راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من الإسراء .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من الإسراء .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه السادس من أوجه سورة الإسراء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس من أوجه سورة الإسراء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

أحكام الميم الساكنة :

إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
__


و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

هذا الوجه العظيم فيه كثير من التفصيل الذي فصله الله سبحانه و تعالى ، و كثير من الحكمة التي أحكمها الله سبحانه و تعالى في وصاياه لنا .

{وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا} :

(و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) أمر للنبي و لكل نبي ، أمر للنبي محمد ﷺ و لكل نبي جاي/سيأتي بعد محمد ، على عهد محمد ، (و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) يعني أُؤمر و وصي و عِظ كل من يستمع إليك أن يقول التي هي أحسن ، يعني إيه التي هي أحسن؟؟ أي الإحسان ، أُؤمر بالإحسان ، أؤمر أتباعك و كل من يستمع إليك بالإحسان أي المراقبة ، أي مراقبة الله عز و جل ، (و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) يعني إيه الإحسان بقى؟ يعني قول الحق ، أنك تراقب الله عز و جل في كلامك ، تقول الحق ، قول الحق خير الجهاد ، (إن الشيطان ينزغ بينهم) الشيطان عاوز يغبش النعمة اللي ربنا إداهلهم/أعطاهم إياها ، و عاوز يفسد النعمة بالذنوب ، نزغ : النون نعمة ، الزين صوت الذنب في الرؤيا ، الغين صوت الغبش و الضباب ، يبقى الشيطان عاوز يعمل إيه في النعمة؟؟ زين و غين ، عاوز يعمل فيها زين و غين ، (إن الشيطان ينزغ بينهم) من خلال إيه؟ من خلال شهادة الزور ، من خلال الحسد ، من خلال الكِبر ، من خلال الطمع ، من خلال الغيبة و النميمة و اللغو ، كل ده بيُخالف الإحسان ، يقول التي هي أحسن ، أحسن ، اللي هو كلمة الحق ، الذي يقول كلمة الحق يبقى بيراقب الله عز و جل ، يبقى هو بيقول الكلمة لله ، مش خايف من حد/أحد ، و لا طالب حاجة ، يقولها مجردة ، و الذي قلبه فيه إحسان أي فيه كلمة الحق و إرادة الحق ، و إرادة قول الحق ، ده بيبقى إنسان صادق و شريف ، و هذه هي إيه؟ تتمة و بغية وصية الأنبياء ، أن يكون الإنسان صادق و شريف و نصير كلمة الحق ، و قائل لكلمة الحق ، فهو  مُحسن ، (و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً) طبعاً لما بينزغ بيعمل العداوة ما بينهم ، ما بين الناس ، الشيطان لما بينزغ ، يعني يضع الزين و الغين في النعمة بيُثير النار و بيُثير الأحقاد ما بين البشر ، و دي بغية إبليس اللعين و أتباعه ، (إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً) الشيطان و أتباعه و منهجه عدو للبشر و للإيه؟ لأتباع الأنبياء و للناس كافة ، (إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً) العداوة دي مُبينة ، يعني ظاهرة و مُظهِرة ، ظاهرة و بيّنة للمؤمنين ، و مُظهرة لطريق الحق من طريق الضلال ، لما إنت تشوف الشياطين و أفعالهم و فيضان نزغ الشيطان على أتباعه ، تعلم أن الشيطان عدو ، مُظهر لطريق الباطل الذي بقانون التدافع يتمايز و يبتعد عن طريق الحق ، فوجود الشيطان في الدنيا مفيد ، مفيد إفادة عكسية ، إزاي؟؟/كيف؟  مفيد بشكل غير مباشر ، إنك بتعرف طريق الخير ، لأنه لا تعرف الأمور إلا بأضدادها ، هكذا الشياطين و أتباعهم ، يكونوا في ألم و ضيق و غل و حقد و غيظ ، تمام؟ ، غير مطمئنين ، كالنار الهوجاء التي تطيش و لا يُذهبها إلا الماء ، ماء الإيمان و ماء الوحي .
__

{رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً} :

(ربكم أعلم بكم) ربنا خبير بالنفوس و بالأنفس ، بنفسيات الناس ، بسيكولوجية البشر ، (ربكم أعلم بكم) طبعاً ، (إن يشأ يرحمكم أو إن يشأ يعذبكم) يعني بيقلبكم ما بين طلب الرجاء و طلب الخوف ، بيقلبكم ما بين الجناحين دول/هذين ، الرجاء و الخوف ، الرجاء : (إن يشأ يرحمكم) ، الخوف (إن يشأ يعذبكم) ، و كله في مصلحة الإنسان ، إذا رأى ربنا الموقف ده ، الأفضل لك إنه يرحمك هيرحمك ، إذا رأى ربنا الموقف ده ، الأفضل لك أنه يُعذبك يعني يؤلمك ، يؤلمك ، عشان مصلحتك ، لأن هو المربي ، المربي الأول ، اللي هو الرب ، الرب يعني إيه؟ مُرَبِي ، صح كده؟ ، و المربي دايماً إحنا بنبقى في حاجة إليه ، رب : راء رؤية ، باء إحتياج ، طلب الإحتياج ، من مين؟؟ نراه في الله ، أي نرى إيه؟ أننا نحتاج إلى الله ، فهو الرب الذي يُربي ، (ربكم أعلم بكم إن يشأ يرحمكم أو إن يشأ يعذبكم) و ربنا له أسلوبه الخاص ، الخفي اللطيف ، الغير متوقع ، و بعد كده وصية للنبي (و ما أرسلناك عليهم وكيلاً) إنت جاي تقول كلمتين و تمشي ، ماتزعلش على اللي كفر ، و ماتزعلش على اللي عاداك ، ماتزعلش على اللي أساء فيك الظن و رفض يستخير ، إنت جاي تقول الكلمتين و تبينهم و خلاص ، و لا تأس على القوم الكافرين ، (و ما أرسلناك عليهم وكيلاً) يعني إنت مش مسيطر عليهم ، مش أمرينك/لم نأمرك إنك تسيطر ، إنت مش ملك من ملوك الدنيا ، لا ، إنت إيه؟ داعية ، داعية للهداية ، إنت كلمة حق ، النبي كلمة حق ، تمام؟ ، يعني إيه؟ يقول التي هي أحسن ، يعني مُحسن ، يعني يراقب الله عز و جل ، مايعرفش يكذب أبداً ، مايعرفش ، مايعرفش يقول خلاف الحق أبداً .
__

{وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} :

(و ربك أعلم بمن في السماوات و الأرض) ربنا خبير بكل من ، يعني بكل مكلف في السماوات و الأرض ، يعني في الأكوان ، ده دليل في أكوان مكلفة أخرى غير البشر ، و أكوان مُسيَّرة ، مخلوقات مُسَيَّرة زي الملايكة كده مثلاً مُكلفة بمهمات ، (و لقد فضلنا بعض النبيين على بعض) من خلال درجات الوحي ، (و آتينا داوود زبوراً) داوود كان نبي من أنبياء إيه؟ بني إسرائيل ، صح؟ ، ربنا إداله/أعطاه صحف و وحي و مكالمات و مكاشفات ، ربنا سماها زبور ، زبور أي تُذهب و تُبير الذنب ، زبور : الزين صوت الذنب في الرؤيا ، بور أي بوار ، لأن وحي الله ، ماء الله ، غيث الله ، يُبير الذنب يعني يمسح الذنب ، فلذلك سُمي زبور ، و كل الصحف هي زبور ، و القرآن يُسمى برضو زبور ، تمام؟ ، مش/أليسَ ربنا بيقول (و إنها لفي زُبُرِ الأولين) زبر يعني كتب ، كتب إيه؟ سماوية ، كتب إيه؟ موحاة من الله عز و جل ، فيها الحكمة الإلهية و الحكمة النبوية .
___

{قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً} :

(قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلاً) ده خطاب تهديد للمشركين ، اللي بيشركوا مع الله عز و جل آلهة أخرى ، آلهة مزيفة ، آلهة باطلة ، ربنا بيهددهم ، بيقول لهم إيه؟ (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلاً)  أي مُشرَك مع الله عز و جل ، أي مُشرَك مع الله عز و جل ، لا يستطيع كشف الضر عن إيه؟ عن البشر ، (و لا تحويلا) يعني لا يستطيع أن يحولهم من حال إلى حال إلا بأمر الله ، لأنهم تحت سيطرة الله عز و جل ، و الله مُحيط بهم جميعاً ، (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلاً) ، بعد كده في الآية التانية بقى ، في ناس كتير فاهماها غلط ، أنا هقرأها و هقف عند كلمة تُبين المعنى .
___

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا} :

(أؤلئك الذين يدعون ... يبتغون إلى ربهم الوسيلة) بعد يدعون هنا المفروض في المصاحف ، يبقى في وقف إيه؟ قلي ، يعني الوقف أولى ، عشان يتبين المعنى ، إزاي بقى هو المعنى الصحيح؟ ربنا ببقى بيبين الدعاء الصحيح بقى في الآية دي ، مش هو هدد المشركين و قال لهم : (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه) يعني براحتكم إنتو مخيَّرين يعني ، (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلاً) إحنا/نحن  نصحناكم و بنهددكم بنفس الوقت ، تهديد إيه؟ مُبطن ، إن إنتو هتبذلوا جهودكم ، و ستكون في السراب ، و ستكون في الهباء ، ف هنا تهديد و في نفس الوقت نصيحة للمشركين ، بعد كده ربنا بيبين الدعاء الصحيح بقى ، (أؤلئك الذين يدعون) أي الذين يدعون الدعاء الصحيح بقى ، بيعملوا إيه؟ (يبتغون إلى ربهم الوسيلة) يعني يُقدموا وسائل قبول الدعاء ، زي إيه؟ تَخَيُر أوقات الإجابة ، أوقات الدعاء ؛ جوف الليل ، دبر الصلوات ، في السجود ، وقت نزول الأمطار ، وقت المرض و الألم ، تمام؟ ، و الدعاء بظهر الغيب ، كل دي مواطن إجابة ، ف دي وسيلة ، كذلك التبرك بالعمل الصالح وسيلة ، كذلك التبرك بدعاء الرجل الصالح أو النبي وسيلة ، كذلك التصدق قبل الدعاء أو بعد الدعاء وسيلة ، كل دي وسائل ، وسيلة لإيه؟ توديك السبيل ، وسيلة عشان تروح السبيل ، (يبتغون إلى ربهم الوسيلة) عشان يروحوا السبيل ، الوجه اللي فات ، ربنا قال إيه؟ (إذاً لابتغوا إلى ذي العرش سبيلاً) و بعد كده قال تاني (فضلوا فلا يستطيعون سبيلاً) إذاً اللي عاوز السبيل ، يبتغي الوسيلة في الدعاء أو للدعاء أو لله ، الوسائل كثيرة ، يبقى عشان الدعاء يُجاب يجب يكون معه حاجة تسنده ، وسيلة ، طب ممكن يكون إخلاصك و إحسانك و كلمة حق قلتها و قلبك الصافي ، دي وسيلة ، طهارة قلبك في حد ذاتها وسيلة ، خشوعك و دموعك وسيلة ، ف دي كلها وسائل ، صح؟ في منها المادي و في منها المعنوي ، و بعد كده ربنا بيقول لهم تنافسوا بقى في الوسائل دي ، عشان الدعاء يُجاب أو  أنا أُجيب دعاءكم ، ربنا بيقول لهم كده ، و بيقول لهم إيه؟ (أيهم أقرب) مين اللي أقرب فيكم بقى للوسيلة؟ و إن أنا أُجيب دعاءه ، ف هنا ربنا سبحانه و تعالى بيعمل منافسة أو بيحفز على المنافسة في الدعاء ، لأن الدعاء مخ العبادة ، (أؤلئك الذين يدعون) يعني الدعاء الصحيح ، (يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب) متنافسين يعني في الحق و الخير ، و بيعملوا إيه تاني؟ على جناحي الخوف و الرجاء ، (و يرجون رحمته) رجاء ، (و يخافون عذابه) دايماً كده ، بين الخوف و الرجاء ، العمل بتاعهم بين الرجاء و الخوف ، يرجو الرحمة و يخاف العذاب ، تمام؟ ، مايبقاش خايف على طول خالص و يائس و قانط ، و لا يبقى إيه؟ مطمن/مطمئن خالص خالص ، لا ، زي كده الفرح و الحزن ، الإنسان مايفرحش أوي أوي أوي ، و لا يحزن أوي أوي أوي ، يبقى عنده إتزان عاطفي ، و ده إيه؟ الإتزان في الدعاء ، جناحي الدعاء ، الرحمة و العذاب ، يعني الرجاء و الخوف ، (إن عذاب ربك كان محذوراً) عذاب ربنا يجب أن يُحذر منه ، محذور ، تمام؟ يجب إن إحنا نحذر من هذا العذاب ، لأنه عذاب في حد ذاته محذور ، يُخاف منه ، يُحذر منه .
___

{وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا} :

خلي بالك في الآية الجاية دي ، الآية الجاية دي دليل على إستمرار البعث و النبوة في أمة الإسلام ، خلي بالك ، (و إن من قرية) يعني و كم من قرية ، (إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذاباً شديداً) يعني هيطبق عليها قانون الأنبياء ، اللي هو (و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً) ده قانون الأنبياء ، قانون البعث ، (و إن من قرية) يعني و كم من قرية ، (إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذاباً شديداً) تمام ، بيخاطب هنا النبي و المؤمنين ، يعني في كم قرية كده جايين في السكة ، يعني في كم بعث كده جاي في السكة ، (كان ذلك في الكتاب مسطوراً) شمعات فيصلة على الطريق معنونة ، قدر مقدور لن يُرَد ، قدر مقدور لن يُرَد ، ربنا قرر كده خلاص في علمه ، زي قيام الساعة كده ، تمام؟ ، (و إن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذاباً شديداً) يعني و كم من قرية سيُطبق عليها قانون إيه؟ البعث ، (كان ذلك في الكتاب مسطوراً) .
___

{وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا} :

و بعدين؟ (و ما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون) يعني الآيات المادية ، ربنا علم و جرب الأمم السابقة لما بعث لهم آيات مادية  فكفروا و كذبوا برضو ، لم يؤمنوا ، مانفعتش معهم ، تمام؟ ، فربنا عزيز ، و الأمة اللي تؤمن بدون آية مادية ، دي خير الأمم و أفضل الأمم ، (و آتينا ثمود الناقة مبصرة) الناقة دعوة النبي مُبصرة بينة طاهرة مبينة مُفَصِّلَة ، تفاصل ما بين الحق و الباطل و تظهر الحق و تزهق الباطل ، دي الناقة ، ناقة النبي ، كل نبي له ناقة ، يعني دعوة صبورة ، الناقة صبورة حَمُولَة ، كلها خير ، (و آتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها) طبعاً ثمود قوم صالح ، و كل نبي هو صالح ، (و ما نرسل بالآيات إلا تخويفاً) الآيات المادية أو الروحية المعنوية ، ربنا بيرسلها عشان الناس تتقي الله عز و جل و تخاف ، تجعل بينها و بين عذاب الله وقاية ، تمام؟ .
___

{وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا} :

(و إذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس) ربنا محيط و مسيطر ، (و ما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس) الرؤيا يعني الإسراء ، السورة اللي إحنا فيها دي ، الإسراء الكشف اللي الرسول شافه ، فين؟ في الحطيم ، في قِبلة الكعبة ، جوا/داخل قِبلة الكعبة ، اللي هو الجزء اللي نص الدايرة ده ، اللي هي قبلة إتجاه إيه؟ فلسطين ، القبلة الأصلية ، الأولانية/الأولى ، (و إذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس و ما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس) فيه/هناك اللي/اللذي صدق و فيه/هناك اللي/اللذي كذب ، الناس كلها ، و فتنة لمين/لمن أكتر؟؟؟ (و الشجرة الملعونة في القرآن) اللي هم إيه؟ الخبث و الخبائث ، اللي هم الناس الخبيثة الكافرة المشركة ، دول/هؤلاء ربنا سماهم الشجرة الملعونة ، شجرة خبيثة ، حتى و لو كانوا مش إيه؟ مش من ذرية بعض ، ذرية مادية ، هم من ذرية بعض ، ذرية إيه؟ معنوية ، لأن الشياطين يوحون إلى بعضهم البعض زخرف القول غروراً ، تمام؟ ف هم ذرية واحدة ، حتى إيه؟ إن لم تكن إيه؟ ذرية مادية يعني ، (و نخوفهم) بالبعث و بالآيات ، تمام؟ زي تحقق النبوءات و الرؤى و الكشوف ، كل دي آيات ، مش شرط تكون الآية مادية , تمام؟، و نخوفهم لعلهم إيه؟ يرجعون ، (و نخوفهم فما يزيدهم إلا طغياناً كبيراً) الشجرة الملعونة لا تزيدها الآيات إلا طغياناً كبيراً أي تعدي على الحق ، لأن الطغيان و الطاغوت هو الذي يتعدى على الحق ، تمام؟ ، حد عنده أي سؤال؟ .
__


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


==========================


يوسف الكيّال :


يوسف
يوسف الكيال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياسيدي يوسف والله اني اعتذر جداً جداً جداً على انقطاعي واتمنى ان تسامحني والله اني اشتقت اليك كثيرا واشتقت الى كلامتك الصافية الجميلة و اتأسف مرة ثانية عن مقاطعتي عنك
اليوم، الساعة 3:43 ص
3:43 ص
يوسف
يوسف الكيال
منذُ قليل كنت اتجادل انا وعائلتي عن وجود نبي بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقلتو لهن ما اعلم فقالو لي كل نبي لديه معجزة
فقالولي اعطنى معجزة هاذا النبي فقلت لهم تفسير الاحلام فقالو لي هي ابن سيرين فقلتو لهم ابن سيرين يفسر لكل كلمة اربع خمس كلمات لكي تفهم الكلمة فقلت لهم كلام يوسف بن المسيح يريح القلوب فقالو لي فسر لنا هاذا الحلم واذا اقتنعنا بركي نؤمن في هاذا الوقت بهِ
 
اليوم، الساعة 5:31 ص
5:31 ص
لقد أرسلت
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته حبيبي يوسف الكيال , راسلني باستمرار و لا تنقطع يا حبيبنا الكريم , و قل لهم اسالوا الله عن يوسف بن المسيح , اليس تعبدون الله ؟ اسالوه فهو اختبار لايمانكم و تجديد لعلاقتكم بربكم , الآيات منها المادي و منها الروحي و كلٌّ بإذن الله تعالى , أحبك
لقد أرسلت
مُرْهُم بالاستخارة على طهارة , طهارة نفس و جسد و ليخبرني من يفعل بقول الله له

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق