درس القرآن و تفسير الوجه الحادي عشر من يوسف .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح
لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام
التلاوة ؛ من أحكام النون الساكنة و التنوين , ثم قام بقراءة الوجه الحادي
عشر من أوجه سورة يوسف ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله
الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد
لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من
تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الحادي عشر من أوجه سورة
يوسف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
من أحكام النون الساكنة و التنوين :
الإظهار
: أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين الحروف من أوائل الكلمات
(إن غاب عني حبيبي همّني خبره) , و حروف الإظهار تجعل النون الساكنة أو
التنوين تُظهر كما هي .
الإقلاب : إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يُقلب التنوين أو النون ميماً . ثم يكون إخفائا شفويا . مثال : من بعد .
و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__
○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة آية الكرسي ، و صحح له قراءته .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
هنا بداية الوجه ده بيبن لنا الحوار اللي عمله يوسف النبي مع إخوته ، لإكمال ما إبتدأ لأخذ أخيه بنيامين معه في مصر .
{قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ إِنَّا إِذًا لَّظَالِمُونَ} ؛
الأخوة
كانوا عرضوا على يوسف ، طبعاً هم مايعرفوش إن هو يوسف ، بنيامين بس اللي
كان عارف إن هو يوسف ، فعرضوا عليه إنه هو ياخذ حد مكان بنيامين في المقابل
يعني ، لأن أبوه هيزعل عليه جداً لو مارجعناش به أو مارجعوش به ، فيوسف رد
عليهم و قال لهم إيه (معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده) مش
إنتوا بتقولوا عندكو في شريعة التوراة ، إن اللي يعمل حاجة زي كده و يأخذ
شيء مش خاص به من أحد ، اللي أُخِذَ منه هذا الشيء يستخدم هذا السارق ،
يستخدمه ، صح؟ أي يأخذه في خدمته ، إما مؤقتاً أو دائماً ، على حسب يعني ،
(إنا إذاً لظالمون) لو عملنا كده نبقى ظالمين ، وفقاً لشريعة التوراة .
___
{فَلَمَّا
اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ
تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ
اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ
حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ
الْحَاكِمِينَ} :
(فلما استيأسوا منه) مالقوش فايدة ، هو كان مُصر
على رأيه ، حازم يعني ، يوسف حازم ، (خلصوا نجياً) يعني إيه ، مع بعضهم كده
، بدأوا يتكلموا سراً ، نجياً يعني مناجاة أي فيما بينهم ، (قال كبيرهم)
اللي هو راوبين (ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقاً من الله) إنتو
حلفتوا قدام أبوكم إنكم ماتفرطوش في بنيامين ، (و من قبل ما فرطتم في يوسف)
قبل كده فرطتوا في يوسف ، هتكرروا القصة دي تاني؟؟ هتعملوا إيه في أبيكم؟؟
(فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي) ماقدرش أرجع تاني معكم فلسطين ، هفضل
قاعد في مصر ، ماقدرش ، (أو يحكم الله لي) لغاية ما ربنا ينزل فِيَّ وحي أو
حُكم ، (و هو خير الحاكمين) ربنا خير الحاكمين ، هنا طبعاً راوبين كان
بيرجع لربنا و بيتقي الله عز و جل ، و كان خايف من الله و من والده .
____
{ارْجِعُواْ
إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا
شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ} :
روابين
اللي بيقول لهم (ارجعوا إلى أبيكم) إلى إسرائيل -عليه السلام- ، (فقولوا
يا أبانا إن ابنك سرق) قولوا له الحقيقة ، ماتكذبوش ، قولوا اللي إنتو
شفتوه ، ماتلفوش و لا تدوروا ، دايماً كده الصدق ده ، أقصر الطرق ، أقصر
الطرق هو الصدق ، و أعظم الطرق هو الصدق ، (و ما شهدنا إلا بما علمنا) ما
قلناه لك دلوقتي إلا اللي إحنا رأيناه ، (و ما كنا للغيب حافظين) مانعرفش
كان هيحصل إيه في علم الغيب ، كنا منعناه من اللي هو عمله ده ، طبعاً
بنيامين ماعملش حاجة ، كل ده ترتيب من يوسف -عليه السلام- بأمر من الله عز و
جل .
___
{وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} :
(و
اسأل القرية التي كنا فيها) مش مصدقنا ، إسأل القرية التي كنا فيها ، يعني
ابعت ناس تسأل في القرية اللي إحنا كنا فيها و أخذنا الحبوب منها ، (و
العير التي أقبلنا فيها) و القافلة اللي إحنا رجعنا معها ، (و إنا لصادقون)
(إنَّا) إنَّ هنا لتأكيد ، صادقون صادقون ، نقول الحق يعني ، يبقى هم هنا
حلفوا بالله و قالوا لأبيهم الصدق و أعطوه القرائن بأنهم صادقين .
___
{قَالَ
بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى
اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ
الْحَكِيمُ} :
(قال بل سولت لكم أنفسكم أمراً) شاكك هنا في عياله ،
شووف يعقوب -عليه السلام- نبي أهو ، بس شك في كلامهم لأن لهم سابقة قبل كده
، صح؟ ، مكروا على أبيهم ، (قال بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل) هفضل
صابر صبر جميل ، و سولت يعني إنسلت بخفة ، يعني إنتو إيه ، نفوسكم سَلَت
إليكم و إلى فعلكم أمر خفي ، أمر خفي بليل ، أمر شرير خفي بليل هذا معنى
(سولت) سَوَلَ ، و السين تسرب خفي ، أوَلَ أي إنتقل من حال إلى حال ، أَلَ
أي إنتقل من حال إلى حال ، (قال بل سولت لكم أنفسكم) و النفس هنا دايماً هي
إيه؟ مصدر الأمراض و مصدر الذنوب ، عشان كده قال (قال بل سولت لكم أنفسكم
أمراً) ، هيعمل إيه هو بقى؟؟ لا حول له و لا قوة (فصبر جميل عسى الله أن
يأتيني بهم جميعاً) بيدعو الله عز و جل إن هو يردهم جميعاً ، راوبين و
بنيامين و طبعاً قبل كده يوسف ، هو مايعرفش طبعاً إن يوسف كان هناك ، (إنه
هو العليم الحكيم) ربنا هو العليم اللي عنده العلم و الوحي ، و الحكيم ، و
الحكمة ، لديه الحكمة و عنده الحكمة في كل الأحداث اللي حصلت دي ، و أكيد
من وراه حكمة عظيمة ، هو هنا مُسَلم بأمر الله عز و جل ، ظاهره و باطنه .
- طبعاً عرفنا إيه ، كلمة عير و بعير ، هنقول الكلمتين دول و بعد كده هنقول حصل إيه مع يعقوب :
عير
من الإعارة ، أي من المقايضة ، تقول : أعار الإنسان شيء و أعارني شيء ،
فقايضني به ، فلذلك سُميت القوافل التجارية (عير) ، دايماً تجارتهم كانت
بتبقى بالمقايضة ، يُعطوا بضايع و ياخذوا مكانها بضايع ، كذلك بعير ، بعير
أي من البيع و الإعارة ، و كلمة البعير تطلق على الجمل و كذلك تطلق على
الحمار ، فهذا هو الفرق ما بين عير و بعير ، أو تفصيل كلمة عير و بعير .
___
{وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ} :
(و
تولى عنهم) إعتزل ، إعتزلهم ، (و قال يا أسفى على يوسف) إيه ده ، مش إحنا
قلنا في تلاتة دلوقني بعاد عنه؟؟ راوبين و بنيامين و يوسف؟؟ إشمعنا ذكر
يوسف؟؟؟ (و قال يا أسفى على يوسف) آآه ، طبعاً ذكر يوسف عشان حاجات كتير ،
أول حاجة عشان الرؤيا اللي شافها (إني رأيت أحد عشر كوكباً و الشمس و القمر
رأيتهم لي ساجدين) لأن هو ربنا كان مديله/أعطاه وحي إن هو هيكون له مقام
عظيم ، فهو أحب الأبناء إليه ، حاجة تانية ، (يا أسفى على يوسف) أنه مش
عارف مكانه بس عارف إنه حي ، بس مايعرفش هو فين ، لكن بنيامين عارف هو فين ،
راوبين عارف هو فين ، فبالتالي قلبه مش واكله على بنيامين و راوبين زي ما
قلبه كان واكله على يوسف ، يوسف هو اللي سبب له الآلام ، طبعاً غياب يوسف
طبعاً ، هو اللي سبب له الآلام ، (و ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم) (و
ابيضت عيناه من الحزن) يعني فقد البصر بشكل عصبي ، لسبب نفسي أو عصبي ، فقد
البصر ، (و ابيضت عيناه من الحزن) يعني بقى يشوف الحاجات كلها هياكل بيضاء
من غير تفاصيل ، و دي إحنا أسميناها سايكك بلايندنيس psychic blindness ،
يعني العمى النفسي لأسباب نفسية ، (و ابيضت عيناه من الحزن) السبب إيه؟
طبعاً الحزن الشديد ، سبب الألم ده و إبيضاض الأشياء في عينه ، الحزن ،
الألم النفسي ، (و هو كظيم) لأن هو كان كظيم ، شديد الحزن و بيكتم في نفسه ،
كظيم ، إذاً الكظم أو كظم الغيظ إنك تكتم غضبك ، تكتم ألمك ، كل ده طبعاً
بيجي على نفسه فتسبب في العمى البصري ده ، كل الآلام اللي بيكظمها دي ،
كأنها صدقات بيطلعها ، بدل ما ياخذ حقه بيكظم الغيظ ، فكظم الغيظ كأنه
بياخذ من حقه هو و يُعطي في سبيل الله ، فهو كده بيتصدق ، كأنه بيتصدق على
من آذاه ، لكن لو أخذ حقه ، خلاص ، له حق بأن يأخذ حقه ، محدش قال له
مايخذش ، و محدش هيلومه ، و لكن لو كظم الغيظ ، يبقى هنا هو تصدق بآلامه
على من عاداه ، بس طبعاً الآلام دي بتأثر في نفسيته لأنه بشر يعني ، له
طاقة ، و كظيم صيغة مبالغة ، فعيل ، من كظم أو كظم الغيظ ، طبعاً كلمة كظم
من أصوات الكلمات ، حد بعرف يقول؟ كظم : الكاف إنفكاك ، الظاء و الميم ،
الظاء إحنا قلنا نعمة ، يعني نعمة الراحة فَكَّها عنه نتيجة إن هو لم يرد
بفعل على من ظلمه ، على من ظلمه ، فهو ده معنى الكظم .
___
{قَالُواْ تَاللَّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} :
(قالوا
تالله تفتأ تذكر يوسف) قالوا له إيه ، التسعة ، تسعة الإخوات اللي رجعوا
مش عشرة بقى ، تسعة من غير راوبين و لا بنيامين و لا يوسف ، (قالوا تالله)
تالله هنا حلفان عظيم بالله ، (تفتأ) يعني تبدأ ، هتبدأ تذكر يوسف تاني؟؟
مش إنت كنت إيه تحسنت شوية؟؟ (حتى تكون حرضاً أو تكون من الهالكين) حتى
تفقد عقلك ، (حرضاً) يعني تفقد عقلك ، (أو تكون من الهالكين) ممكن تموت من
سبب الحزن ده ، يعني هم بينصحوه هنا ، خايفين عليه ، (قالوا تالله تفتأ
تذكر يوسف حتى تكون حرضاً أو تكون من الهالكين) هتفضل تذكره كده لغاية ما
تفقد عقلك أو تموت ، يعني حاول ما تتذكرش يوسف تاني ، ينصحوه يعني .
___
{قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} :
فكان
رده عليهم (قال إنما أشكو بثي و حزني إلى الله و أعلم من الله ما لا
تعلمون) ، (قال إنما أشكو) أي أُرسل شكواي إلى الله عز و جل ، (أشكو بثي و
حزني إلى الله) يعني إيه بقى بثي و حزني؟ حزن معروف ، اللي هو ما أَلَمَ بي
نتيجة ضرر أو ألم نفسي ، بثي أي الحالة النفسية اللي أنا فيها ، اللي هو
إيه؟ الألم الشديد المستمر الذي يتردد بإستمرار عبر الزمان و في كل مكان ،
هو ده البث ، بث القلق المستمر و الألم المستمر نتيجة الفقدان ، فقدان يوسف
-عليه السلام- ، (قال إنما أشكو بثي و حزني إلى الله و أعلم من الله ما لا
تعلمون) أنا عندي وحي و عارف إن ربنا قال لي إنه عايش و إنت هتلتقي بيوسف
تاني ، بس أنا مش لاقيه و دلوقتي كمان فقدت بنيامين و راوبين ، فأنا أعمل
إيه؟؟ أنا هاشكو لله عز و جل آلامي النفسية دي ، (قال إنما أشكو بثي و حزني
إلى الله) لأنه هو الوحيد الذي يشعر بالإنسان ، شعوراً تاماً و شعوراً
حقيقياً ، و يعلم ما ألم به و يعلم ما فيه ، و هو المعالج الحقيقي و هو
الطبيب الحقيقي لكل آلامنا النفسية و الروحية ، (قال إنما أشكو بثي و حزني
إلى الله و أعلم من الله ما لا تعلمون) لأنه نبي ، النبي يعلم ما لا يعلمه
غيره ، بشكل لطيف ، لأن ربي لطيف لما يشاء ، و وحي الله لطيف خفي ، و تبقى
هناك دقائق باطنية بين الله و بين أنبياءه ، بين الله و أنبياءه .
○ و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
طيب حد يعرف يقول أسف و هلك من أصوات الكلمات :
- هلك : هل يعني إيه ، ظهر ، كاف إنفكاك ، أي إنفك ظهوره و إنفك قدومه و
إنفك هلوله ، فبالتالي هو إيه؟ مات ، إختفى يعني ، معنى كلمة هلك ، الكاف
إنفكاك ، و هَلَّ أي ظهر ، إنفك ظهوره أي لم يظهر ، يعني إيه ، إختفى .
- أسف ، الإتنين : أسى و تأفف و هو الأسف ، كذلك الهمزة أعماق ، السين
تسرب خفي ، الفاء تأفف ، أي تسرب التأفف إلى الأعماق مما يُعطي الأسى و
التأفف ، هو ده معنى كلمة أسف .
- كلمة بث : الباء إحتياج ، و الثاء
صوت الإندهاش أو صوت الآلام ، بث ، و ده الصوت بيكون مع الناس أو المجرمين
يوم القيامة ، عارفين كده إحنا طبعاً ، صوت الثاء ، صوت الدهشة ، إذاً البث
هو إيه؟ صوت الآلام و الدهشة .
- طبعاً إحنا بنحاول في حياتنا
اليومية إن إحنا مانقولش الكلمات المذمومة في القرآن ، للتَبرُك طبعاً ،
لأن كل ما ورد في القرآن هو خير ، عارفين كده طبعاً ، و أي كلمات في القرآن
سواء كانت عربية أو كانت مُعربة في القرآن ، القرآن ذكرها بشكل عربي ،
يبقى لها معنى إلهامي معروف ، و إحنا ذكرنا الأمر ده في غير موضع ، من ضمن
الكلمات اللي مانحبش نقولها بقى ، عشان القرآن ذمها ، كلمة بث ، يعني مثلاً
بيقولك إيه بث مباشر للبرنامج الفلاني أو المباراة الفلانية ، نقول نقل حي
، نقل حي ، كذلك كلمة ممتاز ، مانقولش على الدرجة العالية من العلم بأنه
ممتاز أو كذا ، لا نقول مثلاً درجة جيدة أو درجة حسنة أو درجة طيبة ، لأن
كلمة ممتاز مذمومة في القرآن (و امتازوا اليوم أيها المجرمون) ، كذلك كل
الكلمات اللي أتت في صيغة الذم ، نحاول ما نستخدمهاش خالص في حياتنا ،
فاهمين؟؟ .
___
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا
و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك
اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و
الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و
أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد
محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
___
" هنيئاً لمن نال وصال حبيبه و فاضت عليه من ماء حياته و حُبه و عرفانه .."
============================
- ماذا نفعل هنا ؟!!! . كأننا نقطة في بحر .أقول هكذا كان الأولون و يكون الآخرون . نهر حي من نبي و مؤمنين و لو كان ضئيلا فهو الحياة و من أتاه حَيى . ما آمن معه إلا قليل , هي قصة نوح في كل زمان , يركب النبي و تابعوه في فُلك اليقين مبحرين في بحر كلمات الله المتين , و تُغرق كلمات العذاب الكافرين . في زماننا انتشر الفساد و عمت الفاحشة و انمسخت قلوب الناس فهم كالأنعام لا يعرفون ربهم و لا يسمعون و لا يبصرورن . حتى المسلمون لا يفهمون معاني الروح و مجاني الوصال بسبب جهلهم و احتباسهم في الماديات و القشور , فبأي لسان نخبرهم ما داموا لا يفهمون ؟!! هل نعتلي المنابر و نقول بأن المسيح الموعود وصل و النبوة مستمرة و نحن أنبياء عهد محمد ؟!! ليس من الحكمة فعل ذلك , و من أجل ذلك جعل الله منابرنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي و من أجل ذلك أرسلني الله خاصة للجماعة الأحمدية ثم عامة للعالمين . فاعلموا أن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة انتخاب للسامعين تأتي بصفوة الناس , و من الممكن أن يأذن الله لنا بمنبر عام في الناس و إلى ذلك الحين ندعوا الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي و إنّ لها ميزة عظيمة هي صفاء الجو للقارئ و المحاور و المناقش فيقرأ و يكتب في صمت بعيدا عن التناوش و الضجيج , فيكون التأثير أكبر , و نجد الكثيرين ممن يقرأون كلامنا , و هي نعمة تمناها المسيح الموعود ﷺ حيث قال أن يكتب بحذائي , أي نرد على بعض بالورقة و القلم , كان المسيح يحب ذلك فحقق الله أمنيته بالفيس و غيره من وسائل التواصل الاجتماعي . ألا لكل زمن أذانه , أي أساليبه و وسائله .يوسف بن المسيح، مصر
٣ تعليقات
د.محمدربيع طنطاوي-و من يقرأ لنا في السر و يتابعوننا باهتمام كثير غير انهم لا يفصحون عن ذلك , خوفا أم بخلا أم أنانية ؟؟؟؟؟ لكنهم يقرأون , لوحة التحكم في المدونة تعطيني ذلك العدد يوميا و هم من بلدان كثيرة !!!!!!!!!!!!!٥ - عبدالرحمن ابو محمداخي الكريم صاحب المنشور(معاني الروح) مفهومهلكن (مجاني الوصال) مامعنى مجانيد.محمدربيع طنطاوي-مجاني جمع مجنى أي محصل الثمر٤===============================================حازم :الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد : اقول ردا على بعض الاحمديين الضاحكين المستهزئين بنظام المدونة المليئة بالرؤى المقدسة والاسئلة والردود نقول لهم ان هذا النظام اسسه الله تعالى بأمره وهو من سنة المسيح الموعود وهو رغبة من رغبات المسيح الموعود التي حققها الله له في هذا العصر ويوسف بن المسيح كما يعلم الجميع فهو يحبذ هذا الاسلوب كثيرا وهي سنة المسيح الموعود فلماذا تضحكون وتستهزئون فمن اقرب للمسيح الموعود يا اصحاب الحوار المباشر والمجادلات العقيمة التي كرهها المسيح الموعود لقد شوهتم صورة الحقيقة بتورطكم بقبول كثير من دعوات الكفار الانجاس امثال رشيد وغيره لو كنتم حقا تتبعون المسيح الموعود وتفقهون كلامه لما كنتم لبيتم مثل هذه الدعوات اصلا . رحم الله مصطفى الثابت صاحب برنامج اسئلة جريئة واجوبة في الصميم الذي كان يميل الى اسلوب العقلاء دوما . ونقول للضاحكين راجعوا كتاب مواهب الرحمن وان كان ذلك كبيرا عليكم فاقرؤا صلاة الجمعة 2021/7/16 وهي منشورة في صفحتي .ونقول ايضا ردا على بعض سفهاء الاحلام الذين يعترضون على يوسف بن المسيح ويقولون له لماذا لا تخرج الى الشارع وتدعوا الناس ولماذا لا تخرج نقل مباشر ايضا وتدعوا الناس نقول لامثال هؤلاء يوسف بن المسيح هو النبي وهو المرسل هو يدعوا كما يريد وكما يخبره الله والوقت وقته والزمان زمانه وهو ادرى به وبكيفيته وحيثيته يتكيف كما يشاء انتم المأمورون باتباعه اما هو فهو النبي المرسل والراع الصالح…اما هذه الحكايات والاساطير العفنة الموجودة في مستنقعات عقولكم فلاقيمة لها .( قل هذه سبيلي ادعوا الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني ) يعني هو ادرى بكيفية دعواه وهو على بصيرة تامة . اما انتم فمأمورون بالاتباع والبيعة والطاعة والاستقامة والا فانتظروا انا منتظرون والوقت كفيل باظهار صدق الصادق وكذب الكاذب وضلال المكذب .وفي الختام ندعوا الله ان يوفقكم للتواضع وحسن الظن حتى تؤمنوا وتتقوا وتحسنوا… والحمد لله رب العالمين .اليوم، الساعة 10:11 ص10:11 صلقد أرسلت اليوم، الساعة 10:11 صنعم أحسن الله لك========================================آسيا :سيدي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 🌹🌹يقول المسيح الموعود عليه السلام في شرح هذه الآية 👈" فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ"في هذه الآية إشارة إلى سر عميق يمثل علامة الكمال البالغ منتهاه وهو أن الإنسان في البداية يملك صورة الإنسان فحسب ، ولكنه يكون بلا حياة داخليا ولا روحانية فيه من أي نوع ، ففي هذه الحالة لا يخدمه الملائكة لأنه يكون قشرا دون مغزى ، ثم يأتي رويدا رويدا على الإنسان السعيد زمن يتقرب فيه إلى الله كثيرا وحين يصبح نفسه مقابل نور الله ذي الجلال تماما ولا يبقى بينهما حجاب ليحجب هذا النور يدخل الإنسان دون أدنى تأخير نور الألوهية الذي يمكن بتعبير آخر نسميه " روح الله "سيدي هل يعني أن المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام يعتبر النبوة مكتسبة ؟ أي هل يعني أن النبوة فيض يفيض على نفس النبي إذا استعدت لذلك بأن راض نفسه وخلصها من الشواغل العائقة عن المشاهدة ؟لقد أرسلت اليوم، الساعة 11:55 صنعم و هو ما نسميه بمقام النبوة اما دعوى النبوة فهي مرحلة لا يد للمختار فيها بل تكون وفق نبوءة عنه سبقتلقد أرسلت اليوم، الساعة 11:55 صعليك سلام الله و رحمته و بركاته================================
- عبدالرحمن ابو محمدالطبيب الفاضل المحترم محمد ربيع طنطاوياشكرك كل الشكر على ردك على سؤاليانا اتابع اكثر ما تطرحمايولد عندي اسئله كثيره لكن لم اكن اطرحهالأن حضرتك قد لايكون عندك وقت للاجابهولكن عندي سؤال وحيد ساضعه امام حضرتكفإن اجبت عليه فلك الشكر وان لم تجبفلا لوم عليك فانت صاحب الشأن ولك الحريهوسؤالي مرتبط بجوهر المنشورسؤالي لحضرتك :مما طرحت ان محي الدين ابن عربي نال مقام النبوه الضليه التابعه المقاميه الغير تكليفيهاي النبوه التي من نالها لا يصدّع بهالأن الله لم يأمره بالصدع بهاومن المعلوم ان ابن عربي كان يقول بنزول عيسى ابن مريم من السماء كما كان يقول اكثر المسلمينوقوله هذا مخالف لقول مؤسس الاحمديهحضرة الميرزافهل نفهم من هذا ان الانبياء التابعينعرضه للخطأ الاجتهادي كباقي علماء الأمهوان النبوه التشريعيه الخاتمه المتمثله في شخص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلمهي المعصومه من الاخطاء الاجتهاديهوتقبل تحياتي
- Youssef Hala Mounirد.محمدربيع طنطاوي- نعم سيدي وهذا ما أكده المسيح الموعود عليه السلام في قوله " الوحي الرباني كان واضحا ، لكنني مثل غيري من البشر أتعرض للخطأ والنسيان " وهذا القول قاله عندما كان متمسك بعقيدة جمهور المسلمين بنزول المسيح ابن مريم من السماء بالرغم من تلقيه الوحي والإلهامات بأنه هو المسيح الموعود نزوله ، ولما أمره الله تعالى بأن يصدع بحقيقته أنه هو المسيح ، ماكان له أن يتأخر عن أمر الله حيث يقول :" إنما أتبع وحي الله تعالى ، فما لم يأتني منه علم ظللت أقول نفس ما قلت في أول الأمر ، ثم قلت خلافه بعد أن جاءني العلم منه سبحانه وتعالى ، إنما أنا بشر ، ولا أدّعي معرفة الغيب " هذا مثال بسيط لزيادة التوضيح١Youssef Hala Mounirد.محمدربيع طنطاوي-سيدي أتدري لماذا أنا متمسكة بك ؟ لأنك لم تخالف مثل الآخرين أحكام وأقوال المسيح الموعود عليه السلام وبموهبة الكتابة التي عندك☺️ تلخص لنا جوهر رسالة المسيح الموعود عليه السلام في سطر او سطرين .أي توجز لنا رسالته في أروع صورة قليلة الألفاظ كثيرة المعاني وهو مانحتاجه في هذا العصر، عصر السرعة .هل تعلم سيدي لماذا قلت هذا ؟اليوم، الساعة 8:16 م8:16 ملقد أرسلت اليوم، الساعة 8:16 ملماذا يا آسيا؟اليوم، الساعة 9:05 م9:05 مYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:05 مرسالة مبطنة لمحمد عرفة وغيره مثل اسامة ليختصروا الكلام وخير الكلام ما قل ودل ولا داعي لكتابة مجلد لاثبات فكرة معينةYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:12 موكذلك ليعرفوا الفرق بينك وبين المدعين الآخرينYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:12 مفكل كلام تكتبه أدعمه بقول المسيح الموعود عليه السلاماليوم، الساعة 9:30 م9:30 ملقد أرسلت اليوم، الساعة 9:30 منعم و هو كذلك بالفعل يا آسياYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:32 موكذلك هناك شيءٍ حيرني كثيرا وأتأمل فيه سيديفي الحقيقة أنا كذلك تفاجأت عندما استمعت لخطبة يوم الجمعة وكان هو نفس الموضوع الذي نشرته صباح ذلك اليوم وحدث كذلك من قبل عندما نشرت رؤيا حماية الناس من الذئاب وفي ذلك اليوم بدأت تشرح لنا سورة يوسف وقصته ما إخوته الذئابYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:32 ميعني والله هناك امور افكر فيهاYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:32 مهل هذه صدفة!!لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:32 مبل هو تدبير الخبير القديرYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:33 منعم أكيد الحمد لله رب العالمينYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:33 ملأنني انا اكتب بحسن النية بدون تخطيطلقد أرسلت اليوم، الساعة 9:36 مو لو لاحظت خطبة الجمعة السابقة ركزت على الصبر في انتظار النبوءات و كذلك ابدى الله فيها كيف اقول سهوا ثم اعود و اصححه !!!!!!!!!!! كتجربة عملية عن كيف يجري تقدير الروح المتكلم و العصمة و السهو و البشرية و ان كل ذلك كان يقع فيها السابقون المرسلون و غير المرسلونYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:39 منعم سيدي انا افهمك والله كلنا هكذا نحن بشر ولسنا آلهةلقد أرسلت اليوم، الساعة 9:40 منعم , و هذا قشع للهالة الوهمية المكذوبة عن الانبياءYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:40 منعم نعملقد أرسلت اليوم، الساعة 9:40 مانزال للحقيقة على ارض الواقعYoussef Hala MounirYoussef قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:41 مجميل جدا=================================================حازم :قرأت محاضرة لاهور ومحاضرة سيالكوت العظيمتين وغدا ان شاء الله ابدأ بمحاضرة لدهيانهخادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 11:04 موانني متشوق لقرائتها لان فيها يقتل المسيح الموعود الدجالخادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 11:04 مفي معلومة جميلة مذكورة في مقدمة الناشر : ومن العجيب ان لدهيانه مركبة من كلمتين بالبنجابيةوهما "لد" و" دهيانه" ومعنى دهيانه هو الباب او البوابة .خادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 11:04 مباب لدأمس، الساعة 11:49 مأحد 11:49 مHazeem Ahmadeخادم يوسف قام بالإرسال أمس، الساعة 11:49 ملدهيانهاليوم، الساعة 1:58 م1:58 ملقد أرسلت اليوم، الساعة 1:58 منعم يا حبيب اليوسفيين , الله أكبر و لله الحمد============================================عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهعبد الرزاق قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:14 صكيف حالكم يانبي الله الكريمعبد الرزاق الأحمدي اليوسفيعبد الرزاق قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:14 صفي ضحى يوم الاثنين 7/17 رأيت أني أصلي جماعه في مسجد فأنهيت الصلاة وخرجت قبل البدء بالدعاء لان المكان كان ضيقآ ثم ركبت معك انت (يوسف بن المسيح)في سيارتك جنبك مباشرة وانت كنت تقود وكنت تلبس الجلابيةفوصلنا الى مكان واوقفت السيارة فأردت ان احضنك واقبلك ،فمددت يدك جيبي واخرجت عملة لبنانية واردت اعطأي بدالها دولار،فرآنا رجال،وكأنهم أمن في المنطقة،فسألك أحدهم وكان اسمه أسامة من أين أنت؟فقلت له انك من معركة،فقلت في نفسي أنك من راس العين،وأن الانبياء لايكذبون،فتبين لي أن (معركة ) تقع في راس العين،ثم رأيت أنك وزوجك وأولادك دون أن أرى ملامح الوجوه أنكم جهزتم سفرة من الطعام وكانت في البرية وكنت معكم وأننا سنأكل جماعه معآ.انتهىاليوم، الساعة 2:23 م2:23 ملقد أرسلت اليوم، الساعة 2:23 منعم فأنا صوت صارخ في البرية , من رأس العين أي قمة و رأس الإيمان و ما أخوضه هو معركة روحية عُظمى , الله ربي و رب آبائي الأولين عليكم السلام و رحمة الله و بركاتهاليوم، الساعة 3:53 م3:53 معبد الرزاق الأحمدي اليوسفيعبد الرزاق قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:53 مصلوات ربي وسلامه عليكم آمين.اليوم، الساعة 4:34 م4:34 ملقد أرسلت اليوم، الساعة 4:34 مآمين جزاكم الله خيرا يا حسام يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي==========================================محمد حميد :رايت البارحة اني امشي في طريق جبلية مع رئيس جماعة وقال ان ترتيبها 23 في العالم وكنا متجهين للصين واخذ نظاراتي الطبية وابدلني واحدة احسن منهالقد أرسلت اليوم، الساعة 2:30 ممن هو رئيس تلك الجماعة و ما تلك الجماعة ؟Hamid MabHamid قام بالإرسال اليوم، الساعة 2:34 ملم اعرفهلقد أرسلت اليوم، الساعة 2:36 مهل هو يشبهني , اذكر تفاصيل اكثرHamid MabHamid قام بالإرسال اليوم، الساعة 2:37 مهو يشبهك وليس ملتحيHamid قام بالإرسال اليوم، الساعة 2:37 ميلبس كوستيملقد أرسلت اليوم، الساعة 2:37 مما معنى كوستيم؟Hamid MabHamid قام بالإرسال اليوم، الساعة 2:38 مبدلة رسميةلقد أرسلت اليوم، الساعة 2:39 ماعطيك ايمان جديد متجدد افضل مما كان معك من تقليد و اوهام , و طريقنا هو طريق جبلي اي طريق التوحيد و العزيمة و الفطرةلقد أرسلت اليوم، الساعة 2:40 مو الايمان هو طب القلوبHamid MabHamid قام بالإرسال اليوم، الساعة 2:40 مفعلا فهو اعطاني نظارات جديدةلقد أرسلت اليوم، الساعة 2:41 مهكذا الله أراكني في الرؤيا ,
تمت سورة يوسف اليوم في يوم عرفة خير أيام الله
د.محمدربيع طنطاوي-الحقيقة ان كل الانبياء اصحاب مقام النبوة او اصحاب دعوى النبوة معرضون للخطأ لكن الله يتمم كلماتهم فمن جمع كل كلامهم عرف ماهية تلك العصمة , المهم ان الله يتمم بهم مراده في مسير الروح و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتهد.محمدربيع طنطاوي-لم انتبه لسؤالك لولا ان نبهتني آسيا حيث لم يصلني اشعار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق