راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الثلاثاء، 1 يوليو 2014

تفسير من الزلزلة و الرعد





تفسير  من  الزلزلة  و الرعد

(  إذا  زلزلت  الأرض  زلزالها  )  أي  إذا  ظهرت علامات  نهاية  العالم و الأرض  هنا  هو  الواقع  المحيط  و الدنيا  بأحداثها  و أقدارها  .
( و أخرجت  الأرض  أثقالها ) أي  إذا  ظهرت  للوجود  أثقال  مادية  حضارية  غير  مسبوقة  و كذلك  بالمناسبة لها  أثقال  و معالم  و علوم  و أسرار  روحية .
( و قال  الإنسان  مالها  )  أي  حينما  تكتشفون  أن  الإنسان  الكامل محمد قد  تحدث عن  الأموال  و الكنوز  الروحانية  و مفاتيح  فهم  ذلك  العصر  الأخير في  نهاية  العالم  من خلال  نبوءاته   المبهرة  التي  تتناسب  مع  ختم  نبوته  .
( يومئذٍ  تحدث  أخبارها  )  العالم  الداني  يخبر  أن  المبعوث السماوي  و هو  ابن  الإنسان  قد  ظهر  و هو  المسمى  بالمهدي  أو  عيسى  اب  مريم  أو  أي  اسم  في  أي  دين  بشر  به  ككرشنا  و بوذا ..........
( بأنّ  ربك أوحى  لها  )  أوحى  للإمام  المهدي  ليكون  الفرقة  الناجية 
(  يومئذٍ  يصدر  الناس  أشتاتا  ليروا  أعمالهم  )  أي  حينها  يكون  الناس  متشرذمين  و يزدادون  تشظيا  و تشتتا  و تفرقا  نتائج  كفرهم  به  .
(  فمن يعمل  مثقال  ذرة  خيرا  يره  )  أي  يرى  جزائه  بوضوح  دنيوي  قبل  الآخرة  = علمت  نفس ما  أحضرت  =  و إذا  الجنة  أزلفت  = و إذا  الجحيم  سعرت  .
(  ومن  يعمل  مثقال  ذرة  شرا  يره  ) أي  يرى  جزاءه بوضوح  دنيوي  قبل  الآخرة  =  علمت  نس  ما  أحضرت  =  حميم  ءان  =  و  إذا  الجحيم  سعرت  .

( و في  الأرض  قطع  متجاورات  )  أي  قطع  حضارية  و ثقافية و لسانية مختلفة يتزاورون  فيما  بينهم  كما  الجيران  (  الشعوب ) 
(  و جنات  من  أعناب  وزرع و نخيل صنوان و غير  صنوان  يسقى  بماء  واحد  )  أي  وهذا  شبيه  بالنباتات  كاعنب  و كافة  الزروع و النخيل  فكل  واحد  منها  له  فصائل  متشابهة  = صنوان : صنو :  شبيه  , و له  فصائل غيرمتشابهة في  الطعم  و الشكل  و وقت  الحصاد  مع  أنها  جميعا  تسقى  بماء  واحد  من  السماء  و هو  مماثل  لطبائع  البشر  و الثمرات  الروحية  التي  تخرج  من  كل  حضارة  و  ثقافة و لسان  .  فالماء  هو  ماء  الوحي  و الثمرات  جميلة  لكنها  متنوعة  مدهشة .
( و نفضل  بعضها  على  بعض  في الأُكُل )  أي  تتمايز و تختلف  مواعيد  حصاد  ثمارها تأخيرا و تعجيلا  حسب  نوعها و فصيلتها  لتناسب  كافة  الأذواق  و الأوقات  (  إنّ  في  ذلك  لآيات  لقوم  يعقلون  )
( و إن  تعجب  فعجب  قولهم  أإذا  كنا  ترابا  أإنا  لفي  خلق  جديد  )  أي  أن  غير  المؤمنين  يستفهمون  استنكارا  أنه  ي  الوقت  الذي  يتحولون  فيه  إلى  تراب  بعد  موتهم  يكونون  أصلا  فور  وفاتهم  في  خلق  جديد و حياة  جديدة  تلبس  أرواحهم  أجسادا  جديدة  غير  تلك  الأجساد التي  صارت  ترابا فإما  لبوس  جسم  نوراني  و إما  لبوس  جسم  ظلماتي  و هي  حياة  البرزخ  .
(  أولئك  لهم  سوء  الحساب  و مأواهم  جهنم  وبئس  المهاد  ) هذا  دليل  على  عدم  أبدية  جهنم  و أنها  مهاد  و تمهيد  للكافرين  العاصين  ليستحقوا  دخول  الجنة   .
إذن  :  سوء  الحساب و جهنم هي  تمهيد  لدخول  الجنة  كل  بقدر و  حساب أما  قوله  (  خالدين  يها  أبدا  )  أي  كأنه إلى  الأبد لأنه  قال  عن  الجنة  (  عطاء  غير  مجذوذ  ) أي  غير  منتهي  .  و هناك  حديث  عن  رسول  الله  يؤكد  على  انتهاء  جهنم  في  وقت  ما  .  فمهاد  الدنيا  و تمهيدها  للجنة ( باتباع الرسل )  خير  من  مهاد  الآخرة  لدخول  الجنة ( سوء  الحساب و جهنم ).    و في  الحديث  القدسي  =  و رحمتي  و سعت  غضبي  == .           

هناك تعليق واحد: