راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الخميس، 25 أغسطس 2022

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من الشعراء .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من الشعراء .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السادس من أوجه سورة الشعراء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس من أوجه سورة الشعراء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

أحكام المد و نوعيه :

مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

حد عنده سؤال تاني؟؟ ، طيب ، في هذا الوجه المبارك العظيم من سورة الشعراء ، تحدث ربنا عن قوم صالح و عن قوم لوط ، في ومضات موجزة لنأخذ العِبرة لنا و لمن بعدنا .

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ} :

(كذبت ثمود المرسلين) ثمود قوم صالح -عليه السلام- أقوام أو قبائل من قبائل الجزيرة العربية ، كذبت الإيه؟ كذبت ثمود المرسلين : يعني مش صالح بس/فقط ، صالح و قبله .
___

{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ} :

(إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون) هنا ربنا وصف النبي أنه أخ القوم ، لأن الله سبحانه و تعالى مُحسن ، الله مُحسن و النبي مُحسن ، و نحن نُحسن إليه فنقول نحن إخوانكم أو النبي أخ القوم ، و لكن إخوانه الحقيقيين ، نقول : إخوان صالح و إخوان لوط هم المؤمنين أو المرسلين و النبيين ، تمام؟ طيب ، (إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون) هكذا النبي يأتي للدعوة ، للتقوى .
___

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} :

(إني لكم رسول أمين) أنا مرسل من الله عز و جل و أنا صادق أمين ، أمين على وحي الله عز و جل ، أُبَلِّغه كما هو .
___

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} :

(فاتقوا الله و أطيعون) يعني اجعلوا بينكم و بين عذاب الله و غضب الله وقاية ، و أطيعوني فيما آمركم به .
___

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} :

(و ما أسألكم عليه من أجر) النبي مابيسألش أجر من إيه؟ من القوم و لا منتظر منكم إيه؟ أجر و ثواب ، الذي يُعطي الثواب الكامل و يُقدِّر النبي تمام التقدير و تقديراً كاملاً هو الله سبحانه و تعالى ، (و ما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين) مهما أعطى المؤمنون للنبي فلن يوفوه قدره ، مهما يُعطونه من الهدايا فلا يوفونه قدره ، كذلك النبي ﷺ له حظ من الفيء و من خُمس الغنائم كما ذكرنا في سورة الأنفال بالتفصيل ، لمن أراد فليرجع .
___

{أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ} :

(و ما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين ¤ أتتركون في ما هاهنا آمنين) هنا سؤال إستنكاري من النبي و من كل نبي للأقوام الكافرة المكذبة اللاهية الغافلة ، الذين هم في غمرة ، يقول لهم : إنتو فاكرين هتتركوا آمنين من غير ما تسألوا ، من غير ما تُحاسبوا على ما أنتم عليهم من نِعَم ، الدنيا دار إيه؟ دار إختبار ، إنتو فاكرين هتفضلوا آمنين كده و قاعدين في النِعَم؟ و إنتو مسرفين عاصين مشركين كافرين ، بعيدين عن الله عز و جل و عن رسله ، فاكرين إن إنتو هتفضلوا كده آمنين ، ماتتحاسبوش/لن تحاسبوا؟؟ ف ده سؤال إستنكاري .
___

{فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} :

(أتتركون في ما هاهنا آمنين ¤ في جنات و عيون) جنات : بساتين يعني و حدائق ، و عيون : أي فتحات في الأرض تخرج منها المياه تلقائياً ، هذه هي العين ، أما البئر فيُحفر لها حتى نصل إلى الماء .
___

{وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ} :

(و زروع و نخل طلعها هضيم) طبعاً (في جنات و عيون) ده دليل إن جزيرة العرب كانت مروجاً و أنهاراً ، كانت مروجاً و أنهاراً و كانت مآسد يعني كانت فيها إيه؟ نباتات السافانا ، و كان يكثر فيها المراعي ، تمام؟ و بيئة السافانا هي اللي بيعيش فيها الأسود/أسد ، فالجزيرة العربية كانت مروجاً و أنهاراً ، و النبي ﷺ قال ذلك ، قال : سيأتي زمان يكثر فيه الهرج و تعود جزيرة العرب كما كانت مروجاً و أنهاراً ، إحنا/نحن دلوقتي/الآن بنشوف أوروبا فيها جفاف ، و الأنهار فيها بتجف ، و على العكس نجد الجزيرة العربية فيها أمطار و سيول و بداية تشكل للأنهار ، فسبحان الله صدق إيه؟ الصادق محمد ﷺ ، و هي من علامات صدق النبي ﷺ ، (أتتركون في ما هاهنا آمنين ¤ في جنات و عيون ¤ و زروع و نخل طلعها هضيم) زروع إيه؟ مزروعات و خير و طعام و حياة و نخل ، النخل الإيه؟ اللي بيطلع/بينتج التمر الجميل المفيد النافع ، و النخلة كلها خير ، كل جزء في النخلة بنستفيد منه ، النخلة كلها خير ، فهي كالمسلم و هي رمز للإسلام ، (و زروع و نخل طلعها هضيم) طلعها هضيم أي ثمرها أي ما يَطلُع منها ، هضيم أي لطيف ، هضيم أي لطيف .
___

{وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ} :

(و تنحتون من الجبال بيوتاً فارهين) الجبال بتنحتوا فيها بيوت و غرف ، فارهين أي حاذقين ، و في قراءة أخرى (فَرِهين) أي بَطِرِين متكبرين ، يعني هنا ده سؤال إستنكاري و إستعجابي ، إنتو تطمئنوا للدنيا لدرجة إن إنتو تحفروا و تنحتوا في الجبال بيوت؟؟ إنتو عاوزين أعماركم تبقى زي أعمار الجبال يعني ، أو أنكم تُخلدون يعني؟؟؟هنا ده سؤال إستنكاري ، ربنا يريد أن يقول لهم و النبي يريد أن يقول لهم : أنكم كعابر سبيل في هذه الدنيا أو كمستظل بظل شجرة ، أي الدنيا مرحلة إنتقالية ليست أبدية ، هذا معنى الكلام ، هذا معنى هذه الأسئلة الإستنكارية ، (أتتركون في ما هاهنا آمنين ¤ في جنات و عيون ¤ و زروع و نخل طلعها هضيم ¤ و تنحتون من الجبال بيوتاً فَرِهين) أو (و تنحتون من الجبال بيوتاً فَارهين) .
___

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} :

(فاتقوا الله و أطيعون) اجعلوا بينكم و بين غضب الله و عذاب الله وقاية ، و أطيعوني فيما أمركم به .
___

{وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ} :

(و لا تطيعوا أمر المسرفين) المسرفين اللي هم البَطِرين المفسدين العاصين ، الذين يكفرون بنِعَم الله عز و جل و لا يُطعمون المسكين ، هم دول/هؤلاء المسرفين المفسدين ، (و لا تطيعوا أمر المسرفين) اللي هم المتكبرين أيضاً الذين يكفرون بالنبيين .
___

{الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ} :

(الذين يفسدون في الأرض و لا يصلحون) أعمالهم كلها إفساد و بَطَر و تَكبر و رياء و إسراف في الرياء و الفخر و العُجب و السفاهة و السفه ، (الذين يفسدون في الأرض و لا يصلحون) لا يعملون صالحاً .
___

{قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ} :

(قالوا إنما أنت من الْمُسَحَّرِينَ) الكفار قالوا للنبي صالح و لكل نبي : (إنما أنت) إنما : للتأكيد ، (أنت من الْمُسَحَّرِينَ) يعني إيه؟ المسحورين بشدة ، يعني المجنونين بشدة ، يعني الذين غاب عقلهم بشدة ، يعني إنت مريض ، مريض نفسياً ، عندك مرض عقلي أو نفسي ، تمام؟ ، (قالوا إنما أنت من الْمُسَحَّرِينَ) مُفَعَّلين صيغة مبالغة ، مُفَعَّل ، تمام؟ .
___

{مَا أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} :

(ما أنت إلا بشر مثلنا) إنت بشر زيك زيينا/مثلك مثلنا ، لا إنت ملك تَملُكنا فنُطيعك ، و لا أنت مَلاك و لا أنت إيه؟ الله ، و لا أنت إله مثلاً ، فإنت بشر زيك زيينا ، نطيعك على إيه يعني؟؟ دي ، ده سؤال كل الكفار للأنبياء ، (ما أنت إلا بشر مثلنا فأت بآية إن كنت من الصادقين) دايماً كده الكفار بيطلبوا آيات مادية ، (فأت بآية إن كنت من الصادقين) تمام؟ ، فهنا إيه؟ ربنا أعطى صالح ما أعطى موسى ، آية مادية ، مش ربنا أعطى موسى آية مادية بالعصا ، يعني جعل العصا تستحيل إلى حية/ثعبان على الحقيقة مش على التخييل ، آية ، فربنا هنا جعل صخرة كبيرة تتحول لناقة ، و أيضاً ناقة النبي هي دعوته ، و لكن نحن لا ننكر الآيات المادية ، فنوردها كما ذكرها القرآن و نفوض كيفها و أمرها إلى الله عز و جل ، و هذا هو منهج الإمام المهدي -عليه الصلاة و السلام- ، (ما أنت إلا بشر مثلنا فأت بآية إن كنت من الصادقين) .
___

{قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} :

(قال هذه ناقة لها شرب و لكم شرب يوم معلوم) دي ناقة ربنا اخرجها من الصخرة بس/لكن بشرط ؛ هنقسم المياه ما بينكم و بينها ، يوم تَشرب و لا تشربون ، و يوم آخر تشربون و لا تشرب ، و لو خالفتوا ده أو آذيتوا الناقة ربنا هينزل عليكم عذاب .
___

{وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ} :

(و لا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم) ف دي كانت إختبار و بلاء و إبتلاء لهم ، (و لا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم) هنا تهديد من النبي للكفار ، طبعاً على قدر عقولهم البدائية ، ربنا أعطاهم الآية المادية دي على قدر عقولهم البدائية ، تمام؟ طبعاً الآيات في عهد النبي و عهدنا ، فيها المادي و فيها إيه؟ الروحي و المعنوي ، و الآيات الروحية هي أعظم من الآيات المادية لأن أصل الآيات هو التذكير ، تمام؟ ، و تحقق النبوءات هي أعظم الآيات .
___

{فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} :

(فعقروها) في واحد إسمه قُدار بن سالف عقر الناقة ، يعني إيه؟ قتلها ، (فأصبحوا نادمين) خلاص أصابهم الندم لأنه سيأتيهم العذاب و العياذ بالله .
___

{فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ} :

(فأخذهم العذاب إن في ذلك لآية) قلنا قبل كده العذاب لقوم صالح الصيحة ، صيحة مدممة ، كان وباء شديد أصيبوا به و ماتوا و أبيدوا ، (فأخذهم العذاب إن في ذلك لآية) طبعاً العذاب هنا معروف عند الأمم المجاورة لقوم صالح لأنهم يتناقلون الأخبار ، تمام كده؟ ، زي قصة أصحاب الفيل ، الأمم تتناقل الأخبار ، (فأخذهم العذاب إن في ذلك لآية) آية من الله عز و جل ، إنهم عُذبوا نتيجة تكذيب لصالح ، (و ما كان أكثرهم مؤمنين) أكثر الناس كافرين ، قليل جداً اللي آمن مع صالح .
___

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} :

(و إن ربك لهو العزيز الرحيم) ربنا بيُثبت هنا العِزة له و للمؤمنين و للنبيين ، و يُثبت الرحمة منه سبحانه و تعالى للمؤمنين من صفة الرحيم ، أما الرحمن فالرحمة تفيض منها ، من هذه الصفة للعالمين أجمعين ، بمؤمنهم و كافرهم .
___

{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ} :

(كذبت قوم لوط المرسلين) قوم لوط معروفين ، تمام؟ اللي هم كانوا بجوار البحر الميت ، في قرية سدوم و عمورة .
___

{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ} :

(إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون) مش تتقوا الله عز و جل و تجعلوا بينكم و بين عذاب الله وقاية ، و تسيروا على الفطرة ، طبعاً كل الأمم دي كان فيها آثام و ذنوب و معاصي و طوام ، كل أمة إشتهرت بطامة معينة ، يعني قوم شعيب إشتهروا ببخس الناس أشياءهم و الإخسار في الميزان و الغش التجاري ، قوم لوط إشتهروا بإيه؟ بالشذوذ و العياذ بالله ، و هكذا ، قوم إيه؟ موسى في مصر ، إشتهروا بالسحر ، قوم إيه؟ قريش إشتهروا بإيه؟ بعبادة الأصنام و إنتشار الفاحشة ، كل قوم نبي إشتهروا بإيه؟ بطامة معينة ، في هذا الزمن و العياذ بالله ، اجتمعت كل هذه الطوام ، فهو زمن الدجال ، و العياذ بالله ، نسأل الله العفو و العافية .
___

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} :

(كذبت قوم لوط المرسلين ¤ إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون ¤ إني لكم رسول أمين) أعلن عن نفسه و قال لهم : أنا مرسل و عندي رسالة يجب أن أؤديها و أنا أمين أي صادق و طاهر القلب و مُخلص ، مخلص فيما أقول لكم فاستمعوا إليَّ .
___

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} :

(فاتقوا الله و أطيعون) دعاهم مرة أخرى و بإستمرار لتقوى الله و طاعة النبي  .
___

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} :

(و ما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين) أنا لا أسألكم أجر دنيوي ، أنا أريد لكم الخير و الصالح و النفع عند الله عز و جل ، (إن أجري إلا على رب العالمين) أي الذي يُقدرني حق التقدير هو الله سبحانه و تعالى مهما أعطيتموني من عطايا و هدايا .
___

{أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ} :

(أتأتون الذكران من العالمين) تشتهوا ، الذكر يشتهي الذكر ، هذا الشذوذ و الخبث ، كيف تفعلون ذلك؟؟؟ و الصحيح و الفطري و الطيب و الصالح أن يشتهي إيه؟ الذكر الأنثى ، فهذا هو الصحيح و هذه الفطرة التي خلقها الله .
___

{وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ} :

(أتأتون الذكران من العالمين ¤ و تذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم) الأزواج الطاهرات تتركوهن و تفعلون الشذوذ؟؟!! (بل أنتم قوم عادون) أي أنكم معتدون ، طاغون ، أي أنكم مجموهة من الطواغيت .
___

{قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ} :

(قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين) دايماً كده الأقوام مابيحبوش/لا يحبون الحق ، مابيحبوش الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، ف هم تضايقوا إن هو بِينَكِّد عليهم ، (قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين) هنخرجك من قريتنا ، دايماً كده أي نبي بييجي/بيأتي بِينَكِّد على الكفار ، هي وظيفته كده ، لأنه بيقول الحق و الحق مُر ، النبي بييجي/بيأتي ينكد عليهم لأن هو بيقول الحق .
___

{قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ} :

(قال إني لعملكم من القالين) العمل اللي بتعملوه ده ، أنا إيه؟ أُبغضه و أُنكره ، قالين أي من المنكرين المبغضين ، قَالين : أي مُبغض مُنكر .
___

{رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ} :

(رب نجني و أهلي مما يعملون) دعاء هنا أهو ، دايماً النبي بيحب الدعاء ، أي نبي بيحب الدعاء و بيجد أثر الدعاء ، (رب نجني و أهلي مما يعملون) يا رب نجيني من فسادهم و من نحس معاصيهم أنا و أهلي إيه؟ أهلي المؤمنين يعني ، أهل النبي هم المؤمنين ، سواء أكانوا أقاربه إيه؟ بقرابة دم أو إيه؟ من المؤمنين .
___

{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ} :

(فنجيناه و أهله أجمعين) ربنا نجاه هو و ابنتيه ، تمام؟
___

{إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} :

(إلا عجوزاً في الغابرين) لكن الزوجة كانت خائنة أي أنها كانت إيه؟ على غير نهج لوط -عليه السلام- ، فهذا معنى خيانة إيه؟ زوجة لوط ، (إلا عجوزاً في الغابرين) غابرين أي إيه؟ اللي على وجوههم غَبرة و غضب ربنا ، و على وجهها إيه؟ ظُلمة ، غابرين ، تمام؟ ، كذلك (إلا عجوزاً في الغابرين) الذين إيه؟ أُهلكوا .
___

{ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ} :

(ثم دمرنا الآخرين) دمرنا القرى التي كانت تفعل هذا الشذوذ و العياذ بالله ، بإيه؟ أمطار بركانية ، أمطار كبريتية ، و إنفجار بركاني ، فأنهى هذه القرى و أحرقها ، و أصبح هناك إيه؟ ثورات بركانية و أمطار كبريتية و إيه؟ و خُسفت بهذه إيه؟ القرى ، حصل لهم إجتماع براكين مع أمطار بركانية ، مع نار ، مع زلازل ، فإيه؟ أُغرقت في الجحيم ، و العياذ بالله .
___

{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} :

(و أمطرنا عليهم مطراً فساء مطر المنذرين) مطر كبريتي ناري ، (فساء مطر المنذرين) أي عذاب إيه؟ الكافرين الذين أنذروا و لم يستجيبوا .
___

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ} :

(إن في ذلك لآية) عِبرة في أحداث إيه؟ قصة لوط ، عِبرة ، (و ما كان أكثرهم مؤمنين) أكثر القوم كافرين .
___

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} :

(و إن ربك لهو العزيز الرحيم) الله سبحانه و تعالى هو أصل العزة و أصل الرحمة للمؤمنين .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


=====================


Jameela

لقد لاحظت يا نبي الله انك بأغلب الاحيان ترد على رسائلنا وقت الفجر و تدعو لنا

اليوم، الساعة 6:52 م

لقد أرسلت

نعم , وقت السَّحَر , إنّ ناشئة الليل هي أشدّ وطئا و أقوم قيلا

لقد أرسلت
الحمد لله
 
====================================================
 
سماح :
السلام عليكم يا نبي الله وجمعة مباركة

Maissa

رأيت ليلة أمس أمي المتوفية رحمها الله ترتدي ثوب ابيض وخمار ناصع البياض وكانت مبتسمة وكانت تغطيها هالة من النور مثل الشعاع وامسكت يدي وأخذت ترقص معي بكل هدوء(مش الرقص العادي كان رقص هادئ مثل رقصة الدمية باربي) وانتهت الرؤيا.

أمس، الساعة 4:23 م

Maissa

سيدي قرات نفسير الحديث الشريف الخاص بالدجال جميلة بعثت لنا الحديت وتفسيره اردت ان اشكرك على مجهوداتك التي تقدمها لنا والله التفسير اعجبني كثيرا واقنعني تفسير روعة يارك الله فيك

اليوم، الساعة 6:30 ص

لقد أرسلت

نعم فجماعتنا ( أمنا ) هي نور الزمان و سفينة نوح و نجاة المخلصين عليك سلام الله و رحمته و بركاته , بارٌّ بي , اليوسفيون بارون بي و بالعالم من أجل إنقاذه فهل من مستجيب ؟
 
==========================================

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق