راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

السبت، 22 أبريل 2023

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من الصافات .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من الصافات .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :


  • افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه السابع و الأخير من أوجه سورة الصافات ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك ، و أنهى نبي الله الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .


    بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

    الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه السابع و الأخير من أوجه سورة الصافات ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

    المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
      - مد لين مثل بيت ، خوف .
      - مد عوض مثل أبدا ، أحدا
      - مد بدل مثل آدم ، آزر .
      - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
    ______

    و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

    {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ} :

    يقول تعالى مستدركاً و مستكملاً حديثه في الوجه السابق فيُبَين و يقول : (و جعلوا بينه و بين الجنة نسباً) يعني اختلقوا أكاذيب أن الله سبحانه و تعالى ناسب الجن و تزوج إمرأةً من الجن و أنجب منها بنات و هم الملائكة ، و هذا كله كذب و إفتراء ، يقول : (و لقد علمت الجنة إنهم لمحضرون) الجن عرفوا و عارفين متأكدين إن هم محضرين ليوم القيامة ، ليوم الحساب ، للجزاء على إيه؟ التكليف الذي كُلِفوا كما البشر ، يبقى/ إذن هنا الجن مُكلفين كالبشر ، ربنا خلقهم و موجودين ، و مثبتين بإثبات القرآن و لا يستطيع أحد أن ينفيهم ، و حياتهم بقى و عباداتهم على وجهٍ إيه؟ يعلمه الله ، نفوض كيفه إلى الله عز و جل .
    ____

    {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} :

    (و جعلوا بينه و بين الجنة نسباً و لقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ¤ سبحان الله عما يصفون) تنزيه لله عز و جل عما يصف هؤلاء الكفار ، كفار قريش يعني .
    ____

    {إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ} :

    (إلا عباد الله المخلصين) العباد المحسنين اللي هم قدموا الذِبح العظيم بقى ، اللي هو إيه الذِبح العظيم؟ الإحسان ، اللي هو بيتضمن بقى الصبر و المراقبة ، أعلى كمالات الإيمان و التوحيد ، اللي هو الإحسان ، يبقى هو الذِبح العظيم اللي هو إيه؟ الإحسان ، و هو ده الذي لم يصل له يونس -عليه السلام- و غفر الله له ، فربنا عمل فيه إيه؟ (فنبذناه بالعراء) يعني إيه؟ أدبناه بقى و تركناه وحده منبوذ ، تزكية له و تربية له و تأديبا له ، حتى يصل إلى الذِبح العظيم ، درجة الذبح العظيم ، اللي هي إيه؟ الإحسان و هكذا ، لأن هي الدرجة اللي بتستلزم الخلود المتتالي الأبدي في الجنات ، (و جعلوا بينه و بين الجنة نسباً و لقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ¤ سبحان الله عما يصفون ¤ إلا عباد الله المخلصين) المخلصين اللي هم قدموا الذِبح العظيم ، اللي هم المحسنيين ، هم دول/هؤلاء اللي مش هيُعذبوا ، بل إنهم هم المُكرمون .
    ____

    {فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ ¤ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ ¤ إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ} :

    (فإنكم و ما تعبدون) يا أيها الكفار ، يعني يا كفار قريش ، أنتم و ما تعبدون من أصنام ، (ما أنتم عليه بفاتنين) لن تستطيعوا أن تنتصروا على النبي ، (بفاتنين) يعني مضلين ، لن تستطيعوا أن تُضلوا هذا النبي ، (ما انتم عليه بفاتنين) لن تستطيعوا أن تضلوا النبي ، لأن النبي موصول بالله ، و لا تستطيعوا أن تضلوا أحداً من المؤمنين أو من الناس عامة (إلا من هو صال الجحيم) الذي بينه و بين الجحيم صلة و العياذ بالله ، و من هو الذي يجعل بينه و بين الجحيم صلة؟؟ الإنسان نفسه أو المُكلف نفسه .
    ____

    {وَمَا مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ} :

    (و ما مِنَّا إلا له مقام معلوم) هنا بقى الملايكة بتبدأ تتكلم ، لأن السورة متسمية على إسمهم (الصافات) ، الملائكة ، صح؟ ف هنا الملائكة ربنا ذكر كلامهم تكريماً لهم في آخر وجه ، فبيقول إيه : (و ما مِنَّا إلا له مقام معلوم) نحن الملائكة بقى بنُنَزِّه ربنا بقى أهو ، مفيش مِنَّا/لا يوجد مِنَّا إلا له مقام معلوم ، مهمة محددة و معلومة ، إمعاناً في إيه؟ في الخشوع و الخضوع و الإتباع و الإنقياد و الإنصياع .
    ____

    {وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ} :

    و بيقول إيه تاني الملايكة؟ (و إنَّا لنحن الصافون) الصافون يعني صفوف ، هم في صفوف منظمين ، كذلك الصافون : يعني المدبرين بأمر الله عز و جل ، تمام؟ .
    ____

    {وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ} :

    (و إنَّا لنحن المسبحون) أي المُنَزِّهون ، نُنَزِّه الله عز و جل في كل حين ، في كل وقت ، في كل مكان .
    ____

    {وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ ¤ لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مِّنْ الأَوَّلِينَ} :

    (و إن كانوا ليقولون ¤ لو أن عندنا ذكراً من الأولين) يعني كفار قريش بقى ، هنا طبعاً الكلام ممكن يبقى على لسان الملايكة و ممكن يبقى على لسان الله عز و جل ، (و إن كانوا ليقولون) الكفار ، كفار قريش اللي هم نسبوا الفِرية دي إلى الله عز و جل ، (و إن كانوا ليقولون ¤ لو أن عندنا ذكراً من الأولين) لو عندنا كده سِفر من أسفار الأنبياء الأولين كده يبقى خاص بنا ، يا سلام ، نبقى مؤمنين و نبقى أُمة كده إيه؟ مُصطفاة... ، يعني نظروا لبني إسرائيل نظرة حقد و حسد ، فقالوا لو كان عندنا كده سِفر من أسفار أنبياء بني إسرائيل كده و اتبعت/بُعث فينا نبي كده ، ٧:٤٦..ياااه شوف .كنا كسرنا الدنيا ، ده معناه يعني .
    ____

    {لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ} :

    (و إن كانوا ليقولون ¤ لو أن عندنا ذكراً من الأولين ¤ لكنا عباد الله المخلصين) كنا عباد الله المحسنيين بقى المستحقين للإحسان و الخلود في الجنات ، الذين قدموا الذِبح العظيم يعني .
    ____

    {فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} :

    (فكفروا به) كفروا بمحمد لما جيي/أتى ، الله!! ده جالكم/أتاكم أحسن واحد ، يعني ربنا كان مخبيلكم/.... أحسن واحد ، جالكم/أتاكم يا مجرمين و كفرتوا به ، (فكفروا به) ربنا بقى إيه؟ بيتوعدهم هنا و بيهددهم ، بيقول إيه؟ (فسوف يعلمون) هيعرفوا بقى إيه؟ مصيرهم في الدنيا و الآخرة .
    ____

    {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ ¤ إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ} :

    (و لقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين ¤ إنهم لهم المنصورون) ربنا قضى في الأجل و في الأزل و في الكتاب المحفوظ و في اللوح المحفوظ أن النبي منصور ، يعني دعوته منصورة ، و أنه منتصر على قومه بالحجة و البرهان قبل أن ينتصر بالسيف و السِنان ، تمام؟ ، (و لقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين ¤ إنهم لهم المنصورون) يعني نصرهم بالحجة و البرهان نصر مؤكد .
    ____

    {وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} :

    (و إن جندنا لهم الغالبون) جندنا بقى من الملائكة و من المؤمنين و من الرسل ، (لهم الغالبون) تأكيد , غالبون في الدنيا و الآخرة ، منهم من يغلب بالحجة و البرهان ، و منهم من إيه؟ يُضاف إليه الغَلبة بالسيف و السِنان .
    ____

    {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ} :

    (فتول عنهم حتى حين) يعني اهجرهم ، قول كلمتك و ما تلتفتش/لا تلتفت إليهم ، يعني أنذرهم و لا تلتفت إلى أذاهم ، ده معنى (فتول عنهم) ، (حتى حين) حتى الوقت المحدد الإيه؟ المؤجل الذي يعلمه الله سبحانه و تعالى .
    ____

    {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} :

    (و أبصرهم فسوف يبصرون) يعني راقبهم كده ، فسوف يبصرون العذاب الذي سوف يحل عليهم .
    ____

    {أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ} :

    (أفبعذابنا يستعجلون) يعني بذنوبهم و بكفرهم بك  بيستعجلوا العذاب؟؟! هنا سؤال إستنكاري ، (أفبعذابنا يستعجلون) نتيجة كفرهم بمحمد يستعجلون العذاب .
    ____

    {فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاء صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ} :

    (فإذا نزل بساحتهم) أي العذاب إذا نزل بساحة ديارهم ، (فساء صباح المنذرين) يعني ما أتعس ذلك الصباح عليهم ، عندما يحل عليهم العذاب و تحل عليهم اللعنات و العياذ بالله .
    ____

    {وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ} :

    (و تول عنهم حتى حين) تاني/مرة أخرى ، إعتزلهم ، قول كلمتك و إعتزلهم ، اهجرهم هجراً جميلاً .
    ____

    {وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} :

    (و تول عنهم حتى حين ¤ و أبصر فسوف يبصرون) تاني/مرة أخرى ,  تأكيد ، أبصر فسوف يبصرون العذاب ، تربص بهم يعني .
    ____

    {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} :

    (سبحان ربك رب العزة عما يصفون) تنزيه لله عز و جل عن  كل المفتريات التي عليه عبر الأزمان ، و من أعظم المفتريات التي افتريت عليه إبه؟ نسب الولد له ، إن بيقولوا إن عيسى ابنه من مريم ، و ده شبه كلام الكفار ، كفار قريش إن هم قالوا إيه؟ ربنا تزوج واحدة من الجن ، إمرأة من الجن و جاب/أنجب البنات دول/هؤلاء الملايكة بقى ، فنفس الكلام تكرر عند مين؟ عند النصارى المجرمين حرفوا كتاب الله عز و جل ، قالوا خلاص كده بقى إيه؟ ربنا تزوج مريم و جاب/أنجب عيسى ، فعيسى ده إبنه ، باختصار يعني ، فهذا إفتراء عظيم ، فربنا هنا بينزه نفسه عشان نُنَزّه بإستمرار ، و ده التنزيه اللي بنقولوه كل جلسة : (سبحان ربك رب العزة عما يصفون) ربنا رب العزة ، رب الكرامة ، سبحانه و تعالى و تنزيهاً له عن كل ما يصفون من نقائص و ينسبونها له .
    ____

    {وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} :

    (و سلام على المرسلين) الأنبياء هم المُنَزِّهين لله و هم أصحاب الإيه؟ الإحسان ، فربنا بيذكرهم معه في التنزيه و العزة ، دايماً كده الأنبياء أعزاء .
    ____

    {وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} :

    (و سلام على المرسلين ¤ و الحمد لله رب العالمين) سر الدين ، ربنا ختم بسر الدين : و الحمد لله رب العالمين ، حد عنده أي سؤال؟؟ .

    ______

    و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

    هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

    _______

    و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 





    "و ختمت سورة الصافات ، و عُمرت قلوبنا بعبق ذِكر الأنبياء الفواح العالق بأوتار الروح المترنمة حُباً ، و هاجت شوقاً و خشية و رجاءً لنكون من عباد الله المخلصين ، و نستعيذ بإلهنا الحبيب من وحشة الدنيا و سخطها بعيداً عن أحضان و بركات وصاله و أحبابه ."💙🍃


    ============================

    18 س 
    صفة صلاة الخوف والكسوف
    ==================
    بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ بقوله : الحمد لله نأخذ الآن حديث من احاديث صحيح مسلم، تمام ، طيب ، حنأخذ الآن اليوم حديث عن صلاة الخوف ، ايه هي صلاة الخوف ؟ حنتكلم عنها ، و فيه صلاة طبعا تسمى صلاة الخسوف وصلاة الكسوف صح ؟ طيب ، نشرح كده بسرعة عن صلاه الخسوف والكسوف ، وبعد كده حنتكلم عن صلاة الخوف ، صلاة الكسوف و الخسوف
    صلاة الكسوف يعني صلاة كسوف الشمس دي بتكون في النهار وقت كسوف الشمس وقتها من وقت كسوف الشمسي حتى خروج ايه الشمس من الكسوف، والكسوف الشمسي يحدث ايه ؟ نتيجه تعامد القمر أمام الشمس أمام الأرض، الثلاثه دول على خط واحد، القمر يحجب نور الشمس عن الأرض فيصبح إيه؟ كسوف شمسي وصلاة الكسوف الشمسي تكون سرية ، كالصلوات النهاريه ، خلاص؟ والخسوف القمري أيضا له صلاة تمام ؟ يحدث إيه؟ من وقت دخول إيه بقى ؟ الشمس أو وقت دخول الأرض بينها وبين القمر، فتحجب الأرض نور الشمس عن القمر، فينخسف القمر، وقت الصلاة من وقت الخسوف الى وقت خروج القمر من مدار الخسوف تمام كده ؟ وتكون الصلاة إيه؟ جهوريه تمام ؟ ليست سرية تكون علانية تمام ؟ زي صلاه العشاء كده ، الصلوات الليلية كلها جهورية ، الصلاة النهارية زي الظهر والعصر إيه؟ سرية خلاص كده ؟
    صفة الصلاة إيه؟ سواء كانت الخسوف أو الكسوف الاثنين شبه بعض ، يختلفوا اللي في النهار سريه، و اللي في الليل إيه؟ جهرية ، صفة الصلاة إيه؟ ركعتين ، كل ركعة فيها ركوعين ، ركوعيين مش ركوع واحد ، و سجودين، بنبدأ نكبر بعد كده بنقرأ الفاتحة ، وبعد كده نقرأ إيه؟ سورة البقرة كاملة ، ونسجد ونركع ركوعا طويلا ، تمام ؟ ثم نرفع من الركوع ، عندما نرفع من الركوع نقرأ الفاتحة مرة أخرى ونقرأ سورة آل عمران ، ثم ايه ؟ نركع ركوعا طويلا جدا ، ثم نرفع ثم نسجد سجودا طويلاجدا ، ثم نرفع من السجود ثم نسجد مرة أخرى، السجود الثاني ، سجودا طويلا ، ثم نرفع ، فنقرا الفاتحة، ثم سورة النساء، ثم نركع ركوعا طويلا ، ثم نرفع ونقرأ سوره الفاتحة، ثم نقرأ سورة المائدة، ثم نركع ركوعا طويلا جدا ، ثم نرفع ، ثم نسجد سجودا طويلا ، ثم نرفع ، ثم نسجد سجودا طويلا ، ثم نرفع ، وايه ؟ ونقول التشهد ثم نسلم ، ويجب ان نحرص ان تكون صلاة الخسوف او الكسوف طويلة بحيث إيه؟ تغطي فترة الخسوف، أو تغطي فترة الكسوف، تمام؟ بحيث نكبر مع الكسوف ، ونسلم مع انتهاء الكسوف والخسوف ، صح كده ؟ طيب . والإمام المهدي الحبيب تحدث عن الخسوف والكسوف وما يحدث بعدهما من بركات وفيوض رحمانيه على الأرض ، تمام ؟ في كتاب مواهب الرحمن ، تمام ؟ وهو الكتاب الذي أهداه لمصطفى كامل باشا الزعيم المصري المعروف، تمام كده ؟ طيب . ناخذ الآن باب صلاة ايه ؟ باب صلاة الخوف ، عن جابر بن عبد الله قال: شَهِدْتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف فَصَفَفْنَا صَفَّيْنِ صف خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والعدو بيننا وبين القبلة (( يعني صلاة الخوف تكون في الحرب فالمسلمين او الجيش بيقسم نفسه جزئين، جزء يدافع عن المسلمين وهم بيصلوا، واقفين كده ، وجزء ثاني يصلي ، و بعد ما الثاني يصلي يرجع يدافع أو يبقى في وضع الاستعداد والجزء الاولاني يصلي تمام ؟ بصوا بقى )) شَهِدْتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف فَصَفَفْنَا صَفَّيْنِ صف خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والعدو بيننا وبين القبلة فكَبَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم وكَبَّرنا جميعا، ثم ركع ورَكَعْنا جميعا، ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعا، ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه، وقام الصَّفُّ الْمُؤَخَّرُ في نَحْرِ الْعَدُوِّ، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم السجود، وقام الصفّ الذي يليه انْحَدَرَ الصَّفُّ الْمُؤَخَّرُ بالسجود، وقاموا، تَقَدَّمَ الصَّفُّ الْمُؤَخَّرُ، وَتَأَخَّرَ الصَّفُّ الْمُقَدَّمُ، ثم ركع النبي صلى الله عليه وسلم وركعنا جميعا، ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعا، ثم انحدر بالسجود، والصفّ الذي يليه -الذي كان مُؤَخَّرا في الركعة الأولى- فقام الصَّفُّ الْمُؤَخَّرُ فِي نَحْرِ الْعَدُوِّ، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم السجود والصف الذي يليه: انْحَدَرَ الصَّفُّ الْمُؤَخَّرُ بالسجود، فسجدوا ثم سلَّم صلى الله عليه وسلم وسَلَّمْنا جميعا، قال جابر: كما يصنع حَرَسُكُمْ هؤلاء بأُمرائهم». تماااام . عن سهل بن أبي حثمة (أن رسول صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه في خوف فصفهم خلفه صفين، فصلى بالذين يلونه ركعة، ثم قام، فلم يزل قائماً حتى صلى الذين خلفهم ركعة، ثم تقدموا وتأخر الذين كانوا قدامهم، فصلى بهم ركعة، ثم قعد حتى صلى الذين تخلفوا ركعة، ثم سلم ) (( حقولكم ، صلاة الخوف بتبقى ركعتين ، الصلوات في الغزوات بتبقى ايه ؟ قصر وجمع ، ممكن تتحول الى صلاة خوف ، ازاي بقى صلاة الخوف دي ؟ الرسول أو الإمام بيكبر عادي، وراه الصف بيصلي ، نص الجيش ، والنص الثاني واقفين بالأسلحة، ما بيصلوش ، تمام ؟ النص اللي بيصلي معاه ، حيصلي بهم ركعة واحدة النبي ، خلاص كده؟ بعد ما يخلص الركعه الاولى بعد السجود الثاني في الركعة الأولى يفضل قاعد ، واللي وراه يرفعوا ويكملوا الركعة الثانية، خلاص ؟ وبعد كده ينزلوا ايه؟ يسلموا ، ويمشوا يستلموا مكان ايه ؟ الحراس ، الحراس يقوموا داخلين وراء النبي ، ثم النبي رافع بهم الركعه الثانية، بالنسبه له هو تمام ؟ وينزل ، يقعد إيه؟ للتشهد ، هم بيرفعوا الركعة الثانية مع نفسيهم يخلصوها ، بعد كده ينزلوا للتشهد مع النبي ، بعد كده النبي يخلص التشهد ويسلموا معاه ، شفتوا ؟ فهمتوا؟ فهمتوا الحركه دي ؟ تمام ؟ يعني النبي هو إيه؟ أو الإمام، إمام واحد ، بيبدلوا عليه مأمومين مرتين في الركعتين ، يقسموا الجيش نصين ويصلو صلاة الخوف ، دي صلاة في الحرب بس تمام ؟ نقولها ثاني ؟ نقولها ثاني ؟ الإمام أهو ابتدى الصلاة، وراه نص الجيش بس ، والنص الثاني إيه؟ بيحارب ، أو بيدافع بس، يحرص بيخلي بالو، الرسول صلى بهم ركعة بس بعد كده فضل قاعد ، هم قاموا الركعه الثانيه من غير النبي ، وبعد كده نزلوا سلموا ، سلموا لوحديهم والنبي لسه بالصلاة، مشوا وخذوا ايه ؟ مكان الجنود ، الجنود الثانيين قاموا داخلين في الصف وراء النبي ، قام النبي رافع ايه ؟ وجاب بهم الركعة الثانية ليه هو ، لكن هي الركعة الأولى بالنسبه لهم هم ، بعد كده نزل خلاص يبقى قعد للتشهد، و هم يقوموا يجيبوا الركعة الثانية و ينزلوا وبيقعدوا معاه للتشهد ويسلم معهم وصلت؟ خلاص؟
    طيب نأخذ الآن حديث من أحاديث الإمام المهدي في كتاب نجم الهدى ، يقول الإمام المهدي : " فالحاصل أن العرب كان قوم لم يواجهوا في مدة عمرهم تلقاءَ الواعظين، وكانوا لا يدرون ما التُّقى وما خصال المتّقين، وما كان فيهم من كان صادقا في الكلام غير جافٍ عند فصل الخصام ،فبينما هم في تلك الأحوال وأنواع الضلال والفساد في الأقوال والأعمال والأفعال.. إذ بُعث فيهم رسول من أنفسهم في بطن مكة، وكانوا لا يعلمون الرسالة والنبوة وما بلغهم رَسّ من أخبارها وما دروا هذه الحقيقة، فأبوا وعصوا وكانوا على كفرهم وفسقهم مصرّين ،وحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم كلّ جفائهم وصبر على إيذائهم، ودفع السيئات بالحسنة، والبغضَ بالمحبة، ووافاهم كالمحبّين المواسين ، وطالما سلك في سككِ مكة كوحيد طريد، وتصدّى بقوة النبوة لكل عذاب شديد(( النبوة في حد ذاتها هي قوة ، قوة ، لذلك أعظم قوة عند المسلمين الاحمديين هي إيه؟ نبوة الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام ، دي أعظم قوة تواجه بها أي إنسان معادي للامام المهدي، السلاح الأقوى في يد المسلم الأحمدي هي إيه؟ نبوة المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام، تمام )) وتصدّى بقوة النبوة لكل عذاب شديد وكان يُقبِل على الله كل ليلة، ويسأل الله انفتاح عيونهم ونزول فضل ورحمة، حتى استُجيب الدعوات، وضاعَ مِسْكُها وتوالى النفحات، ونزل أمرُ مقلِّب القلوب، وأُوتوا قوة من مُعطِي الحُبّ وزارعِ الحبوب. فبُدّلت الأرض غير الأرض بحكم حضرة الكبرياء(( بدلت الأرض غير الأرض أي أصبح العالم غير العالم بعد لما آمنوا بالنبي ، حياتهم تغيرت للأفضل تمام ؟ )) فبُدّلت الأرض غير الأرض بحكم حضرة الكبرياء وجُذبت النفوس إلى الداعي المبارك وسمع نداءَه قلوبُ السعداء، وأفضى إلى مقتله كلُّ رشيد من الصدق والوفاء. وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم لابتغاء مرضاة الله الرحمن، وقضوا نحبهم لله الرحمن، وذبحوا له ككبش القربان، وشهدوا بإهراق دمائهم أنهم قوم صادقون، وأثبتوا بأعمالهم أنهم لله مخلصون. وكانوا في زمن كفرهم أسارى في سجن الظلام ، فنُوّروا بعد إجابة دعوة الإسلام، وبدّل الله سيئاتِهم بالحسنات، وشرورهم بالخيرات، فبدّل غَبوقهم بصلاة آناء الليل والتضرّعات، وصَبوحهم بصلاة الصبح والتسبيحابت والاستغفارات. وبذلوا أموالهم وأنفسهم بسبل الرحمن بطِيب الجنان، عندما ثبت لهم صدق الرسول بكمال الإيقان. فإذا رأوا الحق فأتموا جهدهم في استبراء زنْدِ الإيمان، وبلَوا أنفسهم لاستشفاف فرِنْدِ الاستيقان(( صديق الاستيقان)) فهذا هو الأمر الذي شجّعهم وحَدَّ مُداهم، ثم أشاد لهم ذكراهم وأحسن عقباهم. وهذا هو السَمْحُ الذي حبّب إلى الخلائق خلائقهم، وأرى كنشْرِ المِسك المفتوت حقائقهم. وهذا هو سببُ اجتراء جنانهم، وانصلاتِ لسانهم، وقوة إيمانهم، وعلوّ عرفانهم، ولأجل ذلك أهرقوا نفوسهم محبّةً وودادا (( يعني بسبب إيمانهم بالرسول محمد ضحوا بأنفسهم في سبيل الله ، تمام ؟ طيب )) حتى عاد جمرُها رمادا، واتّقدوا بحب الله اتّقادا، وأعدّوا النفوس بسبله إعدادا. وصارت المصائب عليهم كالبرد والسلام، ونسوا تكاليف الحرّ والضِّرام (( اللي هي الحرب يعني )) ومن نظر في أنهم كيف تركوا مَراتعَهم الأولى، وكيف جابوا بيداءَ الأهواء ووصلوا المولى، وكيف بُدّلوا وغُيّروا، وطُهّروا ومُحّصوا، علِم باليقين أنه ما كان إلا أثر القوةِ القدسيّة المحمدية، وبه اصطفاهم الله وأقبلَ عليهم بالتفضلات الأزلية.
    هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ============================


    19 س 
    وصف المهدي لجاهلية العرب ٢٧ اغسطس ٢٠١٧ .
    ========================
    يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : نأخذ الآن حديث من احاديث صحيح مسلم ، عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضلُ دينارٍ ينفقُهُ الرَّجلُ دينارٌ ينفقُهُ على عيالِهِ، أفضلُ دينارٍ ينفقُهُ الرَّجلُ دينارٌ ينفقُهُ على عيالِهِ، ((( تمام كده ؟ ))) ودينارٌ ينفقُهُ الرجل على دابته في سبيلِ اللهِ، ((( في الجهاد يعني ))) ودينارٌ ينفقُهُ على أصحابِهِ في سبيلِ الله..
    قال ابو قُلابة وبدأ بالعيال ثم قال ابو قُلابة واي رجل اعظم اجرا من رجل ينفق على عيال صغار يعفهم او ينفعهم الله به ويغنيهم ((( تمام ؟ يعني ايه العمل الأفضل انك تنفق على اطفال صغيرين لغاية ما يكبروا ده امر عظيم جدا ، صح ؟ تمام .)))
    عن أبي مسعود البدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنّ المُسْلِمَ إذا أنْفَقَ على أهْلِهِ نَفَقَةً، وهو يَحْتَسِبُها، كانَتْ له صَدَقَةً..
    تمام ، نأخذ الآن حديث من احاديث الامام المهدي في كتاب نجم الهدى ، يقول الإمام المهدي : أمّا بعد.. فهذه رسالة فيها بيان ما استبضعتُ متاعًا من ربّي، ومانبع في زمانِ ملامحِ السراب مِن عينٍ في سِرْبي، بإذن مولى مُربّي.وشرعتُها يوم الخميس وختمتُها بُكرةَ عَروبةٍ، من غير أن أكابد الصعوبة. ((( يعني كتبتها في يوم واحد ))) وإني ألّفتُ هذه الرسالة إتماما للحجّة، وبادرتُ إليها شفقة على الغافلين من هذه الأُمّة، ومثَلتُ تحنّنًا على الضعفاء من هذه العصبة. وإني أرى في دعوتي صلاح الرجال منهم والنسوة، ولو كانت "رابعة "بنُسكها والعفة ، وعوّضتُها عماأشاع المخالفون في هذه الأيام، وأودعتها مِن نكات المعارف ودقائق ملة الإسلام. وهذه لهم كغَوّاثٍ في لسانين مني ومِن فورِ محبّتي، وزاد الإنجليزية والفارسية عليها بعضُ أحبّتي، ((( يعني الكتاب ده هو الامام المهدي كتبه باللغة العربية واللغة الأردية في يوم واحد ، وايه ؟ اصحاب الامام المهدي ترجموه للغة الإنجليزية واللغة الفارسية ، يبقى كده الكتاب ده مترجم بكم لغة ؟ اربع لغات عربي ، اردو ، فارسي ، انكليزي ، تمام كده ؟ طيب ))) وهذه لهم كغَوّاثٍ في لسانين مني ومِن فورِ محبّتي، ((( اللي هي العربية والاردية ))) وزاد الإنجليزية والفارسيةعليها بعضُ أحبّتي، وما وهنوا وما استقالوا بل حفَدوا إلى إسعافمُنيتي، (( رغبتي ، منيتي رغبتي )) وكلُّ هذا من ربّيِ كافِلِ خطّتي. لا رادَّ لإرادته، ولا صادَّ لمشيئته، ولا مانِعَ لفضله، ولا كافِئَ لنصله. ولقد كادت أنوار الإسلام تغرُب، وأنواؤه تعزُب، لولا أن الله تداركَ الأُمّةَ على رأس هذه المائة، وتلافى المَحْلَ بمُزنِةِ الرحمة والعاطفة، فاشكروا هذا المولى المحسن إن كنتم مؤمنين ، وإن رسالتي هذه قد خُصّت لقومي الذين أبوا دعوتي، وقالوا أفيكة أفاكٍ وحسبوها فِرْيتي، وظنوا أنها عَضِيهة وهتكوا بسوء الظن عِرضي وحرمتي، فألجأني وجدي المتهالك إلى النصيحة والمواساة. والله يعلم ما في صدور عباده وهو عليم بالنيّات، ومطّلعٌ على المخفيّات، وخبيربما في العالمين ، وإني لا أرى حاجة في هذه الرسالة إلى أن أكتب دلائل الملّة الإسلامية، أو أنمّق نُبَذًا من فضائل خيرِ البريّة، عليه معظّمات السلام والتحية، فإن الإسلام دين عظيم وقويم أُودع عجائب الآيات، ونبيّنا نبي كريم ضُمِّخَ بطِيبٍ عميم من البركات، وصِيغَ من نور رب الكائنات، وجاءنا عند شيوع الضلالات، وسفَر عن مَرْأى وسيمٍ، وأَرَجِ نسيم للإفاضات، وشنَّ على سِرْب الباطل من الغارات، وتراءى في صدقه كأجلى البديهيات. وإنه هدى قومًا كانوا لا يرجون لقاء الرحمن، وكانوا كأموات ما بقِي فيهم روح الإيمان والعمل والعرفان، وكانوا يعيشون يائسين- فهداهم وهذّبهم ورفعهم وأوصلهم إلى أعلى مدارج المعرفة، وكانوا من قبل يشركون ويعبدون تماثيل من الحجارة، ولا يؤمنون بالله الأحد الصمد ولا بيوم الآخرة. وكانوا يعكفون على الأصنام، ويعزُون إليها كلّ ما هو قدر الله الحكيم العلام، حتى عزَوا إليها إنزال المطر من الغمام، وإخراجَ الثمار من الأكمام، وخَلْقَ الأجنّة في الأرحام، وكلّ أمر الحياة والحِمام. وكان يعتقد كلَّ منهم وَثْنَه مِعْوانًا، وعند النوائب مستعانا، وعند الأعمال ديّانًا وكان كل منهم يُهرَع إلى تلك الحجارة حريصا، ويحفِد إليها مستغيثا. وكذلك تركوا ضوء النهار واتخذوا الليل مقاما، وأدلَج كلّ فيه وأحبّوا ظلاما. وكانوا يهتزّون بها هزّةَ من فاز بالمرام، أو كمَنْ أكثبَه قنَصٌ فأخذه مِن غير رمي السهام. وكانوا قد عَلِقَ بقلبهم أنهم يُعطَون كلّ مرادهم من الأصنام، وحسبوا أن الله منزه عن تلك الاهتمام، وزعموا أنه أعطى لآلهتهم قوة وقدرة في عالم الأرواح والأجسام، وكساهم رداء ألوهّيته بالإعزاز والإكرام، وهو مستريح على عرشه وفارغ من هذه المهام، وهم يشفعون عبدتهم وينجّون من الآلام، ويقرَبون إلى الله زُلفى ويعطون مقصد المستهام. وكانوا مع تلك العقائد يعملون السيئات وبها يتفاخرون، ويزْنون ويسرقون، ويأكلون أموال اليتامى من غير الحق ويظلمون، ويسفكون الدماء وينهبون، ويقتلون نفوسا زكيّة ولا يخافون. وما كان جريمة إلا فعلوها، وما من آلهة باطلة إلا عبدوها.أضاعوا آداب الإنسانية، وزايَلوا طُرُقَ أخلاق الإنسيّة، وصاروا كالوحوش البرّيّة، حتى أكلوا لحم الأبناء والإخوان، وخضموا كل جيفة وشربوا الدماء كالألبان. وجاوزوا الحد في المنكرات وأنواع الشقا، وفعلوا ما شاء واكأوابد الفلا، ولم يزلْ شعراؤهم يلُوكون أعراض النساء، وأمراؤهم يداومون على الخمر والقِمار والجفاء. وكانوا إذا بخلوا يُتلِفون حقوق الإخوان واليتامى والضعفاء، وإذا أنفقوا فينفقون أموالهم في البَطر والإسراف والرياء واستيفاء الأهواء. وكانوا يقتلون أولادهم خوفا من الإملاق والخصاصة، ((( الاملاق يعني الفقر يعني ))) ويقتلون بناتِهم عارًا من أن يكون لهم خَتَنٌ من شركاء القبيلة. ((( يعني كانوا بيقتلوا بناتهم ، اول ما طفلة وتتولد بيوئدوها ( واذا المئودة سئلت * بأي ذنب قتلت ) اي بنت تتولد يقوموا دافنينها علطول ))) ويقتلون بناتِهم عارًا من أن يكون لهم خَتَنٌ من شركاء القبيلة. وكذلك كانوا يجمعون في أنفسهم أخلاقا رديّة، وخصالا رذيلة مُـهلكة، حتى كثُر فيهم حزب المُقْرِفين الزنيمين، وعاهرات متخذات أخدانًا والزانين. والذين كانوا يخالفون آثار مَهْيَعِهم فكانوا يخافون عند نصحهم على عرضهم ونفسهم وأهل مَربَعِهم.((( هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، نكمل ان شاء الله في الحلقة القادمة ، أغلقي الفيديو يا رفيدة )))



    ===================
     
     
     
     

    اليوم، الساعة 3:31 م

    لقد أرسلت
    الحمد لله


     
    ====

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق