راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الخميس، 23 ديسمبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الكهف .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الكهف .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الكهف ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة الكهف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

الوقف :

ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .

و السكت :

هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

يبدأ سبحانه و تعالى ب :
{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية عظيمة .

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا} :

(الحمد لله) و هو سر الدين ، الحمد لله سر الدين ، فيقول سبحانه (الحمد لله الذي أنزل على عبده) أي نبيه ، (الكتاب) أي الرسالة ، الرسالة الموافقة للزمان ، الرسالة المناسبة للزمان ، (و لم يجعل له عوجاً) أي جعله على صراط مستقيم ، أي جعل الرسالة على صراط مستقيم ، و جعل النبي على صراط مستقيم .
__

{قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا} :

(قيماً) قيماُ يعني قائماً ، قائماً مربياً راعياً ، هذا معنى قيم ، قيماً ، (لينذر بأساً شديداً) مين/من القيم هنا؟ النبي ، كذلك الرسالة ، النبي و الرسالة هو القيم ، و مين/من القيم الأعظم؟ هو الله سبحانه و تعالى ، (قيماً) أي الله ، (قيماً) أي النبي ، (قيماً) أي الرسالة ، (قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه) بأساً شديداً يعني عذاباً شديداً من عند الله عز و جل ، (من لدنه) أي من عند الله ، (و يبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات) يُعطي البشرى للمؤمنين المُصَدقين ، المستخيرين ، حَسَنِي الظن ، (الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً) أجراً حسناً يعني مناسب لإحسانهم ، أجراً حسناً يعني مناسب لإحسانهم لأنهم عبدوا الله كأنهم يروه ، فإن لم يكونوا يروه فإنه يراهم ، فهي المراقبة .
__

{مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا} :

جزاءهم؟ (ماكثين فيه أبداً) ، جزاء إحسانهم (ماكثين فيه أبداً) أي في الجنات المتعاقبات المتتاليات .
__

{وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا} :

خلي بالك أول عشر آيات من سورة الكهف ، أمرنا النبي ﷺ أن نتلوها ، إيه؟ لنتقي شر فتنة الدجال ، و العشر الآيات دول/هذه بيتكلمو عن إيه؟ عن فتنة إتخاذ عيسى إله مع الله ، فكل نبي بييجي/يأتي (و ينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً) ينذر النصارى المشركين الذين عبدوا عيسى مع الله عز و جل .
__

{مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا} :

(ما لهم به من علم) يعني إيه؟ اللي بيقولوا الكلام ده ، مفترين ، ليس عندهم وحي من الله عز و جل على قولهم ، (ما لهم به من علم) و عيسى ماقلش/لم يقل كده أصلاً ، (و لا لآبائهم) لا عيسى قال كده و لا الحواريين بتوعه قالوا كده ، مين اللي اخترع الحرفة/الانحراف دي/هذه ؟ (بولس) ، (ما لهم به من علم و لا لآبائهم) يعني لم نوحي بذلك لا لعيسى و لا للحواريين و لا لبني إسرائيل القدامى من أيام موسى ، أبداً ، (كبرت كلمة تخرج من أفواههم) كلمة الكفر و كلمة الشرك ، كلمة إيه؟ تتأذى منها السماوات و الأرض ، (كبرت كلمة تخرج من أفواههم) يعني جرم عظيم ، (إن يقولون إلا كذباً) إفتراء على الله عز و جل ، أن يَدَّعوا شريك معه .
__

{فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} :

(فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا) طالما هم في الشرك ، إنت متضايق عشان ماجوش/لم يأتوا لطريق التوحيد ، فلا تأسف عليهم ، إنت بَلَّغ بس/فقط ، (فلعلك باخع نفسك) تؤذي نفسك أو تقتل نفسك هماً و كمداً ، (على آثارهم) أي على آثار شركهم ، (إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا) أي إن لم يؤمنوا بالتوحيد و إن لم يؤمنوا بالقرآن ، و إن لم يؤمنوا بالرسالة و الكتاب ، للأسف (أسفاً) يعني الله سبحانه و تعالى يتأسف على كفرهم ، كذلك النبي يتأسف على كفرهم ، و لكن لا ينبغي له أن إيه؟ يقتل نفسه كمداً و هماً و حزناً ، بل أنه يُبلغ و فقط .
__

{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا} :

(إنَّا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً) من الإبتلاء في الدنيا ، إن الدنيا حلوة خضرة يعني فيها إيه؟ ملذات كثيرة و أمور إيه؟ مغرية كثيرة جدأ ، فتطيب إليها النفس بإستمرار ، و لكن يجب أن تطيب إليها بتوحيد و بحُسن و بإتباع إيه؟ الحسنات و الإبتعاد عن الشهوات المحرمة ، ف ده التمتع الحسن و الطيب ، و لكن معظم الناس يتبعون سبيل إبليس و سبيل الشيطان ، تمام؟ ، الغَرور ، فيتقاتلوا على هذه الدنيا ، (إنَّا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً) نتيجة إن هم إيه؟ هيتنافسوا فيها ، فاللي هيكون عنده عفة و اللي هيكون عنده حسن خُلق ، ده اللي هينجو من هذا الإبتلاء ، و بعد كده ربنا بيقول إيه؟ النهاية و الحقيقة الأكيدة .
__

{وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا} :

و بعد كده ربنا بيقول إيه النهاية و الحقيقة الأكيدة ، (و إنا لجاعلون ما عليها صعيداً جرزاً) كل اللي على الأرض ده هنعمله بعد كده أرض إيه؟ مجروزة ، كأنها إيه؟ محصودة أو مدمرة ، يعني سيتم تدمير العالم في يوم القيامة الكبرى ، ده المعنى ، يعني ماتتقاتلوش على شيء فاني ، بالتأكيد أنه سيكون فاني .
__

{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا} :

(أم حسبت أن أصحاب الكهف و الرقيم كانوا من آياتنا عجباً) هنا تبدأ قصة أصحاب الكهف ، و أصحاب الكهف قصة جميلة جداً ، نعتبر منها لأن إحنا أصحاب الكهف في هذا الزمان ، أتباع الإمام المهدي هم أصحاب الكهف في هذا الزمان ، أصحاب الكهف هم أتباع المهديّ ، كذلك قال ابن عباس -رضي الله عنه- ، تمام ، و أصحاب الكهف ، القرآن ذكرهم و أشار إلى نوعين من أصحاب الكهف ؛ أصحاب الكهف الماديين الحقيقين المذكورين اللي هم السبعة تقريباً ، النّوّام السبعة ، النّوّام السبعة أو القدّيسين النّوّام السبعة ، دول/هؤلاء كانوا من أفسوس ، مدينة غرب الأناضول على بحر إيجة ، كانوا أيام الملك دقلديانوس أو تراجان ، تمام؟ ، إختلفت الروايات ، فروا بدينهم من الوثنية ، تمام؟ ، الدولة الرومانية ، و بعد كده أووا إلى الكهف ، الكهف ده غير معروف ، هو ما بين هضبة الأناضول و الشام ، تمام؟ ، ما بين هضبة الأناضول و الشام ، في ناس بتقول في الأناضول ، و في ناس بتقول إيه؟ كهف مثلاً غرب أو قريب من عَمان في الأردن ، تمام؟ ، و لكن ليس بالإيه؟ بالأكيد ، المهم أننا نأخذ العِبرة و العظة ، قصة أصحاب الكهف الماديين دول/هؤلاء إيه؟ إنهم فتية ، تقريباً سبعة ، ماشي؟ ، النوام السبعة ، كذلك ذكروا في إيه؟ في الكتاب المقدس أو ذكروا في روايات إيه؟ بني إسرائيل ، النوام السبعة دول/هؤلاء بقى إيه؟ دخلوا الكهف و ربنا ألقى عليهم النوم و إيه؟ و مسح على آذانهم بحيث إيه؟ يفضلوا نايمين ٣٠٩ سنة هجري اللي هي تُقابل ٣٠٠ سنة ميلادي ، تمام؟ تمام أوي ، و كانوا ربنا بيقلبهم يمين و شِمال ، تمام؟ ، و يدخل الشمس شوية عندهم و يخرجها إيه؟ باقية النهار ، و كان الحارس بتاعهم كلب ، كذلك ربنا ألقى عليه النوم ، أمام الكهف ، ماشي؟ ، طيب ، الأسماء ذكرت في الروايات إيه؟ بني إسرائيل ، نستأنس بها يعني ، لا نصدق و لا نكذب ، واحد إسمه ماكسموس ، ماكسموس ، و واحد إسمه ملخوس ، و الثالث مارتنيانوس ، و الرابع ديوناسيوس ، و الخامس يوحنا ، و السادس سرابيون ، و آخر واحد اسمه قسطنطين ، طبعاً دي أسماء رومانية و يونانية ، تمام كده ، كانوا أيام الملك دقلديانوس أو تراجان ، إختلفت الروايات ، دي إيه؟ القصة المادية ، كذلك ربنا سبحانه و تعالى بيقصد بأصحاب الكهف اللي هم الموحدين من المسيحيين من أتباع عيسى -عليه السلام- اللي هم اضطهدوا في الدولة الرومانية لمدة ٣٠٠ سنة شمسي أو ٣٠٩ سنة إيه؟ هجري ، مين هم؟ هم الرقيم ، الرقيم أي الكُتاب ، رقيم أي فعيل ، اللي هم كانوا بيكتبوا دايماً إيه؟ الروايات و الصحف المقدسة و إيه؟ و سيرة حياة الأنبياء و سيرة حياة عيسى ، لذلك تلاقي في أناجيل كتيرة جداً مكتوبة ، هو ده فعل الرقيم ، فعل الإيه؟  الرهبان و فعل الموحدين اللي كانوا دايماً بيكتبوا الصحف و يخبوها ، و يتدارسونها فيما بينهم في خفية ، تمام؟ ، فهو ده سلوك أصحاب الكهف ، تمام كده؟ ، و أصحاب الكهف دول/هؤلاء كانوا منتشرين في بقاع شمال إفريقيا ، الشام ، الأناضول ، جنوب أوروبا ، حوض البحر المتوسط ، هي دي كانت الدولة الرومانية ، و أصحاب الكهف اللي هم أكثر أو الأعم أو الأكثر شمولاً في المعنى كانوا منتشرين جماعات و فرادى في تلك المناطق ، من ضمن المناطق دي ، منطقة إسمها سراديب الموتى ، سراديب الموتى دي تقريباً في إيطاليا ، دي كانت إيه؟ عبارة عن كهوف تحت الأرض تقريباً ٣ درجات أو ٣ أدوار تحت الأرض ، كانوا الموحدين بيحفروها و يستخبوا فيها من جنود الرومان الوثنيين ، و كانوا بيحطوا فيها سلالم ، تمام؟ ، أول ما ينزلوا ، يقوموا شايلين السِلَم ، السلم الخشبي ، و كان معهم كلاب بتحرسهم و بتنبح لما تستشعر الخطر قادم عليهم ، إذاً ده المعنى الأعم لأصحاب الكهف ، إن هم كانوا فعلاً مجموعة من الموحدين الذين كانوا منتشرين لمدة ٣٠٩ سنة ، فترة الإضطهاد الروماني للموحدين المسيحيين ، اللي هم لم يشركوا عيسى مع الله ، إنما كانوا موحدين ، تمام؟ ، كانوا على شريعة موسى ، اللي هم مين؟ الإبيونيين ، اللي هم اللي إحنا بنسميهم المسيحيون اليهود ، الموحدين اليهود ، أو المسيحيون اليهود ، اللي هم بعد كده انبثق منهم الإسلام ، سيدنا محمد ﷺ ، إحنا أمة واحدة ، تمام؟ امة واحدة ، أمة بتسلم أمة ، كذلك الإمام المهدي إيه؟ هو الذي نقى و جدد الإسلام ، تمام؟ فأسس لنا المذهب الأحمدي اللي هو الإسلام الصافي ، تمام؟ ، و الذي جدد إيه؟ دعوته من بعده في حجاب الغيب و بأمر من الله عز و جل هو يوسف بن المسيح ، فاليوسفيون اليوم هم أهل الكهف الحقيقيين ، تمام كده؟ عرفنا إيه معنى أهل الكهف ، طيب ، الرقيم بقى ده ، عرفنا يعني إيه؟ الكُتاب ، من رَقَمَ ، رَقَمَ أي كتب ، رقيم فعيل ، أي أنهم الكُتاب الذين يكتبون بإستمرار الصحف المقدسة و الصحف المطهرة ، دايماً كده كانوا بيكتبوا في خفية ( في كتاب مرقوم ) ، بيحتفطوا بإيه؟ بالكتب و الصحف المقدسة ، دايماً ، الرهبان كانوا إيه؟ مشهورين بالكتابة و تبادل الرسايل و ما إلى ذلك ، في ناس بقى قالوا الرقيم ده إسم القرية اللي فيها الكهف ، أو إسم الوادي اللي كان فيه الكهف ، كل دي إجتهادات ، لكن ده المعنى الحقيقي اللي أنا بقوله ، خلاص ؟ (أم حسبت أن أصحاب الكهف و الرقيم كانوا من آياتنا عجباً) دي آية عجيبة جداً ، سواء أكانوا السبعة اللي ناموا في الكهف ، ربنا دخلهم في سبات ، مش إنتو بتعرفوا إن في حيوانات بيخشوا/بيدخلوا في سبات ، ربنا بإيه؟ بيقلل من العلامات الحيوية بتاعتهم لكن مابيخفيهاش ، بيدخلوا في سبات عميق ، ربنا حط/وضع السُنة دي أو الفطرة دي ، إيه؟ فَعَّلّها في السبعة دول/هؤلاء ، ناموا فعلاً ٣٠٩ سنة هجري ، بعد كده لما قاموا ، هنعرف قصتهم إن شاء الله في الوجه القادم ، و بعد القادم ، هنشوف حصل إيه بعد ما قاموا , تمام ؟، طيب .
__

{إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} :

(إذ أوى الفتية إلى الكهف) فراراً بدينهم و توحديهم من الوثنية ، من الوثنية الرومانية ، التي بعد ذلك و للأسف أثرت في الدين المسيحي و جعلته دين مشركين ، تمام؟ ، (إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة) ربي إرحمنا , ارحمنا من المشركين و الكفار ، (و هيئ لنا من أمرنا رشداً) أرشدنا إلى الإيه؟ إلى السلام ، و أرشدنا إلى الخير و الإطمئنان و الأمان .
__

{فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا} :

(فضرينا على آذانهم في الكهف سنين عدداً) ربنا إيه؟ ضرب على آذانهم يعني إيه؟ عطل حاسة الإيه؟ السمع ، عشان/لكي مايتنبهوش للمؤثرات الخارجية و ما يستيقظوش قبل المعاد اللي ربنا حدده ، قبل العد اللي ربنا عده ، لأن ربنا هنا عَدّ في عالم الغيب ،  عَد كم سنة ؟ ٣٠٠ شمسي و اللي تقابلها ٣٠٩ سنة هجري ، ربنا عَد و فضل إيه؟ ضارب على آذانهم ٣٠٩ سنة دول/هذه ، تمام؟ .
__

{ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا} :

(ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً) بعثناهم تاني ، أومناهم/قومناهم/أيقظناهم من النوم ، هنعرف إن شاء الله التفاصيل في الوجه الجاي و اللي بعده ، (ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً) مين الحزبين هنا؟ الحزب الأول : السبعة ، النوام القديسين السبعة ، الحزب الثاني : اللي هم أهل الكهف عامةً ، اللي هم الرقيم ، هنشوف بقى إيه؟ هيتقابلوا ، هيتدارسوا فيما بينهم هذا الأمر و تلك العجائب ، هيكتبوها بعد كده على الصحائف ، تمام؟ ، كذلك من ضمن المعاني التي إيه؟ تقال عن الرقيم ، أن هي الصحيفة التي ذكرت فيها أسماء السبعة ، النوام السبعة، اللي هم الفتية السبعة ، ممكن ، و لكن المعنى إيه؟ الحقيقي الباطني الذي ألهمني الله عز و جل به ، أن الرقيم هو ما أقول لكم ، أهل الكهف عامةً من الرهبان و الكُتاب الموحدين ، تمام؟ ، في أصقاع إيه؟ الدولة الرومانية ، أيام الإضطهاد ، (ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً) أمداً يعني زمناً ، هنشوف بقى إيه السبعة دول/هؤلاء النوام اللي ناموا فترة الإضطهاد كله ، و لا/أم المجموعات اللي كانت موجودة في فترة الإضطهاد اللي إيه؟ عاشوا فترة زمنية معينة و ماتوا ، و بعد كده خلق موحدين تانيين ، عاشوا فترة و ماتوا و هكذا ، تمام؟ طيب .
__

{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} :

(نحن نقص عليك نبأهم بالحق) الحقيقة هي ما ذكر في القرآن عن قصة إيه؟ أهل الكهف ، سواء أكانوا السبعة أو أهل الكهف عامةً ، (إنهم فتية آمنوا بربهم و زدناهم هدى) دايماً كده الشباب أقرب القلوب للطاعة و للتوحيد ، لأنها بتبقى إيه؟ قلوب نقية لم تلوث بدنس الدنيا ، تمام؟ ، (إنهم فتية آمنوا بربهم و زدناهم هدى) نتيجة إيمانهم زودنا/زدنا في هداهم و أعطيناهم بركات و رحمات و رشاد و رشد .
__

{وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا} :

(و ربطنا على قلوبهم) ربطنا على عقيدتهم الصحيحة ، على توحيدهم ، جعلناهم إيه؟ أقوياء العقيدة ، جعلناهم كلمة حق ، (و ربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات و الأرض لن ندعو من دونه إلهاً لقد قلنا إذاً شططاً) قاموا يعني قاموا بكلمة الحق و جاهدوا بكلمة الحق ، و فروا بدينهم و هاجروا في سبيل الله ، (إذ قاموا فقالوا) أي فعلوا ، قالوا و فعلوا ، (ربنا رب السماوات و الأرض لن ندعو من دونه إلهاً) يعني نحن موحدين ، عندنا كمال التوحيد ، و لن نشرك بالله أحداً ، و لو فعلنا خلاف ذلك و أشركنا ، إذاً إيه بقى؟ (لقد قلنا إذاً شططاً) يعني إيه؟ شططنا عن الإيه؟ عن الفطرة السليمة ، تمام؟ و إجتالتنا ريح من إيه؟ من رياح الشياطين ، لأن الشطط هو الإبتعاد عن الحق ، و كذلك الشيطان إيه؟ مبتعد عن الحق  فشَطَّ  و شطن ، و شاط أي إحترق ، شَطَّ أي إبتعد و كذلك شَاط أي إحترق .
__

{هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} :

(هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة) قومنا الرومانيين إيه؟ أشركوا مع الله آلهة وثنية ، هو ده لسان حال الفتية بيقولوا إيه ، ربنا بيحكي على لسانهم ، (هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بَيِّنٍ) لو عندهم وحي من الله و يقين إن فعلاً الآلهة دي ، فعلاً آلهة حقيقية مع الله؟؟ (فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً) يعني الشرك مع الله عز و جل أو الشرك بالله عز و جل ، أعظم الإيه؟ الظلم ، (فمن أظلم) مين أعظم ظلم ، (ممن افترى على الله كذباً) ينسب إلى الله عز و جل إيه؟ ما لم يقله ، تمام؟ ، أو ينسب إلى الله عز و جل الشرك ، و العياذ بالله ، فللأسف الأمة المسيحية في الآخر وقعت في إيه؟ في براثن العقائد الوثنية ، فاتخذوا عيسى إلهاً مع الله و جعلوه الها مع الله ، لأن العقائد الوثنية الرومانية بتقول كده ، عندهم الإله و ابن الإله ، زي إيه؟ منيرفا كده بنت الإله جوبيتر في الإيه؟ الوثنية الرومانية ، و هكذا كثير ، ف هم حطوا/وضعوا فلسفة إيه؟ عشان يُماروا أو يُداهنوا الوثنيين الرومان و يدخلوهم في إيه؟ في دين المسيحية ، لكن للأسف فعلوا شراً ، تمام؟ طيب .
__

{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا} :

(و إذ اعتزلتموهم و ما يعبدون إلا الله) ده/هذا أمر من الله عز و جل و تهييء لهم ، تمام؟ و إرشاد لهم ، بأنهم يعتزلوا الوثنيين ، الإعتزال ، (و إذ اعتزلتموهم و ما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته و يهييء لكم من أمركم مرفقاً) يُعطيكم رحمة ، تمام؟ في الكهف المادي ده أو في الكهف الإيه؟ اللي/الذي احنا/نحن قلناه اللي هو سراديب الموتى في روما ، تمام؟ في إيطاليا يعني ، و يهييء لكم من أمركم مرفقاً) الرفق و الحنان و السلام و الرشاد و الرشد ، هو ده معناه المرفق ، مرفق من الرفق ، مرفقاً أي رفقاً تاماً جليلاً عظيماً جميلاً ، تمام؟ . حد عنده أي سؤال تاني؟؟ .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙



"نتلوا عن أهل الكهف و نتعظ و نشهد مع وحي نبينا ، و نحن منهم نحيا بين كفران القوم و قلوبهم القاسية المانعة لنور الحق ، و نحن نلتف حول نبي الزمان يوسف بن المسيح ، نستظل تحت جناحيه .


===========================


آسيا :
 
سيدي سليمة ارسلت لك الرؤا
Youssef
Youssef Hala Mounir
اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد سيد البشر أجمعين وعلى آله وأنبياء عهده سيدي المسيح الموعود وابنه سيدي يوسف عليهما الصلاة والسلام عدد ما كان وما سيكون وعدد الحركة والسكون

سيدي أرسلت لي أختي وهيبة تقص علي رؤياها قالت لي :" رأيتني ( وهيبة ) أسير وحدي في الطريق فرأيتكِ ( اي أنا سليمة ) برفقة إبنتكِ ايمان وعبد الهادي في السيارة فتوقفتم على جانب الطريق و طلبتم مني أن أركب معكم ولكنني استحييت وامتنعت بسبب عدم ارتدائي الخمار ، فأصرّ عبد الهادي على أن أركب معكم ووعدني بأنه سيشتري ليه خمارا آخر من المحل أثناء مسيرنا في الطريق فوافقت وركبت معكم "

هذه رؤيا أخرى لأختي اسمها فريدة بعدما طلبتُ منها الإستخارة اتصلت بي وقالت لي :" بعد صلاة الإستخارة رأيتكِ أنت يا سليمة تمشين في مكان فيه ماء وكان الماء صافي وكأنه ماء مطر وكنت خائفة عليكِ وحذرتك من الذهاب إلى هناك ولكنكِ لم تأبهي لتحذيري لك ِ ومشيتِ في ذلك الطريق " .

هذه الرؤيا رأيتها منذ حوالي خمسة عشر يوما وعندما قررت جمع رؤياي نسيتها ، كانت اسيا طلبت من أن أذكرها لأنني كنت قد قصصتها على أسيا وطلبت منها ان ترسلها لك ولكنها نسيت ولم ترسلها بسبب انشغالها بمشروع جمع الخطب ، وعندما اردنا كتابتها نسيناها و حاولنا مرارًا ان نتذكرها ولكن بدون جدوى ، فصلّت أسيا المغرب وطلبت من الله أن يذكرها بالرؤيا فوجدتها خرجت من الغرفة بعد الصلاة تخبرني انها تذكرت الرؤيا بعد الدعاء ، فذكرتني بها وتذكرت تفاصيلها والحمد لله رب العالمين .
وهذه الرؤيا رأيتها في يوم كنت قد لُمت نفسي بسبب تقلب حالي من حال إلى حال ، ولمتها على ما بدر مني من سوء أو تقصير أو غفلة إلى درجة أنني بكيت وطلبت الإستغفار ، فنمت فرأيت مجموعة من أشخاص لا أعرفهم كانوا في مكان بعيد فتقدم إلي أحدهم كان طويلا جدا ( عملاق ) وكنت كالقزم أمامه ، فتقدم نحوي و كان ذا هيبة ووقار فخفت منه وفهمت منه أنه يحذرني من أمر ما ، فهز قدمه وكأنه يريد أن يدوسني تحت قدمه كما تداس حشرة مهددا إياي بعدم العودة الى عمل أو فعل كان قد أغضبه مني ، ونظراته إلي كانت نظرات تحذير فخفت وصرخت فتحنن علي وتركني بسلام .
و رأيتني سيدي في مكان واسع جدا مكتظ بالناس من جميع الأجناس والأعمار والفئات ، وكانت صاحبة ذلك المكان إمرأة شريرة بشعة المنظر ، تفرض على الناس جبرا من أن يأكلوا من الطعام الذي جهّزَته لهم وكانوا يأكلون منه بحيث ان الطبق الواحد يحتوي على صنفين من الطعام صنف يحتوي على لحم أفعى وصنف آخر خالي من لحم الأفعى ، وكان أمامي ذلك الطبق وكنت مجبرة أنا أيضا على الأكل منه ، وامتنعت عن أكل ذلك الصنف من الطعام الذي هو بلحم أفعى خفية، وأكلت من صنف آخر ، وأوجس في نفسي خيفة أن تراني وتعاقبني على ذلك ، لأنها كانت حريصة جدا على ان نأكل من لحم الأفعى .
ثم تغير بي المشهد فرأيتني في مكان فيه أغاني و موسيقى صاخبة وكل النساء يرقصن ويتمايلن ، وأنا أنظر إليهن باستغراب وتأسفت لحالهن وانتابني حزن شديد و قلت في نفسي و:" هذا الوقت ليس وقت الطرب و الغناء والرقص وانما هو وقت التقرب إلى الله والدعاء " وأنا أردد هذه الكلمات في نفسي وإذا بي أرى طفلا يحمله شخص مجهول كان بعمر سنة تقريبا ، جميلا جدا وجهه أبيض يشع نورا دخل الى تلك الصالة وهو يبتسم ، فابتسمت وفرحت عندما رأيته ونسيت همومي وأحزاني وقلت في نفسي : " هذا الطفل يشبه أباه " . قلت ذلك ولا أعرف من هو والده !!! .
Youssef
Youssef Hala Mounir
🌹
اليوم، الساعة 7:38 م
7:38 م
لقد أرسلت
الرؤا تشير الى ذلك الصراع الابدي بين الخير و الشر , فلتكوني بجانبنا جانب الخير , و احفظي حدود الله و بشري اختيك بالنور اذا اتبعتاني , الله و لينا في الدنيا و الآخرة و لا اريد منكم جزائا و لا شكورا بل اريد دعاء بظاهر الغيب يا احبابي , احبكم كلكم و اتمنى لكم الخير فبلغوا دعوتي في العالمين آمين
لقد أرسلت
عليك السلام و الرضا يا سليمة , و مري من تعرفين بالصلوات المفروضات جمعا
تم الرد عليك بواسطة ‏‎Youssef‎‏
الرسالة الأصلية:
الرؤا تشير الى ذلك الصراع الابدي بين الخير و الشر , فلتكوني بجانبنا جانب...
Youssef Hala Mounir
حاضر سيدي سنفعل باذن الله ونحن نحبك أيضا يا سيدي 🌹🌹
لقد أرسلت
🌹

أحبابي

لقد أرسلت
حازم مصطفى آية
لقد أرسلت
أحبكم
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
جاءت اية واشاري لي ان صورني ثم اتى مصطفى كذلك فاطعت اسيادي وصورتهما رضي الله عنهم وارضاهم .
اليوم، الساعة 8:16 م
8:16 م
لقد أرسلت
آمين يا أحبابي
لقد أرسلت
صورة جميلة جدا ما شاء الله تبارك الله
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
هذه الصورة بالالهام يا نبي الله هم اشاروا لي وطلبو مني ان نتصور
لقد أرسلت
نعم
Hazeem Ahmade
مصطفى رحيم رحوم طيب طيوب
وآية شديدة قوية، رضي ربي عنهم وادخلهم فردوسه القدسي مع اهليهم واقربائهم المؤمنون .......وبيني وبين مصطفى علاقة عظيمة في الغيب اذ اسطحبني معه في سياحة روحانية سياحة وحي ونور في الرؤيا والغيب المقدس . وعلى ما اذكر اسم الرؤيا " نزهة الوحي " .
لقد أرسلت
الحمد لله رب العالمين 

==================================================
=============================================

محمد حميد : رأيت في المنام الخليفة مسرور يقيم جنازة على قط
اليوم، الساعة 7:06 م
7:06 م
لقد أرسلت
متى رأيتَ تلك الرؤيا؟
رجل
رجل الأمل
البارحة
لقد أرسلت
في أي وقت؟
رجل
رجل الأمل
السحر
لقد أرسلت
ما كان الوقت في الرؤيا؟
رجل
رجل الأمل
اظن اليل
لقد أرسلت
عقاب أليم و مخيف و مهلك لمسرور و جماعته بشؤم عصيانهم للمسيح الموعود
لقد أرسلت
يتبعون العقاب حتى القبور
لقد أرسلت
تذر فيض خسوف السبت
لقد أرسلت
تذكر
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
سبحان الله
لقد أرسلت
لقد أرسلت : هل تذكرين الخسوف الاخير؟
Youssef
Youssef Hala Mounir
نعم اذكره وتذكرت كلامك عن الخسوف
لقد أرسلت
اذكريه هنا الان
Youssef
ايذان بأمر جلل
Youssef
خسوف الدم سوف يعطي المخلصين بركات و يرمي المتكبرين المشركين بزخات النار . سوف يقترب المخلصون من أصل الحقيقة و يخر المجرمون في هاوية الجحيم . سوف تتوالى أحداثٌ جسام . و سيقترب العلم الرباني من المقربين
Youssef
Youssef Hala Mounir
ماشاء الله
لقد أرسلت
هل تعلمين ان بعد يوم بيعة يوسف بن المسيح 23\6\2018 باقل من اسبوع قام المحشور البريطاني بمبايعة الجيش البريطاني؟
Youssef
Youssef Hala Mounir
كيف يبابيع الجيش البريطاني ؟! لا أعلم ، ولماذا يبايعه !؟
لقد أرسلت
الوثائق موجودة على موقع احمديين ولكن و تاكدت منها , حيث تعهد محشور البريطاني ان كل منتسبي جماعته تحت امر الجيش البريطاني في كافة انحاء العالم , امدادا بالمعلومات او التطوع وقت الحاجة
لقد أرسلت
انظري للخزي
لقد أرسلت
رفضوا بيعة عبد الله المسكين , فاجبروا قهرا على بيعة الدجال
لقد أرسلت
بالتاكيد هي بيعة تحت القهر
Youssef
Youssef Hala Mounir
أين أحد هذه الوثائق يا سيدي حتى أطلع عليها
لقد أرسلت
ارسلي لحازم
لقد أرسلت
سيبعثها لكِ
Youssef
Youssef Hala Mounir
حاضر سأطلب منه
لقد أرسلت
نعم أحسنتِ
تم الرد عليك بواسطة ‏خادم يوسف‏
الرسالة الأصلية:
محمد حميد : رأيت في المنام الخليفة مسرور يقيم جنازة على قط اليوم، الساعة...
Hazeem Ahmade
صلو واتصلوا بالعذاب .
جنى... زة
هذا ما جنوه بسبب ذنبهم وشؤم معصيتهم

خادم يوسف
Hazeem Ahmade
القسم 1: مبادئ ميثاق القوات المسلحة 1.1 ستسعى الجماعة الإسلامية الأحمدية في تعاملاتنا التجارية إلى التمسك بالمبادئ الأساسية لميثاق القوات المسلحة ، وهي: لا ينبغي أن يواجه أي فرد من أفراد مجتمع القوات المسلحة حرمانًا في توفير الخدمات العامة والعامة. الخدمات التجارية مقارنة بأي مواطن آخر ؛ • في بعض الحالات ، قد يكون العلاج الخاص مناسبًا خاصةً للمصابين أو الثكالى. القسم 2: بيان التزامنا 2.1 المجتمع الأحمدية المسلم يقر بقيمة خدمة الأفراد والاحتياط والمحاربين القدامى والعائلات العسكرية لأعمالنا. سنسعى إلى التمسك بمبادئ ميثاق القوات المسلحة ، من خلال: • الترويج لحقيقة أننا منظمة صديقة لقوات أرميد تسعى لدعم أعضاء مجموعتنا الدينية الذين يختارون أن يكونوا أعضاء في قوات الاحتياط ، بما في ذلك من خلال استيعاب تدريبهم والنشر حيثما أمكن ذلك ؛ السعي لدعم أعضاء مجموعتنا الدينية الذين يختارون التطوع داخل منظمات المتدربين العسكريين ؛ • تهدف إلى المشاركة بنشاط في يوم القوات المسلحة: تقديم الدعم لأعضاء مجتمع القوات المسلحة: المشاركة في أكشاك جمع التبرعات لنداء الجيوش الملكية البريطانية سنويًا. 2.2 سنعلن عن هذه الالتزامات من خلال أدبياتنا و / أو على موقعنا على الإنترنت ، مع تحديد كيف سنسعى إلى احترامها ودعوة تعليقات من مجتمع الخدمة وعملائنا حول كيفية أدائنا.
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
ميثاق القوات المسلحة هو ميثاق دائم بين شعب المملكة المتحدة وحكومة صاحبة الجلالة و- جميع أولئك الذين خدموا أو خدموا في القوات المسلحة للتاج وعائلاتهم أول واجب للحكومة هو الدفاع عن المملكة. تفي قواتنا المسلحة بهذه المسؤولية نيابة عن الحكومة ، وتضحي ببعض الحريات المدنية ، وتواجه الخطر ، وفي بعض الأحيان ، تعاني من إصابة خطيرة أو وفاة نتيجة لواجبها. تلعب العائلات أيضًا دورًا حيويًا في دعم الفعالية العملياتية لقواتنا المسلحة. في المقابل ، فإن الأمة بأكملها عليها التزام أخلاقي تجاه أفراد الخدمة البحرية والجيش والقوات الجوية الملكية ، مع عائلاتهم. إنهم يستحقون احترامنا ودعمنا ومعاملة عادلة. أولئك الذين يخدمون في القوات المسلحة سواء النظاميين أو الاحتياطيين ، والذين خدموا في الماضي وأسرهم ، يجب ألا يواجهوا أي عائق مقارنة بالمواطنين الآخرين في تقديم الخدمات العامة والتجارية. في بعض الحالات ، يكون هناك اعتبار خاص مناسب ، خاصة لأولئك الذين قدموا الكثير مثل المصاب والثكلى. وهذا الالتزام يشمل المجتمع بأسره: فهو يشمل الهيئات التطوعية والخيرية والمنظمات الخاصة وأعمال الأفراد في دعم القوات المسلحة. إن الاعتراف بأولئك الذين أدوا الخدمة العسكرية يوحد البلاد ويبرهن على قيمة مساهمتهم. ليس لهذا التعبير أعظم من التمسك بهذا العهد.
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
12 القوات المسلحة العهد الجماعة الإسلامية الأحمدية نحن الموقعون أدناه ، نلتزم باحترام ميثاق القوات المسلحة ودعم مجتمع القوات المسلحة. نحن ندرك القيمة التي يساهم بها الموظفون العاملون في الخدمة ، سواء النظاميين والاحتياطيين ، وقدامى المحاربين والعائلات العسكرية في أعمالنا وبلدنا. التوقيع نيابة عن: وزارة الدفاع التوقيع نيابة عن: الجماعة الإسلامية الأحمدية مها @ oged الاسم: المقدم ستيوارت هيتشمان الاسم: د.مهرنمد أشرف المنصب: المقر 11 الإشارات ولواء ويست ميدلاندز المنصب: الرئيس الإقليمي التاريخ: 29 يونيو 2018 التاريخ: 29 يونيو 2018 Comm Musim وزارة الدفاع O 7 TT ty
لقد أرسلت
أخزاهم الله
خادم يوسف
Hazeem Ahmade





حازم :
كل امر منك مفيد وكل جهادك بركة . والحمد لله الناصر النصير .
لقد أرسلت
الحمد لله رب العالمين
أمس، الساعة 8:18 م
أحد 8:18 م
لقد أرسلت
عرفت لماذا سميته محشور البريطاني؟

لقد أرسلت
لانه محشور مقهور في بيعته للدجال
لقد أرسلت
و قد سميته بذلك قبل ان ادري عن تلك الوثيقة شيئا
لقد أرسلت
لان الله يجري الهامه على قلبي و لساني و قلمي
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
حقا وصدقا عليكم صلوات ربي
أمس، الساعة 11:52 م
أحد 11:52 م
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
يقول الله تعالى : ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ) اي على الفطرة الحسنة القويمة الفطرة المقدسة فطرة الله التي فطر الناس عليها ( ثم رددناه اسفل سافلين ) اي بعد ان ينسلخ المرء عن فطرته بسلسلة اختياراته يرده الله سافلا , كل انسان انسلخ من الفطرة فهو سافل واسفل سافلين ( الا الذين امنوا وعملوا الصالحات ) الذين امنوا هم الذين لم ينسلخوا من الفطرة الانسانية والخِلقة الحسنة القويمة التي خلقنا الله عليها , الذين امنوا محسنوا الظن طيبوا القلب ومطمئنوا النفس .
كل مؤمن يزكي نفسه ويطهرها حتى تبقى على الفطرة السليمة وان يكون مؤمن فطري لذلك ترى المؤمنين قلوبهم كقلوب الاطفال لكنها لا تصل لحد السذاجة بل طفولة مقدسة ممتلئة بالنعمة والحكمة هذا هو الفرق بينهما بين الطفل الفطري الصغير والطفل الفطري الكبير اي المؤمن . وانصح نفسي وكل مؤمن بمجالسة الاطفال لنقتبس منها انوار الفطرة ونستقي منها ماء البراءة والطفولة المقدسة .

اليوم، الساعة 3:11 م
3:11 م
لقد أرسلت
نعم أحسنت المقال و الفهم

آسيا :

البارحة أثناء مراجعتي لكتاب التبليغ للمسيح الموعود عليه الصلاة والسلام أعجبني تعليقك واقتنعت به فاحتفظت به عندي وأنا أنقله هنا بمناسبة كلامنا عن وثائق بيعة مسرور للجيش البريطاني 👈"(( طبعا كلام الامام المهدي الحبيب في مدح الدولة البريطانية و قيصرة الهند الملكة فكتوريا كلامٌ له مناط زماني ومناط مكاني ،المناط الزماني الي هو وقت الامام المهدي الي هو قبل الحرب العالمية الاولى دا المناط ايه ؟ الزماني المناط المكاني في منطقة الهند لان ربنا انعم علينا بدخول القوات البريطانية لتخليص المسلمين من اضطهاد السيخ لهم ، ومن استعباد السيخ للمسلمين، فكان هذا فضل من الله عز و جل اجراه بقانون التدافع الذي يستخدمه سبحانه لتصريف اقداره.
فذلك المدح الذي ذكره المسيح الموعود له مناط زماني ومكاني، وكان هذا واجب الامام المهدي الحبيب الذي يؤجر عليه . اما موقف بريطانيا في العالم العربي فلنا منه موقف آخر حيث ان له مناط زماني آخر ومناط مكاني آخر ، فبريطانيا التي اعطت فلسطين لليهود ليست حبيبة لنا بل هي لعينة وملعونة، بريطانيا التي حاربتنا في ارزاقنا و اوطاننا تريد ثرواتنا هي ليست حبيبة لنا بل هي لعينة ملعونة عدوة لنا . وضع المسلمين في الهند كان يختلف عن وضع المسلمين في العالم العربي، المسلمون في العالم العربي لم يكونوا مكرهين في دينهم ولم يكن الاذان ممنوع في العالم العربي ، ولم تكن شعائر الاسلام ولا الحج معطل ولا معطلة في العالم العربي، فلذلك لكل مقام مقال . )))
Youssef
هذا هو تعليقي سيدي
Youssef
Youssef Hala Mounir
الموسوعة الميسرة
Youssef
Youssef Hala Mounir
🌹
لقد أرسلت
نعم يا آسيا
 
لقد أرسلت
🌹
Youssef
Youssef Hala Mounir
🌹
لقد أرسلت
عرفتِ لماذا سميته محشور البريطاني , سميته بذلك قبل ان ادري عن تلك الوثائق .
لقد أرسلت
هي بيعة قهرية مذلة
لقد أرسلت
و الله يلق الالهام على قلبي و لساني و قلمي
Youssef
Youssef Hala Mounir
نعم سيدي


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق