الأحد، 8 أكتوبر 2023

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الجاثية .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الجاثية .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 


أسماء أمة البر الحسيب :

 

  • افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الجاثية ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

    بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

    الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة الجاثية ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

    المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
      - مد لين مثل بيت ، خوف .
      - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
      - مد بدل مثل آدم ، آزر .
      - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
    ______

    و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

    بسم الله الرحمن الرحيم ، يقول تعالى :

    {وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} :

    (و لقد آتينا بني إسرائيل الكتاب) تحقيق ، (و لقد) أداة تحقيق و تأكيد ، لماذا؟ لكي يستشرف العالم الرسالات الآتية و يعلم أنها سُنة الله سبحانه و تعالى غير المنقطعة ، غير المُعَطَّلة ، (و لقد آتينا بني إسرائيل الكتاب) الرسالة ، (و الحُكم) أي الحكمة ، (و النبوة) أي الإنباء ، (و رزقناهم من الطيبات) أي الروحية و المادية ، (و فضلناهم على العالمين) أي بنعمة النبوة و الوحي و الإرسال .
    _____

    {وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} :

    (و آتيناهم بينات من الأمر) أي رسائل مفصلات و مختصرات بين حين و آخر من الأمر أي من وحي الله تعالى ، (فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون) ، (فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم) أي الوحي مع كل نبي ، (بغياً بينهم) أي ظلماً بينهم ، يتظالمون فيما بينهم ، كل نبي يأتي بالحق المطلق فيرفضه كبار القوم و أصحاب المصالح الدنيوية ، فهكذا يبغي بعضهم على بعض بإستمرار ، فهكذا يكون الإرسال إبتلاء للإيمان من حين لآخر ، (إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون) هذا تحذير لجزء من أمة محمد و هم أهل الكتاب ، بني إسرائيل هم من أُمة محمد ﷺ بقوة سلطان وحي الله للنبي ، فيقول : (إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة) يا محمد قُل لهم : إن ربك أي الإله الحقيقي يقضي بينهم أي يحكم بينهم ، يوم القيامة أي يوم الدينونة ، يوم البعث ، (فيما كانوا فيه يختلفون) أي يبغي بعضهم على بعض ، أي فيما كان يبغي بعضهم على بعض ، و في هذا الإرسال و في هذه الرسالة و في هذه الكلمات تخويفٌ لجزء من أُمة محمد و هم بنو إسرائيل لعلهم يتفكرون و يرجعون إلى الله سبحانه و تعالى و يستخيرون الله في محمد .
    _____

    {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} :

    (ثم جعلناك على شريعة من الأمر) أي أرسلنا معك الشريعة الكاملة ، (من الأمر) أي من الوحي و بالوحي ، (فاتبعها) أمر من الله بإتباع الشريعة الإسلامية ، (و لا تتبع أهواء الذين لا يعلمون) أي لا تتبع أهواء الذين لا يعلمون أي الذين لا يؤمنون بوحي الله لك ، و سيُخبر سبحانه و تعالى في الوجه التالي عن عواقب إتخاذ الهوى إله مع الله عز و جل أو من دون الله ، أي الرأي و المصلحة المادية الأنانية الشخصية ، هذا هو الهوى .
    _____

    {إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ} :

    (إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً) لن يُغنوا عنك من الله إن انحرفت عن شريعة الله و وحي الله ، فهذا تحذير من الله للنبي و لكل نبي ، (و إن الظالمين بعضهم أولياء بعض) أي الظالمين في الدنيا بعضهم أولياء بعض لأنهم منفصلين عن المؤمنين و المتقين ، فيُردف سبحانه و تعالى و يقول : (و الله ولي المتقين) أي نصير المتقين أي الباعدين و المبتعدين عن الظالمين ، لأن عكس التُقى هو الظلم .
    _____

    {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ} :

    (هذا بصائر للناس) أي حِكَم و أبواب للبصيرة و تفتح العيون الروحية ، (هذا بصائر للناس) أي تلك الكلمات هي أبواب لتفتيح و فتح الحكمة أمام الناس ، (و هدى و رحمة) أي هُدى أي لهداية الناس في الطريق المستقيم ، و رحمة , هكذا كل الرسائل الربانية هي رحمة (لقوم يوقنون) أي يعتقدون بصدق الأنبياء و بصدق الله و إرساله .
    _____

    {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ} :

    (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا و عملوا الصالحات) يعني هل يحسب الذين في الدنيا و الذين هم تحت طائلة التكليف الإلهي ، أن الذين يُقارفون الذنب بجوارحهم متساوين بالذين آمنوا و عملوا الصالحات بجوارحهم الظاهرة و الباطنة ، لأنه هكذا الجوارح , منها ما هو ظاهر و منها ما هو باطن ، و الباطن منها هو النية ، و الباطن منها هو النية و العقل و القلب ، و الظاهر منها ما خبرناها من جوارح كالعين و السمع و اللسان و الأقدام و اليدين و غيرها ، (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا و عملوا الصالحات سواء مَّحْيَاهُم و مماتهم) أي متساوين في المحيا و الممات و ما بعد الممات ، أي متساوين في الدنيا و البرزخ و يوم القيامة ، هل يتساوون؟؟ هل يتساوى الظالم بالمتقي؟! ، (ساء ما يحكمون) هذا أسوأ شيء يحكموا به ، أن يجعلوا الفريقين متساوين ، بل هناك فرق .
    _____

    {وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} :

    (و خلق الله السماوات و الأرض بالحق) الله سبحانه و تعالى خلق السماوات و الأرض في هذا الكون بالحق ، أي بالحق المطلق ، (و لتجزى كل نفس بما كسبت) غاية الخلق الحساب جراء التكليف ، (و لتُجزى كل نفس بما كسبت) تتمثل الأعمال يوم القيامة فإما أن تُنَعَّمَ بها ، آمين ، و إما أن تُعذب بها و العياذ بالله ، (و لتُجزى كل نفس بما كسبت و هم لا يظلمون) أي في حال عدم ظلم بل في حال حق و عدل مطلق ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
    ______

    و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

    هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

    _______

    و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
     
     
    =======================
     
     
    لقد أرسلت
    الحمد لله


     
    4 ي 
    الوجه 22 النساء. 24 يناير 2018
    ====================
    يقول سيدنا يوسف ين المسيح عليه الصلاة والسلام : الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد ؛ لدينا اليوم الوجه الثاني والعشرون من اوجه سورة النساء ، ونبدأ بأحكام التلاوة ورفيدة .
    رفيدة : صفات الحروف : القلقلة وحروفها قطب جد مثل " قبل " .
    الهمس : حروفه "حثه شخص فسكت" مثل "مثواه "
    التفشي : وحرفه الشين مثل "يشعر".
    أحكام الميم والنون المشددتين ، يمد بمقدار حركتين مثل ،" إن جهنم " .
    احكام الراء : تفخم وترقق وممنوع التكرار ، مثال ساكنة وما قبلها مكسور ترقق مثل " فرعون " ، ساكنة وما قبلها مفتوح تفخم مثل " لأنتصروا" .
    (( حروف الهمس قلنا ؟ )) اه (( حروف الاستعلاء والتفخيم ؟ )) اه ، خص ضغط قظ ، مثل " الإصلاح " او " الصالحات " (( طيب الراء ؟ فيها صفة ايه ؟ انه ممنوع فيها التكرار طيب ، نحنا قلنا كده القلقلة ، والهمس ، والاستعلاء اللي هي التفخيم يعني ، واحكام الراء ، وصفة الراء واللام ، تمام ؟ والشين ، وانواع الهمزات ، وبقى فيه حاجة ؟ )) انواع الهمزات : همزة قطع وهمزة وصل ، وهمزة مد (( حروف الصفير )) السين والصاد والزين ، السين مثل "السماء" ، الزين مثل "زلزال" والصاد مثل "الصباح ".
    ثم سمع مروان وارسلان احكام التلاوة ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه المبارك ثم قال : في حد عندو اي سؤال في الوجه ؟ ارسلان : (سندخلهم )؟ ، رفيدة : (خليلا ) (نقيرا ) يعني ايه (تقوموا لليتامى بالقسط ) ؟ (محيطا ) (حنيفا )
    يقول سيدنا الحبيب : ( والذين امنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا وعد الله حقا ومن اصدق من الله قيلا ) هنا الله سبحانه وتعالى بيعد المؤمنين تمام ، الذين لم يتخذوا الشيطان وليا في الوجه اللي فات اهو ، الذين لم يتخذوا الشيطان وليا تمام ؟ولم يتبعوا خطوات الشيطان تمام ؟ يعدهم ويمنيهم تمام ؟ وما يعدهم الشيطان الا غرورا ، اللي ما سمعوش كلام الشيطان ده سواء كان الشيطان ده الجن الشبحي الكافر بالله عزوجل او الخاطر السيء ، او النفس السيئة او صديق السوء كل دول يسموا ايه ؟ بالشياطين ، ماسمعش كلامهم واطاع الرسول والانبياء والاولياء ، خلاص هم اصبح الان من المؤمنين ، الذين عملوا الصالحات فربنا بيقول ايه ؟ ( والذين امنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات ) جنات يعني جزاء عظيم وثواب عظيم في الاخرة ، هذا الثواب العظيم ينبت ويخرج بسبب الاعمال انهار الاعمال التي ايه ؟ فعلها في الدنيا ، وبسبب رحمة الله عزوجل وفضله ، تمام ؟ فشبه الجنة بالأشجار تمام ؟ والاشجار ايه هي ؟ النعيم ، وهذه الاشجار تُسقى بماء الاعمال الصالحة وفضل الله ورحمته ، وهي الانهار ، يقولك ايه ؟ ( جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا وعد الله حقا ومن اصدق من الله قيلا )
    ( ليس بأمانيكم ولا أماني اهل الكتاب من يعمل سوءا يجزي به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا ) يعني مش بمزاجكم ولا مزاج النصارى ولا اليهود ، ربنا عادل اللي هيعمل حاجة سيئة ربنا هيجازيه فيها علطول هيعاقبه ، تمام ؟ ( ومن يعمل من الصالحات ) يعني اللي يعمل حاجة كويسة طيبة ( من ذكر او انثى ) راجل او امرأة يعني ( وهو مؤمن ) تمام مؤمن بالانبياء ومحقق اركان الايمان الستة ، ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره ، تمام فاولئك هيحصلهم ايه ؟ يدخلون الجنة ، ( ولا يظلمون نقيرا ) والنقير هو الحاجة البسيطة لما تجي تشوف مثلا ايه؟ دجاجة او فرخة بتنقر من الارض نقرة بسيطة ، او لما تجي ترشف من الماء ترشف نقطة او نقطتان او نقطتين ، النقير ده تمام ايه ؟ حاجة بسيطة ، ماشي وايضا ممكن نقول ان النقير ايه ؟ نجي في النوى الكروب او الخندق الصغير اوي اللى ايه ؟ في النواة يسمى نقير ايضا تمام ؟ كذلك ايه ؟ حبة الفول مثلا ، او العدس يبقى فيها ايه ؟ برعم صغير طالع منها ، نقير اي حاجة صغيرة كدا تسمى ايه ؟ نقير ، يعني هنا ده تشبيه مجازي ربنا بيقول ان ربنا ما بيظلمش حد ، نقيرا ( ولا يظلمون نقيرا ) ولو حاجة بسيطة لا يظلمون ، تمام ؟ طيب ( ومن احسن دينا ممن اسلم وجهه لله وهو محسن ) المحسن اللي هو الاحسان بقى ، اعلى درجات الدين ايه ؟ الاحسان ، والاحسان هو ان تؤمن بالله ، " ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " يعني تراقب الله عزوجل كأن الله مطلع عليك ، تمام ؟ تستشعر وتستحضر ايه؟ اطلاع الله عزوجل عليك هو ده الاحسان اقل منه الايمان ان تؤمن، بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره ، وهو ايه ؟ قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالجوارح والاركان ، اقل منهم ايه ؟ درجة الاسلام اللي هي ايه ؟ الاستسلام لله بالطاعة والخلوص من الشرك ، واركان الاسلام الخمسة معروفة ، شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ، إقام الصلاة ، ايتاء الزكاة ، حج البيت ، صيام ايه ؟ رمضان ، طيب ( ومن احسن دينا ممن اسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة ابراهيم حنيفا ) ملة ابراهيم يعني التوحيد ، حنيفا اي مبتعدا عن طريق الشرك ، تمام ؟ الحنيف الحنف الذي ايه ؟ مال ، مال عن طريق الشرك ، حنيفا يعني ايه ؟ مال عن طريق الشرك ابتعد عن الشرك ، وذهب الى التوحيد ( واتخذ الله ابراهيم خليلا ) ربنا هنا بيقول لنا ربنا اتخذ ابراهيم خليلا ، تمام ؟ حبيبا ليه لان ابراهيم ايه ؟ بحث عن ربنا كتير وبدأ ايه ؟ يدور على الاله حتى وصل اليه ، تمام ؟ ربنا ذكر لنا قصة ابراهيم في القرآن بالتفصيل وهنجيلها ان شاء الله ، ( ولله ما في السماوات وما في الأرض ) تأكيد لملكية ايه ؟ السماوات والارض لله عزوجل ( وكان الله بكل شي محيطا ) ان الله محيط ، تمام ، اي عليم بكل شي لا تخفى عليه ايه ؟ خافية .( ويستفتونك في النساء ) بيسئلوك عن الايه ؟ النساء ( قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون ان تنكحوهن والمستضعفين من الولدان وان تقوموا لليتامى بالقسط وما تفعلوا من خيرا فإن الله كان به عليما ) باختصار الاية دي معناها ايه ؟ ربنا بيوصينا بالنساء ايه ؟ الأرامل اللى هم زوجات المجاهدين اللي استشهدوا في الحروب ان نحنا نستوصي بهم خيرا ، تمام ؟ يجب ان ايه ؟ من المؤمنين ان هم يتكفلوا بهن ايه ؟ ويرعوهن ، ويتزوجوهن ويعطوهن مهورهن التي ايه ؟ كتبوها في العقود او ايه ؟ او اشترطوها ايه ؟ لعقود الزواج ، والنكاح هو ايه ؟ الزواج ، تمام ؟ تنكحوهن اي تتزوجوهن على سنة الله ورسوله ، والولدان اللي هم ايه ؟ ابناء المجاهدين ، اللى هم ايه ؟ قتلوا في الحروب ، يجب ان نحنا ايه؟ نستوصي بهم ايه ؟ خيرا ، ربنا بيقول في الاخر ، ( وما تفعلوا من خير ) كل الخير اللي هتعملوا ده ( فإن الله كان به عليما ) ربنا هيجزيكم كل خير عليه تمام ؟ طيب حد عندوا اي سؤال في الوجه ؟ طيب ، اغلق الفيديو يا مروان

    ٠ تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق