درس القرآن و شرح الوجه الثامن من الأعراف .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الثامن من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__
و ثم تابع فخر الرسل يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ} :
هنا ربنا دائماً يُعلمنا و كما اعتدنا أنه عندما يتكلم عن شيء مادي فهو يقصد المادي و أيضاً يقصد التجلي و التمثل الروحاني للوصف و المثال المادي لأن كل تمثل مادي يُقابله تمثل روحاني يدلل عليه و كل حقيقة روحية تُقابلها تمثل مادي يُدلل عليها , (و البلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه و الذي خبث لا يخرج إلا نكداً) يعني الأرض الخصبة الجيدة الطيبة و يخرج منها نبات طيب بإذن الله عز و جل ، و الأرض البور أي المالحة التي لا تصلح للزراعة أي الخَرِبة لا يخرج نباتها إلا نكد يعني غير صالح , كذلك النفوس الطيبة يخرج منها ثمار الخير و ثمار الهدى و ثمار الصلاح بإذن الله تعالى ، و الذي خبث أي النفوس الخبيثة لا تخرج منها إلا الصفات النكدة و الغل و الحسد و الغَيرة و نيران الشياطين لا تخرج إلا من النفوس الخَرِبَة النكدة , و معنى كلمة نكد من أصوات الكلمات : النون نعمة ، الكاف انفكاك ، الدال دوي : أي دوي إنفكاك النعمة من النفس الخَرِبَة , (كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون) .
__
{لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} :
دائماً هكذا كل نبي يأتي في زمانه و قومه يقومون بإهانته و تحقيره و التقليل من شأنه و يقولون هذا الرجل يريد أن يتفضل علينا ؟؟ و بيحاولوا يطلعوا منه القطط الفاطسة(مثال من العامية المصرية يعني محاولة ايجاد عيب و لا يجدوا فيه عيب ) ، لماذا ؟؟؟ حتى يُجنبوا أنفسهم إبتلاء الإتباع و إبتلاء الإختبار و الإستخارة ، و لا يريدون أن تفكر نفوسهم بأنه من الممكن أن يكون هذا الرجل صادق من عند الله ، و هؤلاء لا يريدون أن يتعبوا أنفسهم فيبرروا رفضهم و كفرهم مباشرة ، النبي محمد ﷺ ما أهانه حقيقةً إهانة كفار قريش الذين كانوا يقومون بإهانة النبي ﷺ إهانات كثيرة جداً ، كذلك موسى -عليه السلام- أوذي و سُبَ من قومه و قالوا (أوذينا من قبل أن تأتينا و من بعد ما جئتنا) و كذلك عيسى الناصري -عليه السلام- أهين و سُبَ و شُتم ، فما ضَرَّ نبي إهانة قومه له ، لماذا ؟؟ لأنهم يفعلون ذلك كرد فعل طبيعي لدعوته لأنه يأتيهم بأمر خطير و يَدَّعِي أمر خطير جداً بأنه من عند الله عز و جل و أنهم مأمورين بأن يتبعوه ، و ليس كل الناس متواضعة و ليس كل الناس خاشعة و صالحة و طيبة لأن الكِبر هو الأصل عند الناس في الزمان و حتى يؤمن الإنسان يجب عليه أن يكسر كِبره ، و أنى لهم أن يكسروا كبرهم ؟؟ فبتالي مباشرةً أي نبي يأتي يجب أن يُعادى إبتداءً ، فيجب أن يبحث قومه عن أي علة و أي سبب يبرروا لأنفسهم بها رفضهم للنبي ، فيُشَمشِموا على أي شُبهة عشان يحاولوا يطمنوا و أنا(يوسف بن المسيح) أُبشرهم بأنهم لن يطمئنوا أبداً مهما حاولوا لأن هذا وعد الله .
__
{قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ}
{قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ} :
هنا ينفي النبي عن نفسه التهمة ، و يؤكد على رسالته و بعثه .
__
{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} :
دائماً هكذا هو النبي يعرف ربنا أكثر واحد في عصره ، أكثر واحد يعرف ربنا و صفات ربنا و مُراد ربنا هو النبي ، النبي صاحب الدعوى في عصره .
___
{أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُواْ وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} :
هنا قول نوح و كذلك قول الله عز و جل ، يعني شيء يذكركم بالله ، بإله هذا الكون و يحاول أن يُعرفكم على ربنا و تَسعدوا باتصالكم به ، و أي نبي يأتي يقتل الأمراض الروحية و الأمراض القلبية و يقتل الأهواء و لذلك لا يأتي النبي على مزاج أهل الأهواء , و يعني أنتم متعجبين بأن ربنا بعث لكم رجل نبي يُذكركم به ؟؟؟ فماذا حصل مع كل نبي ؟؟؟ فكذبوه و الفاء هنا للعجلة و السرعة .
{فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمًا عَمِينَ} :
فأنجيناه : كل نبي , عمين : يعني عُمي البصائر و الأبصار .
__
{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ}
{قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} :
(في سفاهة) هذه تهمة أخرى للنبي ، يعني أي تهمة يحاولون بها تحقير النبي ، فقالوا عن النبي كاذب و سفيه و ضال و أي شيء المهم أن يُنَفِروا منه الناس ، لماذا ؟؟ لأنه يكون تلبيس إبليس و نفثة من نفثات الشياطين حتى يُبعدوا الناس عن أصل الحياة في العصر و الذي هو نبي الأمة .
__
{قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ} :
النبي ينفي التهمة عنه و يؤكد على دوره بأنه رسول من الله عز و جل .
__
{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} :
وظيفة النبي بأنه مُبَلغ ، فدائماً النبي في دور الناصح أبداً لا يُجامل أحد ، فالنبي دائماً ناصح صادق آمين سيف و لا يُجامل أحداً أبداً .
__
و تابع نبي الله الحبيب يوسف الصادق الآمين ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان يإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على الهمس ، فقال :
{أَفَلاَ تَتَّقُونَ} حرف الهمس هو التاء المسكنة . و حروف الهمس (حثه شخص فسكت) فأي حرف منها ساكن أو يأتي آخر الآية و نقف عليه و نهمسه ، و الهمس هو نفس خفيف يخرج مع مخرج الحرف .
و طلب من رفيدة مثال على مد صلة كبرى ، فقالت :
{قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا} ، و حكم المد هنا جائز و يُمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات ، لكن الواجب فيه مد حركتين .
و طلب من أرسلان مثال على الإظهار حقيقي ، فقال :
{مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} التنوين و بعده حرف الغين .
{عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} التنوين و بعده حرف العين .
{نُوحًا إِلَى} التنوين و بعده حرف الألف .
{قَوْمًا عَمِينَ} التنوين و بعده حرف العين .
{عَادٍ أَخَاهُمْ} التنوين و بعده حرف الألف .
__
و ثم أنهى قمر الأنبياء و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : في فضل ذكر الله عز و جل و الذي هو : الفرق بين الحياة و الموت , من ذكر الله فهو حي و من لم يذكره فهو ميت و العياذ بالله ، فقال ﷺ :
و عن أبي هريرة و أبي سعيد عن النبي ﷺ قال : "إن الله اصطفى من الكلام أربعاً : سبحان الله ، و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، فمن قال : سبحان الله كُتبت له عشرون حسنة و حُطت عنه عشرون سيئة ، و من قال : الله أكبر فمثل ذلك ، و من قال : لا إله إلا الله فمثل ذلك ، و من قال : الحمد لله رب العالمين من قِبل نفسه كُتبت له ثلاثون حسنة و حُطت عنه ثلاثون سيئة".
و عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "الطهور شطر الإيمان ، و الحمد لله تملأ الميزان ، و سبحان الله و الحمد لله تملأن أو تملأ ما بين السماء و الأرض ، و الصلاة نور ، و الصدقة برهان ، و الصبر ضياء ، و القرآن حُجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه معتقها أو مُوبقها". رواه مسلم .
و عن أبي ذر -رضي الله عنه- أن ناساً من أصحاب النبي ﷺ قالوا للنبي ﷺ : "يا رسول الله ذهب أهل الدُثور بالأجور يصلون كما نصلي ، و يصومون كما نصوم ، و يتصدقون بفضول أموالهم ، قال : أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به ؟ إن بكل تسبيحة صدقة ، و كل تكبيرة صدقة ، و كل تحميدة صدقة ، و أمر بالمعروف صدقة ، و نهى عن منكر صدقة ، و في بُضع أحدكم صدقة . قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته و يكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام كان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" و الدثور أي المال الكثير .
و عن أبي سلمى -رضي الله عنه- راعي رسول الله ﷺ قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول: "بَخِ يَخٍ((يعني يا بخت و يا نشوة و يا فخر صاحب الخمسة)) لخمسِ ما أثقلهن في الميزان : لا إله إلا الله ، و سبحان الله ، و الحمد لله ، و الله أكبر ، و الولد الصالح يُتوفى للمرء المسلم فَيَتَحْسِبُهُ".
و عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله ﷺ قال : "خُلق كل إنسان من بني آدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله ، و عَزَلَ حَجَراً عن طريق المسلمين((يعني إماطة الأذى عن الطريق)) ، أو شوكة أو عظماً عن طريق المسلمين ، أو أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة ، فإنه يُمسي يومئذ ، و قد زحزح نفسه عن النار" .
__
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات طيبات متتاليات طوافات مباركات أبد الدهر و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين يا حبيبي يا ربي البر الحسيب . 🌿💙
====================================
حازم :
عندهم في سبل الله زُلال .
===========
يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام :
ومن علاماتهم أنّهم قوم ما لهم عن ربّهم حُنْتَأْلٌ، يستأجزون عن الوسادة والآسنُ عندهم في سُبُل الله زُلالٌ. يبغون رضا الله والدنيا في أعينهم دَمالٌ، وطالبُها بَطّالٌ، أو كأبي إبراهيم جَيالٌ، ولهم بتركها قُطوف دانية وجِزالٌ، والدنيا لهم جِعالٌ، يُجعِلُ الله بها قِدْرَ معيشتهم فلا يمسُّهم خَبالٌ، هذا مِن ربهم، ولهم منها انخزال وإِذهالٌ، وإلى الله إِرْقالٌ، وفي ذِكره ارْمِعْلالٌ. هم قوم يحسبون أن الدنيا زِبالٌ، وإزعالُ النفس به ضلالٌ، وإنها مُدًى يُذبَح بها وطالِبوها سِخالٌ، وماؤها ضَهْلٌ وطعامها اغتيالٌ، وسيرتُها الإعراض كمُفسِّلةٍ وصورتُها كَقِحْلٍ ما بقي فيه جمالٌ، وأوّلُها أَوْنٌ وآخرها اقْذِعْلالٌ. لا تجد كمثلها قُرْزُلاً، وإنها زقّومٌ فلا تحسبها قُعالاً، ولذلك سَلَّ عليها عبادُ الرحمن سيفًا قَصّالاً، وما أخذوها بيديهم وما بغوا إِمْصالاً، وطلّقوها بثلاثٍ وما شابهوا مُمْغِلاً، وأتمّوا قولاً وحالاً، وما بالَوا طَمْلاً فيما بلغوا إِبْسالاً.
سيرة الأبدال .
أحد 3:25 م
Hazeem Ahmade
تم إلغاء إرسال رسالة بواسطة Hazeem
Hazeem Ahmade
ولا تُفْهَمُ أسرارُهم بما دَقّتْ .
==================
يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام : " ومن علاماتهم أنّه إذا استشنَّ ما بينهم وبين ربّهم الجواد، فيبلّلونه بالإحسان على العباد، ويطيرون إلى العُلى ولا يُدثِّنون، ويُسقَون شرابًا لا يَهْذرون به ولا يُصَدَّعون، ويقولون هل من مزيد ولا يقنعون. ولا تُفْهَمُ أسرارُهم بما دَقّتْ كأنهم يرطُنون. ويُكْفِئون نفوسهم مما لا يرضى به ربُّهم وعلى الحق يثبتون. ولو أُحرقوا لا يُبَرقِلون، ولا يكفرون بالحق ولو يُبزَّلون. ولا يتبسّلُ وجوههم بما أصابتهم مَكاره وعلى الله يتوكّلون، ويحسبون الدنيا كَحَسْكَلٍ فلا يتوجّهون.
ومن علاماتهم أنّهم ينبئون بإقبالهم قبل وجود الأسباب المادّية، ويبشّرون بنصرٍ من الله في أيام اليأس وإعراض الناس وفقدان الوسائل المعتادة في هذه الدنيا الدنيّة، حتى إن السفهاء يضحكون عليهم عند إظهار تلك الأنباء، ويحسبونهم مجانين هاذرين أو مفترين لتحصيل الأهواء، ويسعون كل السعي ليعدموهم ويجعلوهم كالهَباء، فينـزل أمرُ الله من السماء، ويُقعَدون في حِجر عنايةِ حضرة الكبرياء، ويُمزَّق كلّ ما نسج العِدا من التكبّر والخيلاء، ويُقضَى الأمرُ ويُغاض سيل الفتن وتُجعَلُ خاتمة أمرهم فوز المرام مع الغلبة والعزّة والعَلاء. "
Hazeem Ahmade
وإنّ التُّحوتَ إذا سبّوا وأضبُّوا كالكلاب، وجعلوهم كأرض تحت الضباب، وجدتَهم صابرين.
===================================
يقول المسيح الموعود عليه الصلاة و السلام : " ومن علاماتهم أنّك تراهم في سُبُل الله مسارعين كالدِّعْكنة، وأمّا أمور الدنيا فيتزحّنون عنها ولا يؤثرونها إلا بالكراهة. ويُظهِر الله بهم ما صلح من أخلاق الناس وما كان كالدّاءِ الدفين، فيشابهون مَطرًا يُظهِر خواصّ الأرضين، وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا، كذلك ضرب الله مثلا للمؤمنين والفاسقين.
ومن علاماتهم أنّك تجدهم كرجلٍ رزين، وعمودٍ رصين، وتاجرٍ هو بَدْءُ زَحْنتِه وقَيْلُ المعاصرين. ويزجّون عيشتهم في حَذَلٍ وأَنينٍ، ويبيتون لربهم قائمين وساجدين، ويجتنبون حِطْلَ الشهوات ويعبدون ربهم حتى يأتيهم يقين. وإنّ التُّحوتَ إذا سبّوا وأضبُّوا كالكلاب، وجعلوهم كأرض تحت الضباب، وجدتَهم صابرين.
ومن علاماتهم أنّهم يُبعَثون في عصرٍ ادْجَوْجَنَ، ووقتٍ قَلَّ ثماره وشابهَ الحطبَ المُدْرِنَ، وفي زمان أخذت الناسَ نَعْسةٌ أُرْدُنٌّ، وبقي إيمانهم كإهانٍ ما بقي له غُصْنٌ، وفي بُرهة أَحْثَلَتْ صبيانَها، وما كفلتْ جَوعانَها، وفي حِينٍ ماطَلَ الناسَ الضّلالُ، وقَضِمتْ جواميسُ النفوس ما نَعَمتْ من الأعمال. ثم هُمْ لا يكونون دَخِنَ الخُلقِ كالأَرْذال، يل يكظمون الغيظ، ويعفون عمَّن آذى، من الجُهَّال. ومع ذلك هم قومٌ شَجِعَةٌ لا يُرْغِنون إلى سِلْمٍ لظُلْمٍ عَتَى، ولو كانوا كباهِلٍ في موطن الوغى. ويخافون ربّهم وعلى التقوى يواظبون، وإذا مسّهم طائف من الشيطان يستغفرون، فتُهزَم الأهواءُ التي جاءت كأوشابٍ يهجمون، وتنـزل السكينة ويفرّ الشيطان الملعون.
ومن علاماتهم أنّهم يعرفون الرُّهْدُونَ، والمنافقَ البُهْصُلَ الذي يضاهي الحِرْذُونَ، وتجدهم كغَيْذانٍ في كل ما يزكَنون، وكمثل هَصُورٍ بَيْدَ أنهم لا يفترسون. وتجد قلوبهم أغنياء ثم يتمسكنون، ويُرْقِلون في سُبُل الله ولا يُرْكَلون. وترى دموعهم مُرْمَغِلّةً لا تَرقَأُ ولا يميلون إلى أَوْنٍ ولا يتَبَخْترون. "
Hazeem Ahmade
من علامات المرسلين .
================
يقول المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام : " وللأتقياء علامات يُعرَفون بها، ولا وَلِيَّ إلا التقيّ، يا فتيان. منهم قوم يُرسَلون لإصلاح الناس عند مفاسد الخنّاس من الله الرحمان.
فمِن علاماتهم أنهم يُبعثون عند ظلام يحيط الزمان، ويظهرون إذا قلّ الكرام والكرائم، وتأجّلت الخنازير والبهائم، وكثر رجالٌ يُبَغْسِلون، وقَلَّ قوم يتهجّدون، وبقي الناس كَحَسْكَلٍ لا يعلمون ولا يعملون، وفسد الزمان وأهلكَ كُمَّلاً، وما ولد إلا زُعْبَلاً، ونَزِفتْ عين السماء وما ازْمَهَلّتْ، وصارت الأرض جدبة وما أَبْقَلتْ، أو صار الناس كمثل رجُلٍ له جَعَنْدلٌ ولا يأتبلُ، وعنده كحلٌ ولا يكتحلُ، ومالوا عن الحق كلّ المَيْل، فحفل الوادي بالسَّيْل. يجايئون الجَدب، ويزيلون الوَدب، ويحشَئُون الشيطان، ويرفَئُون ما اخرَوْرَقَ ويُنوِّرون الزمان.
ومن علاماتهم أنّهم قوم لا يجدون أحدًا يأخذ جلالتُه بقلوبهم، ولا يعُدّون كدودةٍ مَن لم يتطأطأ ولم يغترف من شُئْبُوبهم. ويقعون في أُلْهانيّة الربِّ ويؤْثرونه في جميع أسلوبهم، وينصرون مَن ناء به الحِمْلُ، ويدركون مَن هَوَى بوُظوبهم. لا يأخذهم أَفْكَلٌ أمام أحدٍ من الأمراء، ويَأُلُّون في سبيل الله الذي أشرطَهم عند فساد الزمان وشيوع الأهواء، وما يحملهم على ذلك إلا مواساة الناس وأمر حضرة الكبرياء. "
سيرة الأبدال .
Hazeem Ahmade
ولا يؤذيهم إلا مَن كان أحمق مِن رِجْلةٍ وأخْنَسَ مِن حيّةٍ.
============================
يقول سيدنا المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام : " ومن علاماتهم أنّ القدر يمشي إليهم على قدم المخاتَلةِ، ويُنبّئهم الله بقدره إذا قُدِّرَ عليهم نزول البليّة، ويُخَتْعِلُ إليهم الموت ولا يأتي كالحوادث المفاجئة، كأنّ الله يعافُ أن يهلكهم ويتردّد عند قبض نفوسهم المطمئنّة.
ومن علاماتهم أنّهم يُنصَرون ولا يُخذَلون، ولا يحجز هوًى بينهم وبين ربّهم ولا يُترَكون. ولا يُفارقون الحَضْرةَ ولو يُخَرْذَلون. ولا يكونون كخرقاءَ ذاتِ نيِقَةٍ بل يُعطون العلم ويُنوّرون. ويُري اللهُ بريقَهم وهم لا يُراءون، وفي الحسنات يتنوّقون. وتراهم كنباتٍ خَضِلٍ ولو يُكلمون. يشهد لهم الأَثْرَمانِ أنهم من أولياء الرحمن، ولو يحسبهم خَطِلٌ أنّهم مُلحِدون. وإذا ضاق عليهم أمرٌ فإلى الله يَخْفِلون، ولا يتركهم الله كخامل، بل يُعرَفون في الناس ويُبجَّلون. ولا تراهم كَأُمِّ خَنْثَلٍ، بل هم كَبَبٍّ عَبْقَرِيٍّ يُشاهَدون. ويمشون في الأرض هونًا ولا يُخَنْشِلون.
ومن علاماتهم أنّ خُنطولة من السفهاء يظنّون فيهم ظنَّ السَّوْء وهم عند الله يُبَرَّأُون. لا يغتمّون بدُؤْلُولٍ ولا هم يحزنون. وبينهم وبين الأنبياء خُئولة يشربون مما كانوا يشربون. وإذا دَبَلَتْهم دُبَيْلةٌ فقاموا وإلى الله يرجعون. وينـزحون ما عندهم لله ولا يبخلون. يجتنبون دَحْلةَ الدنيا ولا يقومون على حُفْرتها ولا يقربون. وإنّهم ريابيلُ اللهِ وفي أَجَمةِ الغيب يُكتَمون. ليس هَصورٌ كمثلهم ولا بازي، يصولون على العدا ويمتشقون. وإنّهم أغصان شجرة القدس، فمَن هَصَرَهم يكسره الله، والذين يحصرونهم فهم في غَتْمٍ يُضجَرون. ولا يؤذيهم إلا مَن كان أحمق مِن رِجْلةٍ وأخْنَسَ مِن حيّةٍ، فإنّهم قومٌ يحارب اللهُ لهم، ولا تفلح عِداهم، وإن يفرّوا حتى يرتهشوا، فإنهم عارضوا الذي لا تخفى منه المجرمون. "
سيرة الأبدال.
أحد 9:37 م
د.محمدربيع
ما شاء الله تبارك ربي حفظهم الله تعالى
Hazeem Ahmade
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يا حبيبي وسيدي
استشيرك بأمر
د.محمدربيع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا يوشع بن نون
الحمد لله تفضل
Hazeem Ahmade
انا شايف الوضع رايق اي رايك روح بكرة اعمل اوراق اية
مابدها وقت كثير تقريبا ربع ساعة قريب من المشفى
د.محمدربيع
توكل على الله
Hazeem Ahmade
ويمكن اذا الله يسر وبارك وقتي برجع بكمل نهاري في العمل ان شاء الله
توكلنا على الله
د.محمدربيع
على بركة الله حفظكم ربي
Hazeem Ahmade
انا بحب استشيرك بكل شي
برتاح معك
في الصغيرة والكبيرة
بقى لي من الصبح بانتظارك تفتح حتى استشيرك
واخذ منك امر
احبكم يا رسول الله
د.محمدربيع
أحسنت و هذا هو تماما الاتباع تؤجر عليه و تأخذ ثوابا و بركة بالاضافة للنصيحة و الخبرة
Hazeem Ahmade
تحت امرك
احبك
د.محمدربيع
أحبكم يا يوشع بن نون يا حازم يا حبيب اليوسفيين
Hazeem Ahmade
❤️
=================
حازم :
صلوات الله وسلامه عليكم يوسف بن المسيح عليكم صلوات ربي.
د.محمدربيع
آمين
Hazeem Ahmade
رسالة الصلح عندي
اذا يريد ارسلان 🙂
عندي نسخة وورد
وعلى حسب ما اذكر ان المسيح الموعود ذكر فيها الاكوان
د.محمدربيع
أحسنت لقد جعلته يكتب المحادثة لأبرز للناس هذا الفهم . الذي فهمه هذا الطفل الصغير الكبير
Hazeem Ahmade
عند كتاب ايام الصلح
عندي
واظن ان من الكتب الاخيرة
التجليات الإلهية لم يكمله عليه الصلاة و السلام
هؤلاء ابناءك يا نبي الله
مش اي ناس
د.محمدربيع
نعم و الحمد لله ربي و رب آبائي الأولين
Hazeem Ahmade
كلهم بيتكلموا كالعلماء
وخاصة رفيدة كلامها بيشبه كلامك كثير وتفهك تفهم كلامك ستكون عضدك دعوتك كمان ارسلان ومروان أوتاد هذه الجماعة سنرى كل خير منهم ونستبشر بهم
امهات المؤمنين رضي الله عنهم كمان خطاباتهم عظيمة
الحقيقة انو انت يا نبي الله اينما حللت حلت البركة
واضح
د.محمدربيع
الحمد لله على النعمة
Hazeem Ahmade
حتى الحجر لو حطيته جنبك لنطق
احسن شي في حياتنا هو انو عرفناك واتبعناك بعدين مهما حصل مش هيهمنا
تعمر الدنيا او تخرب . آمنا بالله ورسوله .
د.محمدربيع
نعم آمنا بالله و رسوله
نعم آمنا بالله و رسوله و أنا أول المؤمنين
Hazeem Ahmade
ونحن لك تابعين ورؤسنا مطئطئين
=======
حازم :
ورأيت قبل ايام او قبل يومين لا اذكر بالضبط رأيت الكعبة المشرفة وفي صحنها على الأعلى كلمة : لا إله إلا الله " تنبض مكتوبة باللون الأحمر .
وتلقيت المكالمة التالية البارحة : " أيّاك أن تترك عملك إيّاك " .
د محمد ربيع :
نعم يا حازم الله مربينا و نحن في عين الله أحبكم ربي يا حبيب اليوسفيين يا يوشع بن نون
===================
آسيا :
هذا وحيه لك كاملا👈 نصر على الكافرين .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::
وفي كشف الضحى المقدس رأيت أنني وجماعة اليوسفيين تجتمع لأصلي بهم صلاة الجمعة في الغرفة التي رأيت فيها رؤيا ٢٥ يناير قبل حدوثها , وهي غرفتي في بيت أبي , رأيت اليوم أن أبي يأتم بي من على يميني وبقية اليوسفيين من ورائي وكنت أراقبهم من خلال مرآة أمامي , وجدت أحمد الخطيب وهو أحمدي قد أنضم لجماعة اليوسفيين لكنه غير منضبط تمام الإنضباط وغير مؤتم بي تمام الإتمام وكذا عدد من صغار اليوسفيين .
ثم قبل إقامة الصلاة كنت جالسا وهم جلوس ورائي بإتجاه القبلة وكانت معي أوراق كوتشينة أقوم بحكها في الأرض مجتمعة فيصدر منها صوت الأذان .
ثم كبرت وصليت بهم الجمعة ثلاثة ركعات , الركعة الأولى كان فيها سهو , ثم قرأت في الركعة الثانية سورة النصر ( إِذَا جَاۤءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ * وَرَأَیۡتَ ٱلنَّاسَ یَدۡخُلُونَ فِی دِینِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجࣰا * فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا ) ثم قرأت في الركعة الثالثة سورة الكافرون ( قُلۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡكَـٰفِرُونَ * لَاۤ أَعۡبُدُ مَا تَعۡبُدُونَ * وَلَاۤ أَنتُمۡ عَـٰبِدُونَ مَاۤ أَعۡبُدُ * وَلَاۤ أَنَا۠ عَابِدࣱ مَّا عَبَدتُّمۡ * وَلَاۤ أَنتُمۡ عَـٰبِدُونَ مَاۤ أَعۡبُدُ * لَكُمۡ دِینُكُمۡ وَلِیَ دِینِ ) وبدأتُها بالبسملة .
وأثناء صلاة الجمعة إماما بهم رأيت مشهداً من الهند , كان هناك بعد الظهر ماراثون بالدراجات يحملون فيه الأعلام أعلام الهند .
كان أبي فور إئتمامه بي من يميني قد قبلني في خدي الأيمن .
Youssef Hala Mounir
وهل تذكرت سيدي رؤيا القطة التي اعترضت طريقك ؟
د.محمدربيع
نعم هو نصر على الكافرين و هدية من ربي
👍
1
نعم فالرسول حذر من المنافق صاحب اللسان ( الخطيب )
لكن الله لأمثالهم بالمرصاد
لأنه أتم كلمته في السماء فتمت على الارض
لا شك في ذلك ابدا
الله ربي و رب آبائي الأولين
مهمتي من ربي أن أكون يقينا لهم على صدق المرسلين و صدق باعث المرسلين
لقد جئت باليقين و لن يستطيع أي كائن من كان أن يشكك فيما أتيت به لانه من ربي
Youssef Hala Mounir
في طريق سفر , كنتُ مع ربي رفيقي في ذلك السفر وكان يطمئن عليّ وذهبنا لبيت ربي حيث صعد ربي لبيته وكان في الدور الأول العلوي .
وانتظرت قليلا أمام البيت كان تحت شرفته مكتبة بها كتب مرصوصة كأنها تجارة ربي وكان معي أمانة من أمانات الله كنت أحميها وأحفظها كانت كتابا وعلبة عدة وأدوات .
ثم ناداني ربي من شرفته وقال لي اصعد فدخلت عند مدخل البيت في شارعه فوجدت ما يعيق الصعود لربي حيث وجدت قطة أو اثنتين شرستان فقذفت القطة بحجر لتبتعد عن الطريق شعرت قليلا بالخوف لكنني تغلبت على خوفي وصعدت لربي .
التقيت أبناء ربي واطمئننتُ عليهم في الصالة الكبيرة ثم جلستُ على مائدة ربي أنا وأم المؤمنين الأولى وكان ربي يقدّم لنا من زجاجة بها شراب كأنه لبن رائب مع ليمون قدم لي ولأم المؤمنين وشربته بشغف ثم قدّم لنا طبق كبير عليه حلوى العيد كأنها غريبة كبيرة الحجم أعداد كثيرة منها كانت د.مروة سعيدة جدا جدا بتلك المائدة وذلك اللقاء وكانت تجلس معنا عارية البطن بطنها مكشوف ظاهر وكان بيني وبين ابن من أبناء الله عتاب المحبيين وسألت ربي عن بنت له متى زواجها أو هل تزوجت فقال لي بعد الرؤيا الشرعية وعلمت أن ربي قام بتأديب ابنته الكبيرة .
وسألتني أم المؤمنين عن حمدي فطمئنتها عليه .
وفي بداية طريقي مع ربي عرض عليّ أن يفعل لي أمر كي يطمئن عليّ فطلبتُ أن يفعل لي ذلك وقلت له أنني سوف أدفع له حساب ذلك الأمر .
لقد آراني ربي أنني أحمي أمانته على أكمل صورة وأحسن وجه
د.محمدربيع
نعم هو نصر على الكافرين و هدية من ربي
❤
1
إثنين 9:52 ص
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق