من درس القرآن بتاريخ 15=7=2017
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
18 مايو الساعة 4:04 م
لقد أرسلت
اكتبي كل كلمة في هذا الفديو بكل دقة
18 مايو الساعة 4:45 م
Youssef
حاضر يا سيدي يا نبي الله
السلام عليكم ورحمة والله تعالى وبركاته 



18 مايو الساعة 7:16 م
لقد أرسلت
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت
أحسنتِ يا آسيا
Youssef
بل أنا التي تشكرك يا نبي الله ، وإنه لشرف عظيم أن أكون خادمة أحباب الله .. يا رسول الله أقسم بالله العظيم أن إيماني يزداد أكثر فأكثر ، ولقد استمتعت بالدرس جدا حتى أنني نسيت نفسي وكتبه على الدفتر سأنقله على الموبايل غدا بأمر الله .
Youssef
ولقد بكيت وسالت دموعي لما تكلمت رفيدة وشفت ابناءك كنت متوحشتهم كنت اكتب الحوار ومن فرط اشتياقي وحبي لأبناءك كنت حابة أكتب حبيبتي رفيدة ، كنت أكتب وأقول حبيبتي رفيدة ,
اشتقت اليكم كثيرا …آه لو تعلم ماذا فعل بي هذا الفيديو
آسيا :
يقول يوسف بن المسيح في فديو بتاريخ
15=7=2017 :
دلوقتي عرفتوا إيه الوجه اللي عليكم بكرا إن شاء الله ، الوجه رقم 39، آيات للإعراب " حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ" الآية دي كلها تُعرب بكرا غدا إن شاء الله .
رفيدة : حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ
يوسف ابن المسيح عليه السلام : " وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ" دي أول آية
رفيدة : "حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ"
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : أول آية ، أول آية .
رفيدة : أول آية يا أرسلان
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : بكرا رايحين نشرحها إن شاء الله . قانت يعني خاشع ، خاشعين . موش إحنا قلنا الفرق بين القنوت والقنوط ؟ إيه الفرق بين القنوت والقنوط ؟
رفيدة : القنوت والقنوط هي فيه واحدة منهم يعني الزهئ أواليأس ، فيه واحدة منهم يعني الزهئ أو اليأس والثانية عبادة .
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : قانت =خاشع ، قانط يعني يائس ، شفتوا بقى الفرق ؟ طيب ، تمام . الآية الثانية .
رفيدة : فرجالا
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : لحظة ، تمام . " وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم" .
رفيدة : الآية 244
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : تمام . الآية الثالثة " وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"
أرسلان : فين دي ؟
رفيدة : الآية الأخيرة .
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : " وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ
أرسلان : الآية الثانية ؟
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : الآية الثانية قلناها
أرسلان : فين ؟ "
رفيدة : وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم"
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : تمام ؟ تمام . الآية الثالثة . " وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" تمام . فيها تكّة جميلة جدا الآية دي . ماشي ؟ طيب . عملتوا الواجب ؟ سلموهالي ، سلموا الواجب .
نأخذ حديث من أحاديث صحيح مسلم ، حديث جميل جدا قرأناه قبل كده وحنقرأه مرة ثانية .
باب في تأويل الرؤيا . فاكرينوا ؟ طيب .
عن أنس بن مالك، قال:قال رسول الله ﷺ “رأيت ذات ليلة، فيما يرى النائم، كأنا في دار عقبة بن رافع. فأتينا برطب من رطب ابن طاب. فأولت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة. وأن ديننا قد طاب”. ثاني : " رأيت ذات ليلة، فيما يرى النائم، كأنا (( أي كأنني يعني )) في دار عقبة بن رافع (( عقبة ، رافع )) فأتينا برطب من رطب ابن طاب. فأولت ((إيه بقى )) الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة. وأن ديننا قد طاب”. تمام ؟
شفتوا بقى إيه تأويل الرؤيا ؟ بيبقى عبارة عن صفات وكلمات وأسماء في الرؤيا ، إذن الأسماء في الرؤيا هي صفات تنطبع على الرائي ، تمام ؟ دي قاعدة من قواعد إيه ؟ الرؤا .
عن ابن عباس كان يحدِّث: أنَّ رجلًا أتى رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إنِّي أرى الليلةَ في المَنام ظُلَّةً (( يعني سحابة )) تَنْطِفُ السَّمْنَ والعَسَلَ، فأَرى الناسَ يَتَكفَّفُون منها بأيديهم (( يعني بيحطوا إيديهم كده ، وبيحطوا كفوفهم عشان ياخذوا منها يعني )) فالمُستَكْثِرُ والمُسْتَقِلُّ (( فيه واحد بياخذ كثير وواحد بياخذ قُليّل )) وأرى سببا واصلاً من السماءإلى الأرض (( سببًا يعني سِلّم ))وأرى سبباً واصلاً من السماء إلى الأرض ، فأراك أخذتَ به (( يعني الرسول طِلع على السِلّم ))فعَلَوْتَ، ثم أخَذَ به رجلٌ من بعدك فَعَلا ، ثم أخَذ به رجل آخَر فَعَلا ، ثم أخَذ به رجلٌ آخَر فانقطع به ثم وُصِلَ له فعلا ، قال أبو بكر: يا رسول الله، بأبي أنت، والله لتَدَعَنِّي فلأعبرنّها ، ((لتدعنيِّ فلأعبرنَّها عاوز يعبر للتأويل ، شايف اللفظ ؟ شايف التعبير ؟ أبو بكر بيقول إيه فلتتركني فلأعبرنّها ، أعبرنّها يعني إيه ؟ أشرحها وأعبر إليها لكي أترجمها لكم ، لأنها من عالم آخر ، الرؤيا دي وحي من الله عز وجل )) قال أبو بكر: يا رسول الله، بأبي أنت، والله لتَدَعَنِّي فلأعبرنّها ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: «اعْبُرْها» ، «اعْبُرْها» قال أبو بكر : أما الظُّلَّة فظُّلّة الإسلام ، وأما الذي يَنْطِف من السمن والعسل فالقرآن، حلاوتُه و لينه، وأما ما يتكفف الناس من ذلك ،فالمُستَكْثِرُ من القرآن والمُسْتَقِلُّ، وأما السَّبَبُ الواصِل من السماء إلى الأرض فالحقُّ الذي أنت عليه، تأخُذُ به فيُعْلِيك الله به ، ثم يأخُذ به رجُل مِن بعدِك فيَعْلُو به، ثم يأخذ به رجل آخر فيَعْلُو به، ثم يأخُذ به رجل آخَر فيَنْقَطِع به، ثم يوصَل له فيَعْلُو به، فأخبِرْني يا رسول الله، بأبي أنت، أصبْتُ أم أخطأْتُ؟ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أصبتَ بعضًا وأخطأتَ بعضًا» قال: فواللهِ يا رسول الله لتُحَدِّثَنِّي ما الذي أخْطَأْتُ، قال: «لا تُقْسِم».
يعني أبو بكر عبّر الرؤيا دي تعبير إيه ؟ صحيح ، بس فيه حاجات أخطأ فيها والخطأ ده أنا قلتهلكم قبل كده في شرح الحديث ده ، إيه هو ؟
رفيدة : …. بيطلع على السِلّم ده
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : إن هو أبو بكر ، لا . إن هو أبو بكر إيه ؟ ظن أن ليبطلع على السّلم هم الخلفاء حاكمين بعد النبي ، وده خطأ ، طلوع السّلم ده هو إيه ؟ نعمة النبوة على هذه الأمة ونعمة الوحي من الله عز وجلّ على المؤمنين في هذه الأمة ، وهو موجود إلى قيام الساعة ، وهو ده الأمر الذي أخفاه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد أن يقله . تمام ؟ لحاجة في نفسه صلى الله عليه وسلم في ذلك الموضع .
إذن نقول الحديث ثاني : عن ابن عباس كان يحدِّث: أنَّ رجلًا أتى رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إنِّي أرى الليلةَ في المَنام ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ والعَسَلَ، فأَرى الناسَ يَتَكفَّفُون منها بأيديهم فالمُستَكْثِرُ والمُسْتَقِلُّ، وأرى سببًا واصلاً من السماء إلى الأرض ، فأراك أخذتَ به فعَلَوْتَ، ثم أخَذَ به رجلٌ من بعدك فَعَلا ، ثم أخَذ به رجل آخَر فَعَلا ، ثم أخَذ به رجلٌ آخَر فانقطع به ثم وُصِلَ له فعلا ، قال أبو بكر: يا رسول الله، بأبي أنت، والله لتَدَعَنِّي فلأعبرنّها ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «اعْبُرْها» ، «اعْبُرْها» قال أبو بكر : أما الظُّلَّة فظُّلَّة الإسلام ، وأما الذي يَنْطِف من السَمن والعَسَل فالقرآن ، حلاوتُه ولينُه وأما ما يتكفف الناس من ذلك فالمُستَكْثِرُ من القرآن والمُسْتَقِلُّ، وأما السَّبَبُ الواصِل من السماء إلى الأرض فالحقُّ الذي أنت عليه، تأخُذُ به فيُعْلِيك الله به ، ثم يأخُذ به رجُل مِن بعدِك فيَعْلُو به، ثم يأخذ به رجل آخر فيَعْلُو به، ثم يأخُذ به رجل آخَر فيَنْقَطِع به، ثم يوصَل له فيَعْلُو به، فأخبِرْني يا رسول الله، بأبي أنت، أصبْتُ أم أخطأْتُ؟ قال رسول - صلى الله عليه وسلم-: «أصبتَ بعضًا وأخطأتَ بعضًا» قال: فواللهِ يا رسول الله لتُحَدِّثَنِّي ما الذي أخْطَأْتُ، قال: «لا تُقْسِم».
وخلوا بالكم ، الحديث ده فيه قاعدة جميلة جدا في موضوع الرؤا والوصال مع الله عز وجل ، أن فترات الرؤا والوصال والمكالمات والمخاطبات الإلهية يحدث فيها إيه ؟ وصل ويحدث فيها قطع . وصل وقطع ، وهكذا على حسب الدرجات الإيمانية للإنسان وعلى حسب إيه ؟ طاعة الإنسان وعلى حسب قدر الذنوب التي فعلها ذلك الإنسان ، ولكن فيه ملاحظة
أن كل وصل بعد قطع يكون أقوى من وصل قبله . يعني إيه ؟ لو الإنسان الآن بيرى الرؤا ويُحدّث من لذن الله عز وجل ، ثم حدث إيه ؟ الإنقطاع ، حدث الإنقطاع في هذا الأمر شهر ،شهرين مثلا ماحدث شيء ، ثم بعد ذلك أتى الوصل مرة أخرى , فالوصل هنا يكون أقوى من الوصل الفائت ، يكون أقوى من الوصل الفائت إذن الوصل بعد قطع هو وصل أقوى من وصل سبق ، تمام ؟ طيب .
نقول حديث من أحاديث آخر الزمان ، تمام .
يخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج . طبعا إحنا عرفنا إيه هو الدجال . خلاص ؟ بريطانيا وإيه ؟
رفيدة : و روسيا .
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : لا . بريطانيا . تمام ؟ لنشرت ، لكانت بتحاول تنشر مذهب إيه ؟ التنصير والتثليث فين ؟ في العالم الإسلامي ، تمام ؟ من خلال القسس إيه ؟ اللي كانوا معاها في حمالات التنصيرية بتعتها . تمام ؟
وعرفنا إيه ؟ حمار الدجال اللي هي المواصلات الحديثة ، واللي إيه الإختراعات بتاعة الأمة القوية اللي هي تملك الأرض كلها في أربعين ليلة ، أربعمائة سنة فأصبحت الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ، وكانت محبوسة في الدائرة في الجزيرة البعيدة في المنطقة الغربية ، في الغرب اللي هي إيه ؟ بريطانيا . تمام ؟ طيب.
وعرفنا إيه ؟ أن القسطنطنية فُتحت عام 1453 أنا قلت المرة لفاتت 1493 كان هذا خطأ مني يعني ، لكن حقيقة الأمر كان 1453 . تمام ؟ حط عليها 400سنة ، تبقى كم ؟ 1853 وده كان أوج عزة إمبراطورية لإيه ؟ البريطانية ، تمام ؟ جميل أوي .
رفيدة : لا أنت حضرتك قلت 1453 زائد 400سنة ، قلت 1453 بردو .
يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام : 1853 تمام ؟ في القرن التاسع عشر ، طيب . ده الدجال .
القوة العسكرية بقى للدجال إسمها إيه ؟ يأجوج ومأجوج ، ليه ؟ لأن الحروب العصرية بتعتنا ما هي إلا نار ودخان ، من أجيج النار يأجوج ومأجوج ، وأيضا كلمة يأجوج ومأجوج أي أن الإنسان أو الأمة تفعل أمرًا فتغار منها أمة أخرى فتفعل أمرًا أفضل من ذلك الأمر ، زي روسيا وأمريكا في الحرب الباردة ما بينهم ، كانت دايما روسيا هي يأجوج ، هي لتؤجج الإختراعات ، لكن لبتأخذها وتطورها وتعمل أحسن منها كانت مين ؟ أمريكا .
إذن يأجوج روسيا ، مأجوج هي أمريكا ، وأيضا في رواية أخرى أو في تفسير آخر يأجوج ومأجوج هي القوة العسكرية لِمين ؟ للدجال . تمام ؟ .
الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر إيه عن يأجوج ومأجوج فقال : قال : " لا يدان لأحد بقتالهم " ، قال عن يأجوج ومأجوج " لا يدان لأحد بقتالهم " وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز " حَتَّىٰٓ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍۢ يَنسِلُونَ" . تمام ؟ طيب .
وعرفنا أن الدجال عينه اليمنى عوراء وعينه اليسرى ككوكب دري ، ليه ؟
عينه اليمنى عوراء لأنه ليس لديه روح ولا إيمان ولا روحانيات ، وليس لديه وصال بالله عز وجل ، لكن عينه اليسرى ككوكب دري لأنه متقدم في فنون الدنيا والماديات . تمام ؟ تمام .
قال الرسول في صحيح مسلم عن نواس ابن سمعان يقول : "إنِّي أخرَجتُ عبادًا لي، لا يَدانِ لأحَدٍ بقتالِهِم" هنا الله سبحانه وتعالى يحدث المسيح الموعود في آخر الزمان الذي يقتل أمة الدجال ، أي يقتلها بالحجة والبرهان ، يقتلها بالقلم ، بالحجة والبرهان فيقول " إنِّي أخرَجتُ عبادًا لي، لا يَدانِ لأحَدٍ بقتالِهِم" وهم يأجوج ومأجوج . تمام ؟ طيب .
طبعا علمنا الأحاديث التي تتحدث عن إيه المواصلات الحديثة والقطار والطائرات الحربية والطائرات إيه ؟ المدنية وهكذا .
وعلمنا أن حمار الدجال أبتر ، ما معنى أن حمار الدجال أبتر ؟ لأنه لا يلد ، لأنه آلة ، آلة مصنوعة لا تلد كما يلد إيه الأحياء .
طيب نذكر حديث من الأحاديث القدسية ، تمام .
في صحيح مسلم عن أنس ابن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى : « لأَهْوَنِ أهْلِ النَّارِ عَذابًا: لو كانَتْ لكَ الدُّنْيا وما فيها، أكُنْتَ مُفْتَدِيًا بها؟ فيَقولُ: نَعَمْ، فيَقولُ: قدْ أرَدْتُ مِنْكَ أهْوَنَ مِن هذا وأَنْتَ في صُلْبِ آدَمَ أنْ لا تُشْرِكَ ولا أُدْخِلَكَ النَّارَ، فأبَيْتَ إلَّا الشِّرْكَ" يعني ربنا سبحانه وتعالى بيقول إيه ؟ الله يقول لأهونِ أهل النار عذابا ((أقلهم عذاباً )) ، لو كانت لك الدنيا وما فيها أكنت مفتديا بها ؟ (( يعني الدنيا كلها دي حتفديها وتديها بمقابل أنك ما تتعذبش العذاب البسيط ده في جهنم ؟ فيقول إيه ؟ نعم . فيقول : قد أردت منك أهون من هذا وأنت في صلب آدم أن لا تشرك ولا أدخلك النار فأبيت إلا الشرك . " ده دليل من الله عز وجل أن الله سبحانه وتعالى لا يغفر الشرك وأن الشرك ظلم عظيم . تمام ؟ طيب . فيه حد عنده سؤال في الوجه ده ؟
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ا

Youssef
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله 
أرجو أن أكون وُفقت في نقل الكلمات ، لكن في بداية الفيديو لكان يبحث عن الآية شكيت يكون أرسلان لم يتضح لي من كان السائل مروان أو أرسلان ؟


اليوم، الساعة 2:29 م
Youssef
يا سيدي ما شاء الله تبارك الرحمان على هذا العلم النافع والأدب الرفيع ، وإن هذا الجهد الذي تقوم به لجدير بالتقدير ، لاحظت أن العلاقة بين حضرتك وبينهم كعلاقة التلميذ بالمعلم ، كان هناك إنسجام مع أجواء التدريس وأنا كذلك انسجمت معكم ، أسلوبك يتفق مع طريقة تفكيرهم وكنت قريبا منهم ، تتعامل معهم من منطلق الصداقة لذلك كانوا في أعلى مستويات تقبلها . حفظكم الله ورعاكم وحرصكم بعينه التي لا تنام . آمين
.
Youssef
كذلك عندي ملاحظة فيما يخص رؤيا الرجل الذي أتى النبي صلى الله عليه وسلم ورأى ظلة تنطف السمن والعسل ، لأول مرة أسمع بهذا الحديث ، وأثناء سردك للحديث ظننت قبل سماعي لشرحك أن صعود السلم هو نعمة النبوة والوحي ، إلى أن سمعت شرحك فازددت يقينا .
Youssef
عندي أسئلة سيدي لو سمحتم
-لماذا يكون الوصل بعد القطع أقوى من الوصل الفائت ؟
- عندما سمعت حديث عن رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم التي رآها وأوّلها بالرفعة في الدنيا والعاقبة في الآخرة واستنبطها من اسم ( عقبة ابن نافع ) ، يا سيدي تلك الرؤيا التي ارسلتها لك عندما التقينا هناك بالروح فيها جزء من حديثي معك عن تأويل الرؤيا ، ، فأخبِرْني يا رسول الله، بأبي أنت، أصبْتُ أم أخطأْتُ؟

Youssef
والحديث القدسي يا سيدي هل توافقه هذه الآية عندما يقول عز وجل "إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ ٱلْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ ٱفْتَدَىٰ بِهِۦٓ ۗ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّٰصِرِينَ"
لقد أرسلت
احسن الله لك يا آسيا عليك السلام و رحمة الله و بركاته
يكون الوصل بعد القطع أقوى من الوصل الفائت لأنه لا تُعرف الأمور إلا بأضدادها .
==============================================
=================================================
لقد أرسلت
الحمد لله رب العالمين
18 مايو الساعة 4:03 م
لقد أرسلت
اكتب كل كلمة في هذا الفديو بكل دقة
خادم يوسف
حاضر بامر الله تعالى
18 مايو الساعة 10:10 م
خادم يوسف
درس القرآن .
::::::::::::::::::::::::::::
يقول سيدنا يوسف بن المسيح الحبيب عليه الصلاة والسلام في درس القرآن :
دلوقتي عرفتوا ايه ؟ الوجه اللي عليكم بكرا ان شاء الله الوجه رقم 39 آيات الاعراب ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) الآية دي كلها تُعرب بكرا غدا ان شاء الله . ( حافظوا على الصلوات والصلاه الوسطى والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) دي أول آية بكرا حنشرحها إن شاء الله قانت يعني خاشع خاشعين , مش نحن قلنا إن الفرق بين القنوت والقنوط .
(رفيدة : القنوت والقنوط في واحدة منهم يعني الزهق او اليأس او التانيه العبادة .)
قانت خاشع قانط يعني يائس شفته بقى الفرق طيب , تمام .
الآية الثانية : ( وقاتلوا في سبيل الله واعلموا ان الله سميع عليم ) آيه 244 تمام .
الاية الثالثة : ( والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون ) تمام فيها تكتة جميلة جدا الآية دي ماشي طيب عملتوا الواجب ؟ سلّموا هنا .
نأخذ حديث من أحاديث صحيح مسلم حديث جميل جدا قرأناه قبل كدا وهنقرأه مره ثانية .
باب في تاؤيل الرؤيا فاكرينه ؟ طيب .
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ذات ليلة في ما يرى النائم كأنّا في دار عقبة ابن رافع فأُتينا برطب من رطب ابن طاب فأوّلت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الاخرة وأن ديننا قد طاب .
تاني رأيت ذات ليلة في ما يرى النائم كأنّا (أي كأنني يعني) في دار عقبة ابن رافع (عقبه رافع) فأُتينا برطب من رطب ابن طاب فأولت ايه بقى ؟ الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الأخرة وان ديننا قد طاب. تمام .
شوفتوا بقى يبقى ايه ؟ تأويل الرؤيا بيبقى عبارة عن صفات وكلمات وأسماء في الرؤيا اذًا الأسماء في الرؤيا هي صفات تنطبع على الرائي تمام . دي قاعدة من قواعد ايه ؟ الرؤى .
عن ابن عباس كان يُحدّث أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أرى الليلة في المنام ظُلَّه ( يعني سحابة ) تنطفُ السمن والعسل فأرى الناس يتكففون منها بأيديهم ( يعني بحطوا أيديهم كده بحطوا كفوفهم عشان ياخذوا منها يعني ) فالمستكثر والمستقل ( يعني واحد بيأخذ كثير وواحد بياخذ قليل ) وأرى سببا واصلا من السماء إلى الارض ( سببا يعني سِلِّمْ ) وأرى سببا واصلا من السماء الى الارض فأراك أخذت به ( يعني الرسول طلع على السلم ) فعلوتَ ثم أخذ به رجل من بعدك فعلى ثم أخذ به رجل آخر فعلى ثم اخذ به رجل آخر فانقطع به ثم وُصل له فعلى قال ابو بكر يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فلأعبرنها ( لتدعني فلأعبرنها عاوز يعبر للتأويل شايف اللفظ شايف التعبير أبو بكر بيقول ايه ؟ فلتتركني فلأعبرنها أعبرنها يعني ايه ؟ اشرحها وأعبر إليها لكي أترجمها لكم لأنها من عالم آخر الرؤيا دي وحي من الله عزوجل ) قال أبو بكر يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فلأعبرنها قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعبرها اعبرها . قال أبو بكر أما الظُلَّة فظلت الإسلام وأما الذي ينطف من السمن والعسل فالقرآن حلاوته ولِينُه وأما ما يتكفف الناس من ذلك فالمستكثر من القرآن والمستقل وأما السبب الواصل من السماء إلى الارض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيُعليك الله به ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت أصبتُ أم أخطأت قال رسول الله : أصبتَ بعضا وأخطات بعضا . قال فوالله يا رسول الله لتحدثني ما الذي أخطأت قال لا تقسم . ( يعني أبو بكر عبّر الرؤيا دي تعبير ايه ؟ صحيح بس في حاجات اخطأ فيها والخطأ أنا قلت لكم قبل كده في شرح الحديث ده ايه هو ؟ ان هو ابو بكر ايه؟ ظن ان اللي بيطلع على السلم هم خلفاء حاكمين بعد النبي ودا خطأ طلوع السلم ده هو ايه ؟ نعمة النبوة على هذه الأمة ونعمه الوحي من الله عز وجل على المؤمنين في هذه الأمة وهو موجود إلى قيام الساعة هو ده الأمر الذي اخفاه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد ان يقوله تمام . لحاجة في نفسه صلى الله عليه وسلم في ذلك الموضع .
اذًا نقول الحديث تاني عن ابن عباس كان يحدّث ان رجلا اتى رسول صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اني أرى الليلة في المنام ظلة تنطفُ السمن والعسل فأرى الناس يتكففون منها بأيديهم فالمستكثر والمستقل وأرى سببا واصلا من السماء الى الارض فأراك أخذت به فعلوت ثم أخذ به رجلا من بعدك فعلى ثم أخذ به رجل آخر فعلى ثم أخذ به رجلا اخر فانقطع به ثم وُصل له فعلى قال أبو بكر يا رسول الله بأبي انت والله لتدعني فلأعبرنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اعبرها اعبرها . قال ابو بكر أما الظلة فظلة الإسلام وأما الذي ينطف من السمن والعسل فالقران حلاوته ولينه وأما ما يتكفف الناس من ذلك فالمستكثر من القرآن والمستقل وأما السبب الواصل من السماء إلى الارض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيُعليك الله به ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ثم ياخذوا به رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به فاخبرني يا رسول الله بأبي أنت أصبت أم أخطأت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أصبتَ بعضا وأخطات بعضا . قال فوالله يا رسول الله لتحدثني ماالذي أخطأت .قال لاتقسم .
وخلي بالكو الحديث ده في قاعده جميله جدا في موضوع الرؤى والوصال مع الله عزوجل ان فترات الرؤى والوصال والمكالمات والمخاطبات الإلهية يحدث فيها ايه ؟ وصل ويحدث فيها قطع وصل وقطع وهكذا , على حسب الدرجات الإيمانية للإنسان وعلى حسب طاعة الإنسان وعلى حسب قدر الذنوب التي فعلها ذلك الانسان . ولكن في ملاحظة ؛ إن كل وصل بعد قطع يكون أقوى من وصل قبله يعني ايه ؟ لو الإنسان الآن بيرى الرؤى ويُحَدَّث من لدن الله عزوجل ثم حدث ايه ؟ انقطاع فترة انقطاعا في هذا الامر شهر شهرين مثلا ما حدث ايه ؟ شيء . ثم بعد ذلك أتى وصل مره أخرى فالوصل هنا يكون اقوى من الوصل الفائت يكون أقوى من الوصل الفائت . إذًا الوصل بعد قطع هو وصل أقوى من وصل سبق تمام , طيب .
نقول حديث من أحاديث أخر الزمان , تمام .
يخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج طبعا إحنا عرفنا اي هو الدجال خلاص . بريطانيا التي كانت بتحاول تنشر مذهب ايه ؟ التنصير والتثليث فين ؟ في العالم الاسلامي من خلال القسس ايه ؟ الي كانوا معها في الحملات التنصرية بتاعتها تمام وعرفنا ايه؟ حمار الدجال اللي هي المواصلات الحديثة والاختراعات بتاعت الأمة القوية ديت اللي هي تملك الأرض كلها في أربعين ليلة في 400 سنه فأصبحت الأمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس وكانت محبوسة في الدير في الجزيرة البعيدة في المنطقة الغربية في الغرب اللي هي ايه ؟ بريطانيا تمام , طيب .
وعرفنا ان القسطنطينية فتحت عام 1453 انا قلت المرة الي فاتت قلت 1493 ايه ؟ وكان هذا خطأ مني يعني . ولكن في حقيقة الأمر كانت في 1453 تمام حُطي عليها 400 سنة يبقى كام 1853 ودا كان أوج عزة الأمبراطورية الايه ؟ البريطانية تمام جميل قوي .
(رفيدة : لا انت حضرتك قلت 1453 وقلت نزود 400 سنه وقلت 1453 ) برضو 1853 تمام اه في القرن التاسع عشر طيب دا الدجال . القوة العسكرية بقى اسمها ايه ؟ يأجوج ومأجوج ليه ؟ لأن الحروب العصرية بتاعتنا ماهي الا نار ودخان من أجيج النار يأجوج ومأجوج وأيضا كلمة يأجوج ومأجوج أي أن الإنسان أو أمة تفعل أمرا اه ..فتغار منها أمة أخرى فتفعل أمرا أفضل من ذلك الأمر زي روسيا وامريكا في الحرب الباردة ما بينهم كانت دائما روسيا هي يأجوج هي اللي بتأجج الإختراعات لكن اللي بتاخذها وبتطورها وبتعمل أحسن منها كانت مين ؟ امريكا .
اذا يأجوج روسيا مأجوج هي امريكا وأيضا في روايه أخرى أو في تفسير آخر يأجوج ومأجوج هي القوة العسكرية لمين ؟ للدجال تمام . الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر ايه؟ عن الدجال وقال عن يأجوج ومأجوج فقال قال : " لايدان لأحد بقتالهم " قال عن يأجوج ومأجوج لايدان لأحد بقتالهم وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون ) تمام , طيب .
وعرفنا ان الدجال عينه اليمنى عوراء وعينه اليسرى كالكوكب الدُّري ليه ؟ عينه اليمنى عوراء لأنه ليس لديه روح ولا إيمان ولا روحانيات وليس لديه وصال بالله عزوجل لكن عينه اليسرى كالكوكب الدُّري لأنه متقدم في فنون الدنيا والماديات تمام , تمام .
قال الرسول في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان يقول إني اخرجتُ عبادا لي لايدان لأحد بقتالهم هنا الله سبحانه وتعالى يحدّث المسيح الموعود في آخر الزمان الذي يقتل أمة الدجال اي يقتلها بالحجة والبرهان يقتلها بالقلم بالحجة والبرهان فيقول إني أخرجت عبادا لايدان لأحد بقتالهم وهم يأجوج ومأجوج تمام , طيب .
طبعا علمنا الأحاديث التي تتحدث عن ايه ؟ المواصلات الحديثة والقطار والطائرات الحربية والطائرات المدنية وهكذا وعلمنا أن حمار الدجال أبتر ما معنى أن حمار الدجال أبتر اي أنه ايه ؟ لا يلد أي أنه آلة مصنوعة لا تلد كما يلد ايه ؟ الأحياء .
نذكر حديث من الأحاديث القدسية في صحيح مسلم عن انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله تبارك وتعالى لأهون أهل النار عذابا لو كانت لك الدنيا وما فيها أكنت مفتديا بها فيقول نعم .
قد أردت منك أهون من هذا وأنت في صلب آدم ألا تشرك ولا أدخلك النار فأبيت إلا الشرك يعني ربنا سبحانه وتعالى بيقول ايه ؟ الله يقول لأهون أهل النار عذابا ( أقلهم عذابا ) لو كانت لك الدنيا وما فيها أكنت مفتديا بها ( يعني الدنيا كلها ليك هتفديها او تديها في مقابل أنك ما تتعذبش العذاب البسيط دا فجهنم ) فيقول ايه ؟ نعم فيقول قد أردت منك أهون من هذا وأنت في صلب آدم ألا تشرك ولا أدخلك النار فأبيت إلا الشرك .
دا دليل أن الله عزوجل أن الله سبحانه وتعالى لا يغفر الشرك وأن الشرك ظلم عظيم تمام , طيب . هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
اليوم، الساعة 12:16 ص
لقد أرسلت
سوف اراجع ما كتبت يا حازم غدا بقوة الله تعالى
اليوم، الساعة 2:50 م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق