درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من فصلت .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
- افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة فصلت ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة فصلت ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} :
(و من آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت و رَبَتْ) من آيات الله إنبات الزرع و من آياته سبحانه و تعالى و من معجزاته أنّ الأرض الخاشعة الساكنة التي ليس فيها حركة ، إذا نزل عليهم ماء تحركت بتحرك النبات في جوفها و على ظهرها ، (و رَبَتْ) أي نمت ، ( إن الذي أحياها لمحيي الموتى) الذي يحيي الأرض دي ، المنطقة دي ، هو الذي يحيي الأموات ، (إنه على كل شيء قدير) الله سبحانه و تعالى قادر على كل شيء .
_____
{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} :
(إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا) ، (الذين يلحدون في آياتنا) الذين يشككون في آياتنا يعني ، (لا يخفون علينا) أي نعلمهم ، نعلم سرهم و ظاهرهم و نجواهم ، (أفمن يُلقى في النار خير أم من يأتي آمِناً يوم القيامة) اللي بيلقي نفسه في نار الشك و نار جهنم في الدنيا قبل الآخرة خير أم من يأتي آمناً يوم القيامة أي مؤمناً مطمئناً آمناً؟ ، (اعملوا ما شئتم) ربنا بِيخيّر عباده ، (اعملوا ما شئتم) تخيير ، (إنه بما تعملون بصير) يعلم ما تفعلون و يُبصر .
_____
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} :
(إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم) يعني الكفار الذين كفروا بالقرآن و الوحي لما جاءهم على لسان الأنبياء و الرسل ، (و إنه لكتاب عزيز) هذا الكتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ، هو كتاب عظيم عزيز .
_____
{لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} :
(لا يأتيه الباطل) لا يأتيه الخطأ ، (من بين يديه) أي من بعد ما أُرسل و أُنزل في مستقبل الأيام ، (و لا من خلفه) و لا من قبله في النبوءات الدالة عليه ، (تنزيل من حكيم حميد) تنزيل من الله سبحانه و تعالى صاحب الحكمة و صاحب الحمد ، المستحق للحمد و الذي يحمد عباده المؤمنين .
_____
{مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ} :
(ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك) يعني (إن الذين كفروا بالذِّكْرِ لما جاءهم) الذِّكْرِ بقى هنا ربنا وصفه (إنه لكتاب عزيز ¤ لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) ربنا هنا بيكمل ، بعد (إن الذين كفروا بالذِّكْرِ لما جاءهم) مالهم بقى؟ (ما يقال لك) يعني حالهم إيه؟ (ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك) يعني حالهم معك إن هم بيقولوا لك الكلام اللي إتقال/قيل للرسل من قبلك من أمثالهم و أشباههم ، هو ده المعنى بقى ، فهمتوا؟؟ يعني هنا إيه؟ المعنى اكتمل ، (إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم) مالهم بقى؟ (ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك) ده المعنى ، اللي بيقرأ هنا (إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم) مالهم يعني؟ (و إنه لكتاب عزيز) المعنى هنا لا يستقيم إلا إذا ربطت الآيات مع بعض ، فهمتوا؟ ، (ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك إن ربك لذو مغفرة) بيدعو إلى الإيه؟ التوبة و أن يغفر لعباده ، (و ذو عقاب أليم) يُهددهم بالعقاب الأليم لمن كفر .
_____
{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ} :
(و لو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته) يعني لو جعلناه كلام غير عربي ، الكفار هيقولوا لك مش كنت تجيبه عربي عشان نفهم!((لو أنك أتيت بكتاب عربي حتى نفهمه)) ، يعني هيتحججوا بأي حجة ، مش هنخلص معاهم يعني ، عاوزين يبرروا كفرهم بس/فقط ، (أأعجمي و عربي) يعني سواء أكان أعجمي و عربي ، (قُلْ للذين آمنوا هدى و شفاء) أي واحد مؤمن سواء كان أعجمي أو عربي هو هدى و شفاء له ، طالما عنده نية الإيمان و الخشوع و البحث عن الحقيقة ، هنا بقى (أأعجمي و عربي) هنا (أأعجمي و عربي) هنا (أأ) دي إيه؟ الهمزة دي إيه؟ مُسَهَلة كده سهلة ، (أاعجمي و عربي) الأصل أَأَعجمي بس/لكن هنا بيتقال/تقال إيه؟ (أاعجمي و عربي) نطقها كده ، (قُلْ هو للذين آمنوا هدى و شفاء) يعني سواء أكان أعجمي أم عربي اللي/الذي أُرسل له إيه؟ الكتاب ده أو سواء أكان الكتاب ده بقى أعجمي أو عربي هو هيكون هدى و شفاء للمؤمن ، أياً كان يعني ، (و الذين لا يؤمنون في آذانهم وقر) الذين لا يؤمنون في أذنهم وقاية من الرؤية ، وقر ، (و هو عليهم عمى) يعني يَتَعَامَون و يَعْمَوْنَ عن ما فيه من نور ، إيه اللي حصل بقى؟ و حالهم إيه بقى؟ (أؤلئك ينادون من مكان بعيد) عارفين إن كل العباد عندهم مستقبلات الوحي صح؟ الكفار دول/هؤلاء بقى كأنهم يُنادون بالوحي من مكان بعيد ، يعني مش هيسمعوه ، يعني كده كده عندهم المستقبلات لكن لا يسمعون ، ليه/لماذا؟ حالهم أهو : (أؤلئك ينادون من مكان بعييييد) لأن ربنا بِيُنادي عباده أجمعين ، لكن الكافر هيبقى في مكان بعيد ، مش هيسمع النداء ، ده المعنى ، واضح؟ ، طيب ، و لو آمن؟؟ هيبقى قريب ، يبقى يُنادى من مقام ، من مكان قريب ، فيبقى الوحي بالنسبة له واضح ، تمام؟ كما قال الإمام المهدي في خطبة الجمعة اليوم .
_____
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ} :
(و لقد آتينا موسى الكتاب) الرسالة ، (فَاخْتُلِفَ فيه) اختلفوا على موسى و تشاكلوا عليه ، تَشَاكَلوا عليه و اضطربوا عليه ، (و لولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم) يعني لولا كلمة سبقت من ربك إن الإنسان مُخَيّر و باختياره يكون فيما يليله مُسيّر ، في سلسلة متتابعة من التخييرات تتبعها التسييرات ، كما قال الله تعالى : (اعملوا ما شئتم) هو ده القانون اللي ربنا سَطَّرَه في هذه الدنيا ، (اعملوا ما شئتم) ، (و لولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم) قُضِيَ بينهم يعني تم القضاء بينهم في الدنيا قبل الآخرة ، (و إنهم لفي شك منه مريب) أصحاب شك في الرسالات ، هكذا هم بني إسرائيل ، (و إنهم لفي شك منه مريب) الشك بتاعهم/الخاص بهم أصلاً مريب لأنه إيه؟ يحمل في طياته المنفعة و المصلحة الدنيوية ، فهو ليس شك خالص لمجرد الشك و البحث عن الحقيقة ، فهذا شك محمود أنك تبحث عن الحقيقة ، و لكن الشك الذي خلفه مطمع دنيوي هو ده بقى الشك المريب اللي ربنا بيذمه .
_____
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ} :
(من عمل صالحاً فلنفسه) آآه تعمل صالح لنفسك ، (و من شاء فعليها) من أساء العمل فعلى نفسه ، يجني ثمار ذلك ، (و ما ربك بظلام للعبيد) ربنا مابيظلمش/لا يظلم العبيد ، العبيد هم اللي بيختاروا مصيرهم بأيديهم ، حد عنده سؤال تاني؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق