الثلاثاء، 19 يوليو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من الفرقان .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثالث من الفرقان .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الثالث من أوجه سورة الفرقان ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثالث من أوجه سورة الفرقان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

  - من أحكام النون الساكنة و التنوين :

الإدغام و حروفه مجموعة في كلمة (يرملون) أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفها , و هو نوعان : إدغام بغنة و حروفه مجموعة في كلمة (ينمو) . و إدغام  بغيير غنة و حروفه (ل ، ر) .

و الإخفاء الحقيقي حروفه في أوائل الكلمات من الجملة الآتية (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُمْ طيباً زد في تقى ضع ظالماً) .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا} :

قال تعالى : (و قال الذين لا يرجون لقاءنا) هنا ربنا بَيَّن/أوضح العلة اللي دايماً إيه؟ أكدنا عليها بإستمرار في إيه؟ في سبب الكفر ، سبب تكذيب المرسلين و سبب الصراع في الدنيا و الوحشية بين الناس ؛ هو عدم يقينهم إنه فيه/هناك يوم آخر ، (و قال الذين لا يرجون لقاءنا) لا يؤمنون باليوم الآخر ، بالبعث يعني ، (و قال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا) يعني نتيجة إن هم/أنهم شايفين أنفسهم ، يعتقدوا إن هم أحسن من غيرهم ، نتيجة الكِبر اللي في قلوبهم مزروع بسبب معاصيهم ، يقولوا إيه؟ مش كانت الملايكة كده تنزل علينا أو ربنا كده يتجلى ، اللي بيتكلم عنه النبي محمد ، ربنا كده يتجلى ، كده تجلي حقيقي ، و يُعبر عن نفسه عشان يبقى الإيمان سهل كده ، و هنؤمن بإله مش شايفينه؟؟! دي حُجة الكفار ، و عاوزين الملايكة اللي هم إيه؟ يُصَرِّفوا أوامر الله عز و جل و أقداره ، يظهروا كده لهم و يحدثوهم إيه؟ حديثاً واقعياً يعني ، ربنا بيرد و بيقول إيه؟ (لقد استكبروا في أنفسهم) ده نتيجة إن هم/إنهم عندهم كِبر في نفوسهم ، فربنا بيختبرهم و بيبتليهم إبتلاء الإيمان ، بيبتليهم بالنبي ، النبي دايماً بييجي/بيأتي يبتليهم في الإيمان ، إبتلاء ، ما هو كده النبي إبتلاء للإيمان ، فتنة لمين؟ للمدعوين ، (لقد استكبروا في أنفسهم و عَتَوْ عُتُوًّا كبيراً) عَتَوْ يعني طغوا ؛ تعدوا إيه؟ الحدود و تجاوزوا الحدود ، عتا عتواً كبيراً يعني تجاوزوا الحد بشكل كبير جداً .
___

{يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا} :

(يوم يرون الملائكة) هيشوفوا الملايكة ، مش هم عاوزين يشوفوا/يروا الملايكة؟ هيشوفهم/سيرونهم على الواقع ، أو ممكن يشوف الإنسان الملائكة حقيقةً في الكشف ، لأن كل من الكشف و الواقع حقيقة ، دي حقيقة و دي حقيقة ، و لكن الواقع الذي يكون و يتنزل ، يكون بتجلٍ تام إمتى بقى؟ في اليوم الآخر ، (يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين) يعني المجرم مش هيجد البشرى ، هيجد الملايكة ، ملايكة العذاب بتقوده إلى المحشر ، و بعد ذلك ، بعد الحساب تقوده إلى السعير و جهنم و العياذ بالله ، (يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين و يقولون حجراً محجوراً) مين اللي بيقول؟؟ هنا إحتمال إن الملايكة هم اللي بيقولوا ، و إحتمال إن الكفار هم اللي بيقولوا ، لو الكفار هم اللي بيقولوا ، إيه معناه؟ يعني إيه؟ عاوزين نُحجَر بعيداً و نُعزَل عن هذا اليوم ، أو نعزل بعيداً و نهرب من الملائكة ، و لو ده من قول الملائكة فبتقول إيه؟ (حجراً محجوراً) يعني إيه؟ مكانك إنت و هو ، أنتم إيه؟ مقيدون ، أنتم قيد الإعتقال ، أنتم إيه؟ محبوسون لدينا ، ده المعنى يعني ، (يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين و يقولون حجراً محجوراً) .
___

{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا} :

(و قدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورا) ربنا يجعل أعمال الكفار هباء منثور ، لأن أعمالهم دي ما لم تقترن بالإيمان و التصديق للنبي ، لنبي زمانهم ، فمهما عملوا من أعمال تذهب هباءً ، تذهب هباءً لأنهم كفار مشركون ، (و قدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورا) هباء أي لا قيمة له ، منثورا أي كأن الرياح نثرته و بعثرته .
___

{أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا} :

(أصحاب الجنة يومئذ خير مستقراً و أحسن مقيلا) أصحاب الجنة اللي هم المحسنون ، اللي دخلوا الجنة إبتداءً ، و دول/هؤلاء الذين لا يفنون ، يتعاقبون في الجنات إلى أبد الأبدين ، لأن هم /لأنّهم وصلوا إلى درجة الإحسان ، (أصحاب الجنة يومئذ) في اليوم الآخر ، (خير مستقراً) إستقرارهم هو خير إستقرار ، (و أحسن مقيلا) مقيلا ممكن يكون من الراحة و ممكن يكون من القول ، المقيل ، القول ، تحادث فيما بينهم ، أحسن تحادث و أفضل تحادث و أجمل تحادث ، لماذا؟ لأن الله سبحانه و تعالى بيقول : (و نزعنا ما في قلوبهم من غِلٍّ إخوانا على سرر متقابلين) أي إيه؟ يملأهم السرور ، أي يملأهم التقابل ، بيحبوا إيه؟ يشوفوا بعض ، لا يتدابرون بل يتقابلون ، حالهم في الجنة حال عظيم جداً من الإحسان ، (أصحاب الجنة يومئذ خير مستقراً و أحسن مقيلا) من الإحسان ، جزاء الإحسان ، و يتمثل الإحسان في حبور و سرور و نعيم و سعادة ، هكذا هو الإحسان ، فتُحسن لهم الجنة بما أحسنوا ، بل بأضعاف ما أحسنوا .
___

{وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلا} :

(و يوم تشقق السماء بالغمام) يعني في اليوم الذي يُكشف فيه الحجاب أو يتشقق الحجاب ، ده المعنى ، (و يوم تشقق السماء) يعني البُعد الثاني ، عالم الروح يعني ، (بالغمام) يعني الغمام ده أو الحجاب اللي كان موجود بيحجب عالم الروح : يتشقق ، يعني إيه؟ يُصبح عياناً بياناً ، يصبح واقع ، مش حقيقة بس/فقط ، لأ ، حقيقة زائد/+ واقع ، واقع مادي ، مُشاهد يعني ، يراه كل أحد ، يراه كل أحد و ليس العارفين بالله فقط ، تمام؟ ، (و يوم تشقق السماء بالغمام) يعني عالم الروح اللي محجوب بالغمام ، غين أهو ، غين يعني إيه؟ ضباب ، ضباب و غبش ، صح؟ تشقق بقى الإيه؟ يعني الحجاب ده يتكسر ، لأن الإمتحان خِلص/انتهى ، لأنه لو مافيش/لا يوجد غمام و مافيش حجاب على عالم الروح ، يبقى مافيش معنى للإمتحان ، كلنا هنتساوى ، الكافر و المؤمن هيتساووا ، و العاصي و المحسن هيتساووا ، لو مافيش حجاب ، صح؟ ، لو عالم الروح زي الشمس و القمر كده ، ماحدش/لا أحد هيختلف عليه ، يبقى فين بقى الإمتحان و الإختبار؟؟ يبقى هنا لن يميز الخبيث من الطيب ، لن يُميز الخبيث من الطيب ، ففايدة الحجاب : إمتحان ، الإمتحان يعني ، يبقى في إمتحان و إختبار ، و فايدة الإختبار أن الله يميز الخبيث من الطيب ، يُعطيك الإرادة التامة المطلقة ، و إنت و عملك بقى ، عملك القلبي ، عملك بلسانك ، بقولك يعني أو بجوارحك ، (و يوم تشقق السماء بالغمام و نُزِّلَ الملائكة تنزيلا) يعني تنزل الملايكة في اليوم ده ؛تنزل واقعي ، مش حقيقي بس/فقط ، الملايكة تتنزل في الدنيا آه/نعم ، و كل حاجة ، تنزل إيه؟ الله أعلم به ، نفوض كيفه إلى الله ، صح؟ ، كما أن الله سبحانه و تعالى يتنزل في الثلث الأخير من الليل في كل العالم ، تنزلاً يليق بجلاله ، و الكيف نفوضه إلى الله عز و جل ، صح؟ يعني هو تنزل حقيقي و تنزل الملائكة أيضاً تنزل حقيقي في هذه الدنيا و لكن لا نعلم إيه؟ كيفيته ،,,  في اليوم الآخر ، ربنا بيقول إيه؟ (و يوم تشقق السماء بالغمام) يعني ينشق الحجاب ، (و نُزِّلَ الملائكة تنزيلا) تنزل الملائكة و ظهور الملائكة و تجلي الملائكة بيكون تجلي حقيقي واقعي ، مش حقيقي بس/فقط ، حقيقي و واقعي ، بشكل لا نعلمه ، الله يعلمه ، و سنعمله بأمر الله عز و جل .
___

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} :

(الملك يومئذ الحق للرحمن) الآية دي معناها إيه؟ يعني يستقر في قلوب الكفار و المؤمنين طبعاً من باب أولى ؛ إنّ المُلك في هذا اليوم حقاً لله الرحمن ، هو ربنا هنا مش بيقرر شيء كن منتفي في الدنيا ، لأ ، المُلك في الدنيا أيضاً لله الرحمن سبحانه و تعالى و هو مُلكٌ حق لله ، و هو المالك الحق ، لكن الآية دي معناها إيه؟ يتقرر يقين في قلوب الكفار و العصاة و الظالمين أن المُلك يومئذ الحق لمين؟؟ للرحمن ، هنا ربنا بيقرر حقيقة في قلوب هؤلاء ، في ذلك اليوم ، و يتحدث بصيغة الماضي لدلالة التأكيد على أن البعث سيتم لا محالة ، (الملك يومئذ الحق للرحمن و كان يوماً على الكافرين عسيراً) كان ، هو كان خلاص ، يعني حدث حدث ، سيحدث ، تأكد حدوثه في الأزل ، فلذلك قال تعالى : (و كان يوماً على الكافرين عسيراً) أي سيكون عسيراً بكل تأكيد ، فتحدّث بصيغة الماضي لدلالة التأكيد و الحتمية في الحدوث ، و عندما يتحدث الله سبحانه و تعالى بصيغة المضارع لدلالة الإستمرارية ، طبعاً عارفين الكلام ده ، عسيراً يعني صعباً .
__

{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا} :

(و يوم يعض الظالم علي يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) هنا وصف بياني ، وصف لصورة الكفار و الظالمين يوم القيامة ، كل واحد ماسك إيده عمال يعضها كده من الندم و الألم و الحسرة ، (و أنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر) ، (و يوم يعض الظالم علي يديه) دي دلالة الحسرة و الندم يعني ، (يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) يقول بلسانه و أيضاً يقول إيه؟ بلسان حاله : يا ريتني/ليتني كنت سمعت كلام نبي الزمان أو كنت أحسنت الظن فيه أو كنت استخرت بصدق النية ، هو أنا كنت خسران إيه؟ ليه أنا كنت دايماً متكبر كده ؟، ما كنت/لو كنت تواضعت ؟ أتواضع ، مش هخسر حاجة ، و لكنه متكبر ، ربنا إيه؟ قرر نفسيتهم أي بَيّن/أظهر لنا نفسيتهم ، لكن هم من قرروا و هم من حددوا كِبرهم بإرادتهم التامة ، (و يوم يعض الظالم علي يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) يا ريتني/ليتني اتبعت طريق النبي و سبيل النبي .
___
 
{يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا} :

(يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً) مين اللي أضله بقى؟ و أضله عن طريق النبي ، بعيداً عن النبي؟ صديق السوء و العياذ بالله ، الصاحب ساحب ، الصاحب ساحب ، فلما يكون صديق سوء تبتعد عنه ، ليه؟ لأنه سوف يوردك المهالك لا محالة ، (و يوم يعض الظالم علي يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ¤ يا ويلتى) يعني يا ويلي ، (يا ويلتى) دلالة إيه؟ الخوف و الرهبة و الألم و القلق فيقول : (يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً) يا ريتني/ليتني ، تمنى يعني أنه لم يأخذ فلان صديق له في الدنيا ، ليه؟؟ .
___

{لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا} :

تمنى يعني أنه لم يأخذ فلان صديق له في الدنيا ، ليه؟؟ (لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني) جعلني أضل بعيداً عن الذكرى و عن الإيمان و عن تذكر التوحيد و عن تذكر ولاء العهد الأول الفطري في عالم المثال ، (لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني و كان الشيطان للإنسان خذولاً) هنا ربنا وصف الإنسان السيء أو صديق السوء بأنه شيطان ، و كذلك بالإضافة إلى الشيطان الذي يوسوس ، (و كان الشيطان للإنسان خذولاً) خذولاً من الخذلان ، أو صديق السوء أورده المهالك ، هينفعه بقى في يوم القيامة؟ مش هينفعه ، هيخذله كما خذله في الدنيا بإبعاده عن طريق الحق .
___

{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} :

(و قال الرسول) هنا بقى دي نبوءة هتتحقق ، الرسول بيقول نبوءة دلوقتي : (و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً) هييجي/سيأتي زمان على المسلمين بتتابع الأزمان و القرون ، هيكون حالهم إن همّا إتخذوا القرآن مهجوراً ، يعني هجروا القرآن و هجروا تعاليم القرآن و لم يتبعوا قواعد القرآن ، و فضلوا الآثار على القرآن ، و أهانوا القرآن بفعلهم هذا ، فبالتالي معنى النبوءة دي إن إحنا/إننا نتمسك بالقرآن ، أمر ، أمر إن إحنا نتمسك بالقرآن و نرجع للقرآن و نعرض الآثار كلها على القرآن ، ده معنى كلام النبي ، (و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً) بيشكي لربنا ، النبي بيشكي لربنا ، بيشكو لله سوء حال أمته ، (و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً) .
__

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا} :

(و كذلك جعلنا لكل نبي عدواً من المجرمين) عدو النبي ؛ ممكن يبقى في زمن النبي و في حياة النبي و كذلك بعد وفاة النبيّ إلى قيام الساعة ، لأن إبطال المبطلين لشرائع الأنبياء هو جُرم و من يفعل ذلك فهو عدوٌّ من المجرمين لذلك النبي ، و نراهم في كل زمن ، (و كذلك جعلنا لكل نبي عدواً من المجرمين و كفى بربك هادياً و نصيراً) إعتمد على الله ، كل مؤمن يعتمد على الله عز و جل ، فربنا بيقول إيه؟ أنا أكفيكم هؤلاء المجرمين و هؤلاء المبطلين و هؤلاء الأعداء إن تمسكتم بي و بصراطي و بنبيّي ، (و كفى بربك هادياً) أي يهدي السبيل ، (و نصيراً) أي ينصرنا .
___

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا} :

(و قال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جُملة واحدة) ربنا هنا بيعرض حُجة من حجج الكفار ، دايماً كده الكفار يتركوا البينات و يتمسكوا بإيه؟ بالمتشابهات ، ليه؟ لأن في قلوبهم مرض و لأن في قلوبهم زيغ ، لأن في قلوبهم مرض و في قلوبهم زيغ ، (و قال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جُملة واحدة) يعني مش كان القرآن ده نزل مرة واحدة كده و خلصنا/انتهينا؟؟ ، فربنا بيقول الحكمة بقى من نزل القرآن مُنَجّم يعني على أسباب و على مراحل و على أزمان ، قال : (كذلك لنثبت به فؤادك) لما ينزل حبة حبة و حتة حتة ، و آية آية أو بعض بعض على أزمان متتالية ، ف ده هنا تثبيت للنبي و للمؤمنين ، يبقى هنا القرآن بيربّي النبي و المؤمنين ، بيتعاهد النبي و المؤمنين ، ليه؟ لأن القرآن يصبح معهم على مكث ، و قلنا قبل كده كلمة مكث دي من أسباب و أسرار إيه؟ الإيمان و الثبات و التربية و التزكية عبر الأيام و السنين ، (كذلك لنثبت به فؤادك) نثبّت به إيمانك يا محمد ، إنت و المؤمنين اللي معك ، (و رتلناه ترتيلاً) يعني نطقنا هذا القرآن بتجويد تام ، أرسلناه من خلال الروح القدس ، فكما ينطقه النبيّ تنطقونه ، و كما يرتله النبي ترتلونه لأنه بُعث من الله المُرَتِّل ، و بُعث من الله الموحي ، و بُعث من الله رب الأسماء ، الله هو المُسمّي و هو المُصلّي و هو الكاتب , و هو رب الأسماء و هو ضارب الأمثال ، و له أسماء كثيرة ، لا يعرفها إلا العارفون ، حد عنده سؤال تاني؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .

● و قرأ أحمد آيات من سورة الفيل ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له النبي الحبيب : أحسنت .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


===========================


عائشة محمد ربيع :
اعطني موعظه يارسول الله

اليوم، الساعة 6:10 م

لقد أرسلت

أعظك أن تتخيلي خالد كبيراً و يتذكر ما قلتيه له و هو طفل . هناك تكون الموعظة الحسنة .
===========
===============================================

آسيا :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله كيف حالكم ؟ يا رب تكون بخير . شفت اليوم جوهر نايم في غرفة وبالضبط في كوة او تجويف داخل الحائط ( مشكاة ) وبجانبه رضيع صغير مقمط بقماش ابيض ، و تناقشنا في مسألة البعث ، وفي الرؤيا كان متاثرا بمقالة او نص قرأه يريدني ان اطلع عليه ، ثم تغير المشهد فرأيتني في داخل مشهد سينمائي وكأنه تمثيل رأيت الناس وشد انتباهي رجلا كان يرتدي لباس المسلمين القدامى وكان شديدا وحازما ، ورأيت الكثير من الناس و الاطفال ،امتعضت من كثرة الناس ، اطفال ورجال ونساء في ذلك المشهد لأنني كنت أرى أنها فوضى ، و الممثلين كثر من غير فائدة ، وتمنيت لو كانوا الممثلين قليل سيكون المشهد أحلى ، ثم رأيتني رجعت عند جوهر نكمل الحديث حول موضوع البعث وانهينا كلامنا عندما قال لي جوهر بما معناه ، لننظر هل الوقت يحتاج الى مصلح ؟ ثم رأيتني للمرة الثانية ذهبت عند جوهر لاقص له الرؤيا ، وقصصت له الجزء الاول من الرؤيا ثم تغير المشهد او استيقظت لا اتذكر جيدا .

اليوم، الساعة 4:49 م

Youssef

سيدي اختي شافت هذه الرؤيا الثور الهائج كنزة : شفت ثور بقرون هائج حشر جمع كبير من الناس في زاوية وكان ينطحهم بقرونه ، إلا أنا كنت مختبئة وراءك ( وراء أسيا) وكنت مرتاحة جدا لانني كنت متيقنة أنه لن يقترب إلينا وكنا نردد هذا الدعاء " باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء " أو هذه الآية وعلى الأرجح رددنا هذه الآية " وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون " . ونجونا أنا وأنت ولم يقترب منا نهائيا ، أما الآخرين كانوا في حالة رعب وخوف وهلع من الثور الهائج .

اليوم، الساعة 8:10 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

رؤيا كنزة اشارة من الله و دليل لها لتلتحق بركب جماعتنا جماعة المسلمين الأحمديين اليوسفيين فذلك هو الأمن فذلك هو الأمن فذلك هو الأمن
لقد أرسلت
رؤياك التي رأيت فيها جوهر تفيد أنه في نزاع نفسي و يتمنى اللحاق بنا ليكون معنا مرة أخرى إلا أنّه مسجون في عزلته
لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
الرؤيا تدعو جوهر لولادة جديدة مقمطة بقماش أبيض
لقد أرسلت
من الاستسلام و حسن الظن و الصفاء و الفطرة


===============================================

سماح :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Maissa
سيدي اريد ان اخبرك بشيء حدث عندما كلمت آسيا وتكرر مع جميلة
Maissa
منذ مدة كنت أكلم آسيا وكنت مكتئبة جدا وطلبت منها الدعاء لي بالشفاء
Maissa
و في تلك اللحضة سمعنا صوت زقزقة عصفور مرة واحدة وكان الوقت متأخر (منتصف الليل) يعني لا يوجد عصافير تحلق وتزقزق في الليل
Maissa
وتكرر معها صوت العصفور في صلاة الفجر وهي تدعو لي
Maissa
واليوم كلمت جميلة وفي الوقت الذي كانت تحدثني سمعت صوت زقزقة عصفور
Maissa
قالت لي انها سمعتها هي ووالدتها ولم تسمعها من قبل
Maissa
Maissa
مامعنى هذا

اليوم، الساعة 8:15 م

لقد أرسلت

إشارة لطيفة من الله اللطيف على روحانية جماعتنا التي تدعوك لها عليك السلام و رحمة الله و بركاته


=========================================

د.محمدربيع طنطاوي-
جميلة محمد ربيع : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا رسول الله ...
ما معنى اسم الله الوالي ؟
لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا زكية النفس
لقد أرسلت
اسم الله الوالي يفيد معنى الموئل و الولاء , الموئل يعني الحماية , و الولاء أي الوفاء و الموالاة للمؤمنين و هو فرع من فيض اسم الله الرحيم , لذلك تتذكر أنّ العلاقة بين الحاكم و هو الوالي و المحكوم علاقة حماية و وفاء علاقة موئل و ولاء , و اسم الله الوليّ يفيد التدبر بأنّ أولياء الله و مفردهم و ليّ أنّهم في الله و أنّ الله فيهم , و اسم الله المتولّي يعني الضامن , و اسم الله المولى يعنى الناصر . يوسف بن المسيح , مصر
 
=============================

عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبد الرزاق
كيف حالكم يانبي الله الكريم
عبد الرزاق
أرجو أن تكونوا بأتم صحه وعافيه
عبد الرزاق
في ضحى يوم الخميس21/7رأيت أنك أنت يوسف بن المسيح تنشد أنشودة حربية وتلبس لباسآ حربيآ ويظهر على ملامحك القوة والحزم ثم أرتيني كرتك الخاص عليه رقمك وصورة عائلتك الكريمة دون ظهور ملامح . انتهى

اليوم، الساعة 5:43 م

عبد الرزاق

اقصد ب أريتني كرتك الخاص ب بطاقة عيادتك وكان الرقم يبدأ ب رقم 7

اليوم، الساعة 6:00 م

عبد الرزاق

بعد أن أريتني كرتك الخاص كأنه طار ووقع في بيتي جنب الخزانة.

لقد أرسلت

نعم فقد قال لي الله ( أنت حربي )
لقد أرسلت
عليك السلام يا حسام و رحمة الله و بركاته

عبد الرزاق

صلوات ربي وسلامه عليكم


========================================

أمس، الساعة 3:37 م


خادم يوسف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , عليكم صلوات الله وسلامه يا نبي الله , اسعد الله مسائكم , وجزاكم عنا كل خير , سلامي لجميع اليوسفيين احبكم جميعا وأُرسل سلاما من قلبي لكم مفعم بالأشواق والمحبة . أحسن الله لكم جميعا وبارك فيكم وفي اهلكم وذرياتكم , امين وجعل الله نور الايمان يملئ قلوبنا وقلوبكم حتى يطفح بماء الايمان فيبلل ارض قلوب الاهل والابناء والاحفاد والطلباء والغرباء , وكل قلب فتح للنور ابوابه , ولداعِ الله انصت وأجابه .

اليوم، الساعة 11:12 م

لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله تعالى و بركاته يا حبيبي يا حبيب اليوسفيين , أحسنت و آمين لكل دعائك الصالح الطيب
 
=======================
=================------------------=========================
 
حازم :
رأيتني اقول في الرؤيا وقت الضحى ( والذين استحوا من ربهم )

خادم يوسف

كذلك رأيت اليوم ان احد الناس اوقفني وكان معي كتاب خاص بي فيه بعض كتاباتي ومذكراتي اسم الكتاب " يمامة " فاخذه مني وصار يضحك على كتاباتي صار يضحك بشراهة ويستهزء ووقف ضاحكا عند كلمة " فاهيتا " وكان جاهلا جدا ومع الوقت ولما اخذ في محادثتني غيّر وجهة نظره واخذ يحبني ويود صحبتي ويود لو انه لم يسيء الظن بي والاستهزاء بكلامي والضحك عليّ وعلى ديني ، وكان كأنه يعمل في مبني عسكري كبير جدا وكان صاحب قيمة بين الناس الماديين فاخذ يصتحبي في المبنى في جولة من باب السياحة واراد ان يتقرب اليّ .
 
طوام ابن تيمية وغيره من المشايخ( 4)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
د عبد الله المسعري :أما أنو شيخ المنافقين لا بالله هذا غلط، من شيوخ المسلمين لكن له زلاته وله غلطاته الفادحة ، اللي في بعضها قد تصل اذا نظرنا إليها من حيث هي بعضها يصل الى حد الكفر ، مقولات قد تكون كفرية ، لكننا نجد مثلا مثل هذه المقولات الكفرية نجدها حتى عند أحمد بن حنبل ، حتى نجدها عند بعض كبار رواة الحديث ، فلتت منهم فلتات ما ينتبهوا لحقيقتها ، فيعني ماينبغي نغلو لكنه كلمة شيخ الإسلام بمعنى انو هو الشيخ والقمة والمرجعية التي يعني ليس فوقها مرجعية إلا الكتاب والسنة او الى .. كذا ، ليس بهذه الدرجة هذه مبالغة ، والغالب ان تكون من أتباعه
سلطان العبدلي : طيب يا دكتور هذه المسألة اللي ذكرناها عن ابن تيمية ولا غيره ، بعض الناس لا .. لا يقول ليش تطرحوها لاء ، بعض الناس يذم على طرح هذه المسائل
د عبد الله المسعري : يلوو.. يلوم ؟
سلطان العبدلي : يلوم ويذم طرح مثل هذه، ايش الفايدة تستفيد ايه الشعب ولا الأمة الآن لما تطرحوا المسائل عن ابن تيمية ولا عن معاوية ولا عن ...؟
.
د عبد الله المسعري : لا اتركك، اتركك من ذول، هذول عارفين احنا موصوعهم ما في داعي نطول عليهم، عارفين من هم ، وهذول يريدون يبقوا الناس على الجهل ويشغلوهم ب والله الاسعار ارتفعت وانخفظت و إلى آخره..
سلطان العبدلي : هذا هو .
د عبد الله المسعري : اي هذا هو يريدون يسموه عملا سياسيا أو إصلاح إن كانوا فعلا مصلحين، يريدون إصلاحات جزئية، وهذا منهج لا بأس به ، بس ما ليس لك إذا كان هذا منهجك أن تقول هذه القضايا الأساسية لا تستحق الطرح ، بل تستحق الطرح لأنها تتعلق بعقيدة الإنسان بنظرته إلى الكون والإنسان والحيوان وهذه أساسية، احنا ما بنطرحها بس عشان قضية سياسية ، نطرحها على أساس ارتقاء بالمسلم والمخاطب نقل فكريا إلى أعلى ، ولإزالة أخطاء واضطربات في الأذهان موجودة، ضروري مثلا يعني .. يعني اذا زعمنا السنه تنسخ القران فحديث( أمرت أن أقاتل الناس ، حتى يقولوا لا إله إلا الله) وتوقف هنا لا ذكر الدخول في الإسلام ولا ذكر معنى يقاتل جميع الناس الكفار ، حتى ما يقبلوا منهم الإسلام وهذا يتناقض مع القرآن، ولا يقبل منه الجزية كمان عند أهل الكتاب ، هذا كلام ما يصح ، اذن لا بد من جمع النصوص وهكذا ، فتأصيل هذه الأمور مهم جدا و إلا صار ارتباك عند الناس ، ويصير خلل في فهم الدين وخلل في فهم الدنيا وخلل في الحياة .
سلطان العبدلي : وتبيينه أيضا التاريخ للناس اللي تظن أنو تاريخ حالم وتاريخ جميل ، لا هو تاريخ كله دم أصلا كله مصايب
د عبد الله المسعري : بالضبط .. بالضبط
سلطان العبدلي : يعني يجب مغبرة التاريخ هذا و تنظيفه، يعني النبي صلى الله عليه و آله لما جاء نظف وسخات الجاهلية ..و ما كان فيهم من وسخات
د عبد الله المسعري : بل كان .. مسحها بالكامل الغاها بالكامل ، نفسها نفسا من جذورها ، ضروري
سلطان العبدلي : بالضبط و لاء .. وهو تمم ، تمم
د عبد الله المسعري : لاء وذكر حتى عندكم يا أهل هذه المزاعم أنتم عندكم ابن القيم في النونية ما اعتبره من العقائد خير أنه خير الأمة أولها وآخرها وفي وسطها الكدر، لازم عصر الكدر ينتهي ، هل يترك الكدر كما هو !؟ إن أمكن الإنسان أن يزيل شيئا من الكدر ، وجب عليه ان يزيل الكدر ، لا يجوز ان يسقي الأمة شيئا مكدرا وهو يعلم أنه مكدر ، وهو قادر على إزالة الكدر اذا ما هو قادر فهذا يقول هذا حدي و هذي قدرتي
سلطان العبدلي: لاء هو الظاهر انه هؤلاء القوم
د عبد الله المسعري: لاء ..هذه هي سفسطة للعبه سياسيه اكثر ما هي حجه يعني
سلطان العبدلي : .. اخلاص انما هم مجموعه عصابات يعني ما بين..
د عبد الله المسعري : الله عليم هذا ما يدل لا على عقل سليم او على نيه صافيه واحد من اثنتين فيها خلل يا العقل فيه خلل
سلطان العبدلي : ضحكوني يا دكتور لما تكلموا في شيرين ابو عقله رحمها الله ، وقالوا كذا وهم جالسين يعزوا في الطواغيت ، طواغيت العرب ههه يعني على الأقل هذه خدمت القضيه الفلسطينيه
د.عبد الله المسعري : لاء ، أسوء من ذلك بعض بعض هؤلاء .. بعض هؤلاء نقل عنهم وين كان بعضهم في مجالسهم الخاصة من الكفر الصريح البين الذي لا حيلة فيه ، يعني فما في داعي لهذا الكلام يعني مثير للاشمئزاز جعلوا نفسهم مسخرة للأسف الشديد ، لكن غالب من يأتي هذا في مسألة معاوية ، معاوية صار مثل الصنم ، يتمسح به و وضحت الآن من تشييع هذا شو اسمو؟ هذا الكويتي ، هذا الخليجي ليقول كل الهجمات على معاوية لأنه
سلطان العبدلي : العثمان ابو لحية ضخمة
د عبد الله المسعري: إيه عثمان الصالح بن صالح العثمان وش اسمو ؟ أنو . لأنه هو لسن التوريث هذا لأن كل أنظمة الخليج توريثية ما ادري قالها هذه مكر عشان يفضح الأنظمة ولا قالها ببلاهة ؟ ما ندري على كل حال اللي في قلوب الناس لكن وضح بهذا .. ولهذا في المحاسبات الأخيرة من التهم التي توجه لبعض المساجين وكذا في المحاسبة أنهم يسبون معاوية ، ماشاء الله نصبكم معاوية ما شاء الله للدفاع عنه من القبر ، أعطاكم صك وكالة تدافعو عنو ، الله يخزيكم
سلطان العبدلي : يا دكتور امس امحمد آل التيس هذا
د عبد الله المسعري : اتركك منو هذا ..هذا
سلطان العبدلي: ابن القاتلة
د عبد الله المسعري : هذا تبغي رأيي صراحة فيه ، طبعا ما حبنا أرجم بالغيب لكن طريقة كلامو وأسلوب صياغتو هذا ليس رجل عامي هذا رجل عندو طرف من علم وطرف ..هذا زنديق ، هذا زنديق
سلطان العبدلي : عميل في الاستخبارات يا شيخ
د عبد الله المسعري : آه، هذا زنديق إذن، إذا كان في الاستخبارات فهو زنديق
سلطان العبدلي : اي ، طبعا ، طبعا ما فيه كلام
د عبد الله المسعري : فهو زنديق ، فهو زنديق ما في كلام
سلطان العبدلي : لاء و زعلان على الخلفاء هههههه
د عبد الله المسعري : لاء ، لاء هذا زنديق الأرجح والله أعلم ، ما نتالى على الله ، لكن هذا طريقة و لفو و دورانو و التواؤو ليس طريقة يعني من تشعر أنو النفس ، تطمئن النفس أنه من أهل الإسلام لكن ، يعني مثلا صاحبنا رائد طحاوية مثلا تشعر أنو كلامو كلام إنسان ساذج ، يعني شحن عقله بخزعبلات حتى تغريدتو لعن خلق القرآن وشيء الفلاني أعظم من خلق القرآن وأقل عظمة من خلق القرآن يدل على أن الرجل عايش وراء المريخ مسكين هههههه يتعامل مع كائنات خضراء اللون مثل هذيك اللي تطلع في الأفلام، افلام الفضاء هههههههه ماهو على وجه الأرض مع الجنس البشري اللي من لحم ودم والوانهم هههه سمرهأو بيضة هههههه الظاهر يعيش مع بشر خضر هههههه، في المريخ هههههه، إذا كان أحمد ابن حنبل دائما يقول بخلق القرآن فهو كافر ، وهو لا يفعل كذا ، وهذه أعظم من .. تلك اعظم ما .. ما ..ما افتكر التغريد أصلا لأن ما لها راس ولا ساس ، فهذا مسكين هذا ، هذا بسيط التفكير ، ما فيه دلائل على أنو زنديق أو أن قلبو فيه مرض ، هذا محمد الشخة هذا ، هذا واضح تفوح منه رائحة الزندقة والنفاق .
سلطان العبدلي :....
د عبد الله المسعري : لاء .. لاء هذول. هذول أهل الزندقة هذول ماهم..
سلطان العبدلي : مره يا دكتور واحد شيخ في المدينه بروفيسور بالفقه هو رجل فاضل وكذا، لما قلتلو تكلمنا في مساله ، بعدين قلتلو هؤلاء الأشاعرة اللي هم جمهرة الأمه الإسلاميه يعني يمكن 99% انتم و شويه منكم بعض الناس يخفي ايمانه كمان أشعاري في حجازي.... قام قال لي. الل قال لي: من قال الرحمن على العرش استوى، من قال استولى استوى بمعنى استولى وليس ارتفع علا وارتفع فهذا فيه تكذيب للقرآن، مكذب القرآن كافر، ...قلت هذا الأشعري انتو فينكم تروحو مع المعتزلي وفينكم تروحوا مع الل...
د عبد الله المسعري: هذا عندما يمسخ عقل الإنسان فيتنكس ويصدق ابن تيميه انه ليس في القران مجاز ولا يعرف مآخذ اللغه العربيه ، ولا يعرف ان القرآن نزل بلسان عربي مبين، واللسان العربي المبين فيه المجاز و فيه الكنايه وفيه أمور كثيره تحتاج الى التأمل ونظر عميق وفهم سليم
سلطان العبدلي : طب الجدار يا شيخ أراد أن ينقض ما هو مجاز هذا ؟
د عبد الله المسعري : غير هذه أبعد منها اشياء كثيرة ، لكن ما نبغى نخوض فيها الآن ونتدخل في أشياء قد لا يستطيع المستمعين لسا ..لكن سناتي لقضايا صغيرة شيئا فشيئا، عندما نأتي لابن تيمية في مسائل المجاز، سترى أنو هذا كلام كله ينتهي إلى اللاشيء ، وينتهي إلى تناقضات وينتهي ..
سلطان العبدلي : يقولك اللغة ما فيها المجاز
شوية ..... يعني عملية
د عبد الله المسعري : لاء .. لاء .. لاء هذا كلو ، هذا كلو مكابرة ، مكابرة وقحة لأنو اللسان العربي المبين يقتضي أن يكون من.. من البيان اللغه أن يوجد فيها المجاز ويوجد فيها الكنايات ويوجد فيها هذه الأشياء هذه كلها موجوده في القرآن ، و موجوده تقتضيها ضرورة الحس والعقل
سلطان العبدلي : جميل، طيب يا أبا مهاب تفضل
ابا مهاب : مرحبا بالاحبة
سلطان العبدلي : هلا سيدنا ، ارفع صوتك
د عبد المسعري : ارفع صوتك
ابا مهاب : ابشر ، ابشر أقول يعني في مسألة ششيخ ابن تيميه على متانة علمه إلا أنه كان يعني صاحب هوى في مواضيع معينه مثل عندما يتعلق الأمر بالصحابه و علي ومعاويه اجد ان ابن تيميه يرد كلام الله سبحانه وتعالى ، ويرد كثير من أحاديث السنه النبويه الصحيحه، ويعني ردو الأحاديث الصحيحه بناء على المزاج، يعني على الإطلاق وعلى الإرسال يعني مثلا أحاديث فضائل علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقول هكذا باطلاق العباره(كلها كله كذب) أو يقول مثلا( أجمع أهل العلم على تضعيفها ) وتيجي يعني تبحث وراه مين هم أهل العلم اللي ضعفوا هذا الحديث ، ما تلقى ، ما تلقى كاتب أو شارح أو يعني مقتبس عبارات أو يعني محقق الأسانيد، كلها على إطلاقها هكذا تضعيف تكذيب كذا على إطلاقها فيعني يحق يا أبو هاشم نخصص حلقه في موضوع ابن تيميه ومساله الصحابه أو إذا يعني الشيخ يوسف بن
د عبد الله المسعري : لو يا أبو مهاب لو تجمع لنا هذه النصوص والاماكن اللي ضعف أحاديث معينه يعني مثلا من زلاته الكبيره قد تكون هذه زلة من عدم ضبط الحفظ لأنه اطلاع على الكتب في عصره بالواسع كان من حفظ الكتب السته خلاص جاب ذيب من ذيله ما عنده روايات أخرى لكن مثلا رواية حديث انو تكون خلافة النبوة ،ثم يرفعها الله اذا شاء ان يرفعها ، ثم يكون ملكا عاضا ، ثم ملكا جبريا . أضاف بينهما ملكا ورحمة ، هذه بينهما بين الخلافة وبين الملك وزعم انو ملك رحمة هوملك معاوية ، وهذه لا وجود لها الا في رواية من روايات الطبراني وواضح من الاسناد ان فيها إحدى الكذابين أو المفترين ، لايوجد كل الروايات في جميع الكتب والتي في مسلم ليس فيها ملك ورحمة هذه ، وإنما هذه فقط في الرواية الطبرانية التي في اسنادها مقال وواضح من السياق انها لا يمكن ان تكون ملكا ورحمة لكن هذه ، وهذه هي اللي اعتمدها وذكرها في كل مكان وملك معاوية هو الملك والرحمة و إلى آخره... لأنه لأمر ما او لنشأته حنبليا وترى عصر ابن تيمية عصر تقريب ماهو عصر ابداع لاتنسى ، مع ان له شطحات .
سلطان العبدلي: من عصور الانحطاط يُعتبر .
د.محمد المسعري: اه ؟
سلطان العبدلي: من عصور الانحطاط.
د.محمد المسعري: من عصور الانحطاط في الجملة إلى آخره فما تستغرب ان تندرج هذه عليه ، ان كان تعمّدها فهذا كذب صريح ، لكن اللي يرجح عندي أنه لاء ، انه ناشئ من عدم استيعاب وعدم الإطلاع وفعلا عصور الانحطاط ، ولانه انشغاله اكثر بأمور الفقه وأمور الفلسفة والاعتزال وإلى آخره .... ومذاهب الفكرية والفلسفية والفقهية أكثر من انشغاله بالأحاديث وتحريرها لأنو كان قل ذلك ، ما بقولك قلة من المتخصصين المتفرغين لهذا وحتى هذول كانوا زي ما تقول اشبه بما يعيشون في الصوامع ، لكن الغالب عليه هو هذا الجانب ، فبس هي كتب الستة وهذا تقريبا يُعتمد على حفظه ، وطبعا بما أنه نشأ على مذهب أحمد بن حنبل ويُعتبر أنو هو المذهب الأقرب الى الصحة و الصحيح، فطبعا يميل إلى تصحيح الأحاديث التي تدعم المذهب ، وتضعيف الأحاديث التي تخالف المذهب وما شاكل ذلك ، يعني مثل ماذكرت انت الهوى ، لكن بالنسبة ما يتعلق بالصحابة وبالذات معاوية وعلي يا حبذا لو تجمع النصوص بأماكنها بلفظها وتصورها وكذا وترسلها لابو هاشم حتى نناقشها ...
سلطان العبدلي: أنا جمعت شيء من هذا جيد عن طبعا ...
د.محمد المسعري: ونناقشها في موقع آخر لأنها تحتاج بعض المناقشة تفصيلية .
سلطان العبدلي: محاضرة علمية ، تحتاج الى محاضرة علمية ما نبغى نطرحها هكذا ، طبعا اللي عندو قدرة أنو يستوعب ويجي نروح نطرحها في محاضرة علمية ممكن ما ...
د.محمد المسعري: ومازال اتذكر هذا أخونا اللي حضر قبل مجلس كم حلقة ستة حلقات وجاب لنا نص جميل جدا ، زعم ان نسبو لابن تيمية يمدح فيه علي بن ابي طالب ويرفعه فوق السماء تقريبا ، قلنالو وين هذا النص ؟ فين جيب لنا اياه ؟ ما جاب لنا اياه !!
سلطان العبدلي: يا دكتور في طريقة عند ابن تيمية هو يقولك نحن نحب آل البيت ونحب الإمام علي بن ابي طالب ، وفي الاخير يرجع في مواطن ليست فتاوى ..
د.محمد المسعري: ما بقول عن هذا ، هذا جاب نص معين مدهش وين النص هذا ؟
سلطان العبدلي: اي عادي طيب هو هذا النص ، هذا النص ما عندو مشكلة ابن تيمية هو هذه طريقته ترى .
د.محمد المسعري: لاء لاء بعض النظر اين النص؟ بس ادونا اياه يا جماعة ! نبغى تتعلم الناس لما يقول ابن تيمية قال كذا كذا وين جاء ، في اي كتاب في اي مرجع ا٦لى آخره ... لأنو الكثيرين من أتباع ابن تيمية والكثيرين من هؤلاء السلفيين المعاصرين لاحظت أنهم لا يتورعون من تدليس النصوص والكذب ، وخلينا نكون صريحين .
سلطان العبدلي: اي نعم.
د.محمد المسعري: اي، فنحتاج نحتاج تأصيل ، ما يصلح هذا الكلام ، اي .
سلطان العبدلي: لانو هذه طريقة معروفة لابن تيمية فينكر المجاز في مكان ، ويجيزه في مكان ، يمدح الإمام علي في مكان ، ثم يشنع عليه بما لا يجعل الإمام علي مؤمنا اصلا ، اذا قال يعني اذا قال خالف نص الكتاب في 17 موضع ، وقال حيثما توجه كان مخذولا ، يعني فقصة طويلة ، طيب يا دكتور ، طبعا نبغي نتكلم عن موضوع اللي هو جعلنا الحلقة الليلة بين يعني جدوتين الموضوع الاول عن الإمام ابن تيمية والثانية عن الموضوع اللي هو تسوية الجبري اللي منخليها في آخر اللقاء .
د.محمد المسعري: اخشى ما يبقالها وقت خلي ابو مهاب يخلص ونبتدي بيها لأنو اشوف الوقت زحمنا .
سلطان العبدلي: اه طيب معناتو خلاص احنا سنقطع كل اللل ...أبو مهاب ا٦بو مهاب في دقيقة بالله لأنو وراك أربعة بلغوا يسألوا ، اتفضل حبيبنا .
ابو مهاب : طيب انا ماعندي يعني ماعندي اليوم مداخلة لانني أعرف انها موضوع يعني عندكم موضوع ثاني يعني مسألة الجبري .
د.محمد المسعري : جزاك الله خير
ابو مهاب: لكن في مسألة الشيخ ابن تيمية هذه يعني هو كلامه في يعني الطعن حقيقة الطعن في علي بن ابي طالب هو موجود في كتابه "منهاج السنة النبوية" يعني يرد كثير من أحاديث فضائل علي بن ابي طالب في كتابه "منهاج السنة النبوية" في نقض كلام الشيعة والقدرية يعني يرد على ...
د.محمد المسعري: معروف معروف معروف معروف معروف مشهور ، نعم نعم ، على كل حال يحصل برضوا اذا لقيت مواقع معينة علمها رقم الصفحة سوي صورة لها وابعثها لنا برضو .
سلطان العبدلي: اي جزاك الله خير
د.محمد المسعري: خلينا نتعود على شي من العامل التأصيلي المرتبة نقول نسميها one-one بدء العمل التأصيلي يكون على الأقل اين المرجع ايش اسمو صفحة صورة الغلاف ، تاريخ الطبعة ، حتى يكون الكلام منضبط ويمكن يصير مرجعية ، حتى يصير الكلام مرسل ومالو خطام ولا زمام .
سلطان العبدلي: جزاك الله خيرا ، اه طيب خلينا ناخذ تباعا الشباب اللي بيسألوا أخويا فيصل ، في أقل من دقيقة ، سؤالك مباشرة حتى ورانا موضوع تسوية المنحوس الجبري ده ، اتفضل اخويا فيصل .
فيصل: السلام عليكم ، مساء الخير استاذ سلطان والدكتور المسعري .
سلطان العبدلي: هلا سيدنا .
فيصل: بس كنت أني احب بالعكس ياريتكم يعني ان شاء الله موضوع ابن تيمية يعني لما يقولون انه شيخ الإسلام ، يعني حسب ما الحين اسمعه في محاورتكم وكل ما أعرفه صار ما يعني بالنسبة ليّا مو شيخ الإسلام ، هذا شيخ المنافقين ، فاستمروا بارك الله فيكم ..
د.محمد المسعري: هههه هى هذه القاب الكلاسيكيين يطلقوها على بعضهم البعض والشخصيات البارزة مثلا يطلقوا على إسحاق وهو شيخ الإسلام واطلقوا على أحمد بن حنبل شيخ الإسلام وفي منهم من يستحق هذه ، وفي منهم من هو اقل استحقاقا ، يعني مثل هذه هذه الالفاظ الفاظ التزكية ، يعني الأولى يعني تجنبها يعني وحتى لما تنظر للصحابة ما كان عندهم هذه العادة إلا بعض الفاظ التزكية القليلة اللي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحوال مخصوصة نادرة مثلا عندما اهل نجران اشتكوا من العامل الذي يعمل عليهم في جمع الجزية الظاهر، ماذكرت الروايات من هو ، لكن نحن نعرف من عيّنه من نجران ، اول من عيّن ابو سفيان ماغيره الخبيث هذا والد معاوية ، هذا هو الذي خان ، فجاؤوا واشتكوا وقال هم اللي طلبوا يتعيّن لانو كان هو صديق لهم فظنوا فيه خيرا طلع خاين ، المهم فجاؤوا يشتكوا قالوا له ابعث لنا رجلا أمين يقول فعمر وهو يحكي القصة وما ذكر مين الخائن ، من باب الأدب من عمر أو الرواة دلّسوا ولم يذكروا مين هو هذا الذي خان، فيقول فبات الناس كلهم يقولون مين هيكون هذا تعالوا غدا نديكم رجل امين، حق أمين يقول فأصبحنا واجتمعنا عند النبي صلى الله عليه وسلم يقول مددت رأسي كده ومديت رقبتي عشان النبي يشوفني يعني يمكن يحطني أنا الأمين حق امين ، يقول فقال لابي عبيدة قم يا ابا عبيدة واذهب معهم ، يقول ما عمري مديت رأسي لشيء مثل هذا ، هذه منقبة عظيمة ، فكان كانوا يختصرون في مثل هذه الالقاب وهذه التسميات ويحاولون يقللون منها ، هذا هو الأولى لكن في العصور اللي بعد كده نشأت مثل هذه الالقاب الإمبراطورية ، صاحب الجلالة ، الإمام الهمام ، وإلى آخره..... وكثرت والى آخره ....فيعني صارت متداولة أما أنو شيخ المنافقين لا بالله هذا غلط، من شيوخ المسلمين لكن له زلاته وله غلطاته الفادحة ، اللي في بعضها قد تصل اذا نظرنا إليها من حيث هي بعضها يصل الى حد الكفر ، مقولات قد تكون كفرية ، لكننا نجد مثلا مثل هذه المقولات الكفرية نجدها حتى عند احمد بن حنبل ، حتى نجدها عند بعض كبار رواة الحديث ، فلتت منهم فلتات ما ينتبهوا لحقيقتها ، فيعني ماينبغي نغلو لكنه كلمة شيخ الإسلام بمعنى انو هو الشيخ والقمة والمرجعية التي يعني ليس فوقها مرجعية إلا الكتاب والسنة او الى .. كذا ، ليس بهذه الدرجة هذه مبالغة ، والغالب ان تكون من اتباعه نجد مثلا خصومه نجد من يقول و هذا رجل اخزاه الله وطمس على قلبه ، يعني الفاظ شنيعة جدا وعُرف بالنفاق بل شوفت مرة فيديو واحد مرة يتكلم عنو يقول انو احدى شيوخه الذي درس عليهم المنطق وأجزاء واقساط من الفلسفة ، وليس في ذلك بأس بالمناسبة، رجل يهودي متخصص في علوم المنطق ، واليهود كان لهم باع في علوم المنطق والنصارى علوم المنطق والطب .
سلطان العبدلي: لاء هو دارس المنطق ودارس الفلسفة .
د.محمد المسعري: فدرس على يديه فيقول فالرجل الظالم يهودي سري يريد أن يفسد الإسلام طبعا هذا من الغلو ، هذا والعياذ بالله من الغلو ، وهذا ما يقولو انسان يعني منصف إلا بأدلة وبراهين أقوى من ذلك ، فتجد هذا وتجد هذا ، خير الأمور الوسط وعدم الغلو ، وكلمة صار للسيد لقب اللي متعارف عليه زي مثلا شيخ الاسلام يعني مثلا ابن حجر يقول شيخ الإسلام لأنه زي ماتقول من أهم شيوخ المسلمين في عصره فيما يتعلق بالاحاديث وتصحيحها وتنقيحها ، وله فتاوى جميلة في قضايا كثيرة وإلى آخره .....فيعني ما ما اعتقد انو ينبغي يعني نغرز في مسألة شيخ الاسلام وفي عدم شيخ الإسلام ، مشيها يعني .
سلطان العبدلي: طيب انمشي يا دكتور شكرا اخوي فيصل.
 
===============================
 
عائشة محمد ربيع :
اليوم حلمت بك
Aishah
وكان معك عائلتك في منام

23 يوليو الساعة 11:17 م

لقد أرسلت

ماذا رأيتِ؟

أمس، الساعة 5:38 م

Aishah

رايتك انت ونساء اثنين وثلاثه شباب صغار
Aishah
كان واحد منهم يغيظني
Aishah
كان وجهك ابيض ويشع نورا وجميل جدا

اليوم، الساعة 12:16 ص

لقد أرسلت

الحمد لله رب العالمين

 
=========================================
 
جميلة محمد ربيع :

Jameela

و ما معنى اسم الله ذو الجلال و الإكرام يا نبي الله ؟
Jameela
و مامعنى ان يكون "ذو" مرافقا لهذا الاسم ؟

22 يوليو الساعة 7:56 م

Jameela

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله...

Jameela

وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ فَلَا تَكُن فِي مِرۡيَةٖ مِّن لِّقَآئِهِۦۖ وَجَعَلۡنَٰهُ هُدٗى لِّبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ (23) وَجَعَلۡنَا مِنۡهُمۡ أَئِمَّةٗ يَهۡدُونَ بِأَمۡرِنَا لَمَّا صَبَرُواْۖ وَكَانُواْ بِـَٔايَٰتِنَا يُوقِنُونَ (24) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفۡصِلُ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ (25) أَوَ لَمۡ يَهۡدِ لَهُمۡ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ يَمۡشُونَ فِي مَسَٰكِنِهِمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٍۚ أَفَلَا يَسۡمَعُونَ (26) أَوَ لَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا نَسُوقُ ٱلۡمَآءَ إِلَى ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡجُرُزِ فَنُخۡرِجُ بِهِۦ زَرۡعٗا تَأۡكُلُ مِنۡهُ أَنۡعَٰمُهُمۡ وَأَنفُسُهُمۡۚ أَفَلَا يُبۡصِرُونَ (27) وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا ٱلۡفَتۡحُ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (28) قُلۡ يَوۡمَ ٱلۡفَتۡحِ لَا يَنفَعُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِيمَٰنُهُمۡ وَلَا هُمۡ يُنظَرُونَ (29) فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ وَٱنتَظِرۡ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ (30)

Jameela

هل يقصد الله عز وجل هنا لقاء النبي عليه الصلاة والسلام بموسى عليه الصلاة و السلام؟و اذا كان كذلك إلا يدل هذا السرد القرآني على مقابلة سلسلتين و ليس لقاء نبيين فقط ؟

أمس، الساعة 9:27 م

Jameela

اليوم، الساعة 12:20 ص

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

بل يدل على تقابل السلسلتين و ان سلسلة محمد فيها انبياء كثيرون جدا

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

الجلال العظمة , الإكرام حركة الكرم و تفعيله , و ذو لتأكيد الصفة العليّة
 

Jameela

 

 

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

ما الدلالة التي ترينها للصورة؟

أمس، الساعة 2:39 ص

Jameela

الشمس و الشجرة و اللون الاحمر المدهش كلها رموز رائعة تشبهك يا سيدي

أمس، الساعة 1:27 م

Jameela

و أيضا من خلال اخذ نظرة بعيدة للصورة تجد أن الشمس و الشجرة متلاصقتين و كأن هذه الشجرة بقلب الشمس ،و من خلال اخذ نظرة قريبة تجد أن الشمس توضح او بمعنى أدق تعطي مشهد للجنة ،قرص الشمس وحده يحمل صورة للجنة وضوح و سكينة كأن هذا القرص الذي يجعل الشجرة متلألئة كأنه ياخذك لعالم أخر من السحر و البهجة و تشعر كأن الشمس في اتساع كأنه ستتوسع اكتر لتوضح و تضيء المساحات الاخرى

اليوم، الساعة 2:47 ص

لقد أرسلت

نعم , ما أجمل تذوقك لتلك الصورة يا جميلة يا زكية النفس
لقد أرسلت
لقد أسميتُها شجرة الشمس
=====================================
 
يوسف الكيال :
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد منك ان تفسر حلم عمتي الصغرة واسمها الاء
رأت في منامها النبي موسى يعطيها عكازت الانبياء وبعد ما قامت بمسكها مشت على البحر
ماتفسير هاذا المنام والسلام عليكم ورحمة الله
يوسف
يوسف الكيال
23 يوليو الساعة 12:01 م
سبت 12:01 م
يوسف
صباح الخير ياسيدي
يوسف
يوسف الكيال
ما تفسير الحلم الذي كتبته لك من بعدك اذنك
اليوم، الساعة 12:16 ص
12:16 ص
لقد أرسلت
متى رات الرؤيا , في اي وقت من اليوم ؟ كم عمر آلاء ؟
لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله و بركاته
يوسف
منذ شهرين
يوسف
العمر ٢٦ سنة
يوسف
يوسف الكيال
الوقت لاتعلم ماهو لاكن عندما نامت نامت عند اذان الفجر
لقد أرسلت
هل حدثتها عن جماعتنا؟
يوسف
نعم
يوسف
يوسف الكيال
ولا احد صدق ان يوجد نبي بعد سيدنا محمد وقالت لهم استخيرو الله
اليوم، الساعة 8:59 م
8:59 م
لقد أرسلت
موسى يدعوها للايمان بالمسيح الموعود و يعطيها طريق الانبياء , فلتستجب لداعي الله
 
===========================================
 
آسيا :
صبحكم الله بالخير يا قرة اعيننا يا نبي الله

Youssef

سيدي عبد الله المسعري يقول " طلع اخناتون وإلى آخره والتوحيد وإلى آخره لكن لم يغلب في مصر غلبة حقيقية إلى أن جاءت النصرانية وقضت على الوثنية لكن النصرانية دين روحاني ليس دين سياسي !!!!! هل يقول ذلك سيدي ربما لانه يعتقد ان هناك فرق بين النصارى كون انها خليط من اليهودية والمسيحية ( الطائفة الموحدة ) وبين مسيحيووا الروم والشرق وبقية العالم ؟ باختصار هل هناك فرق بين النصارى والمسيحية سيدي ؟

Youssef

سيدي اذا حضرتك متعب ما تجاوب الى ان ترتاح ، تهمني صحتك اولا .

اليوم، الساعة 2:44 ص

لقد أرسلت

لا يهمنا ماذا يقصد , المهم تنقلي قوله فقط
لقد أرسلت
نحن نهتم ببعض مقولاته عن فقهاء السلطان و عن مشايخ التراث
لقد أرسلت
أحسنتِ

لقد أرسلت

نعلم و يعلم اصغر طالب و دارس للتاريخ ان المسيحية من اكثر الاديان اهتماما و جشعا بالسياسة بخلاف ما يقول المسعري , بدليل تاريخ الباباوات و الكرادلة في اوروبا و تدخلهم في السياسة بل و وصول كثر منهم لحكم مقاطعات كاملة
لقد أرسلت
اريد ان اخبرك انه مهما بلغت درجة المثقف لن تصل لدرجة المسلم الاحمدي اليوسفي , لكن من وقت لاخر نحب الاستدلال باقوال بعض من يعجبنا من الشجعان امثال المسعري و الاسواني

اليوم، الساعة 3:02 م

Youssef

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله نعم صدقت ، ارسلت لك سيدي كتابة الفيديو تخادم الفقهاء مع السلطة ، هناك بعض كلمات لم أفهمها لان د عبد الله المسعري احيانا يبلع الكلام يعني ما يتكلم بحروف واضحة ، حطيتها بين قوسين ، ليس كثيرا يعني بعض كلمات هنا وهناك ، المهم المعنى واضح

 ويا سيدي اليوم بعد صلاة الفجر نمت على ذكر " سبوح قدوس رب الملائكة والروح " هكذا جاء على بالي ولاول مرة اعمل هذا الورد اليوم ، واضطجعت وانا أردد هذا التسبيح فغفوت على هذا الذكر يعني ما نمت نوم عميق شفت يا سيدي وانا اردد هذا التسبيح ستار ابيض شفاف من وراءه نور ساطع فخفق قلبي بقوة واستيقظت .
 
 
«سبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ».
Youssef
احببت هذا التسبيح كثيرا
Youssef
«سبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ».

اليوم، الساعة 6:14 م

لقد أرسلت

رئيس ديوان المظالم
لقد أرسلت
ابوه كان رئيس ديوان المظالم
لقد أرسلت
على فكرة , المسعري و الاسواني فيهما الكثير من صفاتي لذلك احبهما رغم بعض الاختلافات الفكرية بيننا
لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله و بركاته

اليوم، الساعة 10:14 ص

تم الرد عليك بواسطة ‏‎Youssef‎‏

نعم سيدي هناك بعض الصفات و اهم هذه الصفات هو انكم صداعون للحق قوالون له ولا تخشىون في الله لومة لائم في زمن كُذب فيه الصادق وخُون فيه الأمين وعلا فيه السافل وهوى فيه أهل المعالي والشرف . ولكن شتان سيدي بينك وبينهم ، فالمسيح الموعود وابنه عليهما السلام وجميع الانبياء روح العالم ونوره فأي صلاح للعالم اذا انعدمت الروح !؟ فانتم الوسطاء والسفراء بيننا وبينه سبحانه وتعالى ولا سبيل الى السعادة الحقيقة والفلاح الا على يدكم يا نبي الله

Youssef

تعجبني كثيرا سخريته وضحكته
Youssef
والسلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله

اليوم، الساعة 1:11 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

أحسنتِ أحسن الله لكِ يا آسيا و عليك السلام و رحمة الله و بركاته



د محمد المسعري : تخادم الفقهاء مع السلطة في السعودية ومدى تأثيرهم السلبي
========================
مقدم البرنامج : السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام في برنامجكم شؤون سعوديه ،و نحن نناقش قضيه الفقهاء وتأثير العلماء في في ما يسمى طبعا السعوديه ، أهلا وسهلا فيك يا دكتور. كنا نتكلم دكتور عن قضية ال.. .تكلمنا عن ..في الحلقه السابقه عن نبذة تاريخية عن الأحداث في الجزيره العربيه والعلماء والقراء غيرها من هذه الأمور، ثم تطرقنا لقضية تأثير العلماء أنو تأثير محدود ، و يستغلون من قبل الحكام يعني عادة لإضفاء شمل الشرعيه ثم انتقلنا إلى.. في الوقت المعاصر
د عبد الله المسعري : وهم أيضا يعتقدون أنهم يستغلون الحكام يؤلبون الحكام على خصومهم ، لأن عقليتهم .. العقليه الغالبه على الفقهاء من بعد عصر الصحابه تقريبا هي أنه .. أنه ..أن..أن الحاكم حارس على الدين كما يتصورون هم ، ولهذا يؤلبون الحاكم على من يخالفهم عقائديا فالعملية صارت عملية مثل ما قالوها بال..
مقدم البرنامج : عقائديا أو فقهيا دكتور
د عبد الله المسعري : عقائديا و فقهيا ، يعني مثلا في الدولة الأموية كانت فيه مطاردة لمن يقولون بالقدر وبحرية الإختيار ، ليش ؟ لأن بني أمية يقولوا : لولا ان الله شاء وأذن ان نكون نحن حكام معناها راض عن هذا هذه نقطه اللعبه أنو هذا قدر محتوم ما فيه لو لم يأذن الله بوقوعه ما وقع و هذا صحيح ، لو لم يأذن الله مستحيل أن يقع في الكون شيء ضد إرادة الله ، إذن إحنا قدر محتوم لازم تقبلونه ، قدر محتوم لازم تقبلونه، بالقائلين بحريه الإختيار الموافقين للقران والسنه الصحيحه قالو غير صحيح كون قدر محتوم وقع قد يكون ابتلاء من الله سبحانه وتعالى ، تصرف الله بالكون ما هو شغلنا إحنا مأمورين بازالتكم والقضاء عليكم ههه لا يعني هذا شيء ، أكيد فرعون لم يصبح حاكم لمصر إلا بإذن الله ولا ما وقع لكان ليش الله سبحانه وتعالى راض عن ذلك ، بل موسى و أهل مصر مأمورين بإزالته والتحول إلى التوحيد وإلى اللامركزيه والى أن يصبح كل إنسان مثل ما صاروا بنو إسرائيل عندما قال موسى (اذكروا نعمه الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا) فالله سبحانه وتعالى يريد لأهل مصر أن يصيروا ملوك، ما يكون عليهم ملك يكون عليهم ملك واحد وهو الله سبحانه وتعالى ، يعني اللامركزيه والسلطان لهم لكن رضوا بالعبوديه في أغلبهم، معناه تسرب الفكر لمصر و بعد جيلن ثلاثة طلع اخناتون و إلى آخره والتوحيد وإلى آخره ، لكن لم يغلب في مصر غلبة حقيقية إلى أن جاءت النصرانيه وقضت على الوثنيه، لكن النصرانيه دين روحاني ليس دين سياسي لكن ما هو هذا موضوعنا. فهذا ليشاءوا فهذا أمر عقائدي خطير ، وصاروا يحاربوا من يقول خلاف ذلك يعتبر.. يعتبر..يعتبر ملحد ويحاسب ويقتل مثل ما قتل غيلان الدمشقي ايييه(...)فالأمر أخطر مما تتصور تاريخيا ، وهذه مراجعه تاريخية مدققه خطيره جدا جدا جدا
مقدم البرنامج : طيب دكتور الآن الحاكم سيستفيد سياسيا أنو يعني ثقافه الرضا و يعني ناس تبقى ..
د عبد الله المسعري : بدون كلام هذول المشيخة ..
مقدم البرنامج : ... لكن المشيخة ماذا يستفيدون؟
د عبد الله المسعري : يستفيدون أنهم مقربين من الحاكم تجيهم الاعطيات، هذا الأوزاعي نفسه يقول : لو لم نأخذ العطاء حتى شهدنا على علي ابن طالب بالنفاق ، يقول تبغى عطاء؟ تبغى الراتب السنوي ؟ تشهد هنا أمامنا أنو علي بن ابي طالب منافق ، و كذلك من الأشياء لهذا أنه حتى.. حتى.. حتى يقبل وياخد الاعطيات و هذه موجوده في ( سير أعلام النبلاء ) في قصه طريفه أنه واحد تكلم مع عيسى بن يونس ابن أبي اسحاق السبيعي وهذا من علماء الثقات الكبار قالو.. قالو ..قالو : الأوزاعي أفضل من سفيان . فرد عليه عيسى ، عيسى طبعا من الكوفه يعرف سفيان قال: اين انت من سفيان !؟وين الأوزاعي يجي من سفيان!؟ قال له : الأوزاعي علم وفضل. فقالو : حدثني فلان عن أبيه أن الأوزاعي قال له : " أنه أخذ علي بيعه بالطلاق والعتاق و إلى آخره في معاداة علي بن ابي طالب أو شيء من هذا القبيل . فيقول : ففقدت عقلي كيف أعطاه البيعة ! - يعني الأوزاعي عنده بعض الورع وبعض- .. فسأل فلان وفلان منهم يحيى ابن الكثير اليماني ومنها ناس آخرين فقالوا لي: انت مكره هذه البيعة اعتبرها غير ملزمة لك . يقول: فلم تطب نفسي إلى أن طلقت نسائي واعتقت عبيدي ، لأنه أخذ عليهم ميثاق بالطلاق .. النساء.. كانوا يأخذون الميثاق بهذا اليمين الخبيثه هذه ، وبعدين و تزوج بعدها ههههه مجدد حتى يخرج من هذه ، حتى يخرج يكفر عن.. عن يمينه الخبيثه هذه ، فقالو : أين أنت من سفيان يعمل مثل هذا !؟ سفيان لو يقتل ما يعمل مثل هذا . يعني هذا كلام ، فالمقصود ليس من الأوزاعي او سفيان و المفاضله بينهم ، فالمقصود هذا الوضع كان بهذه الدرجة فكان فيه ناس كثيرين مضطرين بهذه المعيشه وفيه ناس اضطروا وبعدين تابوا مثل الأوزاعي، وفيه ناس كذا ، بعدين كثيرين ممن يعتقدوا هذا الإعتقاد الفاسد، مو كل واحد ترى نظرو في القدر نظرة سليمة، بل الرأي اللي سائد في أواخر بني امية و بقي سائدا إلى القرون القريبه ، هو رأي بني أمية في القدر اللي هو شبه جبري، حتى هو مذهب الأشعري الرئيسي، جبر في حقيقتو ، إنتهى الأمر ، واتهموا الأخرين ويهاجمون الشيعه و بأنهم قدرية يعني ينكرون القدر ، غير صحيح ، ينكرون الجبر فسموه كذا ، لعبوا اللعبة هذه ومشيت على جمهور المسلمين ، إلى الآن تجد جمهور المسلمين يعتقدوا هذا المعتقد الفاسد و مو عارفين حقيقتو الخطيرة .
المقصود كثيرين مؤمنين بهذا فيعتقدوا أن هذا هو الدين الحق نشؤوا على كده ، غدوه من الطفوله ، وهاذول أعوذ بالله استنقصوا من علم الله وقدرته ويجعلون أن الله ليس عالما بالأشياء، ويجعلون أن الله كذا وكذا ، فيجب الدفاع عن الدين فاذا القوا القبض على غيلان الدمشقي و قتل يفرحوا ويعتبروا هذه منقبة عظيمة ، تجد السلفيين الآن يمدحون المهدي العباسي المجرم اللي قتل آلاف بدع و الزندقه و هم أكثرهم 90%- 95% منهم خصوم سياسيين ويقول: " و المهدي من مآثره على الإسلام أنه قضى على الزندقه الى هذا الحد
مقدم البرنامج : اذن يا دكتور الآن في قضية
د عبد الله المسعري: فالعمليه ديناميكيه مثل ما يقولوا في الغرب ( دياليكتيكية، دياليكتيكية ) هذا يدعم هذا، وهذا يدعم هذا
مقدم البرنامج : إذن الفقيه يا دكتور يعني أو المفتي يستفيد من الراتب أو من الاعطيات ؟
د عبد الله المسعري : و يستفيد السلطه لما تكون(..) مكانة في الجماهير ولك سلطه ترى هذه سلطه ما هذا الشيطان ترى يلعب بال.. مثل ما في.. أنا أنصح الجميع بقراءة تبليس إبليس كيف يلبس على الفقهاء ، كون الناس يصغون اليك وياتوك الفتاوى ويعطوك نوع من الشهرة أنك شخصية قيادية ، ولك مكانة وأنك معتبر وهذه من مداخل ابليس الكبيرة ، مداخل إبليس الكبرى على هذا .
مقدم البرنامج : فيه سؤال نفسي يا دكتور و هو دائما الحكومات تضخم المفتين
د عبد الله المسعري : أمر بديهي
مقدم البرنامج : و تعطيه راتب ولكن في الأخير يعني يفتتح ويقدم ويعطى برامج و مخصصات خاصة
د عبد الله المسعري : في السنين ..في السنين الأخيرة .. في السنين الأخيرة ما هو هذا للتغدية ، ما هم يعرفون بالفطرة أو بالتحليل السياسي ، أن طبيعة البشر هكذا، لازم ينفخك ويزودك حتى يكسبك ، ولا حيكسبك بلاش ما شيء بلاش مثل ما يقول الانجليز (There is no free lunch )ما في غداء مجاني فلازم يعطيك ، وأنت تعطيه وهو يعطيك فتات الدنيا شهرة، مال إلى آخره.. وأنت تعطيه الدين، السلطان وحتى تبديل الدين والتلاعب به ، فهو يعطيك شيء من الدنيا وأنت ترمي تضحي له بالآخرة يعني
مقدم البرنامج : هدايا دكتور في أوقات ما كان فيه انترنت ، ما كان فيه تلفزيون لكن المشاهد الآن يا دكتور في السعوديه على سبيل المثال انتشار الجامعات وأصبح حتى المدرسين ال ..المدارس بصفه عامه المدارس الإبتدائية وغيرها فيه ماده إسلاميه فأصبح يغلب على الشعب عندو ثقافه يعني إسلاميه أو ثقافه فقهية
د عبد الله المسعري : لاء .. لاء الثقافة هذه الإسلامية هذه اللي في المدارس والرسمية و إلى آخره من.. من أيام أوائل ما بدأت تنتشر المدارس بعد الحرب العالميه الثانيه قبل ذلك كانت مدارس شبه اهليه وكانت شبه مستقله ، وعددها قليل وغالب الناس أميين تعرف تذكر أيام أبوك أيام طفولتك يمكن كان أمي الله اعلم ، أو يمكن تعلم القراءه متأخر أو شيء .. ويمكن يكون من الشادين، غالب الناس أميين من الاعمام أو الأجداد أميين
مقدم البرنامج : الوالد تعلم اللغة الانجليزية ثم تعلم اللغة العربية .
د عبد الله المسعري: لأنه كان يشتغل في اراضكم حول اراضكم
مقدم البرنامج : صحيح ، صحيح
د عبد الله المسعري : حضكم عندكم اراضكم ، في نجد والله ما عندهم شيء ما يعرفون راس حمار من ذيلو إلا من قل، حتى من النكت يمكن شفت الفيديو أول ما جات السيارة ، أول سيارة جات في الرياض ركبها عبد العزيز يحكي واحد يقول يا مراكب السيارة قلنا هل الجني بيطير بامام المسلمين هههه
مقدم البرنامج : كانت ترجم
د عبد الله المسعري: الجني ، هذا الجني ، الشيطان هذا بيطير بامام المسلمين يقول يا با لف حول بصمك ورجع و حول مربع ورجع قلنا لا والله (.... ) هذه عقلية الناس أنت وين عايش
مقدم البرنامج : بس انا ..انا ما أقصد يا دكتور
د عبد الله المسعري: عشان السامع يعرف
مقدم البرنامج : انتشار الثقافه العامه يا دكتور أصبح دور مفتي ضعيف ، الناس يعرفون ايش.. ايش يفتي
د عبد الله المسعري : لاء ..لاء لأنو الثقافة في الأول كانت ما يكتبه آل الشيخ واللي فيهم كتاب التوحيد و الى آخره وحتى الثقافه الاسلاميه التي تعطى في المدارس ثقافه سيئه جدا تؤدي الى التنفير من الدين، وهذه أدت إلى نشوء لا يستهان بها من الإلحاد ، يعني مثلا مثال يبغون يدرسون كتاب .. كتاب اسمو دي ؟ فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد من المتوسط ، ليس هو أهل يكون يدرس في المتوسط و ليدرسونه ناس غير مؤهلين ، و في نفس الوقت أصلا لا يحتوي البيان الأساسي للعقيده الاسلاميه ، وقبل ذلك يدرسوه مثلا من هو ربكم ما هو دليلك على دلك ؟ يجيبك ربي الله . طيب ما هو دليلك ؟ قال الله تعالى . طب ما بعد وصلنا بعد لسا للقران ولا للنبوة، ما فيه اي دليل على وجود الله، ولا فيه ذكر لأمور كونية بخلاف اليمن مثلا الكتب اللي أشرف عليها الزنداني وإلى آخره على طريق الإيمان فيه جوانب علميه وفيه جوانب فكرية و جوانب فلسفية ، صفر ولا الشمال ، في الفقه في المتوسط ، باب الزكاة ، و فئه كذا من الإبل بنت لابون وبنت ..واش بنت لابون وبنت.. ما عارف الحمار أصلا !
مقدم البرنامج : هههه صح ، ما عندهم حيوانات يعني
د عبد الله المسعري : ماعندهم حيوانات ولا شيء اصلا هذه ما كان الصحابه يعرفوها كان النبي يكتبها عليه الصلاة والسلام لاحراء صاحب الزكاة وصاحب الزكاه يأخذها كصحيفه ويطبقها على الناس ، هذا أمر تقني يتعلق بجامع الزكاة ، يكفي ضبطو هذاك ما يدرس للناس كان يقولو خريجو جامعي الزكاة
مقدم البرنامج :يعني دراسة تخصصية يا دكتور جامع الضرائب مثلا
د عبد الله المسعري : حتى في الجامعة يمكن تدرس فقط لمن يريد أن يصبح جابي الزكاة يمكن في الجامعه يمكن تحتمل ، اما في المتوسط هذا الفقه ، أما حقوق الزوجه حقوق الوالدين حقوق المسلمين حقوق الكفار ما هي موجوده !! ففقه مريض يعني هذه الثقافه لعند الناس ، فثقافه مشوهه بعد ذلك عندما سيطرت الدولة وصارت المناهج تضعها الدولة وإلى آخره بدأوا يتلاعبوا في المناهج والآن يشيلون آيات من القران ، يشيلون.. يهاجمون الجهاد يصنفونه إرهاب إلى آخره
مقدم البرنامج : كل سنه فيه طبعه جديدة الآن و المصيبة يا دكتور فيه لجنه أمريكية من كونجرس أو سي اي اي هي اللي تشرف على
د عبد الله المسعري : تراجم نعم ، نعم .. هذا ما يعلن للناس
مقدم البرنامج : فهذه إشكالية طبعا كبيرة
د عبد الله المسعري : ما يهمها والله أي موضوع إلا أن يكون يتضح فيها مشاكل بينة أي مقاومه لأمريكا و الغرب هي إرهاب، و يجب إزالة الكل ، وأي معاداة لإسرائيل إرهاب فيجب أن يزال هذا ، الآيات التي تتعلق باليهود والنصارى والموالات تزال ، ما يهم أمريكا ما سوى ذلك ، الأمور الاخرى ما يهمهم، حيهم الامريكان عندك براهين وجود الله وعدم وجوده؟ بالعكس يفرحوا بعد
مقدم البرنامج : دكتور خليني أسألك سؤال عن الملك فيصل ، عفوا الملك عبد العزيز وكيف استفاد من الحج والعمرة في استقطاب العلماء من الهند من مصر من الشام وتوطينهم في ال..؟
د عبد الله المسعري : عندما يأتون ويجتمع معهم سيتعمل لهم مجلس ومازال المجلس هو هذا لينعقد في مينا بعد انتهاء المناسك الرئيسية ويكون الناس بملابسهم العاديه ، الشخصيات العلميه والمشهوره طبعا عند عبد العزيز خبر عنده مستشارين وعنده جهاز دبلوماسي ولو كان صغير ومتخلف ، لكن على الأقل يعرف هذا في مصر فلان مشهور مثلا محمد الجاد رحمة الله عليه محمد عبد الرزاق حمزة معروف ، فيحاول يستقطبهم يقولهم تعالوا لنا وابشروا ويدعون إلى الهجرة وإلى آخره ، ويقابلهم بوجه حسن و حتى يعتذر منهم من بعض أنواع التطرف والتخلف الفكري في نجد وكذا ، يقولوا مشايخنا محدودين تعالوا ثقفونا تعالوا علمونا نحتاجكم ترى، ترى شايفين حالنا وشلوننا وش مستوانا و إلى آخره، مثل ما عملوا مع حافظ وهب يعتبر إسلامي وثقافته إسلاميه جيده لما كان في الكويت في الحرب العالميه الأولى وقبلها و بعدها ، وبعدين راح للهند وبعدين رجع ، واستطاع عبد العزيز أن يقنعو و يستقطبو بعد ذلك و يحولو إلى مستشار نفس الرجل اللي كان انتقد عليه انتقاد شديد وجها لوجه (...) واعتذر وقال إحنا في حالة اضطرار وكذا وكذا ما كان عندنا حد ينصحنا، ماكان عندنا حد يثقفنا ، يا ليت أنت تنظم إلينا وتشيل إلينا حتى نستفيد منك ، هذه طريقتو، وهذه الطريقه حتى اورثها لابناءوا في التعامل مع العلماء .
مقدم البرنامج : فيه أسماء كثيره دكتور تحضرك من هؤلاء العلماء؟
د عبد الله المسعري : البيطار ناس كثيرين لوطنهم عبد الظاهر ابو السمح هذو لنعرفونهم من العائلة لكن ناس كثيرين استخدموا و من الهند و إلى آخره خصوصا من السلفيين وإلى آخره ، لهم عيون سلفية
مقدم البرنامج : كيف استفاد منهم يا دكتور و استقطبهم ووطنهم؟ هل يعني أنشأ لهم هيئه ابحاث تخصص ومكتبات معينه أو مدرسين فقط؟
د عبد الله المسعري : لاء ..لاء ..لاء مثل جاد صار امام حرمين امام مكه وبعدين امام المدينه مثلا ، عبد الله (..) كان امام الحرم لحسن قراءته وغيرهم من هذا الاسلوب بهذه الطريقه ، بالموجود بالمتيسر وطبعا وضع الرواتب الأساسية و اعطائهم مثلا خلوة في الحرم غرفه في الحرم خلوة
مقدم البرنامج: شيء من الامتيازات
د عبد الله المسعري : اشياء من الامتيازات الأساسية الضئيلة اللي ما تستاهل.
مقدم البرنامج : ليش يا دكتور يعني عندو الآن في نجد موجود علماء أو موجود في الجزيره يعني ليش استقطب من الخارج؟
د عبد المسعري : هو عارف ان علماء نجد ما حيقدروا يقفوا في وجه علماء الناطق ما وصلوا الحجاز ويقابلوا علماء اللي متسعين علما ومطلعين اطلاع واسع ، تبين عوارهم هو رجل نفسه عارف هو هو رجل ناشيء في الكويت ، هو رجل عارف علماء الدين ومحدودياتهم خلاص اعطيهم رسالة التوحيد والقبول وانتهى الموضوع مسألة النساء
مقدم البرنامج : يريد إضعافهم يا دكتور مثلا
د عبد الله المسعري : قد يكون ، لأنه إذا جاء بمن يوازنهم ويضعفهم من جانب، ويضعف سلطتهم بلا شك انو هذا يضعفهم ، لأنه كان يعتبر قوة خطرة أنه يحتاجهم احتياج بين، عندما إخوان من أطاع الله تمردوا عليه و جاء المؤتمر المشهور في نجد و حتى قال خلاص انا أستقيل وقدم، زي حركة عبد الناصر بعد هزيمة 67 هههه اعلن استقالته ، حركة كلاسيكية يعملها يعملها جميع الطواغيت بسهوله ، فتعود الناس من الخروج على امام المسلمين، فشغل العلماء في جانبه أنو هذا خروج على الامام و إلى آخره ، وحصل منهم فتوى والفتوى جزء منها ضدو، وقالو هذا ينبغي كذا وكلام مو صحيح يجب ارضاءهم بكذا فعرف انو هذول الجماعه متعبين، لكن يجب يعني تركيز الحامض النجدي المركز في بعض القضايا ، لازم يخففو بإضافة ماء وإضافة من هو من جهه من مذاهب اخرى قد تكون وجهة نظرها في الموضوع مختلفة حتى يخفف هذا الموضوع ويسهلو
مقدم البرنامج : في إحدى الإجتماعات يا دكتور بعد الحج اجتمع الملك عبد العزيز مع حسن البنا رحمه الله ، ولكنه ما وافق على حسن البنا ، حسن البنا كان يريد ان يفتح فرع يعني
د عبد الله المسعري : اي ما وافق قالو نبغي نفتح فرع هنا للاخوان المسلمين، رحب به وأثنى على الإخوان المسلمين وكذا على طريقتو في النفاق ، قال نفتح فرع هنا قال ما في لزوم احنا كلنا اخوان مسلمين أنا.. أنا اعتبرني أنا فرع اخوان مسلمين
مقدم البرنامج : اذن هو يقبل الأشخاص ولا يقبل بالحركات أو الجهة
د عبد الله المسعري : لا يقبل حجته كلنا اخوان مسلمين ما يحتاج هذا في مصر عندكم (..)شرك و عندكم نساء ماشيين مفاصيخ عرايا هههه ومن هذا الكلام ، لكن احنا ما عندنا شوف اطلع كل امرأة مغمغمه من راسها إلى رجليها وش تبغي؟ كل اللي تبغي موجود ، إحنا.. أنا.. أنا.. أنا فرع لاخوان المسلمين
مقدم البرنامج : هو احتوى الدعوة يا الدكتور وفرغها من محتواها
د عبد الله المسعري : ايه أمر بديهي ، ما نتكلم بس هاي يعني ما يستطيع حسن ايش يبغى مثلا يقولو لاء ، نبغى فرع وكذا صديقة و منظمة وتصدر مرسوم !؟ ما يقدر حسن ، من جانب ومن جانب حسن لا تنسى أنو كلاسيكي ، لما بيخاطب مثلا الملك فؤاد في مصر يقول : إلى الملك فؤاد الأول ويعتبرو هو الأول ، أمير المؤمنين يخاطبو باسم لقب أمير المؤمنين فالرجل كلاسيكي يعتقد اللي في رأس الدولة مادام جمهور الناس مسلمين اللي في رأس الدولة أمير المؤمنين أوتوماتيكيا، هذا مستواه في الفكر السياسي حسن البنا رحمة الله عليه ، عارف أن الإخوان سيزعلون من هذا الكلام، لكن الرجل عايش في أيام الماوردي ههههه
مقدم البرنامج : صح ، لا الإخوان ما يزعلوا من الدكتور فيه حركة مراجعات الآن ..الآن كبرى يعني وفيه أصوات تتكلم ، الحق حق في الأخير
د عبد الله المسعري : ونشأ من بيت بيت أهل حديث أبوه حسن البنا الساعاتي اللي رتب مسند أحمد فتح الرباني بترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني ، أبوه ، أبو حسن البنا ، فلان البنا الساعاتي ف فاسمو دي ؟ فبيت بيت أهل الحديث ، متزود بتصوف عبادات وروحانيات، وروحانيات وحديث ، اللي كل شغلو في الحياة روحانيات وترتيب مسند أحمد ابن حنبل يطلع .. يطلع مخو مركز مقلوب
مقدم برنامج : بس أثر في العالم يا دكتور
د عبد الله المسعري : أنا ما بنكر تأثير، ما بنكر هذا كلو بس نقولك لن يأتي في الجانب السياسي و الجانب تغيير مسلك مجرى التاريخ ، ارجاع الخلافه على منهاج النبوة لن يكن له مشاركة فيها بشكل فعال أصلا ، فلا تنتظر من حسن البنا بهذه العقليه ، العقلية الصوفيه الورعه الفرديه ، تدين فردي الروحانيات والغيبيات هههه و ترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني أنه يقول للملك عبد العزيز : لاء ضروري يكون عندك تنظيم و يكون عندك دستور و يكون عندك نقابات وكذا ، ما يقدر يقول ولا حتى تخطر في بالو
مقدم البرنامج : نعم.. نعم ، إذن الملك عبد العزيز دكتور استفاد من العلماء استقطبهم في الحج والعمره لكن حتى الملك فيصل كذلك استفاد من الانقلابات اللي حصلت في العراق وفي مصر
د عبد الله المسعري : وتبنى الإخوان المسلمين وسمح لهم بتنظيم
مقدم البرنامج : وتبنى الإخوان واستقطب العلماء من الإخوان
د عبد الله المسعري : وسمح لهم بالتنظيم وسمح لهم بكل شيء ، بس بشرط أنو لا تتدخلوا في السياسه وكذا لأنه ظروف الجزيره.. اكيد قدمها لهم بالطريقه التالية : البلاد ..الناس عوام وجهله ما يعرفون شيء ، والتنظيم هذا قد يؤثر على وحدة الدولة وبعدين احنا عندنا الجميع منسجمين وراء دعوة واحدةو دولة واحدة واحنا نطبق الشريعه بحذافرها، ما في لزوم للتنظيم لكن نقوم بأعمال المنظمه، بأعمال الدعوية ، مخيمات الصيفيه ، المراكز صيفيه إلى آخره
مقدم البرنامج : كتبوا المناهج الدراسية دكتور ، العصب الأكبر كذلك في الجامعات
د عبد الله المسعري : لا ولهم تأثير في المناهج..لهم تأثير في المناهج الدراسية إلى أيام..إلى أيام مثلا حمد ... رحمة الله عليه مؤسسي لجنة للدفاع عن الحقوق الشرعية كان هو في جهاز المناهج و إلى آخره ، فلهم تأثير على المناهج إلى التسعينات ، بعدين بدأت التحريف في المناهج بعد ذلك، فكان محتاجهم لتثبيت الدولة واعطاؤها تكميل صبغتها الإسلاميه في نظر الناس في الخارج، ومحاربة عبد الناصر ومحاربه الإتجاه اليساري و القوميه العربيه محتاجهم احتياج شديد ، واعطاهم هامش واسع من الحريات وتنظيمات كثيرة فيما ي..الناس في العصر الحديث مثل الندوه العالميه للشباب الإسلامي ومؤسسات كثيره كلها اخوانيه خالصه
مقدم البرنامج : صحيح .. نعم ..نعم ..نعم هو حتى يعني بعض الشخصيات
د عبد الله المسعري : هم اضطرارا هربوا من عبد الناصر والبطش والقتل اضطرارا أو اختيارا ، وناس منهم انتهازية ومالا ، ما يخلو حزب كبير أو جماعه بالملايين لا ، العقل يحيل أن لا يوجد فيها خونة ويوجد فيها منافقين لكن الغالبية طيبين ، والغالبية مستغفلين وفكرهم مثلا قلنا محدود ، فكر سياسي في الخمسينات محدود جدا ، ما كان طرحت كتب الشورى ولا مناقشات ديمقراطيه ولا فلسفة الدولة
مقدم البرنامج : لكن بعضهم يا دكتور كانوا رجال دولة يعني بعض الشخصيات كانوا مقربين يعني حتى من ملك فيصل أو نايف بن عبد العزيز يعني كخبرات تخصص في القانون لا اذكر اسمائهم دكتور
د عبد الله المسعري: صحيح ، ليعتبر من مؤسسين فكريا مثل حافظ وهبة اتجاهو وفكرو و كلامو عندما كان في الكويت، يعتبر سابق لاخوان المسلمين ، بعد ذلك هل إنضم إليهم تنظيميا أو لم ينظم؟ هذا الموضوع ما يهمنا لكن يعتبر مؤسس لهم فكريا ، التيار .. قبل في القرن اللي كان قبلو الكواكبي وقبلو فالاتجاهات هذه موجوده ، والأفكار موجودة واشخاص مبعثرين فقط حسن البنا جعل الشيء تنظيمي فقط لا غير ، لكن موجود هذا الإتجاه فاستوعب هؤلاء
مقدم البرنامج : اذن الدولة السعودية استفادت الدكتور يعني في تواجد مثلا محمد قطب شيخ مناع القطان الأسماء الوازنة والكبيره هذه
د عبد الله المسعري : عبد العزيز ما لقى طريق آخر لازم يستفيد من هؤلاء ، ما في شك القطان الله يرحمه كان صديق الوالد وكنا نزوره في بيتو ويزورنا في بيتنا واعرفو شخصيا ، فهؤلاء بدون شك أنهم كانوا سند للدولة لكن كثير منهم مثل مناع القطان على الأقل والله حاسيبو من باب الاخلاص ما منو ، وضع تاريخي محرج ، و لا أذكر.. ما اشارك في هذا.. أذكر بعض الأقارب وبعض الاباعد كانوا يناقشون الوالد على عبد العزيز وعمالتو لبريطانيا و خطرو على الإسلام والمسلمين سرا ، علنا مضطرين ، يظنون مضطرين للتعاون ، هذا أحسن الموجودين عبد الناصر غول معلن صراحة بمعاداة الإسلام والمسلمين ودعوة القوميه العربيه ودعوة الأنصار وهذه الدعاوى في حقيقتها روتينيه في النهايه في التحليل النهائي تنتهي الى هدم الاسلام ما في كلام ، شئنا أم أبينا، رضينا ام لم نرضى هذه هي حقيقه الأمر، ففيه في الصراعات هذه قالوا هذه يعطينا حمايه ، ويعطينا منصة اعلاميه ، ويعطينا بعض المال ويعطينا بعض الدعم ، خذ هذه على الاقل
مقدم البرنامج : نحن نتكلم يا دكتور على التخاذل بين السلطه ومابين الفقهاء بصفه عامه يعني
د عبد الله المسعري : ايه هذا مبرر الغالبيه فيه من هو انتهازي ويحط المال في جيبه موجود ما في كلام موجود من أيام معاويه ، موجود ما في شك من المنافقين والزنادقه موجودين في داخل الإخوان المسلمين من أول يوم، لكن الغالبيه هي هذا الدافع ، بعد بطشة عبد الناصر وبعد الكارثة التي حصلت بسبب اغلاطهم و فهمهم السياسي الأعوج بغض النظر عن السبب ، حصلت البطشه مين أعطاهم اللجوء ؟ مين حماهم؟ فيصل
مقدم البرنامج : صحيح نعم..نعم إذن دكتور ..
د عبد الله المسعري: مين اثنى عليهم و قال هذول المجاهدين لجاهدوا في فلسطين وقال اتمنى ان اكون من اخوان واثنى على سيد قطب و شاهين وإلى آخره مين لعمل هذا ؟ فيصل.
مقدم البرنامج : نأخذ فاصل يا دكتور ثم نعود نواصل إن شاء الله مشاهدينا الكرام فاصل قصير نعود نستكمل هذه الحلقه باذن الله ..
مقدم البرنامج : السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام في برنامجكم شؤون السعوديه و نحن نناقش قضيه الفقهاء في الدولة السعوديه و بصفه عامه بين الحاكم والفقهاء
د عبد الله المسعري : والحكام من معاوية و(.. ) في الجملة إلا ما شد وقل، وفيصل هذول ما هم ساهيين ، دهاة ويعرفون كيف تؤكل الكتف ، الوالد يحكيلي مره ويقول كنا حاضرين كان الملك فيصل يصر أنو الوزراء ومن في مرتبتهم، الوالد كان رئيس ديوان(... )مرتبة وزير ، كان يصر يتعشون معاه يوم الخميس صباحا ليلة الجمعة ، فقال في يوم من الأيام رحنا نتعشى كالعادة ، فكان قبلها بيوم فيه مشاكل الدنيا قايمة وقاعدة وحرب اليمن وكذا، عبد الناصر القى كلمة على. الاسماع، يقول فيصل جالس يتعشى قال مين منكم سمع كلمة عبد الناصر البارحه هههههه ما توقعوا السؤال
مقدم البرنامج : اي ساعة تقريبا ؟
د عبد الله المسعري : أربع ساعات ، قالوا بعضهم قال: امممممم نحنحوا وكذا ، وواحد قال :خس له وكذا ، قال: لا غلطانين ترى انا سمعتها كلها ، وترى أكثر ما قال الرجل عن آل سعود و عن البلد هنا صحيح ، لكن وكل اللي قالوا عن آل سعود، يقولو آل سعود ترى ، ذكر لهم صفات قبيحة و فساد وفسق وكده ، قال: ما يعرف اللي عارفه أنا، هم أكثر مما قال ، لكن يقول : فيه عندنا مشكلة كبرى هنا في هذا الديار ، بدوان وحضران متقاتلين ، وبدو يتذابحون طول تاريخهم يذبح بعضهم بعض ، ما حد قادر يضبطهم لو أعرف أحد أحسن من آل سعود يضبط كان اسلمها الحكم، هذا فيصل ، بروايه الوالد مش من فهمهم ، يقول على فيصل هذا داهيه ملعون لا تستهون به، ففرحوا الجماعة خف عنهم ظنوا انو رايح حيحاسبهم سمعتوا او ما سمعتوا ، قلتوا ، الرجال مصيب لكن مافيه عليه ، يعني احنا حاكمين وحكمنا جيد ومطلوب لأنو البديل لنا هو الفوضى والقتل بس ، مش لأننا جيدين بكل صراحه وبكل وضوح ، يعني كلام عبد الناصر صحيح يعني لا تشيلوا هم ترى، ومن ناحية أخرى افهموا أنو إذا احنا ذهبنا تذابح الناس ، ومن يريد الناس أن يتدابحون والفوضى تعم سنضربه بالسيف يعني ترى إحنا مانعين الفوضى بالسيف الاملح واللي منكم يتكلم يا وزراء وغيركم حنعامله بالسيف الاملح بس بطريقه طبعا ، في غايه الحلاوة والدبلوماسية ههههه
مقدم البرنامج : لابد بس أن أنبه و أنوه على قضيه يا دكتور ، وهي قضية أنو الكفر أو عفوا الشرك، وكذلك قضية اقتتال القبائل هذا مبرر طبعا لسيطرة عبد العزيز أو آل سعود
د عبد الله المسعري :بدون كلام القتال كان بين الاعمام ولا علاقه له بالقبائل ولا علاقة بالبدو بالعكس البدو من أيام محمد عبد الوهاب في نجد ، عنده شيء من التدين حتى الغلو إلى درجة أنو واحد يمكن ما.يؤدي (..) خوف أنو يقع في حرج شرعي ، غير صحيح ، نعم يوجد ، يوجد قاطع طريق مثلا طبعا
مقدم برنامج : الأحداث الفردية هذه
د عبد الله المسعري : ويوجد مجرم في المدن يقفز على البيوت يتسورها ، موجود هذا موجود ما يخلى منها ، لكن التدين طبعا التدين البدائي الفج الوهابي موجود عند البدو أكثر من الحضر ، ولا كانوا يتقاتلون بهذا السبب ، ولا يحصل من ذكر من ذكر ايام اي تقاتل على المياه ولا غيره وإذا حصل خلاف على المياه أو شيء قال نجلس معاك على الشرعي ويروحوا للقاضي، انتهى هذا الكلام ، يعني يضحكون على الناس ويضللون
مقدم البرنامج :يعني يا دكتور هي روايات صوتيه فقط يتناقلونها فقط
د عبد الله المسعري : اي يضللون عن ، يضللون عن يضللون الناس بهذه الأكاذيب بس لا أكثر ولا أقل ، هذا كله انتهى وانقرض أنو الناس يتناوخون يقولك(..) تناوخ على المياه ؟ ما يحصل إلا قبل أيام محمد عبد الوهاب وإلا بعد ذلك فأيام الفوضى بين تقاتل عيال هذا أو في فترة لسقطت فيها الدولة الأولى قبل أن تنشأ الدولة الثانية، صارت فيه فترة فوضى ما فيه قضاء مركزي ، ما في جهه ..إذن ما فيه جهة تحميك وتحمي مياهك تضطر تقاتل على المياه مثلا ، بس يمكن مناوشات لتحصل هنا وهناك بس
مقدم البرنامج : وان كان دكتور يعني انا اطلعت على رساله الماجستير تكلم عن قانون المياه في منطقه الباحه فكان يوجد يعني قوانين أو أعراف
د عبد الله المسعري: هذا غالبا من الدوله العثمانيه(...) نجد بادية
مقدم برنامج : أكيد فيه أعراف يا دكتور معينة ونفوذ
د عبد الله المسعري:فيه أعراف لكن نجد هي قرن الشيطان(..) ابلها الشراسه والخلق السيء ، فلا يوجد سلطة مركزيه او قضاء معتبر محترم مثل ما قلت بعد سقوط الدوله الاولى قبل أن يرجع تركي بن عبد الله ويؤسس الثانية ، في فتره كم سنه قد تكون فيها فجوات قانونيه وكذا يحصل فيه شيء من الفوضى، يحصل ممكن ، وبعدين فتره الفوضى والقتال بين عيال فيصل ابن تركي اللي أدت سقوط الدوله الثانيه هذه هي الفتره مع انحلال و التقاتل ، ما يستبعد ان فرع قبيله أو قسم قبيلة يريد ان يأخذ أرض بالقوه ما هي فرصة ، هذول عيال فيصل بن تركي يتقاتلون خلي ، زيح هذول عن هذا الماء يحصل هذا ، هذا اللي حصل، هذا اللي كل ما كان حصل
مقدم برنامج : احداث فردية ولكن ليست سمة أهل البلد يعني يتقاتلوا
د عبد الله المسعري : شبه فردية أو محدودة... ولها ...ليست سمة أهل بلد ، سمة أهل بلد كانت قبل يمكن محمد عبد الوهاب بصفة عامة كا يمكن سمة غالبة شيء من الفوضى ، وحتى ما يذكر من ذلك عند الوهابيين الأوائل أيضا مبالغ فيه ، أيضا مبالغ فيه إلى حد بعيد
مقدم برنامج : نعم ، طب دكتور خلينا ننتقل نقله قويه أو حتى طويله حتى و نصف الى عام 90 ودور تيار المداخله وهو تيار يعني العلماء في تبرير بعض ما عجزت عنه المؤسسات الدينيه لبنتها الحكومه من 40 سنه
د عبد المسعري : هو المؤسسات الدينيه اللي بنتها الحكومه اصلا ثبتت شغلة فيصل وتبناها الاخوان المسلمين ، فصار هم و لانهم عندهم درجه عاليه من الثقافه اكثر شخصيات اخوان المسلمين خريج جامعات خريجين من الخارج ، ذو أفق واسع الى حد بعيد ، ثقافتهم الإسلاميه عصريه ومتطوره الى حد بعيد، بينما المشيخه النجديه ساهم في هذه الفتره ، هذه الفتره كلها كان ابن باز هو الشخصيه البارزة في الساحه ، والرجل متسع الذهن لكثير من الأمور ، ويتفاعل مع الاخوان تفاعل جيد ، وكثيرا من مستشاريه وهذي من الاخوان ، وكثيرا ما يكتبولو الفتاوى والاشياء تجد الكثير منها بلغه عصريه واضح أنها ليست لغه ابن باز، ماهو اللي درسها على محمد ابراهيم ، لغه متطوره حديثه ، هذا ما في كلام في هذه الفتره ، بعد أن ..بعد أن استقر الأمر لهذه و انتهت مسألة مسألة عبد الناصر و خلاص وقفل عليها ، وطلعت مسألة وبعدين جات مسألة إيران و الثوره الإيرانية فساحتاج هذا إحدى التيار واستطاعوا أن(...) مثل يعني هذا التيار هو لأصبح رأس حربة في مهاجمة إيران وإثارة الفتنه الطائفيه ، وإعادة الأحقاد القديمة التي دفنت قبلها بقرون ، ما هي و آل سعود كانوا حبايب مع هههه الشاه ، الآن فجأه صار شاه اللي كان رفضي ملعون لكن حبيب و ابن حلال لأنو مشترك معاهم في العماله لأمريكا وبريطانيا، ولكن من جهه الخميني ليس كذلك ، قامت الدنيا ولم تقعد وبدأوا يحركون بعض رجالات الاخوان والسروريين هم اللي كتبوا (جاء دور المجوس) مين اللي كتبوا ؟ محمد سرور زين العابدين باسم دكتور غريب ما ادري ؟ عبد الله غريب إلى آخره، فهذه فضيحه تاريخيه مخزيه خزي تاريخي حقيقي فنفعوهم ، بعد ما دخل صدام الكويت وتغيرت الأمور وصارت الآن فيه تطورات ومطالبات بالمطالب العشره وإلى آخره ، شعروا أن هذا الإتجاه الآن وصل إلى مرحلة تاريخية ممكن يزلزل أساسيات الحكم، لم يعد يسلم الحكم لانه يعني مذكره النصيحه ، قالي واحد ذو اتجاه اخواني : مذكركم هذه ماكره وخبيثه جدا . قلتلو: ايش فيها خبث ؟ أحكام شرعيه واضحه و بادلتها مطروحه ردوا عليها يا ، قال : لا أنا عارف ، أنا عارف أنها أحكام شرعيه صحيحه لكنها في الحقيقه تقول للدوله السعوديه : أنتو دولة كافرة لكن أخرجوا من الكفر بس ما تستخدموا كلمة كافرة بس هذه هي، قال: اللي كتبها يكفر الدولة في حقيقه الأمر وانظمتها قلتلو: صدقت هذه هي حقيقتها في النفوس بس ما يكتب بهذا الشكل لأن السيف مسلول والمرحله التاريخيه غير مناسبة ، فأدركت الدولة هذا ، فهاذوا جماعة .. فهد زنديق و يعرف هذه الأمور ويعرف من وين تؤكل الكتف و غيروا من رجالات الدوله ، أدركوا أن هذا الأمر أنو أمر خطير جدا ، فبدأوا يدوروا على بديل ، لراس الحربه في هذا نايف بدأ يشجع الإتجاه المدخلي والجامي ، اللي هم تقولوا أنتم علماء ، ما هم علماء هم قراء يعني دارسين عندهم بعض الدراسات لكنهم أول شيء وهابيين خلص
مقدم البرنامج : هو ظاهريا يعني
د عبد الله المسعري : اي ظاهريا يعني اللي يسموه الناس علماء هذا اسم خاطئ ، كان في القرن الأول كان يسموهم قراء ، قراء ما كان( ..) كلمة العلماء إلا على أمثال عبد الله ابن مسعود وعبد الله بن عباس هذول العلماء بحق ، يعني بيجمعوا بين العلم الواسع جدا وخشية الله
مقدم البرنامج : الدكتور الآن حتى في المراسلات الرسميه و الأسماء يعني في السعوديه هي الوحيده تحمل مسمى هيئه كبار، وليس العلماء فقط بينما بقيه البلدان هيئة العلماء
د عبد الله المسعري : لا لا ماهي الوحيده ترى، ههه أنت غلطان
مقدم البرنامج : كبار بالسن يا دكتور
د عبد الله المسعري: لا ..لا ..لا بيقولوا المسمى كبار العلماء أنت غلطان أنو هي لأول من أخترع هذى ، هذا اختراع مصري ترى ، مصر عندها هيئه كبار علماء أيضا، من قبل من ايام ما اعتقد فؤاد ما ادري من مين؟ لاء الجماعة ههههه الجماعه دارسين على شيوخ قدامى في الدجل والضحك على الجماهير هههههه ، انا كنت مستضيف مع شخص كنت مستأجر عندو مصري في ههههههههههههه الصيفية فصار نقاش وبعدين قال قلتلو: أنت تصرفاتك هذه لا تليق . قالي: أنا فاهم واجباتي الشرعيه والحقوقيه ، أنا ابويا كان من هيئه كبار العلماء . فقلتلو : لو أنك فاهم ما كنت سرقت وقلت هذا الكلام وتتصرف هذا التصرف ، العقد بيننا كذا وكذا وعلى كل حال ترى هيئه كبار العلماء في الغالب هيئه كبار العملاء ، فثار الرجل هههههههه اخونا مسكين شيخ كبير، الظاهر توفي رحمة الله يعفو عنا وعنه ، فيعني اسات إليه في هذه ، وتجاوزت أنا ، تجاوزت شوية ، فالجماعه عندهم هيئه كبار العلماء الله كيف لا.. لا فهذا كلو وهم مفتي ، المفتي أول من اخترعو الدولة العثمانية بحسن النيه او بسوء نيه الله العليم، وإلا ما كان فيه مفتي للبلاد حتى أيام الدوله الامويه والعباسيه ما كان فيه مفتي، انما كان فيه قاضي قضاة فيه كذا ، لكن الناس يستفتون علماؤهم الشعبيين ولا أحد يرجع لمفتي مركزي ولا شيء ، الدوله العثمانيه هي اللي بعد متأخر الزمن ما ادري من اللي جاب هذه الفكره؟ قد يكون من احدى السلاطين من باب الاخلاص
مقدم البرنامج : أو مقتبس من أوروبا دكتور.ما شان الرتب
د عبد الله المسعري : قد يكون بديل للبابا لأنو الدوله العثمانية اقتبست أشياء كثيره من أوروبا ، حتى القاب البشاوات واللوردات و الماركيز و مراتب الاقطاعيه هذه ترى مقتبسة من أوروبا ما موجوده في التاريخ الإسلامي والعربي، ولا حتى أظن في التاريخ التركي
مقدم البرنامج : الاغاوات و البشاوات
د عبد الله المسعري : اي التركي الماغولي مراتب كذا.. كذا ..كذا مثل في أوروبا و فيها مناظره ممكن تشوف مثلا مقارنه المراتب البشاوات أو مراتب النبلاء الأتراك مع الأوروبيين حيقولك دوق يقابل كذا ، هذي يقابل كذا فماخوذه من اوروبا
مقدم البرنامج : دوق، اللورد نعم صحيح
د عبد الله المسعري: ماهي ..ماهي ..ماهي ما أعتقد أنها موجودة في التاريخ التركي، واحد يقول يمكن التاريخ التركي المغولي ؟ ما اعتقد التركي المغولي عندهم هذه الترتيبات ما أظن ولا من العرب ، فغالبا اقتباس اوروبي ، فاقتبسوا هذه مثل ما عندهم البابا يكون عندنا برضو احنا بابا حقنا ، أو ما شاكل ذلك فاحتمال هذا ، واحتمال حسن النية لحماية الإسلام هذا ظنو لحماية الإسلام ،واللي يكون ناشىء بعد أجيال من كتب الماوردي ، وأنو من مهام رئاسة الدولة حراصة الدين ، لازم نحرص الدين بس انا ماني فقيه، لازم نحط فقيه مركزي ، مولانا مفتي الديار العثمانية وإلى آخره ليناظر البابا وما شاكل ذلك ، فمن ذلك الوقت فالعملية ترى قديمة بس الجماعة اخذوها وطوروها وحطوها الآن بشكليات قانونية ما يمكن شكليات القانونية في الدولة العثمانية أكثر دقة وضبطا من شكليات ابن سعود
مقدم البرنامج : نعم دكتور حتى لا أنسى ، الدكتور محمود الصواف رحمه الله، كان له دور كبير في صد المد الناصري بالنسبة للسعودية هو كان مستشار الملك فيصل، أشرف على إنشاء مراكز إسلامية
د عبد الله المسعري: طبعا هو من رؤوس الإخوان في العراق معروف
مقدم البرنامج :صحيح ، نعم ، صحيح
د عبد الله المسعري : وله مكانة لأنه معروف بالخطب الجيدة وبالجوانب الروحانية والأدبية والأخلاقية وكذا
مقدم البرنامج : كان مستشار مؤثر
د عبدالله المسعري : إيه
مقدم البرنامج : كان له دور يعني في
د عبد الله المسعري : مؤثر ويتأثر ، العملية مثل ما يقولوا في الغرب الدياليكتيكة
مقدم البرنامج : صحيح .. صحيح
د عبد الله المسعري : فاعل ومفعول به ، عملية تفاعلية
مقدم البرنامج : كذلك الشيخ محمد سرور، محمد زين العابدين سرور أيضا كان له دور كبير
د عبد الله المسعري : لكن كان أقرب للجانب الشعبي ما اظن كان في وظيفة، لكنه متواصل مع الأجهزة للأسف الشديد ، أجهزة الاستخبارات السعودية ولا يمكن الكويتية هي اللي اوحتلو بهذا الكتاب الخبيث ( جاء دور الماجوس )
مقدم البرنامج : وإن كان يقال دكتور انو كان له تأثير شعبي ، طلاب يعني أكثر منو تخادم مع الأجهزة الأمنية
د عبد الله المسعري: هو أصلا منشئو وتفاعلو شعبي، هو من الأساس شعبي وليس من الجهاز الرسمي المشيخي
مقدم البرنامج : مثلما عرف يا دكتور يقينا الأجهزة الأمنية ستحتوي الرجل أو أي شخص ممكن يكون مشهور
د عبد الله المسعري : مثل ما احتووا من قبل ابن باز ، ابن باز أصلا كان شعبي ، والأصل المواجهة مع عبد العزيز لما كان في الخارج في مسألة الزكاة، وفي أمور أخرى ، و المواجهة مع آل سعود فيما يتعلق البدخ و اتلاف الأموال الطائله في بعض الحفلات و إلى آخره، اللي أدت أنو غضب عليه وحول وأرسل إلى المدينة يعني زي ما تقول رقي إلى نائب الجماعة الإسلامية، كانت انشات الجمعة الإسلامية فأرسل إليها نائبا للرئيس عشان يتخلصو منو في الرياض، في الرياض صار شخص مزعج ، سبب وجع راس في الستينيات فودوه إلى هناك أيام سعود
مقدم البرنامج : و صنع بؤرة يا دكتور عندما انتقل إلى المدينة إستطاع أن يستقطب يعني بعض العلماء والدعاة
د عبد الله المسعري :شخصية جذابة ورجل الله العليم ان كان مخلص وكذا ، على الأقرب مستواه الفكري محدوديتو قابل يتفاعل مع المسلمين الآخرين ، وسيع صدر المسلمين و ثناؤوا على الإخوان وعلى التنظيمات الإسلامية المختلفة ، يكون عند الرجل يعني رجل له همه الإسلام، رجل صافي النفس إلى حد بعيد ماهو مثل الحيدان الخبيث ولا فوزان المتخلف عقليا هذا المشلول عقليا ، الرجل يختلف هذا .. ذكي حافظ فاهم
مقدم البرنامج : الدولة يا دكتور يعني مثل حالة الفوزان تصنع الرموز هذه ، بحيث يعني يخرج على برنامج نور على الدرب ثلاثين سنة
د عبد الله المسعري : اي هذه...هذه هذه كأنهم بحثوا من اغبى الموجودين لحافظ أشياء كثيرة وكذا لكن ما عنده عقل يفكر برجليه ما بدماغو
مقدم البرنامج : هذا المطلوب
د عبد الله المسعري : هذا المطلوب الآن ايه ، هذا المطلوب الآن ، ويضيفوا كام واحد ثاني له بعض الكتب وبعض كذا ويسموهم هيئه كبار العلماء وقبل ذلك قدموا فوزان من زمان له برنامج ..برنامج راديو ، انا أتذكر كنت استمع له ، قراءات في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية و قال شيخ الإسلام نننننننن ، طيب حبيبي على العين والراس ، مجرد قراءة ولا أي تعليق منو ، جميل ، في أي صفحة ؟ مجموع الفتاوى مطبوع لا يذكر الصفحة ولا المكان! على الأقل القليل!! وذلك في صفحة لمن أراد ان يراجع فليرجع إلى الصفحة رقم كذا .. كذا ماهي موجودة اطلاقا في السلسلة، على هذه طب ايش فائدتها هذه القراءة دي ؟ فايدتها أن فوزان يجي عليها على كل جلسة اداعة يمكن عليها 100ريال 200 ما ادري كم ؟
مقدم البرنامج : امام العامة دكتور ومع الوقت
د عبد الله المسعري: وامام العامة، شيئين هو يجيلو فلوس ويقولو يا شيخ جزاك الله خير استفيد الناس اقرأ عليهم هذا ، سوي برنامج كذا ، تعال سوي برنامج في التفسير.. تعال سوي كذا ..نور على الدرب. سوي كذا يستفيد المسلمين منك إلى آخره ، وهذول وبعضهم يعتقد فعلا أنو يفيد الناس و المسلمين بهذا و فيها بعض الفائدة ما هي عديمة الفائدة ، لكن كمان فيها راتب وفيها تحسين الوضع المالي، عملية ديناميكية
مقدم البرنامج : طيب دكتور خلينا نتكلم عن احتكار الآن المدرسة الفقهية في منطقة معينة
د عبد الله المسعري : مؤخرا دعك من منطقة معينة مش مشكل ، أهم منها أنه انو الأوامر الأخيرة أيام عبد الله أنه تقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء
مقدم البرنامج : اه نعم صحيح.
د عبد الله المسعري: أيوه.. هذه ، هذه الطامة الكبرى الآن، هذه التي يعني واحد قد يستغرب منها ويقول هذه بعد كل هذه القرون !؟ لا..لاتروح بعيد ترى هذه هي اللي بدأ بها معاوية عندما منع ..
مقدم البرنامج : والفتوى يا دكتور هي رأي أصلا
د عبد الله المسعري : عندما منع من القص إلا بإذنه هي نفس الشيء ترى ، فترى ماراحوا بعيد ترى رجعوا للأصل لمعاوية ،في بادئ البدء ذلك الوقت ، و هجرها الناس بعد ذلك لأنها صار صعب على النفوس و أدت إلى تقاتل الدولة العباسية و وتمردت عليها وكذا ، لكن فإذا كان الناس يظنوا انو أول انحراف واخف و كان أيام معاوية .. غلط .. أول انحراف وأشد ربما كان أيام معاوية لكن مانا معاوية .. خلينا الآن. هذا هو الخطر الأكبر ، الآن كانوا يقتصرون على منطقه لأنه مازال قوه ال سعود الحقيقيه معتمدهم الأساسي نجد ، مازال نشؤوا في نجد وتاريخهم
مقدم البرنامج : انعدام الثقة يا دكتور في المناطق الأخرى مثلا الفقهاء والقضاة أنا أقصد
د عبد الله المسعري : الحجاز احتلوه احتلال باذن بريطانيا وفيه ثقافة شعبية كافية ضدهم ، و أهل الحجاز في الجملة يلعنونهم وما يحبونهم هذه واحدة ، اثنين اسمو دي ؟ كانت في الحجاز أحزاب سياسية صحيح انحلت وهرب قادتها ، وبعدين عرفوا أن الأمر ميؤوس منه فرجعوا محمد سرور الصبان واشتغلوا مع الدولة لكن ما يعني هذا انخمدت ، هذه الأشياء ما تزول بالكامل ما لم تزول أسبابها ومبرراتها ليش وجدت هذيك أيام الشريف وجات الدولة العثمانية ؟ لوجود الفساد السياسي والفساد الفكري ومحاولة تطوير البلاد وتحسينها ، حسب اجتهادهم طبعا ، وكانت الاجتهادات قد تكون فاسدة وظنوا أنها مستحيل ، فقالوا نشتغل مع الدولة احسن ما نشتغل بلا شيء ، ونكسب بعض المكاسب المالية فرجع محمد سرور الصبان اللي كان قايد حزب إصلاح الحجازي ما ادري حزب الثورة الحجازي ما ادري شو اسمو ؟ وغيرهم لكن بقايا بعدهم موجودين، وبعضهم يلقنوا أبناءهم، فالحجاز ليس لهم جذور فيها، جذورهم في نجد ما في.. مافي نظام يعني يتخلى عن جذورها، شوف مثلا بريطانيا مملكة متحدة وين جذورها وأصلها؟ بريطانيا..نجد هههههه نجد بريطانيا اللي هي لندن وما حولها هذه جذورهم ، وين تقريبا اصطبغت بصبغة الإنجليز لكن مازال عند الولشيين نفور من الإنجليز وعداوة لهم ، وإن كان تم استقطابهم بحيث أصبح كل القوانين يقولك تسري فيEngland Wales، ف England هي مركزهم Wales مازلت قريت لوحة ، لوحه مكتوب فيها مبادئ Wales الاساسيه اول وحدة عظموا الخرفان لانهم هم مربيين خرفان ، رقم اثنين لا تثق في الانجليز رقم اثنين معلنه كذا على الجدار Don't trust the English ههههههههههههه
مقدم البرنامج : بالمناسبة عندنا قناه فضائيه يا دكتور تهتم بالخراف اصوافها و مسابقات
د عبد الله المسعري : حتى اللفظ استخذموه sheep عظم قدسوا الخروف ، اثنين لا تثق بالإنجليز، اسكتلندا أبعد وأبعد مع أنهم مسوين إتحاد اتفاقي بالرضا هو اتفاق من 300 سنة لكن اسكتلنديين الآن فكروا بالانفصال
مقدم البرنامج : إذن المكان يا دكتور
د عبد الله المسعري : مو معقول الملك هنا والحكومه هناك تعتمد على اسكتلندا وتترك تقديم ل England
مقدم البرنامج : إذن المكان له دور كبير يا دكتور في استمرار الحكم
د عبد الله المسعري : طبعا نشأت تاريخيا ، لأنها دولة نشأت على العصبيه قبليه واستغلت دعوة كانت انشئت في نجد كانت تسمى الدعوة النجدية و الدرر السنيه في الدعوة النجدية والمشيخه النجدية فصارت نجد هي مركزهم .
مقدم البرنامج : عصبية أصبحت نعم ، نعم طيب يا دكتور
د عبد الله المسعري : صارت عصبيه اقليميه ودعوة معينه محصوره محليا ، صحيح انتشرت الان واتبعها اذناب في جميع انحاء العالم واهل الحديث في الهند اغتروا بها
مقدم البرنامج : بفعل البترول يا دكتور
د عبد الله المسعري : بفعل البترول وقبلها حتى بفكر دعوة ناسبها الحديث في الهند وإلى آخره ، لكن الانتشار الرئيسي المؤخر والتغلغل في الصفوة الجهاديين وفي الدواعش وكذا بسبب البترول و النفاق الهائل على الكتب وتوزيعها مجانيا ، ما في شك وإداعة نور على الدرب ، واداعة السعودية وإداعة القرآن وإلى آخره. وأخطاء عبد الناصر والثوريين الفادحه اللي جعلوا الإسلام في المؤخرة ، و حطوا شعارات لا تناسب طبيعة الأمة ، لكن هذا اللي حصل ، تبقى في النهايه جذور نجدية، فكون هيئه كبار العلماء الأغلبية من نجد حتى ولو فيهم من هو مصاب بالشلل العقلي مثل فوزان أمر طبيعي ما تقدر تتخلى عن جذورك بالكامل
مقدم البرنامج :نعم ، دكتور الآن فيه موضوع مهم جدا هو ان عبد العزيز اوكل لهؤلاء الفقهاء أو الدعاة مسايسة الشعب ، وطبعا منعهم من السياسة
د عبد الله المسعري ؛ طبعا فيصل ال سعود إلى قريب متفق خلاص هذا ولي أمر اتفقوا على صفقة سياسية اللي هي موجودة من أيام معاوية أنو ولي الأمر هو ليتولى شؤون الأهالي، ولا ينازع في أمور السلطان ، و إذا كان فيه مخالفة أو نصيحة تكون سرا يوشوشلو في أذنه بس ما يطلع عليه الناس ، هذا متفق عليه من آلاف من ألف سنه وزياده مو شيء جديد ، الباقي عليكم بالجماهير إلى أيام فهد خليه ما يخالف
مقدم البرنامج : دكتور هل تعتقد ..؟
د عبد الله المسعري : يطاردوا الناس يجمعوهم في المساجد يقوموا بالاعمال حتى انها تعتبر بدع من الناحيه الشرعيه لا يهمكم خلوهم ، المهم هيئه الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف اللي سموها باسم خطأ لا تقرب من قصورو حد يقرب من قصورو نكسر رجلو هذا اللي حصل .
مقدم البرنامج : هذه القواعد العامه الآن، دكتور هل تعتقد انو أسرة آل سعود قرأت سيرة معاويه بحيث أنو اخذوا القواعد السياسيه ويطبقوها
د عبد الله المسعري : ما يحتاج كل الفقهاء المسلمين عبر التاريخ
مقدم البرنامج : أمر متوارث يعني
د عبد الله المسعري : أمة، متوارث .. متوارث و لا شك انه عندما صار فيه الآن نقد لمعاويه وبدأت تطلع فضائحو و بدأت تكتب كتب بالتفصيل موضوعو وظهرت بشكل قوي بسبب انتشار الانترنت وانتشار الثقافه العامه ، ما عاد جمهور المسلمين على مدى الف سنه وزيادة يعني حتى في عز أيام الدولة العباسيه والامويه وكذا يمكن كانت الأمية ممحيه بمقدار 20%يعني 80% اميين من الناس فلاحين أميين ، 20% كانو يكتبون تدهورت هذه النسبه مع انحطاط الدولة العثمانية في سنينها الأخيرة فصارت يمكن إلى 10%- 5% يقرأون ويكتبون في جميع انحاء العالم الإسلامي، وفي الجزيره العربيه يمكن بس واحد بالمئة او ربع بالمئة ، بدأت تتحسن الآن صارت فيه ثقافه عامة ، مصر مثلا يقال أنو كانت الأمية قبل 30 سنه 80% يمكن الآن صار 60% ، هذا أمر خطير معناه صار عندك 20% من الشعب يقرأون ويكتبون ، بعدين جاءت الإذاعة والتلفزيون ، وجاء وسائل السمعيه البصريه ، اللي ما (..) تقرا وتكتب هذا برضو تعطي ثقافة هذا ما كان موجود كله قريبا، فصار فيه ثقافه شعبيه واسعه النطاق ، فهذا هو ليمهد لمرجعة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، تطرح الأمور وتناقش ويصير فيه فكر ونقاش و حتى بدأوا السلفيين والمشيخه التقليديه يشتكوا يقول فلان يسأل شيخ غوغل، يعني يسأل بنفسو ويعتبروا هذه منقصة ، مين اللي افتاك بهذا ؟ الشيخ جوجل ، لا يا شيخ جوجل أحسن منك ، لأنك أنت إما عميل للسلطة و إما متجمد على مذهب معين ما تبغى تتحرك شبر الى الأمام ، الشيخ جوجل احسن منك
مقدم البرنامج : نعم ، دكتور الآن هؤلاء العلماء أوالفقهاء أو أيا يكون اسمو أصبحوا دولة داخل دولة فأصبح يعني عبد العزيز
د.عبد الله المسعري : ما أعتقد دولة داخل دولة، جهاز من أجل الدولة ، ما هو دولة داخل ...جهاز من أجل
مقدم البرنامج : ولكن عندهم القضاء يا دكتور و عندهم الفتوى
د عبد الله المسعري: لا القضاء.. القضاء ..القضاء أصلا دايما كان م...
مقدم البرنامج : أنا أقصد أسرة آل الشيخ يا دكتور
د عبد الله المسعري : لا وحتى أسرة آل الشيخ ، القضاء واش عندهم في القضاء ؟ ما عندهم ترى شيء في القضاء
مقدم البرنامج : قبل 40سنة كانوا
د عبد الله المسعري : ولا كان 40سنة أكثر المشايخ والقضاة ماهم من آل الشيخ ما فيهم عدد كافي من آل الشيخ، بالعكس.. بالعكس كان القضاء يجي على حسب التهييل في نظر محمد ابن ابراهيم وقبل ذلك يعني مثلا يدلك على إحداث نظر غير سليمة فيه خطأ هنا ، أيام عبد العزيز مين كان الشيخ الأكبر ليرجع اليه ؟
مقدم البرنامج : عبد اللطيف آل الشيخ .
د عبد الله المسعري : لاء ، سعد ابن عتيكة ما هو من آل الشيخ، كان هو الشيخ الأكبر هو اللي ترأس عملية النقاش والحوار مع الهاد، وبعدين بعد ما أدرك أن عبد العزيز بعد البطش باخوان من أطاع الله و تبين الأمور صحصح الرجل وتقاعد ورجع إلى القصيم اعتقد أو من الشمال ، أعتقد من القصيم في سنينه الأخيرة ، عندما يعني عجز عن حلقات التجسس و كذا تولاه محمد ابن ابراهيم تلميذو وتولاه لنجابتو محمد ابن ابراهيم رجل صاحب نباهة ونجابة علميا لا يستهان بها ، في حدود طبعا الفرق الوهابية واهل الحديث والقدوة ابن تيمية ، ألف.. ألف مخطوطة سرية بتكفير الملك عبد العزيز و دولته، عرف خطأه فلا.. لا.. ما لها علاقة أعتقد هذه خطأ، لكن آل الشيخ لان هم المؤسسين والآن محمد ابن عبد الوهاب وأبناءه درسوا عليه وحرصوا على الدراسة و ينشؤوا أبناءهم ويعتبروا أنفسهم.(... )العلم والفكر ، نسبة المثقفين والعلماء منهم و العارفين كثيرة جدا ، صحيح مؤخرا أضافوا هذا العاجز المسكين هذا المفتي السعودي هذا العاجز فكريا وجسديا لكن هذا الشاذ لقبل كذا كانوا..
مقدم البرنامج : ضعيف يعني هو ضعيف
د عبد الله المسعري : شاذ من ناحية المستوى العلمي وكذا والشخصية ، قبل كذا كانوا كلهم فحول ، عبد الله ابن حسن في الحجاز كان فحل كان الملك عبد العزيز يخاف منو ، وتجنب المصادمة معه أكثر من محمد ابن ابراهيم
مقدم البرنامج : دكتور الوقت يعني داهمنا، كنت ابغى أسألك دكتور عن تحجيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك تهميش هيئة كبار العلماء لكن الوقت ضاق يعني كثيرا ، لكن مستقبلهم دكتور على عجالة
د عبد الله المسعري: الجواب بسيط انتهى.. انتهى .. انتهى دورها هذيك جهاز التجسس والقمع ما عاد ، فيه قمع يباشروا محمد ابن سلمان مباشرة و الأمور اللي كانت تقمع فيها اللي هي تصرفات الناس الفردية والاختلاط والموسيقى وهذه هو نفسه اباحها واحللها وانتهى الموضوع
مقدم البرنامج : إذن انتهى دورهم الآن
د عبد الله المسعري : ما عاد لها دور الباقي التجسس على هاذي أجهزه التجسس العاديه وامن الدولة قائمه باللازم في ظني وزيادة ، وإذا احتاجوا امن فردي عندو بلاك ووترز ، بالنسبة لهيئة كبار العلماء نفس الشيء انتهت وسقطوا هم يعرفوا عند الناس فقدت لكن مازال فيه قطاع من الشعب في القرى وفي القبائل يعتقدون أن هذول هم المشيخة أو ماشيين على مبدأ خلي بينك وبين النار مطوع إذا اديتو فتوى من هذه يقولك خلاص انا بريء ذمتي المشايخ هم اللي افتوا ، المسئولية عليهم وهذا خطأ
مقدم البرنامج : هل هذا يا دكتور ضعف الهيئة يخلي الناس هي لتبدأ تقرأ وتتثقف ؟
د عبد الله المسعري : هذا .. هذا من حيث لا يشعرون هذه نعمة من الله سبحانه وتعالى على المسلمين وهذه الأجهزة الخبيثة وهذه المؤساسات الفارغة من المحتوى ، والأصل ينبغي أن لا تكون مؤساسات المفروض يكون جميع المسلمين لهم مشاركة في الفكر الإسلامي والتعلم الإسلامي وإلى آخره، رجع الأمر إلى نصابه الأول وسيتطور رغم الحكومات وسينتهي بهذه المؤساسات في النهاية إلى أنها تنسخ و تلغى.
مقدم البرنامج : جميل بارك الله فيك يا دكتور وجزاك الله خير ، و نلتقي أن شاء الله في حلقات قادمة وانتم مشاهدينا الكرام وصلنا إلى نهاية هذه الحلقة نراكم في الحلقات القادمة جديدة باذن الله سبحانه وتعالى فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
===============================

حازم :
شفت سيف سيدنا علي بن ابي طالب في الرؤيا كان بيدي وسمعت صوت يقول : ( هذا الذي تُغسل به عيوب الناس) او قال ذنوب الناس
 
================================
 
جميلة محمد ربيع :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ... ضحى اليوم رأيتك تقرأ هذه الآية " ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِىَ كَٱلْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ ٱلْأَنْهَٰرُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ ٱلْمَآءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ ٱللَّهِ ۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" و كنت شابا صغيرا و شكلك مختلف عن شكلك هذا كنت نحيل و على رأسك عمامة و تشبه الهنود و كنت كأنك قارئ ثم انا تحدثت مع صديقتي ولاء العيسى و كانت هي ايضا تستمع لذات الآية و كنت اقول لها و انا ايضا استمع لسورة البقرة .

اليوم، الساعة 6:36 م

لقد أرسلت

نعم فولائي لعيسى المسيح الموعود أحمد , لانني هو ذا ابنه يوسف بن المسيح الذي يدعوكم لمعالجة قسوة قلوبكم عليك سلام الله يا زكية النفس
 
 
==========================================
 

لقد أرسلت

سابعث لك مقطع فديو , شاهده بتامل و هدوء , ثم اكتب تعليقك العميق عنه من وجهة نظرك
لقد أرسلت
و نزل الفديو

تم الرد عليك بواسطة ‏خادم يوسف‏

على القناة ؟ او عندي بس ؟

لقد أرسلت

اكتب التعليق اولا ثم نتباحث

لقد أرسلت

كل واحد يشوف المقطع من وجهة نظر
لقد أرسلت
اعطني وجهة نظرك انت

خادم يوسف

حاضر

لقد أرسلت

شاهد المقطعين

أمس، الساعة 9:38 م

خادم يوسف

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : الواقع ان المسلمين يظنون ان الدولة العثمانية هي دولة الخلافة وانها دولة الاسلام حقيقة , وان عبد الحميد الثاني خليفة المسلمين , وحتى عبد الحميد الثاني ظن نفسه انه يعمل على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصوته موثق تاريخيا , والكثير يظن ان عبد الحميد الثاني تصرّف بحزم وشدة مع اليهود ( هرتزل ) هكذا معلوم عند الناس على أساس انه تاريخ عظيم مشرّف , والحق ان الله تعالى دوما يُبقي بقايا من اثار معرفة الحقيقة , يُبقي رأس الخيط للباحث عن الحق , وهذا الفيديو القصير يشكّل دليل على ان عبد الحميد كان متعاطفا مع اليهود تعاطفا شديدا حتى انه رد عليهم السلام مرارا , وحنى راسه تعاطفا , واستقبلهم بحفاوة كذلك لما انحى الرجل الذي عن يمينه قام عبد الحميد ليرفعه ويجلّس ظهره كأنه يقول لهم سلو تُعطوا ، الظاهر من اللقاء القصير انه احتفى بهم وحنى راسه ولم يظهر منه الا القبول والاحتفاء بهم ، لكن الله آراد ان تَبقى هذه الدقائق والمشهد القصير لتكون أساس لمعرفة التاريخ الحقيقي , واشارة لمعرفة الحقيقة للباحثين , هكذا آراد الله ان يبقى رأس الخيط , هذا الجزء الاول من تعليقي . اما الجزء الثاني فهو اعظم لأن فيه ذكر المسيح الموعود الذي لم يعرفه المسلمون , وهو ان تلك الايام كانت ايام حياة المسيح الموعود العظيم غلام احمد المهدي الذي ظهر في ايام كانت فيها الأمة الإسلامية ميتة , وكان الاسلام ضعيف كرجل مريض , وبعثة المسيح الموعود كانت في وقتها وكانت تلك الأيام بدايات النهايات ، ظن عبد الحميد هو ودولته انهم ينتهجون نهج الرسول , ولكنهم افسدوا . ايها المسلمون الحقيقة مُرّة لكن ندعوكم للنظر مرة اخرى في التاريخ , لان التاريخ المزيف يضر ويصد عن الايمان , ويصد عن سبيل الله , وايُّ إيمان ؟ هو ايمانكم بمخلص الزمان المسيح الموعود , ايُّ إيمان يكون لو ظننتم ان تلك الايام ايام امجادكم فأي حاجة للمصلح او المخلّص إذن ! لكن لو علمتم ان تلك الايام ايام ذلة وهوان وان الله لم يكن راض عن تلك الايام و الامم , وان الله مقت تلك العصور , وسَئم تلك الاحقاب , لذلك ارسل لكم اطهر البشر وقتها ذلك الذي احبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وامركم بان تقرؤه السلام , إلى متى تواسون انفسكم بأمجاد مزيفة , وتاريخ اسود ؟ ندعوكم يا اخواننا ان تقرءوا مصادر كثيرة وتستشفوا بأنفسكم الحقيقة استشفافا , تستلهموها استلهاما , تستخرجونها استخراجا , بقلب صافي طاهر , استشفوا الحقيقة من مشهد قصير ترون فيه تعاطف عبد الحميد مع اليهود وطبطبته عليهم وارضائهم . لماذا ؟ لانكم عندنا تتعلمون البحث عن الحقيقة , تتهيء نفوسكم للبحث عن الصادقين , عندما تتعلمون البحث عن الحقيقة تستطعون ان تتخلصوا من نير المشايخ وعبودية الطواغيت , عندما تتعلمون البحث عن الحقيقة والقراءة النقدية متنوعة الطعام والمذاق , تستطعون التمييز بين الحق والباطل , الم تُجبلون على حب التنوع في المأكل والمشرب والملبس ؟ فلماذا اذن تلجمون عقولكم وافهامكم عن تنوع الفكر والنظر والقراءة ؟!! اعطوا عقولكم وافهامكم الفرصة لقراءة متنوعة متعددة المذاق والطعم حتى تميّيزوا الطعام الطيب والشراب الطاهر , اعطوا عقولكم وافهامكم الفرصة لتقرء كتب المسيح الموعود وتسمعوا لكلام انبياء عهد محمد , دعوها تستلذ بأطايب الطعام والشراب , لعلكم تؤمنون . واعلموا انه ليس للعالم مأوى الا حضن المسيح الموعود , ولن يكون للعالم مجد وعزة بعيدا عن أنبياء عهد محمد . والحمد لله رب العالمين . يوشع بن نون.

اليوم، الساعة 12:49 ص

خادم يوسف

واريد ان اضيف ايضا ان المقولة المشهورة التي قالها عبد الحميد ورفض فيها بيع فلسطين كانت ردة فعل من جهة ومن جهة اخرى ممكن ليحفظ عنقه من سيف التاريخ كذلك من سيف المشايخ وألسنة شعبه المسلم ايضا من جهة أخرى اذ انه لا يريد ان ينزع علاقته مع مشايخ عوام المسلمين لان دولته اسلامية وكان يريد ارضائهم وخاصة انو كانت دولته شبه منهارة انذاك وداخلة في حروب مع اوربا وخشي ايضا ردة فعل معظم المسلمين تجاهه لو باع فلسطين علنا , كان همه ان يحافظ على الحكم فقط ، لذلك ترك باب المفاوضات مفتوح مع هرتزل واستمرت لستة سنوات ، كان هم عبد الحميد المحافظة على حكمه وكل ما فعله لأجل مصلحة حكمه المادي لكن الله جازاه ان عُزل من حكمه في حياته ونفي خارج عاصمة دولته وامبراطوريته ، ومذكور انه كان على علم بكتاب هرتزل عن فلسطين ومطامعه في انشاء دولة صهيونية مستقلة ، يعني بالعربي باع فلسطين من تحت الطاولة ، في كتاب للدكتورة فدوة نصيرت المطبوع 2014 فيه دراسة تاريخية تفصيلة عن دور السلطان عبد الحميد في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين الكتاب جميل جدا فيه شواهد تارخيا كثيرة جدا ومن كتب كثيرة ايضا وفي بحث طويل فيه والدكتورة فدوة اهدته للتاريخ والانسان والاحداث التي اوحت لها ان الحقيقة تكمن بين السطور وتختفي خلف زواية الروايات ، ذكرت الدكتورة في الكتاب دور عبد الحميد في تسهيل سيطرة اليهود وكيف انه باعها ضمنيا وفي الخفاء من اجل مصالح الحكم ، باعها في تراخيه وغض النظر عن اليهود ولم يشدد في تطبيق فرمانات هجرة اليهود اليها وشرائهم الاراضي فيها بكثرة حتى مع السنوات كثر عددهم واستملاكهم حتى ان اهل فلسطين ضجو وكَثُرة رسائلهم ومعارضيهم الى عبد الحميد يريدون منه ان يوقف هجرة اليهود الى فلسطين وان يجدّ في هذا الامر لكن عالفاضي ، الكتاب مهم جدا للي يحب ان يطلع على التاريخ والشواهد كثيرة جدا جدا وفيه وثائق كثيرة ايضا مذكورة المراجع التاريخية كلها في الكتاب ، الحقيقة كتاب متعوب عليه . بختصار نقول للمتعلقين بمقولة عبد الحميد الثاني المشهورة ان يراجعوا التاريخ جيدا ويمحصوا مش يبنوا امجادهم على ردة فعل عبد الحميد بسبب رفضه بيع فلسطين وفي الحقيقة لا تتعدى عن كونها ردة فعل ، ومن وجه آخر حنكة سياسيا ضحك فيها على الشعب المسلم المغفل اللي يبني الامجاد على مقولات وشعارات وهتافات لا تتعدى كم سطر ، لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

خادم يوسف

لا تاخذني ان كان في تقطع بالرسائل لكن الكهرباء والنت عندنا متقطع
خادم يوسف
🤔😊

اليوم، الساعة 3:43 ص

لقد أرسلت

اين ثبت انه قال مقولة مشهورة ترفض بيع فلسطين!!!!!!!!!!!؟؟؟
لقد أرسلت
ما هو الدليل؟
لقد أرسلت
كذلك ايام احمد عرابي , سلم العثمانيون مصر لبريطانيا !!!!!!!!! و امروا المفسي باصدار فسوة بكفر احمد عرابي قائد الجيش المصري الذي كان يتصدى للبريطان!!!!!!!!
لقد أرسلت
ادمج الفديوهين في فديو واحد و نزله

اليوم، الساعة 6:17 ص

خادم يوسف

اليوم، الساعة 7:14 ص

تم الرد عليك بواسطة ‏خادم يوسف‏

قصدت انها مشهورة بين المسلمين فقط لم اقصد انها مشهورة تاريخيا ، بل اظن انه ولو بحثنا شوي صغيرة هيتبين انها مخترعة اخترعها المسلمين ليواسوا انفسهم بسبب الخيبة والخازوق اللي اكلوه من اليهود تغطية على عبد الحميد لانهم يعتبروا هذا الخاين خليفة الله فعادي ان يكذبوا لاجل ان يرقعوا اثوابهم المشقشقة وبتاريخ حكم عبد الحميد تأسست دولة اليهود في فترة حكمه والمقولة لو صحت واحد بالمئة فلا تتعدة عن كونها ضحك على الشعب المغفل ، لانها لا تساوي شيء امام تاريخ حكم عبد الحميد وعلاقته مع اليهود ، وتأسيس الصهيونية في عهده ، لكن الى متى سيضحكون على الناس ؟

تم الرد عليك بواسطة ‏خادم يوسف‏

يانبي الله ماذا اسمي الفيديو ؟

رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه

واظن انه من السخافة البحث عن صحة مقولة لا تتجاوز كم سطر بينما تاريخ حكم عبد الحميد الثاني ثابت فيه تهاونه مع اليهود ومفاوضاته المستمرة معهم ، لكن للاسف معاقي الفكر لايريدن ان يعرفوا الحقيقة يريدون ان يعيشوا في الوهم ، وتستمر حكاية الامجاد الزائفة ، يريدون ان يستمرّ الزيف كيف سيتقبلون يوما ان عبد الحميد باع الارض ومشي الحال وهم طوال تلك السنوات وفي ذلك الوقت يعتبروه خليفة الله وظل الله على الارض !! هل سيصدقون يوما ان دار الخلافة المزعومة تواطئت مع اليهود وكانت سبب اساسي ورئيسي في اقامة دولة الصهاينة ؟

اليوم، الساعة 12:57 م

لقد أرسلت

ما أردته من هذه التجربة هو الاطلاع على الفديوهين , واحد كامل و الثاني مبتور و الذي بتره مدلس ككثير من المشايخ عبر القرون , المقطع المبتور لا تجد فيه الركوع الجماعي للسلطان لان باتر الفديو يريد تعاطف الناس مع عبد الحميد . هو يعلم انه خائن و باع فلسطين لليهود فبالتالي هي محاولة لتجميل القبيح لا اكثر , لذلك دائما ما ادعو الناس لقراءة التاريخ من مصادر متضادة لانه سيكون من خلالها هوامش الحقيقة كالحلقات المفقودة تجمعها حلقة تلو حلقة

لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏

سمه لقطة من التاريخ


نشط الآن

 
====================================
=========================
لقد أرسلت
سابعث لك مقطع فديو , شاهديه بتامل و هدوء , ثم اكتبي تعليقك العميق عنه من وجهة نظرك
لقد أرسلت
شاهدي المقطعين

أمس، الساعة 7:42 م

Jameela

حاضر

أمس، الساعة 9:41 م

Jameela

بدا لي أن هرتزل كان واثق من نفسه جدا و علامات الرضا و الاعجاب بادية على وجه عبد الحميد و كأنه كان راضا عما قدمه هرتزل للدولة العثمانية من خدمات و كان هرتزل حريص على أن يظهر بمظهر الابن البار و المشهد كله كان يقول بأن هرتزل استطاع ان يعرف نقاط ضعف السلطان العثماني و الدولة العثمانية فقد أنحنا بتكبر واضح جلي و دخول هرتزل بين حاشية السلطان يقول أنظروا لم يكن الأمر سهلا و لكنا فعلناها و خدعنا السلطان ، اما بالنسبة للسلطان العثماني أقول لا يصل الانسان الى هذه المرحلة من الغباء إلى اذا اوغل بالمعصية و النجاسة

أمس، الساعة 10:56 م

Jameela

المشهد كله يحاول ان يظهر ان السلطان و حاشيته مجموعة اغبياء و على فكرة مظهرالسلطان و حاشيته يشبه الوهابيون اليوم

اليوم، الساعة 3:54 ص

لقد أرسلت

أحسن الله لكِ

اليوم، الساعة 7:00 ص

Jameela

آمين

اليوم، الساعة 12:58 م

لقد أرسلت

ما أردته من هذه التجربة هو الاطلاع على الفديوهين , واحد كامل و الثاني مبتور و الذي بتره مدلس ككثير من المشايخ عبر القرون , المقطع المبتور لا تجد فيه الركوع الجماعي للسلطان لان باتر الفديو يريد تعاطف الناس مع عبد الحميد . هو يعلم انه خائن و باع فلسطين لليهود فبالتالي هي محاولة لتجميل القبيح لا اكثر , لذلك دائما ما ادعو الناس لقراءة التاريخ من مصادر متضادة لانه سيكون من خلالها هوامش الحقيقة كالحلقات المفقودة تجمعها حلقة تلو حلقة

Jameela

نعم
Jameela
مامعنى هذا الركوع الجماعي

اليوم، الساعة 8:38 م

لقد أرسلت

هل رايت ؟ لقد سلّط الله الماسون على عبد الحميد فاهلكوه لقد قال الله في وحيه للمسيح عن ابنه ( لن يسلط الماسون فيهلكوه ) كلما اتذكر ركوعهم الجماعي للسلطان عبد الحميد اشعر بالاشمئزاز و فهم الحكمة من انهاء الله لهذه المهزلة
 
 
و هنا تتجلى حقيقة ان عبد الحميد باع فلسطين لليهود و عبد العزيز قال لضابط المخابرات البريطاني المسؤول عنه انه يوافق على منح فلسطين لليهود المساكين!!!!!!!!! بينما الذي نقول عليه الخائن الشريف حسين فنفاه الانجليز بسبب عدم موافقته اقامة دولة لليهود في فلسطين!!!!!!
لقد أرسلت
و حرضوا عبد العزيز على احتلال الحجاز و سلبها منه بمساعدتهم و بسلاحهم نكاية في الشريف حسين!!!!!!!

لقد أرسلت

لا شك ان الشريف حسين خائن لمجرد وضع يده في يد الانجليز كعبد العزيز , لكن اختلف اللصوص في منتصف الطريق , نفهم انه لو لم يتعاونا هو و عبد العزيز مع الانجليز لملا الفراغ غيرهما من العملاء , اقصد ان ذلك الزمن كان تحت الهيمنة البريطانية فما كانت بريطانيا لتسمح بظهور احد لا يكون عميلا لها , هذا مفهوم جدا و كل امبراطورية تعمل لمصالحها .

لقد أرسلت

و هذا اردوغان اللي كل شوية يلقي خطابات عن الاخلاق!!!!!!! اي اخلاق يا مجرم و انت بعت دم خاشقجي المظلوم , بعته في مقابل ماذا ؟ انت ليس عندك شرف اصلا , انت تعلم قاتله و تضع يدك في يده بل و تزوره و يزورك بعد ان ملأت الدنيا ضجيجا عن العدل و البكاء على ذلك الصحفي المغدور و خصوصا انه عندك تسجيلات تؤكد هوية المجرمين و الذي اعطاهم الأوامر , فيا اردوغان يالك من منافق كحسن البنا الخبيث الذي اورث الناس الوهم و اعاشهم فيه و زين لهم ظلم العثمانيين و خدع الشباب ببكاء زائف على امبراطورية زائفة مجرمة
 
حازم :
الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ، الحمد لله الذي انعم علينا بالتعرّف على المسيح الموعود ويسر لنا كتبه واتّباعه ، وزاد فضل ربنا ان عرّفنا على يوسف بن المسيح ويسر لنا صحبته وبيعته ، الله ربنا ومولانا نعم المولى ونعم النصير ، الحمد لله والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده امين ، اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف بن المسيح وجميع انبياء عهد محمد ، الحمد لله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده . يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام: سيأتي زمان يتعلق العالَم بأهدابي، ويتبرّك الملوك بمساس أثوابي. ذلك قَدَرُ الله ولا رادَّ لقَدَرِه. وما قلتُ هذا القول من الهوى، إن هو إلا وحي من ربّ السماوات العُلى. وأوحى إليّ ربي ووعدني أنه سينصرني حتى يبلغ أمري مشارق الأرض ومغاربها، وتتموّج بحور الحق حتى يُعجِب الناسَ جُبابُ غواربها". (لجة النور، الخزائن الروحانية مجلد 16 ص 408)

اليوم، الساعة 10:30 م

لقد أرسلت

نعم , آمين

لقد أرسلت

المقطع ما هو الا لقطة تاريخية , للتذوق و استشفاف بعض مشاعر تلك الفترة , المراد هو ان نستخلص العبرة , لقد قصم الله السلطنة العثمانية بظلماتها و اظلم ظلماتها الكفر بالمهدي . اما مذابح المسيحيين و الأرمن و المصريين و غيرهم و بيع فلسطين فهي من توافه اعمال الامبراطوريات الظالمة المعتادة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق