راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الأربعاء، 10 أغسطس 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الشعراء .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الشعراء .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الشعراء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة الشعراء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

- من أحكام النون الساكنة و التنوين :

الإظهار : أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات (إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو التنوين تُظهر كما هي .

الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ} :

في هذا الوجه العظيم المبارك يُكمل موسى فيرد على إتهامات فرعون له ، فيرد على إتهامات فرعون له ، فيقول : (قال فعلتها إذا و أنا من الضالين) يعني هذا الذنب الذي فعلته بالماضي ، فعلته ، و كنت ضالاً عندما فعلته أي أنه اعترف بذنبه ، مع أنه كان دفاعاً عن مظلومين من بني إسرائيل ، فوكزه موسى فقضى عليه ، يعني فكان ذنب غير مقصود لكنه مع ذلك اعترف به ، هذا من طهارة النبي .
___

{فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ} :

(ففررت منكم لما خفتكم) هنا بيبين/يوضح نفسية النبي إنه بشر زيه/مثله زي/مثل أي بشر ، بيخاف و بيحزن و بيفرح و بيسعد ، (ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكماً و جعلني من المرسلين) ربنا إدالي/أعطاني حُكم أي حكمة إلهية ، (و جعلني من المرسلين) أي جعلني من النبيين المرسلين ، أصحاب المهمات و أصحاب الرسالات .
___

{وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ} :

(و تلك نعمة تمنها عليَّ أن عَبَّدتَّ بني اسرائيل) يعني إنت بتمُنّ عليَّ الكلام اللي إنت بتقوله دوت/هذا ، و إنت أصلاً تتخذ بني إسرائيل سُخرَة؟؟!! أي تعذبهم بالسُخرة و تُعَبّدهم غصب عنهم في خدمة الدولة بدون أجر ، يعني إنت عمال تقول عليَّ ، تقول النِعَم اللي إنتو أنعمتوا بها عليَّ ، اللي هو قصر فرعون يعني ، لأن اللي بيكلم فرعون ده ، ده يُعتبر إيه؟ متربي معه ، يعني فرعون اللي بيتكلم ده ، بيكلم موسى يُعتبر متربي مع موسى و هو صغير ، لأن فرعون الأب كان مات أثناء سفر موسى ، لما رجع ، فرعون الإبن هو اللي كان إيه؟ حاكم مصر ، فبيقول له : إنت بتمن عليَّ النِعَم اللي إنتو أنعمتم بها عليَّ النِعَم المادية ، و إنتو أصلاً متخذين أهلي و عشيرتي و قومي سُخرَة؟! و بتعذبوهم و بتضطهدوهم ، يبقى إزاي الحُكم ده؟؟؟ ، تمام ، (و تلك نعمة تمنها عليَّ أن عَبَّدتَّ بني اسرائيل) هنا بإيه؟ بيسأل سؤال إستنكاري يعني .
___

{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ} :

(قال فرعون و ما رب العالمين) هنا بقى إيه فرعون أُسقط في يديه فصرف إيه؟ الكلام و الحوار في جهة أخرى دفعاً للحرج يعني ، دفعاً للحرج ، (قال فرعون و ما رب العالمين) مين ربك ده اللي إنت بتقول عليه رب العالمين .
___

{قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ} :

(قال رب السماوات و الأرض و ما بينهما) ، موسى قال : (قال رب السماوات و الأرض و ما بينهما) رب السماوات اللي إحنا/نحن بنشوفها و الأرض و ما بينهما ، (إن كنتم موقنين) لو عندكم يقين هتعرفوه .
___

{قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ} :

بعد كده فرعون قال إيه؟ (قال لمن حوله ألا تستمعون) كأنه يقول ذلك إستهزاءً ، بيقول للملأ إيه؟ سامعين اللي بيقوله؟؟ آدي/هذا اللي جايبهولنا ، آدي/هذا الكلام اللي جايبهولنا/أتى به لنا ، إستهزاءً و سخريةً من النبي .
___

{قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ} :

قال موسى : (قال ربكم و رب آباءكم الأولين) ، قال هو ربكم و رب آباءكم الأولين أيضاً ، إله واحد .
___

{قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ} :

بعد كده فرعون قال لهم إيه؟ (قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون) الرسول المرسل ، المفترض إنه مرسل إليكم واحد مجنون ، بيُتهم/يُتَهم النبي هنا بالجنون ، و كل نبي أُرسل بيُتهم بالجنون ، فهي سُنة ، سُنة البعث .
___

{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ} :

(قال رب المشرق و المغرب و ما بينهما) هنا موسى بيكمل و بيزود في صفات الله ، (قال رب المشرق و المغرب) رب الشرق و الغرب ، يعني رب كل شيء ، (و ما بينهما) يعني رب كل شيء ، (إن كنتم تعقلون) يعني لو هتشغلوا إيه؟ عقولكم و تتدبروا هتعرفوه ، هتعرفوا ذلك الإله .
___

{قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} :

بعد كده إيه؟ فرعون بيهدده ، بيقول له إيه؟ : (قال لئن اتخذت إلهاً غيري لأجعلنك من المسجونين) لو هتعبد حد غيري أو هتدّعي إنِّ في إله أصلاً غيري ، أي غير فرعون يعني ، (لأجعلنك من المسجونين) يعني لو ما خضعت لي و اعترفت بألوهيتي هسجنك .
___

{قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ} :

(قال أولو جئتك بشيء مبين) قال له بقى إيه؟ هنا موسى طبعاً بيسخر منه ، بيستهزأ به إستهزاء مبطن و ضمني ، بيقول له : طيب ، أجيبلك آية مبينة تدلل على صدقي و تكون قرينة على صدق كلامي ، فبالتالي إيه ، تتدبروا؟؟ ، ده المعنى يعني ، (قال أولو جئتك بشيء مبين) أجيبلك آية مبينة كده تفكر فيها .
___

{قَالَ فَأْتِ بِهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} :

ففرعون قال له : (قال فأت به إن كنت من الصادقين) آآه/نعم ورينا/أرنا إنت معك إيه؟ ، من باب إيه؟ فرعون بيكلمه و بيقول له من باب الإستهزاء : يالله/هيا ورينا/أرنا كده معك إيه ، (قال فأت به إن كنت من الصادقين) الشيء المبين ده يعني .
___

{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ} :

موسى عمل إيه؟ (فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين) طبعاً ربنا كان أعطاه بالوحي إن العصا دي سوف تستحيل إلى ثعبان ، إلى ثعبان مادي حقيقي ، مش بالتخيل ، ستكون آية عظيمة ، (فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين) .
___

{وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ} :

(و نزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين) آية تانية إنه وضع يده في جيبه كده ، في فتحة صدره يعني ، يدخلها كلها و بعد كده بيخرجها ، فإذا اليد تكون بيضاء ناعمة ليس فيها أي عيب ، يعني إيه؟ خلايا الميلانين تسحب الصبغة بتاعتها مرة واحدة ، فالإيد بتظهر إيه؟ بيضاء تماماً  زي/مثل الألبينو كده ، الألبينو ده نوع إيه؟ من أنواع الجلود البشرية ، يكون شديد البياض ، و بعد كده يدخل إيده تاني في الجيب و يخرجها ، ترجع تاني لطبيعتها ، ترجع تاني إلى اللون الطبيعي بتاع موسى ، ف دي آية مادية تدلل على قدرة الله عز و جل بالتحكم في مخلوقاته ، (و نزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين) .
___

{قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ} :

(قال للملإ حوله) فرعون بقى ، (قال للملإ حوله) الملأ اللي هم الحاشية المقربة منه يعني ، (إن هذا لساحر عليم) على طول إتهمه كده إنه ساحر ، عشان إيه؟ مايخليش/لا يجعل الملأ يهتز بتلك الآيات ، دايماً كده أهم حاجة : الثبات النفسي بين المتحاورين ، أهم حاجة الثبات النفسي ، اللي هيثبت نفسياً و يُدلل بالحجج و البرهان هو المنتصر ، (قال للملإ حوله إن هذا لساحر عليم) ،  .
___

{يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ} :

عاوز إيه بقى الساحر ده ، ده قول فرعون يعني :(يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون) عاوز يسيطر على الدولة بتاعتكم ، يكون هو الحكام ، على طول كده إتهام مباشر للنبي إن هو عاوز الدنيا ، إنه يريد إيه؟ يسلب منهم إيه؟ السلطان ، لأن هي أهم حاجة عندهم هي السلطان ، فبالتالي هو ده أول إتهام بيتهموه للنبي أو الرسول ، (يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره) يعني عاوز بالسحر ده يتحكم فيكم و يسيطر عليكم و يملككم و يملك دنياكم ، (فماذا تأمرون) يعني بيشركهم بالأمر لأن هو عارف إن الملأ مستفيدين من الدنيا دي و من الحكم ده و من السلطان ده ، فبيُشركهم في الهَم بتاعه علشان مايخرجوش عن طوعه ، بيفكرهم دايماً بالدنيا و النِعَم المادية اللي بينعم بها عليهم ، شايفين مكر فرعون؟؟ ف هم بقى إيه؟ بادلوه الخوف ده بإهتمام ، فقالوا له إيه؟ اقترحوا عليه إقتراح .
___

{قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ} :

فقالوا له إيه؟ اقترحوا عليه إقتراح ، قالوا له :(قالوا أرجه و أخاه) يعني سيبه/اتركه هو و أخوه شوية ، و الفترة دي : (و ابعث في المدائن حاشرين) يعني ابعث إيه؟ في المدن المصرية حاشرين ، حاشرين يعني إيه؟ يجمعوا ، جامعين ، يجمعوا مين بقى؟؟ .
___

{يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ} :

(يأتوك بكل سَحَّارٍ عليم) سَحَّارٍ أي شديد ، قوي في السحر ، شديد السحر أي متمكن في السحر ، لأن سَحَّارٍ فعّال ، صيغة مبالغة ، عليم بهذا الفن يعني .
___

{فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} :

(فجمع السحرة لميقات يوم معلوم) حصل إيه؟ جُمع السحرة من كافة مدن مصر ، لميقات أي في ميقات ، في وقت ، (يوم معلوم) يعني يوم كان معروف من أوقات ، أعياد المصريين ، فسمي في آيات أخرى : يوم الزينة ، كان عيداً معروفاً عند إيه؟ المصريين في ذلك الوقت .
___

{وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُم مُّجْتَمِعُونَ} :

(و قيل للناس هل أنتم مجتمعون) يعني إيه؟ بدأوا إيه؟ المناظرة ، و قال إيه الحُجاب قالوا للناس : اجتمعتم كلكم ، في حد ناقص؟ ، هنعرف إن شاء الله بقية القصة في الوجه القادم بأمر الله تعالى ، حد عنده أي سؤال؟؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙



===========================

لطيفة الخطابي :
سلام من الله ورحمته وبركاته ياسيدي يارسول الله يارحمة ونور للعالمين نطلب دعائكم ورضاكم الذي هو هو رضى الله يامعجزة الأنبياء صلى عليكم الإله إمام الهدى
Ikram
Ikram El
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله الاأنت أستغفرك وأتوب إليك
Ikram
Ikram El
رأيت كشفا ياسيدي يارسول الله كشفا ومرة بسرعة في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين أن رجلين كأنهم ينزلون البحر وكأنهم هناك سفينة يركبونها ووقع في قلبي ا أحد الرجال هوه سيدي رسول الله وكان الكشف يمر بسرعة والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى وكما رأيت كشفا ياحبيب الله ورسوله أن رجلا ببدلة عسكرية وتكرر معي ووقع في قلبي انه سيدنا يوسف ابن المسيح ص
Ikram
مفاتيح مصر ومكة في يد سيد الرسل وخاتم المرسلين ويد الله الخفية
Ikram
سعادة قادمة ونور ونور من الله ويسر وتيسير من الله هو من هو
Ikram
فتح من الله قريب وتمكين في الأرض ورفع راية التوحيد عاليا الله يالله يالله
Ikram
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد بفضله هو من هو وبفضل نبيه المصطفى الذي أخرجنا من الجهل إلى النور احبكم سيدي رسول الله ولم أحب أحدا مثلما أحببتكم ياحبيب الله وحبيب أمك عليكم أفضل الصلاة والسلام
Ikram
يسر وتيسير وسعادة من الله الواحد الأحد هو من هو
Ikram
Ikram El
سلامي من الله ورحمته وبركاته لكل أهل الله وإحباب رسول الله فردا فردا رضي الله عنكم وارضاكم أرسلي جميع رساءلي يأبنتي الطيبة رضي الله عنك وارضاك
اليوم، الساعة 3:30 م
3:30 م
لقد أرسلت
آمين لكل دعائك الطاهر الطيب المبارك يا لطيفة الحبيبة يا أم عادل يا قديسة اليوسفيين يا أمي , الله معنا عليك سلام الله و رحمته و بركاته

 

================================================

 حازم مصطفى :

الوجه الثامن آل عمران ( 2017/8/4 ). =========================== يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد : لدينا اليوم الوجه الثامن من أوجه سورة آل عمران ونبدأ بأحكام التلاوة ، اقرئي يا رفيدة أحكام التلاوة. رفيدة : أحكام الميم والنون المشددتين : الميم والنون ويجب إظهار الغنة واظهار الحركتين عند النطق بالميم أو النون المشددتين مثل " إنَّ " ، " جهنَّمَ " وقوله " الصُّمْ " . أحكام اللام : لام الاسم : 1- اللام شمسية تُكتب ولا تُنطق ويجب إدغامها في الحرف الذي بعدها مثل " الشمس " . 2-اللام القمرية تُكتب وتنطق ويجب إظهارها مثل " القمر " . 3- لام لفظ الجلالة " الله " ولها حُكمان : -التفخيم : إذا لم يكن ما قبلها مكسور مثل " عَلِمَ الله " . -الترقيق : اذا كان ما قبلها مكسور مثل " سبيل الله " . (( أحسنتِ )) . لام الحرف : في " هل , وبل " فتدغم لام " هل " اذا أتى بعدها حرف لام مثل " هل لك " . وتدغم لام " بل " إذا أتى بعدها لام والراء مثل " بل ربكم " ، " بل لاتخافون " ، وأما بعد باقي الحروف فيجب الإظهار . لام الأمر : وهي لام ساكنة تدخل على الفعل المضارع ، فتصفه صفة الأمر ويجب الإظهار مثل " وليستعفف " . لام الفعل : فيجب الإظهار (( شوفيها كده )) لام الفعل فيجب إظهارها إذا جاء بعدها جميع الحروف ما عدا اللام والراء مثل " قل حسبي الله " ، وإذا جاء بعدها لام وراء فتدغم مثل " قل ربي " . يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : تمام ، كده احنا أخذنا النهارده أحكام الميم الساكنة قصدي الميم والنون المشددتين ، وأحكام اللام ، صح كده ؟ ثم قرأ سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه الثامن من آل عمران ثم قال عليه الصلاة والسلام : في عندك سؤال في الوجه ؟ رفيدة : يعني إيه " إن هذا لهو القصص " ؟ ثم أجاب سيدنا يوسف بن المسيح رفيدة وقال : نعم ، الله سبحانه وتعالى لما أخبر أن عيسى هو عبد الله ورسوله ، أخبر أن عيسى هو عبد الله ورسوله في أوجه السابقة ، وأخبر أنه وُلد من عذراء ، وأخبر أنه ولد من عذراء ، تمام ؟ وأخبر أنه وُلد من عذراء ، مريم عليها السلام ، وأخبر أنه ليس بإله ، وأن قومه ألهوه ، تمام ؟ وأخبر سبحانه وتعالى أنه ما قتلوه يقينا عندما عُلق على الصليب ، تمام ؟ كل هذا هو القصص الحق الحقيقي ، وليس تدليس النصارى المشركين ، تمام ؟ هذا معنى " إن هذا لهو القصص الحق " . رفيدة : " ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا " يعني إيه أربابا ؟ . فأجاب سيدنا يوسف بن المسيح: أربابا يعني إيه ؟ بيعبدوهم من دون الله ، يعني إيه ؟ الأحبار والرهبان دول/ هؤلاء بتوع بني إسرائيل بيحلّوا ما حرّم الله ، ويحرّموا ما أحلَّ الله ، واتباعهم بيتبعوهم تمام ؟ بيغيروا في شريعة ربنا واتباعهم بيمشوا وراهم عميان ، فهذه ايه ؟ عبادتهم ، يعني كده همَّ بيتخذهم أربابا من دون الله ، وهذا شرك بالله تعالى . ثم سألت رفيدة : يعني ايه تحاجون ؟ فأجابها سيدنا يوسف بن المسيح : تحاجون اي تجادلون ، وتقيمون الحجة يعني ، ( یَـٰۤأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لِمَ تُحَاۤجُّونَ فِیۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَمَاۤ أُنزِلَتِ ٱلتَّوۡرَىٰةُ وَٱلۡإِنجِیلُ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِهِۦۤۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ ) تمام ؟ ثم سألت رفيدة : حنيفا ؟ فأجاب حبينا نبي الله فقال : حنيفا اي مائلا عن صراط الكافرين ، اي موحدا . { وَدَّت طَّاۤىِٕفَةࣱ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَوۡ یُضِلُّونَكُمۡ وَمَا یُضِلُّونَ إِلَّاۤ أَنفُسَهُمۡ وَمَا یَشۡعُرُونَ } يعني النصارى ، النصارى واليهود يريدون ان يضلوا المسلمين فيوقعوهم في الشرك الذي وقعوا فيه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليجريّن على امتي ما جرى على بني اسرائيل ) فإن النبي حذرنا من مسار بني اسرائيل ، تمام ؟ طيب . خلاص كدا ؟ اغلقي الفيديو يا رفيدة . ============== رابط الفيديو: ‏https://youtu.be/o41-RM_O5YU

اليوم، الساعة 6:41 م

 

======================================================

حازم :

يا نبي الله تلقيت قبل قليل الهام على سبيل الالهام القلبي وهو ان الله أمهل ويمهل الكافرين والمكذبين حتى يَشهد العالم على فسادهم .
خادم يوسف
والليلة الماضية كنت في الرؤيا رؤيا السحَر اقول : ( ان كيد الشيطان كان ضعيفا )
خادم يوسف
ورايت الشيطان ياتي من جهة الشمال يتمايل كالسكران يمشي عاجز اهزل ويعمل وفي يديه السلاسل وعندها قلت ان كيد الشيطان كان ضعيفا

رد ‏خادم يوسف‏ على نفسه

في مساء ٩ محرم حاولت ان اخرج الكتاب بعد ان امرتني ان اخرجه ولم اكن اعلم تاريخ اليوم حاولت اكثر من عشر مرات ان اخرجه بدي اف لم استطيع وهذه اول مرة وكنت متعجب ايضا واستخدمت ثلاث شبكات انترنت ولم استطيع ابدا حتى نظرت للتاريخ واذا به ٩ محرم فعلت ان الله يريد ان يُخرج في يوم عاشوراء وبالفعل صباح اليوم من اول محالة اخرجته !!!! فجبر الله به هذا اليوم ...

خادم يوسف

وهذا ذكرتني بولادة ايه كانت اصعب ولادة اذ بقيت زوجتي في المشفى تقريبا ثلاثة ايام وظلت تعاني حتى انجبت اية في يوم عاشوراء ، فمناسبة تأخير اخراج الكتاب حتى يوم عاشوراء ، ذكرتني بولادة اية .
خادم يوسف
والسلام عليكم يا نبي الله في اول المحادثة وفي اخرها في الدنيا والآخرة والصلاة والسلام عليكم يا نبي الله يوسف بن المسيح الحبيب

اليوم، الساعة 7:40 ص

لقد أرسلت
و عليك سلام الله يا حازم يا حبيب اليوسفيين أحسن الله لك

 ==================================================

 

آسيا أحمد :

اعراب متغير (2017/8/5) ~~~~~~~~ جلسة إعراب مع رسول الله سيدنا يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام : طيب آيات الاعراب مروان 👈{وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ ءَامِنُواْ بِٱلَّذِىٓ أُنزِلَ عَلَى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَجْهَ ٱلنَّهَارِ } رفيدة 👈 ﴿ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ ارسلان ، تمام ، تمام 👈 {وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } الآية 75{ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } خلاص ؟ إبدأ يا مروان . مروان : ماشي . واو :حرف عطف ، قالت :فعل ماضي مبني على الفتح من قال يعني ، و التاء للتأنيث تاء التأنيث ام المخاطب ؟ ((قالت : تاء للتأنيث )) مروان : تاء التأنيث ، طائفة : هي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( تمام )) ، من : حرف جر (( تمام)) ، أهل : إسم مجرور بمن وعلامة جره الكسر (( تمام )) وهو مضاف ، من أهل : دي بقى هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه ..((شبه جملة في محل نصب مفعول به ، ماشي )) مروان : الكتاب : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسر (( تمام )) آمنوا : ده فعل أمر (( تمام مبني ؟ )) مروان : فعل أمر مبني على السكون (( السكون المقدر بدخول ؟ )) مروان : بدخول حرف العلة واو الجماعة (( واو الجماعة وهي ليست لها محل من الاعراب ، فيه نحويين بيقولوا ، لاء دى علامة البناء حذف النون لانو من الافعال الخمسة واصلها آمنون ، وده غلط ، وده غير مستساغ ، حتى لو همَّ كتبوا كده ، أنا بقول كده ، آمنوا : أصل الفعل آمِنْ ، مبني على السكون لأن ايه ؟ آخرو صحيح نون ، عرفنا آخرو انو صحيح ازاي ؟ نرجَّعوا للفعل الماضي آمنَ (نون) يبقى ايه ؟ مبني على السكون المقدر والضمة دي دخلت نتيجة لدخول واو الجماعة ، واو الجماعة ليس لها محل من الاعراب ومانقولش ان الواو دي فاعل ، الفاعل مين ؟ ضمير مستتر تقديره هم ، آمنوا أنتم يبقى أنتم ، تمام ؟ طيب )) مروان : باء : حرف جر (( وعرفنا طبعا انو احنا بنقول كده ليه ؟ عشان القواعد النحوية ليست ثابتة ، بدليل أن القرآن لم يلتزم بها في عدة مواضع ، لم يلتزم بتلك القواعد التي وضعها البشر)) رفيدة : النحوية ؟ (( تمام ، لأن القواعد النحوية هي ترتب ايه ؟ الالفاظ لتجعلها مستساغة وسائغة ، تمام ؟ هو يصيغ تمام ؟ الكلمات لتصير سائغة ، علم النحو ده ، و احنا اللي من حطو من عند انفسنا ، خلاص ؟ والقرآن لم يلتزم به في كثير من المواضع ، وبالتالي الامر الذي ليس بسائغ سأحدثكم ايه ؟ سأحدثكم عنه واقول لكم ايه ؟ ليس بسائغ والصحيح كذا )) مروان : باء : حرف جر ، الذي : ضمير متصل مبني على (( لاء )) اسم موصول (( أيوة إسم موصول مبني ؟ )) مبني على السكون (( تمام ، في محل ؟ )) في محل جر اسم مجرور (( تمام )) ، أنزل (( طبعا آمنوا ده ايه ؟ قلت الفاعل بتاعو ماشي ، بالذي بقى ايه ؟ شبه جملة في محل ؟ )) مروان : شبه جملة في محل نصب مفعول به (( تمام ، وهو مضاف ، بالذي أنزل طبعا أنزل ايه؟)) أُنزِل : مضاف إليه (( لاء ، أُنزِل ده مش حنقول مضاف إليه ، حنقول فعل مبني للمجهول أُنزِل، أُفعل فعل مبني ؟ )) مروان : فعل مبني للمجهول (( تمام ، واسم الفعل المبني للمجهول فين بقى ؟ هل هو ظاهر أو مستتر ؟ )) مروان : مستتر . (( تمام ، تقديره ؟ )) مروان : هو . (( تمام ، على ؟)) مروان : حرف جر .((الذين ؟ )) مروان : الذين : حتتقال عادي إسم مجرور (( إسم موصول )) مروان : اسم موصول (( مبني ؟ )) مروان : مبني على الفتح . (( في محل ؟ )) مروان : في محل جر إسم مجرور (( تمام ، بحرف جر على )) مروان : بحرف جر على (( آمنوا على الذين إيه؟ اللي هو مضاف ، آمنوا لاء مش حنقول مضاف برضو لأن ده فعل ، آمنوا ، آمنوا ايه إعرابها؟)) مروان : فعل ماضي((ايوه)) مروان : مبني على (( الفتح المقدر )) مروان : الفتح المقدر (( لوجود ؟ )) مروان : لوجود واو الجماعة (( أيوه لدخول واو الجماعة ، هو بيقولك كدا ممكن يقولك آمَنون ، إيه آمَنون دي !!!!؟ هي آمَنَ ودخلت واو الجماعة فحرّكت السكون لضمة، سهلة ، يبقى البناء على الإيه؟ على السكون المقدر ، زي كده لما يكون آخرو حرف العلة ، الحركة ، حركة الإعراب بتبقى مقدرة ماشي ؟ يالا )) مروان : والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم ، آمنوا آمنوا هم (( هم ماشي ، آمنوا إيه بقى ؟ هم آمنوا إيه بقى ؟ المفعول به فين؟ )) مروان : مفعول به وجه (( وجه : هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وايه ؟ )) مروان : وهو مضاف (( أحسنت، والنهار ؟ )) مروان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر . (( رفيدة)) . رفيدة : يقول الله عز وجل ﴿ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ يختص : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( تمام )) و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، باء :حرف جر، رحمته إسم مجرور بحرف الباء وعلامة جره الكسرة(( فين الكسرة ده بقى على إينه حرف ؟ سهلة )) رفيدة : على الهاء (( الاسم ده أصلو إيه؟ )) رفيدة : رحمة (( آخرو إيه؟ )) رفيده: هاء (( لاء )) رفيدة : تاء مربوطة (( تاء مربوطة ، التاء المربوطة اتفتحت هنا لدخول هاء الضمير هاء ، آه يبقى الحركة على التاء والتاء دي أصلية ، والتاء دي عادية للتانيث أم مخاطبة أم أصلية ؟ مروان ، رفيدة، ارسلان : أصلية. (( أصلية دي عرفنا ازاي ؟ رجعنا )) مروان : للماضي (( رجعنا لاء مش للماضي ده إسم ، تمام ؟ آه حصلنا عنو هاء الإيه؟ الضمير دي رحمة ، رحمةٌ، رحمة تمام ؟ فعلامة الايه ؟ الجر تكون تحت التاء دي اللي اتفتحت نتيجة لإيه؟ لدخول الهاء ، خلاص ؟ وتتقفل لما نبعد عنها ايه ؟ أي إيه؟ ضمير متصل به ، تمام ؟ رفيدة : وهي مضاف (( والهاء ؟ )) رفيدة : و الهاء :ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه (( تمام )) ، من : إسم موصول للعاقل ، يشاء :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، واو : حرف عطف ، الله : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، ذو : إسم من الأسماء الخمسة مرفوع وعلامة رفعه الواو (( ليه بقى؟ )) رفيدة : لأنه خبر ، في محل رفع خبر (( احسنت، وهو مضاف )) رفيدة : وهو مضاف ، فضل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر ،العظيم : نعت (( احسنت مجرور وعلامة جره الكسر ، ارسلان )) ارسلان : يقول الله عز وجل {وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } (( واو )) ارسلان : واو : حرف عطف ، يقول ((يقولون )) ارسلان : يقولون : فعل مضارع مبني (( لاء مرفوع )) ارسلان : مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( لاء)) ارسلان : ثبوت النون (( ثبوت النون ماشي لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل ؟ )) ارسلان : والفاعل ضمير مستتر تقديره انتم ، (( هم ، يقولون هم ، على ؟ )) ارسلان : على : حرف عطف (( حرف جر )) ارسلان : حرف جر ، الله : إسم مجرور وعلامة جره الكسر، الكذب : نعت (( آه يا راجل !!؟؟ يقولون إيه همَّ ؟ اللي هُمَّ ايه بقى ؟ حيقولوا على الله إيه؟ الكذبَ هنا منصوب ، إيه اللي منصوب اللي يتقال اللي وقع عليه الفعل ؟ مفعول به .. تقدير الجملة ايه بقى ؟ ويقولون الكذب على الله ، الكذب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، تمام ؟ و هم ؟ ))ارسلان : واو حرف عطف (( هم ؟ )) ارسلان : ضمير مخاطب مبني على السكون (( ايوه )) ارسلان : يعلمون (( لاء في محل رفع ايه ؟ )) ارسلان : في محل رفع مبتدأ (( تمام ، يعلمون ؟)) ارسلان : يعلمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون (( احسنت الفعل المضارع لا يُبنى، الفعل المضارع يُرفع أو يُنصب أو يُجزم ، فاهم ؟ اللي بيُبنى الفعل الماضي والفعل الأمر بس ، ماشي ؟ حد عندو اي سؤال ؟ اغلق الفيديو يا مروان . رابط الفيديو: https://youtu.be/bhEB6JyRDrE

Youssef

السلام عليكم يا نبينا يوسف ابن المسيح الموعود عليكما الصلاة والسلام

 لقد أرسلت :

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا اسيا



========================================
 
صلاة الجمعة 12=8=2022

 
 
 
========================================
 
د.محمدربيع طنطاوي-
قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم ( لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يكثُرَ الهَرجُ وحتَّى تعودَ أرضُ العرَبِ مُروجًا وأنهارًا. ) انظروا لجفاف اوروبا و انظروا لسيول الجزيرة العربية , صدق رسول الله
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق