درس القرآن و تفسير الوجه الأول من فاطر .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة فاطر ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة فاطر ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
- مد لين مثل بيت ، خوف .
- مد عوض مثل أبدا ، أحدا
- مد بدل مثل آدم ، آزر .
- مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذه السورة العظيمة المباركة المُسمى بفاطر ، يقول تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم ¤ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} :
(بسم الله الرحمن الرحيم ¤ الحمد لله فاطر السماوات و الأرض) الحمد هو سر الدين ، الحمد أولاً و أخيراً يُصرف لله سبحانه و تعالى ، الفاطر ، و الفاطر من أسماء الله تعالى ، أي المُنشيء من العدم ، أي كاسر سكون العدم ، و هو الفاطر ، (الحمد لله فاطر السماوات و الأرض) أي خالق السماوات و الأرض من العدم ، كاسر سكون العدم ، (الحمد لله فاطر السماوات و الأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مَثنى و ثلاث و رباع) .
بنقول على الإيه؟ على الفطر البرّي اللي بيطلع لوحده كده/هكذا من غير أي رعاية ، بنسميه الفطر ، اللي هو بيطلع من غير أي رعاية زي/مثل المَنّ كده أو الفقع اللي بيخرج إيه؟ من تحت إيه؟ كثبان الرمال في الصحراء ، الفطر ده بيبقى طعام , ربنا بيُنشئه كده كأنه من العدم و هو بيبقى طعام لذيذ جداً و مفيد ، (الحمد لله فاطر السماوات و الأرض جاعل الملائكة رسلا) يعني سَنَّ سُنة البعث من خلال الملائكة ، و جعلهم رسلا أولي أجنحة ، أجنحتهم مَثنى و ثلاث و رباع ، ليس فقط إثنين و ثلاثة و أربعة ، لأ ، لأن هذا التعبير يدل على الزيادة و الكثرة التي لا يعلمها إلا الله ، (أولي أجنحة مَثنى و ثلاث و رباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير) الله سبحانه و تعالى قادر قدير على كل شيء ، و هو أصل القدرة و إليه تُنسب القدرة و هو الذي يُعطي القدرة .
___
{مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} :
(ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده و هو العزيز الحكيم) الله سبحانه و تعالى أصل الرحمة و هو الذي يُعطيها لمن يشاء و يمنعها عمن يشاء ، و إذا أعطاها فلا يستطيع أحد أن يردها ، و إذا أمسكها و منعها فلا يستطيع أحد أن يرسلها و يُعطيها ، (و هو العزيز الحكيم) فهو أصل العزة يُفيض بعزته على من يشاء ، الحكيم فهو أصل الحكمة يُفيض بحكمته على من يشاء و كيف يشاء .
___
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} :
(يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم) تذكير من الله سبحانه و تعالى و عظة و وصية و نصيحة و هو الناصح الأول و المُذَكر الأول و الواعظ و هو الفاطر ، يُذكّر الناس أن/لكي يذكروه و يشكروا نعمته عليهم ، (يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم) أنهم كلما تذكروا النعمة شكروها و حمدوا الله عز و جل و أقاموا سر الدين ، (يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء و الأرض) هل هناك خالق غير الله يُعطيكم من أرزاق السماء و الأرض إلا الله ، هل هناك أحد؟(هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء و الأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون) الله سبحانه و تعالى هو الواحد الأحد ، (فأنى تؤفكون) كيف تُعرضون و كيف تُخدَعون بالإفك و السحر و الألاعيب و الأكاذيب الشيطانية ، (فأنى تؤفكون) كيف تذهبون في طريق الإفك و الإيه؟ و الباطل و البطر و الإفتراء و إبطال شرائع الأنبياء ، (فأنى تؤفكون) هنا إيه؟ سؤال إستنكاري و إيه؟ استعجابي ، لكي يُحفز الذين ابتعدوا عن الطريق لكي يرجعوا إليه مرة أخرى .
___
{وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ} :
(و إن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك) هنا تسلية و تسرية عن النبي ﷺ و عن كل نبي ، فيقول له : (و إن يكذبوك) إذا كذبوك و أعرضوا عنك و لم يصدقوك ، (فقد كذبت رسل من قبلك) في رسل كثير كُذِّبت من قبلك ، (و إلى الله ترجع الأمور) كل شيء راجع إلى الله عز و جل ، ليكون هناك العدل الأبدي ، العدل المطلق ، لن تفوت الله سبحانه و تعالى فائتة .
___
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ} :
(يا أيها الناس إن وعد الله حق) وعد الله سبحانه و تعالى الذي أتى مع الرسل حق و حقيقة ، (فلا تغرنكم الحياة الدنيا) أي لا تخدعنَّكم الدنيا ، لا تخدعنَّكم الدنيا ، فهي ظاهر و مظهر ، (و لا يغرنكم بالله الغرور) و لا يغرنكم بالله الغرور أي الشيطان و كل الشياطين تُسمى غَرور و تجعل الإنسان مغرور أو مخدوع ، يعني متكبر أو مخدوع ، (و لا يغرنكم بالله الغرور) يعني لا يَخدَعنَّكم عن الله الشيطان و أساليبه .
___
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} :
(إن الشيطان لكم عدو) هِنا اهو ، يؤكد سبحانه و تعالى أن الغَرور هو الشيطان ، (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً) يؤكد سبحانه و تعالى على حتمية الحرب بين المكلفين و الشياطين ، و يُحذر سبحانه و تعالى من سلوك الشيطان فيقول : (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً) (إنَّ) للتأكيد ، (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً) أمر بأن نتخذ أؤلئك الشياطين أعداء و أن نحارب الشياطين و ننصر سبيل الملائكة ، (إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير) حزب الشيطان يدعوهم الشيطان ليكونوا من أصحاب النار ، أصحاب الإيه؟ الغيظ و الغضب ، هكذا هي النار .
___
{الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} :
(الذين كفروا لهم عذاب شديد) الذين كفروا بالأنبياء و برسالات الله سبحانه و تعالى لهم عذاب شديد في الدنيا و الآخرة ، (و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لهم مغفرة و أجر كبير) الذي يؤمن و يُتبع إيمانه بالعمل الصالح له مغفرة و أجر كبير على ما عمل و على ما صَدق .
___
{أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} :
(أفمن زُيِّنَ له سوء عمله فرآه حسناً) ربنا بيستعجب من الذي زَيَّن لنفسه سوء عمله فرآه حسناً ، (أفمن زُيِّنَ له سوء عمله فرآه حسناً فإن الله يضل من يشاء و يهدي من يشاء) من أراد الهداية يُهديه الله سبحانه و تعالى ، من أراد الضلال أضله الله سبحانه و تعالى ، (فلا تذهب نفسك عليهم حسرات) إنت بَلَّغت و أشرت إلى الطريق فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ، لا تتحسر على من لم يُصدقك و على من لم يستقم على الطريق ، (إن الله عليم بما يصنعون) الله سبحانه و تعالى يعلم السر و أخفى و يعلم ما يصنعون .
___
{وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ} :
(و الله الذي أرسل الرياح فتثير سحاباً فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور) الله سبحانه و تعالى يُعطينا مثال عملي على إيه؟ على نعمة عظيمة ، هذه النعمة العظيمة تُشابه البعث و النشور يوم القيامة ، فقال : (و الله الذي أرسل الرياح) الرياح دائماً تأتي في سياق النعمة ، أما الريح فتأتي في سياق العذاب ، (و الله الذي أرسل الرياح فتثير سحاباً) أي تجعل السحب تُثار و تتحرك فتُساق ، (فسقناه إلى بلد ميت) إلى بلد ليس فيه نبات و ليس فيه حياة ، (فأحيينا به الأرض بعد موتها) يعني أنزلت إيه؟ نزلت الأمطار و نزل الغيث في ذلك المكان و أحياه الله سبحانه و تعالى ، زي/مثل كده/هكذا الجزيرة العربية مؤخراً لما نزلت فيها أمطار كثيرة ، ظهرت فيها إيه؟ ربوع و ظهرت فيها إيه؟ مراعي كثيرة و أحياها الله سبحانه و تعالى ، و عادت مروجاً و أنهاراً كما قال النبي ﷺ : لا تقوم الساعة حتى تعود بلاد العرب مروجاً و أنهاراً كما كانت ، (و الله الذي أرسل الرياح فتثير سحاباً فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها و كذلك النشور) هكذا النشور ، الخلق و البعث من العدم .
___
{مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ} :
(من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً) من أراد العزة فليستمسك بحبل الله و بالطريق المستقيم طريق الأنبياء ، فهذا هو طريق العزة و الكرامة و الشرف ، (من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه) الكلمات الطيبة و الإبتسامة الصادقة الحسنة و النيات الصافية تصعد إلى الله عز و جل مُكللة بالمسك و تحت إيه؟ جناح الملائكة ، (و العمل الصالح يرفعه) يعني الأعمال الصالحة تُزكي تلك الكلمات و تلك النيات و تلك الإبتسامات الطيبة ، لأن العمل الصالح تزكية للأقوال و النيات ، (و الذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد) الذين يفعلون الأعمال الخبيثة ، الله سبحانه و تعالى كفيل بعذابهم ، (و مكر أؤلئك هو يبور) أي مكر مخالف للطريق المستقيم و لسلوك الأنبياء ، يجعله الله سبحانه و تعالى يهلك و يبور و يفنى .
__
{وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} :
(و الله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً) في هذه الآية ، الله سبحانه و تعالى يُشير إلى جانب من جوانب تطور خلق الإنسان ، أنه بدأ من السائل الهيولي( الحمم البركانية ) ، من التراب ، بدأ إيه؟ خلية أولى ، بعد كده (ثم من نطفة) يعني كائنات وحيدة الخلية و بعد كده تطورت إلى أصبح إيه؟ التكاثر ، التكاثر اللاجنسي ، (ثم جعلكم أزواجاً) يعني أصبح التكاثر جنسي ، هنا دي كلها إشارات إلى جوانب ، مش كل الجوانب ، إلى جوانب من جوانب التطور الإنساني ، خلق الإنسان ، تطور الإنسان كان على ست مراحل ، كذلك عمليات التكاثر في الإنسان كان على ست مراحل ، رقم ستة هو رقم الإكتمال ، و لمن أراد أن يرجع فليرجع إلى مقالة كشف السر و مقالة تعزيزاً لمقالة كشف السر في المدونة ، (و الله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً و ما تحمل من أنثى و لا تضع إلا بعلمه) هذا علم الله سبحانه و تعالى ، لا تحمل أنثى جنيناً و مولوداً و لا تضعه إلا بعلم الله و بإذن الله و بتقدير الله ، (و ما يُعَمَّرُ من مُّعَمَّرٍ و لا ينقص من عمره إلا في كتاب) يعني الإنسان مايزيدش/لا يزيد عمره و لا يقل إلا أن الله سبحانه و تعالى قدر ذلك و كتبه من قبل أو من بعد ، (إن ذلك على الله يسير) هذه الأمور كلها يسيرة على الله عز و جل ، الله سبحانه و تعالى يعرضها لكي يُعطينا مثال ، لكي نستقيم ، لكي نشعر بالرهبة و الخشوع أمام هذا الإله العظيم و نلجأ إليه و نخضع له تمام اللجوء و تمام الخضوع ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"امضِ بالحُب ، حُب يَسُرُ القلب ، فمهما طال البعد ، سنلقى الله قريباً و رفيقاً ، فنحن من ذلك الأصل الواحد الوحيد ، ذلك الحُب المديد ، ذلك الرب الودود ذو القدسية و السرور ، امضِ معنا لتلك البهجة ، لنلقى منها أسارير المحبة و المُهجة ، تعال معنا برفقة الليل و دفئ أنواره لنواسي الحزن و لنمضي لطلوع الفجر بشعاع الشمس ، و يا شعاع الشمس ترقرق علينا في صحوة الكون بقُبلات ناعسة حالمة حاضنة في حبات الندى ، تروي القلب و القلب ، و تُسعد الوجد و العين ، و بفيض حُب الله أشرقت الأرض بنور ربها ، نور على نور ، و ليس بعده و لا قبله نور ، هو النور كله ، و تجلى برقة و كثرة في أحبابه ، أنبياءه ، أصفياءه ، تعال معنا و إننا هنا فينا كل السكون ."💙🌌🌿🌷
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق