درس القرآن و تفسير الوجه الأول من محمد .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة محمد ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة محمد ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يقول تعالى في سورة محمد ، في الوجه الأول :
{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية عظيمة .
____
{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} :
(الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم) هكذا بداية مباشرة على ضلال الكفر و سبيله ، (الذين كفروا) و لم يكفروا فقط بل صدوا عن سبيل الله بالتكذيب و المحاربة و إبطال شرائع الأنبياء ، (الذين كفروا و صدوا عن سبيل الله) ما هو مصيرهم؟؟ (أضل الله أعمالهم) أضل أعمالهم أي جعل أعمالهم تضل و تتوه عن صاحبها ، ما المقصود بالأعمال هنا؟؟ الأعمال الصالحة ، أضل أعمالهم أي أن أعمالهم الصالحة تضل عنهم فلا تتمثل لهم يوم القيامة و لا تساعدهم على العبور في الجنات و لا أن يكونوا في نعيم مُقيم ، هكذا لأن الكفر يَجُبُّ الخير ، و الكفر يضل أعمال الخير إلى المتاهات .
____
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} :
(و الذين آمنوا و عملوا الصالحات) الذين آمنوا و أتبعوا إيمانهم بالعمل الصالح ، (و آمنوا بما نزل على محمد) أي القرآن الكريم ، (و هو الحق من ربهم) أي آمنوا أنه هو الحق من الله سبحانه و تعالى و ليس الباطل ، ما جزاءهم؟ كَفَّرَ الله عنهم سيئاتهم ، (كَفَّرَ عنهم سيئاتهم) أي كل السيئات التي عملوها تُمسح ، و ماذا أيضاً؟؟ (و أصلح بالهم) أصلح نفسياتهم و أصلح حالهم و أصلح عقولهم و أصلح معيشتهم ، هذا هو معنى (أصلح بالهم) .
____
{ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ} :
(ذلك بأن الذين كفروا اتبعوا الباطل) الكفار اتبعوا سبيل الشيطان ، فَهُم في جيش الشيطان ، (و أن الذين آمنوا اتبعوا الحق من ربهم) المؤمنون هم في سبيل الحق ، فَهُم في جيش الحق ، (كذلك يضرب الله للناس أمثالهم) هكذا الله سبحانه و تعالى يضرب الأمثال للناس كي تتعظ و تتذكر و تَعِي .
____
{فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ} :
(فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب) في القتال و الجهاد إذا لقيتم الكفار و المحاربين فاضربوهم على الرقاب مباشرةً ، (حتى إذا أثخنتموهم) أي أكثرتم فيهم القتال ، (فشدوا الوثاق) أي خذوا أسرى ، بعد ذلك : (فإما مَنًّا بعد و إما فداء) إما أن نَمُن على الأسير فنطلق سراحه أو نطلق سراحه نتيجة فدية ، (حتى تضع الحرب أوزارها) حتى تنتهي الحرب ، هذا هو سلوككم مع الكفار ، ضرب الرقاب و الإثخان و شد الإيه؟ الوثاق مع الأسرى ، (ذلك و لو يشاء الله لانتصر منهم) لو ربنا شاء و أراد لجعلكم تنتصرون عليهم بدون قتال ، و لكن الله سبحانه و تعالى أراد أن يبتليكم بعضكم ببعض ليرى أعمالكم ، (ذلك و لو يشاء الله لانتصر منهم و لكن ليبلو بعضكم ببعض) إختبار ، (و الذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم) اللي قُتل في سبيل الله أعماله الصالحة لن تضل عنه ، بل تتمثل له و تُجبَر على أحسن عمل عَمِلَه في الدنيا .
____
{سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ} :
(سيهديهم و يصلح بالهم) أي سيهديهم إلى الجنات المتتاليات ، (و يصلح بالهم) أي يُعطيهم الحياة الأبدية و صلاح النفس .
____
{وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ} :
(و يدخلهم الجنة عَرَّفَهَا لهم) يدخلهم الجنة التي عرفوا منها نماذج في الدنيا و شهدوها في دنياهم .
____
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} :
(يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم) هنا الله سبحانه و تعالى قَرَنَ النصر بإسمه سبحانه و تعالى ، فقال : إن نصرتم الله ، فإن الله ينصركم ، كيف تنصرون الله؟ بإتباع الأنبياء ، بتعظيم شرائع الله عز و جل ، (يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم) أي يُثبت عقائدكم .
____
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} :
(و الذين كفروا فتعساً لهم و أضل أعمالهم) الكفار يكونون إيه؟؟ تعيسين بائسين ، (و أضل أعمالهم) أي أضل عنهم أعمالهم الصالحة فلا تنفعهم .
____
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} :
(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله) لأنها خالفت أهواءهم فلم يُحاربوا أهواءهم ، فكرهوا الشرائع لأنها الحق المطلق ، لأن شرائع الأنبياء و دعوة الأنبياء تأخذ من الغني فتُعطي الفقير ، و هي حق مطلق و هي تحارب الأهواء ، فهكذا دائماً كبراء القوم و وجهاء القوم لا يريدون أن يتم تسويتهم و مُساواتهم بالفقراء و المساكين ، فالشريعة و رسالة النبي تأتي لتُساوي بين البشر فتُعطي الحق لمن يستحق ، (ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم) أحبط أعمالهم يعني أضل أعمالهم الصالحة ، يعني ليس لهم ميزان للخير ، أعمالهم حبطت أي كأنهم لم يفعلوها .
____
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا} :
(أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم) هكذا دائماً الله يُكرر هذه الوصية و هذه الموعظة ، ألم يسيروا في الأرض فيقرأوا التاريخ و يعلموا عاقبة المكذبين و الكافرين برسالات الأنبياء ، (دمر الله عليهم) أي دمر ، دمر حضاراتهم ، دمر قراهم ، دمر دعواتهم ، دمرهم مادياً و معنوياً عبر القرون ، (و للكافرين أمثالها) للكافرين أمثال ذلك العقاب ، كل كافر يأتي ، و كل أُمة تكفر بنبيها لها مثال ذلك العقاب .
____
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ} :
(ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا) الله نصير المؤمنين ، هذا هو معنى (مولى) نصير ، (و أن الكافرين لا مولى لهم) الكفار ليس لهم نصير في يوم الدين ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"إستشعر تلك الرجفة و الخشية و الخشوع الخشوع في عظمة جلال و بهاء النبي لما أن يرفع أذان و كلمات ربه للصلاة و الوصال و الفلاح ، الله أكبر ، الله أكبر ."🌿
=======================
1 نوفمبر الساعة 10:45 ص
2 نوفمبر الساعة 7:05 ص
خادم يوسف
خادم يوسف
2 نوفمبر الساعة 9:46 ص
خادم يوسف
7 نوفمبر الساعة 9:13 م
خادم يوسف
خادم يوسف
خادم يوسف
خادم يوسف
خادم يوسف
اليوم، الساعة 9:08 ص
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق