الجمعة، 26 يناير 2024

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الواقعة .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الواقعة .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الواقعة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

 

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :


الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة الواقعة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :


- أحكام الميم الساكنة :


إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .

و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .

و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .

______


و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :


في هذا الوجه العظيم المبارك المفتتح لسورة الواقعة ، يقول تعالى :


{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية مُنزَلة .

_____


{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} :


(إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ) الواقعة هي يوم القيامة ، أي الواقعة الحقيقية الحادثة التي حدثت في القدر ، التي حدثت في اللوح المحفوظ و ننتظر رؤياها رأي العين على الحقيقة و الواقع ، و هذا هو معنى الواقعة ، و في خطبة الإمام المهدي اليوم ذكر الواقعة و ذكر المُزن لأن كلاهما مذكور في سورة الواقعة ، و هي آية متجددة متكررة ليست وحيدة , و هي توافق كلام المسيح الموعود في صلاة الجمعة مع آيات الله تعالى في جلسات التفسير ، دلالة على معية الله سبحانه و تعالى لنا و تقديسه سبحانه و تعالى لكلمات و أنفاس الإمام المهدي الحبيب ، فالله يُقدس أنفاس أنبياءه و كلمات أولياءه و عارفيه ، (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ) يعني جاء يوم القيامة واقعاً حقيقةً .

_____


{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ} :


(لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ) لا يستطيع أحد أن يُكذب وقوعها و حقيقتها ، و لا يستطيع أحد أن يصد وقعتها و حدوثها .

_____


{خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ} :


(خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ) من صفات هذه الواقعة و يوم القيامة و الوقوع في ذلك الواقع أن القيامة و وقوعها و إنكشاف الغيب و حُجب الغيب يعمل على خفض أُناس و رفع آخرين ، يعني المتكبرين في الدنيا الذين كانوا أصحاب سلطات لا يتقون الله فيها ، فإن تلك الواقعة توقعهم في أسفل سافلين فتخفضهم إجباراً ، و المؤمنين الذين كان ليس لهم حول و لا قوة يأتون يوم القيامة مرفوعين أي أصحاب مقام عليم عَليّ عظيم ، فهكذا يوم القيامة ، ذلك اليوم و تلك الدينونة هي خافضةٌ رافعة . هل علمتم الآن المعنى الحقيقي للخفض و الرفع ؟ فرفع عيسى كان من هذا المعنى أي الرفعة و التطهير و الثواب الحسن .

_____


{إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا} :


(إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا) أي في ذلك اليوم تُرج الأرض و تهتز هزاً عظيماً ، زلازل و براكين ، زلازل تُزلزل الأرض و براكين تَبُس الجبال أي تَبُس إيه؟ الجبال تُفتتها ، و البَسّ هو التفتيت .

_____


{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} :


(وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا) فتتت تفتيتاً لهول الواقعة .

_____


{فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا} :


(فَكَانَتْ هَبَاءً منثورا) الجبال القوية العظيمة الشامخة اللي يُرمز ، التي تَرمز للقوة أصبحت هباءً إيه؟ مُنبَثاً ، هباء يعني كأنه رماد مذرو عبر الرياح ، مُنبثاً منتشراً من شدة العصف الذي أتى عليه .

_____


{وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً} :


في ذلك اليوم بقى : (وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً) يعني كنتم أصناف ثلاثة ، الثلاثة أصناف : الناس و المُكلفين من الإنس و الجن يعني في هذا الكون ، على ثلاثة أصناف .

_____


{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} :


(فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) اللي هم الأقوام الصالحين المؤمنين الطيبين ، دول/هؤلاء سماهم ربنا أصحاب الميمنة ، يعني أصحاب اليمين لأن اليمين يرمز إلى الخير ، و الشِمال يرمز إلى الشر .

_____


{وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ} :


(وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) المشأمة هم أصحاب الشِمال يعني ، و المشأمة أي بشؤم معاصيهم ، (مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) يعني ما أدراك ما أصحاب المشأمة , و المشئمة أي من الشؤم أي شؤم معاصيهم و شركهم و كفرهم ، (مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) يعني ما أدراك ما أصحاب الميمنة .

_____


{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} :


الصنف التالت/الثالث : (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) ، (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) اللي هم هيسبقوا في دخولهم الجنة ، هم دول/هؤلاء ، مش معناه السابقون دول/هؤلاء الأولين ، لأ ، أيضا الآخرين فيهم سابقين ، كلمة السابقون هنا معناها السابقون في دخول الجنة ، السابقون ، وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) هم دول/هؤلاء إيه؟ .

_____


{أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} :


(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) هم دول/هؤلاء إيه؟ : (أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) أصحاب القُربة من الله في الدنيا فيكونون بذلك في الآخرة من المُقربين السابقين لدخول الجنات المتتاليات .

_____


{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ} :


(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ¤ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ¤ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ) جنات متتاليات .

_____


{ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ ¤ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ} :


(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ) كثير من الأولين ، ثُلَّة يعني من جماعة كثيرة ، كثيرون من الأولين ، يعني إيه بقى من الأولين؟ يعني الذين عاهدوا الأنبياء و عاصروا الأنبياء و صاحيوا الانبياء ، دول/هؤلاء الثُلَّة ، بيبقى/يكون هم القريبين من نور النبوة فبيبقوا/فيكونوا ثُلة ، طيب ، على آخر زمان النبي قبل مبعث النبي اللي بعديه/بعده ، بيبقى هنا إيه؟ (وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ) و بعد كده بيرجع تاني ثُلة و بعد كده قليل ، ثُلة ، قليل ، و هكذا في سلسلة متتالية من الثُلَّات و القليل ، ثُلَّة وقت النبي و ما بعده ، و ثم إيه؟ يكون قليل في نهاية زمن النبي ، نهاية زمن النبي دي على إيه؟ اللي هو قبل مبعث النبي التالي و هكذا ، هذا معنى (ثُلَّة) و (قليل) فهمتوا؟؟ .

_____


{عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ} :


(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ ¤ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ ¤ عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ) (على سرر) أي متكئات و سرائر و إيه؟ و سرور كل دي ألفاظ بتعبر عن معانيها من خلال أصواتها ، (عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ) موضونة أي منسوجة بشكل جيد ، تمام ، موضونة يعني منسوجة إيه؟ بشكل جيد ، هذا معنى موضونة .

_____


{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ} :


(مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ) أي جالسين على تلك السرور و ذلك السرور متقابلين أي غير متدابرين أي صافين ، أصفياء القلوب .

_____


{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ} :


(يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ) يعني بيخدمهم إيه؟ خدم هم عبارة عن (وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ) ، مخلدون أي إيه؟ في الجنات المتتاليات مع أصحاب النعيم من السابقين و أصحاب الميمنة ، دول/هؤلاء اللي هم إيه؟ بيخلدوا خلود تام أبدي ، غير اللي بيخرجوا من جهنم بعد كده و يدخلوا نهر الحياة و يُدْخَلوا الجنة ، دول/هؤلاء سيفنوا بعد دخولهم الجنة بأحقاب ، الله أعلم بها .

_____


{بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ} :


(يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ¤ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ) بيخدموهم بقى و بيدولهم/بيعطوهم أكواب فيها أنواع الأشربة اللذيذة الطيبة ، و أباريق ، أباريق اللي هو إيه؟ مجمعات للمشروب ، (و كأس من معين) كأس من إيه؟ عين جميلة ، العين دي بيشربوا منها سائل جميل .

_____


{لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ} :


(لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ) (لا يُصَدَّعُون) يعني لا يتفرقون و لا يتشتتون و لا يتنافرون و لا يتخابثون و لا يأتي فيهم الخبث من ذلك الشراب اللذيذ ، فهذا معنى (لا يُصَدَّعُونَ) ، (وَلا يُنزِفُونَ) أي لا يمرضون و لا يهلكون نتيجة هذا الشراب اللذيذ و لا يُستهلكون .

_____


{وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ} :


(وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ) فاكهة كثيرة و يختارون ما شاءوا من ذلك النعيم و تلك الفاكهة .

_____


{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ} :


(وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ) عندهم لحم طيور طيبة ، كلما اشتهوا أتتهم .

_____


{وَحُورٌ عِينٌ} :


(وَحُورٌ عِينٌ) أي زوجات طيبات ، (و حور عين) حور من الراحة ، عِين يعني كأنها أصل الصفاء ، عين الصفاء و عين الحياة .

_____


{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} :


(كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ) من حياء تلك الزوجات كأنهن لؤلؤ أي مكنونة محفوظة .

_____


{جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} :


(جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) هذا جزاء للسابقين لأنهم آمنوا و عملوا .

_____


{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا} :


(لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا) لا يسمعون في الجنات أي كلام لغو و لا أي كلام فيه إثم ، (لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا) يعني عبث ، (وَلا تَأْثِيمًا) و لا إثم .

_____


{إِلاَّ قِيلا سَلامًا سَلامًا} :


(إِلاَّ قِيلا سَلامًا سَلامًا) اللي هيسمعوه السلام ، السلام و الراحة و الإطمئنان و القرار و قُرة العين ، مفيش قلق و لا إضطراب في الجنات .

_____


{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ} :


(وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ) يعني أصحاب اليمين و ما أدراك ما أصحاب اليمين ، أصحاب الخير و الإيمان يعني .

_____


{فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ} :


(فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ) السدر اللي هو النبق ، شجرة النبق تُسمى السدر ، (مَّخْضُودٍ) يعني مُكسر الأشواك يعني ناعم ، (مَّخْضُودٍ) يعني مُكسر الأشواك .

_____


{وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ} :


(وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ) طلح يعني موز ، (منضود) يعني متراكب متراكم ، كثير يعني .

_____


{وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ} :


(وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ) ظل ممدود مريح .

_____


{وَمَاء مَّسْكُوبٍ} :


(وَمَاء مَّسْكُوبٍ) أنهار و بحيرات ، ماء صافي و عيون .

_____


{وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ} :


(وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ) فاكهة كثيرة .

_____


{لّا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ} :


(لّا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ) لا تنقطع و لا تُمنع عنهم .

_____


{وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ} :


(وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ) فُرش يعني متكئات مرفوعة ، أي فيها رفعة و رُقي .

_____


{إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء} :


(إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء) أي الزوجات لهم في الجنات ، الله أنشأهن إنشاءً ، و ما أدراك ما إنشاء الله سبحانه و تعالى .

_____


{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا} :


(فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا) أبكارا يعني بنات عذراوات .

_____


{عُرُبًا أَتْرَابًا} :


(عُرُبًا أَتْرَابًا) عُرب يعني جمع عروب ، و العروب هي الزوجة المُحبة لزوجها ، (أترابا) يعني في مثل سن بعضهن البعض ، يعني متشابهات في السن .

_____


{لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ} :


(لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ) أصحاب الميمنة ، أصحاب الإيمان .

_____


{ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ} :


(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ) يعني أصحاب اليمين دول/هؤلاء (ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ) بيقبوا/بيكونوا ثلة كثيرين من الأولين وقت النبي و كذلك (وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ) أيضاً يكونون كثيرين في آخر زمان النبي ، لكن المقربين بقى اللي هم السابقين بيبقوا ثلة وقت النبي و إيه؟ قليل على آخر زمن إيه؟ النبي ، قبل مبعث النبي التاني ، السابقين اللي هم دول/هؤلاء أصحاب الوحي ، الأولياء و العارفين اللي هم بيتلقوا العلم و الوحي من الله ، هو ده معنى السابقين يعني ، يكون من ضمنهم الأنبياء و العارفين و المُحَدَّثين ، خلاص/وضحت الرؤية و المعنى ؟ ، غير المؤمنين العاديين ، طبعاً و المؤمنين العاديين بيتلقوا وحي و لكن ليس بكثرة أؤلئك .

_____


{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ} :


(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ ¤ وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ ¤ وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ) النوع التالت/الثالث بقى يوم القيامة ، أصحاب الشِمال ، أصحاب المشأمة ، أصحاب النار و العياذ بالله .

_____


{فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ} :


(فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ) في سموم لأن أفكارهم دايماً مسمومة ، نفسهم مسمومة فكان جزاءهم من جنس إيه؟ أنفسهم و أعمالهم ، فهم في سَمُومٍ ، في سُم النار ، و حميم أي عصارة أهل النار ، هي دي الحميم ، ماء إيه؟ عصارة مغلية .

_____


{وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ} :


(وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ) اليحموم اللي هو إيه؟ دخان النار ، ظلهم هو دخان النار و ليس ظل الأشجار .

_____

{لّا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ} :


(لّا بَارِدٍ وَلا كَرِيم) الظل ده و الحميم لا بارد ، ليس بارد و لا كريم بل هو مُهين .

_____


{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ} :


(إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ) في الدنيا كانوا مترفين و لاهين ، و في غمرة و في غفلة و في كِبر .

_____

{وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ} :


(وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ) كانوا مُصرين على الحنث العظيم اللي هو عكس الذِبح العظيم ، الحنث العظيم اللي هو إيه؟ الشِرك و الرياء كما قال الإمام المهدي الحبيب ، إن آفة المكفرين بالأنبياء الكِبر و الرياء ، و هكذا المشايخ المجرمين الذين يصدون عن الإمام المهدي الحبيب ، (وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ) الحنث اللي هو إيه؟ عكس الذِبح العظيم ، الحنث العظيم اللي هو الشرك و الرياء ، الذِبح العظيم بقى اللي هو إيه؟ الإحسان ، صح كده؟ و شرط الخلود المتتالي الأبدي في الجنات هو الذِبح العظيم اللي هو الإحسان يعني .

_____


{وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} :


(وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ ¤ وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ) كانوا يعني يكفرون بيوم القيامة و بالبعث و كانوا يستهزؤون فيقولون : إذا متنا و تحللنا و أصبحنا تراب و عظام ، هل سنبعث مرة أخرى؟؟ .

_____


{أَوَ آبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ} :


(أَوَ آبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ) و حتى كمان آباءنا الأولين اللي فَنَوا؟! ، يسألون سؤال إيه؟ إستهزاءي إستنكاري .

_____


{قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ¤ لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} :


(قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ) هنا الخطاب للنبي و لكل نبي يخاطب الكفار في زمانه فيقول : (قُلْ) يا أيها النبي ، (إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ¤ لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} أي ليوم الواقعة ، يوم الغاشية ، يوم القيامة ، يوم الدينونة ، كلها من أسماء يوم الدين أي الإدانة و المحاسبة .

______


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :


هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .


_______


و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق