راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

السبت، 10 سبتمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النمل .

 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النمل .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أسماء إبراهيم :

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة النمل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة النمل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

- من أحكام النون الساكنة و التنوين :

الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .

الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .
___

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

هذا الوجه العظيم المبارك تحدث عن قصة سليمان -عليه السلام- وريث داوود .

{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ} :

(و لقد آتينا داوود و سليمان علماً) طبعاً يتحدث عن جانب و وجه من أوجه حياة سليمان و قصة سليمان في هذه الحياة ، في هذه الدنيا ، (و لقد آتينا داوود و سليمان علماً) علماً يعني وحياً ، (و قالا) إيه؟ (الحمد لله) شكرا الله على أحسن وجه ، لأن الحمد هو سر الدين ، (و قالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين) ربنا أعطانا أفضليات و نِعَم مادية و روحية ، (و قالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين) في مؤمنين كثيرين و لكن الله فَضَّلَ داوود و سليمان .
___

{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ} :

(و ورث سليمان داوود) يعني ورث منه النبوة و العلم و المُلك المادي ، ورث مملكة داوود ، (و قال يا أيها الناس علمنا منطق الطير) كان بيدعو الناس للإيمان ، (و قال يا أيها الناس علمنا منطق الطير) يعني عُلمنا منطق الوحي و الروحانيات و العلوم اللدنية ، (و أوتينا من كل شيء) أُعطينا من كل النِعَم و من كل شيء في ذلك الزمان يعني ، مش كل شيء على الإطلاق ، لأ ، من كل شيء في إيه؟ في ذلك الزمان ، و في إيه؟ و فيما يُجاورهم ، (إن هذا لهو الفضل المبين) هذا فضل من الله عز و جل عظيم و ظاهر ، كذلك منطق الطير ؛ لغة الطيور ، لغة الطيور ، تمام؟ منطق الطير ، ظاهر الكلام إن هو إيه؟ لغة الطيور عادي ، بيسمع لغة الطيور و بيفهمها ، و من التأويل إيه؟ منطق الطير يعني الخفايا الروحية و المعاني اللدنية ، تمام؟ طيب .
___

{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} :

(و حشر لسليمان جنوده من الجن و الإنس و الطير فهم يوزعون) ربنا أعطى جيش لسليمان فيه الإنس : البشر العاديين ، و الجن المؤمنين ، و فيه الإنس و فيه الجن و فيه الطير ، الطير الطيور ، و ممكن من الطير إيه؟ شديدي الإيمان يسمون طيراً أيضاً من البشر أو من الجن ، (فهم يوزعون) يوزعون من إيه؟ يعطون نية إيه؟ المشاركة ، يُعطون نية القتال في سبيل الله ، يُعطون نية الدعوة إلى الله عز و جل ، فهذا هو معنى يوزعون ، أوزعهم ، فكان سؤال إيه؟ ربي أوزعني أن أشكر نعمتك ، صح؟ يعني إيه؟ سألت السؤال ده؟؟ السؤال اللي إنت((مروان)) سألته كان فين/أين؟؟ ، إحنا/نحن عارفين إن القرآن بيفسر بعضه بعضاً ، تمام؟ أوزعني يعني أعطيني الإرادة و النية الصحيحة لأن أشكر إيه؟ نعمتك ، أوزعني ، يعني إنت يا رب أوزعني كما إيه؟ أوزعت أعضاء الجيش بتاعي ، فهم يوزعون ، الجن و الإنس و الطير يوزعون ، يُعطون الإرادة ، لأن أصل القتال إيه؟ الإنتصار إيه؟ الإرادة ، تمام؟ ، الإيعاز أو الإوزاع ، يوزعون : يُعطون إرادات قوية و عقيدة ثابتة ، لا تتخلخل و لا تتردد و لا ترتجف ، بل هي ثابتة قوية ، الجيش اللي عنده عقيدة قوية هو المنتصر من قبل ما تبدأ المعركة ، مين اللي كان عندهم إرادة قوية؟؟ أصحاب النبي و جنود النبي ﷺ ، الصحابة من بعده فتحوا العالم و انتصروا على الفرس و الروم ، اللي هم إيه؟ أكبر قوتين عظميين في وقتهم ، صح؟ فكان معناه إن الصحابة موزعين ، عندهم إرادة قوية ، عندهم وازع ، يقولك : ده عنده وازع ديني ، إرادة دينية يعني ، ده المعنى ، (رب أوزعني أن أشكر نعمتك) أعطيني الإرادة القوية للشكر ، لأن الحمد هو سر الدين ، هيقول : إزاي ، طب إحنا/نحن عرفنا إن الجيش ممكن من الإنس إزاي ، طيب إزاي من الطير و من الجن؟؟ هنا الجن و الطير على ظاهرهما يعني ، الجن من الكائنات الخفية ، و الطير الطيور العادية دي ممكن تبقى من جيش سليمان ، نقول على كَيف إيه؟ يعلمه الله ، نفوض الأمر و الكيفية ، كيفية تلك الحقيقة و هو منهج المؤمنين ، اللي ماتعرفهوش/لا تعرفه فوضه إلى الله ، أوكله و أوكل علمه إلى الله ، طيب ليه/لماذا ربنا ذكر لنا الحاجات دي؟ ماذكرهاش/لم يذكرها مباشر ليه؟ ليه ذكر أشياء ممكن فيها تأويل أو أخذ و رد ، علشان نعرف إزاي إحنا/نحن نبقى مسلمين ، علشان يعرف إحنا/نحن هنبقى مسلمين إزاي/كيف ، مسلمين إزاي/كيف؟ نفوض الأمر إلى الله ، و إن وجدنا قرينة للتأويل ، تأويل المعنى و فهمه بشكل آخر ، فلا بأس ، ف ده من أنواع إيه؟ الإبتلاء ، تمام؟ طيب .
___

{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} :

(حتى إذا أتوا على وادي النمل) الجيش وصل إلى وادي إسمه وادي النمل ، (قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون) في ناس تقولك إيه؟ من المفسرين يقولك : نملة حقيقية فعلاً ، مجموعة من النمل كده في وادي الإيه؟ النمل ، و هو النملة دي ربنا خلى/جعل سليمان يسمعها علشان يعرف أد/قد إيه ، ربنا أنعم عليه حتى لغة النمل إيه؟ بيعرفها ، و جنود سليمان هييجوا/سيأتوا في الوادي ده و يحطموا مساكن النمل و هم لا يشعرون ، ماشي ، معنى وجيه ، ممكن ، ده على الإيه؟ على الواقع يعني ، في معنى تاني يقولك لأ ، ده كان كشف ، رؤيا سليمان شافها أثناء المسير بجيشه ، شافها في النوم أو ما بين النوم و اليقظة ، في الإندراج ما بين النوم و اليقظة ، تمام؟ شاف إن إيه؟ في نملة بتكلمه أو بتكلم أصحابها أو قبيلتها ، إن إيه؟ ادخلوا مساكنكم لأحسن إيه؟ سليمان و جنوده يحطموكم و هم لا يشعرون ، يعني دلالة الرؤيا إن إيه؟ سليمان عنده قوة روحية و إيه؟ و إيمانية تقتل الأمراض الروحية ، لأن النمل رمز المرض في الرؤيا ، و العياذ بالله ، صح؟ ده معنى ، و في تأويل آخر يقولك : لأ ، دي واحدة إنسانة يعني بشر ، كانت في قبيلة إسمها قبيلة النمل ، هم كانوا بيسموا أنفسهم كده يعني ، فحذرت قبيلتها إن هم كل واحد يخش/يدخل إيه؟ البيت بتاعه ، مايواجهش/لا يواجه أو مايوقفش/لا يقف أثناء مسير جيش سليمان ، لأحسن يفتكروهم أعداء فإيه؟ فيبطشوا بهم ، بس/فقط ، هنقول تاني : طب ليه/لماذا ربنا ماذكرش/لم يذكر الأمر بشكل واضح؟؟ علشان يرى كيف أننا نكون مسلمين ، كيف نكون مسلمين أي نُسلّم لله عز و جل ، نفوض الأمر و الكيف إلى الله عز و جل أو نأول إذا إيه؟ كان هناك قرينة تلجئنا إلى التأويل ، لا بأس في ذلك ، فكلها معاني صحيحة ، لماذا؟ لأن القرآن سبعة أبطن يعني أبطنه كثيرة ، مش سبعة بس/فقط ، سبعة دي رمز الكثرة ، يعني معانيه الخفية كثيرة و هو صالح لكل زمان و مكان ، و هو كتاب معجز مهيمن ، تمام؟ طيب .
___

{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} :

(فتبسم ضاحكاً من قولها) إما على الواقع أو في الكشف ، كلتاهما حقيقة ، لأن الحقيقة إما أن تكون واقع أثناء المقام كده , أو إيه؟ في الكشف أو في الرؤيا ، (فتبسم ضاحكاً من قولها) تبسم إيه؟ ضاحكاً من قولها ، سَرَّهُ ذلك القول يعني و شعر بنعمة الله عز و جل ، (و قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ) ربنا إديني/أعطيني الإرادة القوية إن أنا/إنني أكون على أد/قدر الشكر ، إنني أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ ، (و على والدي) و على أبويّ/أبي و أمي ، (و أن أعمل صالحاً ترضاه) أعمل أعمال صالحة ترضاها ، (و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين) يعني اكتبني كده في الصالحين ، و إن كتبتني في الصالحين فإنت تكون رحمتني ، شفتوا/رأيتم إزاي/كيف؟؟ حتى النبي هو في أشد الحاجة لرحمة الله عز و جل .
___

{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} :

(و تفقد الطير) برضو/كذلك تفقد الطير إما على الواقع أو في الكشف ، تمام؟ ، (و تفقد الطير) يعني إيه؟ بدأ يتفقد و يبحث و يشوف إيه؟ كل واحد في مكانه و لا لأ ، فمن ضمن اللي كان بيشوفهم و يراجع عليهم : الطيور ، تمام؟ (و تفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد) طير ممكن تكون فرقة إستطلاع مثلاً ، أو طيور عادية زي/مثل اللي إحنا/نحن بنشوفها/نراها في السماء ، (و تفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد) الهدهد مش شايفه ليه/لماذا؟ ، كل ده طبعاً إما أن يكون في الواقع أو في الكشف يعني ، (أم كان من الغائبين) يعني خاننا و غاب ، تركنا يعني .
___

{لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} :

(لأعذبنه عذاباً شديداً) إذا كان خائن ، (أو لأذبحنه) حاجة من الإتنين يعني ، (أو ليأتيني بسلطان مبين) أو يجيني/يأتيني بحجة قوية تبرر غيابه عن إيه؟ عن الزحف ، لأن التولي يوم الزحف هو إيه؟ كبيرة من الكبائر ، كبيرة من الكبائر ، من السبع الموبقات ، عارفين حديث السبع الموبقات؟؟ ، (لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين) .
___

{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} :

(فمكث غير بعيد) يعني مكث فترة غير بعيدة ، (فقال أحطت بما لم تحط به) يعني الهدهد قعد فترة بسيطة و بعد كده رجع لسليمان و قال له إيه؟ (أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبإٍ بنبإٍ يقين) منطقة سبأ أو مملكة سبأ فيها خبر يقين أتيتك به منها .
___

{إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ} :

(إني وجدت امرأة تملكهم) ملكة كانت إسمها بلقيس ، (و أوتيت من كل شيء) أعطاها الله من كل النِعَم التي إيه؟ في زمانها يعني ، (و لها عرش عظيم) لها مُلك عظيم و كذلك لها إيه؟ عرش ، يعني كرسي عظيم كده بتقعد عليه ، فيه جواهر و مذهبات و ما إلى ذلك ، أيّاً كان يعني .
___

{وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ} :

(وجدتها و قومها يسجدون للشمس من دون الله) يعبدوا الشمس ، بيسجدوا للشمس ، مشركين يعني ، (و زين لهم الشيطان أعمالهم) الشيطان هو الذي إيه؟ أوقعهم في إيه؟ في هذا الشرك و في هذا العمل ، فكان ذلك من تزيين الشيطان ، فمعنى التزيين هنا : الإغواء ، تمام؟ لكن لما ييجي/يأتي كلمة التزيين في حق الله عز و جل معناها الإكمال أو التمثيل ، يجعل العمل يتمثل ، تمام؟ ، (و زين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل) يعني صدهم عن سبيل التوحيد ، (فهم لا يهتدون) لا يهتدون إلى طريق الإستقامة .
___

{أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} :

(ألا يسجدوا لله) يعني الشيطان يغويهم و يُزين لهم أعمالهم لكي لا يسجدوا لله ، لكي لا يطيعوا الله و يخضعوا لله و لأنبياءه ، (ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات و الأرض) يُخرج الأشياء الخفية في السماوات و الأرض و يُعطي الأسرار الخفية في السماوات و الأرض ، المادية منها و الروحية ، (و يعلم ما تخفون و ما تعلنون) يعلم خفاياكم و إيه؟ و ظواهركم .
___

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} :

(الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم) ده كلام إيه؟ الهدهد اللي هو رمز التوحيد في القرآن و في الرؤى ، (الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم) يعني ربنا هو الإيه؟ الإله الأحد الأوحد الوحيد الفرد الصمد ، تمام؟ ، (رب العرش العظيم) يعني هو صاحب أعظم عرش ، و ليس هناك عرش يُدانيه ، ذكر هنا العرش العظيم ليه؟ بمناسبة ذكر عرش بلقيس ملكة سبأ ، و العرش ده هيكون له قصة إن شاء الله في الوجه القادم بأمر الله تعالى .
___

{قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} :

(قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين) هنا النبي بيتحرى ، لأن دي أمور عسكرية ، يجب إنه يتحرى ، لا يكتفي بالقول الظاهر ، لازم يكون في أدلة و تحريات ، (قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين) هنشوف/سنرى إن كنت صادق أم كاذب ، هيعمل إيه؟ .
___

{اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ} :

هيعمل إيه؟ (اذهب بكتابي هذا) أعطاه رسالة ، (فألقه إليهم) أعطي الرسالة إلى إيه؟ لملكة سبأ و ملئها ، (ثم تول عنهم) ارجع كده و شوف/انظر ردة فعلهم إيه ، (فانظر ماذا يرجعون) ، سنعلم إن شاء الله بقية القصة في الوجه القادم ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .

○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - (سلطان مبين) يعني سلطان الحقيقة يعني ، سلطان الحقيقة و الكلمة الصادقة و الأدلة هي حقيقة و سلطان و قوة ، تمام؟ .
  - (تَوَلَّ عَنْهُمْ) تَوَلَّ طبعاً ده فعل أمر مجزوم و علامة جزمه حذف حرف العلة ، صح؟ لأن آخره معتل .
  - (و قالا الحمد لله) لأ ، هنا في همزة وصل ، تقولي((أي رفيدة)) الألف مع إيه؟ تاكليها مع الألف اللي بعدها : و قاللحمد لله .
  - طبعاً كلمة (اذهب) مفروض إيه؟ عليها سكون ، لكن إيه؟ القلقلة إختفت بإدغام الجناس لأن بعدها باء ، حرف من نفس المخرج ، عارفين إدغام الجناس؟؟ حرفين من نفس المخرج ، يحصل ما بينهم إدغام ، (إذهب بكتابي) يبقى مفيش قلقلة ، يبقى صحيح من غير قلقلة يا رفيدة ، أحسنتِ ، بارك الله فيكِ ، خلاص؟ يبقى إذهبكتابي ، مش إذهب بكتابي ، كده لأ ، الصحيح إذهب بكتابي ، يالله/هيا((ليُكمل أرسلان قراءة الوجه المبارك)) .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
 ===========================

 

آسيا أحمد :
 
الوجه السادس عشر آل عمران
_______________________
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله :
الحمد لله وحده والصلاه والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : لدينا اليوم الوجه السادس عشر من أوجه سورة آل عمران ونبدأ بأحكام التلاوه .
رفيدة الحبيبة :
البسملة والاستعاذة يُشرع للقارئ أن يبدأ بالبسمله ثم الاستعاذه في أوائل السور عدا سوره التوبة فليس في أولها بسمله ، والاستعاذة ليست من القرآن
☆الوقف :
- وقف جائز: وعلامته(ج)
- وقف جائز أو وصل أفضل وعلامته( صلى)
- وقف جائز أو وقف أفضل وعلامته ( قلى)
- وقف ممنوع وعلامته ( لا)
- وقف واجب وعلامته( م )
- وقف تعانق أي إذا وقفت على الأول فلا يجوز الوقف على الثاني وعلامته ( تعانق )
☆السكت :
الوقف عند حرف الذي فوقه ( س) دون قطع التنفس وهي أربع كلمات في كتاب الله مثل( أ ) في قوله : {عِوَجَا*قَيِّمًا} ، ( أ ) في قوله {مرقدنا * هَذَا } ، (ل) في قوله { بَلْ *رَانَ } ، ( ن ) في قوله { مَنْ رَاقٍ ﴾
ثم تلا سيدنا نبي الله يوسف الثاني ﷺ الوجه السادس عشر من آل عمران ثم تابع الجلسة المباركة الطيبة بالإجابة على أسئلة رفيدة الحبيبة :عندك سؤال ؟
رفيدة الحبيبة : آه يعني إيه { صر } ؟
سيدنا يوسف الثاني ﷺ : حاضر نبدأ من الأول
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغۡنِيَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَٰلُهُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَيۡـٔٗاۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} دي معروفة {مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا } هنا ربنا سبحانه و تعالى بيضرب الأمثال بقى ، زي الرؤى كده يُضرب فيها الأمثال والرموز { كَمَثَلِ رِيحٖ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتۡ حَرۡثَ قَوۡمٖ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فَأَهۡلَكَتۡهُۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ ٱللَّهُ وَلَٰكِنۡ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ } آه دلوقتى ربنا سبحانه وتعالى بيقول الكافرين أو الكافرون ما ينفقونه في حياتهم الدنيا ضد الإيمان وضد الأنبياء من مال أو جهد أو عمل فإن الله سبحانه وتعالى سوف يذهب هذا العمل هباءا منثورا ازاي ؟ كأن الكفار دول / هؤلاء عندهم زرع ، ربنا سبحانه وتعالى أرسل رياح فيها أتربة وغبار وحصى كثير اهلك هذا الحرث ، فالصِرٌّ هنا إيه؟ الغبار أو الشوائب التي تكون مع ايه ؟ الرياح عندما تهب فتنزل على الزروع فتهلكها فهذا ايه؟ مثل يضربه الله سبحانه وتعالى على اهلاك أعمال الكافرين في الدنيا والآخرة ، تمام ؟ يلا رفيدة .
رفيدة الحبيبة : اه يعني إيه { لَا تَتَّخِذُواْ بِطَانَةٗ } ؟
سيدنا نبي الله يوسف الثاني ﷺ :{ بطانة } الناس المقربين المجموعة المقربة منك هي تسمى البطانة ، لأن البطانة تكون من الباطن. ، والثوب بطانته تكون من الداخل ، أي المجموعة التى ترى دواخلك ، تمام؟ المجموعة التي تكون قريبة منك ، وترى دواخلك أي اسرارك ، هذه تسمى بطانة من الباطن ، لإن الباطن هو عكس الظاهر ، تمام ؟ والذي يعلم الباطن يكون أقرب من الذي يعلم الظاهر فقط ، صح ؟ طيب ربنا سبحانه وتعالى بيقول إيه؟ {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ } بينصح المؤمنين هنا ربنا { لَا تَتَّخِذُواْ بِطَانَةٗ مِّن دُونِكُمۡ } يعني ما تعرفوش الكافرين أو غير المؤمنين بأسراركم ، دعا هنا عقيدة الولاء والبراء تمام ؟ { لَا يَأۡلُونَكُمۡ خَبَالٗا} يعني إيه ؟ يعني يتربصوا بكم الدوائر يعني عاوزين يهلكوكم بأي شكل فبالتالي ماتعرفوهمش على اسراركم ماتجعلوهمش البطانة بتعتكم ، تمام ؟ ليعرفوا دواخلكم و اسراركم
رفيدة الحبيبة: يعني إيه {لَا يَأۡلُونَكُمۡ } ؟
سيدنا نبي الله يوسف الثاني ﷺ : حاضر {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ بِطَانَةٗ مِّن دُونِكُمۡ لَا يَأۡلُونَكُمۡ خَبَالٗا وَدُّواْ مَا عَنِتُّمۡ قَدۡ بَدَتِ ٱلۡبَغۡضَآءُ مِنۡ أَفۡوَٰهِهِمۡ } وَدُّواْ يعني أرادوا {مَاعَنِتُّمۡ } ما عانيتم من المعاناة تمام ؟ ودوا ما عانيتم من المعاناة رغبوا فيها أن يؤدوها يعني أو أن يظهروا ايه ؟ هذه الرغبة تمام ؟ {لَا يَأۡلُونَكُمۡ خَبَالٗا } تمام ؟ يعني لا يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ ؟ لا يريدون لكم خيرا ، خلي بالك { لَا يَأۡلُونَكُمۡ خَبَالٗا وَدُّواْ مَا عَنِتُّمۡ قَدۡ بَدَتِ ٱلۡبَغۡضَآءُ مِنۡ أَفۡوَٰهِهِمۡ وَمَا تُخۡفِي صُدُورُهُمۡ أَكۡبَرُۚ قَدۡ بَيَّنَّا لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۖ إِن كُنتُمۡ تَعۡقِلُونَ ، هَٰٓأَنتُمۡ أُوْلَآءِ تُحِبُّونَهُمۡ وَلَا يُحِبُّونَكُمۡ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱلۡكِتَٰبِ كُلِّهِۦ وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ عَضُّواْ عَلَيۡكُمُ ٱلۡأَنَامِلَ مِنَ ٱلۡغَيۡظِۚ قُلۡ مُوتُواْ بِغَيۡظِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } ربنا سبحانه وتعالى هنا بيقول إيه؟ أن اليهود والنصارى بيغتظوا جدا من المؤمنين ومن المسلمين تمام ؟ أنتم امنتم بالكتب بتعتهم وهم ما امنوش بالقرآن تمام ؟ أنتم امنتم بالكتب بتعتهم وهم ما امنوش بالقرآن؟ تمام ، يمتلؤون غيظا وحقدا وهذا هو ديدن ايه؟ اليهود والنصارى تمام؟ طيب { إِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَةٞ تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَيِّئَةٞ يَفۡرَحُواْ بِهَاۖ } يعني لو جاكم خير يضايقوا ولو جاكم شر يفرحوا ، الوجه ده بيتكلم عن إيه؟ نفسية بني إسرائيل الحاقدة ضد المسلمين، نفسية اليهود والنصارى الحاقدين ضد الإيه؟ ضد الإسلام والمسلمين، تمام ؟ طيب { وإِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَةٞ تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَيِّئَةٞ يَفۡرَحُواْ بِهَاۖ وَإِن تَصۡبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لَا يَضُرُّكُمۡ كَيۡدُهُمۡ شَيۡـًٔاۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ} ربنا بايه؟ بيوصينا بالصبر تمام ؟ والتقوى { وَإِذۡ غَدَوۡتَ مِنۡ أَهۡلِكَ تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ مَقَٰعِدَ لِلۡقِتَالِۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } هنا بقى؟ دي بداية اية تتكلم إيه ؟ تهيئ الوجه التالي نتحدث فيها غدا ان شاء الله ، فيه سؤال ثاني ؟
رفيدة: لاء
اغلقي الفيديو :
الوجه 16 آل عمران
youtube.com
الوجه 16 آل عمران
آل عمران

 ============================

 

 

حازم مصطفى :
 
من إعراب الوجه ١٦ آل عمران .(2017/8/11)
============================
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : ونبدأ الآن مع آيات الإعراب ، يقول الله سبحانه وتعالى : { مَثَلُ مَا یُنفِقُونَ فِی هَـٰذِهِ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا كَمَثَلِ رِیحࣲ فِیهَا صِرٌّ أَصَابَتۡ حَرۡثَ قَوۡمࣲ ظَلَمُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ فَأَهۡلَكَتۡهُۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ ٱللَّهُ وَلَـٰكِنۡ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ } رفيدة .
رفيدة : " مثل " حرف عطف (( لاء ، مثل ده اسم واللا/ أو فعل ؟ )) اسم اه في محل رفع مبتدأ (( اسم مرفوع اهو كمان ؟ اسم مفرد اهو ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، اذن مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، تمام ، " ما " ؟ )) اسم موصول مبني على الفتح (( مبني على السكون )) مبني على السكون ، والسكون ..(( لاء خلي بالك لسا )) في محل رفع خبر (( ايووووة شاطرة )) " ينفقون " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الافعال الخمسة ، (( احسنت ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ،(( تمام )) " في " حرف جر ، " هذه " اسم اشارة مجرور وعلامة جره الكسرة (( لاء ، غلط )) اسم اشارة في محل جر اسم مجرور بفي ، (( شوفي يا رفيدة ، اسم اشارة مبني زي اسم موصول ، صح ؟ حتقولي اسم اشارة ايه ؟ مبني ؟ )) مبني على الكسر (( ايووة في محل جر اسم مجرور بحرف الجر في ، تمام ، وهو مضاف ، والحياة ؟ )) " الحياة " مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسر ، (( الحياة " مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، الدنيا ؟ )) الدنيا (( اه الحياة الدنيا ، معرفة بعديها معرفة ، يبقى المعرفة الثانية ايه ؟ ركزي ، الحياة مالها الحياة ايه ؟ الدنيا ، هو ماقالكيش حياة الدنيا )) نعت ، نعت (( احسنت ، عارفة لو قال لك حياة الدنيا ، تبقى مضاف ، لكن الحياة الدنيا ، معرفة بعدها معرفة ، يبقى الدنيا هنا نعت ، نعت ايه بقى ؟ )) مجرور (( ايوة ، وعلامة جره ايه بقى ؟ )) الدنيا (( الدنيا ، الدنيا هنا أخرها حرف مكسور صح ؟ حرف علة الف ، اي بقى ؟ علامة جرها الكسرة المقدرة صح ؟ طيب علامة الجر الكسرة المقدرة لوجود حرف العلة تمام ، كاف ؟ )) كاف حرف جر ، " مثل " اسم مجرور بحرف الكاف مجرور وعلامة جره الكسرة ، (( الكاف حرف عطف واللا/ أو التشبيه ؟ هل يقوم مقام الفاء الحرف العطف فعلا ؟ انت اخذتي الفاء دي من حروف العطف ، من حروف الجر ؟ إيه؟ رفيدة : آه من حروف الجر (( الكاف صح ؟ تمام ، تمام. كمثل ريح ؟ ها كمثل ؟ )) ريح مضاف اليه ، (( ايوة ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، " فيها " ؟ )) في حرف عطف ، والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم اسم مجرور بحرف في (( اه ،" صرٌّ " ؟ لو جدعه بقى تعربي " صر" دي .)) ممكن تكون تقدير جملة " هذه حياة الدنيا صر " (( ايوة ، تمام و "صر" ايه ؟ )) مبتدأ (( مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ايه ؟ )) الضمة (( احسنت ، وفيها ؟ ))" فيها " شبه جملة في محل رفع خبر مقدم (( احسنت ، تمام ، " أصابت" ؟ )) أصابت فعل ماضي مبني على الفتح ، والتاء ليس لها محل من الإعراب ، تاء للتأنيث ((تمام ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ، "حرث" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة (( حلو ، وهو مضاف )) وهو مضاف و " قوم " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، (( تمام ، ظلموا ؟ )) "ظلموا" فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة لدخول واو الجماعة (( وواو الجماعة ليس لها محل من الإعراب )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( احسنت ، انفس ؟ )) "انفسَ" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، (( وهو مضاف )) وهو مضاف و"الهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم ليس لها محل من الإعراب ، "فاء" حرف عطف "أهلكهم" (( اهلك )) "اهلك" فعل ماضي مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (( اهلكته ؟ هي والهاء ؟ )) والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه (( تمام ، واو ؟ )) "واو" حرف عطف ،" ما " اسم موصول مبني على السكون (( لاء ، هنا مش اسم موصول ، "ما" هنا حرف نفي عادي ، شوفتي بقى ؟ لذلك يجب انك تقرئي السياق ، عشان تفهمي المعنى ، قراءة السياق مهم جدا ، تقرئي الآية وتفهمي السياق ، ظلم ؟ )) "ظلم" فعل ماضي مبني على الفتح (( تمام ، والفاعل ؟ )) الله الله (( الله هو الفاعل ظاهر ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، فاعل مؤخر ، والهاء ؟ )) و"الهاء"ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه (( في محل نصب مفعول به ، تمام "واو" ؟ )) واو حرف عطف "لكن" دي من اخوات "إن" صح ؟ (( حرف استدراك ، صح ؟ )) هي ممكن تكون من اخوات "إن" (( حرف استدراك ، صح ؟ )) هي زي اخوات "إن"، هي من اخوات "إن" (( لعل، لكن ، لكنا ، لم )) مش قلتلك؟ قلتلك دي من حروف "إن"(( تمام ، يبقى الإعراب هيبقى ايه ؟ )) "لكن"حرف ناسخ مبني على السكون "انفسَ" اسم "لكنَ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة و"الهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع خبر ، (( "لكن" من اخوات "إن" تنصب المبتدأ وترفع الخبر تمام ؟ وهو حرف استدراك "انفسهم" ده ايه ؟ اسم " إن "منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، و"الهاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، و"الميم" ميم الجمع ليس لها محل من الإعراب ، "يظلمون"فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه فعل من الأفعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هم" ، والجملة الفعلية "يظلمون" في محل رفع خبر ايه ؟ لكن ، احسنت يا رفيدة ، طيب ))
{ وَإِذۡ غَدَوۡتَ مِنۡ أَهۡلِكَ تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ مَقَـٰعِدَ لِلۡقِتَالِۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ }
رفيدة : "واو" حرف عطف ، "إذ" ظرف زمان مبني على السكون ، (( تمام )) "غدوت" فعل ماضي مبني على الفتح ، غدوت "انت" الفاعل ضمير مستتر تقديره انت ، "من" حرف جر ، اهلك (( اهلي ، والكاف دي ضمير )) اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهي ظرف و"الكاف" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه ، (( تمام ، تبوء ؟ )) تبوء فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة (( لاء ، الضمة الظاهرة ، لانو اخرها همزة مش ياء ، صح كده والهمزة ده حرف صحيح )) الفاعل ضمير مستتر تقديره "انت"،(( تمام )) المؤمنين ، مفعول به منصوب وعلامة نصبه "الياء" لأنه جمع مذكر سالم (( تمام )) "قواعد" (( اه ، سهلة )) مفعول به ثاني (( احسنت ، مفعول به ثاني منصوب )) وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف (( لاء ، للقتال ده شبه جملة ، لام حرف جر )) لام حرف جر ، "القتال" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة "واو" حرف عطف ، الله مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "سميع" خبر الله مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، "عليم" هي نعت خبر (( احسنت يا رفيدة ، في اي سؤال تاني ؟ )) لاء (( اغلقي الفيديو ))
رابط الفيديو:

 

==============================

 لطيفة الخطابي :

لاإله إلا الله وحده لاشريك له سبحانه وتعالى صلوات ربي وسلامه على حبيبه ورسوله المصطفى محمد في الآخرين وعلى أهله الطيبين الطاهرين وجميع أتباعه رضي الله عنهم وارضاهم احبكم سيدي رسول الله مادمت حيا ص
Ikram
بداية عهد جديد مع المجدد محمد في الآخرين ص
Ikram
Ikram El
نور وسعادة قادمة بإذن الله الواحد نصر من الله هو من هو وفتح وتمكين لعزيز مصر الثاني قائد وأعظم العظماء بإذن الله الواحد الأحد
Ikram
Ikram El
أما بعد سيدي رسول الله ص رأيت كشفا في عين ذالك الطفل ذوا العينان الزرقاوين سبحانك ربي البديع بالعين المجردة وامكم مستلقية وكأنه واقع ص رايتك بلباس عباءة جميلة جدا باللون الأبيض محياكم يشع منه النور من الجمال لم أرى مثله قط منذ أن وعيت سبحانك ربي وكان شعرك  طويل لحد الكتفين وكنتَ فوق الجموع من الناس وكانت الناس تذهب إلى المكان الذي نزلتم فيه ص وكان المكان كبير ليس له حد وكانت الناس تزداد أعدادا تأتي من كل الجهات وكان ذالك المكان يضيء ضياء لم أرى مثله قط صلوات ربي وسلامه عليكم أيها النبي العظيم
Ikram
نطلب دعائكم ورضاكم ياحبيب ألله ورسوله ص ولجميع أهلي وإحبابي فدعاءكم يانور الله مستجاب من الله الواحد الأحد حبكم من حب الله ياسيد الرسل محمد ص
Ikram
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسبح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
Ikram
Ikram El
أرسلي جميع رساءلي يأبنتي الطيبة بارككم الرب على الدوام وكما اطلب لسيدي رسول الله الدعاء لابنتي إكرام وإيمان أختها بإتمام الزواج لهما صلوات ربي وسلامه عليكم ياسيد الرسل وخاتمهم ومعجزة الأنبياء حبكم من حب الله ياحبيب الله وحبيب أمه ص
اليوم، الساعة 3:52 م
3:52 م
لقد أرسلت
آمين لكل دعائك الطيب المبارك يا أمي الحبيبة , يسر الله لاكرام و ايمان امرهما و اتم لهما على خير عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

=================================================

 

 حازم :


ليوم، الساعة 7:28 ص

لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏

نعم , قواعد الصرف و النحو متغيرة , كما قال الله و المسيح .


 ================================================

 

 

Youssef

يا سيدي وهل نكتب " تلا " أو " تلى" القرآن

تم الرد عليك بواسطة ‏‎Youssef‎‏

اذن حازم كان على صواب لانه في أحد الفيديوهات كتب ( تلى ) وأنا صححتها وكنت على خطأ ( تلا ) ونسيت أسألك .

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

تلا و تلى كلاهما صحيح لكني افضل تلى
لقد أرسلت
يتلو القرآن
لقد أرسلت
ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب
لقد أرسلت
يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمة الانعام الا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم ان الله يحكم ما يريد
لقد أرسلت
واذا تتلى عليهم اياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا ان هذا الا اساطير الاولين
لقد أرسلت
واذا تتلى عليهم اياتنا بينات قال الذين كفروا للذين امنوا اي الفريقين خير مقاما واحسن نديا
لقد أرسلت
اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون

 

====================================

 

حازم :


===================================

 

جميلة محمد ربيع :


 

 

 

 

جميلة محمد ربيع :

Jameela

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله.... ما سبب تسمية اليهود بهذا الاسم ؟
 

 

Jameela

و مامعنى هذه الوحي المبارك الذي نزل على المهدي عليه الصلاة و السلام " و قالوا أن هذا إلا سحر يؤثر " "الفتنة ههنا .فاصبر كما صبر أولو العزم.ألا إنها فتنة من الله ، ليحب حباً جماً ،حباً من الله العزيز الأكرم .
Jameela
شعرت أن هذه المكالمة التي قال الله بها ليحب حباً جماً ، حباً من العزيز الأكرم الذي مقصود بها هو يوسف بن المسيح الذي أحب المهدي حباً جماً
Jameela
Jameela
حباً من الله*

9 سبتمبر الساعة 7:59 ص

Jameela

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله، جمعة طيبة و مباركة يا سيدي
Jameela
رأيتك اليوم تكتب من حسن حظ أمريكا أن ياسر العظام يعمل لصالحها... و لا أعلم من كنت تقصد بياسر هل هو الممثل السوري ياسر العظمة أو غيره

10 سبتمبر الساعة 3:45 م

لقد أرسلت

يهود من قول الله تعالى ( إنّا هدنا إليك ) يحكي على لسانهم , هدنا يعني هُدينا إليك , يعني كلمة يهود تفيد معنى مهديين , يهود أي مهديين لطريق الله . و النصارى أي أنصار عيسى الذي من الناصرة ,

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

هل قلتُ في الرؤيا ياسر العظام أم ياسر العظمة ؟

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

نعم , و لم يحببه أحدٌ مثلي

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

و جمعتك طيبة يا زكية النفس عليك السلام و رحمة الله و بركاته

10 سبتمبر الساعة 5:07 م

Jameela

كتبت انت يا سيدي ياسر العظام لكن انا بالحلم كنت أرى مشاهد لياسر العظمة

10 سبتمبر الساعة 5:36 م

Jameela

و كنت تقصد من حسن حظ امريكا بانه مخلص لامريكا جدا

اليوم، الساعة 12:20 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

سيكون الموت مخلصا جدا لامريكا , عظمتها اليسيرة التي فاتت ستنقلب عظاما رميم
 
============================================
 
حازم :
السلام عليكم ورحمه الله
خادم يوسف
كيف حالكم يانبي الله
خادم يوسف
حدثتني زوجتي البارحة انها سمعت في الرؤيا احد ينشد ويقول: " لا تيأس من روح الله "

اليوم، الساعة 1:37 م

لقد أرسلت

الله ربي و رب آبائي الأولين أرسل تلك المكالمة و هي تسلية لنا جميعا و تقوية الهية مقدسة لأننا المنتصرون
لقد أرسلت
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق