجماعية، وبالتالي تحرير غزة وتحرير فلسطين يبدأ من القاهرة ، لابد أن نسعى ونناظل من أجل الديمقراطية. الديمقراطيه هي الحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق