راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

السبت، 14 مايو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الحج .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الحج .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الحج ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة الحج ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

أحكام الوقف و السكت :

- الوقف :

ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .

- و السكت :

هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه المبارك المقدس من سورة الحج ، يتحدث ربنا سبحانه و تعالى عن حُرمة البيت الحرام ؛ الكعبة و ما حولها ، و يُعطينا بعض الإشارات عن هذا البيت و عن تلك الشعائر ، و ستكون هذه الإشارات في هذا الوجه و في الوجه القادم بأمر الله تعالى .

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} :

(إن الذين كفروا و يصدون عن سبيل الله و المسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه و الباد و من يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) ربنا سبحانه و تعالى بيؤكد على أن إيه؟ الكفار من القديم يصدون المؤمنين الموحدين عن المسجد الحرام و عن التعبد فيه ، و هناك صراع ما بين الموحدين الحنفاء الإبراهيميين و المشركين ، و اللي ورثوا الحنفاء الإبراهيميين كانوا مين؟ الإبيونيين اللي هم اليهود المسيحيين ، الطائفة الموحدة اللي كان منهم النبي محمد ﷺ ، كان دايماً فيهم ، بينهم صراع من قديم  الزمان ، منذ أن إيه؟ اصطفى الله سبحانه و تعالى تلك البقعة المطهرة المقدسة  في مكة في وادي البكاء ، وادي مكة بين الجبال في تلك البقعة ، و بعد أن بنى أتباع إبراهيم -عليه السلام- ذلك البيت ، تمام؟ بوصية من إبراهيم و إسماعيل ، و الصراع أصبح محتدم ما بين الموحدين و المشركين ، تمام؟ و أنا ذاكر الأمر ده بالتفصيل في مقالة (ماكورابا) لمن أراد أن يستزيد ، و إن شاء الله نذكر بعض الإيه؟ المقتطفات من تلك المقالة بأمر الله في هذا الوجه و في الوجه القادم بأمر الله تعالى ، (إن الذين كفروا و يصدون عن سبيل الله) يصدون عن سبيل التوحيد ، (و المسجد الحرام) يصدون عن إيه؟ عن المسجد الحرام ، (الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه و الباد) يعني ربنا جعله للناس ، الناس تعتكف فيه أو تذهب و تعود ، تمام؟ ، تذهب تبتعد في البادية و ثم تعود أو تعتكف في جواره أو فيه ، و هنا أشار الله سبحانه و تعالى إلى إيه؟ إلى أفضلية الإعتكاف في المسجد الحرام ، (الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه و الباد) تمام؟ ، أي (سواءً) أي متساوٍ بشكل متساوي ، من أراد أن يعتكف فترة أو أراد أن يأتي و يصلي و ثم يذهب ، و ثم يصلي و يذهب مرة أخرى ، أؤلئك سواء في حقهم في ذلك المسجد بأن لا يتم صدهم أبداً من أي أحد ، سواء أكانوا كفار أو غيرهم ، لكن الله سبحانه و تعالى قرر و بَيَّن في هذه الآية ذلك الصراع الذي أشعله الكفار على مر الزمان في صد المؤمنين عن ذلك البيت و عن تلك البقعة المقدسة ، و عن ذلك الوادي المقدس ، وادي البكاء بين الجبال ، الذي إصطفاه الله سبحانه و تعالى منذ قديم الأزل ، و هذا الوادي المقدس أراه سبحانه و تعالى لأبراهيم في الرؤيا و بعد ذلك أتباع إبراهيم -عليه السلام- هم الذين أقاموا ذلك البيت ، تمام؟ و اختلفت إيه أشكال بناياته عبر الزمان ، و كانت آخر بناياته إيه؟ ذلك الشكل إيه؟ البيضاوي أو المربع المكعب و في قبلته شكل إيه؟ كالمحراب نصف الدائرة باتجاه فلسطين القِبلة ، تمام؟ و كان دائماً الصراع حول هذه الإيه؟ القِبلة ، كان دايماً كل ما الموحدين يبنوا القِبلة دي باتجاه الشام ، ييجي/يأتي إيه؟ تمر فترة من الزمن و ثم يأتي المشركين فيهدموا ذلك الإيه؟ ذلك المحراب ، فلذلك سُمي هذا المحراب بالحطيم و هناك من سماه تبركاً بحِجر إسماعيل ، إلا أن إسماعيل لم يذهب ، لم يأتي إلى هنا و لم يصل إلى هنا ، و لا هاجر((أم إسماعيل)) لم تصل إيه؟ إلى ذلك المكان ، و لكنها شعائر أطلق الله سبحانه و تعالى بركته على أماكنها بأمر منه سبحانه و تعالى ،  فسمى تلك الأماكن شعائر و مشاعر و وضع بركته فيها ، كي تكون عنواناً و تمثلاً مادياً لتلك الحقائق الروحية التي أقرها الله سبحانه و تعالى في عالم الغيب ، و بالنسبة للأحاديث التي تقول أن آدم هو أول من حج إلى هذا  المكان ، فهي على سبيل إيه؟ الكشف و الرؤى ، لأن هناك ما يسمى بالبيت المعمور في السماء ، هذا البيت المعمور هو على نظير الكعبة ، يأتيه كل يوم سبعون ألف مَلك حجاً لا يعودون إليه مرة أخرى ، من كثرة الملائكة ، فآدم و الأنبياء حجوا إلى ذلك الكثيب الأحمر و هو البيت المعمور ، و سمي أحمراً في الرؤيا لأنه؟ دلالة الوحي ، نعم لدلالة الوحي و الوصال بالله عز و جل ، إذاً البيت المعمور هو الكثيب الأحمر هو الذي حج فيه آدم في الكشف في عالم الروح و السماوات ، و كذلك الملائكة و كذلك النبيون و كذلك إبراهيم و إسماعيل ، طيب ، و الذي أقام القواعد هو إبراهيم و إسماعيل أي أقاما قواعد التوحيد في ذلك المكان من خلال دعوة إبراهيم و من خلال ذرية إسماعيل -عليه السلام- لأن نبينا محمد هو من ذرية إسماعيل و بالتالي هو في إيه؟ في ميزان إسماعيل ، نبينا محمد ، و إسماعيل في ميزان إبراهيم ، و بالتالي هما أقاما القواعد من البيت أي بيت التوحيد و الإيمان ، تمام؟ و نبذ الشرك ، عظيم جداً ، يقول الله سبحانه و تعالى : (و من يرد فيه بإلحاد) يعني الذي يريد أن يضر بهذا البيت أو يميل عن التوحيد الذي أُقِرَ في هذه البقعة المقدسة أو ظلم ، (نذقه من عذاب أليم) ربنا هيُذيقه من العذاب الأليم ، يعني هنا ربنا بيهدد أي حد بيهدد أمن المؤمنين في هذا البيت ، و هو الذي حدث عبر التاريخ أن المؤمنين لم يكونوا آمنين في كثير من الأحيان في ذلك البيت المقدس ، تمام؟ و لم يتركوا على إيه؟ على حريتهم في عبادة الله عز و جل الواحد ، بل حَرَّفَ المشركون تلك العبادات و كانت صلاتهم عند البيت مُكاءً و تصدية ، كان عبارة عن صفير و تصفيق ، تمام؟ و كانوا يطوفون عرايا حول البيت و كانوا يقيمون الأوثان حول البيت و هدموا قِبلة الموحدين في البيت اللي هي إيه؟ الحطيم ، المحراب يعني اللي هو حِجر إسماعيل تبركاً ، فكان في صراع دائم مستمر ، فربنا هنا بيهدد المشركين ، و آخر صد كان إيه؟ يوم صلح الحديبية ، سنة ستة/٦ هجرية لما النبي راح/ذهب هو و مجموعة من الصحابة عشان يعتمروا ، الكفار صدوهم عن المسجد الحرام و دي كانت تعتبر إيه؟ مرحلة من مراحل صراع المؤمنين و المشركين حول هذا البيت المقدس الذي إصطفاه الله سبحانه و تعالى و آراه لإبراهيم ، فربنا بيهدد الكفار و بيقول لهم إيه (و من يرد فيه بإلحاد) بإلحاد يعني ميل عن الحق ، الإلحاد هو ميل عن الحق ، (و من يرد فيه بإلحاد بظلم) بظلم أي و بظلم يعني ، (نذقه من عذاب أليم) إذاً ده كان تهديد من الله عز و جل للمشركين و ترهيب لهم إنهم لا إيه؟ يقدموا على إيذاء الحجيج من المؤمنين ، تمام كده؟ طيب .
___

{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} :

(و إذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود) ربنا بوأ لإبراهيم يعني إيه؟ أراه ذلك المكان في الكشف ، و عَرَّفَهُ وادي البكاء المقدس بين الجبال في مكة ، تمام؟ (و إذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود) يعني من خلال إبراهيم و ذرية إبراهيم و إسماعيل نشروا التوحيد و نبذوا الشرك و المشركين ، (و إذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً و طهر بيتي للطائفين) أي يُطَهَر البيت إيه؟ للطائفين من أي نجاسات أو من أي أوثان ، هذا هو الأصل ، تمام؟ و هكذا فعل النبي ﷺ في فتح مكة ، إنه كسر الأصنام و طهر البيت و غسل الكعبة و غسل صورة عيسى و مريم ، تمام؟ و أزال صورة لإبراهيم كان الكفار رسموها له و هو يستقسم بالأزلام يعني بيعمل طقس من طقوس المشركين ، إفتراءً على إبراهيم -عليه السلام- و ما فعل إبراهيم ذلك ، و بالتالي أي نبي بييجي/يأتي يُجدد الدين و بيطهر سير الأنبياء و يترك إيه؟ المؤمنين على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، تمام كده؟؟ طيب ، و لما الرسول ﷺ غسل صورة عيسى و مريم و حطها/وضعها في الكعبة و أزال كل الأصنام و لم يزيل صورة عيسى و مريم ، هذا دليل إن إيه؟ يؤكد هنا النبي محمد ﷺ إن البيت ده هو إيه؟ بيت المؤمنين الموحدين الذين لم يشركوا بالله عز و جل و لم يتخذوا عيسى إلهاً مع الله ، تمام؟ لأن هو كان من الطائفة اليهودية المسيحية إيه؟ الموحدة ، اللي ربنا إصطفاه منها ليكون نبي للأمة ، فأخرج لنا أمة الإسلام ، لأن هي أمة ممتدة و إحنا/نحن نعتبر كده نستعلي على إيه؟ على أسلافنا من اليهود و المسيحيين ، لأن إحنا/نحن إيه؟ أصحاب التوحيد الكامل و أصحاب إيه؟ النبوة الكاملة إلى قيام الساعة ، إحنا/نحن أتباع محمد ﷺ خير الرسل و يكفينا فخراً إيه؟ أن ننتسب إلى هذه الامة ، و أن ننتسب إلى هذا النبي ﷺ ، تمام؟ ، (و طهر بيتي للطائفين) اللي بيطوفوا حوالين/حول البيت ، (و القائمين) اللي هم بيصلوا ، (و الركع السجود) الركع السجود ، هنا ربنا بيصف إيه؟ حركات الصلاة و هي حركات مادية و أيضاً لها تمثلات روحية ، الطواف له تمثل روحي اللي هو الصلة و الوصال بالله عز و جل ، (و القائمين) أي الثابتين على الحق ، تمام؟ ، (و الركع) المطيعين الخاضعين الممتثلين لأمر الله عز و جل ، (السجود) الممعنين في الطاعة ، و الممعنين في الخشوع و الخضوع و الإستسلام لله عز و جل .
__

{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} :

و بعد كده إيه؟ ربنا أمر إبراهيم إنه يؤذن في الناس بالحج ، طبعاً كل ده في الكشف ، (و أذن في الناس بالحج) يعني قول لهم : يا أيها الناس حجوا إلى إيه؟ إلى بيت الله ، يعني يا أيها الناس إيه؟ وحدوا الله كمال التوحيد و انبذوا الشرك ، يا أيها الناس هلموووا إلى الله عز و جل حاجين ملبين ، ده المعنى ، (و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً) يعني على رجليهم/أرجلهم ، (و على كل ضامر) يعني إيه؟ و على كل بعير ضامرة من أثر السفر ، (على كل ضامر) يعني على كل بعير يُركب عليه في السفر فيصل إلى مكة و هو في حالة إيه؟ ضمور و ذبول من أثر السفر ، فلذلك وصف الله إيه حال البعير وقت وصوله إلى مكة من شدة أثر السفر ، فقال : (و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً) /على رجليهم يعني , ( و على كل ضامر) على كل إيه؟ بعير ضامرة من أثر السفر ، (يأتين من كل فج عميق) فج عميق يعني أماكن بعيدة لا تخطر لك على بال ، دلوقتي/الآن البيت الحرام بيحج له إيه؟ من كافة أصقاع العالم ، من كافة أصقاع الدنيا ، صح و لا لأ؟ من العزب و القرى و الحواري البعيدة اللي ماحدش بيسمع عنها ، ف دي ، كل دي إسمها فجوج يعني أماكن إيه؟ مغمورة بعيدة عميقة منسية ، و لكنها لا تنسى البيت الإيه؟ المعمور ، البيت الحرام لأنه معمور بأمر الله تعالى ، و كذلك هو معمور في السماء ، في التمثلات الروحية ، (يأتين من كل فج عميق) يعني يأتون من كل مكان غير معروف عميق مغمور ، يأتون إلى هذا المكان ، أصبح إيه؟ مشهوراً معلوماً مقدساً مطهراً ، تمام؟ طيب .
___

{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} :

(ليشهدوا منافع لهم) على فكرة أمة الإسلام أتت و طهرت مقدسات الأنبياء ، يعني النبي محمد ﷺ  لما جه/ أتى و انتصر بدعوته بفضل الله عز و جل و بفضل الصحابة اللي حوله ، رجالة/رجال كانوا رجالة ، كانوا خير الرجال أصحاب النبي ، خير الرجال ، (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر) ، خير الرجال هم صحابة النبي ﷺ ، من خلالهم و بأوامر النبي ﷺ طهروا مكة ، طهروا البيت الحرام من الأصنام و بالتالي إيه؟ فَرَّحَ الأنبياء ، الأنبياء فرحوا و الملايكة فرحوا ، و إبراهيم و إسماعيل فرحوا ، تمام؟ لأن هو إبراهيم إيه؟ و إسماعيل ، ربنا جعل في ذريته اللي يُقيموا التوحيد في هذا المكان ، فجه/أتى اللي تمم التوحيد مين؟ محمد ﷺ ، أتباع محمد ﷺ هم اللي طهروا البيت الإيه؟ بيت المقدس ، القدس ، و طهروا إيه؟ ربوة القدس ، تمام؟ و أقاموا فيها إيه؟ المسجد الأقصى و قبة الصخرة ، و طهروها من أي شرك و من أي أوثان ، و أقاموا العدل و السلام في مدينة السلام-أورشليم أي القدس ، تمام؟ بكل قوة لأن المسلمين دول/هؤلاء أهل شرف و أهل أمانة و أهل نخوة و أهل شهامة و أهل رجولة و أهل شرف ، هكذا العرب شرفاء ، فرسان نبلاء ، أمة الإسلام ، هي دي أمة الإسلام ، حقيقي ، مش زي الرومان المجرمين الخبثاء ، تمام؟ لأ ، أمة الإسلام حاجة تانية ، العرب بالإسلام و التوحيد هم خير أمة ، و هم شرفاء جداً و مجتمعاتهم بتبقى قوية و محترمة و شريفة و طاهرة ، حقيقي ، أنا مطلع على كافة المجتمعات في العالم ، أشرف المجتمعات هي المجتمعات العربية الإسلامية أو الإسلامية بشكل عام اللي بتتمسك بدين الله ، طيب العرب من غير الإسلام أقذر الأمم و أكثر الأمم همجية و أشنع الأمم ، إذاً العرب زائد الإسلام هم خير أمة ، يبقى محدش إيه؟ من العرب يتخلى عن الإسلام ، لأن بالإسلام سُدنا العالم و بالإسلام سنعود و نسود العالم مرة أخرى ، تمام؟ ، (و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً و على كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم) يشهدوا منافع دنيوية و روحية ، دنيوية بالتجارة و التعارف ، تمام؟ و إيه؟ دينية بتزكية النفس و إقامة إيه؟ فروض الحج أو العمرة ، تمام؟ ، (ليشهدوا منافع لهم و يذكروا اسم الله في أيام معلومات) يذكروا اسم الله في أيام معلومات ، اللي هي إيه؟ هنا بيتكلم عن الإيه؟ الحج ، أيام معلومات اللي هي يوم التروية ، يوم عرفة ، بعد  كده إيه؟ يوم العيد ، و بعد كده ٣ أيام التشريق ، دي هي إسمها أيام الحج ، تمام؟ ، (يذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها و أطعموا البائس الفقير) يعني طبعاً في الأيام ديت/هذه هم بيوصلوا للكعبة على إيه؟ على مراكب ، أنعام يعني ، منها اللي بتُقدم قربان لله عز و جل في يوم النحر , يوم العيد أو أول يوم التشريق أو ثاني يوم التشريق أو ثالث يوم التشريق ، عادي ، يبقى قربان لله عز و جل ، نحر ، هَدي ، يسمى بالهدي ، تمام؟ و نطعم من الهدي ده الفقراء ، هكذا الإسلام جاء رحمة للفقراء لأن أصلاً طائفة الإبيونيين تسمى إيه أصلاً؟ طائفة الفقراء ، إبيوني يعني إيه؟ يعني فقير ، الإسلام جاء ينصر الفقراء و يُطعم الفقراء ، دايماً كده تلاقي إيه؟ في الإسلام عندنا ثواب كبير أوي للإطعام و إنك تعزم الضيوف و تأكل الناس في المواسم أو في غير مواسم ، أو تطلع/تخرج صدقاتك إطعام و زكاة الفطر إطعام ، دايماً كده إطعام الطعام يبقى له أثر أكبر من إعطاء المال أو أي حاجة تانية أو تعطي ملابس ، لأ ، الإطعام ده بيرقق القلوب و بيقرب الإيه؟ الأرحام من بعضها ، فلسفة إسلامية عميقة ، قال النبي ﷺ : "أفشوا السلام و أطعموا الطعام ، تدخلوا الجنة بسلام" ، نعم ، و في رواية أخرى : "أفشوا السلام و أطعموا الطعام و صلوا بالليل و الناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام" وصفة بسيطة لمجتمع إيه؟ لمجتمع عظيم بار مخلص موحد نقي طاهر محافظ ، محافظ على العهد بينه و بين الله ، من خلال الوصايا التي أتى بها رسول الإسلام .
___

{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} :

(ثم ليقضوا تفثهم) بعد يوم النحر ، بعد يوم العيد كده ، بعد ما ينحر الهَدي بتاعه الحاج ، إيه؟ ربنا بيقول لهم إيه؟ (ثم ليقضوا تفثهم) يعني اقضوا على تفثكم ، إيه التفث بقى؟ اللي هو إيه؟ تعبكم ، اللي هو إيه؟ الظوافر/الأظافر اللي مش مقصوصة ، الشعر الزائد ، اللي عاوز يستحمى ، اللي عاوز يتعطر ، هو ده التفث ، تمام؟ يعني (ثم ليقضوا تفثهم) يعني إيه؟ ينظفوا أنفسهم بقى ، لأن وقت الإحرام لا يجوز للإنسان أن يحف شاربه أو يحلق شعره أو يشيل/يزيل الشعر الزائد أو يقص ظوافره ، تمام؟ أو يحط/يضع طيب/عطر ، أو يلبس المخيط يعني يلبس الملابس متخيطة ، لأ ، يلبس إحرام بس/فقط ، اللي هي إيه؟ طبعاً للرجال فقط ، مش للنساء ، (ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم) اللي عنده نذر يوفيه ، طبعاً عرفنا النذر اللي هو إيه؟ إن إنت إيه؟ تقول تشترط ، تقول يا ربي مثلاً ، لو نجحت مثلاً في الإمتحان ده ، أنا إيه؟ هأخرج مثلاً إيه؟ ١٠ كيلو أرز للفقراء ، مثلاً ، و حصل و نجحت يبقى عليك نذر لازم توفيه ، هو ده ، أفضل الأوقات تأدي فيها النذر بتاعك ، أوقات الحج و العمرة و أيضاً رمضان ، الأوقات المباركة دي أفضل الأوقات إنك تطلع/تخرج فيها النذور ، لأن إيه؟ الأعمال فيها ، ثوابها بيضاعف ، كما أن المعصية و العياذ بالله ، أثرها و عذابها بيُضاعف في هذه الأيام المباركة ، نسأل الله العفو و العافية ، (ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و لْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق) (و لْيَطَّوَّفُوا) صيغة إيه؟ مبالغة ، يعني يزيدوا من الطواف حول البيت ، اللي هو إيه؟ حول الكعبة يعني ، هذا البيت المقدس ، تمام؟ .
___

{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} :

(ذلك و من يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه) ربنا حَرَّمَ حاجات أثناء الإحرام ، إوعى تعملها ، لو عظمتها يبقى إنت كده إيه؟ فعلت الخير و ثوابك عظيم عند الله عز و جل ، ربنا هنا بيُشيد به ، (و أحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان و اجتنبوا قول الزور) كل الأنعام حلال ، الأنعام اللي هي إيه؟  ربنا أحلها للأكل ، طبعاً إحنا/نحن أخذنا إيه؟ فَصلنا فيها في سورة المائدة ، في حاجات إيه؟ ممنوع ناكلها ، كل ذي ناب و كل ذي مخلب ، عشان الإنسان مايخذش من صفات السنيوريات دي أو الجوارح ، تمام؟ طيب ، الأنعام اللي هي الحلال ، حلال لنا ، إلا اللي بتقدم للأوثان أو بتقدم لآلهة أخرى غير الله عز و جل ، آلهة باطلة ، دي بتبقى رجس ، حرام الإنسان ياكل منها ، بتبقى زيها زي الميتة كده ، زيها زي الدم ، (و أحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان و اجتنبوا قول الزور) إلا ما يتلى عليكم ، إلا ما يتلى عليكم بتحريمه يعني ، إلا ما أتى بيانه بتحريم  في القرآن الكريم ، تمام؟ طبعاً المحرمات عرفنا إيه هي في سورة المائدة ، (فاجتنبوا الرجس من الأوثان) (اجتنبوا الرجس) يعني النجاسة ، تمام؟ (من الأوثان) من الأصنام اللي هي أي بهيمة اقتربت من الأوثان من خلال الكفار ، يعني تم تقديمها للأوثان ماتكلوهاش ، حرام ، (و اجتنبوا قول الزور) ربنا هنا جمع ما بين قول الزور و إيه؟ و اللحم النجس المُقدم لإيه؟ للمشركين أو المُقدم للأوثان عشان ربنا يُبرز و يُظهر عِظم ذنب الزور و قول الزور و الكذب ، فأمة الإسلام هي أمة الصدق ، و قول الزور هو أمر شنيع و كبيرة من الكبائر ، قرنها الله سبحانه و تعالى باللحوم المقدمة لإيه؟ للأوثان و العياذ بالله .
__

{حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} :

و لازم تكونوا إيه؟ واقفين عند حُرمات الله عز و جل لا تتعدوها ، حنفاء لله ، حنفاء لله أي مائلين إلى طريق الله ، موحدين على طريق إبراهيم غير مشركين به , غير مشركين  بالله عز و جل ، بعد كده ربنا بيُحذر (و من يشرك بالله فكأنما خر من السماء) إنت موحد طاير في السما روحاني ، لو أشركت يبقى إنت كده وقعت من السما ، خررت من السما ، فإما أن تخطفك الطير يعني تنقذك الملائكة أو المؤمنين ، (أو تهوي به الريح في مكان سحيق) تنزل في الهوة و الهاوية و العياذ بالله ، (تهوي به الريح) الريح هنا في مناط العذاب ، دايماً كلمة ريح تأتي في مناط العذاب ، يعني العذاب ، (أو تهوي) تسقطه الريح في مكان سحيق ، (مكان سحيق) اللي هي الهاوية ، اللي هي جهنم و العياذ بالله ، تمام؟ حد عنده أي سؤال تاني؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه المبارك)) .

● و قرأ أحمد آيات من سورة المرسلات ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته ، و قال له : أحسنت ، بارك الله فيك .

○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

  - في معلومة كده نعرف إن المشاعر يعني الأماكن المقدسة في مكة و حولها ، النبي ﷺ جعلها وقف ، خلوا بالكو من الحتة دي ، ممنوع حد يتملك فيها أصلاً ، يعني مِنى و مزدلفة و عرفة  و محيط المسجد الحرام ، المفروض أصلاً ده وقف للأمة الإسلامية ، يعني إيه؟ النبي منع أي حد يبني في الأماكن دي ، أمر إن هو يُقام خيام لمن سبق ، يعني ييجي/يأتي إيه؟ ، ممكن يبقى بالنظام برضو تُقام خيام و ثم إيه؟ تزال بعد إيه؟ إنقضاء موسم الحج ، تمام؟ عشان الأراضي دي ماتروحش/لا تذهب في الملكية الخاصة ، تبقى ملكية عامة ، لازم تبقوا فاهمين إيه؟ النقطة دي ، تمام؟ طبعاً مناسك الحج سهلة ، تحبوا نقولها المرة دي و لا المرة الجاية ، نقولها المرة الجاية إن شاء الله ، خلاص؟ يالله/هيا((لتقرأ رفيدة الوجه المبارك)) .

  - (و لْيَطَّوَّفُوا) يعني إيه؟ كل ما يحبوا يطوفوا يطوفوا ، يعني يزيدوا في الطواف ، طبعاً إحنا/نحن هنعرف إن شاء الله أنواع الطواف في الحج أو العمرة ، إن شاء الله المرة الجاية و نقول إيه؟ أحكام الحج و العمرة إن شاء الله ، تمام؟ لكن هنا كلمة (و لْيَطَّوَّفُوا) يعني كل ما تحب ، نفسك تروح/تذهب للطواف ، روح/إذهب طوف ، كل ما تبقى تعبان أو متضايق روح/إذهب طوف ، هنا ربنا بيرغب في الطواف المادي و باللي يُقابله في السماوات الروح ؛ الطواف الروحاني ، تمام؟ يالله/هيا((لتكمل أسماء قراءة الوجه المبارك)) .

  - طبعاً مكة في القراءات القديمة إسمها (ماكورابا) أي بيت الرب ، رابا أي الرب ، ماكو إيه؟ بيت ، و مع الأيام أختصرت و بقت مكة يعني البيت ، مكان البيت ، مكة ، و دي لغة إيه؟ آرامية ، لغة إيه؟ آرامية ، دي لهجة من لهجات إيه؟ اللغة العبرانية ، العبرية ، ده دليل إيه؟؟ إنه كان قائم على المكان ده ، هم إيه؟ من ذرية إبراهيم -عليه السلام- صح كده؟ مش أي حد ، لأن إسم المكان أصلاً ، إسم إيه؟ إسم عبراني ، إسم آرامي عبراني يهودي ، تمام؟ ، مكة ، ماكورابا ، طبعاً ربنا إيه؟ لما بيُعرب كلمة أو بيجعل نطقها بالعربية بيُضفي على إسمها معاني ، فسماها بكة أيضاً أي إيه؟ مكان البكاء أو الخشوع أو وادي البكاء ، تمام؟ يالله/هيا((لتقرأ أم المؤمنين الأولى الوجه المبارك)) .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


==========================


حازم :

رأيت اليوم 13/5/2022 وجوها تُطمس وترغم في العذاب كانوا مجموعة من المجرمين من بينهم مسرور واستغربت في الرؤيا انه بين هؤلاء كان افضلهم لكنه كان يعذب معهم ورايت وجهه يُطمس ويرغم بذلة وهوان بين مجموعة مجرمين اشرار . ..!!!!!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق