درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الواقعة .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الواقعة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة الواقعة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
- أحكام الميم الساكنة :
إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه العظيم المبارك المفتتح لسورة الواقعة ، يقول تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية مُنزَلة .
_____
{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} :
(إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ) الواقعة هي يوم القيامة ، أي الواقعة الحقيقية الحادثة التي حدثت في القدر ، التي حدثت في اللوح المحفوظ و ننتظر رؤياها رأي العين على الحقيقة و الواقع ، و هذا هو معنى الواقعة ، و في خطبة الإمام المهدي اليوم ذكر الواقعة و ذكر المُزن لأن كلاهما مذكور في سورة الواقعة ، و هي آية متجددة متكررة ليست وحيدة , و هي توافق كلام المسيح الموعود في صلاة الجمعة مع آيات الله تعالى في جلسات التفسير ، دلالة على معية الله سبحانه و تعالى لنا و تقديسه سبحانه و تعالى لكلمات و أنفاس الإمام المهدي الحبيب ، فالله يُقدس أنفاس أنبياءه و كلمات أولياءه و عارفيه ، (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ) يعني جاء يوم القيامة واقعاً حقيقةً .
_____
{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ} :
(لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ) لا يستطيع أحد أن يُكذب وقوعها و حقيقتها ، و لا يستطيع أحد أن يصد وقعتها و حدوثها .
_____
{خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ} :
(خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ) من صفات هذه الواقعة و يوم القيامة و الوقوع في ذلك الواقع أن القيامة و وقوعها و إنكشاف الغيب و حُجب الغيب يعمل على خفض أُناس و رفع آخرين ، يعني المتكبرين في الدنيا الذين كانوا أصحاب سلطات لا يتقون الله فيها ، فإن تلك الواقعة توقعهم في أسفل سافلين فتخفضهم إجباراً ، و المؤمنين الذين كان ليس لهم حول و لا قوة يأتون يوم القيامة مرفوعين أي أصحاب مقام عليم عَليّ عظيم ، فهكذا يوم القيامة ، ذلك اليوم و تلك الدينونة هي خافضةٌ رافعة . هل علمتم الآن المعنى الحقيقي للخفض و الرفع ؟ فرفع عيسى كان من هذا المعنى أي الرفعة و التطهير و الثواب الحسن .
_____
{إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا} :
(إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا) أي في ذلك اليوم تُرج الأرض و تهتز هزاً عظيماً ، زلازل و براكين ، زلازل تُزلزل الأرض و براكين تَبُس الجبال أي تَبُس إيه؟ الجبال تُفتتها ، و البَسّ هو التفتيت .
_____
{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} :
(وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا) فتتت تفتيتاً لهول الواقعة .
_____
{فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا} :
(فَكَانَتْ هَبَاءً منثورا) الجبال القوية العظيمة الشامخة اللي يُرمز ، التي تَرمز للقوة أصبحت هباءً إيه؟ مُنبَثاً ، هباء يعني كأنه رماد مذرو عبر الرياح ، مُنبثاً منتشراً من شدة العصف الذي أتى عليه .
_____
{وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً} :
في ذلك اليوم بقى : (وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً) يعني كنتم أصناف ثلاثة ، الثلاثة أصناف : الناس و المُكلفين من الإنس و الجن يعني في هذا الكون ، على ثلاثة أصناف .
_____
{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} :
(فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) اللي هم الأقوام الصالحين المؤمنين الطيبين ، دول/هؤلاء سماهم ربنا أصحاب الميمنة ، يعني أصحاب اليمين لأن اليمين يرمز إلى الخير ، و الشِمال يرمز إلى الشر .
_____
{وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ} :
(وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) المشأمة هم أصحاب الشِمال يعني ، و المشأمة أي بشؤم معاصيهم ، (مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) يعني ما أدراك ما أصحاب المشأمة , و المشئمة أي من الشؤم أي شؤم معاصيهم و شركهم و كفرهم ، (مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) يعني ما أدراك ما أصحاب الميمنة .
_____
{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} :
الصنف التالت/الثالث : (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) ، (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) اللي هم هيسبقوا في دخولهم الجنة ، هم دول/هؤلاء ، مش معناه السابقون دول/هؤلاء الأولين ، لأ ، أيضا الآخرين فيهم سابقين ، كلمة السابقون هنا معناها السابقون في دخول الجنة ، السابقون ، وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) هم دول/هؤلاء إيه؟ .
_____
{أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} :
(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) هم دول/هؤلاء إيه؟ : (أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) أصحاب القُربة من الله في الدنيا فيكونون بذلك في الآخرة من المُقربين السابقين لدخول الجنات المتتاليات .
_____
{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ} :
(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ¤ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ¤ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ) جنات متتاليات .
_____
{ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ ¤ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ} :
(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ) كثير من الأولين ، ثُلَّة يعني من جماعة كثيرة ، كثيرون من الأولين ، يعني إيه بقى من الأولين؟ يعني الذين عاهدوا الأنبياء و عاصروا الأنبياء و صاحيوا الانبياء ، دول/هؤلاء الثُلَّة ، بيبقى/يكون هم القريبين من نور النبوة فبيبقوا/فيكونوا ثُلة ، طيب ، على آخر زمان النبي قبل مبعث النبي اللي بعديه/بعده ، بيبقى هنا إيه؟ (وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ) و بعد كده بيرجع تاني ثُلة و بعد كده قليل ، ثُلة ، قليل ، و هكذا في سلسلة متتالية من الثُلَّات و القليل ، ثُلَّة وقت النبي و ما بعده ، و ثم إيه؟ يكون قليل في نهاية زمن النبي ، نهاية زمن النبي دي على إيه؟ اللي هو قبل مبعث النبي التالي و هكذا ، هذا معنى (ثُلَّة) و (قليل) فهمتوا؟؟ .
_____
{عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ} :
(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ ¤ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ ¤ عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ) (على سرر) أي متكئات و سرائر و إيه؟ و سرور كل دي ألفاظ بتعبر عن معانيها من خلال أصواتها ، (عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ) موضونة أي منسوجة بشكل جيد ، تمام ، موضونة يعني منسوجة إيه؟ بشكل جيد ، هذا معنى موضونة .
_____
{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ} :
(مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ) أي جالسين على تلك السرور و ذلك السرور متقابلين أي غير متدابرين أي صافين ، أصفياء القلوب .
_____
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ} :
(يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ) يعني بيخدمهم إيه؟ خدم هم عبارة عن (وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ) ، مخلدون أي إيه؟ في الجنات المتتاليات مع أصحاب النعيم من السابقين و أصحاب الميمنة ، دول/هؤلاء اللي هم إيه؟ بيخلدوا خلود تام أبدي ، غير اللي بيخرجوا من جهنم بعد كده و يدخلوا نهر الحياة و يُدْخَلوا الجنة ، دول/هؤلاء سيفنوا بعد دخولهم الجنة بأحقاب ، الله أعلم بها .
_____
{بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ} :
(يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ¤ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ) بيخدموهم بقى و بيدولهم/بيعطوهم أكواب فيها أنواع الأشربة اللذيذة الطيبة ، و أباريق ، أباريق اللي هو إيه؟ مجمعات للمشروب ، (و كأس من معين) كأس من إيه؟ عين جميلة ، العين دي بيشربوا منها سائل جميل .
_____
{لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ} :
(لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ) (لا يُصَدَّعُون) يعني لا يتفرقون و لا يتشتتون و لا يتنافرون و لا يتخابثون و لا يأتي فيهم الخبث من ذلك الشراب اللذيذ ، فهذا معنى (لا يُصَدَّعُونَ) ، (وَلا يُنزِفُونَ) أي لا يمرضون و لا يهلكون نتيجة هذا الشراب اللذيذ و لا يُستهلكون .
_____
{وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ} :
(وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ) فاكهة كثيرة و يختارون ما شاءوا من ذلك النعيم و تلك الفاكهة .
_____
{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ} :
(وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ) عندهم لحم طيور طيبة ، كلما اشتهوا أتتهم .
_____
{وَحُورٌ عِينٌ} :
(وَحُورٌ عِينٌ) أي زوجات طيبات ، (و حور عين) حور من الراحة ، عِين يعني كأنها أصل الصفاء ، عين الصفاء و عين الحياة .
_____
{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} :
(كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ) من حياء تلك الزوجات كأنهن لؤلؤ أي مكنونة محفوظة .
_____
{جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} :
(جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) هذا جزاء للسابقين لأنهم آمنوا و عملوا .
_____
{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا} :
(لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا) لا يسمعون في الجنات أي كلام لغو و لا أي كلام فيه إثم ، (لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا) يعني عبث ، (وَلا تَأْثِيمًا) و لا إثم .
_____
{إِلاَّ قِيلا سَلامًا سَلامًا} :
(إِلاَّ قِيلا سَلامًا سَلامًا) اللي هيسمعوه السلام ، السلام و الراحة و الإطمئنان و القرار و قُرة العين ، مفيش قلق و لا إضطراب في الجنات .
_____
{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ} :
(وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ) يعني أصحاب اليمين و ما أدراك ما أصحاب اليمين ، أصحاب الخير و الإيمان يعني .
_____
{فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ} :
(فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ) السدر اللي هو النبق ، شجرة النبق تُسمى السدر ، (مَّخْضُودٍ) يعني مُكسر الأشواك يعني ناعم ، (مَّخْضُودٍ) يعني مُكسر الأشواك .
_____
{وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ} :
(وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ) طلح يعني موز ، (منضود) يعني متراكب متراكم ، كثير يعني .
_____
{وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ} :
(وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ) ظل ممدود مريح .
_____
{وَمَاء مَّسْكُوبٍ} :
(وَمَاء مَّسْكُوبٍ) أنهار و بحيرات ، ماء صافي و عيون .
_____
{وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ} :
(وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ) فاكهة كثيرة .
_____
{لّا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ} :
(لّا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ) لا تنقطع و لا تُمنع عنهم .
_____
{وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ} :
(وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ) فُرش يعني متكئات مرفوعة ، أي فيها رفعة و رُقي .
_____
{إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء} :
(إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء) أي الزوجات لهم في الجنات ، الله أنشأهن إنشاءً ، و ما أدراك ما إنشاء الله سبحانه و تعالى .
_____
{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا} :
(فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا) أبكارا يعني بنات عذراوات .
_____
{عُرُبًا أَتْرَابًا} :
(عُرُبًا أَتْرَابًا) عُرب يعني جمع عروب ، و العروب هي الزوجة المُحبة لزوجها ، (أترابا) يعني في مثل سن بعضهن البعض ، يعني متشابهات في السن .
_____
{لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ} :
(لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ) أصحاب الميمنة ، أصحاب الإيمان .
_____
{ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ} :
(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ) يعني أصحاب اليمين دول/هؤلاء (ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ) بيقبوا/بيكونوا ثلة كثيرين من الأولين وقت النبي و كذلك (وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ) أيضاً يكونون كثيرين في آخر زمان النبي ، لكن المقربين بقى اللي هم السابقين بيبقوا ثلة وقت النبي و إيه؟ قليل على آخر زمن إيه؟ النبي ، قبل مبعث النبي التاني ، السابقين اللي هم دول/هؤلاء أصحاب الوحي ، الأولياء و العارفين اللي هم بيتلقوا العلم و الوحي من الله ، هو ده معنى السابقين يعني ، يكون من ضمنهم الأنبياء و العارفين و المُحَدَّثين ، خلاص/وضحت الرؤية و المعنى ؟ ، غير المؤمنين العاديين ، طبعاً و المؤمنين العاديين بيتلقوا وحي و لكن ليس بكثرة أؤلئك .
_____
{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ} :
(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ ¤ وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ ¤ وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ) النوع التالت/الثالث بقى يوم القيامة ، أصحاب الشِمال ، أصحاب المشأمة ، أصحاب النار و العياذ بالله .
_____
{فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ} :
(فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ) في سموم لأن أفكارهم دايماً مسمومة ، نفسهم مسمومة فكان جزاءهم من جنس إيه؟ أنفسهم و أعمالهم ، فهم في سَمُومٍ ، في سُم النار ، و حميم أي عصارة أهل النار ، هي دي الحميم ، ماء إيه؟ عصارة مغلية .
_____
{وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ} :
(وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ) اليحموم اللي هو إيه؟ دخان النار ، ظلهم هو دخان النار و ليس ظل الأشجار .
_____
{لّا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ} :
(لّا بَارِدٍ وَلا كَرِيم) الظل ده و الحميم لا بارد ، ليس بارد و لا كريم بل هو مُهين .
_____
{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ} :
(إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ) في الدنيا كانوا مترفين و لاهين ، و في غمرة و في غفلة و في كِبر .
_____
{وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ} :
(وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ) كانوا مُصرين على الحنث العظيم اللي هو عكس الذِبح العظيم ، الحنث العظيم اللي هو إيه؟ الشِرك و الرياء كما قال الإمام المهدي الحبيب ، إن آفة المكفرين بالأنبياء الكِبر و الرياء ، و هكذا المشايخ المجرمين الذين يصدون عن الإمام المهدي الحبيب ، (وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ) الحنث اللي هو إيه؟ عكس الذِبح العظيم ، الحنث العظيم اللي هو الشرك و الرياء ، الذِبح العظيم بقى اللي هو إيه؟ الإحسان ، صح كده؟ و شرط الخلود المتتالي الأبدي في الجنات هو الذِبح العظيم اللي هو الإحسان يعني .
_____
{وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} :
(وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ ¤ وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ) كانوا يعني يكفرون بيوم القيامة و بالبعث و كانوا يستهزؤون فيقولون : إذا متنا و تحللنا و أصبحنا تراب و عظام ، هل سنبعث مرة أخرى؟؟ .
_____
{أَوَ آبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ} :
(أَوَ آبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ) و حتى كمان آباءنا الأولين اللي فَنَوا؟! ، يسألون سؤال إيه؟ إستهزاءي إستنكاري .
_____
{قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ¤ لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} :
(قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ) هنا الخطاب للنبي و لكل نبي يخاطب الكفار في زمانه فيقول : (قُلْ) يا أيها النبي ، (إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ¤ لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} أي ليوم الواقعة ، يوم الغاشية ، يوم القيامة ، يوم الدينونة ، كلها من أسماء يوم الدين أي الإدانة و المحاسبة .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق