درس القرآن و شرح الوجه الثاني و العشرين من الأعراف
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه الثاني و العشرين من أوجه سورة الأعراف و أجاب عن أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب للشيخ المنذري -رحمه الله-) .
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة :
أحكام الميم الساكنة :
إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الاخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الاظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني الحبيب ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
بدايةً نريد أن ننوه عن سهو في الجلسة السابقة بأنني كنتُ قد قرأتُ {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ} أنا قرأتها في البداية بشكل صحيح لكن عندما صححتها ، صححتها خطأ و قلتُ (و قطعناهم اثنتا عشرة) و الصحيح (اثنتي) و أمر آخر لأن (اثتني) هنا مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى .
{وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} :
قصة التعدي في يوم السبت ، صيد الأسماك مُحرم عليهم في يوم السبت إذ كانوا يضعون الشِباك يوم الجمعة و يأخذونها يوم الأحد فكانوا يتحايلون على الله عز و جل ، في هذه القصة طبعاً كان يوجد أناس مؤمنين في كل زمان و مكان ، المجموعة من هؤلاء المؤمنين كانوا يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و هي سمة كل المؤمنين في كل عصر ، (و إذ قالت أمة منهم لم تعظون قوماً) مجموعة تقول لناس آخرين يأمرونهم بالمعروف و ينهونهم عن المنكر يعني مجموعة تُنكر على الذين اعتدوا يوم السبت ، و يوجد طرف ثالث من الناس يقولون لهم لماذا تنصحونهم و هم هالكون عندما اقترفوا هذه المعصية ؟؟ فكان رد الآمرين بالمعروف و الناهين عن المنكر (معذرة إلى ربكم) يعني حتى يكون لنا عُذر يوم القيامة لما نرجع لربنا و نقول له : يا رب نحن أنكرنا عليهم و نحن لسنا منهم و نحن تبرأنا من معصيتهم ، أظهرنا البراء منهم و أظهرنا الولاء لك و للمؤمنين ، إذاً عقيد الولاء و البراء نتعلمها من هذه الآية ، و كيف نتعلمها؟؟ أنهم هنا يأمرون بالمعروف ليس مجرد الأمر بالمعروف و لا ينكرون المنكر لمجرد الإنكار بالمنكر ، لا بل ينبني عليه عقيدة تسكن في النيات و تسكن في القلوب و التي هي عقيدة الولاء و البراء أنني أبرأ من المشركين و المعتدين و العاصين و المتمردين على شريعة الله و أوامر الأنبياء و أوالي المؤمنين الطائعين الخاشعين و أوالي شريعة الله و أوامر الأنبياء ، إذاً المجموعة التي أمرت بالمعروف و نهت عن المنكر لما سُئِلوا لماذا تفعلون ذلك ، ماذا قالوا؟؟ حتى يكون عندنا عذر يوم القيامة نُقدمه لربنا يوم القيامة و نكون في هذه الحالة برئنا من أصحاب الإعتداء و والينا أصحاب الطاعة و (لعلهم يتقون) و كذلك يمكن أن يسمعوا كلامنا ، شايف ازاي القرآن جايب الاسلوب ده (و لعلهم يتقون) يعني يمكن يسمعوا الكلام دليل بأن العاصي يكون قلبه أسود مرباد كالكوز مجخيا يعني لا ينكر منكراً و لا يعرف معروفاً ، و هذه أثار المعاصي في القلوب ، تُعرض الذنوب على القلب كالحصير عوداً عوداً فأي معصية يُقابلها و يقبلها الإنسان نُكِتَت في قلب ذلك الإنسان نُكتة سوداء فكلما استمرت النِكات السوداء في القلب أصبح القلب أسود مرباد شديد السواد و يبقى زي البهيمة كده خنزير و العياذ بالله ، و هيبقى مسخ على القلب و سنقرأه بعد قليل مسخ لقرد أو خنزير ، لا يعرف حاجة اسمها المعروف و لا يعرف حاجة اسمها انكار المنكر و يبقى زي البهيمة عايش لغرائزه و هواه و هذا هو المسخ الذي يضعه الله على القلوب بسبب شؤم المعصية و هو الرجز الذي ينزل على القلوب (الذي يورث قلوبهم الرجس ) فهذه هي حالة الرجز يكون القلب أسود مرباد كالكوز مجخيا يعني زي الكوباية المقلوبة على وجهها على الأرض ، تعرف تشرب منها؟؟ من قعرها؟؟؟ و لا تعرف تحط فيها مية يعني مالوش أي لازمة ، و هذه هي حالة القلب و العياذ بالله بعد أن تستولي عليه آثار المعصية و الذي سينبت منها أو ينبثق منها الرجز من السماء ثم يتحول لرجس في قلوبهم و نفوسهم و عقولهم و أبدانهم ، و هذا يُسمى المسخ فربنا لا يمسخ أحدهم قرد أو خنزير (شكلاً) بل المسخ يكون على القلوب ، على الطبائع نتيجة شؤم المعصية (بما كسبت أيديهم) لأن ربنا لا يظلم أحد (و لا يظلم ربك أحداً) خذها قاعدة مفيش حد أبداً ربنا ممكن يظلمه ، أبداً لا يمكن ، ربنا قال كده (و لا يظلم ربك أحداً) كلام قاطع ، انتو تاخذوه على طول نبراس لكم و تبقوا فاهمينه كويس جداً .
___
{فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ} :
ربنا هنا اتى بآفة المعصية و هي النسيان ، مش احنا تعلمنا؟؟ آفة المعصية النسيان ، نسيان الإيمان لذة الإيمان ، نسيان حلاوة الإيمان ، لذلك نصيحة الرسول ﷺ العظيمة : "تعاهدوا الإيمان فإنه يبلى" مثل الخِرقة التي يتطاول عليها الزمان ، مثلاً يكون لديك قميص أو تيشرت و بقي معك ٣٠ أو ٤٠ سنة و تجد أنه حدث فيه نتوءات ، يعني لو هو نسيج كويس جداً يقعد معك ٦٠ سنة بس كده كده لازم يتحلل ، فبالتالي لازم نتعاهد الإيمان و نجدده و نهتم به حتى يكون قوي و لا يؤثر بنا و نغلق ثغرات الشياطين دائماً ، الشياطين الإنسية و الجنية و الإنسية أخطر من الجنية .
(أنجينا الذين ينهون عن السوء) الذين أنكروا المنكر فنجاتهم بأنهم أنكروا المنكر ، حتى و لو بقلوبهم ، إذاً إنكار المنكر ثلاثة درجات إما بيدك أو بلسانك أو بقلبك ، و أنت تُقيم على حسب المصلحة و المفسدة لكن أهم شيء أن تُنكر و إنكار المنكر أهم من الأمر بالمعروف ، فكلنا نفتي و نأمر بالمعروف و نعطي نصائح لكن من يُنكر المنكر؟؟ قليل .
(و أخذنا الذين ظلموا) أي الذين أشركوا أو عصوا الله عز و جل ، الذين ظلموا هنا في قصة السبت كان مثال ، (بعذاب بئيس) بئيس ، على وزن فعيييل مبالغ في البؤس ، يعني عذاب يورثهم البؤس و الشقاء و الذلة في الدنيا قبل الآخرة ، إذاً هنا صيغة مبالغة من بؤس ، عياذاً بالله .
(بما كانوا يفسقون) أي يخرجون عن الطاعة لأن الفسق هو الخروج عن الطاعة .
و نحن نعلم بأن أصوات الكلمات من النعم التي أنعم الله بها علينا في هذا العصر كمثال سريع : شمس و قمر من أصوات الكلمات :
• قمر : ق قوة ، مر أي مر مرور ، فأجمل جرم سماوي يمر على الأرض مرور قوي و كلنا نلاحظه من قديم الزمان حتى الآن هو القمر ، فمروره قوي يترك أثر ، و هو يترك أثر بنا طبعاً و من خلاله نعرف السنة العربية و عندما يكون بدر نقدر أن نمشي في الليالي الظلماء و أيضاً القمر هو رمز الإمام المهدي الحبيب ﷺ في الرؤيا و الشمس هو رمز سيدنا محمد ﷺ ، إذاً القمر مروره قوي .
• شمس : ش تفشي و انتشار لكن تفشي و انتشار بخفاء أو حنية ، بتسرب خفي ، دائماً الشمس تشرق بالراحة و هي صفة الشروق ، ذلك أشعتها تمس الجلود و الزروع فتورث فيها الحياة و الخير ، لذلك مفضل من الوقت لآخر التعرض للشمس من أجل فيتامين د ، و تفيد العظام و فوائد كثيرة جداً .
___
{فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ} :
(فلما عتوا) عتى... مثل طغى ، فمن أقوى عتى أو طغى من خلال أصوات الكلمات؟ طغى : طاء قطع غليظ ، و غين غبش و ضباب : قطع غليظ مع غبش . عتى : عين لوعة و لعاعة و التاء قطع خفيف ، فهي أقل من طغى .
(فلما عتوا عن ما نهوا عنه) فلما كانت طبيعتهم دائماً التمرد فمُسخت قلوبهم (قلنا لهم كونوا قردة خاسئين) قلنا لهم بالرجز كونوا قردة خاسئين نتيجة شؤم معصيتهم ، عياذاً بالله المعصية تورث الشؤم و تمنع الرزق و الذي يأتي بالرزق الاستغفار و الصدقة .
___
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} :
كنا قد أخذنا سابقاً كلمة يسوم و قلنا بأنها من السِمة و هي الإسم أو الوسم و هو الذي يرافق الإنسان مدى حياته و تكون صفة مرافقة له لذلك يُفضل دائماً أن نختار الأسماء الحسنة للأبناء لأنه يكون لهم نصيب في هذه الأسماء في الأقدار و المعيشة و الحياة , فهنا ربنا جعل لهم صفة ملازمة لهم و موسمين بها و هي الذلة ، سوء العذاب ، دائماً يتعرضوا له في الدنيا من أي أحد .
(و إذ تأذن ربك) يعني كلمة ربنا تحولت لآذان (و إذ تأذن وعد ربك) ، آذان يعني منتشر يصل للآذان يعني الودان/ الأذن لأن الأذن رمز الوحي في الرؤيا و خصوصاً اليمين ، و الأذن اليسرى هي كلام البشر اللغو ، دائماً هكذا العين اليمين الوحي و الروح ، و العين اليسرى هي الدنيا , (و إذ تأذن ربك) يعني كلام ربنا تحول لآذان يعني انتشار و إذن ، ينتشر في الآفاق فيصل للآذان يعني الأذن و كذلك إذن ربنا أعطى الإذن و الأمر و السماح أن يجعل اليهود أذلاء طول الحياة حتى و لو كانت عندهم دولة فهم أذلاء في أنفسهم ، فربنا دائماً يبعث عليهم من يذلهم و يفرقهم و يشتتهم و هم مشتتين لغاية الآن حتى بعد ما قامت لهم دولة ، مشتتين في أنفسهم و في مكانهم و في كافة أصقاع العالم ، مش متجمعين على فكرة ، (تحسبهم جميعاً و قلوبهم شتى) .
(يسومهم سوء العذاب) يعني يجعل لهم وسم ملازم لهم لا يفارقهم أبداً مثلما تُوسم البهيمة ، هل قرأتم ورقة وصف الخرطوم في القرآن؟؟ بأن ربنا جعل الخرطوم جبل في جهنم يُوسم فيه الكفار كأنهم كالبهائم توسمهم الملائكة بعلامة على وجههم من النار و يكونوا معروفين ، مسومين حتى أنه عندما يخرج الكفار و العصاة من نار جهنم و بعد ذلك يضعهم ربنا في نهر الحياة ، يضع أجسادهم في نهر الحياة فينبتوا و يبقو كويسيين مؤهلين لدخول الجنة و يكونوا موسمين و هؤلاء هم الجهنميين الذين دخلوا الجنة في الآخر بعد فناء النار ، فيكون عليهم علامة و هذا من تمام الذلة و تمام الطامة التي تقع عليهم و العياذ بالله .
(إن ربك لسريع العقاب و إنه لغفور رحيم) ربنا هنا عمل الميزان ؛ سريع العقاب و في نفس الوقت رحمته محيطة بكل صفاته التي من ضمنها العقاب و سرعة العقاب .
___
{وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَمًا مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} :
(و قطعناهم في الأرض) ربنا دائماً هنا وصفهم بالتقطيع بأنهم مقطعين و مشتتين ، فدائماً هم كده في بعض سواء كانوا في معاملتهم مع بعض و كذلك هم أصلاً مشتتين في كافة أصقاع العالم ، (أمماً) أي قبائل ، مجتمعات .
(منهم الصالحون و منهم دون ذلك) منهم ناس صالحة ، (و منهم دون ذلك) يعني السيئيين ، و على فكرة إلى الآن مع فساد العالم توجد طوائف من اليهود أو فئات بعض أفراد اليهود صالحين و يقيمون الحق و يريدون الخير ، لكن الصفة الغالبة على اليهود بأنهم فعلاً خونة و غدارين ، بدليل أن منهم من أسلم في عهد النبي ﷺ مثل : عبد الله بن سلام -عليه السلام- و كعب الأحبار و غيرهم الكثير و في كل عصر يهود يسلمون حتى في إسرائيل/الكيان الصهيوني يوجد منهم من يُسلم كل يوم من اليهود ، و أذكر بأن يهودية في الجيش اليهودي أسلمت و كان اسمها تالي فحيمة و هذا الكلام من ١٠ سنين أو ١٥ سنة تقريباً ، لأنهم عارفين الحق و في حاخامات بيسلموا و في قسس و رهبان يسلمون كثير ، افتح النت كده و هتلاقيهم ، دين ربنا منتشر ، دين محمد ﷺ ده يفزعهم و لذلك تجدهم يكرهون النبي ﷺ و يحاولوا الاستهزاء به و يرسمون رسوم مسيئة له و الكلام الفاضي ده ، و كل ده ميهمناش ، ميهمناش لأن دين محمد ﷺ ماشي زي القطار ، مفيش حد بيوقفه ، انت متوقع إيه من واحد شاذ كافر ملحد؟؟ هيقول يا سلام محمد حلو!! لا طبعاً ، إذا كان أقارب سيدنا محمد ﷺ في مكة كانوا يشتموه و يذموه و يكتبوا فيه قصائد ذم ، و هل صلتنا القصائد دي؟؟؟ لا . لأن النبي ﷺ وقتها أمر الصحابة بتجاهل هذا الهجاء و الذم و هو الأسلوب الصحيح للتعامل مع أي إستهزاء ضد أي نبي و خصوصاً سيدنا محمد ﷺ ، عايز تغيظ الكفار أظهر لهم النماذج من الناس التي تُسلم و أظهر لهم عظمة ديننا و عظمة القرآن و نبوءات النبي ﷺ التي تحققت و بعثة الإمام المهدي الحبيب ﷺ و آيات يوسف بن المسيح ، كده إنت بتغيظ الكفار و بتلعب اللعبة صح ، لا تسمح لهم بأن يجعلوك رد الفعل ، أبداً ، إبقى إنت الفعل أوعى تكون رد الفعل ، و أخبرهم بقصة الراهبة التي أسلمت حديثاً و كان اسمها صوفي بيترونين و أصبح اسمها مريم ، و المجرم رئيس فرنسا كان متفاجئ إزاي تسلم بعد كل التشويه الذي نقوم به لتشويه الإسلام و في الآخر جاية تسلمي؟!!!! نعم لأنها وجدت الإسلام أنظف دين في العالم ، شريعة الإسلام أعظم شريعة في العالم ، و الإمام المهدي ﷺ وظيفته و يوسف بن المسيح وظيفته إظهار عظمة الإسلام و عظمة القرآن و توافق الشريعة الإسلامية مع الحياة ، يكيفوها مع الحياة و يفهموا الناس ازاي الشريعة دي و الآيات القرآنية تتكيف مع الحياة ، فهذه هي وظيفة أنبياء عهد محمد ﷺ .
(و بلوناهم بالحسنات و السيئات لعلهم يرجعون) البلاء لا يكون بالفقر فقط بل يمكن يكون بالغنى و النعمة ، فربنا يُعطيك النعمة و يرى كيف ستتصرف بها : هل ستتصدق؟ ستشكر هذه النعمة أو تكفرها؟؟ يبقى عندك بطر؟؟ يعني الفقير حاله هين أكثر من الغني أو الذي عنده نعمة ، فالفقير ليس عنده شيء يُحاسب عليه، قليل الذي عنده ما يُحاسب عليه ، لكن الغني ربنا سيرى هل أسرف و بطر أم لا ، هل تصدق أم لا؟؟ إذاً فتنة الغنى أعظم من فتنة الفقر .
___
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} :
لماذا قال ربنا (فخلف من بعدهم خلف)؟ خلف يعني ورث ، أي الذي يأتي بعدك ، الخلف بتاعك ، خلف أي خالف الشريعة الموسوية ، خالف التعاليم الإلهية ، عملوا إيه بقى المجرمين؟؟ خلي بالك لأن اللي عملوه تكرر مرة أخرى في أمة محمد ﷺ في المشايخ المجرمين ، عملوه بالضبط كما قال نبينا ﷺ : "لتتبعون سنن من كان قبلكم ، حذو النعل بالنعل حتى إن دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : اليهود و النصارى يا رسول الله؟؟ قال : فمن؟" اومال مين ايوا هم طبعاً ، مثلما كان في أهل الكتاب يهود و نصارى ففي الإسلام يهود و نصارى بالضبط و هذا الكلام قلته كثيراً بالتفصيل ، (فخلف من بعدهم خلف) خلف يعني ناس جاءت و خالفت تعاليم الأنبياء .
(ورثوا الكتاب) يعني ورثوا الشريعة الموسوية أي الكتاب المقدس و أسفار الأنبياء .
(يأخذون عرض الأدنى و يقولون سيغفر لنا) يعني يتاجرون بالكتاب المقدس الذي هو أدنى من القرآن لأن القرآن هو المهيمن على كل الشرائع و الكتب ، الكتاب المقدس الذي هو الأدنى من القرآن لأن الكتاب المقدس مشتت ، ففيه تحريف و مبالغات و أمور منسية لكن لا شك أن فيه كثير من الأمور من الحق و لكن غير منضبط يعني الكلام الذي فيه ليس جميعه منضبط لكن القرآن كل الكلام الذي فيه منضبط لأنه المهيمن على كل الشرائع ، (يأخذون عرض الأدنى و يقولون سيغفر لنا) الكتاب المقدس هو الأدنى ، و الكتاب الحكيم أي القرآن الكريم هو الأعلى يعني ربنا يقول في ناس جاءوا و خالفوا الشريعة و تاجروا بدين ربنا و أحلوا ما حرم الله و حرموا ما أحل الله و كانوا يداهنوا الحكام و يقولوا للحكام الأمور التي تأتي على هواهم أو التي تيسر أمور سياستهم و هذا هو يأخذون عرض الكتاب يعني يأخذوا ثمن الفتوة التي تخرج بالأمر السياسي فهذا هو المعنى باختصار ، (سيغفر لنا) س س س تسويف ، إن شاء الله ربنا يغفر لنا ، فربنا غفور رحيم ، تسويف و تدسية ، يدسوا على أنفسهم و يحطوا راسهم في الرملة و يضحكوا على أنفسهم و لا يزكوا أنفسهم و يسوفوا و يقولوا سيغفر لنا ، و شوف ربنا بيقول إيه تاني (و إن يأتهم عرض مثله يأخذوه) يعني لو جاءهم كتاب ثاني غير شريعة موسى سيتاجروا فيه أيضاً و هو القرآن ، و هذا الذي حصل في أمة محمد ﷺ ، ناس تتاجر بالقرآن و الدين و تُحرف آياته و أحاديث النبي على هواها و مزاجها حتى تحقق أغراض دنيوية و سياسية ، و لازم تكونوا فاهمين هذا الكلام لأنه يتكرر في كل عصر ، تحت سلطة السيف أو الدنيا و التي هي الماديات ، كل شيء ممكن أن يحرفوه ، يجعلوا الدين مثل العجينة و يقوموا بتشكيلها كما يريدون و هذه فتنة عظيمة جداً ربنا حذر منها و قال بأنها ستتكرر في أمة محمد ﷺ و هي فعلاً بتحصل .
(ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب) ربنا أخذ عليهم عهد في الشريعة (أن لا يقولوا على الله إلا الحق) لا يكذبوا على الله ، و أن لا يقولوا كلام لم يقله الله .
(و درسوا ما فيه) شوف التشبيه ده ، يعني قرأوه كأنهم آلة دراسة التي تدرس القمح ، يدرسوا القمح رايح جاي و يأخذوا الحبوب و الثمرات و الخيرات من الكتاب ، رايحين جايين ، يبقى في حاجة هتروح عليهم في الكتاب؟؟ لا فهم قرأوه كله لدرجة أنهم كآلات الدِراسة و من هنا جاءت كلمة دراسة ، درس الأصل منه أخذ حبوب القمح و نقولها على المذاكرة ، على الواد الدحيح الشديد اللي بيذاكر جامد ، الموس اللي بياكل الكتاب أكل ، هذا هو معنى دراسة .
و أيضاً من معاني درس التي تأتي في القرآن و كنتُ كتبتها في المدونة و ممكن أحد يبحث عنها على الباحث في المدونة ، درس أي أهلك ، سيقان القمح لما بتدرسها عشان ناخذ الحبوب ، السيقان بيحصل لها إيه؟ توقع و تتكسر ، و كذلك ممكن يأتي معنى درس : يتكسر أو هلك او تفتت .
(و الدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون) ربنا هنا يُذكرهم بالآخرة ، يتقون أي يخشون عذاب الله و يجعلون بينهم و بين عقاب الله و غضب الله و عذاب الله وقاية و حجاب ، (أفلا تعقلون) شغلوا دماغكم و احسبوها صح ، احسبها صح اوعى تبقى جنب الحكام في أي ظلم ، اوعى تداهن الحاكم في أي ظلم هيجي عليك في الآخر و العياذ بالله و على دين ربنا .
___
{وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ} :
هنا ربنا حذر من المجرمين المتفلتين الذين يبيعون الدين بالدنيا ، و ربنا في الآخر يُكافئ المؤمنين و يختم الوجه بالمؤمنين ، (و الذين يمسكون الكتاب) يعني يجعلون الناس يتمسكوا بالكتاب ، و قال (يمسكون) على وزن يفعلون ، يعني يعملوا ذلك بقوة و جهد ، (يمسكون) يجعلونك تتمسك بالكتاب أي الشريعة يعني ، (و أقاموا الصلاة) الصلة مع الله عز و جل و مع المؤمنين ، (إنا لا نضيع أجر المصلحين) وعد من الله عز و جل .
و حركة الشدة على السين في كلمة (يُمَسِّكُونَ) يثبتون ، على وزن يفعلون ، يمسكون الناس أي يثبتونهم على الكتاب ، يجعلونهم يتمسكوا في الكتاب بقوة ، و هي أقوى من يمسِكون .
__
و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان باستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :
طلب من مروان مثال على حكم همس ، فقال :
{بِالْحَسَنَاتِ}.
و طلب من رفيدة مثال على استعلاء ، فقالت :
{خَلْفٌ}.
و طلب من أرسلان مثال على إخفاء شفوي ، فقال :
{بِعَذَابٍ بَئِيسٍ}.
__
و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحاديث من كتاب (الترغيب و الترهيب) للشيخ المنذري - رحمه الله تعالى - يقول : الترغيب في أذكار تقال بالليل و النهار غير مختصة بالصباح و المساء ، فقال ﷺ :
عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله ﷺ : "من قال لا إله إلا الله لا شريك له، له الملك ، و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير مائتي مرة في يوم لم يسبقه أحد كان قبله و لم يدركه أحد بعده إلا من عمل بأفضل من عمله".
و روي عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال : "ليس من عبد يقول : لا إله إلا الله مائة مرة إلا بعثه الله يوم القيامة و وجه كالقمر ليلة البدر ، و لم يُرفع يومئذ لأحد عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد".
و عن علي -رضي الله عنه- عن رسول الله ﷺ أنه نزل عليه جبريل -عليه السلام- فقال : "يا محمد إن سرك أن تعبد الله ليلة حق عبادته فقل : اللَّهم لك الحمد حمداً خالداً من خلودك ، و لك الحمد حمداً دائماً لا منتهى له دون مشيئتك و عند كل طرفة عين أو تنفس نفس" .
● الترغيب في آيات و أذكار بعد الصلوات المكتوبات :
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن فقراء المهاجرين اتوا رسول الله ﷺ فقالوا : "ذهب أهل الدثور بالدرجات العُلى و النعيم المقيم . قال : و ما ذاك؟ ، قالوا : يصلون كما نصلي ، و يصومون كما نصوم ، و يتصدقون و لا نتصدق ، و يعتقون و لا نعتق ، فقال رسول الله ﷺ : أفلا أُعلمكم شيئاً تدركون به من سبقكم و تسبقون به من بعدكم ، و لا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟ ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : تسبحون و تكبرون و تحمدون دُبُرَ كل صلاة ثلاثاً و ثلاثين مرة ، قال أبو صالح : فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله ﷺ فقالوا : سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله ، فقال رسول الله ﷺ: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".
و في رواية لمسلم أيضاً قال : قال رسول الله ﷺ : "من سبح في دُبر كل صلاة ثلاثاً و ثلاثين ، و حمد الله ثلاثاً و ثلاثين ، و كبر الله ثلاثاً و ثلاثين ، فتلك تسعة و تسعون ، ثم قال : تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ، غُفرت له خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر" .
و هذا كلام حقيقي لأننا نشعر به و أنا أشعر به ، و خذ بالك توجد هنا نكتتين جميلتين : هنا في حديث أبي الدرداء ، الرسول ﷺ شبه الشيء الجميل بوجه القمر ليلة البدر ، خلوا بالكم أي شيء جميل أو رمز جميل في الإسلام يحاول المسيح الدجال أن يشوهه ، فدائماً في الأفلام الأجنبية يقولون أن وجه القمر هو رمز الشؤم أو رمز الشيطان ، بيجيبلك القمر اكتمل كده فيبقى الشيطان شغال أو هو ده رمز الشيطان ، أو يجيبلك مثلاً الهلال بأنه رمز الشيطان ، أو الدولة العثمانية كان رمزها الهلال و النجمة الخماسية ، فيقولون بأن النجمة الخماسية هي رمز الشيطان ، لماذا؟؟ لأنهم دائماً يحاولون تشويه الإسلام و التاريخ الإسلامي كما كانوا يحاولون تشويه خير الدين بربروسا إذ جعلوه في فيلم قرصان و هو في الحقيقة قائد عظيم ، كذلك الريس حميدو ، يحاولوا تشويه أي قدوة إسلامية حتى ينزعوا القدوة من قلوب المسلمين حتى يكون القدوة الكنج آرثر و الناس المشركة . إيه الأشكال المنيلة دي ، إذاً قدوتنا من؟؟ عمر بن الخطاب ، خالد بن الوليد ، عقبة بن نافع ، جوهر الصقلي . أسد بن الفرات و غيرهم من خير الصحابة و التابعين و غيرهم من المستقيمين .
و حديث "ذهب أهل الدثور بالدرجات..." إيه الدثور دي؟؟ شوف اللفظ ده ، خلي بالك بيبينلك كم كانت حياة الصحابة فقيرة و تعبانة و أنه فعلاً الفرقة الإبيونية أتت و عملت ثورة إجتماعية في مجتمع الجزيرة العربية و طبعاً بعد ذلك في أنحاء العالم ، و هي فرقة الفقراء الموحدين التي كانت طائفة يهودية مسيحية موحدة ، فما الدثور؟؟؟ توجد سورة في القرآن اسمها المدثر ، يا أيها المدثر ، الدثور هي الحاجة اللي بلف نفسي بيها يعني اللي عندهم قماش يلتفوا بيه ، شوف لدرجة إيه؟؟؟ كان يُقاس الغني زمان بأن عنده قماش زائد فيلتف به و يتدفأ ، فتم وصف الأغنياء بأهل الدثور لأن عندهم دثور يتدفئون بها ، شفتم النعمة اللي إحنا فيها؟؟؟.
___
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
__
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
=======================
لطيفة الخطابي :
سلام من الله ورحمته وبركاته سيدي رسول الله رحمة ونور للعالمين اكتب إليكم سيدي ومولاي وأمكم كلها شوق إلى أرض الميعاد حيث نزل فيها آخر الاولياء والرسل محمد الثاني لهذا الزمان صلوات ربي وسلامه عليه رسول الله كالشمس في علوه وصفاءه والقمر في بياضه ونوره
اللهم كما صليت على محمد واحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع انبياء عهد محمد رضي الله عنكم وأرضاكم يايوشع ابن نون وعليكم السلام إلى أمة العرب والمسلمين في كل أنحاء العالم انه الحق من ربكم انها البعثة الثانية في أمة العرب انه محمد الثاني (ص) انتظروا الظهور انه قريب جدا وعد الله حق رأيتكم كشفا سيدي رسول الله ص بعد دعاء دعوته لربي الحبيب البديع قلت ياالاهي الحبيب انت ترى وضعي بين هذه الجبال والبحر ليس لي غيرك يارب يوسف آمنت بك وبوحدانيتك وبرسالة رب يوسف المصطفى لهذا الزمان لقد وحشني ابني يوسف انتم أعلى واعلم بما في نفسي وبعدها ياسيدي رسول الله وأمك ساجدة لله أراكم في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين كما في الواقع يامعجزة الأنبياء وقلت الله أكبر الله أكبر ولله الحمد كم انت رائع ياالاهي الجميل البديع فجمال نبيك من جمالكم احبكم ياالاهي حبا لايوصف وحب نبيكم من حبكم رضي الله عنكم وأرضاكم يانور وأكثر من نور دعائكم يامعجزة الأنبياء لأمكم مستجاب صلوات ربي وسلامه عليكم أخبر كل من كذب نور الله في أرضه الدنيا يوسف ابن المسيح الذي بشر به ابي الحبيب المسيح المحمدي عليه السلام في الأيام الماضية طلعت إلى سطح العمارة لنشر بعض الملابس وسبحان الله طلعت في وقت بين المغرب والعشاء لكي الحاشى التقاءي بالنساء ولما بدأت في نشر الملابس إذ بي احس ان احدا هناك إذ بها جارتي القديمة قلت لها السلام عليكم ورحمة الله قالت السلام قالت وهي قريبة جدا مني وكانت تكح كحة شديدة قلت مابك قالت انا امكن انا حاملة للفيروس لقد أجريت الفحوصات وانتظر النتيجة وبعدها سمعت انها فعلا نقلت المشفى ولما علموا اهلي انها كانت معي وقريبة مني قالوا لي اذهبي وحللي قلت لماذا ليس معي اي أعراض وبعدها قلت ان الله معي ورسوله المصطفى في نفسي لا تقلقوا دعائه لمعجزة الأنبياء مستجاب صلوات ربي وسلامه عليه نوره معي ينير بيتي على الدوام ياحبيبي ياعيون امك انت يارسول الله اقبل كل ركن في بيتكم بل وكل شبر خطى عليه سيد الرسل ص في مصر الحبيبة أرض الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام جميعا أرسلي رساءلي يابنتي رضي الله عنكم إلى كهنة المعبد رسولنا الكريم عليه الف الصلاة والسلام بريء منكم ومن جهلكم فالإسلام الصحيح مع من سار على دربه من انبياء عهد محمد (ص) ابي الحبيب المسيح المحمددي وابنه الذي بشر به يوسف ابن المسيح عليهم الصلاة والسلام جميعا طلع النور المبين نور خير المرسلين نور أمن وسلام نور حق ويقين أرسله الله رحمة للعالمين (ص) سلام الله عليك يانبي الله سلام عليك يارسول الله سلام عليك ياحبيب الله صلوات الله عليك ياخير خلق الله ان وعد الله حق انتظروا ظهوره لخليفة الله السادس ومهدي آخر الزمان انه قريب جدا جدا أصبح قاب قوسين أو أدنى من ذالك (ص) معجزة الأنبياء امابعد ياسيدي رسول الله رأيتكم كشفا في عين ذالك الطفل ذوا العينان الزرقاوين ممتطيا فرسكم تطوين الجبال طويا وفي يدكم الشريفتين راية والله وتكرر معي الكشف مرتين في نفس الوقت والله أعلى واعلم ورسوله المصطفى وكنا رأيت كشفا آخر سيدي رسول الله في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين أن طفلا يغوص في البحر ويطلع وهكذا وكنت أراه بالعين المجردة سبحانك ربي البديع العظيم والله أعلى واعلم ورسوله المصطفى دعائكم سيدي رسول الله ورضاكم واطلب منكم عيون امك الدعاء لحفيدي بالمشي فمازال متأخرا فلقد اكمل سنته الأولى فهو باركتكم ياسيدي رسول الله فهو ينطق كلما ذهبت إلى الصلاة يقول الله أكبر بصوته ويقبل القرآن الكريم وكلما سمع الأذان يشير بأصبعه الي أفهمه كأنه يقول انها وقت الصلاة انه باركتكم ياعيون امك يانور وأكثر من نور يامعجزة الأنبياء صلوات ربي وسلامه عليكم وسلام من الله ورحمته وبركاته إلى أمهات المؤمنين خديجة يوسف رضي الله عنها وأرضاها وذريتكم من النبيين وعلماء آخر الزمان عليكم السلام جميعا والى ام المؤمنين اسماء وطفلتها نور الله رضي الله عنهم جميعا احبكم مادمت حيا ياخير خلق الله ورسالتي الثانية إلى ابني حازم سلام من الله ورحمته وبركاته يايوشع ابن نون والى أسرتك م الطيبة المباركة رضي الله عنكم وأرضاكم وكما اطلب منكم ارسال رساءلي إلى سيد الرسل يوسف ابن المسيح (ص) وسلامي من الله ورحمته وبركاته إلى ابنتي آسيا رضي الله عنها وأرضاها معذرة منكم احبابي فامكم طائر في قفص ولكن روحها تطير إلى أرض الميعاد حيث نزل أمام العالمين عيون أمه يوسف ابن المسيح عليه الف الصلاة والسلام فامكم تطير طيرانا إلى أحبابها صابرة والحمد لله والشكر لله على الدوام نصر لله لنبيه المصطفى محمد الثاني (ص)قادم وقريب جدا جدا والله متم نوره ولو كره الكافرون نهاية الدجال واعوانه حتما ومااتي أشد وأعظم اللهم كما صليت على محمد واحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع انبياء عهد محمد وكما اطلب منكم ابني حازم وابنتي آسيا دعائكم رضي الله
د محمد ربيع :
عليك سلام الله يا قديسة اليوسفيين بارك الله حفيدك و قواه و بارك في سيره و نموه آمين أحبك يا سيدة بلاد المغرب رضي الله عنك و أرضاك يا أمي الحبيبة أمدك الله بالصحة و العافية و الراحة و الخير المديد آمين .
===================
آسيا :
سيدي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا لا أعرف كلمة كونفوشيوس ولم أصادف هذه الكلمة في حياتي ، ولم أهتم بمعنى كلمة كونفوشيوس إلى أن رأيت هذه الليلة رؤيا تذكرت جزءا منها وهي كونفوشيوس العرب ، وكأن المهدي هو كونفوشيوس العرب بعد استيقاظي مباشرة بحثت عن هذه الكلمة فوجدت أنه فيلسوف حكيم كانت فلسفته وحكمته ذات تأثير عميق في الفكر والحياة الصينية والكوريةواليابانية والفيتنامية وكان ملقبا بنبي الصين !!
4:14 م
د محمد ربيع :
نعم هو نبي الصين عليه السلام كونفوشيوس و من اسمه اشتقوا كلمة كونغ فو أي المعلم كونفوشيوس و كذلك الملك كونغ عليك سلام الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق