الأربعاء، 23 أبريل 2014

الجن .


الجن

يقول  المهدي  الحبيب في  كتاب   ضرورة  الإمام  ص  26 – 27  ( يجدر  بالذكر  هنا   أنّ  الكهنة  الذين  كانوا  موجودين  بكثرة  في  الجزيرة  العربية  قبل  بعثة  النبيّ  صلى  الله  عليه  و  سلم  كانوا  يتلقون  الوحي  الشيطاني  بكثرة  ,  فكانوا في  بعض  الأحيان  يتنبأون  بناءً  على  مثل  هذه  الإلهامات  ,  و  العجيب  في الأمر  أنّ  بعض  نبوءاتهم  كانت  تتحقق  أيضا  ,  و  كتب  التاريخ  الإسلامي  مليئة بمثل  هذه  القصص  .   فمن  أنكر  الوحي  الشيطاني فقد  أنكر  تعاليم  الأنبياء  برمتها  ,  و  أنكر  سلسلة  النبوة  كلها .  )

يقول  المهديّ  الحبيب  في  كتاب  ضرورة  الإمام  ص  35  (  يُعرف  الوحيُ  الحق  من  خلال  قوته  الأقتدارية  لأنّ  الله  وحده  يملك  القوة  الاقتدارية  ,  و  لا  يتمتع  بها  الشيطان  و  الجن  و غيرهما   .    و  بواسطة  وحي  إمام  الزمان  تثبت  صحة  إلهامات  الآخرين   )

يقول  المهديّ  الحبيب  في  كتاب  توضيح  مرام  ص  81  (  و  لكنّ  شريعة  القرآن  لم  تفعل  ذلك  بل  ذكرت  النفوس النورانية  المرتبطة  بالأجرام  السماوية  و  العناصر  و  الدخانات  ارتباط  الروح  بالجسم  ,  باسم  الملائكة  الملائكة  أو  الجِنَّة  .   و لم  تُعتبر  الملائكة  النورانيين  -  الذين  لهم  مكانة  خاصة  في  الكواكب و النجوم  النورانية  -   واسطة  بينه  عز و جل  و  بين  رسله  لدرجة  اعتبار  الملائكة  قادرين  و  مُخَوّلِين  ,  بل  بين  قدرتهم  مقابله  سبحانه و تعالى  كالميت  في  يد  الحيّ ,  يستخدمه  الحيّ  كما  يشاء  ) 

يقول  المهديّ  الحبيب  في  كتاب  إزالة  أوهام  ص  467  (  بل  يكفي  القول  بأنّ  الإلهام  إما  أن  يكون  من  الرحمن  أو  من الشيطان  .  فلو  توجه  المرء  إلى  استكشاف  أمر  ما  أو  إلى  الاستخارة  أو  الاستخبار  ,  واضعا  في  الحسبان  أفكاره  و  أهواء  نفسه ,  و  لا  سيما  إذا  كانت  في  قلبه أمنية  كامنة  أن  يتلقى  كلمة  خير  أو  شر  بحق  أحد  بحسب  رغبته  هو  ,   لتدخل  الشيطان  عندئذ  في  أمنيته  حتما ,  و لجرت  على  لسانه  كلمات  شيطانية  ,  و  في  بعض  الأحيان  يحدث  هذا  التدخل  في  وحي  الأنبياء  و  الرسل  أيضا  ,  و  لكنه  يُنسَخُ  فورا .  هذا  ما  يُشير  إليه  الله  جل  شأنه  في  قوله  {  وما  أرسلنا  من  قبلك من رسول  و لا  نبيّ إلا إذا  تمنّى  ألقى الشيطان  في  أمنيته  فينسخ  الله  ما  يُلقي  الشيطان  ثم  يُحكِم  الله  ءاياته  و  الله  عليم  حكيم  ,    ليجعل  ما  يُلقي  الشيطان  فتنة  للذين  في  قلوبهم مرض  و  إنّ  الظالمين لفي  شقاق  بعيد   }  الحج  53- 54

و يقول  المهديّ الحبيب في  كتاب  إزالة  أوهام ص  468  (  و كان  السبب  وراء  ذلك  أنّ الإلهام  كان  من  روح  شريرة  و  لم  يكن  من  ملاك  نور  ,  و لكنّ  الأنبياء  خُدِعوا  و  زعموه  من  الله  ) 

و  يبين  المهديّ  الحبيب  أنّه  للتفريق  بين  إلهام  الرحمن و إلهام  الشيطان  هو  عرضه  على  القرآن  .

 يقول  المهديّ  الحبيب  في  كتاب  إزالة  أوهام ص  350  (  فمن  منطلق  هذا  الطريق  للحكم  ,  تبدو  الأحاديث  عن  ابن  صياد  أقرب  إلى  الفهم  ,  لأنه  كان  دجالا  فعلا  في  أيامه  الأولى  ,  و  كانت  تظهر  منه  أمور  عجيبة  نتيجة  علاقته  مع  بعض  الشياطين  ,  فيفتن  بها  كثير  من  الناس  .  و لكنّ  الله  تعالى  هداه  بعد  ذلك  فأسلم  و  تخلى  عن  تصرفاته  الشيطانية  و  قام  بطواف  الكعبة  أيضا  ) 

و يقول المهدي   الحبيب  بكتاب  إزالة  أوهام  ص  662   (   بل  المذهب  الحقيقي  الذي  يتبين  من  القرآن  الكريم  هو  أنه  لم  يعط  أي  مخلوق أرضي  - سوى الجنة و الناس - روحا  أبدية  )
ويقول المهدي الحبيب "وحدث أن سقطت الشهب في زمن بعثة النبي بكثرة هائلة كما شهد الله تعالى في سورة الجن على هذا الحادث بلسان الجن فقال: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا) الجن (9-10)
) ملئت حرسا: أي مليئة بالملائكة والشهب، وكنا نقعد من قبل في المرصاد في السماء لسماع الأمور الغيبية، أما الآن فحين نجلس للغرض نفسه نجد شهابا في المرصاد لنا يسقط علينا. وهناك أحاديث كثيرة تؤيد هذه الآيات."
من كتاب مرآة كمالات الإسلام – صفحة 463

إنّ  تلك  الأصوات  التي  تخرج  من  بعض  الأناس الذين  يظنها  كثير  من  الناس  أصواتا  لعفاريت  تركبهم  إنما  هي  نوع  من  أنواع   التصريف  النفسي  السيكولوجي    و  هي  مخرجة  من  مخرجات  النفس  و  تفريغ  لآلامها  العميقة  و  التي  تنتج  من  إسلام  الهوى  لوساوس  الشياطين  من  الإنس  ومن  الجن  ,  فالركوب  ركوب  معنويّ  و  من  اعتقد  أنه  مادّيّ  فهو  و  ما  اعتقد  لأنّ  الرسول  صلى  الله  عليه و سلم  قال (  من  تعلق  بشيء  وُكِل  إليه  )  و  بذلك  يتولد  الشرك  في  النفوس  فتطحنها  العذابات  المستمرة  و  التمثلات  العقابية  المستقرة  .  و  هو  بما  كسبت أيدِ  الناس  {  و  إذا  الجحيم  سُعّرت  }  و  هو  نوع  من  أنواع  التسعر الجحيمي  الرهيب  .  أعاذنا  الله  و  كل  الموحدين  منه  . و يؤكد سبحانه أنه ليس للشياطين سلطان غيبي و لا يعلمون الغيب قال تعالى ( و ما تنزّلت به الشياطين و ما ينبغي لهم و ما يستطيعون إنّهم عن السمع لمعزولون ) شعراء 211-213

أما  ذي  السويقتين  الحبشيّ  و  تلاميذه  و  أفراخ  الفرقة  الوهابية  و آبائهم  فقد  خالفوا  الآية  الكريمة  {  و لا  تقْفُ  ما  ليس  لك  به  علم  }    و  تعدوا  في  هذه  المسألة  مجال  البحث  و  أتوا  بخرافات  و  خزعبلات  ما  أنزل  الله  بها  من  سلطان  و  توغلوا  توغل  الدجاجلة و  المشعوذين  و  صبغوا  على  ما  قالوا  صبغ  الدين  و  فتنوا  بذا  كثيرا  من  المتعلمين و الجاهلين  من  أبناء  المسلمين  .   و نفّرُوا  الكفرة  من  دخول  دين  خير  البررة  و  كانوا  على  إثمهم  و  خرفهم  مصرين  و  ما  كانوا  منتهين  .  و لأجل  ذلك  عمل  بعض  الأتقياء  على  سدّ  ذريعة  شركهم  بنفي  عالم  الجنّ  البهيم  . و  ما  كانوا  أيضا  في  ذلك  مصيبين  ,  بل  الأصل  هو  القرآن  و  ما  وافقه  من  حديث  حير  الأنام  و  كتابات  المهديّ  مبعوث  العلّام  ,  و  ما  لم  نعلم  حقيقته  نؤمن  بمجمله  و  نفوض  كيفه إلى  الله  تعالى  فذلك  هو  الأحوط  و  لا  نقْفُ  ما  ليس  لنا  به  علم  و  لا  نعتدي  كالمجترئين  .

إنّ  التمثلات  العقابية  و  القبضة  الشيطانية  و ولاية  الشياطين  و  الإيذاء  و  القرابين  و غيرها  من  الأوهام   هي  بمثابة  العدم  للمسلم  الأحمديّ  ذلك  أنّّّه  في  ظلّ  الرحمن  ,  حتى  أنّه  يجهلها  و  لا  يحيط  بها  علما  لكونها  عدم  حقيقيّ  بالنسبة  له  ,   إنّ  تاريخ  ولاية الشياطين  لبعض  البشر  المجرمين  لهو  مُسجّل  في  التاريخ  السحيق  و  أكد  على  وجوده  القرآن  و  النبيّ  و المهديّ  ,  إلا  أنّ ذلك  عدم  و  في  طور  اللاموجود  بالنسبة  لأولياء  الرحمن  ,  لذلك  لا  يحيطون  به  فهما و دراية ,  إنّ  الشواهد  و  الأحداث  لتؤكد  بما  لا  يدع  مجالا  للشك  من  وجود  تلك  القبضة  الشيطانية  و  هي  لا  تعد  أبدا  عن  سيطرة  الله  ,  إذ  لا  ندية  أبدا  كما  فهم  المجوس  و  أدخلوا  في  دين  المسلمين  ,  لا  ندية  بتاتا  بين  الله  و  الشيطان  بل  الشيطان  هو  تحت  سيطرة  الله  وهووبيد  الله  أداة  للابتلاء أو  التعذيب  .   إنّ  القبضة  الشيطانية  لا  تغير  طبيعة  الأشياء  بحال  من  الأحوال  ,  قد  يكون  هناك  إيذاء  جسديّ  أو  معنويّ  إلا  أنها  لا  تخلق  قدرا  و لا  تصدّ  قضاءً  ,  إنّها  دائرة  مُفرغة  لعذاب  المجرمين  في  الدنيا  قبل  الآخرة  و  هي  دائرة  عدمية  للمسلم  الأحمدي  ذلك  أنه  استظل  بظل  الله  ,   دائرة  معقدة و لا  يدري  عنها  ولي  الرحمن  شيء  ,  و  هو  لا  يحتاج  لتلك  الدراية  لأنها  دائرة  عدمية  بالنسبة  له  , إنّ  العالم  مليء  بالأسرار  و  المخلوقات  و كلها  تحت  سيطرة  الرحمن  ,    لقد  قلت  أنّ  تلك القبضة  الشيطانية  هي  بالنسبة  للمسلم  الأحمدي  دائرة  عدمية  ,  بالنسبة  للكافرين  بالإمام  المهديّ  بشرى  رسول  الله  فهي  بمثابة  اللانهاية  .  إنّ  هذه  التمثلات  العقابية  قد  تكون  من  جنس  ملائكة   العذاب  و  قد  تكون  من  جنس  الشيطان  القرين  و  قد  تكون  من  جنس  الأرواح  المُعَذّبة  و قد  تكون  من  جنس  عمله  السيّء  يتمثل  له  و قد  تكون  من  جنس  روحه الخبيثة  تتمثل  له  و قد  تكون من  جنس  الهلاوس  و  الأوهام   و  كلها  نار  مستعرة  تعبر  عن  {  و إذا  الجحيم  سُعّرت  }    و  هي  آهات  العذاب  الدنيويّ  المُستعجَل  .  لا  يختلط  أبدا  طريق  الله  بطريق  الشيطان  هذا  و ذلك  لسبب  بسيط  بريء  ,  ذلك  أنّ  وحي  الله  يورث  الاطمئنان  و التقوى  و  الزهد  و  الورع  و  الرضى  و دماثة  الأخلاق  و الخوف و الحب  في  الله  ,  أما  طريق  قبضة  الشيطان  تلك  فلا  يورث  إلا  الفزع  و  الاضطراب  و  اللارضى  و  الوجه  الأسود  و  ضيق  الصدر  و  الحيوانية  البهيمية  و  الشهوانية  الأنانية  الرهيبة  .   هذان  طريقان  لا  يختلطان  أبدا  .  و لكي  ينتقل  المجرم  من  هذه  القبضة  الشيطانية  إلى  ظل  الرحمن  فما  عليه  إلا  أن  يفجر  ينبوع  المعرفة و  اليقين  ليشرب  بلسم  الحياة  الآمن  كما  فعل  ابن  صياد  في  أيامه  الأخيرة  .   لتصبح  بعدها  تلك  القبضة  الشيطانية  دائرة  عدمية  لا  موجودة  و  لا  مرئية  و لا  محسوسة  ,  هباء   .
كل  من  آمن  بالمهديّ  صارت  تلك  الدائرة بالنسبة  له  دائرة  عدمية  فما  بالك  بمن  ولد  أحمديا  كالخليفة  الثاني  رضي  الله  عنه  .  ستكون  بالتأكيد  أكثر  تلاشيا  و  عدمية  .
و  أقسم  بالله  العزيز  أنّ  الله اخبرني أنني  محمود  وانني  بمثابة  الجبر  لهذه  المسألة  في  تبيينها و  توضيح  حقيقتها  و  رأيت  الخليفة  الخامس  امامي  يشير  الى  القرآن  و ايات  منه  و يقول  ان  كلامك  هذا  هو  معان  قرآنية  و  سوف  تستخرج  معان  قرآنية  اخرى  في  المستقبل  و  الله  على  ما  اقول  شهيد  و  اباهل  من  يريد  . 
إنّ  إخراج  التمثلات  العقابية  الناتجة  عن  التسعر  الجحيمي  في  الدنيا  من  دائرة  الممكن  إلى  دائرة  العدمية  قد  تكون  من  باب  سد  ذريعة  الشرك  الخفي  الذي  توحلت  الأمة  فيه   فكانت  ردة  فعل  من  كثير  من  الأحمديين  كما  كانت  على  نفس  السياق  أو  القياس  منع  بعض  الفرق  الإسلامية  المسلمين  من  الصلاة  في  مساجد  بها  قبور  أولياء  سدا  لذريعة  الشرك  أيضا  .
إلا  أنّ  ردود الأفعال  تلك  لا  يجب  أبدا  أن  تؤثر  على  توازن الفكر و الروح و الانسجام  الدائمالمفترض  لدينا  مع  القواعد  القرآنية  و  النبوية  و  المهدوية  .  و  تذكروا  ما  فعل  أتباع  بوذا  عليه  السلام  من  بعده  إذ  كردة  فعل  على  تعدد  الآلهة  الوثنية  عند  الهندوس  نزعوا  إلى  نفي  الإله  بالكلية  و  هذا  خطأ  عضال  .  لا  بد  أن  نستفيد  من  تجارب  التاريخ  .
إنّ  باب  سدّ  الذرائع  على  مر  التاريخ  الإسلامي هو  زائدة  تحتاج  التهاباتها  الناتجة  عنها  إلى  تصريف طبّيّ  روحانيّ  .  و  تذكروا مرة  أخرى !!!! أنّ  باب  سد  الذرائع  وردود  الأفعال  تلك  هو  ما  جعل  أتباع  بوذا  عليه  السلام  يحيدون  عن  تعاليمه  عن  الإله  الواحد  و  ذلك  كردة  فعل  ضد  الآلهة المتعددة  عند  الهندوس  فقاموا  بنفي  الإله  الواحد  نفسه  من  مخيلاتهم  ,  و لكن  أنّى  لهم  ذلك  !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يقول  السيد  المسيح  في  معرض  رده  على  النصارى في  مسألة  الكفارة   في  كتاب  نور  الحق  ص  63  من  باب  الالزام  بما  يقولون   (     لا  يقال  إنّ  الابن  كان  واحدا  فرضي  ليُصلب  لنوع  الإنسان  ,  و ما  كان  ابنٌ  آخر  لكفارة  أبناء  الجان  .  لأنّا  نقول  في  جوابه  إنّ  الأب  كان  قادرا  على  أن  يلد  ابن آخر  ,  و ما  كان  كالعاجز  الحيران  , فلا  ريب  أنه  ترك  الجن  عمدا  أو  من  النسيان  ,  أو  ما  صلب  ابنا  ثانيا  مخافة  بتره  كالجبان  )  و الإلزام هنا هو في الكفارة و ليس في نوعي الانس و الجن لانه لو كان الالزام في النوعين لفسد الاستدلال .
  و يقول  السيد  المسيح  عليه  الصلاة و السلام  في  كتاب  التبليغ  ص  45  (  أيها  الأعزّة ...  إنّ  حضرة  الله  تعالى  حضرة  عجيبة و في  أفعال  الله  أسرار  غريبة  , لا  يبلغ  فهم  الإنسان  إلى  دقائقها  أصلا  ,  فمن  تلك  الأسرار  تمثل  الملائكة و الجن  )   

و يقول  حضرته  أنّ  هذا  الأمر  لا  يكون  إلا  من  باب  البلاء  من  رب  السماء  و  كل  ذلك  تحت  سيطرة الله  إذ  يقول  (   غير  أننا  لا  نعني  من  هذا  البيان  حالة  الإنسان  التي  تجري  على  لسانه  كلمة  بدون  مناسبة  ,  أو  جملة  أو  بيت  من  شعر  هكذا  عرضا  ...  بل  إنّ  مثل  هذا  الإنسان  يكون  في  اختبار من  الله   لأنّ  الله  سبحانه  و  تعالى  قد  يفتن  بهذا  الطريق  أيضا  العباد  الكسالى  الغافلين  إذ  تجري  كلمة  أو  عبارة  في  قلب  الإنسان  أو  على  لسانه  و هو  لا  يدري  مصدرها  أهي من  الله  أم  من  الشيطان  ؟   فلا  بد  من  الاستغفار  لدى  تلقي  مثل  هذه  العبارات  )   فلسفة  تعاليم  الإسلام  ص  164

و قد  ثبت  من  كلام  المهديّ  أنّ  باب  التواصل  مع  الشياطين  مفتوح  على  أنه  إما  بلاء  و إما  عقاب  .  و الله  المستعان  .  و كل  ذلك  تحت  سيطرة  الواحد  القدوس  و  ما  هذا  إلا  على  سبيل  الاستثناء  و  ليس  الأصل و القاعدة  .  إذ  قال  مهدينا  أنّ  الأصل  هو  عدم  اتصال  كلا  العالمين  في  موضع  آخر  و أؤكد  لكم  أنّ  الله  لا  يريد  أن  يخيفنا  من  أحد  سواه  إلا  أنّ  من  تعلق  بشيء  وُكِل  إليه  .


{ قل  أُوحي  إليّ أنّه  استمع  نفر  من  الجنّ  فقالوا  إنّا  سمعنا  قرآنا  عجبا } سورة الجن

قل  أوحي  إليّ  :  خطاب  من  الله  لمحمد  أنْ  قل  أنّ  الله  أوحى  إليّ  أي  أنبأني  عن  أمرٍ  غيبيّ لم  أره  بعينيّ  المادّيّتين  .  و ربما  رآه  ببصر  الروح  في  كشف  مقاميّ  أو  مناميّ  .
و قال  ابن  عباس  في  البخاري  ( 4921  )   (  إنّما  أُوحي  إليه  قول  الجنّ  )  تفسيرا   لهذه  الآية  و لم  يقابلهم  ماديّا . 
- استمع  نفر  من  الجنّ  :  مجموعة  قاصدة  أي  نافرة  تنفر  لسماع  القرآن  عن  قصد  من   الجن  .
- الجن   :   له  معان  متعددة  كما  نعلم  كالميكروبات  و  الإنسان البدائي  و  المهرة  الحاذقون  و  الأفاعي  و  الملوك  و  مخلوقات  أخرى  لا  نراها  كالشياطين  التي  توسوس  و  مخلوقات  أخرى  لا  نراها  و  هي مُكلفة  مثلنا  غير مرئية  اسمها  الجن   و  هو  رأي  المسيح  الموعود  راجع  نورالحق ص63  
 
-         { و أنه  تعالى  جدُّ  ربنا  ما  اتخذ  صاحبة  و لا  ولدا  } 
هذا  ردٌّ  على  الرواية  التي  تقول  أنّ  الجنّ  هم  مجموعة  من  يهود  نصيبين   ,  فإنّ   اليهود  لم  يشتهروا  اشتهار  النصارى  بهذه  العقيدة  الشركية  ,  و لو  قالوا  قديما  عزير  ابن  الله  ,   فقد  فنا  هؤلاء  أما  النصارى  فتثليثهم  لم  يكن  قد  فني  .   إذن  :   كانوا  مجموعة  من  الجن  المسيحي  المثلث  غير  المرئي  أما  و فد  نصيبين  فهو  مذكور  في  سورة الأحقاف  و  كانوا  وفدا  بشريا  و سوف  أثبت  ذلك  في  مكانه  .
- {  سفيهنا  }  :   هو  بولس  .  لأنهم  تابعون  للبشر  في  البيان و الحكمة  .
و تأتي  بمعنى  كبرائنا  الذين  أضلونا
- {  و أنّا  ظننا  أن لن  تقول  الإنس  و  الجنّ  على  الله  كذبا  }  :  هذا  هو  سبب  إيمانهم  بمحمد  لأنهم  أطهار  القلوب  صادقون  لا  يعتقدون  أنّه  من  الممكن  أن  يكذب  أحد  على  الله  أو  عن  الله  .
- { و أنه  كان  رجال  من  الإنس  يعوذون  برجال  من  الجن  فزادوهم  رهقا  }  :   الشرك  يوقع  صاحبه  في  التهلكة  قال  الرسول  (  من  تعلق  بشيء  وُكِلَ  إليه  ) 
- { و أنهم  ظنوا  كما  ظننتم  أن  لن  يبعث  الله  أحدا  }  :   دليل  آخر  على  أنّ  الجّ  هنا  ليس  من  جنس  البشر  ,  لأنّ  مجتمع  البشر  من  إنس  و  جن  ظنوا  أن  لن  يبعث  الله  أحدا  كذلك  مجتمع  الجن  غير  المرئيّ  لنا  .   و من  المستحيل  أن  نفرق  بين  صنفي  المجتمع  البشري  في  عقيدة  .   إذ  هم  على  عقيدة  واحدة  طالما كانوا  في  شعب  واحد  من  البشر   فلا  تستقيم  التفسيرات  التي  تقول  خلاف  ذلك
- و قد  تأتي  كلمة  الناس  عامة  تعبر  عن  الإنس  و  الجن  و قد  تأتي  كلمة  الناس  خاصة  تعبر  عن  الإنس  فقط  ,  و  ما  جاءت  في  مناط  و  سياق  العموم  للصنفين  إلا  لبيان  تبعية  الجن  للإنس  في  دعوى  النبوة  و الوحي  و  الحكمة  .
-  {  و أنا  لمسنا  السماء  فوجدناها  ملئت  حرسا  شديدا  و  شهبا  }  :   السماء  هنا   وحي  الله  .  أي  حاولنا  الاتصال  بالله  من  خلال  الرؤى  و  الوحي  لكنّ  الباب  كان  مسدودا  في  هذه  الأيام  و  كأنه  عليه  حراس  يطردوننا  بالشهب  الحارقة  .  أي  حالة من  القحط  الروحي بسبب  الشرك  .
- {  و أنا  كنا  نقعد  مقاعد  للسمع  }  :   السمع   هو  تلقي  وحي  الله   ,  مقاعد  :  درجات   في  الوحي  كلٌّ  على  حسب  قربه  من  الله  .   و  قد  وُصف  النبي  في  القرآن  بأنه  أذن  أي  وسيلة  لنقل  الوحي  و  ترجمته  للبشر  و  تابعيهم  من  الجن  .   .   فنفهم  من  ذلك  أنّ  دعوى  النبوة  كانت  فقط  للبشر  أما  مقام  النبوة  فكان  يصل  إليه  كل  من  البشر  و  الجن  ,  و  هذا  من  تكريم  الله  للبشر  أن  جعل  الجن  تابعين  لنا  في  الروح  .
-  و من  يتوغل  في  سورة  الجن   أكثر  يعلم و  يفهم  أنهم  شعب  مخلوق  مكلف  غير  مرئي  على  نظير  من  البشر  و  تماثل  منهم  نفوض  حالتهم  و  كيفيتهم  إلى  الله  .

- و أريد  أن  أفرق  بين  إبليس  و  الشيطان  و  الجن  :   فإبليس  هو  ملك  من  ملوك  البشر   كفر  بآدم  ,  و  الشيطان  :  هو  مخلوق  خلقه  الله  لتزيين  المعصية  و  الوسوسة  في  الصدور  ,  و  الجن  :   مخلوقات  غير  مرئية  مكلفة  كما  نحن  فيهم  مقام  النبوة  لا  دعوى  النبوة  .  و هم  تابعون  لنا  في  دعوى  النبوة  .  و قد  يطلق  لفظ  الجن  على  الشيطان  لأنه  غير  مرئي  و للجن  معان  متعددة  أخرى  ذكرتها  عاليه .

-  و  في  سورة  الرحمن   :   يا  معشر  الجن  و  الإنس  ،  فبأي  آلاء  ربكما  تكذبان  ,  :       لو  فسرنا  هنا  الخطاب  القرآني  على  أنه  يخاطب  شعب  البشر  و  لكن  يمايز  بين  طائفتين  فيه  ,  لكانت  تلك  دعوى  للطبقية  و  التمييز  العنصري  الذي  يخالف  القرآن  أصلا  ,  فلا  بد  أن  يكون  الخطاب  هنا  لشعب  البشر  من  الإنس  و الجن  و  المعبر  عنهم  بالإنس  للشمول   ,  و  شعب  الجن  غير  المرئي  و  المكلف  أيضا  و  التابع  لشعب  البشر  في  دعوى  النبوة  و  الشرائع  .   و  لكن  بكيفية  نفوضها  إلى  الله  تعالى  .

- رب  المشرقين و رب  المغربين  :  مشرقين  و  مغربين  لحياتين  مختلفتين  منفصلتين  متجاورتين  لا  يتداخلا  كما  البحرين  لا  يتداخلا  بل  يتجاورا  و يتلامسا  حيث  أنه  بين  الحياتين  برزخ و فيصل  يمنع الاختلاط  و  هذه  في  حد  ذاتها  نعمة  و  آلاء  من الله  ,  فبأي  آلاء  ربكما  تكذبان  ,  و  الجن  تابع  للإنسان  في  البيان  بنص  القرآن  {  علمه  البيان  }   عن  الإنسان  ثم  يقول  فبأي  آلاء  ربكما  تكذبان  قبل  ذكر  تفصيل  الشعبين  المكلفين  .
و أشار  الله  إلى  عدم  الاستغراب  من  ذلك  حيث  أنه  حتى  الشجر و  النجم  تخضع  لله  تعالى  ,  فما  العيب  في  مخلوقات  لا  ترونها  تخضع  له  أيضا  من  خلال  بيانكم  .   و  عندما  ذكر  الله  الوحي  و البيان  و  الحكمة  قدم  الأنسان  لكنه  عندما  ذكر  القوة  المادية  قدم  اسم  الجان  { يا  معشر  الجن  و  الإنس  إن  استطعتم  أن  تنفذوا  من  أقطار  السماوات  و الأرض  فانفذوا  لا  تنفذون  إلا  بسلطان  } و هذا  يكرس  لمبدأ  التناظر  .



يقول المسيح الموعود مثبتا وجود الجن الشبحي المكلف ( إلا أنه من الممكن أن يبعثوا لإثبات الكفارة فريق إلى الجٍنّة الذين يثبت وجودهم بحسب الإنجيل لأنّ الله تعالى لم يخلقهم أيضا للهلاك و لكن المشكلة أن هذه الكذبة التي لا أصل لها قد نسجت للإعتقاد أن المسيح ابن مريم جاء ليكون كفارة لبني آدم فقط و قد استحق مواساة بني البشر فحسب لكونه ابن آدم و من جنس بني آدم غير أنه من الممكن أن نقدم هنا حجة أنه كان للمسيح أخ آخر لم يكن من بني آدم بل كان يُدعى ابن الجن و قد صُلب كفارة للجنة و لكن لابد من تقديم دليل على  ذلك من الإنجيل . ) إزالة أوهام ص 408
 



-         إنّ  إنكار  شعب  الجن  غير  المرئي  لا  يضر  بالإيمان  لأنه  ليس  من  أركان  الإيمان  فمن  أنكره  سدا  للذريعة  فلا  يجب  عليه  أن  يعترض  على  من  أثبته من  الشريعة  . 
-         و قد أوضح  الله  أنّ  عدم  التكذيب  بآلاء  الله  يديم  النعم  و  التي  منها  عدم  تداخل  البحرين  و  الحياتين  المختلفتين  تلك  ,   لكن  من  كذب  من
أحد  الطرفين  ابتلاهما الله  بتسليط  كل  منهما  على  الآخر   .  و يصير  هذا  هو  الاستثناء و ليس  القاعدة  ,  فلا  ينبغي  أن  نذهب  إلى  ذلك  الاستثناء  بل  نلزم  القواعد  القرآنية  لنسلم  .  و  يُعدّث هذا  من  وعيد  الله  الخفيّ  في  الدنيا  قبل  الآخرة  و الذي  يتناظر  مع  الوعيد  الجليّ  في  الدنيا  قبل  الآخرة. و كما  أنّ  هناك  تناظر  فالوعد  الجليّ و الخفيّ  أي  نعمة  الوصال  بالله  و  الوحي  وهي  النعمة  و  الوعد  الدقيق  الخفيّ    ,   و النعائم  المادية  الجلية  في  الدنيا  تناظرها  أمثالها  في  الآخرة  أيضا  .
و أريد  أن  أقول  أنّ  التفسيرات  السابقة  حدثت  بناء  على  دعاء  مني  لله  بأن  يفهمني  حقيقة  سورة الجن  و أحداثها  و بعد  أن  قمت  بكتابة  التفسير  و  صليت  الفجر   نمت  فرأيت  الخليفة  الخامس  فاتحا  للمصحف  و هو  يقول  لي  (   عماد  مُغْنِيّة  تُخرِجُ  لنا منها  معانٍ  تثرينا   )   أي  تخرج  لنا  هذه  الصفة  معان  تثرينا  هذا  معنى  الرؤيا   علما  بأنني  بعد  الدعاء  استلقيت  على   السرير  و أغمضت  عينيّ   لكي  أنام  فإذا  بالمعان  تتوارد  إلى ذهني  كسيال  كهربائي  بشكل  سريع  و  قوي  .

-  صلصال   :     صل   :   وصال  و طاعة  ,    صال  :  صول  و تكبر
-  فخار  :        فخ  :   مكر و خداع  ,    خار  :   أواب  منيب   متواضع  منكسر

هذا  هو  وصف   الإنسان  ذلك  الكائن  المليء  بالمتناقضات  .!!!!!!!

-  قصة  هاروت و ماروت  التي  ذكرها  الخليفة  الثاني  الحبيب  هي  قصة  صحيحة و اتفق معها  تماما  . أما الموافقة على تقسيم الهند فهو مخالف لوصية المهدي الحبيب في رسالة الصلح و آثار هذه المخالفة ظاهرة في أحوال الأحمديين في البنجاب الغربي و نحمد الله أن قبر حبيبي هو في البنجاب الشرقي فلك الشكر يا ربي أنت حامينا و حامي آثار مهدينا . اما كتاب الوصية فلم يتحدث عن نظام خلافة المهدي من بعده بل تحدث عن شروط مقبرة أهل الجنة و تنظيم عمل صدر أنجمن و إشارات إلى القدرة الثانية و هي البعث التالي في جماعة الله الأخيرة فتدبروا يا أولي الألباب .

-  الخضر  ليس  سيدنا  محمد بل  كان وليا فقط  و الدليل  قول  المسيح  الموعود  (  إنّ  الذي  خرق  السفينة  و  قتل  الولد  البريء  كما  و رد  في  القرآن  الكريم  كان  ملهما  فقط  و  لم  يكن  نبيا  )   إزالة أوهام  ص  191 
و قال عليه السلام : "وأعلم ان الأسباب أصل عظيم للشرك الذى لا يغفر، وأنها أقرب أبواب الشرك وأوسعها للذى لا يحذر، وكم من قوم أهلكهم هذا الشرك وأردى، فصاروا كالطبعيين والدهريين، يضحكون على الدين متصلفين ومستكبرين، كما تشاهد فى هذا الزمان وترى. ولا نمنع من الأسباب على طريق الأعتدال، ولكن نمنع من الأنهماك فيها والذهول عن الله الفعال، ومن تمايل عليها كل التمايل فقد طغى. ثم مع ذلك إن كان ترك الأسباب بتعليم من الله الحكيم، فهى آية من آيات الله الجليل العظيم، وليس بقبيح عند العقل السليم وقد سمعت أمثالها فيما مضى. وأعلم أن لأولياء الله بعض أفعال لا تدركها العقول، ولا يعترض عليها إلا الجهول. أنسيت قصة رفيق موسى وهى أكبر من قصتى كما لا يخفى؟ إنه قتل نفسا زكية بغير نفس، ومنع فما أنتهى، وخرق السفينة وظن أنه يغرق أهلها وجاء شيئا إمرا. "

مواهب الرحمن – من صفحة (4-5)

و بالمناسبة العظمى إن قصة الخضر العظيم لهي درس لكل نبي أو تابع نبي أن يتوقف مليا امام من يدعي العلم اللدني و كلام الله حتى و لو كان سائحا في البرية لا يأبه احد إليه . إنها قصة تبعث على الخشوع و الخوف الجميل . إنها قصة تملأ الوجدان بنسمات النور الزكي و تصطفي أنفاس المحسنين إليها . فتوقفوا مليا و احترموا ادعاء الوحي , و لتعلم جماعة المهدي أنها معنية من الرب تعالى أكثر من غيرها بهكذا ابتلائات و هكذا اصطفائات , بل و انتظروا الكثير منها كقدرة ثانية . لا أدعوكم أن تصدقوا أو أن تكذبوا بلا بينة . بل مبدأكم لابد أن يكون التوقف مليا بخشوع و أوب و أله إلى الله . الله ربي و رب آبائي من قبل ابراهيم واسحق و يعقوب و محمد و أحمد . رب اسماعيل و هود و صالح . و اعلموا أن مقام النبوة و المحدثية نعمة لا نخاف منها بل الخوف كل الخوف هو من ابتلاء دعوى النبوة و الذي لابد أن يتكرر في جماعة الله الأخيرة كثيرا قبل الغروب و هنا إما أن الله سيرحمنا فلا يفرق بين مقام الخليفة و دعوى النبوة و يأتي الخليفة باسمه بدعوى النبوة و إما أن يبتلينا الرب فيفرق بين مسمى الخليفة وقتها و يرسل نبيا بدعوى نبوة عندها سوف يكون الخوف الكبير . و اعلموا و أؤكد لكم أن الله الآن ينظر إليكم كيف تصنعون , فبصنيعكم و بقلوبكم سوف تحددون ما إذا كان الرب سيرحمكم و يكف بلاءه عنكم فيبقى مقام الخليفة مرتبط بدعوى النبوة و إما أنه سوف يفرق بينهما في المستقبل . و هو لا ينظر الآن الى شيء سوى شرككم و توحيدكم . و قد ألهمني الله أنه أمهل جماعته الأخيرة من القرن الخامس عشر و حتى المغيب نصف يوم ( خمس دقائق )  . و يحذركم الله نفسه فاحذروه .
 و  أعود  و  أقول  أنّ  الجنّ  له  معان  كثيرة  كما  علمنا  سيدنا  الخليفة  الثاني  رضي  الله  عنه  في   تفسيره  الآية   28   سورة  الحجر    .  فالجن  قد  تكون   الميكروبات  غير  المرئية  و  قد  تكون  أرواح  شريرة  تزين  المعصية  و هم  الشياطين  و  قد  تكون  الحيات  و  قد  يكون  الإنسان  البدائي  و  قد  يكون  الملوك و  المستترين  من  البشر  و  قد  يكون  المهرة  الأقوياء  من  البشر  و  تطلق  أيضا  كلمة  الشيطان  على  عصاة  البشر  و  كفرة  البشر  و  المرتكبون  للجرائم  من  البشر  مكبلين  في  الأصفاد    كما  في  قصة  سليمان  أو  يقومون  بالأشغال  الشاقة  عقابا  لهم  كالغوص  و  استخراج  كنوز  البحر  كما  في  قصة  سليمان  .
و الاعتراض  القائل  بأنّ  وفد  الجن  الذين  استمعوا  القرآن  بأنهم  كانوا  يهودا  و  أنهم  قالوا  أنّا ظننا  أن  لن  يبعث  الله  أحدا      ,    و  في  موضع  آخر  قالوا  أنهم  استمعوا  إلى  كتاب  أنزل  من  بعد  موسى   .  الأول   :  هم  نفر   الجن  في  سورة  الجن  و  هم  على  الأغلب   وفد  مسيحي  مُثَلِّثْ   .  و  الثاني  :   هم  نفر  الجن  من  اليهود  حيث  قالوا  أنّ  شريعة  (  كتاب  )  أنزل  بعد  موسى   سورة  الأحقاف  30 - 31   و هم الذين  ينطبق  عليهم  حديث  يهود  نصيبين  و  هم من البشر  و ليس  النفر  المذكور  في   سورة الجن    .
و العلم  أنّ  عيسى  لم  يأت  بشريعة   فثبت  أنهم  كانوا  نفرين  و  مجموعتين  في  حادثتين  أو  وحيين  منفصلين  .  هذا  ما  أخبر  به  القرآن  إذ  ربما  تكون  هناك  مجموعات  أخرى  لم  يقصها  القرآن  على  رسول  الله  .  و الدليل  على  أنّ  الوفد  في  سورة  الجن  هم  جن  مسيحي  أنهم  قالوا  (  و  انه  تعالى  جد  ربنا  ما اتخذ  صاحبة  و لا  ولدا  ) (  و أنا ظننا أن  لن  يبعث  الله  أحدا  )    و  هو  الاعتقاد  الأكثر  سوادا   عند  النصارى  دون  غيرهم  .  إذ  إنّ  اليهود  ينتظرون  أما  هم  فبحسب  تثليثهم  فقد  انتهى  بعث  الرسل  بمجيء  المسيح  بالفداء  و الكفارة  .   و  أما  الاعتراض  القائل  أنّ  الله  تعالى (  وجعلوا  له  شركاء  الجن  و  خَلَقَهُمْ  و  خَرَقُوا  له  بنين  و  بنات  بغير  علم  سبحانه  و  تعالى  عما  يصفون  )  :  أي  أنها  أوهام  .  أقول  أنّ  الآية  تقول  هناك  حقائق  و  هناك  أوهام  .  فالحقائق  هي  (  و خلقهم  )  أي  خلق  تلك  الكائنات  غير  المرئية  .  و  أوهام  و  هي  (  و  خرقوا  )  أي  جعلوا  له  بنين  و  بنات  من  تلك  الكائنات  غير  المرئية  بزواج  الله  من  الجنيات  (  و  جعلوا  بينه  و بين  الجِنَّة  نسبا  )    و  هي  أوهام  .  أما  حقيقة  خلقهم  فهي  ثابتة  لذلك  أكد  الله  تعالى  ذلك  بقوله  (  وَ خَلَقَهُمْ   )    أي  أنهم  بالفعل  موجودين  و لكن  الأوهام  تلك  التي  نسبها  الكفار  لله  بأنه  ناسب  و  صاهر  الجن  و نتج  عن  ذلك  بنين  و بنات   لله   تعالى  الله  عن  ذلك  علوا  كبيرا  .  و ستجد  أن  القرآن  يؤيد  منحانا  في  هذا  البحث  و أؤكد  لكم  و إليكم  المزيد  .

-  و  أما  الآية  {  و  يوم  يحشرهم  جميعا  ثم  يقول  للملائكة  أهؤلاء  إياكم  كانوا  يعبدون  ,  قالوا  سبحانك  أنت  ولينا  من  دونهم  بل  كانوا  يعبدون  الجنّ  أكثرهم  بهم  مؤمنون  }  هذه  الآية  لا  تنفي  عبادة  البشر  للملائكة   من  خلال  الشرك  الظاهر  أو  الخفي  بل  تؤكد  أنّ  أكثر  البشر  كانوا  يشركون  الجنّ  في  العبادة  القلبية  و  غير  القلبية  أما  قليل  منهم  فكانوا  أيضا  يعبدون  الملائكة  مع  الله  أو من  دون  الله  (  أكثرهم  بهم  مؤمنون  )  أي  أنّ  الأكثرية  تشرك  الجن  في  العبادة  مع  أنّ  هناك  أقلية  كانت  تعبد  الملائكة  فتبرأت  منهم  بقولها ( سبحانك أنت  ولينا  من  دونهم  بل  كانوا  يعبدون  الجن  أكثرهم  بهم  مؤمنون  )  و  الملائكة  من  العالم  الغير  المرئي  فلتحقيق  التناظر  فالجن  المراد  في  الآية  هو  الغير  مرئي  أيضا و هو  لازم  كلام الله  تعالى   . و  الدليل  على  أنّ  من  البشر  من  عبد  الملائكة  هو  عبادة  النصارى  للروح  القدس  إذ  يجعلونه  أقنوما  ثالثا  في  تثليثهم  الشركي  و  هذا  مثال  من  التاريخية  على  عبادة  البشر  للملائكة بالإضافة  لعبادتهم للجن  المرئي  و  غير  المرئي  . و الملائكة و الجن الشبحي المكلف هما جنس عوالم غير مرئية للبشر و لو كان غير ذلك لفسد الاستدلال و حاش لله . 

-         {  يا  معشر  الجن و الإنس  ألم  يأتكم  رسل  منكم  يقصون  عليكم  آياتي  و  ينذرونكم  لقاء  يومكم  هذا  }  الأنعام  131 
 هنا  رسل  الجن  :   من  وصل  منهم  إلى  مقام  النبوة  و  المجموعات  التي  تستمع  إلى  دعوى  النبوة  عند  البشر  فينصرفون  منذرين  لأقوامهم  رسلا  من  رُسُلِ البشر  . 
هنا  رسل  الإنس  :  أصحاب  دعوى  النبوة  و  الذين  وصلوا  مقام  النبوة  من الأولياء  و  المُحَدَّثِين و الأقطاب و الأبدال  .   و دعوى  النبوة  هي  نتاج  نبوءة نبيّ  عن  نبيّ  قادم  في  المستقبل  بشريعة  أو  بغير  شريعة  ,  أما  مقام  النبوة  فهي  بالجهد  الروحي  يتم  الوصول  إليها  مستعانا  بالله  تعالى  .

-{  فاتقوا  النار   التي  وقودها  الناس  و  الحجارة  أعدت  للكافرين  } البقرة 25 
  بدايةً  :  المسيح  الموعود  نفى  أن  تكون  جهنّم  نار  و كبريت  كما  يتوهم  البعض  .  و  النار  هنا  في  الآية  نار  في  الدنيا  و نار  في  الآخرة  .  و  لم  يُنَصَّ  على  أنّها  جهنّم  .  بل  هي  زفير  من  جهنم  ,  و  إذا  فرضنا  أنها  تتحدث  عن  جهنّم  الآخرة  فالخطاب  بداية  كان  مخصوصا  للناس  و لم  يخاطب  في  الآيات  السابقة  لها  معشر  الجن  بل  كان  درسا  خصوصيا  للناس  لزيادة التاكيد  لأنهم  من  خصهم  الله  بدعوى  النبوة  دون  غيرهم  و  هي  الامانة  .  فلو  كفروا  فإنّ  عذابهم  سيكون  من  جنسهم  و  لا  داعي  للإتيان  بعذاب  من  جنس  أعمال  معشر  الجن  الكافرين  .  لقد  قال  الله  (  وقودها  الناس  و الحجارة  )  أي  بواعث  ذلك  العذاب  النفسي  سيكون  في  الدنيا  قبل  الآخرة  هو  من جنس  معشر  الإنس  و  بما  قست  به  قلوبهم  حتى  صارت  كالحجارة  فهذه  الأعمال  تستحيل  إلى  عذاب  نفسيّ  لهم  من  جنس  أعمالهم  و  أنفسهم  التي  عصوا  بها  الله  لأنّ  الجزاء  من  جنس  العمل  فكان  خطابا  مخصوصا  للإنس  من  غيرهم  كدرس  خصوصي  لهم  و  أكثر  حديث  القرآن  عنهم  لأنهم  معنيون  أكثر  من  غيرهم  أما  الباقين  فتابعين  لهم  في  البيان  و  الحكمة و  أقل  درجة  منهم  في  مراتب  الروح  و  الوحي  والوصال  بالله  .   و  هذا  لا  يعني  عدم  دخول  معشر  الجن  العاصين  منهم  إلى  عذابات  الدنيا  و  الآخرة  و  التي  ستكون  من  جنس  أعمالهم  و طبائعهم  أيضا  .   
و أريد  أن  أؤكد لكم على  أنّه يجب  علينا  وضع  الآيات  و  معانيها  في  مناطها  و  سياقها  و ألا  تتداخل  المعاني لدينا  و  ندخل  في  أوهام  تعارض آيات  القرآن  ,  إذ  إنّ  هذه  الآفة  هي  التي  حدت  بالمسلمين  إلى  جريمة  النسخ  أي  بمعنى  الإلغاء  لبعض  آيات  القرآن  .     الأمر  واضح   :   كلٌّ  في   مناطه  و  موضوعه  وننزل  الخاص   و  العام  و  المطلق  و المقيد  كلا  في  موضعه  و  ركنه  (  ذلك  الكتاب  لا  ريب  فيه  ) .
وعذاب  عصاة  معشر  الإنس  سيكون  أشد  لأنهم  من  خصهم  الله  بدعوى  النبوة  دون  غيرهم  .  

-  {  و  لقد  علمت  الجنّة  إنهم  لمحضرون  }   أي  للحساب  لأنهم  مكلفون  تابعون  للبشر  فكيف  يخاف البشر  من  أتباعهم  في  الروح  .

-         {  و  ما  أرسلناك  إلا  كافة  للناس  بشيرا  و نذيرا  } 
ثبت  من  اللغة  العربية  أن  كلمة  (  الناس  )  تطلق  على  كل  من الإنس و الجن  و  إليك  الشاهد  من  صحيح  البخاري  (  4714 )  كان  ناسٌ  من  الإنس  يعبدون  ناساً  من  الجنّ  فأسلم  الجنّ  و تمسك  هؤلاء  بدينهم  .
هذا  ولن  يثبت  أنّ  هذا  المعنى  غير  صحيح  .
و قد  تطلق  كلمة (  الناس )  على الإنس  فقط  قال  تعالى  (  من  الجِنَّة  و الناس )     فكلٌّ  في  مناطه  و  سياقه  . 

و قال  ابن  عباس  في  البخاري  ( 4862 )  سجد  النبي  صلى  الله  عليه و سلم  بالنجم  و سجد  معه  المسلمون  و المشركون  و الجن و الإنس  .

فلو  أنّ  ناس  الإنس  كانوا  يرون  ناس  الجن  الذين  كانوا  يعبدونهم  بالغيب  لكان  أسلم  أغلب  ناس  الإنس  فور  رؤيتهم  إسلام  الجن  أولئك و لكانت هذه  هي  غلبة  الظن  أن  يؤمنوا  لا  أن  يظلوا  يعبدون  من  تركهم  و  أسلم  و  تبرأ  منهم  و كان  من  جنسهم  ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و من الأدلة  القوية  على أنّ  كلمة  الناس  قد  تعني  الجن و الإنس  هي  سورة  الناس  نفسها  (  قل  أعوذ  برب  الناس – ملك الناس – إله  الناس  -  من  شر  الوسواس  الخناس - الذي يوسوس في صدور الناس - من  الجنة و الناس )فالله  رب  الإنس  و الجن  جميعا  ,  و جمعهما  في  مصطلح  و احد  و هو ( الناس )  و  و أظهر  ذلك في  آخر  آية  ( من الجنة و الناس ) حيث  عبر  عن  الجن  بلفظها الخاص  و  عبر  عن  الإنس  بلفظها  الخاص  و لم  يعد  يعمم  الاثنين  بلفظ  الناس  .  إذن  :  قد  تأتي  كلمة  الناس  للعموم  و قد  تأتي  للخصوص  .

و أريد  أن  أؤكد  على  مجموعة  من  النقاط  بشأن  مسألة  الجن  :

1 -  نفر  الجن  في  سورة  الأحقاف  هم  بشر  من  يهود  نصيبين  و  أتى  رسول  منهم  للنبي  لكي  يقرأ  عليهم  القرآن  بعد  عودته  من  الطائف في  الشعاب و لما  أصبح  الصبح  أرى  الرسول  أصحابه  آثار  طعامهم و حطبهم و عظام ذبائحهم  التي  أكلوها  و لما  أراد  بعض  الصحابة  قضاء  حاجته  و الاستجمار  بتلك  العظام  نهاهم  الرسول  تكريما  لذلك  الوفد  البشريّ  المؤمن  و  ليس  معناه  أنّ الجنّ  غير  المرئي  يقتات  على  كذلك  طعام  ,  و لا  حتى  لأن  البكتيريا  تأكله  فلا  تفعلوا  ذلك  لأنها طعامها!!!!!!!!!!!!!!!!    لا , لم  يكن  كذلك  إذ  إن  البكتيريا  هي  أصلا  في  براز  ذلك  الصحابي  الذي  أراد  أن  يستجمر  بل  المعنى  هو  ما  فتح  الله  به  عليّ  عاليه  فخذه  ولا تكن  من  المتكبيرن .
و أريد  أن  أؤكد  على  أنها  حادثة  شهدها  الرسول  بشكل  مادي  و اقعيّ  بدليل  قول  الله  {  و إذ  صرفنا  إليك  نفرا  من  الجن  يستمعون  القرآن  }  و كانوا  يهودا  فعلموا  الشريعة  التي  أنزلت  من  بعد  شريعة  التوراة .

2 -  نفر  الجن  في  سورة  الجن  هم  كائنات  غير  مرئية  بدليل  قول  الله  {  قل  أوحي  إلي  أنه  استمع  نفر  من  الجن  }  و  قول  ابن  عباس   في  البخاري  أنه  لم  يرى  رسول  الله  ذلك  الوفد  و  لم  يلتق  به  بل  أوحى  الله  خبرهم  بالغيب  لرسول  الله  ,  ثم  إنّ  هؤلاء  النفر  كانوا  من  المسيحيين  المثلثة  بدليل  قولهم  بعد  سماع  القرآن  {  و أنه  تعالى  جد  ربنا  ما  اتخذ  صاحبة  و لا  ولدا  }  و بدليل  {  و أنا  ظننا  أن  لن  يبعث  الله  أحدا  } و ذلك  ظن  المثلثة  إذ  يرون  أنّ  مع  نزول  عيسى  انتهت  سلسلة  الأنبياء  ,  و  هم  شعوب  غير  البشر  بدليل  أنهم  يشرحون  طبقاتهم و صفاتهم و حيثيات  حياتهم  في  آيات  السورة  {  و  أنا  منا  المسلمون و منا  القاسطون  }   المسلمون  يعني  الخيرون  و القاسطون  الجيدون لكن  بدرجة  أقل  ,  {  كنا  طرائق  قددا  }   , 

الجن  غير  المرئي  وصل  منه  من  وصل  إلى  مقام  النبوة  لا  دعوى  النبوة  لأنهم  تابعون  للبشر  فيها  تكرمة  من  الله  للبشر  و  الدليل  على  ذلك  قولهم  {  و أنا  لمسنا  السماء  فوجدناها  ملئت  حرسا  شديدا و شهبا  }  أي  أنهم لم  يعودوا  يقدرون  على  وصال  الله  بسبب  شركهم  و بسبب  بعثة  خاتم  المرسلين  ,  و  يحكون  عن  درجاتهم  في  وصال  الله  (  مقاعد  للسمع  )  و  السمع  هو  تلقي  الوحي  من  الله  بدليل  و صف النبي  في  القرآن  بأنه  أذن خير  ,   فأصبحباب  الوصال  بالله  صعبا  كأنّ  حرسا  على  ذلك  الباب  يرجموننا  بالشهب  و هو  وصف  مجازيّ .  و  حدثت  هذه  الحادثة  قبل  الهجرة  بسنتين  بعد  حادثة  الطائف و التي  كان  فيها  الوفد  الآخر  من  البشر  اليهود  من  نصيبين  (  سورة  الأحقاف  )  ففرق  بين  الحادثتين  أيها  الحبيب  .

3 – لفظ  الناس يطلق  بمعنى  الإنس  و الجن  و يطلق  بمعنى  الإنس  فقط  و  لا  يطلق   بمعنى  الجن  فقط  ,  و  الدليل  على  ذلك   1 -  تبعية  الجن  للإنس  في  دعوى  النبوة  لا  مقام  النبوة  فعبر  عن  الصنفين  و  الشعبين  و  الحياتين  باسم  المتبوع  في  الروح  لا  التابع  .   2 -  سورة  الناس  دليل  على  أنّ  كلمة  الناس  و  كلمة  الجن  إذا  اجتمعا  افترقا  في  المعنى  و  إذا  افترقا  اجتمعا  في  المعنى  .  3 -    حديث  البخاري  أنه  كان  ناس  من  الإنس  يعبدون  ناسا  من  الجن  فلما  أسلم  ناسٌ  من  الجن  ظل  ناس  الإنس  يعبدونهم  ,   و كيف  يظلون  يعبدونهم  و  هم  من  جنسهم  و رأوهم  يكفرون  بفعل  العابدين  لهم  بل  و يعبدون  هم  الله  الواحد  و  مع  ذلك  فإنّ  العابدين  الإنس  يظلون  على  حماقتهم  تلك  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟  و  لو  أن  الجن  هنا  المقصود  منهم  البشر  الزعماء  لكانت  اشتهرت  القصة  و جرت  تفاصيلها  بين  الناس  !!!!!!!!!

4 -  رسل  الجن   :   المجموعات  التي  تستمع  إلى  دعوى  النبوة  عند  البشر  فتنصرف  إلى  أقوامها  منذرة  رسلا  من  رسل  الله    سورة  الانعام131 و كذلك الأفراد  الذين  وصلوا  إلى  مقام  النبوة و الوصال  بالله  منهم   .
رسل  الإنس  :  أصحاب  دعوى  النبوة  و  أصحاب   مقام  النبوة  .

5 -  يا  معشر  الإنس  و  الجن  أو  يا  معشر  الجن و الإنس  :   إذا  افترضنا  على  أنه  خطاب  موجه  إلى  طبقتين  من  البشر  أحدهما  عليا  و  الأخرى  دنيا  فهذا  من  التمييز  الطبقي  و  العنصرية  التي  يخالفها  القرآن  أصلا  .

6 -  قدم  الله  لفظ  الإنس  و  الإنسان  في  سياق  حديثه  عن  الوحي  و الحكمة  للدلالة  على  أننا  المتبوعون   في  الروح  و البيان  و الحكمة  .

7 -  قدم  الله  لفظ  الجن  في  سياق  القوة  المادية  .

8 -  قدم  الله  لفظ الإنس  في  سياق  العذاب  على  المعصية  لأنهم  المعنيون  الأوائل  بوحي  الله  و دعوى  النبوة  و  الجن  تابعون  فقط  .

9 – بعد  أن  فصل  الله  أصل  خلق  الشعبين  ذكر  أنهما  حياتين  منفصلتين  بشروقين و غروبين  منفصلين  مختلفين  في  قوانينهما  الطبعية  كالبحرين  الذين  يتجاوران  لكن  لا  يختلطا  لأنه  بينهما  برزخ  و  حاجز  و  هذا  من  آلاء  الله  التي لا  يجب  أن  نكذب  بها  فإذا  كذبنا  بها  حصل  الاستثناء  و  هو  بعض  التداخل  بين  الحياتين  فيصير  إما  بلاء  أو  عقاب  لأحد  الطرفين  بالآخر  .

10 -  إبليس  ملك  من  ملوك  البشر  كفر  بأول  رسول  للبشر  الذين  كانوا  يسمون قبل  الوحي  التكليفي  بالجن  لأنهم  همجيون  بدائيون  سريعوا  الغضب  (  ناريوا الطباع ) 

11 -  الجن  :  لفظ  يطلق  على  الميكروبات  و  مهرة  الصناع  و  الأقوياء  و  الملوك  و  الأفاعي  و  علية  القوم  و  كائنات  غير  مرئية  مكلفة  تابعة  لنا  ,  والأرواح  الشريرة  التي  تزين  المعصية  و  التي  تسمى  الشياطين  و  كذلك  تطلق  على  الغرباء  و  المستترين  في  الصحراء .

12 -  الشيطان  :  لفظ  يطلق   على الأرواح  الشريرة  التي  تزين  المعصية  بالوسوسة  في  الصدور  ,  و  الأشرار  من  البشر  و من الجن  غير  المرئي  و  الأرواح  المُعَذّبة  و الميكروبات  المؤذية  .

13 -  جن و  شياطين  سليمان  هم  عمال  أقوياء  من  البشر  أجانب  غرباء  مهرة  . و كذلك منهم من هو من نوع الجن الشبحي كالذي أتى بعرش بلقيس كما قال المهدي في كتاب حمامة البشرى ص 136

14 -  لا  بد  من  وضع  الكلمات  في  سياقها  و التوفيق  بين  أحداث  القرآن  لكي  لا  نقع  في  آفة  توهم  التعارض  التي  نتجت  عنها  جريمة  النسخ  في  القرآن  أي  بمعنى  الإلغاء  و  اللتي  ترتبت  عليها  مصائب  كبرى  عظيمة  لازلنا  نعاني  منها  حتى  الآن نتيجة التأويل الفاسد و الغلو
يقول المهدي الحبيب  " إن مثال تجاسر اليهود موجود أمام أعيننا ونعرف أيّ لقب نالوه بتحريفهم كلام الله وإلحادهم فيه؟ يجب أن يُستنبَط من آية القرآن الكريم معنى ينسجم مع مئات
الآيات الأخرى التي تقوم مصدقة له، ويطمئن له القلب ويعلن عفويا أنْ هذا هو المراد الحقيقي الذي يُستدل من كلام الله جلّ شأنه المقدس على وجه اليقين؛ فمن الذنب والمعصية الكبيرة أن نُؤول القرآن الكريم تأويلات بعيدة عن الحقيقة وكأننا نستر عيوبه أو نلقنّه أمورا لم يعرفها."

مرآة كمالات الإسلام – صفحة 519
  .


"لا يسعنا أن نجعل كتب اللغة التي دُونت بعد القرآن الكريم بمئات السنين
وفق الأساليب السائدة في عصورها حَكَمًا على القرآن الكريم. بل القرآن
الكريم يكفَل نفسه بنفسه من حيث معانيه، وإن آياته يفسر بعضها بعضا."

مرآة كمالات الإسلام – صفحة 95


الحق أنّ الإنحراف و الزيغ ما لبث أن بدأ بعد وفاة نور الدين ، فرأس الجمعية اللاهورية محمد علي كان يقول بتولد عيسى من أب و أم مناف و مخالف لكلام أحمد عليه السلام ، و لم يكن رأس الفرع الأحمدي ببعيد فقد نفى الجن الشبحي المكلف مخالفا ما أثبته أبوه . و كلا الرأسين قد أتيا بتأويلات فاسدة و غلا أتباعهما  فيهما فسلكوا مسلك النصارى في التأويل الفاسد و الغلو و ما كانوا منتهين ، لذا توجبت غيرة الله تحقيق نبوءاته التي أرسلها إلى عبده المسيح الموعود بوجوب إنارة برهانه . فانتظروا و التمسوا تلك الأيام ،  فقد بدأت .


15 -  باب  سد  الذرائع  بإنكار  تلك  المخلوقات  لا  يفيد  شيئا  و  إن  أفاد  مؤقتا   بل  الواجب  هو  التوجه  إلى  الله  بالدعاء  ليكشف  علينا  أسرار  القرآن  لا  أن  نغمض  أعيننا  و نستسلم  من  أول  عقبة  حكمية  خلفها  كنوز  معرفية  .  فلا  ندفننّ  رؤوسنا  في  التراب  . و نعلم أنّ الملائكة و الإيمان بها هو أحد أركان الإيمان الستة و هو رقم
الاكتمال و نعلم أنّ لهم صلاة و تسبيح و حج للبيت و تعاملات فيما بينهم .
فهم أهم بالنسبة لنا من الجن الشبحي . فهل ذكر لنا القرآن كيفية هذه
الصلاة و كيفية ذلك الحج و كيفية هذا التعامل بشكل مادي ؟ الجواب هو ( لا )
و من هنا يبدر السؤال التالي لمن اعترض و قال لا نعلم كيفية صلاة الجن الشبحي فبالتالي لا وجود لهم !!!!!! . ما دامت صلاة و عبادة الملائكة
الذين هم أهم بالنسبة لنا من الجن الشبحي هي مجهولة الكيفية فلماذا إذن
تطالب القرآن بشرح كيفية صلاة و تعبد الجن الشبحي ؟ سؤال منطقي أخي الحبيب. 

  يقول المهدي الحبيب :
"ههنا سؤال ينشأ طبعا فى كل فهم سليم، وهو أن الملائكة.. هل يستطيعون أن يفعلوا ما اُمروا فى مقدار وقت لا يكفى لانتقالهم من مكان إلى مكان، بل يمضى قبل أن يقوموا من مقامهم أو لا؟ فإن قيل فى جوابه أنهم يستطيعون، فالنزول عبث وداخل فى تضييع الأوقات، بل هو من أمارة العجز، بل الحق أنه نوع من العصيان والغفلة، ومن غفل متعمداً فقد عصى. فإن قيل أنهم لا يستطيعون .. فهذا يوجب أن ينتظر الله تعالى مطلوبه إلى مدةَ نزول الملائكة إلى الأرض، ولا يخفى فساد هذا القول على العقلاء، فإن نقص الإنتظار على الله محال، ولا يصح عليه أن يتطرق فى أرادته حرج وفى مشيئته توقٌف، ويأتى عليه زمان كالمنتظرين. فإن الوقت مقدار غير قار، فلا شك أن وقت النزول غير جزء الذى كان هو وقت المقام وسماع الكلام من الله العلام، وأنت تعلم أنما أمره إذا اراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون. أتحسبون أن ملائكة الله كانوا أقل همة وقوة من صاحب سليمان الذى ما قام من مجلسه وما نٌقل الى مكان وأتى بعرش بلقيس قبل أن يرتد طرف سليمان؟ فتدبر والإشارة كافية للعاقلين"

حمامة البشرى – صفحة 136

و سؤال آخر إلى حبيبي الكريم  . نعلم أن حياة البرزخ هي من عالم الروح
تماما كعالم الملائكة و عالم الجن الشبحي . فهلا شرحتم لنا كيف هي أحوال
البرزخ و هل يكون هناك صلاة و عبادة و هل يتزاور أهل البرزخ فيما بينهم و
هل يحسون بنا نحن البشر في البعد الداني ؟ إشرح لي شرح مادي مفصل  أرجوا الإجابة حبيبي الكريم .فإن لم تجد فاعلم أنه رد عليك و على شبهتك . و
لأصحاب أنصاف العقول من الذين يقولون إذا كان هناك جن شبحي مكلف فلماذا لا تستخدمه الدول في التجسس ؟ و ما أعظم سذاجة و غباء هذا الطرح إذا قلت له إن هناك ملائكة موكلين و هي من اركان الإيمان الستة فلماذا لا تستخدمهم أنت في التجسس ؟ و يال غباء القوم يريدون الله على أمزجتهم . أف لكم و لأهوائكم البالية .


وأريد أن ألفت عناية القاريء الكريم أنه يوجد من الأحمديين من ضل في هذه العقيدة مدار البحث و أنكر وجود الشياطين و قال إنها الخاطر السيء فقط  ,  و منهم من قال بوجود الشياطين فقط و أنكر وجود الجن الشبحي المكلف و هو بذلك قد وافق عقيدة النصارى في هذا الشأن و لا حول و لا قوة الا بالله .

16 -  المسيح  الموعود  أكد  على  هذا  المعنى  الذي  أقوله  في  نور  الحق  63  ,   فلسفة  تعاليم  الإسلام  ص  164  ,   التبليغ  45  ,  الخطبة  الإلهمية  ص  6   و  غيرها  مواضع  كثيرة  فصلتها  بالعزو  عاليه  ,  وهناك  بفضل  الله  أحمديون  ينحون  هذا  المعنى  في  هذه  المسألة  . و يحذر المهدي الحبيب أنه كل من خالفه في العقائد التي أتى و أقرها و حكم بعدالتها أنه سوف يكون من الهالكين و قد بينا بعضا من المخالفات التي وقع فيها القوم في مقالتنا هذه إذ يقول عليه الصلاة و السلام "ثم أعلم أن كل ما قلنا هى علل روحانية لسلب إيمان المخالفين، وأما الأسباب الخارجية لخسرانهم وبعدهم عن الحق، فهى أسباب أعدوها لهم من عند أنفسهم، فهى أنهم يخالفون إمام الوقت وخليفة الزمان فى كل قوله  فعله وعقيدته، مع أنه على الحق ومؤيد من الله تعالى، فكلما يخالفونه ويتركون طريقه فيبعدون عن طرق السعادة والصدق والصواب، ويطرحهم شقوتهم فى فلوات الخسران والتباب فيصيرون من الهالكين"
حمامة البشرى صفحة 4
و أستطيع الآن أن أجزم أن إثبات وجود الشياطين الغير مرئية و إثبات وجود الجن الشبحي المكلف أصبح شرطا من شروط صحة الإيمان و لا أقول ركنا من أركان الإيمان ذلك أن المسيح الموعود أثبت المسألة و فصل فيها و هو الحكم العدل .
17 -  (  حميم  ءان  )  (  و  أعوذ  بك  رب  أن  يحضرون  )  (  و  إذا  الجحيم  سُعِّرت )  (  فهو  له  قرين  )   أدلة  على  عذاب  دنيوي  قبل  أخروي  بتداخل  حالات  عالمين  مع  عالم  البشر  و  هما  :  عالم  الجن  غير  المرئي   و  عالم  جهنّم  الآخرة  .  و  عدم  تداخلهما  في  حياة البشر  هو  القاعدة  لكنّ  الاستثناء  هو  البلاء  أو  العقاب  على  التكذيب  بآلاء  الله  و  كفرانها  كما  ورد  في   سورة  الرحمن  .  د  محمد  ربيع  (  13 \  10\2011   )  مصر 

































هناك تعليقان (2):

  1. هل عرضت هذا الكلام على حضرةالخليفة يادكتور؟

    ردحذف
  2. بارك الله فيك أختي الكريمة و يسر أمرك
    الحقيقة أنه لا يوجد ما يسمى بمس الجن أي أنه يتحدث على لسان الإنسان و لا يوجد من يتحكم بالبشر من خلال الجن فكلها عقائد تسربت من الكنيسة إلى المسجد و لكن ما يوجد من تغير في لهجة المصاب بأزمة نفسية هو نوع من التصريف العصبي النفسي العميق على شكل تلك الأصوات و نعلم أن الإنسان ما هو إلا مدخلات و مخرجات و من ضمن تلك المخرجات هي ذلك التصريف النفسي الذي يظنه الجهلاء أن الجن يتحدث على لسان المريض . أقصى ما يكون هو مجرد تمثلات في الرؤيا أو اليقظة من قبيل الإستثناء العقابي أو البلائي و ذلك بنص كلام المهدي و الرسول و القرآن أما ما ذكر في مقالة التقوى عن الحاج حلمي فهو جزء من كل و ليس الكل و أريد من حضرتك قراءة مقالتي من الاف إلى الياء كلمة كلمة ثم اسألي ما تشائين و اعلمي أن كل يؤخذ منه و يرد إلا الرسول و المهدي و السهو قد يطرأ على غيرهما و بارك الله فيك

    ردحذف