درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من الحجر .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس و الأخير من أوجه سورة الحجر ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأخير من أوجه سورة الحجر ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__
○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة سورة الإخلاص ، و صحح له قراءته .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، هذا الوجه العظيم الأخير في سورة الحجر العظيمة ، التي أخذت إسماً عاماً لكل الأقوام المكذبة ، فوصفهم الله سبحانه و تعالى بأصحاب الحِجر ، و شرحنا كلمة الحِجر في الوجه الأول ، و قلنا أنه كل ما يحجب عن الإيمان ، و كل ما يُبعد عن الله عز و جل ، فهو حِجر ، هو إسم عام لكل الأمم المكذبة .
{وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ} :
(و إن كان أصحاب الأيكة لظالمين) المقصود بالأيكة هي الشجرة الخبيثة ، شجرة الشرك و المُعَبر عنها في جهنم بتمثل مادي وقتها : شجرة الزقوم ، هي تمثل مادي لحقيقة روحية عن هؤلاء المشركين الخبثاء ، (و إن كان أصحاب الأيكة لظالمين) أصحاب الأيكة ؛ أصحاب الشجرة الخبيثة ، شجرة الشرك ، كذلك كان هناك كثير من الأقوام يعبدون بعض الأشجار المميزة أو الكبيرة أو الفارعة ، فكانت هذه أيضاً سبيل من سُبل الشرك ، و نعلم حديث ذات أنواط ، عندما إيه؟ كان النبي ﷺ مع أصحابه ، أعتقد بعد غزوة حُنين ، و بعد كده إيه؟ مروا على قوم إيه؟ بِيَتَبَاركوا أو يَتَبَرّكوا بشجرة كبيرة عتيقة قديمة ، و إيه؟ كانوا يربطون في جذوع أو في فروع النخل أو فروع هذه الشجرة ، إيه؟ خيوط ، أنواط ، نوط يعني خيوط و قلادات كده ، بيتبركوا يعني ، فقالوا للنبي ﷺ : اجعل لنا ذات انواط كما أن لهم ذات أنواط ، آآه فهنا عملوا إيه؟ نفس اللي عملوه إيه؟ قوم موسى مع موسى -عليه السلام- في سيناء ، عندما قالوا له إيه؟ إجعل لنا عجلاً ، يعني خلي في صورة ربنا على هيئة عجل كده عشان نبقى نعرف نعبده كده ، و نفهم نعبده ، زي كده المصريين القدماء ، المصريين كان عندهم آلهة وثنية متعددة ، و هم كانوا خارجين من البيئة الوثنية دي ، صح؟ زي ما كفار قريش اللي أسلموا ، كانوا لسى خارجين من بيئة وثنية ، و كان بعد غزوة حُنين معظمهم من الطلقاء اللي هم إيه؟ أسلموا بعد فتح مكة ، كانوا حديثي العهد بالشرك ، فسألوا النبي كما سأل قوم موسى موسى -عليه السلام- ، نفس السؤال ، طبعاً النبي ﷺ رد عليهم بالرد اللي أنا قلته ده ، و أن قوم موسى سألوه نفس السؤال ده و أن هذا شرك ، شرك بالله عز و جل ، دايماً الأيكة تُعبر عن الشجرة الخبيثة أو دلالات الشرك أو سُبل الشرك بالله عز و جل ، طبعاً عارفين إن أظلم الظلم هو الشرك ، لذلك قال الله (و إن كان أصحاب الأيكة لظالمين) ، إيه اللي حصل؟ .
___
{فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ} :
إيه اللي حصل؟ (فانتقمنا منهم و إنهما لبإمام مبين) يعني أي أحد أشرك بالله عز و جل من أي أمة أخرى ، بالإضافة لقوم لوط اللي لسى مدمرين الآن بالخسف العظيم لمدينة سدوم و ما حولها من القرى ، القصتين دول أو القصة دي و القصة العامة دي (و إنهما لبإمام مبين) يعني في كتاب عظيم ، في القرآن الكريم ، كذلك مدينة سدوم لما تم خسفها نتيجة زلزال حصل في غور الأردن ، لأن المنطقة على أخدود زلزال ، أخدود زلازل غور الأردن ، في البحر الميت ، منطقتي غور الأردن , البحر الميت ، فالزلزال ده لما حصل ، حصل خسف لسدوم و للقرى اللي حوليها ، و أثناء الخسف إيه؟ إندثرت و وقعت الحجارة على إيه؟ قوم لوط ، فهلكوا بإيه؟ بشؤم معصيتهم ، ربنا بيقول عنها إيه؟ (و إنها لبسبيل مقيم) قلناها المرة اللي فاتت ، (و إنها لبسبيل مقيم) يعني إيه؟ يعني الشرك ده قائم و سُنة العذاب من الله قائمة ، كذلك (و إنها لبسبيل مقيم) يعني مكان معروف ، مكان الخسف ده أو مكان مدينة سدوم و ما حولها ، المنطقة دي معروفة ، و العذاب ده كان معروف ، يعني إيه بقى؟ لنأخذ العِبرة ، (و إنها لبسبيل مقيم) ، كذلك (و إنهما لبإمام مبين) يعني معظم الأقوام اللي عُذبت ، معروفة أماكنها فنأخذ العِبرة ، كذلك (و إنهما لبإمام مبين) يعني القصص دي مذكورة في القرآن الكريم الذي هو الإمام المبين ، و هو الكتاب المهيمن على سائر الصحف و الكتب السماوية ، تمام كده؟ .
___
{وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ} :
ربنا تاني بيذكر بالتفصيل إيه؟ الأقوام المكذبة بشكل عام ، و بيصفهم بأصحاب الحجر ، (و لقد كذب أصحاب الحجر المرسلين) .
___
{وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ} :
(و آتيناهم إياتنا) أي قوم آتاهم نبي ، ربنا بيعطهم الآيات و البينات على صدقه ، (فكانوا عنها معرضين) متولين ، غير مكترثين .
___
{وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} :
(و كانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين) هنا لها معنيين : يعني هم كانوا في عمران و حضارة و كانوا مسيطرين ، كأنهم مسيطرين على الدنيا ، مطمئنين للحياة الدنيا ، كذلك (و كانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين) أي كانوا يَلِغُون إيه؟بتكسير التوحيد ، لأن الجبل أو الجبال ترمز إلى التوحيد و إلى وحي الله عز و جل ، (و كانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين) يعني إيه؟ بِيُخربوا في التوحيد و في الفطرة السليمة .
___
{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ} :
(فأخذتهم الصيحة مصبحين) يعني العذاب تم عليهم ، و الصيحة أتت عليهم في وقت الضحى ، الإيذان بالعذاب أتى وقت الضحى .
___
{فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} :
(فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون) كل اللي كانوا قادرين عليه في الدنيا من قوة مادية يَكسِبُونها أو يُكسِبُونها ما اغنت عنهم من العذاب ، هكذا كل الأقوام المعذبة .
___
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ} :
(و ما خلقنا السماوات و الأرض و ما بينهما إلا بالحق) يعني بكلمة الحق و للحق ، (و إن الساعة لأتية) الساعة هنا معناها القيامة الكبرى و كذلك كل ساعة ، لأن الساعات كثيرة و ساعات الصفر كثيرة ، و فوران التنور إيه؟ له مواعيد كثيرة على حسب العَد الذي يضمره الله سبحانه و تعالى ، (و إن الساعة لأتية) سواء أكانت يوم الدينونة أو ساعة كفار قريش ، الخطاب هنا للنبي ﷺ (فاصفح الصفح الجميل) يعني اصبر ، و هجرهم هجراً جميلاً ، اصبر ، ربنا هيفصل .
___
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ} :
(إن ربك هو الخلاق العليم) ربنا صاحب الخلق ، و هو عليم بمآلات الأمور ، و هو أصل إيه؟ أصل الفيض و الوحي .
___
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} :
(و لقد آتيناك سبعاً من المثاني و القرآن العظيم) سبعاً من المثاني هي سورة الفاتحة ، الرعود السبعة ، كذلك (سبعاً من المثاني) كثير من الثناء ، لأن السبع دلالة الكثرة ، زي سبعة أبحر كده ، سبعة كثرة ، المثاني أي الثناء و التقدير و المقام المحمود ، و إيه تاني؟ (و القرآن العظيم) اللي هو القرآن اللي بنقرأه ده ، نتدارسه ، خيركم من تعَلَّمَ القرآن و عَلَّمَه .
___
{لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} :
(لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم) كل دي نصائح للنبي و لكل نبي ، اللي هو إيه؟ يصبر ، يصفح الصفح الجميل ، يبقى متأكد تمام التأكد إن الكفار هيهلكوا ، و إن أعداء النبي لازم يهلكوا ، مباشرة يعني ، ده يقين ، تمام ، و بعد كده إيه ، ربنا بيُثني على النبي ﷺ و يقول له إيه؟ (لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً) بينصحه ، يُعطيه نصيحة ، إن إيه؟ الكفار اللي هم شايفهم ، فاكر إنهم منعمين و معهم قوة مادية ، ماتحزنش ، ماتحزنش إن هم كده ، لا ، (لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم و لا تحزن عليهم) يعني ماتنظرش إلى الذي في إيديهم ، و ماتحزنش إن هم إيه؟ كفروا بك و ما استجابوش لدعوتك ، و يعمل إيه تاني؟ (و اخفض جناحك للمؤمنين) و إنت مطالب بكده ، (و اخفض جناحك للمؤمنين) المؤمنين اللي حواليك دول/هؤلاء اخفض لهم الجناح لأنهم الأولى بتعليمك و الطاقة بتاعتك .
___
{وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ} :
(و قل إني أنا النذير المبين) ذَكرهم دايماً أن النبي نذير ، مُبين أي موضح ، مُفَسر ، مُبَيّن ، و الوحي اللي إنت تتلقاه ده ، تلقاه أنبياء كثر من أهل الكتاب ، اللي إحنا منهم .
___
{كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى المُقْتَسِمِينَ} :
(كما أنزلنا على المقتسمين) أهل الكتاب ، المقتسمين هنا مين؟ أهل الكتاب ، ربنا وصفهم بالمقتسمين اللي هم المتفرقين ، الحِزَب ، الأحزاب و الشيع ، متنافرين ، و مقتسمين يعني لم يأخذوا الوحي و الشريعة جملة واحدة ، أصبحوا أحزاب و شيع و فَرَقُوا في تعاليم الله و شريعة الله ، أصبحوا مقتسمين ، لم يأخذوا التوحيد جملة واحدة .
___
{الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} :
و إيه تاني بقى؟ (الذين جعلوا القرآن عضين) يعني اتهموك إن إنت إيه؟ القرآن ده جايبه بسبب إيه؟ سحر ، (عضين) يعني سحر ، لأن في اللغة العربية : العاضه هو الساحر ، و العاضهة هي الساحرة ، و منتجات السحر بتاعهم يُسمى عضين ، تمام؟ ، (الذين جعلوا القرآن عضين) يعني نسبوا القرآن للسحر أو لنتاج السحر ، يعني اتهموك إنك ساحر ، تمام كده؟ .
___
{فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} {عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} :
(فوربك لنسألنهم أجمعين) دايماً كده الكفار في كل زمان و مكان بيتهموا نفس الإتهامات للأنبياء ، تمام؟ ، سُنة واحدة (و إنها لبسبيل مقيم) ، (فوربك لنسألنهم أجمعين) يعني ربنا هيسألهم للتقريع ، مش لأنه لا يعلم ما فعلوا ، لا ، لكي يُقَرِعهم و يُعذبهم بالسؤال ، (فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون) أن الله يعلم ، هو عالِم لكن يسألهم تقريعاً و تعذيباً .
___
{فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} :
(فاصدع بما تؤمر) هنا الأمر للنبي و لكل نبي ، قل و ماتخفش ، خليك سيف ، كلمة حق ، إنت عبارة عن كلمة حق ، خليك سيف ، سيف في كلمة حق و خلاص ، (و أعرض عن المشركين) خلاص أي سفهاء أعرض عنهم ، إنت تقول الكلمة و خلاص ، تناقش مين أو تحاور مين؟ اللي يأتيك بتقوى و خوف ، و ترى فيه أنه خائف و متقي ، هو ده اللي تتكلم معه ، لكن السفهاء لا ، أعرض عنهم ، ده أمر من الله عز و جل ، ليه؟ عشان ماتضيعش وقتك ، ماتضيعش الطاقة بتاعتك ، تتكلم في المهم بس لأنك عزيز ، المؤمن إيه؟ عزيز ، و النبي عزيز و وقته ثمين ، و لا يتكلم إلا مع المتقين ، السفهاء خلاص هم كده كده سمعوا الدعوة ، و لو عاوزين يعرفوا هيعرفوا ، لكن ماتجادلش معهم عشان ماتضيعش وقتك .
___
{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} :
(إنا كفيناك المستهزئين) الكلام واضح أهو ، أي مستهزئ يستهزئ ، (إنا كفيناك المستهزئين) مش هيضروك .
___
{الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} :
(الذين يجعلون مع الله إلهاً آخر) مشركين أشركوا أنفسهم إيه؟ و هواهم مع الله ، أشركوا كِبرهم مع الله ، (فسوف يعلمون) هيعرفوا الحقيقة في الدنيا قبل الآخرة حينما إيه؟ لا ينفع الندم .
___
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} :
(و لقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون) إحنا عارفين ، ربنا بيقول أنا أعلم أن صدرك يضيق بسبب إيه؟ إيذاءهم و إستهزاءهم ، (و لقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون) ، العلاج؟ .
___
{فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ} :
(و لقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون) العلاج؟ (فسبح بحمد ربك) اذكر ربنا بإستمرار ، (و كن مع الساجدين) أكثر من السجود ، تمام؟ .
___
{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} :
(و اعبد ربك حتى يأتيك اليقين) إستمر في العبادة حتى الموت ، اليقين هنا معناه الموت ، ربنا لم يقل له و اعبد ربك بس ، لا ، و اعبد ربك حتى يأتيك اليقين ، يعني عبادة مستمرة لا تنقطع حتى الموت .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
====================
جميلة محمد :
رأيت انه جاء أخي جاسم بالليل من سهرة ثم كان يحضر شاي فسكبت كاسة من الشاي لأختي ايمان ،قلت له فقط كاسة لايمان...
ثم كنا نحضر سفرة لأبي و وضعت 5 بيضات للسلق و ذهبت لتحضير السفرة بعد ماانتهيت من تحضيرها نهضت مفزوعة لاني نسيت البيض على النار و ماكنت متذكرة هل اشعلت النار تحته ام لا ،وعندما ذهبت لأراه وجدت أمي قالت لي انا اطفأت النار ،ثم أخذت بيضة منهن لي ولاميرة ،وقدمت 4 لابي ،بعد الاكل انا دخلت الحمام وأبي كان يغسل يديه ...
ثم رأيت سيدة قادمة من السوق تحمل أكياس و كل شوي يقعوا منها ،قلت لها ضعي الأكياس الصغيرة بالأكياس الكبيرة لكي لا تكوني مشتتة هكذا...
ثم أخذت اكياس معها لأوصلها إلى بيتها ،و عندما دخلت لباب العمارة عادت مفزوعة قالت أن هناك رجل ضربها بصينية كبيرة ،فذهبت لأرى ماذا هناك،فكان هناك سيدة كبيرة تبدو شريرة جالسة على كرسي و هذا الرجل يعمل عندها كان ضخم و لونه اسود و فوق راسه صواني فيها بقايا اكل و ماء فأنا اخذت صينية و بدأت احركها بوجه و هو كان معتد بنفسه جدا ويقول لي ماذا تفعلين كانه يستهزئ بمقاومتي امامه و كنت اطلب المساعدة و كلما طلبتها هو يخاف جدا ،ثم انا تنحيت جانبا و جاءت امراة طويلة وشقراء بحركات سريعه جدا كالمقاتل المحترف كسرت يده اليسرى .
اعتقد أن هذا الرجل الضخم هو البرهاني الذي كلمتك عنه لانه اخر مرة نقاشته فيها كان معتد بنفسه جدا وقلت له اني بحثت في طريقتكم فوجدتها مجرد اوراد واشعار حتى بيعة ماعندكم ،و كنت أدعو الله في قلبي و أنا اناقشه
و رأيتك كانك تشرح كلمة اسمائهم في وجوههم و كانت مكتوبة كلمة اسمائهم وتحتها بين قوسين هكذا( ٠ )صفر .
سيدي و مامعنى قوله تعالى: "قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه و هدى و بشرى للمؤمنيين "
المرأة الشقراء الطويلة التي كسرت يسرى العدو هي ملاك من الله حفظا لك لحفظك و اهتمامك بايمان . قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انباهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون \ قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب اتجادلونني في اسماء سميتموها انتم واباؤكم ما نزل الله بها من سلطان فانتظروا اني معكم من المنتظرين \ ما تعبدون من دونه الا اسماء سميتموها انتم واباؤكم ما انزل الله بها من سلطان ان الحكم الا لله امر الا تعبدوا الا اياه ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون \ = الله عالم الأسماء علمني الحكمة و سر الأسماء اللامتناهي فعلمني التوحيد و علمني كيف ابكت المشركين و ازجرهم و انكر عليهم آمرا بالمعروف . و اعرف المؤمنين بسيماهم في وجوههم لان المؤمنين بي ترى سيماهم في وجوههم من أثر السجود , فالمؤمن يستفيض من نور الله الذي اعطاني و الكافر يذوب أمامي كما يذوب الملح فلا يعد مزهوا . فالله ربي ناصر منصور . يوسف بن المسيح , مصر
عليك سلام الله و رحمته و بركاته
قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين \ من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين \ = فعدو الرسول هو بذلك قد عادى جبريل و ميكال و كل الملائكة و ربي الذي ارسلهم و نزلهم , جبريل هو رسول الرؤيا و هو مقدس في الاسلام لاهتمام امة الاسلام بالوحي الذي لن ينقطع من رب العالمين . و القيمة المقسومة على صفر تعني اللانهاية . و هو مداد علم الله الأزلي الأبدي .
و قالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون .
وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون الا قليلا .
غلف = غ تغييب و غبش و ضباب و تمييع , ل علة و سبب , ف تأفف . غ غبش و تدسية , لف أي لف و دوران و عدم صدق و عدم صراحة و كل ذلك هو حال الملاعين الكافرين . كذلك غل أي غل و حنق و حقد و حسد و تقييد الخير , ف تأفف و عدم صبر .
جميلة محمد :
نعم يا سيدي سلمك الله و حفظك
===========================================
آسيا :
سيدي طلب مني شخص أحمدي من الجزائر تفسير هذه الآية
" .و من أياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكونوا اليها."
لها معان عدة منها : أنّ الله جعل لكل انسان نفس تنعكس طبيعتها وفقا لحال الانسان من كفر او ايمان , و من معانيها انه في نوع من الانواع الستة للتكاثر جعل الذكور تتطور من الاناث ( هذا لفظ مجازي لنوع الانسان وقتها ) لتعود و تتزاوج بهنّ بعدما كانت في مرحلة من المراحل خنثى تلقح نفسها بنفسها و تتوالد عذريا , و التكاثر ستة مراحل و التطور كذلك ستة مراحل . و ليراجع مقالة كشف السر و مقالة تعزيزا لمقالة كشف السر
================================================
من الصبح وانا أستمع الى صوتك الجميل وتفسيرك لآيات القرآن الكريم ، بدأت اليوم بإعادة التركيز في سورة يونس ( كاملة ) قراءة مسموعة يعني استمعت الى غاية الوجه السادس وسأكمل الآن .. حبيت اركز على كلمات المسيح الموعود عليه السلام وابنه يوسف عليه السلام ، حتى اتزكى واتقوى أكثر ، أنا في حاجة الى الهدوء والسكينة والتركيز في كلمات الله ورسله .
عليك سلام الله و رحمته و بركاته
إن مثل طبيعة الإنسان كمثل شجرة بعض أغصانها غارقة في حفرة النجاسة والبول ، وبعضها تنزل إلى حوض مليء بعبير الكاذي وغيره من الروائح الزكية ، وكلما هبت الريح في كلا الجانبين نشرت رائحة زكية أو كريهة . أما ريح النفحات الرحمانية فتخلع على الرائحة الزكية المستورة حُلّة الظهور والبروز . فلو توقفت هبوب الريح الرحمانية التي تنزل من السماء لتعرّض الإنسان لهجمات عواصف الأهواء النفسانية من كل حدب وصوب ولغرق في تلك الروائح الكريهة وأعرض عن الله تعالى ، حتى يصبح شيطاناً متجسداً ويُسقط في أسفل سافلين ، ولا يبقى فيه من الحسنات شيء حتى يُهلك في نهاية المطاف بسموم الكفر والمعصية والفسق والفجور والرذائل كلها ، وتكون حياته حياة جهنمية ... أما إذا أخذ فضل الله تعالى بيده وهبّت النفحات الإلهية من السماء لتنقيته وتعطيره ووهبت روحه نورا ونُظرة وقوة مقدسة بتربيتها الخاصة كل حين وآن ، فينال قوة من القوة العليا ويُجذب إلى الأعلى ، حتى يتجاوز مقام الملائكة أيضا .
فيتبين من ذلك أن في الإنسان قدرة على السقوط وعلى الصعود أيضا .
وصدق من قال بهذا الشأن : توجد في الإنسان مزايا من كلا النوعين ، فيمكنه أن يصبح مسيحاً أو حماراً أيضا
ولكن المشكلة هنا هي أن السقوط سهل على الإنسان وكأنه أمر طبيعي .
كما ترون أن صعود الحجر إلى الأعلى صعب جدا ويحتاج إلى قوة غيره ، ولكنه يسقط إلى الأسفل من تلقاء نفسه ولا يحتاج في ذلك إلى أحد .
فالإنسان بحاجة إلى يدٍ قويّة ليسمو ويرتقي . فهذه الحاجة قد أثبتت ضرورة سلسلة الأنبياء وضرورة كلام الله ( المهدي والمسيح الموعود غلام أحمد عليه الصلاة والسلام )
نعم , و قد أخبرتكم بشكل عملي مؤخرا , من المسيح و من الحمار ؟ فهل تتذكرون ؟
هو مضاف عندي في حسابي اسيا
نعم لكنه مثل النسوان جبان مع اعتذاري للنسوان , رأته أحمدية في رؤيا بهذه الصفة و كانت مؤخرته كبيرة يخلد بها الى الارض . هو يؤخر الايمان عن الاحمديين و يقتله في قلوبهم لان مؤخرته كبيرة
و في كلام المسيح الموعود دليل على ما قلته ان المؤمن هو افضل من الملائكة , اذ اعترض احد الاحمديين على قولي ذلك لكن المسيح الموعود رد عليه
نعم سيدي صدقت وانت الصادق
نعم فهو بتصديق الله و هو بتقديس الله
البارحة عندما سمعت الخطبة بكيت وحمدت ربي من قلبي واستغفرته على تقصيراتنا وزلاتنا لذلك اليوم ركزت في الاستماع للدروس وقراءة كتب المسيح
حتى أنا أتزكى و أخشع عند سماع صلاة الجمعة أو درس القرآن مرة أخرى
نعم انا اليوم معنوياتي مرتفعة كثير بسماعي لك
من السابعة صباحا الى غاية الثانية بعد الظهر
نعم فهذا في حد ذاته رزق روحاني من الله
===========================================
جميلة محمد :
السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله...
البارحة كنت أنصح طارق بأن يستمع لدروس التلاوة و كنت احاول ان اشرح له ماذا سيستفيد من سماع يوسف بن المسيح عليه السلام فقلت له اسمعه و كلماته ستنفخ فيك الروح،ثم تذكرت الآية الكريمة "و نفخ في الصور فإذا هم من الاجداث إلى ربهم ينسلون" ،هذا مايحدث معنا فعلا عندما نسمع دروس التلاوة و خطب الجمعة فكلماتك و كلمات المهدي الحبيب عليه الصلاة والسلام تنفخ فينا الروح بنفخك في الصور"ص :وصال ، اور :نور الله" نور الله ،و مدينة الله ،و ملكوت الله يتوهج في قلوبنا و نتزكى مما نجده في انفسنا من اهواء نفسانية "أجداث ،أجد ا:اعماق،ث :صوت الثعبان ،اجد صوت الثعبان في الاعماق ،و إلى ربنا و من أجل ربنا "أنسل ،من الاعماق طلب التقرب لله بالتطهر و أتباع أنبياءه و ليكون في نسلهم 'ذريتهم الروحية' "
و انا ابحث عن آيات النفخ وجدتها انها كلها تتحدث عن عيسى ابن مريم و علامات الساعة و عن التسوية ،مامعنى ذلك يا سيدي ..
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ﴿ المؤمنون﴾
ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ﴿ الزمر﴾
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ﴿ الحاقة﴾
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ﴿ الحاقة﴾
فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ﴿ آل عمران﴾
فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي ﴿ المائدة﴾
قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ﴿ الأنعام﴾
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴿ الحجر﴾
حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا ﴿ الكهف﴾
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا ﴿ الكهف﴾
يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا ﴿ طه﴾
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا ﴿ الأنبياء﴾
وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ ﴿النمل﴾
ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ ﴿ السجدة﴾
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ ﴿ يس﴾
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴿ ص﴾
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ﴿ الزمر﴾
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ ﴿ ق﴾
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا ﴿ التحريم﴾
يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا ﴿ النبأ﴾
نعم , النفخ هو كلمة الإحياء , بالضمير أو بالقول أو بالفعل , يقيمها الله أو يوكل من يقيمها بإذنه .
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس
الصور هو تعبير مجازي لآلة البدء الأول للساعات , في الدنيا و البرزخ و الآخرة . فمثلا تلك الصيحة التي سمعناها في ضحى 23\1\2011 كانت نفخ في صور
فليكن ترقيم الآيات دائما ترقيما أحمديا
=================================================
عائشة محمد :
اليوم استيقظت الساعه 4 فجرا ورأيت كلتا رجلي يشعان نورا شديدوجميل ,
هل هناك تفاصيل ؟ عليك سلام الله و رحمته و بركاته
ارى انه كشف في اليقظة بشرى من الله لكِ و لخالد على ثباتك على الايمان و يود الله منك المزيد من الترق الروحاني
حبكم فاق قلبي يارسول الله
أحبك الله الذي أحببتني له
انصحني وادعيلي يارسول الله
زكاك الله و ثبتك على اليقين و الإيمان و أحسن لك بذلك الختام آمين
هو العروج في مدارج الروح , يعني الاستزادة من الروحانية و الفيض من الله
======================================
د محمد ربيع :هل عندك شكوك في المسيح الموعود؟
و ماذا تراني ؟ هل تعتقد أني صادق و من الله و أنني يوسف بن المسيح؟
لماذا تراني يوسف بن المسيح ؟ هل تعرف أدلة صدقي ؟
ولقد تأكدت من الرؤيا السابقة حين قلت انك ترفع السقف عن الاحمدية
هل سألت الله عني في الاستخارة؟
اسأل الله عني ثم اخبرني باجابته
أحسنت
======================================
حازم :
السلام عليكم يا حبيبي كيف حالكم طمني عنكم . سلام الله عليكم وسلامه يا نبي الله يانور العالم .
للتو دخلت لارسل لك https://www.youtube.com/watch?v=uAC9yshyS8Q
جريمة المواطن السماعي ندوة د علاء الأسواني
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا حبيب اليوسفيين
حفظكم الله للعالم رحمة وبركة .
( وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه )
الكفار ومكذبي الانبياء عبر الزمان دائما يمرون مرورا على دعوة النبي وكلام النبي وتبليغ النبي مرورا فقط دون وقفة خشوع وسؤال الله ويسخرون من النبي كل ما رأوه بيدعوا إلى الله وبيبلغ الناس دعوة الحق وبيزكي المؤمنين بكلاموا وخطاباته وبخطبه وجلساته .
تم الرد عليك بواسطة خادم يوسف
للتو دخلت لارسل لك https://www.youtube.com/watch?v=uAC9yshyS8Q
سبحان الله حسيت انو مقولة صلاة الفجر والجمعة ونهاية اسرائيل انها تلفيق شيخ
مشايخ كذبة ويتعمدون الكذب واخفاء الحقائق وهذا ما لا يعرفه عامة المسلمين .لماذا لانهم لا يحبون الحقيقة نعم لا يحبون الحقيقة.
ويخافون من انكشاف الحقيقة
لذلك يرفض اكثر الناس الاستخارة
فمثلا كثير من الناس رفضوا الاستخارة في امر دعوة يوسف بن المسيح لانهم يخشون ان يكون صادق يخشون ان يروا رؤى تدل على صدقه وبالتالي يتوجب عليهم الايمان والاتباع والجهاد والاستقامة . وهذا ما يشكل خطر على دنياهم ومراتبهم ومناصبهم فبالتالي يرفضون الاستخارة من الاساس .
وهذا الذي يرفض الاستخارة صنف من عدة اصناف من الناس
ومثال ذلك ذلك التي تكلمت عنه جميلة المتعلق بشيخه . فمثلا اخبرتنا انه رفض الاستخارة من الاساس والظاهر انو الاستخارة حتسبب له احراج ومشاكل وقد يترتب عليها الايمان والاتباع وهذا ما لايريده ويخشاه لذلك هرب .
نعم كأنهم حُمُرٌ مستنفرة فرت من قسورة
تم الرد عليك بواسطة خادم يوسف
للتو دخلت لارسل لك https://www.youtube.com/watch?v=uAC9yshyS8Q
لاعلاج للمواطن السماعي سوى تزكية الانبياء وفي هذا الزمن زمن المسيح الموعود ويوسف بن المسيح لماذا ..؟ لان تزكية الانبياء تجعل المرء يتخلى عن الهوى فلا يقبل الا الحق ويرفض الباطل .
فمشكلة المواطن السماعي انه يرضى بما يوافق هواه فقط ولما ان يؤمن يتخلى عن هواه فيصبح هواه تابع لما جاء به النبيون ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق