راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الجمعة، 11 نوفمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من العنكبوت .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه السادس من العنكبوت .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه السادس من أوجه سورة العنكبوت ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السادس من أوجه سورة العنكبوت ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :

  - مد لين مثل بيت ، خوف .
  - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
  - مد بدل مثل آدم ، آزر .
  - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

يقول تعالى سبحانه و تعالى في هذا الوجه المبارك :

{وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} :

(و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) يعني عندما تدعو أصحاب الكتب السابقة إلى القرآن و إلى رسالة القرآن الكريم ، تدعوهم بالحسنى و بالموعظة الحسنة ، بهدوء و بحكمة و بروية ، (و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم) (الذين ظلموا منهم) اللي هم اعتدوا عليكم و لا يقبلون الإيه؟ النقاش و الجدال ، فاعرضوا عنهم ، اعرضوا عنهم ، (و قولوا آمنا بالذي أنزل إلينا و أنزل إليكم) يعني إحنا/نحن مؤمنين بالوحي الجديد و بالوحي القديم برضو/أيضاً بتاعكم/الخاص بكم ، كده هتبقى حجة عليهم ، إن إنت مؤمن بالجديد و القديم ، (و إلهنا و إلهكم واحد) مصدر الوحي واحد ، مصدر الوحي بتاعنا/الخاص بنا و مصدر الوحي بتاعكو/الخاص بكم الله الواحد الأحد ، (و نحن له مُسْلِمُونَ) نحن مُسلِمُون لذلك الإله الواحد ، الكلام ده في حد ذاته يجعلهم يبهتون ، تمام؟ فهذا منطق عظيم ، منطق إسلامي عظيم .
___

{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاء مَن يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الْكَافِرُونَ} :

(و كذلك أنزلنا إليك الكتاب) الرسالة ، أنزلنا إليك يا محمد الرسالة ، (فالذين آتيناهم الكتاب يؤمنون به) الذين أعطيناهم رسالة من قبلك من أهل الكتاب ، من الأمم السابقة يؤمنون به ، يؤمنون بهذه إيه؟ الرسالة الجديدة ، (و من هؤلاء من يؤمن به) من الوثنين الكفار ، كفار قريش من آمن برسالتك يا محمد أيضاً ، (فالذين آتيناهم الكتاب يؤمنون به و من هؤلاء من يؤمن به و ما يجحد بآياتنا إلا الكافرون) الذي يجحد بآيات الله أي يكفر بها و يبتعد عنها و لا يُقَدِّر نعمتها فهو كافر أي غطى عقله عن الحق و عن النور و عن بيان السماء .
___

{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} :

(و ما كنت تتلو من قبله من كتاب و لا تخطه بيمينك) يعني إنت يا محمد ماكنتش/لم تكن بتكتب كتب ، ماكنتش/لم تكن بتكتب رسايل/رسائل يعني و لا كنت تقرأها ، تتلوها يعني ، تتلوها كده بعينك ، تتلو حروفها ، حروف الرسايل و لا تكتبها بيدك ، (إذاً لارتاب المبطلون) يعني الذين يريدون إبطال الشرائع و هم على نهج إبليس اللعين ، الذين صَدَّقَ إبليس عليهم ظنه ، لن يستطيعوا أن يقولوا أنك يا محمد ألَّفتَ هذا القرآن من خلال كتابتك و تلاوتك إيه؟ للكتب السابقة ، لن يستطيعوا أن يقولوا ذلك ، فالنبي ﷺ إطلع على أخبار السماء غيباً و قراءةً من خلال قراءة إيه؟ العلماء و الرهبان السابقين و الأحبار السابقين ، و لكنه لم يكن يستطيع أن يكتب أو أن يتلو بعينيه ، لكنه يقرأ هكذا غيباً يعني بعض الصحف ، تمام؟ فهمتوا؟؟ ، (و ما كنت تتلو من قبله من كتاب و لا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون) لارتاب يعني شكوا في أمر القرآن يعني .
___

{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الظَّالِمُونَ} :

(بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم) أهو /أنظر ,  هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ، يعني الصحف المطهرة و الوحي ده هو آيات ظاهرات في قلوب و بواطن أهل الوصال و العلم ، و هم إيه؟ المؤمنين و الأنبياء ، يعني ربنا بيأكد أهو بيقول : إن محمد آآه/نعم كان في صدره ، إيه؟ من الكتب السابقة يقرأها ، تمام؟ و لكن لم يكن يكتب أو يتلو بالنظر إلى الحروف يعني ، الكلام واضح ، القرآن يفسر بعضه بعضاً ، (بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم و ما يجحد بآياتنا إلا الظالمون) لا يجحد و لا يكفر نعمة الآيات إلا الظالم الذي لا يقدر نعمة السماء و نعمة الوحي و نعمة الوصال بالله عز و جل ، فهذه النعمة تتطلبها و يطلبها و يستطلبها كل قلب على هذه الأرض و في هذا الكون ، هي غريزة خفية و هي غريزة البحث عن الله و عن أصل الوجود و الإتصال به ، غريزة خفية إنك تبحث عن الحق و الحقيقة فالأنبياء بيُلَبوا هذه الغريزة و يغذوا هذه الغريزة ، عليك أن تستجيب لهم لأنهم مؤمنون مخلصون خاشعون أطهار القلوب ، هم أطهار القلوب .
___

{وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ} :

(و قالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه قل إنما الآيات عند الله و إنما أنا نذير مبين) يعني مش كانت تنزل عليه آية مادية ، تنزل آيات الأنبياء السابقين ، هو في آيات مادية بفضل الله و آيات معنوية و لكنهم لا يرونها ، (و قالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه قل إنما الآيات عند الله) ربنا هو صاحب الآيات بيعطيها متى شاء و كيف شاء ، (و إنما أنا نذير مبين) أنا نذير مظهر للبينات و البراهين و الحجج ، ربنا لما  يشاء ينزل آية مادية يعني , يُنزلها ، لكن في الأصل النبي في حد ذاته هو آية أصلاً ، تربية النبي في حد ذاته آية ، حياة النبي آية ، تحقق النبوءات آية ، القرآن ده آية ، الحياة اليومية للنبي و للمؤمنين و علاقتهم ببعض هي آيات متتاليات لمن ألقى السمع و هو شهيد ، آيات بينات للمبصرين .
___

{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} :

(أولم يكفهم أنَّا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم) أهو الكتاب في حد ذاته ، الرسالة في حد ذاتها آية و آيات ، رسالة و رسالات و نبوءة و نبوءات ، القرآن ده مليء بالنبوءات ، و يكفيه شرفاً هذا القرآن العظيم أن كلماته هي ميزان مشاهد الرؤى ، كلمات القرآن هي ميزان التمثلات و المشاهد في الرؤى و الأحلام ، أي حلم بتشوفه أو رؤيا فيها كلمة معينة أو مشهد رجعه للإسم الأصلي بتاعه ، بعد كده إبحث عن الإسم ده في القرآن شوفه/انظر ورد فين/أين ، هتجد المعنى بالزبط/بالضبط كما أراد الله في الرؤيا ، مش دي آية؟؟؟ مين يقدر يعمل كده غير الله ، الله رب القرآن ، (أولم يكفهم أنَّا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة) رحمة ، الآيات دي رحمة ، تلاوتها رحمة و سلام ، و إيه بقى؟ (و ذكرى لقوم يؤمنون) المؤمن يتذكر بهذه الآيات أصل الوجود الله سبحانه و تعالى ، فيُلبي غريزة البحث عن أصل الوجود في نفسه ، و يجلو صفحة قلبه و يجلو مرآة نفسه .
___

{قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} :

(قل كفى بالله بيني و بينكم شهيداً) إنتو عاوزين آيات عشان تؤمنوا ، قلتلكو/قلت لكم إن من أعظم الآيات أو أعظم آية : القرآن ، طيب خذوا الآية دي ، ربنا بيقول لهم كده خذوا الآية دي : (قل كفى بالله بيني و بينكم شهيداً) يكفي أن الله شهيد و شاهد و وكيل على هذه إيه؟ الرسالة و على هذا النبي ، يعني لما إنت تروح/تذهب تسأل و تدعو الله الواحد الذي أرسل هذا النبي يُجِبك ,  يعطيك الإجابة و الحكم و الفيصلة بشأن هذا النبي أو في شأن هذا المدعي ، فيُعطيك الإجابة ، فهنا ربنا حولهم إلى إيه؟ البرهان الثاني على وجوده و هو  إستجابة الدعاء ، الإستخارة يعني ، أول برهان هو النبي لأنه بحد ذاته تحقق نبوءات ، ثاني برهان إستجابة الدعاء ، ثالث برهان حتمية بدء الخلق من العدم ، رابع برهان الثواب و العقاب في الدنيا قبل الآخرة ، (قل كفى بالله بيني و بينكم شهيداً) فهنا ربنا بيقول لهم إيه؟ إسألوا الشاهد ، مين هو الشاهد؟ الله ، و لمن أراد أن يتمعن و يستزيد فليراجع مقالة ((اسألوا الشاهد في المدونة)) ، (قل كفى بالله بيني و بينكم شهيداً يعلم ما في السماوات و الأرض) الله عليم بما في السماوات و الأرض في هذا الكون و بكل كون ، (و الذين آمنوا بالباطل و كفروا بالله) اللي هم استبدلوا بقى الإيمان بالحق ، استبدلوه بالباطل و كفروا بالله تعالى ، (أولئك هم الخاسرون) الذين خسروا في الدنيا و الآخرة ، هم الذين خسروا أنفسهم ، تمام؟ طيب ، أسماء إنتِ قلتي كلمة إيه؟ أصوات كلمات ، كلمة باطل ، باطل نرجعها للأصل ، دايماً بنقول إيه؟ دايماً نرجع الأصل يا بنجيب/نأتي الجذر ، يا بنجيب/نأتي إيه؟ بالفعل الماضي أو نحاول على قدر المستطاع نجيب الحروف الأصلية ، باطل ؛ بطل : الباء : إحتياج ، الطاء : قطع غليظ ، اللام : علة ، حد يقدر يقول بقى؟ علة القطع الغليظ للحاجة أو الإحتياج و هو الذنب و هو الباطل ، و العياذ بالله ، صح؟ هذا هو معنى بطل أو باطل من خلال قراءة أصوات حروف الكلمات في اللغة العربية القرآنية الإلهامية .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 


=========================

Jameela

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله..... رأيت هذه الرؤيا اليوم و أستيقظت فورا و كانت الساعة السابعة و ست دقائق

Jameela

رأيت كأنها المدونة تُطبع و رأيت صفحات من قصيدة للمهدي ص من خطبة الجمعة مطبوعة بخط أسود غامق و كأن محتوى القصيدة مدح النبي محمد ص، و أنت يا سيدي كنت تكتب و تقول بالمدونة بما معناه أن الشكر الأول لحازم و كانت اجواء عمل حثيث،و كان حازم ينشد قصيدة عن حسين و كأن بالرؤيا اسمه حسين و أن جدة حازم سمته حسين،و كان ينشد و يسمعك يا سيدي و أنت كنت تسمع له،و من كلمات القصيدة بما معناه أنه يقول لجدته لما أسميتني حسين و بأن اسم حسين هو حسينين كأنه أثنين،و أنه قلق من ثقل هذا الاسم و سعيد به أيضا،و كانت الانشودة كانها مقتبسة و مشهورة و ينشدها حازم
 

لقد أرسلت

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات و نور الأرض , اللهم انصرنا آمين و عليك سلام الله يا زكية النفس و رحمة الله و بركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق