درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الفجر .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الفجر ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني سورة الفجر ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه العظيم يُسقِط سبحانه و تعالى المعاني في الوجه الأول على قومِ محمد -عليه الصلاة و السلام- ، يُسقِط تلك المعاني السابقة و التخويف و النصيحة و الوعظ على قريش فيقول لهم :
{كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ} :
(كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) يعني إنتو/أنتم ماتعلمتوش/لم تتعلموا من مصائر الأقوام السابقة؟!! أنا هاقول/سأقول لكم على صفات ذميمة فيكم تجلب لكم العذاب و العياذ بالله ، بالإضافة إلى تكذيبكم لنبي زمانكم ، و قال لهم : (كَلاَّ) يعني تباً لكم ، (كلا) يعني تهديد لهم ، (كلا بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) يعني اليتيم بينكم مُهان و ليس بمُكرم ، لماذا يُركز سبحانه و تعالى على هذه المعاني التي تنصر الفقراء؟؟ لأن نبينا محمد ﷺ كان من فرقة المساكين الفقراء التي تُسمى الفرقة الإبيونية و هي من الفِرق المُوَحِّدَة من اليهود الذين كانوا يؤمنون بعيسى أنه نبي ، فكانت من ضمن تلك الفِرق المُوَحِّدَة هي الفرقة الإبيونية ، فكان إكراماً لنبي زماننا محمد ﷺ أن يُركز سبحانه و تعالى في كلماته في القرآن عن الأوامر التي تنصر الضعفاء و المساكين و الفقراء و تحض على عدم العنصرية ، و هذه الدعوة دعوة مشابهة لدعوةٍ إجتماعية في العصر الحديث و هي الشيوعية التي وضعها و كتب نظريتها كارل ماركس و طبقها لِنن و جيفارا و غيرهم من أصحاب الفكر الإشتراكي الشيوعي ، و هو فكر إجتماعي سياسي ينصر الفقراء و المساكين و العمال و الفلاحين و يُساوي بين أفراد المجتمع و يُقسم الثروات و السلطات و لا يجعل فئة معينة مميزة عن فئات أخرى و يحض على العمل و الصناعة و الإنتاج و البحث العلمي ، و هي فرقة أُؤيدها و أُباركها و هي ليست بفرقة دينية بل هو سلوكٌ إجتماعي يناسب العصر الحديث ، (كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) .
__
{وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} :
(وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ) أي لا تحضوا بعضكم بعضاً على إطعام المساكين و الفقراء ، و وضع سبحانه و تعالى مد لازم كلمي مثقل على كلمة ، على كلمة (تَحَاضُّونَ) ، (وَلا تَحَاضُّونَ) أي حث لنا و لأُمة محمد على حض بعضنا البعض على التكافل في إطعام المساكين .
__
{وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا} :
(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا) يعني تأكلون الميراث و لا توزعونه بالعدل و بما أمر الله سبحانه و تعالى ، يعني تأكلون أنصبة البنات و الصبيان الصغار فلا تُعطوهم من الميراث ، من ميراث آباءكم بل إيه؟ يستحوذ عليه كبار القوم ، فهذا من الظلم الإجتماعي الذي نهى عنه النبي ﷺ ، و أقول لكم كما قلتُ : أن من تطبيقات الإسلام و مما وافق تطبيقات الإسلام أي نصر الفقراء و عدم وجود الطبقية و العنصرية هو النظام الشيوعي في العصر الحديث و هو نظام جيد إلى حدٍ ما ، لا أقول أنه معياري أو لا أقول أنه مثالي و لكن أقول أنه أقرب إلى فضائل الإسلام في الحض على التكافل و على المساواة و على العمل و الإنتاج و البحث العلمي أيضاً ، (كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) هذه من ضمن مفسادكم أنكم لا تكرمون الأيتام ، (وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ) (لا تحاضون) أي لا يُحرض بعضكم بعضاً و لا يُحفز بعضكم بعضاً على إطعام المساكين و الفقراء ، (وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا) تأكلون الميراث و لا توزعونه بالعدل بينكم ، (أَكْلا لَّمًّا) أكلاً كاملاً جامعاً ، هذا معنى لَّمّاً أي يَلُمُّوا التراث و الميراث و لا يُعطونه للضعفاء .
__
{وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} :
(وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) هنا وصف عام لهذه الصفة في الناس أنهم يحبون المال بأنواعها الكثيرة سواء كان ذهب ، فضة ، حرث ، أراضٍ ، بهائم و ما إلى ذلك ، عقارات و ما إلى ذلك ، (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) جَمًّا يعني شديداً ، حُباً شديداً ، فده/فهذا ، كل ده/هذا إيه؟ من الصفات التي نهى الله سبحانه و تعالى عنها .
طبعاً موضوع التبني اللي/الذي هو إيه؟ إن المجتمع يلم/يجمع أطفال الشوارع أو اللي/الذين هم مجهولي النسب و يضعوهم في مراكز للأيتام أو إن الناس تتكفلهم في البيوت و كذا ، هذا مما حض الله سبحانه و تعالى عليه و حض عليه الرسول ، و في بداية الأمر ، مع بداية تنزل الإسلام نهى الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم عن تسمية أؤلئك الأطفال بأسماء المُتَبَنِّين لهم : (ادعوهم لآباءهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين و مواليكم) صح ، مش ربنا قال كده/ألم يقل ربنا هذا؟ ، طيب ، إفرض الأطفال دول/هؤلاء مالهومش/ليس لهم إيه؟ نسب ، ماحدش/لا أحد يعرف عنهم حاجة/شيء؟؟ أنا أقول و بالله التوفيق من باب تطوير الفقه أنه يجب أن يأخذ إسم المُتَكَفل به ، أي يأخذ إسم المُتَكفل به لكي يُحفظ له حقه و لكي لا يُظلم في المجتمع و كي لا يشعر بدونية أو بنقصٍ في نفسيته , فهذا ما يناسب سلوك و فقه هذا الزمان من ضرورة اثبات اوراق رسمية تكفل حقوقهم و امنهم و لا افضل من حمل الطفل لاسم متبنيه فهو اليوم من اقرب القربات الى الله تعالى ، فأنا أقول الآن في هذا العصر يجب أن يُسمى الأطفال بأسماء مُتبنينهم إن لم يكونوا لهم نسب معروف ، فهذا هو الأَولى ، كما أن عمر -رضي الله عنه- عَطَّلَ حد السرقة في عام الرمادة ، فأنا أقول أنه حسب مقتضايات العصر نستطيع أن نُطَوِّر الفقه بما يوافق المصلحة و يمنع المفسدة ، هذا و الله أعلم ، و هناك أمور كثيرة بأمر الله تعالى في تطوير الفقه نقوله في مستقبل الزمان بأمره تعالى ، (كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ ¤ وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ¤ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا ¤ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) .
__
{كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} :
هنا بعد كده تهديد من الله عز و جل فيقول ، يقول : إن الدنيا فانية فلا تعملوا لها بل اعملوا لحياتكم الآخرة ، يقول : (كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا) يأتي يوم القيامة الكبرى فتُدَك هذه الأرض و يذهب ما عليها من حضارات و نعائم مادية ، (كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا) يعني انتظروا ذلك اليوم الذي سوف تُدَكُ فيه هذه الأرض أي تًدمر تدميراً . و دكا من اصوات الكلمات اي دوي الانفكاك و هو فعل الدك .
__
{وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} :
حينها : (وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) تكلم ربنا هنا بصيغة الماضي للتأكيد على حدوث الحدث ، للتأكيد على أن الحدث سوف يحدث في المستقبل مؤكَّداً ، فتَحَدَّثَ ربنا بصيغة الماضي ، و عندما يَتَحَدَّثَ ربنا بصيغة المضارع للدلالة على الإستمرارية زي/مثل إيه؟ موضوع البعث : (الله يصطفي من الملائكة رسلاً و من الناس) هكذا هي صفة الله انه دائماً يصطفي من الملائكة و من الناس رسل ، أي أن هذه الصفة ، صفة الإصطفاء و البعث هي قائمة في هذه الدنيا إلى قيام الساعة الكبرى و أن الوحي لا ينقطع أبداً ، فقلنا أن الفرقة النجدية الخبيثة عندما قالت بإنقطاع الوحي فهذا كفر بالله عز و جل ، إنما الوحي موجود و مستمر إلى قيام الساعة ، و عندما قالت تلك الفرقة النجدية الضالة الخبيثة أن الحديث قاضٍ على القرآن و أنه من الممكن أيضاً أن ينسخ القرآن فهذا كفر و ردة عن دين الإسلام ، و من قال بذلك فقد ارتد و كفر و العياذ بالله ، و عليه أن يُراجع دينه و عليه أن يغتسل و يشهد الشهادتين و يتبرأ من هذه العقيدة الضالة الكُفرية ، (كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ¤ وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) يجيء الله سبحانه و تعالى على وجه يليق بجلاله و يجيء المَلَك أي الملائكة منتظمين صفاً صفاً ، صفاً خلف صف ، صفاً بجوار صف من الخشية و الرهبة و الطاعة و السمع .
__
{وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى} :
(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ) تأتي جهنم ، يجعلها ربنا تتمثل فيُجاءُ بها و تشدها الملائكة ، في إحدى الروايات يُقال أنها تُشد بسبعين ألف حبل ، صح؟ ، فيجعل سبحانه و تعالى ربنا جهنم تتمثل لكي يُظهر عظمته سبحانه و تعالى في ذلك اليوم ، (وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ) أي الهاوية ، (يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ) يتذكر الإنسان ، أي إنسان يوم القيامة يتذكر شريط أعماله في الدنيا ، يمر أمامه يتذكره كاملاً بأمر من الله ، لأن أعماله تتمثل أمامه ذلك الإنسان ، (يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) يعني هل تنفعه تلك الذكرى في ذلك اليوم؟؟ لا ، لكنه يتذكر ليعلم أن حساب الله ليس بظالم له ، (وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) يعني لَيتَهُ تنفعه لكنه لا تنفعه ، و كذلك (وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) أي ساعتها يكون له ذِكرى و تذكر لتلك الأعمال ، كذلك معناه : (وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) هل نفعته تلك الذكرى في ذلك اليوم؟ ، يعني فهذه الكلمات على المعنيين ، أي تحتمل المعنيين .
__
{يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} :
(يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) يقول الإنسان يا ليتني قدمت لحياتي الأخروية و صنعت من الأعمال ما يُناسب الحال يوم القيامة لكي أفوز بالفلاح و النجاة ، (يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) أي صنعتُ أعمال تُقدم في ذلك اليوم قُربةً إلى الله فتشفع لي لأدخل الجنة و أخلد الخلود الأبدي ، جنات تلو جنات ، مفتحةً لهم الأبواب ، يعبرون من جنةٍ إلى أخرى إلى أبد الآبدين ، و هذا هو جزاء المحسنين الذين قدموا الذِبح العظيم و هو الإحسان ، فقلنا ذلك في غير موضع .
__
{فَيَوْمَئِذٍ لّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ} :
(فَيَوْمَئِذٍ) في ذلك اليوم ، (فَيَوْمَئِذٍ لّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ) كذلك (لا يُعَذَّبُ عذابه أحد) تَصِح القراءتان((بفتح الذال و كسرها في يُعذب)) ، (فَيَوْمَئِذٍ لّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ) يعني هذا العذاب لا يُعَذَّب لأحد غيره ، هو الذي يُعَذَّب بذلك العذاب لأنه يستحق ذلك العذاب جزاء أعماله .
__
{وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ} :
(وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ) كذلك (و لا يُوثَقُ وثاقه أحد) يعني ماحدش/لا أحد سيُوثَق و يُكَبَّل جزاء أعماله إلا هو ، لا تَلومَنَّ إلا نفسك في ذلك اليوم .
__
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ} :
بعد كده ربنا بيخاطب بقى النفس المطمئنة اللي/التي هي أعلى درجات النفس ، و عرفنا أن النفس ثلاثة أنواع من القرآن الكريم : النفس الأمارة بالسوء ، و النفس اللوامة التوابة أي الرّجّاعة ، كذلك النفس المطمئنة التي بلغت أعلى مراتب المِثال و الإطمئنان ، تمام كده؟ ، طبعاً الثلاث الأنفس دول/هذه ذكرهم علماء النفس و علماء الإجتماع حديثاً و هي : الأنا السفلى اللي/التي هي الأمارة ، و الأنا المتوسطة اللي/التي هي إيه؟ اللوامة ، و الأنا العليا اللي/التي هي الأنا المثالية اللي/التي هي النفس المطمئنة ، ذكرها فرويد و غيره من علماء النفس ، تمام؟ ، و كل عالِم نفس طبعاً بإيه؟ بيبني على ما سبقه من علماء و علمنا ذلك من كتاب الدكتور علي الوردي -رحمه الله تعالى- و هو أحد أعظم علماء الإجتماع في العصر الحديث ، و أدعو من لم يقرأ كتاب "الأحلام" للدكتور علي الوردي أن يقرأه بتمعن ليستفيد مما فيه من نفائس ، (فَيَوْمَئِذٍ لّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ¤ وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ¤ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ) يا صاحبة الإطمئنان و الرضا ، يا أيتها النفس العليا .
__
{ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً} :
(ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً) ارجعي إلى الله عز و جل رَاضِيَة مَّرْضِيَّة ، في حالة رضا ، يبقى هنا بقى إيه؟؟ ربنا بيُشير إلى أن أعظم درجات النعمة و السرور هو في الرضا و الإستسلام لله سواء أكان إبتلاه بالمال أو إبتلاه بقدر جزء المال الذي أعطاه كما قال في السورة ، فالوصية التاريخية و الأبدية هو الرضا من لدن الله عز و جل ، (ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً) أي مَرْضِيّ عنك يا أيتها النفس المطمئنة ، يا صاحبة الذِبح العظيم و الإحسان الذي به تَخلُدين في الجنات المتتاليات مُفتحةً لكِ الأبواب .
__
{فَادْخُلِي فِي عِبَادِي} :
(فَادْخُلِي فِي عِبَادِي) ادخلي في جمع عبادي الذين أُطلق عليهم لفظ عباد الله و عباد الرحمن ، هذا اللفظ هو تكرمة و تشريف للنفس الإنسانية أن تكون من عباد الله ، (فَادْخُلِي فِي عِبَادِي) يعني ادخلي في زمرة الذين أُظِلُّهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي .
__
{وَادْخُلِي جَنَّتِي} :
(وَادْخُلِي جَنَّتِي) أي ادخلي جنتي الأبدية التي لا تفنى ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم و بارك على أنبياءك الكرام محمد و غلام أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على آلهم و صحبهم و ذرياتهم الأخيار أجمعين و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
====================
30 أغسطس الساعة 8:29 ص
Youssef
اليوم، الساعة 4:37 م
لقد أرسلت
===========================
لطيفة الخطابي أمة الله البديع :
2 سبتمبر الساعة 4:56 ص
02/09/2024، 4:56 ص
Ikram
Ikram Benmoussa
الحمد لله حمدا كثيرا وبه نستعين
Ikram
Ikram Benmoussa
صلى عليك الله ياحبيب الله ياخير البشر كلهم محمد الثاني في الآخرين قوة الله ويد الله الخفية معجزة الأنبياء
Ikram
Ikram Benmoussa
اللهم امين ياسيدي يارسول الله ص لدعاءكم المستجاب من الله الواحد الأحد أسعدكم ربي البديع واسعد قلبكم كما تسعد قلب أمك أيها النبي العظيم حقا وصدقا أمك تقف عأجزة عن وصفكم يا سر الله العظيم احبكم قرة عين أمك ولم أحب أحدا مثلما أحببتكم
Ikram
Ikram Benmoussa
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد على هذه النعمة العظيمة نعمة النبوة
Ikram
Ikram Benmoussa
و اتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين
Ikram
Ikram Benmoussa
حقا وصدقا ماأتعس من لم يستخر الله على هذا النبي العظيم يوسف تبن المسيح الذي بشر به ابي الحبيب المسيح المحمدي صلوات ربي وسلامه عليهم جميعا أنبياء عهد محمد
Ikram
Ikram Benmoussa
رب أصلح حالة أمة سيدي عندك هين عندنا متعسر
Ikram
Ikram Benmoussa
ياحبيب الله وصفيه ص رأيتكم كشفا أمامي كما انتم بمحياكم الذي يشع منه النور الله أكبر الله أكبر ولله الحمد كنتم ص أمام أمك قريبا جدا انظر إليكم بالعين المجردة سبحانك ربي البديع
Ikram
Ikram Benmoussa
و انا رأيت كشفا في عين ذالك الطفل كتب محمد وتكرر هذا الكشف سبحانك سبحانك ربي البديع
Ikram
Ikram Benmoussa
رأيت كشفا سيدي رسول الله في عين ذالك الطفل كتب اسم محمد وتكرر معي سبحانك ربي البديع
Ikram
Ikram Benmoussa
إنها البعثة الثانية لمحمد في هذا الزمان انتظروا محمد انه قادم بقوة الله قريبا جدا جدا أن وعد الله حق محقق
Ikram
Ikram Benmoussa
سعادة من الله لمحمد الثاني ص نصر من الله وفتح قريب
Ikram
Ikram Benmoussa
صل يارب وسلم على نبيك الحبيب محمد يوسف وعلى أهله وذريته الطيبين الطاهرين الميامين وعلى ابناءي اليوسفيين في كل مكان حبكم من حب الله رضي الله عنكم وارضاكم جميعا أهل الله سعادة لنبيه محمد ص نصر من الله وفتح وتمكين في الأرض بقوة الله الذي ليس كمثله شيء
Ikram
Ikram Benmoussa
اطلب دعاءكم سيدي رسول الله ولجميع أحبابنا ورضاكم الذي هو هو رضا الله أرسلي رساءلي ابنتي بارك الله فيكم ورضي عنكم
اليوم، الساعة 4:47 م
4:47 م
لقد أرسلت
أسعدك الله يا أمنا الحبيبة و أسعد أيامك و أعطاك الصحة و العافية طول العمر و حسن العمل و آنسنا بكلماتك فيها كلها عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا أمة الله البديع
=================================================
27 سبتمبر 2023
27/9/2023، 9:58 م
Ahmad
Ahmad Kanber
السلام عليكم
ارجو دعائكم الكريم
هل لي عندكم نصيحة
1 أكتوبر 2023
1/10/2023، 7:54 م
لقد أرسلت
أكثر من الاستغفار و عليك سلام الله و رحمته و بركاته
Ahmad
Ahmad Kanber
شكرا جزيلا
30 أغسطس الساعة 8:12 م
30/08/2024، 8:12 م
Ahmad
Ahmad Kanber
السلام عليكم
ارجو دعائكم الكريم
هل لي عندكم نصيحة
اليوم، الساعة 4:55 م
4:55 م
لقد أرسلت
عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا أحمد , نعم , إقرأ كتب المسيح الموعود غلام أحمد
=================================================
لقد أرسلت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق