راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الجمعة، 1 أكتوبر 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النحل .

 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النحل .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة النحل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة النحل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

الوقف :

ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .

و السكت :

هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .

و بعد مروان قال الأحكام رفيدة ثم أرسلان .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

طيب ، هنا في هذا الوجه المبارك العظيم من سورة النحل المباركة العظيمة ، وصف الله سبحانه و تعالى بعض صفاته .

{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} :

(هو الذي أنزل من السماء ماء) يصف الله سبحانه و تعالى نفسه بأنه مُنزل إيه؟ الماء من السماء ، الماء المادي الذي يُحيي الأرض بالزروع و الثمار و الجنات و البساتين و المياه العذبة ، و الماء الروحي الذي يُحيي القلوب و الأرواح و الأنفس ، (لكم منه شراب) يعني الماء ده بنشربه ، (و منه شجر فيه تسيمون) الشراب ده بيُنبت الأشجار في الاودية و في الواحات ، في البساتين ، في الصحاري و في الحقول ، و في أماكن كثيرة ، الأشجار المادية و كذلك الأشجار الروحية في قلوب البشر ، (و منه شجر فيه تسيمون) بسبب الأشجار دي الأماكن بتُسمى ، يعني مثلاً إيه؟ ممكن إيه؟ مكان فيه أشجار كثيرة حول بحيرة ماء في الصحراء فيُسمى مثلاً؟ واحة سيوة أو واحة إيه؟ فلان و هكذا ، فبسبب الأشجار و العَمَار ، بسبب الأشجار و العمار تُسمى الأماكن ، صح كده؟ الأماكن المعمورة هي اللي بتُسمى غالباً ، و العَمَار بيكون بإيه؟ بالأشجار ، بالنباتات و الزروع و المياه ، كذلك (و منه شجر فيه تسيمون) يعني شجر مختلف ، مختلف شجر متنوع ، و كل شجرة لها إسم ، كل شجرة و نوع من النبات يُسمى بإسم ، فقال (و منه شجر فيه تسيمون) كذلك (تسيمون) أي تَصِفُون ، من الوَسم ، تمام؟ يعني إيه ، الشجر ده بيعطي سمات معينة ، كل شجرة بيبقى لها سمات كالبشر كده ، كل إنسان له سمات ، و كل حيوان له سمات ، و كل مخلوق له سمات ، فهنا (تسيمون) (و منه شجر فيه تسيمون) ، دي من فيوض ماء السماء ، المادي و الروحي ، الأسماء ، كذلك الفيوض الروحية و إيه؟ و الوحي ، هو عبارة عن إيه؟ أسماء فيوض ، تمام؟ و هنعرف دلوقتي بعض الفيوض الروحية ذات الدلالة إيه؟ الصوتية  في الحروف العربية ، تلك اللغة الإلهامية في هذا الوجه .

___

{يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} :

(ينبت لكم به الزرع) الماء العظيم ده ينبت به الزرع ، (و الزيتون) المادي و الروحي ، الزيتون ده النور ، الزيتون دلالته النور ، (و النخيل) النخل دلالته التوحيد ، النخلة دلالة التوحيد (و الأعناب) أي النعم المختلفة و المتنوعة ، (و من كل الثمرات) كل الثمار المادية و الروحية ، هو أصل منبتها : الله سبحانه و تعالى ، أصل النابت ، أصل النبات و أصل الإحياء و أصل الخلق هو الله ، (إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) تَفَكَر ، الله سبحانه و تعالى يدعونا دائماً للتدبر و التفكر ، يستحثنا على التفكر و التدبر و القراءة ، إقرأ ، إقرأ أول أمر للنبي ﷺ بالوحي المباشر ، بالمكالمة المباشرة ، هذا طبعاً غير الوحي الذي كان يتلقاه قبل ذلك من الرؤى و الكشوف ، و لكن (إقرأ) أول ما نزل من القرآن أقصد ، قراءة ، القراءة عظيمة جداً ، شيء عظيم .

___

{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} :

 من صفات ربنا إيه التانية أو الأخرى؟ (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر) سخر يعني جعل في خدمتكم الليل زمان ، و النهار زمان ، و الشمس مكان ، و القمر مكان برضو ، يعني جعل في خدمتكم ، مُسَخر لكم زمان و مكان ، الليل مُسخر لكم إيه؟ للهدوء و الراحة و هرمونات الليل تطلع/تخرج( يتم افرازها في جسم الانسان من الغدد الصماء )  ، و السكينة و نوم الليل عظيم جداً ، يضبط الساعة البيولوجية ، فالليل ستر ، من ضمن معانيه أنه سِتر ، من ضمن معانيه أنه ساتر و سِتر ، ف له نِعَم عظيمة و كثيرة متعددة ، لا نزال نكتشفها يوم تلو يوم ، و النهار ، نهار له هرموناته اللي تؤثر في الإنسان ، و النهار هو السعي و هو الرزق ، و هو النور ، تمام؟ ، (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر) الشمس ، أشعة الشمس لازم ، لازم من لوازم ظهور النبات ، و حياة النبات و كذلك حياة البشر ، لازم نتعرض للشمس ، تمام؟ للتدفئة و لإيه؟ لفيتامين د ، فيتامين د بيتكون في جسم الإنسان من خلال التعرض للشمس ، اللي هو مهم جداً في ترسيب الكالسيوم في العظم ، ليكون العظم كويس و السنان كويسة ، صح؟ دي من فوائد الشمس ، فائدة من فوائد الشمس العظيمة ، كذلك فائدة من فوائد الشمس إيه؟ الحساب ، حساب الأيام و الزمان ، صح؟ السنة الشمسية ، و كذلك من فوائد القمر ؛ السنة القمرية ، تمام؟ ، نستدل به على الزمان , و كذلك حركة المد و الجزر في البحار ، و كذلك من فيوض الشمس و القمر أن لهما دلالتان و رمزان أو رموز في الرؤى و الكشوف ، القمر و الشمس ، تمام؟ ، إذاً لهم فوائد كثيرة جداً مادية و روحية ، خلي بالك بقى؟ طبعاً (سخر) من إيه؟ من الخرور ، من الخضوع ، سخر : سين تسرب خفي ، خر أي خضع ، سخر : جعل هذه الأشياء تخر لكم و تخضع ، خلي بالك؟؟ دي اللغة العربية أهي ، خلي بالك بقى في اللي جاي ده (و النجوم مسخرات بأمره) فَصَلَ النجوم عن اللي فات ، (و النجوم مسخرات بأمره) مبتدأ و خبر ، (النجوم) مبتدأ ، (مسخرات بأمره) ده خبر ، ليه بقى فصل النجوم؟؟ لأن أمرها عظيم جداً ، النجوم ربنا خلقها كأداة من أدوات القدر ، تسير بأمر الله عز و جل و بتدبير الملائكة ، النجوم ذكرت كثيراً في القرآن ، قال تعالى (و النجم و الشجر يسجدان) النجم هنا بيسجد لله عز و جل ، النجوم و الأبراج النجمية تسجد لله ، تخضع لله ، يعني فعلها و تأثيرها في الأرض و البشر و الأقدار يكون بأمر الله ، الكلام واضح ، طيب ، ربنا قال إيه تاني عن النجم؟ (و السماء و الطارق ¤ و ما أدراك ما الطارق ¤ النجم الثاقب) إذاً النجم ده له تأثير ، أبراج النجوم لها تأثير في الأرض ، تأثيرها كالطارق ، شيء طارق و طاريء  ، الإتنين : طارق يطرق أبواب القضاء ، و طاريء يحدث ، يحدث فجأة ، ربنا أقسم بالسماء و ما فيه من نجوم و الأبراج قال (و السماء و الطارق) إيه هو الطارق بقى؟ (و ما أدراك ما الطارق) هنا بيشوقنا و بيعظم الأمر ، هذا الأمر (النجم الثاقب) يعني إيه؟ تأثير ثاقب إيه؟ للزمان و للمكان ، تأثير النجم و أبراج النجوم ثاقبة في الزمان و في المكان بأمر الله ، قال تعالى (و النجم إذا هوى) يعني إيه؟ هوى على الأرض بتأثيره ، أي نزل تأثيره في الأرض ، هوى على الأرض بتأثيره ، و ده بأمر الله ، تمام؟ طيب ، قال تعالى (فلا أقسم بمواقع النجوم) مواقع النجوم اللي في السما ، ربنا محددها و مكيفها و زابطها بشكل هندسي بحيث يجعلها أداة في يده سبحانه و تعالى ، يُسَيرها و يُسَيِرُ بها كيف يشاء و كما شاء و إلى ما شاء ، لذلك قال عن ذلك (و إنه لقسم لو تعلمون عظيم) قسم عظيم ، هو يقسم بأبراج النجوم ، طبعاً إحنا عارفين ده و نكتشف ده مع الزمان ، طيب قال إيه تاني عن النجوم سبحانه؟ خلي بالك ، (فإذا النجوم طمست) طمست يعني أزيل تأثيرها ، ربنا هيجي/سيأتي في وقت و زمان سيُزيل تأثير الأبراج و النجوم من العالم لأنها تحت سيطرة الله ، مش إحنا عارفين النجوم ساجدة لله يعني خاضعة لله ، و لكنها مسخرة لنا ، ربنا سخرها لنا و لكن تسخيرها غير تسخير الليل و النهار و الشمس و القمر ، تسخيرها تسخير قدري قضائي ، قدري قضائي ، ربنا بيستخدمها للردود على أدعية البشر ، يعني ربنا لما يستجيب أدعية البشر . فمن خلال التأثيرات النجمية ، ربنا بيحقق الإجابة ، دي طريق من طرق إيه؟ الإستجابة و الإجابة ، طريقة من طرق الإجابة و الإستجابة ، مش كلها يعني ، لأن طرق الله لا تُحصى ، قال إيه تاني سبحانه و تعالى عن النجوم؟ (و إذا النجوم انكدرت) نفس المعنى ، أزلنا تأثيرها ، سبحانه أزال تأثيرها ، يأتي زمان يُزيل تأثير النجم و مش زمان محدد ، أزمنة متعددة ، لأن الإنسان لما يدعو الله عز و جل ، فالدعاء ده يعتلج مع قدر نافذ فربنا يطمس القدر ده بالدعاء ، و يطمس قضاءه أي قضاء القدر ده و إنفاذه بالدعاء ، فهنا يبقى إيه؟ (و إذا النجوم إنكدرت) (فإذا النجوم طمست) الإتنين يعني ، نفس المعنى ، الطمس و الإنكدار ، يكون إيه؟ ممكن يكون بالدعاء في يوم من الأيام مثلاً ، و كذلك ممكن أن يكون في ساعة يُحددها ربنا سبحانه و تعالى ، يُزيل تأثير النجوم من العالم ، (و اصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا و سبح بحمد ربك حين تقوم...) خلي بالك (و من الليل فسبحه و إدبار النجوم) الليل السحر ، أو جزء من الليل سبح ربنا سبحانه و تعالى و مجده ، و إمتى برضو؟ في وقت إدبار النجوم اللي هو وقت الإسفار ، اللي هو الوقت المثالي لقضاء أو لصلاة الصبح ، لأداء صلاة الصبح ، الوقت المثالي هو إيه؟ الإسفار ، و بداية الإسفار هو ده وقت الإمساك في الصيام ، الوقت الصحيح للإمساك : بداية الإسفار ، و فترة الإسفار دي ، اللي هي قبل الشروق ، هي الوقت المناسب لصلاة الصبح ، الزمان ده زمان مبارك جداً ، مع أنه زمان إيه؟ قصير جداً ، و لكن ربنا أقسم به ، أو ذكره ، ذكره إيه؟ إجلالاً و تعظيماً ، و قال أن العبادة فيه مضاعفة و ذات شأن عظيم ، (و إدبار النجوم) يعني وقت الإسفار و هو وقت صلاة الصبح المبارك ، أي و سبح و أنت تُزامن إدبار النجوم ، ده المعنى ، سبح و أنت تُزامن إدبار النجوم أي في فترة إيه؟ الإسفار ، هي صلاة الصبح و أذكار الصباح اللي بنقولها بعد صلاة الصبح ، طيب ، (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) يدعون إلى العقل و استخدام مَلَكَة العقل ، و هو أمر من الله سبحانه و تعالى .
___

{وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ} :

(و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفاً ألوانه) وصف من صفات ربنا سبحانه و تعالى ، إنه هو سخر لنا إيه؟  (و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفاً ألوانه) (و ما) للعاقل( المكون من عدة غير عواقل ) و لغير العاقل ، أو كلمة عامة ، ذرأ : من ذر و الهمزة أعماق ، ذر أي حاجة بسيطة جداً ، دقيقة جداً ، (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يرى) صح؟ فالذرة دلالة في القرآن على الدقة أو الشيء الدقيق ، زي الخردلة كده ، الخردلة برضو إيه؟ من أوصاف القرآن ، في وصف الشيء الدقيق أو الصغير جداً ، ف ذرأ : أي جعل الشيء الدقيق في الأعماق ، في الخفايا ، في البطون ، تحت الحجب ، يظهر في الوقت المناسب ، (و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفاً ألوانه) أشكال متنوعة من الأشياء اللي خباهالكم/أخفاها لكم ، أشياء دقيقة أخفاها في طي الحجب و في الأبطن و خلف إيه؟ أبواب القدر ، تظهر في وقتها و مواعيدها بحكمة إلهية ، من ضمن إشتقاقات كلمة (ذرأ) : الذاريات و الذرو ، الذاريات : الأشياء التي تتبعثر بدقة ، حبوب اللقاح دي إيه؟ تتبعثر ، دقيقة جداً تتبعثر في أماكن شتى بواسطة الرياح ، فهي من نفس أصل الكلمة ، من كلمة ذرأ ، إذاً عرفنا كلمة (ذرأ) من إيه؟ ذر و الهمزة أعماق ، و الذر هو الشيء الدقيق الذي يختفي في الأعماق ، ذر أ ، (إن في ذلك لآية لقوم يذكرون) آية برضو لقوم مين؟ يذكرون ، يذكرون أي يعتبرون و يتعظون ، يأخذون العِبرة و يقرأون التاريخ .
___

{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} :

(و هو الذي سخر البحر) جعل البحر مسخرا لكم ، خارر و خاضع لكم بقانون الطفو ، هو اللي قال كده سبحانه ، (لتأكلوا منه لحماً طرياً) الأسماك الجميلة اللي بناكلها و المنتجات البحرية ، كل حاجة جميلة بتطلع من البحر جميلة ، كل شيء جميل من البحر بيطلع بنستعمله و بنستفيد منه ، (و تستخرجوا منه حلية تلبسونها) الأصداف و اللآليء و الأحجار الكريمة ، ممكن نلاقيها فين؟ في البحار ، (و ترى الفلك مواخر فيه) الفُلك يعني السفن ، (مواخر فيه) أي تُفاعل و تُعالج و تُضاد فعل الغرق في البحر ، يعني إيه؟ الفُلك لها قانون طفو ، الفُلك بيطفو فين؟ في البحر ، فاللي يطفو في البحر هيسير في البحر ، لأنه إيه؟ مَلَكَ الوقوف على تلك البيئة البحرية بقانون الطفو ، (و ترى الفلك مواخر فيه) مواخر يعني طافيات ، عرفت إزاي؟ أهو (مواخر) خر يعني إيه؟ إغرق ، يغرق ، يخر للأسفل ، مواخر : الميم مفاعلة ، مفاعلة ، مفاعلة إيه؟ و معالجة و مضاد إيه؟ الغرق ، فمواخر يعني طافيات ، من مخر ، مخر ، بيقولك إيه؟ السفينة مخرت البحر ، السفينة مخرت البحر أو يمخر عباب إيه؟ البحر أو يمخر أمواج البحر ، المخر ده معناه إيه؟ تقاوم الغرق ، مخر : الميم مفاعلة ، و المقاومة دي تكون بلذة و ألم ، ميم ، و خر أي غرق ، إذاً المخر هو الطفو ، مواخر طافيات ، (و لتبتغوا من فضله) بالسفر ، تمام ، و التجارة و العبادة و السعي في سبيل الله ، كل ده فضل من ربنا ، (و لعلكم تشكرون) (لعلكم) هنا ، كلمة (لعلكم) دليل إن الإنسان مخيَّر و بإختياره يكون فيما يليه مُسيَّر في سلسلة من التخييرات و التسييرات ، كلمة (لعلكم تشكرون) يمكن تشكروا ، فربنا أوكل الشكر ، إرادة الشكر هنا أهو للبشر ، يعني يمكن تشكروا ، هل فرض عليهم الشكر؟ أو هل منعهم من الشكر؟ تركهم لإختيارهم ، يبقى كلمة (و لعلكم) دليل إن الإنسان مخيَّر و بإختياره يكون فيما يليه مُسيَّر .

• و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :

كذلك هنا (مواخر) نقدر نقول برضو إيه؟ الواو عملت فعل الدوي الدائري المنتظم ، و الألف هنا مواااخر ، إرتفع أي دوي دائري منتظم مرتفع لأعلى لمضادة إيه؟ مضادة للغرق ، فهي مواخر ، ماخر ، مواخر ، مخر ، كل دي أفعال الفُلك التي سخرها الله سبحانه و تعالى للبشر .
__


و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


"و في كل هذا السكون الملتف المعانق لدجى الليل ، المُدفيء لقلوب العالمين ، لعيون العارفين ، لدمعات العاشقين ، لضحكات المُبشرين ، و لهمسات المُحبين ، في هذا السكون .. لا صوت يعلو على صوت القلوب ، و لا يُسمع إلا أحاديثها و ترانيمها و أدعيتها ، في هذه القلوب عطشى و حائرين ،  يهيمون على وجوههم كلما قصروا في لحنهم الذاكر و المُسَبح على أوتار الإخلاص و الوصال ، تراهم مشتتين حتى يأتيهم من يطرق على أبوابهم ، كطرق الطارق في الليل ، عابر من هنا لأجل الهدى ، فمن أراد أتى و استبشر و هلل ، و من هنا إلى عتبات الرب الحبيب ، نهلل و نسبح كالطيور في سربها تتناغم ، يُحركها واحد لا غير ، من داخلها يأتيها ذاك القول لهذا الفعل ، تراها واحدة على الدوام .. لأنها على الطريق الواحد ، و من تولى أو فعل على هواه ، سقط و هوى و انتهى .."


===========================



يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام
من كمال عدل الله أنه جعل المكلف كالإله في اختياره , خيّره كامل التخيير , جعل بيده كل الخيارات ليختار المكلفُ ما يشاء , و يعلم الله مسار ذلك المكلف بذلك الاختيار و في حينه و هذا هو علمه . لقد شرحنا من قبل مبدأ ( فينظر كيف تعملون ) , و قلنا نستطيع القول مجازا أنّ الله لا يعلم خيارك أيها الإنسان فينظر كيف تصنع و كيف تعمل فإذا اخترت صنيعك و عملك جمع الله و وفق الاحتمالات في سلسلة مركبة متتالية متداخلة من التخييرات و التسييرات . و الآن نشرح الأمر أكثر و بشكل أعمق و نقول أن الله عليم يفعل ما يشاء و بمقتضى حكمته فرض على نفسه بأن لا يعلم باختيار المكلف قبل حدوثه , لأنه إن علم بذلك يكون عابثا كما أنه لو لم يخيّر المكلف لكان ظالما . سبحانه . فليس لعلمه المسبق هذا أدنى أهمية أو فائدة تعود على الخلق , بل عدم علمه المسبق باختيارات المكلفين هو من العدل المطلق له عز و جل و هو كمال التخيير . فكيف يعلم ثم يفرح لتوبة عبده ؟! و كيف يعلم ثم يتحسّر على العباد ؟! , هل هو يمثّل ؟!! , كيف يعلم بكفر إنسان قبل خلقه ثم يخلقه ؟!! , هذا عبث جلّ الله عنه سبحانه و تعالى . و قلنا من قبل أن الله يغرسُ شمعات فيصلة في صفحة القدر مُعَنْوَنَة , هذه الشمعات الفيصلية لا بد لها أن تتحقق و حتمًا , لكنّ اختيارات المكلفين تكون داخل المسافات التي تفصل بين تلك الشمعات , بنا أو بغيرنا تتحقق تلك الشمعات أي نقاط الفيصلة مثل بعث النبيين و تولد المواليد و البدايات و النهايات المختلفة , الله يستطيع تحريك تلك الشمعات إلى الأمام أو إلى الخلف لكنه لا يطفئها بل تظل مشتعلة اشتعال جذوة روح الإله الأزلية الأبدية الماورائية في المالانهاية السرمدية بعيدا عن الزمان و عن المكان .
القرآن المجيد حاكم على غيره و هو يشرح لنا بوضوح ( مبدأ فينظر كيف تعملون ) و ليس فيه أيّةُ آيةٍ تدل على علم الله باختيارات المكلفين و نهاياتهم من قبل أن تكون ! . و نرى أن علمه بالغيب في القرآن الكريم يقتصر على علمه بما نخفي و ما نعلن , و علمِه بكل ما يدور في ماضي و حاضر الكون من أفعال و أشياء , و علمِه بشمعات الفيصلة المستقبلية المقدورة من لدنه .
يقول الله تعالى نافيا لنا عدم علمه المسبق باختيارات المكلفين و نهاياتهم , و أنه يتفاعل معهم في حاضر أعمالهم و اختياراتهم :
ثُمَّ جَعَلۡنَـٰكُمۡ خَلَـٰۤئِفَ فِی ٱلۡأَرۡضِ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ ("لِنَنظُرَ كَیۡفَ تَعۡمَلُونَ") | يونس
قَالُوۤا۟ أُوذِینَا مِن قَبۡلِ أَن تَأۡتِیَنَا وَمِنۢ بَعۡدِ مَا جِئۡتَنَاۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن یُهۡلِكَ عَدُوَّكُمۡ وَیَسۡتَخۡلِفَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ ("فَیَنظُرَ كَیۡفَ تَعۡمَلُونَ") | الأعراف
. . وَمَا جَعَلۡنَا ٱلۡقِبۡلَةَ ٱلَّتِی كُنتَ عَلَیۡهَاۤ ("إِلَّا لِنَعۡلَمَ") مَن یَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ مِمَّن یَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَیۡهِۚ . . | البقرة
وَمَا كَانَ لَهُۥ عَلَیۡهِم مِّن سُلۡطَـٰنٍ ("إِلَّا لِنَعۡلَمَ") مَن یُؤۡمِنُ بِٱلۡـَٔاخِرَةِ مِمَّنۡ هُوَ مِنۡهَا فِی شَكࣲّۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءٍ حَفِیظࣱ | سبأ
ثُمَّ بَعَثۡنَـٰهُمۡ ("لِنَعۡلَمَ") أَیُّ ٱلۡحِزۡبَیۡنِ أَحۡصَىٰ لِمَا لَبِثُوۤا۟ أَمَدࣰا | الكهف
أُحِلَّ لَكُمۡ لَیۡلَةَ ٱلصِّیَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَاۤئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسࣱ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسࣱ لَّهُنَّۗ ("عَلِمَ ٱللهُ") أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَیۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ ("فَٱلۡـَٔـٰنَ") بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُوا۟ مَا كَتَبَ ٱللهُ لَكُمۡۚ . . | البقرة
("ٱلۡـَٔـٰنَ") خَفَّفَ ٱللهُ عَنكُمۡ ("وَعَلِمَ") أَنَّ فِیكُمۡ ضَعۡفࣰاۚ فَإِن یَكُن مِّنكُم مِّا۟ئَةࣱ صَابِرَةࣱ یَغۡلِبُوا۟ مِا۟ئَتَیۡنِۚ وَإِن یَكُن مِّنكُمۡ أَلۡفࣱ یَغۡلِبُوۤا۟ أَلۡفَیۡنِ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَٱللهُ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ | الأنفال
أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تَدۡخُلُوا۟ ٱلۡجَنَّةَ ("وَلَمَّا یَعۡلَمِ") ٱللهُ ٱلَّذِینَ جَـٰهَدُوا۟ مِنكُمۡ وَیَعۡلَمَ ٱلصَّـٰبِرِینَ | آل عمران
أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تُتۡرَكُوا۟ ("وَلَمَّا یَعۡلَمِ ٱللهُ") ٱلَّذِینَ جَـٰهَدُوا۟ مِنكُمۡ وَلَمۡ یَتَّخِذُوا۟ مِن دُونِ ٱللهِ وَلَا رَسُولِهِۦ وَلَا ٱلۡمُؤۡمِنِینَ وَلِیجَةࣰۚ وَٱللهُ خَبِیرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ | التوبة
إِن یَمۡسَسۡكُمۡ قَرۡحࣱ فَقَدۡ مَسَّ ٱلۡقَوۡمَ قَرۡحࣱ مِّثۡلُهُۥۚ وَتِلۡكَ ٱلۡأَیَّامُ نُدَاوِلُهَا بَیۡنَ ٱلنَّاسِ ("وَلِیَعۡلَمَ ٱللهُ") ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَیَتَّخِذَ مِنكُمۡ شُهَدَاۤءَۗ وَٱللهُ لَا یُحِبُّ ٱلظَّـٰلِمِینَ | آل عمران
یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَیَبۡلُوَنَّكُمُ ٱللهُ بِشَیۡءࣲ مِّنَ ٱلصَّیۡدِ تَنَالُهُۥۤ أَیۡدِیكُمۡ وَرِمَاحُكُمۡ ("لِیَعۡلَمَ ٱللهُ") مَن یَخَافُهُۥ بِٱلۡغَیۡبِۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَلَهُۥ عَذَابٌ أَلِیمࣱ |المائدة
لَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلَنَا بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَأَنزَلۡنَا مَعَهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡمِیزَانَ لِیَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلۡقِسۡطِۖ وَأَنزَلۡنَا ٱلۡحَدِیدَ فِیهِ بَأۡسࣱ شَدِیدࣱ وَمَنَـٰفِعُ لِلنَّاسِ ("وَلِیَعۡلَمَ ٱللهُ") مَن یَنصُرُهُۥ وَرُسُلَهُۥ بِٱلۡغَیۡبِۚ إِنَّ ٱللهُ قَوِیٌّ عَزِیزࣱ | الحديد
وَلَنَبۡلُوَنَّكُمۡ ("حَتَّىٰ نَعۡلَمَ") ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ مِنكُمۡ وَٱلصَّـٰبِرِینَ وَنَبۡلُوَا۟ أَخۡبَارَكُمۡ | محمد
و قال الرسول ﷺ ( إنّ الدنيا حلوة خضرة و إنّ الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون ) مسلم
كذلك قال تعالى { رُبما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } الحجر
بمعنى أنّ الله يعلم الاحتمالات و يوفق بينها و لا يعلم الاختيارات التي سوف يتخذها المكلفون و هي من أدلة مبدأ ( فينظر كيف يعملون ) .
و معناها ( رُبَّمَا يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ) .
فلا يقولن أحد بتسيير الإله للمكلفين و لا يقولن أحد بعلمه باختياراتهم و نهاياتهم من قبل أن تكون , فالأولى ظلم عظيم و الأخرى عبث ينتقص من كمال عدل الله و يسيء إليه , و الله هو العادل الكامل , و هو لا يسيء إلى نفسه سبحانه . فالله يعلم مستقبل مسيرة المكلف بالاحتمالات الناتجة عن اختياراته من بين خياراته المتاحة له كمال الإتاحة من قِبل الإله كامل العدل . الله يعلم كل الخيارات و هو أتاحها للمكلف , و علمه يكون بالاحتمالات الناتجة عن الاختيارات المنتقات من تلك الخيارات . خيار ثم اختيار ثم تسيير بالاحتمالات . تخيير ثم تسيير . ( فَأَمَّا مَنۡ أَعۡطَىٰ وَٱتَّقَىٰ ۝ وَصَدَّقَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ ۝ فَسَنُیَسِّرُهُۥ لِلۡیُسۡرَىٰ ۝ وَأَمَّا مَنۢ بَخِلَ وَٱسۡتَغۡنَىٰ ۝ وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ ۝ فَسَنُیَسِّرُهُۥ لِلۡعُسۡرَىٰ ) | الليل
سؤال : كيف نفهم قتل الغلام و هو لم يختر بعدُ ؟!
وَأَمَّا ٱلۡغُلَـٰمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤۡمِنَیۡنِ فَخَشِینَاۤ أَن یُرۡهِقَهُمَا طُغۡیَـٰنࣰا وَكُفۡرࣰا | الكهف
فقال ﷺ : سر عظيم في كلمة "فخشينا" , لأنها تكرس لمفهوم "فينظر كيف تعملون" . "فخشينا" تعطي دلالة ظنية غير أكيدة في الشيء , و هذا يدل على غير علم مسبق بالآتي من أعمال الغلام إلا أنه بدت في نفسه أمارات السوء و نظر الله بحكمته إلى خياراته و ماثلها في نفس الغلام و حياته فوجدها في أغلبها سيئة فخشي الله أن يضل الغلام و يرهق أبويه طغيانا و كفرا , فأمر الخضر بقتله رحمةً به و بهما , فلا هو صار كافرا و لا هما تضررا بذلك . تلك حكمة الله الحكيم أراد تعليمها لموسى و للعالمين من بعده . قد يقضي الله على مدينة كاملة بإثارة بركان مثلا , فيموت فيها الجميع من صالح و طالح و أطفال و عجائز و آخرين ما لهم ذنب , فهل ظلمهم الله بذلك ؟!! أم هو رحمهم بحكمته البالغة و كف عنهم شرا لم يعلموه و أعطاهم أجرا و على فعله الجميل هذا حمدوه ؟!! . كالذي تعثر في ناصية طريق فكسرت رجله فأعلمه الله أنك لو مشيت في ذلك الطريق لدهستك سيارة فمت , و كذلك أردت أن أعطيك أجرا بصبرك على ألمك و أجذبك إلينا بذلك . فحمد ربه . تلك حكمة الله سبحانه .
ضمير القدر .
::::::::::::::::::::
آسيا :
صباح الخيرات والبركات والمسرات سيدي 🌹🌹
Youssef
Youssef Hala Mounir
سيدي لا شك أن الله تعالى عالم الغيب ويعلم السّر والخفي ، فما هو الهدف الحقيقي من الإبتلاء ؟وكيف نوفق بين مبدأ عالم الغيب ومبدأ لينظر كيف تعملون ؟
اليوم، الساعة 3:02 م
3:02 م
لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏
الرسالة الأصلية:
سيدي لا شك أن الله تعالى عالم الغيب ويعلم السّر والخفي ، فما هو الهدف ال...
الحمد لله , الحمد لله وحده , الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : إنّ الله هو الخبير و هو البصير و هو عالم السر و أخفى , و السر هو ما يكون خلف الجدران و بين المتهامسين و المكارين , و أخفى هو ما يجوب في ضمير الإنسان , و قد أعطى الإنسان الإرادة الكاملة للاختيار , فهو يعلم ما تحدث الإنسان نفسه من خير أو شر , فإن اختار الخير فتسيار الخير كان مكتوب لتالي ذلك الخيار الخير , و إن اختار الشر فتسيار الشر مكتوب لتالي ذلك الخيار الضير , فالله ينظر كيف نختار و اقدار الاختيارات معلومة جاهزة , كل قدر لكل خيار , هذا هو ربي عالم الغيب , عالم السر و أخفى و لينظر كيف تعملون و الابتلاء تكفير للذنوب و ترقية للدرجات و الله يرزق معه الرضا . يوسف بن المسيح , مصر
لقد أرسلت
آمين و صباح الخيرات و المسرات آمين
, و أضيف و أقول : أنّ ما يجوب في ضمير الإنسان بالتالي يجوب في ضمير القدر بدون أيّ لأْيٍ أو بُرْمٍ و ما يتحدث به السُّمّارُ يقابله حديث بلسان القدر و ما يفعله الجارح بجارحة , يجرح القدر نصيبها المبرم في الوجود , قلب بقلب و لسان بلسان و جارحة بجارحة و كل في كتاب , لأنّ إرادة القدر المقضي بعد الإبرام تكون تابعة لإرادة الضمير أو إرادة اللسان أو إرادة الجارحة .
آسيا :
سيدي مساء الخيرات 🌹
يقول الله عز وجل " وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
ألا تبدو هذه الآية تتعارض مع مبدأ الانسان مخير وباختياره يكون فيما يليه مسير ؟
اليوم، الساعة 2:32 ص
2:32 ص
لقد أرسلت
الحمد لله , الحمد لله وحده , الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : الحقيقة دائما التي أكدت عليها تكرارا و مرارا كثيرا أنّه يجب فهم القرآن جملة واحدة , و من طرق ذلك قراءة الكلمة القرآنية في محيطها المقدس القرآني , نقرأ الآيات التي قبلها و الآيات التي بعدها في نفس السياق , كذلك نصلها بمجمل الكلمات القرآنية ذات الصلة , هنا ربنا سبق هذه الآية المقدسة بقوله : إن هو إلا ذكر للعالمين * لمن((( شاء )))منكم أن يستقيم * و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين . \ فهذه نهاية سورة التكوير المقدسة , و بين الله أن مشيئة المكلف هي المُنْتَظَرَة و بناء عليها تكون مشيئة القدر , و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين , تعني كلما تشاؤون فإنّ الله يشاء تبعا لذلك مشيئة مناسبة ترد على نوع مشيئتكم , يعني ما تشاؤون اي كلما تشاؤون فان الله يشاء المشيئة المناسبة . يوسف بن المسيح , مصر
لقد أرسلت
و المشيئات المتتالية التي ترد عليها مشيئات الله المتتالية هي صورة من صور التكوير , أي التحول من حال لحال و من تخيير إلى تسيير يتبعه تخيير يليه تسيير في سلسلة متتابعة كور تلو كور صغر او كبر ذلك الكور
لقد أرسلت
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته و مساء المسرات و البركات
 
===================================================
 


 
جميلة محمد :

السلام عليك و رحمة الله و بركاته يا نبي الله ....
هذا الحلم قرأته على الفيسبوك ممكن أعرف تفسيره
Jameela
Jameela Mhammad
رأيت فيما يرى النائم بوابة ..
مكتوب عليها ...
(( المعلمين القدماء ))
فهزني الشوق الى دخول الجنة ..
وملأ عيوني من رؤيتهم وقلبي من محبتهم وروحي من وصالهم ..

فدخلت وعجبا ما رايت ..
رايت قلة الجدران والسقوف حتى تكاد تنعدم ..
ورايت أشجارا كبيرة ما أشجى حفيفها ..
وما انعش ظلالها ..

ورايت إمراة عجوز عندها كيس نقود صغير ولكنه مملوء بالاحجار الملونة كانت تلقي الاحجار امامها وتمسحها وتقبلها ثم تعيدها الى الكيس ثم تعود وتلقيها امامها ...

اقتربت منها وسألتها ..
ياجدة .. أين المعلمين القدماء ..؟

قالت ياولدي ..
المعلمين في حياتهم ..
أجسادهم موجودة ...وارواحهم مفقودة ..
وبعد مماتهم ..
أجسادهم مفقودة .... وارواحهم موجودة ..

إن المعلمين ينمو باطنهم في مساحة ظاهرهم
حتى يكونوا ..
أخف من الريشة ..
وأشف من الهواء ..
وانقى من الضياء ..

فأرجع والتمسهم في عزيز الاوصاف ..
.
.
وانتبهت من نومتي ..
🌹
Jameela
Jameela Mhammad
الرجل صاحب الحلم اسمه حامد من شهور عندما كنت انت يا سيدي تشرح سورة يونس عرفته على المهدي الحبيب عليه الصلاة والسلام و ارسلت له كتب و ارسلت له درس تلاوة من سورة يونس ،كنت انت تتكلم بالدرس عن المسيح الموعود و عن اولئك الذين احتفلوا بمهرجان المومياوات و كنت تتكلم بحزم و حدة ،فلم يعجبه كلامك و ادعى انه يجب ان تعامل او لا نحتد على الاشخاص الغير واعييين
Jameela
Jameela Mhammad
المهم قبل ما يعترض على كلامك بليلة رأيته بالحلم
Jameela
Jameela Mhammad
رأيت شخص أعرفه اسمه حامد،وكان متخفي بين شجر كثيف ،مررت أنا وألقيت عليه السلام ،ورأيت شخص خلفه وكأن هذا الشخص هو ايضا "يعني حامد خلفه حامد...قلت له أنظر هناك انسان خلفك فرد علي لا يوجد أحد قلت له بلى هناك انسان خلفك ..وعندما استدار انشقت صبارة كبيرة وخرج منها الرجل ،عاركه حامد بسكين وطعنه بها،ثم رأيت أشخاص يدخلوت كنيسة ...كأنهم يخلعون ملابسهم فيصبحون كالأقزام ،وقال واحد منهم نحن جاهزون...وكانت اعدادهم كبيرة جدا ،حتى ذهلت من كثرتهم .
Jameela
هذه هي الرؤيا التي رأبتها قبل ان يناقشني و نحن نتحدث ذهب و نشر منشور على صغحته و هو عندما ينشر على صفحته تأتيه لايكات وتعليقات سريعا،ففهمت لما تغير المشهد بالرؤيا فورا و صار في كنيسة و شخص خلع ملابسه و قال نحن جاهزون و هم هرعوا إليه .
Jameela
Jameela Mhammad
اعتقد ان عزيز الاوصاف هو انت ،لذا اريد ان اذكره بعزيز مصر يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام
 
اليوم، الساعة 4:32 م
4:32 م
لقد أرسلت
رؤيا حامد خلفه أي أنه يعارك الحمد و يخالف منهج الحمد الذي هو سر الدين , سر الدين الذي كشفت عن بعضه تلك الدنيا العجوز في الكشف و قالت التمسوا الحقيقة عند عزيز الأوصاف يوسف بن المسيح , و من لا يجد سر الدين في نفسه انخلع عن التقوى و صار في مدارج الروح كالأقزام بل مشرك من المشركين و هم كثيرون جدا في هذا الزمان , أؤلئك الذين أهلكهم الكهنوت الكنسي في كل دين و في كل ملة , و شرك المومياوات من صنوف تلك الشركيات الوثنية الغابرة , الله حذره في رؤيا الصبارة فهو قليل الصبر مناهض للحمد الذي هو سر الدين , و هو لا يرى صفة الحمد أو فعل الحامد لأن الحمد و الحامد من مداد الصبر . و الحمد لله رب العالمين . يوسف بن المسيح , مصر
لقد أرسلت
و عليك سلام الله و رحمته و بركاته يا جميلة الحبيبة يا زكية النفس
Jameela
Jameela Mhammad
سارسل له الرؤيا والتفسير
مارأيك ياسيدي..
لقد أرسلت
و لما قالت ان المعلمين في حياتهم ..
أجسادهم موجودة ...وارواحهم مفقودة .. ذلك يعني عمى البصيرة لمن يتصدرون الناس اليوم من المشايخ و فور انتقالهم للبرزخ تنجلي ابصارهم العميّة , فبعد مماتهم ..
أجسادهم مفقودة .... وارواحهم موجودة .. كأنّ كل شيء في دنياهم مقلوب و معكوس بسبب إبطال شياطين الانس و الجن لدعوى الأنبياء و دعوتهم
لقد أرسلت
ثم قالت أنّ المعلم الحقيقي هو من يصل للنور و يوصل النور لمن اتصل به ,
إن المعلمين ينمو باطنهم في مساحة ظاهرهم
حتى يكونوا ..
أخف من الريشة ..
وأشف من الهواء ..
وانقى من الضياء ..
لقد أرسلت
فليرجع و ليلتمس الحقيقة في عزيز الأوصاف
لقد أرسلت
و المعلمون القدماء هم الأنبياء و المُحَدّثِين و الأولياء , يلتمسون فيوض الله , و هم قدماء لأنّ الله أزلي أبدي
لقد أرسلت
و نقودها أحجار ملونة أي كل متاع الدنيا يشبه بعضه بعضا لا فضل لنوع على آخر بل تختلف الأشكال و الألوان فقط و الدنيا هي العجز و الإغراء تقبل مرة و تدبر مرة و هي بيد عجوز مثقلة , و لكن لن تكون عجوز مثقلة بين تعاليم المعلمين القدماء . الذين تساوت عندهم ألوان تلك الأحجار .
Jameela
Jameela Mhammad
نعم يا سيدي سأنقل له كلماتك لعله يكن من المهتدين .
اليوم، الساعة 5:40 م
5:40 م
Jameela
Jameela Mhammad
ارسلت له كلماتك ،و ارسل لي رؤيا يريد تأويلها ...
Jameela
Jameela Mhammad
رايت في رؤياي ان مجموعة من العلماء من كل الاديان كل الاديان بلا استثناء، وكنت ادور بينهم وكانو على شكل خطوط، مالقيت بينهم اي مكان او ثغرة، وكانو على ربية على جانب نهر اعرفه في منطقتي ،اسم المنطقة و النهر البتيرة، لما رحت ع النهر شفته صار جميل وماءه أبيض وجماله يطير العقل، حتى اندهشت من جماله، وبعدها ما عدت سألت على اولئك ،
وانما أخذت النهر وصرت امشي جنبه وانا مندهش من جماله.
اليوم، الساعة 7:23 م
7:23 م
لقد أرسلت
نعم نهر الحياة الله يجريه لمن أراد بخلوص القلب , أما الكهنة من كل الأديان فهم بتيرة مبتورة صلاتهم بالروح و فيض الله لأنهم مستكبرون فلا تتأخر عن نهر الحياة أحياك الله و جعلك من المحيين
لقد أرسلت
و لا تعد تسأل عن هؤلاء الكهنة أبدا بل استقبل ماء النهر مباشرة فلا حاجة لنا بهم
Jameela
Jameela Mhammad
نعم يا سيدي
لقد أرسلت
نهر الحياة لن يعود مبتورا طالما ابتعدت عن الكهنة الخونة

Jameela
Jameela Mhammad
نعم

Jameela
Jameela Mhammad
الجميل انك فسرت رؤيته الثانية قبل ان تراها حتى
تمت إعادة توجبه رسالة بواسطة Jameela
Jameela Mhammad

رؤيا حامد خلفه أي أنه يعارك الحمد و يخالف منهج الحمد الذي هو سر الدين , سر الدين الذي كشفت عن بعضه تلك الدنيا العجوز في الكشف و قالت التمسوا الحقيقة عند عزيز الأوصاف يوسف بن المسيح , و من لا يجد سر الدين في نفسه انخلع عن التقوى و صار في مدارج الروح كالأقزام بل مشرك من المشركين و هم كثيرون جدا في هذا الزمان , أؤلئك الذين أهلكهم الكهنوت الكنسي في كل دين و في كل ملة , و شرك المومياوات من صنوف تلك الشركيات الوثنية الغابرة , الله حذره في رؤيا الصبارة فهو قليل الصبر مناهض للحمد الذي هو سر الدين , و هو لا يرى صفة الحمد أو فعل الحامد لأن الحمد و الحامد من مداد الصبر . و الحمد لله رب العالمين . يوسف بن المسيح , مصر

Jameela
هنا يوجد تفسير رؤيته الثانية ،و قبل ان ترسل التفسير قلت له يوجد التفسير بتفسيره الاول
Jameela
اذا فهم هذه الاية جيدا سترتعد اوصاله منها
Jameela
Jameela Mhammad
عندما قلت أن المشركين كثيرين جدا في هذا الزمان و اولئك الذيت اهلكم الكهنوت الكنسي في كل دين و في كل ملة
Jameela
Jameela Mhammad
رايت في رؤياي ان مجموعة من العلماء من كل الاديان كل الاديان بلا استثناء، وكنت ادور بينهم وكانو على شكل خطوط، مالقيت بينهم اي مكان او ثغرة، وكانو على ربية على جانب نهر اعرفه في منطقتي ،اسم المنطقة و النهر البتيرة، لما رحت ع النهر شفته صار جميل وماءه أبيض وجماله يطير العقل، حتى اندهشت من جماله، وبعدها ما عدت سألت على اولئك ،
وانما أخذت النهر وصرت امشي جنبه وانا مندهش من جماله.
Jameela
Jameela Mhammad
و هذه الرؤيا الثانية انت فسرتها قبل ان تقرأها ... وارجح ان هذه رؤيا فعلا لانه كتبها فور مراسلتي له
كأنه متلهف لمعرفة معناها
اليوم، الساعة 5:12 ص
5:12 ص
لقد أرسلت
نعم


===================================================

عائشة محمد :
حلمت بي بنت خالي هبة جابت لي ولجميله هدابا
Aishah
Aishah Mhammad
فتحت الصندوق كان به فستانين يشبهن بعض وفستان اخرين يشبهن بعض وفستان غيرب اعطتها لجميله انا زعلت اريد متل فستان جميله
أمس، الساعة 9:52 ص
سبت 9:52 ص
Aishah
Aishah Mhammad
اليوم حلمت ب بنت خالي عائشه قالت لي انت لاتستطعين الطيران انو سوف اعلمك مسكت يدي اليمين وبدات تطير بي من بناء الى بناء .. ولكن ماكان لديها اجنحة فقط طيران
اليوم، الساعة 3:21 ص
3:21 ص
لقد أرسلت
خير و بركة لك و لجميلة و ستزدادين في الترقي الروحاني بقوة الله و ببركة الايمان
 

عائشة محمد :

اليوم حلمت بالجامع الذي كنت احفظ فيه قران من قبل
كان يحضر لحفل نهاية السنه ويكرم الطلاب المجتهدين قلت لنفسي في منام انا تركت الجامع منذ زمان لن اذهب واذا في باص ياخذ الطلاب طلعت الى الباص بدون ان اشعر وكان مليئ بالطلاب ودخلت الى الجامع واذا معلمتي هبة قالت لي انت منذ زمن لم تأتي الى الجامع سوف اجعلك تقرأين سورة القلم لان صوتك جميل
واجعل لك هدية
انا بدات اقرأ من بدايت سورة القلم الى ما انت بنعمة ربك بمجنون
 
اليوم، الساعة 7:29 م
7:29 م
لقد أرسلت
نعم فيوسف ليس بنعمة ربه بمجنون , ن و القلم و ما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون .
تلك هبة من الهبات الإلهية ببركة ايمانك بيوسف بن المسيح و أبيه المسيح الموعود .
Aishah
Aishah Mhammad
ماهي ال الهبة التي وهبني اياها
لقد أرسلت
هبة جابت لك هدايا
لقد أرسلت
في الرؤيا السابقة
Aishah
Aishah Mhammad
اي
لقد قمت بالرد على ‏‎Aishah‎‏
الرسالة الأصلية:
حلمت بي بنت خالي هبة جابت لي ولجميله هدابا
.
Aishah
Aishah Mhammad
لكن هذه هبة معلمتي
لقد أرسلت
العبرة بالاسم
لقد أرسلت
الرؤى أسماء
Aishah
نعم
Aishah
Aishah Mhammad
اشتقت لكم
لقد أرسلت
و أنا كذلك يا أم خالد


Aishah
جميلة تحبكم كثيرا
Aishah
Aishah Mhammad
( .........)  لديها مشاكل كثيره
لقد أرسلت
أحب الله جميلة
لقد أرسلت
( ........)  عليها ترة
لقد أرسلت
من الذنوب و ترك الصلاة
Aishah
Aishah Mhammad
شو ترة
لقد أرسلت
و خصوصا الذنوب القلبية
لقد أرسلت
الترة هي تمثل روحي للعنة الذنب التي تقع على القلب
لقد أرسلت
و هو قول الرسول
لقد أرسلت
و شبه الترة بجيفة الحمار
Aishah
دايما جميله تنصحها بالصلاه والتكلم معكم
Aishah
Aishah Mhammad
سأتكلم معها لعلها تراجع نفسها
لقد أرسلت
نعم
Aishah
Aishah Mhammad
كنت اصلي العصر وحسيت الملائكه تصلي معي وتدعي
لقد أرسلت
نعم و هو ببركة الذي أخبرتك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق