درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الحديد .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الحديد ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأخير من أوجه سورة الحديد ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
الوقف :
ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .
و السكت :
علامته السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه العظيم المبارك يقول تعالى :
{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} :
(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ) و الآية دي فيها سر عظيم سوف نظهره الآن بأمر الله تعالى ، (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ) هكذا الرسل يأتوننا بالبينات أي التفصيلات التوضحيات المُحكمات ، هكذا هو كل نبي هو حَكَم عَدل ، يحكم بين الفرق المتنازعة ، (وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ) أي الرسالة و التوحيد ، (وَالْمِيزَانَ) أي العدل ، (لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) أي بتحقيق العدل ، (وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ) ربنا هنا قَرَن إنزال النبوة و إنزال الأنبياء و بعث الأنبياء بإيه؟ بإنزال الحديد ، لأن الحديد قوي ذو بأس شديد ، تمام؟ ، فشبه إيه؟ الإيمان بالرسل بالحديد القوي ، كما أن النبي ﷺ أظهر أن الإيمان يجب أن يُتعاهد لأن الإيمان يبلى فيجب أن يُتعاهد ، كذلك الحديد يصدأ و يجب أن يُتعاهد و يُصنفر من وقت لآخر حتى يُجلى و يُحافظ عليه ، (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) هي دي بقى بُغية الرسل و الأنبياء عشان/حتى الناس يكون فيما بينهم عدل و لا يتظالموا ، بُغية الرسل إيه؟ إرساء العدالة الإجتماعية و تحقيق العدل و الحق ، (وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) قلنا في الجلسات اللي فاتت/السابقة إن بعث إدم -عليه السلام- كان متوافق مع إكتشاف البشر لمعدن الحديد و إستخراجهم له ، كان من أكثر من ٦ آلاف سنة تقريباً ، فربنا هنا بيقول إيه؟ (وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ) طيب دي صفة مستمرة أهي (و ليعلم) اللام هنا لام السببية و الاستمرارية في الفعل ليعلم ، (وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ) علشان/حتى ربنا يعلم و ينظر و يرى (مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ) و الصفة دي مستمرة ، ربنا هيعلم اللي/الذي هينصره و رسله بالغيب إلى قيام الساعة ، و مادام/طالما البشر يستخرجون الحديد فسوف يرسل الله الأنبياء إلى أن يرث الله الأرض و من عليها ، كل ما كان في الأرض حديد و بيُستخرج ، كل ما كان ربنا باعث للإيه؟ للأنبياء في الأرض ، ربنا هنا قَرَن ما بين نعمة إستخراج الحديد و نعمة بعث الأنبياء ، فالحديد إبتدأ يتم إستخراجه من وقت بعث آدم تقريباً ، قبله بحاجة بسيطة/بوقت بسيط ، قبل بعث آدم بحاجة بسيطة ، يعني ربنا قَرَن بداية البعث في الدنيا باستخراج الحديد ، و سيظل البعث في هذه الدنيا مادام/طالما الحديد يُستخرج من الأرض إلى قيام الساعة ، و كذلك بسبب هذه الكلمة (و ليعلم الله مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ) ربنا هيتوقف عن إنه يعلم و يرى و ينظر من الذي ينصر رسله بالغيب؟؟ لن يتوقف ، و بالتالي البعث لن يتوقف ، ده دليل أكيد على إستمرار البعث إلى قيام الساعة كما قال الإمام المهدي غلام أحمد عليه السلام في خُطبة الجمعة اليوم ، (وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) الله قوي ، عزيز ذو عزة ، طبعاً الحديد كان له أثر كبير جداً في المعارك ، في صنع العجلات الحربية اللي صنعها الحثّيون و أخذها عنهم المصريون فيما بعد ، كانت تعتبر إيه؟ breakthrough يعني إختراق في عالم الحروب و الأسلحة ، إختراق إيه؟ في عالم الحروب و الأسلحة هو صناعة العجلات الحربية و العربات الحديدية ، دي اللي صنعها مين/من؟ أول من صنعها الحثيون ، اللي هم بدو الشام ، بعد كده أخذها عنهم المصرييون ، تمام؟ ، أخذها عنهم أحمس ، مين/من أحمس و والده و جده؟؟ مين/من جد أحمس؟ سكننرع ،هو أبوه و ليس جده !!!. حد قرأ رواية كفاح طيبة لنجيب محفوظ ، كاموس آه ، كاموس تقريباً ده الأخ؟ نعم , كان الأخ، أخ أحمس و لكن أبوهم هو سكننرع ، صح؟ ، من وقت بقى سكننرع ده تم صناعة العجلات الحربية و إستخدام العربات الحديدية لطرد الهكسوس اللي هم إيه؟ بدو ، بدو الشام ، فهنا بقى إيه تجلت آية نعمة الحديد في تغيير مسار الإيه؟ الحروب ، (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ) ربنا حط/وضع الحديد في الآية و حط/وضع صفة القوي أيضاً في الآية ، و النبوة أيضاً حطها/وضعها في الآية ، وضعها يعني ، لأن النبوة قوة ، قوة روحية و إيمانية ، و عزيز أي عزة ، النبوة عزة .
و لقد قرن سبحانه ذكر الحديد مع ذكر البعث و النبوة و الإيمان , لأنّ الإيمان و النبوات تأتي و تقدس حدود الله و تحدد شرائعه , فالحديد من الحد بين الخير و الشر , و الحدود يفصّلها النبيون و المرسلون , و النبوة هي بأس شديد و قوة كما الحديد فيه بأس شديد و منافع للناس .
_____
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} :
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ¤ ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا) هنا ربنا بيُثنّي/يتبعها تلو بعضها , في الآيات و يقول أننا إيه؟ من قديم الزمان ، يعني من وقت آدم ، أُرسل و ستظل هذه الصفة مستمرة ، صفة الإرسال و البعث ، (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا) النبي نوح ، (وَإِبْرَاهِيمَ) النبي إبراهيم ، و الإتنين/هما أُرسلا في العراق ، (وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ) جعلنا في ذريتهما الروحية و المادية ، (النبوة) صفة البعث و الإنباء عن الله عز و جل بأمر من الله ، (و الكتاب) التوحيد و الحكمة و الرسالة ، (فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ) من أتباع الأنبياء دول/هولاء منهم المهتد ، المهتدي ، (وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) أكثر الناس بعد إيه؟ طول أمد البعث يفسقون و العياذ بالله ، أي يخرجون عن الطاعة أقصد .
_____
{ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} :
(ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم) (قَفَّيْنَا) يعني ثَنَّيِنا و إيه؟ و استمررنا في إيه؟ في الإرسال ، (قَفَّيْنَا) أي من القَفَا ، أتوا من خلفهم يعني ، أتوا من خلفهم أؤلئك الأنبياء ، (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم) آثارهم يعني آثار رسالاتهم التوحيدية ، (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا) بأنبيائنا ، و كل الأنبياء هم رسل ، و كل الرسل هم أنبياء ، و لكن ليس كل الرسل أصحاب شريعة ، (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ) أرسلنا عيسى فهو نبي ، (وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ) أي الوصايا و حكمة ، و الحكمة التي قالها فجمعها تلاميذه في كتاب يُسمى بالإنجيل ، فهو من أسفار أنبياء بني إسرائيل ، و لقد علقنا عليه في مقالات [خشوع في بحور التوراة] ، (وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا) هنا بقى ربنا بيصف أتباع عيسى -عليه السلام- أنهم أصحاب رحمة و رأفة ، و رهبانية ، يعني الرهبانية الإعتزال و الإعتكاف لطاعة الله عز و جل ، و الزهد في متاع الدنيا ، هذا معنى الرهبانية و عدم التزوج ، (ابْتَدَعُوهَا) يعني هم اللي نذروها لله عز و جل ، إحنا/نحن مافرضنهاش/لم نفرضها عليهم ، ربنا مافرضش/لم يفرض عليهم هذا الأمر ، هم اللي نذروها و فرضوها على أنفسهم ، (مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ) أي ما فرضناها عليهم ، (إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ) يعني هم اللي كانوا عاوزين/يريدون أن يبتغوا رضوان الله ، فقالوا إحنا/نحن نزهد في الدنيا هذا الزهد الإيه؟ المتطرف ، طبعاً النبي لما سُئل عن هذا الأمر أنكره و قال إيه؟ فيما معنى قوله -عليه الصلاة و السلام- أنه هو إيه؟ يصوم و يفطر و ينام و يرقد و يتزوج النساء ، فده/فهذا طبيعة البشر التوسط ، فدين الإسلام هو دين الوسط ، لا إفراط و لا تفريط ، هكذا علمنا الرسول ﷺ ، (وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا) يعني هم كانوا بيطلبوا رضوان الله ، (إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ) ده هنا إيه يقصد ، الرهبان نفسهم ، ربنا ماكتبش/لم يكتب عليهم ده ، لكن هم اللي ألزموا نفسهم علشان/حتى يبتغوا رضوان الله ، (فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا) يعني ماراعوش/لم يُراعوا الشروط اللي هم فرضوها على أنفسهم يعني ، ده المعنى ، (فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ) في ناس منهم نجحت و أدوا إيه؟ الإعتكاف حقه كما فرضوه على أنفسهم ، (وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) كثير منهم فسق لأنهم خالفوا الفطرة و أصبحت لديهم أمراض نفسية .
_____
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ) نداء عام لكل المؤمنين ، (اتقوا الله) أي اجعلوا بينكم و بين عذاب الله وقاية ، (وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ) آمنوا بالرسول محمد و آمنوا بكل رسول يأتيكم ، و هو خطاب عام عبر الزمان و عبر القرون ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ) يُعطيكم ضمانين من رحمته لأن الرحمة تضمن لك النجاة من عذاب جهنم و الدخول في الجنة ، فهذا معنى الكِفل أو الكفالة ، إن الرحمة تكفلك ، تضمن لك إيه؟ النجاة ، (يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ) يعني رحمة مضاعفة و كفالة مضاعفة و ضمان مضاعف للنجاة من عذاب الله و الدخول في الجنة ، (يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ) نتيجة تقواكم و إيمانكم ، (وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ) يجعل لكم نور أي هداية في الدنيا و الآخرة ، (تمشون به) أي تتبصرون به و تستبصرون به و تهتدون به ، (وَيَغْفِرْ لَكُمْ) أي يمحوا ذنوبكم و يُبدلها حسنات ، (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الله سبحانه و تعالى أصل الغفران و أصل الرحمة ، و الرحيم هنا أي الرحمة الخاصة بالمؤمنين ، لأن الرحمن هي الرحمة الخاصة بكافة الخلق مؤمنهم و كافرهم ، ربنا هنا وصى بالتقوى و بالإيمان بالأنبياء و وعد الناس المؤمنين و المتقين بضمان ، أي كِفل من رحمته سبحانه و تعالى ، كل ده علشان إيه؟ .
_____
{لِئَلا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} :
كل ده علشان إيه؟ : (لِئَلا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ) يعني لكي يتأكد أهل الكتاب إنه برهبانيتهم دي و بكل إختراعاتهم ديت/هذه لن يصلوا إلى تقوى المسلمين و إيمان المسلمين الذين آمنوا برسوله محمد ﷺ و حققوا التوازن الذي سَنَّه الله في هذه الدنيا ، (لِئَلا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ) يعني هم مايقدروش/لا يقدرون يبقوا/يصبحوا خير الأمم ، بل خير الأمم هم المسلمون ، (وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء) يُعطيه للمؤمنين الموحدين ، (وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيم) صاحب الفضل الأعظم الذي لا يُدانيه فضل لا في الدنيا و لا في الآخرة ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"و خُتمت سورة الحديد بفضل الله و حمده ، فاجعلنا يا رباه من الذين آمنوا و اتقوا فتؤتيهم كفلين من رحمتك يا ذا الجلال و الإكرام ، و أن تجعل لنا نوراً في قلوبنا و أبصارنا فنهتدي بها في دربنا إليك فتنقشع عنا ظُلمة الدنيا و ضلالها فنكون بها نوراً من ضياء أنوارك البهية الجَلِيَّة فترضا و نرضا ، و أن تغفر لنا يا رب ، أن تغفر لنا يا حبيب ، فأنت الغفور الرحيم ، آمين ."🌿
اللَّهم رضاك و رحماتك .
==========================
21/01/2024 3:35 م
لقد أرسلت
نسأل الله الإطمئنان و السلامة لأم عادل السيدة لطيفة الخطابي جزاها الله عنا كل خير , سلام من الله عليها رضي عنها و أرضاها
31 يناير الساعة 12:36 ص
أربعاء 12:36 ص
Ikram
Ikram El
الحمد لله حمدا كثيرا وبه نستعين
Ikram
Ikram El
عليك الصلاة والسلام أيها النبي العظيم محمد في الآخرين خير خلق الله كلهم وسلام على أهلكم وذريتكم الطيبين الميامين
Ikram
Ikram El
حقا وصدقا ماأتعس من لم يعرفك ولم يعرف بقدرك وشرف عظمتك يانور الله وضياءه يامن اصطفاه الرب من بين الخلق واصطنعك لنفسه الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
Ikram
كلماتك ياسيد الرسل ص ياقرة عين أمك تصلني كالماء البارد يطفأ عطش الظمآن
Ikram
Ikram El
روحي تطير على الدوام من قفصها إلى أرض الميعاد
Ikram
Ikram El
تدمع عين أمك ياقرة العين صلى الله عليك وسلم وأمك تكتب الآن قلت لرب البديع ياربي الحبيب البديع مثل هذا اليوم كانت ولادة رسول الله محمد في الآخرين أن ذالك اليوم 22 يناير ولم تسمح لي ظروفي الصعبة للكتابة ياقرة العين أيها الصادق الأمين صلوات ربي وسلامه عليكم رفعت السبابة إلى رب البديع ودعوت لابني الحبيب وقرة العين بالصحة وطول العمر ويسعدك الرب لزوجاتكم الطاهرات التي اختارهم الله لنبيه ويحفظا ابناء نبينا ويوفقهم الله في دراستهم ويجعلهم من النجباء
Ikram
Ikram El
أما بعد ياسيدي رسول الله ص وعالم العلماء وأمام العالمين رأيت كشفا بين النوم واليقظة أن بين اصابع يدين خاتم كان فيه حجر الألماس يشع منه النور لم أرى مثل ذالك الخاتم وذالك النور الذي يشع منه منذ أن وعيت وكانت تلك اليد تحركه بين الأصابع وكان الكشف قريبا جدا مني وتلك اأصابع اليد وذالك الخاتم سبحانك ربي البديع والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى ص
Ikram
Ikram El
وبعدها بيومين رأيت رؤيا أنني اشتري خاتم والله اعلى واعلم ورسوله المصطفى ص
Ikram
Ikram El
سعادة قادمة لسيد الرسل محمد الثاني ص قريبا جدا جدا نصر من الله وفتح قريب باءذن الله الواحد الأحد
Ikram
Ikram El
انتظروا محمد الثاني ص انه قادم وبقوة الله الواحد الأحد الأوحد (البعثة الثانية لمحمد ص في زماننا يد الله الخفية ومعجزة الأنبياء )
Ikram
Ikram El
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله الاانت أستغفرك ربي وأتوب إليك
Ikram
Ikram El
نطلب رضاكم الذي هو هو رضا الله ودعاءكم لنا ياسيد الرسل ص اطلب دعاءكم لأمك ياسيد الرسل ص بالشفاء والدعاء لأمك أن يقر الله يعين أمك بهذا النبي العظيم محمد ص الثاني احبكم ياقرة العين ص مادمت حيا يانور الله وضياءه ص
Ikram
Ikram El
ياسيد الرسل ص أمك تسأل الطبيب الرباني معجزة الأنبياء محمد يوسف ص عن الأمراض النفسية هل هي مثلها مثل جميع الأمراض أم سببها البعد عن الله فلا جواب اليوم إلا عند الطبيب الرباني محمد يوسف معجزة الأنبياء صلى عليك الله ياخير خلق الله
Ikram
Ikram El
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
Ikram
Ikram El
صلوات ربي وسلامه عليكم أيها الصادق الأمين سعادة قادمة بفضل من الله الواحد الأحد هو من هو فتح من الله ونصر من الله قريب رضي الله عنكم أهل الله اليوسفيين جميعا وارضاكم حبكم من حب رسول الله ص أرسلي رساءلي يأبنتي بارك الله فيك ورضي عنك
اليوم، الساعة 2:28 م
2:28 م
لقد أرسلت
شفاك الله و عافاك يا قديسة اليوسفيين و أعطاك الرضا و الخير في الدارين يا حبيبتنا يا أم عادل جزاك الله عنا كل خير عليك سلام الله و رضاه في كل كون , آمين لكل دعائك البر الطاهر الصالح الطيب يا أمنا لطيفة الخطابي
عبد الرزاق
عبد الرزاق
عبد الرزاق
عبد الرزاق
اليوم، الساعة 2:36 م
لقد أرسلت
لقد أرسلت
لقد أرسلت
لقد أرسلت
لقد قمت بالرد على نفسك
إثنين 7:49 م
عبد الرزاق
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى ويركاته
عبد الرزاق
عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي
الأحد ٤-٢-٢٠٢٤بعد العصر غفوت غفوة طويلة، رأيت قمرآ أزرقآ ، بمنظر مهيب ََيَخفُقُ له القلب وكان سطحه جميل كأنه الزجاج الصافي،يمر بهدوء فوق الأرض ، من شدة قربه يكاد يلامس مآذن الجوامع،وكان الناس مجتمعين في المساجد والشيوخ تتحدث، لكني لم أهتم بذلك، وبدأتُ أقول: تكبيرات العيد، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
انتهى
اليوم، الساعة 9:09 م
9:09 م
لقد أرسلت
نصر من الله و فتح قريب لنا يا حسام بأمر الله العلّام . عليك سلام الله و رحمته و بركاته
صلاة الجمعة 16=2=2024
https://drive.google.com/file/d/1BDM9BdA7Y0eJP52X0Uj1gIoMuJkrnzG0/view?usp=drive_link
الوجه الثاني الحشر
https://drive.google.com/file/d/1BCRcQcv5r-5ALqfVG8lw5ehuAamKX-GE/view?usp=drive_link
الوجه الأول الحشر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق