الاثنين، 18 أكتوبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه السابع من النحل .

 

درس القرآن و تفسير الوجه السابع من النحل .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السابع من أوجه سورة النحل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السابع من أوجه سورة النحل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

أحكام المد و نوعيه :

مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .

و بعد مروان قال الأحكام رفيدة ثم أرسلان .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

هنا سبحانه و تعالى يُكمل صفات الكافرين ، وصف صفات الكافرين و يتحدث و يصف مثال حال الكافرين ، عندما قال سبحانه في آخر الوجه السابق {ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنكُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ} يعني لما ربنا يرفع الضر عن الناس و يرفع البأس و الأذى عن الناس ، فريق منهم يُشرك بالله عز و جل و يكفر بنِعَم الله عز و جل ، و يقول سبحانه و تعالى في هذا الوجه :

{لِيَكْفُرُواْ بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُواْ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} :

(ليكفروا بما آتيناهم) أي أن النِعَم التي أعطيناهم يكفروا بها و يُعطوها للأصنام و للإيه؟ وللآلهة الباطلة الأخرى ، (فتمتعوا) يعني هنا تهديد ، (فتمتعوا) هنا إيه؟ صيغة تهديد ، يعني عيشوا العيشة اللي إنتو عاوزينها و تمتعوا بالمتاع اللي إنتو فاكرينه متاع ، لكن في حقيقة الأمر هو ليس بمتاع ، إنما هي رجاسة و نجاسة و أذى ، (ُفسوف تعلمون) تهديد ، (فسوف تعلمون) يعني أنا هوريكو ، (فتمتعوا فسوف تعلمون) هتعرفوا الحقيقة في الدنيا قبل الآخرة .
___

{وَيَجْعَلُونَ لِمَا لاَ يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِّمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ} :

(و يجعلون لما لا يعلمون نصيباً مما رزقناهم) يعني يجعلوا للأصنام التي لا تعلم شيء و لا تفقه شيء و لا تضر و لا تنفع (نصيباً مما رزقناهم) جزء من الأموال التي إيه؟ رزقناهم بها ، جزء من الدواب التي رزقناهم بها ، جزء من الصحة و الوقت و المال و الوعي التي أعطيناهم إياه ، يصرفونها إلى تلك الأحجار التي لا تضر و لا تنفع و لا تعلم شيئاً ، كذلك (و يجعلون لما لا يعلمون نصيباً مما رزقناهم) أي يجعلون لجهلهم ، (لا يعلمون) أي بجهلهم أو جهلهم (نصيباً مما رزقناهم) أي يصرفون أرزاقنا التي أعطيناها لهم في مسالك الجهل و الضلال ، هذا هو المعنى ،(تالله) تهديد ، ربنا بيحلف بنفسه ، (تالله لتسألن عما كنتم تفترون) هتتحاسبوا ، هتتحاسبوا ، (تفترون) أي تكذبون و إيه؟ و تزيدون في الكذب ، الإفتراء هو إيه؟ الزيادة و الإيغال في الكذب ، (تالله لتسألن عما كنتم تفترون) و إيه؟ الإفتراء هو الظلم الشديد ، و أول الظلم هو الشرك  بالله عز و جل ، إذاً تفترون أي تشركون و تظلمون و تتمادون في الغي و المعصية و الرجاسة و النجاسة و العياذ بالله .
___

{وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ} :

(و يجعلون لله البنات سبحانه) هنا ربنا سبحانه و تعالى ما بيتبرأش من البنات و لا حاجة ، تعالى الله ، و لله المثل الأعلى ، تعالى الله و لله المثل الأعلى ، البنات هي من أعظم المخلوقات التي خلقها الله ، (و يجعلون لله البنات) بل البنات هم الأصل و الذكر هو الإيه؟ إيه؟ الإستثناء ، و هو الذي خرج و نشأ و تطور من الأنثى عبر ملايين السنين ، الأصل كان هو الأنثى أصلاً ، كان كائن مجازاً بنسميه الأنثى ، تمام؟ ، أقرب إيه؟ شبه له اليوم هي البنات ، بعد كده ربنا طَور الذكر من الأنثى عبر إيه؟ أحقاب ، في مرحلة من مراحل تطور الإنسان ، تمام؟ ، و اللي عاوز يستزيد يراجع مقالة (كشف السر) و مقالة (تعزيزاً لمقالة كشف السر) ، (و يجعلون لله البنات سبحانه) هنا ربنا بينزه نفسه عن الولد و الصاحبة ، مش عن البنت بحد ذاتها يعني ، تمام؟ ، و بيتكلم بإيه؟ بصفة أو بيتكلم بلسان حال الكفار ، بيصف حالهم و نفسياتهم ، و لله المثل الأعلى زي الروائي كده أو الكاتب الروائي لما بييجي يكتب الرواية بيتكلم بلسان الشخصية ، بس ده مش معناه إنه موافق على إيه؟ على إيه؟ على صفات الشخصية أو مقال الشخصية ، لا ، طبعاً و لله المثل الأعلى ، هنا ربنا بيصف حال الكفار و بيتكلم بلسانهم ، بلسان حالهم عشان يفهمنا نفسياتهم عاملة إزاي ، (و يجعلون لله البنات سبحانه و لهم ما يشتهون) هم بقى إيه؟ بيحبوا إيه؟ الذكور عشان القوة بقى ، الذكر ده قوي بينفع في الحرب و إيه؟ بيروح يعمل بقى في الحقل و كده هاا ، مع إن البنات بتساعد برضو ، و بيعملوا في الحقل و برضو بيحاربوا دلوقتي و زمان برضو ، بس هي إيه؟ المخاخ الإيه؟ الظِلمة ، الظَلمة التي فيها الظُلمة ، في مصر هنا بنقول عليها إيه؟ دماغه ظِلمة ، يعني فيها ظلام ، تمام؟ ، (و يجعلون لله البنات سبحانه و لهم ما يشتهون) ليه؟ لأن الكفار كانوا بيقولوا إيه؟ الملايكة دول/هؤلاء بنات الله - عياذاً بالله- ، تمام؟ ، فيصفون الله أنه له ولد أو بنات أو صاحبة ، و هذا إيه؟ لا يجوز لأن الله منزه عن الصاحبة و عن الولد ، و كل الصفات إيه؟ التي إيه؟ يتصف بها البشر ، لأنه ليس كمثله شيء ، كل ما تفكر في ربنا شكله عامل إزاي أو صفته عاملة إزاي من صفات البشر ، هو ليس كذلك ، لكن إيه؟ كل دي بتبقى صفات مجازية  لتقريب الصورة ، تمام؟ ، و لكن الله ليس كمثله شيء ، مُنزه سبحانه و تعالى ، طيب .
___

{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ} :

(و إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً و هو كظيم) يعني لو جاتله بنت ، مراته خلفت بنت مثلاً ، بيفضل إيه؟ زعلان ، وجه مسود من إيه؟ من الغيظ أو من الألم أو من الإكتئاب ، (و هو كظيم) يعني إيه؟ يعني إيه؟ كاتم في نفسه ، تمام؟ ، كظيم ؛ كاتم في نفسه ، لأن الكظم هو إيه؟ أعلى القربة ، أعلى فم السقاء أو القربة يُسمى إيه؟ الكظم ، كظيم يعني إيه؟ كأنه رابط القربة على نفسه و إيه؟ و كاتم بنفسه و متضايق و تعبان و مكتئب من الأنثى ، مع أن الأنثى حاجة جميلة جداً ، أصل الحياة ، (و إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً و هو كظيم) أومال هو جاب البنت دي إزاي؟ أو جاب الولد إزاي؟ ما هو من الأنثى ، مش اتجوز هو بنت؟؟ أغبياء ، مجموعة من الأغبياء الكفار دول/هؤلاء و المشركين ، إزاي يعني؟ أومال هو إيه؟ هيعمر الأرض إزاي؟؟ هو من خلال إيه؟ التزاوج ، و هيتجوز مين؟ هيتجوز أنثى ، يبقى إزاي يزعل من الأنثى؟؟ .
___

{يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ} :

(يتوارى من القوم من سوء ما بشر به) يعني حاسس كده إنه خجلان من القبيلة بتاعته إنه بقى عنده بنت ، (أيمسكه على هون) يعني إيه؟ يخليها كده بقى و هو حاسس بالعار و الذل و الهوان ، (أم يدسه في التراب) يعني يئد البنت ، يعني يدفنها حية ، ده كان اللي بيحصل زمان في معظم القبائل العربية و العياذ بالله ، و مش العرب بس ، كانت قبائل أخرى في العالم ، الوثنية كانت إيه؟ فيها الصفات الشريرة دي و العياذ بالله ، و هذا هو سبيل إبليس اللعين ، سبيل إبليس اللعين ، (يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب) الدس يعني يُخفي ، يدسي على نفسه يعني إيه؟ يُخفي ، يخبي ، يخبيها في التراب ، يعني إيه؟ يدفنها ، طبعاً ده لفظ مجازي و لله المثل الأعلى ، صورة بيانية بديعة ، (ألا ساء ما يحكمون) كل الأحكام بتاعتهم سيئة غير عادلة ، بل هي ظالمة و فيها الإفتراء و الشرك ، ده /هذا نوع من أنواع الشرك ، تمام؟ طيب .
___

{لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} :

(للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء) أي صفة سيئة (مثل السوء) هي للكفار الملاحدة دول/هؤلاء اللي مابيؤمنوش بالآخرة ، لأن لو كان يؤمن بالآخرة وإن فيه حساب ، ماكنش عمل كده ، ماكنش ظلم البنت ، ماكنش ظلم البنات ، و ماكنش إيه؟ إستعر من البنات ، لو هو بيؤمن بالآخرة ، فاللي يؤمن بالآخرة عارف إن هيبقى في حساب ، اللي يؤمن حقيقة بالآخرة إيمان حقيقي فعلاً كامل هيعرف إن في حساب ، مش هيعمل إيه؟ الصفة السيئة ، فبالتالي أي ملحد مجرم خبيث ، مثله مثل السوء يعني صفاته صفات سيئة مهما تظاهر بالرقي أو بالأخلاق الحسنة ، هو كافر نجس ، إذا كان ظلم ربنا سبحانه و تعالى ، مش هيظلم الناس؟؟ صح كده؟؟ و أديكو شايفين الأمم الأوروبية الكافرة النجسة اللي هي فرع من فروع الدجال ، عندهم بيبيحوا إيه؟ المحرمات و يبيحوا فعل قوم لوط ، و يخرجوا الناس من أديانهم ، تمام؟ و ليس عندهم أخلاق ، ليه؟ لأنهم لا يؤمنون بالآخرة ، على الإيمان الحقيقي يعني ، إيمان كامل ، لأنهم لو كانوا آمنوا بالآخرة و الحساب لَمَّا ظلموا و لما طرقوا أبواب الظلم و الإفتراء ، (للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء) مثل السوء يعني أي صفة سيئة هي راكبة على إيه؟ على الملاحدة دول/هؤلاء ، و الملاحدة أنواع طبعاً ، (و لله المثل الأعلى) أي صفة حسنة هي لله ، (و لله المثل الأعلى) أي صفة حسنة هي لله ، و بالتالي الأنبياء ، دايماً كده نُنَّزه سيرة سيدنا محمد ﷺ ، ليه؟ لأن محمد من ربنا ، محمد مبعوث من الله ، فبالتالي إذا كان ربنا (لله المثل الأعلى) يعني لربنا المثل الأعلى ، يعني أي صفة تنزيهية هي لله ، كذلك هي للنبي ، فبالتالي أي رواية سيئة رُويت عن سيدنا محمد ، على طول بمقتضى الآية دي نحذفها ، نركنها على جنب ، كأنها ماتقالتش ، ليه؟ لأن الدس في الروايات كان كثير جداً بفعل السلطة السياسية و السلطة الدينية المحرفة أو المنحرفة ، لازم نبقى فاهمين كده كويس ، (للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء) أي صفة سيئة راكبة على إيه؟ على الملاحدة ، (و لله المثل الأعلى) أي صفة تنزيهية هي لله و للأنبياء ، (و هو العزيز الحكيم) ربنا عزيز حكيم ، أصل العزة عند ربنا بيفيضها للأنبياء و للمؤمنين ، و أصل الحكمة هي عند ربنا بيفيضها للأنبياء و للمؤمنين .
___

{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} :

خلي بالك ، (و لو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة) لو ربنا هيتعامل مع الناس بعدله بس ، مش برحمته ، و يحاسبهم على الظلم اللي بيظلموه لبعض و اللي بيظلموه لله ، لكان دمرهم من زمان (ما ترك عليها من دابة) ، (و لكن يؤخرهم إلى أجل مسمى) ربنا عامل لهم أقدار و آجال و أعمار يُقدم فيها و يؤخر سبحانه و تعالى حتى تستقر بقدر مُبرم منه سبحانه ، (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون) ده بعد الإبرام ، لكن قبل الإبرام ممكن تستقدم ساعة و ممكن تستأخر ، على حسب ، و الساعة دي ممكن تبقى إيه؟ مختلفة في الزمن ، ممكن تبقى يوم ،  أسبوع ، شهر ، سنة ، عشر سنين ، كما يرتئي لله سبحانه و تعالى تقديماً أو تأخيراً و ثم يُبرم ، ثم يُبرم القدر ، من ضمن العوامل اللي بتأثر في القدر إيه؟ الدعاء ، الدعاء و التدافع و التظالم بين الناس و جبر الخواطر ، كل ده بيؤثر في الأقدار ، و ثم يُبرم الله سبحانه و تعالى ، و ثم يَعُد حتى تأتي ساعة الصفر و فوران التنور ، فهمتوا؟؟ طيب .
___

{وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ} :

(و يجعلون لله ما يكرهون و تصف ألستنهم الكذب أن لهم الحسنى لا جرم أن لهم النار و أنهم مُّفْرَطُونَ) و أنهم مُفَرِّطُون و أنهم مُفْرِطون ، دي كلها قراءات صحيحة ، يعني (و يجعلون لله ما يكرهون) يعني بيقولوا إيه؟ الملايكة دي بنات الله ، ربنا ده مابيخلفش إلا بنات ، مجرمين خبثاء ، (و تصف ألسنتهم الكذب) كل ده كذب ، (أن لهم الحسنى) هم لهم الجزاء الحسن و هذا غير حقيقي ، غير صحيح ، (لا جرم) أي لا شك ، تحقيق يعني ، (لا جرم أن لهم النار) في الدنيا و الآخرة طبعاً ، (و أنهم مُّفْرَطُونَ) مُّفْرَطُونَ يعني إيه؟ سابقون متقدمون إلى جهنم ، مش الرسول ﷺ بيقول : "أنا فرطكم على الحوض" ، يعني أنا متقدمكم على حوض الكوثر ، كذلك الكفار إيه؟ هم فرط العصاة أو المشركين دول/هؤلاء هم فَرط العصاة إلى جهنم ، (مُّفْرَطُونَ) أي إيه؟ متقدمون  في جهنم ، معالجون أي إيه؟ مفاعلون لجنهم و لأذاها و لمآسيها و العياذ بالله ، كذلك (و أنهم مُفَرِّطُون) أي مُفَرِّطون في التوحيد و في الصفات الحسنة و في العدل و في الحكمة ، كذلك و أنهم إيه؟ (مُفْرِطون) أي مسرفون في المعاصي و الشرك .
___

{تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} :

(تالله) ربنا سبحانه و تعالى بيقسم بنفسه ، (تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم) يعني دي سُنة مش جديدة ، دايماً كده ، كل نبي ييجي ، الكفار إيه؟ بيظلموا النبي و بيظلموا الأنبياء و يحاولوا يُبطلوا دعوى الأنبياء و دعوة النبي ، من خلال مبررات واهية و تدسية على أنفسهم ، هو ده اللي إحنا بنسميه إيه؟ (فزين لهم الشيطان أعمالهم) و الشيطان ده أنواع ، إما إن هو الشبح اللي بيوسوس أو إن هي النفس أو الهوى أو الشيطان الإنسي ، الشيطان أنواع ، (فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم و لهم عذاب أليم) وليهم اليوم يعني يوم القيامة ، هو إيه؟ اللي أشركوه مع الله ، فهو إيه؟ صاحبهم يعني ، وليهم يعني هنا معناه : صاحبهم ، ملازمهم ، تمام؟ ، ليه؟ لأن لهم مثل السوء ، أي حاجة سيئة بتلازمهم و تواليهم و ترتبط بهم ، لا تنفك عنهم ، (فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم و لهم عذاب أليم) كلهم بقى لهم عذاب أليم ، المكلفين و الشياطين برضو ، كلهم لهم عذاب أليم ، ده دليل بأن الشياطين بتتعذب برضو أهو ، و أولهم إبليس اللعين .
___

{وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} :

(و ما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه) نزلنا عليك الرسالة و الوحي عشان تحكم ما بينهم ، ما بين مين؟ ما بين قومك من أهل الكتاب أو من الوثنيين ، لأن قوم محمد ﷺ مزدوج ، قوم مزدوج ، مزدوجين يعني ، كان دايماً بينهم صراع ، بين الموحدين و إيه؟ الوثنيين ، الموحدين كانوا عاوزين يعملوا إيه؟ المحراب إتجاه فلسطين ، اللي هو بنسميه الحطيم ، و الوثنيين لا ، كان دايماً إيه؟ بيهدموه ، من ساعة البيت ده اتبنى ، اللي بناه مين؟ مجموعة من الموحدين من أتباع إبراهيم -عليه السلام- ، و الصراع إبتدا من ساعتها بين الموحدين و إيه؟ و المشركين ، طيب ، (و ما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه) تحكم ما بينهم زي المهدي الحبيب كده لما أتى ، و حكم ما بين المسلمين و قال لهم إيه الحق و إيه الباطل ، و إيه الصح و إيه الغلط ، صح؟ بُشرى نبي الله ، بُشرى الرسول ﷺ ، (و ما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه و هدى و رحمة) (و هدى) طبعاً هداية طريق ، (و رحمة) رحمات من الله عز و جل ، كذلك (و هدى) هداية القلب ، تستنزل هداية القلب إذا رضي الإنسان و إيه؟ و أزال ما في قلبه من كِبر و هوى و عُجب و إعتداد بنفسه ، (و رحمة) أي أنها تستنزل الرحمات ، هذه الرسالة العظيمة ، الكتاب يعني الرسالة ، لمين؟ (لقوم يؤمنون) المؤمن بس هو  اللي إيه؟ اللي هيستنزل الهدى القلبي و يستنزل الرحمة الإلهية عليه و على كل من أحبهم و أحبوه .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


========================



يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام :
الرؤيا عالم مخلوق من البعد السامي نحونا هنا إلى البعد الداني , و التمثلات الروحية تقابلها تمثلات مادية تدلل عليها و التمثلات المادية تقابلها تمثلات روحية تدلل عليها و الرؤيا ذات فيوض متجددة في أزمان متعاقبة و مقامات مختلفة , الحق و الحق أقول : إنّ الرؤيا قسم متكرر من فم الإله لعين الرائي يدلل على وصلة الوحي بينهما . د محمد ربيع مصر .
أصل الرؤيا واحد لأن مرسلها واحد و الأمثال و الرموز هي غلبة صفتها لتضفي تجددا فيضيا مستمرا عبر الأزمان و القرون لأنه هكذا وظيفتها و طبيعتها و لتضفي جلالا على خالقها لأن الرؤيا عالم مخلوق
كل عالم رؤيا له ظروفه التأويلية فقد يكون من خلال نطق كلمات الأشكال في الرؤيا و قد تكون من خلال استلهام صفات الأسماء التي يراها الرائي كصفات تنطبع فيها عليه و قد يكون من خلال مضاهاة الكلمات فيها على القرآن و هكذا و الوقت في الرؤيا مهم و كذلك وقت الرؤيا مهم


آسيا :

عندي ليك رؤيا جميلة جدا جدا جدا
Youssef
رايح تفرح بها
Youssef
🌹
Youssef
Youssef Hala Mounir
سيدي رايحة ارسلها

Youssef
Youssef Hala Mounir
شفت اني جالس امام شاشة كبيرة
ظاهر فيها اسماء خلفاء المسيح الموعود عليه السلام وكانت ست مقامات
وكان يقف خلفي الدكتور
وكنا نتكلم عن كل مقام وخليفته ... فتبقى المقام السادس وكان بصفة (النمر) في القوة والشدة
فقال لي الدكتور ارايت هذا مقامي انا الخليفة السادس للمسيح الموعود ..
وكاني كنت في محطة وقود وتوجد سجادة واناس توقفوا ونزلو من حافلة ليصلو في المكان وكنت املك سجادة (وكانت موضوعة على الكرسي الذي كنت جالس عليه لما كنت اشاهد مقامات ومراتب الخلفاء مع الدكتور) فرفضت اعطائها لهم .. ولكن صديق نهرني عن هذا وقال ..هل تمنعهم من الصلاة ! وانتبهت .. ووقع في نفسي حياء من منعهم عن الصلاة بمنع سجادتي عنهم وادركت انه خطئ.. وتوجد تفاصيل نسيتها .. ثم استيقظت
....
هذي الرؤيا شفتها وقت السحر بعد دعاء حار لله ...
Youssef
هذه رؤيا لجوهر ارسلها لعبد الحق
Youssef
Youssef Hala Mounir
وعبد الحق ارسلها لي
Youssef
Youssef Hala Mounir
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 
اليوم، الساعة 6:42 م
6:42 م
لقد أرسلت
أيمنع السجادة أي أيمنع السجود لآدم و الخضوع بين يديه و طاعته و هو الذي رآني في الرؤيا يقول عني ربي أنني هو ذا محمد رسول الله !!!!!!!!!!!!!؟ ألا يا ربي قد بلغتَ و أنا على ذلك من الشاهدين و الحمد لله رب العالمين . و عليك السلام و رحمة الله و بركاته .


أسعفك الله برحماته و أسعفك بإيمانه لأنه هو المؤمن . و هو الصالح . يا آسيا الحبيبة .



طارق الرفاعي :

على روحك ياسيدي السلام... عليك سلام الله دوما... اسعفني بدعواتك المباركة... لعل الله ان يرفعني من ظلمة الاكوان
اليوم، الساعة 7:35 م
7:35 م
لقد أرسلت
أسعفك الله برحماته و أسعفك بإيمانه لأنه المؤمن .
لقد أرسلت
و هو الصالح
 
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على نبي الله محمد وعلى جميع انبياء عهد محمد
آمين
 
اليوم، الساعة 7:37 م
7:37 م
لقد أرسلت
آمين و الحمد لله ربي و رب آبائي الأولين أسعفك الله برحماته و أسعفك بإيمانه لأنه هو المؤمن . و هو الصالح .
عبد الرزاق
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
نبي الله الكريم
كلامكم يزرع الطمأنينة في القلب
ثبتنا الله بكم ومعكم
ما أجملكم وما أحلى قربكم
أدام الله لنا هذا القرب وهذا الجمال.
آمين
لقد أرسلت
آمين يا حسام يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي يا صالح الدعاء
 
جميلة محمد :
هل إذا عاد جوهر متأسفا قبلته؟!
ربما عنده هكذا رغبة ،وربما هو لا يعلم ردة فعلك و يفكر بالأمر .
اليوم، الساعة 7:39 م
7:39 م
لقد أرسلت
من تاب تاب الله عليه و هذا هو التواب ربي , أفلا أقبل التوبة و أنا فيض من ربي !!!!؟
لقد أرسلت
أسعفك الله برحماته و أسعفك بإيمانه لأنه هو المؤمن . و هو الصالح .
Jameela
آمين ،حفظك الله لنا يا سيدي و هدى قلوب الناس إليك ،ليتهم يعلمون أية رسالة عظيمة تحملها إليهم ،رسالة العلم والنور والشفاء و الأخلاص لله .

لقد أرسلت
نعم آمين لدعائك الصالح يا جميلة يا زكية النفس
 
حازم :
أُلهمت الدعاء التالي في الصلاة : اللهم لك الحمد في القيام , ولك الحمد في الركوع , ولك الحمد في السجود , ولك الحمد في النوم واليقظة , ولك الحمد في الصحة والمرض , ولك الحمد في الشغل والفراغ , ولك الحمد في العسر واليسر , ولك الحمد في كل حال يارب العالمين .
اليوم، الساعة 7:15 م
7:15 م
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
وتلقيت اليوم الحديث التالي في رؤيا ضحوية : ( الحمد لله الذي آواك الى الجبل ورزقك الزوج والذرية ) .
اليوم، الساعة 7:42 م
7:42 م
لقد أرسلت
نعم الحمد لله ربي أولا و آخرا ظاهرا و باطنا . أسعفك الله برحماته و أسعفك بإيمانه لأنه هو المؤمن . و هو الصالح .
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
امين امين .
لقد أرسلت
شفت الرؤيا؟
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
نعم
لقد أرسلت
و ما هو تعليقك ؟
لقد أرسلت
هل ترى في ذلك حجة بعد الرسل ؟
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
جوهر رئى الرؤيا حديثا
لقد أرسلت
نعم تقريبا البارحة
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
فبأي حديث بعد الله واياته يؤمنون
لقد أرسلت
نعم


 
محمد حميد :
ما تأويلها حضرة يوسف
لقد أرسلت
أنني صادق و من الله و واجب بيعتي و اتباع منهجي و طريقتي لانني خليفة الله خليفة المسيح الموعود السادس
 
 
غياث الخير :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Giath
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين وعلى جميع انبياء عهده أجمعين
Giath
Giath Kyal
دعواتك لنا سيدي وحبيبي
 
اليوم، الساعة 10:17 م
10:17 م
لقد أرسلت
جدد الله إيمانك يا غياث الخير , أسعفك الله برحماته و أسعفك بإيمانه لأنه هو المؤمن . و هو الصالح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق