راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

السبت، 17 سبتمبر 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من النمل .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من النمل .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة النمل ، و أنهى النبي الجلسة بأن أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة النمل ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ} :
في هذا الوجه العظيم المبارك الطيب المُبَشِّر : (قل الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى) سر الدين ؛ حمد الله ، و هي وصية الله تعالى لكل الأنبياء و المؤمنين و العارفين و الأولياء و الصالحين ، (قل الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى آلله) الأنبياء و العارفون و المؤمنون هم مصطفون فبالتالي هم في سلام و عليهم سِلم و أمان ، (و سلام) أي تأكيد من الله و وعد أن يكون السلام على عباده هؤلاء الذين اصطفى من المؤمنين و الصالحين و الأنبياء و العارفين و الأولياء ، (قل الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى) أإله خير ، أإله أو (آلله خير أمَّا يشركون) فهنا سبحانه و تعالى جعل مد لازم كلمي مثقل على لفظ الجلالة في السؤال الإستنكاري التعجبي الذي قاله في هذه الآية ، فقال : (آلله خير أمَّا يشركون) يعني ربنا هو الخير و لَّا/أم  الشرك اللي بيشركوه المشركين و الكفار؟! و هو سؤال مُجابٌ عن نفسه ، و هو سؤال يتضمن إجابته ، الله هو الخير و هو خير ، و هكذا سبحانه و تعالى في هذا الوجه يُكرر هذه الأسئلة التي تتضمن بالتبعية إجابتها .
_____
{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ} :
فيقول : (أمن خلق السماوات و الأرض و أنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أإله مع الله) في حد تاني  إله مع الله الحق ، فعل هذه النعمة و هي خلق السماوات و الأرض و إنزال الماء الذي ينبت الحدائق التي تعطيكم البهجة ، ما كان لكم أن تنبتوها من أنفسكم ، هكذا كثير من الكواكب و الأراضين لا تنبت فيها الشجرة و لا ينبت فيها النبات ، و ليست فيها ما نسميه اليوم القنبلة الخضراء ، و هي الكائن الذي ينبت أو الذي يُخرج و الذي ينتج الطاقة بذاته ، هي ما نسميها القنبلة الخضراء ، هي سر الحياة على هذه الأرض ، تُعطي الأكسجين الذي يُحيي إيه؟ الحيوانات و الكائنات و البشر ، و تأخذ العوادم من ثاني أكسيد الكربون و روث و ما إلى ذلك ، فتعطينا البهجة ، تعطينا إيه؟ الحياة ، هذا المعنى متضمن في قوله تعالى : (ما كان لكم أن تنبتوا شجرها) انظروا إلى الأراضين و إلى الكواكب الأخرى ، كثير منها ، ليست فيها قنبلة خضراء ، ليست فيه نعمة الإنبات . بل هم قوم يعدلون أي يتجنبون النصفة و الإنصاف و العدل , أي يذهبون للجانب الظالم في الحكم هذا معنى يعدلون . أي عدلوا عن قول الحق .
_____
{أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ} :
(أمن جعل الأرض قراراً و جعل خلالها أنهاراً و جعل لها رواسي و جعل بين البحرين حاجزاً أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون) يتسأل سبحانه و تعالى تساؤل إستنكاري من باب التعليم و التوجيه ، فيقول : (أمن جعل الأرض قراراً) يعني من غير الله سبحانه و تعالى الذي جعل الأرض مستقر و مكان للمعايش و الإستقرار؟؟ ، (و جعل خلالها أنهاراً) أي خلال تلك الأرض أنهار عذبة فيها ماء يُحيي ، (و جعل لها رواسي) من الذي جعل للأرض رواسي تثبتها ، تثبت طَبَقَاتَها أو تُثبت طبقاتِها لكي لا تنفك عن بعضها ، و الرواسي هي الجبال ، (و جعل بين البحرين حاجزاً) أي جعل خاصية فيزيائية لكي لا يطغى ماء البحر على الماء العذب ، ماء الأنهار ، من الذي أعطى هذه النعمة؟ من الذي أرسى هذه المباديء من النِعَم؟؟ هو الله سبحانه و تعالى ، (أإله مع الله) فيه/هل يوجد  إله مع الله فعل ذلك؟؟؟ (بل أكثرهم لا يعلمون) أكثر الناس ليس عندهم علم و ليس عندهم معرفة و ليس عندهم وحي من الله سبحانه و تعالى .
_____
{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ} :
(أمن يجيب المضطر إذا دعاه) هنا دليل من أدلة وجود الله عز و جل ، و هو إجابة الدعاء ، (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) الذي يدعو الله عز و جل باضطرار و حرارة فيُجيبه سبحانه و تعالى و هو دليل على وجوده ، (و يكشف السوء) أي إيه؟ ينزع عنك ما حل بك من سوء نتيجة هذا الدعاء ، (و يجعلكم خلفاء الأرض) أي يجعلكم إيه؟ مستخلفين في الأرض ، أي عندكم إيه؟ اليد العليا على من غيركم أو على غيركم من الكائنات فتصبح مُسَخَّرَة لكم و تسيطروا عليها بالعقل و الذكاء الذي أعطاه الله سبحانه و تعالى لكم ، فهذا على الناحية المادية ، أما من الناحية الروحية ، فالبعث في البشر ، يجعلهم إيه؟ مستخلفين روحياً في هذه الحياة على غيرهم من الكائنات ، (أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون) القليل منكم هو الذي يتذكر و يخشى الله سبحانه و تعالى .
_____
{أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} :
(أمن يهديكم في ظلمات البر و البحر) مين/من الذي يُعطيكم الهداية ، هداية الطريق في ظلمة البر و البحر؟ الله سبحانه و تعالى من خلال النجوم و مواقع القمر ، من خلال إيه؟ النجم القطبي مثلاً نعرف إتجاه الشمال ، كذلك من خلال الأنبياء و العارفين و الصالحين نهتدي في ظلمات هذه الدنيا ، (و من يرسل الرياح) الرياح دي نِعَم عظيمة جداً ، من خلالها ربنا سبحانه و تعالى إيه؟ يرسل حبوب اللقاح بين شجرة و أخرى و بين نبات و آخر ، و من خلالها بيَسُوق السُّحب و من خلالها بتبرد إيه؟ السحب فتُكَثّف و تنزل إيه؟ غيثاً و أمطاراً ، و الرياح تُعطي إيه؟ لطف في الجو و برودة و إنتعاش ، (و من يرسل الرياح بُشْرًا بين يدي رحمته) و هي بُشرى من تباشير رحمته سبحانه و تعالى ، (أإله مع الله) هل هناك إله تاني مع الله يفعل ذلك؟! سؤال إستنكاري ، (تعالى عما يشركون) أي تنزه سبحانه و تعالى عن هذا الشرك الذي تُشركوه مع الله سبحانه و تعالى .
_____
{أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :
(أمن يبدأ الخلق ثم يعيده) مين/من الذي يبدأ الخلق؟ يبدأه من العدم و هو دليل على وجوده؟؟ الله سبحانه و تعالى ، هو دليل على وجود الله : بدء الخلق من العدم ، و هو إيه؟ و هي صفة أزلية أبدية لا تتعطل ، (و من يرزقكم من السماء و الأرض) الذي يعطيكم الرزق من الروح و من المادة ، (و من يرزقكم من السماء و الأرض أإله مع الله) فيه إله تاني مع الله يفعل ذلك؟؟! (قل هاتوا برهانكم) ربنا هنا سبحانه و تعالى طلب البرهان لأنه أعطاكم البرهان على وجوده ، (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) أي تحلوا بالمنطق و العقل .
_____
{قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} :
(قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله) يعني الكائنات العاقلة في السماوات و الأرض لا تعلم الغيب ، الله سبحانه و تعالى هو الذي يملك الغيب المُطلق و يُعطي من غيبه هذا لغيره ممن أراد ، (و ما يشعرون أيان يبعثون) لا يشعرون أين و متى يبعثون في اليوم الآخر .
_____
{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمُونَ} :
(بل ادارك علمهم في الآخرة) أي تَسفَّل , من دركات ، لأن الدركات هي إيه؟ الأسافل ، (بل ادارك علمهم في الآخرة) أي أن علمهم و إيمانهم مُتَسَفِّل ، لا يصل إلى حقيقة الآخرة و البعث ، (بل هم في شك منها) هم بإستمرار في شكوك ، (بل هم في شك منها بل هم منها عمون) أتتهم من تلك الآخرة : العمى ، لأنهم كذبوا بها .
و كذلك هم عمي عنها لا يدركون حقيقتها .
_____
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ} :
(و قال الذين كفروا أئذا كنا تراباً و آباؤنا أئنا لمخرجون) سؤال إستنكاري من الكفار دايماً بإستمرار عبر القرون و الأزمان ، (و قال الذين كفروا أئذا كنا تراباً و آباؤنا أئنا لمخرجون) يعني بعد ما إيه؟ لمّا نفنى في التراب هنُخرج مرة أخرى؟؟؟ مستصعبين الأمر ده .
_____
{لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} :
(لقد وعدنا هذا نحن و آباؤنا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين) يعني الأنبياء عبر القرون السابقة كرروا (  و قرروا )  هذا الأمر و قالوا أن البعث حتمي و يقيني و سيكون ، و هو مسطور في كتب الأولين ، يعني هنا إيه؟ بيقولوا الكلام ده من باب الإستنكار ، يعني بيقولوا إن الزمان طال و القرون تتابعت و إحنا/نحن مش متأكدين من موضوع البعث ده ، فربنا بيدّيهم/يُعطيهم دلالة .
_____
{قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ} :
فربنا بيديهم/يُعطيهم دلالة : (قل سيروا في الأرض) يعني اجلبوا و استجلبوا الموعظة من الأمم السابقة ، (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين) اللي كذبوا الرسل ، كيف كانت عاقبتهم؟؟ لقد كانوا في خُسران مبين ، فخذوا العظة و خذوا العِبرة و لا تكذبوا الأنبياء ، هذا معنى هذه الآية .
_____
{وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ} :
(و لا تحزن عليهم) تسلية و تسرية للنبي و لكل نبي ، (و لا تحزن عليهم و لا تكن في ضيق) لا تضيق لقولهم ، (و لا تكن في ضيق مما يمكرون) و من خلال قراءة أصوات الكلمات حروف ضَيق أو ضِيق ، نرى المعنى التالي : ضاد : تشتت فظ أليم ، الياء : تموج ذلك التشتت الفظ الأليم ، القاف أي بقوة ، أي قوة تموج الفظ الأليم و هو معنى الضيق ، و العياذ بالله .
_____
{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :
(و يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين) هنا سبحانه و تعالى ضَمَّنَ نفسه مع عباده المؤمنين و الصالحين و الأولياء و العارفين و النبيين تشريفاً لهم و تكريماً ، فقال حاكياً على لسان الكافرين : (و يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين) يعني متى وعد الآخرة .
_____
{قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ} :
(قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون) هنا (عسى) أي للتأكيد ، (قل عسى أن يكون ردف لكم) أي إلتصق بكم من الخلف ، أي في ماضيكم أو أنه آتيكم لا محالة ، (قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون) أي تستعجلون من رؤية السماء و الحقيقة و الغيب و الآخرة .
_____
{وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ} :
(و إن ربك لذو فضل على الناس) الله سبحانه و تعالى صاحب فضل لأن كل الآيات اللي ذكرها في هذا الوجه ، هي أفضال و نِعَم و مباديء نِعَم في هذه الحياة ، (و إن ربك لذو فضل على الناس و لكن أكثرهم لا يشكرون) أكثر الناس غير شاكرين بل جاحدين و العياذ بالله .
_____
{وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} :
(و إن ربك ليعلم ما تكن صدورهم و ما يعلنون) الله سبحانه و تعالى يعلم السر و أخفى ، و يعلم خباياهم ، فهنا دعوة غير مباشرة من الله سبحانه و تعالى لهم لكي يقوموا بالإحسان ، أي يراقبوا الله سبحانه و تعالى في تصرفاتهم و يعلموا أن الله سبحانه و تعالى يُجازي على الذنب ظاهراً و باطناً ، قال تعالى : (و ذروا ظاهر الإثم و باطنه) ، و قال تعالى : (و إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله) فهذا دليل على أن الله يُطالب الناس بصفاء النية و صفاء السرائر ، أنه يُحاسب على الإيه؟ على النوايا و الخفايا و الخبايا ، (و إن ربك ليعلم ما تكن صدورهم و ما يعلنون) .
_____
{وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} :
(و ما من غائبة في السماء و الأرض إلا في كتاب مبين) كل الأسرار و الخفايا الروحية و المادية هي في كتاب مبين أي مُقَدَّرة عند الله عز و جل و يعلم كيفيتها و يعلم متى تخرج و أين تخرج ، و بأي كيفية تخرج ، و قال تعالى : (و هو على جمعهم إذا شاء قدير) هذا دليل على وجود حيوات أخرى ، و أن إجتماع تلك الحيوات بنا أو بهم ، حادث لا محالة ، و لكن متى يكون ذلك؟ ذلك الوقت أو ذلك المكان هو في كتاب مبين ، أي مخطوط و من الأقدار المبرمة التي يختص الله سبحانه و تعالى بعلمها ، و هي من الغيب المُطلق ، الذي إذا شاء و متى شاء يُخرجه بقدر ، تمام؟ طيب ، من خلال قراءة الأصوات أو قراءة أصوات الكلمات لكلمة بهجة تعني : بهاء جاء أو بهجة جاءت أو بهية جاءت ، هذا معنى سائغ لقراءة حروف هذه الكلمة ، تمام؟ ، حد عنده أي سؤال تاني؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙

 ===========================

 

 ‏أبو مريم :

/08‏/2022 7:35 م
ٱبو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ٱبو
كيف حالك دكتور
ٱبو
في رؤيا نريد منك تأويل لها..
ٱبو
هي رؤيا لصديق لي…
ٱبو
قصها علي وأريد أن أقصها عليك…
ٱبو
راى هذا الرجل أن على جبل مرتفع وفيه حجارة وكان معه النبي يعقوب ويوسف واسماعيل
ٱبو
وجائهم قوم يريدون رجمهم بالحجارة
ٱبو
ثم وجد نفسه في ماء صافية
ٱبو
ثم بعد ذلك رفع رأسه ووجد ظلام والبدر في كماله
ٱبو
وصوت من السماء وبالحق أنزلناه وبالحق نزل
ٱبو
ثم جاء سبع كلاب
ٱبو
عيونهم حمر
ٱبو
طردو
ٱبو
الاعداء
ٱبو
ٱبو مريم
وهم بشكل حرف سبعة
14 أغسطس
14‏/08‏/2022 8:06 م
ٱبو
جلسة الكلام عل شكل حرف سبعة

15 سبتمبر الساعة 11:29 م
خميس 11:29 م
لقد أرسلت
لم ار الرسالة الا اليوم لانها كانت في طلبات المراسلة , رأى أنه على جبل ؟

لقد أرسلت
من هو صديقك و ما هو مذهبه؟
لقد أرسلت
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أمس، الساعة 12:39 ص
جمعة 12:39 ص
ٱبو
نعم
ٱبو
ٱبو مريم
مصطفى( سني)
اليوم، الساعة 6:31 م
6:31 م
لقد أرسلت
البعث مستمر و الله متم نوره و لو كره الكافرون .

 

================================================

 

Aishah

ليله الامس رأيتك بجانبي وتواسيني
Aishah
في الحقيقه ليس حلم

اليوم، الساعة 6:40 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Aishah‎‏

الحمد لله تعالى

 

 

==================================================

 

آسيا :

آية أخرى من آيات يوسف عليه السلام ☺️☺️

Youssef

أفضل الصلاة وأزكى السلام عليك يا وارث الانبياء .. أفضل الصلاة وأزكى السلام عليك يا صفوة الله .. أفضل الصلاة وأزكى السلام عليك يا ابن سيدي المسيح الموعود عليكما الف الف الف الصلاة وازكى السلام عن ابن عمر رضي الله عنه قال :(( قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من البيان لسحرا )) حقيقة سيدي كالعادة ماشاء الله عليك تصدع بالدروس و الخطب المؤثرة وتتقن فن الالقاء الخطابي واجادته بامتياز وبدون مبالغة أو مجاملة فنبرات صوتك ولسانك الفصيح ( تبارك الرحمان ) مع كلام المسيح الموعود عليه السلام، تجعل الخطبة تجد أثرها وتحقق مقاصدها من اخراجنا من ظلمة الجهل الى نور العلم والمعرفة ، وقد صدق الدكتور: عبد الجليل شلبي -رحمه الله-، وهو يقول: أنت -يا خطيب المسجد-أشد فاعلية في نفوس الجماهير من رجل البوليس الحاكم، ورجل المباحث المستطلع، والوزير الآمِر... إنك تقتلع جذور الشر من نفس المجرم، وتبعث في نفسه خشية الله، وحب الحق والعدل، ومعاونة الناس، والتخلي عن شيء من حقوقه مرضاة للآخرين، فأنت توفر على رجل البوليس، والقائم على أمن الدولة جهداً كبيراً وأعمالاً شاقة..

Youssef

سيدي عندما كنت اراجع الخطبة توقفت عند وحي الله للمسيح الموعود عليه السلام " انت مني بمنزلة عرشي " وشرحك لهذا الوحي الغريب يا سيدي نشرت يوم الخميس على مجموعة اليوسفيات مقال قصير لا توجع قلوب العباد فكنز الله المكنون مبطون في قلوب عباده . والقلب وديعة الله عندك.. اياك ان تفرط فيه او تهمله لانه محل نظر الله عز وجل فيك. وهو اغلى واطهر واشرف وانفس مضغة في الانسان وهو دليلك في الطريق الى الله. سير القلوب أبلغ من سير الأبدان. فالسفر الى الله ليس بالاقدام وانما بالقلوب. "كم من واصل ببدنه الى البيت الحرام وقلبه منقطع عن رب البيت، وكم من قاعد على فراشه فى بيته وقلبه متصل بالله. "أيها المؤمن ان لله بين جنبيك بيتا لو طهرته لأشرق ذلك البيت بنور الله وانشرح " . ( ما وسعني أرضي ولا سمائي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ) فالقلب عرش الرحمن في الانسان اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك. وسلم قلوبنا من الاغيار.. يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ثم طلبت منا سماح يوم الخميس ننشر درس وندرسه من خلال الأسئلة ، فبحثت في دروس اللي كتبناها انا وحازم فوقع عيني على درس شرح آية الكرسي فنشرت للبنات هذا الكلام 👇 شوفوا والله كنت ابحث عن النص وجدت كلام يوسف ابن المسيح ينطبق للكلام الذي نشرته اليوم صباحا سبحان الله !!! والله جات عيني طول عليه وهذا النص مليح حتى تعرفوا اسماء الله الحسنى اللي هي صفات الله .. وينبغي على المؤمن ان يتحلى ببعض منها حتى تكون له علاقة بالله عز وجل شوفوا هذا الكلام لسيدنا يوسف ابن المسيح عليه السلام عليه الصلاة والسلام 👇👇 كنت عاوز أقول إن الوجه ده فيه أعظم آية في كتاب الله ، وهي آية الكرسي ، والكرسي في الرؤى يُعبَّر بإيه ؟ بالعلم ، قال ابن عباس : " الكرسي هو العلم " ، فإذا إيه ؟ الإنسان رأى في المنام أنه يقرأ آية الكرسي ، فليعلم أن الله سبحانه وتعالى آتاه العلم ، لأن الكرسي هو علم الله عزوجل ، والعرش هو صفاته ، العرش هي صفات الله سبحانه وتعالى ، التي تنطبعُ في قلب المؤمن ، تمام ؟ فيتكون عرش الله سبحانه وتعالى في قلب المؤمن ، فيستوي الله سبحانه على عرشه في قلب المؤمنين تمام ؟ وهذه هي الصفة الصحيحة للإستواء على العرش. ثم سيدي طلبتُ من جميلة تجهز الأسئلة فجهزت الأسئلة ، ويوم الجمعة أعطت لكل واحدة سؤالها ، انظر سيدي الى الحوار الذي دار بين بسمة وجميلة سبحان الله!!!!! عن معنى الاستواء على العرش ، وفي الاخير تقول جميلة لبسمة إسألي النبي

Youssef

وسبحان الله لقد أجاب نبي الله يوسف عن سؤال بسمة في يوم الجمعة قبل ساعات قليلة من هذا الحوار فقال : فحان أن تعان وتُعرَف بين الناس. أنت مني بمنـزلة عرشي، أنت مني بمنـزلة عرشي، أنت مني بمنـزلة عرشي، أنت مني بمنـزلة ولدي، (( بمناسبة هذا الوحي يقول تعالى { الرحمن على العرش استوى } لماذا اختار الله سبحانه وتعالى صفة الرحمن ؟ يقول الرحمن على العرش استوى ، اي ان صفة الرحمن على العرش اي على باقي الصفات استولت واصبحت هي المهيمنة ، لان الله سبحانه وتعالى يقول { ورحمتي وسعت كل شيء } فرحمة الله سبحانه وتعالى جامعة واسعة ، والرحمن هي الرحمة التي تتنزل على المؤمن والكافر ، اما الرحيم فهي الرحمة التي تتنزل على المؤمن ، لذا فنرى الحكمة من قول الله تعالى {الرحمن على العرش استوى} اي ان رحمة الله العامة قد استولت وهيمنت على كافة صفات الله سبحانه وتعالى ، كذلك عندما نتأمل في البسملة { بسم الله الرحمن الرحيم } نقول {بسم الله} وهو الاله الذي نعبده ، اي صفة اولى له صدّرها الله سبحانه وتعالى في هذا الاسم ، او في هذه البسملة قال الرحمن ثم الرحيم ، بسم الله الرحمن رحمة عامة ، ثم الرحيم رحمة خاصة للمؤمنين ، ومن هذا المنطلق نفهم قول الله تعالى {الرحمن على العرش استوى} فهكذا يفسر القرآن بعضه بعضا )) الحمد لله رب العالمين

 

Youssef

هذا كلامي للبنات قلت لهم يوسف يشرح كلمات المسيح الموعود … يا سيدي وحضرتك فعلا شرحت كلمات وحي المسيح الموعود عليه السلام اللي هو موضوع الدرس في ذلك اليوم ( العرش ) وقلت لهم : يوسف يوجز الكلام و يعطينا الجوهر واللب . وحدث هذا الحوار قبل ان تنشر الخطبة يا سيدي


Youssef

ما معنى هذا سيدي ؟

اليوم، الساعة 5:31 م

لقد قمت بالرد على ‏‎Youssef‎‏

نعم فهذه آية من آيات الله يخاطبنا بها

 ====================================================

 

حازم :
خطبة دافع الوساوس , رايت فيها من الخير ما قد لا تحمله الايام , وما قد لا تحصده الاعوام , فيها اطايب الكلام , والذ الطعام , وزلال المشارب بكلم الكِرام , وبالنور تُغذي الافهام , وبانفاسها تشفي العلل والاسقام , قوتها تهدم الاصنام , وتنضحُ بصالح الدعاء والالهام , انه المسيح والمهدي الامام , عليه الصلاة والسلام , والحمد لله ذي الجلال والاكرام .

أمس، الساعة 1:34 م

لقد أرسلت

الحمد لله رب العالمين

حازم :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا حبيبي يا نبي الله رايت قبل قليل وقت الضحى رؤيا رايت انني في مبنى فيه رمال تؤذي عيون الناس فرشيت عليها ماء حتى تخمد ولا تؤذي كان المبنى واسع وكبير فيه ناس وكانت رفيدة فيه وكانت من مهمتها تحضير اكواب الحليب لتسقي الناس ، وكان هناك صندوقين من الاكواب وكان يُراد رفعهما الى الاعلى ثم ذهبوا يطلبوا منك المساعدة يا نبي الله ولكنني رايت ان الامر لا يستاهل ان يزعجوك من اجله امر عادي يعني فرفعتهما الى حيث ارادو ثم اتيت انت يا نبي بلباسك المعهود وغترتك المحمودة طيب المبسم منور الوجه يشرق من وجهكم النور وجئت اليّ ونظرت ورايت في عينك حلاوة لا يمكن ان توصف ورايتكم وجهكم ممتلئ بالرضى ونظرت في عيني نظرت المشتاق الراضي وانا كذلك بادلتكم النظرات ثم وضعت يدك يا نبي الله على راسي وقلت " الله يبارك فيك يا حازم " نعم باركتني بيدك المباركة المقدسة في الرؤيا وانا قبلتك في كتفك ولحيتك وضميتك ، ثم جعلت انت تحضر الحليب يا نبي الله ونحن ننظر اليك وكان هناك كوب فيه حليب اصفر غير صافي كأنه مصل وكريه المنظر انكب على الارض فلم يبال به احد .

خادم يوسف

وتذكرت شي ايضا لما كنت انت معنا في المبنى رن تلفونك وانت قلك " ايوة يا أستاذ حمزة "

اليوم، الساعة 11:14 ص

لقد أرسلت

نصر الله لنا , نصر الله لليوسفيين الأحمديين جماعة الله في هذه الحياة لأننا نحن أهل الفطرة التي فطر الله الناس عليها . نجلو الرؤية و نجلو النظر للعيون لكي تؤمن عليك السلام و رحمة الله و بركاته

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق