راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الجمعة، 18 نوفمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من العنكبوت .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من العنكبوت .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السابع و الأخير من أوجه سورة العنكبوت ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السابع و الأخير من أوجه سورة العنكبوت ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

تمام ، الله سبحانه و تعالى في هذا الوجه المبارك العظيم يحكي و يذكر تحدي الكافرين للنبيين و ذلك بعد أن قدم لهم النبيون الشاهد الأول على صدق الأنبياء و هو الله ، و دعوة الكافرين لدعاء الله و الإستخارة لكي يشهد على صدق هؤلاء ، فيقول تعالى :

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلا أَجَلٌ مُّسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُم بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} :

(و يستعجلونك بالعذاب) يعني أفعالهم و تحديهم و جحودهم و نكرانهم و بَطَرَهُم أو بَطَرُهم ، تمام؟ هذه الحالة و هو عبارة عن إستعجال للعذاب ، كأنهم يتحدون الأنبياء و يتحدون رب الأنبياء ، (و يستعجلونك بالعذاب) يعني حالهم هو حال الاستعجال و التحدي ، (و لولا أجل مسمى لجاءهم العذاب) يعني و لولا أجل القيامة الكبرى أنها مسماة و لها أجل محدد عند الله عز و جل ، لا يعلمها إلا هو ، لولا ذلك لجاءهم العذاب مباشرةً يوم الدينونة الكبرى ، (و ليأتينهم بغتة و هم لا يشعرون) يوم القيامة هيأتي/سيأتي بغتة ، كذلك العذاب المُقدر لهم في الدنيا قبل الآخرة سيأتيهم بغتة ، على حين غِرة .
__

{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} :

(يستعجلونك بالعذاب) ربنا هنا بيستنكر ، يسأل سؤال استنكاري أو يتحدث بلهجة استنكارية من باب التعليم و كذلك الإستهزاء بالكافرين ، (و يستعجلونك بالعذاب و إن جهنم لمحيطة بالكافرين) هم مايعرفوش/لا يعرفون إن جهنم هي محيطة بهم تستعد لهم ، (تكاد تميز من الغيظ) لها زفرات عظيمة تشتهي الكافرين و العصاة .
___

{يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :

(يوم يغشاهم العذاب من فوقهم) ربنا هنا بيُعطي طرف و لمحة و جانب من عذاب جهنم ، فيقول : (يوم يغشاهم العذاب) أي يُغطيهم العذاب ، (من فوقهم و من تحت أرجلهم) يعني محيط بهم من كافة المناحي ، (و يقول ذوقوا ما كنتم تعملون) الله سبحانه و تعالى يقول لهم ذوقوا جزاء ما كنتم تعملون لأن الجزاء من جنس العمل ، كذلك (و يقول) أي العذاب ، كأن الله مَثَّلَ العذاب بشخص يؤنب و يُقرع و يُبَكت المُعَذَّبِين .
___

{يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} :

(يا عبادي الذين آمنوا) هنا تسلية و تعزية و تسرية للمؤمنين و تثبيت لهم ، فيقول تعالى : (يا عبادي) (يا عبادي الذين آمنوا) أي يا أيها المؤمنون ، (إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون) يعني لو اضطهدتم في مكان ، هاجروا و حققوا إيه؟ العبودية لي .
___

{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} :

(كل نفس ذائقة الموت) الله سبحانه و تعالى هنا يُعطي الحكمة الأخيرة و الخُلاصة من هذه الدنيا و هي (كل نفس ذائقة الموت) يعني كل شيء سينتهي بالموت ، (ثم إلينا ترجعون) يعني هذه الدنيا إيه؟ عبارة عن لعب و لهو ، يعني بالنسبة للآخرة هي لهو و لعب ، حاجة بسيطة ، لعب ، حاجة بسيطة يعني ، الحياة الأخيرة أو الحياة الحقيقية هي إيه؟ هي الآخرة و هي الحيوان كما ذكر في هذا الوجه سبحانه و تعالى ، حيوان يعني الحياة الحقيقية ، أصل الحياة ، الحياة هي الحيوان ، الحيوان هي أصل الحياة ، كلمة (الحيوان) يعني الحياة الحقيقية ، (كل نفس ذائقة الموت) يُخبر سبحانه و تعالى عن الحكمة الأساسية و العظة العظمى في هذه الدنيا ، فيقول : (كل نفس ذائقة الموت) الكافر و المؤمن ، المتجبر و المتواضع ، الظالم و المظلوم ، كلهم إلى موت ، و بعدين/ماذا بعد ذلك؟ (ثم إلينا ترجعون) كلكم راجعين تاني لكي يتحقق العدل المطلق ، لكي يتحقق العدل المطلق ، ف هنا دي عظة العظات .
___

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} :

(و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفاً) الذين آمنوا و اتبعوا إيمانهم بالصالحات سنُجَلِسنَّهم و نُعطيَنَّهم و نسكننَّهم من جناتهم غُرفا أي عطايا ، غرفة أي عطية عظيمة ، تغرف لهم غرفاً من ذلك النعيم المقيم ، حالهم إيه؟ (تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها) يعني تُزكيها و تُنَميها الأنهار كل حين فلا تفنى أبداً ، بعد كده ربنا سبحانه و تعالى بيُثني على هذا النعيم المقيم ، فيقول (نعمَ أجر العاملين) يعني إيه؟ ما أجمل و ما أحسن هذا الأجر للعاملين له ، حالهم إيه؟ .
___

{الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} :

حالهم إيه؟ (الذين صبروا و على ربهم يتوكلون) الذين حققوا قانون سورة العصر ، الذين صبروا أي أوصلوا أنفسهم بالبر و تحملوا في سبيل الله عز و جل ، في سبيل التوحيد ، (الذين صبروا و على ربهم يتوكلون) أي يجعلون الله سبحانه و تعالى وكيلهم و هو شاهدهم .
___

{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} :

(و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها و إياكم و هو السميع العليم) يعني ربنا بيقول لهم إيه؟ خليكو/إبقوا مُسَلِّمِين أمركم لله كما الكائنات الغير مُكلفة هي مُسَلِّمَة أمرها لله ، (و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها و إياكم) يعني ارجعوا للفطرة الطيبة و السليمة اللي هو الإستسلام ,  لناموس الفطرة كالكائنات الغير مكلفة ، يعني خذوا منها الإستسلام التام لله الرازق أو لله الرزاق ، تعلموا هذه الحكمة من الحيوانات ، (و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها و إياكم) الله يرزق هذه الدواب و أنتم لأنكم من جُملة هذه الدواب على الأرض ، (و هو السميع العليم) يسمع حالكم و يعلم بكم و هو الذي يُعطيكم الإلهام كل حين .
___

{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ} :

(و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض و سخر الشمس و القمر ليقولن الله) لو سألت الكافرين : مين اللي نظم هذا الكون؟ هيقولوا أكيد إيه؟ إله ، إله عظيم و سبب هو واجد إيه؟ الوجود ، و هو واجب الوجود ، (و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض و سخر الشمس و القمر) أعطاكم إيه؟ الشمس و القمر مسخرين لكم ، الشمس لها فوائد كثيرة ؛ التدفئة و ضبط الساعة البيولوجية و إنبات النباتات و البناء الضوئي ، كذلك القمر ، نعرف به إيه؟ الزمان ، (ليقولن الله) تأكيد يعني أن في فطرتهم ما يدل و يؤكد و يُشير أن خلف هذا التسخير و تلك النِعَم إله عظيم ، (فأنى يؤفكون) يعني لماذا كفرهم يأفكهم أي يأخذهم بعيداً إلى الكذب و الإفتراء على الأنبياء ، لماذا؟ لماذا يتكبرون؟ ف هنا سؤال إستنكاري من الله ، (فأنى يؤفكون) لماذا يبتعدون عن إيه؟ دائرة الإيمان ، لماذا الشياطين تسخر منهم و تضلهم عن الطريق و عن الصراط المستقيم بكذبها المقيم و بكذبها العظيم و هو الإفك ، أي لماذا تنطبعون بإفك الشياطين؟ ، هذا معنى (فأنى يؤفكون) .
___

{اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} :

(الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر له) الله سبحانه و تعالى يعطينا الحكمة و الحِكَم في هذه الدنيا و هذه الحياة و هي الإستسلام لله ، فيقول منكم من له رزق مبسوط و منكم من له رزق مقدور يعني قليل ، (إن الله بكل شيء عليم) يعلم و عنده أصل الأشياء و علم الأشياء ، يعني ربنا يريد أن يقول : توكل على الله ، توكل على الله توكلاً تاماً .
___

{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ} :

(و لئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله) يعني أصل الحياة هو الله ، أصل الحياة هو الله سبحانه و تعالى ، و لسان حال الكافرين يعلم ذلك ، (قل الحمد لله) يا أيها النبي و كل نبي و يا أيها المؤمنون و كل مؤمن : قل الحمد لله أي حقق سر الدين و هو الحمد لله تعالى ، (بل أكثرهم لا يعقلون) أكثرهم لا يتدبرون في هذه المُسَلَّمات و تلك البديهيات ، الله سبحانه و تعالى قال : (و جعلنا من الماء كل شيء حي) ذكر الماء أنه أصل الحياة ، و إحنا/نحن في العصر الحديث عرفنا أن تركيب الماء هو عبارة عن H2O يعني اتنين هيدروجين و واحد أكسجين ، و عرفنا بعد كده من علماء الكيمياء أن ذرة الهيدروجين باندماجاتها المتتالية و المتتابعة تُكَون كافة العناصر في الحياة و هي أصل الحياة ، صح؟ اندماجات الهيدروجين ممكن تكون إيه؟ الكربون و الحديد و ما إلى ذلك ، كذلك اندماجات الهيدروجين ينتج عنها طاقة عظيمة جداً ، هي الطاقة التي تخرج من الشمس و تكون سبباً في حياتنا ، كذلك الأكسجين هو إيه؟ نستخدمه في التنفس و كذلك الأكسجين يتجمع إلى ثلاث ذرات ليكَون طبقة الأوزون حول إيه؟ حول الأرض فيحمينا من الأشعة الضارة و يكون الغلاف الجوي ، أرأيتم إيه؟ أن مكونات الماء هي أصل الحياة؟؟؟ فكلمات الله حكيمة ، يجب أن نتدبرها .
___

{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} :

(و ما هذه الحياة الدنيا إلا لهو و لعب) يعني الدنيا دي حاجة بسيطة جداً ، و الغالب عليها إن الناس بيميلوا إلى اللهو و اللعب ، هذا المعنى ، هذا هو المعنى يعني ، (و إن الدار الآخرة لهي الحيوان) يعني الحياة الآخرة بعد البعث هي الحياة الحقيقية ، (لو كانوا يعلمون) لو كانوا يعقلون و يتدبرون و يؤمنون و يتصلون بالله عز و جل فيأتون بذلك العلم العظيم اللَّدُنِّيّ و تأتيهم الحكمة .
___

{فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} :

(فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين) ربنا بيظهر جانب من جوانب إيه؟ النفس الإنسانية ، و هي حالة الكرب ، في حالة الكرب بيحصل إيه؟ (فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين) يعني خايفين من الموت في البحر و يتقربوا إلى الله عز و جل ، (فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون) حالهم لما نجوا و أصبحوا في رغد و بحبوحة من العيش ، أشركوا مع الله آلهة أخرى و لم يوفوا الله حقه بل جحدوا ، و العياذ بالله ، ربنا هنا بيعطينا جانب أو بيشرح لنا جانب و يحلل لنا جانب من جوانب النفس الإنسانية لكي نتجنبها و لكي نعالجها ، لأن الدنيا هي دار الإختبار و المعالجات و الأعمال الصالحات .
___

{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} :

(فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون ¤ ليكفروا بما آيتناهم و ليتمتعوا فسوف يعلمون) يعني ربنا بيهددهم و بيقول لهم : (ليكفروا بما آتيناهم و ليتمتعوا) عاوزين يكفروا يكفروا ، و يتمتعوا بالباطل و بالحرام ، (فسوف يعلمون) سيأتيهم إيه؟ اليقين عندما يبعثون بل عندما تأتيهم سكرات الموت ، سيعرفون الحقيقة .
___

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ} :

(أولم يروا أنَّا جعلنا حرماً آمناً و يتخطف الناس من حولهم) من النِعَم التي أعطيناها لكفار قريش أننا جعلنا حرم الكعبة آمن , مطمئن ، و من حول الكعبة و من حول مكة هناك عدم أمن ، و الله سبحانه و تعالى سمّى/جعل مكة إيه؟ البلد الأمين فهذه نعمة من النِعَم التي أعطاها لهؤلاء الكفار ، لكنهم لم يشكروها ، فيقول تعالى : (أفبالباطل يؤمنون و بنعمة الله يكفرون) تؤمنوا بالباطل و بالأصنام و الأوثان و تكفروا بالتوحيد و نعمة الله عز و جل و الأنبياء؟؟!!! .
___

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ} :

(و من أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بالحق لما جاءه) يعني أظلم الظالمين المفتري الكاذب الذي يكذب على الله ، و كذلك الذي يكذب بالحق الذي جاء مع الأنبياء ، هذان الصنفان في درجة واحدة من الظلم و الإفتراء و العياذ بالله ،(أليس في جهنم مثوى للكافرين) ربنا بيهددهم تاني ، بيذكرهم تاني : (أليس في جهنم مثوى للكافرين) أليس هناك مكان في العذاب في جهنم لهؤلاء الكافرين ، هم فاكرينن/هل يعتقدوا إن جهنم إمتلأت و مش/لن  هتساع /تتسع لِ  كفار قريش؟؟! أو كفار أمة محمد؟؟! لأ ، في/هناك مكان ، فخافوا و اعملوا لذلك اليوم ، فهذا هو معنى (أليس في جهنم مثوى للكافرين) ، طبعاً و (مثوى) قلنا معناها قبل كده ، تمام؟ هو المكان الذي يكون فيه مأوى و لكن مع ألم و معاناة ، و هذا معنى مثوى .
___

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} :

(و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) يعني تربية النفس و مدافعة الشياطين تحتاج إلى جهاد و جهد و مجاهدة ، الذي يفعل ذلك إتقاء الله و إبتغاء مرضاة الله ، فيؤكد سبحانه و تعالى بلام التأكيد و نون التوكيد أنه سيهديه إلى ذلك السبيل ، و هو سبيل الله المستقيم ، (و إن الله لمع المحسنين) الذي يُحسن ، الله يكون معه يؤيده و ينصره ، حد عنده سؤال تاني؟ .
___

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙



"و ختمت سورة العنكبوت و بها نستعيذ من أوهن البيوت و نستعيذ من الشرك المُهلك و المُذل للنفس فتهوي إلى أسفل سافلين ، و نلوذ بكل جوارحنا و أفئدتنا إلى حرم الله الآمن بين أحضان دعوات الأنبياء و سكنات الروح و الفوز بالْحَيَوَان ، و خُتمت بأن الله لمع المحسنين ."💙🌺 


=============================


اليوم، الساعة 5:40 م

لقد أرسلت
الحمد لله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق