درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الواقعة .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الواقعة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة الواقعة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يقول تعالى في هذا الوجه العظيم :
{ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ} :
(ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ) يُكمل سبحانه و تعالى وصفه لحال أهل المشأمة ، أهل الشِمال و العياذ بالله في يوم القيامة ، فيقول : (ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ) أي الذين ضللتم في الدنيا و كذبتم الأنبياء .
_____
{لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ} :
(ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ ¤ لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ) في جهنم ستأكلون من شجرة الزقوم و هي شجرة أهل النار ، و شجرة خبيثة و العياذ بالله . و هي تمثّل مادّي لشجرتكم الخبيثة في الدنيا .
_____
{فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ} :
(فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ) حالكم أنكم سوف تمتلؤون منها ، تمتليء بطونكم من تلك الشجرة الخبيثة .
_____
{فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ} :
(فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ) هذا الأكل سوف تشربون عليه من عُصارة أهل النار ، الحميم .
_____
{فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} :
(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ) سوف تشربون شراب الإبل التي أُصيبت بداء الهِيم و هو الشرب بلا رِيِيٍّ يعني الهِيم هي الإبل التي تشرب و لا ترتوي ، و هم يشربون من حميم أهل النار شراب لا يرويهم ، ف هم كالهِيم .
_____
{هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ} :
(هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ) هو ده حالهم و مقامهم يوم الدين ، يوم الدينونة ، يوم القيامة ، يوم الواقعة .
_____
{نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ} :
(نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ) الله سبحانه و تعالى هو الذي خلقكم ، فلو كنتم صدقتم في الدنيا الأنبياء ، لما كان هذا هو مقامكم و لما كان هذا هو حالكم .
_____
{أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ} :
(أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ) أرأيتم المَنيّ الذي يخرج منكم .
_____
{أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} :
(أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ) أنتم تخلقون ذلك المَنّي الذي هو سبب في الحياة و في الذرية ، (أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ) أم أن الله سبحانه و تعالى هو الخالق ؟ .
_____
{نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ} :
(نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ) جعلنا الموت يقين و واقع لا محالة بكل مخلوق .
_____
{عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ} :
(وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ¤ عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ) يعني محدش/لا أحد يقدر يسبقنا إن احنا/أننا نُبَدل أمثالكم ، (وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ) ننشئكم نشأة أخرى ليست كنشأة الإنس أو الجن ، إنما نشأة أخرى لا تعلمونها في الكون الآخر ، فنحن أي الله سبحانه و تعالى هو القادر الخالق الخلّاق .
_____
{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ} :
(وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى) في هذه الدنيا يعني ، و الخِلقة الأولى بالبحث العلمي و التاريخ علمنا أنها كانت على أطوار و مراحل تدريجيّة ، (فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ) هَلَّا تذكرتم نِعَم الله عليكم و آمنتم و خشعت قلوبكم و خضعتم للنبيين .
_____
{أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ} :
(أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ) أرأيتم الإيه؟ الأرض التي تحرثونها لكي تزرعونها .
_____
{أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} :
(أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ) ذلك الحَرث ، (أمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ) يعني إحنا/نحن اللي بنتعهد الزرع و بنعطيه الأوامر من خلال السِنن الكونية إنه ينمو بالطريقة و الكيفية التي عاهدناها فيه أي جعلناها سنة و كيفية و عادة فيه .
_____
{لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ} :
(لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا) يعني لو شئنا لجعلنا هذا الزرع حُطام غير مُنبت و غير مُزهر و غير مُخضر ، (فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ) يعني ظللتم ، إستمريتم تتحدثون ، تتفكهون يعني تتحدثون فيما بينكم .
_____
{إِنَّا لَمُغْرَمُونَ} :
(إِنَّا لَمُغْرَمُونَ) يعني أصحاب غرامة و دَين يعني .
_____
{بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ} :
(بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ) محرومين من النعمة و العياذ بالله .
_____
{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ} :
ربنا بعد كده بيعدد عليهم نعمة تانية : (أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ) الماء اللي بتشربوه ده العذب .
_____
{أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ} :
(أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ) أنتم أنزلتموه من السُحب المحملة بالمياه ، هي دي معنى المُزن يعني ، (أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ) أم الله سبحانه و تعالى هو المُنزل .
_____
{لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ} :
(لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا) لو شئنا لجعلنا الماء العذب أجاجاً يعني مالحاً ، (فَلَوْلا تَشْكُرُونَ) ألا شكرتم ، ألا شكرتم نعمة الله عليكم في الدنيا .
_____
{أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ} :
(أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ) نعمة تانية ، نعمة النار و الإستدفاء و لها منافع كثيرة النار ، (أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ) (تورون) يعني توقدون و تستخرجون .
_____
{أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ} :
(أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ) هل أنتم الذين أنشأتم شجرة النار يعني ، الشجرة التي توقدون منها النار ، تمام؟ يعني الحطب ، أي ، أي نار بتنشأ ، بتنشأ نتيجة إيه؟ حطب إيه؟ رفيع يأخذ إوارَهُ من صك الزند بعضه ببعض ، أو من إيه؟ تحريك عود على مجموعة من إيه؟ الألياف الإيه؟ الجافة ، تكون نباتات جافة ، فهكذا تنشأ النار ، هو ده معنى (أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ) الله هو الذي أعطى خاصية الإيقاد و الأُوار و إنشاء النار التي تستفيدون منه في الإستدفاء و الطبخ و الحماية و الإستنارة و أثناء السفر و ما إلى ذلك .
_____
{نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ} :
(نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً) أي تذكير لكم بنِعَم الله عليكم ، (وَمَتَاعًا) أي نعمة ، (لِّلْمُقْوِينَ) أي المسافرين و المرتحلين ، المُقْوِين اللي هو المسافر و المرتحل .
_____
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} :
(فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ) يا كل مؤمن و يا أيها النبي فسبح ، نَزه الله ربك العظيم .
_____
{فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ} :
بعد كده ربنا بيقول : (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ) يعني ما أدراكم بذلك القسم يعني .
_____
{وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} :
(فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ¤ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) قسم عظيم ، ليه/لماذا؟؟ لأننا عرفنا دلوقتي إن النجمة بتبقى موجودة في مكانها نورها بيوصل لنا و هي في نفس الوقت مش موجودة ، نتيجة إنها مليارات السنوات الضوئية و ملايين السنوات الضوئية تأخذها أي تأخذ ذلك النور حتى يصل إلينا ، ربنا كانت تلك النجوم غير موجودة في الحقيقة أصلاً لأنها نضبت نتيجة الانفجارات النووية المولدة للطاقة و النور ، و لكن نورها لازال يصل إلينا أي لازال يقطع مسافات البعد عنا من مكانها الأصلي إلينا ، فهذا هو القسم العظيم .
_____
{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} :
(إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ) يعني ربنا بيُقسم بالقرآن ده كريم ، يعني الوحي ده كريم .
_____
{فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ} :
(فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ) في كتاب أي في اللوح المحفوظ ، مكنون أي محافظ عليه ، و كذلك مكنون أي فيه خفايا و بطون و معاني و مجاز و كنايات .
_____
{لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ} :
(لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ) لا يصل إلى معانيه إلا القلوب الطهارة ، هذا معنى (لا يمسه) أي لا يصل إلى معانيه إلا القلوب الطاهرة .
_____
{تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ} :
(تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ) هذا تنزيل من الله سبحانه و تعالى رب العالمين .
_____
{أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ} :
(أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ) أفبهذا القرآن و هذه الدعوة ، دعوة الأنبياء (أَنتُم مُّدْهِنُونَ) منافقون ، مُدهنون يعني منافقون .
_____
{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} :
(وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) تجعلون رزقكم من دعوة الأنبياء و نصيبكم من دعوة الأنبياء أنكم تكذبون ، يعني تُكذبوا فيصبح رزقكم أنكم أصبحتم مكذبين ، يصير جزاءكم النار و العياذ بالله .
_____
{فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} :
(فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ) يعني هَلَّا تفكرتم عندما يصل ، و عندما تصل الروح إلى الحلقوم وقت الإحتضار ، لأنه كفى بالموت واعظاً كما يقولون ، صح؟ ، كفى بالموت واعظاً ، فتفكروا في لحظة الإحتضار و الموت .
_____
{وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ} :
(وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ) يعني تنظرون لحال المحتضر .
_____
{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لّا تُبْصِرُونَ} :
(وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ) نحن أقرب للمحتضر منكم ، (وَلَكِن لّا تُبْصِرُونَ) لا تنظرون و لا تعلمون .
_____
{فَلَوْلا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ¤ تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :
(فَلَوْلا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ¤ تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) (مَدِينِينَ) أي مُدانين ، عليكم دَين و هو تكذيب الأنبياء و الذنوب و العياذ بالله ، يعني لو كنتم غير مَدِينِين ، طيب دلوقتي إنتو عاوزين إيه؟ ترجعوا الروح تاني للجسد عشان إيه؟ الجسد ده يعمل بالخير و النعمة و الطاعة و الإيمان ، (فَلَوْلا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ¤ تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) هل تستطيعون أن ترجعوا تلك الروح إن كنتم صادقين؟! .
_____
{فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ} :
(فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ) لو بقى المحتضر ده من المقربين اللي هم السابقين يعني .
_____
{فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ} :
(فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ) يجد الروح و الراحة و الريحان و جنات النعيم يراها .
_____
{وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ} :
(وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ) يعني المؤمنين أصحاب الأعمال الصالحة يعني .
_____
{فَسَلامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ} :
(فَسَلامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ) عليهم السلام و الرحمة .
_____
{وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ} :
(وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ) بقى/إذن ، المكذب للأنبياء . الضالين في الحياة الذين كفروا بالأنبياء و الصالحين و العارفين .
_____
{فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ} :
(فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ) يروا بقى الحميم بقى و مقام الحميم و يروا الألم ، و تنزع روح الكافر منه كما ينزع إيه؟ السيخ المحمي من السفود ، من الإيه؟ من الصوف ، يعني جبت/أتيت بسيخ محمي كده و حطه/ضعه في الصوف ، إنزعه بقى ، نزع شديد جداً ، يكون فيه آلام شديدة جداً .
_____
{وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} :
(وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ¤ فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ ¤ وَتَصْلِيَةُ جَحِيم) يعني سيصلى و سيشعر بالجحيم و الألم و تصلية جحيم أي الهاوية .
_____
{إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ} :
(إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ) (حق اليقين) الواقعة و القيام و الإحتضار و البعث و النشأة و بعث الأنبياء ، كل ده يقين ، (إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ) .
_____
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} :
(فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ) نَزه الله العظيم رب كل شيء ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
==============================================
اعراب من 27 نساء
=============
يقول نبي الله يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام : الحمد لله وبعد الآن مع آيات الإعراب{وكان الله عزيزا حكيما }أرسلان. {و أعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما} رفيدة. {أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما } مروان.
أرسلان تفضل.
ارسلان: "واو" حرف عطف . "كان" فعل ناسخ منصوب وعلامة نصبه الفتحة . " الله" مبتدأ(( ماشي، هو يعتبر بالنسبة ل"كان" هو إسم كان حنقول إسم كان مرفوع وعلامة رفعه ؟)) الضمة (( أحسنت )) . " عزيزا" خبر كان (( أحسنت إيه تاني ؟ ))
منصوب وعلامة نصبه الفتحة "حكيما " نعت (( تمام )) منصوب وعلامة نصبه(( احسنت)) الفتحة . مروان : "أولئك" (( أولئك، هؤلاء ... إسم إيه؟ إسم موصول مبني ؟ ..في محل ايه ؟ في محل رفع مبتدا مش هو ده إسم موصول واسم الموصول اللي يجي في أول الكلمة يبقى اسمو إيه؟ مبتدأ صح كده ؟ يلا )) "سنؤتي" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة (( ايوة لوجود؟ آخر فعل المضارع ده إيه؟ قل كده من غير الضمير " سنؤتي" آ خرو إيه؟ )) الياء (( لما .. يبقى الحركة تبقى إيه؟ مقدرة صح ؟ ماشي أي فعل يبقى ليه فاعل ، فين الفاعل هنا ؟ )) مقدر (( أيوه )) نحن (( أي فعل يبقى ليه مفعول به ، فين مفعول به )) هم (( ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به )). " أجرا" مفعول به تاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة "عظيما" نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة .(( تمام ، رفيدة )) "واو" حرف عطف . " اعتدنا" فعل ماضي مبني على الفتح المقدر لدخول ضمير "نا" والفاعل هو ضمير "نا" "نا" هو ضمير متصل في محل رفع فاعل . "للكافرين" "لام" حرف جر " الكافرين" إسم مجرور بلام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم "من" حرف جر " هم" ضمير متصل مبني في محل جر إسم مجرور؟بحرف جر "من" . " عذابا" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة " أليما" نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( أحسنت والفاعل كان ضمير "نا" ، طيب حد عندو أي سؤال ؟ أغلق الفيديو يا مروان ))
الوجه 27 نساء . ٧فبراير ٢٠١٨
يقول
سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد: لدينا اليوم الوجه السابع والعشرون من اوجه سورة النساء ونبدأ بأحكام التلاوة ورفيدة : احكام الميم تنقسم الى ادغام متماثلين صغير ، اي اذا اتى بعد الميم الساكنة ميما اخرى فتدغم الاولى في الثانية ويكون ذلك وتنطق ميما واحدة مثل : " واخذنا منهم ميثاقا غليظا " ((( ده مثال على ايه ؟ ))) ادغام متماثلين صغير ((( تمام ))) تقسم كذلكالى اظهار شفوي واخفاء شفوي ، اظهار شفوي اي اذا اتى بعد الميم الساكنة جميع حروف الهجاء عدا الميم والباء مثل " ماذا أُحلَّ لهم ، قل أُحلَّ لكم " ، ((( وبكفرهم وقولهم ، وقولهم على ))) مروان ؟ ده اظهار ؟ ((( اه ده اظهار ، ميم ساكنة اتى بعدها حرف الواو ، وواو من حروف الاظهار الشفوي ، " وقولهم على " الاية الثانية في الوجه الحالي تمام ؟ "وقولهم على"ميم ساكنة اتى بعدها حرف العين و العين من حروف الاظهار الشفوي ، صح ولا لاء ؟ صح ؟ صح . " وقولهم ان " ميم ساكنة اتى بعدها همزة والهمزة من حروف الاظهار الشفوي تمام ؟ لازم الميم تبقى ايه ؟ ساكنة مش متحركة تمام ، المثال اللي انتي جبتيه الميم كانت متحركة ، طيب اديني/اعطيني مثال على الاخفاء الشفوي .))) هو اي اذا اتى بعد الميم الساكنة جميع حروف الهجاء عدا الميم مثل . . ((( ده الاظهار الشفوي، عاوزين بقى الاخفاء الشفوي ؟ سهلة خالص ايه هو حرف الاخفاء الشفوي ؟ اللي هو بيبقى في الاقلاب بعد الاقلاب ))) باء ((( باء انتي ممكن تجيبي حكم اقلاب ؟ تمام؟ الجزء الثاني من الحكم هو اخفاء شفوي يعني صحيح ، ممكن تستدل بيه ؟ يعني ممكن تجيبي حكم اقلاب عادي نون ساكنة اتى بعدها حرف الباء قلبتي النون ميم وبعد كده الميم الساكنة دي بقت ايه ؟حكمها اخفاء شفوي مع الباء ))) مالهم به ((( لاء ده كدا ايه ؟ اخفاء شفوي اصلي " مالهم به " صح كده وممكن تستدلي على الاخفاء الشفوي بالاقلاب برضوا عادي خلاص ؟ طيب .مروان .
ثم سمع مروان وارسلان احكام التلاوة وصحح لهم نبينا الحبيب ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه المبارك ثم قال في حد عندو اي سؤال في الوجه ؟ : ( ارسلان : يعني ايه الراسخون في العلم ؟ ) ( مروان : فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم ؟ ) ( ارسلان : بهتانا ؟ ) ( مروان : وقولهم قلوبنا غلف ؟ ، وما صلبوه ، وما قتلوه يقينا ؟ ) ( ارسلان : والذين هادوا ؟ ، الراسخون في العلم ؟ ) .
ثم قال عليه الصلاة والسلام: طيب الوجه ده بيتحدث عن صفات بني اسرائيل اللي هم اليهود يعني ، تمام كده ؟ واللي احنا اتكلمنا عنهم في نهاية الوجه ايه ؟ اللي فات تمام كده؟ وقلنا ايه اللي هم عملوا وايه اللي هم نقضوه وايه التعليمات اللي جات لهم من موسى عليه السلام تمام ؟ طيب هنا بيستانف الله سبحانه وتعالى في الوجه ده وصف ايه ؟ او بيكمل وصف اليهود وصف طبائعهم ليه ؟ ربنا دايما بيركز على وصف اليهود في القرآن ؟
لان من بني اسرائيل تمام ؟ أمة سوف تشابهها امة الإسلام ، المسلمين تمام ؟ سينقسموا الى ايه ؟ فرقتين كما انقسم بنو اسرائيل اليهود والنصارى ، سيكون من المسلمين يهود ونصارى في الطبائع والأفعال تمام ؟ فلذلك كاد القرآن ان يكون موسى وفرعون يعني ايه ؟ كثيرا ما ذكر الله سبحانه و تعالى صفات بني اسرائيل في القران الكريم ، لكي نتجنب الأخطاء التي وقعوا فيها ، لماذا ؟ لاننا امة نظيرة لامة بني اسرائيل يعني مشابهة تمام ؟ امة مشابهة لايه ؟ لامة بني اسرائيل وستقع على الايه ؟ المسلمين تمام على أمة الاسلام الأمراض التي ايه ؟ وقعت ايه ؟ فيها تلك الأمة فلذلك وجب التنبيه تمام ؟ على ايه ؟ التخلي عن تلك الامراض ومعالجتها تمام كده ؟ طيب . يقول الله سبحانه و تعالى : ( فبما نقضهم ميثاقهم ) يعني ايه ؟ بالميثاق اللي هم نقضوه اللي هو ربنا كان قال لهم عليه ( واخذنا منهم ميثاقا غليظا ) صح ؟ يعني عهد قوي ان هم مايتخلوش عن الوصايا العشرة ، صح كده ؟ وتعاليم موسى عليه السلام ، بعد كده هم نقضوه ، فربنا بيقولهم ، فلما نقضوا العهود والمواثيق وكفروا بيها حصل ايه بقى ؟ بص ، فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الانبياء بغير حق ، وقولهم قلوبنا غلف ، قلوبنا غلف يعني ايه ؟ يعني قلوبنا قاسية بيقولوا ايه ؟ ان احنا قلوبنا قاسية تمام ؟ طبيعتنا كده ، وطبعا قلوبهم قاسية لانهم لا يستمعون الى وحي الله ؟ تمام ؟ ولا يستشعرون ايه ؟ وحي الله عز وجل ، وعظمة الانبياء ، لو هم استشعروا النبوة واستشعروا وحي الله عزوجل لرقت قلوبهم ، لرقت ايه ؟ قلوبهم لكنهم لما ان قتلوا الانبياء وكذبوهم وكفروا بهم ، ونقضوا عهد الله عزوجل تمام ؟ فاصبحت قلوبهم ايه ؟ قاسية تمام ؟ كقلوب مين ؟ الفرقة الوهابية في ايه ؟ في السعودية تمام ؟ دول/هؤلاء اشباه ايه ؟ اليهود في هذا العصر تمام ؟ قلوبهم قاسية . واشباه النصارى مين من المسلمين ؟ الروافض الشيعة الذين يعبدون آل البيت ويسجدون لايه ؟ لقبورهم ويشركون بهم مع الله عزوجل تمام طيب.
( بل طبع الله عليها بكفرهم ) لما كفروا كثير بالانبياء ونقضوا العهود كذا مرة ، ربنا طبع على قلوبهم ، فلايؤمنون الا قليلا ، يعني ربنا جعل قلوبهم قاسية ، جزاءا لهم ، عقابا لهم في الدنيا قبل الآخرة . ( وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما ) لما اتهموا ستنا مريم تمام ؟ ان هي ايه ؟ ولدت سيدنا عيسى من علاقة محرمة تمام ؟ من غير زواج ! وهذا غير صحيح لأن سيدنا عيسى ، الله سبحانه وتعالى أمر تمام ؟ جسد السيدة مريم ان ينبت سيدنا عيسى في داخله من دون زوج ، تمام كده ؟ وهذا مثال له ايه ؟ له امثلة كثيرة في الطبيعة ، وكذلك امثلة كثيرة في البشر ، لان آدم عليه السلام كذلك ربنا سبحانه وتعالى خلقه من ام دون اب آدم عليه السلام ، أول رسول للبشرية ، الله سبحانه وتعالى خلقه كذلك من ام دون اب تمام ؟ وهناك ايه ؟ ابحاث علمية اثبتت ان هذا الأمر او التولد العذرية ، نسمية التولد العذري ، تمام ؟ ايه ؟ حقيقة وواقع علمي تمام ؟ لا يستطيع احد ان ينكره ، لكنهم بسوء ظنهم ، اليهود لما اساءوا الظن بمريم عليها السلام واعتقدوا ان عيسى ابن حرام تمام ؟ كفروا بالله عزوجل ، ورموا مريم بالبهتان العظيم ، والبهتان هو الايه ؟ الكذب العظيم ، زي القسط هو الايه ؟ العدل العظيم صح كده ؟ طيب.
( وقولهم انا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) اليهود بيقولوا ايه ؟ ان احنا قتلنا عيسى ، وفي حقيقة الأمر هم ما قتلهوش بل ان حادثة ..الحادثة التي ظنوا فيها ان هو مات على الصليب تمام ؟ كانت ايه ؟ نبوءة . الزاي بقى ؟ عيسى عليه السلام في الانجيل قال ايه ؟ : " جيل شرير يطلب اية " تمام ؟ بيتكلم عن اليهود بيقول عليهم ايه ؟ " جيل شرير يطلب آية ، وليس له الا آية يونان النبي " يعني ايه ؟ يونان النبي اللي هو يونس الاية بتاعتو كانت ايه ؟ انو دخل في بطن الحوت ثلاثة أيام وخرج منه على ايه ؟ شاطئ جزيرة كده وايه ؟ وربنا ايه ؟ شفاه بعد كده و حيا و رجع لقومه ثاني تمام ؟ كذلك عيسى ابن مريم اللي حصل ان اليهود مكروا به تمام ؟ ومكروا بيه عند ايه ؟ السلطان الروماني اللي هو حاكم القدس ، تمام اللي هو بيلاطس ، واللي حصل ان هو بالفعل تم تعليقه على الصليب لكن هو أغمي عليه ؟ اغمي على مين ؟ اغمي عليه بس ، فظنوه مات بص ( وما قتلوه يقينا ) ماكانوش متاكدين ان هم قتلوه ، بل رفعه الله إليه ، يعني ايه رفعه الله اليه ؟ يعني رفع درجته ، لان القتل على الصليب في التوراة معناه اللعنة ، في شريعة التوراة القتل على الصليب ايه ؟ معناه انه ايه ؟ ملعون في التوراة تمام كده ، قتلة ايه ؟لعينة ، وقتلة ملعونة ، تمام كده ؟ اللي حصل عُلق على الصليب ،تمام ، اخر يوم الجمعة في نهاية يوم الجمعة كده العصر ، قعد بتاع ثلاث ساعات وللا حاجة وبعد كده اغمي عليه من الالم و ربنا ألقى عليه الاغماء فظنوه مات ، تمام كده؟ فظنوه ايه ؟ انو مات . نزلوه ودخلوا ايه ؟ القبر ساعتها كان ايه ؟ عبارة عن غرفة تحت الارض وفيه نافذة ففيه هواء ، فضل في القبر ده الجمعة بالليل والسبت كله ، صبح وليل ، وخرج الاحد الصبح ، خرج ايه ؟ الاحد الصبح ، فلما خرج الاحد الصبح وراح لاصحابه ، الناس اشتبه عليها انو هو ايه ؟ ربنا احياه بعد ما اماته ، لكن في حقيقة الأمر هو قام من بين الاموات ، يعني هو دخل بين الاموات لكنه كان حي في حقيقة الأمر ، فقام من بينهم ، لانه كان حيا ولم يكن ميتا ، تمام كده ؟ طيب ( وقولهم انا قتلنا المسيح ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) يعني ظنوا ان هو مات ( وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ) شاكين هل فعلا قتلوا ولا لاء ( مالهم به من علم الا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله ) يعني طهره ورفع درجته ، ماماتش/لم يمت على الصليب ولو كان مات حقيقة على الصليب كان ايه ؟ حلت عليه لعنة ايه ؟ الكتاب المقدس ، لان في الكتاب المقدس التوراة تمام ؟ حكم الموت على الصليب ايه ؟ اللعنة لانه لو مات فعلا على الصليب يبقى كده ملعون عند ربنا ودي علامة من ربنا ان الانسان ده كان ملعون ، واللي حصل ده كان فتنة لبني اسرائيل يعني حادثة الصليب كانت ايه ؟ ابتلاء وفتنة من الله عز وجل لبني اسرائيل ولليهود ( وكان الله عزيزا حكيما ) ربنا عزيز وحكيم تمام ؟ ( وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ) يعني عيسى ده لما يهاجر للشرق في ناس حتؤمن بيه ؟ فين ؟ في الهند وكشمير وافغانستان والمناطق ديت تمام ؟ ( وان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته ) في ناس ثانية الاسباط القبائل العشرة ايه ؟ الباقية ، لان كان في فلسطين قبيلتين بس او قبيلة ونص ، في بقية العشر قبائل بني اسرائيل موجودة في الشرق لازم عيسى يروح يبشره او يبلغهم الدعوة فلازم كان يروح هناك تمام كده ؟ وبالفعل راح وبقى في ناس كثير جدا آمنت به وبعد كدا توفي ودفن في كشمير ( يوم القيامة يكون عليهم شهيدا ) تمام النبي ده عيسى ده حيكون شهيد وشاهد على امته يوم القيامة ( فبظلم من الذين هادوا ) بسبب ظلم اليهود للمؤمنين وللانبياء حصل ايه ؟ حرمنا عليهم طيبات أُحلّت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا ) تمام يعني ايه الكلام ده ؟ اللي حصل ايه ان بني اسرائيل طبعا ربنا ايه ؟ قيدهم بالاغلال أغلال الاحكام تمام ؟ وهم ذات نفسهم مشايخهم ورهبانهم واحبارهم ايه ؟ حرموا على انفسهم حاجات ثانية إضافية ما كانتش محرمة في الكتاب المقدس اصلا ، فبظلمهم ده لانهم ظالمين تمام ؟ في حاجات ربنا حرمها عليهم وحاجات هم حرموها على انفسهم تمام ؟ وكل ده بسبب ايه ؟ صدهم عن سبيل الله كثيرا أنهم يصدون عن سبيل الله ويكذبون الانبياء وقلوبهم قاسية وكثيري الظلم ،تمام كده؟ يبقى ربنا بيحذرنا من ايه ؟ قسوة القلوب ، وبيحذرنا من الظلم ، وبيحذرنا من تكذيب الانبياء وبيدعونا للتحري والتأمل في ايه ؟ كل من ادعى ايه ؟ الوحي من الله عز وجل صح كده ؟ عشان مانكنش على سبيل ايه ؟ وعلى الطريق مين ؟ بني اسرائيل . ( واخذهم الربا ) من ضمن الحاجات اللي ربنا لعنهم بسببها ان هم ايه ؟ بيرابوا يعني ايه الربا؟ يعني انا اديك وشوال قمح اقول لك بعد سته شهور واللا سنة تجيبهولي/تعيده لي شوالين ده حرام ، اه اسلفك مثلا ١٠٠ غرام ذهب اقول لك ايه ؟ السنة الجاي تديني/تعطيني ايه ؟ ٢٠٠ جرام ذهب ده ربا حرام لا يجوز ، والربا يختلف عن الايه ؟ التضخم ، الربا يختلف عن ايه ؟ التضخم ، وشرحنا يعني ايه التضخم في حلقة سابقة . (واخذهم الربا وقد نهو عنه واكلهم اموال الناس بالباطل ) لان الربا ده اكل لأموال الناس بالباطل صح ؟ ( واعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما ) تحذير من الله عز وجل ووعيد ان حيعذبهم تمام ؟ بسبب ايه ؟ الافعال السيئة اللي اتوصفوا بيها وفعلوها ايه ؟ في الوجه ده والوجه اللي فات ، بعد كده ربنا بيستثني (لكن) او بيستدرك ( لكن الراسخون في العلم منهم ) يعني ايه الراسخون في العلم ؟ يعني الراسخون ايه في معرفة وحي الله عز وجل والوصال به ، لان العلم هو ايه ؟ الوصال بالله عز وجل تمام ؟ ( لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك ) يؤمنوا بكل نبي يبعث تمام ؟ وبيتحروا الدعوة وبيفوضوا ايه ؟ امر النبي ايه لله ، وبيسألوا الله عز وجل عن هذا الاية ؟ الذي ادعى ايه ؟الوحي او النبوة . ( والمقيمين الصلاة ) لانهم مقيمين الصلاة دائمي الاتصال بالله عز وجل وبالدعاء تمام كده ؟ طيب . ( والمؤتون الزكاة ) هكذا ايه ؟ دائما يتصدقون ويزكون اموالهم ، ( والمؤمنون بالله واليوم الاخر ) تمام ( اولئك سنؤتيهم اجرا عظيما ) يعني في فعلاً طائفة من بني اسرائيل كانت طائفة مؤمنة طيبة و غالبا هم مين بقى ؟ الطائفة اللي كان منهم سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام ، لان سيدنا محمد تمام ؟ كان من اهل الكتاب قبل ان يبعث كان من الطائفة الابيونية ، كان من اهل الكتاب تمام ؟ في مكة تمام؟ وانتسب الى طريقة ايه ؟ الفقراء اللي هم الابيونيين ، تسمى طائفة ايه ؟ الفقراء ، لان كلمة ابيونية او ابيوني هي اي الفقير او الفقراء ، وسموا هكذا لانهم كانوا يتميزون بانهم يعطفون على الفقراء ، ويعطفون على المساكين تمام فسموا ايه ؟ طائفة الابيونية وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينتسب لهم كما انتسب اليهم أيضا ورقة ابن نوفل اللي هو ابن عم السيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم. تمام كده ؟ حد عندو سؤال في الوجه ثاني ؟ اغلق الفيديو يا ارسلان.
=======================================
20 يناير الساعة 1:42 م
20/01/2024 1:42 م
سلام الله عليك يا جميلة و رحمة الله و بركاته , طمنينا عنك رضي الله عنك و أرضاك و جزاك الله عنا كل خير آمين
و عليك السلام ورحمة الله و بركاته يا سيدي يا رسول الله،الحمدلله بخير ، كيف حالك يا سيدي و حال اهلنا عندك
نحمد الله تعالى يا جميلة , كيف انتِ و كيف احوالك و كيف هي فديوهات التلاوة ؟
الحمدلله ،عملت سورتا البقرة و الملك من وقت قريب ،سارسلها لك يا سيدي لتراها
ما شاء الله يا حبيبة الله
لقد أرسلتأسعد بما فعلتِ يا جميلة ربي يحفظك لنا آمين
احب تلاوتك جدا يا سيدي،عندما اقوم بلصق الآيات و اقف عند نهايات الآيات و اسمعك بتركيز حتى ينجح الفيديو،اجد انك يا سيدي تعطي الكلمة حقها،يعني هناك قيمة عظيمة بحروف الكلمة ،قيمة تصويرية،اعتقد ان ذلك يظهر بتلاوتك لانك تدرك ذلك فعلا ،يعني لانه عندك علم بذلك،ليس كأي احد يقرأ القرآن
تم الرد عليك بواسطة Jameela
الحمدلله ،جزاك الله خيرا يا سيدي على ماقدمت لنا و للعالم كله
26 يناير الساعة 9:15 م
جمعة 9:15 م
يا جميلة راجعي تفسير سورة الواقعة سماعا و كتابة و اي سهو او جملة لم تكتب ابلغيني جزاك الله خيرا
سلام الله عليك و رضي عنك ربي آمين
27 يناير الساعة 12:48 م
سبت 12:48 م
حاضر،و عليك السلام يا سيدي يا رسول الله
أمس، الساعة 3:40 م
إثنين 3:40 م
آمين يا جميلة جزاك الله خيرا
أمس، الساعة 5:02 م
إثنين 5:02 م
آمين،دققتهم ما وجدت فيهم سهو غير واحد ،اعتقد انك قلت القيامة لكنها كانت مكتوبة القيام
Jameelaو الله يجزي أمنا أسماء كل خير آمين
تم الرد عليك بواسطة Jameela
ليس هناك نقص بالتفسير ،لكن هناك بعض الزيادات و بالسور السابقة ايضا اذكر اني رأيت زيادات فخمنت أنك يا سيدي تدقق الدرس و تضع اضافات
و أحب ان اشكرك يا سيدي على اقتراحك لنا رواية نجيب،بدأت بها و أحاول أن لا اتعجل القراءة حتى استفيد منها كما نصحتنا ،و رأيت رؤيا سأكتبها لك يا سيدي
رأيت أني أعصر شي في كيس كاكياس الطحين (نقول له كيس خام )(كعملية عصر الرمان) و قد امتلئ الدلو عصير و كنت كاني انتهيت من العصير و لم يبقى إلا البذور بالكيس،و بالرؤيا العصير لونه قريب من الاحمر لكنه ليس احمر و لم اعرف ما هو عندما استيقظت لكن بعد قليل تذكرت أني اقرأ بالرواية و ان نجيب ذكر التوت فيها كثيرا و العصير لونه يشبه لون عصير التوت
اليوم، الساعة 4:18 ص
4:18 ص
لقد قمت بالرد على Jameela
اكملي الرواية ملحمة الحرافيش على ضوء تعليقي عليها في المقالة حتى يكتمل أداء العصير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق