الجمعة، 17 ديسمبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه التاسع من الإسراء .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه التاسع من الإسراء .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه التاسع من أوجه سورة الإسراء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه التاسع من أوجه سورة الإسراء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

مد فرعي بسبب السكون :

مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
 و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه العظيم يقول تعالى :

{وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} :

(و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً) هنا نبوءة عن إنتصار النبي ﷺ في فتح مكة ، و هذا ما حدث بالفعل ، عندما فتح مكة النبي ﷺ ، كان بيده إيه؟ عصا ، كان يضرب بها الأصنام و يقول (جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً) أي إنتصار الحق على الباطل ، و إنتصار التوحيد على الشرك ، و إنتصار القرآن على ما غيره من إيه؟ الخزعبلات ، (و قل جاء الحق) الحق : قوة الراحة ، لأن قوة الراحة تكون إيه؟ في الصدق ، و الصدق هو الحق ؛ القاف قوة و الحاء راحة ، الحق هي قوة الراحة ، ترتاح أوي أوي لما تقول الصدق ، طيب . (و زهق الباطل) زهق الباطل يعني مات الباطل ، صح؟ بس شوف بقى أصوات الكلمات ، خلي بالك ، الباطل : اللام علة ، و الطاء قطع غليظ يؤدي إلى إنقطاع الحاجة أو الإحتياج ، يعني الذنب يقطع الرزق ، اللام علة ، علة قطع الحاجة و الإحتياج ، تمام؟ اللي هي إيه؟ الذنب و هو الباطل و هو الكذب ، صح؟ ، إذاً الباطل هو علة قطع الحاجة ، يعني إيه؟ حاجتك تنقطع ، إنتهى ، رزقك إيه؟ ينقطع بالذنب و العياذ بالله ، طيب ,  زهق : القاف قوة ، الهاء تنبيه ، و الزاي صوت الذنب في الرؤيا ، تمام؟ ، إذاً قوة التنبيه أو قوة تنبيه آثار الذنب ، هذا هو إيه؟ زهق ، معنى زهق ، أي مات بشؤم المعصية ، لذلك تجد إيه؟ كلمة زهق و زهوقاً و تزهق ، دايماً ربنا يأتي بها في مناط الوعيد للكافرين ، صح؟ ، و لكن المؤمنين ، يقول : يتوفى ، تتوفى ، و وفِيَت ، (و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً) يعني الباطل دايماً لجلج ، ينتهي إلى الموت و لا يستقر ، هكذا الباطل هو ميت .
__

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا} :

(و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين) القرآن في حد ذاته ، قرأته هي شفاء روحي و قد تتعدى إلى الشفاء المادي و الجسدي ببركة إيه؟ الأثر الروحي ، تمام؟ (و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين) و من ضمن أنواع و مظاهر الشفاء ده إيه؟ الرؤى و كلمات الرؤى التي تنطبق على كلمات القرآن ، تعابير الرؤى و كلمات الرؤى تنطبق على كلمات و أمثال القرآن ، و الرؤى في حد ذاتها هي شفاء ، شفاء عقلي و شفاء نفسي و شفاء روحي ، تمام؟ ، (و ننزل من القرآن) أي من كلمات القرآن في الرؤى و تمثلاتها في الرؤى ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين ، ده معنى ، (و لا يزيد الظالمين إلا خساراً) يعني لا يزيد الظالمين بعدهم عن القرآن إلا خساراً ، لأنّ الظالم بعيد عن القرآن , لأن الظالم مشرك مش موحد ، فلا يزيده بعده عن القرآن إلا خسارة ، فلا يتمتع ببركات القرآن ، سواء أكانت بركات ظاهرة كده بالقراءة أو بركات باطنة , في البركات و الرؤى ، في الرؤى مثلاً ، دي من ضمن البركات الباطنة الخفية .
__

{وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا} :

(و إذا أنعمنا على الإنسان أعرض و نأى بجانبه و إذا مسه الشر كان يؤوساً) ربنا بيحكي هنا عن طبيعة البشر الذين يخلدون إلى الأرض و يستسلمون إلى إغواء الشياطين ، إذا ربنا أنعم على الإنسان أعرض ، تكبر و نأى بجانبه ، عمل كده ، قام مسعر خده و إيه؟ متكبر ، و يمشي كده يقولك يا أرض اتهَدِّي ما عليكي أدي/قدي ، متكبر يعني ، (إذا مسه الشر كان يؤوساً) جاله/أتاه إيه؟ عذاب ، كان يؤوسا ، عنده يأس ، تمام؟ ، يعني يائس من رحمة الله و العياذ بالله ، لم يشكر نعمة الله عز و جل و لم يتذكر نِعَم الله عز و جل و رحماته عليه ، (و إذا أنعمنا على الإنسان أعرض و نأى بجانبه و إذا مسه الشر كان يؤوساً) يعني ربنا هنا بيوصف حال الإنسان المفلس ده ، علشان نجتنب هذا الفعل ، يعني المفروض إذا أنعم ربنا علينا نكون متواضعين و شاكرين لنعمة الله ، و اذا مسنا إبتلاء نكون حامدين لله عز و جل و صابرين ، ده المعنى ، ربنا بيصف الحالة المزرية للإنسان اللي أخلد للأرض ده علشان نجتنب هذه الحال ، و من باب النصيحة و الموعظة .
__

{قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً} :

(قل كل يعمل على شاكلته) يعني على شاكلة نفسه التي تكونت نتيجة تفاعل العقل و الجسد و الوجدان مع الروح ، فإن كان تفاعل حميداً كانت نفساً حميدة مطمئنة ، و إن كان تفاعلاً سيئاً شريراً كانت نفسه شريرة و العياذ بالله ، إذاً (قل كل يعمل على شاكلته) على شاكلة نفسه التي تكونت نتيجة عمل الإنسان و تفاعله معها ، ( فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلاً) ربنا أعلم باللي هو أقرب للسبيل ، (من هو أهدى) يعني أكثر هداية و إقتراباً من السبيل ، إيه هو السبيل؟ سبيل الروح ، (إذاً لابتغوا إلى ذي العرش سبيلاً) ، تمام؟ ، عرفنا طبعاً كلمة السبيل معناها إيه؟ طريق الروح و معراج الروح و معارج القبول ... ، تمام؟ .
__

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} :

(و يسألونك عن الروح) أهو ، كان بيتكلم عن سبيل الروح ، رينا قال بعدها إيه؟ (و يسألونك عن الروح) شفت المناسبة هنا ، (و يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) يعني الروح ده من شأن الله عز و جل ، و سر من أسرار الله يُطلع عليها أو يُطلع المؤمنين و الأولياء و المُحدثين على أجزاء منها ، على أجزاء من شأنها و أمرها ، رينا هنا بيقوله خاطب الكفار و قول لهم إيه؟ (و ما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) لم تُعطوا من الروح إلا قليلاً ، نتيجة إيه؟ شؤم معاصيكم و إبتعادكم عن التوحيد و عن النبي ، (و يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) طبعاً هنا إيه؟ السؤال كان من اليهود للنبي ﷺ مع عدة أسئلة أخرى ، فربنا بيقول لهم على لسان النبي (و ما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) ما أوتيتم من الروح إلا قليلاً ، فاسمعوا و أطيعوا لنبي الزمان ، محمد ﷺ .
__

{وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً} :

(و لئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلاً) لو شئنا لأذهبنا نعمة و بركة القرآن من الأرض ، و لم نجعل له تأثير في الرؤى و في بركات الله عز و جل التي تحل على البشر ، لو شئنا لنزعنا بركات القرآن من الأرض ، (و لئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلاً) محدش يقدر ينصرك علينا ، نتيجة إن إحنا رفعنا بركة القرآن من الصدور و الرؤى و النفوس و من الإيه؟ و من الأرض و من السماء ، لكن ربنا أبقاه ، ليه؟ (إلا رحمة من ربك) .
__

{إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا} :

لكن ربنا أبقاه ، ليه؟ (إلا رحمة من ربك) ربنا منزل القرآن في حد ذاته ده رحمة ، في حد ذاته هو رحمة ، (إن فضله كان عليك كبيراً) ده فضل عظيم جداً و نعمة عظيمة جداً ، يجب أن تشكرها أنت و المؤمنين .
__

{قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} :

(قل لئن اجتمعت الإنس و الجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيراً) يعني لو كل الإنس و كل الجن اجتمعوا كده و عملوا مشروع نعمل كتاب كده زي القرآن ، مش هيعرفوا ، مش هيعرفوا إزاي؟ هم مش هيقدروا يحطوا/يضعوا كلمات جنب بعض كده بأي برنامج مثلاً كمبيوتر دلوقتي ، أو زمان يرصوا كلام جنب بعض كده مسجوع ، يقدر؟ لكن هنا ربنا يقصد إيه؟ المعنى الروحي ، يعني القرآن ده بترتيبه في حد ذاته ، فيه بركات ، و كلماته في حد ذاتها تتمثل في الرؤى ببركات و نعيم و نور ، هم بقى الإنس و الجن مايقدروش يعملوا التوليفة دي ، التوليفة دي بتاعت ربنا بس ، هو اللي يقدر يعملها ، و يقدر من خلال الكلمات دي ينشر البركات في الأرض و في الرؤى و في السماء ، تمام؟ ده المعنى يعني ، (قل لئن اجتمعت الإنس و الجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيراً) ظهيراً يعني مسانداً و معاضدا ... و ناصراً .
__

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا} :

(و لقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) ده برضو معناه تمثل إيه؟ كلمات القرآن في الرؤى ، لأن الأمثال هي إيه؟ هي الرؤى ، لأن الرؤى أمثال ، (و لقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) إذاً الأمثال في الرؤى و كلمات القرآن تنطبع إيه؟ في الرؤى ، و ربنا سبحانه و تعالى بيخلق مشاهد الرؤى ببركات القرآن ، و كذلك التأويل ، تأويل الرؤى تكون إيه؟ على مناط كلمات القرآن ، دي معنى ، و كذلك (و لقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل) يعني ربنا ضرب الأمثال في القرآن على أمور حياتية كثيرة و أمور أخروية كثيرة ، لكي نستفيد و نأخذ العظة و العِبرة ، (فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) يعني أكثر الناس كافرين ، غير شاكرين لنعمة الله ، معرضين ، متكبرين ، أنانيين و العياذ بالله .
__

{وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا} :

(و قالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً) هنا بقى ربنا بيعبر و بيفصل و بيحلل لنا نفسية إيه؟ الكفار ، إن هم بيحبوا الحاجات المادية ، يتبعوا الآيات المادية ، و يتبعوا الأموال و الثروات ، و يتبعوا الملوك اللي معهم القوة الباطشة المادية ، هم دول/هؤلاء ، خلي بالك ، فربنا هنا هيبين الفرق بين القوة المادية دي و الآيات الحقيقية ، إيه الآية الحقيقية؟ الآية الحقيقية هي إيه؟ أن تدعو الله فيستجيب لك و تحقق النبوءات و الكشوف و الروح ، هي دي الآيات الحقيقية ، اللي بتجيبلك المؤمنين الأطهار ، بتجيبلك النفوس الطاهرة المزكاة ، و بتبعد عنك المنافقين اللي هم عاوزين الدنيا بس ، و يهمهم المظاهر بس ، و القوة المادية بس ، فبالتالي حمل النبي يبقى خفيف ، هنا بقى كده ، مهمته بتبقى أسهل ، إن ربنا يجمع حوله المؤمنين الأطهار اللي هم عاوزين إيه؟ زكاة الروح و زكاة النفس و الإتصال بالله عز و جل في السبيل ، في سبيل الروح ، لكن لو تخيل بقى النبي معه أموال بقى كده و مُلك و مناصب ، كل الكذابين و المنافقين هيجوا/سيأتوا حوله ، و المؤمنين إيه؟ هيختفوا ، يبقى أصبحت مهمة النبي صعبة ، فهي دي حكمة إن ربنا جعل الآيات الحقيقية هي في الآيات الروحية و إستجابة الدعاء و تحقق النبوءات ، هنعرف إزاي؟ هنعرفها إن شاء الله في آخر الوجه ، (و قالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً) يعني مش هنحاول إيه ، نيجي/نأتي حولك كده و نحاول نؤمن بك إلا لما إيه؟ تفجر لنا الأرض ينبوع ، هنا في الأرض الصحرا دي ، ينبوع كده جميل ، مية/ماء ، مية/مياه نظيفة يعني ، ده كان أعظم آمال كفار قريش ساعتها يعني .
__

{أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا} :

(أو تكون لك جنة من نخيل و عنب) يكون عندك بستان كبير جداً ، تخلق لنا إيه أو تأمر الأرض كده تطلع/تُخرج نخيل و عنب ، (فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً) يبقى في حولها أنهار كثير كده ، يبقى إنت كده إيه؟ راجل تمام ، كده إنت جيت/أتيت بمصلحة مفيدة لنا ، حاجة مفيدة ، دايماً كده المنافق و الكافر بيبقى عاوز السبوبة... ، عاوز حاجة تجيبله فلوس ، دي أهم حاجة ، مش مهم عنده الأخلاق و لا القيم .  و بمناسبة هذه الآية تذكرت رواية لأحد معارفي انه تقابل مع رجل من اهل السعودية في المدينة المنورة فقال له يا حظكم عندكم قبر الرسول فقال له ذلك الشقيّ : خذوه و اعطونا نهر النيل !!!!!!!!!!!!!!! فهذا مثال على تكرر الكفار على مر التاريخ و الزمان و تكرر نفسياتهم و عللهم و علّاتهم الدنيئة السقيمة .
__

{أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً} :

(أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله و الملائكة قبيلا) يعني تجيب لنا عذاب كده زي  اللي إنت وعدنا به و هددتنا به ، لو حصل ، هنبدأ نؤمن بك ، (أو تأتي بالله و الملائكة قبيلا) يعني تظهر لنا الله اللي بتعبده ده ، و الملايكة اللي إنت بتتكلم عنهم ، ظهور مادي ، (قبيلا) يعني قدامنا/أمامنا ، في مقابلنا يعني ، كل دي حاجات مادية ، أسئلة مادية لإيه؟ بيسألوها للنبي ، بيعبروا عن نفوسهم الخربة و كذلك بيحاولوا يعجزوا النبي .
__

{أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً} :

(أو يكون لك بيت من زخرف) يكون عندك قصر كبير جداً مزخرف زي قصر كِسرى أو قيصر مثلاً ، أهو شايف ، بيدوروا/بيبحثوا دايماً على الحاجات المادية ، (أو ترقى في السماء) يعني نشوفك كده و إنت طالع فيين ، عند الكواكب اللي هناك دي ، كأن معك سفينة فضائية مثلاً دلوقتي ، ما هي برضو حاجة مادية ، و برضو (و لن نؤمن لرقيك) حتى لو شفناك بترقى كده ، (لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه) تجيب لنا أو تظهر لنا فجأة كتاب مكتوب لوحده كده ، فيه التعاليم إيه؟ اللي إنت بتدعي إنها من الإله ، مش إنت تُملي مثلاً أو إنت تكتب ، لا ، برضو دي حاجات كلها إيه؟ مادية أو سحرية ، تمام؟ ، (قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً) ربنا بينصحه يقول لهم (قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً) أنا مجرد بشر رسول ، مجرد بشر و رسول لكم من الله ، (سبحان ربي) هنا من باب إيه؟ الإستنكار ، من باب التعجب ، سبحان الله ، سبحان ربي ، من باب إيه؟ تنزيه الله عز و جل و أيضاً إيه؟ إستنكار كلام الكفار ، تمام؟ .
__

{وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولاً} :

(و ما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشراً رسولاً) يعني ده مجرد واحد زينا زيه بشر ، هو ده يعني اللي هنتبعه؟ هو أحسن منَّا في إيه؟؟ هو ده اللي منع الناس ، يعني الكِبر ، يعني الكِبر هو اللي منعهم ، تمام؟ ، طبعاً ربنا هنا بيتكلم عن نفسياتهم عشان نعرف نتعامل معهم و إيه؟ مانئساش عليهم لما يكفروا .
__

{قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً} :

خلي بالك في الآية اللي جاية دي ، الآية الجاية دي أنا بسميها لازم البعث ، النبي ﷺ قال إيه؟ "خير القرون قرني ((يعني الفترة اللي أنا عايش فيها و أصحابي))  ثم الذين يلونهم ،  ثم الذين يلونهم((يعني قرنين بعدي ، هم دي خير القرون)) ،  ثم يفشو الكذب((يبقى إيه ، الكذب كتير أوي هاا ، و الروايات المكذوبة كتير و الموضوعات كتير ، و الروايات الموضوعة كتير)) ، يعني أتباع محمد ﷺ مش هيبقوا ملايكة ، صح؟ مش هيبقوا إيه؟؟ ملايكة ، طيب بص الآية دي (قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولاً) لو حتى الملايكة مابيعصوش هنزل لهم برضو رسول ، إذاً سُنة البعث دي ، سُنة ثابتة ، جارية ، لا تتعطل عند الله عز و جل ، فإذا كان الملايكة اللي هم ماشيين على الصراط المستقيم ، ربنا هيبعث لهم ، العصاة بقى و الفساق و الذين كذبوا على النبي ﷺ و حرفوا دينه ، ربنا مش هيبعث لهم رسول؟؟؟ يبقى من باب أولى يبعث للفاسقين رسول ، إذاً سُنة البعث لا تنقضي و لا تنتهي ، يبقى ده دليل على إستمرار البعث ، دليل إيه؟ غير مباشر على إستمرار البعث ، أهو ، (قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولاً) حتى لو ملايكة ماشيين على الصراط المستقيم يعني مكلفين تكليف إجباري مش تكليف إختيار ، يعني مجبولين على الطاعة ، مش مكلفين تكليف إختيار يا طاعة يا معصية زي البشر ، لا ، لو كانوا حتى ملايكة ، لبعث لهم رسول من آن إلى آن ، و من حين إلى حين ، يبقى من باب أولى الفساق و العصاة ، صح كده؟ ، ده شاهد من شواهد إستمرار البعث في أمة محمد ﷺ .
__

{قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} :

خلي بالك بقى ، الآية الكبيرة أهي ، هي دي الآية الحقيقية اللي ربنا بيقصدها و الأنبياء بيقصدوها ، و اللي بتجيب الخُلَّص من الناس ، حتى لو كانوا بضع نفر ، حتى لو كانوا قليلين ، يبقى هم دول/هؤلاء الزبدة ، هم دول/هؤلاء الخلاصة ، هم دول/هؤلاء الصفوة ، هم دول/هؤلاء الخُلَص ، (قل كفى بالله شهيداً بيني و بينكم) يعني إسألوا الشاهد ، مين الشاهد؟ الله ، إسألوه ، لو رد عليك و أعطاك الإجابة و حقق لك نبوءات في الرؤى ، يبقى إيه؟ النبي اللي إنت سألت عنه ده ، صادق ، ده مثال بسيط يعني ، يبقى إسألوا الشاهد ، هي دي الآية الحقيقية ، (قل كفى بالله شهيداً بيني و بينكم إنه كان بعباده خبيراً بصيراً) ربنا خبير بصير يعني عارف إيه اللي يجيب الأطهار للنبي ، و إيه اللي يبعد عنه الأشرار من المنافقين و الكافرين ، اللي يجيب الأشرار إيه؟ بيت من زخرف ، بستان كبير ، آية مادية ، فلوس ، أموال ، قوة ، دول اللي يجمع حولك الكذابين و المنافقين و الطبالين ، طيب و بعدين, و المؤمنين؟ كده كده المؤمنين إيه؟ عندهم عفة ، عندهم إيه؟ تقوى و أزكياء ، فيروحوا فين وسط المنافقين دول/هؤلاء ؟، فربنا كده كده بيطهر الجماعة ، فبيجعل الآيات إيه؟ روحية ، و تنبني على سؤال الله و الإستخارة و سؤال الشاهد الله عز و جل ، مين اللي يقدر على كده؟ الطاهر بس ، فربنا عاوز يجيب حول النبي الأطهار و يبعد عنه الأشرار ، طبعاً العصمة النبوية قلناها المرة اللي فاتت ، نأكد عليها و هنزود عليها حاجة ، العصمة النبوية هي عبارة عن عصمة الوحي ، يعني النبي ماشي في دعوته ، لو قصر أو قال أو حاول أو بَدَرَ منه مثلاً إيه ، خطأ أو سهو ، ربنا بيعصمه بالوحي ، ربنا بيبعث له رؤيا أو مكالمة ، وحي يعني أو درجة من درجات الوحي اللي إحنا عارفينها ، كذلك نوع من أنواع العصمة ، القضاء ، ربنا بيقضي قضاء مبرم لشيء معين في حياة النبي بيخليه يعصمه من أمر ما ، ف دي نوع من أنواع العصمة ، خلاص؟ ، يبقى كده فهمنا إيه هي العصمة النبوية ، و فهمنا إيه هي أهم آية ، و أهم الآيات هي الآيات الروحية التي إيه؟ تتلخص في إجابة الدعاء و تحقق النبوءات ، تمام كده؟ . حد عنده أي سؤال تاني؟ .
__


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


============================


جميلة محمد :

السلام عليك و رحمة الله وبركاته يا نبي الله ،اليوم بعد ان كنت اقرا للمهدي الحبيب صلى الله عليه وسلم و كنت اقرأ لك يا نبي الله ،تأملت بزماننا هذا و كتبت هذه الكلمات بعد العشاء .
Jameela
Jameela Mhammad
أن زماننا هذا هو زمن سوء الظن و سوء الفهم ،ولا بد أن السوأتين اللتين ذكرهما القرآن في قصة آدم و زوجه هما هاتان السوأتان،كذلك كل اختبار و امتحان لآدم ونفسه متى ماعصى ربه أنكشفت سوأتاه المستترتان تحت لباس العبودية و التقوى و تحت رداء الرضا والتسليم ليتفشى في حياته سوء الظن و سوء الفهم وتتحول إلى جحيم محكم بشؤم معصيته إلا إذا توجه ذاك العبد العاصي لله و تلقى كلماته،كلمات الوحي والإلهام و يقبل التوبة لتقبله،و ليتخلص برحمة الله من تلك الحياة الجهنمية التي لم يكن له أن يتخيلها بهذه البشاعة والجدب و الشح،حياة السوأتان سوء الفهم و سوء الظن.
 
اليوم، الساعة 7:41 م
7:41 م
لقد أرسلت
نعم فهو فهم باطن مقدس جميل يا جميلة عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا زكية النفس الطاهرة

================================

 
آسيا :
جمعتكم مباركة يا نبي الله 🌹🌹


وقد رأيتك اليوم في مكان يبدو وكأنه هيئة اجتماع يشبه " هيئة الأمم المتحدة " وكنت أنت يا سيدي عضو في ذلك الإجتماع وكنت ملثماً بشال خشن بني على الأغلب ، لا يُرى ملامح وجهك ، كنتُ أعلم في قرارة نفسي انك تحافظ على نفسك الى درجة أنك وضعت شال خشن وكذلك تحافظ على أهلك وأولادك من الوباء وحريص جدا على أن لا تصاب بالعدوى ، ثم فعلت مثلك أخذت خماري ولفتته على وجهي حتى أحافظ على نفسي و لا أصاب أنا أيضا بالعدوى .
عندما استيقظت كنت أتساءل ما معنى الشخص الملثم في الرؤيا ؟ ثم فتحت فيديو مواهب الرحمان وقمت بتسريع الفيديو فأول ما سمعته هذه الجملة "قوم أخفياء تحت ردائه، لا يعرفهم الخلق من دون إدرائهِ، واللهُ يعرفُ ويرى. فيقوم لهم كالشاهدين، ويُري لهم آياتٍ في الأرضين، ويهدي من يبتغي الهدى. ويتجالد لهم العدا، ويخلق لهم أسبابا لا يخلق لغيرهم، ويأمر ملائكه ليخدموهم بإِيصال خيرهم، فينصر عبده من حيث لا يُحْتسب ولا يُتظنّى."

أمس، الساعة 7:32 م
جمعة 7:32 م
لقد أرسلت
و جمعتك مباركة يا غارسة الاشجار في البستان


آسيا : رأيت سيدي يوسف وكأنه في هيئة تشبه هيئة الأمم المتحدة ملثم بشال خشن لا يرى وجهه وعلمت في الرؤيا أنه حريص جدا على المحافظة على نفسه وأهله ، وكذلك أنا فعلت مثله أخذت طرف خماري وغطيت به وجهي لكي لا أصاب بالعدوى .
حازم : لا احد يعلم حقيقة يوسف بن المسيح ولو علموا حقيقته وحقيقة دعواه لاتحدة الامم ، نحن جماعة مخفية لا احد يعلم حقيقتنا وحقيقة صدقنا ودعوانا .
آسيا : نعم فقد كان تأويلك مطابق لما كتبته له اليوم
سأرسل له تأويلك بارك الله فيكم يا حبيب اليوسفيين
تم الرد عليك بواسطة ‏‎Youssef‎‏
الرسالة الأصلية:
و جمعتك مباركة يا غارسة الاشجار في البستان
Youssef Hala Mounir
آمين سيدي يا نبي الله
اليوم، الساعة 1:02 ص
1:02 ص
Youssef
Youssef Hala Mounir
قبل أن نباشر في عمل فيديو مواهب الرحمان كنت قد جمعت الخطب واستمعت إليها بتركيز كبير ولاحظت في بعض الخطب هناك توافق كبير بين موضوع الخطبة وبعض آيات القرآن الكريم مما زادني خشوعا ورهبة ، لذلك قررت تجسيد فكرة جمع الخطب وهذا ما دفعني للبحث عن من يقوم بتجسيدها الى أن هداني الله باقتراح من جوهر الى حبيب اليوسفيين حازم ، فطلبت منه ان كان يستطيع ادراج تلك التلاوات مع الخطب في الفيديو ولكنني تراجعت بسبب الموسيقى .
ولقد سألت سيدي يوسف عليه الصلاة والسلام ان كان يتعمد في إختيار آيات قرآن الكريم بما يتناسب مع الخطبة فاستغربت عندما أجابني قائلا :" أبدًا لم أتعمد ولو لمرة واحدة إختيار آيات تتناسب مع الخطبة ، بل كل الآيات أختارها مسبقا قبل أن أجهز الخطبة لأنني أقرأ من مصحف وأضع علامة ورقية على الصفحة التي سوف أتلوها ثم أبدأ بتحهيز الخطبة " .

في كتاب مواهب الرحمان كما قال سيدي يوسف من قبل " هو تعبير لتاريخ يتكرر مع الكورونا " وهذا ما لاحظته أنا أيضا ، فمن تبصر وتمعن في كلام المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام يتعجب من الشبه الكبير بين وباء الكورونا والوباء الذي وصفه في هذا الكتاب كآية سماوية شاهدة على صدقه

ففي خطبة الجمعة ليوم ٤/٦٢٠٢١ سمى هذا المرض بالطاعون وفي كتب أخرى سماه ( بالطاعون الرئوي وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي) و أطلق على هذا المرض تسميات مختلفة "الوباء" ، " الآفة" . "الداء " ، " الدابة " .
ووصفه بأوصاف مختلفة " النار " ، "السعير" ، " الأسد الغضبان " ، " ذئب عائث في قطيع الضان " ووصف حال الناس والديار بسبب هذا الوباء فقال :
-أمرها عسير
-وقع الناس صرعى كالجراد
-الأرض زلزت وصبت الآفة على وعرها وسهلها
-ما ترك هذا الداء مقاما ، بل جاب الأقطار وتقصى الديار ووطأ البدو والحضر ..

وكانت التلاوة في هذه الخطبة سورة عبس وأصابتني رهبة كبيرة وخشوع أكثر عندما سمعت الآية👈 " ( فإذا جاءت الصاخة ( 33 ) يوم يفر المرء من أخيه ( 34 ) وأمه وأبيه ( 35 ) وصاحبته وبنيه ( 36 ) لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ( 37 ) وجوه يومئذ مسفرة ( 38 ) ضاحكة مستبشرة ( 39 ) ووجوه يومئذ عليها غبرة ( 40 ) ترهقها قترة ( 41 ) أولئك هم الكفرة الفجرة ).

وفي الخطبة الموالية في ١١/٦/٢٠٢١ كانت تفصيل للخطبة الماضية .
المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام يؤكد تحقق هذه الآية الموعودة بقوله " فلما أُكثِرَ الكلامُ، وقيل: أين الإلهام، إذا فراستي ما أخطأتْ، وكياستي كالشمس أشرقت، وآيتي تبينت، ودرايتى تزينت👈ووجوه اسودّت، ووجوه ابيضّت
وقد أنذر المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام بوحي من الله وأشاع في البلاد كلها بأن العافية ستكون معه وليس مع أهل التطعيم فكذبوه وطعنوا في الوحي ، فهاجت غيرة المسيح الموعود عليه السلام بسبب توكل الناس على الأسباب وابتعادهم عن رب الأرباب فدعى وابتهل عليه الصلاة والسلام ليبطل عمل التطعيم بعدما كان نافعا لسنوات ليتبين الحق ويبكت المخالفين ، فأُستجيب له وتحقق وعد الله وأُبطل مفعول التطعيم ليتبين للناس خطئهم وأن الشفاء بيد الله وليس بالأسباب وحدها . فنزلت داهية و مصيبة كبرى على أهل تلك القرى لم يسبق لها مثيل

وكانت التلاوة في هذه الخطبة
"(۞ وَٱذۡكُرۡ أَخَا عَادٍ إِذۡ أَنذَرَ قَوۡمَهُۥ بِٱلۡأَحۡقَافِ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلنُّذُرُ مِنۢ بَیۡنِ یَدَیۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦۤ أَلَّا تَعۡبُدُوۤا۟ إِلَّا ٱللَّهَ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُمۡ عَذَابَ یَوۡمٍ عَظِیمࣲ ۝ قَالُوۤا۟ أَجِئۡتَنَا لِتَأۡفِكَنَا عَنۡ ءَالِهَتِنَا فَأۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَاۤ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِینَ ۝ قَالَ إِنَّمَا ٱلۡعِلۡمُ عِندَ ٱللَّهِ وَأُبَلِّغُكُم مَّاۤ أُرۡسِلۡتُ بِهِۦ وَلَـٰكِنِّیۤ أَرَىٰكُمۡ قَوۡمࣰا تَجۡهَلُونَ ۝ فَلَمَّا رَأَوۡهُ عَارِضࣰا مُّسۡتَقۡبِلَ أَوۡدِیَتِهِمۡ قَالُوا۟ هَـٰذَا عَارِضࣱ مُّمۡطِرُنَاۚ بَلۡ هُوَ مَا ٱسۡتَعۡجَلۡتُم بِهِۦۖ رِیحࣱ فِیهَا عَذَابٌ أَلِیمࣱ ۝ تُدَمِّرُ كُلَّ شَیۡءِۭ بِأَمۡرِ رَبِّهَا فَأَصۡبَحُوا۟ لَا یُرَىٰۤ إِلَّا مَسَـٰكِنُهُمۡۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡمُجۡرِمِینَ ۝ وَلَقَدۡ مَكَّنَّـٰهُمۡ فِیمَاۤ إِن مَّكَّنَّـٰكُمۡ فِیهِ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ سَمۡعࣰا وَأَبۡصَـٰرࣰا وَأَفۡـِٔدَةࣰ فَمَاۤ أَغۡنَىٰ عَنۡهُمۡ سَمۡعُهُمۡ وَلَاۤ أَبۡصَـٰرُهُمۡ وَلَاۤ أَفۡـِٔدَتُهُم مِّن شَیۡءٍ إِذۡ كَانُوا۟ یَجۡحَدُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا۟ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ ۝ وَلَقَدۡ أَهۡلَكۡنَا مَا حَوۡلَكُم مِّنَ ٱلۡقُرَىٰ وَصَرَّفۡنَا ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ ۝ فَلَوۡلَا نَصَرَهُمُ ٱلَّذِینَ ٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ قُرۡبَانًا ءَالِهَةَۢۖ بَلۡ ضَلُّوا۟ عَنۡهُمۡۚ وَذَ ٰ⁠لِكَ إِفۡكُهُمۡ وَمَا كَانُوا۟ یَفۡتَرُونَ).

في الخطبة بتاريخ ١٨/٦/٢٠٢١ أعلن المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام بأنه هو الحكم و أنه مرسل لإصلاح هذا الزمان ومؤيد من الحضرة بآيات شهدت لها السماء والأرض وجعله الله من المكلمين الملهمين وذكر هذا الوحي بقوله : ((اليوم كلمني ربي وخاطبني بكلمات فنكتبها فإن فيها آيات .. " جائني آئل واختار ، وأدار إصبعه وأشار ، يعصمك الله من العدا ، ويسطو بكل من سطا " ثم خاطبني ربي وقال "آئل هو حبرائيل " )).

والتلاوة المباركة كانت بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ "حمۤ ۝ عۤسۤقۤ ۝ كَذَ ٰ⁠لِكَ یُوحِیۤ إِلَیۡكَ وَإِلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكَ ٱللَّهُ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ ۝ لَهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِیمُ ۝ تَكَادُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تُ یَتَفَطَّرۡنَ مِن فَوۡقِهِنَّۚ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یُسَبِّحُونَ بِحَمۡدِ رَبِّهِمۡ وَیَسۡتَغۡفِرُونَ لِمَن فِی ٱلۡأَرۡضِۗ أَلَاۤ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ..."
وفي الركعة الثانية " ....فَلِذَ ٰ⁠لِكَ فَٱدۡعُۖ وَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَاۤءَهُمۡۖ وَقُلۡ ءَامَنتُ بِمَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِن كِتَـٰبࣲۖ وَأُمِرۡتُ لِأَعۡدِلَ بَیۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡۖ لَنَاۤ أَعۡمَـٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَـٰلُكُمۡۖ لَا حُجَّةَ بَیۡنَنَا وَبَیۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ یَجۡمَعُ بَیۡنَنَاۖ وَإِلَیۡهِ ٱلۡمَصِیرُ).

وفي خطبة ٢٥/٦/٢٠٢١ قدم المسيح الموعود منظومة من العقائد والمفاهيم الإسلامية الصحيحة ، وأكد أنه لم يأتي بدين جديد بل ينحصر دوره في نفض الغبار عن بعض العقائد الاسلامية ونقض بعض العقائد الباطلة والمفاهيم الخاطئة ففصل في أمور عدة كختم النبوة ، والسر في ولادة عيسى ويحي عن طريق خرق العادة ، ، ووفاة عيسى ورفعه الى السماء وكذلك فصل وحكم بجهل القائلين بتولد عيسى من نطفة يوسف و ووصف هؤلاء القائلين بتولد عيسى من أب قائلا :((فأي عجب يأخذكم من خلق عيسى يا فتيان؟ وإن لله عجائبَ نفَضتْ عندها أكياس الكياسة، وغرائبَ ظلَع بها فرسُ الفراسة، بل في كل خَلْقه يظهَر إجبالُ القرائح ويظهَر إكداءُ الماتح والمائح. والذين ينكرونها فما قدروا الله حق القدر، وقعدوا في الظلمات مع وجود نور البدر، وبعُدوا من الضياء، فهفا بهم إلى الظلام ..."

والتلاوة في هذه الخطبة "(وَمَا یَسۡتَوِی ٱلۡأَعۡمَىٰ وَٱلۡبَصِیرُ ۝ وَلَا ٱلظُّلُمَـٰتُ وَلَا ٱلنُّورُ ۝ وَلَا ٱلظِّلُّ وَلَا ٱلۡحَرُورُ ۝ وَمَا یَسۡتَوِی ٱلۡأَحۡیَاۤءُ وَلَا ٱلۡأَمۡوَ ٰ⁠تُۚ إِنَّ ٱللَّهَ یُسۡمِعُ مَن یَشَاۤءُۖ وَمَاۤ أَنتَ بِمُسۡمِعࣲ مَّن فِی ٱلۡقُبُورِ ۝ إِنۡ أَنتَ إِلَّا نَذِیرٌ ۝ إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ بِٱلۡحَقِّ بَشِیرࣰا وَنَذِیرࣰاۚ وَإِن مِّنۡ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِیهَا نَذِیرࣱ ۝ وَإِن یُكَذِّبُوكَ فَقَدۡ كَذَّبَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ جَاۤءَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَبِٱلزُّبُرِ وَبِٱلۡكِتَـٰبِ ٱلۡمُنِیرِ ۝ ثُمَّ أَخَذۡتُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ۖ فَكَیۡفَ كَانَ نَكِیرِ ۝ أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ ثَمَرَ ٰ⁠تࣲ مُّخۡتَلِفًا أَلۡوَ ٰ⁠نُهَاۚ وَمِنَ ٱلۡجِبَالِ جُدَدُۢ بِیضࣱ وَحُمۡرࣱ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهَا وَغَرَابِیبُ سُودࣱ ۝ وَمِنَ ٱلنَّاسِ وَٱلدَّوَاۤبِّ وَٱلۡأَنۡعَـٰمِ مُخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهُۥ كَذَ ٰ⁠لِكَۗ إِنَّمَا یَخۡشَى ٱللَّهَ مِنۡ عِبَادِهِ ٱلۡعُلَمَـٰۤؤُا۟ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِیزٌ غَفُورٌ ۝ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَتۡلُونَ كِتَـٰبَ ٱللَّهِ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُوا۟ مِمَّا رَزَقۡنَـٰهُمۡ سِرࣰّا وَعَلَانِیَةࣰ یَرۡجُونَ تِجَـٰرَةࣰ لَّن تَبُورَ ۝ لِیُوَفِّیَهُمۡ أُجُورَهُمۡ وَیَزِیدَهُم مِّن فَضۡلِهِۦۤۚ إِنَّهُۥ غَفُورࣱ شَكُورࣱ)
Youssef
Youssef Hala Mounir
باذن الله سأركز مع البقية واذا وجدت شيء أطلعك عليه
تصبح على خير وسعادة وأحلام وردية سيدي
Youssef
Youssef Hala Mounir
🌹
اليوم، الساعة 2:19 م
2:19 م
لقد أرسلت
أحسنتِ الجمع باركك الله تعالى
لقد أرسلت
🌹


==========================


سوزان:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم وصحتكم
كيف العيلة والاولاد ان شالله الكل بخير
آدام الله عليكم الصحة والعافية وثبتنا الله وأياكم.
Suzaan
Suzaan Altaweil
في ليلة ١٨ كانون الاول
رأيت، رن التليفون واسم المتصل الماء طلبت من حسام أن يرد
وعندها رد قال لي الاتصال لك.
انتهى
 
اليوم، الساعة 2:26 م
2:26 م
لقد قمت بالرد على ‏‎Suzaan‎‏
الرسالة الأصلية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم وصحتكم كيف العيلة والاولاد ان ...
و عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا سوزان و آمين لكل دعائك الطيب المبارك الصالح
لقد قمت بالرد على ‏‎Suzaan‎‏
الرسالة الأصلية:
في ليلة ١٨ كانون الاول رأيت، رن التليفون واسم المتصل الماء طلبت من حسام ...
هذه بشرى خير , الماء يتصل بك بعد فترة , فلا تَفْتُرِي أبدا و لا تملي بل انشطي و لا تَكَلِّي . أحسن الله لك فأحسني له .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق