درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الأنبياء
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من احكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الأنبياء ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة الأنبياء ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ} :
(و إذا رآك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزواً) يعني ربنا بيُحدث عن النفسيات الكفار في عهد و أزمان الأنبياء ، أي كافر يشوف النبي أو أي مجموعة من الكفار يشوفوا المبعوث بيستهزؤا به ، (و إذا رآك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزواً) ده شيء طبيعي في نفسيات الكفار في عهد و زمان بعث الأنبياء ، و بيقولوا إيه؟ لسان حالهم بيقول إيه؟ أو لسان مقالهم : (أهذا الذي يذكر آلهتكم) هو ده بقى اللي بيسفه عقائدكم ، هو ده اللي بيحذر من شرككم؟؟ (أهذا الذي يذكر آلهتكم) هو ده بقى إيه؟ اللي بينقد عقولكم و آراءكم و أهوائكم و ما إيه؟ ما وجدتم عليه في الدنيا من دين آباءكم ، هو ده؟؟ (أهذا الذي يذكر آلهتكم و هم بذكر الرحمن هم كافرون) هم مايعرفوش حاجة عن الرحمن اللي بيوصل الرحمة للمؤمن و الكافر ، لأن الرحمن بيفيض برحمته على المؤمن و الكافر ، هم مايعرفوش الرحمن ، فجايين/فيأتون يستهزؤا بمبعوث الرحمن ، اللي هو راحمهم ، راحمهم حتى و هم كافرين ، بيستهزؤا بمبعوثه؟؟!! فربنا هنا بيتعجب من إيه؟ من كفر الكافرين و جحود الكافرين ، (و إذا رآك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزواً) يعني إيه يتخذونك؟ يعني حالهم المستمر ، حالهم المستمر إن هم بيستهزؤا بك يعني ، و بيقولوا إيه؟ (أهذا الذي يذكر آلهتكم) هو ده بقى اللي بيسفه أحلامكم ، و حالهم عامل إزاي؟ (و هم بذكر الرحمن هم كافرون) بيكفروا بمبعوث ، بيكفروا بالذي بعث هذا النبي و هو الرحمن الذي يُفيض برحمته على العالمين كافة ؛ مؤمنهم و كافرهم ، أما الرحيم و هو الذي يفيض برحمته على المؤمنين فقط ، كما قال الإمام المهدي الحبيب ﷺ .
___
{خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ} :
بعد كده سبحانه و تعالى بيؤكد على حقيقة ، فيقول : (خلق الإنسان من عجل) آفة أو من ضمن آفات الإنسان أنه عجول / عجل من اصوات الكلمات و من خلال قراءة اصوات الكلمات تعني المعاناة الجليلة الكبيرة / ع معاناة , جل كبير يعني بسبب احساس الانسان بالمعناة الجليلة فهو يستعجل اي يسارع في غير حلم و أناة لان في نفسيته ركب خوف من المعاناة جليل !!!!!!!، متعجل ، (خلق الإنسان من عجل) و ربنا لما يقول لنا كده ، هل بيقول لنا كده من باب إيه؟ التسلية أو العبث ، لأ ، بيقول لنا كده من باب إيه؟ إن إحنا نأخذ بالنا و نتعظ و نخلي بالنا من الثغرة دي ، اللي موجودة فين؟ في بني آدم ، (خلق الإنسان من عجل) يعني الإنسان في طبعه إيه؟ العجل أو عدم الصبر ، فبالتالي إيه؟ يوطن نفسه على الأناة و إيه؟ الحِلم ، صح كده ، لأن الأناة و الحلم خُلُقَان إيه؟ يحبانه الله و رسوله ، صح؟ الحِلم و الأناة ، (خلق الإنسان من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون) يا مؤمنين أنا سأريكم الآيات ، آيات نصري ، و آيات نصر نبيي و دعوته ، فلا تستعجلون ، يعني ماتخافوش سأملي للكافرين حتى إذا أخذتهم ، آخذهم أخذ عزيز مقتدر ، هذا قول الله عز و جل ، (خلق الإنسان من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون) .
___
{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :
(و يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين) الكفار بيسألوا النبي و المؤمنين ، بيقولوا لهم : إمتى بقى العذاب اللي إنتو بتوعدونا به من إلهكم الرحمن ده ، إمتى هييجي/سيأتي؟؟ و سؤالهم ده من باب الإستهزاء ، (و يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين) .
___
{لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلا عَن ظُهُورِهِمْ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ} :
(لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار و لا عن ظهورهم) ربنا بيقول لهم إيه : لو إنتو تعرفوا بس/فقط حالكم كان هيبقى إزاي و عامل إزاي ، لأن هو حالكم ده كان خلاص ، و سُطِر في المقادير المبرمة ، كان أي أنه واقع لا محالة ، عندما يتحدث الله عز و جل بصيغة الماضي لكي يؤكد و كي إيه؟ يثبت و يؤكد أن هذا المصير قد أُبرم و أنه سيحدث لا محالة ، و عندما يتحدث الله سبحانه و تعالى بصيغة المضارع ليؤكد على إستمرارية الحدث أو الفعل ، تمام؟ ، هذا هو أسلوب القرآن الكريم ، (لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار) لو عرفوا حالهم و هم في جهنم و مش قادرين يبعدوا النار عن وجوههم و لا عن ظهورهم ، لا من قدام/أمام و لا من ورا/وراء يعني ، (و لا هم ينصرون) محدش هينصرهم من دون الله عز و جل .
___
{بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلا هُمْ يُنظَرُونَ} :
(بل تأتيهم بغتة) النار هتأتيهم بغتة ، ليه؟ لأن قيامة كل واحد فيهم ، قيامته الصغرى تأتيه بغتة ، لأنه يدخل جنهم و يعذب بنار جهنم من قبل يوم القيامة الكبرى ، يفتح له إيه؟ حفرة من حفر النيران و العياذ بالله في قبره ، و بالتالي هو يُصلى في جهنم قبل يوم الحساب ، فلذلك قال تعالى (بل تأتيهم بغتة) فجأة ، (فتبهتهم) يبقوا مندهشين ، مبهوتين ، خرسانين ، فيهم خرس و إيه؟ تلعثم ، من شدة إيه؟ هول الموقف و من شدة المفاجأة ، (بل تأتيهم بغتة فتبهتهم فلا يستطيعون ردهاً و لا هم ينظرون) مايقدروش يرجعوها ، يبعدوها عنهم ، و لا حتى يُعطوا إمهال ، و لا يمهلون ، (و لا هم ينظرون) أي لا يمهلون ، لا يعطون مهلة .
___
{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون} :
ربنا بيسلي النبي و بيسري عنه ، بيقول له إيه؟ (و لقد استهزيء برسل من قبلك) مش إنت يعني بس/فقط اللي تم الإستهزاء بك ، (و لقد استهزيء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤون) حاق يعني أحاط بقوة الحق ، حاق يعني أحاط بقوة الحق ، و من هو الحق؟ الله سبحانه و تعالى أي أنّهم أحاطوا و انتصروا بقوة الله على غيرهم من الكافرين و اعداء الدين , و ليس انهم احاطوا بالله لان الله لا يحيط به احد و قد فصّلت المقال هنا لكي لا يشتبه ذلك على قصار النظر و المبتدعة المجسمة خوارج العصر الوهابيين ، (فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤون) فعل الإستهزاء اللي استهزئ به الكفار من النبي و المؤمنين ، الفعل دوت/هذا تمثل كحلقة إيه؟ عذاب حول الكافرين ، فحاق بهم يعني رجع عليهم ما كانوا به يستهزؤن من الأنبياء و المؤمنين ، كل فعل فعلوه يتمثل كحلقة إيه؟ كحلقة من حلقات الله الحق فتحيط بالكافرين تعذيباً لهم ، ده معنى الآية (و لقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤون) يعني الجزاء من جنس العمل .
___
{قُلْ مَن يَكْلَؤُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِم مُّعْرِضُونَ} :
بعد كده ربنا بيعدد نِعَمه و بعض نِعَمه على بني آدم ، فيقول : (قل من يكلؤكم بالليل و النهار من الرحمن) مين اللي يقدر يأكلكم و يرزقكم من دون الله الرحمن ليلاً و نهاراً ؟، (يكلؤكم) أي يرزقكم و يعطيكم الكلأ ، أي إيه الكلأ هو الزرع و إيه؟ و المرعى ، لكم و لأنعامكم ، و هي كناية و مجاز و رمز عن إيه؟ أرزاق الله المتعددة الوفيرة ، (قل من يكلؤكم بالليل و النهار من الرحمن بل هم عن ذكر ربهم معرضون) هم إيه؟ معرضين عن ذكر الله و عن التأمل في ملكوت الله ، تمام؟ و عن مبعوث السماء ، لأن النبي هو ذِكْر الله ، و الوحي و القرآن هو ذِكْر الله ، (بل هم عن ذكر ربهم معرضون) معرضين عن الأنبياء و عن رسالاتهم و عن تذكيرهم و عن تزكيتهم و عن وعظهم .
___
{أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُم مِّن دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنفُسِهِمْ وَلا هُم مِّنَّا يُصْحَبُونَ} :
(أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا) هم لهم آلهة يحموهم مني أنا؟؟!!! ده طبعاً ده سؤال إستنكاري ، إستهزائي ، ربنا بيستهزأ بهم و بيستنكر فعلهم ، (أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا لا يستطيعون نصر أنفسهم و لا هم منا يصحبون) مش هيقدروا ينصروا أنفسهم ، لا هم و لا آلهتهم اللي اتخذوها من دون الله ، (و لا هم منا يصحبون) يعني محدش يقدر يصاحبهم غصباً عني أو يأخذهم في جواره يحميهم منَّا ، ده معنى (و لا هم منا يصحبون) .
___
{بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلاء وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ} :
(بل متعنا هؤلاء و آباءهم حتى طال عليهم العمر) ربنا بيعدد عليهم النعم اللي أعطاها لهم قبل بعث الأنبياء ، فبيقول (بل متعنا هؤلاء و آباءهم حتى طال عليهم العمر) لهم فترة بينعموا في نِعَم الدنيا , النِعم المادية ، اللي هي مين؟ من الله عز و جل ، بعد كده ربنا بيذكرهم و بيقول لهم : (أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها) يعني مايعرفوش إن الأيام دول ، و إن ربنا بيغني الفقير و بيفقر الغني في إيه؟ في حلقة إيه؟ مستمرة على طول الزمان ، و على طول التاريخ ، ألم يقرأوا التاريخ؟!! ألم يعلموا أن الأمم القوية ، الله سبحانه و تعالى يُحِيلُها لأمم ضعيفة ، و أن الأمم الضعيفة يُحِيلُها الله سبحانه و تعالى إلى أمم قوية ، و هذا هو معنى (أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها) و أنَّ الكفار هم في خسران مبين يوماً تلو يوم ، فهذا من معاني (أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها) ، و كذلك قانون صلاة العصر ، و قانون سورة العصر (و العصر ¤ إن الإنسان لفي خسر ¤ إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر) فالإنسان في خُسر و ينطبق عليه هذا القانون ، (أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها) إلا المؤمنين ، المؤمن المتواصي هو و إخوانه المؤمنين بالصبر و الحق و يعملون الصالحات ، هؤلاء هم في زيادة مستمرة و في سعادة مستمرة و في ترقٍّ مستمر ، و لا ينقصون ، و لا يُطبّق عليهم قانون العصر بقوة الله عز و جل ، (أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها) و فيه إشاراة غير مباشرة إلى كروية الأرض ، لأنها في الأفق تنقص من أطرافها ، في كل الآفاق من بعيد ، تجد أن السفن تهوي و تهبط في الأفق إلى الأسفل ، دلالة على كروية الأرض ، بعد كده ربنا بيسألهم سؤال إستنكاري (أفهم الغالبون) يقدروا علينا يعني ، و يقدروا يغلبونا؟؟ مايقدروش !!!، (أفهم الغالبون) لا يستطيعون أن يغلبونا ، أبداً ، هذا قول الله عز و جل و بالتالي قول الأنبياء و المؤمنين ، حد عنده سؤال تاني؟؟ يالله/هيا((ليقرأ مروان الوجه)) .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
=====================================================
آسيا :
صباح الخير جميلة
اليوم في وقت الفجر ليلة الجمعة رأيتني اتكلم معك هاتفيا وكنا نتكلم ونضحك
وأحسست بحب عظيم بيننا نحن اليوسفيين حب نقي خالي من الأنانية وحب الذات ،
وأتذكر في حديثي معكِ أنني سألتكِ: كيف الجو عندكم اليوم ؟ قلتِ لي : الجو
بارد جدا . فرديت عليكِ متأسفة وحزينة نعم يا جميلة الجو بارد جدا .
نعم فقط حبيب الروح يوسف ابن المسيح عليه الصلاة والسلام من يدفئ قلوب
اليوسفيين وهو النغم الذي نعزفه ونغفوا عليه لننام بعمق واسترخاء وهو
الشمعة الذي يضيء كل الوجود .
اللهم اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا
دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به
فرجت أحفظ حبيبنا رسول الله وكن سندا له وانصره ولا تحرمنا منه وقربنا
إليه أكثر فأكثر يا رب العالمين .
سلام علي من يحب السلام .. سلام علي نظرة سحرها لا ينام .. سلام على بسمةٍ من فمٍ بحضرته لا يجوز الكلام .. سلام علي من رأى فصار وصلي علي يديه .. السلام
==========================
حازم:
خادم يوسف
اليوم، الساعة 4:32 م
===========================================
حازم :
اليوم، الساعة 2:45 م
لقد أرسلت
حازم :
امين يا نبي الله عليكم صلوات ربي وسلامه
عائشة محمد :انت في قلبياليوم، الساعة 2:21 م
لقد أرسلت
الحمد لله رب العالمين
أمس، الساعة 3:10 م
اليوم، الساعة 2:21 م
لقد أرسلت
Jameela
اليوم، الساعة 12:42 ص
Jameela
اليوم، الساعة 2:23 م
لقد أرسلت
أمس، الساعة 9:17 ص
خادم يوسف
اليوم، الساعة 7:55 ص
خادم يوسف
خادم يوسف
اليوم، الساعة 11:01 ص
خادم يوسف
اليوم، الساعة 9:22 م
اليوم، الساعة 10:02 م
Kabyle

اليوم، الساعة 11:42 م
لقد أرسلت
Kabyle
لقد أرسلت
اليوم، الساعة 10:10 م
Aishah
اليوم، الساعة 11:46 م
لقد أرسلت
نعم سلام عليك يا حبيبي يا رسول الله والحمد لله رب العالمين
ردحذف