درس القرآن و تفسير الوجه الأول من القصص .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة القَصص ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الحبيب الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم في هذا اليوم المبارك العشرون من سبتمبر لعام ٢٠٢٢ ، الوجه الأول من أوجه سورة القصص ، و نرى كيف حرر الله سبحانه و تعالى بني إسرائيل من قبضة الفراعين ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
طيب ، في هذا الوجه المبارك ، يقول تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية عظمى ، ثم قال : {طسم} أي قطع غليظ لسُمِّ فرعون .
___
{تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} :
(تلك آيات الكتاب المبين) هذه آيات الله عز و جل عبر القرون ، أن يَقصم الظالمين و الكافرين ، و ينصر المؤمنين و الموحدين ، و من هذه الحروف تشكلت آيات القرآن الكريم .
___
{نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} :
(نتلوا عليك من نبأ موسى و فرعون بالحق لقوم يؤمنون) نتلوا عليك يا محمد و كل نبي تقرأ هذا الكتاب ، خبر من أخبار موسى و فرعون ، و هي قصة كلُّ أو و هي قصة كلِّ نبي مع فرعون زمانه ، كل نبي في قصته موسى و فرعون ، كما أن كل نبي هو صالح ، (نتلوا عليك من نبأ موسى و فرعون بالحق) أي نتلوا عليك قصة الحق و الحقيقة ، (لقوم يؤمنون) أي يؤمنون بآيات الله و يستجيبون و يخشعون .
___
{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} :
(إنَّ فرعون عَلا في الأرض) تأكيد ، (إنَّ) تأكيد ، فرعون هذا الظالم المجرم الخبيث ، (عَلا في الأرض) يعني تكبر و تجبر ، (و جعل أهلها شيعاً) فَرّق تَسُد ، سياسة فَرّق تَسُد ، يعني فَرَّقَ الشعب إلى جماعات تكره بعضها بعضاً لكي يستطيع أن يحكمهم جميعاً بسلطان ، أما إن اتحدوا فلن يستطيع أن يحكمهم ، هكذا ، الشعوب المثقفة و المتعلمة و الواعية تطالب بحقوقها ، فلا يستطيع عليها ظالم أو متجبر أو دكتاتور ، فلذلك دائماً الحكام الظلمة و المجرمون يسعون إلى تجهيل الشعوب ، أما الحكام العادلون فيسعون إلى رفع وعي الشعوب ، (إن فرعون عَلا في الأرض و جعل أهلها شيعة يستضعف طائفة منهم) مين/من؟ بني إسرائيل ، طائفة من الشعب المصري يعني ، طبعاً بني إسرائيل كان حالهم طيب أيام يوسف و بعد يوسف -عليه السلام- ، و ثم لما أن تتابعت القرون و الأيام و السنين ، و كثر عدد بني إسرائيل ، إيه؟ خاف منهم فرعون و ملأه ، أو قاموا باستضعافهم و استعبداهم و إيه؟ و إذلالهم ، (يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم و يستحيي نساءهم) يقتل الذكور و يطلب حياة الإناث , و هنعرف ليه/لماذا بقى بيذبح الأبناء و يُبقي على إيه؟ على البنات أو النساء ، (إنه كان من المفسدين) أي غير المصلحين ، مفسد في الأرض ، كل متكبر متجبر ظالم هو مفسد .
___
{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} :
(و نريد أن نمن علي الذين استضعفوا) بعد أن استضعفوا تلك القرون أو تلك السنين أو تلك العقود الكثيرة ، الله سبحانه و تعالى أراد أن إيه؟ يستنقذهم من هذه العبودية ، من هذا الذل ، (و نريد أن نمن علي الذين استضعفوا في الأرض و نجعلهم أئمة) يعني قدوات و قادة ، (و نجعلهم الوارثين) أي وارثي الحكمة و الدعوة و كذلك المُلك بعد زمن غير قريب ، سيكون ذلك في فلسطين و ما جاورها .
___
{وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ} :
(و نمكن لهم في الأرض) تمكين المُلك المادي و الروحي ، (و نري فرعون و هامان و جنودهما منهم ما كانوا يحذرون) يعني نُري إيه؟ القوة ، قوة بني إسرائيل و تحررهم و تمردهم عليه ، و ده اللي كان بيخاف منه إيه؟ بيخاف منه إيه؟ فرعون و هامان و جنودهما ، طبعاً فرعون معروف ، حاكم مصر الظالم المتجبر الإيه؟ الكافر ، هامان هو وزير بابلي ، كان أيام السبي البابلي ، ربنا ذكر إسمه هنا مقرون بفرعون لدلالة إيه؟ أن بني إسرائيل سوف يُفَكُّون من نير و من قيد العبودية في مصر ، كما أن تم فَكُّهم من ذلك القيد في بابل بعد سنين كثيرة بواسطة الملك قورش -رضي الله عنه و أرضاه- اللي هو ذي القرنين ، تمام؟ فهامان هنا ، الإسم ده هو إسم وزير بابلي عاصر السبي البابلي لبني إسرائيل ، فكان متجبراً متكبراً ظالماً و لكن الله قصمه ، فهنا ربنا جمع كلمة فرعون و هامان للدلالة و لكي إيه؟ يرمز ذلك لقصة مصر و العراق مع بني إسرائيل ، إن الإتنين/الدولتين ربنا هزمهم أمام الثلة المؤمنة و أمام الأنبياء ، تمام كده؟ طيب ، (و نري فرعون و هامان و جنودهما منهم ما كانوا يحذرون) هنا ربنا قال (و جنودهما) ليه/لماذا ما قال : و جندهم؟؟ مش المفروض إن هامان ده وزير فرعون ، يبقى تحت سلطة فرعون ، و الجنود دول/هؤلاء جنود فرعون ، تحت سلطة فرعون ، عشان هنا يبين لنا إن هامان هنا إيه؟ ده وزير بابلي ، و لكن ربنا ذكر هنا إسمه للدلالة و للرمزية ، فاهمين؟ ، (و نري فرعون و هامان و جنودهما) هم كانوا سلطتين منفصلين في مصر؟؟ لأ ، كانت سلطة واحدة ، سلطة مركزية تحت قيادة فرعون ، تمام؟ ، طبعاً اللي كان بيحذر منه فرعون و الملأ و علية القوم ؛ إن الشعب يأخذ حقوقه ، تمام؟ ، دايماً أي كافر مجرم متكبر دكتاتور ظالم يحكم البلاد ، لا يريد أن يُعطي الشعب حقوقه ، يريد أن يسرق الشعب و يظلمه ، و هذا ما يحذر منه كل ظالم .
___
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ} :
(و أوحينا إلى أم موسى ان أرضعيه) وحي في الرؤيا ، أتاها جبرائيل بأمر من الله عز و جل ، و قال : أرضعي موسى ، (فإذا خفت عليه) خوفتي عليه من إيه؟ بطش فرعون ، (فألقيه في اليم) حطيه/ضعيه كده في تابوت و غطيه و إيه؟ و نزليه النيل ، في نهر النيل ، (و لا تخافي و لا تحزني) هنا ربنا أمرها إيه؟ بألا تخاف و ألا تحزن ، هنا أمر من الله عز و جل ، (إنَّا رآدُّوه إليك) مد كلمي مثقل لازم كلمة (رادوه) يعني تأكيد إنه سيرجع لك مرة تانية ، هيرجع ، مش هيطول ، هيرجعلك تاني ، ماتخافيش ، من خلال موسى الصغير ده ، الطفل الرضيع ، هنعمل آية عظمية جداً ، هنخرج الأمور من أضدادها ، و ربنا هيستهزأ/سيستهزيءُ بفرعون من خلال هذا الطفل الرضيع ، (إنَّا رادوه إليك و جاعلوه من المرسلين) إداها/أعطاها نبوءة في الرؤيا من خلال جبرائيل ، إن موسى الطفل الرضيع ده ، هيكون نبي و هيكون له شأن عظيم ، طيب ، هنا ليه خافت عليه؟ لأن أحد المنجمين قال لفرعون إن في واحد من بني إسرائيل هيكون سبب في هلاكك ، و هو ظن الغبي فرعون ، إن الواحد ده طفل يتولد هيقعد مثلاً ٢٠ ، ٣٠ سنة لغاية ما يكبر كده ، و يِكَون جيش و يهجم عليه ، فهو كان فاكر كده ، الغبي فرعون ، و ده من مكر الله عز و جل ، فلذلك ماخفش/لم يخاف إن هو/إنه يتبنى موسى ، بأمر من إيه؟ إمرأته ، أو إمرأة من أقارب فرعون ، (إمرأة فرعون) إما أن تكون زوجة أو إن كانت ابنته مثلاً أو إمرأة من إيه؟ من أقارب فرعون ، آمنت بعد ذلك ، فهو تربى في قصر فرعون و كان إيه؟ سبب في هزيمة إيه؟ فرعون ، هزيمته و هزيمة ولده من بعده ، لأن هزيمة الولد هي من هزيمة الأب ، تمام؟ .
___
{فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ} :
(فالتقطه آل فرعون) معدي/يمر كده ، التابوت معدي/يمر في النيل كده ، ربنا قدر إن إيه؟ يرسو أو يقرب من شاطيء قصر فرعون ، (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً و حزناً) ربنا وضعه جواهم/بينهم ، هيتربى معهم و هياخذ من النعمة اللي عندهم ، تمام؟ و هينشأ أمير ، برينس يعني ، قوي ، تمام؟ و عنده عزة ، و يتعلم فنون القتال و الحرب ، ليكون عدواً و حزناً لفرعون ، (إن فرعون و هامان و جنودهما كانوا خاطئين) مخطئين فلذلك قدر الله سبحانه و تعالى بعث هذا النبي ليكون سبباً و حُجّةً لعذاب فرعون و ملأه .
___
{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} :
(و قالت امرأة فرعون) إما أن تكون زوجته و بنته أو إيه؟ أو إمرأة من آل فرعون ، (قرت عين لي و لك) يعني إيه؟ نسعد بهذا الطفل ، (لا تقتلوه) لأنه كان في أمر ، إن إيه؟ بوجوب قتل كل ذكور بني إسرائيل الرُضع يعني ، مخافة إن هو/إنه لما يكبر ، إيه؟ يُهلك فرعون ، فلما ده طفل صغير هيتربى معنا ، إيه الخطر منه يعني؟ ، هم كانوا فاكرين كده و هذا من مكر الله ، (لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً) ممكن ينفعنا مثلاً إيه؟ في القصر ، يعني إيه؟ نسعد به ، (أو نتخذه ولداً) نتبناه يعني ، (و هم لا يشعرون) لا يشعرون إيه؟ بتخطيط الله عز و جل و بتدبيره .
___
{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} :
(و أصبح فؤاد أم موسى فارغاً) بعد كم يوم كده أو يمكن في الليلة نفسها ، (و أصبح فؤاد أم موسى فارغاً) قلبها أكلها على ابنها ، مع إن ربنا قال لها إيه؟ (و لا تخافي و لا تحزني) ، هو ربنا قال لها ، بس/لكن طبيعتها دي غريزة الأمومة ، غريزة الأمومة ، قلبها بياكلها على ابنها ، تمام ، كذلك المؤمن لما ربنا يقول له : لا تخاف و لا تخشى ، أو النبي ربنا يقول له : لا تخاف و لا تخشى ، هل ده معناه إن النبي مش هيقدر يخاف ، لأ , هيخاف أو هيخشى ، لأن الإنسان في ضعف ، صح؟ و لكنه يتدارك نفسه بالأذكار و الإستغفار و التوبة و الخشوع و الخضوع و السجود على عتبات الله ، شيء طبيعي ، (و أصبح فؤاد أم موسى فارغاً) يعني قلبها إيه؟ تعبان ، أكلها على إبنها ، (إن كادت لنبدي به) كانت على وشك إنها تروح/تذهب تقول : إبني إيه؟ حطيته/وضعته في تابوت و مشي من الطريق ده ، لأنها كانت خايفة تقول إنها إيه؟ ولدت ذكر إبن ، ولد يعني ، يعني كانت على وشك إنها تقول للناس دورولي/ابحثوا لي عليه ، لأنه مكنش حد يعرف إنها أصلاً ولدت ، (إن كادت لنبدي به لولا ان ربطنا على قلبها) أيدناها بالملائكة و ثبتناها و أعطيناها الإطمئنان ، هذا معنى الربط على القلب ، (لتكون من المؤمنين) علشان تؤمن بالنبوءات اللي إحنا/نحن قلناها لها في الرؤيا ، علشان هتتحقق بالتأكيد .
___
{وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} :
(و قالت لأخته قُصِّيهِ) قالت لمريم أخت موسى ، (قُصِّيهِ) يعني إيه قُصِّيهِ؟ لها معنيين : قُصِّيهِ يعني إيه؟ ابحثي عنه ، قُصِّي أثره ، كذلك (قُصِّيهِ) قولي صفاته ، تمام؟ على حذر لكي تعرفي أين ذهب أو من إيه؟ اللي إيه؟ حصل عليه ، أو اعرفي إيه ، كان مصير إيه؟ الطفل ده ، التابوت راح/ذهب فين/أين؟ مين اللي أخذه ، تمام؟ ، (فبصرت به عن جنب) وصلت لمكان و عرفت ، و بصت/نظرت عليه و عرفت إنه هو ، (و هم لا يشعرون) خِفية يعني .
___
{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ} :
(و حرمنا عليه المراضع من قبل) ليه بقى؟ لأن آل فرعون كانوا بيحاولوا يجيبوا له/يأتوا له مرضعات ، فكان هو رافض يرضع من أي واحدة ، فخشوا عليه إن هو يموت ، ف دي كانت حجة و سبب و ذريعة إنّه يرجع تاني لأمه ، إزاي؟ (و حرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم) يعني هي عرفت القصة ، فهي إديتهم/أعطتهم إيه؟ نصيحة و مشورة ، أنا اعرف إيه؟ أهل بيت ، عندهم مرضعة طيبة جداً و مفيش/لا يوجد طفل بيرفض إيه؟ ثديها ، فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم و هم له ناصحون) ناصحون يعني يفعلون الخير له و يريدون له الخير و عندهم إرادة الخير له ، فهذا معنى الناصح أو النصيحة ، لأن الناصح يريد الخير ، للإيه؟ للذي نصحه ، تمام؟ ، الناصح عنده إرادة الخير .
___
{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} :
(فرددناه إلى أمه) رجع لمامته/أمه تاني ، (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها و لا تحزن) فأصبح هنا أمام أهل فرعون أو آل فرعون ، موسى ابن الست/المرأة دي من الرضاعة ، مع أنه إيه؟ هو إبنها على الإيه؟ بشكل بيولوجي ، تمام؟ فهي اللي ولدته ، و لكن بعد ما أرضعته أصبح يعتبر إبنها ، أصبح الإلتقاء بها طبيعي بعد كده لما كِبر يعني ، (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها و لا تحزن و لتعلم أن وعد الله حق) علشان نأكد لها إن الله حق ، و أن الله إذا وعد أوفى ، (و لكن أكثرهم لا يعلمون) أكثر الناس غير موقنين أو غير مؤمنين بالله عز و جل كما ينبغي ، حد عنده أي سؤال تاني؟؟ .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
=============================
بسمة :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا سيدي المحترم
ليلة أمس سألت الله هل أنضم الى الى الاحمدية ثم غفوت فرأيت في السرير مكان ابنتي اسمها آية(شهد) كأنه شروق شمس فاستيقظت .
وكذلك سيدي اردت ان اخبرك بشيء وهو عندي،بنتي اسمها دينا ، كانت لا تأكل واذا اكلت ملعقة اموت من الفرح ، البارح سمعت اسيا تقرأ عليها ادعية الشفاء و في المساء بدأت تأكل الخبز و اعطيتها صحن بطاطا مرحية اكلت ، وتغير لون وجهها كان اصفر والله اصبح احمر والدم في وجهها .
اليوم، الساعة 1:09 م
1:09 م
لقد أرسلت
نعم فالله تكفّل بصفاء رؤا الاستخارة و حفظها لأنها أمانة الله و وعد الله و عهد الله , التحقي بالمسيح الموعود و سفينة نوح في هذا العصر , التحقي بنا على بركة الله عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا بسمة يا أمّ شروق شمس آية
========================================================
آسيا :
من فضائل موسى ويونس عليهما السلام سيدي عندي ابن أخي عمره 12 سنة مهتم جدا بعلوم آخر الزمان و سألني عن علامات الكبرى فأجبته المهم من بين الأسئلة سألني قال لي " من هو أفضل نوح أو يونس عليهما السلام " لا أذكر جيدا ان كان نوح ، المهم نبي من الأنبياء ، فقلت له " لا نفرق بين أحد من رسله " فإذا بي أجد حديث في فيديو فضائل موسى ويونس يقول فيه محمد صلى الله عليه وسلم " لا تُفَضِّلُوا بيْنَ أَنْبِياءِ اللهِ؛ فإنَّه يُنْفَخُ في الصُّورِ، فَيَصْعَقُ مَن في السَّمَواتِ وَمَن في الأرْضِ إلّا مَن شاءَ اللَّهُ، قالَ: ثُمَّ يُنْفَخُ فيه أُخْرى، فأكُونُ أَوَّلَ مَن بُعِثَ -أَوْ في أَوَّلِ مَن بُعِثَ- فَإِذا مُوسى عليه السَّلامُ آخِذٌ بالعَرْشِ، فلا أَدْرِي أَحُوسِبَ بصَعْقَتِهِ يَومَ الطُّورِ، أَوْ بُعِثَ قَبْلِي، وَلا أَقُولُ: إنَّ أَحَدًا أَفْضَلُ مِن يُونُسَ بنِ مَتّى عليه السَّلامُ." سؤالي سيدي لماذا ذكر واختص يونس عليه السلام في هذا الحديث ؟
لقد أرسلت :
فنادى في الظلمات ألا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين = هذا يعني أنه لا أحد أفضل من يونس الذي أخطأ و تاب فكل الناس أخطأوا و تابوا و من تاب تاب الله عليه و بدّل سيئاته حسنات , فمعنى الحديث ألا يتفضل أحد على الآخر بل ليتذكّر كلٌّ منكم خطيئته و ليستغفر
====================================================
آسيا أحمد :
==================================================
جميلة محمد ربيع :
Jameela
لقد أرسلت :
اليوم، الساعة 1:45 م
اليوم، الساعة 3:20 م
Jameela
اليوم، الساعة 8:07 م
لقد أرسلت
======================================================
حازم مصطفى :
========================================================
بسمة :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا سيدي المحترم
ليلة أمس سألت الله هل أنضم الى الى الاحمدية ثم غفوت فرأيت في السرير مكان ابنتي اسمها آية(شهد) كأنه شروق شمس فاستيقظت .
وكذلك سيدي اردت ان اخبرك بشيء وهو عندي،بنتي اسمها دينا ، كانت لا تأكل واذا اكلت ملعقة اموت من الفرح ، البارح سمعت اسيا تقرأ عليها ادعية الشفاء و في المساء بدأت تأكل الخبز و اعطيتها صحن بطاطا مرحية اكلت ، وتغير لون وجهها كان اصفر والله اصبح احمر والدم في وجهها .
24 سبتمبر الساعة 1:09 م
سبت 1:09 م
لقد أرسلت
نعم فالله تكفّل بصفاء رؤا الاستخارة و حفظها لأنها أمانة الله و وعد الله و عهد الله , التحقي بالمسيح الموعود و سفينة نوح في هذا العصر , التحقي بنا على بركة الله عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا بسمة يا أمّ شروق شمس آية
24 سبتمبر الساعة 1:35 م
سبت 1:35 م
Chahd
Chahd Dina
امين بارك الله فيك يانبي الله ، والله اني ارى ايات الله ولست مكذبة وأنا أسأل وأطلع .. انا محسنة الظن بك وبالمسيح الموعود
اطلب منك الدعاء انا مريضة من عيني منذ خمسة عشر يوما ربما بسبب البرد ادعيلي بارك الله فيك ولبناتي
لقد أرسلت
شفاكِ الله و عافاكِ و مكّنك من السعي في تزكية نفسك باستمرار , و كلما أحسنتِ أحسن الله لبناتك آمين
Chahd
Chahd Dina
امين
أمس، الساعة 4:04 م
إثنين 4:04 م
Chahd
Chahd Dina
السلام عليكم يانبي الله
اليوم، الساعة 1:35 م
1:35 م
Chahd
Chahd Dina
السلام عليكم يا نبي الله قرأت جزء،من كتاب من ألهم الاله اعجبني وناوية اكمله بربي ان شاء الله ، والبارحة ساعدتني،أسيا في،فهم كتاب اعجاز المسيح ، والله على ما أقول شهيد لأول مرة في حياتي،أشعر بقوة في داخلي واحسست ان الدنيا تافهة وضيعت وقتي في أمور تافهة ، وكانت اسيا تشرح لي و تبسط لي وتفهمني بالأمثلة لم أسمع بها في حياتي اقتنعت أكثر انكم جماعة صادقة ولو قرأت الكتاب لوحدي لما فهمت لانني،لست متعودة على تلك الكلمات
Chahd
Chahd Dina
ولقد شفيت عيني بفضل دعاءك شكرا كثيرا
اليوم، الساعة 6:11 م
6:11 م
لقد أرسلت
الحمد لله رب العالمين , أكملي الطريق يا بسمة عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
=======================================================
جميلة محمد ربيع :
اليوم، الساعة 11:20 ص
Jameela
اليوم، الساعة 2:52 م
Jameela
Jameela
اليوم، الساعة 8:54 م
لقد أرسلت
=======================================================
لطيفة الخطابي :
Ikram
Ikram
اليوم، الساعة 3:16 م
Ikram
لقد أرسلت
اليوم، الساعة 2:48 م
2:48 م
لقد أرسلت
ليتهم و غيرهم يعلمون
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق