راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الجمعة، 9 ديسمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من الروم .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من الروم .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه السادس و الأخير من أوجه سورة الروم ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس و الأخير من أوجه سورة الروم ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

أحكام المد و نوعيه :

مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

في هذا الوجه المبارك يُعقب سبحانه و تعالى على نهاية الوجه السابق ، عندما ذكر نعمة الرياح في نهاية الوجه السابق و ذكر مميزات الرياح ، أما في هذا الوجه ، فيقول تعالى :

{وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ} :

(و لئن أرسلنا ريحاً فرأوه مصفراً) أي إذا أتت الريح و هي عكس الرياح ، بالعذاب أو بالوباء أو بهلاك الزروع و الثمار ، فرأوا إيه؟ نتيجة إيه؟ هذه الريح المعذبة ، (فرأوه مصفراً) أي رأوا المرض و الألم و العذاب نتيجة إيه؟ هذه الريح المعذبة ، (لظلوا من بعده يكفرون) أي يجحدون بنعمة الله و يسخطون على تقدير الله سبحانه و تعالى .
___

{فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ ¤ وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ} :

(فإنك لا تسمع الموتى و لا تسمع الصم) فإنك يا محمد و يا كل نبي و يا كل وليّ و يا كل داعٍ إلى الخير ، (لا تُسْمِعُ الموتى و لا تسمع الصم الدعاء) يعني إذا كانوا هم أموات و إذا كانوا لديهم صمم لا يسمعون ، فكيف تُسْمعهم؟ هم لا يريدون أن يستمعوا لأنهم موتى من الداخل ، نفوسهم ميتة ، أرواحهم معذبة ، فكيف تُسْمِعهم هدايات السماء ، (إن تُسْمِعُ إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون) الذي يُسلم أمره لله عز و جل و يرضا ، هو الذي يستطيع أن يسمع و يستطيع أن يخشع و يستطيع أن يصل إلى الله سبحانه و تعالى .
___

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ} :

(الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً و شيبة) بدايات خلق الإنسان أنه كائن ضعيف ، ثم يبدأ يقوى شيئاً فشيئاً ، (ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً و شيبة) ثم بعد ذلك إيه؟ ينزل المنحنى من الضعف و الشيخوخة ، و الشيب هو الشيخوخة ، (يخلق ما يشاء) يخلق بكيفية كما يرتأي ، يخلق بالكيفية التي يرتأي ، فهو يخلق ما يشاء ، (و هو العليم القدير) الله سبحانه و تعالى أصل العلم و هو سبحانه و تعالى أصل القدرة .
___

{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} :

(و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) يعني الساعة قامت ، القيامة الكبرى أو الصغرى ، فيُقسم المجرمون الكافرون المكذبون للأنبياء أنهم ما لبثوا في هذه الدنيا غير ساعة ، يعني الأمر كأنه مَرَّ سريعاً ، في هذا المثال و هذه الكلمات يُبين سبحانه و تعالى أن الدنيا عبارة عن ساعة ، لحظة ، هتعرف أنها لحظة سريعة جداً يوم القيامة ، (كذلك كانوا يؤفكون) يعني أنهم إيه؟ كانوا مغرورين في الدنيا ، و (كذلك كانوا يؤفكون) أي يذهبون إلى أماكن الباطل و إلى دوائر الإفتراء و الإبطال ، تمام؟ ، و كذلك كانت الشياطين تأفكهم أي تضلهم و تذهب بهم بعيداً في الضلال و الإنحراف و العياذ بالله ، و أصل كلمة يؤفكون من إفك ، أي الكذب الشديد أو الإفتراء الشديد .
___

{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ} :

(و قال الذين أوتوا العلم و الإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث) يعني اللي عندهم الوحي و العلم يقولون إيه؟ (لقد لبثتم في كتاب الله) يعني إنتم/أنّ أقداركم كانت مكتوبة في رسائل الله عز و جل أو في كتاب الله ، في أقدار الله ، كذلك (في كتاب الله) أي في هذه الحياة ، (إلى يوم البعث) يعني إنتو/أنتم تاريخ حياتكم متسجل لغاية ما يوم تبعثوا يوم القيامة ، فهذا معنى (و قال الذين أوتوا العلم و الإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث) كل شيء مكتوب ، ف ده يقين ، المؤمنون يتحدثون عن يقين ، (فهذا يوم البعث) هو ده يوم البعث بقى ، (و لكنكم كنتم لا تعلمون) لم تصلوا إلى الحقيقة لأنكم لم تريدوا أن تسمعوا لأنكم كنتم موتى ، أي موتى النفوس و العياذ بالله .
__

{فَيَوْمَئِذٍ لّا يَنفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} :

(فيومئذ) في يوم القيامة ، (لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم) ماينفعش/لا ينفع يعتذروا عن كفرهم ، (و لا هم يستعتبون) يعني حتى ما يستطيعوش/لا يستطيعوا إن هم/إنهم يدخلوا في دائرة العتاب ، لأن دائرة العتاب تنتهي إلى الصفاء و المسامحة ، فربنا إيه؟ بيُعاتب ، و نتيجة عتاب الله المحبة و الصفاء ، حتى نعمة العتاب لن يصلوا إليها ، يعني الله لن يَمُنَّ عليهم بنعمة العتاب ، (و لا هم يستعتبون) مش هنستعتبهم يعني ، لن نطلب منهم أن ندخل في حوار العتاب ، ربنا لما يعتاب الإنسان يبقى كده بيحبه ، أسلوب العتاب الإلهي أنواع و درجات لا يعرفها إلا العارفون ، لا يعلمها إلا العالمون ، و لا يصل إليها إلا الواصلون .
___

{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُبْطِلُونَ} :

(و لقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل) يعني من كل حكمة ربنا أتى بمثال ، يعني زبدة الكتب السابقة هي في القرآن ، هذا هو المعنى ، (و لئن جئتهم بآية ليقولن الذين كفروا إن أنتم إلا مبطلون) الكفار بيرموا المؤمنين و الأنبياء بداءهم ، يعني إيه؟ رمتني بداءها و انسلت ، يعني الكافر يتهم النبي و المؤمن بما فيه من داء ، بما في الكافر من داء ، يعني ينظر إلى النبي بعين طبعه ، الكافر دايماً ، إبليس صَدَّقَ عليه ظنه ، و إبليس معروف أنه مبطل للشرائع ، بالتدريج كده بيحاول يبطلها حتى يختفي نورها ، حتى يختفي نورها عبر الزمن ، و هكذا هم الكفار , أي آية تأتي ، أي نعمة ، أي خير ، أي خُلق حسن يُقابل بالنكران و الجحود و الإبطال و قَلب الحقائق ، فمن معاني الإبطال أيضاً إيه؟ قَلب الحقائق و عكسها و تزييفها ، تمام؟ .
___

{كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} :

(كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون) نتيجة كفرهم و بعدهم عن سبيل الأنبياء طبع الله على قلوبهم ، (كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون) يعني نتيجة كفرهم ران على قلبهم/قلوبهم إيه؟ الران ، يعني غطى قلوبهم الران الأسود عبر الزمن ، مصداق لحديث النبي ﷺ ، تمام؟ ، حديث إيه؟ "تعرض الأعمال على القلب كالحصير عوداً عوداً" ، تمام؟ "و أيّما عمل خير قَبِلَه القلب ، نكتت في قلبه أو نكت في قلبه نكتة بيضاء حتى يصبح أبيض ، و أيّما عمل سيء قَبِلَه القلب ينكت في القلب نكتة سوداء حتى يصبح القلب أسود مرباد كالكوز مجخّيا , كالكوباية/الكأس المقلوبة يعني "لا ينكر منكراً و لا يعرف معروفاً" يعني عايش زي/مثل البهيمة و العياذ بالله ، هذا هو مصير المبطلين أن يُطبع على قلوبهم بذلك الران و العياذ بالله ، و هو نتيجة لأعمالهم ، نتيجةً لأعمالهم .
___

{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ} :

(فاصبر) الحكمة العظمى ، و الوصية الأبدية ، الصبر ، الإتصال بالبِر ، الصبر لأن عاقبة الصبر خير في الدنيا و الآخرة ، (فاصبر) الفاء هنا إيه؟ للإستعجال ، للسرعة ، للمسارعة في الصبر ، (فاصبر) فعل أمر مجزوم ، و علامة جزمه السكون ، أي أن الله يؤكد على فعل الصبر و يجزم به ، (فاصبر) أي يؤكد ، (إن وعد الله حق) وعد ربنا حق و سيتحقق ، خلي/اجعل عندك يقين و اثبت عليه ، (و لا يَسْتَخِفَّنَّكَ الذين لا يوقنون) يعني الكافرون الذين لا يوقنون ، لا يؤمنون ، المبطلون ، لا يفتنونك عن دينك و لا عن طريق الله المستقيم ، لا يستخفونك ، (و لا يَسْتَخِفَّنَّكَ الذين لا يوقنون) أي لا يبعدوك عن الطريق و اثبت ، هنا دي نصحية للنبي ، إن هو/إنه خير البشر محمد ﷺ و نحن نقتدي به ﷺ ، حد عنده سؤال تاني؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


"و ختمت سورة الروم ، بنصر الله أتت و بوعده الحق قد تجلت ، و فاضت بحكمة الله العظمى و وصيته الأبدية ؛ فاصبر إن وعد الله حق ، فمهما امتدت الأعمار أو قَصُرت ، فنحن بها بأمر الله و قوته ."🌹

 

===========================

 

خادم يوسف

الله يحفظ هالصوت الحلو الدافى ويحفظ لنا هالنبي الصافي

لقد أرسلت

آمين

خادم يوسف

احبك يا نبي الله
خادم يوسف
من كل قلبي

لقد أرسلت

أحبُّك أحبك الله

اليوم، الساعة 5:36 م




 

عبد الرزاق

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عبد الرزاق
كيف حالكم يانبي الله الكريم
عبد الرزاق
أرجو أن تكونوا بأتم صحة وعافية
عبد الرزاق
في سحر ليلة يوم الخميس 8/12استيقظت وكأنه جاء في بالي او ان أحدآ ما أخبرني: أن تألفوا النعمة تصير أو تبدأ ك داء السكري نقطة نقطة او حبة حبة. انتهى
عبد الرزاق
صلوات ربي وسلامه عليكم

اليوم، الساعة 5:38 م

لقد أرسلت

نعم فيجب شكر النعمة و عدم البطر و عليك السلام و رحمة الله و بركاته


==================================================


جميلة :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله و صباح النور
Jameela
البارحة بعد العشاء كنا نتحدث انا و آسيا بمجموعتنا عن الآيات التي شهدنها مع يوسف و المهدي عليهما السلام، و بعد ذلك بنصف ساعة تقريبا غفوت فرأيت أنه انا و آسيا نقف على سطح بناء عالي و نتحدث

اليوم، الساعة 12:11 م

Jameela

السلام عليك ورحمة الله و بركاته يا نبي الله و جمعة مباركة ... ما معنى اسم الله المقتدر؟

اليوم، الساعة 5:43 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Jameela‎‏

نعم فجماعتنا و سلسلة اليوسفية الأحمدية هي اصطفاء الله لهذا الزمن و الزمن القادم , فهي عالية من فيض الله العليّ المتعال لأنها نفيسة . و اسم الله المقتدر أي الذي يفتعل القدرة فيخرجها من العدم و يخرج الأمور من أضدادها ليشكره المؤمنون و يبهت بها الكافرين , فهو القادر في ذاته و المقتدر الذي يجعل القدرة غير المتوقعة تنبثق من العدم لعباد الله الصالحين و عليك سلام الله يا زكية النفس و رحمته و بركاته

لقد أرسلت

و المقتدر هو كاتب القدر و ماحيه و منفذ القضاء و مجلّيه

Jameela

نعم
Jameela
سبحانه جل و علا ، اللهم زدنا إيمانا بك و بصفاتك النزيهة من كل عيب و شائبة .

لقد أرسلت

آمين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق