درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من المؤمنون .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الميم الساكنة , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة المؤمنون ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة المؤمنون ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
- أحكام الميم الساكنة :
إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
يقول تعالى :
{وَلا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} :
(و لا نكلف نفساً إلا وسعها) و هي قاعدة إلهية من باب عدل الله و رحمة الله عز و جل أنه لا يكلف نفساً إلا وسعها ، و يقول تعالى مؤكداً : (و لدينا كتاب ينطق بالحق و هم لا يظلمون) لدينا لكل إنسان كتاب يكتب ما قال و ما فعل و ما نوى بالتفصيل ، و الحساب على الله عز و جل ، (و لدينا كتاب ينطق بالحق) كتاب متحدث يتحدث بكل الشواهد و الأدلة و البراهين على حياة الإنسان ، (و هم لا يظلمون) لأن الله لا يظلم أحد .
___
{بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِّنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِن دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ} :
(بل قلوبهم في غمرة) في غفلة ، قلوبهم في غفلة ، مغمورة تحت وطأة الشبهات و تحت وطأة ترف الدنيا و تحت وطأة الكِبر و الكسل و الإعراض و الإنشغال ، و تحت وطأة أي شيء يغرق النفس و يبعدها عن الحقيقة و عن الوصال و عن طريق الأنبياء ، (بل قلوبهم في غمرة من هذا و لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون) (لهم أعمال من دون ذلك) أي بفعل ذلك ، بفعل تلك الغمرة ، (من دون ذلك) أي تنزل و تتسرب و تُنتَجُ من تلك الغفلة و من تلك الغمرة ، كل تلك الأعمال سيُحاسبون عليها ، (بل قلوبهم في غمرة من هذا و لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون) ، (هم لها عاملون) أي سوف يتعاملون مع مجرياتها و نتائجها في الدنيا قبل الآخرة .
__
{حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِم بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ} :
(حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجأرون) ربنا سبحانه و تعالى بيُبين أساس الغمرة و أساس الغفلة و هو الترف الزائد البعيد عن الله و عن الرسول ، و لذلك الله سبحانه و تعالى يبدأ بالمترفين في كل أمة و يُحاسبهم و يُعذبهم و ينتج من هذا الحساب و ذلك العذاب : الجأر أي الضجيج ، (إذا هم يجأرون) أي يضجون من أثر العذاب و الحساب .
___
{لا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُم مِنَّا لا تُنصَرُونَ} :
(لا تجأروا اليوم) ربنا بيقول لهم : لا تضجوا و لا تعترضوا ، (إنكم منَّا لا تنصرون) مفيش حد هينصركم مِنَّنا/مِنّا ، مفيش حد هينقذكم مِنَّنا/مِنّا لأن ده يوم الحساب .
___
{قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ} :
(قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنكصون) كانت الآيات تتلى في الدنيا من أفواه الأنبياء و الأولياء و المؤمنين و لكنكم أعرضتم عنها ، أعرضتم عنها و رجعتم و تقهقرتم ، (فكنتم على أعقابكم تنكصون) أي ترجعون و تتخاذلون و تعرضون .
___
{مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ} :
(مستكبرين به سامرا تهجرون) أي مستكبرين بسدانة البيت الحرام ، تتفاخرون على الأمم بتلك السدانة ، كذلك مستكبرين أي تتكبرون على القرآن و على النبي و على المؤمنين ، (مستكبرين به) أي تجلسون حول البيت في الليل سامراً ، تتسامرون تهجرون ، أي تهجرون القرآن و الإيمان و النبي ، و كذلك تَهجُرون أي تُهجِرون أي تتفاحشون بالقول و تقولون السُباب الفاحش للأنبياء و المؤمنين .
___
{أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الأَوَّلِينَ} :
(أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين) ماتدبروش/لم يتدبروا القرآن ، لم يتدبروا القرآن و لم يتدبروا أوامر النبي ﷺ ، (أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين) ربنا بيقول لهم إيه؟ يعني هو جالكم/أتاكم الحاجة اللي ماجتش/لم تأتي لآباءكم ، لأ ، جاتلكم/أتتكم الحاجة اللي جات/أتت لآباءكم برضو/أيضاً و أسلافكم ، فهي ليست بدعاً و ليست أمراً إيه؟ مُحدث أو جديد ، بل هي سُنة ، سُنة الإرسال و سُنة البعث ، (أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين) يعني هم ماعرفوش/لم يعرفوا إن البعث ده سُنة؟ ، هي أول مرة؟!! ، ربنا هنا بيسأل سؤال إستنكاري للتعليم .
___
{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ} :
(أم لم يعرفوا رسولهم) هم ماعرفوش/لم يعرفوا الرسول بتاعهم اللي أنا أرسلته ؟، (فهم له منكرون) و لكنهم متكبرون ، هم يعرفوه و لكنهم معرضون و متخاذلون ، متكبرون .
___
{أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ} :
(أم يقولون به جِنَّةٌ) همّا بيقولوا إنه مجنون؟!! عنده خلل عقلي يعني؟!! ، (بل جاءهم بالحق) الحق إن هو جاءهم بالحق ، الحق أنه إيه؟ جاءهم بالحق ، أنه جاءهم بالحق ، (و أكثرهم للحق كارهون) يكرهون الحق ، لماذا؟ لأنه يُخالف أهواءهم و يُخالف مصالحهم و يُخالف مبتغياتهم الدنيوية التي لا يريدون عنها حيداً و لا بُعداً و لا ميلاً .
___
{وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ} :
(و لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات و الأرض و من فيهن) الحق لا يتبع أهواء الكافرين ، الحق أحق أن يُتبع ، و من أسماء الله : الحق ، (و لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات و الأرض و من فيهن) دليل إن أهواء الكافرين فاسدة ، فلو اتبع الحق أهواءهم ستفسد السماوات و الأرض و من فيهن ، لأن أهواء الكافرين فاسدة ، (بل آتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون) الحق إن إحنا/أننا أتيناهم بنصرهم و عزتهم ، بِذِكْرِهِمْ ، الذِكْر هنا إيه؟ نصرهم و عزتهم لو اتبعوك يا محمد ، كذلك الذِكر هو النبي و هو وحي الله للنبي و للعارفين و الأولياء ، (بل آتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون) هم عن نصرهم معرضين ، و هم عن وحي الله معرضين ، و هم عن أوامر النبي معرضين .
___
{أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} :
(أم تسألهم خرجاً) هو إنت جايب لهم/أحضرت لهم الحق ده و الذِكر ده و النبوة دي و الصراط المستقيم ده عشان تاخذ منهم أموال ، تسألهم أموال عليه؟؟ (أم تسألهم خرجاً) أموال أو جزء من أموالهم يُخرجوها لك ؟، (فخراج ربك خير) رزق ربك خير و وصال ربك خير و وحي ربك خير ، خراج ربك أي رزق ربك المادي و الروحي ، (و هو خير الرازقين) هو أعظم الرازقين و هو الرازق و هو الرّزّاق .
___
{وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} :
(و إنك لتدعوهم إلى صراط مستقيم) إنت بتدعوهم للطريق الحق و الصراط المستقيم الذي لا عوج له ، طريق التوحيد و الإيمان و الوصال ، طريق الأنبياء ، تلك الأمة الواحدة .
___
{وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ} :
(و إن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون) علة الكفر : عدم الإيمان باليوم الآخر ، زي ما قلناها قبل كده ، علة الإلحاد ، علة اللادينية : عدم اليقين باليوم الآخر ، و البعث في اليوم الآخر ، و بالتالي هم لا يوقنون بالبعث في اليوم الأول أي في الدنيا و هو بعث الأنبياء ، لأن بعث الأنبياء هو إحياء كما أن البعث في اليوم الآخر هو إحياء ، (و إن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون) أي أنهم ابتعدوا عن الصراط المستقيم فأتتهم النكبات و أتتهم الحسرات و أتتهم الهزائم تترا إن لم يرجعوا إلى الله عز و جل ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
● و قرأ أحمد سورة الناس ، و صحح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ تلاوته .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
===========================
حازم :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اليوم، الساعة 3:57 م
3:57 م
You sent
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا حبيب اليوسفيين نحمد الله تعالى نحن بخير
اليوم، الساعة 5:35 م
5:35 م
==========================
جميلة محمد ربيع :
السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا سيدي يا رسول الله ..
كيف حالك و حال أهلنا أهل بيتك الطيبين ؟
You sent
نحمد الله تعالى يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس عليك السلام و رحمة الله و بركاته , اطلب منك ان تدعي الله لي با يشفيني من مرض السُّكَّر و من كل الامراض آمين
Jameela
حاضر يا حبيبي يا رسول الله
أمس، الساعة 6:43 م
أربعاء 6:43 م
Jameela
يارب أن المرء منا بمرضه و ألمه يقسو و يبخل و لا يحن و يعطف بمرضه و ألمه إلا من به روح منك و هذا نبيك يوسف بن المسيح يحن و يعطف و يجبر الخواطر رغم آلامه و همومه فأشفه من مرض السُّكَّر و من كل الامراض و انصره آمين
اليوم، الساعة 2:19 م
2:19 م
You sent
آمين يا رب العالمين , أحسن الله لك يا زكية النفس
======================================================
ادير :
السلام عليكم
Idr
مادا تقول في الحج
Idr
و ما حكمة الحج البيت بمكة
Idr
Idr Ta
و الطواف و السلام على الحجر الاسود
اليوم، الساعة 2:29 م
2:29 م
You sent
تمثلات مادية لحقائق و استفاضات روحية , و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
===========================================================
د.محمدربيع طنطاوي-يقول
الله ربي و رب آبائي الأولين { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا
أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } / فالعبادة هي الاقرار
بأنّ الله هو الإله الواحد الأوحد لا إله غيره و هي تعبيد الطريق و تهيئة
السبيل إلى الله ليتعرف عليه المكلفون المخاطبون بخطاب الأنبياء و الأولياء
و العارفين بالله , فذلك هو تعريف العبادة , و لما خاطب الرسول عدي بن
حاتم "اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ
اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا
إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ"
فقال له: إنا لسنا نعبدهم، قال: أليس يُحَرِّمُونَ ما أحل الله
فتُحَرِّمُونَهُ؟ ويُحِلُّونَ ما حَرَّمَ الله فتُحِلُّونَهُ؟ فقلت: بلى،
قال: فتلك عبادتهم". / أي أنهم كانوا يمهدون طريق الناس للأحبار المشرعين
من دون الله بمجرد طاعتهم في ما خالف أمر الله . هذا هو مفهوم العبادة ,
أما العبادات فهي الأعمال التي فرضها الله لتُعَبِّدَ و تُهَييِّءَ الطريقَ
لنفسك لتسير إلى الله .
و لما قال الله لموسى فاعبدني , لا يفهم من ذلك ان موسى لم يكن مقرا بان الله هو الله و بانه هو من هو , و لكن هذا اسلوب الله و هو على نسق ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي
أَنزَلَ مِن قَبْلُ ) فهو من اساليب الله الواعظ و من اساليب الوعظ التكرار .
د.محمدربيع طنطاوي-و
أقم الصلاة لذكري تعني هييّء طريق الوصال بي لعبادي فيذكرونني و أذكرهم و
هي تعبيد الطريق لله و لوصال الله , فاعبدني أي وحدني و اعترف بوحدانيتي و
انني هو الله الذي لا اله غيره هذا هو تعريف العبادة . أما العبادات فهي ما
شرع الله لعباده كي يفعلوا مهيئين لانفسهم طريقا الى الله .
====================================================
حازم مصطفى :
من الإعراب المبارك .( 2017/8/3)
====================
يقول سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : يلا يا رفيدة أعربي الآية بتاعتك ، أقرئيها الأول .
رفيدة : حاضر ، { وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُۖ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلۡمَـٰكِرِینَ } (( تمام )) واو حرف عطف ، " مكروا " فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة لدخول واو الجماعة ، (( أحسنت )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( تمام )) واو حرف عطف ،" مكر " فعل ماضي مبني على الفتح ، " الله " فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( أحسنتِ )) واو حرف عطف ، " الله " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " خير " خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، " الماكرين " ممكن تكون هنا منصوبة ؟ لان هنا مجرورة ؟ بس هنا ممكن تبقى ؟ هنا ممكن تبقى مضاف ؟ يا إما مفعول به منصوب ؟ (( خير إيه ؟ )) الماكرين (( يبقى إيه ؟ )) يبقى هنا مضاف ، (( مضاف إليه مجرور وعلامة جره إيه بقى ؟ )) الياء (( لإنه ؟ )) لأنه جمع مذكر سالم (( جمع مذكر سالم ، أحسنتِ ، مروان )) .
مروان : { إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ یَـٰعِیسَىٰۤ إِنِّی مُتَوَفِّیكَ وَرَافِعُكَ إِلَیَّ } إذ ظرف زمان (( مبني ؟ )) مبني على السكون (( تمام )) ، " قال " فعل ماضي مبني على الفتح ، " الله " فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( تمام )) ، " يا " أداة نداء ، (( تمام )) ، " عيسى " مفعول به منصوب (( لاء ، بعد أداة الاستثناء يُسمى إيه ؟ )) مستثنى (( مستثنى ، وبعد أداة النداء يُسمى إيه ؟ )) مُنادى (( يبقى عيسى إيه ؟ )) منادى (( منادى إيه ؟ )) منادى منصوب (( ليه ؟ هو ده خطاب مخصوص لعيسى بس ، بتقول إيه ؟ منادى إيه ؟ )) مرفوع (( مرفوع وعلامة رفعه ؟ )) مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة (( ليه ؟ )) لوجود حرف العلة (( أحسنت )) ، " إن " حرف ناسخ (( تمام )) ، " الياء " تقريبا ليس لها محل من الإعراب (( ياء المتكلم ، أحسنت )) ، " متوفيك " (( استنى بقى استنى ، طيب ماشي ،" إن " هنا " إني " إن ني ، إن ني في نون داخلة فيها " إن " حرف ناسخ والنون المتصلة بيها دي )) رفيدة : اسم "إن" (( آه اسم" إن " منصوب في محل نصب ، لأن ده ضمير تمام ؟ ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب اسم" إن " نركز بقى شوي ، شوفت الحتة الغريبة دي ، إن ني ، صح كده ؟ آآه ، انت قلت الإسم بقى فين الخبر ؟ )) الخبر " متوفيك " (( أحسنت )) بس الكاف لاء (( متوفي مش مشكلة متوفي ، متوفي إيه ؟ متوفيك ، متوفي )) خبر " إن " (( خبر " إن " إيه ؟ مرفوع وعلامة رفعه ؟ )) الضمة المقدرة لوجود حرف ياء المخاطبة ، صح ؟ (( لاء ، "متوفي" ده ياء حرف أصلي توفى حرف علة ، يبقى الياء دي حرف أصلي للفعل ، تمام ؟ تمام ؟ وده مش فعل ده هنا إيه ؟ اسم " متوفي " ، تمام ، يبقى هنا مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء لوجود حرف العلة ، وهو مضاف ، والكاف ؟ )) ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه ، طيب ، تمام ؟ متوفي ليه متوفي ؟ يبقى إيه ؟ انت قولت اسم " إن " وخبر " إن " ، تمام . واو ؟ )) حرف عطف (( " رافعك " ؟ )) "رافع " (( ايوة )) مبتدأ (( صح مبتدأ )) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، (( وهو اسم فاعل ، وزن فاعل ، تمام . و" هم " ؟ )) "هم" مضاف (( لا، رافع ، بُصّ رافع مين ؟ )) رافع انا (( آه ، يبقى إيه ؟ فعل ما تقول هو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل إيه ؟ )) مدام هي فعل ، (( مدام رافعك إليّ ، " رافعك " دي على بعضها كدا دي مبتدأ ، تمام والكاف دي ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، تمام . " إليَّ " بقى ؟ )) مش حافظها (( ياراجل ! إلى إليّ )) إليّ أنا (( إلي " إلى " حرف جر والياء دي إيه ؟ ياء المتكلم ليس لها محل من الإعراب ، تمام ؟ رافعك إيه ؟ " إليّ " وشبه الجملة في محل إيه ؟ في محل رفع خبر رافعك ، صح ؟ طيب ، يا رفيدة يلا ))
رفيدة : { وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِینَ ٱتَّبَعُوكَ فَوۡقَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِۖ } (( تمام ، قولي )) واو حرف عطف ، " مطهرك " فعل مضارع مرفوع (( واللهِ !؟ انت بتشوفي الكلمة الأول هل هي اسم أم فعل ، وبعد كده تتكلمي ، ده اسم ولا فعل ؟ زي متوفيك ، " مطهرك " هي هي متوفيك فعل ؟ هو في فعل بيبدأ بميم ؟ ممكن ، ماشي ، مطهرك ده إيه ؟ )) فعل مضارع آه اسم قصدي (( اسم ، مرفوع يبقى إيه ؟ )) مبتدأ (( مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف )) والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه ، " من " حرف جر ، " الذين " اسم موصول (( مبني ؟ )) مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور بمن (( وهو مضاف ولا إيه ؟ لاء ، من اللذين على بعضيها كده شبه جملة في محل رفع إيه بقى ؟ خبر لمبتدأ مطهرك ، حلو أوي ، " كفروا " ؟ )) فعل (( فعل إيه ؟ )) فعل ماضي (( حلو ، مالو ؟ )) مبني على الفتحة المقدرة لدخول واو الجماعة (( تمام ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم (( عليّ صوتك يا رفيدة )) والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، (( تمام )) واو حرف عطف ، " جاعل " هي ممكن تكون اسم وكمان هي ممكن هي فعل ، على وزن فاعل (( الاسم فعل ، ولكن هي اسم فاعل اسم ، اسم مرفوع في أول الجملة تبقى إيه ؟ )) مبتدأ (( مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، حلو اوي ، )) جاعل أنا ، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا ، لاء ، صح " اللذين " اسم موصول مبني على الفتح ، (( تمام )) " اتبعوك " فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة لدخول الواو (( واو الجماعة ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم انت (( اتبعوا ؟ )) آه هم (( هم يبقى الفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، والكاف ؟)) والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه ، (( واللهِ ! ، نحنا قولنا فعل وفاعل ، يبقى الثالث إيه ؟ )) مفعول به (( مفعول به ، في محل نصب مفعول به ، طيب ، " اتبعوك " ، " وجاعل اللذين اتبعوك " ، حلو كده ، طيب مالهم بقى ؟ )) يبقى حال (( واللهِ ! ، المبتدأ فين ؟ )) المبتدأ " جاعل " (( الخبر بتاعها فين ؟ )) الزاي ده ؟ (( " فوق اللذين كفروا " شبه الجملة دي )) آآه شبه الجملة دي (( لازم تبقى فيها خبر ،" جاعل اللذين اتبعوك " مالهم " جاعل كده إيه ؟ لازم لها خبر ، خبرها فين ؟ " فوق اللذين كفروا " شبه الجملة على بعضيها بس هتعربيها بشكل تفصيلي بقى ، أعربي بشكل تفصيلي " فوق " ))" فوق " ظرف مكان مبني على الفتح (( وهو مضاف )) وهو مضاف " اللذين " مضاف اليه مجرور وعلامة جره ، لاء ، هو إسم موصول (( مبني )) مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه بحرف ، (( كفروا )) " كفروا " فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة لدخول واو الجماعة ، كفروا هم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، " إلى " حرف جر ،" يوم " اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة ، " القيامة " مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة (( تقولي "يوم "وهو مضاف ، لازم ، تمام ؟ مروان ، اقرء الأول . ))
مروان : { ثُمَّ إِلَیَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأَحۡكُمُ بَیۡنَكُمۡ فِیمَا كُنتُمۡ فِیهِ تَخۡتَلِفُونَ } (( يلا قل " ثم " ؟ )) "ثم" (( إيه ؟ )) أرسلان : ما للسائل هنا (( بس استنى يا أرسلان ، انت ركزّ في الآيات بتاعتك ، ركز فيها عشان نتدارس فيها . يلا يا مروان ، ياراجل ! نحنا من نؤلك/نقول لك)) حرف عطف (( ايوة حرف عطف ، يلا قول )) "اليّ" حرف جر (( تمام ، والياء ياء المتكلم ليس لها محل من الإعراب )) " مرجعُ " (( ايوة )) اسم مجرور بإلى وعلامة جره (( يا راجل ! ، يا راجل !! ، مش في ضمة على العين ؟ )) اه (( اه ، مجرورة أزاي !؟ )) مرجع (( في ضمة على العين اديا مرفوعة ، تقدير الجملة دي يا رفيدة ؟ تقدير الجملة دي "مرجعكم إليّ" )) رفيدة : يبقى مرجعكم إليّ ثم يحكم (( يبقى "مرجع" دي إعرابها إيه ؟ )) مروان : مبتدأ (( ايوة ، مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، تمام ، وهو مضاف والكاف ؟ )) والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . (( حلو ، يبقى شبه الجملة " إلي " دي خبر مقدم، في محل رفع خبر مقدم ، صح ، تمام . " فأحكم ، فاء ؟ )) فاء حرف عطف (( احكم ؟ ))" احكم " فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (( عليّ صوتك ووضح كلامك )) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (( تمام ، بينكم ؟ )) " بين " ظرف مكان (( تمام ، إيه مالو ظرف المكان ده ؟ )) ظرف مكان منصوب (( ياراجل ! ، الظروف مبنية كلها ، ظرف مكان إيه ؟ )) مبني على الفتح (( اه ، وهو مضاف )) وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه (( حلو أوي ، أوي ، أوي ، وشبه الجملة " بينكم " في محل نصب إيه ؟ مفعول به للفعل " أحكم " ، صح ؟ طيب ، فيما ؟ )) " في " حرف جر ، " ما " اسم موصول مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور (( في محل جر ب " في " اسم مجرور ، طيب ، آآه " كنتم " ؟ كنتم ؟ ركز ؟ )) " كن "حرف ناسخ (( مش حرف ، ده اولا مش حرف ده فعل ، فعل ناسخ ناقص ، تمام ؟ نوعه إيه بقى ؟ ماضي ولا مضارع ولا أمر ؟ )) ماضي (( شاطر ، والتاء ؟ )) والتاء للمخاطب ؟ (( تاء المخاطب المخاطبين ليس لها محل من الإعراب ، والميم أيضا ليس لها محل من الإعراب للجمع ، تمام . اي فعل ناسخ لازمله مبتدأ وخبر ، يعني اسم وخبر ، أو فاعل ومفعول به ، بس إحنا بنسميه في الإعراب إيه ؟ اسم وخبر ، لكن هو في حقيقة الأمر ، فاعل ومفعول به ، طيب ، إيه بقى ؟ اسمه فين ؟ )) اسمه " تختلفون " (( ياراجل ! ، الاسم ده ممكن يبقى ظاهر ، وممكن يبقى مستتر ، صح يا رفيدة ؟ )) كنتم أنتم (( ايوة ، واسم كنتم هو ضمير مستتر تقديره انتم في محل رفع ، خلاص ؟ " فيه" ؟ )) " فيه " في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور بفي (( حلو أوي ، وشبه الجملة في ؟)) وشبه الجملة في (( في محل ؟ )) في محل خبر (( في محل نصب خبر كنتم ، او ممكن تقول الجملة الفعلية " تختلفون " في محل نصب خبر ، يعني كده قلت ، بس عادي يعني )) بس تختلفون ده فعل (( ماشي والجملة الفعلية ممكن تبقى في محل نصب إيه ؟ خبر ، عادي )) رفيدة : طيب قل "تختلفون" ، مروان : "تختلفون" ، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، لاء السكون (( مش سامع ، مش سامع ، عليّ صوتك شويّ كده ووضح ، وركز قبل ماتجاوب ، تختلفون اعرب تختلفون اسم ام فعل هذا ؟ )) فعل (( فعل ، نوعه إيه مضارع أم ماضي أم أمر ؟ )) مضارع (( حلو أوي ، أوي ، أوي مرفوع ولامنصوب ولامجزم ؟ )) مرفوع (( علامة رفعه ؟ )) السكون (( ركز يا بابا تختلفون ؟ )) الضمة (( رفيدة )) رفيدة : ثبوت النون (( إيه ؟ )) ثبوت النون (( ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة )) مروان : بس قلت الأفعال الخمسة مافيهاش نون لو تجي على الأفعال الخمسة (( هي أصلا الأفعال الخمسة ترفع بالنون ، يرفعها ثبوت النون ، وتجزم وعلامة جزمها حذف النون ، يعني هنا مرفوعة مش مجزومة ، صح كده ؟ )) هي لو كانت في الماضي تبقى (( اختلفوا )) أو اختلفون (( لاء ، مافيش حاجة اسمها اختلفون ! اختلِفوا ، اختَلَفوا ، يختلفون ، صح كده ؟ )) آه .
أرسلان : { ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ } " الحق " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة (( أحسنت )) " من " حرف جر ، " ربك " اسم مجرور (( رب بس هي اسم مجرور ))" رب " اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ،(( وهو مضاف )) وهو مضاف (( والكاف ؟ )) والكاف ضمير مستتر (( متصل ! )) متصل (( مبني على الفتح )) مبني على الفتح (( في محل )) في محل (( جر مضاف إليه ، مضاف إليه ، تمام ، طيب ، الآية اللي بعدها إيه ؟ )) { خَلَقَهُۥ مِن تُرَابࣲ } (( ايوة ، " خلقه من تراب " ، " خلق " ؟ )) " خلق " فعل مضارع (( فعل إيه ؟! ، خلق ؟ )) آه فعل ماضي مبني على الضم (( على الفتح ! ، خلقَ ! ، خلقَ ! )) خَلَقَ (( الفعل الماضي على طول مبني على الفتح )) مبني على الفتح (( حلو ، والفاعل ؟ )) والفاعل ضمير مستتر أنت (( تقديره خلق مين اللي خلق ؟ هو ، ضمير مستتر تقديره هو )) هو (( تمام )) من (( والهاء ؟ الهاء ضمير ؟ )) الهاء ضمير مستتر ، رفيدة : ضمير متصل ، (( مبني ؟ )) أرسلان : مبني على الضم في محل نصب مفعول به (( تمام . )) " من " حرف جر (( تمام ، " تراب " ؟ )) تراب (( اسم اسم مجرور )) اسم مجرور (( وعلامة جره إيه ؟ )) الكسرة (( أحسنت ، حلو الإعراب يا أرسلان ؟ )) نعم (( حد عندو أي سؤال ، )) لاء (( تماااام ، أغلقي الفيديو يا رفيدة )) .
رابط الفيديو :
اليوم، الساعة 12:54 م
12:54 م
ملاحظة الكلام بين قوسين (( )) هو كلام تصحيح اعراب سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام
اليوم، الساعة 5:26 م
5:26 م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق