د محمد المسعري : تخادم الفقهاء مع السلطة في السعودية ومدى تأثيرهم السلبي
========================
مقدم البرنامج : السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام في برنامجكم شؤون سعوديه ،و نحن نناقش قضيه الفقهاء وتأثير العلماء في في ما يسمى طبعا السعوديه ، أهلا وسهلا فيك يا دكتور. كنا نتكلم دكتور عن قضية ال.. .تكلمنا عن ..في الحلقه السابقه عن نبذة تاريخية عن الأحداث في الجزيره العربيه والعلماء والقراء غيرها من هذه الأمور، ثم تطرقنا لقضية تأثير العلماء أنو تأثير محدود ، و يستغلون من قبل الحكام يعني عادة لإضفاء شمل الشرعيه ثم انتقلنا إلى.. في الوقت المعاصر
د عبد الله المسعري : وهم أيضا يعتقدون أنهم يستغلون الحكام يؤلبون الحكام على خصومهم ، لأن عقليتهم .. العقليه الغالبه على الفقهاء من بعد عصر الصحابه تقريبا هي أنه .. أنه ..أن..أن الحاكم حارس على الدين كما يتصورون هم ، ولهذا يؤلبون الحاكم على من يخالفهم عقائديا فالعملية صارت عملية مثل ما قالوها بال..
مقدم البرنامج : عقائديا أو فقهيا دكتور
د عبد الله المسعري : عقائديا و فقهيا ، يعني مثلا في الدولة الأموية كانت فيه مطاردة لمن يقولون بالقدر وبحرية الإختيار ، ليش ؟ لأن بني أمية يقولوا : لولا ان الله شاء وأذن ان نكون نحن حكام معناها راض عن هذا هذه نقطه اللعبه أنو هذا قدر محتوم ما فيه لو لم يأذن الله بوقوعه ما وقع و هذا صحيح ، لو لم يأذن الله مستحيل أن يقع في الكون شيء ضد إرادة الله ، إذن إحنا قدر محتوم لازم تقبلونه ، قدر محتوم لازم تقبلونه، بالقائلين بحريه الإختيار الموافقين للقران والسنه الصحيحه قالو غير صحيح كون قدر محتوم وقع قد يكون ابتلاء من الله سبحانه وتعالى ، تصرف الله بالكون ما هو شغلنا إحنا مأمورين بازالتكم والقضاء عليكم ههه لا يعني هذا شيء ، أكيد فرعون لم يصبح حاكم لمصر إلا بإذن الله ولا ما وقع لكان ليش الله سبحانه وتعالى راض عن ذلك ، بل موسى و أهل مصر مأمورين بإزالته والتحول إلى التوحيد وإلى اللامركزيه والى أن يصبح كل إنسان مثل ما صاروا بنو إسرائيل عندما قال موسى (اذكروا نعمه الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا) فالله سبحانه وتعالى يريد لأهل مصر أن يصيروا ملوك، ما يكون عليهم ملك يكون عليهم ملك واحد وهو الله سبحانه وتعالى ، يعني اللامركزيه والسلطان لهم لكن رضوا بالعبوديه في أغلبهم، معناه تسرب الفكر لمصر و بعد جيلن ثلاثة طلع اخناتون و إلى آخره والتوحيد وإلى آخره ، لكن لم يغلب في مصر غلبة حقيقية إلى أن جاءت النصرانيه وقضت على الوثنيه، لكن النصرانيه دين روحاني ليس دين سياسي لكن ما هو هذا موضوعنا. فهذا ليشاءوا فهذا أمر عقائدي خطير ، وصاروا يحاربوا من يقول خلاف ذلك يعتبر.. يعتبر..يعتبر ملحد ويحاسب ويقتل مثل ما قتل غيلان الدمشقي ايييه(...)فالأمر أخطر مما تتصور تاريخيا ، وهذه مراجعه تاريخية مدققه خطيره جدا جدا جدا
مقدم البرنامج : طيب دكتور الآن الحاكم سيستفيد سياسيا أنو يعني ثقافه الرضا و يعني ناس تبقى ..
د عبد الله المسعري : بدون كلام هذول المشيخة ..
مقدم البرنامج : ... لكن المشيخة ماذا يستفيدون؟
د عبد الله المسعري : يستفيدون أنهم مقربين من الحاكم تجيهم الاعطيات، هذا الأوزاعي نفسه يقول : لو لم نأخذ العطاء حتى شهدنا على علي ابن طالب بالنفاق ، يقول تبغى عطاء؟ تبغى الراتب السنوي ؟ تشهد هنا أمامنا أنو علي بن ابي طالب منافق ، و كذلك من الأشياء لهذا أنه حتى.. حتى.. حتى يقبل وياخد الاعطيات و هذه موجوده في ( سير أعلام النبلاء ) في قصه طريفه أنه واحد تكلم مع عيسى بن يونس ابن أبي اسحاق السبيعي وهذا من علماء الثقات الكبار قالو.. قالو ..قالو : الأوزاعي أفضل من سفيان . فرد عليه عيسى ، عيسى طبعا من الكوفه يعرف سفيان قال: اين انت من سفيان !؟وين الأوزاعي يجي من سفيان!؟ قال له : الأوزاعي علم وفضل. فقالو : حدثني فلان عن أبيه أن الأوزاعي قال له : " أنه أخذ علي بيعه بالطلاق والعتاق و إلى آخره في معاداة علي بن ابي طالب أو شيء من هذا القبيل . فيقول : ففقدت عقلي كيف أعطاه البيعة ! - يعني الأوزاعي عنده بعض الورع وبعض- .. فسأل فلان وفلان منهم يحيى ابن الكثير اليماني ومنها ناس آخرين فقالوا لي: انت مكره هذه البيعة اعتبرها غير ملزمة لك . يقول: فلم تطب نفسي إلى أن طلقت نسائي واعتقت عبيدي ، لأنه أخذ عليهم ميثاق بالطلاق .. النساء.. كانوا يأخذون الميثاق بهذا اليمين الخبيثه هذه ، وبعدين و تزوج بعدها ههههه مجدد حتى يخرج من هذه ، حتى يخرج يكفر عن.. عن يمينه الخبيثه هذه ، فقالو : أين أنت من سفيان يعمل مثل هذا !؟ سفيان لو يقتل ما يعمل مثل هذا . يعني هذا كلام ، فالمقصود ليس من الأوزاعي او سفيان و المفاضله بينهم ، فالمقصود هذا الوضع كان بهذه الدرجة فكان فيه ناس كثيرين مضطرين بهذه المعيشه وفيه ناس اضطروا وبعدين تابوا مثل الأوزاعي، وفيه ناس كذا ، بعدين كثيرين ممن يعتقدوا هذا الإعتقاد الفاسد، مو كل واحد ترى نظرو في القدر نظرة سليمة، بل الرأي اللي سائد في أواخر بني امية و بقي سائدا إلى القرون القريبه ، هو رأي بني أمية في القدر اللي هو شبه جبري، حتى هو مذهب الأشعري الرئيسي، جبر في حقيقتو ، إنتهى الأمر ، واتهموا الأخرين ويهاجمون الشيعه و بأنهم قدرية يعني ينكرون القدر ، غير صحيح ، ينكرون الجبر فسموه كذا ، لعبوا اللعبة هذه ومشيت على جمهور المسلمين ، إلى الآن تجد جمهور المسلمين يعتقدوا هذا المعتقد الفاسد و مو عارفين حقيقتو الخطيرة .
المقصود كثيرين مؤمنين بهذا فيعتقدوا أن هذا هو الدين الحق نشؤوا على كده ، غدوه من الطفوله ، وهاذول أعوذ بالله استنقصوا من علم الله وقدرته ويجعلون أن الله ليس عالما بالأشياء، ويجعلون أن الله كذا وكذا ، فيجب الدفاع عن الدين فاذا القوا القبض على غيلان الدمشقي و قتل يفرحوا ويعتبروا هذه منقبة عظيمة ، تجد السلفيين الآن يمدحون المهدي العباسي المجرم اللي قتل آلاف بدع و الزندقه و هم أكثرهم 90%- 95% منهم خصوم سياسيين ويقول: " و المهدي من مآثره على الإسلام أنه قضى على الزندقه الى هذا الحد
مقدم البرنامج : اذن يا دكتور الآن في قضية
د عبد الله المسعري: فالعمليه ديناميكيه مثل ما يقولوا في الغرب ( دياليكتيكية، دياليكتيكية ) هذا يدعم هذا، وهذا يدعم هذا
مقدم البرنامج : إذن الفقيه يا دكتور يعني أو المفتي يستفيد من الراتب أو من الاعطيات ؟
د عبد الله المسعري : و يستفيد السلطه لما تكون(..) مكانة في الجماهير ولك سلطه ترى هذه سلطه ما هذا الشيطان ترى يلعب بال.. مثل ما في.. أنا أنصح الجميع بقراءة تبليس إبليس كيف يلبس على الفقهاء ، كون الناس يصغون اليك وياتوك الفتاوى ويعطوك نوع من الشهرة أنك شخصية قيادية ، ولك مكانة وأنك معتبر وهذه من مداخل ابليس الكبيرة ، مداخل إبليس الكبرى على هذا .
مقدم البرنامج : فيه سؤال نفسي يا دكتور و هو دائما الحكومات تضخم المفتين
د عبد الله المسعري : أمر بديهي
مقدم البرنامج : و تعطيه راتب ولكن في الأخير يعني يفتتح ويقدم ويعطى برامج و مخصصات خاصة
د عبد الله المسعري : في السنين ..في السنين الأخيرة .. في السنين الأخيرة ما هو هذا للتغدية ، ما هم يعرفون بالفطرة أو بالتحليل السياسي ، أن طبيعة البشر هكذا، لازم ينفخك ويزودك حتى يكسبك ، ولا حيكسبك بلاش ما شيء بلاش مثل ما يقول الانجليز (There is no free lunch )ما في غداء مجاني فلازم يعطيك ، وأنت تعطيه وهو يعطيك فتات الدنيا شهرة، مال إلى آخره.. وأنت تعطيه الدين، السلطان وحتى تبديل الدين والتلاعب به ، فهو يعطيك شيء من الدنيا وأنت ترمي تضحي له بالآخرة يعني
مقدم البرنامج : هدايا دكتور في أوقات ما كان فيه انترنت ، ما كان فيه تلفزيون لكن المشاهد الآن يا دكتور في السعوديه على سبيل المثال انتشار الجامعات وأصبح حتى المدرسين ال ..المدارس بصفه عامه المدارس الإبتدائية وغيرها فيه ماده إسلاميه فأصبح يغلب على الشعب عندو ثقافه يعني إسلاميه أو ثقافه فقهية
د عبد الله المسعري : لاء .. لاء الثقافة هذه الإسلامية هذه اللي في المدارس والرسمية و إلى آخره من.. من أيام أوائل ما بدأت تنتشر المدارس بعد الحرب العالميه الثانيه قبل ذلك كانت مدارس شبه اهليه وكانت شبه مستقله ، وعددها قليل وغالب الناس أميين تعرف تذكر أيام أبوك أيام طفولتك يمكن كان أمي الله اعلم ، أو يمكن تعلم القراءه متأخر أو شيء .. ويمكن يكون من الشادين، غالب الناس أميين من الاعمام أو الأجداد أميين
مقدم البرنامج : الوالد تعلم اللغة الانجليزية ثم تعلم اللغة العربية .
د عبد الله المسعري: لأنه كان يشتغل في اراضكم حول اراضكم
مقدم البرنامج : صحيح ، صحيح
د عبد الله المسعري : حضكم عندكم اراضكم ، في نجد والله ما عندهم شيء ما يعرفون راس حمار من ذيلو إلا من قل، حتى من النكت يمكن شفت الفيديو أول ما جات السيارة ، أول سيارة جات في الرياض ركبها عبد العزيز يحكي واحد يقول يا مراكب السيارة قلنا هل الجني بيطير بامام المسلمين هههه
مقدم البرنامج : كانت ترجم
د عبد الله المسعري: الجني ، هذا الجني ، الشيطان هذا بيطير بامام المسلمين يقول يا با لف حول بصمك ورجع و حول مربع ورجع قلنا لا والله (.... ) هذه عقلية الناس أنت وين عايش
مقدم البرنامج : بس انا ..انا ما أقصد يا دكتور
د عبد الله المسعري: عشان السامع يعرف
مقدم البرنامج : انتشار الثقافه العامه يا دكتور أصبح دور مفتي ضعيف ، الناس يعرفون ايش.. ايش يفتي
د عبد الله المسعري : لاء ..لاء لأنو الثقافة في الأول كانت ما يكتبه آل الشيخ واللي فيهم كتاب التوحيد و الى آخره وحتى الثقافه الاسلاميه التي تعطى في المدارس ثقافه سيئه جدا تؤدي الى التنفير من الدين، وهذه أدت إلى نشوء لا يستهان بها من الإلحاد ، يعني مثلا مثال يبغون يدرسون كتاب .. كتاب اسمو دي ؟ فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد من المتوسط ، ليس هو أهل يكون يدرس في المتوسط و ليدرسونه ناس غير مؤهلين ، و في نفس الوقت أصلا لا يحتوي البيان الأساسي للعقيده الاسلاميه ، وقبل ذلك يدرسوه مثلا من هو ربكم ما هو دليلك على دلك ؟ يجيبك ربي الله . طيب ما هو دليلك ؟ قال الله تعالى . طب ما بعد وصلنا بعد لسا للقران ولا للنبوة، ما فيه اي دليل على وجود الله، ولا فيه ذكر لأمور كونية بخلاف اليمن مثلا الكتب اللي أشرف عليها الزنداني وإلى آخره على طريق الإيمان فيه جوانب علميه وفيه جوانب فكرية و جوانب فلسفية ، صفر ولا الشمال ، في الفقه في المتوسط ، باب الزكاة ، و فئه كذا من الإبل بنت لابون وبنت ..واش بنت لابون وبنت.. ما عارف الحمار أصلا !
مقدم البرنامج : هههه صح ، ما عندهم حيوانات يعني
د عبد الله المسعري : ماعندهم حيوانات ولا شيء اصلا هذه ما كان الصحابه يعرفوها كان النبي يكتبها عليه الصلاة والسلام لاحراء صاحب الزكاة وصاحب الزكاه يأخذها كصحيفه ويطبقها على الناس ، هذا أمر تقني يتعلق بجامع الزكاة ، يكفي ضبطو هذاك ما يدرس للناس كان يقولو خريجو جامعي الزكاة
مقدم البرنامج :يعني دراسة تخصصية يا دكتور جامع الضرائب مثلا
د عبد الله المسعري : حتى في الجامعة يمكن تدرس فقط لمن يريد أن يصبح جابي الزكاة يمكن في الجامعه يمكن تحتمل ، اما في المتوسط هذا الفقه ، أما حقوق الزوجه حقوق الوالدين حقوق المسلمين حقوق الكفار ما هي موجوده !! ففقه مريض يعني هذه الثقافه لعند الناس ، فثقافه مشوهه بعد ذلك عندما سيطرت الدولة وصارت المناهج تضعها الدولة وإلى آخره بدأوا يتلاعبوا في المناهج والآن يشيلون آيات من القران ، يشيلون.. يهاجمون الجهاد يصنفونه إرهاب إلى آخره
مقدم البرنامج : كل سنه فيه طبعه جديدة الآن و المصيبة يا دكتور فيه لجنه أمريكية من كونجرس أو سي اي اي هي اللي تشرف على
د عبد الله المسعري : تراجم نعم ، نعم .. هذا ما يعلن للناس
مقدم البرنامج : فهذه إشكالية طبعا كبيرة
د عبد الله المسعري : ما يهمها والله أي موضوع إلا أن يكون يتضح فيها مشاكل بينة أي مقاومه لأمريكا و الغرب هي إرهاب، و يجب إزالة الكل ، وأي معاداة لإسرائيل إرهاب فيجب أن يزال هذا ، الآيات التي تتعلق باليهود والنصارى والموالات تزال ، ما يهم أمريكا ما سوى ذلك ، الأمور الاخرى ما يهمهم، حيهم الامريكان عندك براهين وجود الله وعدم وجوده؟ بالعكس يفرحوا بعد
مقدم البرنامج : دكتور خليني أسألك سؤال عن الملك فيصل ، عفوا الملك عبد العزيز وكيف استفاد من الحج والعمرة في استقطاب العلماء من الهند من مصر من الشام وتوطينهم في ال..؟
د عبد الله المسعري : عندما يأتون ويجتمع معهم سيتعمل لهم مجلس ومازال المجلس هو هذا لينعقد في مينا بعد انتهاء المناسك الرئيسية ويكون الناس بملابسهم العاديه ، الشخصيات العلميه والمشهوره طبعا عند عبد العزيز خبر عنده مستشارين وعنده جهاز دبلوماسي ولو كان صغير ومتخلف ، لكن على الأقل يعرف هذا في مصر فلان مشهور مثلا محمد الجاد رحمة الله عليه محمد عبد الرزاق حمزة معروف ، فيحاول يستقطبهم يقولهم تعالوا لنا وابشروا ويدعون إلى الهجرة وإلى آخره ، ويقابلهم بوجه حسن و حتى يعتذر منهم من بعض أنواع التطرف والتخلف الفكري في نجد وكذا ، يقولوا مشايخنا محدودين تعالوا ثقفونا تعالوا علمونا نحتاجكم ترى، ترى شايفين حالنا وشلوننا وش مستوانا و إلى آخره، مثل ما عملوا مع حافظ وهب يعتبر إسلامي وثقافته إسلاميه جيده لما كان في الكويت في الحرب العالميه الأولى وقبلها و بعدها ، وبعدين راح للهند وبعدين رجع ، واستطاع عبد العزيز أن يقنعو و يستقطبو بعد ذلك و يحولو إلى مستشار نفس الرجل اللي كان انتقد عليه انتقاد شديد وجها لوجه (...) واعتذر وقال إحنا في حالة اضطرار وكذا وكذا ما كان عندنا حد ينصحنا، ماكان عندنا حد يثقفنا ، يا ليت أنت تنظم إلينا وتشيل إلينا حتى نستفيد منك ، هذه طريقتو، وهذه الطريقه حتى اورثها لابناءوا في التعامل مع العلماء .
مقدم البرنامج : فيه أسماء كثيره دكتور تحضرك من هؤلاء العلماء؟
د عبد الله المسعري : البيطار ناس كثيرين لوطنهم عبد الظاهر ابو السمح هذو لنعرفونهم من العائلة لكن ناس كثيرين استخدموا و من الهند و إلى آخره خصوصا من السلفيين وإلى آخره ، لهم عيون سلفية
مقدم البرنامج : كيف استفاد منهم يا دكتور و استقطبهم ووطنهم؟ هل يعني أنشأ لهم هيئه ابحاث تخصص ومكتبات معينه أو مدرسين فقط؟
د عبد الله المسعري : لاء ..لاء ..لاء مثل جاد صار امام حرمين امام مكه وبعدين امام المدينه مثلا ، عبد الله (..) كان امام الحرم لحسن قراءته وغيرهم من هذا الاسلوب بهذه الطريقه ، بالموجود بالمتيسر وطبعا وضع الرواتب الأساسية و اعطائهم مثلا خلوة في الحرم غرفه في الحرم خلوة
مقدم البرنامج: شيء من الامتيازات
د عبد الله المسعري : اشياء من الامتيازات الأساسية الضئيلة اللي ما تستاهل.
مقدم البرنامج : ليش يا دكتور يعني عندو الآن في نجد موجود علماء أو موجود في الجزيره يعني ليش استقطب من الخارج؟
د عبد المسعري : هو عارف ان علماء نجد ما حيقدروا يقفوا في وجه علماء الناطق ما وصلوا الحجاز ويقابلوا علماء اللي متسعين علما ومطلعين اطلاع واسع ، تبين عوارهم هو رجل نفسه عارف هو هو رجل ناشيء في الكويت ، هو رجل عارف علماء الدين ومحدودياتهم خلاص اعطيهم رسالة التوحيد والقبول وانتهى الموضوع مسألة النساء
مقدم البرنامج : يريد إضعافهم يا دكتور مثلا
د عبد الله المسعري : قد يكون ، لأنه إذا جاء بمن يوازنهم ويضعفهم من جانب، ويضعف سلطتهم بلا شك انو هذا يضعفهم ، لأنه كان يعتبر قوة خطرة أنه يحتاجهم احتياج بين، عندما إخوان من أطاع الله تمردوا عليه و جاء المؤتمر المشهور في نجد و حتى قال خلاص انا أستقيل وقدم، زي حركة عبد الناصر بعد هزيمة 67 هههه اعلن استقالته ، حركة كلاسيكية يعملها يعملها جميع الطواغيت بسهوله ، فتعود الناس من الخروج على امام المسلمين، فشغل العلماء في جانبه أنو هذا خروج على الامام و إلى آخره ، وحصل منهم فتوى والفتوى جزء منها ضدو، وقالو هذا ينبغي كذا وكلام مو صحيح يجب ارضاءهم بكذا فعرف انو هذول الجماعه متعبين، لكن يجب يعني تركيز الحامض النجدي المركز في بعض القضايا ، لازم يخففو بإضافة ماء وإضافة من هو من جهه من مذاهب اخرى قد تكون وجهة نظرها في الموضوع مختلفة حتى يخفف هذا الموضوع ويسهلو
مقدم البرنامج : في إحدى الإجتماعات يا دكتور بعد الحج اجتمع الملك عبد العزيز مع حسن البنا رحمه الله ، ولكنه ما وافق على حسن البنا ، حسن البنا كان يريد ان يفتح فرع يعني
د عبد الله المسعري : اي ما وافق قالو نبغي نفتح فرع هنا للاخوان المسلمين، رحب به وأثنى على الإخوان المسلمين وكذا على طريقتو في النفاق ، قال نفتح فرع هنا قال ما في لزوم احنا كلنا اخوان مسلمين أنا.. أنا اعتبرني أنا فرع اخوان مسلمين
مقدم البرنامج : اذن هو يقبل الأشخاص ولا يقبل بالحركات أو الجهة
د عبد الله المسعري : لا يقبل حجته كلنا اخوان مسلمين ما يحتاج هذا في مصر عندكم (..)شرك و عندكم نساء ماشيين مفاصيخ عرايا هههه ومن هذا الكلام ، لكن احنا ما عندنا شوف اطلع كل امرأة مغمغمه من راسها إلى رجليها وش تبغي؟ كل اللي تبغي موجود ، إحنا.. أنا.. أنا.. أنا فرع لاخوان المسلمين
مقدم البرنامج : هو احتوى الدعوة يا الدكتور وفرغها من محتواها
د عبد الله المسعري : ايه أمر بديهي ، ما نتكلم بس هاي يعني ما يستطيع حسن ايش يبغى مثلا يقولو لاء ، نبغى فرع وكذا صديقة و منظمة وتصدر مرسوم !؟ ما يقدر حسن ، من جانب ومن جانب حسن لا تنسى أنو كلاسيكي ، لما بيخاطب مثلا الملك فؤاد في مصر يقول : إلى الملك فؤاد الأول ويعتبرو هو الأول ، أمير المؤمنين يخاطبو باسم لقب أمير المؤمنين فالرجل كلاسيكي يعتقد اللي في رأس الدولة مادام جمهور الناس مسلمين اللي في رأس الدولة أمير المؤمنين أوتوماتيكيا، هذا مستواه في الفكر السياسي حسن البنا رحمة الله عليه ، عارف أن الإخوان سيزعلون من هذا الكلام، لكن الرجل عايش في أيام الماوردي ههههه
مقدم البرنامج : صح ، لا الإخوان ما يزعلوا من الدكتور فيه حركة مراجعات الآن ..الآن كبرى يعني وفيه أصوات تتكلم ، الحق حق في الأخير
د عبد الله المسعري : ونشأ من بيت بيت أهل حديث أبوه حسن البنا الساعاتي اللي رتب مسند أحمد فتح الرباني بترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني ، أبوه ، أبو حسن البنا ، فلان البنا الساعاتي ف فاسمو دي ؟ فبيت بيت أهل الحديث ، متزود بتصوف عبادات وروحانيات، وروحانيات وحديث ، اللي كل شغلو في الحياة روحانيات وترتيب مسند أحمد ابن حنبل يطلع .. يطلع مخو مركز مقلوب
مقدم برنامج : بس أثر في العالم يا دكتور
د عبد الله المسعري : أنا ما بنكر تأثير، ما بنكر هذا كلو بس نقولك لن يأتي في الجانب السياسي و الجانب تغيير مسلك مجرى التاريخ ، ارجاع الخلافه على منهاج النبوة لن يكن له مشاركة فيها بشكل فعال أصلا ، فلا تنتظر من حسن البنا بهذه العقليه ، العقلية الصوفيه الورعه الفرديه ، تدين فردي الروحانيات والغيبيات هههه و ترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني أنه يقول للملك عبد العزيز : لاء ضروري يكون عندك تنظيم و يكون عندك دستور و يكون عندك نقابات وكذا ، ما يقدر يقول ولا حتى تخطر في بالو
مقدم البرنامج : نعم.. نعم ، إذن الملك عبد العزيز دكتور استفاد من العلماء استقطبهم في الحج والعمره لكن حتى الملك فيصل كذلك استفاد من الانقلابات اللي حصلت في العراق وفي مصر
د عبد الله المسعري : وتبنى الإخوان المسلمين وسمح لهم بتنظيم
مقدم البرنامج : وتبنى الإخوان واستقطب العلماء من الإخوان
د عبد الله المسعري : وسمح لهم بالتنظيم وسمح لهم بكل شيء ، بس بشرط أنو لا تتدخلوا في السياسه وكذا لأنه ظروف الجزيره.. اكيد قدمها لهم بالطريقه التالية : البلاد ..الناس عوام وجهله ما يعرفون شيء ، والتنظيم هذا قد يؤثر على وحدة الدولة وبعدين احنا عندنا الجميع منسجمين وراء دعوة واحدةو دولة واحدة واحنا نطبق الشريعه بحذافرها، ما في لزوم للتنظيم لكن نقوم بأعمال المنظمه، بأعمال الدعوية ، مخيمات الصيفيه ، المراكز صيفيه إلى آخره
مقدم البرنامج : كتبوا المناهج الدراسية دكتور ، العصب الأكبر كذلك في الجامعات
د عبد الله المسعري : لا ولهم تأثير في المناهج..لهم تأثير في المناهج الدراسية إلى أيام..إلى أيام مثلا حمد ... رحمة الله عليه مؤسسي لجنة للدفاع عن الحقوق الشرعية كان هو في جهاز المناهج و إلى آخره ، فلهم تأثير على المناهج إلى التسعينات ، بعدين بدأت التحريف في المناهج بعد ذلك، فكان محتاجهم لتثبيت الدولة واعطاؤها تكميل صبغتها الإسلاميه في نظر الناس في الخارج، ومحاربة عبد الناصر ومحاربه الإتجاه اليساري و القوميه العربيه محتاجهم احتياج شديد ، واعطاهم هامش واسع من الحريات وتنظيمات كثيرة فيما ي..الناس في العصر الحديث مثل الندوه العالميه للشباب الإسلامي ومؤسسات كثيره كلها اخوانيه خالصه
مقدم البرنامج : صحيح .. نعم ..نعم ..نعم هو حتى يعني بعض الشخصيات
د عبد الله المسعري : هم اضطرارا هربوا من عبد الناصر والبطش والقتل اضطرارا أو اختيارا ، وناس منهم انتهازية ومالا ، ما يخلو حزب كبير أو جماعه بالملايين لا ، العقل يحيل أن لا يوجد فيها خونة ويوجد فيها منافقين لكن الغالبية طيبين ، والغالبية مستغفلين وفكرهم مثلا قلنا محدود ، فكر سياسي في الخمسينات محدود جدا ، ما كان طرحت كتب الشورى ولا مناقشات ديمقراطيه ولا فلسفة الدولة
مقدم البرنامج : لكن بعضهم يا دكتور كانوا رجال دولة يعني بعض الشخصيات كانوا مقربين يعني حتى من ملك فيصل أو نايف بن عبد العزيز يعني كخبرات تخصص في القانون لا اذكر اسمائهم دكتور
د عبد الله المسعري: صحيح ، ليعتبر من مؤسسين فكريا مثل حافظ وهبة اتجاهو وفكرو و كلامو عندما كان في الكويت، يعتبر سابق لاخوان المسلمين ، بعد ذلك هل إنضم إليهم تنظيميا أو لم ينظم؟ هذا الموضوع ما يهمنا لكن يعتبر مؤسس لهم فكريا ، التيار .. قبل في القرن اللي كان قبلو الكواكبي وقبلو فالاتجاهات هذه موجوده ، والأفكار موجودة واشخاص مبعثرين فقط حسن البنا جعل الشيء تنظيمي فقط لا غير ، لكن موجود هذا الإتجاه فاستوعب هؤلاء
مقدم البرنامج : اذن الدولة السعودية استفادت الدكتور يعني في تواجد مثلا محمد قطب شيخ مناع القطان الأسماء الوازنة والكبيره هذه
د عبد الله المسعري : عبد العزيز ما لقى طريق آخر لازم يستفيد من هؤلاء ، ما في شك القطان الله يرحمه كان صديق الوالد وكنا نزوره في بيتو ويزورنا في بيتنا واعرفو شخصيا ، فهؤلاء بدون شك أنهم كانوا سند للدولة لكن كثير منهم مثل مناع القطان على الأقل والله حاسيبو من باب الاخلاص ما منو ، وضع تاريخي محرج ، و لا أذكر.. ما اشارك في هذا.. أذكر بعض الأقارب وبعض الاباعد كانوا يناقشون الوالد على عبد العزيز وعمالتو لبريطانيا و خطرو على الإسلام والمسلمين سرا ، علنا مضطرين ، يظنون مضطرين للتعاون ، هذا أحسن الموجودين عبد الناصر غول معلن صراحة بمعاداة الإسلام والمسلمين ودعوة القوميه العربيه ودعوة الأنصار وهذه الدعاوى في حقيقتها روتينيه في النهايه في التحليل النهائي تنتهي الى هدم الاسلام ما في كلام ، شئنا أم أبينا، رضينا ام لم نرضى هذه هي حقيقه الأمر، ففيه في الصراعات هذه قالوا هذه يعطينا حمايه ، ويعطينا منصة اعلاميه ، ويعطينا بعض المال ويعطينا بعض الدعم ، خذ هذه على الاقل
مقدم البرنامج : نحن نتكلم يا دكتور على التخاذل بين السلطه ومابين الفقهاء بصفه عامه يعني
د عبد الله المسعري : ايه هذا مبرر الغالبيه فيه من هو انتهازي ويحط المال في جيبه موجود ما في كلام موجود من أيام معاويه ، موجود ما في شك من المنافقين والزنادقه موجودين في داخل الإخوان المسلمين من أول يوم، لكن الغالبيه هي هذا الدافع ، بعد بطشة عبد الناصر وبعد الكارثة التي حصلت بسبب اغلاطهم و فهمهم السياسي الأعوج بغض النظر عن السبب ، حصلت البطشه مين أعطاهم اللجوء ؟ مين حماهم؟ فيصل
مقدم البرنامج : صحيح نعم..نعم إذن دكتور ..
د عبد الله المسعري: مين اثنى عليهم و قال هذول المجاهدين لجاهدوا في فلسطين وقال اتمنى ان اكون من اخوان واثنى على سيد قطب و شاهين وإلى آخره مين لعمل هذا ؟ فيصل.
مقدم البرنامج : نأخذ فاصل يا دكتور ثم نعود نواصل إن شاء الله مشاهدينا الكرام فاصل قصير نعود نستكمل هذه الحلقه باذن الله ..
مقدم البرنامج : السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام في برنامجكم شؤون السعوديه و نحن نناقش قضيه الفقهاء في الدولة السعوديه و بصفه عامه بين الحاكم والفقهاء
د عبد الله المسعري : والحكام من معاوية و(.. ) في الجملة إلا ما شد وقل، وفيصل هذول ما هم ساهيين ، دهاة ويعرفون كيف تؤكل الكتف ، الوالد يحكيلي مره ويقول كنا حاضرين كان الملك فيصل يصر أنو الوزراء ومن في مرتبتهم، الوالد كان رئيس ديوان(... )مرتبة وزير ، كان يصر يتعشون معاه يوم الخميس صباحا ليلة الجمعة ، فقال في يوم من الأيام رحنا نتعشى كالعادة ، فكان قبلها بيوم فيه مشاكل الدنيا قايمة وقاعدة وحرب اليمن وكذا، عبد الناصر القى كلمة على. الاسماع، يقول فيصل جالس يتعشى قال مين منكم سمع كلمة عبد الناصر البارحه هههههه ما توقعوا السؤال
مقدم البرنامج : اي ساعة تقريبا ؟
د عبد الله المسعري : أربع ساعات ، قالوا بعضهم قال: امممممم نحنحوا وكذا ، وواحد قال :خس له وكذا ، قال: لا غلطانين ترى انا سمعتها كلها ، وترى أكثر ما قال الرجل عن آل سعود و عن البلد هنا صحيح ، لكن وكل اللي قالوا عن آل سعود، يقولو آل سعود ترى ، ذكر لهم صفات قبيحة و فساد وفسق وكده ، قال: ما يعرف اللي عارفه أنا، هم أكثر مما قال ، لكن يقول : فيه عندنا مشكلة كبرى هنا في هذا الديار ، بدوان وحضران متقاتلين ، وبدو يتذابحون طول تاريخهم يذبح بعضهم بعض ، ما حد قادر يضبطهم لو أعرف أحد أحسن من آل سعود يضبط كان اسلمها الحكم، هذا فيصل ، بروايه الوالد مش من فهمهم ، يقول على فيصل هذا داهيه ملعون لا تستهون به، ففرحوا الجماعة خف عنهم ظنوا انو رايح حيحاسبهم سمعتوا او ما سمعتوا ، قلتوا ، الرجال مصيب لكن مافيه عليه ، يعني احنا حاكمين وحكمنا جيد ومطلوب لأنو البديل لنا هو الفوضى والقتل بس ، مش لأننا جيدين بكل صراحه وبكل وضوح ، يعني كلام عبد الناصر صحيح يعني لا تشيلوا هم ترى، ومن ناحية أخرى افهموا أنو إذا احنا ذهبنا تذابح الناس ، ومن يريد الناس أن يتدابحون والفوضى تعم سنضربه بالسيف يعني ترى إحنا مانعين الفوضى بالسيف الاملح واللي منكم يتكلم يا وزراء وغيركم حنعامله بالسيف الاملح بس بطريقه طبعا ، في غايه الحلاوة والدبلوماسية ههههه
مقدم البرنامج : لابد بس أن أنبه و أنوه على قضيه يا دكتور ، وهي قضية أنو الكفر أو عفوا الشرك، وكذلك قضية اقتتال القبائل هذا مبرر طبعا لسيطرة عبد العزيز أو آل سعود
د عبد الله المسعري :بدون كلام القتال كان بين الاعمام ولا علاقه له بالقبائل ولا علاقة بالبدو بالعكس البدو من أيام محمد عبد الوهاب في نجد ، عنده شيء من التدين حتى الغلو إلى درجة أنو واحد يمكن ما.يؤدي (..) خوف أنو يقع في حرج شرعي ، غير صحيح ، نعم يوجد ، يوجد قاطع طريق مثلا طبعا
مقدم برنامج : الأحداث الفردية هذه
د عبد الله المسعري : ويوجد مجرم في المدن يقفز على البيوت يتسورها ، موجود هذا موجود ما يخلى منها ، لكن التدين طبعا التدين البدائي الفج الوهابي موجود عند البدو أكثر من الحضر ، ولا كانوا يتقاتلون بهذا السبب ، ولا يحصل من ذكر من ذكر ايام اي تقاتل على المياه ولا غيره وإذا حصل خلاف على المياه أو شيء قال نجلس معاك على الشرعي ويروحوا للقاضي، انتهى هذا الكلام ، يعني يضحكون على الناس ويضللون
مقدم البرنامج :يعني يا دكتور هي روايات صوتيه فقط يتناقلونها فقط
د عبد الله المسعري : اي يضللون عن ، يضللون عن يضللون الناس بهذه الأكاذيب بس لا أكثر ولا أقل ، هذا كله انتهى وانقرض أنو الناس يتناوخون يقولك(..) تناوخ على المياه ؟ ما يحصل إلا قبل أيام محمد عبد الوهاب وإلا بعد ذلك فأيام الفوضى بين تقاتل عيال هذا أو في فترة لسقطت فيها الدولة الأولى قبل أن تنشأ الدولة الثانية، صارت فيه فترة فوضى ما فيه قضاء مركزي ، ما في جهه ..إذن ما فيه جهة تحميك وتحمي مياهك تضطر تقاتل على المياه مثلا ، بس يمكن مناوشات لتحصل هنا وهناك بس
مقدم البرنامج : وان كان دكتور يعني انا اطلعت على رساله الماجستير تكلم عن قانون المياه في منطقه الباحه فكان يوجد يعني قوانين أو أعراف
د عبد الله المسعري: هذا غالبا من الدوله العثمانيه(...) نجد بادية
مقدم برنامج : أكيد فيه أعراف يا دكتور معينة ونفوذ
د عبد الله المسعري:فيه أعراف لكن نجد هي قرن الشيطان(..) ابلها الشراسه والخلق السيء ، فلا يوجد سلطة مركزيه او قضاء معتبر محترم مثل ما قلت بعد سقوط الدوله الاولى قبل أن يرجع تركي بن عبد الله ويؤسس الثانية ، في فتره كم سنه قد تكون فيها فجوات قانونيه وكذا يحصل فيه شيء من الفوضى، يحصل ممكن ، وبعدين فتره الفوضى والقتال بين عيال فيصل ابن تركي اللي أدت سقوط الدوله الثانيه هذه هي الفتره مع انحلال و التقاتل ، ما يستبعد ان فرع قبيله أو قسم قبيلة يريد ان يأخذ أرض بالقوه ما هي فرصة ، هذول عيال فيصل بن تركي يتقاتلون خلي ، زيح هذول عن هذا الماء يحصل هذا ، هذا اللي حصل، هذا اللي كل ما كان حصل
مقدم برنامج : احداث فردية ولكن ليست سمة أهل البلد يعني يتقاتلوا
د عبد الله المسعري : شبه فردية أو محدودة... ولها ...ليست سمة أهل بلد ، سمة أهل بلد كانت قبل يمكن محمد عبد الوهاب بصفة عامة كا يمكن سمة غالبة شيء من الفوضى ، وحتى ما يذكر من ذلك عند الوهابيين الأوائل أيضا مبالغ فيه ، أيضا مبالغ فيه إلى حد بعيد
مقدم برنامج : نعم ، طب دكتور خلينا ننتقل نقله قويه أو حتى طويله حتى و نصف الى عام 90 ودور تيار المداخله وهو تيار يعني العلماء في تبرير بعض ما عجزت عنه المؤسسات الدينيه لبنتها الحكومه من 40 سنه
د عبد المسعري : هو المؤسسات الدينيه اللي بنتها الحكومه اصلا ثبتت شغلة فيصل وتبناها الاخوان المسلمين ، فصار هم و لانهم عندهم درجه عاليه من الثقافه اكثر شخصيات اخوان المسلمين خريج جامعات خريجين من الخارج ، ذو أفق واسع الى حد بعيد ، ثقافتهم الإسلاميه عصريه ومتطوره الى حد بعيد، بينما المشيخه النجديه ساهم في هذه الفتره ، هذه الفتره كلها كان ابن باز هو الشخصيه البارزة في الساحه ، والرجل متسع الذهن لكثير من الأمور ، ويتفاعل مع الاخوان تفاعل جيد ، وكثيرا من مستشاريه وهذي من الاخوان ، وكثيرا ما يكتبولو الفتاوى والاشياء تجد الكثير منها بلغه عصريه واضح أنها ليست لغه ابن باز، ماهو اللي درسها على محمد ابراهيم ، لغه متطوره حديثه ، هذا ما في كلام في هذه الفتره ، بعد أن ..بعد أن استقر الأمر لهذه و انتهت مسألة مسألة عبد الناصر و خلاص وقفل عليها ، وطلعت مسألة وبعدين جات مسألة إيران و الثوره الإيرانية فساحتاج هذا إحدى التيار واستطاعوا أن(...) مثل يعني هذا التيار هو لأصبح رأس حربة في مهاجمة إيران وإثارة الفتنه الطائفيه ، وإعادة الأحقاد القديمة التي دفنت قبلها بقرون ، ما هي و آل سعود كانوا حبايب مع هههه الشاه ، الآن فجأه صار شاه اللي كان رفضي ملعون لكن حبيب و ابن حلال لأنو مشترك معاهم في العماله لأمريكا وبريطانيا، ولكن من جهه الخميني ليس كذلك ، قامت الدنيا ولم تقعد وبدأوا يحركون بعض رجالات الاخوان والسروريين هم اللي كتبوا (جاء دور المجوس) مين اللي كتبوا ؟ محمد سرور زين العابدين باسم دكتور غريب ما ادري ؟ عبد الله غريب إلى آخره، فهذه فضيحه تاريخيه مخزيه خزي تاريخي حقيقي فنفعوهم ، بعد ما دخل صدام الكويت وتغيرت الأمور وصارت الآن فيه تطورات ومطالبات بالمطالب العشره وإلى آخره ، شعروا أن هذا الإتجاه الآن وصل إلى مرحلة تاريخية ممكن يزلزل أساسيات الحكم، لم يعد يسلم الحكم لانه يعني مذكره النصيحه ، قالي واحد ذو اتجاه اخواني : مذكركم هذه ماكره وخبيثه جدا . قلتلو: ايش فيها خبث ؟ أحكام شرعيه واضحه و بادلتها مطروحه ردوا عليها يا ، قال : لا أنا عارف ، أنا عارف أنها أحكام شرعيه صحيحه لكنها في الحقيقه تقول للدوله السعوديه : أنتو دولة كافرة لكن أخرجوا من الكفر بس ما تستخدموا كلمة كافرة بس هذه هي، قال: اللي كتبها يكفر الدولة في حقيقه الأمر وانظمتها قلتلو: صدقت هذه هي حقيقتها في النفوس بس ما يكتب بهذا الشكل لأن السيف مسلول والمرحله التاريخيه غير مناسبة ، فأدركت الدولة هذا ، فهاذوا جماعة .. فهد زنديق و يعرف هذه الأمور ويعرف من وين تؤكل الكتف و غيروا من رجالات الدوله ، أدركوا أن هذا الأمر أنو أمر خطير جدا ، فبدأوا يدوروا على بديل ، لراس الحربه في هذا نايف بدأ يشجع الإتجاه المدخلي والجامي ، اللي هم تقولوا أنتم علماء ، ما هم علماء هم قراء يعني دارسين عندهم بعض الدراسات لكنهم أول شيء وهابيين خلص
مقدم البرنامج : هو ظاهريا يعني
د عبد الله المسعري : اي ظاهريا يعني اللي يسموه الناس علماء هذا اسم خاطئ ، كان في القرن الأول كان يسموهم قراء ، قراء ما كان( ..) كلمة العلماء إلا على أمثال عبد الله ابن مسعود وعبد الله بن عباس هذول العلماء بحق ، يعني بيجمعوا بين العلم الواسع جدا وخشية الله
مقدم البرنامج : الدكتور الآن حتى في المراسلات الرسميه و الأسماء يعني في السعوديه هي الوحيده تحمل مسمى هيئه كبار، وليس العلماء فقط بينما بقيه البلدان هيئة العلماء
د عبد الله المسعري : لا لا ماهي الوحيده ترى، ههه أنت غلطان
مقدم البرنامج : كبار بالسن يا دكتور
د عبد الله المسعري: لا ..لا ..لا بيقولوا المسمى كبار العلماء أنت غلطان أنو هي لأول من أخترع هذى ، هذا اختراع مصري ترى ، مصر عندها هيئه كبار علماء أيضا، من قبل من ايام ما اعتقد فؤاد ما ادري من مين؟ لاء الجماعة ههههه الجماعه دارسين على شيوخ قدامى في الدجل والضحك على الجماهير هههههه ، انا كنت مستضيف مع شخص كنت مستأجر عندو مصري في ههههههههههههه الصيفية فصار نقاش وبعدين قال قلتلو: أنت تصرفاتك هذه لا تليق . قالي: أنا فاهم واجباتي الشرعيه والحقوقيه ، أنا ابويا كان من هيئه كبار العلماء . فقلتلو : لو أنك فاهم ما كنت سرقت وقلت هذا الكلام وتتصرف هذا التصرف ، العقد بيننا كذا وكذا وعلى كل حال ترى هيئه كبار العلماء في الغالب هيئه كبار العملاء ، فثار الرجل هههههههه اخونا مسكين شيخ كبير، الظاهر توفي رحمة الله يعفو عنا وعنه ، فيعني اسات إليه في هذه ، وتجاوزت أنا ، تجاوزت شوية ، فالجماعه عندهم هيئه كبار العلماء الله كيف لا.. لا فهذا كلو وهم مفتي ، المفتي أول من اخترعو الدولة العثمانية بحسن النيه او بسوء نيه الله العليم، وإلا ما كان فيه مفتي للبلاد حتى أيام الدوله الامويه والعباسيه ما كان فيه مفتي، انما كان فيه قاضي قضاة فيه كذا ، لكن الناس يستفتون علماؤهم الشعبيين ولا أحد يرجع لمفتي مركزي ولا شيء ، الدوله العثمانيه هي اللي بعد متأخر الزمن ما ادري من اللي جاب هذه الفكره؟ قد يكون من احدى السلاطين من باب الاخلاص
مقدم البرنامج : أو مقتبس من أوروبا دكتور.ما شان الرتب
د عبد الله المسعري : قد يكون بديل للبابا لأنو الدوله العثمانية اقتبست أشياء كثيره من أوروبا ، حتى القاب البشاوات واللوردات و الماركيز و مراتب الاقطاعيه هذه ترى مقتبسة من أوروبا ما موجوده في التاريخ الإسلامي والعربي، ولا حتى أظن في التاريخ التركي
مقدم البرنامج : الاغاوات و البشاوات
د عبد الله المسعري : اي التركي الماغولي مراتب كذا.. كذا ..كذا مثل في أوروبا و فيها مناظره ممكن تشوف مثلا مقارنه المراتب البشاوات أو مراتب النبلاء الأتراك مع الأوروبيين حيقولك دوق يقابل كذا ، هذي يقابل كذا فماخوذه من اوروبا
مقدم البرنامج : دوق، اللورد نعم صحيح
د عبد الله المسعري: ماهي ..ماهي ..ماهي ما أعتقد أنها موجودة في التاريخ التركي، واحد يقول يمكن التاريخ التركي المغولي ؟ ما اعتقد التركي المغولي عندهم هذه الترتيبات ما أظن ولا من العرب ، فغالبا اقتباس اوروبي ، فاقتبسوا هذه مثل ما عندهم البابا يكون عندنا برضو احنا بابا حقنا ، أو ما شاكل ذلك فاحتمال هذا ، واحتمال حسن النية لحماية الإسلام هذا ظنو لحماية الإسلام ،واللي يكون ناشىء بعد أجيال من كتب الماوردي ، وأنو من مهام رئاسة الدولة حراصة الدين ، لازم نحرص الدين بس انا ماني فقيه، لازم نحط فقيه مركزي ، مولانا مفتي الديار العثمانية وإلى آخره ليناظر البابا وما شاكل ذلك ، فمن ذلك الوقت فالعملية ترى قديمة بس الجماعة اخذوها وطوروها وحطوها الآن بشكليات قانونية ما يمكن شكليات القانونية في الدولة العثمانية أكثر دقة وضبطا من شكليات ابن سعود
مقدم البرنامج : نعم دكتور حتى لا أنسى ، الدكتور محمود الصواف رحمه الله، كان له دور كبير في صد المد الناصري بالنسبة للسعودية هو كان مستشار الملك فيصل، أشرف على إنشاء مراكز إسلامية
د عبد الله المسعري: طبعا هو من رؤوس الإخوان في العراق معروف
مقدم البرنامج :صحيح ، نعم ، صحيح
د عبد الله المسعري : وله مكانة لأنه معروف بالخطب الجيدة وبالجوانب الروحانية والأدبية والأخلاقية وكذا
مقدم البرنامج : كان مستشار مؤثر
مقدم البرنامج : كان له دور يعني في
د عبد الله المسعري : مؤثر ويتأثر ، العملية مثل ما يقولوا في الغرب الدياليكتيكة
مقدم البرنامج : صحيح .. صحيح
د عبد الله المسعري : فاعل ومفعول به ، عملية تفاعلية
مقدم البرنامج : كذلك الشيخ محمد سرور، محمد زين العابدين سرور أيضا كان له دور كبير
د عبد الله المسعري : لكن كان أقرب للجانب الشعبي ما اظن كان في وظيفة، لكنه متواصل مع الأجهزة للأسف الشديد ، أجهزة الاستخبارات السعودية ولا يمكن الكويتية هي اللي اوحتلو بهذا الكتاب الخبيث ( جاء دور الماجوس )
مقدم البرنامج : وإن كان يقال دكتور انو كان له تأثير شعبي ، طلاب يعني أكثر منو تخادم مع الأجهزة الأمنية
د عبد الله المسعري: هو أصلا منشئو وتفاعلو شعبي، هو من الأساس شعبي وليس من الجهاز الرسمي المشيخي
مقدم البرنامج : مثلما عرف يا دكتور يقينا الأجهزة الأمنية ستحتوي الرجل أو أي شخص ممكن يكون مشهور
د عبد الله المسعري : مثل ما احتووا من قبل ابن باز ، ابن باز أصلا كان شعبي ، والأصل المواجهة مع عبد العزيز لما كان في الخارج في مسألة الزكاة، وفي أمور أخرى ، و المواجهة مع آل سعود فيما يتعلق البدخ و اتلاف الأموال الطائله في بعض الحفلات و إلى آخره، اللي أدت أنو غضب عليه وحول وأرسل إلى المدينة يعني زي ما تقول رقي إلى نائب الجماعة الإسلامية، كانت انشات الجمعة الإسلامية فأرسل إليها نائبا للرئيس عشان يتخلصو منو في الرياض، في الرياض صار شخص مزعج ، سبب وجع راس في الستينيات فودوه إلى هناك أيام سعود
مقدم البرنامج : و صنع بؤرة يا دكتور عندما انتقل إلى المدينة إستطاع أن يستقطب يعني بعض العلماء والدعاة
د عبد الله المسعري :شخصية جذابة ورجل الله العليم ان كان مخلص وكذا ، على الأقرب مستواه الفكري محدوديتو قابل يتفاعل مع المسلمين الآخرين ، وسيع صدر المسلمين و ثناؤوا على الإخوان وعلى التنظيمات الإسلامية المختلفة ، يكون عند الرجل يعني رجل له همه الإسلام، رجل صافي النفس إلى حد بعيد ماهو مثل الحيدان الخبيث ولا فوزان المتخلف عقليا هذا المشلول عقليا ، الرجل يختلف هذا .. ذكي حافظ فاهم
مقدم البرنامج : الدولة يا دكتور يعني مثل حالة الفوزان تصنع الرموز هذه ، بحيث يعني يخرج على برنامج نور على الدرب ثلاثين سنة
د عبد الله المسعري : اي هذه...هذه هذه كأنهم بحثوا من اغبى الموجودين لحافظ أشياء كثيرة وكذا لكن ما عنده عقل يفكر برجليه ما بدماغو
مقدم البرنامج : هذا المطلوب
د عبد الله المسعري : هذا المطلوب الآن ايه ، هذا المطلوب الآن ، ويضيفوا كام واحد ثاني له بعض الكتب وبعض كذا ويسموهم هيئه كبار العلماء وقبل ذلك قدموا فوزان من زمان له برنامج ..برنامج راديو ، انا أتذكر كنت استمع له ، قراءات في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية و قال شيخ الإسلام نننننننن ، طيب حبيبي على العين والراس ، مجرد قراءة ولا أي تعليق منو ، جميل ، في أي صفحة ؟ مجموع الفتاوى مطبوع لا يذكر الصفحة ولا المكان! على الأقل القليل!! وذلك في صفحة لمن أراد ان يراجع فليرجع إلى الصفحة رقم كذا .. كذا ماهي موجودة اطلاقا في السلسلة، على هذه طب ايش فائدتها هذه القراءة دي ؟ فايدتها أن فوزان يجي عليها على كل جلسة اداعة يمكن عليها 100ريال 200 ما ادري كم ؟
مقدم البرنامج : امام العامة دكتور ومع الوقت
د عبد الله المسعري: وامام العامة، شيئين هو يجيلو فلوس ويقولو يا شيخ جزاك الله خير استفيد الناس اقرأ عليهم هذا ، سوي برنامج كذا ، تعال سوي برنامج في التفسير.. تعال سوي كذا ..نور على الدرب. سوي كذا يستفيد المسلمين منك إلى آخره ، وهذول وبعضهم يعتقد فعلا أنو يفيد الناس و المسلمين بهذا و فيها بعض الفائدة ما هي عديمة الفائدة ، لكن كمان فيها راتب وفيها تحسين الوضع المالي، عملية ديناميكية
مقدم البرنامج : طيب دكتور خلينا نتكلم عن احتكار الآن المدرسة الفقهية في منطقة معينة
د عبد الله المسعري : مؤخرا دعك من منطقة معينة مش مشكل ، أهم منها أنه انو الأوامر الأخيرة أيام عبد الله أنه تقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء
مقدم البرنامج : اه نعم صحيح.
د عبد الله المسعري: أيوه.. هذه ، هذه الطامة الكبرى الآن، هذه التي يعني واحد قد يستغرب منها ويقول هذه بعد كل هذه القرون !؟ لا..لاتروح بعيد ترى هذه هي اللي بدأ بها معاوية عندما منع ..
مقدم البرنامج : والفتوى يا دكتور هي رأي أصلا
د عبد الله المسعري : عندما منع من القص إلا بإذنه هي نفس الشيء ترى ، فترى ماراحوا بعيد ترى رجعوا للأصل لمعاوية ،في بادئ البدء ذلك الوقت ، و هجرها الناس بعد ذلك لأنها صار صعب على النفوس و أدت إلى تقاتل الدولة العباسية و وتمردت عليها وكذا ، لكن فإذا كان الناس يظنوا انو أول انحراف واخف و كان أيام معاوية .. غلط .. أول انحراف وأشد ربما كان أيام معاوية لكن مانا معاوية .. خلينا الآن. هذا هو الخطر الأكبر ، الآن كانوا يقتصرون على منطقه لأنه مازال قوه ال سعود الحقيقيه معتمدهم الأساسي نجد ، مازال نشؤوا في نجد وتاريخهم
مقدم البرنامج : انعدام الثقة يا دكتور في المناطق الأخرى مثلا الفقهاء والقضاة أنا أقصد
د عبد الله المسعري : الحجاز احتلوه احتلال باذن بريطانيا وفيه ثقافة شعبية كافية ضدهم ، و أهل الحجاز في الجملة يلعنونهم وما يحبونهم هذه واحدة ، اثنين اسمو دي ؟ كانت في الحجاز أحزاب سياسية صحيح انحلت وهرب قادتها ، وبعدين عرفوا أن الأمر ميؤوس منه فرجعوا محمد سرور الصبان واشتغلوا مع الدولة لكن ما يعني هذا انخمدت ، هذه الأشياء ما تزول بالكامل ما لم تزول أسبابها ومبرراتها ليش وجدت هذيك أيام الشريف وجات الدولة العثمانية ؟ لوجود الفساد السياسي والفساد الفكري ومحاولة تطوير البلاد وتحسينها ، حسب اجتهادهم طبعا ، وكانت الاجتهادات قد تكون فاسدة وظنوا أنها مستحيل ، فقالوا نشتغل مع الدولة احسن ما نشتغل بلا شيء ، ونكسب بعض المكاسب المالية فرجع محمد سرور الصبان اللي كان قايد حزب إصلاح الحجازي ما ادري حزب الثورة الحجازي ما ادري شو اسمو ؟ وغيرهم لكن بقايا بعدهم موجودين، وبعضهم يلقنوا أبناءهم، فالحجاز ليس لهم جذور فيها، جذورهم في نجد ما في.. مافي نظام يعني يتخلى عن جذورها، شوف مثلا بريطانيا مملكة متحدة وين جذورها وأصلها؟ بريطانيا..نجد هههههه نجد بريطانيا اللي هي لندن وما حولها هذه جذورهم ، وين تقريبا اصطبغت بصبغة الإنجليز لكن مازال عند الولشيين نفور من الإنجليز وعداوة لهم ، وإن كان تم استقطابهم بحيث أصبح كل القوانين يقولك تسري فيEngland Wales، ف England هي مركزهم Wales مازلت قريت لوحة ، لوحه مكتوب فيها مبادئ Wales الاساسيه اول وحدة عظموا الخرفان لانهم هم مربيين خرفان ، رقم اثنين لا تثق في الانجليز رقم اثنين معلنه كذا على الجدار Don't trust the English ههههههههههههه
مقدم البرنامج : بالمناسبة عندنا قناه فضائيه يا دكتور تهتم بالخراف اصوافها و مسابقات
د عبد الله المسعري : حتى اللفظ استخذموه sheep عظم قدسوا الخروف ، اثنين لا تثق بالإنجليز، اسكتلندا أبعد وأبعد مع أنهم مسوين إتحاد اتفاقي بالرضا هو اتفاق من 300 سنة لكن اسكتلنديين الآن فكروا بالانفصال
مقدم البرنامج : إذن المكان يا دكتور
د عبد الله المسعري : مو معقول الملك هنا والحكومه هناك تعتمد على اسكتلندا وتترك تقديم ل England
مقدم البرنامج : إذن المكان له دور كبير يا دكتور في استمرار الحكم
د عبد الله المسعري : طبعا نشأت تاريخيا ، لأنها دولة نشأت على العصبيه قبليه واستغلت دعوة كانت انشئت في نجد كانت تسمى الدعوة النجدية و الدرر السنيه في الدعوة النجدية والمشيخه النجدية فصارت نجد هي مركزهم .
مقدم البرنامج : عصبية أصبحت نعم ، نعم طيب يا دكتور
د عبد الله المسعري : صارت عصبيه اقليميه ودعوة معينه محصوره محليا ، صحيح انتشرت الان واتبعها اذناب في جميع انحاء العالم واهل الحديث في الهند اغتروا بها
مقدم البرنامج : بفعل البترول يا دكتور
د عبد الله المسعري : بفعل البترول وقبلها حتى بفكر دعوة ناسبها الحديث في الهند وإلى آخره ، لكن الانتشار الرئيسي المؤخر والتغلغل في الصفوة الجهاديين وفي الدواعش وكذا بسبب البترول و النفاق الهائل على الكتب وتوزيعها مجانيا ، ما في شك وإداعة نور على الدرب ، واداعة السعودية وإداعة القرآن وإلى آخره. وأخطاء عبد الناصر والثوريين الفادحه اللي جعلوا الإسلام في المؤخرة ، و حطوا شعارات لا تناسب طبيعة الأمة ، لكن هذا اللي حصل ، تبقى في النهايه جذور نجدية، فكون هيئه كبار العلماء الأغلبية من نجد حتى ولو فيهم من هو مصاب بالشلل العقلي مثل فوزان أمر طبيعي ما تقدر تتخلى عن جذورك بالكامل
مقدم البرنامج :نعم ، دكتور الآن فيه موضوع مهم جدا هو ان عبد العزيز اوكل لهؤلاء الفقهاء أو الدعاة مسايسة الشعب ، وطبعا منعهم من السياسة
د عبد الله المسعري ؛ طبعا فيصل ال سعود إلى قريب متفق خلاص هذا ولي أمر اتفقوا على صفقة سياسية اللي هي موجودة من أيام معاوية أنو ولي الأمر هو ليتولى شؤون الأهالي، ولا ينازع في أمور السلطان ، و إذا كان فيه مخالفة أو نصيحة تكون سرا يوشوشلو في أذنه بس ما يطلع عليه الناس ، هذا متفق عليه من آلاف من ألف سنه وزياده مو شيء جديد ، الباقي عليكم بالجماهير إلى أيام فهد خليه ما يخالف
مقدم البرنامج : دكتور هل تعتقد ..؟
د عبد الله المسعري : يطاردوا الناس يجمعوهم في المساجد يقوموا بالاعمال حتى انها تعتبر بدع من الناحيه الشرعيه لا يهمكم خلوهم ، المهم هيئه الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف اللي سموها باسم خطأ لا تقرب من قصورو حد يقرب من قصورو نكسر رجلو هذا اللي حصل .
مقدم البرنامج : هذه القواعد العامه الآن، دكتور هل تعتقد انو أسرة آل سعود قرأت سيرة معاويه بحيث أنو اخذوا القواعد السياسيه ويطبقوها
د عبد الله المسعري : ما يحتاج كل الفقهاء المسلمين عبر التاريخ
مقدم البرنامج : أمر متوارث يعني
د عبد الله المسعري : أمة، متوارث .. متوارث و لا شك انه عندما صار فيه الآن نقد لمعاويه وبدأت تطلع فضائحو و بدأت تكتب كتب بالتفصيل موضوعو وظهرت بشكل قوي بسبب انتشار الانترنت وانتشار الثقافه العامه ، ما عاد جمهور المسلمين على مدى الف سنه وزيادة يعني حتى في عز أيام الدولة العباسيه والامويه وكذا يمكن كانت الأمية ممحيه بمقدار 20%يعني 80% اميين من الناس فلاحين أميين ، 20% كانو يكتبون تدهورت هذه النسبه مع انحطاط الدولة العثمانية في سنينها الأخيرة فصارت يمكن إلى 10%- 5% يقرأون ويكتبون في جميع انحاء العالم الإسلامي، وفي الجزيره العربيه يمكن بس واحد بالمئة او ربع بالمئة ، بدأت تتحسن الآن صارت فيه ثقافه عامة ، مصر مثلا يقال أنو كانت الأمية قبل 30 سنه 80% يمكن الآن صار 60% ، هذا أمر خطير معناه صار عندك 20% من الشعب يقرأون ويكتبون ، بعدين جاءت الإذاعة والتلفزيون ، وجاء وسائل السمعيه البصريه ، اللي ما (..) تقرا وتكتب هذا برضو تعطي ثقافة هذا ما كان موجود كله قريبا، فصار فيه ثقافه شعبيه واسعه النطاق ، فهذا هو ليمهد لمرجعة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، تطرح الأمور وتناقش ويصير فيه فكر ونقاش و حتى بدأوا السلفيين والمشيخه التقليديه يشتكوا يقول فلان يسأل شيخ غوغل، يعني يسأل بنفسو ويعتبروا هذه منقصة ، مين اللي افتاك بهذا ؟ الشيخ جوجل ، لا يا شيخ جوجل أحسن منك ، لأنك أنت إما عميل للسلطة و إما متجمد على مذهب معين ما تبغى تتحرك شبر الى الأمام ، الشيخ جوجل احسن منك
مقدم البرنامج : نعم ، دكتور الآن هؤلاء العلماء أوالفقهاء أو أيا يكون اسمو أصبحوا دولة داخل دولة فأصبح يعني عبد العزيز
د.عبد الله المسعري : ما أعتقد دولة داخل دولة، جهاز من أجل الدولة ، ما هو دولة داخل ...جهاز من أجل
مقدم البرنامج : ولكن عندهم القضاء يا دكتور و عندهم الفتوى
د عبد الله المسعري: لا القضاء.. القضاء ..القضاء أصلا دايما كان م...
مقدم البرنامج : أنا أقصد أسرة آل الشيخ يا دكتور
د عبد الله المسعري : لا وحتى أسرة آل الشيخ ، القضاء واش عندهم في القضاء ؟ ما عندهم ترى شيء في القضاء
مقدم البرنامج : قبل 40سنة كانوا
د عبد الله المسعري : ولا كان 40سنة أكثر المشايخ والقضاة ماهم من آل الشيخ ما فيهم عدد كافي من آل الشيخ، بالعكس.. بالعكس كان القضاء يجي على حسب التهييل في نظر محمد ابن ابراهيم وقبل ذلك يعني مثلا يدلك على إحداث نظر غير سليمة فيه خطأ هنا ، أيام عبد العزيز مين كان الشيخ الأكبر ليرجع اليه ؟
مقدم البرنامج : عبد اللطيف آل الشيخ .
د عبد الله المسعري : لاء ، سعد ابن عتيكة ما هو من آل الشيخ، كان هو الشيخ الأكبر هو اللي ترأس عملية النقاش والحوار مع الهاد، وبعدين بعد ما أدرك أن عبد العزيز بعد البطش باخوان من أطاع الله و تبين الأمور صحصح الرجل وتقاعد ورجع إلى القصيم اعتقد أو من الشمال ، أعتقد من القصيم في سنينه الأخيرة ، عندما يعني عجز عن حلقات التجسس و كذا تولاه محمد ابن ابراهيم تلميذو وتولاه لنجابتو محمد ابن ابراهيم رجل صاحب نباهة ونجابة علميا لا يستهان بها ، في حدود طبعا الفرق الوهابية واهل الحديث والقدوة ابن تيمية ، ألف.. ألف مخطوطة سرية بتكفير الملك عبد العزيز و دولته، عرف خطأه فلا.. لا.. ما لها علاقة أعتقد هذه خطأ، لكن آل الشيخ لان هم المؤسسين والآن محمد ابن عبد الوهاب وأبناءه درسوا عليه وحرصوا على الدراسة و ينشؤوا أبناءهم ويعتبروا أنفسهم.(... )العلم والفكر ، نسبة المثقفين والعلماء منهم و العارفين كثيرة جدا ، صحيح مؤخرا أضافوا هذا العاجز المسكين هذا المفتي السعودي هذا العاجز فكريا وجسديا لكن هذا الشاذ لقبل كذا كانوا..
مقدم البرنامج : ضعيف يعني هو ضعيف
د عبد الله المسعري : شاذ من ناحية المستوى العلمي وكذا والشخصية ، قبل كذا كانوا كلهم فحول ، عبد الله ابن حسن في الحجاز كان فحل كان الملك عبد العزيز يخاف منو ، وتجنب المصادمة معه أكثر من محمد ابن ابراهيم
مقدم البرنامج : دكتور الوقت يعني داهمنا، كنت ابغى أسألك دكتور عن تحجيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك تهميش هيئة كبار العلماء لكن الوقت ضاق يعني كثيرا ، لكن مستقبلهم دكتور على عجالة
د عبد الله المسعري: الجواب بسيط انتهى.. انتهى .. انتهى دورها هذيك جهاز التجسس والقمع ما عاد ، فيه قمع يباشروا محمد ابن سلمان مباشرة و الأمور اللي كانت تقمع فيها اللي هي تصرفات الناس الفردية والاختلاط والموسيقى وهذه هو نفسه اباحها واحللها وانتهى الموضوع
مقدم البرنامج : إذن انتهى دورهم الآن
د عبد الله المسعري : ما عاد لها دور الباقي التجسس على هاذي أجهزه التجسس العاديه وامن الدولة قائمه باللازم في ظني وزيادة ، وإذا احتاجوا امن فردي عندو بلاك ووترز ، بالنسبة لهيئة كبار العلماء نفس الشيء انتهت وسقطوا هم يعرفوا عند الناس فقدت لكن مازال فيه قطاع من الشعب في القرى وفي القبائل يعتقدون أن هذول هم المشيخة أو ماشيين على مبدأ خلي بينك وبين النار مطوع إذا اديتو فتوى من هذه يقولك خلاص انا بريء ذمتي المشايخ هم اللي افتوا ، المسئولية عليهم وهذا خطأ
مقدم البرنامج : هل هذا يا دكتور ضعف الهيئة يخلي الناس هي لتبدأ تقرأ وتتثقف ؟
د عبد الله المسعري : هذا .. هذا من حيث لا يشعرون هذه نعمة من الله سبحانه وتعالى على المسلمين وهذه الأجهزة الخبيثة وهذه المؤساسات الفارغة من المحتوى ، والأصل ينبغي أن لا تكون مؤساسات المفروض يكون جميع المسلمين لهم مشاركة في الفكر الإسلامي والتعلم الإسلامي وإلى آخره، رجع الأمر إلى نصابه الأول وسيتطور رغم الحكومات وسينتهي بهذه المؤساسات في النهاية إلى أنها تنسخ و تلغى.
مقدم البرنامج : جميل بارك الله فيك يا دكتور وجزاك الله خير ، و نلتقي أن شاء الله في حلقات قادمة وانتم مشاهدينا الكرام وصلنا إلى نهاية هذه الحلقة نراكم في الحلقات القادمة جديدة باذن الله سبحانه وتعالى فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق