درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النحل .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة النحل ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة النحل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
الوقف :
ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .
و السكت :
هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
و بعد مروان قال الأحكام رفيدة ثم أرسلان .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، هنا في هذا الوجه المبارك العظيم من سورة النحل المباركة العظيمة ، وصف الله سبحانه و تعالى بعض صفاته .
{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} :
(هو الذي أنزل من السماء ماء) يصف الله سبحانه و تعالى نفسه بأنه مُنزل إيه؟ الماء من السماء ، الماء المادي الذي يُحيي الأرض بالزروع و الثمار و الجنات و البساتين و المياه العذبة ، و الماء الروحي الذي يُحيي القلوب و الأرواح و الأنفس ، (لكم منه شراب) يعني الماء ده بنشربه ، (و منه شجر فيه تسيمون) الشراب ده بيُنبت الأشجار في الاودية و في الواحات ، في البساتين ، في الصحاري و في الحقول ، و في أماكن كثيرة ، الأشجار المادية و كذلك الأشجار الروحية في قلوب البشر ، (و منه شجر فيه تسيمون) بسبب الأشجار دي الأماكن بتُسمى ، يعني مثلاً إيه؟ ممكن إيه؟ مكان فيه أشجار كثيرة حول بحيرة ماء في الصحراء فيُسمى مثلاً؟ واحة سيوة أو واحة إيه؟ فلان و هكذا ، فبسبب الأشجار و العَمَار ، بسبب الأشجار و العمار تُسمى الأماكن ، صح كده؟ الأماكن المعمورة هي اللي بتُسمى غالباً ، و العَمَار بيكون بإيه؟ بالأشجار ، بالنباتات و الزروع و المياه ، كذلك (و منه شجر فيه تسيمون) يعني شجر مختلف ، مختلف شجر متنوع ، و كل شجرة لها إسم ، كل شجرة و نوع من النبات يُسمى بإسم ، فقال (و منه شجر فيه تسيمون) كذلك (تسيمون) أي تَصِفُون ، من الوَسم ، تمام؟ يعني إيه ، الشجر ده بيعطي سمات معينة ، كل شجرة بيبقى لها سمات كالبشر كده ، كل إنسان له سمات ، و كل حيوان له سمات ، و كل مخلوق له سمات ، فهنا (تسيمون) (و منه شجر فيه تسيمون) ، دي من فيوض ماء السماء ، المادي و الروحي ، الأسماء ، كذلك الفيوض الروحية و إيه؟ و الوحي ، هو عبارة عن إيه؟ أسماء فيوض ، تمام؟ و هنعرف دلوقتي بعض الفيوض الروحية ذات الدلالة إيه؟ الصوتية في الحروف العربية ، تلك اللغة الإلهامية في هذا الوجه .
___
{يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} :
(ينبت لكم به الزرع) الماء العظيم ده ينبت به الزرع ، (و الزيتون) المادي و الروحي ، الزيتون ده النور ، الزيتون دلالته النور ، (و النخيل) النخل دلالته التوحيد ، النخلة دلالة التوحيد (و الأعناب) أي النعم المختلفة و المتنوعة ، (و من كل الثمرات) كل الثمار المادية و الروحية ، هو أصل منبتها : الله سبحانه و تعالى ، أصل النابت ، أصل النبات و أصل الإحياء و أصل الخلق هو الله ، (إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) تَفَكَر ، الله سبحانه و تعالى يدعونا دائماً للتدبر و التفكر ، يستحثنا على التفكر و التدبر و القراءة ، إقرأ ، إقرأ أول أمر للنبي ﷺ بالوحي المباشر ، بالمكالمة المباشرة ، هذا طبعاً غير الوحي الذي كان يتلقاه قبل ذلك من الرؤى و الكشوف ، و لكن (إقرأ) أول ما نزل من القرآن أقصد ، قراءة ، القراءة عظيمة جداً ، شيء عظيم .
___
{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} :
من صفات ربنا إيه التانية أو الأخرى؟ (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر) سخر يعني جعل في خدمتكم الليل زمان ، و النهار زمان ، و الشمس مكان ، و القمر مكان برضو ، يعني جعل في خدمتكم ، مُسَخر لكم زمان و مكان ، الليل مُسخر لكم إيه؟ للهدوء و الراحة و هرمونات الليل تطلع/تخرج( يتم افرازها في جسم الانسان من الغدد الصماء ) ، و السكينة و نوم الليل عظيم جداً ، يضبط الساعة البيولوجية ، فالليل ستر ، من ضمن معانيه أنه سِتر ، من ضمن معانيه أنه ساتر و سِتر ، ف له نِعَم عظيمة و كثيرة متعددة ، لا نزال نكتشفها يوم تلو يوم ، و النهار ، نهار له هرموناته اللي تؤثر في الإنسان ، و النهار هو السعي و هو الرزق ، و هو النور ، تمام؟ ، (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر) الشمس ، أشعة الشمس لازم ، لازم من لوازم ظهور النبات ، و حياة النبات و كذلك حياة البشر ، لازم نتعرض للشمس ، تمام؟ للتدفئة و لإيه؟ لفيتامين د ، فيتامين د بيتكون في جسم الإنسان من خلال التعرض للشمس ، اللي هو مهم جداً في ترسيب الكالسيوم في العظم ، ليكون العظم كويس و السنان كويسة ، صح؟ دي من فوائد الشمس ، فائدة من فوائد الشمس العظيمة ، كذلك فائدة من فوائد الشمس إيه؟ الحساب ، حساب الأيام و الزمان ، صح؟ السنة الشمسية ، و كذلك من فوائد القمر ؛ السنة القمرية ، تمام؟ ، نستدل به على الزمان , و كذلك حركة المد و الجزر في البحار ، و كذلك من فيوض الشمس و القمر أن لهما دلالتان و رمزان أو رموز في الرؤى و الكشوف ، القمر و الشمس ، تمام؟ ، إذاً لهم فوائد كثيرة جداً مادية و روحية ، خلي بالك بقى؟ طبعاً (سخر) من إيه؟ من الخرور ، من الخضوع ، سخر : سين تسرب خفي ، خر أي خضع ، سخر : جعل هذه الأشياء تخر لكم و تخضع ، خلي بالك؟؟ دي اللغة العربية أهي ، خلي بالك بقى في اللي جاي ده (و النجوم مسخرات بأمره) فَصَلَ النجوم عن اللي فات ، (و النجوم مسخرات بأمره) مبتدأ و خبر ، (النجوم) مبتدأ ، (مسخرات بأمره) ده خبر ، ليه بقى فصل النجوم؟؟ لأن أمرها عظيم جداً ، النجوم ربنا خلقها كأداة من أدوات القدر ، تسير بأمر الله عز و جل و بتدبير الملائكة ، النجوم ذكرت كثيراً في القرآن ، قال تعالى (و النجم و الشجر يسجدان) النجم هنا بيسجد لله عز و جل ، النجوم و الأبراج النجمية تسجد لله ، تخضع لله ، يعني فعلها و تأثيرها في الأرض و البشر و الأقدار يكون بأمر الله ، الكلام واضح ، طيب ، ربنا قال إيه تاني عن النجم؟ (و السماء و الطارق ¤ و ما أدراك ما الطارق ¤ النجم الثاقب) إذاً النجم ده له تأثير ، أبراج النجوم لها تأثير في الأرض ، تأثيرها كالطارق ، شيء طارق و طاريء ، الإتنين : طارق يطرق أبواب القضاء ، و طاريء يحدث ، يحدث فجأة ، ربنا أقسم بالسماء و ما فيه من نجوم و الأبراج قال (و السماء و الطارق) إيه هو الطارق بقى؟ (و ما أدراك ما الطارق) هنا بيشوقنا و بيعظم الأمر ، هذا الأمر (النجم الثاقب) يعني إيه؟ تأثير ثاقب إيه؟ للزمان و للمكان ، تأثير النجم و أبراج النجوم ثاقبة في الزمان و في المكان بأمر الله ، قال تعالى (و النجم إذا هوى) يعني إيه؟ هوى على الأرض بتأثيره ، أي نزل تأثيره في الأرض ، هوى على الأرض بتأثيره ، و ده بأمر الله ، تمام؟ طيب ، قال تعالى (فلا أقسم بمواقع النجوم) مواقع النجوم اللي في السما ، ربنا محددها و مكيفها و زابطها بشكل هندسي بحيث يجعلها أداة في يده سبحانه و تعالى ، يُسَيرها و يُسَيِرُ بها كيف يشاء و كما شاء و إلى ما شاء ، لذلك قال عن ذلك (و إنه لقسم لو تعلمون عظيم) قسم عظيم ، هو يقسم بأبراج النجوم ، طبعاً إحنا عارفين ده و نكتشف ده مع الزمان ، طيب قال إيه تاني عن النجوم سبحانه؟ خلي بالك ، (فإذا النجوم طمست) طمست يعني أزيل تأثيرها ، ربنا هيجي/سيأتي في وقت و زمان سيُزيل تأثير الأبراج و النجوم من العالم لأنها تحت سيطرة الله ، مش إحنا عارفين النجوم ساجدة لله يعني خاضعة لله ، و لكنها مسخرة لنا ، ربنا سخرها لنا و لكن تسخيرها غير تسخير الليل و النهار و الشمس و القمر ، تسخيرها تسخير قدري قضائي ، قدري قضائي ، ربنا بيستخدمها للردود على أدعية البشر ، يعني ربنا لما يستجيب أدعية البشر . فمن خلال التأثيرات النجمية ، ربنا بيحقق الإجابة ، دي طريق من طرق إيه؟ الإستجابة و الإجابة ، طريقة من طرق الإجابة و الإستجابة ، مش كلها يعني ، لأن طرق الله لا تُحصى ، قال إيه تاني سبحانه و تعالى عن النجوم؟ (و إذا النجوم انكدرت) نفس المعنى ، أزلنا تأثيرها ، سبحانه أزال تأثيرها ، يأتي زمان يُزيل تأثير النجم و مش زمان محدد ، أزمنة متعددة ، لأن الإنسان لما يدعو الله عز و جل ، فالدعاء ده يعتلج مع قدر نافذ فربنا يطمس القدر ده بالدعاء ، و يطمس قضاءه أي قضاء القدر ده و إنفاذه بالدعاء ، فهنا يبقى إيه؟ (و إذا النجوم إنكدرت) (فإذا النجوم طمست) الإتنين يعني ، نفس المعنى ، الطمس و الإنكدار ، يكون إيه؟ ممكن يكون بالدعاء في يوم من الأيام مثلاً ، و كذلك ممكن أن يكون في ساعة يُحددها ربنا سبحانه و تعالى ، يُزيل تأثير النجوم من العالم ، (و اصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا و سبح بحمد ربك حين تقوم...) خلي بالك (و من الليل فسبحه و إدبار النجوم) الليل السحر ، أو جزء من الليل سبح ربنا سبحانه و تعالى و مجده ، و إمتى برضو؟ في وقت إدبار النجوم اللي هو وقت الإسفار ، اللي هو الوقت المثالي لقضاء أو لصلاة الصبح ، لأداء صلاة الصبح ، الوقت المثالي هو إيه؟ الإسفار ، و بداية الإسفار هو ده وقت الإمساك في الصيام ، الوقت الصحيح للإمساك : بداية الإسفار ، و فترة الإسفار دي ، اللي هي قبل الشروق ، هي الوقت المناسب لصلاة الصبح ، الزمان ده زمان مبارك جداً ، مع أنه زمان إيه؟ قصير جداً ، و لكن ربنا أقسم به ، أو ذكره ، ذكره إيه؟ إجلالاً و تعظيماً ، و قال أن العبادة فيه مضاعفة و ذات شأن عظيم ، (و إدبار النجوم) يعني وقت الإسفار و هو وقت صلاة الصبح المبارك ، أي و سبح و أنت تُزامن إدبار النجوم ، ده المعنى ، سبح و أنت تُزامن إدبار النجوم أي في فترة إيه؟ الإسفار ، هي صلاة الصبح و أذكار الصباح اللي بنقولها بعد صلاة الصبح ، طيب ، (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) يدعون إلى العقل و استخدام مَلَكَة العقل ، و هو أمر من الله سبحانه و تعالى .
___
{وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ} :
(و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفاً ألوانه) وصف من صفات ربنا سبحانه و تعالى ، إنه هو سخر لنا إيه؟ (و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفاً ألوانه) (و ما) للعاقل( المكون من عدة غير عواقل ) و لغير العاقل ، أو كلمة عامة ، ذرأ : من ذر و الهمزة أعماق ، ذر أي حاجة بسيطة جداً ، دقيقة جداً ، (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يرى) صح؟ فالذرة دلالة في القرآن على الدقة أو الشيء الدقيق ، زي الخردلة كده ، الخردلة برضو إيه؟ من أوصاف القرآن ، في وصف الشيء الدقيق أو الصغير جداً ، ف ذرأ : أي جعل الشيء الدقيق في الأعماق ، في الخفايا ، في البطون ، تحت الحجب ، يظهر في الوقت المناسب ، (و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفاً ألوانه) أشكال متنوعة من الأشياء اللي خباهالكم/أخفاها لكم ، أشياء دقيقة أخفاها في طي الحجب و في الأبطن و خلف إيه؟ أبواب القدر ، تظهر في وقتها و مواعيدها بحكمة إلهية ، من ضمن إشتقاقات كلمة (ذرأ) : الذاريات و الذرو ، الذاريات : الأشياء التي تتبعثر بدقة ، حبوب اللقاح دي إيه؟ تتبعثر ، دقيقة جداً تتبعثر في أماكن شتى بواسطة الرياح ، فهي من نفس أصل الكلمة ، من كلمة ذرأ ، إذاً عرفنا كلمة (ذرأ) من إيه؟ ذر و الهمزة أعماق ، و الذر هو الشيء الدقيق الذي يختفي في الأعماق ، ذر أ ، (إن في ذلك لآية لقوم يذكرون) آية برضو لقوم مين؟ يذكرون ، يذكرون أي يعتبرون و يتعظون ، يأخذون العِبرة و يقرأون التاريخ .
___
{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} :
(و هو الذي سخر البحر) جعل البحر مسخرا لكم ، خارر و خاضع لكم بقانون الطفو ، هو اللي قال كده سبحانه ، (لتأكلوا منه لحماً طرياً) الأسماك الجميلة اللي بناكلها و المنتجات البحرية ، كل حاجة جميلة بتطلع من البحر جميلة ، كل شيء جميل من البحر بيطلع بنستعمله و بنستفيد منه ، (و تستخرجوا منه حلية تلبسونها) الأصداف و اللآليء و الأحجار الكريمة ، ممكن نلاقيها فين؟ في البحار ، (و ترى الفلك مواخر فيه) الفُلك يعني السفن ، (مواخر فيه) أي تُفاعل و تُعالج و تُضاد فعل الغرق في البحر ، يعني إيه؟ الفُلك لها قانون طفو ، الفُلك بيطفو فين؟ في البحر ، فاللي يطفو في البحر هيسير في البحر ، لأنه إيه؟ مَلَكَ الوقوف على تلك البيئة البحرية بقانون الطفو ، (و ترى الفلك مواخر فيه) مواخر يعني طافيات ، عرفت إزاي؟ أهو (مواخر) خر يعني إيه؟ إغرق ، يغرق ، يخر للأسفل ، مواخر : الميم مفاعلة ، مفاعلة ، مفاعلة إيه؟ و معالجة و مضاد إيه؟ الغرق ، فمواخر يعني طافيات ، من مخر ، مخر ، بيقولك إيه؟ السفينة مخرت البحر ، السفينة مخرت البحر أو يمخر عباب إيه؟ البحر أو يمخر أمواج البحر ، المخر ده معناه إيه؟ تقاوم الغرق ، مخر : الميم مفاعلة ، و المقاومة دي تكون بلذة و ألم ، ميم ، و خر أي غرق ، إذاً المخر هو الطفو ، مواخر طافيات ، (و لتبتغوا من فضله) بالسفر ، تمام ، و التجارة و العبادة و السعي في سبيل الله ، كل ده فضل من ربنا ، (و لعلكم تشكرون) (لعلكم) هنا ، كلمة (لعلكم) دليل إن الإنسان مخيَّر و بإختياره يكون فيما يليه مُسيَّر في سلسلة من التخييرات و التسييرات ، كلمة (لعلكم تشكرون) يمكن تشكروا ، فربنا أوكل الشكر ، إرادة الشكر هنا أهو للبشر ، يعني يمكن تشكروا ، هل فرض عليهم الشكر؟ أو هل منعهم من الشكر؟ تركهم لإختيارهم ، يبقى كلمة (و لعلكم) دليل إن الإنسان مخيَّر و بإختياره يكون فيما يليه مُسيَّر .
• و أثناء تصحيح نبي الله الحبيب يوسف الثاني ﷺ لتلاوتنا ، قال لنا :
كذلك هنا (مواخر) نقدر نقول برضو إيه؟ الواو عملت فعل الدوي الدائري المنتظم ، و الألف هنا مواااخر ، إرتفع أي دوي دائري منتظم مرتفع لأعلى لمضادة إيه؟ مضادة للغرق ، فهي مواخر ، ماخر ، مواخر ، مخر ، كل دي أفعال الفُلك التي سخرها الله سبحانه و تعالى للبشر .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"و في كل هذا السكون الملتف المعانق لدجى الليل ، المُدفيء لقلوب العالمين ، لعيون العارفين ، لدمعات العاشقين ، لضحكات المُبشرين ، و لهمسات المُحبين ، في هذا السكون .. لا صوت يعلو على صوت القلوب ، و لا يُسمع إلا أحاديثها و ترانيمها و أدعيتها ، في هذه القلوب عطشى و حائرين ، يهيمون على وجوههم كلما قصروا في لحنهم الذاكر و المُسَبح على أوتار الإخلاص و الوصال ، تراهم مشتتين حتى يأتيهم من يطرق على أبوابهم ، كطرق الطارق في الليل ، عابر من هنا لأجل الهدى ، فمن أراد أتى و استبشر و هلل ، و من هنا إلى عتبات الرب الحبيب ، نهلل و نسبح كالطيور في سربها تتناغم ، يُحركها واحد لا غير ، من داخلها يأتيها ذاك القول لهذا الفعل ، تراها واحدة على الدوام .. لأنها على الطريق الواحد ، و من تولى أو فعل على هواه ، سقط و هوى و انتهى .."
===========================



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق