درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الأحزاب .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماءُ أمةُ البَرِّ الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الأحزاب ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك ، و أنهى نبي الله الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد
لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من
تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة
الأحزاب ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
- مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و
المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف
المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي
مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة
(نقص عسلكم) .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يقول تعالى في هذا الوجه المبارك :
{وَإِذْ
أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ
وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم
مِّيثَاقًا غَلِيظًا} :
(و
إذ أخذنا من النبيين ميثاقهم و منك و من نوح و إبراهيم و موسى و عيسى ابن
مريم و أخذنا منهم ميثاقاً غليظاً) هذا الميثاق العظيم الذي أُخذ من كافة
النبيين يؤكد على أن كل النبيين هم أولي عزم ، أصحاب عزم ، مش خمسة بس/فقط ،
مش اللي ذكرت في التفاسير إن هم خمسة بس/فقط ، لأ ، كل النبيين هم أصحاب
عزم و عزيمة نتيجة هذا الميثاق الغليظ ، و هو غليظ من عزمه ، و عزمٌ و إيه؟
قوي العزم من غلظته ، إيه هو الميثاق ده بقى؟ ربنا شرحه في سورة آل عمران و
قال تعالى : (و إذ أخذ الله في ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب و
حكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به و لتنصرنه قال أأقررتم و أخذتم
على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا و أنا معكم من الشهادين) الله
سبحانه و تعالى هو الشاهد ، مش إحنا/نحن قلنا قبل كده في المدونة (إسألوا
الشاهد) ، الله شاهد و أخذ الميثاق الغليظ من النبيين ، اللي إيه هو بقى؟
أن تصدقوا بكل نبي قادم في مستقبل الزمان و أن تؤيدوه بالغيب ، و أن تأخذوا
على ذلكم إصري ، إصري يعني إيه؟ توفيقي و عزيمتي و تأخذوا منها ، و تصدقوا
ذلك النبي الآتي خلف حُجب الغيب ، هذا هو الميثاق و هو دليل على إستمرار
النبوة إلى قيام الساعة .
_____
{لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا} :
(ليسأل
الصادقين عن صدقهم) هذا هو أو هذه هي علة البعث ، (ليسأل الصادقين عن
صدقهم) يعني يختبر مين /من الصادق ؟ و مين/من الكافر ؟ ، (ليسأل الصادقين عن صدقهم و
أعد للكافرين عذاباً أليماً) الكافر بالنبي يُعذب .
_____
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ
جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ
تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} :
(يا
أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم
ريحاً و جنوداً لم تروها) دي غزوة الأحزاب بقى ربنا بيذكرها ، سببها إيه؟
إن بعض اليهود من قبيلة بني النضير ، راحوا/ذهبوا يحرضوا قريش و بعض
القبائل إن هم يهجموا على المدينة و يحاصروا النبي ﷺ و المؤمنين ، و بالفعل
نجحوا إن هم يجمعوا هؤلاء الكفار في تلك الغزوة أو في تلك الحرب ، (يا
أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود) اللي هم الأحزاب
يعني ، (فأرسلنا عليهم ريحاً و جنوداً لم تروها) ربنا شتتهم بالرياح و
بالملائكة و جنود لا نعرفها ، الله يعرفها ، (و كان الله بما تعملون
بصيراً) هو خبير و بصير و عليم و سميع بكل دقيقة تحدث فيما بينكم .
_____
{إِذْ
جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ
الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ
الظُّنُونَا} :
ربنا
بيصف الحال بقى : (إذ جاؤوكم من فوقكم و من أسفل منكم) يعني من كل مكان ،
(و إذ زاغت الأبصار و بلغت القلوب الحناجر) زاغت الأبصار يعني إيه؟ إشتد
الخوف عند المؤمنين و من كثرة الخوف كأن القلوب بتاعتهم/قلوبهم طلعت/صعدت
لغاية الحنجرة من سرعة نبضها و من اضطرابها ، (و تظنون بالله الظنونا)
بتشكوا بقى إيه؟ بنصر الله لكم ، بتشكون/تشكّون في صدق إيه؟ دعوة النبي ﷺ نتيجة
هذه الفتنة العظيمة و هذا الإفتراء العظيم .
_____
{هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالا شَدِيدًا} :
(هنالك
ابتلي المؤمنون و زلزلوا زلزالاً شديداً) ربنا ابتلى المؤمنين عشان يطهرهم
، و زلزلهم زلزال شديد ، المحنة دي كانت مفيدة جداً لأنها صفت مجتمع
المدينة و عرفتْ النبي ﷺ مين العدو و مين الحبيب ، و هكذا تصبح المجتمعات ،
(هنالك ابتلي المؤمنون و زلزلوا زلزالاً شديداً) طبعاً المعركة دي أو
الغزوة دي ، النبي ﷺ إستمع إلى نصيحة سلمان الفارسي -رضي الله عنه- إن هو
يحفر خندق في الجزء المستوي من أطراف المدينة ، يعني المدينة كانت متحاطة
أو محاطة بالجبال من كل الأنحاء ، ما عدا الجهة الشرقية فقط ، الأرض مستوية
، فسلمان -رضي الله عنه- أشار على النبي إن هو/إنه يحفر خندق في المنطقة
دي بحيث إيه؟ الكفار مايقدروش/لا يقدورا يعدوا/يعبروا من هذه الجهة الشرقية
، فيبقى إيه؟ المدينة أصبحت حصن حصين ، و ده اللي حصل ، حتى إن الكفار
إتفاجؤا بالخندق .
_____
{وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُورًا} :
(و
إذ يقول المنافقون و الذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله و رسوله إلا
غروراً) المنافقين بقى بيحاولوا يزلزلوا المؤمنين ، يحاولوا يخذّلوا العزيمة ،
يحاولوا يخذّلوا العزيمة ، (و إذ يقول المنافقون و الذين في قلوبهم مرض ما
وعدنا الله و رسوله إلا غروراً) يعني وعد الله و النبي هو كذب ، غرور يعني
كذب .
_____
{وَإِذْ
قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ
فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ
بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ
فِرَارًا} :
(و
إذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا) يعني مجموعة من
المنافقين قالوا إيه؟ مالكوش/ليس لكم مكان هنا في الحرب دي ، الحرب دي مش
حربنا ، دي حرب محمد و المهاجرين ، ده كلامهم ، (فارجعوا) ارجعوا لبيوتكم
يعني و سيبوهم/اتركوهم يتقاتلوا مع بعض ، اللي هم إيه؟ أهل مكة مع بعض ،
اللي هم الكفار و المهاجرين يعني ، بيحصل إيه بقى؟ (و يستأذن فريق منهم
النبي) يقولوا إيه؟ (يقولون إن بيوتنا عورة و ما هي بعورة) يعني مش هنقدر
نحارب أصل نحنا/نحن إيه؟ سايبين/تاركين عيال صغيرة ورانا/وراءنا ، مفيش حد
بيحرس البيت ، كده ، هي دي معنى إيه؟ عورة ، (إن يريدون إلا فرارا) علتهم
الفرار و بغيتهم الفرار من نصرة النبي و المؤمنين .
_____
{وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِم مِّنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلاَّ يَسِيرًا} :
(و
لو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها و ما تلبثوا بها إلا
يسيراً) يعني لو الكفار دخلوا المدينة من كل الأطراف مباشرةً هيرضخوا
للكفار و هيحالفوهم ، و لن يتلبثوا مع عهد النبي ﷺ إلا يسيرا ، إلا وقت
قليل جداً .
_____
{وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِن قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْؤُولا} :
(و
لقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار) ربنا أخذ منهم الميثاق و
العهد من خلال النبي ﷺ أنهم إيه؟ يدافعون عن المهاجرين بوثيقة المدينة ،
النبي ﷺ كتب وثيقة المدينة و كان من ضمن بنودها إيه؟ إن المدينة كلها
متضامنة في الدفاع عن كافة أعضاءها ، كل المدينة سواء أكانوا من المسلمين
أو من اليهود أو من الوثنيين ، تمام؟ ، (و كان عهد الله مسؤولا) يعني العهد
الذي أخذه الله عليكم و النبي مسؤول ، يعني ستسألوا عنه في الدنيا و
الآخرة ، طبعاً أحداث غزوة الخندق ، أحداث كثيرة جداً ، أحداث كثيرة ، أظهر
الله سبحانه و تعالى فيها عظمة و قوة للمؤمنين ، و ذلة للكافرين ، إن شاء
الله ستتوالى أحداث أو شرح أحداث قصة غزوة الخندق في الأوجه القادمة بأمر
الله تعالى ، حد عنده أي سؤال تاني؟ .
- و تابع نبي الله الحبيب الشرح لما أنهى مروان تلاوة الوجه المبارك ، فقال :
إحنا/نحن
ذكرنا إن الغزوة دي حدثت في السنة الخامسة للهجرة ؟، حدثت هذه الغزوة في
السنة الخامسة للهجرة ، و بعد هذه الغزوة ، بعد إنتصار المؤمنين ، قال
النبي ﷺ : الآن نغزوهم و لا يغزونا ، بعد كده محدش/لا أحد يقدر يعدي/يعبر
المدينة ، محدش يقدر يهوب/يقترب ناحية المدينة ، صح؟ حصل إيه؟ بالحرف كما
قال النبي ﷺ ، الغزوة دي فيها أحداث يعني كثيرة جداً و مهمة جداً ، إن شاء
الله نذكر جانباً منها في الأوجه القادمة .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا
و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك
اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و
الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و
أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد
محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
==========================
Saraline's
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورحمة ومغفرة للجميع
انا سارة من الجزاءر من مدينة قسنطينة ابنة خالت اسيا . عمري ٣٨ سنة خير متزوجة مسلمة وسنية
بعد ما حكيت مع اسيا ابنة خالتي حكينا في أمور دينية كثيرة وحكينا على المسيح الموعود . حتى حكت لي عن كتاب عنوانه مواهب الرحمان . في الليل استمعت للكتاب مواهب الرحمان بكل خشوع وتركيز حوالي نصف ساعة . وان شاء الله كل يوم اسمع جزء حتى أكمله. من بعد دعيت الله واستخرته عن الكتاب وعن المسيح الموعود ونمت بكل راحة فكانت الرؤيا كالتالي .
Saraline's
رابت نفسي في البيت عند حلاقة النساء كان شعري عبارة عن ظفارات كثيرة كشعر بنات أفريقيا صففت شعري وجهزت نفسي عند الحلاقة . بعد ما انتهيت من شعري وجدت نفسي ارتدي قلادة سوراء عليها رمز غير مفهوم وهي قلادة دات طابع صحراوي . نزعتها ورميتها بعيدا . من بعد قالت لي الحلاقة اجلسي هنا في المطبخ ثم أتى زوجها رايته قلت هاد عماد واخته اسمها عفاف لكن الحلاقة زوجته ولا اعرف اسمها. من بعد قالت لي اذهبي لتخيطي ملابس .قلت لها لمادا انا لست مخطوبة ولا متزوجة حتى اخيط ملابس جديدة وفساتين. قالت لي انتي متزوجة روحيا تزوج بك الرسول صل الله عليه وعلى آله وصحبه ودخل عليكي دخلة كبيرة جدا . قلت لها لا لست متزوجة لم أرى شىء و لم يحصل هدا الزواج قالت روحيا . من بعد ذهبت عند خالتي الزهراء وصعدت عاليا على السطح فوجدت الكثير من السقور كبيرة ولونها بنفسجي مزرق . العب معها واعطيها الاكل . من لعد نزلت داخل البيت فوجدت ابنة خالتي فضيلة لها قط صغير اسود قاتم انا ما أحببته وهو كذالك وكأنه عنيف جاءت اختى اسمها منال اخدته ورمته بعيدا . ثم فقت من الرؤيا وانا ادعو الله واستغفر واذكر الله كالعادة .
Saraline's
مع العلم قالت لي اسيا انك انت الإمام خليفة المسيح الموعود وابقي على تواصل معه يفسر لكي الرؤى وتفسير القرآن. لانه هو الخليفة وانا اطلب منك تفسير الرؤية . لان اسيا هي التي وجهتني اليك . والان اسيا تعلمي وتفسر لي بالطريقة السلسة وانا اريد المعرفة والعلم والانتماء إلى مجموعتكم . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اليوم، الساعة 7:52 م
لقد أرسلت
يا سارة , الله يخبرك في الرؤيا انك باستماعك لكتاب مواهب الرحمن للمسيح الموعود فقد دخلت حياة جديدة و تتطلب منك تلك الحياة تقوى و هي الملابس الجديدة , و تلك التقوى ستطرد العقاب الذي تكرهيه , هكذا الله قد تكلم . عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
و ترتيب شعرك عند الكوافيرة هو الايمان و ترتيباته فحافظي عليها
أمس، الساعة 8:20 م
Saraline's
بارك الله فيك وفي والديك . الله يعطيك العافية شكرا كثيرا .
اليوم، الساعة 9:21 ص
لقد أرسلت
آمين , أحسنتِ يا سارة
================================================
جميلة :
Jameela
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يانبي الله و جمعتك طيبة مباركة
Jameela
البارحة كنت أتخيل هذا المشهد الذي قرأته من السيرة النبوية ، سأنقل لك المشهد و ماذا حدث معنا في المجموعة يا سيدي
Jameela
و في رمضان من السنة الخامسة للهجرة(يقصدو هنا من هجرة بعض المسلمين للحبشة)خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الحرم،فقرأ سورة النجم في مجلس يضم المسلمين و المشركين حتى إذا بلغ السجدة سجد و سجد معه القوم جميعا ،المسلمون و المشركون ،إلا رجلاً أخذ كفاً من تراب فسجد عليه ،فقُتل بعد ذلك كافراً،و هو أمية بن خلف .و قيل الوليد بن المغيرة أو أبو أحَيْحة سعيد بن العاص.
و خبر السجود هذا ثابت في الصحيحين و غيرهما من السنن و المسانيد،و ليس فيه قصة الغرانيق ،فهي قصة افتراها بعض الزنادقة و زعموا فيها أن النبي صلى الله عليه و سلم تقرب إلى المشركين بمدح أصنامهم و أنه قال عنها بعد أن تلا قوله تعالى:[أفرأيتم اللات و العزى و مناة الثالثة الأخرى] قال :تلك الغرانيق العلى و إن شفاعتهن لترتجى ،و زعموا أن المشركين أعلنوا رضاهم عما تلا النبي صلى الله عليه و سلم فسجدوا معه حين سجد .
Jameela
و قد علل الشيخ صفي الرحمن المباركفوري حادث سجود المشركين مع النبي صلى الله عليه و سلم بقوله :"إن أولئك الكفار لم يكونوا سمعوا كلام الله قبل ذلك ،لأن أسلوبهم المتواصل كان هو العمل بما تواصى به بعضهم بعضاً،من قولهم :[لا تستمعوا لهذا القرآن و الغوا فيه لعلكم تغلبون]فلما باغتهم بتلاوة هذه السورة_أي النجم_و قرع آذانهم كلام إلهي رائع خلاب _لا يحيط بروعته و جلاله البيان_تفانوا عما هم فيه،و بقي كل واحد مصغيا إليه، لا يخطر بباله سواه ،حتى إذا تلا في خواتيم هذه السورة قوارع تطير لها القلوب_[و المؤتفكة أهوى ،فغشاها ما غشى ،فيأيَّ آلاء ربك تتمارى ،هذا نذير من النذر الأولى ،أزفت الأزفة ،ليس لها من دون الله كاشفة ،أفمن هذا الحديث تعجبون ،وتضحكون و لا تبكون و أنتم سامدون]_ثم قرأ :[فاسجدوا لله و اعبدوا]ثم سجد ،لم يتمالك أحد نفسه حتى خر ساجداً.و في الحقيقة كانت روعة الحق قد صدعت العناد في نفوس المستكبرين و المستهزئين ،فما تمالكوا أن يخروا لله ساجدين
Jameela
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(١)
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (٢) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (٣) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (٤) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (٥) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (٦) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (٧) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (٨) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (٩) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (١٠) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (١١) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (١٢) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (١٣) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (١٤) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (١٥) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (١٦) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (١٧) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (١٨) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (١٩) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (٢٠) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (٢١) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (٢٢) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (٢٣) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى (٢٤) أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى (٢٥) فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَى (٢٦) وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (٢٧) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى (٢٨) وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (٢٩) فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (٣٠) ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (٣١) وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (٣٢) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (٣٣) أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (٣٤) وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى (٣٥) أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى (٣٦) أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (٣٧) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (٣٨) أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (٣٩) وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (٤٠) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (٤١) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى (٤٢) وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (٤٣) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (٤٤) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (٤٥) وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (٤٦) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (٤٧) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (٤٨) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (٤٩) وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (٥٠) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (٥١) وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (٥٢) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (٥٣) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (٥٤) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (٥٥) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى (٥٦) هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى (٥٧) أَزِفَتِ الْآزِفَةُ (٥٨) لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (٥٩) أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (٦٠) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (٦١) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (٦٢) فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (٦٣)
تمت إعادة توجيه فيديو بواسطة Jameela
تمت إعادة توجيه فيديو بواسطة Jameela
Jameela
هذا الفيديو يا سيدي
Jameela
ثم تخيلت هذا المشهد و قلت بنفسي اذا كان الذي يتلوا القرآن هو محمد عليه الصلاة و السلام بصوته الجميل و بإحساس الوحي الذي نزل عليه اكيد سيسجد الجميع ،و نويت في الغد سارسل للبنات هذا المشهد و ارسل لهن سورة النجم بصوت يوسف بن المسيح عليه السلام،و عندما فتحت الفيسبوك و قرأت المجموعة وجدت أن آسيا ارسلت لنا فيديو فيه مقال لك و للمهدي عليكما السلام و صورة لك وصورة للمهدي عليكما السلام وقد دار هذا الحديث بين آسيا و سماح
Jameela
كانت سماح تقول لآسيا:أنها عندما نظرت لصورة المهدي ص أصابتها قشعريرة و سألت آسيا اكيد فهمت قصدي ،فردت عليها أنها فهمت قصدها و أنها اي آسيا عندما تسمع تلاوة يوسف بن المسيح عليه السلام تصبها تلك القشعريرة،هذا هو الحوار
Jameela
و عندما فتحت الفيديو التي ارسلته آسيا و قرات مافيه تعجبت و قلت سبحان الله هذه آية عظيمة فأن المشهد كله المقال و حديث آسيا و سماح كله يشبه المشهد الذي قرأته بالسيرة النبوية
Jameela
خلافة على منهاج البنوة بقلم يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام
( قيل ارجع إلى مكانك - و فضله قوم متشاكسون - إنهم قوم ورثوه - أإذا تولى تولي ؟ - إني أرى )
هكذا فعل معاوية رحمه الله و غفر له في نهايات عهده و هكذا خلفه يزيد و سلسلة الخلفاء على منهاج البنوة . هكذا انتزعت البركات من الأمة بأيدينا و ليست بأيادي أعدائنا . نحن من دمرنا بركات الخلافة على منهاج النبوة لما أن تعصبنا للقرابة و البنوة الجسدية و خفنا الناس و قربنا الأكثر ثقة و ولاءا و ليس الأكثر تقوى و كفاءة . هكذا استحالت الخلافة على منهاج النبوة إلى خلافة على منهاج البنوة المقيتة . إنه أحد دروس التاريخ التي تقرع أفهامنا و لا مجيب لها . إن الله هو ذا الحجة البالغة , و ليس في دروس التاريخ التي أكرمنا بمعرفتها أكبر من ذلك حجة . من فهم الدرس فهمه مبكرا و من أراد التدسية فله ما أراد و لكنه وقتها لن يجبر الله على اقتناص ما ليس له و سيدخل في الدائرة العدمية المفرغة التي أسماها الرب جل و على ( إن هي إلا أسماء سميتموها ) . الحقيقة أننا مكلفون و التكليف يستجلب حمل الأمانة . فهل سيخونها الآخرون كما خانها الأولون . إنا نرى ؟؟؟!!!
Jameela
هذا المقال الذي في الفيديو،
فيا سبحان الله المقال الذي فيه (إن هي إلا أسماء سميتموها) تلك الآية الموجودة في سورة النجم و المشهد كأنه هو في الدعوة، و ما حدث معي و ما قالوه البنات أ ليس آية عظيمة؟!
Jameela
و ارسلت للبنات صوت و شرحت لهن هذه الآية التي وجدتها آية عظيمة
Jameela
و اليوم ، عندنا بأغلب الاحيان يوم الجمعة قبل الصلاة يضعوا شريط تسجيل للقرآن في الجامع عبر مكبرات الصوت و اليوم وضعوا سورة يوسف لقارئ عبد الباسط
اليوم، الساعة 8:46 ص
Jameela
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يا نبي الله
Jameela
الليلة رأيت ان سارة عملت صحيفتين،صحيفة ملونة من أجل أولادها و صحيفة عادية من أجلها
اليوم، الساعة 9:28 ص
لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
سارة رأت من الله كلمات , اجابةً لاستخارتها
===========================================
Saraline's
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورحمة ومغفرة للجميع
Saraline's
بعد ما اكملت لسماع كتاب مواهب الرحمان لمدة ساعة . من بعد ذهب للنوم دعيت الله استغفرت ونمت
Saraline's
رأيت في الرؤيا ما يلي
رأيت نفسي في مكان لا أعرفه جالسة لوحدي . واسمع في صوت يتكلم معي قال لي . اقرإي لي سورة البينة قلت للصوت ربما اتعثر قالي الصوت لا اقرإي انكي تعرفي قراءتها جيدا . بدأت في القراءة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمان الرحيم
تمت إعادة توجبه رسالة بواسطة Saraline's
تمت إعادة توجبه رسالة بواسطة Saraline's
لَمۡ يَكُنِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (1) رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ (2) فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ (3) وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (4) وَمَآ أُمِرُوٓاْ إِلَّا لِيَعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُواْ ٱلزَّكَوٰةَۚ وَذَٰلِكَ دِينُ ٱلۡقَيِّمَةِ (5) إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمۡ شَرُّ ٱلۡبَرِيَّةِ (6) إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ هُمۡ خَيۡرُ ٱلۡبَرِيَّةِ (7) جَزَآؤُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ جَنَّٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُۚ ذَٰلِكَ لِمَنۡ خَشِيَ رَبَّهُۥ (
Saraline's
لما انتهيت قال الصوت الان إبدءي بنشر الوحي قلت للصوت اي وحي لا أعرف كيف ابدأ وكيف انتهي انا ورقة بيضاء لا أملك شىء من الوحي اقوله . قال الصوت تعرفي وكأنه متأكد وتركني في حيرة انتهى .
Saraline's
ارجو منك سيدي ان تفسر لي الرؤيا وسورة البينة وجزاك الله الف الفي خير . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورحمة ومغفرة للجميع
اليوم، الساعة 7:27 م
لقد أرسلت
ملاك الرؤيا متأكد من قوله لأنّ الله هكذا أراده أن يقول لكِ , من عرفنا عرف الله و بالتالي عرف وحي الله , لا تنفكّي عنّا لكي لا ينفك وصال الله عنكِ . الله ربي و رب آبائي الأولين . يوسف بن المسيح , مصر
لقد أرسلت
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا سارة
Saraline's
بارك الله فيك وفي والديك الله يعطيك العافية . ادعيلي الله سبحانه بالخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورحمة ومغفرة للجميع
لقد أرسلت
لقد أرسلت
آمين لدعائك الطيب المبارك
لقد أرسلت
ابدأي بتبليغ دعوتنا في الأرض و السماء كما قال لكِ ملاك الرؤيا
Saraline's
ان شاء الله سأبدأ عن قريب جدا .
لقد أرسلت
أحسنتِ
Saraline's
وما توفيقي الا بالله . الحمد لله
لقد أرسلت
استخيري الله ربي عن الاسم الاعظم من اسمائه الخاص بكِ و اخبريني ماذا قال الله لكِ
============================================
آسيا أمة الباطن :
سيدي عندما تأملت في رؤيا زواج ودخول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على سارة ومعنى الزواج الروحي تذكرت سؤال الفرسيين لعيسى ابن مريم عن ملكوت الله ، اي عندما سألوا المسيح عيسى ابن مريم قالوا له : متى يأتي ملكوت الله ؟ وهم كانوا ينتظرون الملك الارضي سياسي يعني ، لانهم ماديين ، اجابهم قائلا : لا يأتي بملكوت الله بالمراقبة ، لا يقولون هو ذا هنا أو هو ذا هناك لان ها ملكوت الله داخلكم . وحتى افهم سارة معنى ملكوت السماء داخلكم ارسلت لها كلامكم المبارك المقدس ،
Youssef
يوسف بن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام
الروح دخلت الملكوت :
عندما تدخل الروح الملكوت تأتي بساميات العشق الإلهي و تنكشف المخفيات و يُرفع الحجاب و تنهمر شلالات المعرفة الربانية على ذلك القلب الذي دخلت روحه الملكوت . فيريه الرحمن المستقبل و يريه حقائق الأمور بلا تكلف و بلا تصنع بل تظهر كما هي حقيقتها بكل تجرد و انجلاء . عندما تدخل الروح الملكوت . يدفأ القلب و تدفأ الأنفاس و يقشعر الجلد بالوجدان و تسبح نسمات العقل و الفكر و التنفس في روضة التسبيح .
عندما تدخل الروح الملكوت . تشعر بالجوع و الشبع تشعر بالظلام قد انقلع , و بالجهل قد انقشع , تشعر بالجوع للمعرفة و بالشبع للرضا . عندما تدخل الروح الملكوت , يهتز عرش الرحمن , تسنح للملائكة في السماء بعمل ضجة العرفان , صيحة الإنسان . ذلك البشريّ الذي احتمل آلام السنين ليكتمل لديه الجنين . بعثر عبقرياته في كل حين , ليصبو و صالا في الحنين , الحنين إلى ذلك الملكوت الأمين . ....... عندما تدخل الروح الملكوت ....
رد Youssef على نفسه
رد Youssef على نفسه
هكذا رأيتها والله ورسوله اعلم
8 يناير الساعة 5:35 م
Youssef
يا سيدي انظر هذه رؤيا يوحنا كيف تشبه رؤيا سارة
هَلِّلُويَا! فَإِنَّهُ قَدْ مَلَكَ الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
7 لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ! لأَنَّ عُرْسَ الْخَرُوفِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا.
8 وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزًّا نَقِيًّا بَهِيًّا، لأَنَّ الْبَزَّ هُوَ تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ».
9 وَقَالَ لِيَ: «اكْتُبْ: طُوبَى لِلْمَدْعُوِّينَ إِلَى عَشَاءِ عُرْسِ الْخَرُوفِ!». وَقَالَ: «هذِهِ هِيَ أَقْوَالُ اللهِ الصَّادِقَةُ».
د.محمدربيع طنطاوي-
إنً
قوة التاريخ هو في مُضيِّه ، ذلك يعني أنّ الزمن هو قوته . كذلك يأخذ
الحكماء من تلك القوة فيجعلون الزمن في صالحهم ، يعني يكون الوقت في جانبهم
و في مصلحتهم فتراهم يتحلّون بالصبر و الشكر لأنّهم يعلمون أًنّ الزمن
كفيل بنصرهم عبر القرون . و هكذا هم الأنبياء دوما ، فإنّ تتالي السنين و
القرون يجلّي قوة دعوتهم
فتصدّقهم الأمم و تجد فيهم أمان النفوس و راحة الأرواح .
و
من يفهم التاريخ و يقرأه بعين العظة يفهم تلك الحكمة الأبدية . الوقت هو
قوة التاريخ . و الزمن من جند الله الأزليّ البديع . يوسف بن المسيح , مصر .
===============================================
آسيا أمة الباطن :
يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله انا رأيتك عريس ، والله رأيتك عريس وكنت لابس ابيض وعينيك مكحلين
" طوبى للمدعويين الى عشاء عرس الخروف "
اللهم اجعلنا من العذارى الحكيمات ولا تجعلنا من العذارى الجاهلات
Youssef
Youssef Hala Mounir
عِندَئِذٍ يكون مَثَلُ مَلكوتِ السَّمَواتِ كَمَثلِ عَشْرِ عَذارى أَخَذنَ مَصابيحَهُنَّ وخَرَجنَ لِلِقاءِ العَريس، 2 خَمسٌ مِنهُنَّ جاهِلات، وخَمسٌ عاقِلات. 3 فأَخذَتِ الجاهِلاتُ مَصابيحَهُنَّ ولَم يَأخُذنَ معَهُنَّ زَيتاً. 4 وأَمَّا العاقِلات، فَأَخَذنَ معَ مَصابيحِهِنَّ زَيتاً في آنِية. 5 وأَبطَأَ العَريس، فنَعَسنَ جَميعاً ونِمْنَ. 6 وعِندَ نِصْفِ اللَّيل، عَلا الصِّياح: ((هُوذا العَريس! فَاخرُجْنَ لِلِقائِه!)) 7 فقامَ أُولِئكَ العَذارى جميعاً وهَيَّأنَ مَصابيحَهُنَّ. 8 فَقالتِ الجاهِلاتُ لِلعاقِلات: ((أَعطينَنا مِن زَيتِكُنَّ، فإِنَّ مَصابيحَنا تَنطَفِئ)). 9 فأَجابَتِ العاقِلات: ((لَعَلَّه غَيرُ كافٍ لَنا ولَكُنَّ، فَالأَولى أَن تَذهَبنَ إِلى الباعَةِ وتَشْتَرينَ لَكُنَّ)). 10 وبينَما هُنَّ ذاهِباتٌٍ لِيَشتَرينَ، وَصَلَ العَريس، فدخَلَت مَعَه المُستَعِدَّاتُ إِلى رَدهَةِ العُرْس وأُغلِقَ الباب. 11 وجاءَت آخِرَ الأَمرِ سائرُ العذارى فقُلنَ: ((يا ربّ، يا ربّ، اِفتَحْ لَنا)). 12 فأَجاب: ((الحَقَّ أَقولُ لَكُنَّ: إِنِّي لا أَعرِفُكُنَّ!)) 13 فَاسهَروا إِذاً، لأَنَّكم لا تَعلَمونَ اليومَ ولا السَّاعة.
" طوبى للمدعويين الى عشاء عرس الخروف "
اللهم اجعلنا من العذارى الحكيمات ولا تجعلنا من العذارى الجاهلات
Youssef
Youssef Hala Mounir
عِندَئِذٍ يكون مَثَلُ مَلكوتِ السَّمَواتِ كَمَثلِ عَشْرِ عَذارى أَخَذنَ مَصابيحَهُنَّ وخَرَجنَ لِلِقاءِ العَريس، 2 خَمسٌ مِنهُنَّ جاهِلات، وخَمسٌ عاقِلات. 3 فأَخذَتِ الجاهِلاتُ مَصابيحَهُنَّ ولَم يَأخُذنَ معَهُنَّ زَيتاً. 4 وأَمَّا العاقِلات، فَأَخَذنَ معَ مَصابيحِهِنَّ زَيتاً في آنِية. 5 وأَبطَأَ العَريس، فنَعَسنَ جَميعاً ونِمْنَ. 6 وعِندَ نِصْفِ اللَّيل، عَلا الصِّياح: ((هُوذا العَريس! فَاخرُجْنَ لِلِقائِه!)) 7 فقامَ أُولِئكَ العَذارى جميعاً وهَيَّأنَ مَصابيحَهُنَّ. 8 فَقالتِ الجاهِلاتُ لِلعاقِلات: ((أَعطينَنا مِن زَيتِكُنَّ، فإِنَّ مَصابيحَنا تَنطَفِئ)). 9 فأَجابَتِ العاقِلات: ((لَعَلَّه غَيرُ كافٍ لَنا ولَكُنَّ، فَالأَولى أَن تَذهَبنَ إِلى الباعَةِ وتَشْتَرينَ لَكُنَّ)). 10 وبينَما هُنَّ ذاهِباتٌٍ لِيَشتَرينَ، وَصَلَ العَريس، فدخَلَت مَعَه المُستَعِدَّاتُ إِلى رَدهَةِ العُرْس وأُغلِقَ الباب. 11 وجاءَت آخِرَ الأَمرِ سائرُ العذارى فقُلنَ: ((يا ربّ، يا ربّ، اِفتَحْ لَنا)). 12 فأَجاب: ((الحَقَّ أَقولُ لَكُنَّ: إِنِّي لا أَعرِفُكُنَّ!)) 13 فَاسهَروا إِذاً، لأَنَّكم لا تَعلَمونَ اليومَ ولا السَّاعة.
لقد قمت بالرد على Youssef
لقد قمت بالرد على Youssef
آمين
لقد أرسلت
و عليكنّ السلام و رحمة الله و بركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق